24 ساعة

مواقيت الصلاة

22/07/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:4605:2912:3916:1919:4021:08

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل أنت راض عن الدراما الرمضانية التي أنتجها التلفزيون العموميّ المغربيّ؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | بن عبد الله: الملك قام بثورة الياسمين في المغرب

بن عبد الله: الملك قام بثورة الياسمين في المغرب

بن عبد الله: الملك قام بثورة الياسمين في المغرب

عقد حزب التقدم والاشتراكية جلسته الافتتاحية للمؤتمر 14 للفرع الإقليمي للحزب بوجدة، والتي احتضنت أشغالها أول أمس السبت قاعة المحاضرات بغرفة التجارة والصناعة والخدمات، تحت شعار "الديمقراطية التشاركية رافعة للتنمية المحلية المستدامة" .

وأطر هذا اللقاء نبيل بن عبد الله الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية ، الذي استهل كلمته بالتضامن مع الشعب التونسي من محنته ليعود الاستقرار والأمن لتونس، ثم أضاف أن المغرب بعيد كل البعد عما جرى في تونس لأن هاته الأخيرة رزخت تحت نظام حكم الحزب الواحد، فيما يعتبر المغرب مدرسة للديمقراطية، بفضل تعدديته السياسية، وحرية التعبير التي تسود فيه يضيف نبيل بنعبد الله.

لكن بن عبد الله أشعل القاعة تصفيقا لدقائق طوال عندما قال:نحن في المغرب والحمد لله جلالة الملك هو من قام بثورة الياسمين عبر ترسيخه للمشروع الحداثي الكبير، ومسلسل الإصلاحات التي تنهجها بلادنا،وخصوصا تلك التي تتعلق بالجانب الاجتماعي. كالمبادرة الوطنية للتنمية البشرية."

وأضاف بن عبد الله أن "سيادة ثقافة حقوق الإنسان، والقطيعة مع الماضي، عزز من تقوية الجبهة الداخلية للمغرب، وهذا ما افشل كل المخططات التي حيكت من قبل خصوم المغرب والتي تكسرت على مثانة وقوة الجبهة الداخلية للمغرب".

وأوضح وزير الاتصال السابق والأمين العام الحالي لحزب التقدم والاشتراكية أن المظاهرة المليونية التي شهدتها البيضاء تعتبر " دليلا على ثبات الشعب المغربي على مقدساته، مما يجعلنا نحس باطمئنان اتجاه كل ما يحاك ضد المغرب أو أي موجة قد تصل عدواها إلى البلاد".

ونوه بن عبد الله بالتحول الذي تشهده المنطقة الشرقية من خلال وضع مخططات إستراتيجية وطنية تمت بلورتها على صعيد جهوي، وخصوصا في الواجهة المتوسطية، حيث لوحظ تحول حقيقي ونمو مضطرد أخرج هذه الجهة من عزلتها، كما دعا الدولة المغربية للالتفات لباقي المشاكل ذات الطابع الاجتماعي، من قبيل البطالة، والفقر، والتهميش، واستفحال مظاهر الفوارق الاجتماعية، لان من شان الانكباب على ها المشاكل إن يعطي نفس جديد لهذا المد الاقتصادي الذي تشهده الجهة الشرقية.

وانتقل بن عبد الله بعد ذلك للحديث عن الشأن الداخلي لحزب التقدم والاشتراكية الذي تعاني آلته التنظيمية بالمنطقة الشرقية خللا كبيرا نظرا للتمثيلية الضعيفة الموجودة في المجالس البلدية والقروية حيث يحتل الحزب الصفوف الأخيرة

هذه الحالة فسرها بن عبد الله بالظواهر المشينة التي أفرغت العمل السياسي من محتواه، كاستعمال المال، وتدخل السلطة، كما أكد على أسفه الشديد لبعض الجهات التي أرادت أن تعود بالبلاد إلى الوراء، وتجهز على مكتسبات وتراكمات ديمقراطية تحققت بفضل تضحية الأحزاب التقدمية على حد قوله.

وفوجئ الحاضرون عندما بدأ بن عبد الله يضرب الطاولة بقوة ويصرخ قائلا: من غير المعقول أن أتلقى شكايات من عدة مستشارين ينتمون للحزب يتعرضون لضغوطات يومية للالتحاق بحزب الأصالة والمعاصرة وخصوصا بمدينة بركان".

وأشاد بن عبد الله في الأخير بالمبادرة التي أقدم عليها المجلس البلدي لمدينة وجدة، باشراكه حزب التقدم والاشتراكية في لجنة المساواة وتكافؤ الفرص، وهي دعوة يضيف بن عبد الله تسجد التحالف الاستراتيجي لأحزاب الكتلة الديمقراطية على مستوى المجالس البلدية والقروية حتى لا يبقى هذا التحالف حبيس نقاش الصالونات، يقول بن عبد الله.

ودعا بن عبد الله كل القوى الديمقراطية للالتفاف حول الملك، وضرورة دخول المغرب في جيل جديد من الاصطلاحات وهذا هو شعار المؤتمر الأخير للحزب، لان من شان هاته الإصلاحات أن تعجل بالانتقال الديمقراطي الذي طال أمده، إلى إصلاحات دستورية ومؤسساتية عميقة، تتجاوب مع التراكمات التي تحققت، وتتوج ما بدأت به تجربة التناوب التوافقي، ليحذر في الأخير من خطر أي سيناريو نكوصي قد يفرمل كل المجهودات التي قامت بها القوى التقدمية بتوافق مع القصر.

نبيل بن عبد الله: "وصفي بأنني مرشح القصر.. كلام ساقط وتافه"

إلى ذلك وصف بن عبد الله كلام رفيقه ومنافسه في السباق نحو الأمانة العامة للحزب سعيد السعدي، وخصوصا منه ذلك الذي يتعلق باتهامه انه كان يروج نفسه عند قواعد الحزب وكوادره بكونه مرشح القصر، وصف هذا الكلام بالتافه والساقط، ثم أردف القول بان مناضلي الحزب هم من صوتوا وليست أجهزة الدولة، كما أكد أن المناضلة كجمولة تبقى إحدى الإضافات النوعية لحزب التقدم والاشتراكية، وان كل هذا الحراك الذي يشهده الحزب دليل على حيويته واتساع أفق التعبير فيه.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (153)

1 - Hayat Almaghribi الثلاثاء 25 يناير 2011 - 23:12
[Part3]هذا المغرب الذي يتنافس معه الآخرين، خصوصا الأغنياء منهم، يستورد 97% من حاجياته من الطاقة، الشيء الذي يرهق مزانيته. أما أسماكه و فسفاطه فلا تكفي حتى لتغطية هذه الفاتورة. قارنوا المغرب مع الجزائر، الغنية بالبترول و الغاز، و اليورنيوم، و الذهب و معادن أخرى، لترون ما حققه المغرب. ماذا يريد الذين ينتقدون الحكم الملكي و الأحزاب السياسية، قادات من المريخ؟ الملكية هي الضامن للإستقرار و الأمن و الوحدة، منذ قرون. أنظروا من حولكم، هذه لبنان الديمقراطية تهتز كل سنة. تغييرات الرؤساء، إضطرابات، مواجهات، تهديدات بالحرب الأهلية..إلخ، مما دفع بالآلاف من اللبنانين للهجرة. أما مصر فحكامها يتشبثون بالحكم مدى الحياة، و قانون الطوارء جاثم على صدور المصريين منذ 28 سنة. نفس الشيء بالنسبة للجزائر "الإشتراكية الديمقراطية"، حيث سيطر الحزب الواحد على الحكم منذ الإستقلال و مؤخرا أصبح بوتفليقة رئيس مدى الحياة، كما أن الجزائريين هم الأخرون يعيشون تحت قانون حالة الطوارء.
المغرب يتحرك و يسير في طريق التنمية و التقدم في جميع الميادين، بقيادة رشيدة لجلالة الملك (الذي لم يطلب من أحد أن يقبل يده، و لا يوجد قانون يرغم المغاربة على ذلك، وهم يعرفون ذلك جيدا، لكن يفعلونه للتعبير عن محبتهم لملكهم و هم أحرار في ذلك. تقبيل اليد عادة قديمة، إستعملها المغاربة لتحية بعضهم البعض، سواء كانوا نساءا أو رجالا و لازالوا.أما التقبيل في الوجه فهي طريقة أدخلها المستعمر الفرنسي للمغرب).
أدعوا هؤلاء السلبيين الإنهزاميين، الذين يرون دائما الكأس نصف فارغ، أن يلتحقوا بالركب ليساهموا في بناء الوطن و إصلاح كل ما إعوج فيه، و ليدافعوا عن وحدة المغرب الترابية و إسترجاع ما بقي، or shut up! .
2 - hamada الثلاثاء 25 يناير 2011 - 23:14
معك الحق يا بنعبدآلله الشعب المغربي كله مع الملك المحبوب ونحبه ، لاكن المشكل في الخونة الذين بجانبه بما فيهم انت والعائلة الفهرية ،
3 - تاشفين الثلاثاء 25 يناير 2011 - 23:16
لم يتغير شيءفي دواليب الحياة السياسية، أو المبادئ والركائز التي تقوم عليها الدولةُ المخزنية ومؤسساتُها الظاهرة والخفية
لم يتغير شيء له صلةٌ بنظام الحكم، ونظام تسيير شؤون الدولة، ونظامِ اشتغال مختلف السلطات، ونظامِ اتخاذ القرارات الحاسمة، . هده الفئة من محترفي السياسوية قد أُعِدّوا، في الطاحون المخزني، إعدادا جيدا ومناسبا ليلعبوا دور التطبيل و التزمير لالاستبداد المقنع.
ان الزمن كفيل بمحو المكياج الدي يضعه المخزن و انداك سيفتضح امر هؤلاء الكادبين الدين تجاوزهم التاريخ..
4 - ABDOU الثلاثاء 25 يناير 2011 - 23:18
لأول مرة أسمع عن لجنة المساواة وتكافؤ الفرص في مدينة وجدة هل هذه اللجنة هي من ابتكاركم أسي بنعبد الله أم هي من ابتكار حجيرة الصغير؟ وما هو الدور الذي ستلعبه؟ هل ستوزع الثروة بالتساوي بين المواطنين؟ أم هي فقط للاستهلاك المحلي ليس إلا؟
5 - abdess الثلاثاء 25 يناير 2011 - 23:20
اولا باقي ماشفنا والو ، ثانيا سير اسي بن عبد الله باركا عليك من لحيس الكابا و سير فشي 60 داهية بحالك هما اللي ما غادي اخليو فالمغرب لا ثورة ياسمينية لا ثورة مزفتة
6 - ضد الفساد والجزب الوحيد الثلاثاء 25 يناير 2011 - 23:22
وفوجئ الحاضرون عندما بدأ بن عبد الله يضرب الطاولة بقوة ويصرخ قائلا: من غير المعقول أن أتلقى شكايات من عدة مستشارين ينتمون للحزب يتعرضون لضغوطات يومية للالتحاق بحزب الأصالة والمعاصرة وخصوصا بمدينة بركان".
لا حول ولا قوة الا بالله انظروا الى السلظة التي يفرضها هذا الحزب حسبي ربي ونعم الوكيل
7 - ahmed الثلاثاء 25 يناير 2011 - 23:24
الملك قام بكل شيء جيد الا تطهير الساحة السياسية من امثال بن عبد الله والناصري وآخرين جمعوا تلة من الكسالى حولهم وخاصة من المناطق الجنوبية و الذين يشكلون عبءا على ميزانية الدولة و المرفق العمومي وبدؤوا يبيعون ويشترون في الوطن باسم الوطنية والمواطنة...اضف الى ذالك مثل هذه الخرجة الاعلامية الانتهازية التزلفية ...
يا بن عبد الله انك لا تصلح أن تتولى اية مهمة في هرم السلطة...
وهذه هي ثورة الزجاج
8 - zoubir-aziz الثلاثاء 25 يناير 2011 - 23:26
أخر مرة شفت سي نبيل في الإنتخابات الفايتة في تمارة .... المشكيل كيدورو على الناس أهو سكران ههههه ..... قال ليك الأحزاب التقدمية و باز أ صحبي النفاق بالنهار ........الله يعفو عليكم
9 - 7or الثلاثاء 25 يناير 2011 - 23:28
من يحبه سيحشر معه. من اراد التكلم عن الملك فليتكلم باسمه وليس باسم الشعب. الاسرة العلوية معروفة باعتداءاتها وتجبرها على المواطنين والملك يركع له وتقبل يده ممن هو اكبر منه سنا. بالاضفة الى عدم تطبيقه لحكم الله.
10 - lahcen slawi الثلاثاء 25 يناير 2011 - 23:30
il faut arrêter de prendre les gens pour des cons . tu parle de quelle democratie et quelle liberté ?
dans les pays ou les dirigeants sont arabes il existe une seul partie qui applaudie au roi et le remercier et j'ai jamais vu une parti opposante car vous les avez envoyé au prisons et j'espere que les marocain se réveilleront comme nos frére tunisien
11 - مغترب الثلاثاء 25 يناير 2011 - 23:32
باستتناء محيط خط طنجة الدار البيضاء وبعض المدن المحسوبة على رؤوس الأصابع فالتهميش و انعدام التنمية و البؤس و تآكل الطرق اللتي تركها الإستعمار و انعدام البنى التحتية و الخدمات الصحية و استبداد المتسلطين الفاسدين المرتشين على رقاب المواطنين وناهبي تروات المغرب من دهب وفوسفاط و فضة و كوبالت و سمك و مال عام ووو... كلها عوامل قد تدفع الشعب يومأ ليستجيب القدر ضد تكالب الأحزاب و المتسلطين
12 - bucabuca الثلاثاء 25 يناير 2011 - 23:34
انه حزب التقدم و الشباكية
13 - casaoui الثلاثاء 25 يناير 2011 - 23:36
trés bon analyse , تاشفين coment 4,
100% d'accord avec ton point de vue.
14 - sabir الثلاثاء 25 يناير 2011 - 23:38
hhh...c'est vraiment drôle
d'entendre ce type des politiciens jetables comme benabdellah,il faut lire l'histoire du Maroc,..............
un jour,le peuple va vous jugez chers amis ,nos politiciens corompus qui gardent la monarchie de leurs parties corompus jusqu'au bout..............
15 - زواواق الثلاثاء 25 يناير 2011 - 23:40
اي نعم الملك فهمنا.فهم الكل. انتم يامن تربيتم في كنف العهد البائد ومريديكم الذين تصرون على عدم الفهم.انتم استفدتم ولا زلتم تستفدون.وانتم تشكلون اخطبوطا ضخمايلف الملك .ولن يقطع اذرعه اللاصقة الا ثورة كرموس هندي. فانتظروا اللحضة , وما هي ببعيد.
16 - بوسيف الثلاثاء 25 يناير 2011 - 23:42
التقدم والاشتراكية ما هو الا وجه آخر للجرار,وبن عبد الله نسخة طبق الاصل للهمة,
ماذا ينتظر من حزب ينقلب يوميا على مرجعيته التى يدعيها زيفا؟
17 - BOUISSAN AHMED D'ERRACHIDIA الثلاثاء 25 يناير 2011 - 23:44
Le peuple marocain va balayer ce régime corrompu avec ses milices partisanes
18 - Adnane الثلاثاء 25 يناير 2011 - 23:46
كنت أعتقد أن المغرب يسير في الطريق الصحيح
لكن يوم بعد يوم أكتشف أنه نوع من الضحك على الدقون
تتغير الوجوه والخطابات لكن النتيجة واحده
قضاء غير مسقل
حكومة بدون صلاحيات
برلمان مشلول
الكل ينافق ،نعم نحترم الملك ،لكن يجب أن تكون هناك تغييرات ملموسة
19 - BO3 الثلاثاء 25 يناير 2011 - 23:48
شبتوا وعبتوا. شاطرين غير فالكلام، أما فالأفعال فأنتم معاقون. حرام عليك تقارن ثورة الياسمين بخمولنا نحن. احنا ما زلنا كندورو فنفس الطاحونة اللي شيدها السلف الراحل. الإنجازات فعلا كاين لكن مين هو المستفيد؟ الحال هو الحال ،لا تغيير فيه. الخبزيمرروه أمام عيوننا، احنا غير نشوفوه وهوما ياكلوه. اسكت وما تعاود تتكلم بالكدوب، الله يرحم والديك.
20 - نجم الثلاثاء 25 يناير 2011 - 23:50
كلامك الأستاذ نبيل يتناقض بين الحديث عن وجود ثورة ياسمين مغربية يقودها جلالة الملك (المبادرة الوطنية للتنمية البشرية)، وبين حديثك عن الانتقال الديمقارطي الذي طال أمده والإصلاحات الدستورية التي حان وقتها. فهل يا أستاذ تعفينا المبادرة الوطنية من الإصلاحات الدستورية، أم يبقى مطلب الإصلاحات الدستورية قائما؟ وإذا كان البلد في حاجة إلى إصلاحات دستورية - وقد قلت ذلك - فما حكم ما لدينا من مؤسسات تقوم بأشباه أدوار بموجب "دستور مجازي" كما يقول بعض أهل الرأي؟
المغرب في حاجة إلى إصلاحات سياسية يستدعيها التطور الطبيعي للمجتمع، وتستدعيها شروط العيش في القرن 21، وهي إصلاحات مسوغها مسايرة المتغير حتى يستمر الثابت وتبقى مقومات كيان البلد: وأما المتغيرات فهي أساليب الحكم وتدبير الشأن العام من الناحية الإجرائية، وأما الثابت فهو جوهر نظام الحكم (الملكية الدستورية). ولا أظن أن أحدا يجادل في أن ممارسة السلطة وتدبير الشأن العام والتصرف في ثروة البلد أمور لا يمكن ولا يجوز فصلها عن مبدأ المساءلة والنقاش، الأمر الذي قد يؤول إلى التنويه بصاحب السلطة والمسؤولية والتجديد له، كما قد يؤول إلى محاسبته والاستعاضة عنه بمن يحمل أفكارا وبرامج مختلفة، وهذه أمور لا تصلح ولا تليق بمؤسسة هي عماد الهوية الثابتة للبلد ومناط كيانه. وفي هذا الاتجاه وجب إصلاح الدستور، لئلا يدعي أشباه السياسيين تنفيذ التعليمات الملكية أو التوافق مع القصر، حتى يصير ما يجب أن ينفذ هو البرنامج السياسي الذي يحظى باختيار الناخبين في انتخابات حرة ونزيهة، والذي ينبغي التوافق معه هو إرادة الشعب وطموحاته. لا شك في أن الدولة - مبدئيا - تصبو إلى الاستجابة لتطلعات الشعب وتعمل على تحقيقها، ولكن هذه التطلعات ينبغي أولا إفساح المجال للشعب ليعبر عنها في انتخابات حقيقية تشارك فيها أحزاب حقيقية تختار قادتها بديمقراطية وشفافية، ثم تكليف من يسهرون على البرنامج الذي يختاره الشعب وعرضهم في نهاية ولايتهم على أنظاره ليحكم عليهم بالفشل أو النجاح في أداء مهامهم. هذا ما سيجعل للمغرب منعة وشأنا بين الأمم، أليس كذلك سيد نبيل؟
21 - BENHAMOU الثلاثاء 25 يناير 2011 - 23:52
Vive le Roi Mohamed VI a bas les arrivistes,et les profiteurs au dépens du peuple vulnérable ,les partis doivent collaborer au lieu de saboter pour le prestige et l'argent,si nous sommes pauvres c'est a cause de ces partis corrompus
22 - patriote الثلاثاء 25 يناير 2011 - 23:54
le Roi que nous soutenons et que nous aimons fait la révolution seul, es partis politiques sont des boulets pour le développement, vous êtes des familles politiques solidaires uniquement pour vous partager pouvoir et richesses et en faire bénéficier vos familles et amis!! regardez du côté de du 1er ministre et des postes pourvus dans les différentes ministères et instances gouvernementales!!! VIVE NOTRE ROI ET QUE DIEU L'ASSISTE POUR LE BIEN DE CE PAYS
23 - Atlas الثلاثاء 25 يناير 2011 - 23:56
لاافهم اللذين يقارنون بيننا وبين دول كالجزائر والدول العربية !! فلامجال للمقارنة بين حاكم حاصل على شهادتي دكتوراه قضى مدة تدريبية stage طويلة بمكتب رئيس مفوضية الإتحاد الأوربي راقب خلالها بدقة كيف تبنى اقتصادات الدول الأوروبية وبين عسكري او Bac+2 ! فمنذ توليه العرش بالمغرب لم يتوقف عن تحقيق المعجزات الإقتصادية فلا تمر 15 يوما حتى نسمع عن مشروع ضخم او اتفاقية اما أولاءك المتذمرون الذين لا يعجبهم شيء ويعلقون فشلهم و فشوشهم على الدولة باسطوانات الفوسفاط والحوت فاقول لهم ان مداخيل هذان القطاعان يصرفان على الحزام الأمني بالجنوب ولتعلمو ان ذلك الحزام يلتهم 2 مليون دولار يوميا اي 60 مليون دولار شهريا ناهيك عن اجور الموظفين ورجال الأمن والعسكريين...
سياسيا لاتقارنونا بالدول العربية فقريبا سيبدء تطبيق الجهوية الموسعة بالمملكة regionalisation اي سنصبح فيدرالية كل جهة مستقلة تماما بذاتها ولها برلمانها الخاص ووزراءها فلاتقارنونا بدول تحتاج 60 او 100 سنة فقط لتمهد الطريق لتفكر في هذه المسألة.
اما اللذين يعلمون كل هذا ويواصلون في نفاقهم للمغاربة فهم ليست سوى احزاب تستغل حماس او ظروف بعض من الشباب ليعطوهم الشماعة التي يعلقون عليها فشلهم وغالبا سذاجتهم ليوسعو قاعدتهم الشعبية.
صدق من قال السياسة قذرة بطبيعتها.
24 - abdul الثلاثاء 25 يناير 2011 - 23:58
معك الحق يا بنعبدآلله الشعب المغربي كله مع الملك المحبوب ونحبه ، لاكن المشكل في الخونة الذين بجانبه بما فيهم انت والعائلة الفهرية ،
25 - said الأربعاء 26 يناير 2011 - 00:00
اوا قولوا باز
"يعتبر المغرب مدرسة للديمقراطية، بفضل تعدديته السياسية، وحرية التعبير التي تسود فيه"
يسمى هذا لغة الخشب و الديماغوجية و الضحك على الذقون. اامثال هؤلاء هم المعول عليهم لتحقيق التحول الديقراطي المنشود. لا يفلحون الا في التصفيق و التزمير و التطبيل.
عليهم ان يغيروا تسميتهم الى حزب الطعريجة و البندير اما السياسة بعيدة عنهم بعد السماء و الارض. كالك نحن مدرسة في الديمقراطية اوا باز.
26 - karim ncs الأربعاء 26 يناير 2011 - 00:02
le plus grand ennemis d'un roi est la pauvrete de son peuple c'est la premiere lecon qu'on donne a un prince avant de devenir roi cela dit nous marocains aimerons notre roi que nous soyons pauvres ou riches pacequ'il est toujours pres de nous loin de vous mr ben abdallah et loin des autres P.B.P political buisness party dont le PJD est l'un deux j'ai preter ma voix a vous et au PJD lors des elections mais rien n'a changer vous ne valais pas mieux les uns que les autres tous autant que vous etes,le malheur de ce peuple vient de vous et de vos semblables,et celon la lecon numero 1 c'est vous P.B.M political buisness man qui etes l'ennemis de notre roi a votre place je prendrais le temps de pensser a ca et peut etre meme chercher un autre metier que celui de pomper le sang des marocains desesperes de voir la lumiere au bout du tunel politique ou vous nous avez abondonner et cela va aussi pour les autres,ces lignes ne sont qu'un titre dans le grand livre que recele le coeur des patriotiques citoyens marocains.
27 - قيشوحي الأربعاء 26 يناير 2011 - 00:04
نعم معك اللحق استاد نبيل لا يمكننا ان ننكر ماقام به جالالة اللملك محمد السادس..هو قام باكتر من ثورة الياسمين ولاكن بهدوء وعقل.. لاكن لعنالله من انقد الفتن او من وقف ضد ولي امرناصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله
28 - moha-citizen الأربعاء 26 يناير 2011 - 00:06
عن أي ثورة تتحدث أيها المناضل و بأي تغيير تتغنى أنت و حزبك و كتلنك ,
أظنك بحاجة إلى مراععة دروسك و قواميسك لتحديد معنى الثورة.
دخلتم الحكومة للتغيير و اﻹصﻻح و نفخ روح جديدة من المهنية و الشفافية لتدبير الشأن العام فإدا بكم أنتم من تغير أصبحتم تدافعون عن الظام و أعوانه و أصبح همكم الوحيد هو ما تسمونه المقدسات و الوطنية الصورية.
كيف تتغنى بمشاريع و أعمال أقل ما يمكن القول عنها أنها صورية و غطاء ﻷعمال نهب و سلب لممتلكات الدولة و الشعب . و تنظيم المسيرات الفارغة التي ﻻ معنى لها سوى أنها بهرجة تنظمها الحكومة للدفاع عن نفسها من جريمة قتل المدنيين و التسبب في قتل رجال اﻷمن .
لستم سوى مجموعات من المجرمين و الخونة .تلعبون بأقدارنا و أرواحنا و لكن سيأتي اليوم االدي تفضحون فيه و يزول القناع عنكم .
ثورة الياسمين في المغرب هي ضدكم انتم المافيا و قطاع الطرق .

29 - MAZOUK الأربعاء 26 يناير 2011 - 00:08
هذا كلام فارغ...
المغرب لازال يعاني من/
1- الإقصاء والتهميش.
2- التمركز الإقتصادي والمالي.
3- البطالة الفكريةوالعلمية.
4- الرشوة والفساد.
5- الإنفراد بالحكم.
6- دسنور متقادم.
7- الغموض في تسيير الشأن العام
8- عدم إستقلال القضاء.
9- ميوعة المشهد السياسي والإعلامي.
إنكم وزير مسؤول آسي بنعبدالله وتحملوا مسؤوليتكم.
أمثالكم هم من شوهوا صورة اليسار لدى المواطن المغربي.
وإذا كان الملك هو الفاعل لكل شيئ فماذا تفعلون أنتم في تلك الحكومة؟
Dans ce cas , on peut dire que vos traitements et avantages en tant que ministres ne sont pas justifiés. etr pourquoi alors vous piller le budget de l'ETAT? Laissez les autres Marocains assumer la résponsabilité à votre place. oh
30 - المقريزي الأربعاء 26 يناير 2011 - 00:10
اريد اجوبة مقنعة من طرف المعلقين المحترمين حول قضية طارئة.
"باي حق هاتف الياس العماري المسؤول الامني الكبير وطالبه بالتدخل من اجل معاقبة احد عمداء الامن.اليست في نظركم ان ما قام به العماري هو دليل قاطع على السياسة التي قام بها RCDالتونسي لابن علي ويهاتف ايضا وزراء امام اصدقلئه لاعطاء الانطباع بكونه رجل نفود ويؤثر على دوائر صناعة القرار.
انظر المساء ليوم 25 /1/2011
31 - مواطن شيوعي الأربعاء 26 يناير 2011 - 00:12
شعرت برغبة عارمة في التقيء من الدرجة التي وصل اليها هذا الصنم السياسي في تملقه للملك حين اعتبر ان اعتبر ان ثورة الياسمين قد انجزها الملك..فهل يخاف هذا البيدق من ثورة ياسمينية في المغرب ؟ اما ان كان الملك قد انجز ثورة الياسمين فماذا تبقى للشعب المغربي ؟ هل خصوصية المغرب ان جميع الثورات ينجزها القصر فقط؟
32 - boubker الأربعاء 26 يناير 2011 - 00:14
والله الحل بين ايديكم والانتخابات قادمة فارجموا كل مرشحي هده الاحزاب الاستغلالية بالحجارة
33 - Hayat Almaghribi الأربعاء 26 يناير 2011 - 00:16
[Part2]أما في المغرب فالشعب يتمتع بجميع حرياته، حرية التعبير، و حرية الإنتماء السياسي، وحرية تأسيس جمعيات مدنية و حقوقية (كجمعية حقوق الإنسان التي تتأرأسها خديجة الرياضي التي تنتقذ، و تهاجم النظام ليل نهار، بل تساند و تدافع عن الإنفصاليين. الشيء الذي يعارضه جل المغاربة و يعتبرونه خيانة، رغم ذلك لا يقمعون أو يسجنون أو يمنعون. أهكذا ستعامل هذه الجمعية لو كانت في الجزائر ، تونس، مصر و سوريا و غيرها من الدول العربية؟.)
إن ثورة التونسيون لم تكن مخطط لها أبدا. بدأت بإحتجاجات ضد البطالة و الفقر في المناطق الجنوبية المهمشة. بعد إحراق البوعزيزي لنفسه، قامت إحتجاجات متعاطفة معه. لما يوجهت بالقمع و الرصاص، مما أدى إلى سقوط الشهداء، إنتشرت في كل أنحاء تونس. لكن الجيش هو الذي أنجحها. هو الذي خلع الرئيس و ليس الإحتجاجات. لو كانوا بجانه لأجهاضوا هذه الإنتفاضة بكل سهولة. المغرب يقوم بإصلاحات جبارة في كل الميادين، و حقق إنجازات إقتصادية باهرة . المغرب رائد في المنطقة العربية. أصبحت دول هذه المنطقة تقلد إنجزاته و برامجه، مثل الجزائر التي تقلد تقليدا أعمى، لكل ما يقوم به المغرب (الفرق أن المغرب قام بدراسة وتخطيط لتلك المشارع، لكن الجزائر تأتي و تستنسخها نسخا فقط لتزاحم المغرب، سفهاء!)
مصر تبنت سياسة السكن الإجتماعي المغربية، الإمارات تبنت سياسة الطاقة الشمسية بعد إعلان المغرب على مخططه(كذلك فعلت الجزائر). هذه بعض الأمثلة فقط.
34 - عبد الكريم السوسي الأربعاء 26 يناير 2011 - 00:18
في المغرب لا تستغرب أن يصبح ترجمان ثقافته متوسطة بل ومحدودة رئيس لحزب شيوعي ...أمين عام مراهق معجب بنفسه.ويحمل سلسلة ذهبية في عنقه مزهو بها .بلا شك انه مدعو لحفل surprise partieوالله انه منظر يدعو الى السخريه والاشمئزاز من مثل هؤلاء السياسيين المراهقين المغرورين بأنفسهم....رحم الله علي يعتة وعبدالله العياشي وشعيب الريفي وعبد السلام بورقية وانا لله وانا اليه راجعون.....
35 - سليم الأربعاء 26 يناير 2011 - 00:20
كلام يعتقد قارئه للوهلة الأولى، أن شعر، و هو بالفعل كذلك، ما معنى:
- المغرب مدرسة في الديقمراطية؟
- حقوق الإنسان؟
خلاصة القول: إن لم تستح فافعل ما شئت
36 - مصطفى الوطني الأربعاء 26 يناير 2011 - 00:22
حزب الاصالةوالمعاصرة هو الذي يسرق الثورة
إن الطريقة التي وصل بها الرئيس الفار إلى رئاسة البلاد التونسية كانت كذبة محبوكة تمثلت في جمع توقيعات أطباء لإثبات عجز الرئيس الراحل بورقيبة عن أداء وظائف الرئاسة فاعتبر انقلابا ابيض ،وسرعا ن ما تحول إلى اسود، بعدها يعلن الرئيس آنذاك عن تأسيس حزب التجمع الدستوري. إن نقطة الالتقاء بين الحزبين هي الكذب البواح الذي أسس به حزب الأصالة والمعاصرة، فقد خرج مؤسسه من الداخلية معلنا انه أراد خدمة بلده من باب آخر عبر الارتباط بالشعب وترشح مستقلا وأسس حركة لكل الديمقراطيين وكان ينفي نيته تأسيس حزب، وعندما حصد المقاعد الثلاث في الرحامنة ،مستفيدا من صداقة الملك، بدأ يشتغل حتى جمع نوابا نجحوا باسم أحزاب أخرى وخرج بتأسيس فريق برلماني ليؤسس حزب الأصالة والمعاصرة !!
37 - طلائعي الأربعاء 26 يناير 2011 - 00:24
جيد جدا ان نرى امينا عاما لحزب سياسي يجوب المغرب شمالا و جنوبا ..دئم الحركة و النشاط .. ربما ان حزب التقدم و الاشتراكية قد تقدم بانتخاب نبيل بنعبدالله امينا عاما من جيل جديد .. له طاقة و قدرة على الحركة .. يطالب بجيل جديد من الاصلاحات و التصدي لجيل جديد من الانحرافات ..
38 - oualou الأربعاء 26 يناير 2011 - 00:26
أمثالك من تركنا نقبع في ذيل مؤشر التنمية بين البلدان ، أما آن الأوان لرحيل هاته السحليات ، سيكون حسابكم عسيرا ، فالمغرب شعبه بمختلف عرقياته أصعب حين غضبه
39 - aboussafa الأربعاء 26 يناير 2011 - 00:28
je me demande de quel dialect vous tatonez a l'aveuglette cher Nabil ou Navilovitch que tu preferait tant un jour...tu te rend compte q le Roi n'a pas besoin d'hypocrites sans principes claires et des gens honnetes envers leurs devoirs dans l'histoir de ce peuple detenu par L'idividualisme opportuniste qui mache ses interets a travers son language..et de quel Jasmin tu parle???tu sais qu'une bonne vision a besoin d'une bonne volonté qui la concrétise;avec un bon cumul linguistique dont vous faite deffaut par exellence..l'histoir transperce ceux qui ne respectent pas ses lois en s'engoufrant dans l'illusion de l'interet imminent que renifle ton nez de lynks malin..reveille toi de ce verre de trop que t'a goutté man bzilat lmakhzen "depuis bruxel la chose a surement eté comprit dans son contexte d'interets..je te laisse cher Nabil(tavariche avec ce cognac q tu prendra ce soir si tu lis ce commentair de mauvais gout.....
40 - عزالدين الأربعاء 26 يناير 2011 - 00:30
لقد انتهي عهد الخطابات كما انتهي عهد الزعامة والاحزاب والكلمة للشارع كل الشارع ولكل بلد ثورته وثواره فكما انت وغيرك يخططون فهؤولاء ايضا يخططون ويسايرون التطور الحاصل في كل المجالات حيت ثورة تونس لم يخطط لها المواطن العادي الدي يمكن ان يتاثر بمثل كلام هدا الطرف او داك فالشارع التونسي ما هو الا وسيلة من ظمن وسائل انجاح التغير
فمن الافضل في هدا الوقت بالدات ان يسلتزم الزعماء الصمت كما التزمته الحكومة والا فان السحر سينقلب علي الساحر
41 - layla الأربعاء 26 يناير 2011 - 00:32
بصآح !إمتى مافخبارناش!
42 - MLY الأربعاء 26 يناير 2011 - 00:34

ستندم من حيث لا ينفع الندم ,فبدلا ياناطق باسم نفسه وامثاله ان تتطرق الى غلاء الاسعار والارتفاع يوم بعد يوم وتتحدث عن الصمت الفاحش للحكومة تجاه هده الاوضاع تستنجد بخطوات جلالة الملك حفظه الله وسدد خطاه.كل الحكومات العربية الى حدود الساعة قامت بتحركات ملموسة الا انتم ,فضللتم وافون لتعنتكم.ترتعدون من ثورة الياسمين.ام ان المغاربة لقحوا ضد هذا الوباء؟اوماتت فيهم الغيرة؟متي نتخلص من زمن المدونات والفوارق الاجتماعية الشاسعة؟
43 - ابدرارن الأربعاء 26 يناير 2011 - 00:36
ان نصدق نيل بنعبد الله هدا ضرب من المستحيل .
لو وجه له حزب الاصالة المعاصرة طلب الانظممام اليه لن يتاخر بنعبد الله ولو ثانية واحدة لان الذي يهمه هو المنصب فقط اما خدمة اليموقراطية فهدا امر صعب جدا.
وما يؤكد تلاعب بنعبد الله ما صرح به دات يوم عندما خرج من الحكومة وغادر ايضا سفارة المغب ياسبانية حيث قال انه "كنت اقلب الحقائق في بعض الحالات عندما كنت وزيرا للاتصال والناطق الرسمي للحكومة " انتهى كلام بن عبد الله
فكف جاء اليوم الى ندوة يتحدث فيها عن الظواهر المشينة والتي افرغن السياسة م محتواها . اليس بفعلته هده يمكن ان يقتل كل شئ في السياسة ان كانت اصلا ’
وللحديث بقية
انشر منفظلك ولكم جزيل الشكر
44 - مراكشية صحراوية الأربعاء 26 يناير 2011 - 00:38
لا يحتاج جلالة الملك ان تتكلم مكانه. ما قلة الذوف هذا من طرفك؟
نعرف جيدا ما يقوم به صاحب الجلالة المحبوب...
لكن كما قالت السيدة ام كلثوم" العيب فيكم يا فحبايبكم"
مثلك ايا المتخاذل من يكره المغاربة.
اما صاحب الجلالة فهو لنا و نحن له.
45 - عابر طريق الأربعاء 26 يناير 2011 - 00:40
أيها الثائر الذي خلع ثيابه الحمراء و ارتدى الجلباب (البزيوي) الباهض الثمن ايها الشيوعي الذي وضع منجله ومطرقته وحمل مكبر الصوت ليهلهل لهذا المخزن الذي ظل كابسا على انفاسنامنذ زمن كل المغاربه بكل اطيافهم يكرهون هذا الدخيل الذي هو الخزن لكنهم لايقدرون على البوح بهذا لاههم خائفون وهذه سنة اتباع الغالب ولوحدث ماوقع في تونس الحريةلرايناك واياهم تفعلون وتقولون اكثر ما فعل وقيل بزين الهاربين لكنكم جبناء تقبلون اليد والرجل عن اي ثورة للياسمين تتحدث مايقع بالمغرب ماهي الى ثورة للضحك على الذقون,
46 - عاشق المغرب الأربعاء 26 يناير 2011 - 00:42
النظام المغربي مبني على الملكية و هي الضامنة للإستقرار في البلاد لكن جميع المغاربة غير راضون و لن يرضون عن استغلال بعض الأشخاص للقرابة التي تجمعهم مع ملكنا لقضاء اغراضهم السياسية و التشوشة على الميدان السياسي المغربي حتى ان هؤلاء الذين يدعون انهم سياسيون يمارسون السياسة كأنهم متسولون ( الحملة في رحامنة : حمرو لي وجهي قدام سيدنا ) .
اعود الى ثورة المخينزة، في المغرب المصاب بالحمى يستعمل نبات المخينزة للشفاء ، و المشهد المغربي هذه الأيام يشهد ظلم و استبداد من قبل دعاة الحزب الواد و دعاة الفساد و الظلم و ارجاع الحقل السياسي الى مستوى لعبة غميضة ، و الشعب المغربي ما علية الأ ثورة المخينزة لوضع حد للحمى التى تسبب فيها فؤد علي الحمة .
47 - كريم الأربعاء 26 يناير 2011 - 00:44
صادف جلالة الملك في جولاته المفاجئة للعديد من المداشر و القرى بمنطق سوس سيدة عجوز بعد أن منحها جلالته هبة قال لها بالحرف "دعي معيا راه أنا بوحيد اللي كنجري..."
و للأحزاب و الوزراء و...حرية التعليق؟؟؟؟
48 - Yidir الأربعاء 26 يناير 2011 - 00:46
Mr Nabil il faut mélanger les situations et les contextes. Un respect pour le peuple tunisien pour le travvail qu'il fait durant ces jours. Dédiez trois mots de solidarité au peuple tunisiens et vous restez un homme avec dignité. Laissez le monarque faire son travail et ses fonctions et ne l'impliquait pas dans cette situation; d'autre manière ne faites pas dire ce que n'as pas dit le roi. Hchouma. laissons le s frères tunisiens vivre leur victoire. marocain.
49 - red الأربعاء 26 يناير 2011 - 00:48
نبيل لا يمثل سوى بوق المخزن والاحزاب المغربية لا تمثل سوى بعض الناس وسطها اي القيادة الذين يتمتعون بكل شيئ مقابل صمتهم على ما يجري في البلاد من سرقة ونهب وزيادة في المواد الغذائية...،حرام ان نقارن ثورة الياسمين بتونس وثورة الياسمين للملك.ان الثورة في مفهومها خروج الشعب لقلب النظام السائد والملك جزء من ان لم نقل النظام نفسه.كفى درا للرماد في اعيننا فنحن بدئنا نفهم من معنا ومن ضدنا
50 - Abou Insaf الأربعاء 26 يناير 2011 - 00:50
PPS un parti politique dépassé historiquement plus personne n'en parle
51 - bochlagham الأربعاء 26 يناير 2011 - 00:52
ولمادا مازلت ادن هنا . تورة الياسمين طردت اللصوص بحالك
52 - Ahmed de Oujda الأربعاء 26 يناير 2011 - 00:54
Jusqu'a quand allez vous faire dormir le pauvre peuple? Le mekhzen, les partis politiques et les organisations sont tous impliques dans le vol et le viol du peuple.... Haram alikoum
53 - tonssi الأربعاء 26 يناير 2011 - 00:56
.الله يعفو عليكم
54 - خالد الأربعاء 26 يناير 2011 - 00:58
كفانا نفاقا يا نبيل، واش كتكدب على راسك، هل تحسب اننا لا زلنا في عهد الثمانينات من القرن الماضي،الطابع الاجتماعي لم يتغير، من قبيل البطالة، والفقر، والتهميش، واستفحال مظاهر الفوارق الاجتماعية...
55 - الايكوي الأربعاء 26 يناير 2011 - 01:00
و كانك لا تعرف من فجر ثورة الياسمين! مع انك اشرت الى ضرورة التصدي الى المشاكل الاجتماعية كالفقر و البطالة و التهميش و الفوارق! الله! انت تعترف بوجود هذه المشاكل و استفحالها مع ما فتحه المغرب من ورشات كبرى يعرفها الجميع! وهذا عجب العجاب! يعني مع ذلك فاسباب الثورة مازالت واردة لا نها هي التي فجرتها في تونس و ليست السلطات و لا الاحزاب و لا النقابات و لا الجمعيات يعني ليست النخبة الحاكمة و غير الحاكمة. اما سببها المباشر فالشاب الذي حرق نفسه فجر عاطفة المحروقين اجتماعيا ليهب الجميع كرجل واحد ساعدهم على ذلك استقلال المؤسسة العسكرية! اما هذه الديمقراطية التي تتحدث عنها اللي ماعندو وجه باش احشم و خقوق الانسان و حرية الصحافة فما افادت الثورة و لن تفيدها ما دامت الاسباب حية ترزق! و الثورة الهادئة لا يمكن ان تتحقق بدون عدالة اجتماعية ترتكز على محاربة الفقر و الغنى الفاحش و اعادة توزيع الثروة بل و خلق تحالف دولي ضد العولمة و الاستعمار الجديد و ابتكار نظام دولي اخر يتبنى مطالب الفقراء و يدافع عن حقوق الدول الفقيرة و العدالة العالمية؛ مادامت المشكلة لا تقتصر على الفقر و هشاشة اوضاغ اغلبيةسكان الارض، بل ينضاف الى ذلك الارتفاع الفاحش و المتصاعد لتكلفة العيش و الحياة. مما يجعل الحديث عن ثورة شعب واحد او قطر واحد امر مبالغ فيه و غير واقعي لان العبرة بانعكاسات ذلك على المستوى الاجتماعي. اما انت و امثالك ممن يتموقعون او يتطلعون الى السلطة فلا ينتظر منكم غير التصفيق و التصفير. و ليتك تقدميا حقيقيا و اشتراكيا قحا لتعلقت بك امال فقراء الارض لكن...
56 - jaafar الأربعاء 26 يناير 2011 - 01:02
كل ما جاء في التعاليق مصدره حزب الاصالة والمعاصرة والعدالة والتنمية.هدا من جهة من جهة ثانية اقول للاستاد المناضل العزيز على جميع المغاربة انه ان الاوان لتعلن الاحزاب السياسية الجادة كحزب التقدم والاشتراكية ان تعلن موقفها من سياسة PAM بحيث لا يمكن ان تدهب نضالات اباؤنا واجدادنا سدى
لا نقبل بواد تاريخنا وتاريخ اجدادنا النضالي في سبيل ارساء قواعد الديمقراطية والحرية والكرامة
ندين ونشجب بشدة سياسة PAM التي تريد تحويل المغرب للخضوع للفشل الحزبي والفساد السياسي والانتخابي
المطالبة بحماية بلدنا من الوحوش التي اتت لتقوم بتقويض ما بناه الشرفاء المناضلين
نرفض ونشجب ما يقوم به PAM في فرض سياسته على مناضلين ومستشارين لينضموا الى تنظيمه الفاشي
ففرعنة هدا الحزب وامثاله وتجبره وطغيانه يظل في نهاية الامر نمر من ورق لكن تجري السياسة بما لا يشتهيه الشعب.
57 - karim الأربعاء 26 يناير 2011 - 01:04
قريبا ستئتي ثوره ضذ احزاب المغرب لان المظاهره الاميليونيه في البيظاء ستكون ضذكوم يانهب المال العام 2012 كتسناكم
58 - نجيب الأربعاء 26 يناير 2011 - 01:06
انا مع بعض المعلقين جلالة الملك وحده الذى يخدم البلاد اما غيره فلا يزالون يخدمون مصالحهم الخاصة ولا يزالون ينهبون ثروات البلاد حالهم لم يتغير بعد لانهم تربوا على النهب والسرقة والمحسوبية وووووو فا ذا كان الف تبنى وواحد يهدم فسوف يغلب عليهم فما بالك بواحد يبنى والف تهدم اللهم من اراد ببلادنا خيرا فوفقه اليه ومن اراد ببلادنا شرا فا جعل كيده فى نحره امين
59 - مغربية ولي الفخر الأربعاء 26 يناير 2011 - 01:08
أرى كثيرا من المعلقين الجزائريين والبولزبال يتكلمون على أنهم مغاربة هههه
60 - اكاديرية حرة الأربعاء 26 يناير 2011 - 01:10
الحكومة المغربية والوزارة المغربية يجب أن تتكون من أشخاص من كل بلاد المغرب شمالي وغربي و شرقي و جنوبي و صحراوي و ليس فقط الفاسة وحدهم الذين يسيرون المغرب داءما مدى الحياة.
61 - سعيد الأربعاء 26 يناير 2011 - 01:12
نتمنى من ملكنا محمد السادس حفظه الله تورة على هدي الوجوه النحس الدي سئمناالنظرإليهاوهي من يشعل شرارة النار في المغرب وهي السبب في عدم تقدم المغرب لي الأمام> وتصريح بن عبدالله يمتل الأحزاب البالية التي يعاني منها الشعب المغربي وهدا يدل على العقليةالمشبوهة لي النخبة السياسية في المغربية المفلسة اخلاقيناوهي السبب في تخلف المغرب لا حقوق لا عدل ولا شيئ فقط دفع الضرائب من غير حقوق والغلاء المعيشي كل الدول العربية إتخدت قرار في تخفيض المواد الغدائية على المواطن إلا بلادنا وكأن المغرب غير موجود عل سطح الأرض والله عيب والمسؤلية على الجميع وأن شخصياغير متفائل في دمقراطية الأحزاب البالية وبزوغ الفجر قريب ويرمى بكم في مزابل التاريخ>>>>>>>>>>؟؟؟؟؟؟
62 - Marocain a l etranger الأربعاء 26 يناير 2011 - 01:14
sans commentaire.. merci a tous..je suis tres fiére de vous comme ca je veux vous voir..vous etes des vrai Marocains-es baraka allah fikum..
est toi بن عبد الله je te dit: ferme laaaaaaaaaaa! ton tour va venir...
63 - الفقير الي رحمة ربه الأربعاء 26 يناير 2011 - 01:16
اقول لكل الاحزاب ان المغاربة اصبحوا لا يثيقون فيهم.هم في الحكم والوزارة ولا يفعلون شيئا يخص الشعب سوي مصالحهم.عمري العقد السادس وكنت ملاحظا في برامج كل الاحزاب والمرشحين والوزراء والنواب..الخلم احاظ سوء الانتهازيون والمحسوبين علي رؤوس الادارات. بصفتنا ملاحظ .لم اري من الانصاف اعطاء كل دي حق حقه. هناك حزبان في المغرب سيكون لهما تاثير كبير علي الساحة السياسية وهما العدالة والتنمية والاصالى والمعاصرة لجديتهم في برامجهم الاولي بسنة الله ورسوله والثانية بسنة الله الوطن الملك.المرجو من جميع القراء ان يتفهموا ما اريد قوله. والله العظيم انني لست من اي حزب
64 - JED الأربعاء 26 يناير 2011 - 01:18
100 % heuresement qu on est une monarchie !! car laisser le pouvoir a ces mecs.....cest la fin du pays comme etat..la je pense cest qu il essaye de lecher les souliers pour garantire sa place...ce qu ils savents tous faire !! aussi les belles paroles..blablabla !!! monsieur le 139 le simple marocain veut du pain,du ,du respect ,service,et il est pas oblige d etre docteur en sciences politique pour etre a la hauteur des ses monsieus qui fonts RIEN ..ils defendents que leurs interet et vousle savez bien tous...cest juste l illusion que le vote fait gangner quelque chose..une comedie ..tres mauvaise comedie.je regarde dans ces yeux..JE NE LE CROIT PAS !!!JE SUIS PAS PESSIMISTE..JE SUSI UN IDEALISTE DESESPERE :) VOILA .
65 - mohamed slimane الأربعاء 26 يناير 2011 - 01:20
Il est vrai que le maroc commence à connaitre un début de prise de conscience ainsi q'une lueur de démocratie et de liberté d'expression. cependant ceci reste une tentative timide de la part des gouverneurs et le chemin est encore épineux et long puisque la corruption , le clientisme ,le pmensonge des responsables , la marginalisation des professeurs , la hausse des prix ,la faiblesse des salaires et.......contiuent à se faire remarquer et de façon flagrante.
66 - amine mallarca الأربعاء 26 يناير 2011 - 01:22
بسم الله الرحمان الرحيم ، الملك المحبوب لا يقوم بتورة الياسمين و إنما يقوم بتورة الرجل العلوي الشهم الله إنصرك . تابع أنت أحسن متل للقادة العرب الله معك
67 - Abdouh الأربعاء 26 يناير 2011 - 01:24
واقتلتونا بالنفاق ديالكم. أي ثورة ياسمين . قهرتونا بالمكياج ديالكم .خليونا ساكتين. لا حول ولا قوة إلا بالله.
68 - tinghir الأربعاء 26 يناير 2011 - 01:26
ta destinée, comme celle de tes semblables est la poubelle de l'histoire, cher "communiste" Makhzenien
69 - El Houssine الأربعاء 26 يناير 2011 - 01:28
Le proverbe marocain dit : 'chkoune chekkar laaroussa ? M'ha o khalt'ha o lhezzara d'jartha.
BenAbdellah appartiendrait à la troisième catégorie d'encenseurs.
70 - no الأربعاء 26 يناير 2011 - 01:30

اعتقد اننا كنا تحت حكم الشخص الواحد وسنبقى كذالك ولو انقلب العالم كله فالعبد عبد
71 - ahlam الأربعاء 26 يناير 2011 - 01:32
sur quelle révolution, la révolution se fait par les peuples. En réalité il y a deux Maroc celui de la télévision et des médiats gouvernementaux et celui de la réalité, ou les marocains sont laissé à eux mêmes, Ces partis, qui étaient dans l'opposition d'hier ont vendu le maroc, la vie est devenu de plus en plus pénible, la corruption, Ala ainak y a ben Addi, toute ma jeunesse,je n'ai jamais donné ou m'était demandé de donner un Dirham, mais maintenant pour un tout petit simple papier administratif, il faut donner, on parle pas des grandes affaires, vous ne me croyez pas? Faites un simple tour de curiosité devant les commune, dans les hôpitaux, devant les tribunaux, dans bureaux de travail, la liste est longue.Les partis disaient des progressistes ont vendu le Maroc ont tourner la veste pour suivre le système et nous dire que la révolution du YASMINE a été réalisé aussi au Maroc....,
72 - hamid الأربعاء 26 يناير 2011 - 01:34
في الحقيقة ثورة تونس ما اشعلها هو الظلم التهميش الرشوة المحسوبية وغياب العدل وهده العوامل كلها تجهز على الحرية و للاسف هدا موجود عندنا والاحزاب تزكي هده المصائب بفسادها وصراعات ضيقةو غريبة. فحزب الاصالة و المعاصرة قال انه جاء ليحارب حزب العدالة والتنمية والاحزاب الاخرى في تحالفات سريالية والسؤال هو اين مصلحة المواطن المغربي من كل هدا... ?
73 - عايق بيك الأربعاء 26 يناير 2011 - 01:36
نعم نحن نعلم ذلك..ولا ننتظر تصريحا منك بهذا ي سي نبيل..
ونتمنى ان يقوم الملك بثورة الياسمين عليك وعلى أمثالك و على جميع من يفعلوا كم فعل بن علي و أسهارو . يجب ان تعلم [أن جميع الناس تعلم ماذا تقعلون و تريد تقلول بأن الملك قام بثورة الياسمن لتغطي على راسك
أجمع راسك شويا امنعانا
74 - kimo الأربعاء 26 يناير 2011 - 01:38
soyons sérieux, le roi doit faire plus que ce qu'il fait car nous sommes maintenant face à des parties politiques et des gens qui pillent les biens de l'état. Leur richesse devient de plus en plus colossales, et le peuple devient plus pauvre. Ce nous attendons du roi c'est qu'il intervient face aux couts de la vie qui ne cesse d'augmenter, de punir les responsables qui ne font pas leur devoir et qui pillent l'Etat. Cela c'est le rôle du roi. Mais si le roi laisse la situation telle qu'elle est actuellement, il se peut qu'il ne sait même pas ce qui se passe dans son pays et laisse le citoyen payer pour des voleurs qui ont des comptes partout dans le monde. Et pour cette personne en haut, vaut mieux qu'il ferme sa gueule, car nous les citoyens, nous n'avons pas besoin de qui que ce soit pout nous donner des leçons dans la démocratie, ils sont des voleurs, des personnes insouciantes, qui pernnent le citoyen pour le con. Tais-toi Mr toi et tous ceux qui re ressemble. LE citoyen ne reconnait ni gouvernement, ni partie politique. Vive les libres marocains, qui un jour seront à la hauteur pour renverser cette situation.
75 - عابر سبيل الأربعاء 26 يناير 2011 - 01:40
كمال غنت ليلى مراد كلام جميل كلام معسول
مجرد سؤال اضن انكم تعرفون جد المعرفة رفيقكم في الحزب وزير الاتصال الرفيق المحترم السيد الناصيري حين يتدخل شخصيا لاخراج ابنه المصون في منتصف الليل من مركز الشرطة بدون ان يسجل له محضر اعتداء على مواطن وفوق هدا بالاستعمال سيارة العمل ميرسديس خارج اوقات العمل والشيء التاني الدي اسميه المعجزة هو كيف رست مناقصة اصلاح واضافة بنايات جديدة لوزارت الاتصال على المهندس اخ بن عبد الله
لو ترك لكم ملكنا العزيز المبادرة لقسمتم البلاد و العباد بطريقة العصابات
اشكره الله و احمده الدي وهبنا هدا الملك و جعله في خدمة هدا البلد
76 - frassi com الأربعاء 26 يناير 2011 - 01:42
Mr Nabil;pour moi tu es le dernier a parler de révolution dans la vie.si vous croyez a une révolution comme celle de votre épouse en Italie,peut être.mais la Maroc est pour nous sacré.t.
j'arrive pas encore a comprendre qu'un homme leader met encore une chaîne en or autour de son coup.tu vives encore ton adolescence?ou un cadeau cher a toi.?dans tt les cas,laisser notre roi travailler,svp même ne parler pas de ce qu'il faut, parce que c'est le roi idéal,le grand don d'ALLAH pour notre peuple.
77 - مغربية حتى النخاع الأربعاء 26 يناير 2011 - 01:44
تحية لكل مغربي و مغربية يحب هذه البلاد الحبيبة.أظن أنه لا جدوى من التقليد الأعمى فنحن بلد نحسد على ملكنا الحبيب الذي لا يقبع في قصره و يتلذذ بما حباه الله به من نعم.البطالة و الفقر وأخرى هي معطيات موجودة في جميع بلدان العالم جميل أن نسعى إلى المزيد من التحرر و التقدم و اقتلاع ناهبي هذه البلاد و نجرب حظنا مع آخرين و لو أن المسألة قد لا تختلف كثيرا في غياب الضمير.و إياكم و الفتنة فهي أشد من القتل. أدام الله على نعمة الأمن و السلام و أعاننا على تقدم بلادنا بكل هدوء تحت ظل ملكنا المحبوب وفقه الله لكل ما فيه خير لهذه البلاد.
78 - عزام الأربعاء 26 يناير 2011 - 01:46
غريب هذا المتملق مازال مراهقا لو بقي في إيطاليا يضرب الكأس أفضل من عودته إلى المغرب وتعامله مع الخائنة كجمولة أقضل دليل على وصولية هذا الشخص ..يصلح ممثلا سينمائيا أو يأخذ سفارة ويهنينا من التملق والكذب ..الملك يعمل حسب طاقته لكن أن يقول أن الملك قاد ثورة الياسمين فهذا هراء ونحن بلداء ..المغرب في حالة كارثية مادام هناك أكثر من ثلاثين حزب يصفقون لما تمليه عليهم وزارة الداخلية السيد نبيل اخجل قليلا لكن السلطة تفقد صاحبها العقل والمنطق الزرواطة في شارع محمد الخامس أمام البرلمان كأننا قي أمريكا اللاتينية أيام بينوشي المغرب محتاج لدستور جديد أما الملكية فنريدها حقا دستورية ديموقراطية غلى طريقة إسبانيا لكن نبيل لا يريد هذه الملكية لأنها ديموقراطية ربما تجعل تبيل يرجع لمكتبه يترجم مثل باقي المترجمين..
79 - Tawfik الأربعاء 26 يناير 2011 - 01:48
oui c'est vrai car cette ecole a cree des hommes pourus comme toi et la mafia de la gauche. vos buts sont les memes que ceux des leaders arabes. s'enricher au dot du peuple. qlq un comme toi doit la boucler et non pas dire du n'importe koi
80 - lahcen الأربعاء 26 يناير 2011 - 01:50
هذا كلام لايليق بزعيم حزب التقدم والإشتراكية، وريث الحزب الشيوعي المغربي، ،مشاو الرجال بقاو غير الملحاسة
81 - حسن ابوعقيل الأربعاء 26 يناير 2011 - 01:52
فعلا أن ما قام به ملك المغرب يعد ثورة ضد الماضي المتعفن الذي فرخته الأحزاب وصنعته أيادي الغدر والتذليل ممن يمررون الصفقات والمشاريع لإخوانهم وأقربائهم
فإذا كان الملك قام بثورة الياسمين فحكومة أحزاب الأغلبية قامت بجمع الثروة من خيرات البلاد وتشتغل عكس ملك البلاد مقحمة الملك واسمه في كل سياستهاوفي أي مناسبة لتتستر وراء ما تقوم به ضد الأمة المغربية وضد مستقبل المغرب
السيد بن عبدالله تجربة لكنه توزر وخرج وعين سفيرا فخرج ثم مسك الحزب بيدين فهاهو اليوم كما قال الكاتب أطر المحاضرة السيد بن عبد الله
وخلاصة المقال لا يوجد جديد فيما يقوله لا بن عبدالله ولا غيره من قادة الاحزاب التي شاركت في حكومات سابقة والامل في من لم يتحمل المسؤولية وفي انتظار ذلك نقول للشعب المغربي ان يقاطع الإنتخابات القادمة لأنها السلاح الوحيد لحل الاحزاب والبرلمان والمجالس المنتخبة
82 - syba الأربعاء 26 يناير 2011 - 01:54
سي بنعند الله هدا الشي عرفناه بلا ماتقول لنا و تورينا ملكنا محمد السادس خدام و عزيز على الشعب المغربي يجوب المغرب شمالا و جنوبا شرقا و غربا اما انتم يا معشر الاحزاب الفاسدة المنافقة حقا انكم تجولون شمالا و جنوبا و شرقا و غربا في فيلاتكم و ضيعاتكم و شريكاتكم فانتم من سوامتم في مواطنتكم من اجل مصالحكم و مصالح زبانيتكم انتم من افقرتم الشعب و وزعتم كل خيراته (كالوا لديب مالك تبكي اش لي بك باش ماءلم كال لهم اهل الدوار طلبوا مني نرعى الغنم......)
83 - Ahmed الأربعاء 26 يناير 2011 - 01:56
مشكور آآاسك نبيل الشعب المغربي كما محتاج منك هذه الكلمات نحن في غنى عنها اضافة الى الجهود والنوايا الحسنة لملكنا نصره الله لولا الثعالب والخونة مثل بعض الاحزاب والعائلات الشبيهة بالعائلة الطربلسية بالمغرب لتسيدنا العالم بآآآآسره
84 - oussmoda الأربعاء 26 يناير 2011 - 01:58
كفاك نفاقا وكذبا يا شيوعي آخر زمان.سبحان الله كيف اصبح حزف الرفاق يدافع عن الحكومة الفاسدة. بالله عليك كيف تفضل الوضع المغربي بالوضع التونسي.
85 - kimo الأربعاء 26 يناير 2011 - 02:00
الأرقام و الإحصائيات وحدها تحكم على مدى تجذركم في صفوف الجمهور...فعددكم كان في السبعينيات الى يومنا هذا ، و خاصة بالمنطقة الشرقية ، ضئيل و ضئيل جدا ، باعترافكم .
و الله لو نهض علي يعتة من قبره و خطب في الشرق كما خطبتم يوم السبت ، و الله ما زاد في لائحتكم أو انخراطاتكم فردا واحدا.
ان اتجاهكم منبوذ منذ القرن الماضي . و الدولة ما فتئت تمدكم بالصيروم لإبقائكم على قيد الحياة . لأن القاعدة تقول في منطق الدولة بضرورة وجود حزب شيوعي ، أبى من أبى و قبل من قبل و كره من كره. فلو كانت الأمور تسير فعلا بديموقراطية و بدون تدخل الدولة، لانقرض الحزي الشيوعي المغربي زمان علي يعته.
86 - alowi الأربعاء 26 يناير 2011 - 02:02
لا ادري هل نام رفاق التقدم والاشتراكية حتى سمحوا لهذا الراسمالي الليبرالي ان يقودحزبهم.تالله لقد اصبح يتفوه بكلمات عفاعنها الزمان حتى المحافظون لم يعودوا يستعملون دات القاموس.لقد اصبحت يا بنعدالله تخرف الله اعفوا عليك.
87 - azeddine الأربعاء 26 يناير 2011 - 02:04

c est de n importe qoui. le maroc a besoin d une manifestation public , une vrai manifestation. on a vraiment assez d entendre ce genre de declaration des gens hypocris comme ce benabdallah.
88 - rachidoc1 الأربعاء 26 يناير 2011 - 02:06
شيوعيون... لكن لا يخجلون
لا يزال أمثال هؤلاء يرددون على مسامع من ليس لهم من شغل سوى الجلوس في حلقات الذكر للإستماع لبعض كلمات ليست كالكلمات.
لقد أرادوا منا أن نكون اشتراكيين، فصدقناهم.
تقدميين... فصدقناهم.
إخوة مناضلين... فاستجبنا لهم.
نسينا أسماءنا و أصبح الكل يسمى "كامارد" رغم أنفه.
تهنا بين الدروب و الأزقة نوزع المناشير و البيانات السرية تحت جنح الظلام....و...و...و
و أفقنا ذات يوم على انهيار طوب سور برلين فوق رؤوسنا، فانتفضنا من حلم كان يخدر سذاجتنا. و رأينا بأم أعيننا عودة القيصر من جديد في روسيا البوتينية.
رغم كل هذا...
شيخ هذه الزاوية اللينينية الماركسية المزخرفة بالزليج المغربي- الذي لا يدري أن مريديه من الطلبة قد انفضوا من حوله – لا زال يمسك بالمطرقة و المنجل ليلوح بهما كلما اشتم رائحة صندوق الإقتراع السيء الذكر.
أمثال هؤلاء... فعلا... لا يخجلون.
(ملحوظة: لم أكن يوما شيوعيا و لا تقدميا)
89 - خالد بوعلي الأربعاء 26 يناير 2011 - 02:08
نعم هذه ثورة الياسمين وغدا ثورة الهندي والزعبولة
90 - مراكشية صحراوية الأربعاء 26 يناير 2011 - 02:10
المغاربة بيناتهم و انت مالك يا جزائري مندس.
المخزن كلمة طلقناها من زمان ولم يعد يستعملها سوى الخرائريون الحقودين على بلدنا.
سير شوف بوتفريقة اش عامل ببلادك و خلي عليك المغرب و المغاربة.
حنا كنغسلو وسخنا بنتنا انت مالك؟
كلمة اخرى الى نبيل بنعبدالله
اتمنى ان تعاقب على زلة اللسان هاته. صاحب الجلالة لا يحتاج الى وسيط بينه و بيننا.
ندعو له خيرا ليل نهار
91 - الاحتقلال الأربعاء 26 يناير 2011 - 02:12
هناك ثورة الياسمين و هنا إن شاء الله تورة الخبز أو أتاي الله ياخد الحق من اللي نشر الزلط و الفقر و قلة الشي
92 - عابر سبيل الأربعاء 26 يناير 2011 - 02:14
لمادا يخلط بن عبد الله الامور بن علي لم يكن ملكا او سليل عائلة ملكية شريفة كان رئيس حزب متلك طامع في الوصول للحكم
ولمادا يتحدت عن ثورة الياسمين
الملكية بالمغرب كان دائما و ابدا رمز اجماع واستقرار وليست في حاجة للانتهازيين الطامعين في السلطة امتالك لتزكيتها
رحم الله الحسن التاني و اطال الله في عمر ملكنا و سيدنا محمد السادس اللدان عريا على الوجه الحقيقي لاحزابنا الفاسدة
رحم الله الحسن التاني
عاش محمد السادس
93 - KOOM الأربعاء 26 يناير 2011 - 02:16
Ne te cache pas derriere sa Majesté;Montre nous de quoi es tu cappable
94 - katib الأربعاء 26 يناير 2011 - 02:18
اذا لم تستح فا صنع ما شئت ..والله ان القلب لا يحزن وان العين لتدمع عندما تموت الغيرة والمروءة وتستند الا مور الى غير أهلها..فندما قرأت هذا الموضوع ورأين الصورة المعنوتة له شل لساني عن التعبير اذ لا حياة لمن تنادي ويس هناك أى عبارة يمكن ان تقال في حق هذا المجرم الذي يرقص على جراحنا الا أن نقول حسبنا الله ونعم الو كيل فيكم..ونتمنى من ملكنا المحبوب أيده الله ونصره وزق له البطانة الصا لحة التي تعينه على مصالح العباد والبلا د أتمنى منه أن يقوم بو جبه تجا ه مثلهؤلا ء المعتوهين اللا أخلا قيين واللا انسانيين .والله اننا نحبك يا محمد السا س.
95 - عبد المجيد الأربعاء 26 يناير 2011 - 02:20
الملك قام بالثورة و أنت بماذا قمت يا جبان يا خنفساء غير جمع الثروة و نهب المال العام تبا لكم من أحزاب كرتونية منافقة و الله تستفيدون فقط من انتشار الامية في المغرب. فمتى ترحلون عنا؟
96 - مغربي الأربعاء 26 يناير 2011 - 02:22
بعض المرات يكون الصمت احسن من الكلام خصوصا عندما تنهق الرويبضة متل هدا المسؤول الدي لاتسمع له حتى ادنيه
في الميزان لاتساوي حتي جناح بعوظة يا عميل
97 - البحراوي الأربعاء 26 يناير 2011 - 02:24
60عام ديال استقلال ليج تيخدم لصرقت المال العام حتى واحد يعجبوك يوم الجمعة بالجلاليب البيضائ الاشفت فيهم تحشم حسبي الله ونعم الوكيل
98 - اكرم بريشيا الأربعاء 26 يناير 2011 - 02:26
صاحب الجلالة قام بثورة الياسمين وانتم قمتم بثورة الجيوب والنهب وجمع المال ايهاالاشتراكى المزيف
99 - HALIM LE VRAI MAROCAIN الأربعاء 26 يناير 2011 - 02:28
Sa majesté n'a fait aucune révolution à la yasmine. Sa majsté guide son pays comme doit le faire un monarque de Sa taille. La révolution à la tunisienne n'a pas encore eu lieu au Maroc et si elle éclatait un jour , ce ne serait pas (comme en Tunisie) contre le chef d'état qu'incarne Sa majesté,Hacha Sidna et loin loin de là bien sûr, mais contre ces opportunistes et arrivistes qui,au surplus font le ridicule d'avancer du n'importe quoi
100 - zannouba الأربعاء 26 يناير 2011 - 02:30
نحن نعلم أن الملك محمد السادس قام بأكثر من ثورة الياسمين في فترة حكمه و العالم بأكمله يعلم بهدا فهو يجوب المغرب شمالا و جنوبا شرقا و غربا
101 - Taha الأربعاء 26 يناير 2011 - 02:32
آآآآودي فيق تبول وباركا من الفراكا
102 - omaaar الأربعاء 26 يناير 2011 - 02:34
les tunisiens ont fait une révolution contre un seul parti. les marocains ont besoin d'une révolution contre plus de 30 partis
103 - Hayat Almaghribi الأربعاء 26 يناير 2011 - 02:36
[Part1]أتفق مع السيد بن عبد الله. ثورة الملكنا أسبق.إنها ثورة واقعية حققت و تحقق إصلاحات رائدة في جميع الميادين رغم الصعوبات،المتجلية في أحزاب عاجزة و أغلبية الشعب، أصبح همها الوحيد الأوحد هو الهرولة وراء الرفاهية و الغنى السريعين و بأي وسيلة. أفراد شعب أصبحوا أنانيون لدرجة أفقدتهم الإيمان و روح المواطنة. يشتكون من كل الأحزاب السياسية و لا يساهمون في إصلاحها، يشتكون من الرشوة و تجدهم هم الذين يمارسونها و يطيلون بقاءها،(يدفعون الرشوة ليس لأهم مرغمون، بل بدافع الأنانية، يريدون على الحصول على الأسبقية، و أحسن خدمات، و الحصول على إمتيازات حتى و لو كانت غير قانونية... كل هذا على حساب مواطنين آخرين،الذين لا يستطيعون الدفع). يشتكون من النهب و تجدهم هم الذين يمارسون الغش في حياتهم اليومية. سواء كان الأمر يتعلق بالتجارة الصغيرة،أو بدفع الضرائب،أو بالشففية في التعامل بين الأفراد.
كيف ستحقق الإصلاحات التي دشنها جلالة الملك نتائج مرغوبة، إذا كان أغلب الشعب يشد للوراء و يرفض التخلص من هذه العادات الخبيثة ، و يرفضون المصلحة، و المنفعة العامة. رغم ذلك يرفعون شعارات فارغة بائدة، التي تعبر عن عدم نضجهم السياسي و عن ثقافة منتديات الدردشة في الإنترنت، كما بدى في عدد كبير من هذه التعليقات.
حقا لا مقارنة بين أوضاع تونس و المغرب، لا من قريب و لا من بعيد.تونس عاشت قمعا ستالينيا خانقا. قمع الحريات الفردية، السياسية، الجمعوية و الفكرية. كل من حاول أن يعبر عن رأيه أو عن رغبته في تأسيس حزب أو جمعية مدنية أو..أو.. كان مصيره السجن و التعذيب.حتى أصبح التونسيون يخفون ويشكون في كل من حولهم. حتى عندما يكونوا بين جدران بيوتهم! بعضهم يغلقون هواتفهم النقالة داخل منازلهم خوفا من التصنت لأحاديثهم الخاصة. هذا ما صرح به عدد من التونسيين بعد مغادرة الدكتاتور. لقد لاحظ الجميع كيف أن الكبث و القمع و الخوف الذي عاشه التونسيون لمدة 23 قد بدى واضحا في their reaction لما سقط النظام. لم يصدقوا الحدث و أصيبوا بالصدمة و الهستيريا.
104 - aeez الأربعاء 26 يناير 2011 - 02:38
هذا المنتفع من الوضع لا جلد له و مثله كثيرون في المغرب و يرقصون على نغمات قولوا العام زين...
105 - خلاصة الأربعاء 26 يناير 2011 - 02:40
من خلال التعاليق التي قراتها تبن لي ان الشعب المغربي شعب ميت و لا يرقى لشعوب العالم الاخرى و لا حتى ل جيرانه
106 - med الأربعاء 26 يناير 2011 - 02:42
1- à la place de ce Monsieur avec ce qui lui est arrivé à Rome ,je serais disparu de la scene politique marocaine
2-
lors du discour royal au sujet du petrol de Talssint,me racontait un europeen ,connaissance de benabdellah, il lui demandait est ce vraiment vrai ce qui annonce le roi.notre progressiste lui avait repondu que au moins cela endormira le peuple pendant un certain temps
3-si vous fêtes une statistique, vous constateriez que plus de 90 % ne sont pas favorbles à benabdellah. ,
107 - مجهول الأربعاء 26 يناير 2011 - 02:44
يعتقد سيد نبيل بن عبد الله أن بخطابه هذا قد كسب موازين ورهان كل شيئ ويعتقد أن الشعب يتأثر بهذه الخطابات التافهة والفارغة !! ياسيد نبيل نحن لسنا في القرن السادس عشر
أنوض جمع راسك وخدم لبلاد براكا من بلا بلا و الهدرة الخاوية وراه عقنا بيكوم كتبانوا غي فالإنتخابات
تحية لحبيبي الملك
108 - أحمد الغوات الأربعاء 26 يناير 2011 - 02:46
الديمقراطية التي لا تجدد معهاالنخب على جميع المستويات الإدارية والسياسية خلال 8 سنوات ليست بديمقراطية
ولا تقل يا بن عبد الله ، أنك من موقعك تصنع شيئا إسمه الديمقراطية
109 - The Observer الأربعاء 26 يناير 2011 - 02:48
Look at this man talking from his ass: i see an open ass talking shit. really this garbage man should go and find some urgent medical care.
110 - موح الأربعاء 26 يناير 2011 - 02:50
الملكية هي موحدنا في المغرب ضد الفتنة ونحن كمواطنين نحب ملكنا اشد الحب بلا نفاق ولكننا في نفس الوقت مستعدين لثورة تطيح بحكومة السراق وحاشيتها من المنافقين الذين يهمشون الشعب ويسرقون خيراته فهذه الاحزاب كلها في الهوي سوي مجاميع السراق يجب ان تحل لتكون هناك احزاب وطنية تخدم الوطن والمواطنين بدل هؤلاء السراق الذين لايمثلون الا انفسهم المريضة
111 - عابر سبيل الأربعاء 26 يناير 2011 - 02:52
كـــــــــلام فارغ ومنمق..
اي احزاب واي ديمقراطية..
على من تكذب...ايها الكذاب..
112 - ABDOU _ de _ CASA الأربعاء 26 يناير 2011 - 02:54
بالطبع هدا شيء أكيد يعرفه كافة المغاربة، ويعرفه جل الرأي العام الدولي.
ففي عهد جلالة الملك محمد السادس عرف المغرب ولله الحمد بالفعل ثورة الياسمين، بحيث شهد المغرب تقدما كبيرا في الحريات السياسية والإنفتاح الديمقراطي! وهدا باعتراف العدو قبل الصديق؟ بالإضافة كدلك أن المغرب شيّد عدة أوراشا كبيرة في عهد محمد السادس والأخرى في طريق الإنجاز!!
ولاننسى أيضا أن محمد السادس استرجع ثقة الشعب في المؤسسة الملكية، لدرجة أن المغاربة اليوم من طنجة إلى لكويرة أصبحوا متشبتين بملكيتهم أكثر وحبهم الكبير لمحمد السادس!!
113 - مغربي الأربعاء 26 يناير 2011 - 02:56
أنت قمت بتورة النفاق و الكذب
114 - Hassn الأربعاء 26 يناير 2011 - 02:58
Sa majesté n'a fait aucune révolution à la yasmine. Sa majsté guide son pays comme doit le faire un monarque de Sa taille. La révolution à la tunisienne n'a pas encore eu lieu au Maroc et si elle éclatait un jour , ce ne serait pas (comme en Tunisie) contre le chef d'état qu'incarne Sa majesté,Hacha Sidna et loin loin de là bien sûr, mais contre ces opportunistes et arrivistes qui,au surplus font le ridicule d'avancer du n'importe quoi,
115 - sisi الأربعاء 26 يناير 2011 - 03:00
il est marrant ce mec il doit monter un one-man show
116 - صلاح الدين مدغيس الأربعاء 26 يناير 2011 - 03:02
النخب المخزنية التي حاولت الطبقة الحاكمة أن تجدد بها نفسها متجاوزة و منكشف أمرها منذ ما سمي بحكومة اليوسفي حتى حزب الصالة و المعصرة .. هذه النخب مثلها مثل النخب التونسية التي ارتبطت بالنظام التونسي المنهار صارت متجاوزة و لا صلة لها بالشعب .. الأدهى أن المخزن نفسه أفرغها من محتوياتها بشتى الطرق.
117 - Youcef الأربعاء 26 يناير 2011 - 03:04
اين استقلال القضاء؟
هل هناك قضاء مستقل في المغرب؟
لا عدالة بدون قضاء نزيه.
عهد جديد.......... 11 عام.... بدون اصلاح القضاء، الى متى؟
118 - omarion الأربعاء 26 يناير 2011 - 03:06
نعم نحن نعلم ذلك..ولا ننتظر تصريحا منك بهذا ي سي نبيل..
ونتمنى ان يقوم الملك بثورة الياسمين على الاحزاب المتخاذلة والانتهازية مثل حزبكم والاحزاب الثلاثين الاخرى التي لا تظهر الا اوقات الانتخابات
119 - mowatine الأربعاء 26 يناير 2011 - 03:08
Les traitre de la révolution royale,c'est les partie politique comme le votre .
120 - casaoui الأربعاء 26 يناير 2011 - 03:10
heureusement que c'est le roi qui règne et non pas toi et tes semblables,الحمد لله.
surtout que t'as un profil d'un dictateur. comme on peut le remarquer de la façon de tes discours et de ton arrogance.
go to hell
121 - mou الأربعاء 26 يناير 2011 - 03:12
si j`etais la a cette conference j te dirais va te faire foutre nous les marocains on aime notre rois pas de doute mais ce qu`on veu c`est le jugement de tous les ministres qui ont voler notre argent et les policiers et les gendarmes et les banquiers et les juges et les militaires et les parlementaires qui volent notre argent comment ca se fait q`un juge au maroc il touche 9000dh et il a 5 maisons et tout ses enfants sont ds des ecoles prives et 1 plicier de rompoint a 2 ou 3 maisons et 1 cafe et le commisaire qi a 1 villa et des maisons et 1 ferme c`est comme si le vole et la corruption sont legale
122 - mohamed الأربعاء 26 يناير 2011 - 03:14
tu n'est qu'un hypocrite , le roi n'a pas besoin de type comme toi qui salissent les partis politique ;tu est une vrais honte du peuple marocain ,et le jour ou il y aura une démocratie au Maroc tu va payer , ton dossier est sale , les arrivistes comme toi son nombreux et retardent la vrais révolution que tu ignore , du dois avoir honte de dire que je suis un marocain , d'ou viens tu
123 - Chrif الأربعاء 26 يناير 2011 - 03:16
Le Maroc est une des sociétés les plus inégalitaires au monde, pouvoir et richesses sont concentrés entre les mains d’un petit nombre de familles issues des dynasties étrangères. Ces familles sont issues de trois grands groupes :
les chorfas fassis et alaouites qui se disent descendants du Prophète et forment une sorte d’aristocratie qui interprètent les textes religieux et appuient sur influence sur l’analphabétisme d’une bonne partie du petit peuple et les commerçant fassis et juifs pour certains devenus des hommes d’affaires.
Ces trois groupes pratiquent une assez stricte endogamie (les trois quarts des mariages sont encore « arrangés » par les familles) et monopolisent les hauts postes de l’administration contribuant à bloquer un système dont ils profitent largement. Ce sont les mêmes qui sont nommés à la tête des entreprises publiques ou s’offre des mandats électifs dans les partis politiques que contrôle le Palais.
Pouvoir, richesse et prestige sont concentrés entre les mains d’une minorité de familles dirigeantes.
Pour conserver ces privilèges et défendre leur rang, elles se reproduisent à l’identique en utilisant les ressources de la tradition : filiations patriarcales, mariages de convenance et alliances économiques. De cette organisation à base familiale, émergent des hommes riches, instruits mais avides de puissance. Tous sont héritiers, les uns de la fortune, les autres de la noblesse. Placés à la tête des institutions de l’État, des organisations patronales, des associations sportives et philanthropiques, ils possèdent tous les pouvoirs. Sans créer une classe, ils s’associent pour former une unité de pouvoir qui domine la société.
Les alaouites, le clan El-Fassi et les autres branches fassies :
http://www.scribd.com/doc/25358866/Clan-el-Fassi
Waterbury John, Le Commandeur des croyants. La monarchie marocaine et son élite.
Ali Benhaddou, Les élites du royaume. Enquête sur l’organisation du pouvoir au Maroc
124 - مواطن من رعايا ملك الفقراء الأربعاء 26 يناير 2011 - 03:18
باركا و باركااااااااااااا ما ديروا لينا فيها وطنيين كثر منا
نتوما إلى شي ثورة غدا تكون
نتوما هما سببها
ولكنا غدي نثورو غدي نثورو مع الملك ضدكم
الملك الله إحفظوا خدام مع شعبوا بلا بكم يا زريعة الإستعمار خلي عليك الملك راه ملك الفقراء هداك ماشي ملك الإقطاعيين
والله ثم والله حثى نموتووووووو معك سيدي
الله إنصرك
125 - احمد المراكشي الأربعاء 26 يناير 2011 - 03:20
من الملاحظ خلال مدة ليست بوجيزة ومن هدا المنبر الحر والدي يمكن للمرء الا أن يعتز به لأنه أثرى النقاش الجاد حول الحراك السياسي الدي يشهده المغرب.ما من موضوع يطرح للنقاش الحر والنزيه حتى يستعد البعض من شحد السيوف وتخصيص قاموس لغوي هجين وغريب كله أحيانا قدف وتجريح حد الميوعة دون اعطاء نقد بناء غني بمعطيات واقعية معرفية كاضافة قيم .لست هنا من باب التطوع للدفاع عن فكرة ما أو شخص ما وانما الوفاء لقاسم مشترك يجمعنا كزوار مفترضين لهدا الموقع الدي أكرر أن ما على المرئ الا أن يعتز به انه حرية التعليق والحرية هنا مرادفة للمسؤولية فهما توأمان وحتى يكون النقد بناءا والإستفادة جماعية من التعاليق الدي تتبنى هدا الإتجاه.الديمقراطية كمنظومة قيم وكنظام سياسي حصن ضد الانزلاقات الشعبوية والظلامية بل يعتبر مفتاح نجاح مشروع الحداثة والتقدم الاقتصادي والاجتماعي.فالديمقراطية لايجب أن تنحصر في الانتخابات وفي تمثيل الارادة الشعبية بل أنها تتسع لتشكل فكرا وممارسة يتمحوران حول قيمنا الاجتماعية والاخلاقية والدينية وحول القيم الديمقراطية الكونية مشكلة بدلك اطارا كفيلا بأن يؤدي الى التعبئة الضرورية من أجل التقدم والتنمية.وهدا يستلزم القيام بعمل عميق داخل المجتمع من أجل تربية المواطنين والمواطنات وضمان ثقتهم وانخراطهم لدا فان تعميق الديمقراطية ببلادنا مسؤولية مشتركة يقتسمها كل الفاعلين السياسيين.المسؤولية الأولى للدولة ألا يمكن القول بأن نظامنا التربوي والتكويني بالغائه لكل حس نقدي وبتقويته لمرجعية تعتمد على السلطة والإخضاع.وضع نفسه لمدة عقود في موقع مناقض تماما لقيم الديمقراطية والمواطنة؟ادن من الضروري أن تجد الاختيارات الجديدة للدولة صدى ميدانيا سواء بشكل خاص قي المدرسة أو في علاقات الدولة مع المواطنين.مسؤولية الأحزاب كدلك حيث ركزت ولأمد طويل على الاستحقاقات الانتخابية على حساب التربية على القيم الديمقراطية هدا ما دفع بالبعض في بلادنا الى الإعلان عن فشل الأحزاب والتهليل للمعجزة المنتظرة من مجتمع مدني كله مزايا في اعتقادهم وهدا خطاب مغرض وسطحي يعمم الحكم على مجموع الأحزاب دون القيام بتحليل تطورات هدا الحزب أو داك
126 - القشودي الحر الأربعاء 26 يناير 2011 - 03:22
لو قدر الله تعالى ان تنطلق ثورة الياسمين بالمغرب ستكون تحت شعار عاش الماك محمد السادس,تسقط الاحزاب الفاشلة والعدل الفاسد والعائلات الجاثمة على صدور الشعب المغربي منذ فجر الاستقلال.ومرة اخرى عاش الملك محمدالسادس قائد ثورة المساكين.
127 - شحال هادي مدار تعليق الأربعاء 26 يناير 2011 - 03:24
التبلحييييس (خلاوها ميريكان ف افلامهم :!what do you want )تبحث عن سفارة في دولة أخرى لتتفجج نعام أسي أنت و حرمك المصون لي خرجات عليك في المرة الأولى.....العصآآآاب يا أخي هؤلاء التافهين لا زالوا يختبؤون وراء الملك باش يبانو.....المغاربة داريييييين الفيلم الصغير قبل الكبير الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه و لا حول ولا قوة إلا بالله
128 - الله الوطن الملك الأربعاء 26 يناير 2011 - 03:26
والله يخلي لينا ملكنا الشاب حفظه الله
129 - باسم من المغرب الاقصى الأربعاء 26 يناير 2011 - 03:28
كلامه بعيد عن الموضوعية ومجانب للصواب وقفز على الحقائق وتجاهل للاوضاع المزرية التي تعيشها فئات عريضة من الشعب، لقد طفح الكيل وبلغ السيل الزبى وتشفى الاعداء وتهكمو على نواقصنا وعيوبنا ولن يستطيع غربال بنعبد الله حجب شمس الحقائق المرة الساطعة في زمن الاعلام الالكتروني وعولمة الصورة، والشعب المغربي مطالب هو الاخر بالتحلي بالشجاعة وامتلاك روح التضحية ونكران الدات من اجل تغييير حقيقي وشامل وجدري ولتكن ثورة للملك والشعب تؤسس لعهد جديد ودولة فيها الشعب صاحب السيادة في اطار ملكية دستورية ديمقراطية حداثية تكون الكلمة الاولى والاخيرة فيها لسلطة القانون.
130 - ali allal الأربعاء 26 يناير 2011 - 03:30
واو فقاش كانت هاذ الثورة: حشومة عليكم ماعلمتوناش نشاركو هاذي هي العشرة واخا فيكم
131 - mouhcine الأربعاء 26 يناير 2011 - 03:32
ما اتمناه هو ان تقرا هده التعاليق من طرف المسؤولين ليعلموا ان كل المغاربة ساخطين على الاحزاب وحكومة الفاسيين وان النهب والاغتناء الفاحش من اموال دافعي الضراءب هو هدف كل من يصبو لمنصب احصانة
132 - Hicham الأربعاء 26 يناير 2011 - 03:34
Ah Si ben abdellah: Si j'etais a ta place d'apres ces commentaires, je vais demissionner de toutes les activites politics.Personne ne t'accepte. If faut etre claire ou il faut degager le terrain. Aujourd'hui on ne peut rien cacher. Regarde,un responsable politiciane qui a depasse l'age de 60 ans porte une chaine autour de son cou comme an adolescent. Vraiment tu as le comportement d'un enfant, tu cherches une place dans le prochain gouvernement rien que ca mais qu'est ce que tu as presente pour le peuple marocain dans les annees passees avec ta philosophie, rien, rien, alors change de style et de facon a se comporter et arretes d'apparaitre devant le camera la prochaine fois
133 - sahrawi الأربعاء 26 يناير 2011 - 03:36
الملك مفخرة كل مغربي
لكن امثالكم الذين داسوا المواطنين لو تضامن الشعب مع الملك لن يصمد احد منكم وانتم تدرون اكثر من غيركم لماذا والسبب بسيط
لان اكل الحرام كيما كنقولوا بالدارجة ديما خايف والخواف كيزعموا الكدوب ويخلعوا المعقول لان الكدوب كيطمعوا والمعقول كيبين ليه الهاوية اللي غاتمشيو لها كلكم
والله كل الاحزاب والجمعيات في المغرب منافقة واستغلالية بدون استثناء ادا كان .هناك حزب واحد هو ديننا الحنيف من اليوم الذي ضيعنا فيه ديننا اضعنا الطريق والله لو توحد العرب على الاسلام لما بقيت انت وامثالكتنمقون في الكلام.هل انتم احس من عمر بن الخطاب رضي الله عنه لما كان مسؤولا عن الرعية .
ادخل لسيرته رضي الله عنه واقتد به ولو اسبوعا.والله اكاد اجزم انك ستتنحى في الساعات الاولى .
ام الان فلا اضنك لان الملايين والسهرات والشخصيا وما الى ذلك...
الكل اصبح عالم بهدا الصبر له يوم ودلك اليوم ات ليس ببعيد لو استمر الوضع كما هو لان الشعب سيكون مع قائدة نصره الله اما انتم اما انتم فستفرون باموالكم عفوا اموال الشعب التي استامنكم الملك والشعب عليهاالتي تعتبرونها اموالكم.
انظر لحسبة بسيطة لو تناز كل وزير عن حصة من مدخوله لانقدتم مئات الشباب لكن لا يهمكم سوى انوفكم لتملئوا خزائن اسيادكم اليهود والنصارى.
قال الله تعالى # لن ترضى عنكم اليهود والنصارى حتى تتبع ملتهم# انتم اتبعتم ملتهم وحاربتم دينكم والدين منكم بريئ الى يوم تبعثون. اسالك سؤالا كم مرة في حياتك زرت المقابر او مشيت في جنازات هل فكرت ان مصيرك ات وانك مؤمن بالموت.ام انك ممن يصبرون انفسهم ان اللع غفور رحيم.
لكن لا تنسى انه شديد العقاب كدلك.اتمنى النشر والسلام لان الكلام كثير.
134 - tarik الأربعاء 26 يناير 2011 - 03:38
لم أقرأ المقال أثار فقط إهتمامي العنوان ، وبغيت نقول :الله إنصر محمد السادس
135 - Must الأربعاء 26 يناير 2011 - 03:40
J’ai lu, en diagonal, l’ensemble des commentaires de nos compatriotes, je ressens un pessimisme qui ne voudrait dire son nom, je voudrais simplement souligner quelques évidences ; D’abord, les projets lancés, dans différentes régions du Maroc, la réalisation de l’étude de faisabilité, l’établissement des plans et croquis, la constitution de la liste des fournisseurs et constructeurs, l’établissement des appels d’offres, les harmonisations et le choix des constructeurs et/ou des fournisseurs sont réalisés au niveau des ministères. Tout cela pour dire que tous les membres du gouvernement collaborent avec le Roi, pour faire aboutir et concrétiser les projets inaugurés par le Roi. Maintenant, au niveau des partis, qu’on accuse de ne pas accomplir leur rôle d’encadrement de la population, d’établir et de défendre un projet de société, pour le développement du pays, d’abord le mal est en nous, car la majorité des marocains n’adhèrent pas à aucun parti, cela est dû, à une méfiance historique vis-à-vis de la politique et un manque d’éducation citoyenne dans nos écoles. Or la force d’un parti, réside dans le nombre de ses adhérents. Lorsque chacun de nous, selon ses convictions, adhère à un parti, on va ressentir la dynamique et le travail de fond de ces partis. Même la falsification, des résultats, sera réduite énormément, car tout le monde va participer, aussi bien au vote qu’au contrôle des partis adverses. Maintenant si on reste en dehors des partis et on continue à critiquer, cela ne fait ni avancer la démocratie ni participer doter nôtre pays de partis nous représentant fidèlement. Je crois que Mr Benabdellah a raison de dire, dans l’état actuel du Maroc, que la révolution des jasmins est dernière nous. Nos problèmes sont uniquement d’ordre organisationel
136 - شاهد عصري الأربعاء 26 يناير 2011 - 03:42
تنحى أنت وأمثالك من الانتهازيين المتسلطين عن الشأن العام، واتركوا جلالة الملك يعمل مع اولاد البلاد الحقيقيين،
كفى غرورا،
كفى جشعا،
استحيوا قليلا، وارحلوا الى حال سبيلكم، واتركوا الأمور الى أهلها!
137 - امازيغي الأربعاء 26 يناير 2011 - 03:44
احنا مبغيناش تورة ياسمين بغينا تسونامي الحرية والاقتصاد ايتصحبك انت شبعان راه ملاين جيعان اوا سير الله ياخد منكم الحق
138 - حسن الأربعاء 26 يناير 2011 - 03:46
أتفق مع ابن عبد الله في طرحه لهدا العنوان ، فعلا الملك هو الوحيد الذي صنع هده التورة الياسمين في المغرب ، لكن اليد الواحدة لا تصفق ، السؤال أينكم من هده التورة . يا معشر (الشفارة ) أحزاب على اختلاف ألوانكم ،برلمانيون ومستشارون زيادة حكومة الفهري المتقاعسة . أليس هؤلاء المتقاعسون في تكناتهم هم الدين نهبوا اموال الشعب وأفقروه . هناك حل نا جع في نضري يكمن 1 حل الأحزاب السياسية والمجلسين البرلماني والاستشا ري.
2التأطير السياسي من طرف الجمعيات .
3 تعيين الملك للوزير الاول وهدا الاخير سيعيين حكومة من رموز الدولة
4 ءا ستقلالية القضاء .
5 خلق جهوية موسعة .
6 ارتفا ع الأجور وخلق فرص الشغل للجميع .ومن يتعدر عليه العمل تمنح له بطاقة معاشية .
7 منح رخص التطبيب للأسر المعوزة .........الخ.
8 محا سبة المسؤول (من أين لك هدا)
وبهدا سنقضي على الطبقية والرشوة والمحسوبية و ( الشفرة ) من السياسيين .
ارجو النشر
139 - منال المغربيه الأربعاء 26 يناير 2011 - 03:48
حنا ممحتاجينش نسمعوا منك هاد الكلام يا اخواف
تيقولالمثل اللي فيه الفزز تيقفز هاذي هي ديالك يا سي نبيل
الملك قااع ما داها فشي حد خداام حيث عارف راسوا هو خدام وداير الواجب واكثر مسكين قاعد يتحارب بوحدوا على امثاالك انت يا سي نبيل
اللي جاي دابا تتقول هاد الكلام باش زعما تخبي الرعب اللي انت فيه
بزاف عليك الملك وبزاف عليك الشعب
والشعب راه مع الملك الى اخر الطريق
والله يعلبوا على امثالك من الحثاله
140 - دايز الأربعاء 26 يناير 2011 - 03:50
باركة من لحيس الكابة، عايقين بيك. التحركات راه غادي تكون على قرانك الي ماصين دم الشعب ولاعبين على الوتر الأمني وتهديد الملكية في قمع الناس لاسكاتهم على سرقة أموالهم. الهدرة الخاوية زيدها فراسك. بالحق كنت ستسمع لو كنت حيا. لكن موت القلب والعقل والبصر والبصيرة لن يدعك تسمع الا هرطقاتك وهرطقات الوصوليين ممن نعرفهم.
141 - hamid الأربعاء 26 يناير 2011 - 03:52
Mr. Ben abdella, could you tell us who oust you from Moroccan Embassy in Italy?
142 - الله يبارك في عمر سيدي الأربعاء 26 يناير 2011 - 03:54
41 - لكم حرية التعليق
كريم
صادف جلالة الملك في جولاته المفاجئة للعديد من المداشر و القرى بمنطق سوس سيدة عجوز بعد أن منحها جلالته هبة قال لها بالحرف "دعي معيا راه أنا بوحيد اللي كنجري..."
و للأحزاب و الوزراء و...حرية التعليق؟؟؟؟
الله اكبر.الله اكبر .الله اكبر.
بناءا على ماتقدم يجب على الشعب المغربي الا يمنح صوته لايمرشح .
السوؤال الدي سيطرح كيف ستكون لنا حكومة
صاحب اجلالة الملك محمد السادس نصره الله
سيعين حكومة بنفسه و سيقوم بمراقبتها ومحاسبتهاتم سنرى كيف سيتقدم المغرب .
143 - مصطفى ابن جرير الأربعاء 26 يناير 2011 - 03:56
اذا كان برنامجكم برنامج الملك يا اخي فادهب الى بيتك لتنام و تركوا الملك يعمل لوحده و اقتصدوا على البلد من نفقات نضالكم التافه لم يعد لكم سبب للوجود انتم و جميع الاحزاب الاخرى لقد انتهى دوركم من زمان و هده مرحلة اخرى اما مشاريع الكيلو التي يدشنها ملكك فلا تنفع في في شئ لان مشكلتنا تعدت قوالب السكر و الحريرة ان الاوان ان تتقاعدوا جميعكم الداخلية بايعاز من القصر هي من اشارت لكم بالادلاء بهاكدا تصريحات لاحباط امال الشعب في اي تغيير لمن يتامرون عليه
144 - .......؟؟ الأربعاء 26 يناير 2011 - 03:58
أنت آسي بن عبد الله..ماتكون غير خايف على شي مليارات كحشتيهم مللي كنتي في الوزارة..وحنا ولله الحمد ماعندنا مانخسروا..مصاحبين مع الميزيرية...وهذيك الفلسفة ديالك راه في واحد اللحظة تتبخر في الجو،ويبقى غير الصح الصحيح وهو كلمة الشارع..الحاصول بردوا إلا صبتوا ماتبردوا قبل مايهزكم الماء
145 - صاحب حق الأربعاء 26 يناير 2011 - 04:00
بعدقراءة خاطفةلبعض التعاليق تبين ان كثير من المعلقبن مساكين مازال مقلوبة عليهم القفةكيسبوا فبن عبدالله لأنه أنتهازي وناسيين ريوسهم فتدللهم للمخزن و سبهم له هوأكبر أنتهاز
راه بزاف عليكم توانسا
146 - oujda الأربعاء 26 يناير 2011 - 04:02
تتحدثون عن وجدة وعن التنمية في المدينة وفي قرارة نفسك تعرف جيدآ أنك تكذب ،مدينة بريئة منك ومن حزبك ومن مسرحيتك التي انكشفت خبايها ،أظن أنه حان الوقت ليتحد المجتمع لهدف واحد ،هو تنقيت المغرب وإرجاع الكرامة لهذا الوطن وذلك بالبدء في تخليصه من الخونة أمثالك ،الذين أعجبوا بالكراسي المريحة وتناسو واقع المواطن العادي الذي أصبح همه الوحيد العيش بكرامة،والخروج بتعادل مع متطلبات العيش اليومية ،وتسديد أقساط الديون التي تحبس أنفاسه٠
147 - Said Mefdal الأربعاء 26 يناير 2011 - 04:04
Baz a sidi ala wajhak, mais ce n'est pas grave un mercenaire qui est prêt à donner son ..pour n'importe qoui! peut dire bcp chose.Heureusement que nous avons un Grand Roi qui travaille et qui est partout au Maroc et qui ne compte pas sur les leaders des partis soit disant politiques comme ta boutique. La preuve ton action au ministère de la Communication et le groupe de mercenaires et les nullards que tu as placé là bas et qui te rendent compte chaque jour de ce qui se passe dans ce département colonisé par les mercenaires du PPS car les vrais militants sont dans l'oubli ou marginalisés à travers le royaume.
Sale temps pour le communisme et pour les militants vendeurs de rêves et consommateurs du mauvais vins et ...
148 - المهاجر ايطاليا الأربعاء 26 يناير 2011 - 04:06
السيد نبيل بن عبدالله,كلامك ينم عن قلق خفي ,ومكانة جلالةالملك عند المغاربة كبيرةجدا ولا تحتاج الى تزكية من رؤساء الأحزاب,الذي بقي خائنا للقسم هم رؤساء الأحزاب,الذين يعيثون في البلاد فسادا,وقد فهمتهم واعترفتم باصلاحات سيدنا الله ينصروا .
ولا أرى في الأفق للصراع الذي تأخذه الأحزاب ,فأنتم اليوم تحضرون للاستحقاقات المقبلة,وعلى كل حزب أن يقدم ماأنجزه من أعمال لصالح الشعب.
والجواب أن الأحزاب سوف تكون السبب في اشعال نار الفتنة , والأدلة كثيرة,وما حدث بالعيون من فتن كان بسبب تهور بعض الأحزاب.
فحزب الجرار ان بقي على تحرشه الحالي فالفوضى أتية لا محالة,لأن تحرشه بحزب المصباح سوف يقود البلاد الى كارثة محققة لذى على جلالة الملك أن يتدخل ويحسم النقاش,وان أمكن يحذر كل حزب من مغبة أي فتنة,لأن هم هؤلاء هو المصلحة الخاصة,فنحن ننتظر ثورة الملك على الخونة,فالشعب لايخون ملكه أبدا,لكن الشعب يرى بأم عينه الأحزاب وهي تسرق وتبتز المواطنين,لذلك نعلن صراحة أننا مع الملك الهمام لحما وعظما,ولسنا مع الخونة من الأحزاب ,ومن يمثلهم أصلا.
عاش الملك عاش الشعب المغربي فأما الأحزاب فلا تمثل الا نفسها.ولا نريد الوصاية من أحد.
149 - مراكشية صحراوية الأربعاء 26 يناير 2011 - 04:08
ايها الجرائري
تشارك في جميع المواقع و المنتديات و تحارب المملكة و تنفث سمومك فيها
اذهب من هنا يا فار يا ضفدعة سوداء
السنوات العشرة السيئة ستعيشونها انتم ان شاء الله يا عبيد جينيرالات الخرائر
150 - مراكشية صحراوية الأربعاء 26 يناير 2011 - 04:10
Dans un sondage d'une grande revue de mode , on a démontré qu'un homme vulgaire se fait révéler par:
1-Une chaîne autour du cou.
2-Une chemise laissant voir le torse.
Autrement dit , qu'attendez-vous d'une personne grossière sinon de la grossièreté dégoûtant?
151 - حميدة الأربعاء 26 يناير 2011 - 04:12
خاص الثورة تكون ضد بن عبد الله وزملائه زعماء الاحزاب لي كيبيعو التزكيات للبزناسة والمجرمين ويوسخو المؤسسات ذيالنا.باز على قلة الحياء
152 - halaa الأربعاء 26 يناير 2011 - 04:14
كثرة الاحزاب وغياب الديمقراطية .
والهدف واحد السرقة ونهب الشعب . في كل الاحوال الشعب هو الضحية
.إننى مسلمون نملك دستور من الله صالح لكل زمان ومكان .
إنه القرآن.
153 - as bouzid الأربعاء 26 يناير 2011 - 04:16
لقد فقد حزب الإتحاد الإشتراكي ما بقي من مصداقيته بتولي بن بن عبدالله رئاسته.هذا الأخير المعورف بالكذب والإحتيال واستغلال السلطة لنهب مال الشعب.على الملك أن يعلم أن الشعب بجانبه وماعليه إلا مسايرةالعصر نريدها ملكية على الطريقة البريطانية أو الإسبانية لأن ملكيتنا قدشاخت والشعب المغربي ينهب ويسلب ويهان ويقمع من السلطات التي تمثل المخزن هذا الأخير يمثل السلطة العليا في البلاد وعلى رأسه الملك.الشعب المغربي يريد حكومة تمثله لفترات مدتها محددة,الشعب يريد المساوات بين المواطنين ووضع حد للمحسوبية.نريد حقوق الإنسان أن تشمل جميع مرافق الحياة نريد حرية مطلقة للتعبير والصحافة,نريد سجون فارغة من المعتقلين السياسيين,لا للقمع والجوع والمحسوبية نعم للحرية والشفافية وتساوي الفرص,المغرب بلدنا ونموت من أجله.وأخيرا رسالتي إلى جلالة الملك مع كل حبي تقديري هي العالم أصبح صغيرا ومسألة تقبيل اليد عليك أن تجعل منها شيء من الماضي لأنها تصغر من كرامة الإنسان المغربي بالخارج ويسخر الناس بنا.وأنا كمغربي أعلم أن أكثر الشخصيات تقبيلا ليديك هم الأكثر إختلاسا وفسادا.ونحن دائما الله الوطن الملك.
المجموع: 153 | عرض: 1 - 153

التعليقات مغلقة على هذا المقال