القضاء يدين قياديا في الـPJD ويطالبه بـ"درهم" لوزير الماليّة

القضاء يدين قياديا في الـPJD ويطالبه بـ"درهم" لوزير الماليّة
الإثنين 27 يوليوز 2015 - 18:00

حكمت ابتدائية عين السبع في الدار البيضاء على النائب الخامس لرئيس مجلس مدينة الدار البيضاء، القيادي في حزب العدالة والتنمية مصطفى الحايا، بأداء تعويض قدره درهم رمزي لفائدة وزير المالية الحالي، وأداء غرامة مالية قدرها 10 آلاف درهم بتهمة الإدلاء بتصريحات كاذبة بشأن تورط محمد بوسعيد في تفويت صفقات لفائدة أحد أقربائه عندما كان يشغل منصب والي الدار البيضاء.

وكادت أن تتسبب هذه التصريحات في أزمة سياسية بين حزب التجمع الوطني للأحرار، الذي ينتمي إليه بوسعيد، وحزب العدالة والتنمية، الذي يقود الإئتلاف الحكومي الحالي، قبل أن يتدخل عبد الإله بنكيران لرأب الصدع بين الحليفين.

وكانت تصريحات نارية من قياديين تجمعيين، الحليف الحكومي للـPJD منذ الإعلان عن “حكومة بنكيران الثانية”، قد اعتبرت أن الاتهامات التي وجهت لقيادي الـRNI “خطيرة ومن شأنها ان ترخي بظلالها على علاقة الحزبين الحليفين على مستوى الحكومة وعدد من الجماعات ومجالس المدن، ضمنها الدار البيضاء”.

وكان مصطفى الحايا، الذي اشتهر بإثارته لتصريحات تهم “ملفات ساخنة” قبل أن يتراجع إلى الوراء بضغط من “صقور الحزب الإسلامي”، قد أثار، خلال اجتماع للجنة المالية بمجلس مدينة الدار البيضاء انعقد في الربع الأخير من السنة الماضية، ما اعتبره “استفادة للشركات التابعة لشقيق الوالي السابق، والوزير الحالي في الاقتصاد والمالية، والقيادس التجمعي محمد بوسعيد، من صفقات بشكل غير قانوني”.

ذات المستشار الجماعي، وضمن إطلاقه للقضية المثيرة للنقاش والمنتهية بإدانة الحايا، قد طالبا في بداية الجدل بفتح تحقيق قضائي معه كي يدلي بمعلومات حول الصفقات العمومية والمشاريع التي تستفيد منها شركات بـ”طرق ملتوية”.

النيابة العامة للقطب الجنحي بالدار البيضاء كانت قد توصلت، خلال شهر نونبر 2014، بطلب من الوالي الحالي لجهة البيضاء، خالد سفير، كي يفتح تحقيقا في الاتهامات التي صدرت عن القيادي في حزب العدالة والتنمية مصطفى الحايا ضد شقيق وزير المالية والاقتصاد، ليشرع القضاء في النظر ضمن ما عرف إعلاميا بـ”كعكة الصفقات مشبوهة”.. إلى أن اهتدي ابتدائيا إلى حكم بإدانة الحايا.

جدير بالذكر أن حزب العدالة والتنمية، في عزّ التعاطي مع تصريحات نائب رئيس مجلس الدار البيضاء، كان قد عبر، ضمن بلاغ أصدره، عن أسفه لما صدر عن الحايا واعتبره “حادثا معزولا”.. وأضاف: “لم يكن لدينا مشكل أو خلاف مع محمد بوسعيد، سواء عندما كان واليا للجهة أو لما أصبح وزيرا، ونرفض هذا التصرف بما يمكن أن يترتب عنه من ضرر ومس بسمعة الوزير”.

‫تعليقات الزوار

26
  • ...
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 18:09

    واووووو بزاف عليه مسكين داك الدريهم ديال التعويض .يجب مراجعة هاته القوانين التافهة .

  • صنطيحة السياسة
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 18:09

    الغريب أن حزب العدالة والتنمية يفرق التهم يسارا ويمسنا على كل الأحزاب بأنها فاسدة وبأنه هو الوحيد الغير الفاسد …

    في حين لا يقدمون أي دليل على فساد الأحزاب الأخرى …

    واش دابا بنكيران كيقول لينا شباط و لشكر فاسدون و حزب البام حزب فاسد … ايوا خاص رئيس الحكومة يقدمهم للعدالة ؟؟؟

  • salah haraga
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 18:12

    في علمي الاشخاص الدي ينتمون الى الداخلية،لا يحق لهم السياسة هدا ما هو شائع،اما لسيد بوسعيد عندما كان واليا على الدار البيضاء،كان لا يحق له ان يتحزب ويصبح وزيرا للمالية،هناك خلط. لما لا يحق لبعض الموظفين تابعين لداخلية الحزب وترشيح باسم احد الاحزاب؟

  • محارب الظلاميين
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 18:17

    نظرية "عفى الله عما سلف" في ابهى صورها

  • حوب المكاءو التصدية
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 18:18

    سينكشف لكم حقيقة حزب العدالة والمكاء و التصدية أيها التجموعيين حين تنقضي مصالح توطين أوتاد الحزب "المغضوب عليه" في عهد الحسن الثاني رحمه الله و مدلل "العهد الجديد" في دواليب المخزن. إن شأتم لا حظوا كيف أنقلب على الإستقلاليين بعد أن كانوا أحبابا!!!

  • Adilko
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 18:21

    لم يساند صقور حزب الاعدالة والاتنمية حتى زميلهم لإرضاء حليف في الحكومة.اين هي إذا النضالات والشعارات الرنانة لهذا الحزب؟؟؟؟؟!!! وزير المالية المدكور يتباها بزيادة الضرائب على الموظفين وتخفيضها على الشركات التي لاتصرح أصلا بكل شفافية بارباحها.اين هو المنطق والعقل؟؟!!او فهم أحدكم شيءا من سياسة هذه الحكومة اتجاه الاجراء؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • hatim
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 18:26

    هذا هو محاربت العفاريت وتماسيح ونحن لا يهمنا المناصب وليتوا تتسترو على بعضكم باش تبقاو فالمناصب الوزارية ولكن لا تنسوا الله فوق الجميع و هو احسن الحاكمين. انا بعدا والله مانسامح لكم والله ياخد فيكم الحق.حسبي الله و نعم الوكيل

  • محند-اكادير
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 18:27

    اسوا حزب حكم المغرب منذ استقلاله … هو حزب الاخوان …

    بل .. كل الدول التي حكمها الباجدة … اما الان في حرب اهلية كليبيا …او فتنة كمصر ..(الناس فضلوا الانقلاب على دكتاتورية الاخوان )…

    كسوريا …ولاحظ كيف استقبل احمد منصور الارهابي الجولاني قائد جبهة النصرة .. و الان الاخوان و بشار يدمران سوريا …

    السودان تقسيم و حرب …

    اضافة الى الحركات الاسلامية قد يركبها .. انسان متهور ..و يتاجر بالمقدسات من اجل كراسي انتخابية … و ويدخل الدولة في ازمة ..

    اضافة الى الشق الاقتصادي … المغرب وصلت مديونيته الان الى اكثر من 35 مليار دولار …

    ماذا يعني هذا ببساطة ؟؟؟ يعني كل مغربي حتى الرضيع في بطن امه …عندو كريدي محسوب عليه ب بمليار سنتم..

    يعني انتا دابا … الخارج كايتسالك مليار سنتيم .و 29 مليون سنتيم

  • مغربي
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 18:33

    لو كان بو سعيد قياديا في اي حزب من الفريق المعارض للحكومة هل كان سيتعاطى حزب ال pjd بنغس المرونة؟ لعن الله المواقف السياساوية التي تضيع حق هذا الشعب المسكين

  • CASAOUI
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 18:36

    ما يلاحظ عن الحزب الإسلامي المغربي أنه هو الآخر لا يختلف عن باقي الأحزاب الأخرى في شيء الفرق الوحيد بينهم أن الحزب الإسلامي يتاجر بالديـن بحيث أظهر للجميع بأنه بلا مبادئ للأسف ويكفي أنه ضبط منهم كما في علم الجميع من يلعب القمار '' البوكير'' ومن يتاجر في المخدرات ومن ضبط منهم متلبسا بالرشوة دون أن ننسى بعض الملفات الأخرى التي تتعلق بالفساد الأخلاقي والفساد المالي لبعض قادة الحزب الإسلامي وهي بالمناسبة لازالت لم تبث فيها المحاكم بعد .
    لكن الله سبحانه وتعالى في الأخير يفضح كل °°°° .

  • عزوز
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 18:37

    إديو ااملايير و القضاء يحكم بدرهم

  • Darouri
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 18:38

    اصلا من سابع المستحيلات نحاكمو على الفترة الماضية لان هدا يسمى الديمرقراطية..السوم نحاكمو والي غدا وزير لا لا …هاد الشي لا نحاكمو الفقراء فقط

  • متفرج
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 18:40

    البواجدة ليس لهم سوى اطلاق الاشاعات ورمي الناس بالباطل والدعالية لنفسهم اما العمل فالله اجيب

  • كاره الظلاميين
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 18:40

    حزب °°°° والكذابين بامتياز هل مثل هؤلاء ياتمنهم الناس على مصالحهم وشؤونهم؟
    تجدهم في الصفوف الاولى في المساجد ويعطونك دروسا في التقوى والايمان والله العظيم انهم اخطر على الدين من °°°° انفسهم

  • مغرب باك صاحبي
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 18:41

    يا سلام بنكيران يتوسط بين وزير وقيادي من حزبه الأن إنكشفت مقولة المفسد الكبير عندما قال (عفا الله عما سلف) إن لم تستحي فافعل ماشئت .ما بقا قد مافات قريبا إن شاء الله سنلقنك درسا لن تنساه أنت وحاشيتك.الرد سيكون عنيفا وبالضربة القاضية إن لم تكن مميتة.

  • Ghayour
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 18:43

    السلام .كان الله لنا نحن الضعفاء .خافوا الله يا عباد الله .ان كان فعلا هدا الاتهام صحيح فلماذا السكوت عن هدر اموال الشغب و ان كان بهتانا فلماذا السكةت عن الخدش في اعراض الناس .فيا رءيس الحكومة لملذا قمع اصحاب ا الضمير الحي من حزبكم و الذي بفضلهم و اخلاقهم نلتم ما نلتم و الان اتضح كل شيء اها الا نتخابات جات او نشفوا وش غدي تدوها مزال

  • لbram
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 19:21

    الغريب في الامر أن الحكم على القيادي في حزب العدالة والتنمية مصطفى الحايا، بأداء تعويض قدره درهم رمزي لفائدة وزير المالية الحالي، وأداء غرامة مالية قدرها 10 آلاف درهم بتهمة الإدلاء بتصريحات كاذبة بشأن تورط محمد بوسعيد في تفويت صفقات لفائدة أحد أقربائه عندما كان يشغل منصب والي الدار البيضاء. بينما يتم الحكم على الصحافي نيني في قضية مماثلة ب 42 مليون و الحكم أيضا بنشر نص الحكم في ثلاث جرائد على حساب نيني
    أي حكم و أي قانون يقضي بحكمين مختلفين في نازلتين متشابهتين °°°°

  • المايسترو الاشتراكي
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 19:23

    الإخوان حزب الاندفاع والعنف والسب والشتم والتهديد والوعيد وفبركة الاتهامات والتضخيم من السلبيات والعيوب، حزب الافتراء، .. في كل مكان يوجد. لو درستم وتابعتم ما يلصق بتاريخ مصر مثلا وزعمائها لرأيتم أن لكل واحد ألصقت تهم وتشويهات وتضخيمات.. وحاليا أيضا في مصر سلاحهم هو تشويه معارضيهم.. لاحظوا كيف يطرحون في المغرب ملفات ما يسمونه بالإصلاحات (وهي إفسادات)، يطرحونها بالوعيد والترهيب والاندفاع والانفراد وإقصاء الخصوم وحتى الشركاء… تابعوا كيف يطرح بنكيران ملف التقاعد وهو ينفخ في الصور كأن القيامة ستقوم، على الرغم من أن المال موجود وهو يسيل ويصب وينجرف إلى الوجهات التي تحتكره وتحتكر المغرب، أما المتقاعدين والموظفين فما عليهم إلا أن يدفعوا ثم يدفعوا ، وإلا وإلا وإلا … في سنة كذا قريبا ستقوم القيامة، كأن هؤلاء المتقاعدين يتامى بدون وطن، كأن صندوقهم منهم ليه إلى الخلا. فقد رأينا كم من صندوق أفرغ وأعيد ملؤه، وكم من شركة عمومية أفلست وأعيدت إليها الروح. فلماذا تقطير الشمع على الموظفين والمتقاعدين؟

  • said
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 19:26

    ممكن يكون السيد على صواب ، ولكن بحكم قانون اللعبة الشريك مقدس . هذه هي السياسة المغربية

  • سعيد سعيد
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 19:30

    المواطن المسكين ياترى من يتدخل لرأب صدعه .
    الرجاء النشر.

  • حمدي
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 19:32

    و رشيد نيني يعاقب بالحبس و اربعين مليون غرامة ؟؟!! لهم مقص يفصلون به القانون كما يشاؤون

  • abdel
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 19:41

    اش شداك تدوي وسير خلص درهم رآه شي حاجة في نضر بن زيدان… كيموت على الفرنك..حكومة الجوع.

  • DAH
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 19:59

    موعدنا انشاء الله يوم اربعة شتنبر لنفرق بين الدين والسياسة التي لا تختلف عن التسول امام المساجد في شي

  • غيور على بلده
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 20:09

    لماذا لم تذكرو اربعين مليون التي غرم بها نيني اليوم لفائدة عزيز رباح ام انه يشترك معكم في اللعبة القذرة ؟

  • الهراويين
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 21:35

    عضو في العدالة و التنمية مثل الحيا و من لا يعرفه. اسألوا موظفي الجماعة الحضرية للدار البيضاء؛ و نعم الرجل و شتان بينه و بين المنتخبين الشلاهبية و ما أكثرهم.
    إذا كان الحيا ثم إسكاته وقالوا له "ادخل سوق راسك"؛ و تكالبوا عليه و ازاحوه من على رأس لائحة الترشيح في مقاطعة مولاي رشيد؛ فماذا عساكم انتم أن تفعلوه يا عناصر الحائط القصير أيها الموظفون.
    "ادخلوا سوق راسكم" إذن. و لا تفضحوا مصاصو حليب البقرة الحلوب.

  • ana marouqui
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 22:52

    je vous jure que ce que dit ce monsieur est vrai sauf qu il ne connait pas les details. bref lrm raflait tous les marchés de voirie de casa une foi frero a changé de boite stam rafle tous les marchés!! bizar non?

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة