المغرب وتونس ومصر يوقعون إعلانا مشتركاً لتطوير البحث العلمي

المغرب وتونس ومصر يوقعون إعلانا مشتركاً لتطوير البحث العلمي
الإثنين 13 يوليوز 2015 - 12:05

بعد إعلان طموح المغرب وتونس في قيادة قاطرة العرب في البحث العلمي، على إثر اتفاق جمع الطرفين قبل يومين في مجال البحث العلمي، جاء الدور اليوم على مصر، حيث أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، لحسن الداودي، عن توقيع إعلان مشترك بين الدول العربية الثلاثة، حيث الاتفاق على تعزيز العمل والتعاون متعدد الأطراف، في أفق انضمام ليبيا.

ودعا الاتفاق الثلاثي، الذي عرف حضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي التونسي شهاب بودن، ووزير البحث العلمي والتكنولوجيا المصري شريف حماد إلى الجانب الوزير لحسن الداودي والوزيرة المنتدبة جميلة المصلي، إلى ضرورة فتح التعاون الثلاثي في مجال البحث العلمي في وجه دول عربية أخرى، إلى جانب إصدار طلبات العروض لتمويل مشاريع بحث في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

ويشمل الاتفاق المذكور، الذي نظم بمقر وزارة التعليم العالي اليوم الاثنين بالرباط، أيضا تنظيم تظاهرات وورشات علمية مشتركة، وكذا العمل عل تشبيك فرق البحث والتنسيق فيها بينهما، مع إحداث فضاء جامعي وبحثي “مفتوح ومشترك وفعال”، فيما اتفقت الدول العربية الثلاثة على حصر الأولويات التعاون في مجالات الطاقة والماء والصحة والزراعة والغذاء، “مع اعتبار تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والعلوم الإنسانية والاجتماعية مجالات أفقية”.

وشدد الداودي أن الاتفاق الجديد يعد نواة صلبة لتوسيع التعاون مع باقي البلدان العربية، متقرحا أن يشمل ليبيا في أفق بداية 2016، خاصة مع الإعلان قبل يومين بالصخيرات على “حل سياسي” بين الأطراف الليبية المتصارعة على السلطة، معتبرا أن مستوى التنافسية لدى العرب يجب أن يتحقق بالوحدة “لأن الدول العربية تبقى صغيرة لوحدها”.

وأشار الوزير المغربي إلى ضرورة استفادة الدول الثلاثة وباقي الدول العربية من فرص التمويلات الدولية الممنوحة في شأن البحث العلمي، “يجب أن نتعاون بشكل جماعي لولوج تلك التمويلات، رغم أنها تفرض شروطا تتوفر فينا إذا ما وحّدنا مختبراتنا ومواردنا العلمية والبشرية”، يضيف الداودي، الذي قال إن التفرقة “لا تزال تسود العالم العربي، وحين نستيقظ سنجد أننا لن نتمكن من الالتحاق بهم”.

كما دعا الداودي إلى تفعيل وحدة عربية تقوم على أساس علاقات قوية “لأجل توفير الظروف السلمية للشعوب”، موردا أن مكانة وزراء البحث العلمي هي المقدمة لمواجهة الإرهاب، موضحا “التنمية تمر عبر الجامعة والبحث العلمي.. وجيب أن نأخذ مواقعنا كوزراء للتعليم العالي على غرار وزراء الداخلية والخارجية”.

أما وزير البحث العلمي والتكنولوجيا المصري شريف حماد، فأشار إلى ضرورة البداية، في تفعيل هذا الاتفاق الثلاثي، من حيث انتهى كل طرف، “وليس من الصفر”، مشددا على ضرورة تنزيل مخرجات البحث العلمي في الواقع لحل مشاكل الشعوب العربية، إلى جانب استغلال الفرص المتاحة دوليا لدعم البحث العلمي “حتى يعود بالخير على مجتمعاتنا”، خاصة في مجالات الطاقة والماء والصحة والزراعة والغذاء.

إلى ذلك، دعا وزير التعليم العالي والبحث العلمي التونسي شهاب بودن، إلى توسيع دائرة المبادرة لتشمل أطرافاً متعددة في العالم العربي والشمال الافريقي، مضيفا “هناك إمكانيات لنحصل على نتائج أفضل.. ويمكننا الحصول على العروض التي يقدمها الاتحاد الأوروبي” يجب أن نستثمرها سويّاً”، على أن الدول الثلاثة قادرة على تقديم مشاريع متقدمة في البحث العلمي، على حد تعبيره.

وفيما ألحت الوزيرة المنتدبة، جميلة المصلي، على ضرورة تفعيل آليات التنسيق الداعمة للبحث العلمي، اعتبرت أن مجالات العلوم الإنسانية والاجتماعية مهمة في الاتفاق الثلاثي كأولوية للتعاون إلى جانب باقي المجالات، “التي يجب تحديدها وطنيا ودوليا”، فيما أوردت أن هذا التعاون “لحظة لوضع بصمات على الطريق من أجل تطوير البحث العلمي حتى تحصل على نتائج في المحيط الاقتصادي والاجتماعي للشعوب”.

‫تعليقات الزوار

51
  • متعاطف مع الحكومة
    الإثنين 13 يوليوز 2015 - 12:15

    و هل للمغرب رصيد في البحث العلمي يفتخر به ليقود قاطرة البحث العلمي ؟……

  • youfitry
    الإثنين 13 يوليوز 2015 - 12:20

    مثل المغرب ومصر وتونس في البحث العلمي =أمسك غريق بغريق…………..
    ………………………………………………

  • ابو علي
    الإثنين 13 يوليوز 2015 - 12:22

    نعم بالتوفيق لكل من يحب الانذماج في تطوير العلم و العلم كله سيتحد في تطوير العلم الا الجزائر ؟؟؟؟؟؟؟

  • WAFI
    الإثنين 13 يوليوز 2015 - 12:33

    الاتحاد قوة، ان شاء الله يكون التعاون في جميع المجالات بنية صافية.

  • تنويه
    الإثنين 13 يوليوز 2015 - 12:33

    التعاون في البحث العلمي هذا هو ما نحتاجه وهذا هوعين الصواب لهذا ننوه بمثل هذه المبادرة فما احوجنا لمثلها شرط تقوية العزم والالحاح على تفعيلها ولكي لا تبقى مجرد حبر على الو رق فوق رفوف الارشيفات كما عهدنا .

  • مغربي
    الإثنين 13 يوليوز 2015 - 12:34

    جميل المغرب وتونس ومصر وليبيا ممكن ان يكونوا اتحاد قوي يعوض اتحاد المغرب العربي الميت والفاشل

  • حسن اشمها
    الإثنين 13 يوليوز 2015 - 12:35

    لاادري ماذا سنستفيد من دول عربية ! اين العلوم عند العرب? اين البحث العلمي?
    الله اهديكوم : تبيعون القرد وتضحكون على من اشتراه.

  • يونس
    الإثنين 13 يوليوز 2015 - 12:38

    ‏‎ ‎نتمنى من العلي القدير ان يتم تنزيل هذه الاتفاقية الى ارض الواقع و ليس كسابقتها من الاتفاقيات المجهضة لاننا كأمة عربية بحاجة ماسة الى العلم و المعرفة التي افتقدناها منذ زمن بعيد

  • اتفاق غريب
    الإثنين 13 يوليوز 2015 - 12:42

    مع تونس ماكين باس ولاكن مع مصر فهدا عجب العجاب
    اين هو التطوير العلمي في مصر من نضام يقتل ويعتقل خيرة الطلاب والطالبات واسادتهم. كما شطب على اسم
    خالد بن الوليد من منا هجه التعليمية .واحرق كتب
    تتكلم عن الاسلام من كتاب مشهورين ومعتدلين .
    ربما ان الجو يعرف حرارة مفرطة هده الايام. والاتفاقيات كدلك؟؟…….

  • Wiseman
    الإثنين 13 يوليوز 2015 - 12:46

    Put these three countries together, they can not even make a soap without a western machine. Research requires serious investments in education from Kindergarden to Ph.D. Moroccans are smart but Moroccan leaders are not.

  • يزدجرد
    الإثنين 13 يوليوز 2015 - 12:47

    رائع .أول مرة تفكر الحكومات العربية في حلول ومشاريع تقفز بشعويها الى الامام بعيدا عن التطرف والارهاب والتخلف.

  • Verso
    الإثنين 13 يوليوز 2015 - 12:49

    Une recherche scientifique suppose des étudiants et chercheurs de qualité, et nous avons une faculté encore pourrie dans le favoritisme. Avec tout le respect que je dois au ministre Daoudi mais on veut des conventions pour développer un système éducatif de qualité au primaire et au collège pour espérer une vraie recherche scientifique dans les années à venir, sinon on va rester dans le carénage d’un bâtiment qui va s’effondrer tôt ou tard

  • Ali
    الإثنين 13 يوليوز 2015 - 12:55

    moi je suis un chercheur dans le domaine de la biologie, et croyez moi au Maroc on'est trés mal encadrés et suivies, aussi il y a trés peu de laboratoires de recherche à voir trois oû quatre dans tous le royaume du maroc.

  • الياس
    الإثنين 13 يوليوز 2015 - 12:56

    هزلت بلدان متخلفة في البحث تتحد وستكون النتيجة مزيد من التخلف وتبادل الخبرات في الفساد والاستبداد… لاحول ولا قوة الا بالله..الوزراء مبسوطين كأنهم اخترعو مركبة فضائية. كان الاجدر بك سي داودي اصلاح الجامعة ..الفساد ينخر فيها من كل جانب بدل التهافت على عناق وزير الانقلاب المصري. انشري يا هسبرس دائما تتجاهلون تداهلاتي!

  • سامي
    الإثنين 13 يوليوز 2015 - 12:57

    هناك مقوله تقال عندما تكون هناك مشكلة ولا يعرف من سببها الا وهي ( ابحث عن الانجليز)
    وانا اقول ابحث عن الفلوس عندما ترى المغرب يتحرك في اي اتجاه، واضح ان الفكرة ليست لتطوير البحث العلمي ولكن محاولة من السادة الوزراء للحصول على قطعة من كعكة التمويلات الدولية البحوث العلمية لا اقل ولا اكثر ..
    الى الامام ،ولكن السؤال المهم بأي كوادر سوف يقوم المغرب بهذه الابحاث ؟؟ اليس فاقد الشئ لايعطيه ؟؟؟؟؟

  • الحـــــــــاج عبد الله
    الإثنين 13 يوليوز 2015 - 12:57

    لا يجب توسيع الاتفاقيات إلى ما وراء نهر النيل (لأن كثرة الدول تعني كثة الآراء، وكثرة الآراء يعني كثرة الاختلاف، والأعراب معروفون ب(قسوحية الراس) وبالعناد والثأر.
    يجب أن ينحصر هذا الاتفاق في شمال أفريقيا وضم مصر وإحلالها مكان الجزائر في الاتفاقيات المقبلة، واثمني أن تكون بمثابة اتفاقية الفحم الأولي التي وقعها الأوربيين كخطوة أولي أدت بهم إلى ما نشاهده اليوم من اتحاد كامل وشامل في كل المجالات بين دولها

  • ضد الضد
    الإثنين 13 يوليوز 2015 - 13:04

    التوقيع عن إعلان مشترك بين الدول العربية الثلاثة لتعزيز العمل والتعاون متعدد الأطراف في البحث العلمي خطوة الى الأمام بارك الله في عملكم هذا، و هذه هي الدول التي تفكر في مستقبل شعبها، و كان من الأجدر انظمام دولة الجزائر لو كان حكامها عقلاء، والحمد الله أن المغرب يبجث عن ازدهار وطنه و شعبه و يوقع اعلان مشترك لتعزيز العمل و التعاون في البحث العلمي، بينما جارتنا تسعى لتوقيع مشترك بين بعض الدول الافريقية الفاشلة لافشال المغرب… يجب اشراك ليبيا و حتى موريطانيا و ترك الجزائر منهمكة في ترميم مخيمات البوليزاريو و محاولة افشال كل ما هو مغربي و هي لا تعلم بأن كل محاولاتها فاشلة رغم ضخ الملايير من أموال شعبها في المستحيل و العالم باسره فطن من لعبتها الا الأغبياء مثل حكامها أو أصحاب المصالح …

  • شر البلية ما يضحك
    الإثنين 13 يوليوز 2015 - 13:04

    للأسف الشديد بعض الناس يصدقون هذا الكلام الفارغ
    شر البلية ما يضحك

  • said
    الإثنين 13 يوليوز 2015 - 13:04

    آش غادي إيدي لمقص من الدص ؟؟؟؟ البحث العلمي في دول العالم الثالث هدفه الأساسي ليس حب العلم أو مصلحة البلاد….هدفه هو تحسين الوضعية المادية للأستاذ و ذلك بربح سنتين للمرور من درجة إلى درجة أو للمرور من إطار إلى إطار و المسؤولة عن هذه الوضعية هي الوزارة التي وضعت هذه الطريقة للترقية أو ما يسطلح عليه بين الأساتذة ب " الشواية" "la grille" ومواضيع البحث جلها إن لم نقل كلها لا تعود على البلاد بأي نفع اللهم تفريخ العديد من الدكاترة و حاملي الماستر بدون أي مؤهلات تذكر، والمنشورات العلمية لا فائدة منها بتاتا اللهم الرقم العددي و لا تنفع أحد إلا الأستاذ للترقية فقط و الطلب لأطروحتهالتي ستلتحق بالأرشيف

  • maroqi
    الإثنين 13 يوليوز 2015 - 13:05

    Pour le commentaire numéros 1: il y un début â tout cher jaloux , reste négatif comme ça tu va avancer dans ta vie

  • مفيد الغيور
    الإثنين 13 يوليوز 2015 - 13:07

    المغرب ومصر وتونس توقيع هاد الاتفاق المشترك لتطوير البحث العلمي هادشي كيفرح الشعوب العربية باش تقدم الأمام الله إوفقكم الخير إن شاء الله وتعونو علا اللبر واللتقوى هذا الاتفاق الثلاث ناجحة إن شاء الله

  • 30 مليار سنتيم
    الإثنين 13 يوليوز 2015 - 13:07

    سمعت أحد السياسيين يقول أنه في سنة ما 2012 أو 2013 أو … لا أتذكر السيد لحسن الداودي كانت لديه 30 مليار سنتيم موضوعة لم يصرف منها شيء. إذا كان هذا صحيحا فهي … كارثة، نتسامح في كل شيء إلا البحث العلمي، باغيننا ديما مدلولين ولا شنو، إذا كان هذا صحيح اللهم إنا هذا منكر اللهم إنا هذا منكر

  • محيي
    الإثنين 13 يوليوز 2015 - 13:08

    العلم لا يرى النور الا بالاجتهاد. والعلم ليس وقفا على فئة ما, بل العكس فمن جد واجتهد وصل الى المبتغى. ومن نام فلن يتحرك الى الامام لتسجيل اي تطور جديد. يقول المثل ان عقلين خير من عقل. هنيئا للعقول العربية التى اصبحت تتفق على اي شيئ ايجابي.

  • dahmad
    الإثنين 13 يوليوز 2015 - 13:09

    salam c est une bonne chos. il faut commencer par ca et c est pas mal sinon on constate l absence de l Algerie un mystère surtout qu il s agit pas de politique ! il s agit d une cooperation recherche universitaire.

  • lotfi
    الإثنين 13 يوليوز 2015 - 13:10

    البحث العلمي لن يتطور وذلك راجع ـ وللأسفـ ـ للزبونية والمحسوبية في الولوج للمعاهد والمدارس العليا كما في إستكمال الدراسة بالسلك الثالث والدكتوراه، وهذا مايمنح الأفضلية للطبقة الغنية ذات النفوذ والجاه على حساب المتفوقين من أبناء الطبقة الكادحة، ولا توجد نية لتغير الواقع من طرف سماسرة السياسة حتى يتسنى لهم توريث وإحتكار المناصب من طرف نفس اللوبي، ولتحقيق هذه الأطماع تبقى كل الإجراءات مباحة كإعتقال الطلبة الرافضيين للفساد بكل من مواقع مراكش وجدة فاس ومحابات رجال السلطة من وكلاء ملك وأمنيين وموظفون سامون كحال أكادير الرباط طنجة عبر التسجيل في الماستر والدكتوراه مع تزوير النقاط من أجل الترقيات والإمتيازات الإدارية، فالتعليم العالى هو وسيلة من أجل التنمية والتقدم وليس هدف للحصول على الإمتيازات الوظيفية

  • ميمون 1
    الإثنين 13 يوليوز 2015 - 13:12

    السلام عليكم
    نعم نحن مع تطوير البحث العلمي.. لكن مع من؟ هل مع الدول المستهلكة؟!
    الدول تبحث عن الدول المنتجة والمصدرة..ولا تبحث عن الدول التي لا تعرف الا الأستهلاك!!!! والأفراط في التبدير.. !!!! تونس ومصر هم اخوننا..لكن ماذا عسانا ان نستفيد من هناك؟ الا سياسة السياحة.. والمغرب جدا متطور ومتفوق عمليا في هدا الميدان.

  • L'ALGÉRIE ABSENTE
    الإثنين 13 يوليوز 2015 - 13:17

    Voilà une force des lumières enfin apparue en Afrique du nord,trois pays frères décident de relever le défi de la recherche scientifique sans cette Algérie arrogante insoucieuse,qui représente un sinistre archaïque comme mode de gouvernance " socialo-communiste stalinien "et désormais elle est embourbée dans une crise intérieure qui risquerait de débaucher sur une explosion et l'embrasement général,nul ne peut prévoir ni décrire ou mènerait LE GÉNOCIDE PERPÉTRÉ PAR LE RÉGIME ALGÉRIEN à GHARDAIA contre une composante importante du peuple algérien LES M'ZAB AMAZIGH d'identité,Les Gendarmes Algériens sous les ordres du régime assistaient " les pillards,les voleurs,les anarchistes,les pyromanes…"à commettre des crimes et sous les yeux du monde entier sans que L'ONU réagisse aux crimes du régime algérien qui se dit défenseur des droits des peuples !alors qu'il massacre Les Amazighs Autochtones,les premiers habitants de l'Algérie et de l’Afrique du Nord

    Il faut que L'ONU décide enfin

  • سعيد
    الإثنين 13 يوليوز 2015 - 13:17

    الحمد لله على هذه المبادرة الطيبة , ولكن الذي يثير الإستغراب هو أن البعض ينتقد الدولة لكونها لا تهتم بالبحث العلمي , وعندما تبدأ الدولة تخطوا خطواتها الأولى نحو البحث العلمي يسخرون, الإنتقاد من أجل الإنتقاد فقط

  • عبد الفتاح الرميلي
    الإثنين 13 يوليوز 2015 - 13:20

    عن أي بحت علمي يتحدت هؤلاء ، فالكل يعلم أن البحت العلمي في الجامعات العربية عموما و في المغرب على الخصوص يعتمد على تقنية copier -coller في غياب أي مراقبة بيداغوجية و كثير هي ملفات القرصنة التى وضعت على أنظار السيد الداودي الذي لم يحرك ساكنا و كأن هذا النوع من الفساد الذي يحمل عنوان القرصنة العلمية لا يعنيه في شيء و هو الذي ينتمي إلى حزب كان شعاره المركزي في الانتخابات هو محاربة الفساد. إن القرصنة العلمية في نظري المتواضع صورة من أبشع صور الفساد و أخطرها لكونها تساهم في إنتاج نماذج إن لم نقل جيلا من الغشاشين لن يعيدوا سوى إنتاج الغش و الفسادفي المجتمع في أي موقع كانوا…فكثيرا من حالات القرصنة العلمية التي تناولتها الصحافة الورقية و الإلكترونية لكن ووجهت بلامبالاة المسؤولين في وزارة السيد الداودي و نسوق كمثال ملف في جامعتنا سارق الذي نشرته جريدة الوطن و الذي يهم السرقات العلمية لأحد الخبراء الخييرين بكلية الحقوق بسطات و غيرها من فضائح القرصنة بذات الكلية.

  • عبد الغني الادريسي
    الإثنين 13 يوليوز 2015 - 13:22

    بسم الله الرحمان الرحيم لأسف الدول تعقد شراكات مع دول متقدمة تستفيد منها ونحن نوقع مع مصر التي تعتقل آلاف الطلاب وتمنع المئات من الأساتذة الذين يتوفرون على كفاءات عالية اما بسجنهم أو طردهم خارج البلاد أو اذا اقتضى الأمر تصفيتهم جسديا اذن كيف يستفيد المغرب من مصر سعادة الوزير إذا كان الطلاب والأساتذة وراء القطبان أو خارج البلاد ناهيك عما تشهده الجامعات المصرية من مظاهرات واحتجاجات واعتقالات وتسريبات لامتحانات حسبنا الله ونعم الوكيل

  • citoyen
    الإثنين 13 يوليوز 2015 - 13:23

    السلام عليكم كل شيء ممكن لدينا في المغرب وتونس ومصر من الأدمغة العلمية في المستوى وتستغل في دول أجنبية ولدي تفاؤلاً بتحقيق المبتغى الفكري. ..

  • محمد
    الإثنين 13 يوليوز 2015 - 13:26

    ان هذا الاتفاق بين الدول الثلاثة هو اللبنة الاولى التي يجب ان تنبني عليها باقي اللبنات لتأسيس البيت العربي والسلامي وان يطال هذا الاتفاق باقي الدول العربية والإسلامية لأجل الدفع بعجلة التقدم وتطور هذه الدول ولو في الوقت الراهن في مجالات محدودة وأساسية كالبحث العلمي الموجه نحو تطوير الزراعة والطاقات المتجددة (الطاقة الشمسية ،الطاقة الريحية،وبعض الطاقات التحويلية كاستغلال الناجع للنفايات وتحويلها الى طاقات عضوية،وكهربائية ،
    فالبحث العلمي هو مركز الرحى التي تدور حوله النهضة الاقتصادية والعلمية للخروج من التبعية للآخر والاعتماد على الطاقات البشرية الداخلية وتطوير كفاءاتها وصناعة توجه جديد يخدم شعوب المنطقة وينمي قدرتها في المجالات الصناعية واكتساب المهارات والخروج من التقوقع السلبي الذي كلفنا خسائر مهمة في معادلة الميزان التجاري فأصبحنا مدينين للغرب وقسمت متن الأمة المديونية التي لازالت تحول دون لحاقنا بالدول المتقدمة وأصبحنا بذلك مستهلكين لا منتجين وتابعين لغرب قضى على صناعتنا ومسح بذلك ثراث أجدادنا وكان لزاما علينا ان نوفر لشبابنا الجو الملائم حتى لا يرتمي في احضان الغرب وتهجر العقول

  • amir
    الإثنين 13 يوليوز 2015 - 13:27

    البحث العلمي هو سبب تفوق الغرب علينا ، و هده المبادرة بداية الطريق الصحيحة ،المرجو الدعم المالي لدول الخليج و لم لا اشراكهم حتى تعم الفائدة ، و لدول شمال افريقيا من الادمغة المحلية و الموجودة في اروبا و امريكا الكثير للاستفادة منها ،

  • مغربي وحدوي
    الإثنين 13 يوليوز 2015 - 13:27

    فعلا مبادرات تثلج الصدر
    الاستفادة من ايجابياتنا كدول عربية من اجل رفاه وتقدم الشعوب عوض التركيز فقط على الشرور التي فينا لا سمح الله والله الموفق
    شكر كبير للاخوة الفرقاء في ليبيا بل الشركاء على تلبية نداء المغرب للمصالحة وهدا يدل والحمد لله ثقة جميع الاطراف في المغرب
    وافتخر بالتنسيق مع دولتين عزيزتين تونس ومصر

  • جدمرام
    الإثنين 13 يوليوز 2015 - 13:30

    البحت العلمي هو بمثابت الروح من الجسد لايعيش الجسد بغير روح ولنا الحمد لله كل المقومات في هدا المجال المواد الاولية والعقول النيرة غير ان جهات خارجية تعمل على استقطاب الطاقات العقلية العربية فما الفرق نيننا وبين الدول الاسيوية غير اننا نحن العرب تنقصنا الحكامة ونضيع وقتنا في مالاينفعنا" احنا رياليين وبرصويين اكتر من الاصبانيين " فنحن نبيع كل خيراتنا ولانبالي ثم ترجع لنا بضاعتنا باثمان خيالية والمثل يقول"الي درتيها بين ودنيك ابقات ليك والي صدقتيها اخزنتيها والي اعطتيها امشات ليك"

  • شوقي
    الإثنين 13 يوليوز 2015 - 13:43

    اتمنى للبلدان الثلاثة التوفيق في تطوير العلم بالبلدان العربية

  • nabil
    الإثنين 13 يوليوز 2015 - 13:45

    salam,
    il faut arreter avec ces commentaires pessimistes.
    comment voulez vous progresser et avancer s'il n y a pas de début.
    Bon courage et souhaitons bon chance à tous les étudiants qui vont participer inchalah.

    je rappelle que l'ambition n'a pas d'âge ni couleur ni statut social.
    li bra ywssel, ychemer 3la ydih o ytekkel 3la allah…ce n'est pas en pleurnichant devant le parlmenent malheureusement.

  • ABDELMAJID
    الإثنين 13 يوليوز 2015 - 13:56

    اما انظمام مصر الى الاتفاق فلن يضيف له الا ما اضافت الجامعة العربية من تقدم وازدهار للدول المنضوية تحت رايتها. وسياتيك بلاخبار ما لم تزودي .

  • تعليق
    الإثنين 13 يوليوز 2015 - 14:00

    شكرا ،،،،،،

  • رحيم
    الإثنين 13 يوليوز 2015 - 14:01

    الحمد لله لا توجد معهم دولة جاء زائر لفسد الامر .

  • fatima
    الإثنين 13 يوليوز 2015 - 14:12

    خطوه مهمه جدا..نتمنى ان تنضم الجزائر ايضا… و دول اخرى..بالتوفيق

  • محمد ج
    الإثنين 13 يوليوز 2015 - 14:41

    لا رغبة سياسية للتطورالعلمي في جميع البلدان العربية.
    انه اتفاق للنفاق والكذب. انه محاولة لستر العورة لا اقل ولا اكثر.
    الوزيرين المصري والمغربي لا سلطة لهما علئ القطاع انهم مجرد ديكورات.
    هناك مصطلحات يجب تعليق العمل بها الئ حين كمصطلع
    – العلم
    -الديموقراطية
    – القانون فوق الجميع
    – الدول السائرة في طريق النمو
    – حقوق الانسان و الحريات
    ولله انها لمصطلحات تستعمل في الوطن العربي فقط للاستهلاك.

  • simo
    الإثنين 13 يوليوز 2015 - 14:42

    والحمدلله مكيناش الجزائر
    وإلا لعرقلة هاد الإتفاق ولن تبرح الأرض حتى تشوش وتسوس حدة الإتفاق

  • مباذرة طيبة.
    الإثنين 13 يوليوز 2015 - 14:44

    مباذرة جد طيبة ولكن شرط ان تبعيدوها عن المحسوبية والزبونية كامثال رواد جامعت اخوان °°°° حيث المتفوقين بالمال وليس بالعلم .فحذاري من هذه النماذج التي ما اختلطت بشيء ما الا افسدته.

  • شكيب
    الإثنين 13 يوليوز 2015 - 15:16

    لعل السيسي سيقترح عليهم ابتكار سلاح ناجع لمحاربة الارهاب والا فمذا ابقى من مقدرات البلاد بعد ما دمر اقتصادها وقضى على اضمغتها على المغرب اذا اراد النجاح في هذا المجال ان يضع يده في ايدي الدول المتقدمة التي تحب الخير لشعوبها وتسعى لتطوير مكوناته الاقتصادية والبشرية وليت في يد من يفرضو حالة الطوارء على شعوبهم الى اجل غير مسمى

  • نبيل
    الإثنين 13 يوليوز 2015 - 17:50

    عن أي بحث علمي نتحدث؟ و نحن لا نرى من يشجع ذلك في جامعاتنا المغربية. كفانا من الزواق الخاوي…

  • mehdi
    الإثنين 13 يوليوز 2015 - 17:55

    عن أي بحث علمي تتحثون
    و ميزانيات البحث تصرف في سفريات و الولائم
    و إذا طالب الباحث بشراء إحدى المعدات و جب عليه المرور ب 3 devis contradictoire
    أي انتظار أن تبرم صفقة بعد طلبات العروض التي تمضي سنوات كي يمضي الرئيس و المراقب المالي و المقتصد و هذا يتطلب على الأقل سنوات يكون الباحث قد تخلى على موضوع البحث
    يقضي الاستاذ الباحث وقته يلهث وراء أحد المسؤولين في الإدارة
    فيطلب العروض و يهيئ دفاتر التحملات و تنتهي الصفقة ب Infructeux
    عن أي بحث تتحدثون
    تعبونا في أخذ التصاور و توقيع الاتفاقيات الخاوية
    اللهم إنهم غلبوا فاتتصر في هذه الليلة ليلة القدر

  • OUSSAMA
    الإثنين 13 يوليوز 2015 - 19:18

    جميل المغرب وتونس ومصر وليبيا ممكن ان يكونوا اتحاد قوي واين اختنا في الرضاعة الجزاير ,?????

  • samir
    الإثنين 13 يوليوز 2015 - 20:50

    je me mefie de ces signature j aimerais bien savoir ce qui ils ont signé peut etre ils vont importer des batons de france pour casser la tete au chomeur dipmome qui se manifeste devant les parlement

  • mhamed
    الإثنين 13 يوليوز 2015 - 22:18

    بحث علمي؟ .الدكاترة الملقبون بالباحثين لايبحثون الا على ارزاقهم وقد اصبح الكثير منهم رجل اعمال او منعش عقاري…….

  • abdel
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 04:34

    il faut saluer toujours de telles initiatives de la part de nos frères tunisiens et égyptiens…en l'attente de nos chers libyens aussi d y prendre part inchallah ….et tant que l'algérie n y prend part,c'est sur que ces efforts vont bien réussir ,et aboutirent vers de très bonnes résultats bénéfiques . à bon entendeur alors.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة