أجواء هادئة بالانتخابات.. ناخبون "تائهون" وإقبال يتزايد

أجواء هادئة بالانتخابات.. ناخبون "تائهون" وإقبال يتزايد
الجمعة 4 شتنبر 2015 - 16:15

عندَ الساعة الثامنة والنصفِ من صباحِ اليوم الجمعة، بَدَا مكتبُ اقتراعٍ في حيّ تبريكت بمدينة سلا شبْهَ فارغٍ، إلّا من بعْض المُواطنين الذين قَدموا إلى المكتب للإدلاء بأصواتهم في أوّل انتخاباتٍ جماعيّة وجهويّة بعْد تعديل الدستور سنة 2011، غيْرَ أنّه مع مُرور الساعات بدأ يزداد عددُ المواطنين الوافدين على مكاتبِ الاقتراع.

في مكتبِ تصويتٍ آخر في حيّ النهضة بمدينة الرباط، كانتْ صناديقُ الاقتراع الزجاجيّة تستقبلُ اللوائح المتضمّنة لأصوات الناخبين تبَاعا، تحتَ أنظارِ المُلاحظين، والمراقبينَ الذي أوْفدْتهم الأحزاب السياسية للسهر على مراقبة سيْر العملية الانتخابيّة، ويخضع كلُّ مكتبِ تصويتٍ لحراسة رجلِ أمني وعوْنٍ من القوات المساعدة.

ويظهر أنَّ “المشكل” الأوّلَ الذي يُواجهه الناخبون المُقبلون على مكاتب التصويت، هوَ التأكدُ من وجود أسمائهم على لائحة المُصوّتين، فعلى الرّغم من أنّ وزارة الداخليّة وضعتْ خمْسة اختيارات أمامَ الناخبين للتعرف على مكتب التصويت الذي سيُدلون فيه بأصواتهم، من خلال التواصل الرقمي، إلّا أنَّ المواطنين ما زالوا يبْحثون عن أماكن التصويت بطريقة “تقليدية”.

وعاينتْ هسبريس أحدَ الناخبينَ ظلّ يبحثُ لأزيدَ من نصف ساعة عن اسمه على قوائم الناخبين المُعلّقة في مكتب تصويتٍ في حيّ النهضة، وعندمَا لم يعثر على اسمه لجأ إلى عوْن سُلطة يشرف على الإرشاد، إلّا أنَّ مُحاولة هذا الأخير باءتْ بدورها بالفشل.

وعندما همَّ المواطن بالانصراف في حال سبيله دونَ أن يُدلي بصوته، فطَن أحد الحاضرين إلى الاستعانة بالموقع الالكتروني الخاصّ بالانتخابات، وطلبَ من المواطن أنْ يُدخل المعلومات المطلوبة، وفي النهاية اكتشفَ أنَّ اسمهُ مُسجّل في مكتبِ تصويت آخر، وليس في المكتب الذي قصَده.

نفْس السيناريو حدث معَ سيّدة أخرى، قدمتْ رفقة زوجها وابنها إلى مكتب التصويت، وبعدَ دقائقَ من البحث عن اسمها ضمن قوائم المصوّتين، خاطبتْ ابنها: “يالله نمشيوْ، ما كايناش سميْتي”، وقالَ ابْنها لهسبريس: “والدتي سُجلت في اللوائح الانتخابية، لكنّ اسمها غيرُ موجود، ونُريد أن نعرف السبب، ومن سيُصوّت محلّها”، قبل أنْ يتدخّل عوْن سلطة ويرشدهما إلى البحث في قوائم معلّقة في مكانٍ آخر.

ومرّتِ الساعات الأولى من العملية الانتخابيّة إلى حدود الساعة الثانية عشرة والنصف في مكتب التصويت الذي زارته هسبريس في حيّ النهضة في جوٍّ هادئ، إذْ قالَ مراقبان منتدَبان من أحدِ أحزاب المعارضة إنّهما لم يُسجّلا أيّ خروقات، وزارَ المكتبَ لحظة تواجدنا به مُلاحظان مستقلّان، أحدهما أمريكي، حيث دخلا إلى مكاتب التصويت ووقفا على سيْر عمليّة الاقتراع.

محمد، أحدُ الشباب الذين أدلوا بأصواتهم، قالَ في تصريح لهسبريس جوابا على حوْل ما إنْ كانَ يعتقدُ أنّ أصوات المواطنين قادرة على إحداث التغيير: “حْنا دْرنا الواجب اللي عْلينا، وعلى المنتخبين أن يتحمّلوا مسؤوليتهم”، وبخصوص ما إنْ كانَ يرى الانتخابات الحالية مختلفة، قال محمد الذي سبق له أنْ صوّت خلال الانتخابات الجماعية لسنة 2009: “لا يُمْكنُ أنْ نحكُمَ إلا بعْد مُضيّ وقْت على تشكيل المجالس الجماعيّة”.

وفيما يُتوقّع أن يرتفع إقبال الناخبين على مكاتب التصويت ما بعد الظهيرة، قالَ الأمين العامّ لحزب التقدم والاشتراكية نبيل بنعبد الله لهسبريس بعد الإدلاء بصوته في مكتب “مابيلا” بحي النهضة، إنَّ سجّل إقبالا مكثفا للناخبين في حيّ الرياض بالعاصمة، وهو الإقبال نفسه الذي قالَ إنّ مكتب التصويت الذي فيه بصوته يشهده، وتوقّع بنعبد الله أنْ تكون نسبة التصويت النهائية “لا بأس بها”.

وبخصوص الظروف التي مرّتْ فيها الحملة الانتخابيّة قال بنعبد الله إنّها مرّت، عموما، على ما يرام، ولم تكن هناك خروقات تذكر، عَدا استعمال المال “بشكل مفرط” من قبل بعض الأحزاب في الحملة الانتخابية، وتابع: “بعض الأحزاب صرفتْ أموالا تفوق بكثير ما تقدمه الدولة من دعم، ويعلم الله من أين تأتي”.

ويتنافسُ 130925 مرشحا ومترشحة على مقاعد المجالس الجماعية، والتي يصل عددها إلى 31503 مقاعد، بيْنما يصل عدد المتنافسين على مقاعد المجالس الجهوية إلى 7588 مرشحا ومرشحة، وقد افتتحت مكاتبُ التصويت أبوابها على الساعة الثامنة من صباح اليوم الجمعة، على أنْ تُغلق أبواها على الساعة السابعة مساء.

‫تعليقات الزوار

21
  • Lotfi
    الجمعة 4 شتنبر 2015 - 16:22

    الشيء الإيجابي الوحيد في هذه الإنتخابات إن نسبة كبيرة ستمسك القلم وهي ظاهرة قليلة الحدوث مثل الكسوف نظرا لإرتفاع الأمية وسط المصوتين

  • مواطن و أصوت
    الجمعة 4 شتنبر 2015 - 16:28

    صراحــة لم أجد أي صعوبة في التصويت ، ذهبت مبـاشرة الى المكتب الذي كـان رقمه على هاتفي و صوت بكل سهــولة

  • abdou
    الجمعة 4 شتنبر 2015 - 16:39

    ll faut aller voir ce qui se passe a zhiliga

  • محسن من فاس
    الجمعة 4 شتنبر 2015 - 16:41

    بعد ما أصبحنا نجد أن لوائح المترشحين تشمل(حلاق،لحام،نكافة،خياطة،حلواني،عامل….) علمت أن الأمور من الأصل أسندت لغير أهلها وكأن بلدي العزيز ليس فيه ناس أكفاء و طاقات شبابية الحاصول لا حول لنا ولا قوة الابالله

  • واحد
    الجمعة 4 شتنبر 2015 - 16:50

    هانتا شوف، غا الشراف اللي مازالين كاي يصوتو، بقايا الأمية.

  • كاره الظلاميين
    الجمعة 4 شتنبر 2015 - 16:50

    °°°° dsl merci

  • مواطن عادي
    الجمعة 4 شتنبر 2015 - 16:56

    الاجواء ليست بعادية، ففي مدينة الدشيرة الجهادية الاحزاب تمارس جميع انواع المخالفات و الخرقات القانونية و خاصةة حزب °°°° الى حد ممارستهم الحملة الانتخابية يوم الاقراع، ان لله و ان اليه راجعوان، هذه علامات الساعة، مغرب النفاق و الشقاق.

  • سعيد
    الجمعة 4 شتنبر 2015 - 17:00

    منذ الصباح وانا ابحث عن اسمي في اللوائح الانتخابية دون جدوى اتصلت قبلا بالرقم 2727 فاخبرت ان اسمي غير موجود كما اتصلت بادارة المركز فلم يعثروا عليه وسالت المسؤول الاول في المقاطعة فلم احظ بجواب مقنع.. فمن المسؤول عن شطب اسمي في القوائم مع انني شاركت سابقا ولعقود؟

  • في دائرتي لا احد يستحق صوتي
    الجمعة 4 شتنبر 2015 - 17:04

    عندما رأيت الزرواطة تفرق المطالبين بالمقاطعة فهمت ان هذه الانتخابات تعني شيئ واحد فقط و هي نسبة "المشاركة"

  • F'DOULI
    الجمعة 4 شتنبر 2015 - 17:09

    Bonjour. Un bon millier de personnes salariées ne pourraient pas voter. leurs patrons et responsables ne leur facilitent pas la tâche d'accomplir leur devoir de votre. la majorité ont plus de 2h pour accéder à leur domicile ou les bureaux de vote. Étant donné qu'elles sortent à 18h 30. Cette information est véridique. A vos journalistes d'enqueter. Et aux intervenants de s'assurer aussi. Salutations.

  • فاطمة الزهرة و انتخاباتكم
    الجمعة 4 شتنبر 2015 - 17:12

    فاطمة الزهرة و انتخاباتكم

    ها انا جئتكم
    لاول مرة جئتكم
    وبجلبابي الوطني جئتكم
    لادلي بصوتي لكم
    علكم توفوا بوعدكم
    بعدما تسجلت لاول مرة في لوائحكم
    في دقيقة وبسوهلة في موقعكم
    بواسطة حاسوبي و دون ان اغادر بيتي اليكم
    فجائني في الحين ردكم و من خلال موقعكم:
    طبعوا
    الذي يدل عن استفادتكم من تقنيات زمنكم
    و كذا استعمالكم لعقولكم
    و طردكم لشيء من بلادتكم
    فها انا ذا اعطي الاستمرار لمشوار الوالدة المقاومة رحمة الله عليها في الوفاء لوطنيتها الصادقة للوطن وليس لكم
    فها هي انطلاقة جميلة لنا ولكم
    فاجعلها اللهم خيرا لنا ولكم
    و انصر اللهم من اراد خيرا للبلاد و للعباد منا و منكم
    و السلام علينا و عليكم.

  • محمد
    الجمعة 4 شتنبر 2015 - 17:12

    القاضية ناشفة اقبال ضعيف جدا جدا و الصحافة التابعة للدولة تحاول تغطية الشمس بالغربال . تصورو لو كانت العملية الانتخابية مباراة لتوظيف الشباب مثلا كم كان سيكون الاقبال ؟؟ لكم حرية تشغيل خيالكم الواسع

  • ابو امين
    الجمعة 4 شتنبر 2015 - 17:15

    اصلا الانتخابات ااجماعية غير ذات فاءدة لعموم المرشحين حسب القانون االتنظيمي الجديد للجماعات، بحيث انه لن تكون هناك قيمة للاعضاء،باستثناء الرءيس واعضاء المكتب، اي النواب….ومع حذف "الحساب الاداري" لم يتبق لباقي الاعضاء ما يساومون به الرءيس…ويرتفع معها سهمهم ودورهم…..

  • ali
    الجمعة 4 شتنبر 2015 - 17:17

    الحمدلله الدي هداني لعدم التصويت مهزلة بكل مقايس جهوية تشجع الجشع. وطمع اللهم لا تجعل رزقنا بين آيديهم و آنعم علينا بسلم والسلام والصحة

  • الورقة كحل وبيض
    الجمعة 4 شتنبر 2015 - 17:26

    دخلت الغرفة المغلقة وفتحت ورقة التصويت لأجدها بالأسود والأبيض وليست بالألوان. وفطنت الى ان ذلك فخ كبير فعلوه كي يلتبس الامر على الناخبين. ولا يظهر لهم اي لون وتبدو الشعارات باهتة وبذلك قد تلغى العديد من الأصوات

  • fennane rachid rahmani
    الجمعة 4 شتنبر 2015 - 17:27

    في الحقيقة اشعر بالارتياح العميق على سير عملية الاقتراع لانتخاب المجالس الجماعية والجهوية بعد ان وفرت مصالح الدولة الدعم اللوجيستيكي والمادي والبشري والقانوني والاعلامي والتي تسهر على مراقبته وتتبعه وان اعظم نجاح.في هذه الاستحقاقات الوطنية هو اعمال الضوابط القانونية والتشريعية والدستورية وبلادنا قد كسبت الرهانات الكبرى وحققت قيمة مضافة على صعيد حقوق الانسان في الاختيار الحر والديمقراطي النزيه للمواطنين من طنجة الى الكويرة وفقا. للمعايير الدولية تحت القيادة الملهمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وحفظه

  • امنة المغربية
    الجمعة 4 شتنبر 2015 - 17:48

    لاول مرة ادلي بصوتي بصراحة ليست لدي الثقة في اي حزب لكن استجابة لدعوة محمد السادس في خطابه الاخير الذي دعا الى المشاركة في الانتخابات رغم ان الاحزاب جلها دون مستوى المسؤولية نتمنى ان الامن والاستقرار لبلدنا تحت رعاية ملكنا

  • aziz
    الجمعة 4 شتنبر 2015 - 17:58

    ذهبت الى مكتب التصويت ….ادليت ببطاقتي الوطنية ….نظرت السيدة المشرفة في PC امامها…..وقالت لي غير موجود عندي إتصل بال2727 لعلهم………..فعلا ارسلت sms وجاءني الرد بعد 4 ساعات يقول (معلومات غير (متوفرة)….أنا كمواطن احس اليوم بظلم يطالني في وطنيتي………ولا أستبعد ان يكون أمثالي كثيرون

  • مغربي قح
    الجمعة 4 شتنبر 2015 - 18:41

    من لم يجد إسمه في اللوائح الإنتخابية لا يلوم إلا نفسه لأن وزارة الداخلية أعطت فرس كثيرة للتأكد من التسجيل أو إعادة التسجيل

  • Abderazzaq
    الجمعة 4 شتنبر 2015 - 19:51

    ها نحن قمنا بالتصويت ،بالواجب كما تدعون، لكن لا تحملونا مسؤولية فساد المرشحين و سوء التدبير،سوء الاوضاع وتدهور البنيات التحتية ومشكلة التعليم والصحة ،فقد تتغير الوجوه فيما بعد،فإن الاقنعة تنزع بعد نهاية الدور، بل تحملوا انتم ايضا مسؤولياتكم ،المحاسبة و التتبع.

  • واش ما عقتوش
    الجمعة 4 شتنبر 2015 - 20:49

    واش ما عقتوش
    راهم رتبوا و دبروا الانتخابات في بداية شهر شتنبر قبل الدخول المدرسي باسبوع و قبل عيد الاضحى باسبوعين ليشتروا الاصوات من المواطن المغلوب عن امره بسهولة وتحت متطلبات الدخول المدرسي و متطلبات العيد المادية
    لهذا كان الشد و الرد مع حزب المصباح لتغيير يوم الاقتراع ليوم 4 شتنبر
    هاهاها
    واش عقتوا دبا او لالا
    هاهاها

    فاطمة الزهرة و انتخاباتكم

    ها انا جئتكم
    لاول مرة جئتكم
    وبجلبابي الوطني جئتكم
    لادلي بصوتي لكم
    علكم توفوا بوعدكم
    بعدما تسجلت لاول مرة في لوائحكم
    في دقيقة وبسوهلة في موقعكم
    بواسطة حاسوبي و دون ان اغادر بيتي اليكم
    فجائني في الحين ردكم و من خلال موقعكم:
    طبعوا
    الذي يدل عن استفادتكم من تقنيات زمنكم
    و كذا استعمالكم لعقولكم
    و طردكم لشيء من بلادتكم
    فها انا ذا اعطي الاستمرار لمشوار الوالدة المقاومة رحمة الله عليها في الوفاء لوطنيتها الصادقة للوطن وليس لكم
    فها هي انطلاقة جميلة لنا ولكم
    فاجعلها اللهم خيرا لنا ولكم
    و انصر اللهم من اراد خيرا للبلاد و للعباد منا و منكم
    و السلام علينا و عليكم.

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس