انتخابات جهة سوس - درعة .. صراع "الحيتان الكبيرة"

انتخابات جهة سوس - درعة .. صراع "الحيتان الكبيرة"
الثلاثاء 1 شتنبر 2015 - 12:00

جاءَ التقسيم الجهويُّ الجديد، الذي قلّصَ عدَدَ جهاتِ المملكة من 16 إلى 12 جهة، ليَقْضمَ جُزءًا من جهة سوس ماسة درعة، وفْقَ التقسيم السابق، وهوَ درعة، وصارتِ الحدودُ الجغرافيّة للجهة مقتصرة على سوس- ماسة. وأُلْحقَ إقليمُ طاطا بجهة سوس-ماسة، فيما فقدتِ الجهة ورزازات، التي ألحقتْ بجهة درعة تافيلالت. وتضمُّ جهة سوس-ماسّة كُتْلة انتخابيّة مُهمّة، إذْ يصلُ عدد سُكانها إلى مليونيْن و 475 ألفَ نسمة.

وتعتبر جهة سوس ماسة، التي تضمّ ستَّ عمالات، هي أكادير-إداوتنان؛ إنزكان أيت ملول؛ اشتوكة أيت بها؛ تارودانت، طاطا، تيزنيت، من الجهات التي تعرفُ تنافسا انتخابيَّا محمومًا، خصوصاً وأنّها تضمُّ عائلاتٍ معروفةً بثقلها في ميزان التنافس الانتخابي، سواء في الانتخابات التشريعية أو المحلّية، وتجْعلُ أفرادَها قادرينَ على كسْبِ الانتخابات، بغضّ النظرِ عن الهيئة الحزبيّة التي ترشّحوا باسمها.

صراعُ “الحيتان الكبيرة”

وتشهدُ الحملة الانتخابيّة للانتخابات الجماعية والجهوية بجهة سوس ماسة، صراعاً قويّا بيْنَ المرشحين التقليديّين، أو “الحيتان الكبيرة”، سواء المنتمين إلى الأغلبية الحكومية أو المعارضة. ويضعُ عددٌ من المرشّحين نُصْبَ أعينهم الظفرَ برئاسة جهة سوس ماسة، التي يرأسها حاليا إبراهيم حافيدي، المنتمي إلى حزب التجمّع الوطني للأحرار، خاصّة في ظلِّ المكانة البارزة التي تحتّلها الجهة بين جهات المملكة الاثنتيْ عشر.

ويبْدُو أنَّ الحملة الانتخابيّة في سوس، على غرار باقي جهات المملكة، أصبحتْ تتخلّص من طابعها التقليدي، المبني أساسا على التواصل مع الناخبين المفترضين بشكل مباشر، داخلَ المُدن والمداشر، لتكتسيَ حُلّة “حداثيّة” إذْ لجأَ عدد من المرشحين إلى مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الالكترونية بحْثا عن أصوات الناخبين، خاصّة في صفوف الشباب، ولا يتوانوْنَ عن التواصل مع الناخبين والردّ على أسئلتهم.

وبخصوص الانتخابات الجماعيّة، يبْقى أهمُّ مستجدٍّ على الساحة خلالَ الانتخابات الجماعية الأولى من نوعها بعد دستور 2011، هُوَ تخلُّصُ رئيسِ المجلس البلدي لمدينة أكادير الحالي، طارق القباج، من جُبّة حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، بعْد استقالته من الحزب، والتحضير، رفقة قياديين آخرين في حزب الوردة حزبا جديدا، يحمل اسم “البديل الديمقراطي”، وهوَ ما جعل القباج يترشح بلائحة مستقلّة للحفاظ على مكانه على رأس بلدية أكادير، التي كانتْ طيلة سنواتٍ “قلعة اتحاديّة”، في انتظار نتائج الانتخابات المقبلة، والتي ستحْسمُ في ما إنْ كان حزب “الوردة” سيحافظ على قلعته أم سيفقدها.

حملة انتخابية هادئة

أربعةٌ منْ أكبرِ الأحزاب السياسية المغربيّة، اثنان من المعارضة وآخران من الأغلبيّة. ويُعتبرُ الاستقلالي عبد الصمد قيوح، الذي شغلَ منصبَ وزير الصناعة التقليدية في النسخة الأولى من حكومة عبد الإله بن كيران، وعبد اللطيف وهبي، النائب البرلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة، من أكبر مرشحي المعارضة على رئاسة جهة سوس ماسة.

وفي الطرف الآخر، يُعتبرُ إبراهيم الحافيدي، وهوَ الرئيسُ الحالي لجهة سوس ماسة، وينتمي إلى حزب التجمّع الوطني للأحرار، المشارك في الحكومة، إلى جانبِ عبد الله أوباري، النائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية المتزعم للائتلاف الحكومي، منْ أبرز المرشحين، ضمنَ أحزابِ الأغلبيّة الحكومية، للتنافُس على منصبِ رئاسة جهة سوس ماسة.

وعلى الرّغْم من أنَّ الحملات الانتخابية بجهة سوس ماسّة كانتْ تتّسمُ بالتنافس الحادّ، والصراع القويِّ بيْن الأحزاب السياسية الكبيرة، إلّا أنَّ المتتبّعين يروْن أنَّ الحملة الانتخابية الجاريّة تتّسمُ بنوع من “الهُدوء”، بعْدَ مُضيِّ أسبوع على انطلاقها، في انتظارِ دخُول الحملة مرحلة “السرعة النهائيّة” والتي قدْ ترفعُ من درجة حرارة التنافُس بيْن المرشحّين.

ويعْزو الشرقي الخطري، وهوَ أستاذ باحث في العلوم السياسية بجامعة محمد الخامس الرباط وأستاذ زائر بجامعة ابن زهر أكادير، سبَبَ “هدوء” الحملة الانتخابيّة إلى استعانة الأحزاب المتنافسة بوسائل جديدة للتواصل مع الناخبين، حيثُ عَمَد عدد من المرشحين إلى تصوير مقاطع فيديو، يشرحون فيها برامجهم الانتخابيّة، وبثّوها على شبكة الانترنت.

توقعات

لعلَّ السؤالَ الأبرزَ الذي يطرحُه المتتبّعون للشأن الانتخابي بجهة سوس ماسّة، بعْد التقسيم الجهوي الجديد، الذي “قَضَم” من الجهة ورزازات، التي التحقت بجهة درعة تافيلالت، وألْحقَ بها طاطا، هوَ ما إنْ كانتِ خريطة التحالفات الحزبيّة سيطالُها تغيير أمْ أنَّ الجهة ستحافظ على التحالُفات نفْسها التي دأبتْ على تسييرها خلال الولايات السابقة؟ وهلْ هُناكَ احتمالٌ بإمكانيّةِ نيْلٍ حزبٍ معيّنٍ الأغلبيّة بما يُخوّله تسيير الجهة لوحده؟

يقول الشرقي الخطري إنَّ جميع الأحزاب الكبيرة المتنافسة في جهة سوس ماسة لها تقريبا الحظوظ نفسُها ، وإنْ كانتْ تختلفُ من جهة إلى أخرى، غيْرَ أنّ الباحث في العلوم السياسية يُؤكّد على أهمّية مُعطى نتائج انتخابات الغرف المهنيّة الأخيرة، فعلى الرغم من أنَّ هناك من يقول إنّ لا علاقة لها بنتائج الانتخابات الجماعية والهوية، إلا أنَّ المتحدث يرى أنّها مؤشّر على التحالفات الممكن أن تفرزها الانتخابات الجماعية والجهويّة.

ويسْتبعدُ أستاذ باحث في العلوم السياسية بجامعة محمد الخامس الرباط، إمكانيّة حُصولِ أيّ حزبٍ من الأحزاب المتنافسة بجهة سوس ماسّة درعة على الأغلبيّة، وكذلك الشأن بالنسبة إلى المرشحين الذين سيخوضون غمارَ الانتخابات بلوائح مستقلّة، وأبرزهم عُمدة مدينة أكادير الحالي طارق القباج، وهوَ ما يعني أنَّ النتيجة النهائية للانتخابات الجماعية والجهوية التي ستُجرى يوم الجمعة المقبل ستعرفُ تقارُباً بيْن جميع الأحزاب المتنافسة، أما التحالفات، فأحزاب الأغلبيّة الحكوميّة ستتحالفُ في ما بيْنها، حسبَ توقُّع الشرقي الخرطي.

مُحدّدات تحْكُم انتخابات سوس

في جهة سوس ماسة، ثمّة ثلاثة مُحدّداتٍ أساسية تحكُم العملية الانتخابية بالجهة، فإذا كانتْ أكاديرُ تُعتبرُ قلْعة اتحاديّة، يحظى فيها حزب الاتحاد الاشتراكي بحظوظ كبيرة للفوز، فقدْ برزت، في المقابل، أحزاب جديدة على مستوى سوس ماسة، “أبانت من خلال الحملات الانتخابية أنّ لديها قواعد مهمة، سواء بالنسبة إلى حزب الأصالة والمعاصرة، أو العدالة والتنمية”، يقول المتحدث، بيْنما يُهيْمنُ حزب الاستقلال في إقليم تارودانت وكذلك مدينة طاطا، الوافدُ الجديد على جهة سوس ماسة.

المُحدُّد الثاني الذي يحْكمُ الانتخابات بالجهة –يُردف الخطري- هو وُجودُ تحالفٍ “أبان عن علوّ كعبه” بين حزبيْ التقدم والاشتراكية وحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بتيزنيت، والتي يرأس مجلسها البلدي عبد اللطيف أوعمو عن حزب التقدم والاشتراكية، مكّن من تجانس العمل بيْن الأغلبية والمعارضة بالمدينة، وكانَ عنصرا أسياسيا ساهمَ في خدمة “مدنية الفضّة” بغض النظر عن برنامج الأغلبية أو المعارضة، من خلال إشراك جميع الفاعلين في اتخاذ القرار؛ “بالنسبة إلي، تيزنيت نموذج في الجهة على مستوى التدبير”، يُعلّق أستاذ باحث في العلوم السياسية بجامعة محمد الخامس الرباط.

أمّا العاملُ الثالث، الذي يرَى الخطري أنَّه سيكون من محدّدات الانتخابات الجهوية والجماعية المقبلة بجهة سوس، فهو النتائج التي أفرزتها انتخابات الغرف المهنية، ويَرى أنَّ هناك حظوظا قوية لحزب الأصالة والمعاصرة للفوز بأكبر عدد من المقاعد بإقليم اشتوكة أيت بها، الذي يرأسُ المجلس البلدي لحاضرتها، مدينة بيوكرى الحسين الفارسي، المنتمي إلى حزب الأصالة والمعاصرة المعارض، إضافة إلى حزب الاستقلال.

وتوقّعَ أستاذ باحث في العلوم السياسية بجامعة محمد الخامس الرباط، أنْ تسفر الانتخابات الجماعية المقبلة عنْ تغيُّرٍ على مستوى الأشخاص الذين ستولّون تسيير لتسيير المحلي، وحضور أشخاص جدد، وذلك بفضل الحضور القوي للقواعد الشبابية على مستوى اللوائح، وحضور مجموعة من شرائح المجتمع، خاصة الطبقة المتوسطة، كالمحامين، والأساتذة الجامعيين…

وتتميّزُ الانتخابات الجماعية والجهوية المرتقب إجراؤها يوم 4 شتنبر المقبل بجهة سوس ماسة –يُردف الخطري- بحضور قويّ للعنصر النسوي، ووجودِ تجانُسٍ على مستوى عدد من اللوائح، إذْ عمَدت الأحزاب إلى ترشح أطرٍ شابّة، كمَا تتميّز بانخراط العديد من الطلبة على مستوى اللوائح، “وهذا في حد ذاته يؤكد أن مسألة العزوف السياسي غير حاضرة بقوة”، يقول الأستاذ الزائر بجامعة ابن زهر.

هل سيفقدُ الاتحادُ قلْعته؟

يُولي حزبُ الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية أهمّية كبيرة لمدينة أكادير، ويضعُها نُضب عيْنيه مع كلّ استحقاق انتخابي، باعتبار أنّ حزب الوردة” “يعتبر مدينة الانبعاث “قلعة اتحاديّة”، وما يؤكّدُ ذلك هو أنّ الكاتب الأوّلَ للحزب إدريس لشكر أعْطى انطلاقة الحملة الانتخابية لحزبه من مدينة أكادير، غيْرَ أنَّ استقالة عُمدة مدينة أكادير الحالي، طارق القباج، من الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبيّة يطرحُ أكثر من سؤال حوْل ما إنْ كانَ رفاق لشكر سيُحافظون على “قلعتهم”، أمْ سيفقدونها.

ويقول المتحدث ذاته إن الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبيّة له قواعدُ متجذّرة في أكادير، والساكنة المحليّة مرتبطة بشيء اسمه “الوردة”. ، ويُوضح أنّ الاتحاد الاشتراكي له أسلوب تنظيمي فريد في أكادير، إلّا أنّه أكّد أنّ ذلك لا يعني أنَّ الطريقَ ممهّدة أمامه للإبقاء على كرسيّ رئاسة مجلس مدينة أكادير بيده.

استنتاجات

لجهة سوس ماسّة مكانة بارزة على مستوى الاقتصاد الوطني، نظرا إلى ما تتوفر عليه من مؤهّلات على جميع المستويات، ويقول الأستاذ الباحث، إنَّ ذلك يُحتّم على الأحزاب السياسية التي ستفوز خلال الانتخابات سواء الجهوية أو الجماعية، أنْ تكونَ نموذجا على مستوى التدبير المحلّي، وأنْ تعمل على تطبيق التدبير التشاركي، بما يضمن النهوض بالجهة، وجعلها واجهة للإقلاع الاقتصادي على الصعيد الوطني.

“تتوفر جهة سوس ماسة على كلّ المميزات التي تجعل قادرة على تنمية الاقتصاد الوطني، فهي جهة سياحية، وبحرية، وفلاحية، وصناعية”، يُفيد الخطري، مؤكّدا على أنّ النخب التي ستفرزها الانتخابات عليها أن” تتحمّل مسؤوليتها لخدمة ساكنة الجهة، انطلاقا ممّا جاء به دستور 2011″، وتابع: “هذا يقتضي تجاوز تلك الحساسيّة القائمة بين الأحزاب السياسية على مستوى التدبير، والمبنية على المحسوبية والزبونية”.

‫تعليقات الزوار

29
  • yassen
    الثلاثاء 1 شتنبر 2015 - 12:07

    هنا يقف الناخب المغربي مندهشاً بما تراه بصيرته من تطلعات مستقبلية لا تمت للبرنامج الانتخابي الذي وعد به بصلة، فهل يدرك ذلك المواطن ان بيع الكلام في الهواء الطلق يشبه الاطارات المستديرة المثقوبة التي لا تحتمل الضغط الهوائي وهل يدرك ايضاً ان البرنامج الانتخابي يشبه تلك الاطارات حينما يسدل الستار عن حقيقة البرنامج الهوائي الذي لا يحتمل الضغط الانتخابي

    ولمَ الاستعجال بالحكم على مصداقية ذلك البرنامج ونحن نرى ما يفعله مروجو الحملات الانتخابية من اعمال لا تتصف لجوهرها باي صلة من المصداقية والوعود التجميلية المؤقته ولكن الا يوجد من يتصف بالمصداقية كنموذج للسير عليه من اجل احترام الناخب المغربي

    الحقيقة واضحة وضوح الشمس بعدمية وجوده وان وجد فانه كالسراب يتربع وسط زاوية قائمة وليست منفرجة تضيع فيها المعادلة الانتخابية ويضيع فيه الناخب الذي يرنو الى التغيير

  • Rouidi
    الثلاثاء 1 شتنبر 2015 - 12:14

    كعكة لذيذة و دجاجة بكامونها و هم يتحينون هذه الفرصة . ماذا يمكنهم أن يفعلوا غير التهافت و شراء الذمم.

  • boujadi
    الثلاثاء 1 شتنبر 2015 - 12:31

    اريد ان اذكر ما قال حبيبنا رسول الله صلى الله عليه و سلم :
    " يا أبا ذر إنك ضعيف وإنها أمانة وإنها يوم القيامة خزي وندامة إلا من أخذها بحقها وأدى الذي عليه فيها "

  • بائع النعال
    الثلاثاء 1 شتنبر 2015 - 12:31

    أخشى أن يتمخض صراع الحيتان هذا عن نفاذ زيت المصباح، وإصابة الجرار بعطل، واختلال توازن الميزان، وسقوط ريش الحمامة، وذبول الوردة، و ……. وينشغل كل هؤلاء بعد 4 شتنبر بإصلاح ما أصابهم من ضرر، ونسيان مصالح من صوتوا لهم. حذار ثم حذار، فالشعب أصبحت له أقلام كالسيوف وأصبحت له ' °°°° ': لم نعد مجبرين على قول (ما أشبه اليوم بالبارحة) .

  • وهبي
    الثلاثاء 1 شتنبر 2015 - 12:35

    لايسعني سوى قول كلمة ملخصة إن كان مستقبل أكادير في يد هؤلا… °°°° ……مشا كولشي وماغاتزيد غير تكفس

  • ossama
    الثلاثاء 1 شتنبر 2015 - 12:35

    عملية بيع وشراء اصوات المواطنين جارية الان على مسمع ومراى من السلطات المحلية في كل المدن اوقفوا الانتخابات اوقفوا هذه المهزلة اوقفوا سقوط المغرب في ايادي اللصوص والصعاليك نداء الى الملك الى وزير الداخلية الى كل غيور على هذا الوطن انقذوا المغرب…

  • Jalal
    الثلاثاء 1 شتنبر 2015 - 12:37

    لن أصوت للأحزاب اللدين يرمون لوائحهم الإنتخابية في الشوارع. لقد أوسخوا شوارع المملكة فكيف سيصلحونها. مع إحتراماتي للدين فكروا في عمال النظافة.

  • ali
    الثلاثاء 1 شتنبر 2015 - 12:42

    سوا معارض سوا من ٱلٱغلبية سوا غير من منتمي، لي جا، كيعمر الشكارة ويديها في راسو والأقرباء ديالو، مدام مكاين محاسبة من أين لك هدا، فالأمور لن تتغير وخا إيدرو ألف دستور،

  • TALIOUINE
    الثلاثاء 1 شتنبر 2015 - 12:47

    bonjour

    Je demande au député wahbi pourquoi il est jamais venu a taliouine

    on avoté pour qu'il change pour de bien notre région et on l'a jamais vu

    meme pas une fois et surout on a pas de raute pas d'infarstructure
    tout est cassé et meme monuments sont també plein de kasar plein de kasbah dons une a wahbi la kasbah de taliouine et toute casssé

    pourquoi il nous a laissé et partit a taraudant ?

    le roi a insité plein fois sur la compgne marocaine il faut aider les gens pauvres et les petites villes comme taliouine

    on regrette de voté a wahbi espérant quelqu'un qui peut ne sortir de la misere que on vit

    notre richesse c'est on aime le maroc on aime notre roi

    voila de taliouine j'esperes que heespress ne met pas mes mots a la paubelle

    merci hespress et grace a vous on essay d'avancé

    par contre a si wahbi pense a tes origines stp

  • لن أصوت
    الثلاثاء 1 شتنبر 2015 - 12:50

    انظروا الى الطريقة التي تتم بها الحملة الإنتخابية…اسمعوا الوعود الكاذبة..ألا تشمون رائحة °°°° …حسبنا الله و نعم الوكيل.

  • نرمين
    الثلاثاء 1 شتنبر 2015 - 12:55

    جميع الأحزاب يشترون الأصوات فمثلا حزب °°°° هنا بسيدي معروف يشتري في الأصوات بثمن بخس و ينظم ولائم لذلك

  • روداني
    الثلاثاء 1 شتنبر 2015 - 13:02

    تارودانت الاتحاد الاشتراكي هو المهيمن لمدة 25 سنة في البلدية يارب شي تغير

  • Mohamed
    الثلاثاء 1 شتنبر 2015 - 13:07

    يبْدُو أنَّ الحملة الانتخابيّة في سوس، على غرار باقي جهات المملكة، أصبحتْ تتخلّص من طابعها التقليدي، المبني أساسا على التواصل مع الناخبين المفترضين بشكل مباشر، داخلَ المُدن والمداشر، لتكتسيَ حُلّة "حداثيّة" إذْ لجأَ عدد من المرشحين إلى مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الالكترونية بحْثا عن أصوات الناخبين، خاصّة في صفوف الشباب، ولا يتوانوْنَ عن التواصل مع الناخبين والردّ على أسئلتهم.

  • amazigh
    الثلاثاء 1 شتنبر 2015 - 13:26

    حزب الاستقلال قادر بفضل اطره على تنمية وتطوير جهة سوس ماسة

  • عبد الله
    الثلاثاء 1 شتنبر 2015 - 13:26

    صدقوني،نهار إخرج °°°° و °°°° ‎من هوارة ونواحيها،إنتظروا المعجزة…منطقة جد غنية بأراضيها وضيعاتها الفلاحية الشاسعة ،نهبوا هؤلاء خيراتها…

  • salim
    الثلاثاء 1 شتنبر 2015 - 13:47

    سباق رئيس جهة سوس ماسة سينحصر على 3 اجزاب الاصالة والمعاصرة التجمع الوطني للاحرار وحزب الاستقلال

  • مول البنج
    الثلاثاء 1 شتنبر 2015 - 14:05

    فبيوكرى تحرقات البولة ديال درب املي عينا بالشكايات جمعنا 50درهم للدار اشريناها ب 700درهم +130درهم ديال التريسيان اش من مجلس بلدي هدا
    لا حول ولا قوة الا بالله

  • الروكااااااااااااااااااااان
    الثلاثاء 1 شتنبر 2015 - 14:25

    صراع حيثان ليسوا بحيثان وانما صراع القرش وصراه تماسيح وصراع ثعابين اللوم ليس عليهم وانما لمن لايراقب ولا يحاسب واللوم على من يساعد القرش والتمساح والثعبان والافعى على ان تنموا وتترك حفدة ينهجون نهجهم!!!!!!!

  • العياشي
    الثلاثاء 1 شتنبر 2015 - 15:23

    الحيتان الكبيرة التي ستبتلع الاخضر و اليابس! و لا تترك الا الفتات القليل!!

  • لن أصوت
    الثلاثاء 1 شتنبر 2015 - 17:01

    لو فكروا هؤلاء الذين يرمون برامجهم في الشوارع والازقة وبيوت الساكنة
    بعمل بسيط ، تنظيف الشوارع والازقة واعطاء ورقة واحدة لكل شخص لقاموا بالواجب لكن ما يرى هو العكس الاوراق مشتتة في كل مكان ، هذا ماكان ينقص لان الشوارع والازقة تشع نظافة ونقاوة ،

  • الرامي
    الثلاثاء 1 شتنبر 2015 - 17:04

    ألى السيد رقم : 8 ali قلت كل شيء ترشحوا كلهم لأكل أموال وخيرات الشعب ، والشعب للفقر والبطالة وتمارا

  • zeryab
    الثلاثاء 1 شتنبر 2015 - 17:05

    °°°° يترشح لرئاسة سوس ؟؟!؟! وا عجباه، آش، غايجي إبيع فيها الزريعة؟؟!! ام ان ذاكرته قصيرة حد نسيانه اساءته لسواسة على الهواء في البرلمان. وهبي ! ذاكرتنا ليست قصيرة. جمع رتوعك و شوف ليك شي بلاصة خرى.

  • soussi
    الثلاثاء 1 شتنبر 2015 - 17:41

    لا يمكن أن يدافع على سوس إلا أبناؤها بعدما نهشها الغرباء وأصبحوا فيها أسيادا بعدما حلوا بها فقراء ومزاليط ،لا يعقل أن يبقى السوسيون مهمشين وغيرهم يستفيد بطرق ملتوية بالوظائف والمحلات التجارية والمسكن ؟ أتحدى أي واحد يشك في كلامي أن يحصي كم من سوسي يملك محلا بسوق الحد أو إنزكان وكم منهم يملك شيئا أو يشتغل بالميناء وكم منهم موظف في القطاع العام والخاص فالشرطة والمحاكم والمستشفياة بل كم من طاكسي صغير و كبير يملكه السوسيون ،إنه زلزال صامت ضرب المنطقة بسبب السياسات الفاشلة في تدبير هاته المنطقة الغنية من مملكتنا الحبيبة فهل من منقد ؟؟؟؟ إني أتمنى أن لا يصوت السوسيون إلا على من ولد بالمنطقة ونشأ بها فلا يحك جلدك إلا ظفرك والسلام .

  • mghribi
    الثلاثاء 1 شتنبر 2015 - 18:05

    سمعت ان بعض احياء اكادير انقطع عنها التيار الكهرباءي لفسح المجال امام !!!

  • marocain
    الثلاثاء 1 شتنبر 2015 - 18:22

    C'est aux citoyens d'arrêter un cahier de charges de manques et d'insuffisance dans leurs régions respectives, avec arrêt des objectifs aux élus, de créer de cellules d'enquête et de suivi des réalisations avec suivi rigoureux de la budgétisation.
    L'elu doit être d'un haut niveau ayant des connaissancr de gestion sinon il doit être entouré de cadres compétents, les analphabètes doivent se retirer des listes.
    Il faut que tout citoyen ait son mot dans la gestion de sa région et il doit être au courant par l'information de tout.
    C'est le contrôle séquentiel en bout de ligne.
    Sinon les élections ne servirons à rien et le Maroc restera pour l'éternité dans son cercle vicieu et c'est dommage.

  • RODANIII
    الثلاثاء 1 شتنبر 2015 - 18:30

    نريد ان نرى وجه جديد في تارودانت في هده الانتخابات اما سي المتوكل مصطفى ممتل الاشتراكيين مادار والو لهاد المدينة وهو على راسها ل أزيد من 22 سنة…..

  • الباععمراني الحر
    الثلاثاء 1 شتنبر 2015 - 21:45

    قضينا شهرا كاملا هذا الصيف بمدينة اكادير التي ننتمي اليها أصلا ولم يحصل ان ارى مدينتي المفضلة بالشكل الذي هي عليه الان. كمية الأزبال والأوساخ المتراكمة في كل ركن وزاوية وجنبات الطرق شيء يلاحظه الكل. حثى الشواطىءخ لم تسلم كان قطاع النظافة بالمدينة لاوجود له. لاأعرف من المسؤول الاول عن ما يحدث لمدينة اكادير، ولكن عن اي انتخابات نتحدث ومن هم هؤلاء المرشحين؟. كل الاحترام والتقدير لأهل مراكش والمسؤولين عن هده المدينة العتيقة الجميلة التي يشهد لها العالم بما فيها من تراث، جمال، خدمات، نظافة، صيانة وأكثر من ذلك غيرة اَهلها على ان تكون الاولى في كل شيء. هنيئا لأهل البهجة واتقواالله يا مجلس اكاديرومن يتولى المسؤولية عن كل الولاية الكبرى.

  • ابن أكادير
    الثلاثاء 1 شتنبر 2015 - 21:48

    أكادير تستحق أكثر من هؤﻻء الوجوه المعروفة والتي عششت وشاخت في هذه الجهة والله لم تقدم ولو 15% مما تستحقه هذه المدينة الجميلة التي وهبها الله أطول وأجمل شاطئ في أفريقيا .أكا دير تحتاج أناس بعقلية حضارية متطورة وشباب غيور على المدينة وأناس يبحثون على مشاريع واستثمارات كبرى لكي تحتل ما كانت تحتله في قطاع السياحة في 70 و 80 . أكادير لييست للعبة السياسية ، ا نها تريد من ينقذها من براثين الضياع و أن يجعلها جوهرة و قبلة للجميع بخلق مرافق ضخمة سياحية كالتي نراها في ﻻس بالماس وجنوب اسبانيا .

  • ابن انزكان أيت ملول
    الأربعاء 2 شتنبر 2015 - 15:11

    حفظ الله جهتنا (ووطنا الحبيب) من هؤلاء الحيتان التي لم نر منها الشيء الملموس ونتمنى أن نتخلص من استعمار الوردة ونفوذها بأغلب المناطق كأكادير وتارودانت وأيت ملول وتيزنيت ونرى وجوها جديدة معقولة، وأن يسخر الله لخيرات شتوكة أيت باها الفلاحية وضيعات هوارة وتارودانت من يحسن تدبيرها ويطور من تنافسية مدينة أكادير الحديثة ومرافقها وكذا وقلبها النابض اقتصاديا (انزكان) الذي نأمل أن يصبح أكثر تنظيما ونظافة. والأهم اخراج القرى النائية من عزلتها لكن لا حياة لمن تنادي من هؤلاء الحيتان، ولو ترشح °°°° محزبا أو مستقلا لاكتسح في سوس أو على الأقل في انزكان مسقط رأسه وذلك لثقة أهل سوس هنا به لكنه اعتذر للأسف

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز