قياديٌّ بـ"البِّيجِيدي": "غضبة ملكية وراء تجميد مهام أفتاتي"

قياديٌّ بـ"البِّيجِيدي": "غضبة ملكية وراء تجميد مهام أفتاتي"
الثلاثاء 2 يونيو 2015 - 21:00

بشكل سريع لم يكن متوقعا، وجد البرلماني ورئيس قسم النزاهة في حزب العدالة والتنمية، عبد العزيز أفتاتي، نفسه، بدون صلاحيات داخل الحزب “الإسلامي” الذي يقود الحكومة، وذلك بعدما قررت الأمانة العامة لحزب “المصباح” تجميد مهامه.

تعليق المسؤوليات التي يتولاها أفتاتي في الحزب، وتعليق عضويته في هيئاته التي ينتمي إليها، أضيف إليهما قرار الـPJD تفعيل المسطرة الانضباطية في حق النائب، بإحالة ملفه على هيئة التحكيم الوطنية المنبثقة عن المجلس الوطني للحزب، لاتخاذ القرار المناسب.

القرار جاء على خلفية زيارة قام به البرلماني للحدود المغربية الجزائرية، الخميس الماضي، وهو ما اعتبرته قيادة الحزب في اجتماع استثناني، وبالإجماع، “خطأ متهورا” من قبل برلماني مدينة وجدة، مؤكدة أن ذلك “قد يدخل الحزب في متاهات في علاقتها بمؤسستي الملكية والجيش.

وخلصت قيادة حزب “المصباح” إلى اعتبار ما قام به أفتاتي عملا غير مسؤول، فضلا عن كونه يشكل انتهاكا لمبادئ الحزب وتوجهاته العامة، وذلك بعدما أكد الأمين العام للحزب، عبد الإله بنكيران، أنه لن يسمح لأي شيء يعكر العلاقة بين المؤسسة الملكية ورئاسة الحكومة.

وأورد مصدر من داخل “العدالة والتنمية”، طلب عدم الكشف عن هويته، في تصريح لهسبريس، أن بنكيران أبدى استعداده للتضحية بأكثر من عضو في حزبه، إذا ما تعلق الأمر بالعلاقة مع المؤسسة الملكية، خصوصا أن الحزب قام بمجهودات كبيرة في بناء الثقة مع الملكية.

وحسب ذات المصدر، فإن رئيس الحكومة تلقى اتصالا هاتفيا من ملك البلاد، حول الموضوع، يبلغه استياءه من فعل برلماني الحزب، وهو ما عجل بطلب عقد الأمانة العامة للحزب بشكل استثنائي، أدت إلى تجميد مهامه داخل الحزب في انتظار القرار النهائي.

ومن جهة ثانية، كشف بنكيران أمام أعضاء الأمانة العام لحزبه، أنه اتصل بالبرلماني أفتاتي للاستماع إليه، حول المعطيات التي توصل بها، كاشفا أن “أفتاتي رفض الحضور، لكونه لا يأتي للرباط إلا يوم الثلاثاء، والذي يتزامن مع الجلسة الأسبوعية لمجلس النواب”.

الرواية الرسمية ورواية أفتاتي

وحسب المعطيات التي توصلت إليها هسبريس، فإن الرواية الرسمية تقول بأن برلماني العدالة والتنمية تجاوز 14 معبرا للجيش، قبل أن يصل للمنطقة الحدودية، وهو الأمر الذي نفاه أفتاتي جملة وتفصيلا في تصريحات لهسبريس.

وتقول الرواية الرسمية إن أفتاتي كان رفقة قبطان في الجيش، حيث قدم نفسه على أنه مهندس مكلف بمهمة من طرف رئيس الحكومة ليعبر الحواجز، وهو ما نفاه أفتاتي بالقول “لم انتحل أي صفة، وقدمت نفسي على أنني برلماني وعضو فريق العدالة والتنمية.

وأضاف أفتاتي لهسبريس، هذا “اختلاق وضيع”، مطالبا “بفتح تحقيق في الموضوع، لأن هناك من يسرب الأغاليط لأكثر من جهة، ومن مؤسسة، ويحاول الإيقاع بين المؤسسات”، على حد تعبيره.

“أنفي أني قدمت نفسي على أني مبعوث من طرف رئيس الحكومة، أو قمت بانتحال صفة، وأعتبر الأمر “تهتريف”، يقول أفتاتي الذي نفى كذلك تنقله مع مسؤول عسكري، معتبرا الأمر “افتراء وكذبا، لأن طبيعة الزيارة تواصلية، مع دواوير جماعتين قرويتين، هما بني خالد، وأنكاد، ومن عادتي أن أزورهما”.

ووصف أفتاتي تجميد مهام من قبل قيادة حزب العدالة والتنمية، بالأطروحة المغرضة والمضحكة، مضيفا أنه “قرار سياسي معد مسبقا ومتهافت”، ليؤكد بعد ذلك “استعداده للمثول أمام هيئة التحكيم”، التي يرأسها البرلماني محمد بن عبد الصادق.

وعقد عشية اليوم ثلاثة من أعضاء الأمانة العامة للحزب، وهم سعد الدين العثماني، ومصطفى الرميد، وعبد الله بوانو، لقاء مع البرلماني أفتاتي بمقر مجلس النواب، وذلك لإبلاغه قرار قيادة الحزب، اللقاء، الذي دام حوالي نصف ساعة، وصفه أفتاتي بالعادي، والذي لن يغير من الأمر شيئا، “لأن القرار اتخذ، وأنا أنتظر لجنة التحكيم لتقول كلمتها”.

‫تعليقات الزوار

91
  • محمد
    الثلاثاء 2 يونيو 2015 - 21:12

    السيد بنكيران أحسن ماقمت به في حق هدا المتهور الدي ينتحل شخصية أخرى

  • youness filali
    الثلاثاء 2 يونيو 2015 - 21:14

    حزب العدالة و التنمية هو الحزب الوحيد الذي ما زلت أتق فيه و أترجى منه الخير أتمنى أن لا يكون الحزب قد تخلخل من الداخل. أتمنى أن أكون مخطئ الظن

  • omar
    الثلاثاء 2 يونيو 2015 - 21:20

    سيدي رئيس الحكومة في البداية تعاطفت معك كثرا و بعد مرور مدة من حكمك غضبت منك كثيرا اما الان فانا فعلا اشفق عليك كثيرا

  • عبداللطيغ
    الثلاثاء 2 يونيو 2015 - 21:36

    ماباقي فهمنا والو مع العدالة والتنمية الله يتم مابقا على خير

  • غاضب
    الثلاثاء 2 يونيو 2015 - 21:40

    حبذا لو تصل هذه الغضبة إلى وزير الاتصال وقناة دوزيم ووزير الطرقات وكل مفسد ومخرب لهذا البلد…

  • القربان
    الثلاثاء 2 يونيو 2015 - 21:42

    ما يعجبني في السي بنكيران هو الكرزما والجراءة بحيث يستطيع ان يقدم كل اعضاء حزبه سواء الغث او السمين منهم قربانا من اجل التشبت برءاسة الحكومة .فليدهب الكل الى الجحيم الا الكرسي الاثير والسيارة المصفخة رفقة الحارس الشخصي .برافو وليتقبل قربانك.

  • ياسين
    الثلاثاء 2 يونيو 2015 - 21:43

    تساؤل كبير وراء تجميد صلاحيات السي أفتاتي؟؟؟؟!!!!!!! أخشى ما أخشاه على حزب العدالة والتنمية.

  • دسم هواري
    الثلاثاء 2 يونيو 2015 - 21:53

    ‎المضحك أن الحزب لم يعد له رئيس النزاهة والشفافية.مشات النزاهة من هاد الحزب من نهار دخل للحكومة

  • جدو
    الثلاثاء 2 يونيو 2015 - 21:58

    اوا لعجب هاد الناس د العدالة والتنمية تيهزو راسهم ويزيدو لشي بلاصة منهم لراسهم بحال السي عبد الله بها الله يرحموا

  • ابو اسحاق
    الثلاثاء 2 يونيو 2015 - 21:59

    ازالة افتاتي من الساحة السياسية كان مقررا من زمان ، لماذا ؟ لانه من اللذين يريدون تقليص دور المؤسسة الملكية و هيمنتها على كل شيء في المغرب و حزب العدالة يريد ذلك ايضا لكن رويدا رويدا

  • hassan
    الثلاثاء 2 يونيو 2015 - 22:05

    اغلب من في البرلمان يعتبر نفسه فوق القانون ..هل ﻻ زال الوقت مبكرا لمراجعة مسألة الحصانة هاته..؟ و هدا اﻻفتاتي المتعجرف الم ينتخب لخدمة الشعب ؟ ما اتخد في حقه من اجراات عين الصواب. لوﻻ ملك البﻻد نصره الله ﻻكلتنا هاته الحكومة البغيضة و ﻻبتلعتنا في جوفها دفعة واحدة دون رحمة. ارحمو ضعفاءكم يا قوم…

  • C'est fini l'espoir
    الثلاثاء 2 يونيو 2015 - 22:07

    هذا البلد غريب أمره
    كل ساعة فتنة جديدة

  • tangeroid
    الثلاثاء 2 يونيو 2015 - 22:11

    vraiment je respecte les pjds decisions et reactions et surtout de aftati qui a j attedrais la decision du dept concerne

  • nasikakou
    الثلاثاء 2 يونيو 2015 - 22:16

    نرجو ان تكون هناك غضبة على مديري القناتين الاولى والثانية و كذلك منظمي موازين.

  • متتبع
    الثلاثاء 2 يونيو 2015 - 22:28

    اتساءل،لماذا لم يتخذ السيد بنكران القرار بحكم انه رئيس الحكومة و في نفس الوقت الامين العام للحزب الذي راس الاغلبية الحكومية؟اهو نقص في الشجاعة عند رئيس الحكومة ام خوف من كوادر حزب المصباح الذي اظن شخصيا انه بدا ينطفؤ شيئا فشيئا بعد عدة فضائح عاشتها هذه الكومة.

  • عبدالحفيظ
    الثلاثاء 2 يونيو 2015 - 22:54

    لماذا تم تجميد عضوية هذا النائب البرلماني هل اختلس أموال الشعب أم قام بشيء مخالف للقانون إنه فقط قام بزيارة لجهة من الوطن المفروض به زيارتها لا يمكن إقالة المسؤولين إلا إذا قاموا بفعل مناف للقانون. ……

  • Amrou
    الثلاثاء 2 يونيو 2015 - 22:59

    حسب قراءتي للتعاليق، الكل يتلخبط وحتى واحد مافاهم والو ، كلها تيلغي بلغاه،
    السؤال المطروح هو توضيح الى أين ذهب السيد أفتاتي ؟
    وماذا قال؟وبأية صفة؟ ولماذا الغضبة؟ آنذاك يمكننا الحكم، اما الحكم هكذا حسب المزاج، أظن أنه ليس منطقيا

  • الخريبكي
    الثلاثاء 2 يونيو 2015 - 23:03

    وزير الشباب و الرياضة تمت اقالته بعد تدخل ملكي، و اليوم برلماني يقال . بعد تدخل ملكي، السؤال اي موقع رئيس الحكومة واش حاضي في هدا البلاد ؟ الملك حاضي لبلاد او هو في عمق افريقيا، او بن زيدان في البلاد او ما شافشي حاجة… ضع استقالتك قبل ان تبهدل و يبهدل الحزب

  • محمد
    الثلاثاء 2 يونيو 2015 - 23:06

    انا اضن السيد افتاتي يمكن قد ارتكب خطأ في حالة ان المنطقة التي دخل اليها منطقة عسكرية محرم الدخول اليها على كل شخص غير عسكري اما معاد ذالك فله حق التجول في جميع انحاء المغرب ﻷن له صفة ممثل اﻷمة وﻻكن اصن ان السيد افتاتي شخص مزعج بالنسبة لعدة جهات انا لست من البيجيدي ولكن اقول بن كيران مستعد للتضحية به او غيره من اجل منصبه هو ﻻ يهمه فﻻن او فلتان وتاريخه شاهد على ذالك والسيد افتاتي رجل يقول الحقيقة وفي هذا البلد و الحقيقة مرة ويسؤدي ثمنها

  • mido
    الثلاثاء 2 يونيو 2015 - 23:07

    لاأحد يشك في كون افتاتي من الطينة التي لاترضى الذل وتزكية الفساد ولخير دليل مطالبته وزير الإتصال مصطفى الخلفي بالإستقالة على خلفية بث القناة الثانية لسهرة لوبيز « الخليعة » ضمن فعاليات مهرجان موازين لكن عوض أن يستقيل الوزير فضلوا اسكات افتات .
    لتنضاف هاته الى فضائح الكراطة والشكولا ولوبيز و… =سقط القناع

  • اسامة المانيا
    الثلاثاء 2 يونيو 2015 - 23:09

    من يتدكر في فترة التسعينات عندما كنا في الجامعة كان تنظيمان يقتسمان الساحة و المصداقية من لدن الطلبة: القاعديين و العدل و الاحسان و كان هناك تنظيم ثالت تحوم حوله الشبهات هو التجديد °°°°°°°°°°°°.

  • 3li
    الثلاثاء 2 يونيو 2015 - 23:10

    لا نعلم اهو اسكات افتاتي الجرئ والمثير للجدل ام انطباح المسؤول الحزبي او هناك اشياء اخرى يعلمها الله

  • عادل سكتيوي
    الثلاثاء 2 يونيو 2015 - 23:16

    أنا لست عضواً في حزب العدالة و التنمية، و لكنني متعاطف مع الحزب بشكل كبير و أدافع عنه في كل مناقشاتي مع الأصدقاء و على paltalk، و أقوم بحث أفراد أسرتي للتصويت على الحزب رغم انني خارج الوطن و و و
    لكن لو قام الحزب بمعاقبة هذا الرجل النزيه لأنه قال كلمة حق، سأرفع يدي عن هذا الحزب و عن السياسة في المغرب و إنا لله و إنا إليه راجعون.

  • فيصل
    الثلاثاء 2 يونيو 2015 - 23:20

    انا لا اثق لا في الرواية الرسمية ولا في رواية افتاتي القضية باينا حامضة بزاف راه ياكماتلاقا معا الجزائريين. وتافق معاهوم. على شي حاجة

  • عبدي
    الثلاثاء 2 يونيو 2015 - 23:20

    وما زال شحال من واحد خاصو يتغضب عليه هذا غير الدنيا أما الغضب ديال الله سبحانه وتعالى مكاينش لي يفكهوم منو هما أو رئيسهم لي تاق بيه الشعب المسكين أو خان بيه

  • jalal
    الثلاثاء 2 يونيو 2015 - 23:22

    بن كيران ووزراؤه من محبي الراتب السمين و الامتيازات كلهم منافقون و اتمنى ان تشملهم غضبة الملك حفظه الله في القريب العاجل

  • تروان- بني ملال
    الثلاثاء 2 يونيو 2015 - 23:29

    تصوروا معي قيادة حزب تجتمع استثناء لتصف بالإجمـــــــاع رئيس قسم النـــــــــزاهــــــة "عندهم" بالـــمـــــــــتهـــــــــور…هكذا؟؟

  • عبد الله ايت ملول
    الثلاثاء 2 يونيو 2015 - 23:33

    حصل لي الشرف اني جالست السيد افتاتي ولم انسى قولة قال لها لي " انا ولد مخزني والوليد وصاني مترضاش بالدل" بالفعل راجل ولي معرفك خسرك

  • احمدي235
    الثلاثاء 2 يونيو 2015 - 23:38

    أفتاتي في مواجهة الدولة العميقة
    اعتبر القيادي في العدالة والتنمية عبد العزيز أفتاتي ماحدث في مهرجان موازين ، موقعة جديدة بين الحكومة المغربية والدولة العميقة ، في محاولة جديدة من هاته الأخيرة للتشويش على الحكومة وتلطيخ سمعتها لدى المجتمع المغربي ، ومحاولة يائسة منها لنسف الإصلاحات التي تقودها الحكومة .
    كما نزه أفتاتي وزير الإتصال مما تقوم الدولة العميقة ، مطالبا إياه بمواجهتها بكل قوة أو الإستقالة من منصبه، وكان وزير الإتصال راسل الهاكا لإتخاد الإجراءات اللازمة فيما قامت به القناة الثانية معتبرا ذلك خارجا عن القوانين الجاري بها العمل في مثل هاته الأحداث.

  • نورالدين
    الثلاثاء 2 يونيو 2015 - 23:57

    لا اعرف لم أصبح من هب ودب يقحم شخص جلالة الملك في صراعاته السياسوية,من أجل التدرج في سلم ترتيب حزبه قصد الحصول على منصب عال أو حظوة في اللوائح الإنتخابيه,أظن هذا من الأعمال الصبيانية التي نعيشها إستثناءا مع هذه الحكومة التي غاب عنها شيئ من الحكمة .على رئيس الحكومة أن ينتبه لعدم التسرع وأن يختار الأشخاص المناسبين,للعمل جنبه,فشخص الملك منزه عن كل ما هو حزبي.

  • محمد سعيد
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 00:07

    دابا بن كيران تفرش بين لينا انه مساخيش بالحكومة لدرجة أنه يقدر يفرط في جميع الوزراء باش يبقى هو الحكومة هههه زمن العجائب

  • jamal
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 00:14

    افتاني يسبب الاحراج للرئيس الحكومة مع حكومة الضل، لذلك عبد الاله بن كيران لن يزكي افتاني مرة اخرى في مدينة وجدة. افتاني رجل صريح، و معقول(راجل بمعنى الكلمة) ، هو العدو اللدود للشباط. اضن شباط سيحتفل بمناسبة. هذا الخبر.

  • الحقيقة المرة
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 00:18

    افتاتي يدفع ثمن مواقفه وانتقاداته الجريئة

  • karim
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 00:24

    السي بكيران انه التدجين المتدرج عوض الاصلاح المتدرج الي في راس الجمل فراس الجمال اضن انك لن تكون ادهى من ازولاي

  • الرجل الذي قتل ،،
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 00:24

    كثيرا ما نسمع في الدروس الدينية. عن الرجل. الذي. قتل 99 نفسا و لما. استشار مفتي. حول توبته. رد عليه ان لا توبة له فقتله ليكمل. 100 ثم استشار اخر فأمره بالذهاب الي حدود. ،،ملاءكة الرحمة و ملاءكة العذاب. و تخاصمت عليه ،،لما فاجأته الموت علي الخط الفاصل. الا ان. تموقعه. حصل في جانب ملاءكة. الرحمة و بذلك. يكون من أهل الجنة ،،،لان الله غفور. ،،،،،رحيم ،،،،و يعلم ما في الصدور ،،ربما علم بشيء في نية. الرجل. الذي افتقد ربه. في اخر لحظة ،،إنما الأعمال بالنيات و ان لكل امرء ما نوي ،،،،

  • مغربي حر
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 00:30

    المؤسسة الملكية والعسكرية الحاكمة لا تريد لأي أحد الاطلاع على أسرارها والتدخل في شؤونها فتم بعد ذلك اتهام افتاتي بهذه التهمة المزورة لإبعاده عن طريقها وقصة مزوة أخرى كقصة الزايدي و باها

  • Montréalais
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 00:43

    السيد افتاتي كشف المستور. السيد بنكيران لعبة في يد القصر لذر الرماد في العيون وتسكين الشعب. مرر القصر لك الزيادات والتغييرات بواسطة بنكيران. وهذا الاخير يظن انه يحسن صنعا. لك الله يا افتاتي ويا كل غيور على هذا الوطن. على من الدور القادم؟ وداعا يا حزب بنكيران.

  • messaoudi
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 00:46

    Le fait que ce monsieur a été limogé est une chose normale et ordinaire dans tous les partis politiques qui ne savent pas gérer les divergences politiques ou de positionnement je vois pas pourquoi tout ce scandale un simple député qui ne sait autre chose à faire que d'ouvrir sa grosse gueule c'est pas tchi Guevara ou benbarka alors arrêtez ce cenario de chiyekwi chiyenefekh))

  • احمد توفيق
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 00:48

    هذه موامرة ضد الأخ افتاتي
    مسرحية مفبركة لإقصاء هذا الرجل الوطني المناضل ضد الاستبداد والظلم

  • السليمي
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 00:49

    الباجدا والله الى عجبكم راسكم وليتوا تات شرقوا اتغربوا بزاف هاد الويل اشداك الشي حدود اما الشوهة الكبيرة هي غباء شبه تام الى 33 معلق ازيد ازيد الله احضر السلامة الجرأة فالكدوب النفاق التخربيق كولشي اصبح ضليعا في السياسات العامة داخلية وخارجية وحتا متعاطفا مع الجزائر العدوة ولا ادنا حس للمسؤلية تخبط تام كالاعمى في الضلام الدامس الحالك عرفتوا اش ديروا عطيو السياسة التيقار على الاقل غير الى اجل غير مسمى ولا تبخلوا على انفسكم بالتعلم الى طاح فشي Wi-Fi مفتوح ادخل اخربق فالكلام اعوض على النقص ابين راسوا كا افهم اكتر من رئيس الحكومة

  • jamal
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 00:50

    اعتقد ان بن كيران فقد البوصلة او في الطريق الى الهاوية بعدما طفحت على السطح الكثير من الفضائح التي ارتكبها الوزيريرن المعزولين + فضيحة موازين +القرارات اللاشعبية التي اتخذها ضد الملايين من المغاربة البسطاء…اللهم لاشماتة

  • ابراهيم
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 01:04

    بعد الشوباني؛ جاء دور افتاتي و في القريب العاجل سيأتي الدور على بووانو. هؤلاء كانوا يسمون صقور البيجيدي لكن تهورهم و اندفاعهم و اتهامهم للأجهزة؛ سيجعلهم يؤدون الثمن غاليا.

  • Pas Surpris!
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 01:09

    بالله عليكم كيف يكون حال بلد وشعب يسير ويحكم بالغضبات ؟؟؟!!!
    والغضبات على من وبسبب ماذا ولأجل ماذا!!!؟؟

    الدولة العميقة والعقيمة ستجبرالمتبلحسين والإنتهازيين المغرورين بتخريب أحزابهم وبيوتهم بأيديهم كما فعلت مع حزب الإستغلال وماتبقى من الإشتراكي..والدور اليوم على اللاعدالة واللاتنمية!

    إخواني المغاربة الأحرار الشرفاء الصامدين الأوفياء المناضلين علينا التفكير جيدا وبروح وطنية تضامنية واحدة موحدة…في الخطوة والإنتفاضة القادمة !

  • صيف متهور
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 01:09

    ستنعقد لجنة التحكيم و ستحكم باعادته الى مهامه و منصبه على ما أظن ,و نتمنى من السيد المتهور أن يتعلم من تهوره و أخطائه و أن ينضج شويا في تصرفاته كمسؤول دولة

  • إيكوسان
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 01:14

    الزيارة تواصلية، مع دواوير جماعتين قرويتين، هما بني خالد، وأنكاد… زعما تواصلية ولا حملة إنتخابية سابقة لاوانها ؟؟!!! … واسي افتاتي راه مدة الصلاحية ديالك انتهت راه بنكيران وصل فين كان باغي وراه رجع رئيس حكومة

  • الطاهري
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 01:19

    لا ارى مانع في زيارة نائب عن الامة الى اقصى نقطة في الحدود التي تنتمي لسيادة المملكة.
    فمن حق ممثلي الامة اجتياز كل المعابر والدخول لجميع المؤسسات بموعد او بدون موعد هذه الديموقراطية التي اعرفها وغير هذا الطرح فيعتبر شىء آخر.

  • مغربي قح
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 01:45

    سي ابن كيران من خلال هذا القرار برهن للمغاربة حبه للسلطة . السيد يريد ان يضحي بكل من ينتمي لحزبه قربانا للكرس و تحسين صورته مع القصر.

  • الرايس
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 01:45

    لماذا دائما يختبئ رئيس الحكومة خلف الملك ,,,
    كن شجاعا و تحمل تبعات افعالك نحن لا نطالبك بالعصمة و الكمال بل بالصراحة و الشجاعة و الثبات في المواقف -هذا ان كنت سليم الطوية- ,,, فالادهى ليس ان تقع في الاخطاء لكن الادهى و الامر هو الدفاع عن الاخطاء و القاء تبعاتها على الغير ,, دخلنا عليك بالله واش فينما درت شي مشكل اولا صادفت العراقيل اولا ماقدرتيش على شيحاجا عندك ثلاثة ديال الاجوبة 1 المللك هو اللذي يحكم 2 التماسيح و العفاريت اوزدتي ليهم السفهاء 3 الظرفية الصعبة ,,,
    الله اتبتنا على الشهادة اصافي

  • yassine amine
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 02:00

    Ceux qui tiennent vraiment le pouvoir n' aiment pas etre critiqués comme il le fait Aftati et ils vont faire tout ce qu'ils peuvent pour l'isoler car il pese beaucoup sur eux avec sa franchise
    Autrement ils veulent des poules pour leur soit disant gouvernement

  • المواطن الصالح
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 02:02

    مصائب حكومة بنكيران تتهاطل بكثرة..كنت أساند العدالة والتنمية قبل الرئاسة..أما بعد ما أصبحوا يسيرون شؤون البلاد والعباد كرهت اليوم الذي تعاطفت مع هذا الحزب الغشاش.. رئيس يتحرش بالنساء ويرقص مع العيطة…. أعضاء يسجنون في فرنسا من أجل الفساد..أفلام خليعة تخل بالحياء وتهين المرأة المغربية الشريفة..نساء عاريات على التلفزة المغربية يرقصن دون مراعات كرامة المغاربة وحرمة منازلهم..مسجد من أهم المعالم التاريخية المغربية تنتهك حرمته من طرف سحاقيات على مرآى ومسمع من حكومة بنكيران..واللائحة طويلة..لم نسمع ولم نلاحظ على أي حكومة مرت قبل حكومة PJD فعلت مصائب الحكومة الحالية..والآن يأتينا خبر عن أفتاتي ينتهك حرمة المغرب ويقترب من الوقوع فيما لا يحمد عقباه..رباه؛؛؛ماذا بعد كل هذه المصائب..؟؟؟؟؟؟؟أظن أن ما يقع هو إسناد الأمور لغير أهلها..وهذه من علامة الساعة..كل يوم يطلع إلينا خبر أو خبرين من هذه الحكومة كالصاعقة…وهذه مصيبة المغاربة مع "PJD"..إنا لله وإنا إليه راجعون..إذا بقيت هذه الحكومة لمدة طويلة ما ذا سيحل بوطننا العزيز؟؟؟حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم…..

  • younes
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 02:02

    ما هو المشكل اللي فهم شي حاجة يفهمنا. واحد زار المنطقة الحدودية يتعاقب علاش و شنو المشكل

  • السعدي الكز
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 02:09

    و الله لم نعد نفهم شيئا في هده البلاد السعيدة, انقلبت الموازين و اصبح فيه المناضلون الحقيقيون الشرفاء مثل السيد افتاتي مقالا من الحزب الحاكم الدي ضل يدافع عنه بشراسة داخل البرلمان والمعروف بحنكته السياسية ومواقفه الثابتة التي لا تتبدل مع الزمن و تباع ولا تشترى بينما فضائح المئات من المسؤولين و مدراء المؤسسات الحكومية لا تعد ولا تحصى بينما سيطايل و الفاسي الفهري و بناني والصقلي والكوهن….لم يستحقوا غضبات ملكية؟؟؟؟؟او حتى اقالة من مناصبهم والمحاكمة العادلة؟؟؟؟ المغرب اصبح للعائلات الحاكمة و المتنفدة و لا ولادهم و

  • ايت ملول
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 02:09

    لست أدري متى سيمثل السيد أفتاتي بين يدي المجلس التأديبي، أريد فقط أن اعرف متى، هل قبل، أم بعد أن يمثل السيد بن كيران بين يدي السيد أفتاتي، بصفته رئيس لجنة الشفافية والنزاهة في الحزب في قضية المطبعة المكتوبة باسم بنكيران، والتي لم يصرح بها في ممتلكاته؟

  • حميد
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 02:14

    بطرد أفتاتي الرجل النزيه المحبوب من طرف كل المتعاطفين مع البجدي يكونحزب العدالة والتنمية قد فقد نسبة كبيرة من شعبيته وناخبيه و أنا واحد منهم, أقسم بالله العلي العظيم لن أصوت أنا ولا عائلتي الصغيرة والكبيرة أي أكثر من 30 صوتا لصالح هذا الحزب ان لم يتراجع عن طرده للسيد أفتاتي.
    #كلنا أفتاتي

  • ahmed
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 02:26

    غضبة ملكية
    aftati n a pas vole l argent de peuple pour les cache ds un compte secret.aftati restera le melitan populaire.je conseille aftati de change la partie de benkirane et ces amis.et de ne plus parle de palais.
    il faut refaire la constitution pour arrete les sentiment du roi est ca nervesite.
    aftati et le seule politicien honnette au PJD.
    pour benkarane il a abondone otmani choubani aftati ect ect .juste pour etre un bon eleve de palais et avoir un grand salaire.
    si vous voulez savoir ce dinausore de benkirane demande le a ces amis qui on passe la prison par ce que ben kirane ete bergage et travaille avec al basri et son maitre
    ou sont les hommes au maroc qui defendre aftati.
    ou sont les jeune qui demande la dimocratie.
    ce qu il on fait pour aftati c est du hogra.et les kaleb saukare.
    de chrif moul al banane

  • محمود بندينار
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 03:37

    هل زار جزءا من الوطن يُحظر الدخول إليه بموجب حراسة فعلية أو إعلانات مكتوبة أو حواجز؟ هل المنطقة التي زارها يوجد فيها مواطنون مغاربة أو ليس فيها مواطنون؟ هل كانت الزيارة مسبوقة أو مصحوبة أو متبوعة بأي قول أو فعل من شأنه أن يثير سوء فهم مع بلد مجاور؟ هل المشكلة هي زيارة مكان على الحدود، أم المشكلة انتحال صفة، أم المشكلة هي انتحال صفة للوصول إلى مكان ممنوع الوصول إليه؟ هل الحواجز العسكرية من السذاجة بحيث ينتحل شخص صفة ويدعي قيامه بمهمة حتى يتركه الجنود يصل إلى مكان ممنوع الوصول إليه؟ هل الجنود في الحواجز العسكرية ليست لهم تعليمات واضحة تبين أقرب نقطة من الحدود يمكن لغير القاطنين هناك من الوصول إليها؟ من الجهة التي كان يجب أن تعطي للجنود هذه التعليمات؟ من الذي أبلغ عن الزيارة؟ هل أبلغ عنها لعلمه أنها ممنوعة قانونا أو غير مقبولة سياسيا أو غير مناسبة أمنيا و/أو عسكريا؟ إذا كان يعلم ذلك، فهل قام في الحين بما من شأنه تنبيه المعني بالأمر أن مبادرته في غير محلها؟ هل المعني بالأمر كان يعلم أو كان عليه أن يعلم أن فعله غير قانوني أو غير مناسب سياسيا أو أمنيا أو عسكريا؟ هل أول مرة تقع زيارة مثل هذه

  • pensez avec moi
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 03:39

    ابن كيران رجل داهية لاتستهينوا به أبدا فهو الوحيد ولم يسبقه إلى ذلك أحدا يستطيع أن يخرج إلى المغاربة ويقول لهم -قولبتكم -ولكن والله وحده يعلم أن ذلك كان من أجل مصلحتكم.
    أسلوب مميز ولكن هل يجدي لمدة طويلة? في البداية الرجل لم يعد بالإصلاح بل ضمن الإصلاح إن هو وصل إلى السلطة ثم تراجع ليخبرنا عن اكتشافه لتماسيح وعفاريت تعيقه و لم تكن ضمن حساباته الإصلاحية ثم يتراجع مرة أخرى ويخبرنا أنه قد عفا نيابة عنا على هؤلاء عما أسلفوا ثم يأتي في خطوة لا مثيل لها ويشركنا في مسؤولية من المفترض أن يتحملها لوحده لأنه سعى وراءها ولكنه يلزمنا بالتضامن معه في خطته الإصلاحية بإفراغ جيوبنا طواعية ولكنه هذه المرة تجنب ذكر المرئي واللامرئي من المخلوقات .
    هل لبنكيران خطة بديلة تعتمد نماء البلد وازدهاره دون أن يؤدي المستضعفون من الشعب للمرة الثانية ما نهبه السفهاء منهم ?
    والله إن الرجل داهية.

  • ابن المنطقة الشرقية
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 03:58

    افتاتي انسان نزيه وشريف و كثير من ابناء المنطقة يحترمونه لشجاعته و عدم تملقه لاحد.و كان وراء الكشف عن كثيرمن السراق في اي موقع .ولهذه تم الاستغناء عنه باخراسه.المغرب لن يتقدم خطوة واحجة الى الامام عندما يخرس السنة مثل السيد افتاتي.افتاتي لا يخاف الا من خالقه.

  • مغربي في المهجر
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 04:29

    الاسلوب المتبع في المغرب قديم اكل عليه الدهر وشرب الشجعان والمثقفين والمناضلين الصادقين الاحرار الدين لا تاخدهم لومة لائم فالمتتبع للشان العام في بلادنا متوقع وينتضر ما سيقع للمناضل السيد افتاتي بانه ستلفق له اي تهمة ليكون خارج اللعبة الان وبكل صراحة ابان السيد بن كيران عن نفاقه بتخليه على احسن ما عنده في الحزب السيد الماجد عبد العزيز افتاتي فانا بصفتي مواطن مغربي ومن المتعاطفين مع حزب العدالة والتنمية اقررانسحابي وعدم التصويت لحزب ضعيف ودنيئ ونقول لاخونا افتاتي ان يستمر في النضال بشتى الطرق لانك اصبحت حرا طليقا فنحن المغاربة نعرف احزاب المخزن المنافقين لا يخدمون الا مصالحهم والقمع والتنكيل بما يقف في طريقهم

  • محمد
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 05:50

    ارى ان خريف هذا الحزب قد حان فبدات اوراقه بالتساقط وفي كل مرة كبش فدى الى أين يا بنكيران الا تعلم باكلت يوم اكل الثور الأبيض بدأت بأجل الرجال العثماني ووصلت الى اعتاهم افتاتي رجل المواقف المحرجة . واش ماشي المغرب هداك فهمونا عفاكم ، أنا اشتريت صندوق ثمر من وجدة في الطريق الدرك وقفونا قالوا لي ممنوع ….

  • محمد
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 06:53

    أفتاتي هير زعزاع الهدرة بدون فعل مشي بعد على السياسة بزاف عليه

  • عزيز سطات
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 07:00

    ما فهمت والو وليت مكلخ يمكن..الي فهم يشرح لنا وشرا..واش زيارة قرى مغربية على الحدود ممنوعة..

  • عبدو
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 07:48

    كل ما أودان أقوله هو أن العفاريت والتماسيح تكسب النقاط والجولات على حساب حزب العدالة والتنمية يوما بعد يوم في انتظار اليوم الذي ستلتهم فيه هذه التماسيح الحكومة برمتها

  • الحزب
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 08:15

    هناك حزب حاكم في المغرب و ليس PJD
    غضبة الموءسسة الملكية من زيارة بني خالد !
    غير مفهومة.
    منذ وفات باها اصبح بن كيران فاقد البوصلة يتخبط ولا قرار له
    بالواضح الغضبة جاءت نتيجة موقفه من لوبيز العاري في موازين ومواقفه من الفاسد

  • سفيان
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 08:25

    من وجهت نظري أن السيد افتاتي لم يقم بجريمة حتى يقيموا الدنيا ولا يقعدوها لاكن ما فعل هو أنه خرج شيء ما عن الإطار أو الدائرة التي رسمتها الدولة العميقة للحزب فمن أخرج رأسه من الدائرة قطعت له وقد توضح ذلك جليا في ما يخص عدم قدرة الحزب ولا الحكومة توقيف موازين ولا فيلم الخليعة الأخير وهذه الأحداث أن دلت على شئ فهي تدل على من يحكم المغرب خلص الكلام

  • م. سقراط
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 08:28

    انتهي البيجيدي كخيار وبقي كقطع غيار:
    حزب العدالة والتنمية قادم من القاعدة، مثله مثل الاتحاد الاشتراكي، ولكنه يتحول بسرعة خارقة إلى حزب مقاعدي: حزب موظفين يألفون الكرسي والكرافطة والسيارات الخدمة…الخ، ثم يشروع في تسفيه مناضلي الحزب المخلصين لخطه، والتخلص منهم بشى الوسائل… يقدمون لهم نصيحة واحدة: أرض الله واسعة!
    الاتحاد وصل إلى هذه المنهاجية التفتيتية بعد عقود من قبوله المشاركة، والبيجيدي وصلها بعد سنوات قليلة، بل بدأها بعد شهور من موت العراف…
    انتهى البيجيدي كحزب له خيار وبقي كمجموعة من الموظفين القابلين للتكيف مع جميع الأحوال إلا مغادرة الكراسي والامتيازات المشروعة وغير المشروعة، وهي كثيرة…
    كان بنكيران يهدد بانتخابات تأكيدية مسبقة عندما كان يعتقد أن التيار يدفع نحو الأعلى (ظنا منه أنها قد تعطيه أغلبية مطلقة يحكم بها طليقا كما أوهمه صحفي كثير التخرص)، وها هو اليوم يرتعش أمام من يطالبه بها ولو من باب البلوف المعروف في البوكير…
    انتهى البيجيدي كخيار وبقي كقطع غيار…

  • وجدي
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 08:50

    هل زيارة قبائل تقع في التراب الوطني تعد مخالفة ؟ إذا فلتعتقلوا تلك القبائل المجرمة . لماذا اختارت ان تسكن جوار الجزائر .
    هذا هو ما نسميه ب " التمنييك "

  • لقمان
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 09:13

    لحد الآن لم أفهم شيئا في تفسير خلفية هذا القرار ، ولذلك قد أتساءل مع غيري حول : هل ما قام به أفتاتي يعد مسا بالجانب الأمني العسكري ؟ وما هو ؟ أم هل كانت هناك محاولة للتخابر مع جهة أجنبية ؟ …لعل مثل هذه الأفعال هي ما يستوجب اتحاذ مثل هذا القرار وإلا فإنه يعد قرارا تعسفيا في حقة قد تبدي لنا الأيام المقبلة حقيقة الخلفية التي أسس عليها .. ومن صاحب القرار ..

  • رشيد
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 09:52

    وتقول الرواية الرسمية إن أفتاتي كان رفقة قبطان في الجيش، حيث قدم نفسه على أنه مهندس مكلف بمهمة من طرف رئيس الحكومة ليعبر الحواجز…..
    إتقوا الله فالسلطة العسكرية ليست كالسلطة المدنية يستحيل أن يتركه الجيش أن يصل الى الأماكن الممنوعة دون أن يتوصلوا ببرقية رخصة السماح له من القيادة العليا للجيش الملكي ولو كان رئيس الحكومة بنفسه .

  • من وجدة
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 09:53

    راه حزب العدالة والتنمية هذه الايام بدأ يعرف رجات وتصدعات … افتاتي هو البرلماني الذي نثق فيه رجل نزيه … يعرف ما يقول . اشنو كايدور في حزب العدالة والتنمية هذه الايام ؟ واش اصيب بالتدويخة السياسية ؟ واش وكولوه القرقوبي السياسي ؟ المهم كاينة شي حاجة – غادي تبان هذه الايام —

  • عبدالله القنيطري
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 10:05

    ابعدوا المؤسسة الملكية من حساباتكم الشخصية فكلما وقعتم في ورطة تشيرون إلى أن الأمر يعود إلى {غضبة} ملكية وراء كدا وكدا هذه الكلمة التي أصبحت مسمارا يعلق عليه كل زلة أو غلطة ترتكبونها في حق المواطنين كفى من هذا الإستهثار من فظلكم !!!

  • rachid
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 10:26

    LE est fâché contre les ministres , contre les parlementaires contre les Gard et corps contre ….j espère que dieu n est pas fâché contre lui????

  • ami
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 10:27

    مات الرجل …والسبب ليس مهما …لأن لكل فلم مخرج ولكل صورة اطار ولكل زمن صقور وحمائم…اختلفت الروايات والنتيجة واحدة… واٍن سقط من فوق حصير .المهم مات…

  • hassa,
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 10:27

    السياسة ﻻتعرف اباها وﻻامها الله ادير لي فيه الخير

  • القطة...
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 10:38

    ان القطة عندما لا تجد ما تاكله….تاكل ابناءها…

  • mohamed belgique
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 10:48

    cette homme est un homme correct sans histoire et à l'écoute du citoyen marocain ou marocain résident à l'étrangé c'est triste de parlé de lui comme ça il ne mérite pas tout cela d'autre font plus grave mais ses pas grave

  • متسائل
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 10:55

    الهذا الحد يجب إقالة الرجل …؟
    مناضل منذ زمان و من أعمدة الحزب يقال لزيارة بسيطة …؟؟؟؟؟
    بمعنى على أعضاء الحزب ان يفهموا و يقروا بأن بنكيران لن يدافع عنهم اثناء الشدة واثناء المحن

    هل مد يده للمال العام ؟ …. لا
    هل قام بخيانة وطنه ؟ ….. لا
    هل صدر منه عمل دنيئء ؟ …. لا
    – عوض التركيز على الفضائح الكبرى أخد الحزب يدبح أبنائه في واضحة النهار

    – عوض إقالة المفسدين في هذه الايام العصيبة هاهو الحزب يقيل الشرفاء من حزبه

    لايشرف الانتماء لمشروعكم … لن تنالوا رضى الناس و لا رضى الله
    انتهى الكلام

  • zidane
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 10:58

    اذا اعتبرنا رواية السي افتاتي صحيحة. فما المشكل في زيارة قرى مغربية منسية و الاستماع لمشاكل المواطنينن؟ أما اذا كان القرار ذا خلفيات اخرى فنورونا يا جماعة العدالة. الثقة الملكية=الكرسي، هذا ما لا يتمنى بنكيران فقدانه وليذهب الحزب الى الجحيم! هنيءا لك بالثقة و هنيءا لنا بالاوهام…

  • سليماني
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 11:04

    الرجل صاحب مواقف صاحب مبادئ تعرفوا عليه من خلال الشبكة العنكبوتية ما وقع لا يلبث ان يكون تفريغا للحزب من العناصر الفاعلة كما وقع للشهيد باها والشوباني وبنخلدون والعثماني ولينتظر كل من اراد الخير لهذا البلد نفس المصير

  • boujemaa españa
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 11:10

    بن كيران يضحي بقيادات بارزة في الحزب في سبيل بقاءه و بقاء حزبه في السلطة ،العثماني ،الكوبل،أفتاتي….بوادر الإنشقاق و تأسيس حزب إسلامي جديد في الأفق…الرابح الأكبر هو المخزن .

  • ba3mrani
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 11:12

    لم نعد نفهم شيءا في هذا المغرب .برلماني قال انه زار قرى حدودية .تتم الوشاية بانه انتحل صفة ما ورافق عسكريا .الم تكن هذه القرى ضمن حدودنا .الم يكن الحق لاي مواطن التنزه في بلده .غضبة ملكية سريعة .؟؟عجيب امركم .لما ذا الغضبة لم تات على اصحاب الفتنة و العري .الدولة العميقة تتحرك المغاربة ليس كلهم اغبياء …

  • لا حي في الحي
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 11:30

    لك الله اخي افتاتي،اظن ان ب هذه المحنة غتعيق وتخلي عليك ذلك ابحزب ماشي ديالك.

  • زروقي بني درار
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 11:50

    أضن أن االسيد بنكيران يحفر قبر العدالة والتنمية في الجهة الشرقية فمن خلال هذا التصرف الامحسوب سيخسر بعضا من مكانته التي حضي بها في منطقة المغرب الغير النافع فرغم الصعوبات التي تعرفها المنطقة الشرقية كما هو واضح للجميع من بطالة وفقر مدقع وجد سكان هاته المنطقة ملجاءا في العدالة والتنمية لكن بفصل أكبر ممثل أو تجريده من مهامه في الحزب مما لا شك فيه سيعجز أهل منطقتنا الحبيبة عن التصويت لهذا الحزب الذي أقل ما يمكن أن نقول أقرب الى النفاق عنه من الشفافية يا ريت لو أن السي بنكيران اتخذ قرارا فيما يتعلق بموازين هذا إذا كانت لديه سلطة كما يفعل في أبناء حزبه أو كما يقول المثل الوجدي "شحال تعطيني نغلب عائشة أختي"أما بالنسبة للحزب ذهبت مصداقيته أدراج الرياح عند وفاة المرحوم بها رحمه الله فليذهب حزب العدالة والتنمية الى مزبلة التاريخ لم نرى منه الا الويلات وغلاء الاسعار صدعتم رؤوسنا بالأرقام ولم نر ى شيئا لا زال الفساد الرشوة والتماسيح كما سميتموهم يحتكرون خيرات الفقراء وأنت لا تستطيع أن تحرك ساكنا اسي بنكيران كفانا بهتانا ونفاقا

  • جمال
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 12:09

    بن كيران يمكن له أن يضحي بأي واحد و بأي شئ؛ من أجل إرضاء من أدخلوه إلى الحمام؛ لكن دخول الحمام ماشي بحال خروجو كما يقول المغاربة. لن يخرج من الحمام حتى يفقد بالتبخر ما تبقى ماء الوجه.

  • عبدالله
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 12:29

    وما العيب في هذه الزيارة ولو كانت منطقة عسكرية ؟
    يجب توضيح ما يحرم زيارة تلك المنطقة للشعب المغربي ؟
    كلنا أفتاتي، كلنا أفتاتي …

  • Salami
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 12:47

    بدون تعليق ما ذنب الشخص إن زار منطقة مغربية

  • oum nidal
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 13:38

    انفضح الطبع الدكتاتوري لابن كيران لم يكذب شباط عليه في هذه النقطة ولكن الأدهى أنه لا يبالي وهو يغدر بالمقربين إليه هذه ليست أخلاق من يدعي أنه مسلم ستجد نفسك وحيدا منبوذا يابنكيران إن تابعت
    نهجك هذا اتق الله في نفسك يا رجل ــوما تاتيكم إلا بغتةــ

  • عمر 007
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 16:24

    أرى ــ والله أعلم ــ أن بن كيران استعمل صلاحياته تجاه من حاد عن الصف.
    وفي قرار تعليق المسؤوليات للسيد أفتاتي أرى أنه عسى أن تكرهوا شيئا وهو
    خير لكم.
    ولهذا أرى أيضا أنه ينبغي للسيد أفتاتي وضع ثقب في جدار الحزب ويقوم كما
    ــ يفعل المتحزبون ــ بالانشقاق وإعلان التفكير في إنشاء حزب جديد ظاهره
    معاداة بنكيران وباطنه الاخلاص له.
    هل الأمر مقلب سياسي؟ أو قالب انتخابي؟ أو ……..
    أفيدونا يا أيها الساسة، فالأمر يحتاج لكثير من المداد.

  • لا حياة لمن تنادي
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 17:04

    طاحت الصومعة علقوا الحجام … الحجام فين والصومعة فين . اعتقد ان جميع اساليب °°°°°السياسي استعملت في بلادنا . واعتقد ان جميع المصطلحات الفارغة سياسيا استعلمت في بلادنا . افتاتي زار دائرته في الحدود .. اه اجي انت لاش مشيتي تما . انك انتحلت صفة . اه حينت اغلبيتكم لايعرفون دوائرهم الا وقت الانتخابات ان الشعب راه عاق ليكم بهذه الشطحات السياسية الخاوية . انتم لاتفكرون في الشعب بقدر ماتفكرون في جيوبكم .. بالاموال وتضمون للاقاربكم وذويكم المستقبل . والباقي °°°° عليه … الله ينصر الملك محمد السادس والشرفاء الاوفياء بهذا الوطن الذين خرجوا من المسؤولية وهم في دور الكراء وليست لهم سيارات فارهة وابناءهم تكونوا واصبحوا يتحملون المسؤولية في وطنهم اما انتك °°°°°°°°°°. احشموا … احشموا … واخرجو قبل ان نخريجوكم … هذه هي قمة °°°°°°°°السياسية . اتركوا افتاتي عبد العزيز فكلنا افتاتي …. ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • هشام
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 18:59

    ان دل هذا علي شئ فإن مايدل علي أن سياسةالحزب الداخلية فعالة ومنضبطة وأن الكل سواسيةأمام العدالة

  • ميمون من بركان
    الخميس 4 يونيو 2015 - 10:31

    – اولا أفتاتي جريىء و انا ضده و سبق لي أن نصحته بذلك لأنه يتحدث بلغة صارمة مباشرة و هذا ليس دائما مقبولا
    -ثانيا هو لا يكذب و بالتالي فالرواية الرسمية كاذبة. بل بالعكص المسؤول العسكري على الحدود طار من مكانه بمجرد هذه الزيارة و أكيد هناك شيء من حتى من فساد فصحه أفتاتي.
    – زيارة الحدود قام بها شباط و البام من قبل و أما افتاتي من حقيه أن يتواصل مع ساكنة الحدود المغاربة الذي في دائرته. لكن بحكم موقع حزبه في الحكومة كان عليه أن يتحفظ عن بعض التصريحات و الإجراءات. لأن أي حركة منه لها حسابها ةو ليس مثل البام و شباط في المعارضة حتى لو فعلوا اي شيء لن يؤخذ بعين الاعتبار لذهاب مصداقيتهم و عدم جديتهم.
    – أفتاتي فقط تم تجميد مسؤولياته مؤقا ريثمنا يجتمع الحزب للنظر في أمره و هذا إجراء عادي وفق مسطرة الحزب الانضباطية.
    بنكيران لا يرغب في الكرسي و قد فكر في الاتقالة ثلاث مرات من قبل و هو مصم على الانتضباط حتى لو صدر الخطأ من أكبر مناضليه لن يتجاوزوا عنه و هذ سر قوة الحزب. الملك لن يتدخل إلا إذا كان هناك أمر سيادي يهم الوطن في أمنه أو استراتيجيته الخ فكفى بهتانا و لا تلوثوا السنتكم بالتفاهات

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52

“أش كاين” تغني للأولمبيين