المعارضة تتجه لرئاسة مجلس المستشارين بعد تصدّر النتائج

المعارضة تتجه لرئاسة مجلس المستشارين بعد تصدّر النتائج
السبت 3 أكتوبر 2015 - 15:00

أظهرت نتائج انتخابات أعضاء مجلس المستشارين، التي جرت أمس الجمعة، حصول أحزاب المعارضة على الأغلبية في الغرفة الثانية للبرلمان المغربي، وهو ما سيؤهلها للاحتفاظ برئاستها.

وحصلت أحزاب المعارضة الأربع على ما مجموعه 55 مقعدا من أصل 120، فيما نالت أحزاب الأغلبية 32 مقعدا، وهو ما يعني أنه إذا تم احترام الحد الأدنى من التنسيق بين مكوناتها، فإن الرئاسة ستؤول للمعارضة، ولن تخرج عن حزبي الاستقلال المتصدر، أو حزب الأصالة والمعاصرة الذي حل ثانيا.

ويبدو أن موقف حزب الاستقلال، الذي اتسم بالغموض في علاقته بمكونات المعارضة مباشرة بعد نتائج الانتخابات الجماعية والجهوية، وما عقب ذلك من مساندة لحزب العدالة والتنمية في بعض المدن، بعد حديثه عن فك الارتباط بالمعارضة، وتحديدا حزب الأصالة والمعاصر، سيجعل التنافس بينهما (الاستقلال و”البام”) قويا للظفر برئاسة الغرفة الثانية.

فوفقا للمعطيات التي أبانت عنها النتائج التي كشف عنها وزير الداخلية محمد حصاد، فإن فك “الميزان” لارتباطه بـ”الجرار” سيجعل هذا الأخير أقرب للرئاسة، خصوصا أن تنسيقه مع بعض مكونات الأغلبية، خصوصا حزب التجمع الوطني للأحرار، أصبح باديا من خلال تصويت عدد من منتخبيه على مرشحي الأصالة والمعاصرة في عدد من المدن.

تبعا لهذا السيناريو، فإن حزب الأصالة والمعاصرة ورئيسه في الولاية التشريعية السابقة حكيم بنشماس، سيكون الأقرب لقيادة مجلس المستشارين، في آخر سنة للحكومة قبل إجراء الانتخابات التشريعية، في حين ستكون كفة حزب الاستقلال غالبة في حالة إقناعه حزبي العدالة والتنمية والحركة الشعبية للتصويت لمرشحه.

توسيع الهوة بين مكونات المعارضة

وفي قراءته للتحالفات المستقبلية في الغرفة الثانية، يرى أستاذ العلوم السياسية والفقه الدستوري بجامعة محمد الخامس بالرباط، أحمد بوز، أن تقاطع الأغلبية والمعارضة سيختل، مشيرا إلى “أن التنافس سيحتد بين حزبي الاستقلال والأصالة والمعاصرة المنتميين لفرق المعارضة”.

وسجل بوز، في تصريحات لهسبريس، “أن الأغلبية لن ترشح أيا من مستشاريها للرئاسة بالنظر لعدد المقاعد التي حصلت عليها أحزابها”، مؤكدا “أن تصويتها لن يكون في اتجاه واحد”، مشيرا إلى أن : “الهوة داخل ما يسمى تنسيق المعارضة في مجلس المستشارين ستتوسع”، رابطا ذلك “بكون حزب الاستقلال ستكون له مطامح للفوز بالرئاسة، باعتباره متصدرا للنتائج، وهو الطموح نفسه الذي يحذو حزب الأصالة والمعاصرة”.

“العدالة والتنمية وفقا لهذه النتائج سيميل غالبا إلى دعم مرشح حزب الاستقلال، لكن الأقرب للرئاسة سيكون هو مرشح حزب الأصالة والمعاصرة”، يقول بوز، الذي دافع عن طرحه بكون “الخليط الذي يوجد في الغرفة الثانية يغلب كفة البام”.

وفي الوقت الذي أكد فيه أستاذ العلوم السياسية والفقه الدستوري بجامعة محمد الخامس بالرباط أن رئاسة المجلس ستشهد منافسة شرسة بين الحزبين المعارضين، أوضح “أن الرابح من هذه الانتخابات هو الأمين العام لحزب الاستقلال، حميد شباط”، مبرزا أن هذه الانتخابات أعطته متنفسا جديدا، الأمر الذي سيقوي موقفه داخليا وفي علاقته بالفاعلين الآخرين.

هذا وزكت النتائج التي حصل عليها أحزاب الاستقلال، المتصدر بـ 24 مقعدا، والأصالة والمعاصرة، الذي حل ثانيا بـ 23 مقعدا، والاتحاد الاشتراكي بـ5 مقاعد، وحزب الاتحاد الدستوري بـ3 مقاعد، (زكت) مكانة المعارضة في المجلس، لتحافظ بذلك على الأغلبية، وهو ما سيجعل المؤسسة التشريعية تسير برأسين، أغلبية للائتلاف الحكومي في مجلس النواب، ومعارضة مهينة في الغرفة الثانية.

‫تعليقات الزوار

34
  • ALAOUI
    السبت 3 أكتوبر 2015 - 15:12

    benkirane game over et bienvenue pour les partis de l"'opposition .
    On felicite les parti PAM et istiqlal pour leur succes.

  • عبد القادر سرحاني
    السبت 3 أكتوبر 2015 - 15:26

    اتمنى ان يغير نوااب الامة اسلوبهم في التعامل بالغرفتين حتى لا نكون اضحوكة وحتى يتحكم النائب او المستشار او المسؤول عليه ان يكتب ما يريد قوله ويلتزم بقراءة ما كتبه ليس غير.لان المستفيد من التزامكم هو المغرب والمتضرر من سفسطتكم هو المغرب

  • mansour
    السبت 3 أكتوبر 2015 - 15:29

    اليوم انتهت المعركة اﻻولى في اطار الصراع حول السلطة في البﻻد بفوز التوجه الليبرالي الحداثي على التوجه المحافظ الرجعي وضمن اﻷول مكانة تجعل صوته مسموعا خﻻل السنوات القادمة ، بينما سينطلق الصراع حول الغرفة اﻷولى الذي سيعرف تطورات لن تكون في حسبان منظري اﻷحزاب الراغبة في الريادة . وهكذا يبقى الصراع السياسي في المغرب له نكهة خاصة مقارنة مع نمادج الصراع السياسي المتعارف عليه دوليا صراع كفكاوي.

  • Iss@m
    السبت 3 أكتوبر 2015 - 15:39

    Quelle bonne nouvelle, Benzidane ne pourra pas passer son projet de retraite.
    que quelques mois et il ira aux oubliettes/poubelle
    Saluuutation à cellule pégédiste ^_^

  • عبدو
    السبت 3 أكتوبر 2015 - 15:41

    الطريق يبدو سالكا نحو اعادة انتخاب الشيخ بيدالله لولاية تانية ودلك على ضوء النتاءج المحصلة ما لم تحدث مفاجاة

  • عمر ريس
    السبت 3 أكتوبر 2015 - 15:46

    الشيخ بيدالله رئيساً للمجلس للمرة الثانية على التوالي

  • الجوهري
    السبت 3 أكتوبر 2015 - 15:49

    شباط يحتاج لاصوات داعش والموساد وهتلر شفتي السي شباط
    لماذا قال العرب لسانك حصانك إن صنته صانك وإن أهنته أهانك

  • المهدي
    السبت 3 أكتوبر 2015 - 15:52

    اذا كانت المعارضة قد حازت الأغلبية ويتصدرها حزب الاستقلال ، وان حزب الاستقلال أعلن على لسان أمينه العام فك ارتباطه بالمعارضة والاصطفاف في جنب حكومة بن كيران واختيار المساندة النقدية للحكومة ، فكيف يمكن لنا ان نتوقع ما سيتمخض عنه هذا الحمل السوريالي الهجين الذي يعجز عنه فك شيفرته اعتى مقامري البوكر ؟

  • hmidat Said
    السبت 3 أكتوبر 2015 - 16:00

    Il faut reconnaître que cette chambre ne sert à rien .sauf de faire plaisir aux notables du pays qui ne peuvent avoir la confiance directe du peuple et le Makhzen pour des raisons veut la maintenir pour faire pression sur les représentants de la première chambre mais la constitution de 2011 ne leur donne rien de concret sauf une perte de temps dans la promulgation des lois et la dilapidation des deniers publics.quel gâchis nous sommes encore loin dela vraie démocratie et nous sommes en plein dans celle de façade

  • mohamed
    السبت 3 أكتوبر 2015 - 16:11

    لتقوية جبهتنا الداخلية يجب الزج بكبار المجرمين وراء القضبان . مجرمين تاجروا بثقتنا بمؤسساتنا ومنهم من تسلل اليها خلال هذه الإستحقاقات الأخيرة … مجرمون يسايسون لمصلحتهم أولا . يكفي أن تصدر التعليمات من أعلى مستوى الى رجالنا الأكفاء في الفرقتين الوطنيتين للشرطة و الدرك الملكي و سترى عجبا . أشمن وحدة وطنية !! أشمن تضامن اجتماعي !!! و سيقفز المغرب الى أعلى الدرجات على كل الصعد و سيضرب به المثل عن جدارة و استحقاق و ليس بلغة : قولوا العام زين …. بارااااااااااكـــــــــــــــــا …. راه أصبحنا نلامس منطقة الخطر … إثقوا الله في هذا البلد ليبقى آمنا مستقرا .

  • hakim
    السبت 3 أكتوبر 2015 - 16:18

    اين هي المعارضة؟
    الكل يعلم ان حزب الاستقلال انفصل على المعارضة و اعلن المساندة النقدية للحكومة بعد خروجه خالي الوفاض من الحكومة و من انتخاب الجماعات و الجهات.
    بل الاكيد حزب الاستقلال لن يعيد نفس الخطأ و لن يبيع اصواته ل PAM اما الاغلبية فستكون ايضا مع العدالة والتنمية ضد PAM اي في صف مرشح الاستقلال.

  • VIVE ROI MOHAMED 6
    السبت 3 أكتوبر 2015 - 16:25

    حفظ الله محمد السادس ونصره الله
    يغتصبون ممرات المارة تنتشر الحوادث يتحرشون الجالسون في المقاهي تجاه ابواب العمارات والساكنون يتحرشون بنساء الرجال واصحاب غسيل السيارات يصدعون الناس ويلوثون البيئة وهناك مشاريع عظيمة لقائد البلاد حفظه الله الا من مسؤول للحد من هذا الاغتصاب لابد من مراجعة الاغتصاب والضرب امام المقاهي محلات غسيل السيارات اغلب اصحاب المشاريع هذه مرفحين ليسو بفقراء لابد من تدخل السيد الوالي جزاه الله خيرا. مشروع اولاد مطاع تمارة

    المزيد:

  • abdilah
    السبت 3 أكتوبر 2015 - 16:42

    pour benkirane et ses sbires soit ils vont crier victoire malgré la défaite sois ils vont crier au scandale mais jamais ils n'accepteront les résultats et feliciter les gagnants

  • Mehdi
    السبت 3 أكتوبر 2015 - 16:45

    Commentaire n°4 :
    Je ne suis pas péjidéiste pour me présenter d'abord , mais je te demande tout simplement de prendre en considération que si tu crie aujourd'hui victoire parce que la réforme sera ajournée ou peut être reportée à une date sine die , dans 7 ans au plus tard nos retraites prendront place des diplômés chômeurs devant le parlement , seule bémol c'est que ces derniers sont encore jeunes ne manquant pas de ferveur pour réclamer et faire valoir leurs droits et que la plupart d'entres ne se soucie pas de bouches à nourrir qui les attendent , alors que les vieux chnocs incapable de tirer leurs grègues face aux forces de l'ordre finiront par faire la manche aux derniers de leurs jours , alors ne pousses pas ton enthousiasme trop loin .

  • mbarek
    السبت 3 أكتوبر 2015 - 16:46

    يتغافل صاحب هذا التعليق الذي اعلن فوز الحداثي على الرجعي ان يشرح لنا الحداثي والرجعي اكيد انه لن يعرف لان الكلمتين قرأ بعضا من حروفهما أيام الجامعة وبقي يتذكر دلك مسكين فعوض ان يحرص عن الديمقراطية وتطبيق القانون كما في اروبا سواء كنت يمنيا او يساريا أو متطرفا فالديمقراطية والقانون هما الحكم لا لاهاء كما يقول صحبنا الذي لم يتشبع بالديمقراطية بعد لذلك بدأ يهرف بما لا يعرف ولو علم لاما همه من نجح بل من يعمل يستمر ومن يخفق تعاقبه الصنادق

  • الاصلاح
    السبت 3 أكتوبر 2015 - 17:01

    اتمنى للاستقلال العودة لصف المحافضين الاحرار والابتعاد على دوي الحسابات الديقة والفاسدين و العلمانيين الجدد والشواد في طبيعتهم وتفكيرهم
    تحالف الكتلة والعدالة سيقضي على تحالف الاعوان والسلطة والعلمانيين

  • MAAZOUZI - MARRAKECH
    السبت 3 أكتوبر 2015 - 17:32

    الستقلال سيفوز برئاسة خرفة المستشرين بمساندة pjd لإقاف زحف pam لآن منهجية حزب الإستقلال تتماشى مع pjd وليس غيره ـ هنيئا للإستقلال

  • متتبع
    السبت 3 أكتوبر 2015 - 17:52

    ….هنيئا لحزبي الاستقلال والاصالة والمعاصرة بهدا الفوز وهدا ماكان يطمح اليه المواطن هو وجود اغلبية قوية تتكون فقط من حزبين ….وهدا انشاء الله ماسيكون في البرلمان في الانتخابات المقبلة حكومة مكونة من حزبي الاستقلال والاصالة والمعاصرة ….اما الوضعية الحالية للحكومة فهي مؤقتة لانه لم يبقى في عمر هده الحكومة الا سنة واحدة تقريبا….اقول لهده الاحزاب الفائزة بان تتفادى الصراعات حول رئاسة الغرفة الثانية فكلكم لكم هدف واحد هو خدمة الصالح العام ووفقكم الله

  • youss
    السبت 3 أكتوبر 2015 - 18:14

    الكتلة والمعارضة وG8 تحارب المصباح لمادى هاد الصراعات السياسية خوفاً من أن تفضحوا أو من ضياع الخبيزة ولكنكم نسيتم خالقكم الذي يراقبكم اينماكنتم

  • alio
    السبت 3 أكتوبر 2015 - 18:35

    A iss@m N°4
    vous avez tort monsieur.le jour ou vous serez retraité sil n'ya pas de réforme soit par benkirane ou autre
    il n'y aura plus un centime dans la caisse.A' ce moment les retraités vont mendier

  • Abbassi
    السبت 3 أكتوبر 2015 - 18:40

    pour les législatives de 2016 la majorité serait composé de 3 partis politiques PAM, PI Et PJD
    c'est déjà organisée
    AAA+

  • الخليل
    السبت 3 أكتوبر 2015 - 20:30

    إذا تضامن المشعال والحركة الشعبية و التقدم والاشتراكية من جهة مع الميزان من جهة ثانية، فسيتم تكسير انياب الجرار. خصوصا اذا حسنت نوايا مكونات الميزان بعد إعلان انفصامه مع هذا الاخير.

  • موادن 2
    السبت 3 أكتوبر 2015 - 20:31

    حرب قائمة طاحنة على = والو = الفترة السابقة للا نتخابات كانت كلها عبارة عن مشاحنات شخصية لم تستفد منها البلاد في اي شيء. ونفس الاشخاص ربما سيتولون زمام الامور وستستمر الحرب. فما الفائدة. المهم = ديما والو….والو….والو….. والى ما لا نهاية……………………………..

  • si mou
    السبت 3 أكتوبر 2015 - 20:47

    la différence que personne ne peut nier c'est que le PJD est choisi volontairement par les citoyens à cause de leurs honnêteté et la propreté de leurs mains les autres partis gagnent ce classement par l'argent et le bonheur du pays ne sera qu'avec le PJD car l'expérience montre qu'ils veulent aller plus loin dans la réforme et la lutte contre la corruption semées par les prédécesseurs

  • أكاديري أمازيغي
    السبت 3 أكتوبر 2015 - 20:54

    مهزلة و أية مهزلة : شعب أعطى الأغلبية لجانب بهوة صغيرة فأصبحت الهوة كبيرة جدا لماذا لم تكن انتخابات مجلس المستشارين هي أيضا بالعلن ليظهر من يبيع نفسه ويسرق ثقة الناخبين ما هذا التحايل على ارادة المواطنين ؟؟؟ظظظ

  • abdo
    السبت 3 أكتوبر 2015 - 21:32

    اضن ان الحسم في الرءاسة بيد الاستقلال بعد التحولات الاخيرة في المشهد السياسي الدي تولد لنا بعيد انتخابات 4شتنبر واعطانا خليطا هجينا بين المعارضة والاغلبية وسرنا لا نفرق بين الحزب المعارض والحزب الاغلبي وهنا اقصد بالدات حزبي الاحرار والاستقلال . حيث اتضح جليا ان هدان الحزبان اختلط عليهما الحابل بالنابل وتركا المبادىء و الاسس جانبا ليتاسباقا على الاهداف والغناءم والمصالح الحزبية الذاتية. ومن النتاءج ما الت اليه انتخابات مجلس المشتشارين ومنه انتخاب رءيس المجلس الذي اضن ان اصطفاف الاستقلال الى جانب الاغلبية الحكومية فحتما سيسرق الرءاسة من المعارضة الدي ينتمي اليها قانونيا و المتمرد عليها حاليا.وبااتالي ارى ان الرءاسة حتما ستؤول لحزب الميزان في شخصالسيد محمد الانصاري عن جهة درعة تافيلالت كرءيس جديد للمجلس خلفا للبامي الشيخ بيد الله

  • alm39ol
    السبت 3 أكتوبر 2015 - 21:48

    كفاش درتوليها ؟
    شواحد ينورنا و يقولينا كيف تتم انتخابات المستشارين؟؟
    في رأيي :
    انتخابات الجهات يجب ان تكون في نفس ورقة انتخابات اعضاء البلدية.
    رئيس البلدية يجب ان يكون مباشرة من الحزب الحاصل على اغلبية الاصوات الشعبية.
    لان البيع و الشراء داير واللي خترو الشعب ماش هو اللي تيطلع!

  • مغربي مقهور من قرارات الحكومة
    السبت 3 أكتوبر 2015 - 22:37

    ارا برع المعارضة التوقف لطغيان بنكيران وبلوكاج للقرارات الفردية او المحادية من طرف الحكومة.الحمدلله الان هناك تمتيلية للشعب ومن يقول لا مكان الشعب.اتمنى اناكون صادق في نظريتي وان لا تخوننا المعارضة من اجل دريهمات

  • القنفودي
    السبت 3 أكتوبر 2015 - 22:39

    ان تحالف الميزان مع المصباح سيكون اخر مسمار في نعش الاستقلال،لان المواطنين الذي صوتوا للميزان سيعاقبونه اشد العقاب ،وهذا ما يروج في الشارع….

  • antar bravo
    السبت 3 أكتوبر 2015 - 23:50

    لا تحالف ما هي الضحك علي الشعب واكل اموال الشعب. لبنى الدار بلا لساس واش عند الدار لا والف لا ما هي الا الضحك على المواطن . ولهدا الب اصحاب الذمإر الحيه لا نقاد المواطن. الضعيف. ايها العقلاء لا يغرنك ضحكهم معكم لانهم هو وحده كامل لسلب اموالكم

  • تحادي
    الأحد 4 أكتوبر 2015 - 01:57

    أدعو الأغلبية الحكومية إلى التصويت على حزب الاستقلال……وكما يقول المثل" اجديد ليلو جدة والبالي لا تفرط فيه" حزب الاستقلال يبقى حزبا تاريخيا وعتيدا رغم ما زلاته

  • aziz
    الأحد 4 أكتوبر 2015 - 07:27

    عودة نفس الوجوه الكئيبة البئيسة وجوه النحس لا ينتظر منها الخير هدا المجلس سيبقى كسابقيه بدون طعم التغيير

  • rachid
    الأحد 4 أكتوبر 2015 - 07:38

    اظن ان مفهوم المعارضة والاغلبية فقد منطقه بعد 4 شتنبر لان اليات التحكم والبيع والشراء في الحيوانات الكبار جعل هدا المجلس الهجين يصنع على مقاس اصحاب القرار

  • الاصلاح الحقيقي
    الأحد 4 أكتوبر 2015 - 08:59

    شباط اخطء بالتحالف مع الفساد وترك الكتلة تتفرق حيث كانوا اقوياء.
    اليوم يجب عودت الكتلة استقلال و اشتراكين والتقدميين وتحالف مع الاسلامين لتكوين جبهة الاصلاح والاستقلال والاشتراكية ضد فيروس العلمانية الخفية واولاد الخونة ذوي الفكر الاستعماري والسلطوي والمصلحي الشخصي.
    استقلال+اشتراكي+تقدمي+عدالي تنموي= الاصلاح الوطني #علماني انتهازي وانحراف اخلاقي و بامي

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات