بنكيران يُقارب "مغاربة داعش" والعلاقات مع الجزائر في "دافوس"

بنكيران يُقارب "مغاربة داعش" والعلاقات مع الجزائر في "دافوس"
السبت 23 ماي 2015 - 17:00

اعتبر رئيس الحكومة المغربية عبد الإله بنكيران، أن المغرب مسؤول عن انضمام مغاربة لتنظيم الدولة الإسلامية “داعش” مبررا ذلك بالقول :”هم مواطنون وجدوا الاهتمام بهم حيث أصبحت لهم قيمة ووزن، هم من فئات أهملناها ويجب أن نعيد لهم الاعتبار في المستقبل”.

كلام بنكيران خلال فعاليات المنتدى الاقتصادي والعالمي “دافوس” المنعقد بالبحر الميت، وأعلن في جلسة نقاش حول “خارطة الطريق للمغرب” أن عدد المغاربة الذين انظموا لـ”داعش” أو غيره من التنظيمات، لا يتجاوز 1200 أو 1300 شخص، معتبرا الرقم بالبسيط، اعتبارا لعدد سكان المملكة البالغ أزيد من 34 مليون نسمة.

وجوابا حول سؤال عن العلاقات المغربية الجزائرية وحالة البرود التي تميزها، أكد بنكيران أن العلاقة ليست مقطوعة، مشددا على كون اللقاءات بين مسؤولي البلدين متواصلة، مؤكدا أن “الحدود وحدها هي المغلقة”.

وتعليقا على مشاركة المغرب في التحالف الذي تقوده المملكة العربية السعودية ضد الحوثيين في اليمن، أكد رئيس الحكومة على أن العلاقة التي تربط المغرب مع السعودية ودول الخليج تحتّم التدخل.

وشدد رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، أن تحقيق نسبة النمو المتوقعة والمحددة في 4,8 في المائة بنهاية العام الجاري ورادة، وأنه بالإمكان تجاوزها، متوقعا الوصول لنسبة 5 في المائة، مؤكدا أن العجز في الميزانية يتوقع أن يصل خلال 2015 إلى 4,3 في المائة، معربا عن الأمل في أن يصل بعد عام أو عامين إلى 3,5 في المائة.

كما استعرض بنكيران، مجموعة من القرارات التي اتخذتها الحكومة المغربية لتقوية الإقتصاد المغربي حسب تعبيره، حيث تطرق لإصلاح صندوق المقاصة، وتطبيق نظام المقايسة بالنسبة للمحروقات، ومجموعة من التدابير التي اعتبرها كانت ضرورية وملحة.

‫تعليقات الزوار

37
  • حبيب الملايين
    السبت 23 ماي 2015 - 17:27

    وفقك الله ورعاك نحن نثق بك و نتفهم قراراتك وإن كانت أحيانا صعبة فالمهم هو صدقك وشفافيتك معنا ♥♡♥♡

  • عيسى المخلوفي
    السبت 23 ماي 2015 - 17:41

    هذا رجل لا علاقة له بالسياسة الحقيقية المعاصرة و لا نعرف الى اين يذهب المغرب معه لانه كثير اللغط الفارغ و يخلط الحابل بالنابل و يتكلم كما لو انه في حلقة من حلقات الجماعات الدعوية المنغلقة- و كل كلمة يتفوه بها نحن لا نفهمها فعلا و نراها غير دقيقة و تجانب الصواب- تصوروا رئيس حكومة يتلعم و يتلفظ كلمات من قبيل "سكان المغرب الذين هم من 35 الى 40 مليون" فيهم 1200 او 1400 داعشي الخ- هل هذا خطاب لرجل جولة ام ماذا؟ كيف به لا يعرف عدد سكان البلد الذي يديره؟ كيف يفهم الاخرون مثل هذا الكلام؟ انه يشوه صورة البلد و يعطي الانطباع ببلد غبي و بليد يحكمه البلداء و جهلة لا يعرفون ما يقع و اه ثقافة ماضوية لا علاقة لها بالواقع الدولي الحالي و تعقدياته- ثم لا نفهم كيف يذهب رئيس جكومة ما الى قناة معروفة توجهاتها و من يلتقطها و وظيفتها للتحدث عن بلدنا المغرب و من خلالها يسب و يقدف رجال مغاربة؟ و الله لا نفهم- نفهم ان من خلال القناة تلك تتوالى معارضات ليبيا و سوريا لاشعال الحرائق و اطلاق العنف و شرارات الحروب و سرعان ما تشتعل الحروب فيها- هل يجوز للمعارضة التحدث في قناة اجنبية و سب المغاربة و الوطن؟

  • بنت البلاد
    السبت 23 ماي 2015 - 17:42

    اللهم وفقه لما فيه الخير للبلاد والعباد اللهم اعنه ولا تعن عليه

  • طالبة جزائرية
    السبت 23 ماي 2015 - 17:54

    مساء الخير ،الكل يرقص على حبل توتر العلاقات بين الجزائر و المغرب حتى سياسيينا فلنفكر بالمنطق المغرب هو الشريك الاقتصادي الاول للجزائر افريقيا و عربيا برغم الحدود المغلقة و العكس صحيح اذن العلاقات موجودة و مستمرة في اطار مصلحة الكبار طبعا اما نحن الشعوب فيوهمومنا بالعدو الجار كي نبقى في غفلتنا و لا نطالب بحقوقنا و الحمد لله نحن الطبقة المثقفة من الطرفين لا ننساق وراء حكامنا و نميز جيدا بين الحق و الباطل و السلام خير ختام اخواني

  • Atbir
    السبت 23 ماي 2015 - 18:12

    Oui, M. le président, les 1200 ou 1300 marocains recrutés par daech étaient malheureux et délaissés! Ils étaient donc obligés de s'engager dans la barbarie selon vous. Vous leur trouvez des excuses, à ces assassins? Alors, accueillez-les à bras ouverts! Préparez-leur des festivités à leur retour et demandez-leur pardon! Vous m'étonnez, M. le président! Comment osez-vous parler des assassins comme si ils étaient de pauvres victimes? Auriez-vous un quelconque lien de parenté ou de…confession avec eux??

  • ابن سوس المغربي
    السبت 23 ماي 2015 - 18:12

    كل ما قاله السيد بن كيران ليس بمشكل، المشكل لا يمكنك تبخيس 1500 مواطن مغربي يا سيد بن كيران، ذاهبون لانتحار مجاني هؤلاء ابناء الشعب المغربي وذاهبون الى الهاوية عند عصابات سا تجعلهم حطب ووقود لحرب خاسرة لا محالة لم يأتي بها الله من سلطان سا يموتون موتة جاهلية، المشكل كيف سا تعالج الحكومة وقف انتحار شباب مغربي مغرر به من جهلاء العصر الحرب بقربي تدور بقربي على بعد 110 كيلومتر هل أنا مجنون حتى انتحر من أجل خرفات خلافة خرافية من جاهل اسمه البغدادي؟ حرب لا ناقة ولا جمل لنا فيها، أبدأ والله لن افعل ولكن وطني انا مستعد أن افديه بدمي من أجل مصالحه، لماذا وقفتم التجنيد الاجباري، على حكومتنا أن تخلق لشباب المغرب استثمار لبناء وطنه تكوين علم جامعات تكوين معاهد جلب رؤوس أموال دولية وطنية بناء بلد صناعي اقتصادي قوي افكار جديدة، أخيراً نتحرم كلنا على شهيد الوطن الطيار ياسين بحتي

  • hassan
    السبت 23 ماي 2015 - 18:19

    عفوا السيد رئيس الحكومة ، الوطنية لا تقاس لا بالقيمة والوزن ولا بالاهمال وتذكر جيدا ان الفقراء والمهمشين هم من قاوموا الاستعمار وضحوا بانفسهم في سبيل استقلال الوطن . وان كلامك هدا يشجع الكثير من الشباب للالتحاق بداعش بمبرر ان رئيس الحكومة وجد لهم عذرا للتخلي عن القيم والمبادئ. وللتدكير فقط فان لا مبرر للارهاب .

  • مواطن غيور علي بلده
    السبت 23 ماي 2015 - 18:20

    الحكومة والسيد بنكيران يقولان :
    -الزيادات في المحروقات في الوقت الذي تنزل اسعار ه في العالم.
    -رفض التوظيف مع المحافظة علي تعويض المتقاعدين في الوظيفة العمومية والكل يعرف كيف تتم المبارات !
    -تخفيض صندوق المقاصة علي حساب القدرة الشراءية للشعب والقضاء علي الطبقة المتوسطة والضعيفة .
    -البطالة للحاصلين علي الشواهد والشباب المعطل دون اي اشارة من هذه الحكومة لتجنب اهذاءه لدعش والتطرف بصفة عامة ( اعتراف بنكيران بذالك احسن مثال علي سياسته لا شعبوية ولا انسانية .
    – ما اعطت هذه الحكومة في المقابل للشعب !!!!
    -ما هي التضحية التي قامت بها هذه الحكومة في انخفاض اجور المزرار والبرلمانين حتي تضحي هي الاخري كالشعب لتصحيح التوازن الاقتصادي للبلاد .
    – ما هي سياسة التقشف التي طبقتها الحكومة والسيد بنكيران علي الخصوص ووزراء حزبه ( الحمام وتجهيز غرفة النوم داخل الوزارة للسيد الوزير اعمارة)، وشراء السيارات الفخمة للوزراء و……..هل هناك توازن مع طلب التقشف للشعب دون التطبيق علي انفسهم.
    المرجو من السيد بنكيران ان ينتبه الي ما يروج حوله قبل ان يطبق ذلك من الشعب المقهور علي امره وان الله يمهل ولا يهمل.

  • ابن ابي
    السبت 23 ماي 2015 - 18:29

    رغم كوني اعاني البطالة ارى ان شخصية ابن اكيران و حكومته تستحق كل التقدير و الاحترام ويتجلى ذالك بصراحتها و عفويتها مع عدة ملفات ثقيلة بالمقارنة مع الحكومات السابقة.
    نسأل الله ان يوفقها في خدمة هده الامة الطيبة
    الشكر لكي هسبريس

  • hafid
    السبت 23 ماي 2015 - 18:40

    Benkiran a oubliez,de dénnoncez toutes les ong des droit humains,qui n'arretent pas d'accusé injustement le maroc,de dépassements des droits de l'hommes au maroc,malgrée tout les efforts fournies par celui-ci, alors,quelles n'ont jamais interpellez l'algérie,ou aucun droit humains n'a jamais etaient respecté,durant plus de 50 ans,sans parlez des mercenaires térroristes du polizbal,que l'algérie séquestres,armes,et finances sur son térritoir contre l'intégrité térritorial du maroc,sans aucuns control de l'onu,sans parlez aussi,des aides international volés par les algériens destiné aux faux réfugiés,séquestrés à tindouf,sans jamais aucuns recensement depuis 1975,MR Benkiran à oubliez tous cela,mais grace a dieu,il n a pas oubliez de dire,que nos frontiéres avec l'algérie sont fermer,alhamdou lillah qu'il n'est pas dit ouverte,parcequ'il n y a pas trés longtemps,qu'il a déclaré a aljazira,que les marocains et les algériens,S'aiment,et qu'il n y a pas de problemes entre eux

  • عمري كريمان
    السبت 23 ماي 2015 - 18:41

    اعتراف صريح لبنكيران عن اهمال الحكومة للمواطنين المغاربة حيث وجدوا من يهتم بهم فانضموا اليهم مفضلين المغادرة للبلاد على البقاء في بحر تتلاطمه أمواج الغلاء والزيادات المتكررة في جميع المواد وعدم وجود الشغل والاهتمام بفئة البرلمانيين والمستشارين والوزراء بزيادة تعويضاتهم ورتبهم وتقاعدهم و…..لذلك قيل قديما =بلاد الذل تهجر.والقط مكيهربش من دار العرس.ياعريس

  • hamma lamine
    السبت 23 ماي 2015 - 18:57

    جميل الى الأمام وبالتوقيق لكل المسلمين

  • عبدو
    السبت 23 ماي 2015 - 19:00

    إلا بقات الاوضاع على ماهي كيبان ليا شباب العاطل كلو عيلتحق بداعش غير بقاو هاملين الشباب حتا تجييوها فراسكم.

  • كيري اعطى الله وجدة
    السبت 23 ماي 2015 - 19:02

    من قال ان المغرب يريد ربح دولارات من دول الخليج فهو خاطئ المغرب منذ قبل الا ستقلال تربطه بدول الخليج علاقات نموذجية ا لمغرب وضع للحرمين الشريفين خطوطا حمراء لا يمكن التربص بها المغرب كون قواته المسلحة الباسلة اعتمادا على نفسه و على ذاته لا نه مشهود لها افريقيا اوربيا و عالميا

  • مريم
    السبت 23 ماي 2015 - 19:09

    أية قرارات اتخدتها لتقوية اقتصاد البلاد أيتها الحكومة الفاشلة فيوم مجيئكم والمغرب في تدمر وتدهور

  • سهى
    السبت 23 ماي 2015 - 19:11

    قراراتكم أيتها الحكومة فاشلة وبامتياز على جميع الأصعدة فالرحيل لكم أرحم

  • هرمنا
    السبت 23 ماي 2015 - 19:12

    هناك فرق كبير يا بن كيران بين ان تقول وان تعمل ان منطقك يا رئيس الحكومة منطق تبريري وسياستك سياسة خبرناها نحن المغاربة جيدا انها سياسة"خلي داك الجمل راقد"
    فافعل ماشئت فكما تدين تدان.

  • مروة
    السبت 23 ماي 2015 - 19:23

    فمزيد من الوقت لوجودكم في الحكومة أيها الحزب الإغلبي سيزيد من نسبة انضمام المغاربة لداعش فقراراتكم ضالمة وتماطلكم في الأصلاح ظالم ووجودكم أصلا في الحكومة ظلم لدولة الحق والقانون

  • بسمة
    السبت 23 ماي 2015 - 19:40

    هاموعد الإستحقاقات الإنتخابية قادم فحدار من التصويت على الحزب الأغلبي الفاشل الدي إقتحم قلوب المغاربة بالدين والإسلام برئ من أكاديبهم وتظليلاتهم فيكفينا ما وجدناه منهم من قمع وتعطيل وفساد وتخريب

  • نواس المصطفى
    السبت 23 ماي 2015 - 19:52

    بن كيران مواقفه كلامه أينما حل وإرتحل .موضع ترحيب وقبول .لأنه صادق ورجل المرحلة …

  • البيروني
    السبت 23 ماي 2015 - 20:11

    بالله عليكم مَنْ فهم نوع الاهتمام والقيمة والوزن التي وجدها المغاربة الدواعش حسب ما جاء في منطوق ودلالة كلام مُسيلمة الزمن المغربي أنْ يشرحها لنا (ربما الاهتمام بهم يتجلى في جزيل العطاء/الاسترزاق وما طاب من النساء في إطار نكاح الجهاد)،ثمّ إنّ هذا التفسير السطحي الضحل يوحي بنوع الارتباط المعنوي بين الإسلامويين!

  • موسى تنيش
    السبت 23 ماي 2015 - 20:26

    عندما يكون شخصا ما في مكان ما يمثلك و يتكلم باسمك ويعرف كيف يتكلم و يستعمل وسائل بسيطة على قدر الحال ليتمكن كل منا من فهم ما يقول .. تكون بدالك مفتخرا و تعتز بمن يمثلك . ابن كيران في المستوى و استطاع ان يبين وجه المغرب بشكل صحيح و جميل جدا جدا جدا بعيدا عن مصلحته الشخصية ..

  • ahmed
    السبت 23 ماي 2015 - 21:29

    حزب بنكيران حقق أهدافه على حساب الطبقة الفقيرة والمتوسطة لم يحارب الفساد بل شجعه بدليل اعتماد المستوى الابتدائي لترؤس الجماعات المحلية والفاهم يفهم وبدليل عفا الله عما سلف وبدليل عدم استقلالية القضاء حيث أن أغلبية المسؤولين المحالين على القضاء تصدر في حقهم البراءة والفاهم يفهم……….الخ

  • بنحمو
    السبت 23 ماي 2015 - 21:29

    هل بنكيران يعي ما يقول ؟! بالمغرب ٣٤ مليون و نسبة الفقر اذا ما قدرناها ب ١٠٪ سيكون تعدادهم ٣ مليون و نصف. هل سنعتبر كل هؤلائ الفقراء المهمشين و المنسيين سيلتحقون بداعش ؟!! ما هذا التحليل يا رئيس الوزراء ؟! ام انك تقوم بحملة انتخابية و لو من بعيد ، " لم نهتم بهم " تقول ! لا سيدي اهتممتم بهم لما حشوتم رؤوسهم بالجهاد و الحصول على الجنة و أشياء أخرى، لقد اهتممتم بهم لما ملأتم رؤوسهم ب"كل من ليس مسلما فهو كافر" ، لقد أعطيتموهم آمالا و وعود لا يمكن تحقيقها الا في الخيال … أين وعودكم التي أعطيتمونها قبل التحاقكم بالعلالي. ؟
    البعض يتكلم عن صراحة بنكيران ، و الصراحة في غير محلها تعتبر حمقا و جريمة .

  • Arabic Muslim marocain
    السبت 23 ماي 2015 - 21:56

    .إلى الطالبة الجزائرية ومنها للشعب الجزائري…!!
    علاقة الشعبين المغربي و الجزائري ليس ليست بالاختيار بل هي ضرورة لا مجيد عنها …
    وكما قلت أن توتر العلاقات ليست في مصلحة احد ذروعالفساد بكلا البلدين…

  • mohamed
    السبت 23 ماي 2015 - 22:00

    هذا يعني ان ايضا 4000 قتيل في حوادث السير لا يمثل شيئا .او علاش محمقينا عليه .نظرتكم سيد بن كيران للسياسة جد متخلفة .وهذا ليس بغريب لان من اوصلوك لر،اسة الحكومة ما هم الا 1200000من الاميين و المتخلفين

  • سقراط
    السبت 23 ماي 2015 - 22:02

    ان ما قاله بن كيران عن الدواعش..المغاربة واعتبارهم ضحية سياسات الدولة كلام خطير..لانه يبرر لمجرمين..ارهابيين..ويدين الدولة مباشرة..ويبرئ حكومته..من هذه المسؤولية..ان ما قاله بن كيران ليس جديدا فهذا ما قاله الاخوان المسلمين في اماكن مختلفة من العالم حينما يواجهون بالتعبير عن موقفهم من الدواعش فلا يستطيعون الجهر بموقفهم الحققيقي الداعم للدواعش..فيتخفون وراء هدا الموقف ويبرورون الدوعشة بانها نتيجة سياسات الدولة ..ان الجرائم لا تبرر ومن يبر جرائم الدواعش ويعتبرهم مجرد ضحايا هو شريك لهؤلاء المجرمين في جرائمهم ويجب علي الدولة ان تحقق معهم لتعرف حقيقة مواقفهم..ففي سوزيا تحالف الدواعش مع الاخوان وفي اليمن وفي مصر نفس الشيء..ففي كل بلد برزت فيه فتنة الدواعش نجد الاخوان المسلمين والسلفيين يتحالفون معهم ان كلام بن كيران خطير

  • حسن. ق
    السبت 23 ماي 2015 - 22:17

    ماذا اعددت حكومتنا للحد من هذا النزيف؟؟؟
    وما هو الا القليل من الكثير: الفقر، البطالة، التهاب الاسعار، الهجرة السرية، الجريمة بكل انواعها، النتحارات بكل أشكالها، المتاجرة في البشر، اقتصاد الريع، استنزاف اموال الشعب، تدني مسوى التعليم، التفسخ الأخلاقي والاجتماعي،……. الكلام الكثير والرنان لا يحل المشاكل……
    فنحن لا تاخد معنا الى القبر الا العمل، و عليه نحاسب…..
    و يا فرحة من عمل عملا صالحا،.. فبه تقاس درجة بالإيمان..

  • SOUSSI
    السبت 23 ماي 2015 - 22:20

    هم من فئات أهملناها ويجب أن نعيد لهم الاعتبار في المستقبل".للتذكير فقط يادولة الرئيس في قلب سوس العالمة توجد جماعة لقليعة عمالة انزكان ايت ملول ماهي لا بحضرية ولابقروية بقعة سوداء يسمونها بكولومبيا المغرب ساكنتها اكثر من 120000مغربي مهمشة حياتهم وحياة اولادهم في خطر والخوف ساكنهم بسبب الاجرام الذي يطغى على الساحة. مستنقع التهميش والجهل والتسيب وعدم الامن والدعارة والمخدرات والبناء العشوائي .حتى المؤسسسات التعليم العمومي لم تسلم من الاجرام . لا طروق ولا ازقة معبدة وغير منظمة في غياب البنايات التحتية سوى احتلال ملك العام وبيع المواد الفاسدة والمهربة ولااحد يحرك ساكنا في غياب التام للدولة والجهة المسؤولة . فمتى ستعيدون لهم الاعتبار? انهم مغاربة ومن رعايا جلالة الملك حفظه الله ونصره . يجب انقاذهم ولاهتمام بهم قبل ان ……….

  • علي
    السبت 23 ماي 2015 - 22:33

    والله عندما نقرأ تعاليق الكتيبة الﻹكترونية للحزب الحاكم إﻻ ونرى أن تعاليقهم تفتقد للموضوعية والمصداقية..فهم عندما يتحدثون عن المغرب كأنهم وجدوا المغاربة يعيشون في الكهوف ويعيشون في المجاعة ويضربون إنجازات المغاربة منذ الاستقلال و خصوصا حكومات ما بعد التناوب …الى أن جاءت هذه الحكومة ألفاشلة ..حكومة ألشفوي الله يداوي.وتخريج العينين التي أفقرت المغاربة وأثقلت المغرب بالديون لتصل الى أعلى مستوى لها منذ الاستقلال

  • فيصل الاحمد / السعودية
    السبت 23 ماي 2015 - 23:52

    كم احب هذا الشخص لله وفي الله . نعم الاخلاق والمبدأ والرجولة. اتمنى ان يقوم بزيارة قريبة لبلده الثاني المملكة العربية السعودية.

  • عبدالله
    الأحد 24 ماي 2015 - 01:08

    اقول للمغرضين رغم ان بنكيران جاء في عز اﻷزمة العالمية اللتي لم يسلم منها المغرب .ولا حتى الدول العظمى .وفي حين عصفت الثورة باهم الدول العربية غير المصدرة للمواد الطقية دات العائدات المهمة للإقتصاد.مكن انتخاب بنكيران من اهماد الثورة في المغرب و الا لكان الرعاع المقلدون للثورات العربية هربو من بأس الرجال المغاربة في حرب شعواء ليس لها نظير في الدول العربية و لكنا امام اهادة التاريخ لنفسه من تجل المأساة هذه المرة .اتحداكم بأن تأتو بحكومة فعلت افضل مما فعلت حكومة بنكيران منذ الإستقلال الى الآن.

  • salddunes
    الأحد 24 ماي 2015 - 01:23

    أصبحنا ولله الحمد نشعر بالفخر والعزة كلما طل علينا سيادة رئيس الحكومة المغربية من مختلف بقاع العالم لينقل للبشرية جمعاء اﻹستثناء المغربي هنيئا للمغاربة بابن كيران إنتظرناك طويﻻ فكن الرجل المناسب في المكان المناسب وحفظ الله ملك المغرب آمين………

  • المغربي
    الأحد 24 ماي 2015 - 01:36

    المغاربة في داعش بين 1200و 1300 من سكان المغرب البالغ بين34 و 40 مليون , الحكومة المغربية البلغ عدد ها 30 او 40 ور'ير مسؤولة عن انضمامهم لداعش هم مواطنون يجب أن نعيد لهم الاعتبار في المستقبل فنستعملهم كفر'اعة للحكم كما استعملنا حركة 20 او 30 فبراير للوصول الى الحكومة

  • حسن
    الأحد 24 ماي 2015 - 09:44

    اللهم إحفظ عبد اﻷله بن كيران أينما حل و رتحل. إنه رجل يريد خيراً للمغرب الحبيب ولشعبه اﻷبي .فيجب على كل المغاربة أن يعيدو إنتخابه .و من يفعل بخلاف دالك إسمحو لي إخوتي أن أقول له بأنه منافق

  • DEMA
    الأحد 24 ماي 2015 - 10:09

    غير مقنع 1500 بفكرية و بممارستهم بقتل الأبرياء والتباهي في فيديوهات بقطع الرؤوس ليس الحق بالانتماء لمجتمعنا وللإنسانية وواجب محاربتهم :كان على الرئيس أن يرفض بقوة المرتكزات الفكرية المأخوذة من الإمبراطوريات البائدة الفارسية منها بالخصوص والتي أخدت بها الخلافات المتتالية حتى العثمانية منها وزوالها الى الأبد . مئات بشواهد مهمشين من الحكومة لم يدهبوا لداعش . داعش ورثة القاعدة مشروع جيوسياسيتي يستهدف دول عربية بعينها بإذكاء حروب على أسس طائفية واهية لا متناهية و محاوت تقسيمها لجزئيات لأضعافها. قوة داعش مرده بالأساس للاستراتيجية الفاشلة للأمريكيين كيف لدولة عظمى تقود تحالفا من 40 دولة ولم تهزم مليشيات داعش التي تعدادها حولاي 100 ألف? كما ثانويا التقاءها بحلم الخمينيين بالأحياء المستحيل للإمبراطورية الفارسية البائدة. كان كدلك رفض للمشروع السياسي لداعش الدي هو دولة للتطهير العرقي على اساس ان من غير داعشيين وجب قتلهم أو تهجيرهم للاستلاء على ما اكتسبوه وادخروا وتحويل النساء لسبايا. عليه بالمناسبة التنديد بإرهاب 16.ماي 2003 الشيء الدي لم يفعل حزبه الى حد الآن و كدا مواساة عائلات الضحايا.

  • nice
    الأحد 24 ماي 2015 - 11:12

    Soutien total sans reserve a mr benkirane dans son action tout les indicateures montrent que la situation economique du pays s'ameliore grace aux efforts de tous nous souhaitons un deuxieme quinquenat pour achever ses reformes,pour les cotestateurs ils n ont qu'a proposés des solutions de substitutions.

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 28

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 34

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 3

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55 1

"ليديك" تثير غضب العمال