"العدل والإحسان" تدعو إلى تحالف عريض ضدّ "الاستبداد والفساد"

"العدل والإحسان" تدعو إلى تحالف عريض ضدّ "الاستبداد والفساد"
الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 20:05

دعت جماعة العدل والإحسان إلى تشكيل تحالف عريض لمجابهة ما أسمته “الفساد والاستبداد” في المغرب، وتتشكل من كل القوى الحية، والتي ينبغي أن تتجاوز خلافاتها العقيمة، لأن التغيير المنشود تفرضه الإرادة، ولا تتصدق به آله الاستبداد” وفق تعبير الجماعة.

واعتبر عبد الواحد المتوكل، رئيس المجلس القطري للدائرة السياسية للجماعة، مساء أمس، في لقاء نظمته الأمانة العامة للدائرة السياسية بمدينة سلا، بحضور كل من عمر إحرشان، وأمل جربوع، عضوا الذراع السياسي للجماعة، أن النظام السياسي بالمغرب لا يزال وفيا لطبيعته الاستبدادية الموروثة بعد دستور 2011 وما قبله.

وأفاد المتوكل، ضمن مداخلته، أن “جميع المحاولات التي رامت الإصلاح من الداخل، قد فشلت نتيجة الشروط المعرقلة التي تحول دون تحقيق الأهداف المرجوة من المشاركة السياسية من داخل النسق السياسي المغربي المغلق” وفق تعبيره.

شعارات الحكم

وتطرق المتوكل لبداية حكم الملك محمد السادس، حيث اعتبر أن انتقال الحكم كان مرفوقا بشعارات كبيرة أنعشت الآمال في بزوغ عهد جديد، واشتغلت الآلة الإعلامية من أجل الترويج لشعارات صدقها الناس في البداية، مشيرا إلى أن “الجماعة لم تكن مطمئنة للشعارات”.

واستطرد القيادي “لم نصدق هذه الشعارات، وآثرنا السكوت كي لا يتم تأويل كلامنا تأويلا سيئا”، مردفا أنه “بعد الإلحاح كان لابد من أن نتحدث عن العهد الجديد، وكانت رسالة إلى من يهمه الأمر، حيث صاحبت هذه الرسالة مجموعة من التصريحات واللقاءات، وقلنا بأن الحسن الثاني قد مات رحمه الله، ولكن نظامه لم يمت”.

وأشار المتوكل إلى أن “هذا الموقف جر على الجماعة الكثير من الهموم”، مضيفا بالقول “تعرضنا لهجوم كاسح شارك فيه سياسيون وأفراد من الحركة الإسلامية، لاسيما أن الشيخ عبد السلام ياسين تحدث عن مبادرات تشفع لهذه الشعارات التي رفعها العهد الجديد” على حد قوله.

المخزن أفعى

وبين المتحدث أن فشل تجربة التناوب في عهد عبد الرحمن اليوسفي بدأ مع التضييق على الصحافة والسياسيين والحقوقيين، حيث بدأت التراجعات عن الوعود، ترجمتها تصريحات اليوسفي في حوار مع مجلة جون أفريك، وكذا تصريحه “التاريخي” في بلجيكا بعد الحكومة الثانية، والذي أكد فيه فشل التناوب بالمغرب.

ولم يفت القيادي بالجماعة التطرق إلى الحراك المغربي، والذي توج بدستور 2011، حيث اعتبره المتحدث بأنه “لم يكن في مستوى التطلعات للشعب المغربي، حيث اكتشف الدارسون لهذا الدستور أنه لا يختلف عن الدساتير السابقة، وأن الصلاحيات لا تزال بيد القصر”.

ووصف المسؤول الأول في الدائرة السياسية لجماعة العدل والإحسان، المرحلة الراهنة كونها تتسم بإشغال الناس بالمعارك الجانبية والهامشية لصد الناس وإلهائهم عن “المنكر الأكبر المتمثل في الفساد والاستبداد، ناهيك عن الإسفاف في الخطاب السياسي الرسمي” وفق تعبيره.

وتساءل المتحدث عن سبب إحجام الجماعة عن المشاركة السياسية، واستند في الجواب على موقف الراحل عبد السلام ياسين الذين شبه “المخزن” بالأفعى، ومن يلعب مع الأفعى هو إنسان مصاب بالبله” على حد تعبير القيادي البارز في الجماعة.

الجماعة ليست كومبارس

من جهته، ذهب القيادي في جماعة العدل والإحسان، عمر إحرشان، عند جوابه على سؤال أحد الصحافيين حول إمكانية مشاركة الجماعة في الانتخابات المقبلة، إلى أن “الجماعة لن تكون كومبارس، ولن تلعب مع المخزن في ملعبه”.

وشدد إحرشان على أن “المدخل الرئيس هو الدعوة إلى تغيير عن طريق وجود ميزان قوى، وأن نساهم في التغيير بميزان قوى تساهم فيه كل القوى الحية بالوطن”، مضيفا بالقول: “أولوياتنا الراهنة تتمثل في إعادة تصنيف المشهد السياسي”.

هسبريس طرحت سؤالا على أمال جرعود، عضو الأمانة العامة للدائرة السياسية، بشأن رسائل الجماعة من الوقفات التي نظمتها بربوع الوطن خلال الأسبوع الفائت، والداعية إلى وقف تنفيذ الإعدام بحق سياسيين مصريين، في الوقت الذي غابت فيه أشكال التضامن من قبل حركات إسلامية تعتبر امتدادا لجماعة الإخوان المسلمين بالمغرب والجزائر وموريتانيا والأردن ودول الخليج.

جرعود أجابت الجريدة بأن “التضامن مع المظلومين يعتبر مبدأ بالنسبة للجماعة”، مشيرة إلى أن هناك في مصر أحكام ظالمة تستند إلى الجانب السياسي، غايتها التطهير السياسي بعيدا عن الجوانب القانونية والحقوقية” وفق القيادية النسائية في جماعة الشيخ ياسين.

‫تعليقات الزوار

86
  • مشاكس
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 20:25

    هاد الظلاميين علاش تييقلبو ؟ العدل و الإحسان تدعو إلى التحالف يا سلام … فشلوا في ركوب موجة 20 فبراير و الآن يحاولون صنع أي حدث ، و ذلك حتى يثبتوا وجودهم …. الخزي و العار لكل من يستغل الدين لتحقيق مصالحه .

  • Abdou
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 20:25

    اسيروا تعبدو الله وبا اكا من الفتنة ادعاة الفتنة يا جماعة الخرايف

  • الحــــاج عبد الله
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 20:27

    أي مساس من الكهنوتيين تجار الدين باستقرار الوطن سيعطينا فرصة لن تعوض لسحقهم عن بكرة أبيهم.
    هذه الدولة أسستها الأسرة وهي من بنتها وتقوم عليها ولن تسلم ابد الأبديين للكهنوتيين تجار الدين لنهبها وإعادتها إلى القرون الوسطى مهما كان الثمن.

    نحن في أثم الاستعداد للدفاع عن استقرارنا وعن وحدة وطننا ولن نرضى بأي تافه أن يحكمنا مهما كانت خلفيته السياسية.

    إما أن يكون المغرب بالأسرة الملكية أو لا يكون نهائيا

  • حميد
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 20:33

    لا تظنوا بان المخزن نائم بل عنده فقط استراحة محارب

  • citoyen
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 20:34

    Si par malheurs ce partis arrive au pouvoirs ,le Maroc retournera des dizaines d'années en arrière. Nous serons un EI de Daeach tout sera interdit;musique, danse, l'école interdite au filles, les femmes ne sortiront pas dans la rue sans être couvertes entièrement, et il y aura une police des mœurs pour contrôler si les couples qui sont ensembles sont bien mariés.Il n'aura plus de touristes, les investisseurs vont fuir le Maroc. Nous verrons l'apparition d'autres groupes religieux encore plus extrémistes qui voudront imposer leurs croyances

  • فيصل
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 20:35

    اني حائر في امر هذه الجماعة التي تعارض النظام المغربي فقط من اجل المعارضة ليس لها اي برنامج سياسي ولا اجتماعي كل مرة يتحدثون عن الفساد والاستبداد رغم ان الملك فوض لرئيس الحكومة الكثير من الصلاحيات. الم يفهم هؤلاء ان الملك هو ملاذ الشعب الوحيد لتحقيق الوحدة والأمن والطمأنينة ام انهم يريدون بعث ياسين من قبره ليحقق دولة الخلافة التي يحلمون بها انهم لا يرضيهم اي شيء يقوم به الساسة في المغرب يريدون ان يستوردو نماذج الدولة الدينية وربما الداعشية كي يصبحوا أمراء حرب ان كلامهم لا يخلو من تهديد ووعيد يؤسسون لفكر الخروج على سلطة الدولة ويدجننون فكر الشباب بالخرافات والأحلام الغابرة هذا هو عين التطرف مطالب سياسية بغلاف ديني يحمل فكرة المقدس ظاهره من قبله الرحمة وباطنه فيه العذاب والقتل والتطاحن بين بني البشر كفا من التنطع ان المغرب والحمد لله فيه ملك ليس كباقي الملوك تواضع للعلماء حين جلس أرضا وأجلسهم في المنابر عطوف على الفقراء وهو مع الأغنياء تالله ان هذه الجماعة لا زالت في ظلالها القديم

  • محمد
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 20:42

    هنيئا لحزب المصباح بتهييئ الكعكة لأحزاب الدولة العميقة.
    أقسم بالله أنه من يوم تمت صفقة التبادل التي نصت على خروج القيادي اﻹخواتي المعتصم من السجن مقابل عدم خروج الحزب إلى الشارع في الحراك الشعبي آنذاك تبين لي أن حزب المصباح يلهث وراء المناصب والكراسي. فما كان إلى أنه يسير في الخطة التي وضعت له بتحرير المواد اﻹستهلاكية و ملئ صناديق المخزن.

  • سامي
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 20:44

    فكرة مباركة … ولكن هذا التحالف يجب أن يبدأ ضد بنزيدان وحكومته، لأن الشعب ازداد قهرا في عهد هذه الحكومة ورأينا منها ما لم نره في الحكومات السابقة رغم فسادها، هل هناك ظلم أكثر من الإجهاز على حقوق الشعب.

  • Khalifa
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 20:44

    يجب على العدل و الاحسان ان تعمل على اشهار افكارها حتى يتعرف اليها الشعب

  • hamid
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 20:46

    تدغدغون العواطف بالشعارات الرنانة:
    محاربة الفساد..محاربة الطغيان…الاستبداد
    وحين تتمكنون …يصير للاستبداد معنى اخر.
    اخطر الانظمة واشدها استبدادا وبطشا وديكتاتورية هي الانظمة التي تستعمل الدين في احلك قرااته….وانتم من هاته الفصيلة.
    لااتحدث باسم الاخرين بل باسمي:انا مرتاح مع ''الاستبداد'' الحالي..اعلم اننا كنا سنكون اكثر حرية واكثر عدلا ومساوات…غير اننا نعلم انه لو تمكنتم من السلطة لعاد المغرب الى قرون الظلام(التي تعتبرونها اشعاعا).
    باختصار لن اتحالف ابدا مع اناس لايلجؤون الى المنطق والعقل.
    مع اناس يريدون تطبيق نظريات فاشلة…مع خرافيين غيبيين.
    انا افضل مستبد واقعي يعلم انه يمكن ان يخطئ ويصلح نفسه….
    على طاغوت يعتقد ان افكاره مقدسة تمثل الحقيقة المجردة.
    هاذا انتم…طاغوط ينتظر فرصة لاقبار امة.
    لن تنجحوا ابدا في المغرب….

  • فردوس
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 20:49

    والله ما عرفنا هاد الجماعة اشنو باغين ومن الحبة تيديروا قبة ….يا الجماعة باراكا من الهدرة الخاوية واش كاين شي بحث علمي شي اختراع طبي شي بحث نووي شي مبرهنة فيزيائية ….كفى من عبادة عبد السلام ياسين واعبدوا الله واتبعوا رسوله واعلموا ان طريقتكم الصوفية بدعة ما انزل الله بها من سلطان

  • الحسن
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 20:52

    اللهم ادم علينا نعمة الامن و الامان في مغربنا الحبيب بقيادة ملكنا المحبوب و دمر كل من سولت له نفسه المساس بمقدساتنا الله الوطن الملك .

  • الجوهري
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 20:55

    هل يغازلون داعش فالأحزاب المغربية والشعب لن يشارككم في محاربة المخزن وفلسفتنا بعد ما شاهدناه من اقتتال في دول الربيع العربي هي الصبر والنضال السلمي لأننا لحد الساعة لا
    نتوفر على البديل للمخزن فكل ما لدينا حزب واحد نظيف لكنه
    لن يقوى على تحمل اوزار الطلب والله مع الصابرين

  • البـــاعمراني من البيضاء.
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 20:56

    بعدما انتهت صلاحيتهم وفشل مشروعهم الخرافي او مات ليهم الحوث كما نقول العامية المغربية قال ليك يبحثون إلى تحالف عريض ضدّ "الاستبداد والفساد''؟!
    الله أكبر…..
    إيوى اسيدي ها العار إلى حاربوا لينا غير الفساد الأخلاقي الدي ضبط فيه متلبسا الكثير من أتباعكم دون أن نتكلم بالطبع عن الإستبداد وعدم الديمقراطية داخل جماعتكم.
    اشطبوا بعدا قدام داركم…

  • Hamza - Rotterdam
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 21:03

    هذا صحيح. إنها مبادرة جيدة لتوحيد جميع المنظمات المغربية قوية لمحاربة الفساد والاستبداد.
    الفساد بين الدرك والشرطة والجمارك والبلديات والمحافظات والوزارات والمحاكم. مع الفساد والرشوة بين السلطة القضائية قد زادت بشكل كبير وملموس جدا. أيضا المهاجرين المغاربة هم أكبر ضحايا هذا الفساد بائسة.

  • حسن اشمها
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 21:09

    اذا كانت الجمماعة العدل والاحسان ستنهي عن الاستبداد والظلم, ولهم برنامج سياسي مدروس …فعليهم ان يعرفوا انفسهم للمغاربة في القرى والبوادي , لان النظام يشوه صورتهم في المغرب… صراحة لو عرف الناس هؤلاء الرجال سيؤيدونهم 100ب100 لان الناس ظلموا في كل النواحي .
    والذين يشكرون المغرب الان انما عندهم مصالح مع السلطة او عندهم مادونيات او موظفون الاشباح, او موظفون عن طريق الرشوة والوجهيات….
    المهم المغرب يحتاج الى مؤسسات وبرامج سياسية هادفة ودستور يضمن العدالة للجميع.

  • ميساء
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 21:09

    عيب وعار أن تمنع جمعيات هذه الجماعة من النشاط بل تمنع مخيماتها وتشمع بيوتها بينما جمعيات الدفاع عن العري وعن تمريق النسيج المجتمعي والاخلاقي في المغرب تنشط بكل حرية! مخيمات الجماعة كانت كلها حشمة ووقار وتعبير عن الهوية الحقيقية للشعب المغربي المسلم لكنها منعت ليسمح بمهرجانات الرقص والميوعة بغزو البلد!
    الجماعة عندها حق في رفض الدخول للبرلمان بشكله الحالي بدون صلاحيات اللهم الزيادة في الأسعار والقول بان :"موازين تنظمه شركات هي ما يتعراوش علينا"

  • a.abdelkarim
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 21:17

    حزب العدل والاحسان لامحل له من الاعراب في الدولة المغربية التي اخذت على عاتقها لبناء مستقبلها على اسس ملؤها السلم والتفاهم والصراحة والوضوح وبخطوات واثقة وادخال الشعب لتكون له الكلمة الاخيرة ليختار حكامه ويرسم دستوره فصاحب الجلال اعطاهم ورقة بيضاء ليكتب فيه الشعب المغربي مايريد وهذا الشعب تمثله القوى السياسية القوية في البلاد وهي حزب العذالة والاستقلال والحركة والاحرار والاصالة والاتحاد والتقدم والعدل والاحسان الذي اخرج نفسه من اللعبة ويريد ان يلعب وحده ويقصي الجميع ويريد ان يقصي حتى الملكية التي هي ضمان للاستمرار والاستقرار.هذه الاحزاب المذكورة كتبت الذستور بمحض ارادتها وارتات ان امارة المؤمنين شيئ لابد منه والعدل والاحسان ستبقى تغرد خارج السرب ….ز

  • سعيدة
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 21:28

    مرحبا بكل مبادرة من شأنها محاربة الفساد و الظلم و تحقيق المساواة و العيش الكريم لكل طبقات المجتمع و خاصالكادحين و المغلوبين على أمرهم.
    ومرحبا بأي فصيل على أساس أن يأتي بمبادرات هادفة و بناءة لتحقيق الرخاء الاجتم

  • صلاح الدين
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 21:29

    "من المغامرة أن يزعم زاعم أن مكونا وحيدا من مكونات الشعب يستطيع مهما بلغ من قوة عَددية وعُددية أن يحمل على كتفيه أوزار الماضي وكوارث الحاضر وآمال المستقبل" كتاب (العدل, الإسلاميون والحكم) ص 576

  • پشت الاحزاب
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 21:30

    ان التغيير المنشود في بلدي المغرب يتجلى في حل هذه الشركات الهجينة (جماعات) التي تسعى دائماً الى زرع البلبلة و الفتن في مجتمعنا الأمن رامية وراء ذلك الى تحقيق مصالح خاصة كإلغاء المتابعات في حق مساهميها اثناء اجرامهم

  • moha o'30
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 21:33

    Comment faire pour se débarrasser des domestiqués de la culture judeo-chrétienne !!!

  • علي بن كريم
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 21:35

    العدل والإحسان عليها أن تقف كما وعدتنا دائما مع الحق وارساءه،ليس أن تقف الجماعة مع بنكيران ظالما،الجماعة لها من الآليات لوقف ما يطبخه بنكيران ضد الطبقة الفقيرة والمتوسطة،فالأيام بيننا لتتأكد من حقيقة شراء بنكيران للجماعة مع تطبيق مجموعة من الإجراءات التي لا علاقة للحق بها،خير دليل رفع الدعم والا جهاز على مكتسبات سابقة باسم الإصلاح.وفيقوا

  • hossam maroc
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 21:36

    كانت لدينا فكرة سيئة مسبقاً حول الوعود والأماني التي تصدقت بها الدولة المغربية على جماهيرها في فترة الحراك الشعبي بحيث أن كل تلك الدعاوي لم تكون أقل من مجرد تسويق أحلام لإستعاب الغضب المخضب باليأس وخيبة الأمل لكن تجنبنا الذخول في صراعات عدمية تجوباً منا وإظهارحسن النوايا من جانباً وذالك على أمل تفاذي نزيف كارثي قد يجر وطننا إلى الهاوية والمجهول،لكن اليوم وفي ظل إصرار الدولة المخزنية على إتخاذ سياسية الهروب إلى الأمام والتعامل بمنطق التماطل والتهورفإننا نحمل هذه الأخيرة مسؤوليتها التاريخية أمام الله وأمام جماهير أبناء أمتنا المغربية وإن نجدد لها الدعوة على تطبيق الدستور وتوزيع الثروات بشكل متساوي على الجميع مع الأخد بعين الإعتبار تحقيق العدل،

  • جماعة الغموض و الاستفهام
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 21:38

    العدل والإحسان تساوي علامة استفهام كبيرة ؟؟؟؟
    ما هو هذفها ؟ علامة استفهام
    ما هو برنامجها ؟ علامة استفهام
    ما هو شكل الدولة التي تريد ؟ علامة استفهام
    هل الجماعة تتبنى الديمقراطية ؟ علامة استفهام
    هل هي جماعة دعوية ام سياسية ام ضمان إجتماعي موازي ؟ علامة استفهام
    كم هو عدد افرادها و كيف تمول و تمول اتباعها ؟ علامة استفهام
    ؟؟؟؟؟؟
    هذا يسمى بالدارجة المغربية "التخربيق" وليس السياسية
    لكي تمارس السياسية يجب ان تحترم مبادئها الأساسية و هي الحزب و قوانينه و الديمقراطية الداخلية و الوضوح في كل شيء.
    اما الكلام عن الفساد و الإستبداد فهو كلام فضفاض لا يعني اي شيئ و لن يفيد أحدا

  • الحسيمة: الفساد والرشوة
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 21:45

    ليس هناك ما هو الصحيح تماما.

    وقد تورط المغرب في الفساد والرشوة. لم يتم إصلاح الجهاز القضائي ووزير العدل لايملك السيطرة على السلطة القضائية…… ووزارته.

    – مطار وميناء الحسيمة

    المهاجرين المغاربة لديهم العديد من المشاكلة في مطار الحسيمة وميناء الحسيمة. كل شيء يسير بطيئا جدا مع العديد من التهيج والسلوك السيئ من المسؤولين.

    أين وزير الداخلية ووزير النقل ووزير المهاجرين والبرلمانيون المغاربة من زيارات لهذا المطار والميناء؟

  • Marocaine
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 21:52

    نفس الاسطوانة الاستبداد والفساد و المخزن
    اي استبداد و نحن نجدكم في ارقى المناصب الحكومية
    من قال ان المغرب لم يتحسن ناكرا نعمة الله عليه.

    قمة التناقض.نؤمن بالديمقراطية و نريد تغييرا سياسيا و نترفع عن صناديق الاقتراع! !
    اللهم اشف الخلق مما شفينا منه…

    الدولة بكل اركانها تصطلحون عليها بالمخزن للتضليل…
    الله يهدي و خلاص

  • المختار السوسي
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 21:59

    اولا … عليكم ان تراجعوا انفسكم في ما يلي ….

    اولا -كلمة الربيع العربي … و هذا اقصاء للشعب المغربي الاحرار … ولذا سيروا بوحديتكم … و دابزوا مع المخزن …و لا مع الفساد و لا حتى مع الاستبداد … الله ايعاونكم …

    ثانيا … ارتباطكم بمرسي و غيرها من الجماعات العنيفة ..شيء لا نتفق معكم عليه .بعيد عن المشروع الوطني المغربي الحر .

    ثالثا..بعد 4 سنوات من فشل الباجدة .. عاد بان ليكم التظاهر ..زعما الا ما صدقاتفي هادي … نشدوا ف هادي …مطورين …

    رابعا … لم نراكم يوما تنتقذون الباجدة … رغم اننا نعرف انهم صوريين و بيادق..

    خامسا وهو المهم … نريد تصورا كاملا شاملا …ماذا تريدون بالضبط ؟و كيف ستسعون لتحقيقيه …

    و رؤيتكم لنوع الاصلاح الذين تسعون اليه …

  • beeman
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 22:03

    و راه دار الله الخير فينا ملي كاينة هذه الجماعة على الاقل ملتزمين بالدين عوض من يريد ان يحارب الدين ويفشي العري والجهر بالفسوق نهارا جهارا.
    ان لست من هذه الجماعة ولكنهم احسن مليون مرة من دعاة الانحلال.
    انشروا يا اصحاب حرية التعبير وشكرا

  • سعيدة
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 22:04

    اود اتمام تعليقي السابق،كنت اقول مرحبابكل مبادرة تروم تحقيق النفعالعام. الرخاء للجميع،و تتجاوز المصالح الذاتية و الضيقة او الدعاية .
    و مرحبا بكل مبادرة بناءة في إطار نظامنا الملكي ادامه الله تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله،قائد الدولة وضامن استقرارها ووحدة اراضيها بإذن الله.
    و أي مبادرة تسعى الىتجاوز هذا الخط الاحمر فلا مرحبا بها.
    يحيا المغرب قائدا و شعبا.

  • nihad
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 22:06

    محمد6نصره الله يستطيع آن يسير المملكة بدون احزاب منافقة .لوﻹ تواضوع الملك ماكان للمغرب ينعم بسلم.نحن في رمضان الكريم فهل هوناك شخص لم يجد مايكل . نعم

  • سميرة
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 22:11

    عن اي تغيير المغرب ضاع وانتساهمتم لما انسحبنم هل قبضتم التمن سحقا اين انتم مما وقع للشعب

  • citoyen
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 22:11

    et malheureusement le printemps arabe n'a rien change sauf si on peut considerer afa lahou 3ama salaf comme un changement

    au moins les adlistes sont fideles a leurs principes ils insistent a ne pas entrer dans la vie politique sauf s'il ya de la vraie politique

    je ne suis pas adliste
    je refuse de devenir prisonnier d'une ideologie

  • الفساد والرشوة والاستبداد
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 22:12

    هناك طريقتان لمحاربة "الفساد والرشوة والاستبداد" في المغرب:

    1. لحماية المواطنين من خلال القيام بفتح جميع أبواب الوزراء للاستماع إلى شكاواهم.

    2. ويجب أيضا أن يكون باب الملك مفتوحا للاستماع إلى شكاوى المواطنين.

    وهذا سيوقف جميع العاملين في (الحكومة) الفساد والرشوة والاستبداد.

    لثم ستطبق هناك: "الرجل المناسب في المكان المناسب".

  • موكان محمد
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 22:17

    من أنتم يا عبدة الخرافات و الأحلام المضلة انتم شر مكانا وأضل عن سواء السبيل .

  • الريفي الديمقراطي
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 22:36

    الأمم و صلت لأستيطان الفضاء و هؤلاء مازالوا يجتهدون لكتابة النصوص و الخطابات الجياشة للمشاعر ليس إلا،ليصل المغرب للديمقراطية الحقيقية يجب أن يكون هناك ديمقراطيون،و أشك أن هؤلاء يقرأون الديمقراطية بنفس الزاوية التي نقرأها نحن،هؤلاء لا يؤمنون حتى بآختلاف الرأي و ما بالكم أن يشرعون في بناء مجتمع حداثي ديمقراطي…كل الأمم التي تقدمت و تطورت لم تصل إلى أهدفها المنشودة إلا بعد فصل الدين عن السلطة،أوروبا مثلاً..حالياً هناك صراع إيديولوجي واضح في المغرب بين هؤلاء و أغلبية الشعب المغربي الذي يرى أن آنفتاح البلد هو المسار الوحيد للولوج للتقدم و التطور و ليس بالفتوى التي تجمد تحرك المجتمع…كل الجماعات و الحركات التي تحسب على الإسلام السياسي لا تؤمن بالديمقراطية الحقيقية و في نظرهم الإصلاح هو الرجوع للعصر المتوسط ! ينطلقون من نصوص قرآنية آختلفوا في تفسيرها حتى العلماء الأجلاء الكبار منذ زمن غابر،وهم يحتكرونها حسب مقياسهم و نظريتهم..آستيقضوا أيها الفقهاء نحن في عصر التكنولوجيا العابرة للحدود و الجغرافيات…في الوقت الراهن يجب على المغرب أن ينجخ في رهان التنمية الشاملة لتوفير العيش الكريم لمواطنيه

  • Farid AIT BENALI
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 22:46

    لا يجب التعامل مع الإسلاميين فهم إنتهازيون و لا يؤمنون بالحرية، على الديمقراطيين أن يتحالفوا ضد الإستبداد لوحدهم فقط أما الحركات الدينية فلا يجب التحالف معها إطلاقا لأنها تريد غطاء شعبي لا غير، تجربتنا في حركة 20 فبراير أثبتت أن الإسلاميين لا يؤمنون بالحرية و الإختلاف، كما أن قراراتهم فجائية كما حدث مع انسحاب العدل و الإحسان في 20 فبراير، لذى يرجى مقاطعة الإسلاميين فهم لا يؤمنون بالديمقراطية أصلا.

  • amazighi
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 22:48

    لم ارى اي جديد من ملائكة الرحمان عقولهم منحصرة في الوصول الى الحكم سواء بالنفاق والكذب واذا اقتضى الحال بالدم والسكين .هذفهم هو القضاء على النضام وجلب الاموال من الشر الاوسط .او سرقة الاموال و الممتلكات من الضعفاء بتذاكر الجنة .ان المغرب لا يسكنه الا المطهرون في القلب والجسد والنية .المغاربة باعوا جنتهم للشيطان ليتمتع كالجن والملائكة واشترينا الدنيا منه للراحة والاطمئنان.يا حماق الدين ادرسوا العلوم واستفدوا من الكون ,اصنعوا واستفيدوا من الوقع والدول المتقدمة .ها نحن فقدنا ليبيا وسوريا والعراق واسودان ولبنان والقدس وماذا لديكم الان الدجاج المقلي والبصل.

  • حميد زديكة
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 22:54

    شكراجزيلا جماعة العدل والإحسان على هذه المبادرة

  • ابـــن ســـيــــريـــــن
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 23:04

    العدل والاحسان هي جماعة من العلماء الكبار، منهم الدكاترة و المهندسين و الاطباء و دعات علم اجلّاء، افرادها يعملون ما بين الليل و النهار، يعملون ويكدّون و هم نيام،!!، في سبيل إسعاد النائم.
    في سباتهم يحضرون للإمتحانات و ينالون الشواهد العليا، يشاركون في أصعب المباريات و يتفوقون بامتياز.(كل هذا و هم نيام!)
    فحين يحل الصباح، تراهم تعساء!!.تعساء تحت أشعة الشمس! لأن ضوء الشمس يحجب عنهم حلاوة الاحلام !.
    تمنّوا لو ان الحياة كلها نوم و حلم.
    كنتأسفوا ،هذا ما اعطى الله ألجماعة رجعي تنعسي!!!

  • لم افهم
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 23:11

    السلام عليكم النبي عليه الصلة والسلام لايدعو الى الجماعات يدعو الى السنة فقط

  • rachid
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 23:17

    وجود هده الجماعة له دور فعال في تحسيس دولة المخزن بقدرة هده الجماعة او غيرها في استقطاب اغلب الشعب الغير راضون بالوضعية.مما سيدفع بالمؤسسة الملكية للحيلولة دون دلك

  • عابر سبل 5
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 23:45

    هذه الجماعة جماعة صوفية بوتشيشية تتلبس بلباس السياسة للوصول الى الحكم ثم فرض المنامات والبدع التي رباهم عليها ياسين على الناس بقوة القانون والسلاح يتكلمون عن الاستبداد ولا يرون استبدادهم لمخالفيهم واتهامهم بشتى الاوصاف من مخبر وعميل للمخزن وامريكا والصهاينة وغيرها من الاوصاف الجاهزة انهم بعيدون كل البعد عن العدل والاحسان

  • yassine
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 23:48

    جماعة العدل و اللإحسان هي الوحيدة التي تحافظ على الإستقرار في المغرب و هي من تمنع المستبدين من التمادي و هي من تتضامن مع كل مستضعف و مكلوم داخل المغرب و خارجه أسأل الله أن ييسر لهم تسيير أمور الأمة حتى ينعم كل بيت بالكرامة و العيش الهنيئ لأنهم أناس لهم تربية ممتازة و علم واسع

  • أبو محمد
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 23:53

    "العدل والإحسان" باختصار تبحث لها عن وجود جديد في الساحة بعد أن فقدت ثقلها في الشارع وأصبح دورها شبه منعدم.

    أما أسلوب "الشروط" فهذا أسلوب قديم كالمرأة الحردانة حين لا يبذل زوجها مجهوداً في ردّها فتلجأ إلى إلقاء شروط عليه لتعود رغبةً منها في العودة ليس إلا.. فـ "العدل والإحسان" إنّما تعبّر الآن عن رغبتها في المشاركة السّياسية وأنّها تراجعت عن مواقفها المتصلّبة حينما كانت تشعر أنّها قويّة، لكنّها تريد الحفاظ شيء من ماء وجهها بإلقاء مثل هذه الشروط وتكرار لغة "محاربة الفساد والإستبداد و.. و.. ".

    لو رجعت "العدل والإحسان" إلى دورها التربويّ والدّعوي كان خيراً لها من محاولة اقتحام مجال السّياسة في أفق انطلاقة جديدة.. أم أنّ تلك الروحانية أيضاً ذبلت ولم يبق منها غير الشبح ؟.

  • Bachir
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 23:54

    العدل و الاحسان جماعة مواطنة تدافع عن الطبقة المستضعفة اتمنى ان يحصل هذا الاتلاف بين كل القوى الحية لمناهضة الظلم المسلط على الشعب الابي
    واتمنى انخراط المؤسسة الملكية وتدعيمها لهذا المشروع الضخم

  • bidawi
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 00:06

    حفنة ديال الناس ماهي حتى جماعة بأفكار متشدد يتكلمون بإسم الإسلام و ديننا بريء منهم يريدون التغيير. …تغيير مادا الله أعلم. المغرب و المغارب لايشرفهم مثل هده المجموعة الفاشلة المحرضة على الفتنة

  • teacher
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 00:10

    لا يجب ان نسب هذه الجماعة او نتهمها بالظلامية, فاعضاؤها و محبيها مغاربة على كل حال. بل يستحسن ان ننفتح عليهم و نسمع لمقترحاتم فيما يخص الاصلاح. كما لا ننسى انهم قوة لا يستهان بها, ولوا ذلك لتم طحنهم قبل ان يرتد اليك طرفك.

  • عبدالله
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 00:51

    يا جماعة الاخوانيبن اهتموا بتفسير القران فقط وبلا حرام او حلال كتبه الانسان ولا تستغلو الدين لتظحكو على الناس لأغراضهم وأبعدوا على السياسة هادا ماش عالمكم الأخواني الذي لا يدكر السياسة وبعيد عنها هو الله اعلم لي نتيق فيه وأقول لكم شيئا مهما ومهما ومهما لأكثرية المغاربة ومنهم عبدربه !لا تجاوزوا واقوله الا تجاوزوا الخط الأحمر وخطنا الأحمر كمغاربة هو ملكنا وأسرته هاده عندي شخصيا خيانة الوطن ونتاءجها تقديمكم للمحكمة يا خوانة والمغاربة هم مش اغبياء الله الوطن الملك .

  • منتصر
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 00:53

    لا يحق للجماعة الخارجة عن القانون ان تشارك في الحياة العامة و لا للتجارة باسم الدين و المغرب بلد امن و لعن الله من يشعل الفتنة و لعل ما نراه في الدول الشقيقة يخيفنا كمغاربة و لا وصاية لاحد علينا في ديننا الا الملك امير المؤمنين تفاديا لكل الجماعات المتاسلمة.عودوا الى جحوركم و لا تتدخلوا في امورنا ما دمتم تخرجون على اولي الامر و الاسلام ديننا و لستم اوصياء و لن تمتلكوا مفاتيح الجنة.

  • الناطق الرسمي لجماعة الامة
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 01:02

    جماعة العدل و اللإحسان هي الوحيدة التي تحافظ على الإستقرار في المغرب و هي من تمنع المستبدين من التمادي و هي من تتضامن مع كل مستضعف و مكلوم داخل المغرب و خارجه … فلولها لنتُهكت العديد من الحقوق و…..
    فتحيا جماعة العدل والاحسان.
    midox el winnersi

  • مواطن لاجئ في بلادو
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 01:04

    يجب ألا نكذب على أنفسنا
    نحن نعيش الهشاشة بكل مقوماتها لا تنمية بشرية و لا هم يحزنون
    منذ الصباح و نحن نلهت وراء طرف الخبز لأبنائنا و نلهت أعمارنا كلها لتسديد الكريديات المضاعفة الثمن لبنوك الهولنك الملكي: البنك الشعبي التجاري وفا بنك و اللائحة تطول
    نحن فعلا عبيد لمشكلة البطالة المقنعة و التعب طيلة سنين العمر من أجل لقمة الخبز و تسديد ديون صندوق لوقيد و حذار ثم حدار أن يصاب بمرض من الأمراض المزمنة أو الخبيثة-و ما أكثرها نسأل الله العافية-فإنك ستصبح حقل تجارب لقطاع الصحة ببلدك .
    نتفة صغيرة أزيد من 20 ألف حجرة دراسية بنيت بمواد مسرطنة يأوي إليها أطفالنا و فلذات أكبادنا .
    أخطبوط من الفساد يهدد الأمن الصحي و الأخلاقي و النفسي و النسيج الاجتماعي أسأل الله العظيم في هذا الشهر الكريم أن يخزيه و يخض شوكته و يفضحه على رؤوس الأشهاد .
    ألم تروا بأم أعينكم أطفالا احترقوا نتيجة للاصطدام بشاحنة لتهريب الوقود من الجنوب يسيرها تمساح من التماسيح ربما الصغيرة لم يستطع لا القضاء و لا وزير العدل الوصول إليه و غيرها كثيييير.
    المرجو النشر و كفانا تكميما للآفواه يا هسبريس

  • يحي
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 01:20

    سبحان الله من خلال تتبعي لاغلب التعليقات تبين لي بان اصحابها لايفهمون لا الدين ولا السياسة واظن بان فئة منهم ان لم اقل اغلبهم مخزنيون او مؤجورون لتشويه وجه الجماعة بكل الوسائل المتاحة وفئة اخرى حاقدة على الجماعة وتتهمها بالخرافات والتصوف و…..وفئة لاتكتب الا ما تسمع وانصحها ان تقرأ عن تصور الجماعة وبرنامجها الشامل لكي تحكم عليه واخيرا اقول للجميع بان الكل مسؤول امام الله على مايقول او يكتب

  • ABDOU
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 01:41

    تحية اكبار واحترام لرجال ونساء جماعة العدل والاحسان
    قوم لم يبدلوا ولم يغيروا من مواقفهم
    تبا للعبيد عدمي المعرفة طواقون للاستبداد ………..هنيئا لكم

  • ملاحظ مغربي واقعي.
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 01:49

    اكثر من أربعين سنة اي منذ تأسيس جماعتكم ونحن نسمع هده الأسطوانة المشروخة والمملة عندكم؛ "الاستبداد والفساد و المخزن"
    واقتلتونا بالشفوي!!
    بالله عليكم ماذا أنتجتم وماذا حققتم طيلة كل هده العقود الطويلة؟؟ ولاشيء!! الدول الأروبية ومعهم تركيا العلمانية الإسلامية كماهو معروف لم تقم لهم قائمة حتى فصلوا الدين عن السياسة.
    طيلة حكم حزب العدالة التركي لم نسمع عنه أنه تدخل يوما في الحرية الشخصية للأتراك بحيث لم نرى أو نسمع عن الحزب مثلا أنه أغلق المطاعم والمقاهي والحانات والنوادي الليلية في مدينة ما أو قرية ما في شهر رمضان، لأن علمانية البلد لن تسمح له بتاتا بذلك، وكل مايسمح به هو محاربة الفساد الإداري وخدمة المواطن التركي في إيجاد الشغل والتطبيب والخدمات الإجتماعية وتحسين مستوى معيشته بالدرجة الأولى.
    هذا فقط أقوله لبعض البلداء والسذج من المتأسلمين الذين كسروا رؤوسنا بالحزب الإسلامي التركي الدي لايحمل من الإسلام سوى الإسم لأنه محرم عليه بتاتآ أن يمس شعرة واحدة من قوانين دستور البلد المنبثق كله بالعلمانية التي رسخها في المجتمع التركي الزعيم الراحل والخالد أبو الأتراك جميعا مصطفى اتاتورك.

  • اشميطي عبد الصمد
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 02:06

    انا من المتتبعين للمشهد السياسي واعرف جيدا كل الشرفاء الذين يشتغلون بالميدان السياسي بشكل اخلاقي بدون لغة الخشب من بينهم بعض القيادات في العدل والاحسان اغلبهم يشتغلون في مجال التعليم بمعنى مثقفون ومنهم من عنده الدكتوراه .. خلاصة القول تعجبني الدائرة السياسة في هذه الجماعة …المهم هذه الجماعة فيها الحسن والسيئ طبعا فهم بشر يصيبون ويخطئون المشكل عندها في بعض المنتسبين لها من الدولة العميقة ومن بعض الاميين والجهال والمتقاعدين … المهم انهم صادقون في مشروعهم السياسي المسمى بالعدل يهدف الى محاربة الفساد والاستبداد ويتبنى السلمية والكفاح الديمقراطي تحت شروط دولة مدنية (اي دولة المؤسسات والقانون ) والدليل على صدقهم استمرارهم في الكفاح واما الجانب الديني الذي يسمونه بالاحسان فلا يهمني انا على الاقل… ويشاركهم ايضا في الساحة السياسة بعض الاحزاب اليسارية التي لا تقل عنهم تمسكا بالجانب الاخلاقي في السياسة كنهج الديمقراطي مثلا …فان اجتمع كل هؤلاء الشرفاء في جبهة مشتركة توحدهم على مطالب مشتركة اجتماعية وسياسة يكون شعارها كرامة حرية وعدالة اجتماعية سيتمكنون بسرعة من هزيمة الفساد والاستبداد

  • حنين الهاشمي
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 02:09

    الحذر كل الحذر من الجماعات التي افسدت العالم العربي جماعات التفلت الاخلاقي التي لا تطيع ولاة الامور وتؤدي الى الفتن الشعب المغربي واع كل الوعي ان دين الاسلام ليس احزاب او جماعات انما هو كتاب الله وسنة رسوله ……..عرض دنيوي وليس ديني

  • كريم
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 02:47

    العدل والإحسان هي الأمل الذي بقي لنا
    أنأ أعشق العدل والإحسان فهي مثال للعزة والصدق والكرامة والتسامح والمحبة

  • أيديولوجية المتاهات
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 02:49

    نشر المرحوم ياسين رسالته سنة 1974 مطالبا بالعودة إلى عهد خلافة إبي بكر وعمر (ض) وفي سنة 1979 عاد الخميني بإيران إلى عهد الإمام الحسين (ض) ،فعزل بلاده عن محيطها الدولي معلنا العداء للغرب، معتبرا أمريكا شيطانا أكبر،فأخل بالتوازنات القائمة في المنطقة.
    أدخل الشعب الإيراني في قمقم ولاية الفقيه وأخرج منه المارد الطائفي فأيقظ الفتن وأشعل الحروب، وتحالف مع الإستبداد في العراق وسوريا واليمن بسبب الصراع على النفوذ مع القوى الغربية ، مما أدى إلى إنهيار القوى العربية المحيطة بإسرائيل. فتجندت مليشيات الشيعة لإستئصال المسلمين لسنة بدل اليهود.
    الأستاذ ياسين يريد العودة بالمغرب إلى عهود الصراع بين دار الإسلام و دار الحرب ، فتحاربنا فرنسا وإسبانيا وتتكرر هزيمتي إسلي 1844 وتطوان 1859 ومعاهدة (الخزيرات) 1906 وإستسلام 1912.
    وكما حارب صدام حسين إسلام الخميني سيحارب جنرالات الجزائر إسلام المغرب بعد أن حاربوا إسلام بلادهم.
    وهكذا كما أغرقت ولاية الفقيه للإمام روح الله الخميني المشرق في الحروب الطائفية ، سيغرق وهم الخلافة الراشدة للإمام المجدد عبد السلام ياسين المغرب في المتاهات وغياهب المجهول.

  • عبد السلام
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 03:08

    فقدوا البوصلة. اخرجوا الشعب إلى الشارع في 20 فبراير و في سرعة برق انقلبوا عليه؛ و تركوه وحيدا. و التفوا خبية وراء الحزب الذي كانوا يصوتون عليه في الانتخابات بالتخفي مع إعلانهم بأنهم يقاطعون الإنتخابات. و عندما فشل الحزب الحاكم في الوصول إلى ما و عده به الشيخ المراكشي (…) انقلبوا عليه.

  • المكي قاسمي
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 03:39

    المغاربة ليس أغبيا ء ولا سذج حتى يكرروا الخطأ القاتل للإيرانيين سنة 1978 حيث قاموا بثورة شعبية ساهم في إنجاجها ليبراليون وعلما نيون ولا منتمون ومواطنون عاديون، وبعد نجاح الثورة وفرار الشاه، استول الملالي أتباع ولاية الفقيه على السلطة لأنهم كانوا الأكثر تنظيما ، تماما كما هو الحال بالنسبة للعدل والإحسان في المغرب. بعد ذلك عانى الشعب الإيرا ني استبدادا شاملا يمس كل مجالات الحياة، العامة والخاصة، بحيث حتى الموسيقى والرقص أضحت من المحرمات التي يعاقب عليها قانون الملالي. وأما خلال حكم الشاه، فالاستبداد كا محصورا في المجال السياسي ومناهضة الحكم. عدا ذلك، فالناس كانوا أحرارا تماما في ما يفعلون وكيف يعيشون. أدام الله لنا إسلامنا المعتدل والوسطي

  • مواطن بسيط samadi
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 03:52

    باراكا من بلا بلا انتم يا جماعة العدل و الاحسان ساهموا بمحاربة الفساد بخطوات على ارض الواقع حتى تثبتو للشعب مدى مصداقيتكم او انكم تلهثون وراء كرسي الحكم?

  • كريم مدينة تطوان
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 04:06

    اولا اشكر جريدة هسبريس الالكترونية على نشرها ومساهمتها في كتابة هذا المقال ونشره ليعم شراءح عريضة من المجتمع المغربي .
    تانيا اغلب التعاليق اصحابها لا يعلمون في الدين او في السياسة شيء .والسبب توجيه التهم بشتى انواع العبارات المخزنية والتي تحرض على زرع الفتن ببن الناس ليبقى النظام الديكتاتوري قاءما وساءدا كيف ما شاء واحب .
    ثالثا اوجه رسالة للجماعة وابناء الجماعة واقول فيها :اعلموا علم اليقين انكم انتم المتنفس الوخيد للشعب المغربي كل بل اغلب التيارات الاسلامية او غيرها اصبحت في مهب الريح لهذا الشعب المغربي معول عليكم في الدفاع عنه وعن مكتسباته وحقوقه المهضومة والشعب المغربي كله معكم بل حتى المغاربة المهاجرين معكم صفا واحدا ولا اقول لكم سيروا على بركة الله فان الله مع الحق وضد الباطل ومهما ظلمتم فلا يزيدكم الا ثباتا ويقينا وعزما الى الامام حتى يعيش كل المواطنين في الكرامة والعدالة الاجتماعية .

  • الاحرار
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 04:35

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مع الاسف اغلب المعلقين لا يعرفون حتى الادب وهد يعبر عن جهلهم ومستواهم الهابط او بلاحر مخزنين فالعدل والاحسان اناسها مغاربة ولا يمكنكم ان تقصهم في بلادهم تم ادا اراد الحكم بلا بك اوصلو سهل ابع المطش بحلكم يخد حتىهو 5 سنين ديلو فالبرلمان لكن من يسططيع ان يبقى حرا بعد ان ولدته امه حر من يسططيع ان يبقى كريما بعد ما اكرمه اللّٰه االعدل والاحسان ستبقى رائدة وشوكة في وجه الضالمين والمفسدين والمستبدين وسارقي خيرات البلاد نحبكم في اللّٰه والنصر قريب هذا وعد من اللّٰه يقول عز وجل ولاتركنو إلى اللدين كفروا فتمسكم النار ومن ارد ان يكون حر غيكون حر ومن لايريد فلا جعله اللّٰه حرا وبقاه في الدل

  • موحا مغترب
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 04:40

    كثير من الناس متشبت بفكره و لا يحيد عنه و لو قتل في سبيل ذلك .و يعتبر انه هو الوحيد الصائب فوق البسيطة و غيره مخطئون و يعتبر نفسه انه المخلص و كل الناس و جبت اتباعه .وكثير من الناس على هذه الشاكلة و اذا اتيحت له الفرصة استبد بالراي و قتل و عنف .نذكر على سبيل المثال عند الغرب هتلر الذي صفى الاحزاب و معارضيه و ابقى على حزب واحد و اراد احتلال العالم لولا قدرة قادر.
    ونذكر في عصرنا هذا ابو بكر البغدادي زعيم داعش الذي بلغ من حمقه ان دعا العالم الى طاعته .حتى الاثار التي كانت شامخة منذ الاف السنين هدمها و لم يهدمها عمر خليفة المسلمين على الشام الذي كان انقى منه و اطهر
    تاتي العدل و الاحسان في هذه الظرفية لتقول للمغاربة تعالوا نهدم كل شيء و نبني مغرب جديد بلا مشاكل و قد نسيتم ما يترتب عن ذلك من مخاطر و ويلات
    المهم عندكم الفكرة يجب ان تطبق و لو على افراح و سعادة الاخرين .
    فهل يجيبني احدكم جازاه الله خيرا هل صرخ الائمة الاربعة في وجه الخلفاء من بني العباس يوما فهل عصوا لهم امرا ام تريدون ان تتخدوها عوجا.

  • marwan de canada
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 05:22

    Al adl wa lihsan c'est vraiment le soupape de securité du maroc . Elle a un grand plaisir pour la stabilitée marocaine

  • عزوز
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 05:41

    جماعة العدل والإحسان لا تريد الانخراط في الإصلاح حتى تتوفر لديهم كافة الشروط والأحكام. الاستبداد الفساد الخ.كلمات مجردة و فضفاضة يستعملها الصالح والطالح بهدف استمالة المواطنين الأبرياء المغلوبين عن أمرهم. المطلوب من هذا التنظيم التحلي بروح المسؤولية و الواقعية في التعاطي للاشكاليات التي يعاني منها المجتمع المغربي الثواق إلى الحرية والعدالة الاجتماعية. هذا المجتمع المتشعب والمتعدد الأعراق الذي ينبذ الكذب والبهتان والخرافة.

  • عبدالله
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 05:56

    الريفي الديمقراطي تعليق36 والله يبارك فيك على تعليقك بردتي لي القلب والله وهادا هو التعبير الحقيقي اولا فلا لان عربيتك أحسن وهادا هو كلامي داءما لهاولاء ،شكرًا والله يعطيك ما تمنتي

  • khalid
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 06:08

    Je trouve que la majorite des cmentairs sont injustes et subjectif,car il ne met pas laccent sur la situation reelle du pays.une regression das ts les domaines.il faut arreter de mentir sur les gens simples et arreter de reduire le probleme dans un conflit entre aljamaa et le roii.ca s'appelle l'hypocrisie.

  • كوبيال
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 06:41

    دعوتكم الى تحالف عريض ضد الفساد والاستبداد في الحقيقة جدد الخوف والهلع والرعب في نفوس المفسدين الى الامام حاربوهم يعذبهم الله بخطاباتكم ويخزهم وينصركم عليهم ويشف صدور المتعففين الى الامام قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعية
    وقال عليه الصلاة والسلام الساكت على الحق الشيطان اخرص
    واهل الفساد كما يعلم الجميع انهم من تلاميد البصري
    وقد صرح بالامس احد امناء الحزب
    ان حزبه سيحصل برتبة الاولى في الانتخابات الجماعية مهما كلف الثمن واذا اقتضى الحال استعمال السلاح على حد تعبيره
    اوىفين الحقوقين
    اوىفين الدمقراطيين
    اوى فين الاحزاب الوطنية
    اوىفين الجمعية المجتمع المدني
    اوى فين الحكومة
    اوى فين المعارضة
    لكون قالها شي واحد ءاخر لكون قامت الدنيا ولوتقعد
    ولا ليس على المريض حرج انا مافاهم والو

  • Marocaine
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 07:43

    اسي كريم من مدينة تطوان بالله عليك اكل من يخالفكم فهو مخزني؟ هذا ما لقيتي ما تقول؟ قارعني بالحجة و الراي و اترك جانبا لغة "انت تخالفني اذن انت مخزني" بمثل هذا المنطق ذبح السوريون و الليبيون… "انت تخالفني اذن انت مع القذافي او بشار اذن انت كافر اذن دمك حلال و مالك غنيمة و نساؤك سبايا" لهذا اقول لكم انكم اصل الارهاب.
    يا اخي لقد ارتدنا الجامعات في البلد الحبيب اللذي امتن له، و ربما سبقناك الى عالم الجماعات و الحركات و درسنا كتب القطبيين و قرانا منهاجكم و عاشرناكم عن قرب في الداخل و الخارج…

    انصحك ان تمد بصرك الى ما ابعد من موضع قدميك …

    قلي بالمناسبة، ماذا تعني ،عبارة "يجب ان نتجاوز الخلافات العقيمة" ؟؟؟

  • عبدالخالق الحجي
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 08:47

    مع كل نداء تطلقه الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة تعلن فيه عن أشكال تضامنية مع المسلمين، تتعالى أصواتا من هنا وهناك تتساءل عن "غياب" الهيئة عن قضايا الشعب المغربي
    ـ أعتقد أن العبرة ليست بإعلان جماعة العدل والإحسان عن أشكال تضامنية مع قضايا الشعب المغربي، بل العبرة بتجاوب الشعب المغربي مع نداءاتها بهذا الخصوص، مع العلم أن الجماعة سبق لها مرارا أن فعلت ذلك، وهي الآن تؤدي أكبر ضريبة من أجل قضايا الشعب المغربي، حيث أبت أن تبيع له الوهم وتسوقه سوق البهيمة إلى الحظيرة المخزنية.

    ـ أعتقد أيضا أن الجماعة هي جزء من كل معني بقضايا الشعب المغربي، إلا إن كان القصد أن تدفع الجماعة بخيرة أبناءها إلى المحرقة من أجل مطالب ليست من اهتمامات الشعب المغربي ولا من أولوياته.

  • Aziz
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 09:14

    بالفعل الفساد عشس في كل مؤسسات الدولة من واجب كل واحد يستنكر هدا اافساد
    لاكن الشيئ الوحيد الدي يجب ان نحرص عليه هو الملكية فهي سر امن بلدنا الحبيب .
    لا نريد تطاحن متل ما يقع في بعد االدول العربية .
    ان اسرائيل تعمل ليل نهار علي تشتيت كل الدول العربية انها تنفد مخططها الاستعماري اسرائيل الكبري.
    كونو علي وعي ايها اامغاربة.

  • شكر
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 10:16

    مبـــــــــادرة مشكــــــــورة من أنـــــــــاس مشهـــــود لـــــــــهم بالنـــــزاهــــــــــة ………………..واصـــــــوا ياأهــــل العــــــدل والاحســــان …………وفقــــكم اللـــــه……………

  • ABDOU
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 10:51

    ا لى صاحب تعليق 71
    بالله عليك اانت كنت في الجامعة حتى لاتستطيع فهم الخلافات العقيمة ?
    استحي ان اعلق على رئي من هذا المستوى المتدني.
    واهيب بجميع القراء نوافد هسبريس ان يتمعنوا في تعاليق اولئك الذين يتهجمون على كل من يحمل فكرة او م مشروع يخص مستقبل المغاربة . تجدهم يكتبون مالا يعلمون . اذا الكلام من فضة فالسكوت من دهب .
    اخرسوا واتركوا النا س تعمل هم اولى بهموم المجتمع .

  • محمد ج
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 11:27

    لا اهلا وسهلا بالجماعات الدينية السياسوية.
    ساهل اريبو معك الحفلة لكن والله لا عودة هزات الراس. من تم لواد. الله استر.

  • mohammed
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 11:30

    lePDG est au pouvoir grâce /à cause de votre "JAMAÄ

  • عدنان أحمدون
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 11:45

    أعتقد أن التعليقات الفارغة لا تسمن ولا تغني من جوع ولن ترد قدرا ولن ترفع واقعا..

    جماعة العدل والإحسان حاضرة بقوة في مجتمع يعرفها وتعرفه وتتواصل معه بطريقتها، ولا يمكن تجاوزها.

    السب والشتم لن يزيدها إلا رفعة وسؤددا، ولا أخال المعلقين غلا مجموعة من المراهقين المسخرين..

  • Marocaine
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 15:48

    الى 75

    لا حول و لا قوة الا بالله و خلاص

    الخلافات العقيمة يا استاذ يا صاحب المستوى العالي تحمل العديد من الدلالات. فكل سيفهم سؤالي حسب مستواه. احدهم سوف يخالني اسال عن المعنى اللغوي للعبارة، و اللذي لديه بعض المنطق سوف يفهم اني اسال عن ماهية هذه الخلافات و كيف تعتبرون معشر الاخوان ان الاختلاف مع حركات فبرايرية مثلا هو بالشيء العقيم…فاذا الاختلاف بين المرجعية الالحادية و نظيرتها الربانية ،اللتي تدعونها، هو خلاف بسيط و يسير بل و هو عقيم!!!
    الله لا يعمينا البصيرة و خلاص
    ارجو النشر جزاكم الله خير

  • أحمد
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 17:16

    العدل و الاحسان صمام أمان المغاربة ضد الفساد و الاستبداد وهي المصبح الذي سينير طريق الامة

  • الى رقم 79 أحمدون
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 17:48

    لا تحاول أن تستحمر عقولنا ياهذا؟ فنحن أبناء هذا المجتمع ونعرف جيدا مايجري فيه. لهذا لا أعتقد ان جماعتكتم حاضرة بقوة في المجتمع مع العلم أن حضورها منعدم تماما ولا نرى له وجود في كل القطاعات الحية والإستراتيجية في البلاد؟!
    والله مايعجبني في معظم أفراد المجتمع المغربي أنهم واعون جيدا بحيل ومناورات الجماعات المتأسلمة الذين يتاجرون بالمقدس الديني من أجل اهداف سياسية خبيثة تمكنهم من الوصول للسلطة،وهذا الوعي الموجود لدى المغاربة هو الدي جعل المغرب بالطبع يتمتع بنعمة الأمن والإستقرار والحمد لله.
    اما هاته الجماعات الإسلاموية لا يأثي من ورائهم سوى الشر والدمار، وكلنا على علم مايقع بسبب هؤلاء الخوارج في كل من ليبيا وسوريا والعراق ومصر ايضا كان سيقع لها نفس المصير لولى الذكاء الفطري للشعب المصري الدي خرج منه كما هو معروف ازيد من ثلاثين مليون مصري في تلك الثورة التصحيحية ليوم 30 يونيو ضد مرسي والإخوان، وبعد ذلك التفت الشعب نحو قيادته العسكرية وعلى رأسهم السيسي الدي أصبح يتمتع بشعبية كبيرة داخل مصر بحيث منذ الراحل جمال عبدالناصر لم يسبق لأي رئيس أن نال تلك الثقة حتى قدوم الرئيس عبد الفتاح السيسي.

  • الجقيقة
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 19:06

    من جعلكم وصيا علينا من انتم من اين اتيتم كل المغاربة مسلمون كلنا بشر وكلنا يعرف الله تعالى لا احد عنده مفاتح الجنة سوى الله ما انتم سوى بشر اتركو المغاربة المغرب بلد السلام نعل الله من اراد ان يشعل الفتنة اتخدتم من الاسلام تجارة

  • مبروك
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 22:29

    كل من يناقش افكار الناس ويتدخل في شؤونهم فهو متطفل وليس من الاسلام في شيء وتمعنو قول الرسول عليه السلام من حسن اسلام المرء تركه مالا يعنيه فكل عمل قامت به الامة تتبناه الرويبضة بالتحليل والنقد

  • الحقيقة
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 02:55

    الاسلام في القلب بينك وبين الله تعالى ليست باللحية او الملابس السوداء التي نراها عند النساء او العباية عند الرجال عند الركبة اعبد بينك وبين الله واترك البشر الله قادر على كل شئ لا نريد منكم وصاية ايها السلفيون كل المغاربة مسلمون والله يحفضهم من شر الخلق المغرب سائر في طريق النمو والازدهار بفضل صاحب الجلالة حفضه الله ورعاه

  • ابو الوليد
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 06:32

    ان هده الجماعة كانت تعتبر ان الديمقراطية طاغوت.الان يدعون للتحالف احدروا .ان التحالف يجب ان يتم بين احزاب قانونية معترف بها واضحة القصد
    دات برنامج في مختلف الميادين .
    نحن لسنا في افغانستان او ماشابه دلك.
    الوضوح في العمل السياسي شرط صحة.
    مثل هده الجماعات تنزه نفسها وتزكيها .
    لاتزكوا انفسكم ان الشرع الاصيل ينهى عن تزكية النفس وادا كان دلك منهي عنه يجب طاعة الله .

  • محب العدل و الإحسان
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 14:10

    يكفي هذه الجماعة فخرا أنها بقيت وفية لمبادئها و كان الثمن الزنازين و الأحكام القاسية و الذين يهذون بأقوال لا معنى لها تهاجم الجماعة إما أنهم مستفيدون من الفساد الذي زكمت رائحته الأفواه، أو انهم لا يعرفون تاريخ الجماعة و مبادراة الميثاق أو أنهم يصدقون كل ما يسمعون من أكاذيب مغرضة في حق العدل و الأحسان، و هذا أيضا نتاج لتقصير أعضاء الجماعة في التعريف بأفكارها و مشروعها المجتمعي أو غياب بعض الحكمة في التعامل مع عامة الناس من طرف بعض الأعضاء المبتدئين.

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين