24 ساعة

مواقيت الصلاة

25/10/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1107:3813:1616:1718:4620:01

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل تعاطى المغرب بنجاعة مع استهداف مغاربة برصاص الجيش الجزائري؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | معطلون مغاربة يتفائلون ويطردون شبح الخيبة

معطلون مغاربة يتفائلون ويطردون شبح الخيبة

معطلون مغاربة يتفائلون ويطردون شبح الخيبة

تتطلع مجموعات الأطر العليا المعطلة لما سيسفر عنه يوم 10 فبراير الجاري من نتائج بفارغ الصبر، ويسود جو من الترقب كافة مناطق المغرب، ناهيك عن العاصمة الرباط، وبالخصوص ساحة النضال قرب مقر البرلمان التي عرفت هدنة مؤقتة طيلة العشرين يوما الماضية. وتنتظر المجموعات التي تضم حوالي 3500 معطل وفاء الحكومة بالتزاماتها في "إدماجهم الفوري والمباشر والشامل في أسلاك الوظيفة العمومية"، وإيجاد حلول عاجلة ودائمة لملف المعطلين الذين بلغ عددهم سنة 2010 مليون و37 ألف حسب إحصائيات رسمية. وقد عمدت جل المجموعات، منذ اللقاء الأمني بالرباط، إلى وضع ساعة للعد العكسي على بوابتها الإلكترونية في انتظار يوم الحسم في عدد المناصب، قبل تقرير أي خطوة مستـقبلية.

هذا، وقد تلقفت أوساط الشباب المعطلين تصريحات بعض المسؤولين بتفاؤل كبير، معبرة عن أملها في نهاية المأساة التي يعيشونها يوميا، وبلغت بعض استطلاعات الرأي 68% ممن يعتقدون بوفاء الحكومة بوعودها مقابل 23% من الذي ينظرون عكس ذلك (11% دون رأي). جاء ذلك عقب الندوة الإعلامية التي عقدت تحت شعار: "الملف المطلبي للمجموعات الوطنية للأطر العليا المعطلة المرابطة بالرباط على ضوء المستجدات الراهنةَ"، والتي شاركت فيها جهات نقابية وحقوقية، أكدت على توفر الدولة هذه السنة (2011) على الميزانية الكافية لسد الخصاص في المناصب الشاغرة بسبب المغادرة الطوعية وخلق مناصب إضافية، قد تصل في مجموعها إلى أزيد من 23 ألف منصب شغل، منها 4 آلاف منصب مخصص للسلم 11 في مختلف التخصصات، وهو العدد الذي يسع كافة المعطلين حاملي الشواهد العليا.

"محمد ع." من مجموعة "الصمود" صرح لهسبريس أن "لا تراجع عن الملف المطلبي الذي نناضل من أجله، ونفضل الموت أمام البرلمان على أن نرجع دون وظيفة إلى بيوتنا... ونتطلع لحل ملفنا في القريب العاجل". من جهتها "هاجر ل." من مجموعة "الأمل الشرقية" شددت على أن "هدفنا هو تحقيق الكرامة، ونحن لا نطالب إلا بحقنا في الشغل حتى نعيش كرماء في بلادنا"؛ صديقتها "فاطمة و." في مجموعة "الصمود" كررت شعار مجموعتها قائلة: "... وعاهدنا عائلاتنا على العودة بالوظيفة أو العودة في النعوش، فنحن كما عائلاتنا نعيش وضعا مزريا، وننتظر منذ أشهر أن تنتهي هذه الوضعية التي لا يطيقها أي إنسان، ونتطلع إلى أن يتحقق لنا مطلبنا في الشغل هذا الشهر". أما "رشيد ق." من مجموعة "الحوار" فقد أكد على أن "الأرقام المقدمة بالندوة تبين مدى حاجة الدولة لكفاءاتنا، ونأمل أن يحصل خير في الأيام المقبلة إذا ما سارت الأمور بشكل شفاف".

ويرى الكثير من المتتبعين أن مسألة إدماج المعطلين تعوقها التيارات الحزبية المشكّلة للحكومة من خلال توظيف الوزارات في حسم الصراعات الدائرة بينها، وما يعزز هذا المنحى أكثر، هي المعطيات التي رشحت مؤخرا عن بعض المطلعين، والتي تفيد بوجود صراع خفي حول تقسيم "كوطا" تستفيد منها بعض الأحزاب والتي يتراوح العدد المخصص لها بين 350 و500 منصب. زيادة على ذلك، يتحدث مراقبون للشأن السياسي عن "تعنت" وزارة المالية في إقرار مناصب مالية نزولا عند طلب العديد من الوزارات، لاسيما في قطاعات التعليم والصحة والعدل.

إلى ذلك، حذرت جهات عديدة من خطورة الأوضاع الراهنة، خاصة أمام تهديد كافة المجموعات بالتصعيد أكثر مما سبق في حال تنصل الحكومة من الوعود التي قطعتها على نفسها، وفي حال دخول القانون 05.50 حيز التطبيق الذي يلغي الفصل 22 منه الإدماج المباشر في أسلاك الوظيفة العمومية. وينتظر أن تعرف الرباط تحركات غير مسبوقة في الفترة الراهنة لطي هذا الملف قبل تدفق أعداد أخرى من حاملي الشهادات العليا على ساحة البرلمان التي أضحت رمزا لنضال المعطلين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (99)

1 - youssef الثلاثاء 08 فبراير 2011 - 21:01
من اين أتى صاحبنا الصحفي بهذه الأسماء لمجموعات لم نسمع لها وجودا أبدا و لم تظهر في الساحة ولو مرة( الأمل الشرقية و الحوار), ام هي خرجة إعلامية للتعريف بالدات.تم من أين أتى بذاك الرقم الغريب 3500
أف لكم يا من تستغلون مجهودات غيركم
2 - أمينة الثلاثاء 08 فبراير 2011 - 21:03
بالتوفيق للجميع وأنا رغم أنه والحمد لله موظفة منذ سنة تقريبا إلا أنني أتقاسم مع الزملاء حالة الترقب وإن شاء الله سيكون خير دعواتي مع الجميع
3 - ahmed الثلاثاء 08 فبراير 2011 - 21:05
الدولة تحاول نزع حقنة ما يحصل الان في الدول المجاورة . اعتقد شخصيا انها ستحقق ما وقت به . اعتقد ان المعنيين عندهم الزهر. اما نحن المجازين نتفرجو و صافي اولا نمشيو نحرقو راسنا امام البرلمان.. لان الاجازة حسب هؤلاء مجرد شهادة ابتدائية . الحلللللللل.
الثورة ... لا غير
4 - معطلة الثلاثاء 08 فبراير 2011 - 21:07
عدد المعطلين يزيد سنة عن سنة والمجموعات المعتصمة امام البرلمان ما هي الا صورة مصغرة من ملايين المعطلين الذين اكتفوا بالسكوت عن حقهم ومحاولة العيش بأجور جد ضعيفة، فذهبوا ضحية المحسوبية والزبونية التي اصبحت شعار الامتحانات وفرص التشغيل في بلدنا، وضحية الاحزاب التي اصبحث تتقاسم فرص الشغل فيما بينها لفائدة دويهم وشبيبتهم المعطلة متجاهلين ابناء الشعب وحقهم في الوظيفة.
نتمنى من الله موجة من التغيير لاصلاح الفساد الواقع في كل القطاعات وأخد بعين الاعتبار أن هناك أبناء الشعب من حاملي الشهادات والكفاءات التي لم تسمح لهم الفرصة للإنضمام لمجموعات المعطلين و لا لأحزاب تدافع عن حقهم في الوظيفة العمومية.
5 - معطلة من حركة diplomés chomeu الثلاثاء 08 فبراير 2011 - 21:09
وما هو مصيرنا نحن المعطلين الحاصلين على الاجازة؟ هل دهبت سنوات دراستنا وتحصيلنا وسهرنا سدا؟ ماهو تعويضنا عن سنوات الدراسة =الضياع ؟
شكرا لكم اخواني في هيسبريس
6 - معطل الثلاثاء 08 فبراير 2011 - 21:11
هل توجد مجموعة للمجازين المعطلين
7 - المهداوي عزيز الثلاثاء 08 فبراير 2011 - 21:13
سامحوني ان خرجت على الموضوع انامواطن من مدينة كلميم باب الصحراء بطائق الانعاش الوطني اغلبية المستفدين منها الدين لهم اموال والدين لهم صلة او قرابة بالدين يعملون موضفون في البلدية او المندوبية او العمالة ةهده الايام اصبحت مندوبية الانعاش الوطني باتفاق مع كل موضفيها ادا اردت ان تستفيد تدفع لهم 200dh تعمل لمدة 15 يوما ما يسمى بالكانزا وعندما تاخدالراتب 650 dh تعطي 200dh للوسطاء الدين يتعاملون مع الموضفين ولا يتبقى لك سوى 450dh فهل هدا حال تقريب الادارة من المواطن وهل ليس هناك مراقبة وتسيير من رجال يخافون الله في ما يفعلون ما دور الشيوخ لمادا لا يسجلون الفقراء والايتام ومن هو غني عن دالك يجب فضحه وهل الرشوة اصبحت شيئا عادياارجوا ان تفضحوا اكلو اموال الفقراء والمساكين وهدا سبب رئيسي في مضاهرات متفرقة تشهدها المدينة هده الايام ارجوا من هده الجريدة لمصداقيتها ان تتجاوب مع الموضوع وان احتجتم صور وتفسيرات على الموضوع فهدا رقم هاتفي 066801***
8 - أصحاب الإجازة الثلاثاء 08 فبراير 2011 - 21:15
يا أصحاب الإجازة عليكم بالتضامن والوحدة لانتزاع حقوقكم.فالكل يدافع عن حقوقه ويحقق مكاسب على حسابكم.أنتم الفئة المظلومة الصابرة لعشرات السنين...فيما قطاعات أخرى حققت زيادات في الأجور على حساب حقكم في الشغل.من هنا نطالب الدولة أن توقف أي زيادة في الأجور بالنسبة للموظفين لحين حل مشكلة بطالة الموجزين.فلا يعقل أن تزيد الدولةأجر من له وظيفة في حين يبقى مستثنى من ثروات البلاد من أفنى عمره في الدراسة ولا يجد حتى ما يأكله.فاول إجراء يجب أن تتخذه الدولة قبل أي مطلب هو التعويض عن البطالة بالنسبة للموجزين وأصحاب الشواهد الأخرى إلى حين الادماج.وليصبر باقي الموظفيين كما صبرنا على زيادة أجورهم لعشرات السنين.فعار عليكم أن تهتموا فقط بمصالحكم الفئوية.المغرب لنا جميعا.
9 - ISMAIL ELHASSANI الثلاثاء 08 فبراير 2011 - 21:17
هل فعلا يتواجد معطلين معتصمين بالرباط
لاننا مجموعة تتكون من 500 شخص لننظم اليهم.
ارجو الجواب
10 - إطار معطل الثلاثاء 08 فبراير 2011 - 21:19
من أجل القراء الأعزاء المجموعات التي وقعت مع الحكومة اتفاق الهدنة من أجل حل الملف لا تتجاوز 1900 شاب وشابة وغير ذلك غير صحيح وشكرا
11 - ياسين الثلاثاء 08 فبراير 2011 - 21:21
هل يعقل أن تطلب الدولة من العاطلين عن العمل لقبول اجتيازهم للإمتحانات الوهمية مجموعة من الوثائق التي تحتاج مبلغا مهما قصد ملء خزينة الدولة مع وكل هذا العناء تجدأن أسماء الناجحين معلومة مسبقا قبل الإعلان عن الإمتحان أصلا حقا الدولة المغربية لا يوجد مثيل لها في طريقة ملء الخزينة أقصد اعتمادها على الضرائب غير المباشرة عموماالتي يتحملها الفقراء والمعوزين ...
12 - Lahcen الثلاثاء 08 فبراير 2011 - 21:23
السلام احنا ماعليناش الله مامحسوبينش على المعطلين كايبرزتو لوقت بالتكوين المهني فالاخر ماكاين للي اهدر عليهم هاد الحكومة كامونية الى ماحكيتيها ماتعتي ريحة
13 - Ahmed الثلاثاء 08 فبراير 2011 - 21:25
بسم الله الرحمان الرحيم و بعد:
أريد في هذا التعليق أن أرد على المسمى (mohamed)صاحب التعليق المعنون بِ:( 13. ســــحقا لكل جبان)، و الذي أعطى نفسه حقاً، حرم منه الغير؛
أخي الكريم اعلم جيداً أنه لا وجود لما سميته أشباح، فالمغرب بجميع فئات أبنائه متساوون في الحقوق و الواجبات، و حين أقول الواجبات، فأنا لست أقصد منها ما هو عبثي عشوائي لا معنى له مثل الوقوف أمام مبنى البرلمان، بانتظار هراوات رجال الأمن، ليصبح بعد ذلك لكَ الحق في التوظيف المباشر. اعلم جيدا يا ابن وطني أن الولوج لأسلاك الوظيفة العمومية هو حق ليس لك وحدك، و أنه لم يشفع لك باحتجاجك أمام قبة البرلمان و لم يشفع لكَ كونك تأكل ثلاث وجبات أسبوعية من هراوات رجال الأمن، إنما حقَّ لك لأنك تحمل شهادة عليا خولتك إياه. هذه الشهادة، مثلك مثل غيرك نلتها بعد واجب قد أديته هو الدراسة و الصبر عليها بعد سنوات طوال....(هنا يمكننا الحديث عن الواجبات). أمَّا و أن الأشخاص الذين تنعتهم بالأشباح يحملون ذات الحق (شهادة جامعية عليا) فإنه من العيب عليك بل و من العار، أن تطلق هكذا مصطلحات على فئة من أبناء شعبك الأبرار.
كن مواطنا حقّاً أخي العزيز، و إن كنت فعلا تناضل لأجل قضية تعتبرها عادلة و مشروعة، فليكن نضالك ملؤه التضحية لأجل عدالة قضيتك، و لا تنعت غيرك بما ليس فيه، فأنا و أنت سواء، و لنا حق مشترك.... و حريتك تقف حين تبدأ حريتي.
هكذا هي الأمور أخي العزيز، فلا أشباح بين أبناء الشعب المغربي، فكلنا مغاربة.... و كلنا ذوي حقوق و واجبات.
مع التحية
14 - مغربية الثلاثاء 08 فبراير 2011 - 21:27
أدا لم نستطع الحصول على وضيفة رغم حصولنا على الأجازة فل تغلق الجامعات أبوابها.المجموعة الوطنية للمجازين المعطلين تدعوكم للأنضمام اليها ودلك عبر الرابط Diplomés chomeurs
15 - اطار معطل الثلاثاء 08 فبراير 2011 - 21:29
الأمل الشرقية وكدلك الحوارمجموعتان لاوجود لهما في الساحةابدا، فكفى من الانتهازين الدين يستغلون دماء الأطر الشريفة التي تناضل من أجل حقهابدمائهاوكرامتها,
اغلب المجزين العاطلين هم كسالةولا يفهون ان لاصحاب الشواهد العلية حق في التوضيف المباشر و رغم ذالك اغلبهم يدوقون اكتر من سنتين من العداب واكترهم يدهبون باعاقة في جسده,انضروا لسيت ويب.الاتحاد الصمود الرابطة المستقبل النضال الغد الطموح الاعتصام المشعال العزيمة العزة.هدا هو العدد الموجود في الرباط حاليابهدا الترتيب.ردا على الاخوان الموجزين هؤلا الحاصلين على الشواهد العلية هم المتفوقون.الا البعض.
16 - موظف متعاظف مع معطل الثلاثاء 08 فبراير 2011 - 21:31
تعتبر العطالة في المغرب اخر سلك من اسلاك التعليم بدولتنا العزيزة حيت ان جميع حاملي الشهادات يمرون من هدا السلك الدي يشبه الزودياك هناك من غرق وهناك من نجا ... وعموما فكل معطل لم يحصل على شهادة سلك العطالةالا في سن تناهز 40 سنة ويلتحق بعد دلك الى سلك الوظيفة العمومية ويتقاضى اجرة لاتتجاوز 5000 درهم في احسن الاحوال وبعد عشرون سنة يلتحق الى سلك التقاعدبعد ان حصل على اجرة اجمالية قدرها 120 مليون سنتم خلال 20 سنة من العمل اي المبلغ الدي يحصل عليه بعض المديرين المركزيين خلال 3 اشهر فقط - اجرتهم 30 مليون شهريا - اين هي العدالة في توزيع تروات البلاد ؟ الا يستحق هدا تورة من اجل اعادة النظر في الاجور ؟ اسئلة عديدة لكن مالعمل ؟
17 - zaza الثلاثاء 08 فبراير 2011 - 21:33
تحية نضالية لكل من يدافع عن حقه لأن الحقوق تنتزع ولا تعطى. أرد على المناضل المجاز هل أنت يأخي ضد رجل التعليم الذي علمك لكي تحسده على راتبه الهزيل الدي لايسمن ولا يغني من جوع .هل هو من حرمك من التشغيل .لمادا لاتتكلم على أجور المالية والداخلية لأنك لا تفهم شيء في منظومة الأجور وهذا ذليل على وعيك .واخيرا أطلب منك أن تناضل مثل أسيادك أامام البرلمان عوض أن تكتفي بالتعليق من وراء الحاسوب وتبغض رجال التعليم المناظلين الذين علموك وهذا جزاءهم .
18 - moha الثلاثاء 08 فبراير 2011 - 21:35
واش اوصلهم الصهد
ça prouve que ces gouvernement ne comprennent que par les affrontements, est ce qu'ils ne comprennent pas que ce Maroc a besoin de de tous ses fils ,est ce qu'ils ne comprennent pas que la moitie des marocains ne savent ni lire ni écrire , et pourquoi marginaliser ce qui savent écrire et lire, sinons ils veulent les utiliser pour des esclaves pour leurs propres interêt avec un salaire de misére, ALHAMDO LALLAH quand il a donné l'intelligence il n'a pas fait de difference entre riche et pauvre, et le peuple libre on ne pourra pas acheter son intelligence avec une misére.
pour faire cocou au gouvernement actuel , je lui dit qu'il existe beaucoup de diplômés marocains à l'étranger à faute de ne pas avoir de travail au Maroc ils préferent rester à l'étranger pour laver des eprouvettes mieux que de travailler pour un système qu'il les exploite pour un salaire de misére..
19 - الامام الجزولي الثلاثاء 08 فبراير 2011 - 21:37
ان المتتبع لانتماء الجغرافي لحاملي الشواهد العليا سيصدم بحقيقة مرة ، الاو هي انتماء حوال 90 بالمئة منهم الى ما يسمى المغرب النافع . لماذا ؟ لان الدولة المغربية تمارس العنصرية ضد ابنائها في الجنوب و منطقة سوس و احوازها بصفة خاصة و ذلك بوجود جامعة واحدة تستقبل 60 بالمئة من التراب الوطني ، و تنعدم فيها الدراسات العليا الا في بعض التخصصات العلمية ، عكس مدن الشمال كفاس و مكناس و تازة و تطوان و جدة و تطوان و هلم جرا ...فلا تبتعد الجامعة عن اختها الا بكلومترات معدودة... و كما لا يخفى عليكم ان و لوج السلك الثالث لا يمكن الولوج اليه الا عن طريق الوساطة و القرابة و الزبونية و الانتماء الحزبي و ما شئتم... زد على ذلك ان الطلبة المتفوقين تمتصهم مراكز التكوين اساتدة الاعدادي و المدارس العليا للاساتدة اما البقية الغير المقبولة في هده الامتحانات العسيرة التي تتطلب معلات عليا و اجتياز الامتحانات باهوالها فسبيله كما ذكرنا هو السلك الثالث ...لنتفجأ اخيرا بتوظيف هؤلاء العاطلين عن التفكير و العمل و همهم الوظيفة العمومية بالسلم 11 وقلب الاوراق
ايها السادة الدولة تتحمل مسؤولية في تعيين هؤلاء الاشخاص في مرافقها الادارية بدون اي امتحان و لا تدريب؟؟؟؟ فقد اكدت البحوث التربوية ان توظيف هؤلاء العاطين كأساتدة ساهم في تدني مستوى التعليم ببلادنا وزيادة المشاكل و تفاقمها داخل الفصول
ليس بالصراخ و شد الحبل و النضال الغوغائي نربي الاجيال يا سيد الوزير؟؟؟
ارجو النشر
20 - امة الله الثلاثاء 08 فبراير 2011 - 21:39
الارزاق بيد الله، والله هو من يرزقنا و يبارك لنا في ارزاقنا، فما كل هذا الحقد تجاه مجموعات الاشباح؟
يا من اتاحت لك ظروفك المادية الاعتصام بشوارع الرباط اعلم ان غيرك لا يملك ثمن قوت يومه فما بالك بالمصاريف التي يحتاجها نشاط المجموعات الاسبوعي(الكراء، التنقل،الاكل...) فلا تكن حسودا حقودا على غيرك.
و اياك ان تعتقد انك فتحت لغيرك بابا للوظيفة بل الله هو الرزاق، و ما هاته التطورات الحاصلة في ملف الادماج او غيره الا بفضل الله اولا ثم بسبب ثورة اخواننا المصريين و التونسيين الذين ضحّووا بانفسهم بما للكلمة من معنىً ليوفرّوا لغيرهم ظروف عيش كريمة(النضال الحقيقي: نضال من اجل شعب باكمله و ليس نضال افراد )
و احمد الله انه اتاح لك فرصة لتعيش لحظات حرم منها غيرك بسبب ظروفهم المادية او غيرها.
و اللهم ارزق الجميع من فضلك يارب و ندعواالهداية للنّاس الانانيين الحاقدبن
21 - ذ. مصطفى الثلاثاء 08 فبراير 2011 - 21:41
السلام على كل الأطر العليا .
إخوني اناشدكم الإتحاد فما بينكم لتغلب على العدو الحقيقي الا وهوشبح البطالة الذي يهدد كم، أما مصطلح الأشباح فهويطلق على" كوطة الأحزب "
22 - pour red man الثلاثاء 08 فبراير 2011 - 21:43
red man
مادا عن الاجازة اليست شهادة جامعية بمادا يتفوق علينا اصحاب الدراسات المعمقة
الامتياز الوحيد هو انهم تمكنوا من ولوج السلك الثالث عبر التوسط والمحسوبية
كم من متحزب قبل بالسلك الثالث كم من استاد توسط لاحد ابناءه
انا شخصيا لثالث مرة على الثوالي اجتاز الامتحان الكتابي لاصطدم بلجنة او بالاحرى عصابة الشفوي فابناء العصابة وبدون حياء احتلوا المراتب العشرة الاولى حسب نفود ومكانة الوالد باللجنة
وبما اننا لا نملك البيستون او الكالة كما يسميها البعض سنبقى خارج اجندة الدولة لاننا من طبقة البوزبال
كما قال الشاعر العراقي مظفر النواب يا ابناء الكدا لا استثني منكم احدا
sans commentaire
c koi ton niveau?
23 - طبيب نفسي وجدي الثلاثاء 08 فبراير 2011 - 21:45
أنصح هشام وطاط الحاج (وأنا أعرفك شخصيا يا المسلم) أنصحك بالتخفيض من لهفتك على الوظيفة قبل أن تصاب بمرض هيستيري خطييييير يسمى مرض النضال الرباطي، هذا المرض اكتشف عند بعض الكائنات التي ترتدي ما يحجب عيونها وترى فقط وجهة واحدة وتسير بمنطق الهراوة (إضافة طبعا للشى والرى)
الشهادة العليا هي عين الواقع الذي يلغي علي صفة الشبح. وساحة الرباط لا تعطيك القيمة الاعتبارية التي تخرجك من منطق الأشباح ومن دائرة المجموعة الورقية.. أما المجموعة المناضلة فهي التي تصل في آخر المطاف لتحقيق مطالب أفرادها. وسنرى قريبا أينا يناضل أحسن.. وللدولة واسع النظر.
فهمت خويا هشام المعقد!!!
24 - مغربي معطل الثلاثاء 08 فبراير 2011 - 21:47
فلوس والدي ضاعوا مع الطوابع البريدية والمصادقة على الشواهد التي اصبحت بلا قيمة في بلدنا هدا.لو جمعت ثمن الطوابع البريدية والاوراق التي صادقت عليها لادفعها لاجتياز المباريات لانجزت مشروعا يدر علي ارباحا.
كون غير بعت الشواهد لمول الزريعة احسن اشنو رايكم؟
شكرا للهسبريسيين
25 - hafid الثلاثاء 08 فبراير 2011 - 21:49
معطل سابق
عن أي نضال تتحدثون لهم أسلوبهم ولكم أسلوبكم. متى كان النضال بالهراوات و إقصاء الآخر و انتهاز الفرص و تبني سياسة التهويل و تحريف الوقائع باستغلال الدعاية الاعلامية.. لكل ظروفه الخاصة التي تفرض عليه سياسته النضالية. . كل الأطر سواسية، فالكل كافح لنيل الديبلوم فكيف يمكن تسميته بالشبح. . الكل مغربي و إطار العالي من حقه الادماج المباشر في الوظيفة العمومية دون قيد أو شرط و دون أي إقصاء..
أتمنى التوفيق للجميع و أدعو كل الأطر بالتشبث بالتسوية الشاملة..
و السلام
26 - مغربية-فاس الثلاثاء 08 فبراير 2011 - 21:51
الكل يمتلك الحق في العيش الكريم كل مغربي او مغربية مستعدين للدفاع على هذا الوطن لهم ايضا نصيب في العيش الكريم و ليس فقط حاملي الشهادات العليا التي لا ندري ان كانت نتيجة تعبهم او نتيجة المحسوبية التي تسود البلاد
27 - red man الثلاثاء 08 فبراير 2011 - 21:53
مادا عن الاجازة اليست شهادة جامعية بمادا يتفوق علينا اصحاب الدراسات المعمقة
الامتياز الوحيد هو انهم تمكنوا من ولوج السلك الثالث عبر التوسط والمحسوبية
كم من متحزب قبل بالسلك الثالث كم من استاد توسط لاحد ابناءه
انا شخصيا لثالث مرة على الثوالي اجتاز الامتحان الكتابي لاصطدم بلجنة او بالاحرى عصابة الشفوي فابناء العصابة وبدون حياء احتلوا المراتب العشرة الاولى حسب نفود ومكانة الوالد باللجنة
وبما اننا لا نملك البيستون او الكالة كما يسميها البعض سنبقى خارج اجندة الدولة لاننا من طبقة البوزبال
كما قال الشاعر العراقي مظفر النواب يا ابناء الكدا لا استثني منكم احدا
28 - rachid الثلاثاء 08 فبراير 2011 - 21:55
ما مصير المعطلين الحاصلين على شهادة الاجازة
29 - MAJMO3AT L AMAL الثلاثاء 08 فبراير 2011 - 21:57
أولا وقبل كل شيء أنا منتمية إلى مجموعة الأمل لكن لا شرقية ولا غربية مكونة من عدد بسيط من حاملي الماستر،صحيح أننا لا نناضل في الرباط لكن هذا لا يلغي ألم البطالة ومعاناتنا اليومية من شفقة المحيطين بنا:"مسكننننننة قراة تا عيت أُو قعدت جنب الحيط"
أنا شخصيا إستغرقت خمس أشهر لإقناع والدي بوجوب السفر إلى الرباط لوضع ملفاتنا،ناهيك عن المصاريف المادية التي من الصعب توفيرها، كيف لهم ان يوفروا المسكن و الطعام و هم عاطلون،
نحن نتشارك و بصعوبة لتوفير المال الازم لشخص الذي سينوب عنا.
أشباح!!!!!!!
لكم إمكانياتكم وليكن الله في عونكم ونصيرا لنضالتكم، ولنا الأمل في غد مشرق متى تحقق ذلك.
وليرزق الله كل العاطلين
30 - سمير الثلاثاء 08 فبراير 2011 - 21:59
كاتب هذا المقال يريد أن يثبت أسماء مجموعات وهمية لا غير
والله أعلم
بالوحدة والتضامن *** لي بغايناه يكون يكون
التوظيف أو الحريق
31 - صاحب الظل الطويل الثلاثاء 08 فبراير 2011 - 22:01
إلى صاحب التعليق رقم 75 - عن أي نضال تتحدثون: (حافيظ)
الله يرحم والديك، كلمة حق خرجة من رجل حق، أنت رجل موضوعي و منطقي أكثر الله من أمثالك
32 - صاحب الظل الطويل الثلاثاء 08 فبراير 2011 - 22:03
إلى صاحب التعليق رقم 60 : (لا للاشباح)
يا أخي الكريم ولو أنك لا تمث للكرم بصلة، لأن صفة الكرم وحب الخير للآخر هي من صفة الإنسان المؤمن ، أمَّا وقد غاب عنك الإيمان وأصبحت معقد بسبب وجبات الزرواطة الثلاث كل أسبوع، فأنا أقول لك إنك مجرد إنسان ذو مصلحة وليس ذو حق، لأن النضال يكون لأجل قضية: أي التوضيف المباشر لكل حملة الشواهد العليا، وليس النضال هو الذي تتشدقون به : نضال من أجل مصلحتك الخاصة، نفسي نفسي وبعدها الطوفان...
إن كنت تعتبر نفسك مناضل، فأنت على خطأ، أنت مجرد إنسان جعلته الزرواطة إنسان معقد و أناني لا يحب الخير للناس ويعتبرإخوانه إنتهازين.. أنصحك بزيارة طبيب نفسي في أقرب الآجال...
33 - said الثلاثاء 08 فبراير 2011 - 22:05
على الدولة ان تحقق لافراد شعبها جميع حقوقهم و من بينها الكرامة و الشغل . و من هذا المنطلق فأن طلبةالماستر يضربون لكم موعدا امام البرلمان فالدفعة الجديدة2011 قادمة
34 - مواطننة الثلاثاء 08 فبراير 2011 - 22:07
اذا كانت الدولة المغربية تشغل فقط المعتصمين فاننا نحن كمجازين مستعدين للاعتصام اكثر منهم لدلك عليهم التفكير ملليا في حلولهم المحدوة
الى الاخ احمد انا مستعدة للانظمام لمجموعتكمDiplomés chomeurs
35 - zbida الثلاثاء 08 فبراير 2011 - 22:09
je veux juste savoir la démarche à prendre avec les licenciés?leur diplôme n'a pas de valeur ou quoi?
36 - حاملة لشهادة الاجازة ومعتزة به الثلاثاء 08 فبراير 2011 - 22:11
اطالب اصحاب الشواهد العليا بعدم اقصاء اصحاب الاجازة ما دمتم تسعون للحق والعدل وتدينون الاقصاء والتهميش فنحن ايضالنا الحق في الوظيفة العمومية ولنا الحق في العيش الكريم فلنضع يدا في يد و ندافع عن بعض دون تمييز
37 - simo الثلاثاء 08 فبراير 2011 - 22:13
يا من يدعي اننا أشباح اذا كنت وطنيا وتريد العمل و النظال من أجل خدمة الوطن فتعالى من أجل الوقوف عند المعدلات و قيمة الدبلوم و البحوث أما ان تكون كسولا و ناجح بالسطارطير و تقول النضال و الشارع فستكون مناظل من اناني من اجل مصلحة شخصية .راه معاكم ناس يسمون انفسهم مناضلين كنت كندير ليهم المراجعة ايوا الفاهم يفهم
38 - jamal الثلاثاء 08 فبراير 2011 - 22:15
بقدر ما سعى المقال إلى إثارة ملف عطالة الأطر العليا وضرورة التزام الحكومة بوعودها تحت طائلة التصعيد، بقدر ما سعى إلى إسماع صوت مجموعات الأشباح التي لم تشهد لها ساحات النضال ولو وقفة رمزية واحدة(الأمل والحوار)،ولم يشر المقال البتة إلى التنسيقية التي ضمت المجموعات الإثنا عشر التي تقود النضال الميداني تحت شعار"لا للأشباح".ولتعلم الجهات الوصية على ملف التشغيل أن أي إخلاف للوعد أو توظيف للأشباح على حساب نضالات المعتصمين بالميدان سيطلق شرارة تصعيد لا تعلم عواقبه،وربما يمتد إلى الأحياء الشعبية لتلتحم جنوع المعطلين بجموع الغاضبين من أبناء الشعب وحينهالن يستطيع احد أن يوقف الزحف الجماهيري وما تونس ومصر عنا ببعيدتين.اللهم سلم
39 - MOJAZ MO3ATTAL الثلاثاء 08 فبراير 2011 - 22:17
نتمنى لكل المعطلين التوفيق.
للاشارة فقد بادرت مجموعة من المجازين الى تأسيس مجموعة وطنية للمجازين، كاطار سوف يجمع كل المجازين المعطلين، من اراد ان ينضم الى هذه المجموعة ما عليه الا زيارة الرابط على الفيسبوك.
40 - محمد المرشد الثلاثاء 08 فبراير 2011 - 22:19
ما هو الحل بالنسبة للموظفين بالتعاقد المرتبين في السلم العاشر و الحاملين لشهادة الدوكتوراه ودبلوم الدراسات العليا والماستر من موظفي وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية خاصة لماذا لم تشملهم الترقية مع باقي موظفي الوزارة خصوصا وان التعديل الجديد في قانون الوظيفة العمومية يمنع التوظيف المباشر والترقية بالشواهد العليا ابتداء من فاتح يناير 2011 علما ان الوزارة رقت كل الموظفين الحاصلين على الشواهد العليا لديها واستثنت الائمة المرشدين المؤطرين الحاملين للشواهد العليا دون سبب معقول ؟؟؟؟؟؟
41 - علي الثلاثاء 08 فبراير 2011 - 22:21
ماذا عن تسوية وضعية أصحاب الشواهد العليا الحاصلين على الدكتوراه والماستر المتعاقدين مع ؟ في اطار مراكز البحث العلمية والمرتبين في السلم العاشر
42 - لبنى السريعة الثلاثاء 08 فبراير 2011 - 22:23
السلام عليكم
أنا إطار معطلة (وليس عاطلة) ومن كثرة ما بدأت أطلق رجلاي للريح لقبوني بلبننى السريعة. أتمنى أن تنتهي مأساة كل الأطر.
وبالمناسبة لا أعترف بهذا المصطلح (الشبح) الدي يردده جل زملائي بالرباط فانا لدي صديقات بالمجموعات المحاورة لهم قناعتهم ولنا قناعتنا ولا يجب أن يضرب بعضنا بعضا بل أن نوحد جهودنا لتحقيق مطالبنا في الشغل.
والله ييسر على الجميع (أريد أن أتخلص من لقبي هههههه).
لبننى وبس !!!
43 - issaaam الثلاثاء 08 فبراير 2011 - 22:25
بعد التحية و السلام:
لا يجب علينا ترك المشكل ألأساس و الخوض في عبارة"الشبح".فأزمة البطالة في المغرب لا غبار عليها.وفي رأيي المتواضع يجب تكوين
لجنة واحدة(وليس عدة لجان)تتضمن لائحة بأسماء المعطلين حاملي الشواهد العليا و الاجازات و الدبلومات المهنية,و تنتخب شخصا متكلما باسم هؤلاء الشباب.كما لايجب على الحكومة اعطاء الأولوية لشريحة دون أخرى كاصدار قرار بتوضيف فوري لحاملي الشهادات من أصول صحراوية...أليس لنا نحن أيضاالحق في العيش الكريم؟؟؟؟؟
44 - لا للاشباح الثلاثاء 08 فبراير 2011 - 22:27
صاحب التعليق رقم14 و الذي يسمي نفسه بصاحب الظل الطويل ادعوه لتغيير اسمه لان في حقيقة الامر الاشباح لا ظل لهم هذا الشخص السيء الذكر هو نمودج او عينة من الناس الاشباح الانتهازيين الطفيليين المدعوميين من بعض الجهات السيئة الصمعة و الذين لا يجدون حرجا في القول بانهم يناضلون من بيوتهم في حين ان المجموعات 12 تناضل بشكل يومي و منتضم و يقدم مناضلها الشرفاء رجالا و نساءا تضحيات جسيمة في سبيل انتزاح حقهم في التشغييل
45 - صاحب الظل الطويل الثلاثاء 08 فبراير 2011 - 22:29
إلى صاحب التعليق (84 : لا للأشباح) (كلنا ضد الاشباح):
إذا إعتبرتني ثقيل الظل أنا ومن سميتهم الأ شباح ، فاعلم أني و كل المجموعات المحاورة نعلم أننا ثقال الظل على قلوبكم، إذا كانت لكم قلوب يا محبي الزرواطة،... والله الذي لا إله إلا هو، لو رأتكَ أمُّك وأنت تأكل كوكتيل الزرواطة مزيَّن بركلات المخزن و منسَّم بالألفاظ النابية من عنذ عمك المخزني، لتبرَّأت منك و من الوضيفة التي تبحث عنها...
إسمع أيها الضعيف المعقد لست أحسن ممن تطلق عليهم وصف "أشباح" لأني أعلم أن عدد كبيرا منكم أخد دبلومه بالسطارطير ولم يجد سبيلا للتوضيف غير الزرواطة، وأعلم أن منكم أطر مرابطين بالرباط هم حقا رجالا أخيار لا يمثون لأمثالك بصلة، أسأل الله أن يهديك سبيل الرشاد،ويثبتك على محبة الخير للناس أجمعين، واعلم أن الرزاق الله وحده ..... وبيكم باور آ لزعر
46 - WQUAT الثلاثاء 08 فبراير 2011 - 22:31
ادا تحقق شيء ما فالفضل يرجع للاحرار والشهداء التونسيين والمصريين هم السابقون ونحن اللاحقون
47 - مغربي الثلاثاء 08 فبراير 2011 - 22:33
أدعو جميع المعطلين المجازين إلى تكوين تنسيقية وطنية للمطالبة بالشغل الكريم في أقرب وقت ممكن
48 - الثائر المغربي الثلاثاء 08 فبراير 2011 - 22:35
أصحاب الشواهد، قدوة المجتمع، يتحاورون مع من؟ مع اللصوص و ناهبي أموال الدولة؟؟ يا سلام و الله إلا تبارك الله عليكم.. تفو عليكم أوعلى الشواهد ليعندكم.. الوزارات كلها عمرين بولاد هادوك الشفارة ليمعامن كاتحاورو.. جعلتم أنفسكم أضحوكة بين الناس.. فبدل الثور على اللصوص و محاسبتهم أولا على الصفقات المهولة التي يعقدونها في الكواليس و ثانيا على توضيفهم لأبنائهم في كل المراكز العليا.. عليكم أن تستعدوا لثورة 20 فبراير لرد الإعتبار بدلا من التسول يوم 10 فبراير..موعدكم مع الكرامة هو 20 فبراير.. و استعدوا للشهادة في سبيلا إن كنتم حقا قدوة الشعب
49 - OMAR الثلاثاء 08 فبراير 2011 - 22:37
كلامك 100/100 صحيح أن أيظا يا أخي عانيت نفس الأمر
50 - جماعي الثلاثاء 08 فبراير 2011 - 22:39
الله اسهل على كل معطل في ايجاد منصب شغل يحفظ له كرامته غير ان المسالة التي اود ان انصح بها هؤلاء المعطلين هي ان لا يقبلوا ادماجهم بالجماعات المخلية لان الموظف الجماعي لاقيمة معنوية ولا مادية له فهو مجرد مان دوفر ولو كان مدرج بالسلم 11 او اكثر
51 - al amal الثلاثاء 08 فبراير 2011 - 22:41
بسم الله
كيف لأي شخص ما أن يفصل بين من يستحق آلتوظيف أو لا؟
ما مفهوم النضال؟
من يعطيك الحق في إسقاط لقب شبح على أي شخص أو مجموعة؟
النضال هو معركة من اجل قضية أمة أو شعب؟
لكل مؤمن بوجود أشباح عليه بطبيب الأعين لمعالجة نظره و آلله الشافي؛ أو طبيب نفساني أو مشعوذ
52 - فرج الله الثلاثاء 08 فبراير 2011 - 22:43
وأنا اقرأ الموضوع والتعليقات الواردة فيه لاحظت عدم الاشارة او ذكر ملف المتعاقدين في برنامج محو الاميةالذي انطلق سنة 2000بوزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية حيث فوجئ المؤطرون بعقدة بعدما قبلوا كموظفين في السلم العاشر تحت صفة متصرف مساعد وذلك في عهد الوزير المدغري وبعد مجئ السيد التوفيق تفاجأت هذه المجموعة والتي لاتتعدى 200 مؤطر على الصعيد الوطني بعقدةعقدت واوقفت آمالهم فمتى سيرفع هذا الظلم والجور والتعدي على هذه المجموعة والى الله المشتكى
53 - شهرزاد الثلاثاء 08 فبراير 2011 - 22:45
وكأن ملف التشغيل في المغرب اقتصر فقط علي حاملي الشواهد العليا المرابطين في الرباط دون سواهم. لا يجب ان ننسي ان هناك دكاترة و اطرعليا اكفاء لم تسمح لهم الظروف الاجتماعية للالتحاق بالعاصمةفكان مصيرهم هو اللا قصاء من كل حملات التشغيل. ليجدوا انفسهم عاطلين عن العمل لسنوات عدة عالة علي اهلهم مجتمعهم بل و حتي علي انفسهم. الشغل حق للجميع ولا يجب ان تستاثر به فئة دون اخرى او تزايد علينا به. ومن حق هولاء ان يجدوا لهم مكانا في سوق الشغل كالاخرين مدام الدستور يكفل حق الشغل للجميع لا فقط للمعتصممين دون ان ننسي المجازين و اصحاب الشواهد الاخرى.
54 - IN PAIN الثلاثاء 08 فبراير 2011 - 22:47
المجموعات المعتصمة و المرابطة في الرباط تضم 12 مجموعة .أما بخصوص مجموعةالأمل الشرقي و الحوار المشار اليهما في المقال أعلاه فلا وجود لهما في الساحة النضالية وهما عبارة عن مجموعات شبح و كالعادة تحاول استغلال نضال باقي المجموعات
55 - الحافظ الله الثلاثاء 08 فبراير 2011 - 22:49
الحمد لله ان كل من كان ملجما صار له فم يتكلم, الحمد لله أني عشت لأرى أطرا مغاربة كانوا يرضون لأنفسهم الزرواطة كضريبة لحصولهم على شهادة عليامن أجل حق مشروع لهم صاروا أبطالا يهددون وينددون باشعال ثورة لاسترجاع الحقوق و محاربة الظلم ,,,,
اين كنتم من قبل ياأطر المغرب؟ أم انكم أول دفعة تاكل الزرواطة من أجل الحصول على عمل ؟أم انكم فتحتم أعينكم التي كانت معمية بقدرة بوعزيزية؟ ام أنكم أصبحتم أبطالا بين صباح وعشية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وتتحدتون عن المغالطات و الاسبقية و الشرعية والمرابطية,,, افيقوا وباركا من الكدووووب على راسكم واستغلال الأوضاع السياسيةالراهنة للضغط على الدولة وتيقتوا بلي راكم أبطال غادي تحرو لبلاد,
كملو هاكا غي حسدوا بعضياتكم سواءاكنتم مرابطين أمام البرلمان أم أشباح هي اللي تجي معاكم وخليو البطولة و الوطنية عليكم فالتقاركل ما تريدونه فعله هو الفتنة و الدمار بشعار''واش انا ناكل لهراوة ونتعقد ويجي واحد يلقاها باردا'' لاااااا خص كلشي ياكل الزرواطاباش يخدحقوو
صدق من سماكم ""شعب كموني''
56 - أناس الثلاثاء 08 فبراير 2011 - 22:51
الشعب المغربي معكم أيها الطلاب فمال الفوسفاط سيكفي بالعيش جميع المغاربة كلها
وللأسف لا نرى أي يشء
ناظلو على حقكم
57 - الأسود الثلاثاء 08 فبراير 2011 - 22:53
أولا تحية نضالية لكل الأطر المعطلة المرابطة بالرباط باءناثها ودكورها الأبطال اللدين إستأسدو في ساحة النضال أما قبة البرلمان .
لدا أقول من هدا المنبر الحر الى مجموعة الضباع عفوا الأشباح .إبتعدو عن غنائم الأسود.
58 - مواطن مغربي الثلاثاء 08 فبراير 2011 - 22:55
كثر الحديث منذ شهر ماي 2010 عن مجموعات للأطر العليا المعطلة يطلق عليها بعض الإخوة إسم "الأشباح".. و الشبح هو الكائن الموجود لكنه غير مرئي.. و
إلا أن الإخوة الذين يعتصمون في شوارع الرباط -وهذا حقهم- لا يتقبلون الأطر التي تتبنى الحوار كأسلوب للنضال، من خلال التنسيق مع الوزارة الأولى الممثلة في شخص مستشار الوزير الأول السيد البكاري.. و بالتالي فهم لا يقبلون بأن يتم توظيف سواهم؟؟؟ وهذا يتعارض مع المنطق السليم المتمثل في المساواة..
أنا شخصيا أنتمي إلى مجموعة لا تخرج إلى الشارع، إيمانا منا بالحوار كأسلوب ناجع لتحقيق مطالبنا ما دامت الوزارة الأولى ملتزمة من جانبها بمعاملة جميع المجموعات على قدر المساواة، و في حال ما إذا تنصلت الجهات الوصية من الوفاء بتعهداتها فنحن على أتم الإستعداد لإحتجاج و التنويع أشكال النضال و الرفع من مستوياتها حسب الظروف..
نحن مواطنون مغاربة، نؤمن بدولة الحق و القانون و دولة المؤسسات، و لم نخرج إلى الوجود كمجموعة إلا بعد مضي سنة كاملة من تخرجنا و فشل جميع محولاتنا للحصول على وظيفة، "وليس كأغلب وليس كل المجموعات" التي تخرج إلى الشارع مباشرة بعد الحصول على الدبلومات؟؟؟
لذلك، وجب على عموم المواطنين المغاربة أن يعلموا بأن ما يطلق عليهم أشباح.. هم في الحقيقة ليسوا أطر لا تحتج أمام البرلمان و عددها أكبر من المجموعات الإحدى عشر.. و بتالي فإنهم لا يقبلو بإدماجم مخافة ألا تبقى مناصب لصالح المجموعات التي تخرج إلى الشارع.. بل الأكثر من ذلك يقولون بأن من يجب أن يتم توظيفه يجب عليه الإعتصام أمام البرلمان هههه باعتبار الإحتجاج شرطا للتوظيف
و لكم وااااااااااااسع النظر
تحيات إطار منتمي إلى "مجموعة طاقات" للأطر العليا المعطلة
59 - said الثلاثاء 08 فبراير 2011 - 22:57
لن اتنازل عن حقي في التوظيف المباشر الا بوفاتي ؟؟؟؟؟؟
60 - من الرابطة الوطنية للاطر العلي الثلاثاء 08 فبراير 2011 - 22:59
لا وجود لمجوعة الحوار و لا للامل الشرقية و تلك اسماء مستعارة و ثانيا من اين اتي بهداالتصريح
"رشيد ق." من مجموعة "الحوار" فقد أكد على أن "الأرقام المقدمة بالندوة تبين مدى حاجة الدولة لكفاءاتنا، ونأمل أن يحصل خير في الأيام المقبلة إذا ما سارت الأمور بشكل شفاف".
الندوة قدمت من طرف المجموعات الوطنية للاطر العليا المعطلة و مكونة من 12 مجموعة كما دكر الاخ الاتحاد، الرابطة، المستقبل، الصمود، الطموح، النضال، الغد، الشعلة، الاعتصام، العزيمة، المشعل، العزة. كفاكم مغلطات للراي العام

61 - هشام أوطاط الحاج الثلاثاء 08 فبراير 2011 - 23:01
تحية للمجموعات الوطنية تحية الصمود والنضال بخصوص الحل التي وعدت به الحكومةالمعطلين فهو يخص بالدرجة الأولى المجموعات الوطنية للأطر العليا المعطلة المرابطة بالرباط وأسطر على كلمة"المرابطة بالرباط"، لا يعقل أن يتم توظيف مجموعات أشباح مثل مجموعة الأمل الشرقية ومجموعة الحوار وغيرها، فلا علاقة لهم بالنضال، هاته المجموعات من صنع الأحزاب السياسية والغرض منهم هو توظيف شبيبات الأحزاب وتكريس الزبونية والمحسوبية وخلق الفوارق الاجتماعية بين أفراد الشعب المغربي، إذن نحن نرفض مثل هاته المجموعات ولا حل لهم بين المجموعات المرابطة بالرباط، يقولون بأن أعضاء هذه المجموعة يصعب عليهم النزول إلى الشارع لقلة الموارد المالية ليهم، لكن الأمر على غير ذلك أغلبهم يمتهنون مهن خاصة تدر عليهم مالا وفيرا سواء في الشركات أو المدارس الخصوصية أو الجامعات كمساعدين، لكن حفاظا على المستوى المعيشي وعدم ضياع هذا المنصب هو الدافع وراء عدم نزولهم للنضال والمطالبة بحقهم، في حين أن أن المناضلين الحقيقيين هم أعضاء المجموعات المرابطة بالرباط الذين لا هم لهم سوء الجوع والصبر والنضال في سبيل تحقيق الوظيفة والتي هي حق لهم وليس للأشباح. عار وعار وعار على الحكومة ورجال الزبونية في تهميش الأطر المناضلة، الأولى أن يكون الحل لمن يناضل في الشارع أولا، لمن يطالب عن حقه ويجهر بصوته، لا لمن ينتظر الكعكة تنقسم ليطالب بحقه؟؟؟؟؟؟؟؟؟ حشــومــــة على حكومة وأحزاب ومسؤولين
62 - صيدلانية مغربية وافتخر الثلاثاء 08 فبراير 2011 - 23:03
اين كانت الحكومة من زمان؟؟؟؟؟؟؟
الم يقم الخرجون باعتصامات متعددة وبعضهم احرق نفسهم
هههههههههه
الحكومة تذكرت الاصلاح حين قامت ثورة تونس والان مصر وفي الخفاء بعض الدول العربية مثل سوريا والجزائر واليمن والسودان ...الان فقط تذكرت الحكومة المواطن والخريجين
عجبت لك يا زمن
لايمكن القضاء على اخطبوط تفشى اسمه الفساد وعدم الاكثرات بالمواطن
اننا لسنا سوى حشرات طفيلية تعيش على الرفات وان حاولت رفع راسك وفتح فمك للكلام تجد حذاء فوق راسك فتخاف على نفسك من الضرب والقمع فتعود لصمتك
اليست هذه حقوق الانسان وحرية التعبير
===اعطيكم مثال بسيط عني انا شخصيا=
تعرضت صيدليتي للسرقة باكملها لم يتبق منها شيء طبعا رفض الدرك الحضور لعدم وجدود دم بسنة 2001 تدخل صديق لوالدي كان يعمل في الشرطة وهو متقاعد فارغم الدرك على الحضور وطبعا واخيرا حضروا ...المهم لديا ملف كامل عن السرقة التي تعرضة لها تم الحاق الملف بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء لم الحظ اي نتيجة مع المحامي الاول قلت ربما الخلل في المحامي غيرت واعطيت الملف لمحام اخر ونفس النتيجة خسرت الملف رغم وجود التامين
اين حقي ؟؟؟؟؟؟؟؟ مع العلم ان الجناة قبض عليهم وعاملوهم افضل معاملة اتناء الاستنطاق وحين كنت اهم بالكلام كانوا يقمعونني
عن اي اصلاح تتحدثون بالله عليكم
واي حقوق انسان ...ماهي الا شعارات تردد عبر وسائل الاعلام اما تطبيقها فهو بعيد عن شنباتكم يا مسؤولين
في جعبتي الكثييييييييير من ور الظلم التي تعرضت لها خلال هذا 10 سنوات التي عدت فيها الى المغرب
انشروووووووووووووووووا الله يخليكم كفانا نفاقا ولغوا عن ديموهراوية وديموزرواطية المخزن المغربي ونومة اهل الكهف في الادارات الحكومية
63 - لا للأشباح و لا للشبيبة الحزبي الثلاثاء 08 فبراير 2011 - 23:05
سؤال لكاتب هذا المقال من اين أتيت ب اسم هاتين المجموعتيين الأمل الشرقية و الحوار لأنه لا وجود لهما في الساحة النضالية بالرباط. للتدكير هناك 12 مجموعة توحدت فيما بينها لتشكل مجموعة تسمى بالمجموعة الوطنية للاطر المعطلة و المرابطة بالرباط
64 - nadia.romaissae الثلاثاء 08 فبراير 2011 - 23:07
لا لمغرب الزبونية والمحسوبية نعم لغرب المساواة والديمقراطية
65 - abdellah الثلاثاء 08 فبراير 2011 - 23:09
الحل اضح لكن المشكل كامن في تطبق واقعيا لدينا كثير من الناس اغن ن التقاعد ع ذلك استمروا في التوظيف وسبب ذاك عدم قدرة الدولة على تطبيق قانونها للاسف
66 - الأسود الثلاثاء 08 فبراير 2011 - 23:11
أولا تحية نضالية لكل الأطر المعطلة المرابطة بالرباط باءناثها ودكورها الأبطال اللدين إستأسدو في ساحة النضال أما قبة البرلمان .
لدا أقول من هدا المنبر الحر الى مجموعة الضباع عفوا الأشباح .إبتعدو عن غنائم الأسود.
67 - RADOUANE BENKHLIFA الثلاثاء 08 فبراير 2011 - 23:13
لا للتمييز والزابونية و المحسوبية على الحكومة ان تاخذ بعين الاعتبار حتى المعطلين الذين لم يعتصموا امام البرلمان حفاظا على صمعة المغرب وتعطى الاسبقية لاصحاب الشواهد العليا القديمة فانا شخصيا حاصل على الاجازة منذ 1999 لم يسبق لي الاعتصام ولم تتح لي اية فرصة شغل ولو مؤقتة الا فترة وجيزة كحارس امن خاص في ظروف صعبة واناشد السلطات المسؤولة بايجاد حل لمشكلتي و الا ساسلك باب الاحتجاج امام البرلمان حتى تلبى مطالبي في عمر 39 سنة لا سبيل الا التوظيف في القطاع العام خصوصا واننا حرمنا من المستر نتيجة الزبونية والمحسوبية و السلام.
68 - العمل للجميع الثلاثاء 08 فبراير 2011 - 23:15
هناك خلط من طرف كاتب المقال فهو لم يقم بتحيين معلوماته الأمل الشرقية كانت مجموعة انذمجت مع مجموعة الشرق ولكن الكل تم تعيينه سنة 2008-2009 وكذا مجموعة الحوار كانت مجموعة جزئية من المجموعات الأربع (المبادرة الحوار الاستحقاق النصر)
69 - يونس الثلاثاء 08 فبراير 2011 - 23:17
أستغرب من أمر المعطلين ببدلدي ، فنحن نتذكر أن حركة حملة الشهادات المعطلين بالمغرب كانت من تنظيم حلمة الإجازة وحتى الشواهد التقنية، وكانت حركة ضاغطة فاعلة في الميدان، كيف تم إقبارها بهذا الشكل رغم أن المعطلين من حملة هذه الشهادة هم القاعدة، وتم إلغاء ملفهم بشكل كلي، هل هذا يعني أن الإجازة في بلدنا أصبحت غير كافية لتوفير شغل محترم، أم أن كل الشعب المغربي أصبح حامل للإجازة ، ربما حتى الكساب أصبح حالم لهذه الشهادة، وما شأن حملة الباكالوريا، وغير المتعلمين، أليس لهم الحق في العيش الكريم في بلدهم؟ كم وصل عدد المعطلين في صفوف الشباب عامة؟ سؤال مفتوح أوجهه للمسؤولين ببلدي؟ والتركيز على ملف ( حملة الشهادات العليا) وإقصاء باقي الشباب المغربي من حقه في العيش الكريم، سوف لن يغير من الأمر شيئا، فحذاري من الضغوطات واشتدادها على الناس وخاصة الشباب، لأنها في نهاية الأمر تولد الإنفجار لا محالة، طال الوقت أم قصر فعليه، يجب العمل بكل جدية لتفاذي ذلك .
70 - معطل سابق الثلاثاء 08 فبراير 2011 - 23:19
عن أي نضال تتحدثون لهم أسلوبهم ولكم أسلوبكم. متى كان النضال بالهراوات و إقصاء الآخر و انتهاز الفرص و تبني سياسة التهويل و تحريف الوقائع باستغلال الدعاية الاعلامية.. لكل ظروفه الخاصة التي تفرض عليه سياسته النضالية. . كل الأطر سواسية، فالكل كافح لنيل الديبلوم فكيف يمكن تسميته بالشبح. . الكل مغربي و إطار العالي من حقه الادماج المباشر في الوظيفة العمومية دون قيد أو شرط و دون أي إقصاء..
أتمنى التوفيق للجميع و أدعو كل الأطر بالتشبث بالتسوية الشاملة..
و السلام
71 - rachid الثلاثاء 08 فبراير 2011 - 23:21
الاجازة ثم الدكتورة لكل شاب مغربي و لو كلف دلك 40 عام في الا خير سنتقدم.
المزيد من الجامعات
72 - souad الثلاثاء 08 فبراير 2011 - 23:23
بسم الله وبعد
اخواني واخواتي الموجزين المعطلين ان الاوان لنكون يد واحدة ضد القهر والدل والفقر يجب ان تشكل كل مدينة من مدن المغرب جمعية تهتم بحقوق المعطلين وتدافع عن حقوقهم وخاصة حق الشغل والتوظيف وينبغي بل ويجب على كل موجز موجز الالتحاق بالجمعية التي تكون في مدينته.. وعلى هذه الجمعيات ان تكون على تواصل فيما بينها ليكون هناك نجاح في المسيرة النظالية وتكون كلمتها مسموعة
والسلام
73 - ياسر الثلاثاء 08 فبراير 2011 - 23:25
أتمنى أن تتشكل مجموعة من الموجزين المعطين بالمغرب والنزول إلى الرباط للمطالبة بحقنا المشروع في التشغيل فهناك مجموعة كبيرة من الموجزين ضاع حقها وأدا ما كانت هناك مجمعة أتمنى ان تمدوني باسمها ومكان اجتماعها
74 - moujaz الثلاثاء 08 فبراير 2011 - 23:27
pour les ceux qui ont licence il est preferable de fixer un rendevous a fin que tous seras a rabat suivant l'heure et la date
75 - سمية العنيدة الثلاثاء 08 فبراير 2011 - 23:29

السلام على من اتبع الهدى.
اود في تدخلي هذا ان اشير الى انه من واجبنا كمغاربة ان نعتز ببلدنا اولا لانه منحنا فرصة التعليم حتى تسن لنا الظفر بهته الشواهد العليا التي تخول لنا ولوج اسلاك الوظيفة العمومية واننا نقوم بالنضال كل على شاكلته و بالطريقة التي ترضيه و لن تمس كرامته كانسان اولا و كمغربي حر شريف ثانيا.
ولا اريد في نفس الوقت ان ادخل في المناوشات الكلامية كما رايت في معظم التدخلات الفارطة لان في ذلك تعبير جلي للمستوى الذي تصل اليه بعض الاطر
العليا والذي يبين جليا المعاناة التي تمر بها هته الفئة الصالحة من المجتمع المغربي، و التي يجب المحافظة عليها و اعطائها حق من حقوقها الذي يتمثل في تشغيلها. و اخيرا اتمنا من الله ان تحظ هذه الفئة جميعها بهذا الحق يومه 10 فبراير وان تفرح جميع عائلاتها و خصوصا الامهات منهم والسلام.
76 - itar assomoud الثلاثاء 08 فبراير 2011 - 23:31
تحية الي كل المناضلين الشرفاء,
إن ما ورد في هذا المقال من أسماء لأطر منسوبين علي مجموعة الصمود، ما هي إلا مغالطات لا أساس لها من الصحة. بل هي تصريحات لمجموعات أشباح لا تتواجد بالشارع
77 - سليمة الثلاثاء 08 فبراير 2011 - 23:33
اناحاصلة على دبلوم دراسات عليااضطررت لكي اعمل بالكويت بائعة ساندويتشات لظروفي الصبة فهل يمكنني ان ارجع بلدي في و ظيفة تضمن لي الكرامة ارجو من المناضلين الشرفاء ان يردو علي
78 - محمد الثلاثاء 08 فبراير 2011 - 23:35
النضال النضال إلى أن تتحقق مطالبنا
ومستعدون للقيام بكل الوسائل المؤدية لذلك. أما المجموعتين التين ذكرتهما فهما للأشباح وبالتالي لا مكان لهم بيننا هم أول من سنقاوم.
تنبيه : الأطر قابلة للأشتعال
79 - لا للأشباح و لا للشبيبة الحزبي الثلاثاء 08 فبراير 2011 - 23:37
سؤال لكاتب هذا المقال من اين أتيت ب اسم هاتين المجموعتيين الأمل الشرقية و الحوار لأنه لا وجود لهما في الساحة النضالية بالرباط. للتدكير هناك 12 مجموعة توحدت فيما بينها لتشكل مجموعة تسمى بالمجموعة الوطنية للاطر المعطلة و المرابطة بالرباط
80 - كلنا ضد الاشباح الثلاثاء 08 فبراير 2011 - 23:39
أجد نفسي مضطرا لرد على الشبح ذو الظل الثقييل صاحب التعليق رقم 78 الذي رد على تعليق أحد الاخوة أعلاه بالقول بأن الاطر المناضلة و المعتصمة بشكل مستمر بأنهم عبارة عن معقديين و مدمني زرواطة و ناس انتهازيين و ذوي مصلحة فقط اقول له اخجل من نفسك فهؤلاء الاطر المقدر عددهم ب1900 اطار من اولهم الى اخرهم أشرف و انظف منك و من أمثالك من الاشباح بألف مرة كنتم في السنوات الماضية تستغلون تضحيات و عرق هؤلاء للفوز بمناصب للشغل و كنتم تفعلون هذا بمساندة و مباركة الاحزاب و بمساندة السيد البكاري مستشار الوزير الاول في ملف التشغيل لكن هذه السنة لن تنعموا بهذه الفرصة لان المجموعات الوطنية عازمة أشذ الغزم للتصدي لكم و لأمثلكم من اللئام
81 - صاحب الظل الطويل الثلاثاء 08 فبراير 2011 - 23:41
السلام على ن إتبع الهدى، وبعد:
إخواني الكرام، لا أعتقد أن هناك دبلوم شبح ، وليس هناك مجموعة "أشباح"، كل إطار معطل يحمل شهادة له الحق في الوضيفة العمومية لأنه "حق" خوَّله له القانون والمساطيرالوطنية، وكل مجموعة لها أسلوب نضالها الخاص بها ، الزرواطة أو الحوار...
إعتصام أحد من الأطر المعطلة وتجرعه للزرواطة ثلاثة مرات في لأسبوع لا يخول له التحكم في المسار لوضيفي لأطار غير مرابط بالرباط..
الرزاق الله و الله يهدي ماخل
82 - محمد علي سالم الثلاثاء 08 فبراير 2011 - 23:43
وزارة التعليم تمنع اساتدة الاعدادي والابتدائي من ولوج الدرجة الممتازة تحت ذريعة ان القانون الاساسي لا يسمح بذلك هذا التبرير يتير الخجل ويجعل المرء يعتقد ان المسؤولين اغبياء ام يتغابون ماهذا الهراء والجمود الفكري والفعلي اين التطور والتطوير والتكيف والتكييفو
83 - الحسناوي الدرعي الادريسي الثلاثاء 08 فبراير 2011 - 23:45
أحيي الأطر العليا المعطلة و كل معطل ذاق و يذوق ويلات العطالة و أدعووا إلى تأسيس جبهة وطنية موحدة تضم كل من شاء من حاملي الشهادات خصوصا الإجازة أو ما يعادلها.
يتم من خلالها تنسيق جهود المعطلين من أجل خوض معارك ونية موحدة سواءً على المستوي الوطني أمام البرلمان و مقر الحكومة أو أمام الولايات و العمالات
84 - بلا هوية الثلاثاء 08 فبراير 2011 - 23:47
في المناطق الجنوبية يتحدثون عن التوضيف المباشر وهنا عن المعطلين المرابطين في العاصمة .... وحنا محسوبين على الجزائر
85 - بثينة فطواكي الثلاثاء 08 فبراير 2011 - 23:49
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أولاً لا توجد مجموعة الحوار ولا مجموعة الأمل الشرقية، المجموعات الموجودة هي الاتحاد، الرابطة، المستقبل، الصمود، الطموح، النضال، الغد، الشعلة، الاعتصام، العزيمة، المشعل، العزة. عدد المجموعات، 12 مجموعة، حوالي 2100 إطار. ثانياً، على الحكومة أن تفي بعهدها في توظيف جميع الأطر، حتى لا يبقى أي إطار. ثالثاً في حالة بقاء أي إطار بدون توظيف فستتحاول الرباط إلى ميدان تحرير آخر على غرار ما تعرفه القاهرة، وهو ما لايتمناه الجميع.
86 - محاور الثلاثاء 08 فبراير 2011 - 23:51
أستغرب كثيرا لمن يتحدث عن المجموعات المحاورة والتي يسمونها (شبح) و(ورقية) وووو
المجموعات الورقية أو الشبح هي التي ليس لها أعضاء ولا وجود لها في الواقع وليس في ساحة الرباط, نحن موجودون واقعيا رغم أنف الجميع وتواجدنا بالرباط هو اختيار وخيار لما بعد نتائج الحوار,,, نحن لا نريد أن نكون شعب الزرواطة الذي لا يفهم إلا حين تكسر عظامه، نحن نطالب بالوظيفة بشكل حضاري وبطريقة الحوار وهو اختيارنا ولما يصبح خيار الساحة مطروحا فلن نتراجع ولو خطوة واحدة، وحينها نتبين سبيل الشرفاء والمناضلين الحقيقين.
هي فرصة نتيحها للدولة حتى تقرر أي سبيل تختار في حل مشكل الإدماج وإلا فلن نتوانى أن يكون كل أطر مجموعتنا "بوعزيزي" ثان وثالث ووو ألف.
87 - mohamed الثلاثاء 08 فبراير 2011 - 23:53

يجب على الحكومة ان تتطرق لموضوع البطالة بالمغرب بشكل عام وليس فقط الذي يجلس امام البرلمان فانا مثلا حاصل على شهادة تقني متخصص من معاهد التكوين المهني ومن الأوائل في القسم ولم أجد عملا حتى ألان رغم الجهد الكبير لكن في ضل المحسوبية والزبونية والتنمية المعطوبة للحكومة رغم أنني ابن عاصمة الفوسفاط خريبكة والدولة تنهب خيرات المدينة دون تنمية المدينة أو حتى تشغيل لأبناء هذه المدينة التي فضل أبنائها ركوب قوارب الموت على البطالة والظلم فشركة المكتب الشريف للفوسفاط لم تفتح باب التشغيل مند 3 سنوات وإذا ما فتحته الرشوة والغش وتشغيل يد عاملة من مدن المسئولين بهذه الشركة زيادة على تفويت اغلب الخدمات للشركات خاصة لكي لا تفتح باب التوظيف للكفاءات والطاقات الشبابية لكن أقولها هكذا وكلنا عليهم الله سئمنا من الجري للبحث عن وظيفة في المدن الأخرى لكن الكل يعتمد على التدخلات زد على ذلك تلك الشركة الوسيطة أو ما تسمى anapec التي هي مشروع لرجال أعمال مغاربة في الحكومة هدفها النهب وتشغيل يد عاملة بابخص الاثمنة لإحداث التفاوت الطبقي فصاحب الشركة يدخل ملايين الدراهم يوميا والعامل يأخذ ألفي درهم شهريا أليس هدا قمة الصرقة فالحل الوحيد الذي يراه الشباب ألان وهو إما الهجرة للفرار من قانون الغاب أو حرق النفس كما فعل البوعزيزي الذي غير ما لم يكن يوما يقذراحد التفكير في تغييره فالآن الأوان لتستفيق الحكومة المغربية أو احد الشباب قادم لان جل من تخرج معي في دفعة 2010 من تقنيين وتقنيين متخصصين في جل الشعب لايزال عاطل إلى الذي له من النفوذ من تدخل له
88 - fidel marocain الثلاثاء 08 فبراير 2011 - 23:55
j espere que ces jeunes marocains trouveront un travail bientot bonne chance j ai surtot 1 petit avis il faut pas chercher seulement chercher de travailler avec l etat il y a aussi le prive et ils peuvent demander un credit aupres de l etat pr monter des petits entreprises comme ca ils peuvent travailler et trouver 1 travail a d autres marocains
89 - najat الثلاثاء 08 فبراير 2011 - 23:57
انتمنى بصدق ان تفي الحكومة ببعض التزامتها من اجل تشغيل فئة عريضة من المجازين و اصحاب الشواهد وان تضع الشخص الماسب في المكان المناسب، و ان تعطي لكل مدينة نسبتها معينة من مناصب الشتغيل دون ان تستاثر مدينة على اخرى، كما سبق وحصل في عملية التشغيل اذ استافدت مدن بنسة عريضة و حصلت مدينة طانطان على النزر اليسير بدون سبب معين حشومة عليكم الظلم فقدتونا الامل في الحياة الكريمة و فقدتنا حب الوطن
90 - مجاز معطل الثلاثاء 08 فبراير 2011 - 23:59
نحن نطالب بتسوية وضعية المجازيين المعطلين كذلك ، فهم الفئة التي تحملت العبء الأكبر من التضحيات والصبر .على طول سنوات كثيرة ونحن نرى فقط الزيادات في أجور الموظفين وخاصة رجال التعليم دون الإلتفات لهذه الشريحة . فكفى استغلالا للوضع وكفى انتهازية.يجب الآن قبل كل شيء إعطاء الأولوية لإدماج الموجزيين في الوظيفة العمومية . ويجب أن يكون أولى الأولويات بالنسبة للدولة التعويض عن البطالة كحل فوري في أفق التشغيل التام .لا يعقل أن تلجأ الدولة للزيادات في الأجور ما دام ملف الموجزين عالق .كفى كفى انتهازية .
91 - fati fola الأربعاء 09 فبراير 2011 - 00:01
ومادا عن حاصلي شهادة الباكلوريا
92 - ayoub الأربعاء 09 فبراير 2011 - 00:03
إلى صاحب التعليق رقم 60 : (لا للاشباح)
أقول لك إنك مجرد إنسان ذو مصلــــــــــحة وليس ذو حق، لأن النضال يكون لأجل قضية: أي التوضيـــــــــــــــــــــــف المبــــــــــــاشــــــــــر لكــــــــــــــــــــل حملـــــــــــــــــــة الشواهــــــــــــد العلـــــــيا،
وليس النضال هو الذي تتشدقون به : نضال من أجل مصلحتك الخاصة، نفســـــي نفســـــي وبعدها الطوفــــــــان...
إن كنت تعتبر نفسك مناضل، فأنت على خطأ، أنت مجرد إنسان جعلته الزرواطة إنسان معقــــــــــد و أنانـــــــــــــي لا يحب الخير للناس ويعتبرإخوانه إنتهازين.. أنصحك بزيارة طبيب نفسي في أقرب الآجال...
93 - simohamed الأربعاء 09 فبراير 2011 - 00:05

مادا عن الاجازة اليست شهادة جامعية بمادا يتفوق علينا اصحاب الدراسات المعمقة
الامتياز الوحيد هو انهم تمكنوا من ولوج السلك الثالث عبر التوسط والمحسوبية
كم من متحزب قبل بالسلك الثالث كم من استاد توسط لاحد ابناءه
انا شخصيا لثالث مرة على الثوالي اجتاز الامتحان الكتابي لاصطدم بلجنة او بالاحرى عصابة الشفوي فابناء العصابة وبدون حياء احتلوا المراتب العشرة الاولى حسب نفود ومكانة الوالد باللجنة
وبما اننا لا نملك البيستون او الكالة كما يسميها البعض سنبقى خارج اجندة الدولة لاننا من طبقة البوزبال
كما قال الشاعر العراقي مظفر النواب يا ابناء الكدا لا استثني منكم احدا
"sans commentaire ya akhi ...."
94 - وجدي الأربعاء 09 فبراير 2011 - 00:07
إن السياسة التي تتبعها الحكومة منذ 1995 والتي تقضي بتشغيل المجموعات المرابطة بالرباط فقط دون غيرها يجب أن تتوقف لأن حاملي الشهادات العليا يوجدون عير كل التراب الوطني من وجدة إلى لكويرة وحقهم في الشغل يساوي حق الموجودين بالرباط والنواحي. أما هؤلاء الذين يتحدثون عن الأشباح وعدم التواجد في الساحة هم ليسوا إلا انتهازيين يتحدثون عن حق الشغل الذي يضمنه الدستور ولكن يعطون لانفسهم امتيازا على الأخرين وكأن ما يقومون به هو جزء من هذاالحق الدستوري، للأسف فالحكومة هي التي كرست هذا الوعي لدى هذه الفئة بحلولها الترقيعية و مناوراتها. لذا أقول لهؤلاء وخصوصا الذين يذكرون ثورة تونس أن الثورة لم تنطلق من العاصمة تونس ولكن من سيدي بوزيد وهذا ما يجب على حكومتنا أن تفهمه و لا تنظر فقط لأولائك الذين ترى وجوههم يوميا في محيطها بل إلى كل المغاربة في كل المناطق
95 - مرابطون في الرباط معتصمون الأربعاء 09 فبراير 2011 - 00:09
الأمل الشرقية وكدلك الحوارمجموعتان لاوجود لهما في الساحةابدا، فكفى من الانتهازين الدين يستغلون دماء الأطر الشريفة التي تناضل من أجل حقهابدمائهاوكرامتها
حسبي الله ونعم الوكيل
96 - ahmed الأربعاء 09 فبراير 2011 - 00:11
يجب على الحكومة حل مشكلة التشغيل لجميع المعطلين وليس فقط المجموعات التي تقبع امام البرلمان ,ونحن في الطريق للنضال ان شاء الله ,اسم مجموعتنا Diplomés chomeurs على الفيسفوك وهي في طور التأسيس قريبا من اجل حقنا في شغل.
97 - yussuf الأربعاء 09 فبراير 2011 - 00:13
اخواني الشرفاء: يجب الدفاع عن المجازين.1. ضروره انشاء جمعية تضم كل المجازين.2.التواصل.3.النضال.4.كيف يتم الانضمام الي هذه الجمعية "ارجومن الله العلي القدير ومنكم اخواني ان تنشؤوها فهذا هو الوقت ان ضيعناه ضعنا علي ضياعنا"
ارجو ان نتفق وننبذ الخلاف كيفما كان"بادروا هذا هو الوقت