الزغاريد والشعارات الحماسية تزفان النتائج في مقر الـPJD

الزغاريد والشعارات الحماسية تزفان النتائج في مقر الـPJD
السبت 5 شتنبر 2015 - 14:05

بالزغاريد والشعارات الحماسية، استقبل حزب العدالة والتنمية، الذي يقود الائتلاف الحكومي، نتائج الانتخابات الجماعية والجهوية التي أجريت أمس الجمعة، وأعلنت أرقامها شبه الرسمية صبيحة اليوم السبت، باحتلاله الرتبة الثالثة بعد كل من الأصالة والمعاصرة والاستقلال.

وفي المقر المركزي للحزب الحاكم بحي الليمون بالرباط، وقبل ساعات من إقفال مكاتب التصويت، كانت خلية إعلامية شكلها الحزب، تتوصل بالنتائج الأولية، ويتم الإعلان عن جزء منها في شاشة كبرى مثبتة في المدخل المقر المركزي.

حصاد المدن الكبرى

ومع كل نتائج تعلن تقدم حزب العدالة والتنمية في المدن الكبرى، كان يسود نوع من الفرح والحبور بين أعضاء الحزب، وقيادته التي حضرت للمقر مباشرة بعد إغلاق المكاتب لتتبع ما حصده الحزب في أولى الاستحقاقات الجهوية والجماعية بعد دستور 2011.

نتائج فاس، وطنجة، ومراكش، وأكادير، والدار البيضاء، كانت مهمة بالنسبة للحزب الحاكم، حيث تعالت الصيحات مع كل “اكتساح” للمقاعد يتوصل به أعضاء الخلية الإعلامية المكلفة بتلقي النتائج الأولية.

واستطاع الحزب الحاكم أن يسقط أهم خصومه السياسيين في كبرى حواضر المملكة وفي مقدمتهم الأمين العام لحزب الاستقلال، حميد شباط، الذي اندحر في فاس، والأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، مصطفى باكوري، بالمحمدية، والأمين العام للاتحاد الدستوري، محمد ساجد، بمدينة الدار البيضاء.

إعلان الفوز قبل الداخلية

واستبق سليمان العمراني، نائب الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، النتائج الأولية لوزارة الداخلية التي جاءت بعد منتصف الليل، مؤكدا فوز حزبه بنتائج أغلب المدن الكبرى، وذلك وفقا للنتائج الأولية التي توصلت بها الإدارة المركزية للحزب من خلال مكاتب التصويت على المستوى الوطني.

وقال العمراني، في تصريح صحفي، “حسب النتائج الأولية لعدد من الجماعات الحضرية فإن حزب العدالة والتنمية متقدم عن الأحزاب الأخرى بفارق كبير، وحصل على الأغلبية المطلقة في بعضها”، مشيرا إلى “أن هذه النتائج تم تسجيلها بالنسبة لجماعات قروية، ولهذا الأمر دلالات لا تخفى”.

“هذا الأمر ليس انتصارا لحزب العدالة والتنمية فقط، بل كذلك للمغرب، لأن هذا الاقتراع كان شفافا وحرا وديمقراطيا، ويعزز مسار المغرب”، يقول العمراني في تصريحه، قبل أن يردف قائلا “نفتخر بهذه الثقة، وسنتحالف مع شركائنا لتقديم مكاتب قوية”.

النملة والصرصار

“ها هي ها هي العدالة والتنمية”، “صوت التغيير نادني.. وأنا لبيت العدالة والتنمية هي لي بغيت”، كانت هذه واحدة من جملة شعارات استقبل بها مناضلو الحزب الذين غص بهم مقر الحزب زعيمهم، عبد الإله بنكيران، مباشرة بعد تأكد فوز حزبه بجل المدن الكبرى.

وعزا بنكيران، في تصريح صحفي، فوز حزبه بهذه النتائج المتقدمة، مقارنة بالانتخابات السابقة، إلى كون الحزب اشتغل بجد طيلة الفترة التي كان خصومه منشغلين بأمور لا علاقة لها بالعمل السياسي” وفق تعبيره.

ووصف بنكيران اشتغال حزبه بأنه يشبه قصة النملة والصرار، بالقول، “النملة كانت تجمع الحبوب، والصرصار كان يغني، فوجدت الأولى رصيدها، ووجد الثاني غناءه”، مشيرا أن “هؤلاء كانوا يغنون ضد بنكيران، والشعب اليوم رد عليهم” على حد وصفه.

اقتراع تاريخي

نائب الأمين العام لحزب المصباح، سليمان العمراني، قال في تصريحه إن “اقتراع الجمعة تاريخي من حيث سياقه لكونه يأتي بعد الدستور”، مبرزا أن “رهاننا في الحزب أن نثير الانتباه أن هذه الانتخابات حلقة في مسار الإصلاح الذي عرفه المغرب من 2011 إلى الآن”.

وقال العمراني “المغرب عرف إصلاحات مهمة كان البلد في حاجة إليها، وتحمل الحزب مسؤوليته فيها”، مشددا أن “الحضور الجماهيري للحملة كان استفتاء مباشرا وثقة في التجربة الحكومية، لذلك توج هذا كله بالمشاركة المكثفة رغم بعض التجاوزات التي لا تخلو منها الممارسة الديمقراطية”.

‫تعليقات الزوار

110
  • المعقول
    السبت 5 شتنبر 2015 - 14:21

    وراه مزالة الارملة كتشد500درهم فالتقاعد والوزراء الملايين وعيب او عاار راه خاص تكون 3000 درهم كحد ادنئ اين الكرامة وبراكة من الضحك علئ المغاربة

  • oujdi
    السبت 5 شتنبر 2015 - 14:26

    استغرب كيف حصل حزب لباجدة على هذه المرتبة و كل الشعب اكتوى بنار الزيادات و تدهورت اوضاعه المعيشية … في المغرب لا تستغرب

  • شيماء
    السبت 5 شتنبر 2015 - 14:28

    الحمد لله انها ثمرة جهود متظافرة من لدن الحزب بالتوفيق ان شاء الله و المزيد من النصر

  • أيتها النملة...
    السبت 5 شتنبر 2015 - 14:31

    أيتها النملة كفاك ارتجالا وكوني في مستوى تطلعات المواطنين الذين جددوا الثقة في الحزب الذي يقود الائتلاف الحاكم.
    لا يغرك هذا النصر حتى لا يتعرض بناؤك للتفكك كبيوت بعض الأحزاب الوطنية العريقة، وكوني على يقين تام أن للتاريخ مكر لن ينجو منه أحد إلا "بالمعقول" والقطع مع كل ممارسة فاسدة
    وكل انتخابات والمغاربة يعيشون على أمل ووهم الرفاهية المفقودة …

  • الجنرال صفوان
    السبت 5 شتنبر 2015 - 14:31

    مبروك لكل المغاربة الأحرار بفوز صوت الشعب الواعي و الخزي و العار لأحزاب القمار و الدمار التي لولا ناس البوادي لي مازال ما فهموش اللعبة لما فازوا بأي صوت فيها .
    اللهم كن في عون الشعب السوري و كل المسلمين المضطهدين يا رب .
    أنشري يا هسبريس .

  • soso
    السبت 5 شتنبر 2015 - 14:31

    للأسف فاز من لم يستحق وتخلف من يستحق.

  • الفاسي
    السبت 5 شتنبر 2015 - 14:33

    سبحان مبدل الأحوال !!! الفاهم يفهم

  • Mrrakchi mn Paris
    السبت 5 شتنبر 2015 - 14:34

    الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي نَصَرَ عَبْدَهُ ، وَهَزَمَ الْأَحْزَابَ وَحْدَهُ

  • حسنhassan
    السبت 5 شتنبر 2015 - 14:36

    تبارك الله ما شاء الله على انجازات العدالة والتنمية… ضمنتم العاصمة الإدارية و العاصمة العلمية و الآن العاصمة الاقتصادية والعاصمة السياحية و العاصمة السوسية و العاصمة البوغازية و العاصمة الفوسفاطية و…و…هذا حزب العواصم ولا حسد… هادشي بزاف على المعارضة… إنه عقاب للأحزاب التي تأخرت في رعاية مصالح المواطنين… و اتمنى أن لا يذهب تصويتي للPJD ادراج الرياح… ستمضي خمس سنوات كالبرق و اذا ابقاني الله حيا ساقيم عملكم و المواطنون… ارجو الله ان يوفقكم للخير و ان تتعاونوا حتى مع المعارضة للرقي بهذه البلاد الشريفة لما فيه الخير للوطن و المواطنين و المسلمين أجمعين…

  • سعاد الرباطية
    السبت 5 شتنبر 2015 - 14:36

    الف مبروك لحزب العدالة والتنمية اكيد يستاهلون والحمد لله انه حقق نتائج مميزة في اغلب المدن الكبرى وتفوق على منافسيه .. نتمنى ان يكون هذا الحزب خدوم كما عهدناه وان لا يخيب ظننا فيه لاننا صوتنا له بكل قناعة وبدون ان ضغوطات ..

  • omaryoux
    السبت 5 شتنبر 2015 - 14:36

    نبارك لحزب العدالة والتنمية هذا الفوز الذي حققه في هذه الإنتخابات رغم العراقيل و التعبئة و التجييش ضده من طرف خصومه ( التراكتور بلا روايد وحزب الإستغلال وميزان الفساد و الظلم ) وغيرهم من الأحزاب المنافقة التي تبحث عن مصلحتها ، نتمنى من الله أن يعين السيد بنكيران و نتمنى أن يصبح السيد العثماني على رأس مدينة أكادير فهو أمازيغي ابن إنزكان ويعرف كل صغيرة وكبيرة عن مدينة أكادير

  • خالد
    السبت 5 شتنبر 2015 - 14:36

    حقيقة من كان يفكر في الصالح العام للمملكة يفضل حزب بنكيران ومن كان يفكر في نفسه فقط ولايهمه الغير يرى غير دالك

  • مغربي غيور
    السبت 5 شتنبر 2015 - 14:37

    انها مسؤلية كبيرة على عاتقكم، فقد ائتمنكم الناس على مدنهم، لم هذا الفرح كله وكأنكم فزتم بالجائزة الكبرى … نتمنى أن تكونوا عند حسن ظن الناس بكم..

  • issam
    السبت 5 شتنبر 2015 - 14:37

    أتدكر مقولة وزيرة ٱستقلالية وبكل وقاحة : "المغرب فيه 2 مليون ديال البشر ما عندنا ما نديروا بيه". الشعب يرد عليها " السوق السياسي فيه 20000 ديال السياسيين ٱستغ"ق"لاليين ما عندنا ما نديرو بيهم

  • ياسين من مدينة فاس
    السبت 5 شتنبر 2015 - 14:38

    هنيىا للعدالة والتنمية مع مزيد من المثابرة و نتمنى ان تكونوا عند حسن ظننا انشاء الله.

  • allal elouahidi
    السبت 5 شتنبر 2015 - 14:38

    الحر بالحر والقصاص كثيرة بلا فائدة

  • ismaail
    السبت 5 شتنبر 2015 - 14:39

    مبروك لكم يا حزب المصباح ونتمنى أن تستمر الإصلاحات على يدكم وفارحين بما حققه من النتائج

  • فيصل
    السبت 5 شتنبر 2015 - 14:39

    عجبا كيف يفرح إنسان لتوليه أمرا من أمور المسلمين

  • عبدالجبار
    السبت 5 شتنبر 2015 - 14:39

    لكل مجتهد نصيب من جد وجد ومن زرع حصد مبروك مبروك

  • Ntifi
    السبت 5 شتنبر 2015 - 14:39

    اعانكم الله على هذه المسؤولية ووفقكم لما فيه خير البلاد والعباد

  • home
    السبت 5 شتنبر 2015 - 14:40

    les ignorants ont donne le feu vert pour des nouvelles augmentations

  • نوفل الفاسي
    السبت 5 شتنبر 2015 - 14:41

    تبارك الله على السي بنكيران والله يزيد فمثايلك فهاد البلاد وصراحة تشبيه راقي ومعبر. والحمد لله ان فاس حازت استفلالها من شباط ونصيحة لمناضلي حزب الاستقلال تخلصو من الحوتة لي مخنزالكم الشواري

  • aziz
    السبت 5 شتنبر 2015 - 14:42

    الحمد لله وشكرا للمغاربة الاحرار اللذين صوتو للعدالة ووضعو ثقتهم فيه مرة اخرى

  • الوجدي
    السبت 5 شتنبر 2015 - 14:45

    المغرب بلد الغناء يبجل الصراصير و يعدب الكادحين . كيفما كانت النتيجة , مهما كانت الوعود , ستبقى دار لقمان على حالها , سنبقى نشاهد نداءات الاستغاتة من اجل العمليات الجراحية, سنبقى نرى اوزين و يسمينة و غلاب احرارا رغم الاختلاسات, ستبقى اجور الوزراء و البرلمنيين و الموظفون السامون خيالية , سيبقى القطار مكتضا , ستبقى الطرق الهرئة تحصد الارواح , سيبقى موازين محج كل عهر و خبث , سيبقى الفقراء فقراء و الاغنياء يزداون غنى , سنبقى تحت رحمة صندوق النقد الدولي يتحكم في منضومتنا التعليمية و لمالا حتى مدوة الاسرة ,و سنبقى نحن لاصقين في المهجر حيث امنا بالتبني حنونة اكثر من امنا البيولوجية . هنيئا لكم السلطة و المسؤولية من دون محاسبة .

  • Omar 33
    السبت 5 شتنبر 2015 - 14:46

    L'islamisme est le cancer de l'humanité.

  • karim
    السبت 5 شتنبر 2015 - 14:46

    بالتوفيق إنشاء الله يا رب العالمين

  • sal europ
    السبت 5 شتنبر 2015 - 14:47

    سلام،مبروك لكل المغاربة اللذين استوعبوا الدرس السابق،خصوصا في المدن الكبرى.فاحزاب المال بقيت الا بالقرى وذالك راجع للامية وكذالك استعمال المال.اتمنى ان ياخذ حزب العدالة والتنمية رءاسة مدينة وجدة ولو بتحالف مع احزاب معارضة لوقف الحزب القديم العاءلي الاستقلالي.هنيءا لكل المغاربة عن وعيهم.الله الوطن الملك.عاش ملكنا محمد السادس. وجدي مغربي مغترب غيور على وطني

  • sahih
    السبت 5 شتنبر 2015 - 14:48

    La victoire de PJD a cause de leurs hommes ne sont pas des voleurs et ils ne sont pas des profiteurs sur les dos des Marocains

  • غيور على بلدي الحبيب
    السبت 5 شتنبر 2015 - 14:48

    مبروك لكل المغاربة بحسهم العالي وبمستواهم الراقي في التعامل مع المحطات الحاسمة وبمعرفتهم بخبايا الامور .والله العظيم اانه ليوم مهم في تاريخ هدا البلد الحبيب للرقي به الى مصاف الدول الديموقراطية الحقيقية
    كدلك مبروك لحزب العدالة و التنمية على هده التقة الدي وضعها كل المغاربة فيهم فهدا تشريف وكدلك تكليف فلا تخدلوا هدا الشعب المسكين .

    برافو للشعب المغربي العزيز

  • عزيز ديار
    السبت 5 شتنبر 2015 - 14:48

    من جد وجد ومن زرع حصد.
    من زرع الريح حصد العاصفة.
    من خفر حفرة لاخيه سقط فيها……
    كل هذه امثلة راسخة في اللاوعي الجمعي للانسان المغربي .لدلك لا احد يضحك على ذقن احد.فالمغربي لا يلدغ من الجحر مرتين لانه مومن.ونتائج هذه الانتخابات عبرة للمدلسين والانتهازيين

  • 3alam
    السبت 5 شتنبر 2015 - 14:50

    مبارك pjd. يؤاخد عليكم ضعف الحملات التوعوية بالمجال القروي.
    لكن النتائج المحصل عليها في كبريات المدن تثلج الصدر للوعي الذي أظهره المواطن المغربي.
    شكرا للضمائر الحية.

  • مغربي
    السبت 5 شتنبر 2015 - 14:50

    ما هذه العادة السيئة التي تنم عن الهمجية كلما فاز شخص أو حزب إلا و كانت البهرجة و الزغاريد و النفارات و ضجيج السيارات و كأنتا طلعنا للقمر أو اخترعنا الطائرات و الصواريخ… النيجة بالعمل الصالح و الشفافية و ليس بالضجيج.

  • mouradespagne
    السبت 5 شتنبر 2015 - 14:51

    عيب عليكم احزاب المعارضة او ان صح القول احزاب الفساد و المفسدين فاتكم القطار عليكم الانتظار لركوب الاحق ان اصلحتم انفسكم و راجعتم حالكم لقد فاز الشرفاء النزهاء الدين همهم الوحيد هو خدمة الوطن و المواطنين

    وهنيئا لحزب العدالة بفوزه الساحق والدي جاء نتيجة وعي الشعب وتمييزه بين الصالح و الفاسد وكمكافئة من الشعب لشرفاء ونزهاء العدالةو التنمية

    اما بخصوص نتائج البام فان هدا الحزب استقطب في صفوفه الغبارة و اصحاب الشكارة الدين اشتروا دمم الناخبين بالمال الحرام خاصة بالبوادي و المناطق النائية حيت عات البام فسادا وكدليل على دلك اكتساحه لمناطق انتاج وزراعة المخدرات لان اكثر منتسبيه بزنازة اي غبارة كالعماري و و و…..

  • حزب الحضارة
    السبت 5 شتنبر 2015 - 14:51

    طنجة. فاس. مكناس. مراكش. القنيطرة. أكادير. البيضاء. المحمدية. انه حزب الحضارة.

  • متابع
    السبت 5 شتنبر 2015 - 14:52

    حزب ضن إن الإنتخابات إليه آنية .وإنفرطت من يديه الرتبة التانية وأخيرا تبوأ الرتبة التالتة هو حزب العدالة والتنمية و أصبحت أصواته في كل منبر باكية

  • سعيد
    السبت 5 شتنبر 2015 - 14:52

    انا كنت اعمل في احد مكاتب الاقتراع … اقسم لكم بالله ان منافس العدالة و التنمية لم يكن سوى العديد من الاشخاص المؤجورين او اصحاب المصالح … سبحان الله حتى بنادم فرش راسوا واحد السيد صوت وجاب 16 شخص من الحي ديالوا باش يصوت على حزب منافس للعدالة و التنمية و الغريب في الامر انه كان يجهر بالامر …كنتمنى الشعب يعرف هادشي و يكون دائما على استعداد لمحاربة المفسدين والسلام

  • حسن
    السبت 5 شتنبر 2015 - 14:53

    فوز مستحق،قرب من المواطنين ومشاركتهم همومهم والصراحة معهم والتنديد باشكال الفساد معهم وحسن معاملتهم،فهم منبثقون من اوساط شعبية متواضعة يعرف الناس صدقهم وعرفانهم،لا هم متجبرون ولا هم متعالون،يصرحون بممتلكاتهم ولو لم يطلب منهم،ولا ياخذون فلسا رشوة مقابل الخدمات المقدمة للمواطن

  • salma
    السبت 5 شتنبر 2015 - 14:55

    مبروك على المغاربة بصفة عامة و أهنئ مدينة فاس بصفة خاصة أخيرا أصبحنا واعين كما أن تتويج حزب pjd ليس مجرد شرف لهم بل هو مسؤولية كبرى عليهم تحملها و يجب أن يكونوا قادرين على المسؤولية والثقة التي منحها لهم الشعب المغربي

  • salma
    السبت 5 شتنبر 2015 - 14:55

    مبروك على المغاربة بصفة عامة و أهنئ مدينة فاس بصفة خاصة أخيرا أصبحنا واعين كما أن تتويج حزب pjd ليس مجرد شرف لهم بل هو مسؤولية كبرى عليهم تحملها و يجب أن يكونوا قادرين على المسؤولية والثقة التي منحها لهم الشعب المغربي

  • خنيفري
    السبت 5 شتنبر 2015 - 14:55

    مبروووووك عليك يا رئيس حكومتنا أقسم بالله أنني شخصيا أفتخر بك و أرجو الله سبحانه و تعالى أن يساعدك. لقد دقت ساعة الحسم. العمل ثم العمل لكي تردوا الجميل للمواطنين.

  • abdou
    السبت 5 شتنبر 2015 - 14:56

    سيأتي عليكم يوما تصيرون فيه صراصير فتدبيركم للشأن العام واضح ومستوى العيش الكريم الذي وعدتم بتحقيقه للمواطن قد تحقق في الخيال وليس هناك بديلا عن حزب الأصالة والمعاصرة

  • laabid taib
    السبت 5 شتنبر 2015 - 14:56

    ودابا خاص السي عبد الإله بن كيران إيعيق علاش المغاربة أعطاوه( 174مقعد )

  • محمد
    السبت 5 شتنبر 2015 - 14:56

    العز اولاد بلادي لقنتموهم درسا لن ينسوه ان المغاربه يعرفون الامام جيدا وتركوا وراهم احزاب الماضي ناهبي المال العام فما بالك بتسيير الاحزاب او الاوطان ولم يحصلوا حتى على الجماعه التي ينتمون اليها الاستقاله روح الديموقراطيه ولكن شتان بينهم والديموقراطيه

  • عبد الرؤوف السايح
    السبت 5 شتنبر 2015 - 14:57

    حميد شباط، اندحر في فاس، مصطفى باكوري بالمحمدية، محمد ساجد بمدينة الدار البيضاء، إذا أضفنا إليهم الآخرين سيكتمل عقد تلك الكائنات الغريبة التي تتغذى على مأسي و متاعب المغاربة الذين هدتهم الحياة و مشاكلها التي لا تتناسل كالفطر. يمكن القول بأن المدن الكبرى أصبح من الصعب التلاعب فيها و لهذا تكون النتائج قريبة أكثر للحقيقة، أما المناطق التي يسيطر عليها الأعيان و العائلات الغنية التي تنشط تحت يافطة الأحزاب المتباكية، فالتلاعب واضح للعيان و النتائج لا تعكس الحقيقة. لهذا أقول لهم، يكفيكم أن تحولوا المناطق التي فزتم فيها لأمثلة يحتدى بها في التسيير المعقلن و التدبير المبني على العلم، اللهم إلا إذا كنتم تعتبرون تلك المناطق امتدادا لضيعاتكم و الساكنة أرقاما إضافية لقطعان أبقاركم و أغنامكم و خيولكم.

  • الحزب الإسلامي
    السبت 5 شتنبر 2015 - 14:57

    أنظروا إلى الصورة!! بالله عليكم كيف تنعتون هذا الحزب على أنه إسلامي، الحزب سياسي لا علاقة … البنات وسط الرجال والشعورات واللحي مكرطين وزيد وزيد… فيجب أن نضع النقاط على الحروف؟!

  • Yahya
    السبت 5 شتنبر 2015 - 14:57

    الحقيقة ان حزب العدالة والتنمية حزب حقيقي دو مبادئ إنسانية ويضم أطر وكفاءت جيدة وقد ابان في عدة مناسبات انه يستحق تقث المغاربة ونتمنى له مزيدا من العطاء لخدمة الصالح العام والتقدم بالمغرب نحو الامام والله الموفق

  • أحمد Aubervilliers. France
    السبت 5 شتنبر 2015 - 14:58

    هنيئا لبلدنا العزيز على خطواته التابتة نحو الديمقراطية و هنيئا لحزب العدالة و التنمية على التقة التي تلقاها من طرف المغاربة ، هيا أيها الشرفاء ضعوا أيديكم في يد باقي شرفاء بلدنا الحبيب و انهضوا به حتى يصل إلى المكانة التي ترضاها له فأنا و مغاربة العالم معكم ، معكم بجهودنا و أموالنا و دعواتنا والله معنا جميعا .حياكم الله و بياكم و إلى الخير هداكم و من الشر نجاكم و السلام عليكم.

  • ossama
    السبت 5 شتنبر 2015 - 14:59

    الشعب المغربي اعطى درسا للعالم العربي المتخلف بان الديموقراطية هي التي يجب ان تحكم وليس الاحزاب سواءا كانت لبرالية او اسلامية او حتى يهودية مادامت تخدم الوطن.

  • كمال
    السبت 5 شتنبر 2015 - 15:00

    اذا كانت المسؤلية تشريف فليرقصوا و ليزغردوا كيفما أرادوا ونزيدهم نحن الموطنون التهاني و التبركات
    أما اذا كانت تكليف فليستعدوا للحساب من رب الناس قبل الناس و ليبكوا من هول هذا اليوم
    كما قال سيدنا عمر بن الخطاب اني أخاف أن يسألني ربي عن بغلة عثرت في بغداد لأنه لم يعبد لها الطريق
    فاتقوا الله في أنفسكم أولا و في الناس ثانية و ليفق الله مسعاكم و نحن معكم نأخذ بأيديكم

  • MOHAMMED MEKNOUNI
    السبت 5 شتنبر 2015 - 15:00

    soyez tranquille , Mr bakouri chef de gouvernement .
    je le dis d'une haute voix.
    le gouvernment benkirane joue avec l'oeuf et la pierre.

  • Brahim
    السبت 5 شتنبر 2015 - 15:02

    سبب إندحار الأحزاب المعارضة التقليدية هي توجهاتها السيئة و سمعة قاداتها المخالفة لتوجهات الشعب المغربي
    و منها بعض الأحزاب التي تريد أن تطمس الهوية المغربية وإهتماماتها فقط بالحرية الفردية و الجنسية بدل أن تهتم ما يؤرق الشعب كالصحة و التعليم و التشغيل و التجهيز
    أتمنى للحزب الحاكم الإستمرار في محاربة الفساد و ألأخد بيد الشعب المغربي إلى الأمام.

  • فؤاد جرسيف
    السبت 5 شتنبر 2015 - 15:06

    تصوراتي وتخميني وحدسي وتوقعي أن الاصالة والمعاصرة صيحصل على المرتبة الاولى في الانتخابات الجماعية والذي له ما يفسره وحصول العدالة والتنمية ايضا على ريادة الجهويات له هو الآخر ما يفسره ولكن الاهم من هذا وذاك هو الفرصة الجديدة التي حصل عليها الحزبان معا لان مصداقيتهما معا في المحك ستكون في الميزان بعد ست سنوات من الآن والمغاربة في الموعد

  • عبد الحق
    السبت 5 شتنبر 2015 - 15:07

    أقول لكل الذين منحهم المواطنون ثقتهم ، إن هذه الثقة أمانة ، تحاسبون عليها يوم القيامة .
    أسأل الله العظيم أن يوفق كل من يريد الخير لبلده و لكل الناس حيثما وجدو.

  • mohammed
    السبت 5 شتنبر 2015 - 15:08

    هنيءا لكم وهنيءا للشعب المغربي . وهنيءا للمدن التي صوتت ل pjd وانا غيور للوعي لي وصلوا اليه كي يفهموا الحقيقة من يخدم مصلحة الوطن او لا . اما نحن في القرى المهمشة والفقر .فلاحزاب التقليدية تستغل هاذا الضعف وبجميع لطرق لربح الاصوات ,

  • مغربية
    السبت 5 شتنبر 2015 - 15:11

    أدخل بنكيران الدين،والبركة التي منحه الله اياها،فصوتت عليه الطبقة الامية،وتعلمون عددها بمغربنا الحبيب!!!يا الله العدالةوالتنمبة،زيد عطي للموظف البسيط.عطي لباباه!!!!

  • Marcain
    السبت 5 شتنبر 2015 - 15:14

    لماذا تصرون على ترتيب حزب العدالة والتنمية لثالثا بعد الأصالة والمعاصرة والاستقلال دون توضيح هذا الترتيب و هو ترتيب حسب عدد المقاعد المحصل عليها لكل حزب ؟ فعدد المقاعد لا يعكس قوة هذه الأحزاب و مدى تجدرها في المغرب. حبدا لو أعلنتم عدد الأصوات المحصل عليها من طرف كل حزب و هنا سيظهر للجميع تقدم حزب العدالة والتنمية عن باقي الأحزاب لأن عدد المصوطين في الدوائر الحضرية أكبر بكثير من عدد المصوطين بالدوائر القروية.

  • حاءر
    السبت 5 شتنبر 2015 - 15:14

    بسم الله الرحمن الرحيم الف مبروووةةك للآيادي اانظيفة والف شكر للذين لم يبيعو آصواتهم آبناء المغرب الجدييد الذين فهمو خطاب الملك وقالو لا للمحسوبية وزبونية ولستهتار بمال العام وللمخدرات والظلم وعاى الآحزاب الخاسرة تفكير في لعتدار لشعب وماسببوه لهم طوال هاده السنين

  • Gala
    السبت 5 شتنبر 2015 - 15:14

    Toutes mes félicitations aux gagnants de toute couleur. Soyez à la hauteur de vos engagements !

  • Düsseldorfer
    السبت 5 شتنبر 2015 - 15:15

    أتمنى أن ينحل حزب الاستقلال و يختفي رموزه عن الساحة السياسية لأنه عار على الساحة السياسية الوطنية وتاريخه الأسود مع الفساد و الأخطاء خير دليل عار يكون في المغرب حزب يمثل فقط أعضاءه ويسعى فقط نحو مصالح أعضاءه عوض للسعي نحو مصالح الون

  • مصطفى
    السبت 5 شتنبر 2015 - 15:16

    34 مليون.
    13 مليون خاصها تصوت
    اقل من 2 مليون مسجلة في اللوائح
    اقل من مليون لي صوتو
    31 حزب في البلاد.
    نسبة التصويت الحقيقية على الاكتر هي : 7،6%
    داخلنا عليكم بالله واش تاضحكو علينا

  • حكيم
    السبت 5 شتنبر 2015 - 15:16

    الحمد لله أن المغاربة أصبح لهم وعي بما هو الاصلح وصوتو للاصلح وفاز الاصلح .

  • nima
    السبت 5 شتنبر 2015 - 15:18

    الف مبروك. ويا ريت تكايسو على الشعب المغربي درويش . و الله معاكم. و متنساوش المغرب و المغاربة أمانة على عاتقكم. والله يحميكم

  • لخضــر لكــراد- روطـردام
    السبت 5 شتنبر 2015 - 15:20

    أنا لست اخوانيا ولا أنتمى لأي جماعه دينيه أو تيار سياسي ….. فبروح الديموقراطية، أهنئ الـPJD و الـ PAM والأحرار وكل من حصل على مقعد ما. لكن الأهم هو تدبير الشأن العام والمسؤؤلية تكليــف من الشعب وليس تشريـــف. فليكن الهدف خدمة البلاد والعباد… فعلى الأقل أن لم يكن يوما طاغيه ولا خائنا أفاقا عميلا ولا لصا وفاسدا وفي ذلك فليتنـــافس المتنافســـون.. تهاني من مهاجر مغربي- قلبه على وطنه

  • zakarya
    السبت 5 شتنبر 2015 - 15:21

    هاذا معناه المسؤلية وليس الفوز
    كاندعيو ليكم بالتوفيق

  • احسناء
    السبت 5 شتنبر 2015 - 15:23

    المرتبة الثالثة مفروض تبكو ﻷن ثقتكم الزائدة في أنفسكم جعلتكم تظنون أنكم ستتبوؤون المرتبة اﻷولى مع اﻷسف حتى حزب العدو فاتكم وتقدم عليكم برتبة المفروض عوض الفرحة والتعليقات الفارغة والحسابات الضيقة ووالشخصية أعيدوا النظر في سياستكم وابحثوا لماذا اكثر من نصف المغاربة قاطعوا اﻻنتخابات.انشري يا هسبريس.

  • احمد
    السبت 5 شتنبر 2015 - 15:24

    الحمد لله على نعمة العقل التى حبانا الله بها . انا من الدار البيضاء صوتت انا و زوجتي للعدالة والتنمية دون ان اعرف شيءا عن الشخص الدي يوجد في اللاءحة . لانني اعرف ان العدالة داءما تقدم لنا اشخاص نزهاء .فلنحمد الله بهم

  • OULDALBARNOUSSI
    السبت 5 شتنبر 2015 - 15:25

    ودابا من هد الشي كلو Gولو ليا الله يجازيكم بخير واش غادي يبقا بن كيران أو شباط أو لشGر أو بن شماس أو دعيدعة أو شي وحدين أخراين ماصلحينش أوولا غادي يديرو عوتاني العزلة ياربي تخرج لينا شي فرقة لي تحمر لينا الوجه .بشعار الله الوطن الملك.

  • وجدي في المهجر
    السبت 5 شتنبر 2015 - 15:27

    إلى صاحب التعليق رقم 24…كلامك معقول وفي الصميم..وتبقى دار لقمان على حالها !!!!

  • Laoudiyi
    السبت 5 شتنبر 2015 - 15:28

    لعل كل محلل محايد ينظر بعين سياسية يتضح له بما لايترك مجال للشك أن هده الإنتخابات بينت و أظهرت للجميع أن العدالة و التنمية نجحت في جل المدن المتقدمة التي يقل فيها الجهل. في حين كان من نصيب الأحزاب الأخرى جل القرى وأنتم تعلمون كيف منتشر مناك الجهل و الأمية.

  • حسن راي
    السبت 5 شتنبر 2015 - 15:28

    رغم كل ما صدر من حزب العادلة و التنمية من أستغلال للمواطن و احتقار للشعب فإن الكثير من الناخبين لا يزالون يظنون انهم بتصويتهم لهذا الحزب فإنهم يصوتون للإسلام و هذا هو خطر تجار الدين. يلزم الكثير من الوقت ليكتشف المغاربة خداع هذا الحزب و أصحابه و سيندمون حيث لا ينفع الندم.
    المشكل أن الذين سخطوا على حزب المتأسلمين قاطعوا الإنتخابات و بذلك تمكن الموالون لبنكيران تحقيق هذا الفوز بنسبة مشاركة ضعيفة جدا.

  • الخليل
    السبت 5 شتنبر 2015 - 15:28

    اذا قمنا بتحليل بسيط نلاحظ ان المدن الكبرى احتلت فيها العدالة و التنمية الصدارة .لعل هذا له علاقة بمستوى الوعي و الذكاء السياسي لدى الناخب

  • فاسية
    السبت 5 شتنبر 2015 - 15:29

    انا حاجة واحدة فرحاتني هي تهناوا فواسة من شباط

  • anass
    السبت 5 شتنبر 2015 - 15:29

    استعدوا للزيادت المتتالية ورفع الدعم عن باقي المواد

  • ملاحظ
    السبت 5 شتنبر 2015 - 15:29

    استقامة اليزمي انتصرت على سلوك شباط قبل وأثناء و بعد انتخابات 2015.اذن:شباط ارحل.

  • محمد السعيدي
    السبت 5 شتنبر 2015 - 15:32

    فرحة مستحقة، ولعنا نفوز بأجر من قال فيه نبينا صلى الله عليه وسلم(سرور تدخله على مسلم).الأهم من هذا هو الا نبالغ في الانتشاء دون التفكير في خدمة العباد والبلاد مع ترتيب الأولويات التي على رأسها الدين الذي كان دستور 2011 جعله دين الدولة مع حرية الدفاع عنه وعندما نقول حرية الدفاع عنه فهذا يدل على الدفاع والخدمة بشتى الطرق مادامت مشروعة شرعا وقانونا، والخلاصة الشعب صوت على العدالة والتنمية لأنه حزب مسلم ينتمي إلى دين الغالبية الساحقة للشعب ثم تأتي نزاهة اليد وطهر السيرة ثانيا.

  • الطنجي
    السبت 5 شتنبر 2015 - 15:32

    يا ودي راه PAM الاول والاستقلال الثاني وعادة الانتخابات الجماعية تاثر في الانتخابات البرلمانية بمعنى ان حكومة بن كيران هزها الماء والحكومة القادمة سيشكلها البام ولاستقلال مع تقويتها بحبين اخرين ولنا لقاء

  • abdelkrim
    السبت 5 شتنبر 2015 - 15:34

    Felicitations a la majorite du peuple qui a choisi democratiquement le serieux du PJD compose de gens honnetes dont le souci primordial est le progres de ce cher pays et la lutte contre la depravation
    Malgre la campagne de denigrement a l'encontre du PJD de la part aussi bien de certains partis politiques que de la presse corrompue notamment le quotidien "الاخبار"، le peuple marocain a montre sa maturite BRAVO

  • حسن راي
    السبت 5 شتنبر 2015 - 15:36

    هنيئا لحزب الأصالة و المعاصرة و نتمنى أن يكون في مستوى التطلعات و أن يمحي أسطورة العدالة و التنمية المستغلة للدين و المتاجرة به.
    رغم كل ما صدر من حزب العادلة و التنمية من أستغلال للمواطن و احتقار للشعب فإن الكثير من الناخبين لا يزالون يظنون انهم بتصويتهم لهذا الحزب فإنهم يصوتون للإسلام و هذا هو خطر تجار الدين. يلزم الكثير من الوقت ليكتشف المغاربة خداع هذا الحزب و أصحابه و سيندمون حيث لا ينفع الندم.
    المشكل أن الذين سخطوا على حزب المتأسلمين قاطعوا الإنتخابات و بذلك تمكن الموالون لبنكيران تحقيق هذا الفوز بنسبة مشاركة ضعيفة جدا.

  • مواطنة
    السبت 5 شتنبر 2015 - 15:40

    مبروك الشعب المغربي اما الأحزاب لي في المعارضة انت سقطت في فخ الهجوم و العداء المستمرين ضد الحزب الدي اختاره الشعب المغربي عوض المساهمة في التنمية و الاصلاح خاصة و ان العالم يمر بأزمات و حروب.. و بتصرفاتك اللاأخلاقية و اعتراضك على هذا الفوز المستحق هو الخصارة الحقيقية .فكفانا صراعات ولتحترم اختيار الشعب لمصيره خاصة وان الكل يشهد بنزاهة و شفافية الانتخابات  

  • محمد تازة
    السبت 5 شتنبر 2015 - 15:43

    هنيءا لك ايتها النملة وحذاري من تربية الاجنحة فتربيتها تكون وخيمة فحفظ الله ابانا واخانا وهو محمد السادس نصره الله الحارس على هاد الوطن الحبيب . من فضلك هسبرس انشري ولا داعي للجدال

  • فرحان من المهجر
    السبت 5 شتنبر 2015 - 15:47

    هنيا لحزب العدالة والتنمية انه تستحق لان من جد وجد ومن زرع حصد. دب شباط ولشكر غدي يخرجوا لينا بشي اسطوانة مشروخة .ان لم يصبهم الزهيمر .

  • باس
    السبت 5 شتنبر 2015 - 15:50

    الامية اكثر في المدن واخﻻق حيوانيةوﻻحترام رغم كثرت المؤسسات التعلمية الخاصة والعمومية وقربها. احترموا انفسكم اهل المدينةوالحضارة والدعارة والمدارس اصبحت عندكم لشمكار ومكان لفضي البكارة والشارع ملوت بالزبالة وناس ﻻ شغل وﻻمشغلة والبطالة.

  • khalid
    السبت 5 شتنبر 2015 - 15:53

    هنبئا لحزب العدالة على هذه النتيجة نتمنى ان نكون عند حسن الضن وهنيئا لكل العقول السليمة الذين توعو وساهمو مبروك لللماغاربة

  • تاوناتي حر
    السبت 5 شتنبر 2015 - 15:55

    حزب الاصالة والمعاصرة دائما في القمة

  • عبدو
    السبت 5 شتنبر 2015 - 15:58

    مبروك للعدالة والتنمية. .وماشي الباجدة لي صوتو عليهم … وراه صوتو عليهم غير المسامر الله اجيبكم على خير ….ونتمنى باش اكونو رجال مع الشعب المغربي … لأنها ستكون آخر فرصة لهم ….

  • مواطن
    السبت 5 شتنبر 2015 - 16:05

    مبروك للحزب بهذالفوز بالانتخابات الجهويةنتمنى من المزيد من العطاء والمسؤولية …
    هذا الفوز تكليف وليس تشريف

  • مصيرسابقيكم مصيركم رغما عنكم
    السبت 5 شتنبر 2015 - 16:06

    بعد تدبيرهم الكارثي للحكومة وكوارثهم اتجاه الطبقتين الفقيرة والشعبية هاهم اليوم سيقومون بتدبير المدن : إنها بداية النزول من القمة التي يوجدون بها اليوم
    لا يغنكم أبدا فوزكم اليوم : لقد سبقكم الإتحاديون وسيطروا على الرباط لعقود وسيطروا على أكادير وتارودانت لعقود وسيطروا من قبل على فاس وعلى المحمدية وووو : فأينهم اليوم؟
    اليوم تتولون المسؤوليات المركزية والإقليمة
    اليوم لن تستطيعوا الإفلات من المجاسبة
    لن تنفعكم الشعبوية والمضلومية وادعاء الطهرانية إلى الأبد
    عما قريب سيأكلكم الصدأ كما أكل سابقيكم وستبحثون رغما عنكم عن الأعيان للبقاء في القيادة كما فعل سابقوكم وتلك بداية النهاية الحتمية كسابقيكم ، لأانكم لم ولن تغرسوا مبادئ الديموقراطية الحقيقية ولم ولن تقوموا بتقوية المجتمع والجبهة الإجتماعية والطبقة المتوسطة حامية وحاملة التغيير .
    ذلك هو مصيركم الحتمي ومصير كل من دخل اللعبة السياسية في الشروط الحالية سواء اعترفتم بهذا المصير أو استكبرتم عليه.

  • أمين
    السبت 5 شتنبر 2015 - 16:10

    نبارك لحزب الإصلاح والتنمية ونحن فخورين جدا لتبوئه على رأس العاصمة العلمية وفوزه الكاسح ونتمنى الوفاء من جهته والنهوض بفاس وإعادتها لمكانتها والقضاء على الفساد والمفسدين

  • مغربية حرة
    السبت 5 شتنبر 2015 - 16:12

    مليون مبروك لحزبنا العزيز حزب العدالة و التنمية حزب الشرفاء الأتقياء بلا ريال بلا جوج بلا تليفون بلا 500 درهم. النصر للنزاهة، للحق.
    أحسنتم أعضاء الحزب كبيركم و صغيركم دمتم و دام نصركم و نحن كنا و مازلنا و سنبقا دوما مع الإصلاح و لا و مليون لا لخونة الميزانيات و مسوسي عقول الجهلاء و الطبقات الفقيرة الهشة.
    مليون مبروك وسعوا الميدان علوا الرايات للمصباح الغالي
    بفوزك اليوم الفرحة بتكمل وللإصلاح راح نكمل المشوار.

  • amine
    السبت 5 شتنبر 2015 - 16:18

    مبقاتش في التزغريت بقات في التفاني في العمل وإيجاد حلول ناجعة للظفر بمستوى معيشي جيد يليق بالمغاربة كافة يجب العمل على تحسين ضروف التمدرس على محاربة البناء العشوائي الذي يفقد كل مدينة رونقها يجب القضاء على الباعة المتجولين على تحسين المواصلات والبحت على حلول ناجعة إقتصاديا للرفع من المستوى المعيشي ليس فقط الحلول السهلة التي أنهكت جيوب المواطنين نتمنى التوفيق لكل من له غيرة على هده البلاد ويسعى دائما لخدمتها

  • nadal
    السبت 5 شتنبر 2015 - 16:37

    مبروك الاسةحقاق… فوز كان لابد منه…

  • moustapha amsterdam
    السبت 5 شتنبر 2015 - 16:44

    أغلب مغاربة هولندا اللذين رأيناه يبارك لحزب العدالة والتنمية ونرجو أن يكون عند حسن المغرب والمغاربة.

  • nadori
    السبت 5 شتنبر 2015 - 16:45

    avec ces résultats notre pays va dans le bon sens il faut des gens instruits et qui ont une vision pour diriger le pays et non pas des voleurs qui ne cherchent qu'à s'enrichir au détriment des pauvres

  • بديعة
    السبت 5 شتنبر 2015 - 16:47

    المغاربة شعب ذكي،كﻻو المرقة،وخداو الزرقة،وصوتو على النقا.
    أعجبني كثيرا تعليق عبد الرؤوف السايح وmouradespagne وأحمدfrance
    حزب العدالة والتنمية حزب نقي،ناسو شرفاء طاهرين،همهم مصالح المواطنين،وليس ملء جيوبهم بالمال الحرام،والدليل على ذلك المجالس البلدية التي سيروها وصناديق اﻻقتراع التي عجت برمزهم.
    استمروا في نضالكم،استمروا في عملكم،شددوا الخناق على المفسدين،فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون،
    ساءهم حالكم،فاكثروا التشويش عليكم،فانقلب ضدهم،

  • الورزازي
    السبت 5 شتنبر 2015 - 16:48

    صوتت لأول في حياتي لحزب امل فيه شيئا من التغيير ولكن بقدر ما انا مسرور لنجاحه بقدر ما انا متخوف من مستقبله فهول المسؤولية عظيم .كفى فرحا و شمروا عن سواعدكم فالمغاربة يترقبون و سيحاسبون ارجو ان نجد مدنا و قرى و احياء ومدارس و مستشفيات ارقى
    نهاية الولاية 2020 سنترتقب ان اطال الله في العمر

  • said
    السبت 5 شتنبر 2015 - 17:24

    العدالة و التنمية فاز على الاحزاب كلها بصحتو و براحتو ولكن لم يفز نهآآآآئيا على الشعب لأن 75 حتى %80 ديال الناس لي مسجلين صوتو ضدو و ومارادينش على سياستو بلا مانحسبو الناس لي مامسجلينش اصلا ولي كاعيين على السياسة من اساسها.
    باش نكونو موضوعيين لازم علينا نقولو لو مبروك على الفوز في الجماعات و الجهات لي فاز فيها باكثر من %50، انما على صعيد المغرب كله لازم على البيجيدي يعتارف ان اغلب الشعب غير راضية على سايستو.

  • أحمظ
    السبت 5 شتنبر 2015 - 17:36

    سلام وعليكم .الحمد الله مبروك أبف مبروك نتمناو زيدو القدام ترفعو المغرب عاليا .معرفش شي فئة هنا ضد العادلة والتنمية حيت زادت فزيت والسكر .مافيها باس إلا زادو شوية يكون فينا حتى حنا الشعب فائدة نعاونو بعضنا راه دولة وحدها متكفيش خاص كلشي يعاون شحال قدها دولة متفيد ماتعطي خاص حتى شعب يعاون يعطي شوية نديرو يد فيد نعاونو بلادنا نوقفو فجنبها الحمد الله على نعمة الهدنة والطمءنينة لي راحنا فيها فبلادنة ناكلو الخبز وأتاي ولا الحروب وقتل لي موجود اﻷن في الدول اﻷخرى .أما زيادة في سكر وزيت والطحين والغاز هاد الحالة كاينة فالعالم كلو أي دولة كزيد في المعيشة حتى واحد مكيهدر ودبا منين بنكيران زاد فكلشي كطلعوه خايب .راه شحال هادي مكنا كنفهمو فالسياسة والو مكوناش نعرفو حتى رئيس الحكومة شنو خدمتو شنو كيدير مكنعرفوش حتى الميزاتية الدولة شحال دخلات شحال خرجات دبا الحمد الله كلشي ودحو بنكران نعلو الشيطان قالك سيماهم في وججهم اللهما بنكران ولا الشباط وجماعته

  • الظلام
    السبت 5 شتنبر 2015 - 18:53

    الان تاكدت من مغزى العنف الذي يواجه به السيسي تنظيم الاخوان .هذا التنظيم الخطير الذي يستغل سذاجة العوام بخطاب ديني وشعبوي .ولاادل على ذلك نفور الطبقات الواعية نسبيا كالمهنيين والتجار الذين يرون خطورته على مكتسباتهم وطموحاتهم

  • متسائل
    السبت 5 شتنبر 2015 - 18:58

    بقي ان نعرف كم انفق كل حزب من الملايير في الحملة الانتخابية ومن اين جائته
    هذه الملايير . اشم رائحة البيترودولار في تمويل بعض الحملات الانتخابية !

  • العراقي محمد
    السبت 5 شتنبر 2015 - 19:25

    كل ما اسرني في هده الانتخابات هو تفوق العدالة والتنمية على منافسيها في معاقلهم وخاصة المدن الكبرى والحضارية فعلا حزب اسلامي عصري اتمنى لكم النجاح في مسيرتكم رغم اني لست مرتاح على عملكم في الحكومة اما الجماعات والجهات شيء اخر بالتوفيق ان شاء الله

  • ابو سعد
    السبت 5 شتنبر 2015 - 19:51

    لا ينبغي ان نصاب بالغرور ونحتفل وزيادة كاننا وصلنا الى مصاف الدول الديمقراطية بكل ما تحمله الكلمة من معنى ؛ نحن لا زلنا في الطريق الى الديمقراطية ؛او على الاصح بداية الطريق لان الدين وصلوا لم يصلوا اليها بغتة بل كلفهم دلك زمنا لا يستهان به ؛المطلوب منا ان نستثمر المكتسبات ونعالج الاخطاء والمساوئ من اجل ان ننحو نحو الطريق الصحيح الى اامستقبل المامول ./.

  • khaled rdwani
    السبت 5 شتنبر 2015 - 20:03

    إن كان لبذا لنا من تقديم التهني بهذا العرس التاريخي فإننا نهنئ الصحف المكتوبة والسمعية والمرئية التي تعاملت مع الحدث بمستوى يليق بإقتراع في الدول العريقة كرامتاً وعدالة وكذا السلطة في شخص الذاخلية التي قامت بمسؤوليتها إلى قدر المستطاع في الحياد والنزاهة،وبصفتي أحد المحبين للحزب المصباح فأعتقد الرتبة الثانية أو الثالثة التي إحتلها تبقى محل قيمة وإهتمام خصوصاً وإن قلنا أنها مكنته من الدخول للمدن العريقة من أبوابها الواسعة وبأحضان مرحبة ،إذن لنكون متفائلين ونعتبر هذا اليوم فرصة جديدة تنضاف للإسلاميين لتعبير عن ضمائر جماهير أبناء شعبنا المغرب خصوصاً وأننا مقبلين على مرحلة مصيرية إسمها اللامركزية،

  • عبد الحفيظ
    السبت 5 شتنبر 2015 - 20:40

    الحمد لله و الشكر لله ان يعلم الله في قلوبكم خيرا يأتكم خيرا أتمنى من صميم القلب ان يقوم الاخيار من هذا الشعب من النهوض باحوال هذا البلد وتمكينه من خيراته وتحقيق العدالة المرجوة والتنمية المستدامة وفقكم الله لما فيه الخير

  • فلوكستيك
    السبت 5 شتنبر 2015 - 20:51

    هنيئا لحزب العدالة و التنمية على التقة التي وضع المغاربة على عاتقهم. فالنتائج المعلنة تشير على ذلك رغم عدم اقتناعي بحياد الطرق المتبعة لاحتساب الأصوات.
    حزب العدالة و التنمية هو بالنسبة لي -حسب ما أتوصل به من أخبارهم- مدرسة تكون الانسان الكريم. و ما أحوجنا في هذا الوطن ﻷكثر من مدرسة تكون هكذا انسان في اﻷرياف و المدن. و نطيح بجميع من يعتبر المغاربة مجموعة قوم سدج.

  • souad
    السبت 5 شتنبر 2015 - 21:13

    انا لم اصوت ولكني فرحة وفرحتي كانت تكون اكبر لو نجحوا في الانتخابات المحلية. الناس راهوم واعيين. النتايج كانت متوقعة.

  • مصطفى
    السبت 5 شتنبر 2015 - 21:14

    الى المعارضة الفاشلة والحقودة اقول لا حولي لا بيبي بنكيران هو حبيبي

  • حسن القنيطري
    السبت 5 شتنبر 2015 - 22:19

    إن يعلم الله في قلوبكم خيرا يوتيكم خيرا.

  • مواطن مغربي
    الأحد 6 شتنبر 2015 - 00:28

    – انا ادعو منتسبي المعارضة الى الدعوة لحل حزب العدالة و التنمية لانه حزب يرتكز على اساس ديني مخالفا بذلك مقتظيات المادة 4 من القانون التنظيمي رقم 29.11 متعلق بالاحزاب السياسية، و لاحكام المادة 7 من الدستور المغربي.
    2- ان هدا الحزب يستميل الناس بمنظومته الدعائية mix communication و التي تحمل خطابا دينيا مبطنا. و خير دليل بسيط على ذلك استعماله لشعار المصباح الذي ذكر في القران الكريم في اية الكرسي.
    3- المغاربة جلهم مسلمون، و الاحزاب السياسية يجب ان تتنافس على اساس البرامج التنموية. وغير مقبول التنافس مع حزب يستغل الدين في السياسة لان هذا يفسد اللعبة الديموقراطية.
    4- امنعوا هذا الحزب قبل فوات الاوان، لانه يجمع الناس البسطاء على اساس ديني، و يمكن ان يوصلنا الى الحالة المصرية.

  • موح ولد زا
    الأحد 6 شتنبر 2015 - 10:03

    وإذ أعجب فإني أعجب لم يفرح بتحمل المسؤولية .فلماذا الزغاريد وانتم ربما لا تعرفون أن كل مسؤوؤل سيحاسب غدا امام الله عن سوء تسييره وعن عدم القيام بمهامه احسن قيام .ام هي حب المناصب اعمتكم .فهذا الحزب لا يختلف عن باقي اﻷحزاب ليس بين القنافد أملس

  • abdou
    الإثنين 7 شتنبر 2015 - 21:17

    الشعب ممسوق حتى لواحد كلشي بالنسبة ليه بحال بحال.8 مليون ممسجلا اصلا والنصف لآخر لم يصوت مخلينكم كتغنو عارفينكم اش كتسواو

صوت وصورة
أسرار رمضان | نعمة الأم
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 17:00

أسرار رمضان | نعمة الأم

صوت وصورة
أطباق شعبية | اللوبيا
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 16:00

أطباق شعبية | اللوبيا

صوت وصورة
الحيداوي يغادر سجن الجديدة
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 11:32 4

الحيداوي يغادر سجن الجديدة

صوت وصورة
ملفات هسبريس | ثورة البيتكوين الثانية
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 11:00 1

ملفات هسبريس | ثورة البيتكوين الثانية

صوت وصورة
إفطار رمضاني داخل كنيسة
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 09:31 3

إفطار رمضاني داخل كنيسة

صوت وصورة
حقيقة خلاف زياش ودياز
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:58 5

حقيقة خلاف زياش ودياز