تحليل: مفهوم "الدولة" يحتضر .. والمغرب "قصّة ناجحة"

تحليل: مفهوم "الدولة" يحتضر .. والمغرب "قصّة ناجحة"
الجمعة 4 شتنبر 2015 - 16:30

اعتبرت المجلة البريطانية “ذا إكونومست”، أن المغرب يعد “قصة ناجحة” في محيط متوتر، يعيش على وقع الحروب الأهلية وعدم الاستقرار، وهذا ما جعله يمثل إلى جانب تونس، أفضل البلدان في منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط.

واستندت المجلة البريطانية، في تحليلها لوضعية البلدان في هذه المنطقة، على عدد من المؤشرات، أبرزها ضمان الدولة لأمن مواطنيها، والخدمات العمومية التي تقدمها، من تعليم وصحة وعدل وصرف صحي وغيرها.

ورصد التقرير عددا من الاختلالات “الهيكلية” التي تعاني منها هذه الدول، حيث بدأ بدراسة وضعية لبنان، الذي بالرغم من عدم هبوب رياح “الربيع العربي” عليه، إلا أنه يعيش أزمات سياسية واقتصادية واجتماعية خانقة، أعطت المجلة أمثلة على تجلياتها، في انتشار الأزبال في جل مدنه، وسوء الخدمات الاجتماعية.

في بلدان أخرى، كسوريا واليمن، يبدو الوضع أكثر قتامة، بسبب ما يعيشه هذان البلدان من حروب أهلية طاحنة خلال السنوات الأربع الأخيرة، ولذلك يمكن اعتبارهما، تضيف المجلة، أكثر الدول الفاشلة في المنطقة، حيث تم تدمير أكثر من 43 في المائة من البنيات التحتية الخاصة بالمستشفيات والمدارس في سوريا، أما في اليمن فقدت انهار اقتصاده وأصبح يصنف ضمن الدول الأكثر فشلا في المنطقة.

أما في مصر، فلا يختلف الوضع كثيرا، خاصة في ما يتعلق بتردي الخدمات الاجتماعية كالتعليم والصحة، حيث أكدت المجلة، استنادا على تقارير دولية صادرة خلال السنوات الأخيرة، أن مدارس “مصر الجديدة” تتذيل التصنيف العالمي حول مؤشرات جودة التعليم، وهذا ما جعل نسب الأمية في هذا البلد ترتفع.

المصدر ذاته، في تحليله لوضعية بلدان الخليج، أكد أنها قامت “بشراء” صمت مواطنيها من خلال تقديم المنح والامتيازات المالية، من أجل أن لا تثور هذه الشعوب، بفضل “توفرها على موارد طبيعية هائلة مقارنة بغيرها من الدول”.

وأكد المقال التحليلي المنشور، أن المشاكل التي تغرق فيها دول المنطقة أدت إلى تنامي الجماعات الإرهابية، كـ”تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام”، وغيره من التنظيمات التي اختارت فئة من الشباب أن تدافع عن أفكارها المتطرفة.

في المغرب وتونس، يبدو الوضع مختلفا بشكل كبير، فبالرغم من وجود بعض المشاكل خاصة على مستوى البنيات التحتية في الأرياف بهذين البلدين، إلا أنهما استطاعا أن يكونا أفضل النماذج في المنطقة بفضل الاستقرار الذي ينعمان به، مقابل احتضار مفهوم “الدولة” في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

تميز إقليمي

وأكد الباحث في العلوم السياسية، منار اسليمي، أن المغرب استطاع أن يخلق لنفسه مكانة “متميزة” في المنطقة التي أضحت بعض دولها تعيش “حالة من الفشل”، وأخرى مهددة لتكون “دولا فاشلة”، إذ “يأتي المغرب في خانة الدول الأقل خطرا من ناحية الأخطار الأمنية التي تتهددها” على حد تعبيره.

وأوضح اسليمي في تصريح لجريدة “هسبريس”، أنه خلال فترة الاحتجاجات التي شهدتها بلدان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، استطاع المغرب، أن يشرع في القيام بإصلاحات سياسية من أجل الحد من هذه الاحتجاجات مباشرة بعد اندلاعها، في مقابل دول أخرى توقفت فيها الإصلاحات.

وفي ما يخص مسألة تعاطي المغرب مع التهديدات الإرهابية، شدد الباحث في العلوم السياسية، أنه منذ حادث 16 ماي 2003، أصبحت له “مناعة” لمواجهة هذه التهديدات، وهذا ما انعكس على وضعه الأمني، حيث شهد هجمات أخرى متباعدة في الزمن، كان آخرها حادث “أركانة” بمراكش.

وبالرغم من تصنيف المقاتلين المغاربة من بين أكثر الجنسيات حضورا في الجماعات الإرهابية، إلا أن اسليمي يعتقد أن ذلك لم يؤثر على الاستقرار في المغرب، نظرا “لسياسته الأمنية القوية، والتي كان لها دور كبير في تفكيك عدد من الخلايا كانت تخطط لتنفيذ هجمات على عدد من المصالح”، يضيف المتحدث.

‫تعليقات الزوار

25
  • الجوهري
    السبت 5 شتنبر 2015 - 17:08

    المغرب شجرة مباركة لا شرقية ولا غربية وملكنا محمد السادس الطيبوبة تسطع من خديه وعينيه نسأل الله ان يبعد عنه الدجالين والمشعوذين ويحرسه وينير طريقه بمصباح المومنين المتطهرين المخلصين لوطنهم وربهم وملكهم آمين

  • المهدي
    السبت 5 شتنبر 2015 - 17:09

    عندما تقارن بعض الصحف او مراكز البحوث او غيرها المغرب مع دول تبعد عنها بآلاف الكلمترات ثم تتكلم عن دول المنطقة بين من تشردم منها ومن أفلت من لهيب الطاعون العربي المسمى عبثا بالربيع ، فان الامر يبدو من كل جوانبه سورياليا بكل المقاييس ، جغرافيا ، فالمنطقة بالنسبة للمغرب لا تتجاوز الجزائر وموريتانيا ثم اسبانيا التي لا تفصلنا عنها سوى اقل من 15 كلم ، ولست ادري أيهما الأقرب : اسبانيا ام سوريا مثلا ؟ مقارنات هؤلاء وتحديدهم للمناطق ينطلق مما استوطن مناطق أدمغتهم ومن تلك المناطق المتجدرة في المخيال السائد لديهم حول المشرق وحكايات سندباد وألف ليلة وليلة ، فما يجري في بخارى في أقاصي القارة الآسيوية يرتد علينا من منظورهم ويحسب علينا تحت تأثير فعل الفراشة l'effet papillon لا لشيء سوى ان كل ما هو غير غربي أشقر فهو اما أسود يغذي خيالات المغامرين بالاقتراب من حياة السافانا او عربي مشرقي ، لا فرق، يغذي خيالات الغرق في فنتازيا اللاواقع ، المغرب مغرب والمشرق مشرق والمجر وبولندا وهنغاريا اقرب لسوريا والعراق ايران منا ، ام ان الامر يتعلق بعرق ولون وسحنات بعينها ؟ وهذا شأن أخر يذكر بغوبلز وزمرته .

  • رشيد
    السبت 5 شتنبر 2015 - 17:13

    انا حقيقة اعجبني عنوان هدا المقال فهو يختزل كل الحلم الوطني والانساني للمواطن.ومن تمعن سيفهم المعنى

  • عبد الرؤوف السايح
    السبت 5 شتنبر 2015 - 17:13

    تحليل سوريالي يا أخ اسليمي. منذ فضيحة الصحفيين الفرنسيين اللذان ابتزا الملك، بات واضحا أن هناك صنفين من الصحفيين و المحللين، صنف يبتز بالتهديد بنشر الغسيل الوسخ و آخر يعرض تنظيف الغسيل الوسخ، مع احترامي و تقديري لكل المحللين و الصحفيين الذين يحترمون أنفسهم و مهنهم. أقول هذا لأنني أفضل أن أعاين واقع بلادي و غيرها من خلال المعاينة الشخصية و لا أثق كثيرا في الدراسات و التحليلات المدفوعة الأجر.أصحاب المجلة البريطانية "ذا إكونومست" يعرفون بأن الدول الغربية هي مشعلة الحروب و الفتن و تثبيت المستبدين على كراسيهم و نهب ثروات الشعوب العربية و الإفريقية المقهورة. أما صاحبنا المحلل فأحيله إلى التقارير الصادمة حول عدد المنتحرين في المغرب و No comment كما يقول إخوانه البريطانيون.

  • ali
    السبت 5 شتنبر 2015 - 17:35

    الحمد لله علي. نعمة السلام. تبارك الله و ما شا الله. الله يحفظ هذا البلد من عيون البشر . هاد الشي الشي كيرجع ن ملكنا الله ينصره من. بعد الله عز و جل.

  • بنت البلاد
    السبت 5 شتنبر 2015 - 17:36

    لا اعتقد انه سيفعلها
    اللهم وفق من اراد الخير لبلادنا

  • درصاف
    السبت 5 شتنبر 2015 - 17:59

    المغاربة شعب مسالم يحب وطنه ويدافع عنه بالغالي والنفيس والتاريخ شاهد على ذلك.مخلصين لبلدهم ووطنهم لايمكنهم أن يتستروا على مايمكن أن يضر البلاد.أما(تصنيف المقاتلين المغاربة من بين أكثر الجنسيات في الحضور في الجماعات الإرهابية).نتمنى العمل على احتواء الشباب والإهتمام به وذلك بخلق دور ثقافية وملاعب رياضية ومسارح وجعلهم ينخرطون في أعمال إجتماعية تلك اﻷعمال التي تعتبر مهمة وضرورية إلى جانب الشواهد الجامعية كما هو الشأن في الدول المتقدمة.أما ترك الشباب يعيش فراغا قاتلا فذلك يجعلهم صيدا ثمينا للمتطرفين.حفظ الله المغرب ملكا وشعبا.

  • DIOUANI YOUNES
    السبت 5 شتنبر 2015 - 18:12

    نعم!! لكن ماالسبب وراء ذلك يا ترى ؟؟؟ لماذا المغرب ينعم بالسلم والامن الذاتيين…؟
    الج لكم …
    جوابي هو الانسجام بين مختلف شرائح المجتمع ،التلاقح بين افكار بنكيران السياسية و متطلبات الواقع …

  • صحرواية قحة
    السبت 5 شتنبر 2015 - 18:19

    حبنا يختزل في ثلات: الله و إسلامنا هو عماد وجود هذا الوطن و الأمن، فالمغرب الدولة الوحيدة التي يختم فيها القرآن كل شهر في جميع مساجد المملكة، و دائما ما فاز حفظة القرآن المغاربة بالمراكز الأولى.
    الوطن و هو الشعب المغربي بكل مكوناته، بصغيره و كبيره و رجاله و نسائه و عربه و أمازيغه و مسلميه و مسيحيه و يهوديه، الوطن الذي عاش 12 قرنا ينازع لوحدته و هكذا سيبقى إن شاء الله إلى أن يرث الله الأرض و من عليها.
    و الملك الذي هو حامي الوطن، الغيور على المغاربة، الذي نحن نحبه و سنحبه حتى و إن كان مخطأ و حتى إن كرهه العالم كله، سيجدنا نحبه دون مقابل، فهو أمازيغي عربي من سلالة نبينا محمد.
    أودي يا سكان العالم و جميع المجرات لن تفهموا كيف نحن نحب هذا الوطن و هذا الملك، لن تفهموا أن العالم يتغير، و حبنا لهذا الملك و هذا الوطن لا يتغير و لن يتغير…. صعب على من لم يولد في هذا الوطن أن يفهم هذا الحب بدون مقابل.
    عاشت مملكتنا و شعبنا و ملكنا، حفظنا الله من كيد الأعداء، حفظنا الله بعينه التي لا تنام…
    أختكم من الداخلة، جوهرة المغرب في خارطة العالم.

  • Düsseldorfer
    السبت 5 شتنبر 2015 - 18:22

    اللهم الحمد و الشكر الله وآدم نعمك ونجنا من الفتن و نعمة الأمن و الأمان
    أدعو من قلبكم والله رغم مشاكل البطالة و الفقر لكن نعمة الأمن و الامان أهم وباقي المشاكل يمكن حلها

  • AHMED BEN
    السبت 5 شتنبر 2015 - 18:22

    مبروك للعدالة والله انا مهاجر مغربي لكن لدي فرح عميق اولا انهزام بعض المفسدين وكبار الفاسدين ومااكثرهم ثانيا ان المواطن بداء واعيا ثالثا ان حزب العدالة سيصبح على اهم المدن المغربية وتسيرها نثمنى منهم العمل والعمل الجد ويبرهنوا للمغاربة انهم في المستوى المطلوب تحسبا للانتخبات المقبلة

  • الصبور
    السبت 5 شتنبر 2015 - 18:35

    السبب الحقيقي لاستقرار المغرب هو صبر وتحمل الاغلبية الصامتة الامازيغية
    لكل اشكال الاقصاء والحكرة في وطنهم الاصلي .
    لا يوجد شعب في العالم سيقبل باقصاء لغته وثقافته بل ومنعه حتى من تسمية
    ابنائه باسماء اجداده . السؤال المطروح هو الى متى سيتحمل الامازيغ هذه الحكرة ؟

  • إقصاء الأسماء الأمازيغية
    السبت 5 شتنبر 2015 - 19:48

    أنا مغربية من أصل مختلط عربي أمازيغي، و كلنا في العائلة أسماؤنا أمازيغية: إثري و تليلة و امناى و يالا و أسماء أخرى، فلا أفهم الذين يدعون أن الأسماء الأمازيغية ممنوعة عن أي بلد هم يتحدثون؟ المغرب أم كوكب المريخ؟

  • Marocaine
    السبت 5 شتنبر 2015 - 20:31

    المغرب الحبيب مستقر بفضل الله و رحمته ثم بالتفاف الشعب حول ملكه

    شعارنا

    الله ربنا و الاسلام ديننا و محمد صلى الله عليه وسلم نبينا

    المغرب من طنجة للكويرة وطننا بحلوه و مره

    محمد السادس ملكنا وولي امرنا

  • عاشق الوطن
    السبت 5 شتنبر 2015 - 21:16

    المغاربة يختمون القرآن على مدار العام ، مرة في الشهر، وليس عندي شك أن ذلك من أسباب البركات التي تتنزل على وطني.

  • ابراهيم
    السبت 5 شتنبر 2015 - 22:09

    أيها المغاربة احبوا بلدكم و خلصوا له العمل ليجتهد كل واحد منا في مايعمل المغرب اذا تتبعتم وسائل الاعلام الاجنبية اصبحيشكل النموذج في كثير من المجلات نتخلى على لغة الخشب و السلبية في تجمعاتنا في المقاهي وان كل شئ سلبي المغرب يتقدم ويتحرك لنكن مع ملكنا في مايسعى اليه من ان يتحول المغرب الى احسن بلد بلدان اخرى في محيطينا شعوبهم يمتون جوعا

  • شبية
    السبت 5 شتنبر 2015 - 22:55

    قمت يا اخي ان السبب الحقيقي لاستقرار المغرب هو صبر وتحمل الاغلبية الصامتة الامازيغية
    لكل اشكال الاقصاء والحكرة في وطنهم الاصلي .لا هدا هراء وتحريض علني للفتنة
    فالمغرب وطن الجميع امازيغ عرب مسيح يهود لكل من هو مسالم وغيور على هدا الوطن عاش المغرب بلد الحب والإيخاء والامن تحت ظل عرش ملكنا الحبيب
    محمد السادس الله .الوطن .الملك .

  • صابر
    السبت 5 شتنبر 2015 - 23:56

    يمكنك الحكم على اخلاق دولة ما بناء على كيفية معاملتها لأولئك الذين هم أسوأ حالا

    و من بين الاسوا حالا في المغرب – المعوقون و المكفوفون المتروكون لمصائبهم ومعاناتهم
    فالحكومة والمعارضة – البي جي دي و البام والعدل والاحسان و الاعلام و الحقوقيون و كتاب الرأي لا يتحدثون اطلاقا عنا – لماذا ؟؟؟

  • البعث العربي
    الأحد 6 شتنبر 2015 - 01:15

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الاستقرار شيء مميز و يساهم في تطور البلدان و ازدهارها و حتى طبقة الكادحين و المقهورين تلمس نوعا من التحسن الملموس في كل جوانب الحياة
    أما يا سادة حالتنا نحن أشبه ما يكون بالجمود أكثر منه الى الاستقرار
    نحن عبارة عن جماد مضحوك عليه من المفسدين و الخونة باكلون ارزاقكم و ثرواتكم باسم الأمن و الاستقرار..
    لاكن هنالك عوامل ساهمت في صعود هؤلاء إلى رأس الهرم…
    أبرزها الجهل و الأمية التي نتصدر بها العالم العربي مع مصر و السودان و اليمن بنسبة تصل إلى أكثر من النصف..
    لهذا أشد على يد الوزير بوليف الدي اقسم ان المغرب لن يتقدم ابدا ما دام الفساد ينخر المغرب نخرا..
    كلامي قاس لاكن جهل و تفاهة البعض تجعلك تلقى عليهم برميل ماء بارد لعل وعسى يستفيقون من الأحلام الوردية التي لا تعني الشعب المغربي في شيء

  • مغربي
    الأحد 6 شتنبر 2015 - 01:16

    الاسباب التي تجعل المغرب متميزا عن غيره وفي استقرار هو داك المغربي الدي تسري في عروقه دماء اجداده الكرام ووالتصاقه بارضه

  • hanane
    الأحد 6 شتنبر 2015 - 01:35

    بلادنا بلاد الخير و السلم و الامان اللهم ابعد عنه شر العين و المفسدين و أكلين اموال الشعب

  • abdellah
    الأحد 6 شتنبر 2015 - 02:14

    ce est a cause de la vision et la sagesse de roi wa salam alaikom

  • الي الحكام
    الأحد 6 شتنبر 2015 - 03:14

    المختصر المفيد.

    تماسك أي دولة تكمن عندما يكون شعبها لهم شيئ ثمين مشترك يدافعون عنه يخافون أن يفقدوه متلا مشروع مجتمعي للجميع يحقق الحرية و الديمقراطية وعدلة الإجتماعية.
    هدا ينطبق علي المغرب و تونس و دول أخري.

    وعكس صحيح إلم يكن مشروع مجتمعي ذو قيم يجمعهم فكل فريق يبحت له عن شيئ يحقق له وجوده و القيمة التي يعيش من أجلها
    ولو كان إرتماء في أحظان الإرهابيين أو الإنقلابيين أو ثوار …
    لأن الطبيعة ترفض الفراغ.

    إني قد بلغت.

  • واسين
    الأحد 6 شتنبر 2015 - 12:37

    الشيء الوحيد الذي جعل المغرب يحظى بهذا الاستقرار الامني والاجتماعي هو ان الدولة العميقة لم تعد تخشى الارقام ولم تعد النتائج الانتخابية تطبخ في وزارة الداخلية قبل اعلانها للعموم ثم ان نضج الوعي السياسي لدى المغاربة اصبح لابأس به ويعي جيدا اختياراته

  • محسن
    الإثنين 7 شتنبر 2015 - 03:35

    في الوقت الدي كان يجب على الدول التي ثارت شعوبها بالتفكير في حلول واقعية جدرية .قامت بقمع شعوبها .في نظري تحليلي الشخصي كانت هناك مناسبتان في استقرار هدا البلد العزيز على قلوبنا كمغاربة .اولا اخطاب السامي لجلالة الملك وثانيا حكومة العدالة والتنمية التي عقد الشعب المعربي اماله عليها ووضع ثقته فيها بالرغم من محاولة افشالها من طرف الاستقلاليين الدين لاتهمهم الا مصالحهم الشخصية لامصلحة الدولة مع العلم انهم حكموا وخربو وافسدوا.والحمد لله مع جلالة الملك والحكومة المباركين تمكن المغرب من تخطي الصعاب وهو الان في ازدهار ستظهر نتائجه في المستقبل القريب انشاء الله

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات