الوزير الأزمي يُحمّلُ الشعب جُزء من مسؤولية الاختلالات الاقتصاديّة

الوزير الأزمي يُحمّلُ الشعب جُزء من مسؤولية الاختلالات الاقتصاديّة
الثلاثاء 4 غشت 2015 - 08:47

حمّلَ الوزيرُ المنتدب لدى وزير الاقتصاد والمالية المكلفُ بالميزانية، إدريس الأزمي الإدريسي، جُزءً من مسؤولية الاختلالات الاقتصادية التي يُعَانى المغرب، من تداعياتها منذ سنوات، للشعب.. وقالَ إنّ المواطنين المغاربة الذين كانوا يستفيدون من الموادِّ المُدعَّمة من طرف الدولة، ويقتنونها بثمن أقلّ من ثمنها الحقيقي، كانَ عليهم أنْ يتساءلوا عمّا إنْ كانَ ذلك من مصلحة الوطن، وسيُدركون بالتالي أنّ ذلك لنْ يُوصلَ إلى نتيجة جيدة.

وزادَ الأزمي، الذي كانَ يتحدّث عن “النظام الاقتصادي العالمي: رؤية نقدية” خلال لقاءِ ضمن تظاهرة “أكاديمية أطر الغد”، المنظمة من طرف “منظمة التجديد الطلابي”، الموالية لحزب العدالة والتنمية وحركة التوحيد والإصلاح، قائلا: “صحيح أنَّ الدولة تتحمّل المسؤولية في الاختلالات الاقتصادية التي يعاني منها المغرب، ولكن المواطن يجب أنْ يكون واعيا ويثساهمَ في معالجة هذه الاختلالات، فإذا قيلَ له إنّ الثمنَ الحقيقيَّ لمادّة مُعيّنة هو عشرون درهما، وسَتُباع له بخمسة دراهم عليْه أن يتساءَل عْلاش”.

ودافَع الوزير المنتدبُ المُكلّف بالميزانية عن الإصلاحاتِ الاقتصاديّة التي باشرتْها الحكومة الحالية، مؤكّدا أنه رُغم أنَّ لهذه الإصلاحات كُلفة، “إلّا أنني أفتخرُ بأننا أنجزناها في الوقت المناسب، ولوْ تأخّرنا في مباشرتها لأدّينا الثمن غاليا”، موضحا أنَّ الإصلاحات التي جرَى القيام بها “لمْ تتمّ على حساب الفئات الهشّة”؛ واعترف الأزمي أنَّ الحكومة لمْ تنفّذ كل الإصلاحات التي ينبغي اتخاذها، “لكننا نعملُ بتدرُّج، فما اخْتُلّ في سنوات لا يُمكن أنْ يُعالَج دُفعة واحدة، لكن في الآن نفسه لا يُمكن تأجيلُ الإصلاح والتسويفُ فيه إلى ما لا نهاية”.

على صعيد آخرَ، قال الأزمي إنَّ تدخّل الدولة يظلّ ضروريا من أجل تقليص الفوارق الاجتماعية بيْن المواطنين، ولا ينبغي أنْ يتمّ التعويل على النُموّ الاقتصادي وحْده للعب هذا الدور، موضحا أنّ تحقيق نسبة نموٍّ اقتصادي جيّد قدْ يُعالجُ هذه الإشكالية، لكنْ ستظلّ هناك فئات من المجتمع تُعاني من الهشاشة إذا لمْ تكن هُناك سياسة تدخّليّة للدولة. وعنِ الوضع الراهن في المغرب قال الأزمي: “ليس كلّ شيء جميلا في المغرب، وإذا قلتُ العكس سأكذب، لكن هناك تطوّر، ونحنُ نعملُ على تحسين الوضع”.

ودافَع الأزمي عن طريقة تعاطي المغرب مع الأزمة المالية والاقتصادية العالمية الأخيرة، قائلا إنّ الدولة كانتْ حاضرةً في تأطير القطاع الخاصّ، وعملتْ على توجيه انفتاحه على الخارج بطريقتها الخاصّة، “وهوَ ما جنّبَ القطاع الخاصَّ السقوط في التهوّر”، وأضاف المتحدّث أنَّ صُنّاع القرار في المغرب استفادوا كثيرا من أزمة التقويم الهيكلي 1979/1983، وظلّوا يستحضرونها دائما، ويضعونَ في حُسبانهم أنّ الدولة “يجبُ أن تعيش بطريقة معقولة في حدود إمكاناتها، وتُدبّرَ المالية العموميّة بطريقةٍ جيّدة”، لافتا إلى أنَّ توفّر الإرادة السياسية لإصلاح صندوق المقاصّة والمالية العمومية “جعلت الوضعية المالية والاقتصادية تتعافى وبدأتْ تعودُ إلى وضعها الطبيعي”.

من جهة أخرى، نأى الأزمي بالمؤسسات المالية الدولية عنْ “تُهمة” فرْض إملاءاتها على الدول اللاجئة إليها للاستفادة من القروض، قائلا إنّ تلك “الإملاءات” تكونُ في الغالب ناجمة عن وجودِ اختلالات داخل الدول المُقترضة، “فحين تدعمُ هذه المؤسسات الدوليّة إصلاحات لاختلالات مُعيّنة، فهيَ ليْستْ من صنعتْ هذه الاختلالات، بلْ هيَ موجودة في الأصل، والغالبُ أنّهَا نَمتْ في الدّاخل”، يقول الأزمي، وزاد: “الدول التي لها قرارٌ اقتصادي، وإرادة سياسية واضحة، ومؤسسات قادرة على التفاعل واقتراح الحلول وموارد بشرية مؤهّلة، لا يُمكن أن تخضع لتدخّل المؤسسات المالية الدولية، ولكْن إيلَا لْقاتْ القضية خاوية غادي تدخل فيك، أما “الإملاءات” فهو مصطلح تستعمله الأنظمة الفاشلة لتبرير تنفيذها لتلك “الإملاءلاات”.

‫تعليقات الزوار

169
  • بوكم
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 08:57

    الشعب هو ليعندو سيارات فاخرة عندو مسابح و عندو و عندو و عندو

  • adil
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 09:08

    السيد الوزير الدولة و سياساتها الفاشلة في محاربة اقتصاد الريع هي المسؤولة عن تدهور الوضع الاقتصادي

  • الشعب
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 09:12

    تماما لأن الشعب هو الذي أدى القسم و الشعب هو الوزير، أكبر اختلال دارو الشعب الوزير هو تنصيب هاد الحكومة. دابا تعاقبو و صندوق الإقتراع ليس ببعيد

  • محمد
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 09:12

    و هل من مصلحة الوطن ان يركب اعوان الجماعات على سيارات فارهة كل واحدة منها تساوي ثمن سكن لمواطن واحد و هل من مصلحة الوطن ان تتقادى انت نفسك مبلغ شهري يفوق ال 20 مليون سنتيم …و هل من مصلحة الوطن ان تنفق ملايين الدراهم على موازين و تلك المهراجانات التي تنظم على مدار السنة و هل من مصلحة الوطن ان تصرف لكل وزير مر على الحكومات المتوالية اموالا طائلة تحت مسميات انتم و اباءكم سميتموها ما انزل الله بها من سلطان و هل و هل و هل وهل نحتاج كتاب من الف ورقة لنملأها ب "وهل" انتم حكومة حكارة عوض ان تأخذو من التماسيح و العفاريت كيبان ليكم غير جيوب المواطنين المغلوب على امرهم

  • وادزم سيتي
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 09:14

    ﻣﺎ ﻳﺜﻴﺮ ﺍﺷﻤﺌﺰﺍﺯﻱ ﻓﻲ باجدة ﻣﺎ ﻳﺴﻤﻰ ﺣﺰﺏ ﺍﻟﻌﺪﺍﻟﺔ ﻭﺍﻟﺘﻨﻤﻴﺔ ﺃﻥ ﻟﺪﻳﻬﻢ ﻗﺪﺭﺓ ﻋﺠﻴﺒﺔ ﻋﻠﻰ ﺗﺒﺮﻳﺮ ﺍﻟﻼ‌ﻣﺒﺮﺭ،ﻭﻋﻠﻰ ﺍﻟﺒﺼﻢ ﺑﺎﻟﻌﺸﺮﺓ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﺍﻟﺨﻄﻮﺍﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺘﺨﺬﻫﺎ ﺑﻨﻜﻴﺮﺍﻧﻬﻢ،ﻫﻞ ﺑﺎﻳﻌﻮﻩ ﺃﻣﻴﺮﺍ ﻟﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﻤﻊ ﻭﺍﻟﻄﺎﻋﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﺸﻂ ﻭﺍﻟﻤﻜﺮﻩ ﻭﻧﺤﻦ ﻓﻲ ﺩﺍﺭ ﻏﻔﻠﻮﻥ!!
    ﺍﻟﻐﺮﻳﺐ ﻓﻲ ﺍﻷ‌ﻣﺮ ﺃﻧﻚ ﻣﺎ ﺇﻥ ﺗﻔﺎﺟﺊ ﺃﺣﺪﻫﻢ ﺑﻜﻮﻥ ﺍﻟﺨﻴﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺘﺨﺬﻫﺎ ﻟﻴﺴﺖ ﺧﻴﺎﺭﺍﺗﻪ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ ﺑﻞ ﻫﻲ ﻣﻤﻼ‌ﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺎﻛﻢ ﺍﻟﻔﻌﻠﻲ "المخزن " ﻟﻠﺒﻼ‌ﺩ ﺑﺘﻮﺻﻴﺔ ﻣﻦ ﺍﻷ‌ﺑﺎﻃﺮﺓ ﺍﻟﻘﺎﺑﻌﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻨﻚ ﻭﺻﻨﺪﻭﻕ ﺍﻟﻨﻘﺪ ﺍﻟﺪﻭﻟﻴﻴﻦ،

  • عبد الله
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 09:15

    ليس من مصلحة الشعب العزوف عن التصويت في الانتخابات المقبلة ، لأن ذلك العزوف سيؤدي إلى صعود هؤلاء الذين شوهوا صورة الاسلاميين ، الواجب يحتم المشاركة والتصويت على أي مرشح باستثناء مرشحي حزب العدالة والتعمية الذين خذلونا وحدعونا وضحكوما علينا وعاثوا في الأرض فسادا ، فالتصويت عليهم شهادة زور لأنهم يقولون ما لا يفعلون باسم الأسلام وليس باسم العلمانية أو غيرها وهذه هي الكارثة .

  • Abdoulkadir
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 09:16

    La formation économique et financière de l'intéressé laisse à désirer

  • aabou ben
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 09:19

    الشعب هو من أوصلكم إلى ما أنتم عليه الآن وإنقلبتم عليه كالحية المسمومة إتهمتم الكل بأنهم يعرقلون ما تسمونه إصلاحا والذي في الحقيقة هو حكرة على الشعب واليوم تشركون الشعب في هذه التهمة وكأن المواطنين هم من سرقوا الصناديق تتحدثون على المقاصة وكأنه إصلاح وما هو إلا سرقة منكم لجيوب الشعب تقولون أن هناك أغنياء يستفيدون من المواد المدعمة وقهرتم الشعب بالغلاء لماذا لم تقننوا تلك المواد على الأغنياء وتشددوا المراقبة عليهم لإستعمالات في الحد الأدنى لهم وتتركوا الفقراء لحالهم أم أنكم عوض أن تواجهوا الأغنياء وجهتم الضربة للفقير.هؤلاء المواطنين الذين تتهمهم اليوم هم من سيزيحوكم إن شاء وهم من سينتقمون منكم في الإنتخابات القادمة لأنكم لم تكتفوا بغدرهم وتفقيرهم بل تتهموهم اليوم اليوم مباشرة يا تجار الدين

  • افقار المواطن
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 09:19

    حسدتو المواطن البسيط حتى على هديك ضغمة الخبز وكاس اتاي .فحين ان هاد الضغمة تاع اتاي والخبز زدتو فيها حتى وصلتوتها للاتمان خيالية اومابغاش يرتاح ليكم البال هدا ان دل على شئ فانما يدل على مستوى حقد هؤلاء تجار الدين على المواطن البسيط.راه هناك مئات المصادر لرفع ميزانية الوطن بعيدا من ضرب قدرة المواطن اولها حدف ميزانية القصور،ازالة سيارات رؤساء الجماعات او المخازنية منrang rover.passat cc وووو

  • baba
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 09:20

    الحكومة عندما فشلت قالت بسبب المعاضة، و عدديا لا يمكن أن يصدق مغفل هذه الكذبة. و عندما فشلوا في تمرير هذه الأسطواتة ها هم يرجعون فشلهم إلى الشعب المغربي . الإختلالات في عقولكم و في سلوكاتكم بدءا بالكذب. أطر الغد….طر الغد هذا الذي الذي تهيؤون كما هيأكم من سبقكم لضرب الطر اليوم.

  • رضوان
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 09:24

    ذكرني كلام السيد الوزير المحترم بالخطبة الشهيرة للقذافي حين قال "من أنتم؟؟؟" من هو الوطن أسي الوزير إن لم نكن نحن الوطن؟؟؟

  • ben
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 09:24

    Bonne continuation
    Le chemin est long mais la présence de la volonté va le réduire
    بعون الله وقوته
    A nous la Victoire

    Wir werden Siegen

  • Das
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 09:27

    Arretez votre mascarade, ceux qui doivent assumer leurs responsabilités c'est les grandes usines et les grand capitaux qui beneficient de la matiere premiere subventionnés et ne déclarent meme pas le 1/10 de leurs chiffres d'affaire. Le fonctionnaire paie son IGR à l'etat directement. Allez aussi voir les fonctions libérales comment ils s'enrichissent assez vite a cause de la chereté de leurs services et du non paiement de leurs taxes à l'etat… laissez le peuple tranquille, les gens gagnent 2000DH par mois et moins et vous voulez qu'ils achete le sucre a 20DH …

  • Abobes
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 09:31

    كثر الكلام مؤخرا حول سلبيات الدعم، فما راي السيد الوزير في قرار تدرسه فنلندا حاليا ويتعلق بتعميم الأجر الأدنى الكلي "le salaire minimum universel" أي أن كل مواطن سيكون له الحق في أجر شهري إضافي قدره 1000 اورو.
    بطبيعة الحال لسنا مع أجر دون عمل لكن مسألة الدعم مسألة وجب حلها دون تحميل المواطن تبعاتها او حتى أية مسؤولية عنها.

  • إدريس الشاوي
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 09:31

    صافي صوتنا باش تحملونا المسؤوولية

  • abdellah
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 09:31

    أضحكني كثيرا ما قاله الأزمة -عفوا- أريد أن اقول السيد الأزمي، إذا كان الشعب له مسؤولية في الاختلالات الاقتصادية في هذا الوطن كما تدعي فتعالى أيها الكريم الذي يخاف على مصلحة الشعب وتنازل على راتبك أنت وغيرك في سبيل حل هذه الاختلالات..أليس لديكم وظائف أخرى تدر عليكم أضعاف ما يمنحكم هذا الشعب الكريم؟ غريب أمر هؤلاء الوزراء، في آخر خطاب لأمير المومنين يتعاطف مع الشعب، وهاد الوزير طلع لينا بهاد جوج كليمات على أن الشعب هو المسؤول؟؟؟ واقيلا السيد الازمة لم يستمع لخطاب جلالة الملك؟ او ربما لا يقرأ ما وراء السطور؟الكلام كثير والسكات حسن.
    مع تحياتي للسيد الأزمة…عفوا خطأ مطبعي خارج عن إرادتي ..

  • منير
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 09:31

    هده الحكومة غادي تطحن الفقير و الغني و مازال الغني اقدر اقاوم اما الفقير الله ارحمو.

  • كاره الظلاميين
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 09:32

    ايوا شفتو العبقرية فين وصلات؟حنا المواطنين اللي مسؤولين زوينة هادي كان خاصنا مين نمشيو عند مول الحانوت نشريو الطحين يقول لينا 5 دراهم نقولو ليه لا هاك 7 دراهم باش الدولة متخسرش ايوا شفتو فين وصل الضحك على المغاربة؟شفتو هاذ المصيبة اللي تسلطات علينا؟
    كاينة شي حكومة فالعالم كتحمل مسؤولية فشلها للشعب؟نوصيكم يلا مشيتو تشريو البوطا دفعوا 120 درهم باش منضيعوش الحكومة ديالنا ونكونو مواطنين صالحين

  • jamal
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 09:32

    لا ننسا ايضا التلاعبات الضريبية معظم الذين بنو ثرواتهم … بنيت على الحرام من التلاعب الضريبي : لماذا لا يكون المغرب صارما في هذا المجال و هيكلة كل القطاعات و خفض الضريبة قليلا و استخلاصها من جميع المواطنين و لا ننسا استخلاصها من البرلمانيين…

    التلاعب بقيمة الضريبة على الواردات. اليس لدينا اختلال في ميزان العجز التجاري، فافهم.

    الدوله ترى ما في بطوننا من تجنيدها لشيخ و القايد و المقدم، تقارير تبعة كل ليلة عن الشادة و الفادة يا من تقرأ هذا التعليق و ايضا من المخابرات التي تقرأ هذا التعليق.

    نريد مغربا تحت راية العدل بقيادة صاحب الجلالة رمز الاستقرار في بلادنا و حامي اسس المملكة المغربية.

    نريد من الدولة ان تنظف المرافق العمومية من الفاسدين. نريد الشلح و العربي و الريفي و الزياني و الشرقي و الجبالي و الحساني يفتخر بالمنطقة لي عايش فيها، يكونوا فيها جميع المرافق الاساسية ، و مجالات ثقافية…

    الحاصول ربي يسهل

    بلادنا غيورين عليها و ان شاء الله سنصل اى المغرب لي رسم لينا صاحب الجلالة حفظه الله.

    العبد الضعيف.

  • MAghribi
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 09:36

    Le maroc va mal. il va très mal

  • la réponse
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 09:37

    et la marocanisation des biens coloniaux,terres,banques, bâtiments,commerces toutes catégories, transports,
    à qui elle a profité,bien sûr ,ce ministre est silencieux,
    et les avantages accordés aux gros ventres qui ne paient pas d'impôts,et les bourses attribuées aux enfants des riches pour faire des études à l'étranger pour revenir reprendre les affaires juteuses du pays,
    le ministre ne dit pas un mot,
    et le grand barbu,est aussi silencieux ,
    et le grave problème des vieux et vieilles célibataires et avec les vieillissements, le maroc va se retrouver un pays sans jeunesse pour le travailler et le défendre,
    c'est le silence ,
    silence on s'enrichit chez les riches,
    silence on s'appauvrit chez les pauvres,
    silence on vieillit,
    silence ,le ministre accuse ,
    silence ,le gouvernement des barbus ,
    silence,les urnes sont vides!
    c'est le silence dans les voix!
    voilà la réponse!

  • دريوشي
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 09:37

    بسم الله الرحمان الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف المرسلين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم الهادي الامين عجيب امرا هذا الوزير ان يحمل المواطن البسيط الذي لايجد مايسد به حاجاته المختلفة مسؤلية الازمة ويدعوه ليتسائل عن سبب الاقتناء باقل من الثمن الفعلي وان ادعوك سيدي ان تتسائل عن والوضعية المادية للمواطنين البسطاء وستدرك حينها لما لا يتسائل المواطن ؟

  • موحى الفيلسوف
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 09:39

    فعلا المسؤلية كاملة يتخملها الشعب الدي اوصلكم الى مركز القرار. وجزاؤه فعلا هو ان تحملوه كامل المسؤلية. لا غرابة ان يصدر منك دلك الكلام فكبيرك قد سبق وان عفا عما سلف من المسؤولين الحقيقيين وما عليك انت الا ان تبحت عن كبش الفداء الا وهو الشعب المغلوب على امره.

  • ibba rachid
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 09:41

    ربما لم يتساءل الشعب يوما لما تدعم بعض المواد لانه يعلم انه ليس المعني بهدا الدعم فمصنع واحد للحلويات يستهلك من السكر ما يسهلكه الشعب فمن المدعوم

  • معلق من أوروبا
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 09:41

    الحقيقة وبعجالة
    الاصلاح سيذوق مرارته الفئة الكادحة… ودافعي الضرائب..
    اما البرلمانيون والأغنياء فمستقبلهم مضمون…
    استمروا في اخذ الدعم من البنك الدولي واستمرو في مهرجاناتكم..
    وسندفع لكم ثمن فشل كل الاحزاب السياسية…
    الحل هو ان يلطف بنا الله تعالى وكفى

  • c'est pas ça
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 09:41

    et croyez vous qu'en supprimant la compensation vous allez niveler les classes et attenuer la discordance entre les couches siciales ? comment pourra la majorité écrasante de marocains qui arrivent à peine à joindre les deux bouts à tenir face à l'augmentation récurrente des prix ? aujourd'hui vous mettez en cause les pauvres pour avoir selon vous été derriere la crise qui sévit dans le pays comme s'ils jouissaient depuis toujous de salaires substantiels profitant en même temps de la générosité de l'etat !

  • الطوفان قادم
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 09:41

    الحمد لله بفضل نصيحة هذا الوزير "النابغة" أصبحت اليوم واعيا و أعرف قول "علاش" ، و سأتبث له ذلك ليرضى عن وعيي :
    – علاش ياسيدي ترهق ميزانية الدولة باحتلالك منصب وزير منتدب لدى وزير رسمي كان بالإمكان أن يكلف رئيس مصلحة بما تقوم به و بسعر أرخص ؟
    – علاش تقبل المشاركة في حكومة "علي بابا و الأربعين حرامي" و تساهم في استنزاف ميزانية الدولة و المغرب في أزمة ؟
    – علاش تتقاتل أنت و قطيعك الحزبي على مقاعد غرفتي البرلمان مع العلم أن غرفة واحدة تكفي لماذا لم توفر ما يبذر على الأخرى أو إغلاقهما معا لأن ساحة جامع الفنا توفر بدريهمات فرجة أحسن من حلقات البرلمان ؟
    – علاش الناس تسف التراب لكي تعيش و أنتم تبذرون الملايير لجلب سيارات "جابها الله" من النوع الرفيع ؟
    – علاش لما يرتفع سعر البترول ترتفع تعريفة النقل و تلتهب أسعار المواد التي تحملها الشاحنات و عندما ينخفض تبقى الأسعار و التعريفة كما هي أو تزيد ؟
    – علاش تحاكمون سارق 10 دراهم و تعفون عما سلف لسارق ملايير الدراهم ؟
    نصيحة : اترك المغاربة تائهين بين كتب عذاب القبر و القرقوبي فليس من مصلحتك أو مصلحة من أجلسوك على الكرسي أن يقولوا علاش .

  • منا رشدي
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 09:41

    شعب البيجيدي يسمي ممثليه قادة كبار ! البيجيديين لا يفهمون معنى كبير أي الذي يبدع ويبتكر ؛ لكنهم يعطون معنى لممثليهم الكوميديين ! الدول الحية تحوم حول قيم جديدة والبيجيديين يحومون حول الكوميديين باحثين عن إنتصار ! الكوميدي لا ضمير له فهو دائم البحث على ما يجعله يثق في نفسه ليقدمه للبيجيديين داخل غلاف جديد عبر خبر جديد وليس بجديد ! الكذب عند الكوميدي يعني البرهنة ! إصابة الأتباع بالجنون يسميه إقناع ! لذلك يصاب البيجيديين بحماس قل نظيره عند سماع أي كان من قادتهم الكبار ! القادة الذين يضغط عليهم الزمن وليس لديهم من حصيلة إلإ ما يقنعون بها المجنونين !

  • عبد من عباد الله
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 09:43

    الحمد لله الدى منح لهدا البلد وهدا الشعب رجالا صدقو الله ما عاهدوه عليه من نشر الخير والاحسان الىالناس- ملك البلاد .رئيس الحكومة.السيد الازمي كوزير ومسؤول بارك الله فيك ونشكرك شكرا امام الخلق وامام الله يوم الدين .نحن اناس اخدا حقنا غصبا مند سنين ولولا ربنا عز وجل ثم السيد ادريس لكونا من الهالكين فالهما ارفعه مكانا عليا احبك في الله ولله.

  • sahih
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 09:43

    Regardez bien les Amazighs des montagnes une très grande difference entre les vies des Marocains

    Les Amazighs ils ont soufferts beaucoup plus de 60 ans des souffrances

    Le parti d Istiklal dieu vous pardons vous et vos familles

  • hassan Jdidi
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 09:44

    نعم كل هذا صحيح لان صندوق المقاصة لم يستفد منه الضعفاء كما يجب بل الاقوياء وهم الذين يخافون زواله وهم الذين يدعون ان الفقراء سيزدادون فقرا.
    بل العكس ان تم ترشيد نفقات هذا الصندوق فاكبر المستفيدين سيصبحون هم الفقراء واكبر المتضررين هم الاغنياء.

  • كاتب
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 09:45

    دابا غير قولو لي بغيتو ولحساب مع الشعب غادي يكون بالصندوق وغادي تشوفو المفاجاة.

  • مغربية و أفتخر
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 09:45

    حسبي الله ونعم الوكيل فيكم الله يتولاكم خرجتو على الشعب دعمتو و عاونتو بضع آلاف على حساب الملايين من المغاربة و تقولون أنكم لديكم الشجاعة الكافية للقيام بالإصلاحات و الشعب يقول أنكم أكثر الناس جبنا وتخفون جبنكم وراء قرارات أحادية لا تأخذ بعين الإعتبار مصالح الشعب انتم أعداء الموظفين أثقلتم كاهلنا بكثرة الزيادات في كل المواد بما في ذلك الماء و الكهرباء … نحن لنا الله ثم جلالة الملك الله ينصرو هو اللي غادي ياخد حقنا منكم في التقاعد و الأجور ودعم المواد الغذائية و غيرها فملكنا هو الوحيد اللي هاز همنا و يخاف علينا أما انتم فخايفين على مقاعدكم وتعملون لصالح احزابكم

  • ابو دعاء
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 09:48

    نعم انت محق لان الشعب لم يحسن اختيار من مسؤولين اكفاء

  • ffff
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 09:48

    azami a dit si on trouve un article qui vaut 20 dh et se vent a 5 dh on doit pas l accepter .on doit se demander pourquoi……de meme si on prend 100 000 dh par mois pour un travail de 10000 dh .on doit avoir le courage de dire non,je doit pas voler l argent du peuple……c est clair

  • دلال
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 09:50

    هادي عمّر شي وزير في العالم ما عاق بها وگالها

  • كاره الظلاميين
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 09:53

    ايوا شفتو العبقرية فين وصلات؟حنا المواطنين اللي مسؤولين زوينة هادي كان خاصنا مين نمشيو عند مول الحانوت نشريو الطحين يقول لينا 5 دراهم نقولو ليه لا هاك 7 دراهم باش الدولة متخسرش ايوا شفتو فين وصل الضحك على المغاربة؟شفتو هاذ المصيبة اللي تسلطات علينا؟
    كاينة شي حكومة فالعالم كتحمل مسؤولية فشلها للشعب؟نوصيكم يلا مشيتو تشريو البوطا دفعوا 120 درهم باش منضيعوش الحكومة ديالنا ونكونو مواطنين صالحين

  • الهداوي
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 09:54

    اسي الوزير المنتدب لدى الوزير المنتدب لدى الوزير……………المنتدب …..ادا كنت تتقاضى في اجرتك 80000 درهم شهربا فان الدولة تدعمك وتدعم امثالك نحن نعرفكم جيدا وباركا من لكدوب والسحاسح لشبعات الكرش كتقول لراس غني وغني كيف بغتي ولحن كيف بغتي وراه ماحاس بالمزود غير لمضروب بيه وراه لمغاربا اكثرهم تايجرو غير على كروشهم مابغو فيلات ولا كاطكاط ولا فيرمات ولا مشاريع على برا غير وقروهم من الزيادات اسي العالم شرح وفسر لينا هاديك القدية تاع صندوق التقاعد كيف جرا ليها وعطينا شي حل مايكون كيمس الطبقة المكردة لا في اعمارهم ولا في جيوبهم ولا حادك انت وامثالك غير دوروا المواطن الفقير المزوبح اليءيس بالزيادات ما بقى غير تس….ليه السروال!!!!!!

