بنكيران: "الالتزام اﻷخلاقي" يوحِّد الأغلبية الحكومية في الانتخابات

بنكيران: "الالتزام اﻷخلاقي" يوحِّد الأغلبية الحكومية في الانتخابات
الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 20:44

استبعد الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، عبد الاله بنكيران، أن يحتل حزبه المرتبة الأولى في الاستحقاقات الانتخابية المقررة في شهر شتنبر القادم، موضحا بقوله “ليس لدي يقين ﻷنه غيب لا يعلمه إلا الله، ولكن سنحاول”، فيما أكد أن الأغلبية ستحافظ على تحالفها خلال تلك الانتخابات، ضمن ما أسماه “الالتزام اﻷخلاقي” الذي سيتم الوفاء به واحترامه.

وقال بنكيران، في لقاء جمع زعماء أحزاب تحالف أحزاب الأغلبية الحكومية، اليوم بالرباط، إن أحزاب الحكومة ستحقق نجاحها في انتخابات شتنبر 2015 الجماعية، قبل أن يتوجه برسائل مبطنة إلى خصومه في المعارضة، متنبئا بهزيمة أحزابها في مقابل تصريح زعمائها باحتلال المراتب الأولى، حيث تساءل “أن تأتي لتقول إنك ستفوز وتكون الأول. ماذا قدمت لهذه البلاد هل جئت بنظرية لحل المشاكل أم وقفت مواقف بطولية”.

وفيما انتقد الأمين العام لحزب “المصباح” من أسماها بالجهات التي تشوش على تجربته الحكومية وتريد التشويش على الإعداد للانتخابات، شدد على أن أحزاب الأغلبية ستحقق انتصارا في الانتخابات الجماعية لشهر شتنبر المقبل، مضيفا “الشعب المغربي لن يتنكر للأغلبية”، التي وصفها باﻷغلبية الصحيحة وغير المعتلة، مشيرا إلى أنها تبقى حريصة على استقرار الوطن، “وهذا انتصار أيضا”، وفق تعبير بنكيران.

وتحدث الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، بافتخار شديد وهو يحاول تنقيط عمل الحكومة، بقوله إنها قدمت إضافة نوعية تتجلى في “الجدية في مختلف المهام وتفاعلها مع الواقع وجديتها في مناقشة مشاريع القوانين”، مشددا على أن أداء الوزراء “ليس فيه شيء يعاب في العموم”، وأضاف أن حزبه انهزم أمام حزب التجمع الوطني للأحرار في قضية الالتزام بالحضور في جلسات البرلمان “إنها انطلاقة لمسار مستمر من الجدية”. يورد بنكيران.

من جهة ثانية، اعتبر المتحدث أن ما يحدث في المغرب “تحول حقيقي نحو الديمقراطية”، على أن الديمقراطية المرجوة تبقى بطابع مغربي خاص “وليس ديمقراطية سويسرا”، معتبرا أنها لا تبقى منحصرة فقط في إجراء انتخابات نزيهة “بل في أن تكون روحا مستقرة داخل المواطن المغربي”، مشددا على أن الدفاع عن الملكية، كمؤشر على الاستقرار، من مهمة المغاربة وليس الملك، على حد قول بنكيران.

‫تعليقات الزوار

60
  • العربي
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 21:02

    الالتزام الاخلاقي ليس بالضرورة الموحد للاحزاب الحكومية.الالتزام الأخلاقي يجب أن يوحد راهن الأمة ومستقبل الأمة. لعبة السياسة تفتقد الأخلاق مادم ديدنها المآرب والمصالح .أما الشعوب والأمم فروحها الأخلاق لن تعيش بمعزل عنها .

  • محمد
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 21:03

    ﺭﺀﻳﺲ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﺗﻨﺎﺯﻝ ﻋﻦ ﺍﺧﺘﺼﺎﺻﺎﺗﻪ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺤﻴﺰﻫﺎ ﺍﻟﺪﺳﺘﻮﺭ ﻭﻫﺬﺍ ﻫﻮ ﺳﺒﺐ ﻓﺸﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺭﻛﺒﺖ ﻋﻠﻰ ﻧﺘﺎﺀﺝ 20 ﻓﺒﺮﺍﻳﺮ ﻓﻔﻲ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﺍﻟﺬﻱ ﻧﺎﺿﻞ ﻣﻦ ﺍﺟﻠﻪ ﺍﻟﺸﺮﻓﺎﺀ ﺑﺎﻟﻨﻔﻲ ﻭﺍﻟﻤﺤﺎﻛﻤﺎﺕ ﺍﻟﺼﻮﺭﻳﺔ ﻭﺍﺟﻤﺎﻻ‌ ﺳﻨﻮﺍﺕ ﺍﻟﺮﺻﺎﺹ ﻳﺎﺗﻲ ﺑﺎﻙ ﺑﻨﻜﻴﺮﺍﻥ ﻭﺑﺘﻨﺎﺯﻝ ﻋﻦ ﻛﻞ ﺍﻻ‌ﺧﺘﺼﺎﺛﺎﺕ ﻣﻦ ﺍﺟﻞ ﺭﺍﺗﺐ ﺷﻬﺮﻱ ﻣﺮﻳﺢ ﻭﻳﺘﻤﺸﺪﻕ ﺑﺎﺻﻼ‌ﺡ ﺩﻭﻥ ﺍﺻﻼ‌ﺡ ﻭﺭﺑﻂ ﺍﺍﻣﺴﺆﻭﻟﻴﺔ ﺑﺎﻟﻤﺤﺎﺳﺒﺔ ﺍﺻﺒﺤﺖ ﻫﻲ ﻋﻔﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻤﺎ ﺳﻠﻒ ﻭﺗﺮﺍﺟﻊ ﺍﻟﺤﻖ ﺍﻟﻔﺮﺩﻱ ﻭﺍﻟﺠﻤﺎﻋﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻴﺶ ﺍﻟﻜﺮﺑﻢ ﺍﺻﺒﺢ ﻫﻤﻪ ﻫﻮ ﺍﻟﻄﺒﻘﺎﺕ ﺍﻟﻔﻘﻴﺮﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﺻﺒﺤﺖ ﺍﻟﺤﺎﺀﻁ ﺍﻟﻘﺼﻴﺮ ﻟﺘﻤﺮﻳﺮ ﻣﺤﻮ ﺻﻨﺪﻭﻕ ﺍﻟﻤﻘﺎﺻﺔ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺼﻨﺪﻭﻕ ﻫﻮ ﺍﻣﻮﺍﻝ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﻛﺎﻥ ﺣﺮﻳﺎ ﺑﻪ ﻭﺑﺤﻜﻮﻣﺘﻪ ﻓﺮﺽ ﺿﺮﺍﺀﺏ ﻋﻠﻰ ﺍﻻ‌ﺛﺮﻳﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻮﺍﺩ ﺍﻟﻤﺪﻋﻤﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﻨﺪﻭﻕ ﺑﺪﻝ ﺣﺮﻣﺎﻥ ﺍﻟﻔﻘﺮﺍﺀ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺪﻋﻢ . ﻭﻟﻲ ﺍﻟﻴﻔﻴﻦ ﺍﻧﻜﻢ ﻟﻦ ﺗﻨﺸﺮﻭﺍ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻖ ﻻ‌ﻧﻜﻢ ﻧﺼﺒﺘﻢ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻨﺒﺮ ﻟﻠﺪﻓﺎﻉ ﻋﻦ ﺑﻨﻜﻴﺮﺍﻥ ﻭﺣﻜﻮﻣﺘﻪ ﺍﻟﻔﺎﺷﻠﺔ

  • sadik
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 21:03

    on veux cette démocratie SUISSE après tout c est le but a la fin.

  • said
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 21:04

    ديما لفوق لفوق اسي بنكيران الله اعونك

  • حسن ضالعي
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 21:11

    صراحة ليس غيرك السي بن كيران يستحق صوتي لان(مكينش ممعامن)

  • صنطيحة السياسة
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 21:12

    بنكيران قبل أن يعتلي كرسي الحكم كان يطالب بالإلتزام الأخلاقي بالشارع المغربي حتى يصوت عليه المغاربة
    وبعد اعتلاء كرسي الحكم أصبح يطالب بالتزام أخلاقي بين الأغلبية الحكومية حتى يبقى في الحكم …
    ولتدهب أخلاق باقي الشعب الى الجحيم …

  • كريمان
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 21:14

    الانتصار الكبير المطلوب تحقيقه هو إقناع الناس بالمشاركة بعد مهازلك اليومية انت و من معك بالأغلبية .
    سيد بنكيران هل مزوار حليفك غير مزوار الذي كانت حملتك الانتخابية الماضية موجهة ضده و ضد G8 .
    سيد بنكيران انت مغربي و نعرف ان المغاربة ذاكرتهم قوية و خصبة جداً فلهذا لا تستهتر بها و لا بهم لأنهم سيلقنوك درسا لم و لن تنساه انت و من معك .

  • Falawa
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 21:33

    لا اظن ان الانتخابات المقبلة ستكون سارة للاحزاب وحتى التحالفات ربما سينجح المصباح وحلفاؤوه وبنسبة مشاركة ستكون ضعيفة لان الاحزاب التقليدية متجهة للانقراض والتشتت والمغاربة فقدوا ثقتهم في الاحزاب وحتى الحكومة الحالية لم تقم بما كنا نتطلع اليه للرقي بهذا البلد الظلم مازال الشباب مزال يبحث عن غده، اللوبيات وتحالفها مازالة تنهب خيرات البلاد اموال الشعب تهدر بدون رقيب ولا حسيب الدستور على الورق وفي المنتديات وغير مفعل الشيء الوحيد الذي ركز عليه المغاربة ويتابعونه لانهم رأوا فيه الوحيد الذي يسعى للرقي بهذا البلد هو اعمال ومنجزات ملك البلاد هنا وهناك لهذا السبب المغاربة مكتفون بملاحظة الحكومة كمن يرى مبارة لكرة القدم للقسم الثالث ،هذا يسب هذا وهذا يقمش هذا والصحافة تنفخ هنا وهناك
    والله لولا وجود الملك لانهبتنا الحكومة واذنابها لا هم لهم الا الجري وراء مصالحهم
    دام العز والنصر لملك البلاد

  • ام اية
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 21:34

    كفاكم من الضحك على الذقون ! عن اية اخلاق ثثحذثون؟ يكفي ما رايناه في حكومتكم الزواج والطلاق وفضاءح بالجملة راءحتكم ازكمت النفوس ومصباحكم اصبح مظلما مع شوهة جنيفير لوبيز.

  • كاره الظلاميين
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 21:36

    تصريح بنزيدان ايام المعارضة في موضوع البيعة:
    هذاك الحفل ديال الولاء اللي كنمشيو ليه خاصو يتراجع دبا رحنا فالقرن 21 فهمتني ولا لا…هداك حفل الولاء خاصو يكون منسجم مع المرحلة اللي كاينين
    فيها..دبا رحنا الحمد لله فينا الدكاترة والمهندسين والاطباء والاساتذة…
    بنزيدان وهو رئيس للحكومة:
    هذه عاداتنا وتقاليدنا وهكذا الفنا ان نعبر لملوكنا عبر التاريخ عن استمرار هذا التلاحم الذي انتج هذه الدولة..
    النفاق والكذب والتقية صفات من صفات تجار الدين لا يخجلون من الله ولا من عباده ليبلغوا مبتغاهم

  • عبدالله
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 21:48

    الم تلاحضوا بان الحكومة لم تقدم للفقراء إلا الزيادة لم نرى من إصلاح صندوق المقاصة شيىء . الأحزاب السياسية الكادبة الحمد لله لم اصوت في أي انتخبات ولن اصوت على آي حزب مستقبلا

  • الطوفان قادم
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 21:51

    جميلة هي الصورة الأولى إمزوارن و قياد و شيوخ و حجاج "الأغلبية" الحكومية يلعبون لعبة "هز يديك يا قاضي يا بو مفتاح" و هم يضحكون على أنفسهم و على المغاربة و يمنون أنفسهم بالفوز القريب و كأن المغاربة قطيع غنم لا يستطيع تمييز الصالح من الطالح و كائنات لا إيمان لها و لا تعرف أن المؤمن لا يلذغ من الجحر مرتين .

  • منا رشدي
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 21:51

    هنيئ لكم بملامسة القاع ؛ ونعم التحالف ! هؤلاء من سماهم " نيتشه " ب Les Suoerflus ! هم كالقردة يمتطي بعضهم بعضا لفسن رضا المعلومة عناوينهم !!!!
    بن كيران يذهب دليلا لحضور برنامج " منصور " الذي سب وأهان المغاربة !
    العنصر يذهب إلى مصر لحضور إجتماع وزراء الشباب الرياضة ( العرب ) ويقدم لهم دعوى أن تستضيف الرباط سنة شباب ( العرب )
    مزوار يبعث بوعيدة إلى مؤتمر منظمة المؤتمر الإسلامي المنعقد مؤخرا في السعودية لتقول " نحن مع السعودية في كل إختياراتها " !
    بن عبد الله يلقي بمصير الساكنين البيضاويين للدور الٱيلة للسقوط بيد الملاك !
    هذا ما يوحد الأغلبية ! التٱمر على الدستور وعلى المغاربة !

  • C fini degage
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 21:52

    من جهة ثانية، اعتبر المتحدث أن ما يحدث في المغرب "تحول حقيقي نحو الديمقراطية"، على أن الديمقراطية المرجوة تبقى بطابع مغربي خاص "وليس ديمقراطية سويسرا"،………………………………………كيف يمكن أن يكون تحول حقيقي نحو الديمقراطية ؟؟ وأنتم تقمعون الأقليات , بدعوى أنهم يشوشون على الشارع وهم لم يطلبون منكم شيءا , أنتم تملكون كل حرياتكم تصومون كما تريدون تصلون والله أعلم المساجد موجودة , فما شأنكم لو كنتم وأنتم الغلبية لكنكم فارغون من الداخل , لأنكم لا تصنعون لا تساهمون في حضارة الإنسانية العالم يكهركم ويكره فكركم المتطرف , إنظروا حولكم لقد أصبح المغرب شفافا كالزجاج وأنتم لا تشعرون , تظنون أنه بإمكانكم قمع الأقليات, وهم مستضعفون ولا يمكنهم حتى التظاهر من أجل حقوقهم العادلة والعالم أجمع بأنهم أناس عاديون , لكن قيمة المجتمعات هي بقدر المحافظة على الأقليات وليس قمعها, لأنكم الأغلبية , هي إذن قانون الغابة , ولو شاهدتم من حولكم لوجدتم تنامي العداء للإسلام في أوروبا وفي ألمانيا يوميا تخرج مظاهرات ضد الإسلام , وأنتم تظنون أن الحدود الجغرافية تجعكلم تسبحون ضد العولمة…..C fini degage

  • محمد
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 21:53

    هل رءيس الحكومة يستحمر الشعب المغربي جاء لمحاربة الفساد فكرسه جاء من اجل الرفع الدخل ومحاربة الفقر نلاحظ ازدياد الفقراء وانهيار الاقتصاد وارتفاع المديونية الخارجية حكومة الفضاءح والفتنة ولاتستحي تقول ان الشعب راضي عن اداءكم نحن ابناء المهجر لانحتاج لامثالك لاننا نعيش في دول ديمقراطية لا تكدب على شعبها ولا تستحمره كما تفعلون مادا فعلتم لابناء وطني لكم الله يامتاجرون في الدين واعدك انكم ستنهزمون شر انهزام انك تعيش في حلم ومازلت لاتعرف المغاربة فلهم ذاكرة قوية لاتنسى انشري يا هسبريس

  • كوثر
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 21:55

    نعتز بوطننا و بملكنا المحبوب، و نقدر مجهودات الحكومة بكل أطيافها،و نتمنى لها ولاية ثانية إن شاء الله. و لتذهب المعارضة و كل المشوشين إلى الجحيم.

  • soofien
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 22:00

    سأظل أحبك في الله يا بن كيران
    بالتوفيق
    الله الوطن الملك

  • مغربي
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 22:03

    أين هي نزاهة الانتخابات ؟ أغلبية مغشوشة و حكومة مهزومة و معارضة محيحة ، السياسة فقدت معانيها مع هؤلاء المهرجين

  • سامي
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 22:10

    لو كانت لك ذرة خُلُق لمَا خدعت الشعب الذي صوت عليك، صوتنا عليك لأنك رفعت شعار " جميعا ضد الفساد والاستبداد "، ولكن ما إن بلغت سدة الحكم حتى عفوت عن المفسدين ووجَّهت سهامك صوب الشعب، الآن وبعد الإجهاز على صندوق المقاصة انتظروا التهاب الأسعارقريبا حين يبلغ سعر النفط 110 دولار للبرميل كما كان في السابق…

  • ايت الراصد:نيويورك
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 22:10

    انكم تمثلون انفسكم وزبانيتكم ليس الا،اما الالتزام الأخلاقي فأنتم بعيدون عنه لأنكم تتحدون مع الملكية المخزنية ضد الشعب المستضعف لأنكم تحالفتم مع مصالحكم من اجل رواتب عليا وتعويضات خرافية وجاه وسلطة ضد الشعب الذي قد بلغ مرحلة من النضج الذي سيجعله يقاطع الانتخابات الصورية او بعبارة الباحث الامريكي بروكنر" لانها خرافة من الخرافات السبعة والتي تستحق من الشعب اللامبالاة السياسية..،" لانها قائمة على الاستخفاف بعقول السذج والوصوليين فقط وليس غريبا عليكم ان تعملوا على تكوين تحالف مافيوزي يكرس استقرارا هشا في مملكة الفساد والاستبداد

  • كاره الظلاميين
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 22:13

    تصريح بنزيدان ايام المعارضة في موضوع البيعة:
    هذاك الحفل ديال الولاء اللي كنمشيو ليه خاصو يتراجع دبا رحنا فالقرن 21 فهمتني ولا لا…هداك حفل الولاء خاصو يكون منسجم مع المرحلة اللي كاينين
    فيها..دبا رحنا الحمد لله فينا الدكاترة والمهندسين والاطباء والاساتذة…
    بنزيدان وهو رئيس للحكومة:
    هذه عاداتنا وتقاليدنا وهكذا الفنا ان نعبر لملوكنا عبر التاريخ عن استمرار هذا التلاحم الذي انتج هذه الدولة..
    النفاق والكذب والتقية صفات من صفات تجار الدين لا يخجلون من الله ولا من عباده ليبلغوا مبتغاهم

  • yahiyaoui
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 22:19

    الائتلاف الحكومي الحالي هو احسن خيار للشعب المغربي اما المعارضة فيلزمها تنقية صفوفها من الانتهازيين و الفاسدين و بعض القيادات التي لا تاتمن على رعي نعجتين بالاحرى قيادة احزاب و حكومات …

  • حمزة
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 22:21

    من قراء ما قاله رائيس الحكومة اننا سنبقی تحت مضلة هده الحكومة والاحزاب الاخری تدهب الی مجال اخر مادا قدمتم لهدا البلاد هل نسيتم بأن نسبة البطالة ارتفعت في عهدكم هل عرفتم بأن الفساد انتعش في عهدكم هل نسيتم ان من تتهمونهم بالفساد اصبح حلفأكم الان بأي طريقة تحصلون عن المرتبة الاولی

  • منذر بشير
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 22:26

    حقيقة أنا وإن كنت متضامنا مع حزب العدالة والتنمية فإني افتخر بهذه الأغلبية الحكومية ككل لأنها أحزاب قدمت مصلحة الوطن والمواطن على المصالح الشخصية والضيقة.
    وتحالفت وتاالفت رغم ما كان بينها من خلافات سياسية، فهؤلاء هم الذين لديهم غيرة على كل مواطن وابانوا عن جديتهم في العمل السياسي الذي يصب في مصلحة الوطن.
    فيقوا و عيقوا المغاربة وخليونا من المعارضة الكذابة اللي كتشوش على المسار السياسي الصحيح وكتساهم في خيانة الوطن ويؤكد هذا مانراه في هذه الأيام من تشويش على أخلاق وهوية المواطن العربي الأمازيغي المغربي، بادعاء الحرية البهائمية التي لا يرضاها كل إنسان إنسان.
    فهنيئا لأحزاب الأغلبية ونتمنى للجميع التوفيق في كل ما يتعلق بمصلحة الوطن

  • منا رشدي
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 22:38

    هنيئا لكم بملامسة القاع ؛ ونعم التحالف ! هؤلاء من سماهم " نيتشه " ب les superflus ! هم كالقردة يمتطي بعضهم بعضا لنيل رضا المعلومة عناوينهم !!!!
    بن كيران يذهب دليلا لحضور برنامج " منصور " الذي سب وأهان المغاربة !
    العنصر يذهب إلى مصر لحضور إجتماع وزراء الشباب والرياضة ( العرب ) ويقدم لهم دعوى أن تستضيف الرباط سنة شباب ( العرب )
    مزوار يبعث بوعيدة إلى مؤتمر منظمة المؤتمر الإسلامي المنعقد مؤخرا في السعودية لتقول " نحن مع السعودية في كل إختياراتها " !
    بن عبد الله يلقي بمصير الساكنين البيضاويين للدور الٱيلة للسقوط بيد الملاك وكأنه يلقي بالخرفان بين أنياب الذئاب !!!!
    هذا ما يوحد الأغلبية ! التٱمر على الدستور وعلى المغاربة !!!

  • rachid
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 22:47

    للاسف يا سي بن كيران لقد أعيد برمجتك لتكون رئيس حكومة .اتمنى ان تعود لخطابتك عندما كنت في المعارضة ستجد انك شخصا آخر.
    جمعنا لك اصواتا اعتقادا منا في التغيير لكن .وجدناك جعجعة بدون طحين .و كل همك هو التوازنات الكبرى و تركت الشعب يعاني .

  • مغربي
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 22:54

    تحالف هجين يحاول استحمار المغاربة
    سابقا بنكيران اتهم مزوار بالفساد والترامي على المال العام والأن أصبح مزوار متخلق ونزيه.
    بنكيران الاسلامي يتحالف مع شيوعي انتهازي
    اما الحركة فحدثولا حرج فجل وزراءها متورطون في الفساد
    ادن فما يجمع الأغلبية هو استحمار المغاربة
    أنشري يا منبر الرأي الحر

  • محمد
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 23:02

    جئتم لتدعموا الدولة العميقة ونجحتم في ذلك.على المغاربة أن لا يصوتوا للأحزاب التي لها أدرع نقابية ذات تمثيلية كبيرة لأنها لا تعترف بالحوار و العمل النقابي.اللهم أحزاب الإدارة و لا هذه الأنواع من الأحزاب التي لا تملك إلا القرارات التي تجهز على حقوق و مكتسبات الشعب.
    بن كيران راسو قاسح و لا ينفع في تسيير شؤون المغاربة لإنه بكل بساطة لا يومن بالرأي الآخر.

  • saido
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 23:02

    tous vous meritez pas representez le peuples marocains.a mon avis vous avez pas la respensabilite politiques dites vous etes des faibles comidiens .apparament vous pensez que nous somme naif est stupides .non est pas du tous vous etes que des malfaiteurs.
    Vous salaires que vous ne meritez pas.
    Dis Benkiran qu est ce que tu as fait dis mezouar dis ansar toute l equipe apart Ms Alami .Ms Ouardi Ms Akhnouch le reste ce sont des comidiens .
    Di moi Benkiran qu est ce que la demcratie ??? Tu es finiant etudiant des banques mondiales .ton salaire tu le merite pas car tu es pas productif ???!?!
    Le gouvernemet la plus finiante et parisseuse on a eu de puis l independance je te jure Benzidane tu merite meme pas un instituteure d une ecole secondaire?!!!!

  • ali hayran
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 23:41

    طبعا ميثاق الأغلبية هو الأخلاق أو لم ترو كيف أجهز السيد بن كيران على حقوق المواطنين بضرب قدرتهم الشرائية و يقول إنجازات فعلا هناك إنجازات زيادة نفاثة في الأسعار تحرش بسمعة الموظفين المتهمون بالغش(أطباء ،أساتذة،ممرضين)يعني قشدة المجتمع في حين لا ينتقد بعض الاجهزةلماذا؟؟؟؟!!!!!اجهاز على مكاسب ومن وراءه نقابتهً المناضلة ولعل الصورة جد معبرة السيد الحلوطي جالس وراء بن كيران الهم ساعده على المزيد والمزيد من الإصلاحات والإنجازات والحلول والابتكارات يا رب يا رب يا رب

  • abdeslam
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 23:44

    لا انتماء سياسي لي لحد اليوم.لكنني سأصوت لشباط كي يعيد الامور الى نصابها واني واثق انه قادر على المناورة والفعل أكثر منك بكثير لانه ينتمي لحزب عارف بجبايا الامور.ماشي بوجادي .ماشي خواف.ماشي … اتمنى ان يفهم الشعب المغربي ان السياسة هي السياسة ولا يخلطها بالهواجس الدينية.بان بنكيران على حقيقتوا.أسي الشعب المغربي…أسي الشعب المغربي ….راه بنكيران وأتباعه كيلعبوا بيكم ما تيقوش فيهم.!!!!؟؟؟؟ اين هي وعودهم ؟ تبخرت !!!!!!!

  • كاره الظلاميين
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 23:50

    عصابة البيجيدي الاليكترونية الارهابية تؤيد دائما اسيادها وشيوخها في الحكومة ولو كانوا على باطل لقد سقطت عنكم ورقة التوت وظهرت عوراتكم للملا فمزيدا من هذا التوجه حتى يعلم المغاربة كذبكم ونفاقكم وتصبحون منبوذين في المجتمع كالمصابين بمرض الطاعون

  • حسن. ق
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 23:51

    ماذا قدمت هذه الأغلبية للبلاد؟ و ما هي الحلول التي جاءت بها؟ و ما هي المواقف البطولية التي وقفتها؟ و هل هذا ما كان الشعب ينتظره منها؟
    الاجحاف على الفقراء. الزيادة في اسعار المواد الإستهلاكية. الغاء صندوق المقاصة. تحرير اثمنة المحروقات. الزيادة في اثمنة الماء والكهرباء. التهديد بالزيادة في ثمن الغاز. الاستمرار في الاقتراض الخارجي. تطبيق سياسة المؤسسات المانحة للقروض: التقشف. تجميد الأجور. تجميد التوظيف. التهديد باصلاح نظام التقاعد على حساب الموظفين الصغار. تطبيق سياسة عفى الله عما سلف على ناهبي المال العام. استمرار اهدار المال العام. استمرار إبرام الصفقات المشبوهة. الارتجال الذي يسود التيسير الجماعي……..
    و يستمر التسابق على المناصب والكراسي، و كأننا قضينا على جميع مشاكل هذا الشعب المغلوب عن امره. لقد أصبحت مصيبتنا في من يسرانا. و نرجوا العلي القدير أن يلطف بنا……

  • sectateur
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 23:53

    c'est un niveau dans la hiéarchie des démocratie cequi conte c'est le degrè de stabilitéqui est important c'est une oppprtuniétè à qui on doit tous y attaché

  • أبو أمين
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 23:58

    ما لا يعلمه بنكيران ، أو ربما يتجاهله هو أن الانتخابات الجماعية ليست هي الانتخابات التشريعية……فلا شيئ يضمن بالمرة أن تكون التحالفات على مستوى تشكيل الهياكل المسيرة للمجالس الجماعية مطابقة لما هو الأمر على صعيد الحكومة وغرفتي البرلمان……التحالفات على صعيد المجالس الجماعية مغاير تماما، ولا يخضع لضوابط…..وقد تجد أعضاء من نفس الحزب بعضهم في الأغلبية والبعض الآخر في المعارضة…وقد تجد تحالفات ما بين أحزاب الأغلبية والمعارضة ضدا على حزب حليف في الحكومة…..وما عزز وسيعزز هذا الطرح أكثر هو قرار المجلس الدستوري برفض التضييق على تنقلات المستشارين الجماعيين ما بين الأحزاب…..وهو قرار صائب في نظري،لأنه لو تم اعتماده لكان المستشارون الجماعيون عبيدا لأحزابهم يوجهونهم كيفما شاؤوا ، مما سيضر بكنه العمل السياسي…..

  • احمد
    الأربعاء 8 يوليوز 2015 - 00:18

    وانا بدوري كمغربي اود ان اوجه تحياتي واحتراماتي وتقديري لصاحب الجلالة محمد السادس وحكومته الموقرة تحت رئاسة السيد بنكيران الدين استطاعوا بجهودهم واخلاصهم في العمل ان يتبوء المغرب الحبيب الاستقرار والهناء والامان في الوقت الدي ان بعض البلدان يصير فيها القتل والقتال والتدمير والزج في السجون بدون محاكمة والاعدام يوميا بدلك فانني احمد الله سبحانه وتعالى على نعمة الطمانينة والهدوء التام الدي اعطاه للمغرب العزيز الدي يوجد فيه احبتي الاعزاء يارب تحفظهم من كل مكروه.

  • houri
    الأربعاء 8 يوليوز 2015 - 00:38

    الحكومة الحالية احسن حكومة على الاطلاق منذ الاستقلال يكفينا كشعب انها لا تنهب اموالنا وبفضلها اصبح المواطن يتابع بكل امعان ما يجري في الساحة السياسية من نقاش حول المشاكل التي تعترض تقدم المغرب نحوى النمو والازدهار كان الشعب في دار غفلون مع الحكومة الفارطة لا يعرف ما يجري ولا يشاهد اي نتائج على ارض الواقع وعندما تقترب الانتخابات تدفع بمجوعة من لصوصها في استقطاب الاصوات من الفقراء والمحتاجين لتجعل منهم جسرا للعبور الى مراكز القرار والتحكم كانت الانتخابات مجرد قمار تنافس عليها القوة الظلامية فيما بينها لتهيمن على رقاب الشعب وخيرات البلد وتحمي مصالحها ومصالح ازلامها بفضل الدستور تحرر الشعب من الغطرسة والاستبداد والظلم والعبودية والمحسوبية والزبونية من طرف وجوه الفساد وقطاع الطرق بفضل الدستور الملكي انتقم الشعب من الخونة ورماهم في مزبلة التاريخ واختارما يناسبه بذون رشوة وتوظيف بصراحة هذه الحكومة الشريفة في خير وامل ولها النية الحسنة في اصلاح ما دمرته العصابات الحزبية وقامت باصلاحات فريدة وشجاعة والغت عدة خلايا من العسل كانت تقتات عليها مجموعة من الفئات من زمرة الظلاميين ا لخونة عاش الملك

  • Maroc
    الأربعاء 8 يوليوز 2015 - 01:14

    Ils sont dangereux ces obscurantistes avec leur double langage et schizophrenia politique. J'appelle toujours à éliminer leur parti de l'échiquier politique. Il faut travailler pour le dissoudre. Il s'appuie sur les souches défavorisées pour accroître leur monopole et mainmise sur le pays. Il ont le même esprit alkhilafa adaawa comme finalité et mode de travail pour arriver à leur fin de saisir le pouvoir et y rester éternel. . Attention il sont dangereux. .

  • حسن
    الأربعاء 8 يوليوز 2015 - 01:14

    لبس الاسلاميون الكرافطة
    ولبس الشيوعيون الجلابة
    واختلط الحابل بالنابل
    وضاعت الحقوق تحت دفئ الكراسي
    ويستخلفكم في الارض فينظر كيف تعملون

  • Sfendla de Meknès
    الأربعاء 8 يوليوز 2015 - 01:15

    L'affaire de corruption du president de la commune rurale de Dkhissa -Meknés et son arrestation hier dans le cadre de la lutte anticorruption, ne doit pas être affaire isolée et classée .Mais ce cas doit servir d' exemple pour assainissement de la scène politique marocaine et améliorer le classement mondial du Maroc en le protégeant du Fassad qui gangréne notre pays .

  • suuper
    الأربعاء 8 يوليوز 2015 - 01:46

    الى الاخت المحترمة "ام آيه" كيفاش فضائح الحكومة فالزواج والطلاق؟هل الزواج والطلاق فضائح؟ حرام زعما؟ ام انه الزواج والطلاق لا يجوز للوزراء؟ راه هادوك وزراء ماشي رهبان الاخت الله يهديك…منذ متى اضحى الزواج والطلاق يسميان بالفضائح؟؟؟؟؟؟ تعليقك غير منطقي ولا معنى له بتاتا..مع كل احتراماتي

  • لا للنفاق
    الأربعاء 8 يوليوز 2015 - 02:04

    إديولوجية هؤلاء المتاسلمين الإقصائية والإرهابية في حق الأقليات , تشجع على النفاق : كن لا ديني لكن لا تتجاهر بذلك , كل رمضان لكن في بيتك , مارس الشذوذ لكن في الخفاء …إنه الخوف ليس من الله , لأن الله يغفر الذنوب جميعا , بل من الآخر أي المجتمع …في كل المجتمعات الإسلامية هنالك الخوف والنفاق : وهاتين الخصلتين هما سبب التخلف : ………..ورمضانكم مبارك

  • مغربي
    الأربعاء 8 يوليوز 2015 - 02:30

    الصناديق هي نقطة الفصل رغم كل التوقعات المسبقة حتى لا يبقى التشكيك والتشبيك والغموض يلف حول المشهد الديمقراطي المتطور والحداثي والمنفرد وااخاص والذي تقوده المؤسسة الملكية باستراتجية يعرف العالم المتحضر بناعتها وقوتها وبتخطيطها المحكم وبالنجاحات التي حققت وهي التي يراهن عليها كل المغاربة في استمرار التطور والتقدم ومقارعت الكبار ومنافسة الصاعدين وتبوء البقية والمغاربة يتطلعون الى من يواكبها لتحقيق المزيد الانتصارات و التغلب على اغلب الاكرهات ومواجهة كل التحديات حتى يظل المغرب والمغاربة يتبؤن الدول التي تتطور بسرعة في جو من الامن والامان والاستقرار ولا يهم ينجح عمر او زيد المهم من يضع مصلحة الوطن فوق كل اعتبار ويكون سندا وليس عبءا والله ولي التوفيق وعاش الملك نصره الله وايده واطال عمره الذي يعطي النموذج للعمل الجدي والمسؤل الذي لو واكبه البعض لما تطور المغرب عشر مرات على ماهو عليه اليوم

  • ممرض متخصص
    الأربعاء 8 يوليوز 2015 - 05:08

    نعم بالفعل كنت جديا في مناقشة والتنزيل السريع لمشاريع القوانين التي تنزل بها كقطع الثلج على قلوب الفئات الهشة المقهورة من هذا الشعب بينما الملفات التي اشعلت بها حملتك الانتخابية فيما قبل لم تستطع حتى لمسها…..واقع معاش

  • رشيد
    الأربعاء 8 يوليوز 2015 - 06:03

    ماذا قدمت الأغلبية للمغاربة لكي تعيد فيها الثقة سوى الفقر والبؤس والشقاء
    قدمت لللانهازيين مثل ابن كيران وأتباعه الاغتناء الفاحش على حساب الشعب المغربي أين العهد الذي حلفت به حول تحالفك مع مزوار والدي يعرف الجميع أنه اغتنى من الأموال المنهوبة من المالية
    تحالف مع قيدوم الحركة الانتهازية هل لازال العنصر بوسعه أن بسير حزبا ادا كانت الدمقراطية كل طبقته أما استقلوا من مناصبهم وأما أن جرى عليهم اامئتمريين
    اما التقدم والاشتراكية حدث ولاحرج الشيوعية والإسلام في اتجاه مختلف أتعجب من هدا التحالف ولكن انتهازية التربع على الكراسي لنبيل ابن عبدالله كافية له لايهم سوى الكرسي ماذا قدم وعن أي نضال مارس
    كفاكم ضحك على المغاربة فالكل فاق وعلق بكم وبمسرحيتكم
    ستلاحظون نسبة المشاركة ادا لم يلمسها تزوير سوى 2%

    فكل الاستطلاعات تضع الأغلبية الحالية في زمان كان …….

  • amel amel
    الأربعاء 8 يوليوز 2015 - 09:48

    ماكيهمنيش شنو اللي واقع دابا فدوليب الحكومة ولا المعارضة، اللي كيهمني هو بغيت نصوت هاد المرة وفكل مرة باش نتحاسبو مع كل مسؤول ماقامش بالواجب ديالو

  • سعيد
    الأربعاء 8 يوليوز 2015 - 10:34

    صورة رباعي الفرح المنور معبرة لأن ضحكهم في الصورة يعبر عن دواخلهم التي هي الضحك على الشعب العربي
    إذن هنيئا لكم اضحكوا

  • قائل الحق
    الأربعاء 8 يوليوز 2015 - 10:45

    انا لا اعرف من اين تاتي هده الافكار الغير منطقية.يا معشر القراء و المعلقين عليكم ان تحاسبوا اولائك الدين حكموا البلاد مند الاستقلال الى وقت قريب والدين يسمون انفسهم بلاحزاب العريقة و العتيدة والدين او صلوا البلاد الى السكتة القلبية كما قال المرحوم الحسن التاني طيب الله تراه والين قسموا البلاد الى حد انه من الصعب ومن المستحيل انقاد هده البلاد من براتين هولاء الدئاب التي لا تهمهم سوى الجلوس في المقاعد لخدمة مصالحهم فقط.اما فيما يخص السيد بنكران فقد باشر قضايا لا احد يستطيع ان يقدم عليها خوفا من ضياع الاصوات الانتحابية.

  • Nouha AMARI
    الأربعاء 8 يوليوز 2015 - 15:41

    ايوا هذا النفاق اسمه , زعما هاد الحب بغيت نعرف منين نزل عليهم …. كل في نفسه يريد أن يكون هو القائد ةهذه من شيم يني ادم . أشمن التزام اخلاقي و اشمن وحدة .

  • Ziani Ltifou
    الأربعاء 8 يوليوز 2015 - 16:00

    عرفت الرياضة في السنوات الأخيرة في بلادنا انتكاسة كبيرة خصوصا كرة القدم وهذا ما جعل الجمهور المغربي يفقد الثقة في الفريق الوطني فأصبحنا كلما كانت هناك مباراة ما لهذا الأخير نشاهد الملعب فارغا من الأنصار

  • Monsef Khatibi
    الأربعاء 8 يوليوز 2015 - 16:18

    أضحت الهجرة السرية ظاهرة تقلق كاهل المجتمعات نظرا لما تخلفه من أزمات سواء بالنسبة للدول المستقطبة لهؤلاء المهاجرين أو بالنسبة للدول التي تكون مصدرا لهؤلاء

  • زهري
    الأربعاء 8 يوليوز 2015 - 16:25

    جيد الالتزام الأخلاقي ، لكن نريد التزام بإدارة المرحلة ، التزام بوضع حلول للعديد من المشاكل التي يعاني منها بلدنا …

  • mari mery
    الخميس 9 يوليوز 2015 - 09:51

    هذا الالتزام الاخلاقي سيضفي طابعه.لكن يجب مواكبته بالعمل الجدي والمعقول واتمنى أن يكون للعدالة والتنمية الحظ الاوفر هذه المرة

  • الاء الوردي
    الخميس 9 يوليوز 2015 - 10:05

    نحن نطمح في الانتخابات المقبلة الى التغيير في جميع المستويات وهذا لن يتسنى الا اذا شاركنا جميعا في هذه الانتخابات على أن يكون فعلا هناك التزام أخلاقي…..

  • علياء علياء
    الخميس 9 يوليوز 2015 - 10:17

    إلتزام أخلاقي جيد في إنتظار حلول أخرى للعديد من المشاكل التي تعاني بلادنا

  • sliman soundos
    الخميس 9 يوليوز 2015 - 10:39

    شعار" الالتزام الأخلاقي" يجب ان يكون شعار دائم وليس إستثنائي مع اقتراب الانتخابات،يجب أعادة ثقة المواطن المغربي في أحزابه السياسية لكي تكون هنالك نسبة المشاركة في الانتخابات القادمة مرتفعة

  • lara
    الخميس 9 يوليوز 2015 - 12:30

    نريد التغيير للافضل ونزاهة ومصداقية في الانتخابات مللنا من الوعود الكاذبة

  • hassna omari
    الخميس 9 يوليوز 2015 - 14:56

    لا يهمنا اتفاقكم بقدر مايهمنا برنامجكم الإصلاحي الذي ستطبقونه بعد انتهاء الإنتخابات نتمنى ألا تخيب ظننا فيكم . و الله الموفق

  • Aya sf
    الخميس 9 يوليوز 2015 - 15:10

    إن الحكومة الحالية في المستوى وتستحق التشجيع، عن طريق عملها الجبار والمتواصل في خدمة بلادنا.

  • hassna omari
    الخميس 9 يوليوز 2015 - 15:45

    نتمنى أن يكون هناك حوار جدي وفعال من أجل تدارك الأخطاء الماضية وعدم تكرارها وأن ينصب دائما الموضوع حول مصالح الشعب و الوطن .

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة