بنعبد الله "يُبرئ" السلطة .. وينتقد أحزابا لتوظيفها "أموالا طائلة"

بنعبد الله "يُبرئ" السلطة .. وينتقد أحزابا لتوظيفها "أموالا طائلة"
الجمعة 4 شتنبر 2015 - 22:35

أكد نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، أنه باستثناء بعض الخروقات في بعض المناطق، والمرتبطة ببعض الأحزاب التي سمحت لمرشحيها بالاستعمال المفرط للمال”، ليس هناك ما يفيد بأن للسلطة دور في التأثير على نتائج الانتخابات، وهذا أمر يسجل لفائدة هذه الحكومة”.

وبعد أن هنأ بنعبد الله، وزيري العدل والداخلية، على الظروف التي تمت فيها العملية الانتخابية، انتقد بعض الأحزاب ـ دون أن يسميها ـ لكونها وظفت إمكانيات هائلة، من أجل شراء ذمم المرشحين، وشراء لوائح بأكملها بحثا عن الرتبة الأولى بأي طريقة”.

ولفت الأمين العام لحزب “الكتاب”، في تصريح لهسبريس، إلى أنه “حتى خلال الحملة الانتخابية، وظفت هذه الأحزاب أموالا طائلة”، مردفا بالقول “نحن نتساءل عن مصدر هذه الأموال، لأنها تتجاوز بكثير ما تقدمه الدولة من دعم بأربع مرات” وفق تعبيره.

وشدد بنعبد الله على أن “حزبه قام بحملة نظيفة، واعتمد على إمكانياته الذاتية، وتقرب من المواطنين”، لكنه عبر عن أسفه للجوء بعض الأحزاب إلى تبادل التراشق دون فائدة بين القادة السياسيين، “ولكن البادئ الأظلم”.

وتابع المتحدث “عندما استمتعت إلى ما صرح به الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، وما تفوه به في شأني، كان من الضروري أن أجيب، وأعطيت جزء مما يمكن أن أصرح به”، مضيفا بأن “حزب التقدم والاشتراكية لا يمكن أن يقبل أي تجاوز، وأنه واجه في أيام الشدة هذا المشروع، وأنه مستعد لمواجهته في أي لحظة وحين”.

وبخصوص موضوع التحالفات، جدد بنعبد الله التزام حزبه بالتحالف مع أحزاب الأغلبية في الجهات والمدن، منبها إلى “عدم إعادة بعض الفلتات التي عرفتها الانتخابات المهنية”، وواصل بأنه “من الصعب أن نقوم بنفس الأمر في مناطق بعيدة بالمغرب، لأنه من الممكن أن تتواجد أحزاب الأغلبية في هذه المناطق”.

وعبر الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية عن تفاؤله من النتائج التي سيحققها حزبه في الانتخابات الجهوية والجماعية الحالية، لافتا إلى أن هدف هيئته بالأساس هو الوصول إلى 3000 منتخب”، على حد تعبير محمد نبيل بنعبد الله.

‫تعليقات الزوار

7
  • kgati
    الجمعة 4 شتنبر 2015 - 22:54

    ليس العيب على من أعطى المال لكن العيب على من اخذه

  • khati
    الجمعة 4 شتنبر 2015 - 22:56

    ليس العيب على من أعطى المال لكن العيب على من أخذه وهو مرتاح الضمير

  • العربي
    الجمعة 4 شتنبر 2015 - 22:57

    والله لن نتهم احدا.هذا الاستحقاق سيضع الكل امام المحك وسنقبل النتائج ولو كانت ضد طلعاتنا وتمنياتنا.فآراء واختيرات إخواننا هي من آرائنا واختياراتنا.المهم اننا في دولة المؤسسات والحريات بالرغم من الخروقات التي يمكن ان تطفو من هنا او هناك .في الاخير المنتصر هو الوطن هو البلد . وفق الله كل صادق وهدى الله كل منافق.

  • المهدي
    الجمعة 4 شتنبر 2015 - 23:06

    باستثناء بعض … ليس هناك ما يفيد ! فعلا السي نبيل السياسة هي فن الممكن ، لم تنس شر النتائج بعد وبدأت المعصرة تفرز الزيت من الماء ، اجتماع شارع العرعار يوحي بإقامة سرادق العزاء ، والشاطر من يسرع لضمان مكانه في الصفوف الأمامية للتبوريدة ، فالسياسة أصبحت كالتجارة صفقاتها وتحالفاتها لا تلقي بالا لما يحمله الشريك سبحة او مطرقة او منجلا ، المهم التموقع قرب الفائز وأنصر رفيقك ظالما او مظلوما .

  • ريفناو
    الجمعة 4 شتنبر 2015 - 23:12

    تتحدت عن استعمال المال وشراء الذمم وكأن مرشحي حزبك المشؤوم ملائكة ؟؟ باركا من الضحك على الذقون كلكم بحال بحال في استعمال المال وشراء الذمم وتقديم الوعود الكاذبة ما يهمكم هو الجلوس على الكراسي وتحقيق مصالحكم

  • amazighi
    الجمعة 4 شتنبر 2015 - 23:17

    ارحلوا،لا تمتلوا الا انفسكم يا احزاب الزور و الفساد و الشر.مذا سيتغير .كلكم بذون استثنا تستحقون مشنقة فوق النار .يجب ازالة الكراسي في البرلمان و عليهم الوقوف على ارجلهم في كل الجلسات.ستراهم بعد الانتخابات يقرؤن الجرائد فقط و يسترسلوا مغامراتهم للاصدقاء .وسيتكلمون مع الفقير و المريض باسلوب المضارع.من لا يستطيع ان ينفق امواله الشخصية في الانتخابات عليه بالانسحاب..هذا هو مشكلنا هو الاحزاب التي لا تتوفر على اي تجريبة ديمقراطية و لا علمية و لا اقتصادية.لا احد منهم تكلم كيف سيصنع الشغل و كيف سيحارب الفقر و كيف سيمول البناء اللائق و اصلاح التعليم.و الصحة.لا احد يتوفر على برنامج حقيقي للنهوض بالاقتصاد و الديمقراطية و التنمية.كلهم كانوا تلامذ بخلاء تعلموا كيف يصبحون ابطال بالعنف و السرقة.على الناخب ان يتحمل مسؤؤلية الدعاية الانتخابية و لا يجب على الاميين الخوض في مثل هذه المعارك .على المواطن ان يجتاز امتحان حول التصويت و حقوقه و ومسؤؤليته قبل التوجه الى صنادق السحارة.

  • اوا السي نبيل
    الجمعة 4 شتنبر 2015 - 23:36

    وانت امين عام ديال حزب شيوعي

    تايدافع على مصالح الطبقة الضعيفة

    اوا قريو لينا ولاد الشعب

    باش الا نتخابات الماجية

    تلقاو ناس بدون امية ولا جهل

    ويكون صعيب يتباعو ويتشراو

صوت وصورة
نظرة حقوقية إلى مدونة الأسرة
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:35 4

نظرة حقوقية إلى مدونة الأسرة

صوت وصورة
نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:15

نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"

صوت وصورة
الفهم عن الله | الاحتضان الرباني
الأربعاء 27 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | الاحتضان الرباني

صوت وصورة
نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان
الأربعاء 27 مارس 2024 - 17:00

نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان

صوت وصورة
البياض يكسو جبال مودج
الأربعاء 27 مارس 2024 - 12:15 2

البياض يكسو جبال مودج

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 20

مغاربة والتعادل مع موريتانيا