  • محمد
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 09:54

    عليك أن تتساءل أنت أولا عن دورك في الحكومة و عن معنى وزير منتدب للوزير بوسعيد في الإقتصاد لدولة من العالم الثالث،تأكلون من خير الشعب و تناظرون فيما لا تفهمون،فلتتسائل لماذا لدينا أكبر عدد من الوزراء؟ و اكبر عدد من سيارات الدولة؟تسائل أيها المنتدب لما ستستفيد من التقاعد أنت و غيرك من الوزراء و البرلمانيين؟لديك الكثير الكثير للتساؤل عنه بعيدا عن هذا الشعب المقهور

  • shark
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 10:03

    غريب امر المسؤولين الى وقعات لكسيدة يخليو الشيفور ويسبوها فالركاب……

  • استاذ
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 10:06

    لم احقد ابدا على بشر ولا حجر لكن في ظل هذه الحكومة ينتابني حقد لامثيل له السيد الوزير يتجرأ على تحميل المسؤولية للشعب المقهور في تدهور الاختلالات الاقتصادية شيء غريب وفريد من نوعه والله يا سيدي لو قلت ان الشعب هوسبب الازمة لانه انتخبكم لصفقنا لك لكن كن على يقين ان كان الشعب فيه درة من الكرامة لثأر منكم في الاستحقاقات المقبلة اما اذا حصل العكس فمن حقكم تحميله المسؤولية ليس فقط في الاختلالات الاقتصادية بل حتى في الكوارث الطبيعية مثل الفياضانات والزلازل والله العظيم اخواني ضاق صدري انتظارا ليوم التصويت وادعو الجميع للتصويت حتى على شياطين الجن فهم ارحم بنا من هؤلاء لانه لا تنفع معهم رقيى

  • مصطفى ملو
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 10:06

    أنا لا أتفق مع السيد الوزير المحترم لأنه يحمل فقط "جزء" من المسؤولية للشعب,في حين أن الشعب يتحمل المسؤولية كلها,كلها,كلها,عندما صوت لتجار الدين,و يتحمل المسؤولية أكثر لأنه لا يريد الخروج إلى الشوارع لإسقاط تجار الدين

  • زوينه هاده
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 10:07

    زوينـــــــــــــــــــه هده بيعو القرد وضحكو على من شراه ….دابا مابقاوش التماسيح والعفاريت ؟؟؟ ولى الشعب هو المسؤول ؟؟

  • المغرب العربي
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 10:07

    أول مرة في تاريخ السياسة العالمي مسؤول يحمل الشعب الحالة المتدهورة للإقتصاد
    إذا كان دكاترة وجامعيون وأرامل وأطفال شوارع وعوانس وعواجز ومعاقين ……لا يجدون عمل أو تعويض فكيف يعيشون ؟ أليس ذلك من مسؤولية الدولة

  • محمد الكبداني
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 10:15

    اليوم نتحمل المسؤولية التاريخية في شيء واحد اننا سمحنا لامثالكم بتولي شؤون امورنا فبدل البحث عن حقوق الشعب الضائعة اصبحنا متهمين بتيدير اموال الدولة سبحان الله بالامس والامس القريب كنت اشاهد خطابات بنكيران كمعارض واليوم حينما استمع الى خطاباته وممارساته اصاب بالتقزز والرغبة في الغثيان اسمحوا لي ايها السادة فحكومة ينكيران ستظل عارا على المغاربة بسبب الاتجاه الاحادي في معالجة المشاكل وهو جيب المواطن البسيط

  • محمد
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 10:23

    الدعم ما هو الا لعبة لإستحمار الشعب
    وزعوا الثورة بعدل ولن نحتاج لا مقاصة ولا دعم
    الشركات الكبرى تعفى ضريبيا بل تدعم
    الشخصيات ً السامية ً الأجرة بالملايين زائد تعويضات السكن النقل التنقل الإتصالات اللباس….
    المواطن البسيط. لك الله. لك الله
    لكن الحساب قادم لإن الله يمهل ولا يهمل

  • محمد ابو انس
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 10:28

    اذا كان الشعب هو المسؤول عن الاختلالات فما هو دور الحكومات المتعاقبة علئ الحكم منذ الاستقلال الئ اليوم?وهل مواطن مسحوق بامكانه ان يتساءل ويحلل مكان السيد الوزير الغارق في النعيم والذي يعتبر مسؤولا علئ حماية الوطن من الجوع والمرض والجهل.

  • temoin
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 10:29

    un gouvernement qui n'a rien fait pour ce peuple que ruiner sa vie par les augmentations du niveau de vie,à la fin vient un membre de cette coalition gouvernementale, et atteste que la crise financiere du gouvernement, le peuple a eu une part de responsabilité.allahou akbar.je voudrais dire à ce monsieur, tu peux dire tout ce que tu veux,on te comprend, tu es un ministre actuellement, tu as assuré une retraite juteuse et croquante à ton depart du gouvernement,le goinfre et la vie meilleure du peuple , qui sont les responsables de cette situation financiere du gouvernement, comme dit l'adage marocain :taht assom3a 3alkou al hajjam.

  • امير نفسه
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 10:30

    اقول للسيد الوزير اﻷزمي تبريراتك لهشاشة اﻻقتصاد المغربي هو فلسفة تبريرية فاشلة …ولماذا ﻻ تقول ان الفشل جاء من كثرة اﻻختﻻﻻت في التخطيط والتسيير ..او جاء بسبب كثرة اﻻختﻻسات التي وعدتم بمحاسبة اصحابها وارجاع اﻻموال الى صناديقها ففشلتم وذهبت ريحكم…متى كان دعم الفقير والمسكين سببا في كساد المال واﻻقتصاد..عجبا لهذه الرؤية العكسية واسﻻمنا يعلمنا ان المال يزكو وينمو بالعطاء والنماء ..ثم ان الدعم ﻻ يقتصر على المغرب وحده فكثير من دول العالم تدعم مواطنيها بصورة او باخرى سواء بدفعات مااية مباشرة او بتغطية متكملة مواد مستهلكة او بزيادة في اﻻجور او نقص على ضريبة الدخل او ..وخير مثال عربي اﻻمارات التي تدعم بمثل صورة دعم المغرب للمواطن فلماذا هذه الدولة لم تقف متذ سنين على عجز في صندوق الدعم او اختﻻل في اﻻقتصاد ..
    يا لها من تبريرات فاشلة ان تحمل سيادتكم فشل اﻻقتصاد للشعب المغربي المسكين الذي ﻻ يعرف عن خبايا السياسة شيئا…
    السي اﻷزمي يحاول ان يعطي انطباعا بانه رجل اقتصاد من الطراز العالمي والواقع يفيد عكس ذلك …

  • صنطيحة السياسة
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 10:32

    من بعد أن أعفى كبيرهم بنكيران على الشفارة الحقيقيين واللي ثقبو ميزانية الشعب .أتى دور صغيرهم ليحمل المسؤولية للشعب .

    بأي منطق وأي ايديولوجية يتكلم ؟

    هاد الكلام خطير يجب أن يحاسب عليه …

    دابا الأوروبيين اللي عندهم اعانات اجتماعية " 4000 درهم شوماج + 4000 درهم للطفل + مساعدات غدائية …" واش هادو ما عارفينش مصلحة وطنهم ؟
    هولاندا نهار قررات أن تحبس معاشات على المغاربة والأتراك ودول أخرى ماشي القضاء حبسها ؟ وكنظن نتوما ما سوقتوش ليهم حيث حسب الهضرة اديالك قلتي أن حكومة هولاندا عندها الحق …

    ما طرحتيش السؤال على راسك يا كبير الإقتصاديين الإسلاميين واش هاد الشي في مصلحة الوظن :

    1- 100 مليار درهم اللي كتفرقوها غير على حفنة من الموظفين السامين اللي كيتخلصو بين 3 مليون و20 مليون في الشهر . ومنهم أنت اللي كتاخد 5 مليون مانضة + 10 مليون تعويضات هي 15 مليون في الشهر ؟؟؟

    2- 200 مليار للقصر

    3- 300 مليار في صناديق سوداء " حسابات خصوصية " مفرقة ما بين الوزارات لا يعرف أحد أين تصرف ؟؟

    4 – اعانات من ميزانية الدولة لجمعيات وسينمائيين يعملون ضد قيم الشعب والوطن .

    5 – معاش "تقاعد " برلمانيين

  • augmentez nos salaires Alors
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 10:42

    انتم حكومة حكارة عوض ان تأخذو من التماسيح و العفاريت كيبان ليكم غير جيوب المواطنين المغلوب على امرهم .Vous etes faibles avec les forts et forts avec les faibles alors que vous devez prendre et defendre le droits des faibles et s'adressez aux forts et mettre fin à leurs agissements en totale impunité.

  • محمدد
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 10:45

    على الشعب ان يتسائل اين تذهب اموال الفسفاط والصيد البحري وجميع ثروات المغرب .

  • Ma.moun
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 10:46

    طاحت الصومعة و علقوا الحجام، هل تساءلتم يوما صاحب الفخامة و زملاءك كم يستفيد هذا النوع من البشر المسحوق الذي ينتمي الى الشعب الا لفضا و انتخابيا من هذا الدعم. لا نريد منكم دعما و لا صدقة بل نريد فرص متساوية ،عدالة نزيهة غير مدعمة لأشخاص فوق القانون.

  • أولاش سماح أولاش
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 10:48

    والله لم أر في حياتي كلها حكومة وحزبا يعادي الشعب مثل هؤلاء.
    جرائمكم ضد الفقراء والطبقة المتوسطة ستبقى عارا في جبينكم إلى يوم الدين.
    سنسائلكم اليوم وسنسائلكم يوم القيامة عن عما اقترفتموه في حقنا وعن تواطئكم وخدمتكم للإستغلاليين وتحالفكم معهم ضد الشعب المغربي.
    كما يقال لدى أمازيغ جنوب المغرب الشرقي :أولاش سماح أولاش
    أولاش سماح أولاش
    أولاش سماح أولاش
    أولاش سماح أولاش

  • Salim
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 10:55

    الوزير الدي لا دور له يتحدث عن الإختلالات أين هي الأموال التي وفرتموها بعد إصلاحكم المزعوم لصندوق المقاصة

  • حكومة الحكرة
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 10:57

    لو كان بامكات الحكومة ان تحرم الشعب من الاكسجين لن تتردد ففي نظرها حنا المزاليط حتى الخبز والشاي بزاف علينا ….احنا مضيقين عليهم ف هاذ البلاد .اوا لينا الله وله نفوض امرنا في كل حكار

  • .مواطن ملك الوطن والمواطن.
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 10:58

    مادام وصلت بك الوقاحة الى درجة ان تتهمني بالتقصير في حق هذا الوطن والزج به في كل هاته المتاهات الاقتصادية.اقول لك كمواطن متهم وبصارح العبارة اني لن اسامحك الى يوم الدين على كل دقيقة عذاب وحرمان لاكثر من 20 سنة مرت بي وانا بتخوم الصحراء ادافع عن هاذا الوطن الغالي.لست من إلتهم خيرات هاذا البلد ايها السيد.بل انتم المسؤولون كما هم السابقون عن كل ماحصل ويحصل لهاذا الوطن.فليس لكم الحق بتاتا ان تحملونا اي مسؤولية.بل الحق عليكم.والحساب يوم الحساب ان شاء الله.بكل افتخار روحي فداء الله الوطن الملك.

  • prince
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 11:00

    بعدما حمل بنكيران فشله في التعليم إلى السادة الأساتذة وبعدما حمل فشله في الصحة إلى الأطباء حينما قال أن الطبيب لا يحتاج سكانير ها هو الأزمي الوزير المنتدب الذي يغرف من ميزانية الدولة يحمل المسؤولية للشعب في فشلهم اقتصاديا، وكأن الشعب هو الذي ينهب الصناديق ويركب السيارات الفارهة مثل التي يركبونها وهو الذي يستفيد من مجانية البترول لسياراته والشعب هو من يحصل على بريمات خيالية وتقاعد مريييييييييييييح، حسدتوا الشعب على عضة خبز ورشفة شاي فقمتم برفع أسعار الدقيق والسكر والشاي وتأتي اليوم لتبرر سبب زياداتكم لتقول انه لا يمكن للمواطن أن يشتري سلعة بخمسة دراهم وثمنها الحقيقي 20 درهم، ونسيت أن بالمغرب طبقة فقيرة لا تستطيع أن تشتريه ولو بخمسة دراهم فما بالكم بعشرين درهما، تمتعوا بخيرات الشعب المغربي الذي أوصلكم لمناصب لم تكونوا تحلمون بها في حياتكم وحملوا الشعب مسؤولية فشلكم بعدما عجزتم عن النجاح في جميع المجالات، وكلوا خيرات هذا الشعب بالقانون

  • الحبيب
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 11:01

    شخصيا, والله ما نصوت, صحاب الابواق, لن اصوت على الكراكيز, كل الاحزاب اوجه لعملة واحدة, فقدنا فيكم التقة وخدلتمونا و نهبتونا, ويوم المحاسبة, قسما لن يفكنا منكم الا الرصاص, فاستعدو, المغاربة راه عاقو بيكم كلكم, جميع الاحزاب لا يهمها المواطن. انعل… وبلاتي راه العالم مزال غادي يتفرج فيكم.

  • بلغيتي طنجة
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 11:01

    السيد الوزير اتمنى تكون موضوعيا مع نفسك و
    مع حزبك و مع المواطنين و تقرا التعاليق. المشار
    اليها اعلاه وتجيب عنهم بدون ديماغوجية و شكرا

  • حسن
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 11:02

    ﻭ لماذا لا يساهم هذا الوزير و أصحابه السؤولينَ ﻓﻲ ﻣﻌﺎﻟﺠﺔ ﻫﺬﻩ ﺍﻻﺧﺘﻼﻻﺕ بالتخلي عن جزء من راتبهم السمين لصالح الطبقة الفقيرة. اﻹصلاح الحقيقي يأتي من الداخل بتقليص أجور الوزراء وكبار الموظفين و حدف التعويضات الخيالية لكبار المسؤولين وكذلك حذف ميزانية السيارات إﻻ لضرورة. أسوة بأسيادكم الدول الأوربية المتقدمة. « أتامرون الناس بالبر و تنسون أنفسكم » صدق الله العظيم.

  • مسلم واقعي
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 11:03

    كلام معقول ومنطقي من السيد اﻷزمي دائما الشعب يلعب دور الضحية لو كان الشعب فعلا لاحول له ولا قوة ما كان لينتقد السياسة الحكومية عبر اﻷجهزة اﻹلكترونية وما رمى بالخبز بقارعة الطريق وما اسرف في شهر رمضان وما تنافس على شراء اضحية العيد بثمن باهض لا لشيئ سوى للتباهي فيما بينهم كفانا نفاقا جيرانكم يموتون جوعا مع العلم هم اغنى منكم حسبي الله ونعم الوكيل

  • أحمد
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 11:03

    فيما يخص صندوق المقاصة. ماذا عن ممثلي الشعب المنتخبون؟ وكذا أحزاب المعارضة أيام أحداث هذا الصندوق؟ ألا يتحملون المسؤولية؟ انشري هسبريس.

  • ولد الطوبيسات
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 11:10

    مافهمتش علاش هاد الهراج كلوا، آلمواطنين راكم تقدوا تعيشوا غير بالخبز واتاي. ونزيدكم آتاي راه غير ديسير يعني رفاهية تقدوا تخلاو عليه.
    بدلوا البوطة بلعواد و الضو بالشمع و الروبيني بشي بير ديال الواد الحار وهامنتوما مضااااخميين. الحلول موجودة.
    وعلاش هاد الموظفين و المستخدمين ماباغينش إيزيدوا 5 سنين ديال الخدمة؟ آشنوا غادين إيخرجوا يصنعوا فالتقاعد؟ الصواريخ مثلا؟ يصبروا ويحسبوا 5 سنين بحال إيلا مدوزينها حبس علی ود اغتصاب قاصر؟ مالل الحبس ماشي راجل؟ راه ولا زين حسن من سيفيل
    وهاد الموظفين إلا بغاو إيديروا زوين وي فرعوا الوقت هيا يتوكلوا علاه قبل 60 وياريت مايكون عندهم أزواج يشدوا موراهم التقاعد. الموت راه رااحة
    أما حنا الوزارا والبرلمانيين و الله تامحنين ومكرفسين شحال من مرة تانانبغيو نديروا اﻹضراب ونوقفوا قدام البرلمان و تانخافوا حين واحد الوزير معانا واصلاه شي خبار بلي للي وقف قدام البرلمان ياكل لعصی، شنوا غانديروا الصبر وصافي عرفتوا شحال من عام مازادونا؟ وخاصك تخدم 5 سنين كاملة علی ود 2 دريال ماشي الظلم هادا وشوف واش تعجب المواطين ولا لا
    موعدنا اﻹنتخابات البرلمانية إن شاء الله

  • رورو
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 11:15

    هل تعلم لمذا اختفت شبيحة بن زيدان هذه الايام لانهم دبا ف اجازة الصيف مفطحين في الشواطئ ومبرعين مع راسهم يؤكلون كعكة بن فئران والشعب المغلوب ما لقا مسكين ما ياكل لوكانواامام حواسبهم الان لدافعوا علي هذه المهزلة

  • abdellah
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 11:17

    ليس للشعب مسؤولية في ما يدعيه السيد الوزير لما لا تتكلم على البرلمانين الذين يحصلون على التقاعد المريح بعد 4 سنوات من العمل وكل 4 سنوات يزداد الثقل على ميزانيتنا اما الشعب لا يجد حتى كيف يمكن اكمال مصروف الشهر اتقوا الله اتقوا الله.

  • المعلوف علفوه
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 11:18

    عندما تتوفر "للمواطن" مقومات المواطنة الحقة، من تعليم، وصحة، وعدالة، وشغل، ومدخول يحفظ هذه المقومات، عنذئذ يمكنكم توجيه هذه التهم. أما والمواطن يلهث وراء لقمة العيش، فالتهمة مرفوعة كما رفع عمر بن الخطاب الحد عن الأجراء الذين اقتصوا لأنفسهم من مشغلم.
    التهم يجب توجيهها لمن تلاعب في الضرائب، ولمن تلاعب في الأموال العمومية، ولمن اغتنى بغير سبب، ولمن ولج الإدارة حافي القدمين، مرقع الثوب، ضعيف الخدين، وخرج منها يركب السيارة، ويرتدي ربطات العنق الزاهية، وأصبح خداه أكبر من خدي الغياط.

  • Said
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 11:19

    اذا اردت ان تتكلم عن الاقتصاد فيجب التكلم عن كل شئ، مثلا دعم السلع للاقاليم الصحراوية؟؟؟؟ لماذا؟؟؟؟ ما هو المدخول السنوي للفوسفاط؟؟؟؟
    ما هو المدخول السنوي للسمك؟؟؟ لماذا لا تستغلون البحر وتكتفون بتاجيره؟؟؟؟
    ما هو مدخول المناجم؟؟؟؟

    اذا لم تتكلم عن هذه الاشياء يفضل ان تلتزم السكوت ايها الوزير المحترم!!!

  • سعيد
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 11:22

    السلام
    انقلب السحر علي الساحر واللعبة أصبحت مكشوفة
    فعلي بعد ايام من الانتخابات و هاد الناس ديال هاد الحزب ما خايفينش من نتائج هاد الاستحقاقات هاد يعني ما يعني و الفاهم يفهم
    الان اصبح المواطن هو السارق وليست رموز الفساد المعروفة
    و سي الوزير اذا لم تستحي انت و زملائك فاصنعوا ما طاب لكم
    يتبع

  • أحمد
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 11:24

    ماذا عن المنتخبين أيام أحداث الصندوق، حيث كان حزبكم في المعارضة! ألم يكونوا ممثلين لمنتخبيهم؟ ألا تحملهم المسؤولية؟ نحن لا نضع اصابعنا. وصدق القول: إذا لم تستحي فاصنع ما شئت.

  • عبدالجليل اسفي
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 11:25

    ردا على تدخل السيد الازمي.اقول له عبر هذا المنبر .الشعب المغربي غير مسؤول عن الاختلالات التي تتكلمون عنها.الشعب مسؤول لما صوت على الحزب الذي تنتمي اليه.العدالة والتنمية.فانت ورفاقك في الحكومة وعلى راسهم السيد بن كيران جوعتم الشعب .وكل الوعود التي وعدتم بها الشعب اثناء حملاتكم ا لانتخابية كانت كلها مبالغة ووصلت الى نوع من المغالطات.لان الشعب المغربي اخطا بكثيرلما اعطاكم اصواته.واليوم ومنذ توليكم امور تسيير شؤون هذه الحكومة والشعب يعاني الامر.بل اكثر من هذا الشعب المغربي قاسى ولازال يقاسي بسبب افعالكم والتي لم يسبق لاية حكومة ان قامت بها منذ فجر الاستقلال.وعلى سبيل المثال.قضية البوطان .قمتم بنقص في وزنهاوهذا عمل لا يقوم به الشخص الذي يحب الخير للشعب.اضف الى ذلك الزيادات الصاروخية في الكهرباء والماء.ثم النقصان من مادة تحلية السكر واللائحة طويلةجدا.فالحكومات السابقة لم سيبق لها ابدا ان فكرت في هذا النوع من تاحرميات الذي اضر يكثير من المواطنين المغاربة.ثم هناك تبدير مال الشعب في الشكلاطة (الوزير الكروج)وغرفة النوم بالمكاتب الوزارية.وقضية الكراطة التي شوهت بسمعة المغرب. انتم مسؤولون .

  • كنموت علا المغرب
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 11:25

    سيروا مسمحنا ليكوم فالدنيا و للاخرة خدعتم الناس باسم الدين تقنا بكم و خدعتمونا الله يخد فكوم الحق.ما هدا المغرب الي جا اكون اكثر من الي فات غير الشفار الخوه . 2014 كان المغرب اول دولة في العالم هربت امواله الى سويسرا ايها الوزير القزمي ولو كان المغرب دولة دمقراطية فالملايين التي تتقاضوناها من غير وجه حق لن تتقاضوها ولن يكن لهذا المنصب وجود لانه لامعنى ولامهمةللوزير فما بالك بالمنتدبين والذي لاوجود لهذا المنصب الا في المغرب .الشعب احمار الا عود صوت علا ش شفار .بغنا للملك او 2وزراء اقسم بالله ف4 سنوات غدي اجي صندوق النقد اتسلف منا .حيت هدا التماسيح غير تيخربو المزانية دالدولة و زيدو احرروا علنا العيشة كتار ما هيا حارة .للمغربا راه دبا لي خاص التفكير ها لتتخبات جاي اوا كنو رجال يل لكتبيع الصوت ديالها دبا لي خاص التفكيؤ مزيان واش تصوات او لا.

  • مواطن
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 11:32

    واسيرو راه حكرتو علة هد الشعب مسكين لقيتوه ساكت ودرتو فيه لى ي بغيتو . باز ما عندكم علاش تحشموا .باز . حنا الي صوتنا عليكم ايوا صوطونا حتى نتوما .

  • salah harag
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 11:34

    انتم الدين تستفيدون من كل هده الاشياء عن ماقلتم،هل عندما تقومون بهده الاشياء هل تستشرون مع هدا الشعب،ومادوركم انت كمكلف بميزانية البلاد،&quot

  • راشد
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 11:37

    لا اعتقد ان هناك مسؤول في العالم يمكنه اطلاق هذا النوع من التصريحات ،هل هذا تصريح لرجل اقتصاد ومالية ،لا أظن ، غريب ،بهذا الشكل انتظروا كارثة من هذا النوع من الوزراء ،اقرؤوا اللطيف على قطاع الاقتصاد والمالية ،،الله يلطف بهاد البلاد ،

  • نور الهدى
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 11:37

    على السيد اليزمي أن يبحث عن الأسباب الجوهريه لما يطرحه من اختلالات في ميزانية الدولة.
    على سبيل المثال معاشات الوزراء والبرلمانين الغير الدستورية والتي يغضون عنها الطرف لأنها ليس في مصلحتهم.
    الاختلالات في النفقات العمومية (marchés publics ) التي في غياب إطار قانوني معاصر تكلف الدولة أكثر من الضعف. الاختلالات التي تطال سوء تدبير القطاعات الاقتصادية والمالية الاستراتيجية و و و الخ.
    فليقم السيد الوزير بالمقارنة بين مسؤولية الشعب ومسؤولية الحكومة حتى يتبين له بأن مسؤولية الشعب مقارنة مع مسؤولية الحكومة هي بمثابة حبة رمل في الحيط الأطلسي.
    وليكن السيد الوزير جريئا ويقول للمغاربة رأيه في معاشات الوزراء والبرلمانين ولماذا لم تتخذ حكومته مبادرة لمنعها أو على الأقل رفع هذا الملف للمحكمة الدستورية حثى تقر بعدم شرعيتها لأن مناصب الوزراء و البرلمانين هي مناصب تتعلق بالتكليف بمهمة وليست بوضيفة وبذلك ستتمكن الحكومة من الحد من عجز صناديق التقاعد.

  • مفقوص
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 11:38

    هذا وزير هذا ؟؟؟ !!!! آش تيقول ؟؟؟ كلام متناقض وبعيد عن الواقع المهم شق طريقه وضمن مدخولا ريعيا مدى الحياة بالصحة والراحة.

  • بنكيران
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 11:41

    وعدناكم بنسبة نمو 7.2في المائة وبمحاربة الفساد والإصلاح ولقد وفينا:
    -زيادة في النقل والبنزين والكازوال والفيول والبوطاكاز والحليب ومشتقاته والزيوت والمواد الغذائية ومستوى المعيشة وسن التقاعد والماء والكهرباء الظرائب وديون البلد……
    – أصدرنا مراسيم وقوانين تحد من التشغيل وتجعلكم تعملون 65 سنة وبتقاعد إن بقيتم أحياء لا يسمن ولا يغنيمن جوع.
    -أخرجنا الحمقى من بويا عمر إلى الأزقة حفاة عراة بخناجرهم أحيانا.
    – شوهنا البرلمان بحناجرنا وكثرة كلامنا وفهاماتنا وتبوحيطنا وتشلهيبنا.
    – أصلحنا الأوضاع المالية للنخبة والطغمة المستفيدة من ثروات البلاد.
    – حصلنا على تقاعد سمين وتعويضات ومرتبات تغنينا من الفقر.
    -أصلحنا التعليم بدفع المعلم للإنتحار والأمراض النفسية والخصوصي للمحظوضين وأصلحنا الصحة بحيث احتللنا المراتب الأخيرة في ترتيب مستشفيات العالم والطوبات والمشاش تأكل مشيمة المواليد.
    -احتللنا المرتبة 119 في الدخل الفردي والمرتبة الرابعة كأفقر دولة عرية.
    -شبعناكم الديماغوجية والشعبوية والتكلاخ.
    تحية تقدير واحترام من معلم لسي عبد الرحمان اليوسفي الذي جعل رجل التعليم يملك سيارات وبعده سي جطو كدلك.

  • Abed
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 11:42

    Est ce que vous n avez pas honte il ne vous reste qu à dire que le peuple marocain est responsable de la crise economique mondiale osez une fois et dites la veri5 que vous serez obligés de dire devant dieu mais ça sera trop tard mr l economiste vous méritez un zéro 000000000000000000000

  • ولد زايو ايضا
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 11:46

    لا خير في حزب دخل السياسة من اجل غاية وبعد 4 سنوات وجد نفسه في نفس موقع الاغلبية السابقة وربما اكثر ظلما واجحافا واستغلالا لطيبوبة المغاربة فالدين لله والسياسة لكم بكل ما فيها من تجاوزات

  • فقيه
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 11:48

    من صوت أو ساند هؤلاء الذين تنكروا لمبادئ وقيم الإسلام بعدما ظفروا بمناصب المسؤولية فقد خان دينه لأجل ذلك فمن المحتم على المغاربة الذهاب إلى صناديق الإقتراع والتصويت لغيرهم نكاية بهم حتى يعودوا إلى رشدهم ويكفوا عن تشويه صورة الإسلام والمسلمين وخدمة الفاسدين .

  • احمد
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 11:52

    اسي الوزير راه الزمة ماشي ديال المواطن البسيط واش قربت الانتخابات ودختي وسير قلب على شي كوانب راه المغاربة فاقو وعاقو

  • سعيد من وجدة
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 11:54

    أنا وعائلتي صوتنا في الإنتخابات الماضية على حزب العدالة والتنمية الذي أقنعنا حينها ببرنامجه ليتأكد لنا باليقين أنه حزب كذاب, أتى على كل المكتسبات السابقة كمكتسبات رجال التعليم مثلا , لذلك فوالله لن أصوت عليه مستقبلا, وكل رجال التعليم وغيرهم ساخطين على هذا الحزب لدرجة لا يمكن أن تتصور

  • ابو حمزة
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 11:56

    ,,,ذر الرماد في العيون,,,,وكأن السيد الوزير لا يعلم أن السبب الحقيقي هو أن 95 في المائة من الثروة هي بيد 5في المائة من المغاربة وأن 95 في المائة من المواطنين يعيشون على5 في المائة فقط من ثروة هذا البلد الجميل .الله الطف بنا .

  • simo
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 11:58

    يبدو لي ان وزراء العدالة ولا تنمية اصيبوا بالحمق فبعد تصريح زعما بن زيدان بان على ىالمواطنين التداوي بدواء بلا سكانير بلا دوا ء غير بالنية جاء الازمي مول الازمة يحمل المواطنين المشاكل الاقتصادية لانهم هم من يستفيد من خمسة دراهم دعم اما هو والذي يدخل الى جيبه الملايين من دافعي الضرائب هل يسال نفسه علاش

  • ابو درار
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 11:59

    الاكنتو رجال فيناهي المحاسبة جل الصناديق نهبت ولازالت تنهب على مرأى ومسمع منكم …راه الشعب عاق بيكم انتم لستم الا مرايقية وجدتم لانفسكم مناصب مريحة تحاربون من اجل البقاء فيها لا غير … ولكن هيهات هيهات الشعب لكم بالمرصاد

  • عزالدين دوار المنادلة
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 12:01

    سلام عليكم سيدي الوزير انا احبك و اقول لك انا عندي حل من اجل صندوق المقاصة ارجو ان تتوضعو في استماع لي في هذه الفكرة ان كان فيها خيرا عملنا بها ان لم تكن كذلك فنتركوها

  • Amadou
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 12:03

    إن الشيء الذي سيحاسب عليه الكثيرون بما فيهم الحكومة الحالية هو المس بتقاعد الموظفين الذين ساهموا في صندوق التقاعد لمدة طويلة تفوق الثلاثين سنة بينما لا يطرح حتى في النقاش تقاعد الوزراء والنوام الذين ينامون سنة او سنتين بكلفة عالية من أموال الشعب ويحضون بتقاعد مريح حاولوا توريثه لأبنائهمم. مادام التسيير في المغرب أن تواجه الضعيف وتسطو على مكتسباته وتتجنب مواجهة التماسيح والعفاريت فهاؤلاء سيتناسلون ويتكاثرون وكل الأحزاب والنقابات(كث———-يرة جدا،لماذا؟) والمؤسسات ستظل فاقدة لثقة المواطن إجمالا وبالتالي فاقدة بالمطلق للشرعية،وتظل أموال الشعب تقسم بين هذا وذاك بدون وجه حق وسيظل الجري وراء المناصب السياسية لما تذره على اصحابها من مال وجاه جريا مسعورا !؟

  • ليلى
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 12:04

    نطلب منك ان توضح لنا اين تدهب عائدات الفوسفاط و الصيد البحري و المناجم و من المستفيد منها و من تسبب في مشاكل صندوق التقاعد و غيرها من الصاديق و تفسر لنا كيف بريطانيا وزراؤها اقل من عشرين وزيرا و انتم اكثر من ثلاثين ؟

  • sen fen
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 12:08

    "يجبُ (اي الدولة) أن تعيش بطريقة معقولة في حدود إمكاناتها، وتُدبّرَ المالية العموميّة بطريقةٍ جيّدة". سؤالي لك يا الوزير؛ ما الفائدة من تواجد وزيرين على رأس كل وزارة؟ فتدبير المالية العمومية يبتدأ اولا من تجميع القطاعات المتعددة في وزارة واحدة و تحت وصاية وزير واحد. ثم تخفيض اجور و تعويضات الوزراء و البرلمانيين و الموظفون السامون…
    اما الشعب فهو مضارب غي مع فواتير الضو و الما و توفير ضروريات العيش للبقاء على قيد الحياة.
    لماذا يا الباجدة دائما ما تحملوننا مسؤولية اخطائكم و كبواتكم. الشعب انتخبكم لكي تجدو لنا الحلول لا من اجل "باش تفلعصو علينا بالبروتوكولات الخاوية"
    اما فيما يخص الدفاع عن الحصيلة الحكومية. فخير الرد بما جاء بالمثل المغربي: " شكون يشكرك آ العروسة؟ امي و خالتي و لا الجارة اللي قبالتي"

  • midelti
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 12:11

    c est vraie que le peuple assume ca responsabilite car il a vote pour un partie des hypocrites des dictatures des incompetants qui attendent les derectives de la banque mondiale

  • البرغوتية
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 12:20

    بالله عليكم يا حكومة التي استطاعت ان تمرر مالم تستطيع الحكومات الاخرى ان تمرره من ويلات وقهر للمواطنين بضرب قدرتهم الشراءية، الفاتورات القهرماءية,سد باب التوظيف، نضييق الخناق على المزظفين……وفي الاخير ياتي السيد الوزير لينسب لنا كل ماوصولنا اليه. الانتخابات هي من اتت بكم وهي من تهمشكم،كما فعلنا بحكومة الفاسي، ليس الربيع العربي من اوصلكم…..

  • أبو إلياس
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 12:25

    إن حكومة عبد الاله بنكيران بنسختيها هي التي نجحت في تجنيب المغرب من أزمات تلو الأخرى .ولو كانت حكومة أخرى بدلها لسقط المغرب في براثين أزمة خانقة كالتي تعيشها اليونان حاليا.حكومة عبد الإله بنكيران جاءت لتنقذ ما يمكن إنقاذه من مخلفات حكومات تعاقبت على تسير الشأن العام من أقصى اليمين إلى أقصى اليسار وعمقت وعشعش فيه الفساد وضرب أطنابه.فلا اليمين ولا اليسارقدرالمسؤولية حق تقديرها علما أنهم جميعا أقسموا اليمين أمام جلالة الملك أنهم سيعملون من أجل وطنهم وملكهم وأن يعملوا بصدق وأمانة.

  • lahcen
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 12:32

    اسف يا بلدي لقد اوصلناك الي المجهول. وزير يتحدث عن بلد يصنف من طرف المنظمات الدولية في الصفوف الاخير من جراء سوء التسيير والتدبير نظرا لغياب المحاسبة وعدم وضوح الرايا السياسية ويحمل للشعب مسؤولية الفشل لم اسمع في حياتي مسؤولا سياسيا بهده الجراة المرضية يحمل المسؤولية للشعب

  • ياسين من فاس
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 12:34

    لكن لم يقل لنا السيد الوزير عن الامتيازات و التعويظات بالملايين لفائدة الوزراء و كبار مؤسسات الدولة و رؤساء المصالح هل لصالح الدولة ام لا وخصوصا في هذه الضرفية الشاقة التي تعاني منها اقتصاديات الدولة المغربة المنهكة من السرقات و النهب و التدليس قبل الاستعمار و بعده
    ام هم يدعون الاصلاح و التقشف و هم يغرقون في نعيم التعويضات و الامتيازات على حساب الحلقة الاضعف وهو الشعب

  • المسؤول الأول
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 12:37

    لنبدأ من البداية
    حزب الاستقلال ،،ما هي إنجازاته. و سلبياته
    حزب الاتحاد و التناوب ،،،ما هي إنجازاته و مخلفاته
    ثم حزب العدالة و التنمية الذي دخل علي مطبخ فارغ حتي من الخضر و الفواكه. و لوازم الطبخ و لم يجد جيبا غير جيوب الشعب. حتي في تحركاته من محروقات
    بالرغم من سنة فلاحية جيدة. و أزمة البترول. و بحران و فوسفاط و مداخيل ضريبية
    هذا الي جانب أجرة الوزراء و الغرفتين و تقاعدهم
    الشعب يتحمل مسؤولية واحدة و هي كيفية التصويت علي من يمثله

  • sousou
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 12:39

    السلام على حكومة أسسها الشعب.
    للماد نحاسب الشعب و هو مضلوم….
    هل هدا الشعب أعني الطبقة المحتاجة الطبقة الكادحة في سبيل جمع لقمة العيش يمكن أن يتحمل أعباء سرقة الصناديق…أين المحاسبة
    هل هدا الشعب الدي تمنى خيرا في هده الحكومة الجبرية الجزرية أن يحاسب على فساد اقتصادنا…
    هل…….
    أعلمكم أنني لن أصوت لأنني لا أتق في مصداقية هده الانتخابات…….

  • زد.....هم السيد الوزير المحترم
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 12:40

    هدا الرجل يريد ان يقوللكم ان الشعب شفار ان الشعب لص ان الشعب يأكل اموال الدولة وان الوزراء امثاله اناس نزهاء اناس امناء اناس يشملهم الدعم اما فكرت يوما ان تدهب الى السوق وتشتري زيتا وسكرا وقنينة غاز ودقيقا وقلت في نفسك كيف يمكن لهده الدولة تدعمني في هده المواد الدي اقتنيها رغم ان راتبي يفوق 70000 درهم شهريا مافكرت الا في رجل فقير ميؤوس منه بئيس انهكته المعيشة لا يجد قوته اليومي ان تتهمه بأنه سبب في فشل الاقتصاد لانه يدعم بالمواد الدي تقتنيها سيادتك ويقتنيها المسكين بنفس الثمن رغم ان ليس له راثب شهري!!!!! اللهم لا تواخدنا بما فعل السفهاء منا امييييييين.

  • je ne vote pas
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 12:41

    tout ce que je peux dire à Mr le ministre qui attribue la crise au peuple ,
    vous m' avez réveillé de ma naiveté ,je me libère de mon idiotie,
    alors je ne vote pas,

  • ahmad ghar
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 12:41

    ووالشعب يقول ان حكومة 40 وزير حكومة المناديب اي وزير مكرر bis والامتيازات هي من انهكتت الاقتصاد

  • كازاي
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 12:53

    اين دعم الارامل اين تخفيض عدد الوزراء اين التخلى عن جزء من الراتب السمين من اجل الفقراء والمساكين كمثال يقنضى به اين اصلاح التعليم اين اصلاح الصحة…راه المغاربة مضاربين غير مع الماء والضوء وتعليم اطفالهم وكولشي بالسطارطير كوكان الضريبة المؤداة تاتبان على المواطن بحال الدول الديموقراطية كوكان مشينا بعيد …اما ساعتكم تسالات موعدنا الانتخابات الفادمة ومكانكم في المعارضة للهوهوة.

  • اسماعيل
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 12:56

    ياكما هو كان كايشري السكر ب 20 درهم بلا دعم و ما فخبارناش!!

  • عمران
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 12:58

    يجب على السيد الوزير ان لا ينسى انه من الشعب الذي يقول انه استفاد من المقاصة و انه استفاد منها ايضا، و ان لا ينسى انه حاليا من الوزراء الذين يستفيدون من اجر جد عال دون ان يسائل نفسه و دون وجه حق، و ان لا ينسى انه من الاشخاص الذين سيستفيدون من تقاعد مريح دون و جه حق،

  • عبده
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 13:01

    والشعب يحمل هذه الحكومة المسؤولية للوضعية الاقتصادية للمغرب والمغاربة التي تحولت من الاحسن الى الاسوأ..كان عليك أن تلوم.نفسك وأعضاء حكوكتكم الذين يستفيدون من سيارات فاخرة با 100مليون سنتيما ومحروقات بالمجان وأجرة وتعوبضات خيالية..وسفريات بالمجان..وليس دعم السكر ببضع سنتيمات هو المشكل ..إذن صندق المقاصة يستفيد منه الوزراء والبرلمانيين الذين يصوتون على برامجهم …والله يحفضنا من كان جايع وشباع…

  • نجاة
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 13:05

    ان من يتحمل الظروف المعيشية الصعبة التي يعيشها المغاربة هو فسادكم وفساد السياسسين والمنتخبين ورجال السلطة والاعيان ورجال القضاء انتم من قسمم الثروة ووضعتموها في ابناك العالم مع الجنسية الاجنبية طبعا الشعب المغربي عطيم وواع لم يكن المسؤول عن فشل اقتصاده بل انتم من كنتم ترفضون كل شيء حتى بات المواطن يشعر بشيئ من الغبن واليأس والاحباط لقد مرضتونا نعم نعرف انه حلال عليكم وحرام على الشعب المغلوب الطيب لقد سلبتموا الحرية والثروة ولم تعد لنا الكرامة

  • ها أنذا
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 13:07

    تبارك الله على السي الوزير ياك الحكومة والسي بنكيران حيدو صندوق المقاصة لأنهم قالوا بأن اللي كايستافد منو هوما الناس اللي لاباس عليهم ماشي عموم الشعب وانت جيتي لصقتيها فالشعب باركا من الهدرة وعريوا على كتافكم الشعب اللي كاتهدر عليه راه هو اللي حطك تما باش تخدم مصالحو ماشي تسبو ؛فين هي الضريبة على الثروة اللي قلتو، فين هي الضرائب على الشركات اللي كايتهربو منها وماقادرينش تلزموهم يخلصوها فين وفين وفين ….قهرتونا بالشفوي الخاوي.

  • Drôle de declaration
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 13:22

    Il a raison , c est le peuple qui est responsable de tout ce qui arrive dans ce pays,responsable dans le sens où il ne sait pas dire non,dans le sens où il ne réagit même quand il est attaqué dans son amour propre
    Drôle de déclaration,après tamassih sa l3afarit ,les partis d opposition, c'est au tour du peuple maintenant ,pour camoufler leur incompétence ils n ont épargné personne a part bien sur le sommet de l état et son entourage.
    Et vous ,vous ne vous êtes jamais posé la question ou vous ,vous la recevez gratuitement (l'a butane),où vous ne vous êtes jamais posé la question pourquoi il y a des ministres et des ministres bis pour les mêmes ministères (votre cas)qui touchent un salaire ( et quel salaire!!!) pour faire des déclaration dénuées de tout sens.une autre question que vous n aurez jamais le courage de poser pourquoi un gouvernement de 39 ministres dans un pays aussi pauvre que le Maroc alors que des pays riches et puissant économiquement parlé n en ont qu une vaingtaine

  • sofaha
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 13:29

    عندو الشعب هو الدير الازمات لوقع فلبلاد الشعب فاشل مسكين الله يعطينا وجهكوم

  • معلق
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 13:39

    عندما يحمل السيد الوزير مسؤولية صناديق المقاصة للشعب فكانما يتهم ضمنيا اصحاب فكرة وضع هذه الصنناديق بانهم من الجهال وكما لو ان حكومته هي صاحبة القرارات السديدة .ليعلم سيادته ان الهدف من وضع هذه الصناديق هو التخفيف على كاهل المواطن من اعباء الحياة وان التحسنات التي عرفتها دخول المواطنين كانت تراعي استفادتهم من هذه الصناديق وان من الظلم ان يحدف الدعم من دون تعويض عنه من خلال الرفع من الاجور .حدف الدعم يدل على الافتقار الى القدرة على التدبير والتقدم الى تحمل المسؤولية بدون افكار لحل المشاكل وبدائل.الحلول تكون لصالح الشعب وليس على حسابه .وهذا الحل السهل الذي تبنيتموه لن يزيد الا في تعميق المشاكل لانه سيكون على حساب التنمية على اعتبارها عملية تدريجية للرقي بالانسان بدلا من النزول به الى الحظيظ .وخاصة ان الامر يتعلق بمواد تتوقف عليها حياة المواطن البسيط وهي الماء والنار والطعام الطبيعي البسيط وهي الحاجيات التي يوصي الاسلام بالتساهل فيها وتوفيرها والتصدق بها.حكومتكم لم توقع سوى على قرارات خطيرة ومميتة ومجحفة في حق المواطن البسيط مقابل نعمة الكراسي فهذه االنعمة هي التي تتكلم وليس انتم!!!!!!!!

  • fffff
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 13:43

    votez en masse pour chasser les pjd sinon leur militia voterons et vont les remettre aux postes actuelle.donc soyez vigilant et voter pour n importe qui .ca sera bcp mieux que les demi barbus…..

  • ملاحظ
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 13:43

    ايها الوزير الامي، ان الدعم اعادة توزيع للضرائب التي يدفعها ذات المواطن و لا تأتي من زحل، هي شكل من اشكال اعادة توزيع الثروة، اصلاح المقاصة ضروري لكنه مستحيل بوجود وزراء اميين.

  • TEACHER
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 13:45

    وكذلك على مكونات الحكومة و اللذين جلهم كانوا يركبون سيارات عادية و يسكنون منازل عادية " اي لم يكونوا شيئا" أصبحوا الآن يركبون سيارات فارهة و ينعمون بامتيازات كثيرة و يقومون بسفريات و ينزلون فنادق فاخرة على حساب الشعب أن يسألوا أنفسهم " علاش" !!

  • rachid
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 13:45

    نعم السيد الوزير الشعب هو المسؤول عن كل المصائب التي يعيش فيها حتى داعش وقتل الرضيع في فلسطين وحرائق أمريكا وأزمة اليونان سببها الشعب وأنتم ضريفيين مساكين الله °°°° واش عمرك فكرت ضحي بشي امتيازات الوزارية لصالح الخزينة لا أنت لا شي وزير منكم ,,,إذا لم تستحيي فقل ما شئت

  • bohboh
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 13:48

    يا لكم من مغفلين وأغبياء ، الساسة المغاربة هم الأقل تفكيرا في ايجاد الحلول للشعب بنكيران ليس هناك حزب مغربي حاليا قوي يقدر على تحسين وضعية الشعب المغربي ، حزب العدالة والتنمية ورقة واحترقت ، جل مناضليه والمنخرطين به من شبيبة الحزب طيبون أما الخلل في القيادة الذين يستغلون طيبوبة هؤلاء الشباب المتحمسون للاستقواء عليهم ، هناك منهم من يقبل بمناصب في الجماعة والبلديات كثمن لنبيحهم في الحملة الانتخابية، المغرب مشلول سياسيا ، أحزاب فقدت مصداقيتها وشرعيتها ، كان لدينا أمل بصعود حزب اللامبة أما حاليا ليست لدينا ثقة بأحد ، واذا اضطررنا سنأخذ حقنا بأيدينا ولو كلفنا مئات السنين

  • khalid
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 13:50

    يا الازمي لقد ازمت انت و حزبك البلاد و العباد. لقد ادخلت الازمة على كل مواطن مغربي منذ توليكم المناصب و انتم ترفعون الاثمنة و تنقصون من مداخيل المواطنين فهل شبعت ام مازلت مؤزم. يكفينا انكتاخد انت مجموعتك ملايين السنتيمات بدون ان تدخلو الفرحة تالى المواطنين

  • المصطفى
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 13:51

    منذ بدأت هذه الحكومة وهي تتحدث عن الوطن لتبرير كل قراراتها ولكنها لم تعرفنا بهذا الوطن ، ألسنا نحن الذين تنزل عليهم هذه المطارق هم الوطن؟

  • Abasse
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 13:53

    Allah ya3tina wajhak cette découverte économique doit être enseignée dans les grandes universités et instituts économiques internationals " Mr le ministre n'oubliez pas d'inscrire votre invention pour ne pas perdre les droits d'auteurs " . Acha3be doit rendre compte de ces actes envers le gouvernement car c'est le seul responsabledes crises del' économie marocaine…

  • محمد من لعيـــــون
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 13:55

    الشعب هو المسؤول عن سرقة المال العام و كذالك الشعب هو المسؤول عن التبذير للمال العام الشعب هو من عفى عما سلف و حصن الشفارة باقيلكم 2 دقات لهاد الشعب 1 البوطة كاز تردوها 180 درهم و التقاعد 65 سنة أو هانتوما خدمتو مصالح أسيادكم اللذين يسيرونكم في الظل الحكومة الحاكمة °°°° أما حكومة بن كيران ما هي الا حكومة صورية مختصة في تخراج العينين و النفاق وقلة الجرأة لمصارحة الشعب بالواقع لآنكم فضلتك الراتب السمين و الامتيازات للتي تحضون بها °°°° عن وعودكم الكاذبة.
    وسواء بقات حكومة بن كيران أو تغيرات ممن يريدون الركوب مثل شباط أو لشكر لا يغيرون شيئ انما يريدون أن يستولوا على الكعكة لقضاء مصالحهم الخاصة .

  • alami
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 14:07

    je salue mr chabat qui a eu le courage de se retirer de ce gouvernement de barbus quand il a decouvert qu'ils n'ont aucun plan pour le developpement du maroc, leur plan c'est s'enrichir sur le compte du peuple et accuser les diables et crocos, maintenant c'est au tour du peuple, une mentalité typique à ce parti pjd nul qui n'a aucune solution ni compétence pour gouverner, je vote pour chabat et le PI au moins ils n'ont jamais touché aux poches des pauvres et le Marocain a senti que ces des gens qui travaillent.

  • خروف مغربي
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 14:16

    أتساءل ؛هل هذا الوزير على وعي أم °°°° ؟ هل لا يعلم أن 15% من المغاربة (التماسيح) يملكون80% من الثروة الوطنية ؛بينما يتقاسم 85% من المغاربة (الخرفان ) 20% من الثروة الوطنية ؟؟ هل هذه هي العدالة الاجتماعية ؟ طبعا ؛هذه هي العدالة الالاهية المبنية على (فضلنا بعضكم على بعض في الرزق ) . لكن المغاربة هم الذين توجهوا لصناديق الاقتراع كالخرفان ليختاروا الجزار الذي يجز صوفهم ويقطع أرزاقهم وأعناقهم ؛ بعدما انطلت عليهم حيل الجثث الآدمية الملتحية التي تذكر الله والرسول وتعدهم بجنان الخلد والنعيم في الآخرة . والكرامة والرفاهية والتقدم في الدنيا …. يلزم أن نصبر ونزهد في عيشنا وننقص من الاسراف في الخبز والسكر و(الزيت الرومية ) والبيض ؛ من استطاع اليه سبيلا ؛! فدار الآخرة أحسن لنا من متاع الدنيا . والا فلسنا مومنين بما أنزل الله على رسوله وبما أوحى لحكومتنا من حكمة وحسن تدبير لشؤون الخرفان .! وكما قال الشاعر 🙁 لايلام الذئب في عدوانه +++ ان يكن يوما راعي الغنم ).. وهكذا أدعو اخواني الخرفان أن يشاركوا في الانتخابات البرلمانية بكثافة ؛ لأنها حــــــــق من حقـــــــــوقهم الـواجب التمتع بها ..

  • abed
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 14:24

    vous méritez vraiment le prix nobele de l economie mr l economiste j aimerais bien savoir si vous etes conscient ou non ou bien vous etes poussé à dire n importe quoi pour faire plaisir à d autres ah j ai oublié les elections approchent vous voulez obtenir le plus de sieges possible grace aux voix des citoyens marocains hahahahaaaaaaaaaaaaaa

  • rachid
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 14:25

    الوزير ديال أخير الزمان ماكتفركش دب الراتب ديالك والتعويضات الخيالية لي عندك والامتيازات التي لاتعد ولاتحصى مافكرتيش بلي هد الشي كل كيدر بخزينة الدولة مابن ليك غير 2 ريالات ديال الشعب لي قهرتوه أو بقي فيكم الحال حيث مازال كيكل الخبز ويشم الهوا ,,, وشوفو كدرو نخلص على الأكسجين هو لي مازال ما فكرتوش في أو فكرت غير كتشوفو شي وسيلة

  • مغربي لن يصوت
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 14:30

    بلانا بيكم الله.حكومة الحزاقة الله يعطينا وجهكم القاصح.واحد خرج قاليك انا دابا كنسرح المغاربة و هاد وجه…….قاليك الشعب هو المشكلة زعما حنا سويسرا وشي معتنقي البنكيرانية بحال النعاج للي قالو ليهم يقولو امين.و سي المنتدب راه المغاربة عاقو بيكم مافيدكمش لافالخدمة لافالهضرة غير كتكورو وعيط للعور انا بعدا لوكان بيدي كون حجرت عليكم.رباعة الكلاخ والمكجفين…..وللحديث بقية

  • مغربي لن يصوت
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 14:30

    بلانا بيكم الله.حكومة الحزاقة الله يعطينا وجهكم القاصح.واحد خرج قاليك انا دابا كنسرح المغاربة و هاد وجه…….قاليك الشعب هو المشكلة زعما حنا سويسرا وشي معتنقي البنكيرانية بحال النعاج للي قالو ليهم يقولو امين.و سي المنتدب راه المغاربة عاقو بيكم مافيدكمش لافالخدمة لافالهضرة غير كتكورو وعيط للعور انا بعدا لوكان بيدي كون حجرت عليكم.رباعة الكلاخ والمكجفين…..وللحديث بقية

  • Mohamed
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 14:32

    Assalam 3alaykom.

    après avoir lus la plus part de vos commentaire, il est vraiment apparent que même si nous votons le gouvernement de l'UK actuel. temps que nous avons un peuple qui préfère plus parler que de savoir et .d'agir

    le meilleur d'entre vous ne sait même pas comment gérer une petite entre prise d'un capital de 100 000 Dhs, avec 10 employés 5 fournisseur, 50 client, 150 , et prospect, et une comptabilité, des impôts a payé, marketing , import et export … et j'en passe, et vous parlez d'un gouvernement qui a eu le courage de vouloir corriger en 4 ans les dérivés et le déséquilibre total d'un système de merde qui a duré plus de 65 ans, des gens qui gère un capital de plus de 400 Millards de DH et un potentiel humain pratiquement 40 millions d habitants, qui a besoin d'infrastructure , d'éducation de santé,
    c'est comme si vous demandez a un pauvre de trouver un moyen pour avoir une villa et de porche en 3 ans et sans crédit… al 3ilmo nour w l jahlo 3ar ….

  • الشرقي حنزاز
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 14:33

    ا ذا ارد المواطن يريد ان يشتري مادة ب 5 دراهم وثمنها الحقيقي هو 20 درهم واجرته لا تتعدى درهم واحد ( وهو من الطبقة المتوسطة ) سوف يتسائل كيف ذلك . اريد ان اسالك سؤال واحد سيدي الوزير واش منين كتسلقوا السلالم الطبقية كتنساوا كيف عايش الشعب

  • مغربي مقهور
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 14:51

    شكون هاذ الشعب على من تتكلم السي الوزير المحترم ؟
    واش الشعب اللي كيقتات من البركصات و كينعس في الشارع ؟
    أو الشعب اللي غارق فالكرديات و الزلط والميزيرية ؟
    أو الشعب اللي تقهر بالغلا و طار ليه الفريخ ؟

    أو الشعب اللي بحالكوم عايشين عيشة 10" نجوم" ؟ ها الـلفيلات و السيارات آخر موديل و الأرصدة في البنوك و غيرها ؟

    غير الله يسمح ليكوم و الله يجعلنا من الشعب الأخير اللي تكلمنا عليه آمين.

  • مغربي حتى الموت
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 14:53

    الشعب يتحمل المسؤولية إإإإإ؟؟؟؟؟؟
    عن أي شعب تتكلم السي الأزمي؟ هل تتكلم عن الأرستقراطيين الذين لايكترتون حتى ولو كان سعر قنينة الغاز ب 1000 درهم، لأن الحبة والبارود من دار القايد،أم الطبقة الهشة التي تعاني الفقر المدقع والأمية إن لم أقل الجهل بعينه، والتي لا تفهم مصطلحاتكم "الواعرة" مثال المقاصة، المديونية، الميزان التجاري ،الموادِّ المُدعَّمة…فكيف تطلب منه أن يتساءل عمّا إنْ كانَ ذلك من مصلحة الوطن، ففاقد الشيء لايعطيه، أنت محق لأنه سيدرك في آخر المطاف أنّ ذلك لنْ يُوصلَ إلى نتيجة جيدة لكن بالنسبة له فقط، فهو يشكل الحلقة الأضعف في هذه الخزعبلات. وأنتم تستغلون جهله وسداجته. الله لا يعطينا وجهك.
    للتدكبر فقط السي الأزمي الشعب المغربي "ماشي اللي لفوق" وفر ليه الخبز، ماتقيسوش فالمكتسبات ديالو اللي ورثها من شحال هاذي والنشاط…، غادي يبقى يدعي معاك العمر كولو، ويلا كان العكس راه نكول ليك الله يلطف بينا.

  • Economist
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 14:58

    El Azami is trying to explain a simple microeconomic concept that is when the government intervenes in the free market to subsidize, levy taxes, quotas or set price floors or ceilings, the price equilibrium of quantity demanded and supplied changes causing a deadwight loss. Now I know this gibberish to some but simply put g too much governement intervention in the economy is BAD!! Now he is blaming the people for actions taken by the governement which makes no sense. Mr. Minister, if you are reading this or anyone with a good grasp of macro and micro economic concepts, hands off price interventions let the market set the price. Mr. Azami the way out for this mess lies within the production possibilites curve and you know exactly what I'm talking about. It's not rocket science . Right now we are inside the frontier curve and we need to get to the curve before we can shift it upward. The only way to do that is through an educated labor force.

  • مظلوم
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 15:10

    الله ياخذ فيكم الحق خذلتمونا وضعنا ثقتنا فيكم لكن حسبنا الله ونعم الوكيل

  • طبيخ
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 15:33

    ادن يجب معاقبة هذا الشعب بفعل تبديره للثروات حتى يرضى على السيد المنتدب لدى الوزير المنتدب البنك الدولي. اضن ان هده نظرية اقتصادية واجتماعية وثقافية وعلمية جديدة على الدول اقتصادية الكبرى العمل بها

  • طبيخ
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 15:33

    ادن يجب معاقبة هذا الشعب بفعل تبديره للثروات حتى يرضى على السيد المنتدب لدى الوزير المنتدب البنك الدولي. اضن ان هده نظرية اقتصادية واجتماعية وثقافية وعلمية جديدة على الدول اقتصادية الكبرى العمل بها

  • كاتب
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 15:34

    درتي ازمة اسي الازمي بهاذ التصريح ديالك كون غير بقيتي ساكت حسن ليك.

  • متتبع
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 15:37

    ….اوا مزيان داب ….اصبحتم تحملون الشعب المسؤولية انت تاخد راتب سمين على ظهر الشعب ومادا قدمتم من حلول وما هو موقع ادمغتم من هده الحلول ام دخلتم فقط لاخد نصيبكم من الكراسي…..الله ياخد الحق….برافو على الحلول

  • fouad @
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 15:40

    الشعب فعلا هو سبب الازمة حينما انتخب عليكم بعض المعقدين دياول الخوانجية او بعض الناس الفقراء والبسطاء بعدما كذبتم عليهم بالوعود الفارغة ،لكن الشعب المغربي عاق بكم او طلعتو ليه في الراس وكايتسنا غير الانتخابات باش ابرد غضبو من هذه العصابة الملتحية المنافقة تجار الدين .
    ادع الشعب المغربي الى التعبئة للاطاحة بهذه الحكومة الملعونة،واحذر المخزن من تزوير الانتخابات لصالح الباجدة ، راه الشعب ما بقاش حامل اشوفهم في الحكومة نهائيا،نهائيا.
    راهم خونة باعو الوهم للشعب لاسكاته ،وبل لاخضاعه لصالح تحالف الفساد والمخزن والتماسيح والعفاريت…
    انصح كل مغربي ان يذهب للتصويت ضد الباجدة ،ضد بنكيران الذي عذب وفقر الشعب والموظفين البسطاء وهمش الشباب المعطل حاملي الشواهد …

  • kazawi
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 15:49

    او شفتي السي اليازمي,,, جبدت لبلا علا راسك , لوكان غا بقيتي ساكت, راه كلشي عايق في هاد لبلاد . والصراحة انا استفادت من قرائة التعليقات بزاف ديال المعلومات المهمة والمفيدة. تبارك الله ,,, هادو هما المغاربة,,,

  • observateur
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 16:01

    لمادا لا تسال نفسك اولا عن الراتب الخيالي الدي تتقاضاه و تقول <علاش> لان هدا بداته ليس في مصلحة البلد

  • أضحية
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 16:07

    قال الشاعر :لا يلام الذئب في عدوانه ++ ان يكن يوما حارس الغنم ….. لماذا نعجب من هذه التصريحات ؟ ونحن الذين اخترنا وضعهم على خشبة المسرح لنشاهد هذا الفصل من المسرحية التاريخية التي لا نهاية لها . وما دمنا صامتين كالخرفان المسرورة ؛و نتوجه لصناديق الذل والمهانة !؟؟ لنرهن مصيرنا بيد مافيات من الذئاب ؛ليعيثوا بأيامنا ووطننا فسادا ؟؟

  • simohamed
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 16:11

    plus d'espoir dans ce pays avec ce genre de responsables

  • aziz nassiri
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 16:17

    عار الله الا غير اسكت !! سكتت دهرا و نطقت كفرا يا منتذب !! تتحدث عن الاختلالات؟ انت و اخوانك الاربعون اكبر اختلال.

  • maghribi
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 16:17

    Ce ministre ne dit que des mensonges un discours bidon donné à une chabiba PJDiste qui avale tout ce Benkirane et ses ministres disent à tord le plus souvent. Des meetings qui sont des moments de campagne pour les élections où on donnent aux jeunes et aux gens présents à manger et des mensonges.

  • مغربي وصال فيه فين بغات
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 16:29

    اسي الوزير انا عندي 24 عام ديال بيع او شراء معمري شافة شي عام بحال هدا . اصلاح المقاصة فين فلوس المقاصة او زياد فى الماء او ضوء او داك رميد لي درتو فاش صالح كان تنخدو شهادة ضعف او قدي الغارد او دب تن خالص بين 480 او 600 درهم اوبلى فيد او زياد او زياد انا وحد من دوك الناس لي صوت عليكم واليوم تن كوال الشعب المغاربي لمعمار صوت خاص هدا العام اصوات ضدد فى هدا الحزب ديال الكورات خاص الشعب اصوات على pam حيث لي صناع هو فؤاد الهمة بعد هو حزب ديال صاحب سيدنا لهال بخطي علينا سيدنا . حزب المنافقين تجار دين حزب التفقير و الازمات و فين داك وزير الاتصال شفتو ضربها بسكة فى مراء تنطلب الشعب المغاربي يصوت بش هدا الكابوس لي عاشنا هدا العام يناقص شوي الله يخود فيهم الحق

  • الدجل السياسي للحزب الإسلامي
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 16:46

    مرت ثلاث سنوات الأولى في اتهام التماسيح والعفاريت بعرقلة "الإصلاح" المزعوم.. والسنة الرابعة مرت في الاتهام المجاني للمعارض الشرس شباط بعرقلة الحكومة.. واليوم تفتقت عبقرية وزراء حزب النفاق والشقاق وبعد نفاذ كل التهم وكل الجهات استقر الرأي بتحميل المواطنين فشل هذه الحكومة البئيسة.
    اللهم عجل بغروب وجوه السفهاء المنافقين باستغلال دينك الحنيف من أجل الزواج "الشوباني"، وبيع المغرب للأتراك "الرباح.فضيحة طريق السيار آسفي" وعفا الله عما سلف.

  • عبد الصادق الشافي
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 17:12

    أقول لهذا الوزير إن الشعب ليس مسؤولا عما أصابه منفقر وبطالة وأمية وغير ذلك من الآفات. إذلم يحكم نفسه بنفسه منذ فجر الاستقلال. وصندوق المقاصة من المكاسب الناذرة التي حصل عليها وجئتم تخططون لحرمانه منها.إذا كانت بعض المواد مدعمة فلكي يكون بمقدور فقراء الأمة اقتناءها. وإذا توقف الدعم فمنذا من المعوزين سيستفيد منها؟ هب أنكم تركتم السكر يباع بثمنه الحقيقي على اعتبار أن المصانع تستفيد منه من بإمكانه شراء كوكاكولا أو شكولاطة سوى أبناء الوزراء والأغنياء.وعندما ستتراجع المبيعات ستغلق المعامل وسيجد العمال أنفسهم في الشارع.دعووا صندوق المقاصة وابحثوا عمن يوزعون "بونات" المحروقات المخصصة للإدارات أم ذلك خط أحمر؟

  • محمد
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 17:59

    لم يسبق ﻷي حكومة مند استقﻻال المغرب الى اليوم ان افقرت الشعب مثل هذه اان اعرف عدد كبير من الناس اصبحو ﻻ يقدرون على مواكبة موجة الغﻻاء الذي تضاعف في عهد هذه الحكومة المشؤومة هم ينفدون قرارات البنك الدولي بكل حدافره ويقترضون اكثر من اي حكومة سابقة وﻵن وصلت ديون المغرب الى مستوى مخيف اكثر من 81% من الدخل الوطني مع ان البنك الدولي حدد 60% كحد اقصى نحن في طريقنا الى ما وصلت اليه اليونان. وسترون ان وصلت هذه الحكومة الى التسيير مرة أخرى. هذه الحكوة بدل ماتحارب الفساد والمفسدين الذين نهبو خيرات البﻻد وتقلص النفقات الغير الضرورية مثل سيارة الدولة واﻷجور المرتفعة اتجهت الى ما هو اسهل اﻵ هو خنق المواطن البسيط

  • صنطيحة السياسة
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 18:08

    وااالشعب ردوا بالكم …

    راه حكومتنا النقية والمعصومة من الخطأ …

    غادي تطبق قانون ربط المسؤولية بالمحاسبة …

    واللي شداتو من ولاد الشعب كيشري من الحانوت أو كيتسارى في الزنقة … غادي تشدو وتديه للحبس …

    التهمة : الشعب يبدر أموال الحكومة …

  • جلال
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 18:15

    الوزير الازامي اسم مشتق من الأزمة منذ أصبح الازمي الوزيرووالأزمة في المغرب والشعب يعاني الأزمات الإحاطة لي لا تشبه مولاها الحرام

  • ائر
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 18:44

    ادعو السيد الوزير ان يقرا تعليقات الزوار ميزانية. وزيز39 تكفي ميزأنية ماتبقى من الشعب عليهم الانساب الفوري
     

  • abdou
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 18:44

    تياكلو الغلة و يسبو الملة رباعة °°°°
    بنكيران يحذر من الذين يقبلون يد الملك… ماذا وقع عند استقباله الملك السعودي؟

  • sara
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 19:24

    الله °°°° لي ما يحشم أسي الأزمة الشعب لي كاتهضر عليه هو لي وصلك لما أنت فيه. الشعب ساهم في الأزمة وسيارتكم الفارهة لا؟؟ والتعويضات لي كاتستافدو منها لا؟ وجيوبكم لي عمرتوها من جيوب الشعب لا ؟ وولادكم لي كايقراو على برا بفلوس الشعب لا؟
    أودي الله يعطينا وجهك نديروا بيه حتى حنا لاباس ونرجعوهلك

  • عبدالعزيز
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 19:34

    سير الازمي الى نعرفكم نيت باغيين المصلحة لهاذ لبلاد رجع هذوك لفلو س اللي كليتي راه وزير المالية والاقتصاد كافي اوفسر لي اشنهي وزير منتدب يعني كن كانت عندك شي ذمة او الله ماتقبل تاكل السحت والتعويضات الخياليةالخاوية اللي كتشد بلا منضتك زيد ك 38 وزير فالحكومة المغربية+الملك 8وزراء فالحكومة السويسرية.وكولي راه تا سويسرا ماعندهاش باش تخلص الوزراء. وانت كاع كمنظر راك كتشوف فالنص ديال المادة غير اللي بغيتي التقاعد مثلا. اوكملتيها اوجملتيها نضتي حملتي الشعب مسؤولية الاختلالات الاقتصادية.تانخلصوك بهاذ المبالغ باش تسب فينا.

  • مغربي
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 20:19

    أزمي و بنكران و العديد من أعضاء الحكومة وجوه الأزمة. و الله في المغرب يجب إنتخاب حكومة تقنقراطية حتى يُدرس بالشكل العلمي تدبير شؤون الدولة، أما هؤلاء الذين أنجبتهم الأحزاب بالشكل الذي يعلمه الجميع رؤوس اللوائح المهيمنين بالأقدمية و التبجح بالنضال و التبعية للقدماء المؤسسين همهم مصالحهم فقط …

  • عبير
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 20:23

    المسؤول سيدي في بلد غالبية مواطنيه أميون هي الدولة المغربية، وبالأخص حكوماتها التي يدفع لها هؤلاء من جيوبهم ومن راحهتهم ورفاه عيشهم.
    أما أكذوبة أن لا توجد إملاءات من المانحنين الدوليين، فطالما أن المسؤولين يتصرفون وفق السياسات التي ترتضيها منشآت شارع بروتن وودز بواشنطن فالكل على ما يرام.
    وإذا كنتم أحرارا واتبعتم سياسات تخدم في العمق الاقتصاد الوطني، سيأتيكم الفيتو فورا
    وكل فيتو وأنتم يا حكومة العار

  • monsif
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 20:45

    اللي بغا يضحك علئ الناس يعرف غير كيفاش السي اليزمي.جاوبنا السي الوزير الكبير مول الفهامة فالمالية.السكر مثلا شكون تاينتجو؟؟شكون يابيعو للشركات الضخمة بنفس الثمن اللي تاشريه به المواطن وديك الشركات الضخمة اغلبها دياول هاداك نيت مول السكر.والمواطن الكادح تايستهلك 2 كيلو في الشهر بنفس الثمن او اكثر والمالية تاتعطي الفارق لمول لوزين ديال السكر.مناشر طالعة واكلة نازلة واكلة.وقس علئ ذالك كل المواد اللي المواطن نفسو هو اللي مدعمها من ما يدفعه من ضرائب السي الفهايمي اليزمي…لقيتو هاد الشعب واكل الفصة ديال كتامة ومبلق عينيه ف دوزيم قلبتو لو المفاهيم تا ما بقا قاشع والو وتاضحكو علئه

  • aladin
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 21:34

    السلام عليكم، إخواني ، بالله عليكم لو ركزتم وقرأتم أبعاد هذا الموضوع ألن يكون من الغباء أن يتم التفكير في التصويت لصالح العدالة؟ والله لن أصوت لها مهما حدث لأنني (اعتبروني جاهلا ولا أفهم شيئا) ماذا استفدت من برامج وولاية بن كيران: 1 كمواطن دون مستشفيات ولا تعليم ولا خدمات 2 كأب لأطفال دون تغطية صحية ولا تطبيب 3 كحرفي دون حقوق ولا دعم … أكثر ما سمعته من السيد رئيس الحكومه مع كامل تقديري له هو كلمة الأرامل والمطلقات كأنه ما من مشكل في المغرب سوى هاتين الفئتين وأتحدى غيري أن يقنعني … أما أن يأخذ الاصلاح وقتا لأستفيد منه فهذا بالنسبة لي لا معنى له خاصة عندما يستهدف جيبي وقدرتي الشرائية…

  • الباجدة وحصلة التدبيرالعمومي
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 21:46

    لقد صدق من قال ان الاسلاميين ومنهم حزب الباجدة النسخة المغربية للاخوان المسلمين في مصر انهم فاشلون في الحكم لكنهم (ناجحون في المعارضة)… وهذا التحليل ينطبق على الباجدة وقيادييهم في هذا الحزب الذي ادخل البلاد اقتصاديا واجتماعيا وسياسيا في نفق مظلم بقراراتهم وتوجهاتهم السياسية التجويعية و التفقيرية التي اتت بشكل على القدرة الشرائية للملايين من الكادحين و البؤساء والبسطاء المكتوون من لهيب هاته الاختيارات التي اجهزت على قوتهم اليومي الضعيف…. فعوض ان يتخد الباجدة ورئيس حكومتهم قرارات زجرية ضد كبار الفاسدين واباطرتهم نجده يتحالف معهم في ائتلاف حكومي او بالاصح زواج كاثوليكي غير مقدس استنادا لمقولة عفالله عما سلف الشهيرة…و الآن هاهم يحاولون تصدير ازمة تدبيرهم للشان العام لجماهير الشعب الكادحة التي بواتهم تلك المكانة ووضعت ثقتها فيهم… لكن نقول للباجدة ان حبل الود قصير و لايلدغ الفار من الجحر مرتين و موعدنا الاستحقاقات القادمة لكي تقول هاته الجماهير كلمتها عبر صناديق الاقتراع….

  • لحسن
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 22:13

    كلام مسؤول من وزير مسؤول معروف بجديته وتفانيه في خدمة الصالح العام وحبه لوطنه وملكه.

  • مواطن بسيط
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 22:14

    كنت قد استمعت للقاء للسيد الوزير على احدى الاذاعات ولا اخفيكم اني صدمت بالطريقة التي يحلل بها و يبرر بها ما امره به صندوق النقد الدولى. الرجل غير متمكن من ابجديات العلوم الاقتصادية فلا ادري كيف له ان يدبر ميزانية دولة… خلاصة القول: إذا أسندت الأمور إلى غير أهلها …فأنتظر الساعة.

  • لحسن
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 22:45

    كلام مسؤول من وزير مسؤول معروف بجديته وتفانيه في خدمة الصالح العام. وهو يقول هذا الكلام من منطلق غيرته الوطنية. les marocains savent dintinguer le bon grain de l'ivrai

  • Saba
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 23:08

    ان الله لعزيز منتقم ،لا تقلقوا إخواني المغاربة لانه لكل متعدي عقاب الاهي وان تمتع في الدنيا .الغريب في حزب (او حرب)الاعدالة والتعمية والاتنمية ان و زراءه اتفقو على الباطل وأصيبو بعمى النفاق والكذب حتى أنهم على ما يبدو اصبحو يصدقون كذبهم وبهتانهم ونفاقهم .لاادري كيف لم يستحيي الوزير المنتدب في المالليةمع (العلم انه لا دور له سوى العيش على حساب الشعب الذي يهاجمه بلا حياء)عندما يصرح بكل الكذب الممكن ليقول ان الشعب هو المسؤول عن الأزمة لانه كان يستهلك أموال المقاصة:وهل الشعب فعلا من استنزف أموال المقاصة أم كبريات الشركات ؟؟؟!!!!لم افهم كيف يتمادى هذا الحزب الذي فقد بسياسته أية علاقة له بالمرجعية الإسلامية في كذبه وسحقه للطبقات الفقيرة والمتوسطة من دون ان يخشى ردة فعل الشعب ؟؟؟او يعلم ان الشعب هو من بواهم المرتبة الأولى لكي يعتنو به ولايجلد وه كما فعلو؟؟؟!!!

  • نوري
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 23:11

    سنوات من الاستوزار أنست السيد الوزير المحترم أيامه الخوالي. أسئلة للسيد الوزيرالمحترم ،أتمنى أن يجيب عنها بكل موضوعية :
    هل كان يعيش في المغرب إلى يوم استوزاره أم أنه كان يعيش في كوكب آخر وجاء إلى المغرب على متن صحن طائر فأعجب به السيد بن كيران فتوسل إليه أن يدرج إسمه في لائحة الوزراء؟
    هل طرح على نفسه أوغيره السؤال الذي طلب منا أن نطرحه؟وهل وجد له جوابا؟
    هل كان يشتري المواد المدعمة من دون دعم؟ أم أن دمه ولحمه نبتا من تلك المواد المدعمة كباقي المواطنين؟

  • ابا المهدى
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 23:23

    ياسيادة الوزير انت سيد العقلاء الا ترى بان استفادتك من معاش بعد 5سنوات فى الوزارة فى صالح اقتصادالبلاد العقلاء مثلك من برلمانيين ووزراء ومديرين هم الدين ادخلوا البلاد فى ازمة بالله عليكم كم تستفيدوا من لتر من الكازوال فى الشهر وبدون مقابل فالطبقة الكادحة تتمتع بدعم فى السكروالزيت والغاز .اغلبية المغاربة يعيشون بالزيت والشاى هل تريدون حرمانهم ؟سارشدكم يااهل الحكومة الى طرقة مثلى : ضعوا للمغاربة عدادات لاستهلاك الهواء ستدر عليكم مداخيل اضافية لسد العجز فى الميزانية .علما بان الثقوب الموجودة بكيس الميزانية هى من لدن فاران الوزراء والبرلمانيين …

  • ابو هيثم الفاسي
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 23:46

    ما بالي ارى اقواما يتحدثون عن وزراء حكومة العدالة والتنمية وكتنهم كانوا من بداية الاستقلال الى اليوم في الحكومة ودبروا وسيروا اسالوا من كان في المسؤولية لاكثر من 70 سنة يسير ويدبر ام ان كل هذه المثالب لم تظهر الا مع ظهور هذه الحكومة اف لكم وتبا لكم ولازلامكم من حقكم ان تنتقذا لكن كونو منطقيين في انتقادكم تطلبون العدل والمساواة ولا تطبقونها حتى مع انفسكم بله ان تطبقوها على الشعب ويل لكم ثم ويل لكم ثم ويل لكم انتهى زمن الخداع انتهى زمن الكذب انتهى زمن النفاق انتهى زمن شراء الذمم
    للاشارة انا لست منتميا لاي حزب ولست عضوا باي هيئة او جمعية فقط انا مواطن مغربي متابع

  • أبو المهدي
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 01:40

    لاأظن أن وزيرا من حجم الأزمي سيحمل الطبقةالمستحقة للمواد المدعمة مسؤولية الإختلالات الاقتصادية، وإنما الخطاب موجه إلى فئة المواطنين ذوي الإمكانيات العالية كأصحاب الشركات والمؤسسات التي تدر أرباحا طائلة،وأصحاب الأجور العالية الذين يتمتعون بامتيازات إضافية،فهؤلاء هم المعنيون بطرح السؤال:هل من مصلحة الوطن ان نستفيد من المواد المدعمة ونحن قادرون على شرائها بثمنها الحقيقي دون منافسة الطبقة المستحقة لذلك؟إن هؤلاء من كان عليهم من باب المواطنة أن لا يزاحموا بقية الشعب ،وأن يقتنوا المواد المدعمة بثمنها الحقيقي إسهاما منهم في التنمية الاقتصادية ،
    وأما إن قيل له إن الثمن الحقيقي للمادة هو مثلا 20درهما وبيعت بخمسة دراهم وطرحنا السؤال: علاش؟ فالجواب لأن هنا طبقة غير قادرة على شرائها .والله لن نرتقي بوطننا ونحن نرىأصحاب المال والأجرالعالي ينافسون ذوي الدخل المحدود والبسطاء في الاستفادة من الدعم ،

  • ش_ع _ص
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 04:21

    إن الشعب المغربي لم يحكم يوما نفسه بنفسه لا قبل الاحتلال ولابعده فكيف لك أن تحمله مسؤولية ما. إما انك جاهل بحقيقة الأمر وهذا مستبعد أو أنك تتبرهش وهذا هو الأرجح.
    أما بخصوص صندوق المقاصة فهو من المكاسب الناذرة التي حصلنا عليها وتتهيؤون لسلبها منا كالتقاعد ومجانية الصحة التي أصبحت في خبر كان ومجانية التعليم المستهدفة منذ زمن بعيد. كلها مكاسب اجتماعية منها ماأزيل ومنها ما هو إلى زوال إن بأيديكم أو بأيدي غيركم من الوزراء الضعاف.
    إن صندوق المقاصة_معالي الوزير_أحدث اعترافا وإقرارا من الحاكمين بمحدودية القدرة الشرائية لجماهير عريضة من المواطنين حتى لا يجوع هؤلاء
    ولا يثوروا. انتم تذهبون في إطار الديماغوجية إلى أن المعامل مستفيدة من الدعم.هب أن الدعم رفع عن السكر أوتوماتيكيا سترتفع أسعار المنتجات. من سيقوى على شراء مشروب كوكاكولا أو شوكولاته سوى الوزراء والاغنياء. وارتفاع الأسعار يؤدي إلى تراجع حجم المبيعات وبالتالي إلى إغلاق المصانع وتشريد العمال. بدلا من التطاول على صندوق المقاصة هل فكرتم في التصدي إلى المتلاعبين ب"بونات" المحروقات" المخصصة للادارات العمومية أم أن ذلك
    خط أحمر.

  • témoin
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 10:14

    je veux dire au n°125 ,on ne cherche pas comment presenter un organigramme d'une societé et presenter son statut.un gouvernement qui a chanté des slogans pendant la campgne electorale par des dires et des dires et des promesses,et vers la fin il vient nous déclarer qu'il est impuissant d'appliquer une reforme ceci par la presence des démons et des alligatores.ce gouvernement de choc,savait que le maroc est bien endetté de la tete au pied,et savait que la classe marocaine purge dans la précarité et la misere, ce gouvernement savait que le social marocain est au bord des larmes ,à savoir ,enseignement ,santé, emploi , et logement.je veux dire cessez de cacher la soleil par la tamis ,comme dit l'adage arabe.ce gouvernement ne sait que se venger des fonctionnaires de l'etat ,car ça constitue une proie facile à digirer

  • الغيور على بلده
    الخميس 13 غشت 2015 - 23:54

    السيد الوزير لم يعانى ما عانيناه لمادا لا نحملك انت بالخصوص المسؤولية بما انك تمثل مالية الدولة . شراء 4×4 باغلى ثمن يمكن ان يقضى على فقر الف عائلة او يوظف مئات المعطلين و اعانة الارامل و ابنائهم و الله انكم سيادة الوزير الموقر تجاوزتم كل الخطوط باتهامكم الشعب المغربي الاصيل تحت قيادة عاهله الكريم الدى يسهر على راحته و سعادته و تاتى اليوم و تتهم الشعب بتدهور الاوضاع و تحمله المسؤولية فمن اوصلك الى دلك المكان الدى تتكلم منه اليس الشعب اتقى الله اليس من المفارقات ان يخدم الانسان بلده باخلاص اكثر من25سنة ولم يتقاضى بعد تقاعده 2000 درهم هل لابناءه ام للمرض ام للدراسة ام… اتقوا الله فى هدا البلد و مواطنيه. الله – الوطن -الملك .

  • abdou
    الأحد 24 يناير 2016 - 23:14

    وشنو الحل في نظر سيادتكم ؟ …. تبدلو الشعب مثلا ؟

  • عبد الرحيم لخضر
    الإثنين 25 يناير 2016 - 10:14

    سيدي الافاضل لازال هناك مغاربة يؤدون اثمنة غير حقيقية مقابل مشترياتهم ففي الاقاليم الجنوبية لازال هناك دعم من جيوب دافعي الضرائب لكل المواد الاستهلاكية .بينما في باقي جهات الوطن يؤدي المواطن ثمنا خياليا مقابل المحروقات و غيرها من السلع.

صوت وصورة
الفهم عن الله | التوكل على الله
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | التوكل على الله

صوت وصورة
مهن وكواليس | الرايس سعيد
الإثنين 18 مارس 2024 - 17:30

مهن وكواليس | الرايس سعيد

صوت وصورة
حملة "بن زايد" لإفطار الصائم
الإثنين 18 مارس 2024 - 16:21 2

حملة "بن زايد" لإفطار الصائم

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الاحتياجات النفسية عند الأطفال
الإثنين 18 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الاحتياجات النفسية عند الأطفال

صوت وصورة
ناجية تروي تفاصيل حادث أزيلال
الإثنين 18 مارس 2024 - 15:25 15

ناجية تروي تفاصيل حادث أزيلال

صوت وصورة
ما لم يحك | تصفية الدليمي
الإثنين 18 مارس 2024 - 15:00 1

ما لم يحك | تصفية الدليمي