بَـنَما تُعيِّن سفيرة بالمغرب بعد سحب اعترافها بـ"البوليساريو"

بَـنَما تُعيِّن سفيرة بالمغرب بعد سحب اعترافها بـ"البوليساريو"
السبت 29 غشت 2015 - 16:10

أعلنت حكومة جمهورية بنما تعيين غلوريا يونغ، بشكل رسمي، سفيرة مفوضة فوق العادة وقنصلا دائما بالمملكة المغربية، كما أعطيت لها مهمة القيام بالعديد من الأنشطة الدبلوماسية بمجموعة من الدول الإفريقية، وذلك بعدما كانت الأنظار تتجه صوب ديميتريو أولثيريغي، سفيرُ دولة بنما بلشبونة، لنيل هذا المنصب، سيَما أنه كان قد تقدم بطلب لتمثيل البعثة الدبلوماسية لبلده بالعاصمة الرباط.

وجاء هذا القرار بعدما أقدمت دولة بنما على سحب اعترافها وقطع علاقاتها الدبلوماسية نهائيا مع ما يسمى بـ”الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية” في شهر نونبر 2013، وإعلان افتتاح أول سفارة لها بالمغرب بحضور مايرا أروسامينا، نائبة وزير الخارجية لبنما، وعدة مسؤولين مغاربة، والتي عبرت عن نيتها لتوقيع اتفاقيات ثنائية للتعاون في المجال التجاري والعلمي والتقني والثقافي والتعليمي.

ووفق البلاغ الصادر عن وزارة خارجية بنما فإنها اعترفت بـ”جبهة البوليساريو” الانفصالية في السبعينيات، لكنها اليوم قررت التقرب إلى المغرب باعتباره بوابة إفريقيا، سعيا منها إلى تقوية علاقاتها السياسية والاقتصادية والاجتماعية مع المملكة، بعدما تبين أن هذا الكيان الوهمي لا يتوفر على المقومات الأساسية المشكّلة لدولة ذات سيادة، كما أنه يفتقد إلى العناصر الأساسية ليصبح دولة مستقلة.

وزاد البيان بأن”دولة بنما قدمت المساعدة لجبهة البوليساريو منذ سنوات السبعينات بهدف إقامة دولة مستقلة وذات سيادة، لكنه وطبقا لما تمليه القوانين الدولية بهذا الخصوص، فإن أي كيان يسعى إلى نيل اعتراف المنتظم الدولي لابد أن تتوفر فيه العناصر الأساسية الضامنة لوجوده، ومنها على الأساس امتلاكها لرقعة جغرافية وشعب وحكومة واستقلال”.

وترى حكومة جمهورية بنما أن شروط إقامة ما يطلق عليه “الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية” تبقى منعدمة، وعليه فإن قرار إنهاء علاقاتها الدبلوماسية مع هذا التنظيم الانفصالي مبني على أسس قانونية، موضحة أن هذا القطع سيمتد إلى أن يتم تحقيق السلام تحت يافطة منظمة الأمم المتحدة، كما أنها ستدعم كل المبادرات الثنائية الرامية إلى إيجاد حل لهذه القضية.

وأفادت مصادر من داخل الوزارة لصحيفة “إلباييس” الإسبانية أن التقارب الحاصل بين الرباط وبنما يرجع إلى الدور الرئيسي للمملكة بمنطقة شمال إفريقيا، هذا بالإضافة إلى ما حققته من تقدم في شتى المجالات خصوصا منها الاقتصادية والتجارية والفلاحية، وكذا قوتها في التصدي للجماعات المتطرفة في ظل تنامي أعداد المتعاطفين مع التنظيم الإرهابي “داعش”.

‫تعليقات الزوار

28
  • numidia
    السبت 29 غشت 2015 - 16:31

    تحية للشعب والحكومة البنامية ومرحبا بالسفيرة في ارض السلام وملتقى التقافات والمزيد من اخفاقات للجزاءير الحاضنة للإرهابيين

  • dka
    السبت 29 غشت 2015 - 16:32

    جمهورية بنما لم اسمع بهذه البلاد من قبل !

  • مواطن قروي
    السبت 29 غشت 2015 - 16:33

    إذا كانت كل اقلية لها الحق بعد النزوح إلى مخيمات بأن تشكل دويلة لها دون أسس أو مقومات فسيعرف العالم تشكيل عدد لا متناه من الدول في وقت وجيز . على المغرب أن يهتم بالتنمية ومحاربة الفقر والهشاشة بالعالم القروي خصوصا لإعطاء نموذج للدولة المتقدمة والخطوة الأولى أن شاء الله ستبدأ بمساعدة الفلاحين الصغار بتكوين تعاونيات وتوفير الدعم من قبل الدولة.

  • sohail
    السبت 29 غشت 2015 - 16:38

    لا يهمنا ان سحبت اعترافها او اعترفت المهم اننا في صحرائنا الى ان يرث الله الارض ومن عليها

  • habib
    السبت 29 غشت 2015 - 16:50

    البوليزاريو ما هي الا مجموعة ديال الخونة و المتأمرين على وطنهم.طال الزمن او قصر سيكتشف العالم اكاديبهم و اطماع من يمولهم على حساب شعبهم.

  • ali
    السبت 29 غشت 2015 - 17:04

    bravo la diplomatie marocaine . nous sommes tous des soldats pour défendre l'intégrité de notre chère patrie

  • أمازيغي باعمراني
    السبت 29 غشت 2015 - 17:04

    رحم الله الحسن 2 وأتباعه في المسيرة الخضراء على طرده لشردمة من البوليزار هؤلاء فرو الى أرض جرداء جنوب الغربي للجزائر تصوروا لو كانوا موجودين بالمغرب فالمسيرة الخضراء فكرة رائعة من ملك رائع نتيجتها بطولة رائعة.

  • حياة
    السبت 29 غشت 2015 - 17:05

    اللهم أظهر الحق وأزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا

  • عزيز
    السبت 29 غشت 2015 - 17:13

    خير القول ما قلّ ودلّ: ما كيدوم غير الصح والسلام .

  • anas
    السبت 29 غشت 2015 - 17:14

    يجب أن يعرف المغرب أن اعتراف الدول بعدم مشروعية وشرعية البوليساريو لا يساوي شيئا إلا إن قام المغرب بخطوات تساعد الدولة في هذا الشأن …ففي أفريقيا عوض العب بوتر الدين يجب على المغرب أن يتشط اقتصاديا في الدول الأفريقية
    المغرب وخصوصا الأغنياء المغاربة يجب أن ينشئو شبكات كبرى في دول أفريقيا حيث اليد العاملة رخيصة وليست هناك ضرائب ولا غيره ..فإعطاء الجنوب أفريقين وظائف لشعوبهم سيكون مع مرور الأيام كلوبي حقيقي لتنفيذ أجندات المغرب ومخططاته فعوض الأستثمارات الفاشلة في ربوع المملكة نستطيع مساعدة الأفارقة في تنمية بلدانهم مما سيجلب على المغرب أرباحا من الناحية الإقتصادية و السياسية تماما كما تفعل بنا دول أوروبا وكما كان يفعل القذافي…
    التحكم باقتصاد الشعوب رغم الدنائة واللا أخلاقية إلا أننا نحتاجه كدولة تريد أن تصبح رائدة في أفريقيا

  • سجيد التطواني
    السبت 29 غشت 2015 - 17:39

    عين الصواب ما فعلته بنما. إن شاء الله هكذا مع الدول الاخرى

  • مغربي حر
    السبت 29 غشت 2015 - 17:42

    يجب طرد سفير الجزائر وإغلاق سفارتنا هناك حتى يوقفوا التطاول على وحدتنا.

  • عبد الرحمان "سلاوي"
    السبت 29 غشت 2015 - 17:51

    مزوار أنت شخص ذكي ودبلوماسي ،يجب الإسراع بفتح سفارة ببنما ، نعم هناك إكراهات إقتصادية ومالية ، ولكن يجب التفكير ،فهناك حلول، فهل نحن محتاجين لسفارة بالفاتيكان ؟،و هل نحن محتاجين فعلا لسفارة بسان دوني، جزيرة لا يعرفها أحد، هناك أيضا قنصليات يجب إغلاقها كقنصلية المغرب ب"بالما دي مايوركا" أو قنصلية المغرب ب"باليرمو بإيطاليا" أو قنصلية المغرب ب "ديجون بفرنسا" ،المغرب يضيع أموال كثيرة مقابل سفارة أو قنصليات مفتوحة ولا وجود لا لعلاقات دبلوماسية ولا لجالية كبيرة حتى يمكن للمغرب فتح تمثيليات هناك ، أتمنى أن يلتفث السيد مزوار إلى هذا المشكل تلافيا لتبدير المال العام .

  • youness Floyd
    السبت 29 غشت 2015 - 17:56

    voila le Maroc commence à récolté les fruits de la politique sud sud lancé par sa majesté le Roi Mohammed6, maintenant tous les pays européennes asiatique et même Amériques ont bien compris que pour s'intégrer politiquement et économiquement en Afrique ils ont besoin d'avoir l'accord et l'aide du Maroc, et c'est le cas avec Panama qui a bien compris que son soutien au polizario est un acte stupide qui frein ces intérêts économique en Afrique, aujourd'hui le Maroc devient la porte de l’Afrique est la porte sera ouverte juste pour les amis bien sur.

  • hamid
    السبت 29 غشت 2015 - 17:58

    !Parce que tu ne lis jamais mon fils

  • عبداللطيف المغربي
    السبت 29 غشت 2015 - 18:05

    مرحبا بالسفيرة البانمية بالرباط.بنما ادن ادركت انها كانت تعترف بكيان الخيام البالية بتيندوف المحتلة.وان لا طائلة من وراء الاعتراف بكيان الشبح.والصواب هو ربط علاقات دبلوماسية مع الدولة المغىبية ذات السيادة.الرائدة عربيا وافريقيا.جبهة البوزبال ظهرت ﻷوجود في 73.من القرن الماضي بايعاز من الدكتاتور فرانكو الذي كان يطمح الى منح الصحراء المغربية حكما ذاتيا تحت السيادة الاسبانية.ولكن المغرب فطن للعبة.ففتح ملف اقاليمه الجنوبية لمحكمة العدل الدولية التي انصفته.ولكن الحكم لم يرق. لنظام جار السوء.الذي كرس اكثر من ثلاثة عقود لمعاكسة المغرب في وحدته الترابية.ذون جدوى.وفي كل الاحوتل بوخروبة اورث كابرناته الاشواك وهاهم يجنون الجراح.مرحبا مرة اخرى بسفيرة بانما.المغرب في صحرائه.والصحراء في مغربها الى ان يرث الله الارض ومن عليها…

  • marocainberkanipuuur
    السبت 29 غشت 2015 - 19:31

    ليس العيب أن نقع في الخطأ، وإنما العيب أن نستمر في الخطأ

  • ابن كلميم
    السبت 29 غشت 2015 - 19:57

    نحيي دبلوماسيتنا الخارجية والوزيرة الشابة بةعيدة ونتمتة من ساكنة جهة كلميم وادنون دعمها في الإنتخابات الجهوية لأنها إنسانة عملية دافعت عن بلدها في الخارج فكيف لا تخدمه داخليا .لندعمها ونقف في وجه المفسدين ناهبي المال العام بالجهة

  • شعب غالي ووطن أغلاى
    السبت 29 غشت 2015 - 20:18

    الحمد الله على تدارك دولة بنما أخطاء الماضي وتراجعها عن السياسة القديمة التي كانت من نصيب العسكر.
    نحن المغاربة نرحب بكل تقارب وتسامح ونقول من قلبنا الله إسامح رغم أن القضية ليست بالسهولة لإنها نقوص من مقدسات وطن ومواطنيه ولكننا نملك كل القوة والعزيم والإرادة لتجاوز هده المراحل وبنا علاقة تربطها المودة والحب والسلام بين الشعب المغربي ونضيره البنامي.
    مرحبا بك سيدي في وطنك التاني بلاد التسامح والمحبة والسلام بين شعوب العالم.

  • يونس
    السبت 29 غشت 2015 - 21:22

    الدي يقول لا إعرف بنما عليه ان يعود الى التسعينيات وما فعله نوريقا noryigaو كوبا امريكا

  • أحمد من إيطاليا
    السبت 29 غشت 2015 - 22:04

    إنها بوادر نجاح السياسة الرشيدة لصاحب الجلالة نصره الله و أيده على أعداء الوحدة الوطنية، تلك الحفنة من الخونة أصحاب المصالح الشخصية،لكن هيهات ثم هيهات فليس على حساب الوطن، وأأكد لكم أن مجموعة من الدول التي تعترف بالكيان الانهزامي ستحدو حدو دولة بنما و التي أمسكت بالخيط الرفيع أخيرا لنهوض والتقدم الى الامام والاستفادة من التجربة الناجحة للمملكة المغربية و تربعها على الريادة في شمال القارة السمراء.إن مشوا وراء الكيان البوليساري فسوف يبقون أسفل السافلين حتى يرث الله الارض ومن عليها، فالدور عليك يا جنوب إفريقيا و يا نيجيريا و باقي الدول الغارقة في وهم الاحلام ، نعم صحيح فالمسألة تقاطع المصالح والمغرب قادم و بقوة فبادروا مادام الوقت يسمح و إلا بعد مرور الوقت فلن تقبل منكم سحب الاعتراف. فالمسألة مسألة وقت لا غير ومن فاته الركب فليشمر على قدميه أو (يكب الماء البارد على كرش)

  • بلاد ميكي
    السبت 29 غشت 2015 - 22:34

    الى رقم 2 الا تعلم ان فيديوهات صورت عدة دول منها امريكا وفي كوريا ولا احد يعرف اين تقع الجزائر !! يعرفون مصر المغرب و حتى تونس..يا للعيب !!

  • حكيم
    السبت 29 غشت 2015 - 22:36

    ولكنكم في الاخير قالو بانهم مع الامم المتحدة وكأن بهم كانو منحازين الا طرف والآن هم في الوسط وكل من يدعم توصيات لاامم المتحدة معناه الصحراء ماهي بوليسارية ولا مغربية مثل المرأة المعلقة ماهي لراجلها ماهي مطلقة ..المهم العقوبة للدول الاكبر هناك مثل المكسيك وفنزويلا و كولومبيا والارجنتين وغيرها

  • نبيل المغربي
    الأحد 30 غشت 2015 - 00:14

    للغبي الاتي من بلاد الكابرانات، اقول لك، الي فيكم يكفيكم و لن اتطاول على شرف احد، المغاربة شُرْفَا و انتم بسبب حقدكم و خداعكم المنتشر بينكم، تنتقلون من مصيبة لاخرى، الله يخليكم ديما ملهيين فرواحكم و يبعد بلاكم علينا آمين.

  • مواطن صالح
    الأحد 30 غشت 2015 - 01:09

    يعد سماسرة اﻹنتخابات في مدينة أزغنغان ، عمالة الناظور من أكبر و أبشع المجرمين ﻷنهم يحطمون مستقبل البلاد وأجيالها المقبلة. الدولة تتحمل المسؤولية الكاملة لعدم إتخادها إجراءات شجاعة في حق المفسدين، أعداء الوطن، أعداء الشعب وأعداء اﻷجيال القادمة.
    لذا نطالب من المسؤولين قطع الطريق على المفسدين، اللذين يستغلون فقر المواطنين لشراء الأصوات.

  • الغيور على بلده
    الأحد 30 غشت 2015 - 01:50

    كل ما بنته الجزائر على الرمال سوف ينهار حتى لا يبقى اثره فانه لقريب فعوض ان يبني الحكام اسس الدمقراطية و الانشغال بهموم الشعب الشقيق بعد خروجه من يد المستعمر الفرنسى الا ان جنرالاته اختاروا ان يبقوا خدامه لقهر الشعب و استولو على امواله و خيراته و بدؤوا يطلقون اتهاماتهم شرقا و غربا للنيل من المغرب لكن هيهات ثم هيهات المغرب بفضل حكمة و نزاهة الفكر والقيم الرفيعة لعاهله الكريم الدى يحب الخير للجميع استطاع ان يركب سفينة الدول المتقدمة بفضل الله و كرمه على هدا البلد الامين الدى وضع ثقته بالله و بملكها الصادق الامين سلالة ال البيت محمد السادس اعز الله به هده الامة.

  • mozar
    الأحد 30 غشت 2015 - 08:53

    j ai cherche sur google map ce pays apelle panama je l ai trouve tres loin en amerique c est un tout petit pays minuscule qui semble plutot a un port ou un village au maroc l interet de panama au maroc reside au port de tanger med . j espere qu on a pas donne des concession a ce pays qui touche les interets des marocains. de toutes facon felicitation au mezouar

  • عمر المغربي
    الأحد 30 غشت 2015 - 12:25

    ردا على تعليق رقم 2 dka الذي يقول انه لم يسبق له ان سمع ببلاد بنما فهذا قمة الجهل ان لا تعلم بوجود دولة تملك اشهر قناة في العالم تحمل نفس الاسم وهي قناة بنما التي تربط بين المحيطين الاطلسي والهادي

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين