المعارضة بالمستشارين ترفض رئاسة الأميين للجماعات والجهات

المعارضة بالمستشارين ترفض رئاسة الأميين للجماعات والجهات
الخميس 28 ماي 2015 - 15:40

أكدت فرق المعارضة بمجلس المستشارين، رفضها لترشيح الأميين لتدبير شؤون المواطنين على المستوى المحلي والجهوي، في الانتخابات المقبلة صيف السنة الجارية، وذلك ضمن التعديلات التي طالبت بإدخالها على مشاريع القوانين المرتبطة بالجهات والعمالات والجماعات.

وتأتي تعديلات المعارضة على القوانين الانتخابية، بعدما اعترض الوزير المنتدب في الداخلية، الشرقي اضريس، على تلك التعديلات في مجلس النواب عند التصويت عليها والتي قدمتها الأغلبية والمعارضة، بمبرر أنها تخالف الدستور الذي يتحدث عن المساواة بين المواطنين.

وأكد الفريق الفدرالي للوحدة والديمقراطية، في مجلس المستشارين، على ضرورة أن يكون المرشح لرئاسة الجماعات في المغرب متوفرا على مستوى دراسي، يتجاوز شهادة نهاية الدروس الابتدائية، لأنه لا يعقل عدم اشتراط المستوى الدراسي لمنصب يوكل إليه تدبير وتسيير مرافق وموارد الجماعة”.

وفيما يخص الجهات، أشارت التعديلات إلى “أن يكون الرئيس من بين الأحزاب الحاصلة على المراتب الثلاث الأولى، بناء على مجموع المقاعد المحصل عليها في مجلس الجهة”، داعية إلى أن يشترط في الرئيس “الحصول على شهادة جامعية أو ما يعادلها”.

وربطت ذات التعديلات المقدمة “اشتراط مستوى دراسي عالي، من أجل تبوء منصب رئاسة الجهة، لأنه لا يعقل عدم اشتراط المستوى الدراسي لمنصب هام وحساس يضطلع بأدوار ومهام جسمية، منها تدبير وتسيير مرافق وموارد الجهة”.

وفيما يتعلق بمنصب رئيس مجلس العمالة أو الإقليم، والذي يشترط أن يكون من بين اللوائح الحاصلة على المراتب الثلاث الأولى بناء على مجموع المقاعد المحصل عليها في مجلس العمالة أو الإقليم، دعت تعديلات رفاق محمد ادعيدعة، إلى أن يكون حاصلا على شهادة البكالوريا أو ما يعادلها.

‫تعليقات الزوار

54
  • مغربي
    الخميس 28 ماي 2015 - 15:52

    سبحان الله الأميون موجودون بين صفوف المعارضة في البرلمان فكيف ترفضهم في رئاسة الجماعات؟

  • sami
    الخميس 28 ماي 2015 - 16:00

    انا شخصيا اضن اذا تم الاعتراض على هذا المطلب فيجب التقدم بمطلب أفضل إلا وهو الاشتراط في رؤساء الجمعات و الأقاليم الأمية الكاملة و كدالك بالنسبة للوزراء و كل من يدبر الشأن العام حتى نحقق المساواة.

  • معلق
    الخميس 28 ماي 2015 - 16:04

    مطلب معقول و ضروري سواء اقترحته الحكومة او المعارضة

  • محمد
    الخميس 28 ماي 2015 - 16:11

    وهل الدستور يسوي فقط في اﻷمية لماذا يوضفون الناس في الوضيفة العمومية بدون شواهيد ام اردو الضحك على المغاربة كيف يعقل ان يسير جماعة او جهة وهو جاهل وأمي ﻻ يفقه شيئ اعباد قلونا وش كاين شي معقول فهاذ البﻻد او ﻻ ؟

  • youdxb
    الخميس 28 ماي 2015 - 16:11

    ادا كانت المساواة بين المواطنين فقط في الترشح إلى الإنتخابات فلعنة الله على المنافقين.
    فبالاحرى عدم تحديد سن معين لولوج الوظائف و هدا كدلك يسمى تكافئ الفرص بين المواطنين .
    أتخيل كيف يدير الشأن المحلي أو الإقليمي من أناس جهال لا يفرقون بين الدرهم و الدينار …

  • adil
    الخميس 28 ماي 2015 - 16:18

    moi personnellement, je suis d'accord avec les partis en opposition, et je travail regulierement avec les presidents des conseils communaux et regionnaux et je sais bien leurs attributions actuelles et celles qui seront trandeferées par l'état dans le cadre de la regionalisation avancée.

    il faut au moins avoir un niveau superieur pour assurer la gestion das affaires de la region ou de la commune…….

  • اطار معطل
    الخميس 28 ماي 2015 - 16:23

    اميٌ وله الحق في اختيار الوظائف السامية و اطار عالي معطل وله الحق في الصمت و عدم الاختيار

  • marocain
    الخميس 28 ماي 2015 - 16:23

    كل الاحزاب ستعارض هدا التعديل حتى التي تقدمت بهدا المقترح ..
    هده فقط صيحة في السماء لعل فريسة هنا او هناك ستغريها هدة التغريدة القديمة

  • متتبع
    الخميس 28 ماي 2015 - 16:24

    اتساءل كيف يمكن أن نشترط المستوى الدراسي في جميع المهام ونستثني من ذلك رئاسة المجالس المنتخبة بدعوى المساواة وما ينص عليه الدستور.
    لماذا إذن لا نسمح للجميع كي يتقدم لرئاسة المؤسسات الجامعية والمالية وغيرها بما فينا من اميين؟ أم ان هذا لا يسري إلا على الجماعات؟

  • abdou
    الخميس 28 ماي 2015 - 16:27

    في‏ ‏ نظري‏ ‏ خاصنا‏ ‏ نعطيو‏ جميع‏ المناصب‏ ‏ للشباب‏ ‏ على‏ ‏ المغاربة‏ ‏ اصوتو‏ ‏ على‏ ‏ جدد‏ ‏لا‏ ‏ منتمين‏ ‏ او‏ ‏ حزب‏ ‏ العدالة‏ ‏ لانه‏ ‏ محصلناش‏ ‏ عليه‏ ‏ نهب‏ ‏ اموال‏ ‏ شعب‏ ‏ ولله‏ ‏ شاهد‏ ‏ عليا‏ ‏ اني‏ ‏ محايد‏ ‏ في‏ ‏ هاذا‏ ‏ التقرير‏ ‏ وفق‏ ‏ الله‏ ‏ كل‏ ‏ من‏ ‏ هو‏ ‏ غيور‏ ‏ على‏ ‏ بلادنا‏ ‏ نمشيو‏ ‏ ‏قدام‏ ‏ وراء‏ ‏ ملكنا‏ ‏ همام‏ ‏ خفضه‏ ‏ الله

  • NACER
    الخميس 28 ماي 2015 - 16:29

    Je ne comprends pas du tout comment accepter un ignorant dans un poste de responsabilité. L'accepter explique l'incapacité de pays d'enseigner et surtout d'éduquer le peuple et d'être en face des boucs émissaires, couvrir la réalité, le sous développement un point c'est tout……croire QU'AVEC DE L'ARGENT ON PEUT TOUT faire

  • bichrimohammed
    الخميس 28 ماي 2015 - 16:31

    C'est logique mais il ne faut pas oubler le coté moralité,les antécédants des candidats et leur patriotisme surtout

  • H-BARRECH
    الخميس 28 ماي 2015 - 16:31

    Si imposer un niveau d'études à un candidat pour qu'il puisse dériger le pays est contraire à la constitution cela devrait s'appliquer également à TOUS les postes y compris pour passer un concours ou occuper un emploi quelconque.

    Si tous les partis politiques sont pour imposer un Bac par exemple pour dériger une colléctivité, alors pas besoin d'une loi puisque cela ne dépend que d'eux. Ce sont eux qui proposenet les candidatures et les candidats

  • قانوني
    الخميس 28 ماي 2015 - 16:38

    "بعدما اعترض الوزير المنتدب في الداخلية، الشرقي اضريس، على تلك التعديلات في مجلس النواب عند التصويت عليها والتي ….قدمتها الأغلبية والمعارضة….، بمبرر أنها تخالف الدستور الذي يتحدث عن المساواة بين المواطنين"….هل الشرقي الضريس هو المحكمة الدستورية…ماهي الصفة القانونية التي تخول له البث في دستورية مشاريع القوانين المرتبطة بالجهات والعمالات والجماعات…هل هذه هي دولة المؤسسات التي يتحدثون عنها… الحاصول من شب على شيئ شاب عليه

  • احمد جابر
    الخميس 28 ماي 2015 - 16:40

    باسم الله، الفكرة جيدة لا تحتاج الي جدال او نقاش يجب اسناد المهام والمناصب لمستحقيها،كفانا من الزبونية والمحسوبية والمحاباة فكيف لامي جاهل ان يسير شؤون الناس والعباد،فلنعط لكل ذي حق حقه ولنجعل في كل منصب مستحقه،لنسير بوطننا الحبيب قدما ولنحقق لشعبنا العزيز اماله وطموحاته.
    اللهم احفظ بلدي الحبيب المغرب ،واجعله داءما بلد السلم والامن والامان، واحفظه من شر كل حاقد حسود.

  • محمد
    الخميس 28 ماي 2015 - 16:41

    الاحزاب السياسية في المغرب هي المسؤولة في هذا الشان هي التي عليها ان ترفض الاشخاص الأميين في اللوائح الانتخابية

  • الصدراوي من بلجيكا
    الخميس 28 ماي 2015 - 16:48

    من الواجب وضع الشخص المناسب في المكان المناسب ولكن المشكل في ان بعض الضماءر ملغية فبمجرد وصول بعض الاشخاص الى اهدافهم يتناسون واجباتهم ازاء المواطنين وتبدء الزبونية والمصالح الشخصية لان عدم الرقابة والمحاسبة (الدقيقة) يسمح لهاولاء بخرق القوانين المنصوص عليه .

  • رشيد
    الخميس 28 ماي 2015 - 16:53

    لاحضوا معي من يعترض …..(وتأتي تعديلات المعارضة على القوانين الانتخابية، بعدما اعترض الوزير المنتدب في الداخلية، الشرقي اضريس، على تلك التعديلات في مجلس النواب عند التصويت عليها والتي قدمتها الأغلبية والمعارضة، بمبرر أنها تخالف الدستور الذي يتحدث عن المساواة بين المواطنين. المساواة في العدل نعم ولكن في تحمل المسؤولية يبقى الأفضل هو من له مستوى تعليمي يتجاوز شهادة نهاية الدروس الابتدائية، لأنه لا يعقل عدم اشتراط المستوى الدراسي لمنصب يوكل إليه تدبير وتسيير مرافق وموارد الجماعة".

  • kasano
    الخميس 28 ماي 2015 - 17:07

    نعم انه عين العقل
    عار و نحن في 2015 مازال يسيرنا اميون

  • عبد اللطيف
    الخميس 28 ماي 2015 - 17:09

    اقتراح وجيه بغض النظر عن المصدر، ولا أعتقد أن ذلك يتنافى مع الدستور إذا ما تم التنصيص على الشروط للترشيح بالإضافة إلى السن كذلك المستوى الدراسي، وأقترح أن يشترط في الجماعات القروية الباكالوريا والجماعات الحضرية والجهة والغرف ومجالس الأقاليم الإجازة ولم لا الماستر وما يعادلها للبرلمان.
    وهكذا سيكون منتخبونا في مستوى التطلعات المغربية.

  • AdnaneAdnane
    الخميس 28 ماي 2015 - 17:34

    بغيت نجاوب سي الضريس لي رفض المقترح فمجلس النواب: هيا نشوفو اسيدي شي امي نديروه بلاصتك من باب المساواة!! اش بانليك اسي الضريس؟!!

  • amr
    الخميس 28 ماي 2015 - 17:38

    في نظري الأمية ليست عائق امام أي رئيس جماعة أو بلدية المهم هو المعقول والتفاني في العمل فكم من حامل الشهادات كانوا رؤساء نهبوا المليارات بدون رقيب فكفاكم عنصرية .

  • أبو منار
    الخميس 28 ماي 2015 - 17:40

    كل شخص غلب المصلحة العامة عن المصلحة الخاصة له الحق في تدبير مرفق عمومي سواء أكان وطنيا أو جهويا أو محليا على أساس أن يخضع للمراقبة والمساءلة ثم المحاسبة. ومن هذا المنطلق على الاحزاب السياسية اختيار الشخص المناسب لخوض هذه التجربة في ظل الدستور الجديد.

  • امادين
    الخميس 28 ماي 2015 - 17:47

    معظم رؤساء ومنتخبي الجماعات الترابية الاميين ينتمون للمعارضة فهي التي تلجا في الانتخابات الى اصحاب الشكارة الاميين وتزكيهم لتسهل عليها عملية شراء اصوات وذمم الناخبين فتعيث بعدها فسادا في تدبير الشان المحلي.

  • bt ourzt
    الخميس 28 ماي 2015 - 17:50

    c'est simple!!!,éviter ce genre d'illittrés dans vos listes électorales

  • فاعل سياسي
    الخميس 28 ماي 2015 - 17:56

    لتحقيق الجهوية المتقدمة ، يشترط في رئيس الجهة ان يكون حاصلا على الاجازة

  • Imad chtoun
    الخميس 28 ماي 2015 - 18:10

    الا تدرك المعارضة ان اغلب من يمارس السياسة في المغرب هم الاميون الا يعلمون ان اكبر عدد من اعضاء الجماعات المحلية وخصوصا القروية منها هم اميون‎ ‎‏. اذا اردنا تسييرا في مستوى كل التطلعات داخل جماعاتنا الترابية لما لا نقول على ان من اراد ان يكون رئيسا للجماعة يجب عليه ان يكون حاملا على الاقل شهادة البكالوريا لا شهادة الدراسة الابتدائية .

  • بحر العلوم
    الخميس 28 ماي 2015 - 18:16

    هذه المرة اضم صوتي وتأييدي للمعارضة حتى وان كان فيها شباط والياس العمري ولشكر .. ولكن هذا هو المطلوب ، لان الحق يجب ان يقال ، واتمنى ان يتعامل قادة المعارضة بنفس الجدية مع اصلاح التقاعد

  • Jamal
    الخميس 28 ماي 2015 - 18:21

    لا يمكن ان تستقيم أمور الأمة باسناد تسيير شؤونها للأمي الذي يجهل الكثير من الامور المرتبطة بتدبير المرافق العمومية، فلذلك لا بد من اشتراط مستوى تعليمي لا يقل على مستوى الباكلوريا في المرشح لتسيير الشأن المحلي والجهوي.

  • citoyen
    الخميس 28 ماي 2015 - 18:23

    un elu ; local doit svoir communiquer avec les gens et l'administration et pour cela il doit avoir un niveau d'etude au moins le brevet sinon le bac

  • عكاشة
    الخميس 28 ماي 2015 - 18:34

    فعلا اقتراح في محله ويستحق الدفاع عنه. انا ارى انه بالنسبة للجماعات القروية يجب ان يكون الرءيس حاصل على الاقل على شهادة الباكالوريا. اما العمدة ورءيس الجهة دراسة جامعية الاجازة على الاقل.

  • abdou
    الخميس 28 ماي 2015 - 18:38

    الديموقراطية و اﻻمية ﻻ يلتقيان ابدا اﻻ ادا انضافت اليهما الرشوة.اما و عن المستوى الدراسي للمنتخبين فيجب ان يكون ادنى حد هو اﻻجازة حيت انه من غير اامعقول ان يوضع مصير موجزين و دكاترة بيد من ﻻ يستطيع ﻻ القراءة و ﻻ ااكتابة.
    و ادا ما عممت هده النضرية سوف يقل العزوف علة المدرسة و سيسبح ادداء اﻻحزاب افضل.و تنتم تعلمون ان هدا لن يتاتى اﻻ بعد 20 سنة على اﻻقل

  • hmida
    الخميس 28 ماي 2015 - 19:04

    normalement il faut faire attention de ceux qui veulent avoir tout sans faire des efforts ce sont eux normalement des ignerons

  • استاذ متقاعد
    الخميس 28 ماي 2015 - 19:25

    اذا اردنا ان نخرج من التلاعب والبيع والشراء يجب ان تكون مباراة لاختيار جميع الرؤساء سواء بلدية او جماعية او الجهوية او الاقليمية وحتى الاعضاء البرلمانيين والمستشارين ونترك الانتخابات فقط لاختيار الاعضاء .ومن هنا سنصل الى المساواة بين الغني والفقير. ومن هنا سنخرج من ورطة تزوير الانتخابات ومن المال الحرام الذي يعطى لاصحاب البطون الفارغة وذوي الضمائر الفاسدة .والسلام عليكم .

  • azaikou
    الخميس 28 ماي 2015 - 19:32

    لهدا السبب أمتنع عن التصويت في كل الإنتخابات لأنني أمي في بلدي ولا أصوت على الأمويين معارفش من أين للباء نقطة .

  • aziz
    الخميس 28 ماي 2015 - 19:39

    الاحرى أن يكون رئيس الجماعة له مستوى جامعي اجازة فمافوق اما مستوى الا بتدائي راه باقي امي غي تفوسخ وصافي يلا كانت المعارضة تريد ان تقوم بشيءايجابي عليها ان تخدم في هدا الاتجاه اما يلا كان غي اللبتدائي خليواه امي احسن بات هادا التعدببل ا الملغوم

  • موظف
    الخميس 28 ماي 2015 - 19:57

    حسب تجربتي كموظف جماعي انا افضل رئيس دون مستوى لايعرف القراءة والله انه افضل بكثير من المجازين ووو الرؤساء دي المستوى والله مايستغلون دراستهم الى في نهب الاموال في طلبات العروض الوهمية وزد على دالك لا يدعون فقرة في الميزانية الى و نهبوها اما الرؤساء بدون مستوى فغالبا لايدرون شيئ بحيت يكون التسيير من طرف الكاتب العام كموظف وبالتالي تكون نتيجة
    المهم والحاصول الله يسهل على الجماعات بشي مدير لان المدير تابعو الحساب اما الرؤساء سياسة عفى الله عما سلف مايخاف والووووو جات غي فالموظف مسكين

  • العتلة
    الخميس 28 ماي 2015 - 20:12

    كيف يعقل لرئيس جماعة قروية امي ان يسير مجلس ويدرس المشارع و من اولويات جميع الجماعات الترابية باالمغرب محو الأمية الداء الفتاك,كيف يُمكّن الناس من اتخاذ القرارات الرشيدة في مجالات النمو الاقتصادي والتنمية الاجتماعية والإدماج ، ويمثل بالتالي عنصرا من العناصر الأساسية اللازمة لتعزيز التنمية والمشارع السوسيو اقتصادية وهو امي لا يقشع شيئا

    وفي نفس السياق تشير منظمة اليونسكو إلى أن محو الأمية يُعد بمثابة الدعامة التي يستند إليها التعلم مدى الحياة؛ كما أنه يقوم بدور مؤسس حاسم في بناء مجتمعات تتميز بالاستدامة والازدهار والسلم.

    وتشكل مهارات الإلمام بالقراءة والكتابة التي تتطور من المستويات الأساسية حتى المستويات المتقدمة خلال جميع مراحل الحياة، تشكل جزءا لا يتجزأ من كفاءات أوسع نطاقاً تقتضيها مجالات التفكير النقدي، والشعور بالمسؤولية، والإدارة المتكاملة، والاستهلاك وأنماط الحياة المستدامة، والسلوكيات الإيكولوجية، وحماية التنوع البيولوجي والحد من وطأة الفقر الذي يستشري في المغرب وخاصة العالم القروي.عيب وعار على جبين كل مسؤل من هدا الداء الفتاك.

  • غيور
    الخميس 28 ماي 2015 - 20:12

    يفترض في جميع موظفي الجماعات و المقاطعات مستوى دراسي لا يقل على الاولى باكالوريا؛ ما بالك فيما يخص الرؤساء و اصحاب الكراسي في غرفتي ممثلي الشعب٠٠٠عار و عار ثم عار و  نحن نغوص قرن العولمة و التدبير العصري و الممنهج٠٠٠٠

  • ABDELLATIF CUORGNE
    الخميس 28 ماي 2015 - 20:21

    في هذا الباب المعارضة على حق . انا انتمي لجماعة قروية اقليم خريبكة سالت رءيسها ذات يوم عن الحزب الذي يمثله فاجابني انه لا يعرف الحزب المنتمي اليه اطلاقا .فكيف يمكن لهذا الامي ان يؤطر جماعته وساكنتها رغم وجود شباب ذا كفاءات في هذه الجماعة لكن ذوي النفوذ هم المنتخبون داءما لان ذلك في مصلحة القائد ووووووووووو

  • 2MFR
    الخميس 28 ماي 2015 - 20:31

    On doit exiger pour les communes le baccalauréat puis les provinces la licence et enfin la region bz+ 5

  • وافق شن طبقة
    الخميس 28 ماي 2015 - 21:07

    كل شيء عند حكامنا هو تقليد أو اقباس مما هو عند فرنسا، وإن كان في كل الحالات اقتباسا أعوجا ومعاقا. أو هو أمر مفروض من فرنسا وعلى سادتنا اتباعه وعدم رفضه.
    ففي ديموقراطية فرنسا لا يجوز لأي فرنسي كان أن يترشح لمنصب رئيس الجمهورية ما لم يكن ثريا وله رصيد مالي كبير ويتوفر على شركة أو مساهم في شركات.
    في المغرب نقلوا ذلك عن فرنسا، لكن بطريقة مغربية محضة لمنصب رئيس الجهة والجماعة والمجلس البلدي والقروي، فالمطلوب هو أن يكون المرشح ثريا من الأثرياء ليحصل على منصب رئاسة المجلس أو الجماعة، حتى ولو كان جاهلا وأميا ولا يحسن من الكلام إلا (أيها المواطنين، أيها المواطنيات السلام عليكم صوتوا عليا وغادين تاكلو بيديكم وبرجليكم).

    ومنطقيا لا يمكن أن يفهم العاميين إلا العوام والأميون، فأغلب المصوتين جهلة، ومن الصعب توعيتهم أو إرشادهم أو حتى توضيح قضية هي في مصالحهم، تماما على الرئيس الجهة والجماعة أن يكون في مستوى المواطن، مثلما هو حال (الملتحين) الذين في معظمهم خضارين أو باعة متجولين ولا مستوى معرفي لديهم، ومع ذلك فإنهم يبرعون في تفسير الدين والشريعة ويفتون فيهما، وعوام الشعب تصغي لهم وتسمع بكل اهتمام.

  • مختار
    الخميس 28 ماي 2015 - 21:19

    سبحان الله المساوات غير فى هذا الشان متى سنرفع من شان العمل الجماعى مهمى تطورت القوانين الانتخابية والديمقراطية يبقى تطبيقها اعرج بالسماح الى الاميين بالترشح لرئاسة المجالس هل تسمح الداخلية بتولية امى قائد مثلا اذا قبلت بذلك فلا اعتراض انها وسيلة لتبقى الداخلية هي صاحبة الامر والنهي كما ان الاحزاب السياسية لها مصالح فى ترشيح الاميين لانهم فائزين بالطرق المعروفة رحم الله الديمقراطية فى هذا البلد على هذا الشكل

  • تلميذ
    الخميس 28 ماي 2015 - 21:29

    بسم الله الرحمن الرحيم
    سأقول لكم شيء صحيح 100%, هو أن رئيس جماعة قروية أمي, لديه شهادة ابتدائي, هذا عيب وعار,و متواجد بجهة الغرب الشراردة بني حسن إقليم القنيطرة.لن أذكر اسمه,في نظري يجب أن يكون رئيس جماعة الحضرية أو القروية أن يتوفر علی شهادة الباكالوريا.والسلام عليكم

  • omar
    الخميس 28 ماي 2015 - 21:40

    انا لاانتمي الى اي حزب لا من المعارضة ولا من احزاب الحكومة ولكن اعتبر ان موقف المعارضة بالمستشارين القاضي بمنع الاميين على رئاسةاندتهم لبعض القضايا الغير المقبولة من طرف الاغلبية الساحقة للمغاربة الجماعات موقف يستحق التنويه .وعلى الاميين ان يذهبوا الى حال سبيلهم ويقابلوا شغالاتهم لان تسيير المجالس يقتضي الالمام بالعديد من الامور التي تساعد على تسيير الشان المحلي…اما في مايخص موقف بعض كتائب بن كيران الالكترونيين حول مواقفهم ومساندتهم لحزب الاغلبية فعليهم ان يراجعوا مواقفهم لانها غير منطقية والمطلوب منهم ان يساعدوا بن كيران على التراجع على القرارات التي اضرت بالملايين من المواطنين في العديد من المجالات….

  • Ahmed
    الخميس 28 ماي 2015 - 21:41

    de quel niveau scolaire on parle alors que notre ecole est en faillite. on est dans les derniers rang au monde. on peut trouver des sages parmis ceux qui ne sont pas formates par notre systeme scolaire.

  • ولد لبلاد
    الخميس 28 ماي 2015 - 21:43

    انا ارحب بالمبادرة ولكن في كل الانتخابات البرلمانية القادمة في انتخابات رئاسة الجهة وكل مايتعلق انا مغربي حر و اتمنى ان تكون الانتخابات كلها من حق كل واحد مغربي يريد أن يخدم الشعب شواهد عالية في الاختصاصات المناسبة لكل منصب انتخابي وان يخدم الشعب بالمجان و في اخر الولاية يصوت له الشعب ان كان يستحق مكافأة مالية او لا والله المعين.

  • ERRIFI
    الخميس 28 ماي 2015 - 22:15

    هذه المعارضة منذ ازيد من 20عام في المجلس لا ماعناله ولافائدة منه سوى تربع مجموعة من العجزة لامحل لهم من الاعراب يتهربون من الضرائب ونهب اموال الشعب هي الافضل ان يتم منعها من الترشيح وحل هذا المجلس الذي يزيد عباء على الدولة . اما عن ترشيح الاميين في بلاد الحق والقانون هذا تطاولا وانتهاكا في حق شريحة من الشعب المغربي اجدادهم ضحوا بالنفس والنفيس في سبيل هذا الوطن ولم ينالوا سوى التهميش والفقر والجهل والامية بسبب سيطرت بعض الخونة واولادهم على المراكز الحساسة في البلاد منها الاحزاب والنقبات و.وووو الفاسدة . للتذكير فقط الامي احس واطهر وانظيف من الاحزاب الفاسدة فالمغاربة يعرفون رحيمها . هل حان الوقت لكي تغتصب هذه الاحزاب الفاسدة حقوق ومواطنة المغاربة الرفييون والزيانيين والسوسيين واجبليين وووووالذي ركب اجدادهم الجبال لمحاربة المستعمر وكان جزائهم التهميش في غياب ابسط البنايات التحتية والان سيمنعون من الترشح وغدا ربما من المواطنة . مهما كانت منارتكم ياالفاسدين لن تنالوا من الشرفاء لاننا لنا ملكا حكيما نصره الله يقف معنا .

  • عبدالعزيز
    الخميس 28 ماي 2015 - 22:45

    هل فعلا وصل بكم التطاول على الله سبحانه وتعالى الى هذا الحد. هل تعلمون ماذا تعنى كلمة اميين في الكتاب؟ الاميين هي الكلمة التي اطلقها الله سبحانه على اتباع الرسالة الخاتمة وانتم الان بمناهجكم و بكتبكم تنقلبون يوميا على الوحي و تحاربونها بكل قواكم . قال تعالى(الذين يتبعون النبي الإمي… ) وقال ايضا (هو الذي بعث في الأميين رسولا….) يقولون محاربة الامية اي محاربة الرسول وبالتالى محاربة الرسالة الامية في القرأن لا تعني ابدا ما ذهبتم اليه . من فضلكم اختارو الكلمة المناسبة لمشروعكم كتاب الله اصعب و افصح واقوم …..المرجو النشر

  • AZER
    الخميس 28 ماي 2015 - 22:45

    اقدم لكم شخصان الاول امي لا يحسن الكتابة ولا القراءة لكنه يتمتع بالذكاء والاستقامة (المعقول) اما الشخص التاني متعلم حاصل على الذكتورة لكنه عكس الاول (مخربق)ايهما نختار ?

  • khalid
    الخميس 28 ماي 2015 - 23:26

    نعم لا رئاسة للاميين وكذالك لا رئاسة للمفسدين

  • كوبيال
    الجمعة 29 ماي 2015 - 00:22

    علاش مايقولوا ممنوع الترشيح لناس اميين وممنوع كذالك علي بووشكارة يعني شناقة

  • hafid
    الجمعة 29 ماي 2015 - 16:32

    il ne faut pas oubliez,que les analphabetes,se diront eux aussi,puisqu'ont n'auras pas le droit a la présidence de nos conseils,pourquoi,alors,présenté nos candidatures au sein de ceux-ci,en 2015,il vaut mieux resté a l'extérieure de ces conseils puisqu'on est incompètents

  • kerani
    الجمعة 29 ماي 2015 - 20:30

    le certificat du primaire est peu pour pouvoir gérer une commune.
    je pense qu'il faut au minimum un niveau bas et cette condition doit s appliquer à. toute élections communales et législatives si on veut. vraiment faire avancer ce pay

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 7

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب