السفير البريطاني: عودة "الإرهابي 007" تمت بتنسيق مع المغرب

السفير البريطاني: عودة "الإرهابي 007" تمت بتنسيق مع المغرب
الثلاثاء 26 ماي 2015 - 18:20

لازال ملف المغربي، يونس التسولي، و”المطرود” من بريطانيا نحو المغرب، يحفل بالعديد من المفاجآت التي تظهر تباعا مع مرور الأيام، فبعد زعم التسولي، الذي أرعب قبل أيام سكان حيه بالعاصمة، بأنه تعرض لهتك عرضه في السجون البريطانية، جاء نفي بريطانيا بترحيل المواطن المغربي إلى بلده.

وأكد كلايف ألدرتون، سفير المملكة المتحدة بالمغرب، في تصريح لهسبريس، أن سلطات بلاده لم ترحل التسولي، المعروف هناك بشفرته الاستخباراتية “الإرهابي 007″، موضحا أن عودته جاءت في إطار رغبة طوعية بعد إنهائه لعقوبته الحبسية، موردا أنه تقدم بطلب شخصي للسلطات البريطانية لمساعدته على العودة لبلده..

وأبرز الدبلوماسي البريطاني أن “قضية هذا المواطن المغربي لا ترتبط لا بترحيل ولا تهجير، وإنما بقرار شخصي لا يمكن أن تعترض عليه بريطانيا، لأنه يدخل ضمن الاختيارات التي هي من صميم حرية الفرد في التنقل” وفق تعبير السفير ذاته.

وجدد ألدرتون، الذي يرأس دبلوماسية بلده بالمغرب منذ شتنبر 2012، في ذات التصريح تأكيده على أن “”ترتيب ملف عودة التسولي كان نتيجة تنسيق بين السلطات المغربية والبريطانية دام شهورا، وشمل الإجراءات الأمنية بخصوص ذلك”.

وأفاد السفير لهسبريس بأن سلطات بلاده لم تطلب من نظيرتها بالمغرب أن يبقى يونس حرا طليقا، لأن ذلك من صلاحيات سلطات المملكة، مردفا أن تواجد تسولي فوق سطح منزل أحد موظفي السفارة البريطانية بحي أكدال، مسألة صدفة حين كان يحاول الهروب، و”من حسن الحظ أن المنزل حينئذ لم يكن به أي من ساكنيه”، يقول السفير.

وشكر الدبلوماسي البريطاني، السلطات المغربية على “حسن تعاونها في هذه القضية”، موردا أن “التنسيق الأمني عربون على الصداقة الوثيقة بين البلدين، وهو تنسيق يشمل كذلك القضايا السياسية الإقليمية” على حد تعبيره.

وجاءت تصريحات السفير البريطاني لتتناقض مع الموقف المغربي الذي أعرب عن استياء الرباط من “طرد مواطن مغربي أدين من أجل الإرهاب في بريطانيا، حيث أوضحت الداخلية المغربية أن “السلطات البريطانية لم تقم بالإشعار بمدى خطورة هذا الشخص، وأصرت على أن يبقى طليقا، مهددا بذلك حياة الأشخاص”.

وكان بلاغ وزارة حصاد قد تحدث عن “طرد” تسولي من بريطانيا، حيث كان يقضي عقوبة سجنية من أجل ارتكابه أفعالا إرهابية”، وبأنه “أضرم النار بمنزل والديه، الكائن بمدينة الرباط، ورفض تسليم نفسه لقوات الأمن، مهددا إياهم بالسلاح الأبيض”.

وكان التسولي، الذي سبق له أن أدين بسبب علاقاته مع تنظيم القاعدة في العراق، حيث حكم عليه من طرف القضاء البريطاني بـ16 عامًا سجنا، قد اتهم سلطات البلد الذي يقيم فيه، بأنها أساءت معاملته، وبأنه تعرض للاعتداء الجنسي لما كان معتقلا في السجون هناك”.

‫تعليقات الزوار

17
  • عدنان ابراهيم
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 18:40

    قضية انظر إلى الحمامة في السماء فيقطعون لك ….لكي تلهى بها

  • المهدي
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 18:49

    هكذا بكل سهولة تنصلوا من اي مسؤولية ورموا جزءا منها على هذا الشخص باعتباره طلب الترحيل طواعية ، والجزء الثاني على السلطات المغربية التي لها حق اختيار اعتقاله من عدمه ، لكن ، حتى لو سلمنا بهذا الطرح فماذا عن الانتهاكات الجنسية التي تعرض لها المعني بالأمر ؟ هذا من جهة ، من جهة اخرى كيف يعقل ان يلح في الطلب لترحيله الى المغرب وفي اليوم التالي لحلوله بالمغرب يطالب بإرجاعه لبريطانيا ؟ ثم هل أخبرت السلطات القضائية نظيرتها المغربية بحالته النفسية وخطورته ام اكتفت بأشعارها بترحيله لمجرد انتهاء مدة سجنه ؟ هذا التصريح للسفير البريطاني ينطوي على شيء من الغموض ويبدو مكذبا للرواية المغربية ، بل انه يخرج عن الأعراف الديبلوماسية بوضعه سلطات بلد الاعتماد في موقف محرج يستوجب ردا متماسكا لتعزيز ما صرح به من قبل ، وكان الأحرى بالسيد السفير ان يبقي الامر حبيس الدوائر الضيقة حتى تتضح الصورة ، فهو بهذا التصريح اخرج القضية من مجرد التعامل مع شخص التبست ظروف ترحيله الى التشكيك في مصداقية السلطات الأمنية والقضائية المغربية ، هذه ليست بدبلوماسية يا معالي السفير بل تطاول واستفزار واضحين للبلد وسلطاته .

  • ن.ن
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 18:55

    دخوله للمغرب لن يتم الا بعد التحقق من هويته .هذا امر طبيعي و لاتهاون فيه.
    درجة خطورته قد تحدد داخل المؤسسة السجنية بابريطانيا.لكن عند عدم ثبوت اي شيء من هذا .تطرح تساؤلات حول اتهامه بعلاقته مع تنظيم ارهابي.التعديب ما ثبت قط ان اعترف جهازا من الاجهزة على الصعيد العالمي ان يعترف به.تناقض المواقف قد تبرر برائته،مكوثه فوق سطح منزل هو حالة يأس طبيعية.
    و للتوضيح ان السكوت عن حالة مواطن -قد يكون مريضا!-هي تملص الدولتين معا في تورطهما،لان الاتهامات لا ينبغي ان تبنى عل المتوقع ،او ربما ،و ان كان ريب ،او شك،فانهما مدانان معا.و الاغرب عندما يعتمد القضاء في احكامه على كان في نيته،او يبدو من خلال مظهره.القضاء يجب ان يعتمد على الاثبات،و هذا على الصعيد العالمي………..ايتها المملكة الحبيبة يجب ان يكون رفقة تقرير مدقق و مفصل حول ما قبل و في السجن و بعد السجن….
    و عندما اضع هذه المسلمات فهي بناء على ما يقدم احيانا من تقارير مبنية على الخيال في حق ابرياء………..

  • متابع مغربي
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 18:57

    هل هو عدم تنسيق بين السفارة المغربية في لندن و السلطات المغربية؟؟يجب فتح تحقيق في الامر حتى لا يوضع السيد وزير الداخلية في موقف كهذا لو صح كلام السفير البريطاني

  • simo
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 18:58

    يقول مثل مغربي.ما يشكر العروسة غامها.بطبيعة الحال انت سوف تدافع عن بلدك.مهما كان فعلها..لدي صديق كان في لندن عندما قبض عليه قاموا بترحيله فورا.

  • الجوهري
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 19:19

    الموظفون الامنيون ولو جئت لهم بمائة حموشي فلن يقوموا بواجبهم لأننا شعب مستهتر وشعارنا الكسل والنوم في العسل
    وأستغرب كيف أقاموا الدنيا في الجرائد متعللين بعدم إشعارهم من السلطات الإنجليزية وهاهو الرد رسمي فهم لا يلعبون

  • Mohamed
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 19:21

    ليس هناك تعديب في المساجين البريطانية وشكرا

  • حسن
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 19:33

    حتى طلب العودة يمكن ان يكون بضغوطات فيكفي اجباره على التوقيع

  • use your brains
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 19:41

    il a demande de retourner au maroc, puis il a change son avis et voulait retourner en grande bretagne….pourquoi aucune personnne ici ne parle de la realite que ce terorriste a cree des sites on the internet pour la promotion de daech, al quaida et les autres groupes terroristes….???
    il etait tres active sure ces sites….cessez cette hypocrasy et cessez votre defense de ce terroriste

  • مغربي غيور علي وطنه
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 19:50

    من يجي التقة به :وزيرنا للداخلية او سفير ابريطانيا العظمي ؟؟؟؟
    الان اصبح مشكل عميق بالنسبة لكل المغاربة : وهو مصداقية الاقوال التي سمعناها من الطر فين وعلي وزيرنا في الداخلية ان يوظح الا مر بكل التفاصيل للري العام المغربي والعالمي لان القضية اصبحت ضجة كبيرة اولا عندما تكدس الناس في حي اكدال- الرباط وكل ما شاع يوم غذ في الصحافة اخد بعدا كبيرا في اتظار التوظيح الذي ثم اليوم عن طريق سفير ابريطانيا في الرباط والذي كان فيه غموظ لان الدبلماسية المحترفة لا ترمي المسوءلية علي البلد المظيف الا اذا كانت متاكة مما تقول وجواب التوضيح من وزيرنا واجب مستعجل.

  • simo
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 20:28

    فهم تسطى القيل والقال ولا شيئ مفهوم المهم بريطانيا عنصرية رغم انها تقول بانها تعترف بحقوق الانسان ولكل فرد الحق في شخصيته وتصرفه وكل شيء نعم مع مواطنيها اما المهاجرين فلا يتمتعون بهذه الحقوق

  • HAMOUDA
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 21:11

    لقد قلتها في تعليق سابق السلطات المغربية كانت على علم بترحيله المشكل هنا هو هذا المواطن من الدرجة الاولى بمعنى انه ابن عائلة ميسورة ابن دبلوماسي سابق لا تجري عليه نفس القوانين كسائر المواطنين شاءت الاقدار الا ان يفضح الله مخزننا الفاسد عند قيامه بهذه الضجة فوق السطح وامام الملأ حيث كانت وسائل الاعلام لتفضح امره ومع كل هذا فالمخزن لا يزال يبحث عن تبرير لاطلاق سراحه الا ترون ان ترحيله كان بتنسيق مع السلطات المغربية لو كان من عامة المواطنين لزجوا به في السجن مباشرة من الطائرة

  • hicham oujdi
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 22:52

    أهم تناقض في أقول هدا الشخص هو دكره : ان (ترتيب ملف عودة التسولي كان نتيجة تنسيق بين السلطات المغربية والبريطانية "دام شهورا "، وشمل الإجراءات الأمنية بخصوص ذلك ) ثم دكره أن " أنه تقدم بطلب شخصي للسلطات البريطانية لمساعدته على العودة لبلده " أنا أظن أن هدا الشخص تعرض للإبتزاز وخير بين الترحيل القسري( الدي كن سيثير ضجة حقوقية في إنجلترا) أو الطوعي وهو م ثم فعلا ( أي بإتفاق مع السلطات الإنجليزية يضمن له عدم تعرضه للإعتقال في المغرب ) ولدلك لم تخبر ألسلطات الأخيرة نظريتها المغربية بخطورته ( طبقا للإتفاق وعدم اثارة ضجة حقوقية.

  • مواطن من المانيا
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 09:47

    ا بريطاني يتكلم علينا بالارهاب…..!?
    ياسلام
    الغباء لهذه الدرجة
    اقول له راجعوا انفسكم اولا ثم تكلموا على الناس
    من خرب العالم من غيركم
    خراب الامبريالية ما زالت نتائجه الى يومنا هذا تهش افريقيا الهند ووووو….!
    على من تضحكون ياهذا?
    ا تظن فيه ارهاب اكثر من ارهابكم?
    ام تخافون ان يظهر احد يفوق ارهابكم?

  • مغربي
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 17:39

    يونس التسولي الملقب إستخبارتيًا بالإرهابي 007 … هو إبن دبلوماسي مغربي سابق بببريطانيا … و هاكر و قرصان بارع للغاية و تعاطفه و مساعدته مع الشعب العراقي و تعامله عبر النت مع جماعات الإرهابية مثل القاعدة و تقديم خدماته بالمجانية من حاسوبه و من داخل بيته كان وراء إعتقاله بالرغم عدم حمله للسلاح أو له نية حمله يومًا و هو شخص مسالم و غير عنيف لكن أستغل لغباءه للعالم الإرهاب و عقلية التي تديره

  • التسولي يونس
    الجمعة 25 شتنبر 2015 - 20:04

    لقد تم ترحيلي من بريطانيا رغما عن نفسي و السلطات البريطانية عنصرية و هم عموما اعداء الاسلام و اعداء البشرية جمعاء و من يقول انه لا يوجد تعديب في السجون البريطانية لا يعرف حقيقة الامور هناك … هم يمارسون التعديب بشتى انواعه يوميا على السجناء المسلمين و خصوصا المتهمين بالارهاب the english deserve to be exposed for their double standards and their hypocrisy

  • التسولي يونس
    السبت 26 شتنبر 2015 - 17:14

    انا و لله الحمد و المنة بصحة جيدة و لست مريضا رغم مرور اكثر من عشرة سنوات في العزل الانفراضي في سجون بريطانيا … لا داعي للقلق بسببي و شكرا و السلام على من اتبع الهدى

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | تحرير طنجة
الأحد 14 أبريل 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | تحرير طنجة

صوت وصورة
الأمطار تفرح الفلاحين
الأحد 14 أبريل 2024 - 18:16 4

الأمطار تفرح الفلاحين

صوت وصورة
أممية أحزاب الوسط في مراكش
الأحد 14 أبريل 2024 - 14:04 1

أممية أحزاب الوسط في مراكش

صوت وصورة
نقاش إلغاء عيد الأضحى
الأحد 14 أبريل 2024 - 11:28 47

نقاش إلغاء عيد الأضحى

صوت وصورة
فوز الجيش الملكي على الوداد
السبت 13 أبريل 2024 - 22:57 1

فوز الجيش الملكي على الوداد

صوت وصورة
تدخل للإنقاذ من مكان مرتفع
السبت 13 أبريل 2024 - 16:27 3

تدخل للإنقاذ من مكان مرتفع