المغرب يُنهي ترتيبات صفقة 200 دبابة "أبرامز" أمريكية

المغرب يُنهي ترتيبات صفقة 200 دبابة "أبرامز" أمريكية
الثلاثاء 18 غشت 2015 - 14:15

يبدو أن ترتيبات صفقة دبابات “أبرامز” الأمريكية الشهيرة الموجهة إلى المغرب تشرف على نهايتها، حيث أعلن موقع قريب من دواليب هذه الصفقة أنه من المزمع إتمامها قبل نهاية شهر غشت الجاري، وذلك بعد تأخر في إكمال التسليم دام زهاء أربع سنوات كاملة.

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية قد أعلنت من قبل عن صفقة تهم 200 دبابة قتال رئيسية، من طراز Abrams M1A1، المعروفة بقدراتها الحربية الفائقة، لفائدة المغرب مجانا عبر برنامج المساعدات العسكرية الأمريكية، فضلا عن صفقة تطوير بقيمة تناهز مليار دولار.

وتشير معلومات متداولة إلى أن المشرف على العقد هو شركة جنرال دايناميكس لاند سيستمز General Dynamics Land Systems في سترلينغ هايت ميتشيغان، فيما أجريت عمليات إعادة التأهيل في ترسانة الجيش الأميركي في “آنستون” بولاية آلاباما، وفي مركز تصنيع الأنظمة المشتركة في “أوهايو”.

ويعلق الخبير في الشأن العسكري والاستراتيجي، سليم بلمزيان، على إنهاء ترتيبات هذه الصفقة، في تصريحات لهسبريس، بالقول إن السعر المعلن عنه من طرف الجانب الأمريكي يبدو زهيدا، .بالنظر لما قدمته العراق للحصول على هذه الدبابات العسكرية.

ولفت الخبير العسكري ذاته إلى أن النسخة التي سيتسلمها المغرب تعد أكثر تطورا، باعتبار حصولها على تدريع وتكنولوجيا من النوع الجديد والحديث، ما يجعلها مشابهة إلى حد كبير لدبابات “أبرامز” التي يستعملها الجيش الاسترالي.

وأشار المتحدث إلى أن الصفقة التي تم تمريرها للجنة الدفاع بالكونغرس في أبريل 2011، وتم الإعلان عنها في يونيو 2012، كانت قد بقيت دون تفعيل، لأسباب قد تكون مالية”، مبرزا أن “المسلسل الذي بدأ منذ 2006 لاقتناء هذه الدبابات لم ينته، فبرامج إعداد الكوادر ووسائل الدعم اللوجيستيكي بقيت سارية”.

واعتبر بلمزيان أن “إدخال دبابات “أبرامز” للخدمة سيعيد التوازن بين سلاح المدرعات المغربي ونظيره الجزائري الذي شهد تقدما كبيرا، من خلال برامج تطوير وتسليح بدبابات روسية حديثة لم يسايره الجيش المغربي، لضعف إمكاناته المادية التي تم تخصيصها بالأساس في برامج تحديث البنيات التحتية”.

‫تعليقات الزوار

111
  • Khalid
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 14:28

    مجانا!!
    لا يوجد شيئ في هذا العالم بدون مقابل، و بالأحرى 200 دبابة.. هذا ما يسمى الاستخفاف بالعقول.
    ترى ما هو المقابل؟!

  • احمد جمالي
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 14:28

    جميل جدا
    بدأت الحرب النفسية و الاستعراضية
    هده الصفقات سوف يكون لها وقع كبير
    في نفوس العدو
    اللهم انصر المغرب و المغاربة

  • مغربي
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 14:33

    باراك من التسليح بﻻ معنى اﻻ فحالة استرجاع سبتة ومليلية واﻻندلس مكاين حتى مشكل

  • مول القرقابة HD
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 14:35

    الحمد لله سنحصل على احسن دبابات في العالم بثمن رمزي ، والجنرالات صرفوا مال قارون وهارون على خردة روسيا
    درس اخر للجزائر في السياسة الخارجية وكيف يستفيد المغرب عسكريا من مواقفه المعتدلة والصديقة مع امريكا
    اما اصحاب خطابات كاسترو فشعوبهم تموت جوعا واموالهم تذهب لجيوب روسيا .. صدام والقذافي أنفقوا أموال شعوبهم في التسلح والنتيجة دول متخلفة كارتونية مقسمة ضعيفة وجائعة

  • كلمة حرة
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 14:38

    الكاتب يقول ان الصفقة هي مجانية عبر برنامج المساعدات العسكرية الأمريكية.كفاكم استخفافا بعقولنا فلا يوجد سيئ اسمه المجانية في السياسة هناك فقط المصالح المتبادلة و املائات مقابل الصفقة. فياترى ماذا سيقدم المغرب لماما امريكا مقابل هاته الدبابات.

  • شرشبيل™
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 14:44

    صافي الحرب غتنوض ما فيها شك… أنا عندي 41 عام محال واش غيطلبو مني نلتحق بالجيش… عفاكم عتقوني راه شدتني الخلعة مغيعيطوش ليا ياكو؟ أنا كنت كنتمني نرجع لألمانيا ساعة حصلت هنا فالموغريب… غي تنضحك معاكم أنا مستعد نسوق دبابة من غدا واعطيوني غي الإتجاه ديال قصر المرادية نردو ليكم في خبر كان.

  • لقمان ضد الفساد
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 14:47

    صفقة دبابات بالمجان +مساعدات لتطوير القدرات بملايين الدولارات لفاءدة المغرب:هادوا فكروني باللي كايبيعوا السلع على الديور.كيقدموا ليك الهدايا وبعض السلع بالمجان وفي الاخير كايلصقوا ليك السلعة اللي بغاو بالدوبل.حداري …المغرب…حداري

  • fati
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 14:49

    الله يستر انا راني تخلعت هدبابات ها لغواصات الله يحفظنا

  • hilmi
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 14:50

    هذ القضية ديال فابور، فيها إنااا. غير العقرب لي كاتعطي فابور…

  • المصارع
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 14:51

    هده صفقة جيدة و ممتازة فدبابة ابرامز من أحسن الدبابات، يبقى مستوى التدريع و التسليح الدي ستجد به هده الدبابات يطرح نفسه في مواجهة التحديات التي تواجه المغرب.

  • حمزة
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 14:51

    ضعف الامكانيات المادية راجعا الى الفساد الذي يعاني منه الشعب المغربي تم عن اية بنية تحتية تتحدت فصل الشتاء سيكشف المستور مرة اخرى.

  • بدر
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 14:52

    أهنئ بلادي على العتاد الجديد و أدعوا لها بالمزيد من التفوق و أدعوا المواطنين لتفريق بين الأشياء فالتسلح العقلاني ضرورة واجبة خصوصا في منطقة مكهربة.

    المهم دبابة ممتازة من أحسن بين ما يكون في الساحة الي جانب leopard الالمانية لکن هل هي M1A2 أو M1A1 ؟
    على العموم تبقى أحسن من T90 التي بحوزة الجزائر رغم كترتها (500) .
    نحن نملک 200 Abraham دبابة الان حسب موقع dsca.mil + أنواع أخرى من الدبابات القديمة نسبيا.
    و هدا كاف لتوازن القوى في الحروب البرية و اتمنى الاسراع بشراء طائرات اباتشي و كوبرا او حتى Wz-10 الصينية ولما لا 10 tigre الفرنسية المهمات السريعة commando

  • الدبابة
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 14:52

    …ولفت الخبير العسكري ذاته إلى أن النسخة التي سيتسلمها المغرب تعد أكثر تطورا، باعتبار حصولها على تدريع وتكنولوجيا من النوع الجديد والحديث، ما يجعلها مشابهة إلى حد كبير لدبابات "أبرامز" التي يستعملها الجيش الاسترالي

    دائما خبراء ديالنا ديال البيصارة يحعلون من الفأر فيل

    لو كان كان عندنا خبراء لما اقتنين اسلجة قديمة لكنا نحن من يصنع على الاقل بندقية لاحد الام لا نستطيع حتى صناعة الدخيرة (القرطاص) بالامس اقتنين 3 طائرات هليكوبتر قديمة سبق لها ان استعملك في افغنستان ومند 3 سنوات اقتنين 24 طارة اف 16 كدالك هي قديمة شاركة في حرب الخليح الاولى متلها متل 200 دبابة "أبرامز" التي سنقتنيها هي كدالك شاركت حرب الخليح الاولى عام 1991

    باش يغطوي علينا الشمس بالغربال يبدأ خبراء ديال البيصارة بالنفخ ودق الطبول والافتخار الخاوي

    اصبح بلدنا مجهز بالخردة الامريكية والفرمسية مند شهرين تم اسقاط لما طائرو أف 16 في اليمن والبارحة عصافير اسقطو لنا طائرة ميراج 1 من خردة فرنسا

    .

  • brigade spécial
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 14:55

    لن أعلق على صفقة دبابات الابرمز الأمريكية فهي معروفة ومشهود لها بالكفاءة في الحروب الصحراوية لذلك فهي جد ملائمة للمناخ المغربي و جنودنا على أهبة الاستعداد لها . تعليقي سيتطرق للعامل البشري لما له من دور مهم في حسم المعارك وقلب موازين القوى في المعارك البرية والبحرية فجندي متمرس دو تدريب عال مومن بعقيدة الجندي ومتحمس لخدمة وطنه يستطيع إبادة كتيبة معادية ان توفرت له بعض الإمكانات وبعض التجهيزات البسيطة. لذلك نطلب من المسؤولين الانتباه إلى الوضعية المزرية التي يعيش فيها جنودنا فجلهم يعيشون تحت خط الفقر .لقت تحطم قلبي عندمت شاهدت بأم عيني تلاتة جنود مغاربة بزيهم الوظيفي يهانون ويشتمون من طرف مشرمل يعمل بشركة سيتي باص للنقل بفاس ولمن لم يصدق فليدخل لليوتوب .فرحمة بجنودنا .الله الوطن الملك

  • amine
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 14:55

    واعتبر بلمزيان أن "إدخال دبابات "أبرامز" للخدمة سيعيد التوازن بين سلاح المدرعات المغربي ونظيره الجزائري ولماذ لا نقارن انفسنا باسبانيا اليست هي
    من تحتل مدننا وجزرنا واسبانيا هي من قسمت المغرب وخلقت مشكل الصحراء

  • meknes
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 14:55

    bientôt on rentre on guerre a ce que j evoi

  • العصا لمن عصى
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 14:56

    الله يبارك كنا نريد السلام والمحبة في منطقتنا ولكن من وضع العصا في عجلة تنمية وطننا طيلة 40 سنة سيدفع الثمن

  • marroqui
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 14:56

    Bravo nos redoutables FAR; on est tous derrière vous pour défendre notre pays .On ne souhaite pas une guerre contre l'Algerie; mais si la guerre nous est imposée on n'hésitera pas.

  • Hmida nes Kem
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 14:57

    Un pays dont la majeure partie de la population souffre de la mal nutrition et de l'analphabétisme et du manque de soins médicaux… entrain de dépenser des milliards de dollars pour se payer le luxe d'avoir des armes auprès des puissances mondiales pour, soit disant une guerre imaginaire attendue avec un pays frère et ami ,c'est tout simplement absurde et relate sans écquivoque notre besoin urgent à un changement politique radical.

  • الحاج بوشعيب
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 14:57

    كفى من التسلح، يجب إنهاء الانقسام والعداوة بين الدول العربية وأعني بين المغرب والجزائر. لأنه من مصلحة الغرب (امريكا وروسيا) أن تستمر النزاعات السياسية كي يتسنى لهم بيع ما ينتجونه من السلاح.

  • karim rabat
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 14:58

    le maroc a besoin de 1000 t90 russe et 500 leapard almand

  • MAROCAINBERKANIPUUUR
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 14:59

    لا أحد يريد الحروب ،فهي مأساة بكل المقاييس،لكن عندما ترى أن جارك الأحمق ينفق الملايير على التسلح و يستفزك ويعاديك بكل الأساليب الخبيثة،ويبطن لك الشر،في هذه الحالة يجب أن تأخد جميع الإحتياطات،المغرب بلد أصيل،بتاريخ عريق ومجيد،ولم نقرأ تاريخيا أنه إعتدى على دولة ما،لكن الأكيد أن جيوشنا الباسلة ستمحي الوطن من كل خسيس سولت له نفسه مسّ شعرة واحدة من بلادي.من يريد أن يجرب فليفعل إذا كان يريد أن يصبح أرشيفا..مزيدا من التألق يا وطني.

  • لا يهم الاسم
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 15:00

    اللهم لك الحمد و الشكر، المغرب انخرط في سياسة تطوير بنيته التحتية و لم ينجر وراء الجزائر في تسلحها المجنون بفعل زيادة مداخيل البترول و مع ذلك السلاح الذي سيردع الجارة يأتينا الآن بالمجان تقريبا ، و من المهم الحفاظ على التوازن مع جارة السوء لان اختلال هذا التوازن سيؤدي لا محالة الى افتعال الجزائر لحرب معنا؛ و احمدوا الله على نعمة الامن التي ينعم بها بلدنا ليزيدكم أمنا فالذي لا يحمد الله على نعمه يحرمه منها ، و الآن البترول تهاوى سعره و بالتالي بلدنا سينتفس جيدا و ستتوقف جارة السوء عن التسلح مما سيمكننا من زيادة سرعة قطار التنمية التنمية الذي بقي في الجزائر متوقفا منذ اواخر الثمانينات فلا هم حصلوا التنمية و لا حصلوا التفوق العسكري حيث ما زال المغرب قادرا على الدفاع عن نفسه و ان شاء الله في هذه السنوات الاربع القادمة التي يتوقع ان تبقى فيها اسعار النفط منخفضة نعالج فيها ضعفنا في مجال الغواصات و مروحيات السفن الحربية و كذلك المروحيات الهجومية البرية و بعد تضاؤل خطر مرتزقة الجزائر بتندوف سنة بعد سنة يجب الاهتمام بالبحرية اكثر فما زلنا متخلفين فيها رفقة الطيران.

  • kafka
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 15:01

    الأن فهمت لمدى مشكل الصحراء لن يحل أبداً ! أنضرو إلى كمية السلاح الدي تشتيره دولتا معبر جوج بغال

  • العبقري
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 15:03

    إنها صفقة مهمة وربما الأهم بعد طائرات الإف16. لكن يجب التسريع في تحديث الجيش وعصرنته عبر اقتناء ترسانة أسلحة مذمرة لردع كل من تخول له نفسه التطاول على بلدنا الغالي ولما تصنيع مثل هذه الأسلحة لو أمكن.
    فالسلام بهذه الطريقة سيكون مطلب خصومنا قبل أن يكون مطلبنا.

  • المغربي
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 15:03

    في تقديري المتواضع يجب "اعلان يوم تسلم هده الاليات عيدا و طنيا"، لان من يمتلك هده الدبابة يمتلك الحرب البرية، فهي ا-حسب ما تورده المجلات المتخصصة- تتيح التعامل الالي الالكتروني مع ميدان القتال من حيث التحرك، الرؤية، التسديد تفادي العدو و حماية الجنود، مما يعطيها الطابع الردعي و الفعالية الميدانية ، فشكرا و شكرا وبارك الله فيمن سعى في هدا العمل مهما كلف من ثمن.

  • الجزائري
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 15:03

    روسيا قبضت الثمن نقذا من الجزائر
    أمريكا قبضت الثمن ( لا نعرف كيف ) من المغرب
    الدبابات ستصدأ في المستودعات الجزائرية و المغربية
    و الشعبين سيتبادلان التفاخر المزيف و السب و الشتم

  • منا رشدي
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 15:03

    يظهر أن باقة تجهيز الجيش المغربي بمختلف الأسلحة المتطورة قد إكتملت ؛ من سلاح الطيران بما فيه طائرات الدرون ؛ ممرورا بالمروحيات واليوم مع الدبابات والأسلحة النوعية المحمولة ! ما يعطي المغرب سبقا على صعيد القارة الأفريقية بعد جنوب أفريقيا ! إن أظفنا إلى القوة العسكرية نموذج الحكم الجد متطور مقارنة بالدول الأفريقية زائد تحديث الإقتصاد ! تكتمل لدينا رؤية مستقبل المغرب في السياسة الدولة أعني النظام العالمي الجديد !

  • معلق
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 15:05

    "… لفائدة المغرب مجانا عبر برنامج المساعدات العسكرية الأمريكية، فضلا عن صفقة تطوير بقيمة تناهز مليار دولار."
    ههه . نكتة هادي. بحال هادوك تالاشهار لي كايدورو ف الدروبا نعطيوك 2 ياشيات فابور و الساشي التالت ب 100 درهم

  • العين
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 15:08

    السلام عليكم
    اولا الله الوطن الملك
    وثانيا مبروك للجيش حامي الوطن على ٢٠٠ دبابة.
    واقول لكل من يسنهزىء من ان الدبابات مستعملة ام لا فقبل ان تاتي للمغرب فطبعا يدهب فوج او فريق للتدرب عليها بامريكا واخد معلومات وافية عن طريقة استعمالها.
    وساعطي مثال لمن يقولون انها مستعملة بالدارجة اوكازو ايوا حتى الهواتف التي تعملون بها فجل المغاربة لديهم هواتف مستعملة وجيدة احسن من الجديدة ولمادا لانها اجنبية ( بلاندية ) .
    بدل ان نعلق بردود سلبية ان نحمد الله ان هناك جيش مغربي بسهر نهارا وليلا بحدود البلاد لكي تناموا وانتم مرتاحين.
    يشرفني ان اعتز بالجيش لان والدي وعمي واخوالي يعملون بالجيش وهناك افراد من عاءلتي ماتوا من اجل هدا الوطن.

  • جمال
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 15:09

    ليس من الضرورري دائما ربط التسلح المغربي بالشقيقة الجزائر المغرب يتسلح لحماية نفسه من اي غزو بغض النظر عن الغازي من يكون. الجزائر جارتنا و هي ستار المغرب الشرقي من الارهاب و فتن الربيع العربي و استقرارها من استقرارنا

  • عبدالجبار
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 15:09

    اللهم جنبنا الحروب واجعل بلدنا آمنا.

  • kazawi
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 15:11

    هادشي بدا كيخوف, مادام المغرب طايح كيشري فالسلاح اذن راه شم ريحة الخطر والحرب ما عندو منها هروب. الله استر او صافي.

  • observateur
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 15:14

    Bonne lecture

    le prix unitaire d'un Char Abrams M 1 A1 est de 5,3 Mill de $

    Pour 200 Char faites vôs calculs…!!! E

  • ana
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 15:14

    Oui pour l'achat d'armes sophistiquées pour le bien de nos glorieuses FAR. Oui pour que nos FAR soient en tête des armées africaines et même mondiales. Vive notre roi et vivent nos forces armées royales. Vive le Maroc. Lorsqu'il s'agit de moderniser notre pays et bien équiper notre Armée, les marocains sont prêts à payer de leurs poches pour ça, surtout lorsqu'il s' agit de faire face aux 3 grands défis que constituent pour notre maroc: le polizbal, l'Algérie et le terrorisme car ces 3 défis sont de même nature avec des visages différents. Le polizbal + l 'algérie + le terrorisme sont une même chose kif kif.

  • عصام
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 15:15

    المملكة المغربية عليها أن تكثف من سفقات السلاح من جانب وأن تبرم اتفاقيات مع الدول المصنعة للاسلحة من أجل الاستفادة من التقنيات العسكرية في الصناعة و الاستعمال و التجديد من جانب أخر وكما يعلم الجميع ان المغرب له جبهة لم تحسم بعد و المتمثلة في أقصى الجنوب الشرقي للمغرب مع كل من مرتزقة البوليزاريو و الجزائر وللعلم والاشارة حين ستنشب حرب من اجل الدفاع عن وحدة المملكة المغربية فالجيش لن ينتظر قدوم عناصر البوليزاريو الى ثخوم صحرائنا بل سيتوغل طولا وغرضا في الاراضي التاريخية للمملكة اقصد تندوف وماحولها وهذا ماسيجر الجزائر لدخول الى الحرب دفاعا عما ستسميه دفاعا عن نفسها ولهذا فلخصم سيصبح عدوان ولهذا على المغرب تكثيف القواعد العسكرية في الصحراء برا وجوا و بحرا لان المعركة ربما تتحول الى حرب تحرير الصحراء الشرقية من °°°° الجزائر الفرنسية و اعادة الاراضي التاريخية للملكة في عهد السعديين

  • chawi
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 15:16

    سياسة المغرب لتطوير ترسانتنا الحربية الدفاعية منها والهجومية سياسة رشيدة حيث لا ثقة بتانا في الجنرالات الذين يحكمون جارتنا الجزائر. فهم لن يترددوا في اعلان الحرب على المغرب اذا تازمت وساءت الظروف الداخلية في الجزائر. ولن تردعهم عن ذلك سوى اذا تيقنوا بالهزيمة. نطلب من الله ان يقينا شر هؤلاء الجنرالات.

  • مغربي كاعي
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 15:17

    لو كانو يملكون ذرة عقل او دين لانفقوا اموال الشعوب في التعليم والتنمية والدعوة الى الله ولاكن البلهاء ينفقونها في الحروب لقتل الشعوب ونشر الموت ودمار الأحياء وسوف يندمون يوم لا ينفع الندم سياسة الاستبداد والطغيان اللّٰه ينتقم منكم

  • هيسبريس
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 15:17

    لازم الكل ان يتجند ضد كل اعداء الوطن وا الوحدة التربية عاش المللك

  • دبابات أبرامز (m1a) للمغرب
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 15:21

    انها مبادرة جيدة من المغرب لكن لا يزال اعدد الشراء (200 ) دبابة غير كافي. يجب علينا أخذ كمية أكثر من ذلك ان تكون على الأقل ثلاثة أضعاف عن هذا العدد المذكور(600) دبابة من هذا النوع أبرامز(M1A1) مرافقة بجميع المعدات المتطورة معا. وبما فيها تدريب العاملين. سيما انا الأمر يتعلق بالدبابات المستخدمة سابقا في حروب أخرى
    Très bonne initiative du maroc. mais, le nombre acheter reste encore très insuffisant (200) faut triplé cette quantité au moins surtout quand t-il s'agit de chars d'assaut déjà utilisé auparavant dans une autres guerre. peu importe du moment qu'ils sont remise à neuf. il a fallût visé une bonne quantité de ce matos, avec un prix raisonnable. surtout les US peuvent accepté la demande sans soucis pour un pays comme le notre (maroc). dans leurs intérêt de sécurisé cette région du monde. nous devrions avoir au minimum une commande d'une quantité de 600 chars de ce type abrams dit (m1a1) avec tout son équipement sophistiqués. et compris l'entrainement du personnels avec normalement

  • مول جابيل
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 15:26

    من الجلي ان فوهات مدافع دبابات الشقيقة الجزاير موجهة صوب رووسنا ، و في المقابل فوهات دباباتنا موجهة صوب رووس اشقاينا في الجزاير، لا حول ولا قوة إلا بالله.

  • analyste
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 15:30

    on a besoin de plus d´Abrams pour dominer la région du Maghreb et surtout pour calmer les ardeurs des géneraux algériens

    en plus on a besoin des Hélicoptères Apache réputées pour leur sauvagerie contre les chars russes

    Enfin des systèmes Sol-Air russes qu´on éspère viendront dans les valises du Roi de sa visite en Russie,comme les S-350 et les Buk-2ME et Pantsyr

  • ahmed
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 15:36

    ميزانية المقاصة و الدولة استخدمت لشراء الاسلحة

  • الناقد √
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 15:43

    قريبا سيغزو المغرب القارة السمراء وسيسترجع الصحراء المغربية والمدينتين سبتة ومليلية والجزر وموريطانيا وبعض المدن من الجزائر. نقصنا غير الغواصات وينقص السرقة واللامبالاة وتكون الروح الوطنية.

  • anonyme
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 15:46

    إلى الأمام إن شاء الله سوف نفتح الأندلس …
    الله يعطينا وجهكم
    البلاد فيها خصاص على جميع المستويات باقي غير الطنوكا !!!!

  • youssef oujda
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 15:48

    اخيرا نجمع العتاد و سلاح لنحارب اسراءيل. فليصبر شعبنا العزيز لتأزم الاوضاع الاجتماعية؛ فالنصر آت لا محال.

  • rifi
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 15:51

    ألف مبروك للجيش والشعب المغربي عامة.

  • mohamed
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 15:54

    استرجاع الصحراء الشرقية بالدم او النار لن نتنازل عن اراضينا مهما طال الزمن او قصر لان اعدائنا لا يفقهون السلم او الاخوة او الجورة يحسبون اننا ضعفاء . ارجعوا الى تاريخ المغرب لم ننهزم في الحرب الا واحده في تاريخ بلادنا معركة اسلي مع فرنسا في الجزائر بسبب اخوة استقلال الجزائر هدا او الخير ونتيجة من الاخوة والجورة استولت فرنسا الصحراء الشرقية وفرضت على المغرب غرامة مالية قاصية هدا هو سبب تاخرنا عن التقدم ياريت او كانت جارتنا الشرقية بلاد مثل فرنسا او كندا سنكون احسن حالا من الجار العدو ( بيئىة محيطة بك هي تقرر مستقبل بلادك حتى في الحياة الخاصة سواء من المراة او الجار )

  • فلوس الشعب
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 15:54

    هده الصفقة لايقل تمنها عن 1200 مليار سنتيم مع اخد بعي الاعتبار ان تمن الواحدة من هدا النوع اكتر من 6 ملون دولار ولشابب المعطل وللموضفين ذوي الاجور الهزيلة ان يعلمو اين تدهب تروات اجداهم وضرائبهم

  • حسنhassan
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 15:54

    أن تدخل هذه الدبابة إلى خانة الأسلحة الملكية المغربية يعتبر شكلا من اشكال الردع القوية لإبعاد رغبة و مغامرة الاعداء للنيل من وحدة المغرب الترابية…فمن أهم مميزاتها هو قدرتها على اصابة الهدف بدقة متناهية ليلا و نهارا و في كل الظروف المناخية.و كل هذا حتى ولو كانت الدبابة في حالة سير او سكون…ان النمو الاقتصادي الذي ينتظر المغرب يفرض عليه ان يكون جيشه قويا و مخيفا للاعداء حتى يبتعدوا عن قكرة زعزعة استقراره و اعطاب حركة نموه ماديا و معنويا…

  • حسنhassan
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 15:54

    أن تدخل هذه الدبابة إلى خانة الأسلحة الملكية المغربية يعتبر شكلا من اشكال الردع القوية لإبعاد رغبة و مغامرة الاعداء للنيل من وحدة المغرب الترابية…فمن أهم مميزاتها هو قدرتها على اصابة الهدف بدقة متناهية ليلا و نهارا و في كل الظروف المناخية.و كل هذا حتى ولو كانت الدبابة في حالة سير او سكون…ان النمو الاقتصادي الذي ينتظر المغرب يفرض عليه ان يكون جيشه قويا و مخيفا للاعداء حتى يبتعدوا عن قكرة زعزعة استقراره و اعطاب حركة نموه ماديا و معنويا…

  • عبدو
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 15:56

    هل يأتي شئ مجاني من أمريكا هناك شئ خفي وراء هذه الهبة .

  • عبدالسلام
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 15:58

    عاش الملك العظيم محمد السادس و عاش المغاربة في جنبه.

  • غريب
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 15:59

    والله عرف الامريكيون والغربيون كيف ينقدون اقتصادياتهم من الازمة

  • الملالي
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 16:03

    أكيد أن الخبر سيكون صدمة قوية لكل من العباسي وسولو 16.. الحاقدين على المملكة الشريفة ..، كما كان أثناء وُرُور إسم المملكة ضمن قائمة الدول المشاركة في حلف الناتو كمراقب..فمزيدا من النوم يا أتباع كوبا فما فاز الا النوامون..

  • السيفي اولاد مومن
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 16:06

    وأعدوا لهم ماستطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم

  • chawi
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 16:06

    سياسة المغرب لتطوير ترسانتنا الحربية الدفاعية منها والهجومية سياسة رشيدة حيث لا ثقة بتانا في الجنرالات الذين يحكمون جارتنا الجزائر. فهم لن يترددوا في اعلان الحرب على المغرب اذا تازمت وساءت الظروف الداخلية في الجزائر. ولن تردعهم عن ذلك سوى اذا تيقنوا بالهزيمة. نطلب من الله ان يقينا شر هؤلاء الجنرالات.

  • walou.nl
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 16:10

    هل 200 دبابة مجانا أم أني أسأة الفهم

  • سندباد
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 16:11

    دون إغفال للدور الذي يلعبه السﻻح فالحاجة الأساسية هي للعنصر البشري ذو التكوين المتقدم والشكيمة الصلبة للوقوف في وجه جميع المطبات والعراقيل. وهذا مايتوفر عليه بلدنا والحمد لله.

  • أبوسلمى
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 16:16

    تبا للامبريالية ،يتآمرون يخططون يخلقون بؤر توتر في الدول المتخلفة معتمدين على الطائفية المذهبية والعرقية ،ليس لديهم صديق يؤمنون بالمصلحة فقط ولو على حساب الملايين من القتلى والمشردين وتجدهم يتغنون بحقوق الانسان والديموقراطية وكل ما يطرب الأذن. دمروا المشرق والآن جاء دور دول المغرب.
    النتيجة: المتخلف يزداد تخلفا وفقرا وتشردما والامريالي يزداد تقدما وغنى واتحادا فتعيش شعوبهم على دماء المتخلفين كالبعوض.

  • البجعدي الرباطي
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 16:16

    مزيدا من الدعم لقواتنا المسلحة الملكية وتحية تقدير واجلال لقائدها العام لانها العين الساهرة على أمن المغاربة من طنجة الى لكويرة خاصة وانا المؤسسة العسكرية الجزائرية صنعت لنفسها وهم العدو الأوحد لها وهو المغرب. ان الجيش المغربي ظل عبر التاريخ اداة لنشر السلم في العالم لكنه لن ولن يقبل بان تتعرض أراضيه للاستفزاز فهو نار تحرق كيد العادي

  • bichrimohammed
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 16:17

    C'est logique compte tenu des propos menaçant la paix dans la région émanant de l'Algérie et du Polisario.le terrrorisùe menace également le sécurité notre pays…BRAVO MAROC.

  • محمد احمد
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 16:18

    شكرا امريكا.جاء الوقت لنعرف عدونا الحقيقي الذي لاسف نناديه بالشقيق.

  • ابو علي
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 16:22

    اللهم اجعل هذا البلد امينا و رزق اهله من حيتو لا يحتسب

  • mostafa
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 16:26

    200 دبابة قتال لفائدة المغرب مجانا عبر برنامج المساعدات العسكرية الأمريكية،وهذه
    الدبابة سعرها يقدر ب6.21 مليون $ للواحدة أي 60مليون درهم للواحدة أي 12 ألف مليون درهم ، ليأتي فيقول إن السعر المعلن عنه من طرف الجانب الأمريكي يبدو زهيدا، .بالنظر لما قدمته العراق للحصول على هذه الدبابات العسكرية.فكم قدم المغرب؟
    سيعيد التوازن بين سلاح المدرعات المغربي ونظيره الجزائري فلما المقارنة بالجزائر؟

  • شمس
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 16:27

    علاش هاد الشي كامل
    اشنو غادي يوقع في بلادنا
    كل مرة صفقة شراء أسلحة ثقيلة
    وهاد المرة ثقيلة نيت
    200 دبابة
    واش الحرب تلوح في الأفق
    ونحن لا ندري

  • aliance
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 16:28

    احسن دبابة في العالم هو الشعب الذي له حس وطني من اجل صد اي هجوم اجنبي وعلى الدولة المغربية باعادة ادماج الشباب في التدريبات العسكرية وبناء شعب له وعي عقلاني وحس وطني وبنية جسمانية سليمة
    اما استعمال الالات مهما تطورت بدون شعب فهي لا قيمة له

  • شاكر الرومي
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 16:31

    ولماذا 200 دبابة حاربوا اولا الفساد والجراءم داخل البلد حاربوا اولا المجرمين الذين يتجولون في شوارع المغرب بالسلاح الأبيض ويقتلون الأبرياء بدون حق حاربوا الفقر حاربوا الشمكارة هنا الناس بدون سكن وهناك بعض الناس ليس عندهم الخبز عالجوا اولا داخل البلد جزاكم الله بالخير .

  • chawi
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 16:43

    سياسة المغرب لتطوير ترسانتنا الحربية الدفاعية منها والهجومية سياسة رشيدة حيث لا ثقة بتانا في الجنرالات الذين يحكمون جارتنا الجزائر. فهم لن يترددوا في اعلان الحرب على المغرب اذا تازمت وساءت الظروف الداخلية في الجزائر. ولن تردعهم عن ذلك سوى اذا تيقنوا بالهزيمة. نطلب من الله ان يقينا شر هؤلاء الجنرالات.

  • هههه مجانا
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 16:57

    قاليك مجانا قال المثل (شاط الخير على زعير ) تا حاجة مامجانية كولشي على ظهر الشعب هو الي يخلص

  • karim mkr
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 17:05

    لا شيء ببلاش، انها مدروسه. كأي شركه في العالم،متلا يعطوك آلة طباعة فابور، و من بعد شري ليها الخرطوش. و الصيانة،المتل يطبق على الدبابات، القرطاس و البارود كن دار القيد

  • مسلم من الجارة الشرقية
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 17:22

    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم اخ يشتري السلاح لاخوه من الاعداء لقد وصلنا لعلمات الساعة

  • المنصور الذهبي
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 17:27

    تريدون أن تعرفوا أين ذهبت اموال صناديق التقاعد و أموال الشعب ها انتم ترون يا ايها الشعب في شراء كتل الفولاذ ما تفتئ حتى ياكلها الصدئ و الموظف البسيط يدفع فواتير سياسة النهب من دمه و لحمه في صراع الدون كيشوت مع الطواحين

  • analyste
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 17:43

    OUI les tanks sont fabor par le programme d´aide americain EDA (excess defense articles) le maroc aura a payer l´amélioration et changements qui seront faites dessus

    aux marocains: ne soyez pas toujours négatifs et péssimistes nguir dwalou le Maroc s´arme intelligement

    le Maroc recoit chaque année des milliers de hummer et camions et blindés haute qualité a travers le programme EDA

    pas tous les pays recoivent EDA sauf les amis et alliés des US comme jordanie israel egypte espagne pays Nato..

  • khalid
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 17:55

    c'est le piege des americain il te donnent de puissantes armes presque gratuitement et il savent a l'avance que ca va offenser l'algerie qui va elle aussi chercher a trouver mieux chez son fournisseur pour en fin de compte se retrouver avec une vraie armada de part et d'autre annoncant une guerre imminente c'est la loi de la nature et de la physique un ballon trop gonfle va finir par eclater exemple irak iran.

  • حمزة
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 17:58

    يجب ان تعلمو انه ليس هنالك رابح في الحرب كل مافي الامر ان هنالك من تكون خسائره فادحة والاخر اقل منه.يجب على كل من المغرب والجزائر ان يفكرا مليا قبل ان يقدما على اي خطوة عسكرية. واخيرا من يريد الحرب فل يدهب لها.لن نسمح بان ينزف الجنود المغاربة مرة اخرى من اجل رموز الفساد °°°°

  • عبدالله
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 18:09

    لا ما فهمتوش، الدبابة راها بالمجان لأنها خاوية ولعمارة ديالها تشريوها إن شاء الله بغسيل الفندق و ربما أغلى من الدبابة براسها و إلا ركب ليها ديسك فيه 60 طبسيل و حرث بيها.

  • حسام البركاني
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 18:16

    نعم هده هي الوطنية كلنا مع الوطن

  • omar1
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 18:25

    إلى الذين ينتقدون صفقة الدببات الامركية Abrams ويتباهون بالدببات الروسية t90 ٱضن انهم لم يشاهدوها تصقط في سوريا على ييد الثوار المعارضين فلا مجال للمقارنة

  • omar
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 18:57

    الى من يعدد اسلحة الجزاير
    1اين هو المورد البشري المحترف 10 عساكر لالدبابة الواحدة °°°° .
    2الجزاير لازملها الشعب كل عسكر لتضمن سلامتها .السبب طول الحدود الغير المؤمنة فقط مع ليبيا 120000عسكري كم يلزمهم من دبابةو الية
    هذا هو السبب الذي يجعل الجزاير القارة ترتعد في الدخول في حرب مع المغرب المحيط

  • الهاشمي
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 19:01

    أتقوا الفتنة وسباق نحو التسلح ليس في صالح الشعوب العربية اللهم إنعاش اقتصادات الدول المصنعة وتجار الحروب.

  • patriote marocain
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 19:03

    Bonne initiative.
    Comme on dit pour préserver la paix préparons la guerre.

  • nourdin
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 19:10

    مجانا امريكا لا تعطي ولن تعطي شيءا مجانا

  • krimo
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 19:40

    الأسلحة الروسية كلها ضعيفة إستراتجيا وأقل جودة ولا تضاهي الأسلحة الأمريكية أو الفرنسية سواء تعلق الأمر بدبابات ت 90أوالسخوي وهدا بشهادة القيصربوتين

  • روشارج ديال الطابعة اغلى منها
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 19:53

    الا تدرون ان تجار السلاح كانو روس او غرب يبيعون العتاد بثمن زهيد لاكن قطع الغيار و الذخيرة اغلى بكثير من العتاد لانهم يعرفون انه لا بديل لمشتري العتاد غيرهم ليشتري منه الذخيرة و قطع الغيار وكذالك تجار الاليكترونيك تلاحظون في الالة الطابعة ثمن علبة حبرها غالية ربما اغلى من الالة نفسها لهذا يجب صناعة ما نحتاج اليه كما فعلو هم انفسهم ما نزلت عليهم الصناعة من السماء بل تشغيل العقل عِوَض تنويم العقل وتخذيره وإتكاله على الغير ، تلك هي التبعية التي ارادوها لنا وقد افلحو في ذالك مع بلدان الشعراء واشطيح وارديح

  • انسان
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 19:56

    التنبيه فان هذه الدبابات سبق لأمريكا استعمالها في حربها في العراق وأفغانستان وأرادت التخلص منها كمساعدات لكن الخفي هو انها ستعرض جنودنا لأمراض سرطانية لانها مدرعة بنفايات كيماوية . وهذا يشهدان جنود أمريكيون وهذا ما شاهدته في ربو تاج قناة اجنبية .ولان كلفة التخلص منها باهظة علعال بثمن رمزي وليس هذا فقط ولكن هناك أيضاً البذور (الذرة والشعير )OGM

  • pcom
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 20:25

    le maroc combat le choamge sur le terretoire americain

  • chawi
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 20:50

    سياسة المغرب لتطوير ترسانتنا الحربية الدفاعية منها والهجومية سياسة رشيدة حيث لا ثقة بتانا في الجنرالات الذين يحكمون جارتنا الجزائر. فهم لن يترددوا في اعلان الحرب على المغرب اذا تازمت وساءت الظروف الداخلية في الجزائر. ولن تردعهم عن ذلك سوى اذا تيقنوا بالهزيمة. نطلب من الله ان يقينا شر هؤلاء الجنرالات.

  • samirtoya
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 21:20

    tant qu il ya une nenmi l'algerie il faut acheter tous les armes du monde le maroc achete ses armes dans 23
    pays et inchallah se alncera dans sa propre industrie coperation marocaine americaine coperation marocaine française

  • بابا سنفور ₩
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 21:30

    تسليم دبابات من نوع أبرامز مجانا !!
    إستفاد المغرب من هذه الصفقة بثمن بخس مقارنة مع العراق !!
    تم التأخر ﻷربع سنوات عن الموعد المحدد ﻷسباب مادية !!
    تعتبر هذه الدبابات شبيهة بدبابات أبرمز التي يستعملها الجيش اﻷسترالي وليست نفسها !!
    لم أفهم شيئاً ¿¿¿¿

  • البداوي
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 21:51

    من فضلكم انكم ابنتم عن مستواكم في اللاوعي ، فهدا التضارب في الأفكار الفارغة من شأنه يبين مستواكم وفيما يفكر فيه امتالكم ، اطلب من كل من يعبر من هدا المنبر ان يتهدأ ويتريت في التعقيب واديروا السنتكم في افواهكم قبل ان تنطقوا سبع مرات كما يقول المتل الفرنسي ، ومن شيم القوم المثقف ان لا يسارع القول بدون تفكير ، قولوا خيرا أواصمتوا فدلك ليس من شأنكم ، فهو من شغل اهل الغقل والمسؤولية الدين يعرفون كيف ومتى وما تفكرون فيه كالحرب مثلا فعهدها قد ولى ولم يعد التفكير في الحرب بالطريقة التي تتصورون المغرب واهله قادرون على التعامل مع المشاكل التي تحوم حولهم والتاريخ يشهد ومن يتصفح التاريخ يعلم ان هده البلاد قهرت اعتى الجيوش والأمم المتجبرة ولم يعد لها ما كانت عليه من اتراك عتمانيين واربيين وقص على دلك ما دكر وخير الختم اللهم انصر امير المؤمنين والجيش المغربي والحمد لله رب العالمين .

  • tariq
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 22:33

    Si "Titwani "Non NON ce Char est apparu en 1995 est coute 8,5 millions de $ Le T90 coute moins de 4 millions de$ faite la comparaison Abrams pèse prés de 90 tonnes a cause de son blindage tandis que le T90 moitié moin 45 T90plus rapide que Abrams vu son poids Mais Abrams est redoutable de la vis de tout les éxpères du monde

  • wael salah
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 22:34

    في عام 1988 وقعت مصر و امريكا علي اتفاقية انتاج الدبابة في مصر بنسبة مكون محلي يتعدي 50% و الان مصر تنتج الدبابة M1A1 و كذلك M1A2 بنسبة مكون محلي كبير و نمتلك عدة الالاف منها تحيا مصر و تحيا المغرب الشقيقة و الجزائر الشقيقة كلنا مسلمين و ثقافتنا تقريبا واحدة تحيا مصر

  • HAMOUDA
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 23:22

    اوربا وامريكا يسلمون الاسلحة الى المغرب والدول المجاورة لاوربا الا حفاظا عن امنها لتجعل منا دروعا بشرية لحماية حدودها من تقدم الدولة الاسلامية اذا كنتم تعتقدون ان هذه الاسلحة ستسترجع بها سبتة ومليلية فانتم واهمون اما لمحاربة الدولة او الشعب في حالة انتفاظته

  • abdou
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 23:40

    WASHINGTON, June 18, 2012 – The Defense Security Cooperation Agency notified Congress today of a possible Foreign Military Sale to the Government of the Kingdom of Morocco for enhancement and refurbishment of 200 M1A1 Abrams tanks and associated parts, equipment, logistical support and training for an estimated cost of $1.015 billion.

  • Mohamed Saidi
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 23:54

    Une simple recherche sur Wikipedia permet de savoir que le prix unitaire serait d'envrion 5 milliards de cts et que les seuls utilisateurs de ce char sont les pays arabes. la question: combien d'hopital on peut construire et equiper avec 1000 milliards de cts

  • الصحراء صحراءنا
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 01:19

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  • ben kiran
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 01:47

    اصبحنا نرى يقينا مدى اهمية التجنيد الاجباري ,ولا اكاد اصدق رغم كل الدروس والعبر مازال المسؤلين العسكرين من النضام من تقليل اهمية التجنيد لسبب انهم يوهمون انفسهم ان جنود القوات المسلحة كافون لانهم يملكون سبع ارواح ولن يهزمون,- عجب اين هي المشكلة هناك عديد من الدول ذات طابع ملكي ولها قانون اجبارية التجنيد-
    ربما يريدوننا ان نموت بدم بارد في قعر بيوتنا خاصة اهالي الجهة الشرقية
    المغاربة شعب غالي ولا يستحق هاذه الخيانة-

  • مولل الحال
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 02:16

    Mhamed Aziz Lahbabi avait dit:La meilleur pellule c'est le devoloppement.
    Oui ce developpment qu il soit global sur tous les niveau
    y compris l'enseignement parceque le plus grand ennemi qui menace et contunue ā menacer L'humanité er
    c'est (l'ignorance et l'analphabetisme)

  • يوسف
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 02:59

    جيد جدا أن يكون لدينا دبابات إضافية. السلاح الحقيقي الفتاك هو الشعب مهما يكن للدولة من قوة وأسلحة فإن الشعب ادا كان راضيا فإنه سيدافع عن أسلوب حياته و وطنه بكل ما أوتية من قوة. أما الهجوم على المغرب أن يبحث في تصنيع الطائرات بدون طيار و روبوطات متقدمة و كذالك الصواريخ الذكية لأنها أسلحة المستقبل. أما الدبابات فهم كصيد الأوز لكثرة السادات المحمولة المضادة للدروع.

  • الغريب
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 03:54

    يجب.على.الجيش.ان.يصنع.عتاده.بنفسه‎ ‎

  • chikhaoui
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 06:35

    Bravo les champions de la mendicité sur le marché d'armement. Vous avez offert quoi contre cette transaction de honte. Tout le monde sait que les Américains ne donnent rien sans rien! Qu'avez-vous offert aux Américains, votre souveraineté, votre dignité, votre territoire pour qu'ils puissent installer des bases militaires, un silence face aux crimes en Palestine, quoi d'autres ?

  • أمازيغي
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 07:39

    شتو فلوس المتقاعدين فين مشات .

  • أمازيغي
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 08:01

    هذا هو التسلح الفارغ في الدول العربية اليهود والروس والامريكان والاروبيون شياطين يضحكون على قلال العقل والتفكير والضمير المغرب ومسؤوليه وكذلك الجارة ومسؤوليها والشياطين يهمزون في أذن الاثنين بأنهما مع ذاك وذاك وهما ليس مع أي أحد فقط المصلحة في إبقاء الصراع لبيع الخردة من السلاح التي ستصدأ مع مرور الزمن وهم يطوروا أسلحة أخرى بأموال الخردة التي باعوها على المغرب والجزائر ودول المنطقة الإتحاد لتنمية قدراتهم الصناعية والعسكرية لتصبح قوة يضرب لها ألف حساب وتمرغ أنف الاعداء في الوسخ وليعيش مواطنوها خير عيشة .

  • عسكري
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 08:42

    إلى المعلق ben kirane. كثير من يقترحون التجنيد الإجباري، ولكنهم يدفعون الأموال كي يجنبوا أبناءهم وذويهم التجنيد العسكري

  • MZABI
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 08:48

    إلى السيد hmida n'es kem, أوافقك كل الموافقة في رايك، والحال ينطبق على الجزائر والمغرب، وجدت في عطلت الصيفية بالجزائر والمغرب معاناة المواطنين اليومية في كثير من المجالات، بينما الوزراء يتسابقون في اختلاق ما يسمح لهم امضاء صفقات ينتفع بها ويستغلون شركاءها في مختلف الولايات والبلديات، سواء في التمويل العسكري أو المشاريع التي لا تعود في المنفعة إلا لطبقة معينة، والبقية تعاني من سوء التغذية، وانتشار الامراض، وانخفاض المستوى التعليمي، والبطالة

  • محارب الظلام
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 10:09

    Les meilleurs chars sont le Leopard 2 allemand, le Leclerc français et le Merkava israelien; le reste ce n'est que de la ferraille publicitaire

  • Agadir36
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 13:16

    المغرب يقدم تحالفه و ولاءه للميركان بقبوله… الصفقة المجانية.

  • طارق الجار الشرقي
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 13:58

    اقرؤوا التاريخ، ملوك الطوائف في الأندلس. و في الأخير لا أندلس و لا هم يحزنون. في المستقبل لا جزائر ولا مغرب ولاهم يحزنون اذا واصلنا هذا السباق. أخوكم من الجزائر أقول لكم لا تقلقوا لن ندخل في حرب مع المغرب. عندكم من اسبانيا التي تحتل سبتة و مليلية.

  • بلعيد الجزائر
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 19:17

    انا جزائرى واقول لكم ان الجزائر لم تعتدى على اى دولة فى تاريخنا المعاصر
    ولن تعتدى ان شاء الله .اما قضية الابرهامز ليست فى مستوى صلابة الميركافة
    الاسرائيلية ورغم ذلك دحرها حزب الله اللبنانى بستعماله للكونت cornet .
    والجزائر تملك منه الكثير ما يصلح لدول المغاربية هو الجلوس وتباحث السياسى
    وتصفيهة القلوب وزرع الامن وتعاون .فى حالة حرب لا قدر الله لن يكون غالب
    ومغلوب ببساطة الدول الكبرى لا تريد ذلك .هى فقط تريد بيع منتوجها للعالم الثالث
    المتخلف.

  • فيصل
    الجمعة 4 شتنبر 2015 - 12:52

    والله عيب عليك.هل انت مدرك لما تقوله؟؟؟؟ هل تسمي (تصدق) امريكا بدبابات قديمة فائضة عن حاجتهم و تم اعادة تأهيلها بالدرس في السياسة الخارجية؟ انا اسميه ذل و هوان. نعم الدبابات الامريكية اكثر تقدماً من الروسية وهذا لا شك فيه. لكن افضل ان نقتني (ما تسميه خردة) مع الحفاظ على سيادتنا بدل قبول الصدقة مقابل الذل و التفريط في القضية الفلسطينية و التطبيع مع اسرائيل. و الله عيب.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة