جامعيون مغاربة يحللون نتائج الانتخابات المحليّة لرابع شتنبر

جامعيون مغاربة يحللون نتائج الانتخابات المحليّة لرابع شتنبر
الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 20:25

قال عميد كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية أكدال الرباط، الحبيب الدقاق، إنّ الانتخابات الجماعية والجهوية الأخيرة مكَّنت المغرب، على الرغم من كل ما واكبها من حديث عن خروقات، من كسب نقاط عل مستوى التطور الديمقراطي والسياسي، وبرهنت على أنّه يسير بخطى ثابتة لكسب الرهان الديمقراطي.

الدقاق اعتبر، في الكلمة الافتتاحية لندوةٍ نظمتها الجمعية المغربية للعلوم السياسية بشراكة مع كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية أكدال الرباط صباح اليوم، حول موضوع “قراءات متقاطعة في الانتخابات الجماعية والجهوية لـ2015″، أنَّه من الطبيعي أنْ تعقب الانتخابات انتقادات من طرف الفرقاء السياسيين، معتبرا ذلك أمرا “صحّيا”.

واستطرد الدقاق أنَّ النقط التي كسبها المغرب في الانتخابات الجماعية والجهوية الأخيرة كانتْ مسبوقة بصورة جيّدة للمغرب خلال الانتخابات التشريعية لسنة 2011، “والتي طُبّقت فيها لأوّل مرة المنهجية الديمقراطية”، بحسب تعبيره، وتابع: “لقد حققنا خطوات جيّدة، لكنّ هذا لا يعني أنّنا حققنا كل شيء بنسبة مائة بالمائة”.

وفي خضمّ التحوّلات السياسية التي تعرفها دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، قالَ الدقاق إنّ مقارنة المغرب مع دُول أخرى يجب أن تكون عموديّة لا أفقيّة، وذلك بمقارنته مع الدول الأوربية والغربية والدول الديمقراطية، مستنتجا أنَّ المغرب يتمركز في “موقع وسط” بين هذه الدول، بينما “تجاوز بكثير التطوّر الذي تعرفه دول المنطقة”.

وعلى الرغم من تنويه عدد من المتتبعين بحياد الإدارة خلال الانتخابات الجماعية والجهوية الأخيرة، التي أشرفت عليها لجنة حكوميّة رأسها وزيرا الداخلية والعدل، فإن عبد الرحيم المصلوحي، رئيس الجمعية المغربية للعلوم السياسية، تساءل عن سبب عدم تقدّم نسبة مشاركة المواطنين بشكل كبير في الانتخابات، رغم الضمانات القانونية الممنوحة.

وقال المصلوحي إنّ الانتخابات الجماعية والجهوية الأخيرة تستدعي الانكباب على البحث عن أجوبة لجُملة من الأسئلة، من قبيل هل صوت الناخبون بشكل واع لبرامج سياسية معينة، بعيدا عما ورثناه في المراحل السابقة؟ وهل النخبة تصنع نفسها بنفسها من خلال العملية الانتخابية، أم يتم ذلك خارج التنافس الانتخابي؟

المصلوحي أضاف أنَّ تراجُع تحكّم الإدارة في الانتخابات يوازيه سؤالُ ما إنْ كانَ المغرب قدْ راكم بعض التجربة في توطيد الحكامة الانتخابية، مشيرا إلى أنّ كثيرا من “الظواهر” الانتخابيّة في المغرب ما زالت بحاجة إلى تحليل، من قبيل تباين السلوك التصويتي للمواطنين، والسلوك التصويتي لـ”الناخبين الكبار”، وتعاظم نسبة الجماعات القروية، رغم أن ساكنة العالم القروي لا تشكل سوى 40 في المائة من نسبة عدد سكان المغرب.

من جانبه، استعرض عبد الله ساعف، أستاذ التعليم العالي بجامعة محمد الخامس بالرباط، كرونولوجيا الانتخابات في المغرب، قائلا إنّ الانتخابات كانتْ واحدة من “الثلاثية المفصليّة” في الخطاب والممارسة لدى الفاعلين السياسيين، إلى جانب كلّ من المسألة الدستوريّة وقضيّة حقوق الإنسان، “غير أنّ الانتخابات في لحظات أخرى، كانت تصيرُ المحور الأساسي”.

وأضاف ساعف، الذي تحدّث في موضوع “الانتخابات، مرآة الحقل السياسي المغربي”، أن الانتخابات الجماعية والجهوية الأخيرة شهدت تحوّل الإدارة من الحياد السلبي إلى الحياد الإيجابي، كما عرفتْ تنامي التنافس بين الأحزاب السياسية، بعدما كان “دائما هامشيا”.

‫تعليقات الزوار

13
  • مغربي مقلق
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 20:48

    الانتخابات المحليّة كانت مصيبة على المغاربة حيث وصل تجار الدين الإخوانيون إلى مراكز لم يكونو يحلمون بها نظرا لمحدودينهم الثقافية و الكفاءة الضعيفة .

  • mobasher
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 20:51

    اعتقد ان نتائج الانتخابات حرة ونزيهة الا ان تحالفات الغير مفهومة لرآسة الجهة يجب اعادة النظر بها

  • ملاحظ
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 21:09

    اتساءل ولست وحدي فقط مامعنى علم السياسة في المغرب وعالم السياسة؟؟مشي غي لابلابلا!!هاهو انتاجهم العلمي ؟؟الوضع السياسي لل يتحكموا فيه يواما لذلك علم السياسة الحقيقي لا تعمله الحامعات المغربية؟وهناك من يعمله ويطبقه دون دون تعب علم السياسة المغربي ؟!!او ليس الامر كذلك انا افضل العمل السياسي الاجاد والنسؤول على أقاويل اصبحنا نمل بها..!!

  • صنطيحة السياسة
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 21:16

    مادام نظامنا التعليمي فاشل وباعتراف أعلى سلطة في البلاد … فان نطامنا لن ينتج الا خبراء ومحللين فاشلين …

    فليجيبو عن سؤال واحد : مادا يريد الشعب المغربي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • Allal
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 21:26

    S'il vous plait Messieurs les profs ne nous prenez pas pur des naifs. cela est une mascarade de la democratie.

  • خانه التدقيق المحض
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 21:41

    الدقاق لــم يــدقق في حـــــقوق الدولة وحقــوق المــــواطنين التي تم النصب عنهـا من طـــرف أرباب الأحـــــزاب …..!! أين حقـوق الإنســــــان المغـربي مع هـؤلاء المتحزبين ..!! أين حقـــوق الدولة مع هـؤلاء المتحزبين …!!

    فهـم أكبـر الغشـــاشين النصـابين الكدابين المتلبسين المتلونين المدلسين لاعهد لهم ولاأمان سـوى ملئ البنك السويسري وتفقير المـواطن ونهب خيرات البلد وتنفير المستتمرين …

  • MOUNACH
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 21:49

    نسيتم أن تضيفوا أن محمد الساسي ، أستاذ التعليم العالي بجامعة محمد الخامس، قال إن "حزب العدالة والتنمية خاض معركة سياسية حقيقية واستطاع ربح رهانها".
    وأشار الى قدرة حزب العدالة والتنمية على تحويل هجمات خصومه إلى نقط قوة.

  • عبد الله السباعي
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 22:14

    ماذا استفدنا منذ ما يزيد عن 60عاما من الانتخابات التي كان التزوير فيها عاين باين والان بعد ان اصبحت الشفافية تتقلق لان الشرفاء صعدوا الى مراكز القرار ربما كنت تستفيذ من الفوضى الان انتهى عهده وعري على دراعك

  • mohamed de tanger
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 22:39

    En géneral ,c'est mieux qu'avant.Mais il faut suprimer la deuxieme chambre

  • Observateur
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 22:40

    C’est dommage de voir notre soi-disant élite intellectuelle et analytique jouer le jeu modique de deux poids et deux …
    Pourquoi ne pas avoir l’audacite directe de dire que toute l’opération électorale a été un fiasco total…et que la corruption s’est vue officialisée par la pratique et le témoignage de ses mêmes acteurs participants au jeu électoral…
    Jusqu’à quant continuerez-vous à jouer à l autruche et cacher le soleil avec le tamis ???… N’en êtes vous pas déjà épuisés de cette dance stérile ???
    Messieurs les profs et chercheurs académiques… ce que nous avons aujourd‘hui entre les mains est simplement le fruit de vos encadrements, orientations et système de valeur loin de tout esprit académique…Merci

  • abou anass
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 22:44

    J'ajouterai tout simlement ( en plus du n 4/5); La langue du bois N'attire personne en 2015. et la crédibilité d'une analyse ne peut la prendre au sérieux que lorsqu'elle est référence. Le reste n'est que verbiage .

  • و محمد
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 23:18

    الانتخابات كانت نزيهة مقارنة مع سابقاتها الشعب قام بدوره المصيبة في احزابنا تحالفات هجينة وراسة الجهات سلمت بقدرة قادر لمن لم يخترهم الشعب .كان على المنظمات الوطنية والدولية التي راقبت الانتخابات مراقبة من نسميهم الناخبين الكبار وفضح قدرتهم على بيع الوطن

  • rabah
    الأربعاء 7 أكتوبر 2015 - 07:15

    الانتخابات الحقة هي التي تقود الى عدالة حقة , والعدالة الحقة هي التي تعني التوزيع العادل لثروات المغرب على المغربيات والمغاربة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 7

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس