"أموال الحملة" .. شركات ومواطنون يستفيدون من "سخاء" الأحزاب

"أموال الحملة" .. شركات ومواطنون يستفيدون من "سخاء" الأحزاب
الثلاثاء 1 شتنبر 2015 - 16:50

قبل انطلاق الحملة الانتخابية بأيام كشفت أغلبية الأحزاب عن الميزانية التي رصدتها لتمويل الحملة ودعم مرشحيها في مختلف المدن المغربية، فكان حزب الاستقلال صاحب أكبر ميزانية بتخصيصه غلافا ماليا يفوق 21.5 مليون درهما، بينما تساوت أحزاب العدالة والتنمية والتجمع الوطني للأحرار والأصالة والمعاصرة في الميزانية المخصصة للحملة والتي تقدر بأكثر من 12 مليونا درهما، أما حزب الاتحاد الاشتراكي فقد أعلن أنه جهز 11.5 مليونا للغرض نفسه.

وفي الوقت الذي تنحو فيه الأحزاب السياسية للإنفاق بسخاء على أمل إقناع المواطنين بالتصويت لصالحها، فإن فئات أخرى تستفيد وإن بشكل متفاوت من هذا السخاء المالي للأحزاب التي تظهر كرما حاتميا طيلة فترة الحملة، ما يجعل العديد من المؤسسات العاملة في مجال التواصل والطباعة وكراء السيارات تتسابق لحيازة نصيبها من كعكة أموال الحملة.

“الحملة تبيض ذهبا”

ولعل أول من يفرح لاقتراب الحملات الانتخابية هم أصحاب المطابع خصوصا المطابع الكبرى التي تتوفر على قدرة طباعة مئات الآلاف إن لم نقل ملايين النسخ من البرامج الانتخابية واللوائح وصور المرشحين، فحزب الاتحاد الاشتراكي مثلا أعلن أنه طبع أكثر من 30 مليون نسخة من برنامجه الانتخابي لتوزيعه على المواطنين في مختلف جهات المملكة، وعلى المنوال نفسه سارت أغلبية الأحزاب.

ولا تكتفي الأحزاب بطباعة البرامج الانتخابية واللوائح التي تحمل صور المرشحين، بل حتى اللافتات التي يتم تعليقها خلال المهرجانات الانتخابية وفي السيارات وفي واجهة المنازل والمحلات التجارية.

وفي السابق كانت الأحزاب تكتفي بنسخ أوراق الحملة الانتخابية بالأبيض والأسود أما الآن فالطباعة أصبحت بالألوان والمعدات تطورت، ما يجعل الأحزاب السياسة تعمل على تنويع الوثائق المقدمة للمواطنين خلال الحملة الانتخابية، الأمر الذي يدر على أصحاب المطابع أرباحا مهمة، ولعل العام الحالي والعام الذي يليه يعتبران الفترة الذهبية للمطابع، فما هي إلا أشهر قليلة حتى يبدأ التفكير في الانتخابات البرلمانية 2016.

مجال آخر ينتعش خلال الحملة الانتخابية وهو قطاع وكالات الاتصال التي تقترح على الأحزاب خطة “تواصلية” طيلة فترة الحملة الانتخابية وتعرض عليها مواكبة كاملة لهذه الفترة تشمل تنظيم الندوات الصحافية والمهرجانات الخطابية، والشعارات التي سيتم رفعها والتصور الفني والبصري للافتات، بالإضافة إلى التكفل بإنتاج مقاطع فيديو دعائية للحزب.

بيد أن عددا من المهنيين في القطاع أكدوا أن الأحزاب لم تصل بعد إلى مرحلة تسلم فيها كل الحملة الانتخابية لفائدة وكالة الاتصال، بل تلجأ لهذه الوكالات في حالات خاصة كتنظيم الندوات الصحافية أو تدبير تواصلها الإلكتروني، وتعتمد على مناضليها و”معارفها” للقيام بالجزء الأكبر من الجملة.

وقود الحملة

أصحاب وكالات كراء السيارات يعيشون أيضا أزهى أيامهم خصوصا وأن فترة الحملة الانتخابية تزامنت هذه السنة مع العطلة الصيفية حيث يكثر الإقبال على كراء السيارات، ويلجأ المرشحون لكراء السيارات من أجل ضمان تنقل أنصارهم، كما يستعمل المرشحون السيارات والشاحنات لحمل شعارات الحزب لتجوب بها شوارع المدن، وقد تصل سومة كراء السيارة إلى 500 درهم في اليوم حسب طبيعة السيارة، كما يكون المرشح مضطرا لأن يدفع على الأقل مبلغ 100 درهم يوميا لأصحاب سيارات الأجرة والدراجات ثلاثية العجلات، إن هو أرادها أن تحمل صوره.

ويؤكد الصحافي عبد الواحد ماهر الذي سبق له تغطية العديد من الحملات الانتخابية خصوصا في مدينة الدار البيضاء التي تكون مسرحا لمنافسة انتخابية يكون فيها الضرب فوق الحزام وتحته، أن هذه الفترة تكون مناسبة للعاطلين عن العمل وحتى ربات البيوت لتحصيل بعض الأموال، لأن كل مشارك في توزيع الأوراق الانتخابية لحزب معين يتقاضى يوميا مبلغ 100 درهم، وقد يرتفع هذا المبلغ حسب قدرة الشخص على التأثير في الحي الذي يقطن فيه.

ولفت ماهر إلى أن الحملة الانتخابية تكون فرصة للشباب العاطل عن العمل أو المتخصص في مهن معينة لتوفير مدخول يومي ولو إلى حين، كما هو الحال بالنسبة إلى الشباب الذي يعمل في مجال “الأنفوغرافي”، لأن المرشح عوض اللجوء إلى شركات متخصصة ستطلب منه مبالغ ضخمة يلجأ إلى هؤلاء الشباب لينجزوا له لافتات تحمل شعار حزبه وصورته.
هذا بالإضافة إلى مموني الحفلات الذين يكون لهم نصيب من مال الحملة، خصوصا وأن المرشحين عليهم تنظيم الولائم على شرف أنصارهم خصوصا أولئك الذين لهم نفوذ في منطقة المرشح، بالإضافة إلى أنهم يتكلفون بإقامة منصات للمهرجانات الخطابية.

التواصل الإلكتروني … شر لابد منه

لاحظ عدد من المتتبعين أن رقما جديدا أضيف لمعادلة العملية الانتخابية بالمغرب، ويتعلق الأمر بالحملة الإلكترونية بعد أن أصبح الأمناء العامون يتسابقون على جذب أكبر عدد من المعجبين إلى صفحاتهم على الفايسبوك وتويتر، ومن أجل هذا الغرض فقد اعتمدت بعض الأحزاب على وكالات متخصصة حتى تدبر لها حملتها الدعائية الإلكترونية.

وحسب منير هرماش، الخبير في الأمن الإلكتروني فإن أحزابا قليلة هي التي لجأت لوكالات متخصصة حتى تدبر لها عملية التواصل مع مواطني العالم الافتراضي، في حين فضلت أحزاب أخرى الاعتماد على مناضليها للقيام بهذه العملية، مضيفا أن طريقة التواصل السياسي الإلكتروني للأحزاب لم يصل بعد إلى “مرحلة المهنية فحتى تمرير الصفقات للشركات يغلب عليه طابع الزبونية أكثر من أي شيء آخر”.

وباستثناء الأشخاص الذين يشرفون على تسيير صفحات الأحزاب والسياسيين على الفايسبوك وتويتر الذين يمكن القول إنهم يستفيدون ماديا من فترة الحملة الانتخابية، فقد أكد هرماش أن أغلب الأحزاب السياسية تنظر إلى التواصل السياسي الإلكتروني على أنه “شر لابد منه”، فهي من جهة غير مقتنعة بنجاعته ومن جهة ثانية تريد التواصل مع “شعب الفايسبوك وتويتر” والمكون جله من الشباب.

‫تعليقات الزوار

19
  • عليلو
    الثلاثاء 1 شتنبر 2015 - 17:06

    ‏مرشح من “ °°°° ” يوزع الأموال على النساء بالعطاوية -فيديو موجود على االانترنيت

  • خوكابي بابا علال
    الثلاثاء 1 شتنبر 2015 - 17:10

    والكل على ضهر الشعب رغم ان البعض منه كذلك يستفيد من الزرود والتدويرة وقضاء حاجياته البسيطة مؤقتا ةلكن من شحمنا كيلقمونا

  • slimane
    الثلاثاء 1 شتنبر 2015 - 17:15

    des milliers d'affiches sont éparpillées sur le sol des rues de salé et de rabat. que d'argent perdu qui aurait pu servir à des choses comme construction des routes dans les montagnes, ou de dispensaires, ou achats d'ambulance ou acheter des vaccins anti venimeux ou contre la rage. cet argent est l'argent des contribuables il est mal utilisé par les partis politiques.

  • يوسف
    الثلاثاء 1 شتنبر 2015 - 17:16

    تحية نضالية لمناضلي العدالة و التنمية الحزب الوحيد الذي اعتمد على منضاليه في الحملة الانتخابية

  • نجية
    الثلاثاء 1 شتنبر 2015 - 17:19

    ما أثار انتباهي خلال الحملة الانتخابية هو الكم الهائل من الاوراق التي تكتب عليها الشعارات التي ترتب عليها هدر المال العام و الأهم ما يقوم به أصحاب الحملة من توزيع هذه الأوراق و رميها في الشوارع و الازقة حتى أصبحت كأنها بساط ابيض اليس مت الأجر ان تعلق هذه المنشورات على الحائط كما يفعل الناس المتحضرين لأن هذا هذا سيخفض مت ميزانية الدولة و سيرحم ذلك العامل البسيط الذي يكنس و يجمع الأوراق حتى تعبت يداه و ظهره
    ارجو من هيبريس أن تطرح هذا الموضوع للنقاش و لإيجاد حل للموضوع و سكرا

  • مونة البرباري
    الثلاثاء 1 شتنبر 2015 - 17:30

    ان بعض المواطنين ينتظرون الانتخابات على خر من الجمر كل6ينوات ان اصبحت كالموسم بالنسبة لهم ياكلون يشربون وتبقششون ويتنازل ويسلم عليهم ويتحذث اليهم الوزراء ورؤساء الاحزاب والمجالس مدة قصيىة يصبح خلالها المواطن البسيط رجلا مهما وسيد الموقف والمرشح والسياسي في درجة ادنى مؤقتا دامها الله عليعه

  • نعيم
    الثلاثاء 1 شتنبر 2015 - 17:33

    المال الحرام و الفساد لا يدخل في هذا النطاق.و لكن يحاسب الحزب عندما يشتري الاصوات….و قد نحاسب الحزب عندما يصل الى الحكومة و هو بدون برنامج،و حلول….و يعتمد على الارتجال…هذه الاخيرة هي التي طبعت سياسة حكومات متعددة سابقة……….؟

  • مغربي
    الثلاثاء 1 شتنبر 2015 - 18:17

    أطلب من جميع المغاربة التفكير جيدا قبل التصويت ومن الاحسن والاجدر عدم التصويت لحزب العدالة والتنمية الذي أخل بوعوده في محاربة الفساد وحرم الشعب المغربي من 55 مليار درهم سنويا بعد الغائه للمقاصة ليجعل هذا المبلغ الضخم في خدمة اللصوص والمفسدين، قرارات هذا الحزب تاريخية وغير مسبوقة وخطيرة ومؤثرة و صدقوني أن العديد من المغاربة مقبلين على الفقر الشديد خصوصا بعد رجوع أسعار المحروقات إلى سابق عهدها والله يستر

  • مغربية وراسي مرفوع
    الثلاثاء 1 شتنبر 2015 - 18:20

    الواقع المرير ببلادي الصراحة يجب علينا ان ندرفع الدمع على هده الحال
    انتخابات دمقراطية و الاجدر كتابة انتخابات دمقرطيا
    الصراحه بمكناس هناك اناس من شريحه المنتخبون يقدمون الاموال للناخبين من اجل العمل والتصويت
    واش دبا لعطاك الفلوس شراك والى شراك غدا يبيعك او لالا

  • أمازيغي باعمراني
    الثلاثاء 1 شتنبر 2015 - 18:25

    النظام الانتخابي بالمغرب كله هدر للأموال وبدون فائدة.

  • مجاهد
    الثلاثاء 1 شتنبر 2015 - 18:46

    كيف لحزب الاستقلال 21مليون درهم و باقي الأحزاب 12مليون درهم…؟ أنا لم افهم

  • نهيلة سعيد
    الثلاثاء 1 شتنبر 2015 - 19:00

    أريد أن أفهم لماذا تهدر كل هذه النقود في طباعة أوراق آخرها القمامات و في العوض من أن يطبعون الكتب الدراسية للناس الفقراء

  • نرمين
    الثلاثاء 1 شتنبر 2015 - 19:04

    هذه النقود في طباعة أوراق آخرها القمامات و في العوض من أن يطبعون الكتب الدراسي للفقراء

  • نرمين
    الثلاثاء 1 شتنبر 2015 - 19:07

    أريد أن أفهم لماذا تهدر كل هذه النقود في طباعة أوراق آخرها القمامات و في العوض من أن يطبعون الكتب الدراسي للفقراء

  • مول كاوكاو
    الثلاثاء 1 شتنبر 2015 - 21:03

    الدي يفرح كتيرا هو مول الزريعة لقد وجد الاوراق ليلف الزريعة ووو

    والدي يغضب كتيرا هم عمال البلدية

    اما الاحزاب كالمناشير طالعين واكلين نازلين واكلين ….

  • مواطن33
    الثلاثاء 1 شتنبر 2015 - 21:11

    أريد ان أذكر ما قال حبيبنا رسول الله صلى الله عليه و سلم "يا ابا ذر إنك ضعيف و إنها أمانة و إنها يوم القيامة خزي و ندامة إلا من اخذها بحقها و أدى الذي عليه فيها"

  • محمد من تطوان
    الثلاثاء 1 شتنبر 2015 - 23:09

    حزب العدالة والتنمية هو الحزب الوحيد في تاريخ المغرب الذي ارجع الاموال المتبقية لخزينة الدولة بعد نهاية حملته الانتخابية سنة 2011
    هذه هي خصال الرجال الخلصين.

  • constateur
    الأربعاء 2 شتنبر 2015 - 00:09

    Ecoutez , ce n'est pas la faute des candidats ,donneurs d’argent ou autre chose aux électeurs mais c 'est la faute de ces derniers qui vendent; leurs voix .il faut incriminer d'abord ceux qui menent la campagne des candidats qui reçoivent des miettes d'argent et puis les électeurs, car une fois les résultats connus on revient à a fameuse parole raj aaat hlima al ad t ha lakdima. c'est à dire on voit les mêmes électeurs et ceux qui ont mené la campagne maudire la situation ,rien ne ,marche crient ils, les gens ne sont pas sérieux toutes les critiques possibles , alors que se sont qui doivent etre critiqués avant tout, c"est ça notre problème

  • بوعزة الوادزامي
    الأربعاء 2 شتنبر 2015 - 03:20

    او فين الارت التاريخي و الشعبوية كلش التفرش ما كين غير دهن و حارب وخسر كلش مخلوف من ظهر الشعب منين جابت احزاب لشكر و بنكيران و التراكتور هذه الاموال وما خفي اضعاف مضاعفة يستفزون فقر الشعب المغلوب على امره يستعرضون الثروات المسروقة من رزق و عرق المغاربة اقول لكم جميعاوحاش ان يستمر استنزاف خيرات هذا الشعب الطيب عنداك اقتلكم غروركم راحنا كاينين وعاشت مدينة700 شهيد التي تنكر لها الجميع

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 7

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس