بنعبد الله: "اكتساح" الـPJD أثر سلبيا على نتائج الـPPS

بنعبد الله: "اكتساح" الـPJD أثر سلبيا على نتائج الـPPS
السبت 5 شتنبر 2015 - 04:10

أبدى الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، نبيل بنعبد الله، رضاه عن النتائج التي حققها حزبه خلال الانتخابات الجماعية والجهوية، التي شهدها المغرب يوم أمس، وذلك بعد الإعلان عن النتائج الأولية لفرز 80 من الأصوات، والتي بوأت حزب “الكتاب” المرتبة السابعة وطنيا.

وبرر الأمين العام “التقدمي” عدم بلوغ الحزب للنتائج التي يصبو إليها بـ “الاكتساح” الذي حققه حزب العدالة والتنمية على مستوى المدن، وذهب إلى أن بعض المصوتين لجئوا إلى التصويت “المفيد”، وهو ما جعل العديد من الأصوات التي كان يمكن أن تذهب لفائدة التقدم والاشتراكية راحت لصالح حزب “المصباح”.

وعدد المسؤول الحزبي المدن التي حدث فيها هذا الأمر، مثل تطوان، والرباط، وسلا، وأكادير، والراشيدية، وهي كلها مدن قدمنا فيها لوائح تستحق الالتفات إليها، لكن حزب العدالة والتنمية هو الذي حقق فيها نتائج جيدة، وبفارق كبير عن منافسيه”، مشيرا إلى “نوع من الزحف الكلي نحو العدالة والتنمية، ما أثر سلبيا على نتائجنا، ولو بشكل جزئي”.

واعتبر زعيم حزب “الكتاب” أن بعض الهيئات التي احتلت مراتب متقدمة خلال الانتخابات الحالية، “نجحت في ذلك باستعمالها للمال، وحزبنا بعيد عن كل هذه الممارسات”، مردفا بأن استعمال المال حال دون أن يحقق حزبه للنتائج التي كان يرجوها، خصوصا أن حزبه لا يتوفر على إمكانيات مالية كبيرة، بل إننا نعاني حتى نوفر الدعم المالي الكافي لمرشحينا”.

وأقر وزير السكنى وسياسة المدينة بأن انتقال حزب التقدم والاشتراكية من المرتبة الثامنة خلال الانتخابات السابقة إلى المرتبة السابعة خلال الاستحقاقات الحالية “لا يمثل ما كنا نطمح إليه، لأننا كنا نأمل في تبوء المرتبة السادسة على الأقل” على حد تعبيره.

‫تعليقات الزوار

24
  • مهدي
    السبت 5 شتنبر 2015 - 04:23

    في نضري ماكاين لاش يتاتر شي واحد من بعد الخسارة ديالو حيت الفوز او الخسارة ديالو في الانتخابات كايقررها الناخب

  • houceimi
    السبت 5 شتنبر 2015 - 04:26

    لقد قلتها قبل ثلاث سنوات. حين وضع نبيل بن عبد الله يده في يد بنكيران، أنه رجل يريد الخير للبلا ورجل معقول. نلت احترام المغاربة.
    لقد قلت في تعليق سابق أن الأحزاب المعقولة جدا هي ثلاثة:
    العدالة والتنمية
    التقدم والاشتراكية
    الاشتراكي الموحد.

  • سامي
    السبت 5 شتنبر 2015 - 04:40

    هنيئا لحزب التراكتور بالتربة الاولى …وإن شاء الله هذا الحزب يتجه مباشرة نحو قيادة الحكومة المقبلة، وأوجه نداء للسيد البكوري بالتحالف مع العدالة والتنمية في الحكومة ومنح بنكيران وزارة الحكامة ليقوم بإصلاح ما أفسده في صندوق المقاصة حتى تبقى القدرة الشرائية للمواطنين مؤمنة. هنيئا لنا والحكومة بامية إن شاء الله

  • احماد اموس
    السبت 5 شتنبر 2015 - 05:33

    تبريرات سيد طاكيشي…!!! تبريرات سيد طاكيشي حينما ينهزم رفقة فريقه…!!!

  • مواطنة
    السبت 5 شتنبر 2015 - 05:35

    هنيئا لانصار بن كيران!!!هنيئا لكم الزيادات في البوطة الخضرة الما والضو..وسن التقاعد!!هنيئالكم الزيدات المالية لأصحاب البرلمان!!هنيئا لكم الغاء الترقية بالاقدمية!!!هتيئا لابن كيران لسحق الموظف البسييط!!!لتعلم يا عدو الموظفين،ان الطبقة االامية الهشة هي من صوتت عليكم ايماناببركتكم عليها…اذن،عفا الله لكم ماسلف،

  • Driss Canada
    السبت 5 شتنبر 2015 - 05:42

    كان من الواجب عليك سابقا السي بن عبد الله ان تنسحب وتذهب الى حال سبيلك وانت مرفوع الرأس كما يفعل بعض العقلاء السياسيين. لكن الجشع والطمع و حب الكرسي جعلك تنتظر الى يومنا هادا. حيث ها انت داهب الان وانت مضحورا و مهزوما خاوي الوفاض..

  • محمد بنجدي
    السبت 5 شتنبر 2015 - 05:45

    الحقيقة أن حزب الكتاب بدأ يكسب المزيد من الإحترام.فاجأ بنعبد الله الكثيرين عندما دعم بنكيران.
    ما يجمع الكتاب والمصباح هو المعقول.نتمنى التعاون التام بينهما لتشكيل المجالس.

  • رشيد
    السبت 5 شتنبر 2015 - 05:57

    صحيح، تحية لهذا الرجل والله، كنت اريد ان اصوت له لكن الخوف من فقدان الاصوات لصالح الجرار دفعني للتصويت على العدالة، صراحة العدالة و التقدم حزبين يحضان باطر في المستوى.

  • maghrebia
    السبت 5 شتنبر 2015 - 07:19

    دبا اكتساح PJD هو لأثر عليكم و نتوما مكديرو والو أ حنيني !!!

  • سعيد
    السبت 5 شتنبر 2015 - 07:37

    هنياً لحزب المصباح أما في ما يخص الزيادات في البوطة الضو والماء فتلك وشايات ليس الا فحق المواطن البسيط محفوظ وحكومة بن كيران هي حكومة الشعب الضعيف وليسقط شباط اللعين اللذي رأس ماله الهضرة الخاوية

  • Ahmed
    السبت 5 شتنبر 2015 - 07:46

    Les paroles mensengeres dans douars et villages de la campagne
    EXEMPLE. Benkirane va augmenter
    Botagaz a 150dh
    Ces mensonges ont aidé les partis de l opposition a convaincre cette population pour la plupart illettrée
    Resultat.
    Elle a voté pour eux

  • صبري
    السبت 5 شتنبر 2015 - 08:07

    والله امر هذه البلاد غريب.
    من مترجم بسيط الى ناطق رسمي الى سفير الى عاطل لايجد حسب ادعائه بما يكمل بناء فيلته الى امين عام الى وزير الى مزبلة التاريخ بفضل صناديق الاقتراع.
    شباط له نفس النهاية و كذلك وجه الطبل لشكر.
    ننتظر استقالاتكم ان بقي فيكم شيئ من الرجولة

  • عادل
    السبت 5 شتنبر 2015 - 08:13

    في رأيي ان هذا الحزب رغم اني لا اتفق مع بعض افكاره العلمانية خاصة تلك التي طالبت بدون حياء بالتقليل من صوت اذان الفجر كاننا من اسرائيل .لكن نبيل بن عبد الله رجل اثبت وطنيته الكبيرة في العديد من المناسبات اثناء الصراعات الحزبية وهو رجل دولة بامتياز والحزب يلعب دورا كبيرا في الحكومة الحالية وافضل وزير صحة في تاريخ المغرب مثال على ذلك.

    بالنهاية اعتقد ان فوز العدالة والتنمية بجل المدن الكبيرة في المملكة هو في النهاية تأكيد واضح على ان الشعب المغربي يساند الحكومة الحالية التي يشكلها اربعة احزاب ويؤمن ان القرارات الصعبة التي تم اتخادها كانت في سبيل الخروج من ازمة اقتصادية كادت تعصف بالبلاد عكس ما كان يحدث في السابق من نهب وتفويت للصفقات بين اللصوص.

  • Mehdi
    السبت 5 شتنبر 2015 - 08:27

    لولا استفاد الاصالة والمعاصرة من جهل البوادي ل اكتسحت العدالة والتنمية هاته الانتخابات وجاءت في المرتبة الاولى…

  • AZIZ REGANI
    السبت 5 شتنبر 2015 - 08:33

    لا ىمكن ان نتوقع اي شيء من هذا الجرار ربما ءكتسح البوادي وسيبدء في تحصيل ما فقده

  • أحمد العلوي الإدريسي
    السبت 5 شتنبر 2015 - 08:37

    لولا المال الحرام الذي انتشر في القرى و بعض الأحياء في المدن ، و لولا تكتل مصالح الفاسدين و طغيان منطق سيطرة الأعيان في البوادي لكانت العدالة و التنمية هي الأولى سواء في المدن أو البوادي ..
    على حزب البام أن يرحل فالمغاربة لا يريدونه فحيثما ارتفعت نسبة الوعي انخفضت نسبة التصويت عليه.

  • lamountami
    السبت 5 شتنبر 2015 - 09:28

    felicitation au pps malgré la 6eme place parce qu il commence à faire preuve d une maturité et honeteté politique contrairement aux autres partis prédateurs malgré leurs première place. ce pati promet bcp dans l avenir au cotè du pjd. prendre pour exemple mr lwardi et d autres

  • حسن
    السبت 5 شتنبر 2015 - 09:43

    بالنسبة للسيد الي كيهضر على الزيادات ماسمعناكومش كتكلموا على 15 ريال الي نقصات من المازوط دقا وحدا.
    أما مشكلة الزيادة فسن التقاعد راه سببها سوء التسيير والسرقة الي انتهجتها الحكومات السابقة والي خوات الصناديق. زد على ذلك أن سن التقاعد ارتفع فعدة دول مثلا هولندا وألمانيا وصلوا سن التقاعد ل 65 سنة.

  • قباءل الشاوية دكالة
    السبت 5 شتنبر 2015 - 10:13

    انا متفق مع الرقم 2 ا.عفلا الأحزاب المعقولة تلاث العدالة والتنمية والحزب الاشتراكي لبن عبد الله. والحركة الشعبية لمحند العنصر.اما الحزب الاشتراكي الموحد.فيه شيء من الجدية ولاكن فيه مرض القبلية العنصرية هنا البلد في ؟

  • med
    السبت 5 شتنبر 2015 - 10:29

    والله كنت اريد التصويت على هذا الحزب لكن مواقفه المؤيدة لفضيحة فتيات انزكان وموقفه المتلكئ من فيلم عيوش مما جعلني اصوت للمصباح لاقطع الطريق على المفسدين والانتهازيين واللي كرشهم عامرة باموال الشعب والحرام مثل المعاصرة والاستقلال و حزب لشكر. ولو ان الحكومة ضالمة لموضفيها ;لكننا نريد حزبا ذو مرجعية اخلاقية ويخاف الله اولا ويحترم الشعب نريده قويا ليقف ندا امام الاحزاب الانتهازية.
    وعاش المغرب والمغاربة الاحرار

  • ابن البادية
    السبت 5 شتنبر 2015 - 10:50

    قرءت في تعليقات الكتير ان تفوق pamفي البوادي يعود الى تدني وقلة الوعي لديهم وبالتالي القبول بأخد المال و….الخ هدا اقرار منكم بالاهمال الدي يطال هده الشرحة الاجتماعية المهمة والتي تتضر من بعض قرارت الحكومة ولا تستفيد من كثير من المصالح على غرار المدن.لدالك نتمنى ان يهتم كل من فاز الانتخابات الجماعية والجهوية ان يهتم بالبوادي .هنيئا للعدالة والتنمية حزب النخبةbravo

  • طالب
    السبت 5 شتنبر 2015 - 11:52

    كل من يقول بأن الحكومة القادمة بامية فهو واهم حللو المعطيات بدقة والتقطوا الاشارات والرسائل التي يبعتها الشعب الذي قطع مع زمن التحكم والفساد والمال الحرام البوادي والقرى ليست معيارا يعتد به في التنبؤ بناائج الاستحقاقات القادمة وانا على يقين بأن الايام القادمة كفيلة بأن توصل رياح التغير الايجابي الى معاقل البام التي تم احتلالها بالمال الحرام والوعود الكاذبة الحكومة القادمة حكومة الشعب الذي حررمدنه من الفساد واعطى دروسا لن تنسى لكبار المفسدين.

  • يوسف
    السبت 5 شتنبر 2015 - 12:05

    فيدرالية اليسار الديمقراطي و العدالة والتنمية و التقدم والاشتراكية احزاب معقولة ورغم الاختلاف الايديولجي بينهم يجب ان ان تكون في المراتب الاولى في الاتخابات التشريعية المقبلة

  • jamal
    الأحد 6 شتنبر 2015 - 04:11

    نبيل بن عبد الله السياسي المحترم

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة