المغرب يُشدد مراقبته الأمنية للحدود الشرقية مع الجزائر

المغرب يُشدد مراقبته الأمنية للحدود الشرقية مع الجزائر
الإثنين 15 يونيو 2015 - 13:20

استنفر الجيش المغربي في الفترة الأخيرة قواته على الحدود الشرقية مع الجزائر، حيث عمد إلى نشر أعداد إضافية لحرس الحدود مع الجارة الشرقية، وقام بتشديد المراقبة عن طريق إعادة انتشار بعض قوات Bataillon de Surveillance de Frontières، وبناء سياج من السعيدية حتى شمال الحزام الأمني نواحي منطقة فكيك المغربية.

ويطرح مراقبون تساؤلات بخصوص هذا الاهتمام الكبير بالمنطقة الحدودية مع الجزائر، والأهداف التي يرمي إليها الاستنفار العسكري والأمني، خاصة أن الأنباء تتحدث عن انتهاء المراحل الأولى من بناء السياج الحدودي الذي دشنه المغرب، والذي سيكون مدعما بأنظمة مراقبة واستشعار من الجيل الجديد.

نشر الجيش المغربي لقواته على الحدود الشرقية مع الجزائر، عزاه مصدر مطلع من منتدى القوات المسلحة الملكية، إلى ثلاثة مستويات وغايات رئيسية، الأولى أنه تدبير أمني ضد التهريب والهجرة السرية، حيث تعتبر المنطقة الحدودية مع الجزائر المنفذ البري الوحيد للمهاجرين الأفارقة العابرين من المغرب إلى أوروبا”.

وسجل عضو المنتدى، في اتصال مع هسبريس، أن الجارة الجزائر لا تولي أي مجهود جدي، بهدف الحد من تدفق المهاجرين نحو المملكة، وهو ما يثقل كاهل المغرب على المستوى الأمني والسياسي والاقتصادي، كما تنشط بالمنطقة مافيا تهريب المحروقات والمخدرات ومواد استهلاكية مختلفة”.

والإجراء الثاني هو احترازي ضد خطر الإرهاب، حيث ساهم الحزام الأمني بالصحراء في جعل المغرب في منأى عن خطر الإرهاب بالساحل والصحراء، ما جعل المملكة المنطقة الأكثر أمنا في كل منطقة شمال إفريقيا، لكن انهيار النظام الليبي وتزايد نفوذ “القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي” جعل الخطر على الحدود يزداد”.

واسترسل المصدر بأن “انهيار الوضع الأمني في ليبيا، وانتشار الأسلحة لدى الحركات الإرهابية في شمال إفريقيا، ومنطقة الساحل والصحراء، وخطر إدخال تلك الأسلحة، ومرور الإرهابيين عبر طرق يستعملها تجار البشر في الحدود، عوامل تشكل تهديدا كبيرا لأمن واستقرار المملكة، ما استدعى تشديد المراقبة على الحدود بوسائل أكثر نجاعة.

وأوضح ذات المتحدث أن الهدف الثالث من تشديد المراقبة في الحدود الشرقية مع الجزائر، يتمثل في الحد من اختراقات الجيش الجزائري في الحدود، مبرزا أن “الإجراءات الجديدة لقيادة القوات المسلحة الملكية تشكل ردا قويا على ما تقوم به وحدات الجيش الجزائري من اختراقات متواصلة، عبر إطلاق الرصاص الحي على الجنود والمدنيين العزل”.

‫تعليقات الزوار

77
  • مغربي
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 13:38

    اللهم اجعل المغرب آمنا وانصر ملكنا محمد السادس. .

  • أميمة
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 13:39

    ياودي من نيتكم معولين على الحكومة الجزائرية تتعاون معاكم .لوكان الخوخ يداوي كان داوا راسو .هاديك غير قراو عليها السلام بحالي مكيناش الله يكفينا شرها.
    تحية للجندو البواسل الساهرين على امن الوطن مساكن مجلوقين فالحدود بعاد على عائلاتهم الله يعاونهم ويقويهم وخاص الدولة توليهم مزيدا من الاهتمام

  • الفكيكي
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 13:43

    نحن سكان مدينة فكيك نطالب الجيش المغربي بحفر خندق عمقه على الاقل كيلومترين و سياج مكهرب ارتفاعه 300 متر مكهرب و مراقب بالكاميرات الحرارية و اغلاق جميع المنافذ مع الجزائر و اقامة منطقة عازلة تمتد 3 كيلومترات و زرعها بالالغام المضادة للافراد و الاليات ووضع عناصر حراسة الحدود عند كل نقطتين بينهما 200 متر هذا و ندعو الله ان يجعل بيننا و بين الجزائر جبلا من نار اللهم امين

  • بدرالدين
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 13:44

    يجب الرد على عصابات الجيش الفرنسي الثاني ليس فقط عبر تشديد المراقبة بل المعاملة بالمثل ، لأن هذه الدولة المارقة ليس لديها أخلاق حسن الجوار و احترام تراب الدولة المجاورة إنما تتصرف وفق أوهام و هلوسات أنها قوة إقليمية في المنطقة ما يجعلها تقوم بمثل هذه الشطحات مثل إطلاق النار على المغاربة العزل … إلخ .
    المغرب صبر كثيرا على استفزازات النظام الشيخوخي المقعد ، لكن فليعلموا أنه للصبر حدود … و السلام عليكم

  • مغربي
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 13:45

    استنفار الجيش المغربي امر عادي في ظل الضورف التي تعيشها المنطقة

  • farid - Lille
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 13:46

    Salam mes frères,
    Très bonnes nouvelles! Car avec ce qui se passe dans l'Afrique du nord, il vaut mieux laisser les frontières fermées et les contrôler davantage.
    Rejoignez nous sur facebook : Marocains, on ne veut pas l'ouverture des frontières avec l'Algérie.
    Salam à vous

  • مول البالون
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 13:49

    من احدى مزايا السياج هو إيقاف تدفق المخدر القرقوبي الذي أنى على شباب المملكة ..⚡️⚡️⚡️⚡️⚡️⚠️⚠️⚠️⚠️معدنا. ما نديرو بصداع…

  • السفياني
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 13:51

    المغرب مستهدف من طرف أعداءه وعليه تدبير شؤونه الأمنية ومراقبة حدوده ضد التهريب والهجرة السرية والإرهاب الداعشي
    فنعم العيون الساهرة على أمن واستقرار المواطنين والدولة

  • DRONE II
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 13:51

    انه عمل جيد تقوم به السلطات المغربية الحدود الوحيدة التي كانت في الحقيقة مؤمنة وفي مامن مع الدولة الجزائرية هي المغرب الان هته الدولة الجزائرية ارادت ان تغلقها فلترتاح الجزائر الان ,تعتقد ان المغرب بطلبه دائما فتح الحدود معها سيموت جوعا , ثم عسكرهم الامي يضربون المواطنين العزل على الحدود معها اعتقد ان المغرب بهذا العمل الذكي اعطى ضربة لاصحاب قايد صالح وسلال ولحمارة واصحاب المورادية هكذا نبغيكم المغاربة

  • مغربي من العيون
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 13:51

    لن ننسى أبدا ما فعلته جارة السوء في أحداث إينزيكن و قتلهم عناصر من القوات المساعدة دون رحمة! فقدت أحد أفراد عائلاتي في تلك الأحداث كل ذنبه أنه يحب وطنه و يرفض المقايضة في مغربيته! ليت المغرب يشيد جدارا من الصواريخ على كل الحدود مع هذه الجارة، فهي صانعة و مصدرة الإرهاب في المنطقة، و يكفي الأحداث الدامية التي تعرفها منطقة غرداية لنعلم أن إنتقام الله شديد و أن النصر آت لا محالة للمغرب حتى تنتهي ملفات الحقد و الإرهاب في المنطقة.
    تحية خالصة لجنودنا الساهرين على أمننا، هم من يضحون بوقتهم و عائلاتهم و راحتهم و حياتهم في سبيل أمان هذا البلد! أجركم عند الله عظيم و نحن وراءكم مجندين!

  • كمالبيضاوي
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 13:52

    احسن خبر سمعتو مادام جنرالات الحركيين هم من يقررون ويحكمون فكل المشاكل التي تاتي على بلادنا من الشرق سببها لجائزائر وتتمثل هاته المشاكل في تسريب الحراگة القادمين من التشاد والنيجر و مالي افريقيا لوسطى وجازائريين كدلك
    دخول الارهابيين عبر لجائزائر الى المغرب حفظنا الله منهم
    تصدير القرقوبي و السلع الفاسدة و تهريب المواد المحروقة التي تضر باقتصاد المملكة

  • snoussi
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 13:53

    لاثقة في القوة الاقليمية البطاطيسية فهذا البلد هو الذي صنع الارهاب في التسعينيات وكان الغرض هو تخويف الشعب الجزائري بعد نجاح خطته وجه بوصلته لدول الجوار ضانا منه ان لعبته ستنجح ايضا وخاصة بعد الفراغ الامني في دول الربيع العربي اذ كيف نفسر:
    ان يكون جبل الشعانبي للشقيقة تونس مرتعا خصبا للارهابيين فكل الارهابيين من جنسية ززايرية خريجوا بن عكنون ففي( العشرية السوداء)ورغم كثرة الممارسات الارهابية لم يكن ابدا جبل الشعانبي يشكل ازعاجا لتونس فبن علي كان فايق اما بعد الثورة التونسيون يسمون الززاير الشقيقة الكبرى اعتقدوا نها الدرع التي ستحمي تونس ولكن الخبث الذي مارسوه على الشعب الجزائري ممكن يمارسوه اكثر مع تونس .
    هذا غيض من فيض في مناسبات اخرى سنبين خبث ازلام فرنسا في المنطقة المغاربية

  • yassine
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 13:54

    Close the border put a high fence secure our citizens who lives near the border and add more troops with the latest military equipments
    And wait for the inevitable .

  • خليل
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 13:56

    هده الإجراءات كانت لتكون منذ وقت طويل
    وكانت لتساهم في القضاء على تدفق حبوب الهلوسة من جار السوء وحماية أبناء المغاربة
    كما أنها ستلجم الجزائر من الاستمرار في تصرفاتها الرعناء على الحدود المغربية

  • احنصال
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 13:56

    الوقاية خير من العلاج لو كانت للمغرب جارة صالحة لما آل إلا هده الحواجز لكن الأمر يتعلق. بأمن البلد ونتأسف عن القطيعة المعمدة من الجزائر. ونسأل الله اللطف والعافية آمين

  • وطني
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 13:56

    إغلاق جميع الحدود ووضع جهاز المراقبة والاستشعار سيكون المغرب في مأمن لأن الجارة الخبيتة تريد أن تدمر المغرب بأي طريقة وبأي ثمن

  • الصحراوي
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 13:56

    أخطار عديدة يواجهها المغرب من قبيل الإرهاب والهجرة السرية وكيد أعداء الاستقرار في المغرب يتحتم على الدولة بناء سور وليس سياج فقط من السعيدية إلى الكويرة

  • imad
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 13:57

    بعد الله سبحانه و تعالى نشكر دولة إسرائيل التي بنت الحزام الأمني أو ما يسمى بالجدار الرملي الذي يسهل عملية حماية الحدود المغربية(الجنوبية خصوصا)
    و الله المستعان

  • kju
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 13:59

    ….يجب اعادة النظر في هيأة الجنود المغاربة…يجب على الجندي ان يكون ذو بنية جسمانية قوية

  • rodeo
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 14:00

    الحقيقة أنه الجزائر هي أسوء جار للمغرب تتعمد مضايقة المغرب بما أوتيت من قوة! ليس ﻷن المغرب أفضل من الجزائر فقط بل لحقد دفين داخل الجزائريين؛ كلما اغتلت قلوب الجزائريين من أوضاعهم المعيشية قا نضامهم بالترفيه عنهم من خلال المغرب

  • محمد a - z
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 14:00

    ﻻتنتظروا من الجزائر أن تصد عنا البﻻء ، بل إحترسوا البﻻء منها ، هم ﻻ يريدوا لنا الخير . يجبوا أن تضاعفوا الجهود . فهجرة الأفارقة السرية أصبحت تتقل كاهل المواطنين و الدولة ، و أصبحوا يحدثون الفوضى و الفساد . ويجب على الدولة أن تتحرك قبل فوات الأوان .

  • امبارك
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 14:01

    كل ما أتمناه ان تتحلى هده العناصر بالروح الوطنية وعدم السقوط في فخ الراشاوي لتكون سدا منيعا لردع المهربين و المهاجربن السريين وتنعم بلادنا وشعبنا بالامن والطمنينة ومتمنياتي لهم بالتوفيق.

  • وطني عزيز علي
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 14:01

    الله يعينكم يا رجال حرس الحدود …اللهم جعل بلدنا آمنا رخاء وسائر بلاد المسلمين ..
    اللهم أمن وطننا من كل الفتن والمخربين

  • وﻻد عبيد
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 14:03

    أﻻحظ تكرار مثل هاته المواضيع والنفخ فيها كما و كيفا وكل ماذكر في التعليق أعيد مرات ومرات فحتى الجزائر إستنفرت قواتها مع ليبيا ومع مالي و مع التشاد وتونس كذلك ومصر أيضا باراكا من النفخ في الرماد كأن الحرب على اﻷبواب إذهب إلى الدواوير والمداشر وإحكي إلى الناس بؤس هؤﻻء وعزلتهم والسﻻم

  • عباس
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 14:04

    جاء القرار جد جد جد متأخر ويجب مراقبة جنود الحدود هم اللي يدخلون ويساعدون على ادخال كل الأوساخ من الجزائر ولا خير في هاد البلد أبدا

  • hann
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 14:08

    نرى في دول الإتحاد الأربي ترسيم الحدود بخط من الصباغة أما عندنا فشيء مختلف

  • bichrimohammed
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 14:13

    l
    Il le faut,tant que le régime militaire dirige ce pays
    souutient le polisario et cherche sans cesse à contrarier notre pays par tous les moyens

  • assamaydae
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 14:20

    المرجو من سلطاتنا و امننا ان يبنوا سورا يشمل كل الحدود مع جار السوء الشرقي و ليس 70 كلم فقط او 120 كلم لان جار السوء على حافة الافلاس التام لان الشعب يعيش على الريع و منبع الريع سقط او آئل للسقوط و لا بديل في الافق و البجلوحة و 160 مليار دولار كفائض سوى وهم و حتى و ان كانت حقيقة فهي سوى ثمن غداء جار السوء لسنة و نصف مقابل تلك البحبوحة مع ان نصف الشعب الان يغلي و الجوع و البطالة اي ليست بحبوحة و لا هم يحزنون و لهدا يا ملكنا الهمام و يا مسؤولينا الاعزاء نطالبكم باقامة سور فولادي وفيه اسلاك مكهربة ب 200 فولط و نحن الشعب مستعدون للتطوع بالمال و اليد العاملة بالمجان لانهم سيزحفون الينا و يملؤون شوارعنا بالمتسولين و السراق و النصابة و المشعودين و نحن لا طاقة لنا بايوائهم و هده فرصة لنا للانتقام حتى يخرون لنا ساجدين و يطلبون منا الصفح و يعلنون البيعة لملكهم الهمام كما فعلها اجدادهم من قبلهم فعبر العصور نحن المغاربة من يساعدهم حين يطاطؤون رؤوسهم و يتواضعون امام الله و امامنا و ريثما تستقر الاوضاع ببلدهم و تطرد العصابة المارقة التي تحتل بلدهم و اداك نقوم بتحطيم السور و نضمهم لبلدنا تحت رايتنا

  • ملاحظة من مغربي
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 14:22

    الدوافع الأساسية الذي دفع المغرب الى وضع السياج على الحدود مع الجزائر ليست التهريب بل يريد أن يتحكم في مسألة الأمن مع الجارة الجزائر . في الهجرة السرية ثم دخول السلاح الآتي من ليبيا ثم دخول الإرهابيون لزعزعة الاستقرار في المغرب . و هذا ما تريده الجزائر هو خلق جو من الفوضى في المغرب . ثم وقف التجاوزات للجيش الجزائري
    على الحدود مع المغرب . هذا لجذب الأنظار و صنع مشاكل تافهة مع المغرب لتغطي عن مشاكلهم الداخلية .
    و أن المغرب أدرى بهذا .

  • ابوانس
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 14:26

    السلام عليكم
    حسنا فعل المغرب ما دام التوتر والنزاع يسود المنطقة
    ومن حقه اتخاذ خطوات استباقية لحماية بلده ومواطنيه
    والحمد لله على نعمة الامن والاستقرار وحفظ الله ولي امرنا وجميع القوات والامن الساهرة على سلامة هدا الوطن

  • moham
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 14:27

    Des militaires avec les mains dans les poches est sans armes on peut dire qu'on est bien protégé les marocains peuvent dormir tranquille yaa laha mais qui est responsable de cette mohzala ces militaires peuvent 'ils se proteger eux meme ?? sans arme on est que des civiles

  • khali
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 14:28

    الجزائر تعيش هذه الايام مشاكل بالجملة و ستحاول بشتى الطرق تصدير أزمتها نحو المغرب لالهاء شعبها الغاضب فالحذر كل الحذر …

  • مغربي حر
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 14:32

    يجب علينا نحن المغاربة جميعا ان نتسلح بكل حزم ويقظة وان نحصن وطننا بكل ما نملكه من قوة بشرية وسلاحية لان خطر داعيش على عتبة حدودنا يهددنا ويخطط حركاته من شرق المغرب الى جنوبه, فالممر الذي يتخده المهاجرون السريون للدخول الى بلدنا يمكن للعدو ان يتخده كذلك . اذن ان الاوان ان نحمي وطننا وشعبنا حتى لا نصبح فريسة لاعداءنا .

  • ياسين
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 14:33

    تحية لكل جنودنا اوفياء اسهرين على حماية بلدنا انتم وبفضلكم ويقدتكم وتفانكم في خدمة هده امة لكم كل تحياتي حماكم الله وراعكم

  • a.abdelkarim
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 14:34

    les responsable algerien soient politique ou militaire ne s interessent qu a l argent qui vient depetrole.le peuple algerien n a rien a dire .il ne peut rien faire . c est gent ne sont pas eduquer.il ne s interessent pas aux interet de leur peuple .cest pourquoi je dis aux responsable Marocain soyey prudent et n attendez pas du bien ddes responsables algerien car il sont……..

  • مغربية
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 14:40

    هذا ماكان يجب فعله منذ زمان لنحد من تدفق الافارقة وغيرهم نحو بلادنا كذالك للحد من خروقات الجارة الشرقية وتصديرها القرقوبي لنا والمواد المنتهية صلاحيتها الان يتجو نحو نيجيريا مالي وليبيا لتصدير المازوت والاقراص المهلوسة كل واحد يحرس حدود بلاده ويادار مادخلك شر ويجب على الدولة ان تعتني بجنودنا الشجعان في هذه المناطق الخالية ولاتبخل عليهم بالمؤونة والادوية في هذا الشهر الكريم لانهم يستحقون منا كل الشكر والتحايا الخالصة لولاهم ما غمض لنا جفن فتحية لكل جندي مغربي كيفما كانت رتبته واينما تواجد وخاصة اولائك الذين يتواجدون كما نقول بالمغربية على ..السمطة.. اي على الحدود الفاصلة بين الدول ورمضان كريم

  • عامر اسبانيا
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 14:53

    اتفقث اسبانيا و امريكا للتمديد التواجد العسكري الامريكي في اشبيلية و قاس مع السماح للرفع من عدد القوات تحسبا لانفلات امني في شمال افريقيا و المقصود هنا الجزائر وما يحدت من صراع بين اجنحة الحكم بعد الحديت عن وفاة بوتفليقة وكدلك حماية خطوط نقل البترول عند الحاجة .
    و ما يقوم به المغرب يسير في اتجاه الوقاية من مخاطر انفجار الاوظاع بالجزائر ، ولان هده الدولة المارقة تمول ارهابيي تونس و ليبيا قد تدفع بهم الى المغرب لزعزعة استقراره و بالتالي هروب المستتمرين ، انه الحقد الدفين لجارة السوء ،

  • مغربي
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 14:55

    يالاه يا إخوتنا الجزائريين الذين طالبوا استفزوا واستهزؤؤوا من طلب المغرب لفتح الحدود راكم معارفينش عزة المغرب ورجال المغرب إذا رفضتم فتح المعابر القانونية فنحن قفلنا الحدود كاملة يعني كل من كان يستفيد من الوضع سوف يظهر وينتفض.
    قلتم نمدكم بالحشيش و نصرق قارورات البترول منكم ونضر اقتصادكم ووو
    الآن لم نعد في حاجة إليكم مثلما كنا على ممر التاريخ وارجعوا إلى التاريخ لتعرفوا أفضل المغرب عنكم ولن أطيل.
    الله يحفظ بلادنا من كيد الحاقدين.

  • كتامي رقم 1
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 14:59

    اذا استطاع المغرب ان ينفذ مما يحاك ضد الدول العربية في طليعة هذا القرن فانه يعتبر اكبر انجاز واذا تشبث الشعب المغربي بلحمته وتكتله خاصة في هذه المرحلة فانه يزكي مقولة اذكى شعب في العالم

  • برادور
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 15:04

    بهدا سيكون المغرب في مأمن من القرقوبي و السجاءر المهربة و الغاز و المواد الغداءية الفاسدة و الادوية المنتهية الصلاحية و الافارقة المهاجرين ….و اكتر من دلك أعداء الجارة الشرقية التي تعول على بعض الخونة لاضعاف الاقتصاد الوطني و نشر الفتنة

  • Souag
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 15:07

    ا لسلام عليكم

    اتمنى واجو من جلالة الملك محمد السادس القائد الاعلى ورئيس اركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية " ان يعطي امره المطاع للتطوع الى مد يد المساعدة لقواتنا المسلحة الملكية لبناء السياج وان الزم الامر بناء اعلى جدار في العالم للحد من هذه المنزلقات الخطيرة "
    ارجو من جلالتكم وضع حد لهذا المشكل الخطير للهجرة الغير الشرعية قد تسبب في ركوض خطير بالمجتمع المغربي فالمغرب جسم واحد اذا اشكى عضو اشتكت له جميع اعضاءه ارجو من جلالتكم اصدار اوامركم لاكون من اوائل المتطوعين انا من سكان المدينة العتيقة لمدينة الرباط ورجل تعليم بالوزارة اتمنى وضع حد لكل من سولت له نفسه الاخلال بالنظام العام للمملكمة الشريفة اللهم اكثر حسادنا ففي الكلمة حكمة وسمو وهي نتيجة اننا في الطريق الصحيح بفضل الله وملكي الهمام وكل من تعاون معه في الخير وفي سبيل الله والدوام لله الواحد الاحد و السلام عليكم ورحمة الله ورمضان مبارك سعيد علينا وعلى الشعب المغربي وكافة المسلمين امين امين امين.

  • من ابا النواة
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 15:23

    كما لاحظت ان جميع المتعلقين على هذا الموظوع يشددون على اقامة سياج طوله طول الحدود بيننا وبين لجزائر هذا ما يتمناه كل مغربي لسنا بالعنصريين ولكن نحن نريد ان نحافظ على امن وستقرار بلادنا .
    ان هذه الجارة التي لا يهناء لها البال الا اذا راءت بلادنا تعاني من المصائب وليعوذ بالله.نطلب و نرجوا من المسؤلين القائمين والصاهرين على هذا لبلد الامين ان يضاعفوا من جهدهم اتجاه هذا الامر ولله خير حافظ………

  • karimi hicham
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 15:47

    اللهم اجعل المغرب آمنا وانصر ملكنا محمد السادس. .

  • ossama
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 15:49

    اتحاد المغرب والجزائر قنبلة اقتصادية بكل المعايير نصف الاحتياط العالمي للفوسفاط يوجد بالمغرب احتياط عالمي للبترول والغاز يوجد في الجزائر دون احتساب الثروات الاخرى مثل الاراضي الفلاحية الثرواث البحرية المناطق السياحية الادمغة اليد العاملة …الا ان الحكومات ا لفاشلة نجحت في اغلاق الحدود وفشلت في اقامة هذا الاتحاد لتبقى الحدود بين المغرب والجزائر الحدود الوحيدة المغلقة في العالم فالخزي والعار لهؤلاء العرب.

  • راي وجدي
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 15:54

    إلى فيصل
    صحيح ما قلته ان جل ساكنة الجهة الشرقية تعيش على التهريب و أخص بالذكر هنا النفط و المواد الغذائية أما الخمور و المخدرات بكل أنواعها سواء الآتية من الجارة أو المغرب فيجب الضرب بيد من حديد لكل من سولت نفسه المضي في هذه الطريق، انتظرت ساكنة الجهة الشرقية افتتاح القطب الصناعي tecnopole وجدة الذي اعلن عنه سابقا انه سيوظف قرابة 25000 يد عاملة سنة 2015 هانحن في مثمها و القطب الصناعي بقي عليق الأوراق و المجسمات و السؤال المطروح اين يكمن الخلل منطقة مجهزة عن آخرها و من هذا المنبر أقول ان هذا القطب الصناعي سيتحول إلى قطب سكني لأصحاب الشكارة و اللصوص و مبيضي الأموال …

  • othman
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 15:55

    كما يجب تعزيز هذا السياج بالجنود كل 100 متر…وبرشاشات ثقيلة. ..
    هذا الجار لاياتينا منه إلا السوء…لذلك وجب قطع كل صلة تمر بالحدود،فسياسة الجزائر (مع احترامي للشعب)تقوم على تمويل كل شيء يعيق تقدم المملكة (البوليبوزبال،الكاف،التهريب،القرقوبي،الهجرة،المواد الفاسدة….)..
    لذلك،نطلب من الحكومة والقوات المسلحة والسلطات بالضرب بيد من حديد على كل من اقترب من الحدود….انتهى زمن المهادنة
    لا نريد أي شيء يأتينا من الجزائر حتى وإن كان الأكسجين.

  • salim
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 16:08

    ا للهم احفض بلدنا من شر الاشرار وبعد عنا عين الحسود.
    تحية لقوات امسلحة الملكية .

  • جبل حفيث
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 16:22

    الدولة الجزائرية تحكم بعقلية ارهابية وهي سبب كل مشاكل المنطقة.

    يعلم الجميع كيف تتحكم السلطات الجزائرية في الجماعات الارهابية و وتوجهها وتعين قادتها وتغتال كل من يخالفها منهم.

    والاخطر من ذالك هو الخلايا النائمة في اوربا ،التي تعرف السلطان الجزائرية كيف و متى تخرجها.

    لا ننسى آلاف الاطفال من جماعة البوليساريو الذين أصبحوا شباب اليوم، وفئة مهمة منهم تنتشر في المدن الاوربية حاملة الكره والحقد ومستعدة لتنفيذ اي امر من الجهات التي صنعتها من العدم.

    بخوص المخدرات يعلم الجزائريون قبل غيرهم كيف ان السلطات الجزائرية تعلن كل يومين عن اكتشاف كميات قادمة من المغرب ،ولم يسبق للاعلام الجزائري ان قدم صور و أسماء المهربين و جنسياتهم نهائيا .

  • aissa lhamri
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 16:40

    انا لدي اقتراح يحب ان يبنى هدا السياج الحدودي من السعيدية شمالا الى الكركرات جنوبا وان يبنى بسواعد كل المغاربة وليس الجنود فقط وانا اول المساهمين يا الله بسم الله .كاليك الباب لي يدخل عليك منو الريح سدو و استريح شحال جانا كاع باش نبنو هاد السياج يا الله أ المغاربة

  • omar
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 16:58

    vaut mieux prévenir que guérir
    bonne initiative

  • mami
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 17:21

    سنرى ان كانت جنوب أفريقيا صادقة في اعتقال البشير ام ان الامر مجرد مسرحية. ان اعتقلته فستكون قد اكلت الثوم بفمها لصالح امريكا التي لا تعترف اصلا بمحكمة الجنايات الدولية وهده مفارقة. وان اخلت سبيله فستكون اخلت بتعهداتها و سيسقطها في فخ النفاق. هدا كم تمنيت ان يهئ المغرب ملفا كاملا على المراكشي بتهم تعذيب الصخرواوين بتندوف و تقتيلهم و مشاركة تنظيمه مع تنظيمات ارهابية لطلب اعتقاله بجنوب أفريقيا او نيجيريا او كوبا و لما لا الجزائر

    المزيد

  • سياج الحدودي في جهة شرقية
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 17:28

    bien fait, faut surveiller toute au long de la frontière avec le voisin de l'est jusqu'au alentours de figuig , et du sud également rien ne peut s'infiltrer chez-nous. nous sommes pas perdent dans l'affaire en vérité ! c'est plutôt de l'autre cote que ça pose problème! ça tourne pas a leurs avantages. on vas leurs montrer qui ce que c'est que le Maroc et le bon voisinage qu'il ne veulent pas respecter ! on va leurs montrer qui profitent de l'autre en faite ! faut faire barrage a toute nature de contre bande qui transit via les deux cotes de frontaliers

  • Marocain de france
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 18:16

    Il y a pas mieux que la sécurité .
    Initiative courageuse .

  • ام مريم
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 18:17

    اللهم يا ربي احفظ الجزاير والمغرب و كل البلدان العربية من كل شر حنا رانا اخوة انا و الله شخصيا منحبش يكون حدود مقطوعة بين الجزائر و المغرب الشقيق الله يهدي الاحوال اللهم احيينا و امتنا اخوة مسلمين و قلوبنا صافيين و الله حتى حاجة ما دوم يا اخواتي ربي يهدينا اجمعين و ما تخليو حتى حاجة تفرق بيناتنا لا سياسة و لا سياج

  • عبدالحفيظ لهلالي
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 18:30

    السيد الفيكيكي رقم 4 عبر في تدخله عن رأي صريح نابع من معايشة لصيقة أكثر من أي تدخل آخر بعيد عن الحدود مع الجزائر وأضيف اليه المطالبة بالمزيد من فرص النماء التي أطلقها جلالة الملك وخاصة بوجدة والسعيدية وعلى ابناء المغرب الشرقي أن ينهضوا في اطار الجهوية بالمناطق الشرقية الغنية بثرواتها في الفلاحة والسياحة والراس المال البشري….

  • مغربي من ألمانيا
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 18:56

    كان رجل يجلس على صخرة،واضعا يداه على خديه وهو يفكر مهموما،وضاقت عليه الأرض بما رحبت،وبينما هو على تلك الحال إذ مر عليه رجل عجوز حكيم،وقال له،ماالذي أصابك ياهذا،لماذا عقلك شاردا ،تفكر مهموما؟ فأجابه الرجل ؛رأيت عجبا ولغزا حيرني،فقال له العجوز الحكيم؛هل لك أن تطليعني على هذا الغز،علني أحدثك به خبرا.قال الرجل بلى ـ زرت بلاد الجزائر وقد حباها الله بالبترول والغاز،لكن رأيت بنية هشة ،وإقتصادا هزيلا وشبابا ضائعا،قلت كيف هذا ،وأين مال البترول؟ وعندما زرت المغرب وهو بلد ليس فيه بترول ولاغاز،رأيت عجبا ،إقتصادا زاهرا،مشاريع في كل بقاع الوطن،قطارات سريعة،شوارع واسعة…..قلت كيف هذا؟ فقال العجوز الحكيم ؛أنا أعرف سر هذا الغز،فقال الرجل ـ أيها العجوز الحكيم،هلا أطلعتني به جزاك الله خيرا.فقال العجوز الحكيم ؛؛ من حفر حفرة لأخيه سقط فيها.هذا هو سر الغز.بلاد الجزائر التي زرتها تحفر حفرة لشقيقتها المغرب،فتسقط فيها،وبينما تسعى جاهدة للخروج من الحفرة،يكون المغرب تقدم خطوة إلى الأمام.

  • السلام
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 19:22

    تحية طيبة و صادقة لجنودنا البواسل السهرينا على حماية حدود مملكتنا الغالية. حفضهم الله من كل مكروه.
    و الله ما اجعل بلدنا أمنا مطمئنا واحفضنا من الفتن ما ظهر منها وما بطن.
    آمين يارب العالمين.

  • mohdz
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 19:37

    salam , que dieu vous pardonne dans cette période sacrée du ramadan WALLAH 3aib ce que vous dites de nous aprés tous 3wachir moubaraka
    allah issamhkoum mes fréres
    vive l algerie
    vive le maroc
    uni a jamais

  • marocain
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 19:58

    Nous soutenons nos autorités marocaines pour ce qu'ils font pour protéger notre Royaume contre tout danger (terrorisme, karkoubi, contrebande, immigration , la folie de certains militaires algériens qui commettent des actes inacceptables contre les marocains au niveau de nos frontières Est, etc). Nous sommes derrière notre grand roi et derrière nos forces armées royales qui font un travail extraordinaire pour garantir notre sécurité. Vive le roi. Vive les FAR. Vive le Maroc. Vive le peuple marocain qui est connu pour être un peuple courageux qui est à la hauteur de son grand roi et qui a toujours su défendre le Maroc contre tout danger. Contrôler toutes nos frontières Est et Sud est un chantier vital pour nous et que nous devons achever. Alah/alwatan/al malik. Nous sommes avec vous. Alah i3awankoum et nous sommes prêts à répondre à l'appel du devoir national s' il est nécessaire.

  • ابن جندي بالصحراء المغربية
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 20:20

    بسم الله الرحمن الرحيم ايها المسؤولون عن الجنود بالصحراء المغربية اتقو الله بالعدل في خلق الله وسياتي يوم الحساب لا يعقل بان الجندي يتقاضى 3600 درهم في الشهر بالله عليكم مذا سيفعل بها هو وعائلته او ربما زوجته واولاده المعادلة جندي يحرس البلاد يساوي 3600DH شرطي يجول في الشوارع والمقاهي يساوي 5200 DH ما هذه المعادلة اعطو لكل ذي حق حقه

  • مغربي وافتخر
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 20:40

    الجندي المغربي معروف بشجاعته و قوة صبره مساكن عيشين بعاد علا ولادهم و زوجات ديالهم صابرين والله يزيد فصبرهم ويقوي ايمانهم خاص غير الحكومة تهالة فيهم بالصلير يزيدهم فالشهرية ويعتنيو بولادهم ولقال الجندي فراحة يسول شي واحد منهم الله ينصر مليكنا
    الله. الوطن. الملك

  • الى السي امبارك 23
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 21:19

    مادا بيك اسي امبارك المهربين اللي كتتكلم عليهم والذين لا يتوفرون على اي مورد رزق غير تهريب المحروقات والمواد الغذائية مادا بيك تخصص لهم اجرة شهرية ومن بعد طالب بردعهم هذا ان كان عندك مال طبعا

  • يونس
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 21:56

    بيننا الأيام يا أخي و ستدرك من منا يعيش العبودية حينها ستدرك حقيقتين سأترك الزمان يوصلك لهما. شكرا على مداخلتك القيمة بالموضوع

  • Luffy
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 22:01

    لايتعلق امر بلبنيات الجسمانية بل بدهاء و خبرة وحسن تكوين انظر جنود صين بنيلتهم تعرف ان بنية لا علاقة تبقا في الرجولة و فحولة

  • marocain
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 22:43

    Le danger ne peut venir que de l'Algérie. Il faut contrôler toutes nos frontières quite à construire un mûr de béton armé en l'equipant de moyens sophistiqués. Oublions cette misérable chose qui a pour nom l'Algérie. Nous ne voulons pas de relations avec ce pays de fous et pas de maghreb arabe. Vive le roi. Vive nos FAR qui sont des lions. Vive le Maroc et les marocains. croix rouge sur ce pays, svp.

  • adil al minimum
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 23:17

    نريد ملحمة توحد المغاربة فبعد المسيرة الخضراء اللتي وحدت المغرب ادعو الى بناء سور على طول الشريط الحدودي الشرقي يقوم ببناءه العربي جنبا الى جنب مع الريفي والامازيغي مع الجبلي و الصحراوي سور الوحدة من اجل
    مغرب اقوى من اجل مغرب آمن

  • sef alah
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 23:31

    لمذى المغرب لم يستفد من ربيع العربي? لن يفهم رسالتي الى من عاشرة امريكان او قرؤ وفهم سيرة النبوية.صهيوا امريكا تدعمك واذى وقعة الحرب تتبرءا منك. اتضن اخي المسلم لنا ربح في الحرب? انكان حان الوقت الحرب والمغاربة متحمسون فل نحرر بيت المقدس.
    اضن ان حان الوقت ليدفع الضالمون ثمن جهلهم وجبروتهم. الفساد السرق الخيانة الدعارة سجن الابرياء بغير حق.
    فؤدنوا بحرب من الله ورسوله *ص*.

  • سعيد-الدارالبيضاء
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 23:44

    الرد القوي "تاع المعقول" لأي اختراق خرائري هو: الرد على كل طلقة رصاص بعشر طلقات، والتسلل ببضعة أمتار داخل أراضي أسيادهم المغاربة يقابله دخول الأراضي الجزائرية بضعة كلومترات دون الرجوع، وبذلك نكون قد بدأنا في استرجاع أراضينا الشرقية.غير ذلك فهو مجرد ضياع للجهد والمال يراه الخصم ضعف. يجب اعطاء الاستقلالية للجيش المغربي العظيم للرد على المرتزقة الأوباش بضربات تهتز بها الأرض من تحت أقدامهم العفنة.

  • لكل كرسي حكاية
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 23:53

    النظام الجزائري لعبة في يد قوى الشر الخارجية التي تحكم العالم وهذا أمر لا يخفى على أي غبي والحكام العرب كل له مقبض يأخذ به فإن عصى وزاغ عن الخط رمي به وينصب آخر وهكذا يبتز كل حاكم حسب جسامة تورطه وفساده،كل الناس تتسائل وتعجب كيف لدولة غنية وشعبها أغلبه تحت خط الفقر ،ذلك لأن الأموال تدفع رشوة للأسياد خارج البلاد لضمان بقاء الكرسي ولو متحركا.

  • محمد هلال
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 23:58

    أنصح مسؤلينا في الجيش المغربي على اتباع فكرت الخندق في العرض والعمق ويكون إنشاء الله هو الفاصل بيننا وبينهم إلى يوم القيامة. وذالك من السعيدية إلى الحزام الأمني. والله يجازيكم وكونوا على يقين بأن مجهودكم في سبيل هذا الوطن سيكتب لكم كالصدقة الجارية إلى يوم الدين.

  • خالد
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 01:09

    السلام عليكم.
    كما لا يخفى على كل احد ان استقرار المغرب وتوجهه بخطى نحو التقدم يشكل ازعاجا لساسة شقيقتنا الجزائر.وهي بذالك وتحت الالحاح الشديد والسعي الحثيث تسعى الى نسف المشروع المغربي بغير اي نضج ولاادراك منها لمعنى الاخوة والقواسم المشتركة التي تربط بيننا.
    وبهذا نتمنى من كل مواطن غيور على بلده ان يتحلى بالحنكة والرزانة.وتغليب العقل والراي السديد.حتى على مستوى التواصل الاج

  • wajdiwaf7el
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 03:51

    أناشد جميع المغاربة من طنجة إلى الكويرة التطوع والتبرع لبناء حائط الأمان يمتد على حدودنا الشرقية بما فيه صحرائنا الشرقية المغتصبة.ولنجعله معلمه كمسجد الحسن التاني

  • عبدالله
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 05:00

    والله غير كون المغاربة اتفقوا ويديرو صندوق خاص لجمع حصة كبيرة من المال لبناء صور على جميع حدود المغرب وكل من يحب وطنه يتطوع لبناء هاد الصور عشت المسيرة الخضراء ديال ملكنا الله يرحمو وهاده ستكون جائزة لملكنا محمد السادس نصره الله مسيرة اخرى وسياج ظوءي الف ومائتين فلت يقتل السارة والضارة والمشكل انتهى وفي نظري هو الحل الوحيد مع هاذ الإرهابيين .

  • أمازيغي جزائري
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 06:25

    سياسة فرق تسد. المغرب الذي كان يطالب بفتح الحدود ،ها هو اليوم يغلقها بالسياج والخنادق، واضن انه احسن ما فعل ،خاصة إذا امتدت الخنادق السعيدية إلى فيكيك، لتامين البلدين من الارهاب و تهريب الاسلحة، وتضييق الخناق على مهربي البنزين ،الذي يكلف خزينة الجزائر 1،2 مليار دولار للسنة. كما تتخلص الجزائر من أطنان الحشيش .وتهريب المواد الغذائية والزيوت المدعمة ،التي يخزنها المهربون إلى ما بعد الفترة الصالحة للاستعمال ، ويتخلص شباب المغرب من القرقوبي الفتاك، ويتوقف تهريب المواشي وآلات الري إلى إلاراضي المغربية. وهكذا تنجح سياسة فرق تسد. ساركوزي يمدح محمد السادس، و هولند يثني على بوتفليقة في زيارة خاطفة للجزائر لتأسيس تحالف عسكري فرانكو جزائري لتأمين شمال أفريقيا والساحل ، و تثبيت مصنع قطارات آلصطوم بعنابة،و مصنع طيران السفر و المروحيات بالجنوب الجزائر. وفي المغرب قطب جديد ضخم بيجو سيطروان، بعد مصنع رونو، وهكذا أصبحنا جميعا سوقا لماما فرنسا،

  • مهاجر
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 18:13

    يا اخوتي المغاربة الجزائر بلاد غنية و شعبها فقاقير وذلك بسبب حكم العسكر الاميين , الجزائر تظن بان عوائد الريع النفطي ستجعل لها مزية فى التسليح و هذا غير صحيح , لان المغاربة لديهم عقيدة قتالية , اما الجارة فتصطنع عدو وهمي لاشغال الشعب الجزائري الذى يغلي عن سرقة موارده إرضاء لماما فرنسا

  • مواطن
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 18:54

    رفع أجور الجندي وزيادة معنويته لأنه يستحق كل الأستحقاق.
    هو الوحيد اللدي يسهر من أجل بلده.
    متغرب عن عاءلته وأولاده ، في الصحاري تحت رحمت الله .
    الله يكون في عون الجندي المغربي كافة ,
    وشكرا جزيلا.

  • abouchouaib addoukkali
    الأربعاء 17 يونيو 2015 - 08:52

    après la pose du mur de berlin entre le maroc et l'algerie qu'elle le devenu des familles
    algéromarocains et les citoyens des deux cans ? il faut bien réfléchir avt de dire des betises. aller prendre exemple sur l'union europeens ecst ce qu'il ya des mures qui les séparent. ce n'est pas acause d' un groupe des généraux abrutis qui empoisonne notre politique avec nos frères algériens qu'il faut faire un mur. la solution veridique qui reste afaire c'est de les empoisonné politiquement pour changer le pouvoir en algerie et taravailler avec les opposants du régimes de ces généraux pour changer le gouvernement.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات