حزب الاستقلال يتصدّر انتخابات مجلس المستشارين .. و"البّام" ثانياً

حزب الاستقلال يتصدّر انتخابات مجلس المستشارين .. و"البّام" ثانياً
الجمعة 2 أكتوبر 2015 - 23:45

أعلنت وزارة الداخلية نتائج الاقتراع الخاص بانتخاب أعضاء مجلس المستشارين من طرف الهيئات الناخبة، المتكونة من أعضاء مجالس الجهات وأعضاء مجالس الجماعات ومجالس العمالات والأقاليم، وأعضاء الهيئات الناخبة لممثلي الغرف المهنية وممثلي المنظمات المهنية للمشغلين وممثلي الماجورين.

وتصدر حزب الاستقلال نتائج الاقتراع الخاص بانتخاب أعضاء مجلس المستشارين، التي جرت اليوم الجمعة بحصوله على 24 مقعدا، وذلك وفق بلاغ لوزير الداخلية توصلت به هسبريس.

وبحسب المصدر ذاته حل حزب الأصالة والمعاصرة ثانيا بـ23 مقعدا، متبوعا بحزب العدالة والتنمية بـ12 مقعدا، ثم الحركة الشعبية التي حصلت على 10 مقاعد، كما نال حزب التجمع الوطني للأحرار 8 مقاعد، يليه حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بـ5 مقاعد، بينما حصل حزب الاتحاد الدستوري والحركة الديمقراطية الاجتماعية على 3 مقاعد لكل واحد منهما، أما حزب التقدم والاشتراكية فنال مقعدين، فيما حصل حزبا العهد الديمقراطي، والإصلاح والتنمية على مقعد واحد لكل منهما، وحصل اللامنتمون على ثمانية مقاعد.

وأبانت النتائج، أيضا، عن حصول نقابات الاتحاد المغربي للشغل على 6 مقاعد، والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد الوطني للشغل بالمغرب على 4 مقاعد لكل نقابة، فيما حصل الاتحاد العام للشغالين بالمغرب على ثلاثة مقاعد. أما الفيدرالية الديمقراطية للشغل والمنظمة الديمقراطية للشغل والنقابة الوطنية الديمقراطية فحصلت على مقعد لكل واحدة منها.

وذكر بلاغ وزارة الداخلية، أن عدد الترشيحات المقدمة برسم هذا الاقتراع غير المباشر قد بلغت ما مجموعه 591 ترشيحا، لملء 120 مقعدا التي يتألف منها مجلس المستشارين، أي بمعدل يقارب 6 ترشيحات عن كل مقعد، منها 411 ترشيحا لملء 100 مقعد المخصصة لممثلي الجماعات الترابية والغرف المهنية والمنظمات المهنية للمشغلين و9 لوائح تتضمن 180 ترشيحا لملء 20 مقعدا المخصصة لهيئة ممثلي الماجورين.

أما بخصوص عملية التصويت، فقد جرت في ظروف عادية، وفق المصدر ذاته، وعرفت مشاركة مكثفة للهيئة الناخبة، بلغت 89.79 % بالنسبة لممثلي الجماعات الترابية والغرف المهنية والمنظمات المهنية للمشغلين، كما استقر معدل المشاركة بالنسبة لهيئة ممثلي الماجورين في 44.39 %”.

البقالي والريكي: نتائج إيجابية

من جهته أفاد عبد الله البقالي، عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، أن “هذه النتائج إيجابية وتعكس الوزن السياسي الذي يتمتع به حزبه على المستوى الوطني”.

وأكد البقالي أن “امرأتين استقلاليتين استطاعتا أن تحصلا على عضوية الغرفة الثانية للبرلمان المغربي”.

بدورها اعتبرت سهيلة الريكي، الناطقة الرسمية باسم لجنة الانتخابات في حزب الأصالة والمعاصرة، أن هذه النتائج “تكرس التقدم الذي حصل في باقي المحطات الانتخابية المحلية والجهوية والجماعات والأقاليم”.

وأضافت الريكي أن “هذا تسلسل منطقي بالتموقع في الصدارة ويوضح حجم النتائج، وهو متوسط التوقعات التي كان الحزب يطمح للوصول إليها ولم تكن هناك مفاجآت”.

مخاريق: نتائج حسنة

وفي أول تعليق له على نتائج انتخاب ممثلي المأجورين بمجلس المستشارين، قال الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، الميلودي موخاريق، إن نقابته “حققت، بكل فخر واعتزاز، نتائج حسنة”، مسجلا “أننا القوة النقابية الأولى في المغرب، حيث احتل الاتحاد الصدارة في 99,5% من المدن والجهات”.

موخاريق أشار، في تصريح لهسبريس، أن نقابته في مدينة الدار البيضاء حصلت على ما يفوق ألفا وستمائة مندوب، وهو ما يمثل ستين في المائة، متعهدا بخدمة الطبقة العاملة وليس استعمالها سياسويا.

وأبدى الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، اعتزازه بتجديد الطبقة العاملة، من خلال الهيئة الناخبة الكبرى، ثقتها في نقابته، مبرزا “أننا خضنا معركة كبيرة لأننا لم نكن نواجه تنظيمات نقابية، بل أجنحة لأحزاب”.

وقال موخاريق في هذا السياق، “كنا نواجه أحزابا سياسية دفعت بفروعها النقابية من أجل الحصول على بعض المقاعد البرلمانية”، مؤكدا أن “الاتحاد المغربي للشغل اقتنع بمناضليه ورفع التحدي واستطاع تصدر النتائج”.

تركيبة المستشارين

ويضم مجلس المستشارين 120 عضوا (عوض 270 في التمثيلية السابقة)، وفق تمثيلية جديدة تتلاءم ومقتضيات دستور 2011، وكذا القانون التنظيمي رقم 11-28 المتعلق بمجلس المستشارين.

ويتشكل المجلس من اثنين وسبعين (72) عضوا يمثلون الجماعات الترابية وينتخبون على صعيد جهات المملكة، و20 عضوا تنتخبهم في كل جهة هيئة ناخبة واحدة تتألف من مجموع المنتخبين في الغرف المهنية الآتية الموجودة في الجهة المعنية: غرف الفلاحة، وغرف التجارة والصناعة والخدمات، وغرف الصناعة التقليدية، وغرف الصيد البحري.

إضافة إلى ثمانية (8) أعضاء تنتخبهم في كل جهة هيئة ناخبة تتألف من المنتخبين في المنظمات المهنية للمشغلين الأكثر تمثيلية، و20 عضوا تنتخبهم على الصعيد الوطني هيئة ناخبة مكونة من ممثلي المأجورين.

‫تعليقات الزوار

32
  • الجوهري
    الجمعة 2 أكتوبر 2015 - 23:56

    مبروك12مقعدا حلالا طيبا للعدالة والتنمية

  • عثمان سكاف
    الجمعة 2 أكتوبر 2015 - 23:57

    مبروك لاتحاد المغربي للشغل ولو كنا نطمح ل 11 مقعد لااسف

  • راصد المغربي
    السبت 3 أكتوبر 2015 - 00:00

    تفرغ سياسيونا و احزابنا لحروبهم السياسوية النفعية و غاصوا في مسلسل التلاسنات و التطاحنات و التخلويض فيما بينهم في في حين كان حفنة من الإنفصاليين الخونة للارض و العرض يتواطؤون مع الجزائر للنيل من وحدتنا الوطنية. منذ سنة تقريبا و كل الاخبار تتأكد بوجود تنسيق خفي و معلن بين دويلة السويد و الخونة الطابور الخامس الذي يأكل الغلة و يسب الملة في صحرائنا و عرابهم جمهورية الذل الجا..زائر و سياسيونا في غيبوبتهم ينامون.

  • مغربي
    السبت 3 أكتوبر 2015 - 00:01

    المهم بنكيران سيبقى رئيسا للحكومة

    وانتم ستبقون في المعارضة

    ونحن سنبقى نشاهد رئيسنا يقمعكم و يبهدلكم في مجلسكم هذا

    ان شاء الله 2016 قريبا على شاشتكم

  • ادريس اعليلوش
    السبت 3 أكتوبر 2015 - 00:07

    هنيئا لحزب اﻻ ستقﻻل بهذا استحقاق

  • adel
    السبت 3 أكتوبر 2015 - 00:08

    ا ين انتم يا اصحاب بنكيران.عاوتاني قولو الفلوس والغبرة…و…و…حزب العدالة يحبو في اتجاه مزبلة التاريخ.اذا اردتم انقاد هذا الحزب فعليكم باقالة بنكيران وتعويضه بالدكتور المحترم العثماني ولا احد غيره.

  • خالد
    السبت 3 أكتوبر 2015 - 00:09

    مبروك السيد شباط ولحزبك القوي برجالته.مبروك الاحزاب للكتلة الديمقراطية الصامدة بهدا الانتصار. وخسارة لعصابة تجار الدين العدالة والتنمية الدين يبيعون الوهم للمغاربة الشرفاء

  • اشرف الحاجب
    السبت 3 أكتوبر 2015 - 00:12

    تتوالى بشائر النصر ويظهر التنظيم المحكم دون أن ننسى البناء والنقد الذاتي قررنا أن ننتصر رغم التكالب وما النصر إلا من عند الله العزيز الحكيم. يحيى الوطن يرحم علال يا رواد الإستقلال أزيد من 80 سنة من العطاء

  • Le Marocain
    السبت 3 أكتوبر 2015 - 00:15

    les 3 partis se sont partagés le gâteau et se sont bien moqués du peuple . Et dire pourquoi les Marocains ne se rendent pas aux urnes. C'EST vraiment dégoûtant et écoeurant . J ai envie de vomir . Le peuple doit prendre sa revanche lors des législatives . On en a vraiment marre . Au diable ces partis de merde qui ne font que s' enrichir à nos dépends . Ce ne sont que des hypocrites qui ne cessent de faire du cinéma et nous mènent en bateau . Vous les politiciens , vous n'êtes que des menteurs . Le peuple vous a démasqué. HAMDOULLAH que dans ce pays il y un Roi fédérateur qui sait très bien qu'il ne peut compte sur vous . Vous êtes la risée des politiciens de ce monde.
    EN FIN , VIVE LE ROI

  • نضالوالعبادي بتسبرغ usa
    السبت 3 أكتوبر 2015 - 00:16

    الحقيقة….خلاصة الكلام.في هاذه الانتخابات برمتها……
    >>>>>>>>رأي الشعب الهغربي………….<<<<<<<<<< ونتاءج الانتخابات …فهمتوا…….ولا نشرحليكوم….مع الاسف…فقدت الامل في بلد العزيز…ومزيدا من الغربة…حتى ارجع..في صندوق خشبي….الاودع…وطني.!!!!!!؟؟

  • hmidat Said
    السبت 3 أكتوبر 2015 - 00:19

    Le peuple ne s'intéresse pas à cette chambre qui ne sert à rien sauf à la concrétisation de l'économie de rente et la dilapidation dès deniers publics

  • ولد الرشيدية
    السبت 3 أكتوبر 2015 - 00:28

    احسن ماورد في هذه الانتخابات هو فوز نقابة مخارق التي تعتبر بحق نقابة المقهورين المغلوب على امرهم .نحن معك فلا تركن الى الدواعش

  • النزاهة
    السبت 3 أكتوبر 2015 - 00:29

    يجب إلغاء مجلس النواب وشقيقه مجلس المستشارين لأنهما لايمثلان المغاربة وإنما يمثللان الطبقات المستفيدة والمستغلة لخيرات وثروات الشعب المغربي، عندما ينتشر الوعي والعلم في صفوف المغاربة آنذاك ديرو حتى عشرة ديال الغرف

  • Neutre
    السبت 3 أكتوبر 2015 - 00:37

    من خلال نظرة محايدة يتبين، بعيدا عن العواطف و ما يسوقه الاعلام، أن حزب الإستقلال مازال قويا

  • maghribi horrr
    السبت 3 أكتوبر 2015 - 00:38

    أين الباجدة الآن في هذا المجلس لن ينفعهم دعم الأرامل ولا الرميد ولا شيء آخر ..فالمصوتون ليسوا أميين في حين يعون ماينتظرهم من هذه الحكومة خاصة فيما يخص التقاعد …عاش الديموقراطية

  • Hassan
    السبت 3 أكتوبر 2015 - 00:39

    قراءة اخرى
    -آلبيجيدي سيكون له فريق في الغرفة الثانية لأول مرة
    -البام قد يفقد الرئاسة لفائدة الاستقلال ربما قيوح الرئيس المقبل
    -الاتحاد الاشتراكي الخاسر الأكبر
    -نقابة آلبيجيدي تتفوق على نقابة الاستقلال و نقابة الاتحاد الاشتراكي الخاسر الأكبر

  • Montagnard
    السبت 3 أكتوبر 2015 - 00:43

    الناجحين والقابعين تحت سقف البرلمان ما هم إلا مصاصي دماء المغاربة ، يتمتعون براتب محترم ، وبتقاعد مريح … أنا وأنت نصفق ونبارك ولا حول ولا قوة الا بالله .

  • محمد
    السبت 3 أكتوبر 2015 - 00:46

    هل رايتم كل تعليقات ضد العدالة والتنمية تواجه ب J'aime pas

  • محمد السطاتي
    السبت 3 أكتوبر 2015 - 00:54

    شيء مفرح أن يفوز PJD بإثنى عشر مقعدا من أصل 120 مقعدا في الغرفة الثانية للبرلمان ، الكل يعرف أن هذه الغرفة عرفت إعلاميا بكونها مخصصة لموالين الشكارة لإحداث التوازن في الحياة السياسية مع الغرفة الأولى ، لكن مع نتائج اليوم بدأ يكبر الأمل في تحسن أوضاعنا السياسية ، فظفر حزب PJD بهذا العدد من المقاعد يؤكد بالملموس أن المال الحرام الموظف في هذا النوع من الإنتخابات الخاص بالناخبين الكبار بدأ يتراجع لصالح لنزاهة والمصداقية والجاهزية لخدمة الوطن، بدل الإنتهازية والوصولية لخدمة المصالح الخاصة، أكيد أن هناك كفاءات وصلت للغرفة الثانية من هيئات سياسية أخرى لكن نسبتها ضئيلة إذا ما قورنت بأصحاب الشكارة،ويكفي المقارنة بين الرموز الحزبية ليبدو الفرق شاسعا فمناضلي PJDالمعروفين شعبيا وصلوا لقبة البرلمان بينما فاز في باقي الأحزاب أشخاص نكرات لا تكاد تسمع لهم وزنا إلا وزن المال باعتبارهم من أصحاب الأموال الضخمة،همه الوحيد الوصول إلى الغرفة الثانية لمضاعفة الثروة وحماية المصالح فقط ، أعتقد أن الإنتخابات القادمة وما سيتم إدخاله على القوانين الإنتخابية من إصلاحات سينتج عنها انقراض موالين الشكارة إن شاء الله

  • الحاج الدكالي
    السبت 3 أكتوبر 2015 - 00:59

    لقد مرت الانتخابات ببلادنا بسلام والحمد لله
    رغم بعض الأحداث والسلوكات التي تسيء إلى سمعة
    بلادنا.المهم هو طي صفحة الماضي والشروع في العمل بجدية
    فالشعب ينتظر بفارغ الصبر ماستحققونه لهذا الوطن الغالي.
    كفى من الغوغائية والسب والشنم

  • فؤاد -ولد لبلاد
    السبت 3 أكتوبر 2015 - 01:02

    من يرى هذه المنافسة الشرسة بين الأحزاب و النقابات على كراسي مجلس المستشارين ,سيظن أن هؤلاء يسعون من أجل المواطن و الموظف و العامل البسيط لتحسين مستوى عيشه .
    لكن الحقيقة أنهم يسعون لضمان أجر شهري كبير و خدمتا لمصالحهم أولا ,و بعد ذلك تأتي مصالح المواطنين لتبدأ سياسة " دير لعصا في رويدة " بين أحزاب المعارضة وأدرعها النقابية من جهة و أحزاب الحكومة ونقاباتها من جهة أخرى, و الخاسر الأكبر دائما هو المواطن .

  • pro
    السبت 3 أكتوبر 2015 - 01:14

    la question primordiale est la suivante: est ce qu'on a besoin des elections dans un pays ignorant ou meme les haut diplomés ont une insuffisance en matiere des abc politique? il est totallement naturel que des partis comme les pjd et l'istiqlal qui font parti de l'extreme droite reussissent et que d'autre comme le parti de mounib vivent l'echec! je suggere qu' on gere le pays sans élus en attendant que le systeme educatif fera son effet dans une centaine d' années!!!!

  • bahi
    السبت 3 أكتوبر 2015 - 02:13

    الانتخابات عبارة عن عظم مطاطي يرمى للاحزاب و النقابات فتتكالب عليه و تنشغل بتمريشه

    و تترك المخزن يقوم بعمله في اطمئنان تام

  • البيضاوي
    السبت 3 أكتوبر 2015 - 02:31

    4 مليون × 120 = 480 مليون في الشهر تضيع من أموال الشعب لأن مجلس المستشارين لا دور له في الحياة السياسية والبرلمانية في المغرب – آش كيدير هاد المجلس – من يعرف ماهو دوره فليخبرنا به إذا وافق مجلس النواب على الميزانية والمشاريع ووافق عليها مجلس المستشارين هو الآخر الأمور – هانية – إذا وافق مجلس النواب ورفض مجلس المستشارين يعود المرفوض إلى مجلس النواب مرة أخرى وإذا وافق عليه للمرة الثانية يمر – بلا ما يضسرو مجلس المستشارين – إذن ماهو دور هؤلاء المستشارون وماذا يفعلون غير أخد 4 مليون للواحد كل شهر هنيئا مريئا أوبصحة والراحة

  • رشيد
    السبت 3 أكتوبر 2015 - 07:59

    دبا شهر وانتم تلعبون الداما واشطرنج على ظهور المغاربةالشعب راه مزال صابر اقول لكل المنتخبين من له نية صادقة لخدمة البلد والعباد فمرحبا،ومن لديه نية اخرى عليه يمشي اقلب شي خدمة اخرى ماعندنا ما نديرو به

  • صالح الوراق
    السبت 3 أكتوبر 2015 - 08:04

    دائما اﻹستقﻻل
    ( اوﻵ إسﻻمى
    ثانيا اساسه العلماء ومن بينهم محمد الخامس
    ثالثا العمود الفقرى للبﻻد
    رابعا هو ابوهم اين ما كانت الرتبة التى يوجدفيها

  • مغربي
    السبت 3 أكتوبر 2015 - 09:28

    يجب الغاء هذه الغرفة ، ﻻ دور لها اﻻ اعادة ما تناوله مجلس النواب ، كما انها تنسف اموال الدول اي اموال الشعب .
    ما اعرفتش عﻻش مستشار سيمثل المغاربة بعشيرة صوة. مهزلة مهزلة مهزلة.

  • brahim
    السبت 3 أكتوبر 2015 - 09:55

    مبروك l'untm
    ألف ألف مبروك
    إلى اﻷمام

  • مخلوض
    السبت 3 أكتوبر 2015 - 10:01

    لقد اكتمل العدد المطلوب. اذن يجب اقتناء 120 سريرا مريحا. لان النوم سيكون طويلا ربما لخمس سنوات؟؟ بعد سيسٱل بعضهم بعضا كم لبثنا؟فيجيب: لست ادري لقد كنت في غفلة من هذا.

  • ادريس
    السبت 3 أكتوبر 2015 - 16:07

    والله تم والله فان اقتراع 2اكتوبر الخاص بانتخاب المستشارين مر داخل المكتب في جو عادي وحياد تام لكن خارج أسوار دار الشباب بابن احمد التي كان يتواجد بها المكتب كان شبيها بسوق لشراءاضاحي العيد. وبالجملة من أنصار حزبين اثنين الخ ،،،،،،،

  • المنتقد
    السبت 3 أكتوبر 2015 - 16:26

    هذا ما يسمى لعبة الكراسي المتحركة ….ماذا استفاد الشعب منكم !!!

  • sa3id
    الأحد 4 أكتوبر 2015 - 19:33

    ماذا فعل الاستغلاليون ولا المتعصرون ولا التقدميون ولا ولا…..

    من العدل ان نعطي الفرصة للعدالة والتنمية حتى تبان حتى هي على حقيقتها

    ولكن المفسدون خافوها تخلق المفاجأة،لذلك دايرين ليها العصا فالرويضة

    الله يهلك الظالمين المفسدين

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30

احتجاج أساتذة موقوفين