مزوار: وزيرة خارجية السويد "تْهزات" لصرامة الموقف المغربي

مزوار: وزيرة خارجية السويد "تْهزات" لصرامة الموقف المغربي
الخميس 8 أكتوبر 2015 - 18:35

بدا صلاح الدين مزوار، وزير الشؤون الخارجية والتعاون، بنبرة حازمة على قناة تلفزية مغربية، وهو يشرح للرأي العام المغربي مسار محادثاته مع وزيرة الخارجية بمملكة السويد، بشأن موقف حكومتها من نزاع الصحراء، بعد تداول أخبار تفيد توجه ستوكهولم إلى الاعتراف بما يسمى الجمهورية الصحراوية.

وقال مزوار إنه قام بعقد أربع اجتماعات متوالية مع وزيرة الخارجية السويدية، مارغوت فالستروم، على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، حيث طرح عليها ملف الصحراء بوضوح، وأكد لها أن حكومتها وصلت إلى حد لا يمكن للمغاربة قبوله، لكون الصحراء بالنسبة لهم خط أحمر”.

ووصف وزير خارجية المغرب نظيرته السويدية بأنه إزاء هذا الموقف الحازم والصارم الذي أظهره بشأن قضية الصحراء، بكونها “تهزات وتفعفعات”، وأجابته بأن الحكومة السويدية لا تسير في اتجاه الاعتراف بجبهة البوليساريو كدولة، وبأن موقفها لا يمشي في هذا المسار.

ورد عليها مزوار، وفق ما حكاه للقناة الإخبارية ذاتها، بأنه إذا لم يكن هذا موقف حكومة السويد، وهو ما لمسناه فعلا، فيتعين الخروج بتصريح أو بيان يؤكد ذلك، فتم إصدار بيان أول يبرز أن الحكومة السويدية لم تعترف بما يسمى الجمهورية الصحراوية، وليس لديها نية الاعتراف بها.

وفي الاجتماع الثاني، يضيف وزير خارجية المغرب، تمت مناقشة النقطة الثانية المتعلقة بالجانب الاقتصادي، “قلت لوزيرة خارجية السويد إن الرأي العام المغربي ينتظر توضيحات بشأن التعاملات الاقتصادية بين البلدين، باعتبار أن المغرب يمكنه التعامل الند للند في هذا المجال”.

وتابع المسؤول الحكومي المغربي “قالت لي الوزيرة السويدية إن حكومتها لم يسبق لها أن قررت موقفا بمقاطعة المنتجات المغربية، فطلبت منها إصدار بيانا يؤكد ذلك للرأي العام، فصدر بلاغ يبين أن حكومة السويد لم تتخذ يوما قرارا يتعلق بمقاطعة المواد المغربية، وأنه ليس موضوعا مطروحا على الطاولة”.

واستطرد مزوار بأن تأكيدات وزيرة الخارجية السويدية زكتها تصريحات الوزير الأول يوم الأحد الماضي، عندما شدد على أنه لا يوجد اعتراف لبلاده لما يدعى الجمهورية الصحراوية، كما أنه لا يوجد أي قرار بمقاطعة المنتوجات المغربية، وبكون ستوكهولم تعتزم إقامة علاقات سليمة مع المغرب.

‫تعليقات الزوار

121
  • ناعمة كن خريبكة
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 18:49

    العز. الغربيين لا ينفع معهم سوى الحزم و الصرامة . الحمد لله ان المسؤولون المغاربة استفادوا من درس فرنسا . وهكدا ينبغي التصرف مع اي دولة تشكك في مغربية الصحراء

  • فؤاد
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 18:56

    ''تهزات..وتفعفعات.''مصطلحات ديبلوماسية جديدة يجب تدريسها لطلبة العلوم السياسية.

  • وئام بنت فتيحة
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 18:57

    لا حول و لا قوة إلا بالله
    اش هاد الاسلوب ؟ بدل مناقشة الموضوع بعقلانية و بدلائل تاريخية أن الصحراء مغربية " مع التعبير عن اعتزاز المغاربة بصحرائهم " يخرج وزير الخارجية ليخبرنا أنه بالعربية تاعرابت " خلع وزيرة الخارجية " بأسلوب °°°° اللي كايهددو الناس بولاد دربهم
    واش من نيتك اسي مزوار ؟؟

  • les rumeurs
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 18:58

    il me parrait que le gouvernement obtient ses sources par facebook ou les commentaires de youtube ou un site de presse

  • Marrakchi
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 18:59

    الى كل السويديين: من انتم؟ الى اﻷمام

  • Etudiant de management
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 19:01

    تحية للدكتورة نبيلة منيب الامينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد التي توجهت في لمح البصر الى السويد وشرحت لهم الموقف المغربي .. يجب دعم هذا الحزب لكي يسافر الى جميع الدول التي يحكمها اليسار من أجل التباحث معها و من أجل تعزيز علاقاتنا معهم.

  • محمد
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 19:02

    تخلعت أنا تزعزعت ……………

  • الرياحي
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 19:04

    الصحراء مغربية روحا ودما ومصيرا لأن الدم المغربي امتزج بهذه الأرض، دفاعا عنها، راسِماً علاقة تماهٍ وذوبان لا فكاك فيها و إرادة الصمود لدى المغاربة و حب الصحراء والتعلق بها، وذاكرةٌ حيةٌ لا يَطالُها النسيان، وجاهزية التضحية الدائمة والمستديمة للأمة المغربية واستعدادها المتجدد لدفع فاتورة الانتماء لأرضها ووطنها دماً و مجابهة للتحديات، تطال مكونات الشعب المغربي بشيبه وشبابه ونسائه وأطفاله كل ذلك يقف سداً منيعاً وحصناً فولاذياً عنيداً في وجه المشروع اللإنفصالي، ليبقى الصراع مع الأعداء و الخونة مفتوحاً وشعار المغربي لا يتغير "الصحراء مغربية إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها" وسيبقى لون رمالها مصبوغاً بحنطة المغاربة ورائحتها معبقة بعبير الدماء المغربية و كل عام وأنت لمملكتنا و لصحرائنا قائد يا محمد السادس وكل عام وأنت الصمود و الإنتصار يا وطني و الخزي و العار للأعداء و الخونة

  • NINI
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 19:04

    رغم هذه التصريحات الحذر ثم الحذر والمعاملة الند بالند والحزم والصرامة في جميع المساءل الخاصة ببلد نا المغرب وطننا وشعبا وملكا موتي بغيضك يا جارة…………….

  • عبد الله الحارث
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 19:05

    نتوما اللي تهزيتو، وهازين البلاد معاكوم. أناس بدون كفاءة ولا حس استباقي. تنامون وتتنعمون بأموال المغاربة في الخارج وفي السفارات والسفريات ثم في كل مرة تضعون المغرب في مواقف حرجة. جمعوا روسكوم وخدموا على حساب الفلوس اللي تاتاخدو ولا خليو اللي عندو الكفاءة وحب البلاد يخدم

  • اوسكار احسن ممتل
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 19:05

    كون غير سكوتي ، راه القضية باقة ما بردات و بديتو كطبلو
    أين كنت شحال هذي و لا كتدير بحال البوليس في آخر الفيلم عاد تتبان حتى تيموت البطل .
    آه نسيت كنت ملاهي مع الطبخة الانتخابية وتقسيم الوزيعة

  • fouadgolde
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 19:07

    بعض المرات مزوار كيعطي تصريحات اكبر منه. تصريحات كتسيء ليهم اكثر مما تسيء للوطن. صلاح الدين مزوار وزير الخارجية والتعاون حكر على صحافي في “ميدي 1 تي في” وبدا عليه، كاليك يا سيدي باش تلاقى مع وزيرة الخارجية السويدية فنيويورك واخبرها بالازمة مع المغرب وبالرد المغربي “مفعفات” من بلاصتها. والله حتى هو اللي كال شوفو الفيديو.

    دابا مزوار دمطار شارل دوكول الباريسي هو اللي فعفع هاد المسؤولة السويدية. بنكيران كال عليه واحد النهار كيفما نقلاتها “الصباح” “انت °°°° ”. مزوار كيخاف من زعماء حزب سياسي واللي كيقدر يصوت عليهم واخا هما فالمعارضة باش ما يتقلقوش عليه كاليك خلع وامر وزيرة السويد.

  • مندهش بنيت
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 19:08

    وواااايلي زعما بنيتك !!!! وسنطيحة هد

  • عين الصواب
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 19:08

    رغم دلك يجب تغيير سياستنا الخارجية ازاء موضوع الصحراء المغربية لان الاعداء يكثفون من حملاتهم ضد مصالح المغرب

  • اللاعب على الكلمات
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 19:08

    السلام عليكم.
    الحذر الحذز من هؤلاء.
    ما ينبغي معرفته هو أت السياسيين يجيدون بشكل عام قول أشياء يسهل تفسيرها بأشكال مختلفة.
    فهي لما تقول أنها لن تعترف بدولة، لا يعني ألا تعترف بها بمشروع دولة وبتمثيل ما يسمى بالشعب الصحراوي.
    ولما تقول انها لن تقاطع المنتجات المغربية فهي لا تعني صحراءنا المغربية.

  • حكيم
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 19:10

    سؤال شرعي يحتاج لاجابة من مواطن بسيط …لو كانت دبلوماسية المغرب قوية كما يشاع داخليا فلماذا لا يكون العكس يعني ان تكون هناك دول تعترف رسميا بان الصحراء مغربية ونرى في المقابل الجزائر والبوليساريو يلهثون لنزع ذلك الاعتراف منهم ؟ لكن مانراه هو العكس تماما ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    في الاخير اقول من السذاجة ان نعتبر تراجع السويد عن موقفها الى الحياد بانه انتصار لانه في اخر الامر لا هي ولا غيرها من الدول الوازنة قد اعترفوا او ينوون الاعتراف بان الصحراء مغربية ..فهل اصبح الحياد بان يساوو المغرب بالبوليساريو انتصاااااااار ابلغ الفشل الى هذا الحد ..و من يقول لي لا يهمنا العالم ان اعترف او لا اقول له فلماذا قامت قيامتنا عندما سمعنا بان السويد ستعترف …المهم الصحراااااء مغربية وستبقى ولكن بشرط ليست بهذه الدبلوماسية النائمة التي صدعت رؤوسنا بالانتصارات الدونكوشوتيه والدليل ان القضية منذ 40 عام تراوح مكانها سواء اعترفت السويد بهم ام لااا.

  • إدريس القنيطري
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 19:10

    دابا دخلنا عليكوم بالله واش هدا رءيس الدبلوماسية. واش يصحاب ليه المغاربا °°°° . الا كنتي نتا لي درتي كلشي. أش بشات الدير د بونيب في السويد و باز على سنطيحة.

  • anouar
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 19:10

    الله يهديك اسي مز وار ( تهزات ) كلنا يعلم ان مبادلاتنا التجارية مع السويد جد محدودة فكيف للمقاطعةان يؤثر على اقتصاد قوي كاقتصاد السويد . مقاطعتك للتبادل التجاري لن يحرك ساكنا من اقتصادها

  • سوبرمان
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 19:10

    هاي هاي هاي على سوبرمان… فعفعت السويد… عجيب هذا التصريح الذي ادليت به، اذا كان حقيقيا فالعز ثم العز لصاحب الجلالة نصره الله الذي يمسك بخيوط العلاقات الخارجية وللوزير سوبرمان الذي طبق التعليمات الملكية وفعفع السويد وزعزع كيانها. صراحة السيد مزوار لاعب كرة السلة سابقا ابلى البلاء الحسن لما تولى هذه الوزارة وله كريزما وزير الخارجية الحقيقي. تهانينا لسوبرمان.

  • 2015
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 19:11

    Aux marocains je dis que les propos de Mezouar sont bons mais le dossier n'est pas clos et il faut multiplier les actions que ce soit de la part du gouvernement ou des parlementaires et des partis politiques, des syndicats, des représentants de la société civile envers la Suède et la scandinave pour leur expliquer la vérité et leur montrer avec fermeté que le Maroc soit qu'il existe avec son Sahara soit c'est l'anarchie et le désordre complet au nord de l'Afrique et au sud de l'Europe désordre qui peut frapper toute l'Europe y compris la Suède. La stabilité et la sécurité du Maroc garanti la stabilité et la sécurité des autres et de l'Europe surtout. Ce qui se passe en Libye peut toucher l'Algérie et s' arrêter là mais si un malheur touche le Maroc c'est toute la méditerranée qui va trembler. Le Maroc et son intégrité et sa sécurité sont stratégiques pour tous.

  • حميد
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 19:11

    تهزات عدة مرات عندما سجلنا عليها عدة اصابات اما العصابة صرفت عشرات الملايين من الدولارات و لم تجن الا النكبات

  • ابو سفيان المخزومي القرشي
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 19:12

    و تا راه الوزارة كاملة مهزوزة من نهار شديتها ..°°°°

  • moulay mohamed
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 19:12

    آباركا من °°°° اسي مزوار……. رآه الموقف الحازم الذي عبر عنه المغاربة هوالللللللللي خلا السويد تتراجع عن الاعتراف بالجبه الارهابيه ال داعشيه

  • جلال
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 19:13

    مزوار وزير الخارجية دون مستوى في الحقيقية والآن بعدما ذهبت زوبعة السويد وتنفس مزوار الصعداء وحلت الأزمة بفضل مجهودات الأحزاب المغربية اليسارية والتفاف جمعيات المجتمع المدني والمواطنون حول المقاطعة الاقتصادية والشعبية للسويد هو شيء الذي كشف حقيقة للنزاع مسؤولين السويد وليس عمل الدبلوماسية المغربية نائمة في العسل الدبلوماسيةمريضة الدبلوماسية كعب الغزال وبسيطيلة الزرود في مقرات السفارات الدبلوماسية المغربية تراجعت في عهد مزوار انشغال تقاس ككعكة الانتخابات ومكاتب ومغانم وتنسى مهمتة الوزارية التي من أجلها يأخذ الاجرته السفينة نهاية كل الشهور ويستحوذ على بريمات أيضا مزوار يحضر مباراة تافهة للريال المدريدي أهم له من العام بزيارات إلى السيد والدمار والنرويج هذه الدول متروكة لي الانفصاليين والمخابرات الجزائرية للتشويه صورة المغرب وإطلاق الأكاذيب وفعل ما يريدون حتى تعيين السفير في الدولة مهمة كويس نسي مزوارفعله مع الدبلوماسية مزوار ببدأنا نرحب أيام الفاسي الفهري الخارجية أحمد بنعسى أفضل الوزراء الخارجية في نظري وكان المغرب يحضى الاحترام كبير عندما كان الرأس الدبلوماسية المغربية واتمنى عودته ال

  • Rachid
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 19:15

    من الديبلوماسية عدم كشف ما يقع في الكواليس. ان كنت مسؤولا سويديا وسمعت هذا التصريح سيكون ردي عدائيا تجاه المغرب. فالمطلوب هو التعقل والتزام الحكمة. ويكفي التذكير بان جنوب افريقيا اعترفت بالبوليساريو بعد تصريحات عدائية لمسؤولين مغاربة ا ثناء حملة تنظيم كاس العلم.

  • Citoyenne
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 19:17

    Je pense que lui doit se la fermer ce n'est pas après le mal qu'il faut faire un traitement mais il faut être préventif concernant les questions du Sahara

  • عبدالله
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 19:18

    C'est a notre diplomacie de faire son travail comme il faut,il doivent être actif et vigilant et dire et montrer au monde entier que le Sahara marocaine est quelque chose de mort ou vie pour les marocains et c'est une chose indiscutable ,une ligne rouge pour les marocains pour leur fermer toute les portes d'espoir .

  • عبد الاله العروي
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 19:20

    من خلال ما جاء علي لسان ..مزوار..نستشف من كلامه نبرة الصرامة التي تعاملت فيها مكونات الحكومة ضد مناوارات خصوم المملكة في وحدته الوطنية ومن بينها هذ البلد الاسكندنافي الذي يبدو انه غرر به من طرف مرتزقة البوليساريو…بحيث هذا الاخير استغل الفراغ الدبلوماسي المغربي الذي كان شبه غائب داخل ديار هذا البلد الاسكندنافي وا لنتيجة انه غرر بمجموعة من الاحزاب الاسكندنافية ومن بينه الحزب الحاكم…اذن وجب علي الدبلوماسية المغربية اخد الدروس والعبر من هذه الهفوات والكباوات وان تكن حازمة وان لا تترك الفراغ لخصوم المملكة المدعمة من البترو دولار الجزائري ب ان تغلط الراءي ا لعام الدولي وباالتالي اي سبات او هفوة من الدبلوماسية المغربية قد يكلفنا الكثير

  • Marocain
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 19:20

    "تهزات وتفعفعات" ,ووواش هذا ماتش ديال الملاكمة ولا ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،لدبلواسية

  • simoh
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 19:21

    Oh la la
    Désolé ce n'est pas de cette façon que vous allez avoir une bonne relation avec des pays démocratiques. Le ministre parle comme si le Maroc possède la puissance des Etats unis

  • إعلان وزيرة الخارجية السويدية
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 19:22

    faut que la ministre des affaires étrangères suédois (Margot Wallström) fassent une déclaration direct a travers tout les canaux de la presse internationale que son pays (la suede ) s'engage et ne souhaite jamais reconnaître une telle nomination qui s'appelle le "polisario" et qu'elle reconnaît la proposition faite par le maroc pour une solution d'autonomie comme solution valable et équitable envers le peuple sahraouis sous l'intégrité territoriale marocaine

  • tarek
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 19:23

    ناري على سنطيحة عند هذا الرجل، سير أخويا عند مجلس اﻻمن حتى هو وتكلم معه بهذه الصرامة وهنينا من هذا المشكل. وبعدا باش من لغة تكلمت معها.شوية المعقول أسي مزوار لقد أتاحت لك الفرصة لقاء وزيرة الخارجية للسويد فبدل إعطاء شرح واضح لتاريخ الصحراء وعﻻقتها المتجدرة بالوطن اﻻم المغرب وعلى أن اﻻمر يتعلق بشرذمة من الطلبة المغاربة في طنطان غرر بهم من طرف القذافي و بومدين وﻻ شرعية لهم ﻻحتجاز مغاربة بتندوف التي هي طرف اقتطع من التراب المغربي ولحد اليوم لم يوافق عليه البرلمان ومع ذلك تقدم الوطن بمقترح واسع للحكم الذاتي الذي لقي ترحيبا من طرف المجتمع الدولي، اليوم خرجتي عينيك في الوزيرة وهي تقفقف منك هي و الوزير اﻻول السوبدي وهما يتراجعوا.يارب مبقراوش هذا التصريح حيث إلى… غير الله يستر. هسبريس و نشري عفاك.

  • Abe
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 19:24

    المغرب في حاجة الى ربط علاقة طيبة مع بلد متقدم في شتى المجالاة.يمكننا التعلم منهم الكثير.كما قالت إنجلترا اذا أردت ان تحكي على الديمقراطية المساوات والضمير المهني فاذهب الي السويد

  • Rouidi
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 19:25

    السيد الوزير كلمات مثل (تهزات) أو (تفعفعات) لا تليق بك كوزير للخارجية .
    فمنصبك يحتم عليك الدبلوماسية واللياقة في أدب الكلام.مثل هذه النبرة ستجلب لبلدنا الويلات أو اشياء معاكسة لا نريدها او نرضاها.

  • عابر
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 19:25

    《تهزات وتفعفعات》 ما هذا الكلام .اهذا هو الخطاب الدبلوماسي الذي نعول عليه .ام ان الهدف هو شحن عواطف المغاربة.يبدو اننا لازلنا في ابجديات العمل الدبلوماسي.

  • حسن
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 19:25

    إخاف بعد هده التصريحات °°°° و غير مهنية لوزير خارجيتنا ان نفاجئ باعتراف السويد بالبوليساريو

  • ابراهيم
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 19:25

    الله اكبر الله اكبر الله اكبر

  • المحب
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 19:26

    في الدول المتحضرة مثل السويد والنرويج لا يتصرفون بـ (تهزات وتفعفعات)
    في تسيير شؤون البلاد السياسية ،لأن التسيير عندهم جماعي يبدأ من مناقشة
    إتخاذ القرار على مستوى الحزب الى ان يطرح على البرلمان ثم يكون في شكل
    توصية الى الجهاز التنفيذي ،القرار لا تأخذه وزيرة ،او زير ، لأنه قناعة جماعية، وليس مزاج فرد، لذا دعنا من سياسة : تهزات وتفعفعات

  • مغربي م
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 19:26

    مزيان هاذ الشي….. هذه المرة كان علينا إخراج خراطيم المياه لإطفاء النار و خرجات القضية بسلام..لكن على دبلوماسيتنا أن تستبق الأحداث و تتوقع موقع اشتعال النار حيث يمكن إطفاءها بسهولة " غي بنفخة " و نتفادى إهدار الماء و مخاطر الحريق…

  • Khalid Berlin
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 19:27

    سبق لي ان قلت ان السويد كدولة و حكومة لا تساوي شيئا في أروبا و العالم و الآن تبين كلامي كانت مجرد مناورة للوي دراع الحكومة في ما يسما للمتشردين المغاربة لتتحمل المملكة المغربية اختيارات هاؤلاء المغاربة الذين اختارو التوجه لدولة °°°° تبين الخيط الأسود من الأبيض أرجو من جلالة الملك ان يشكل لجنة تعني بالقضية وشؤون الجنوب الممثلة الشرعية بمغربية صحرائنا العزيزة و التعريف بها في العالم فكيف من سياسة الدفاع اهجمو ها العار لا تنتظرو ان تأتيكم الضربات تلوي الأخري لتبررو وتشرحوً البوزبالًو °°°° لا تانك اعينها ترصد جميع مكامن الضعف لتهاجم لاتتركوًالفرصة للعدو

  • Hamou amsterdam
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 19:28

    وقال وزيرنا المحترم مزوار بان وزيرة الخارجية السويدية (تهزات و انفعالات) مع رد فعل المغرب من اعتراف السويد ب البولزاريو ، هادا كلام للاءسهلاك في الصحافة المغربية ، للمواطن المغربي امام الشاشة ، و التغليط عن التقصير الدي قامت به وزارتكم في الدفاع والتفسير في الوقت المناسب ، وفي المكان المناسب( c est tros tard( . اين كانت هيبتنا الدبلماسية عندما بدأت السويد تفكر في الاعتراف بالبوليزاريو،

  • حسنhassan
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 19:28

    تصريح وزير خارجيتنا أثلج صدورنا وأكد بذلك الأخبار المتداولة مؤخرا التي تظهر تراجع الموقف السويدي وعودته إلى جادة الصواب التي تنسجم و الإرادة الوطنية العليا… أين تلك الأقلام التي ما فتئت تنتقد دبلماسيتنا بشكل يزيد عن اللازم و في بعض الأحيان بشكل تهكمي مغرض… يجب أن تكون لنا ثقة كبيرة في مؤسساتنا الحكومية و لا عيب أن نشير إلى مواطن الخلل بكل أريحية و هدوء و بعيدا عن التشنجات والغضب المفرط الذي يجلب ردات فعل غالبا ما تكون سلبية… والآن وبعد هذا الإنفراج وكأني أنظر إلى وجوه أعداء وحدتنا الترابية التي اعتراها السواد من فرط الخيبات التي يحصلون عليها بعد كل مناورة يحيكونا ضد المغرب و صرفهم لأموال طائلة من قوت شعب الجزائر… والنتيجة دائما وأبدا الذل والعار والخيبة التي تلاحقهم أينما حلوا وارتحلوا…وعاش المغرب شريفا عظيما جبارا على الأعداء…

  • الرياحي
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 19:30

    نؤكد على إدامة الزخم الدبلوماسي الرسمي و الشعبي للمغاربة و قيادتهم والحفاظ على ما أبدوه من روح معنوية عالية واندفاع خالص إتجاه صحرائهم و قضيتهم الأولى و المشاركة في دحر أعداء المغرب الحبيب، والواضح على مر تاريخنا كمغاربة، ان مقاومتنا الشعبية اثبتت دوما دورها في دحر الاعداء والمحافظة على البلاد، ومما لا شك فيه ان
    المقاومة وكما هي الحال في كل حركات المقاومة الشعبية، لا بد من وجود قيادة حكيمة تستطيع توجيه بوصلتها نحو الاخطار المحدقة بها، ولا شك ان قيادة المغرب قد قامت بدورها على اكمل وجه واستطاعت بقيادتها الحكيمة تشكيل مقاومة شعبية مغربية رفيعة بامتياز عملت في الايام الماضية على اجبار °°°° ومثيلاتها الإستفاقة من أحلامهم فمقاومتنا نجحت نجاحات متتالية وها هي تظهر اليوم قدرتها على تغيير معادلات المعركة وقلب الطاولة السياسية على الارهاب وصناعه واهله، وتبقى قاعدة الأمة المغربية على مر الازمان "الصحراء مغربية إلى أن يرث الله الأرض و من عليها".

  • AGHLIASSE NTAGANTE
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 19:31

    assez de tes BLA BLA BLA ce n est qu après la réunion du groupe NABILA MOUNIB avec la représentant du gouvernemt suèdois que les communiqués sont apparus,où tu etait pour ne pas nous l annoncer,on est tout de même pas naif à ce point,tu voulait sauver ta et rien de plus

  • ayyachi
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 19:34

    لاحظــوا لغــة مـــزوار الديبلـــومـــاسية: "تهـــزات"…
    الوزيــرة الســويدية المسكينــة عُنفت و الســويديــون أنــاس بسطــاء و مســالمــون و غيـــر متعــوديــن على لهجة العنف…قــليلا من الــديبلــومــاسية يـــا رئيس الديبلــومــاسية…

  • Abdo
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 19:36

    تهزات فهمناها … ولكن تفعفعات لم افهمها ….. وزيرة السويد تفعفعات خاص السيناريو

  • جندع
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 19:39

    دابا السويد تزنزعات من موقف د المغرب،اوا باااز الله اعطنا وجهك نطلبو به.

  • badr
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 19:40

    La diplomatie necessite des reactions mesurees surtout avec des pays democrates et un populisme pad du tout necessaire

  • Omar USomarbadri
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 19:42

    اسي الوزير تهزات و تفعفعات كلام لا يليق لوصف دبلوماسي بلد نريده ان يميل لوجهة رؤيتنا. كان عليك ان تقول ان الوزيرة اقتنعت باطروحة المغرب و عدالة قضيته، و انها توعدت بالعمل على حل المشكل بحلول سلمية و عدم اتخاذ قرارات فردية تضر بمصالح المغرب. كل ما بناه وفد منيب سوف يدمره أسلوبك العنتري. شيئا من اللباقة لان مصلحة الوطن اعلى من your ego (عفوا لا ادري الترجمة بالعربية). شكرًا هسبرس

  • clair
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 19:45

    الحمد لله لقد توضحت وضوح الشمس وسط النهار وهنيئا للوزير وكل من ساهم من قريب او بعيد بالدفاع عن وحدة التراب هذا هو الانتصار هنيئا للسويد كذلك

  • Charif
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 19:46

    ما هدا المستوى اظن ان السيد مزوار مشى بعيد ونفخ ريشو.انا تنتمنى يلتزم الصمت لان هده الخرجات المتهورة تشعل فتيل الازمة.كيف يعقل ان رئيس اادبلوماسية الخارجية يصرح بان غريمته السويدية تزعزعات.تنطالبو بشئ من الحنكة و اللباقة هادوك الناس متيلعبوش

  • Abdou italia
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 19:47

    الصحراء خط احمر من اجلها مستعدون للتضحية.و يجب مواجهة من تسول له نفسه ان يحشر انفه في هذا النزاع مع الجزائر..اما هذه الاخيرة و البوليساريو فالزمان و الوقت اللذي يمر كفيل بانهاكهما.الصحراء تحت سيادتنا على الدولة ان تعمرها و تقيم فيها مشاريع ضخمة و تشجيع مغاربة شمال المملكة على السكن فيها و مد سكة الحديد و الطريق السيار.فمن رغب العودة من تندوف اهلا و سهلا و من لم يرغب فلينتظرنا هناك اان تندوف و بشار يجب ان تعودا الى الوطن الام..ولا اعرف لماذا الصمت الرسمي عن هذا الموضوع

  • المعلق
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 19:52

    اشك كثيرا في كون ان السويد وهي الملكية العريقة في الديمقراطية و حقوق الانسان ان تتراجع حكومتها عن قرار اتخدته او عزمت على اتخاده. و على مزؤار ان يوضح ما الدي سيجعل الوزيرة السويدية اتهز . هل اخافتها الدبلوماسية المغربية الفاشلة. اني اعرف ان الاوروبيين بصفة عامة لايتراجعون بسهولة عن قراراتهم و خصوصا السويد. وما معنى اتهزات. هل صرحت انها لاتعترف و لن تعترف بالبوليزاريو.

  • zanda
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 19:58

    ton niveau est mediocre mr mezouar que dieu nous aide contre cette diplomatie marocaine qui nous fait peur par sa mediocrité

  • هشام ها
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 19:58

    أولا شكرا لي سي مزوار.ألصحراء مغربيه مهما حلمو ألاخرين عبد العزيز المركشي وعبد العزيز بوتفليقه هم أولاد المغرب هم إزتادو في المغرب أكلو وشربو من خيرات أرضنا الحبيبه.فسوف نرى مدا تفعل فيهم الخيانة في أجسادهم والله لا يهدي القوم الضالمين.

  • ولد القرية - سلا
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 19:59

    ياسعادة الوزير ،إذا كانت الحكومة السويدية لم تعترف بما يسمى الجمهورية الصحراوية، وليس لديها نية الاعتراف بها. وإذا كانت حكومة السويد لم تتخذ يوما قرارا يتعلق بمقاطعة المواد المغربية، وأنه ليس موضوعا مطروحا على الطاولة". فهناك أشياء غير مفهومة،فلم إذن هذا التصعيد من طرف المغرب،ومن زوده بتلك الأخبار التي تؤكد بأن السويد كانت قاب قوسين من الإعتراف بالجمهورية الصحراوية ومقاطعة المنتوجات المغربية ، أما أن تقول أن كلماتك "فعفعتها" فهذا يدل عن جهلك للعقلية الأسكندنافية ، فهم أناس يتكلمون قليلا ،تحمر وجناتهم ويتفاجؤون عندما يتكلم مخاطبهم بصوت مرتفع أو بغضب ، أما القرارات التي سيتخذون موقف منها ،فقد حسم الأمر فيها من قبل إذا كانت فعلا أخبار صحيحة و ليست أخبار الكواليس

  • Kim
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 20:03

    والله حرام،حتى وزير خارجيتنا دون المستوى الدبلوماسي،خسارة لدولة كالمغرب بوزير خارجية كمزوار.للاسف.الكل دون المستوى

  • زائر غريب
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 20:03

    اتهزات وتفعفعات . هده هي لغة الدبلوماسية الحقة .
    يا سلام على كلام صطحي وغير منطقي لا يتكلم به العبارات حتى °°°° يا سلام .اتهزات اتفعفعات

  • مغربي مغرب
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 20:04

    One,two three الصحراء مغربية.هدا غير ما قال مزوار، الشعب مزال ما قال كلمته. الحساب على تالي، مع اعداء الوحدة الوطنية.

  • ابالنوارة
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 20:05

    ا ن هذه الازمة التي حدثت بين المغرب و السويد بمثابة سحابة عابرة لكن يبدوا ان المغرب قد يستفيد بهذه الزوبعة وكتسب انتصارا لموقفه الصارم وكتشف عن انيابه مبرزا لشراسته وقوة موقفه ضد كل من تسول له نفسه للمساس في قضية الوحدة الترابية.وهذا يعتبر اتصارا دبلوماسيا للمغرب ليس للخصوم كما يزعمون.فان الحق عال ولا يعلا عيه %

  • hamid
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 20:10

    اسلوب °°°° لاعلاقة له بالديبلوماسية.
    لااضن ان وزيرة السويد سترتعش او تهتز من كلام مثل هاذا.
    السويد دولة عريقة يجب معاملتها بديبلوماسية وليس بلغة كراج علال

  • بولعوان
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 20:14

    نحن المغاربة لا شيء في الدنيا أعز علينا من أرضنا، مات أجدادنا دفاعا عنها منذ قرون مواجهين الرومان والوندال والقوط والبيزنطيين وأجداد السويديين وهم الفايكنج، لذلك لن نتسامح مع أي أحد يريد المساس بأرضنا وأما أعداؤنا وحسادنا فالله ينتقم منهم ويريهم ما يستحقون في الدنيا والآخرة ودماء شهدائنا في أعناقهم لا نسامحهم أبد الآبدين والله أكبر ولله الحمد.

  • بيضاوي
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 20:21

    واك واك الحق واش هذه لغة ديبلوماسية ؟
    يا أخي السويد دولة ديمقراطية محترمة لاتقبل لا لغة التهديد والوعيد ولا المساومة على المبادئ .
    لدا فنا عليكم إلا الاستفادة من تجربة ورزانة نبيلة منيب التي تشرح وتفسر الحقوق التاريخية للمغرب واستعداده للتعاون مع جميع دوي النيات الحسنة من أجل حل هذا المشكل المأساة لإخواننا في تندوف والتعبير عن استعدادنا لاستقبالهم في بلدهم متى شاؤوا واستعدادنا لبناء المغرب العربي الدي سيؤمن المنطقة من التهديد الارهابي. وهذا الخطاب العقلاني هو الدي يفهمه السويديون يا حضرة وزير الخارجية !

  • شهيد
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 20:23

    الملاحظة التي أراد مزوار إيصالها هو أنه وزير خارجية"واعر بزاف وخرج عينيه مزيان وورا لوزيرة الخارجية السويدية العين الحمرا وتهزات وتفعفعات وقالت ليه انا مزاوكة فيك السي مزوار عمرنا منعاودو وحنا مامعترفين لا بالبوليزاريو ولا حتى زفتة غير المهم متقلقش السي مزوار راني غا نموت بالخلعة

  • البقال ابراهيمط
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 20:27

    انا احشمت فبلصتك امزوار . هي كون غير وان شوية كون سرفقتها .
    °°°°

  • باها
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 20:43

    العز للحكومة بنكيران و لكل المغاربة الأحرار المدافعين عن عدالة قضيتنا و لكل الجنود الأبطال الحارسين لبلدنا الحبيب . و الند بالند و البادئ أضلم هكذا سيعطوننا قيمة و لن نبقى تابعين مدى الحياة

  • moha
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 20:43

    ا لصحراء المغربية ليسة بمادة يتم المزايدة عليها هذه سيادة بلد ولي قرب ليها لن ينال غي العداء العين الحمرا زوينة الله الوطن الملك

  • mahmoud
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 20:44

    هذا اسلوب وتفكير وتحليل لا يليق بوزير خارجية دولة محترمة.اذا كان هذا. مستوي عميد ديبلماسيتنا فانتظروا انتكاسات جديدة في ملف الصحراء "اللهم إنا لا نسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه."

  • مغربي
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 20:58

    الوزير لم يتطرق لدور وفد أحزاب اليسار بقيادة السيدة منيب في النخفيف من الأزمة

  • نقطة نظام
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 21:02

    برافووووووووووووو لك سيد مزوار ومن خلالك لكل ديبلوماسيتنا الهادئة والرزينة والذكية والحكيمة في نفس الوقت
    وهذا رد لكل من يشكك في قوة ديبلوماسيتنا كل مرة أُثير مشكل صحرائنا من خلال ما تتداوله وسائل إعلام العدو بأنهم كسبو نقط على المغرب وبأن دول كثيرة اعترفت بمرتزقتهم لكن لما نقترب من الواقع نجد أن كل ما روجته وسائلهم الإعلامية مجرد أوهام يُحاولون من خلالها مُداوات جراحهم ونسيان إخفاقاتهم رغم ملايين الدولارات التي يُعطونها بسخاء لكل من هب ودب كي يقف معهم في معادات المغرب ووحدته الترابية
    لكن الله يُمهل ولا يُهمل
    وكل حفرة حفروها لنا ولبلادنا سيقعون فيها يوما
    وطال الزمن أو قصر سيدفعون ثمن كل مؤامراتهم ومكائدهم ضد المغرب وشعبه فاللهم اجعل داك اليوم قريب جدااااااااااااااااااااا

  • مناضل مغربي
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 21:04

    الصحراء مغربية وستبقى مغربية حتى يرث الله الارض ومن عليها . يجب أن يعامل بالحزم كل من سولت له نفسه أن يتجرأ على وحدتنا الترابية وصحرائنا يحيا المغرب

  • الغوس او مصطلحات مغربية
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 21:08

    اتهزات وتفعفعات غوس لا يفهمه الاعداء والمغاربة يفهمون المصلح فلى ضير من استعمال (الغوس) المصطلحات المبهمة لتشويش على فهم الاعداء

  • bouchra
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 21:11

    ارجوا من وزير الخارجية أن يناقش مشكلة اﻻرامل المغربيات الغير الحاصﻻت على الجنسية السويدية ﻻنهم ليتوصلون معاشات ازواجهم فهم ﻻ يتكلم أحد ﻻ حقوقهم يعيشون اﻻهمال ارجوا مناقشة هذه المشكلة

  • ااشريف ادريس الوزاني
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 21:14

    قالك تهازات اي اي اي ومعامن كاتلعب راها وزيرة اعضم دولة اوربية ساهلة باش تهاز الله يعطينا وجهك اقترح الدكتورة منيب كوزيرة للخارجية المراة الحديدية المتقفة والتي لها شخصية وتفقه في السياسة الخارجية

  • الجاحظ
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 21:26

    "للذين لا يتذكرون تاريخ أوطانهم عليهم بمراجعته"!!!
    وهذا ما يتوجب على مسؤولينا القيام به .فلا يعقل اننا أصحاب حق وننتظر الشفعة من الآخرين. يجب فضح الجزائر كلما سنحت الفرصة لذلك أمام المحافل الدولية، وتضييق الخناق عليها ليعرف العالم ولو أنه يعرف أن مشكلة الصحراء المغربية هي من مخلفات الحرب الباردة.والصراع بين النظام الاشتراكي الرأسمالي.

  • Citoyenne du Monde
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 21:28

    Il n'y a pas de place pour le triomphalisme, monsieur le ministre. Ce n'est que partie remise. Faites en sorte qu'il ne reviennent pas à la charge en accélerant les réformes et les droits de l'homme sur le terrain et pas sur le papier. Le simple fait que leurs rues soient inondées de nos rejetons mal élevés suffit pour qu'ils comprennent à quel point ça va mal dans le Royaume chérifien. Ce simple fait justifierait les revendications de certains pour chercher une gestion différente de leur destin.. Et si, en plus, ils voient comment nos policiers ont maltraité des manifestants pacifiques en les gifflant et en leur donnant des coups de pied, alors la cause est perdue d'avance. Le fait de réserver un traitement spécial pour les habitants des provices du Sud ne fait que renforçer leur conviction qu'ils sont mieux dans le statut quo. Etes-vous aussi satisfaits du statut quo? Pas nous, les marocains qui ont beaucoup sacrifié pour cette cause.

  • نورالدين
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 21:37

    لا يمكن ان يختلف اثنان على ان الدولة المغربية متواضعة جدا فيما يخص الاداء الحكومي الدي ينقصه الحنكة و الدكاء وروح الابداع و الخلق .الوطنية شيء مهم جدا اهم من الشواهد العليا .الانقضاض على الحقائب الوزارية تحمل مسؤوليات وطن باكمله دون روح وطنية وغيرة حقيقية على الوطن كيف النهوض بهدا البلد بسياسيين ودبلوماسيين ورجال دولة لايعيرون اي قيمة ثقافية لهدا الشعب بالنسبة اليهم شعب سهل قيادته ومخادعته.
    رجالات دولة مستواهم هزيل جدا يفتقدون الى دكاء وحنكة البصري يرتجلون في تسيير ملفاتهم ولم تكن لهم يوما مبادارات استباقية لحل مشاكلهم ينامون حتى تقع الكوارث قيقومون بحلول ترقيعية .امثلة كثيرة فياضانات الجنوب الاحداث الارهابية وتلتها بعد دلك التنمية البشرية كثيرا من الامثلة .اما قضيتنا الوطنية فان المشكل ليس في زعزعة السويد هدا البلد قد اعترف ايضا بدولة فلسطين المشكل اخواني هو ان الدولة المغربية و الدبلوماسية الغبية النائمة و الخارجية التي لا تصدر شيئا ولا تسوق هما اللتان ستوصلان ملف الصحراء المغربية ايجابا الى كفة العدو .

  • ahmed
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 21:46

    سير هز الوزير أو الوزيرة انرويج، وبعدو الوزير الدانمارك…
    راه اللي فيه الفز يقفز… من يؤمن وهنا قضية إيمان بأن الجنوب فهو جنوب مغربي وأن المغرب من طنجة لكويرة ولا عمرو يهتز أو يقفز أو يبتز بضم الياء.

  • الغيرة
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 21:49

    راه نكمل سويد تخرجن دولة خرى خاص دولة ديلنا توجد لمسيرة سكنية فالصحراء لمعندو دار فشمال اهود لجنوب

  • متتابعة
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 21:52

    لا معني لكلمات نابية وجارحة في حق زميلتك السويدية

    السي مزوار … "وا حشومة "

    وهذا دليل على تكاسل دبلوماسياتنا في عدودم قدرتها على

    استباقة الاحداث ….

    متتابعة

  • ADIL STOCKHOLM
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 22:04

    هناك سوء فهم السويد عندما تقول لم تتخذ يوما قرارا يتعلق بمقاطعة المواد المغربية فهي تعني المغرب من طنجة الى اغادير. اما الموادالقادم من الصحراء فهي تقاطعها لانها ترا ان الصحراء محتلة.

  • ossama
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 22:09

    عندما نسافر ف القطار يضهر لنا ان الاشجار تهتز وتتحرك وتجري والحقيقة ان الاشجار تابتة في مكانها نحن الذي يهتز ويتحرك ويجري لقد خدعتك عينك يامزوار فعلا انت تقول الحقيقة

  • العطار
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 22:13

    من خلال كلام الوزير ان المغرب ربح قضيته مع السويد نهائيا,والآن يمكننا ان ننام نوما عميقا وان ننسا هذا الكابوس الذي جاءنا من شمال أوربا.يا سعادة الوزير ليكن في علمك أن السويد لا يحكمه شخص واحد وزيرا كان أو رئيسا بل الديموقراطية هي التي تحكمه, اي امؤسسات ,واي قرار كيف ما كان نوعه يأتي منها.ان مشكل السويد لا زال في بدايته.يجب علينا ان نكون حذيرين لان الاصعب سيأتي في ما بعد

  • azeddine
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 22:21

    c est honteux d avoir un ministre de tel niveau il parle comme s il est avec ses amis dans la rue تهزات..وتفعفعات

  • علي
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 22:29

    والله مافيقتهاش من النعاس اسي مزوار
    السويد كاع ماتخلعات من مريكان علي حساب اسرائيل
    كاليك خلعتهم

  • ابن عباس
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 22:30

    كانت الفرصة مواتية للتذكير بالعلاقات التاريخية بين مملكة السويد والمملكة المغربية التي تمتد على ما ينيف عن قرنين ونصف،
    منذ عهد السلطان محمد بن عبد الله.
    ثم إعطاء الوزيرة السويدية نبذة مركزة حول تاريخ الصحراء، وتعزيز ذلك بالحكم الصادر عن المحكمة الدولية بلاهاي
    والذي يشير بصراحة إلى نقتطين مركزيتين: 
    – لم تكن الصحراء أبدا أرضا خلاء،
    – والثانية، أنه كانت قبائل الصحراء ترتبط بعلاقة البيعة مع ملوك المغرب.
    وبما أن المحكمة الدولية ارتأت أن يجرى استفتاء تقرير المصير لقبائل الصحراء، قبل الملك الحسن الثاني رحمه الله هذه النقطة
    رسميا أمام الرؤساء الافارقة سنة 1982 بنيروبي. ولكن عملية تحديد الهوية لسكان الصحراء اصطدمت بمناورات ومراوغات العدو الجزائري
    بعد هذا، كان من الضروري التذكير أن استقلال المغرب تم على
    مراحل،لانه كان مستعمرا من طرف فرنسا واسبانيا. 
    واليوم ، وبفضل حكمة عاهل البلاد طرح مشروع تمتيع ساكنة الصحراء
    بحكم ذاتي موسع. وقد ثمنت دول لها وزنها هذا المشروع، كفرنسا.
    وبعد هذا كله، التاكيد على ان دويلة جنوب المغرب،ستكون دمية بين ايدي الجزائروقاعدة إرهاب تهدد اروبا انطلاقا من جنوبها.

  • jamalshouli
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 22:36

    Tenemos que ser despiertos siempre y aprendemos de nuestros errores y muy duros con todo lo que amenaza nuestro país

  • holland
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 22:39

    تهزات وتففعات ياك أسيدي وملي كلعولك صباطك وتقتاشيرات في فرنسا وأنت وزير خاارجية علاش مدرتي والو طيحتي كواريك تما أو دروك لاعب 10 العز للسيدة منيب المرأة الحديدية ثقافة ورزانة ولها كل المكونات لكي تصبح وزيرة من الطراز الرفيع المشكل مع السويد قد تم حله وطويت الصفحة حبذا أسيدي الوزير أن تفعل هذا مع سفير دولة الجزائر وتكون لك الجرأة أن تفعفعه وتهزه لأن أصل الذاء هي الجزائر. الصحراء مغربية كره من كره وأحب من أحب .

  • Youssedreder
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 22:41

    Ce ministre est très faible en diplomatie il a beaucoup de chemin devant lui

  • khalid aakiou
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 22:42

    نذرة البحوث اتجاه الزاوية التاريخية…!

  • هشام
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 22:53

    تزعزعات وتفعفعات! مابقالو يكول غير قفقات .الله يعطينا وجهك

  • S A
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 22:57

    ليس هكذا تورد الابل يا سعد فما ابدته هذه الدولة من شروع في تفهم قضيتنا الوطنية العادلة لا يسمح بالخروج بهذا النوع من التصريحات الفضفاضة فلا مانع من مطلبة حزبكم بحقيبة الخارجية لكن لمن يستحقها لانه وبلغتكم الفالطا بلكبوط

  • الرباني
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 22:59

    و تهزأت وتمرمدات ؟؟؟؟؟؟
    وتصخصات وتعدبات؟؟؟؟
    وتمدنات

  • منير
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 23:08

    اريد من سعد لمجرد يغني لينا شي اغنية جديدة فيها … تخلعات واواو… تزعزعات واواو… لمرا سويدية لي تلاقاو… واوا..وا سير فحالك الى عندك شي برهان جبدو… اوف من اخر الزمان.

  • le juste
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 23:18

    Je suis d'accord avec les numéros 10 et 76 , arrêtez votre fanfaronnade Mr le ministre ! Pendant que vos diplomates (consuls et ambassadeurs ) dorment sur leurs lauriers, nos ennemis travaillent à toutes les échelles : associations, syndicats ,partis politiques , étudiants etc ….
    De ce fait ils toujours une longueur d'avance sur nous !il est temps de passer à l'attaque messieurs ! et commencer par démolir la bonne image du polisario en dénonçant ses mensonges : en citant les rapports des parlementaires européens dénonçant le détournement des aides humanitaires, ceux des experts internationaux démontrant les liens du polisario avec les groupes terroristes et trafiquants de tout genre et ceci ne peut se faire qu'avec la création d'une cellule permanente de suivi ! A bon entendeur , salut

  • مسعود السيد
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 23:22

    تهزات .ذكرني بوزير الفلاحة محمد أرسلان الجديدي في عهد الحسن الثاني حين قال .صيفتني صاحب الجلالة باش نرد دكالة كلها ڊڭر. هل السويد بعترافها أو عدمه يحل مشكل الصحراء

  • المناضل
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 23:24

    صلاح الدين مزوار رجل دولة بامتياز وبحصوله على حقيبة وزار الخارجية اعطى للدبلوماسية المغربية الشيء الكثير

  • عبدالله من اسفي
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 23:25

    والهواتف معها الجزاءر التي مازالت تعيش المجاعة كأنها في القرون الغابرة ألله يستر الخبز عندهم بالبون

  • عبدالله
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 23:32

    عاش المغرب حرا ابيا يا جزائر خاصم 100 عام باش توصل للمغرب

  • tituani
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 23:33

    حتى الولد ديال 3 سنوات مبقاش كيتفعغاع و تزعزع واش تبدل عليك الهواء أسي مزوار

  • المعلق
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 23:42

    تهزات و تفعفعات على وزن ارنبات و داك الشي. هاذا علاش الدبلوماسية ديالنا دون الصفر. و هاذا اعلاش البوليزاريو كينتزع الاعترافات به من الدول يوما بعد يوم. لاننا محزمين بالكلخ الدبلوماسي. قالوا اذا سلم المسؤولية الى من هو ليس كفئ لها فانثظر دولا اخرى تعترف بالبوليزاريو.

  • مغربي حر
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 23:48

    الحقيقة تقال مزوار من انجح وزراء حكومة بنكيران حقق مكاسب عديدة للدبلوماسية المغربية كنتنى يكونو عندنا من مزوار بزاف في الحكومة وفقكم الله واصل

  • ahmed
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 23:51

    السيد الوزير كان من الممكن أن نقول نقس الكلام بلغة دبلوماسية لطيفة عوض المصطلحات الدارجة العنيفة التي استعملتها..

  • عمرالتطواني
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 00:35

    وانت ماتهزتيش ملي شفتي الصبيان المغاربة مرمدين في بلادات الناس؟ ولاهديك ماشي قضية وطنية ؟

  • omaryoux
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 00:36

    كيف يكون النسر شعاراً .. لشعوب مثل البطريق !
    لا تعرف ما معنى السير .. ولا تعرف معنى التحليق !
    هل فقد السيد مزوار عقله أم أن السيد مزوار قد استعمل مخدرا قبل الخروج بهذا التصريح عفوا ( التفرويح ) هل يعقل لوزير خارجية دولة من دول العالم الثالث بينها و بين دولة السويد العظمى بليون سنة ضوئية في شتى المجالات أن يجعل مزوار ابن شداد وزيرة خارجيتها تتفعفع و تقفقف و ترتعد، هل تعلم يا أيها السيد مزوار ابن شداد أن أجداد الدول الإسكندنافية ( الفايكنغ ) قد غزو المغرب سنة 845 ميلادية ربما تجهل تاريخ ( الفايكنغ ) أول شيء يجب أن تقوم به الدولة المغربية هو تكوين أطر قادرة على حمل ثقل مسؤلية الخارجية و يجب على وزير الخارجية أن يتقن باحتراف اللغة الإنجليزية و الفرنسية و الإسبانية و الألمانية و ليس لغة الشارع ، و السي ابن شداد هل تعلم أن سكان الدول الإسكندنافية أناس محترمين يخجلون كثيرا و لا يتكلمون كثيرا لكن يعملون كثيرا، هل تعلم أن أولئك القوم إذا اقتنعوا بفكرة لن تقدر على تغيير رأيهم لا أنت و لا غيرك حتى لو دعت الضرورة لحمل السلاح، أولائك الناس يموتون من أجل أفكارهم

  • othman
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 01:21

    الم أقل دائما أن الدول الغربية تخاف حتى وإن امتلكت القوة…
    إذا ما احسن هذه الدول أن مصالحها في خطر(ولو كانت بسيطة )فإنها ترضخ للوبي الاقتصادي.
    عندما تتخذ سياسة الهجوم،فإن الكل يخاف من العواقب.
    مزيدا من الحزم وتخرج العينين لكي يفهم القاصي والداني أن الوحدة المغربية دماء في عروقنا.واننا مستعدون لحرق الأخضر واليابس دفاعا عنها…

  • محمد العصامي
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 01:22

    غدا ان شاء الله سوف تبدأ الرحلة من كوبنهاجن نحو ستكهولم للمشاركة في المظاهرة التي يتوقع ان تكون حاشدة بإذن الله وذالك امام البرلمان السويدي يوم السبت على الساعة الحادية عشرة صباحا للتعبير عن رفضنا المساس بوحدتنا الترابية من اي كان وأننا مستعدون للدفاع عنها الى آخر رمق .

  • Badr11
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 01:46

    Faut fermer ce ministère, quelle honte de ne pas arriver a mettre des ministres correctes

  • samirtoya
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 01:58

    peu de temps une delegation suedoise ferra un voyage pour etre ceratine de bcp de choses sur le sahara marocaine qui est devenue une zone developpé et evoluée grace au maroc qui invessti tout pour rendre ces coins desertes commes les villes du nords du pays le maroc a pu montere a bc^p des pays ainsin des associations et organisations mondials ce que a pu realiseé sur la realité dans le developpement humain social et economique du citoyens marocains sahrawis les 32 tribu qui constitut le tissu humain et historique du sahara marocains sont satifaites de ce que le maroc apu realiser vive le roi vive le maroc fort et uni

  • saiid
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 02:14

    العالم كيتهز وكيتعفعف ليس بسبب مزوار ,بسبب الدب الروسي الغاضب المسعور .فقط هذا ما يشغل وزارات العالم في هذه الظرفية .

  • الصاعقة
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 06:34

    من الطبعي الوزيرة تهزات كما سميتها انت بكلام ديبلوماسي منحط فهي تهزات وذهبت لشانها وتركت تصيح . الديبلوماسية المغربية اكل عليها الدهر شرب ايها الوزير الا تعلم ان كلامك مردود عليك فديبلوماسية اي وزير تكمن في ثقافته فالسويد ربما ستلغي اعترافها لكن بصفة مؤقتة لا اكثر ولا اقل . انتم تقولون بان الصحراء مغربية كالرباط ووجدة مثلا واذا كان كذلك فلماذ كل هذا الخوف عليكم بتقوية الجبهة الداخلية وارجاع الاموال المنهوبة وعندها نعتز بوطننا

  • mostafa
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 07:52

    Chers amis et compatriotes
    Bravo mr le ministre des affaires étrangères pour ce beau travail.
    Bravo une deuxième fois .
    MAIS mr le ministre on vous reproche l'invitation du psychopathe oukacha qui prétend avoir visité casablanca qui n'était qu'une petite aglomération entouré par le sahara.
    C'est pas votre profil,vous etes diametralement opposés.
    ENCORE UN BRAVO MR LE MINISTRE.

  • Lamya
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 08:05

    تبارك الله على سي مزوار! نرجو الا ستمرار في الدبلوماسية و شكرا.

  • مغربي
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 08:20

    تحياتي للأستاذة والمناظلة نبيلة منيب . أكثر الله من امثالك دخرا لهذا الوطن . وما احوج بلدنا اهذا النوع من النساء .

  • ABDO
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 08:51

    ALORS IL FAUT AIMER NOTRE MAROC ET NOTRE ROI COMME CA NOUS SOMME FORT

  • ايت علي
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 08:54

    دبلوماسية تهزات و تفعفعات اودي الدبلوماسية انطلاقا من هدا الاسلوب يظهر ان دبلوماسيتنا تسعى لحل المشاكل بمنطق تهزات و منطق التماسيح و العفاريت وديالي كبير…..اش هاد الاسلوب السي مزوار زعما نتا راجل كبير وبعقلك لي سمع تهزات غادي يكول بللي غادي تجي تطلب المسامحة غدا ولا بعدو ….اتدكر عندما سئل اريئيل شارون عن شعوره تجاه ياسر عرفات وهل يكن له عداء شخصيا اجاب لا انه انسان ولا اسخر من خصومي و السياسة سياسة هدا شارون و لكن دبلوماسية تهزات و بهاد المصطلحات لا انتظر اية تغييرات في عقلية حقلنا الدبلوماسي انا فهمت من تهزات يعني دارت شيء حاجة هزتها على الكرسي …..بغا السي مزوار يدير فيها رامبو كون كنا حنا مريكان غادي يتهز العالم …بالنسبة لعلم النفس هده المصطلحات تدل على ضعف في الشخصية

  • مغربي
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 09:51

    ''تزعزعات تفعفعات….''أسلوب لا يرقى الى مستوى الخطاب الديبلوماسي
    ادا اسندت الأمو لغير أهلها ….
    ولماذا لم يشر الوزير الى دور وفد اليسار الى السويد.
    أخشى من انتكاسة أكثر خطورة
    أنشري يا منبلر الرأي الحر

  • ابوهجوج الجاهلي
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 10:00

    "هاد اتهزات وتفعفعات " تشبه المقولة المشهورة "ديالي كبير عليك" الانسان الاوربي على العموم انسان عملي وليس عاطفي في مواقفه ولا "تفعفعه" الا مصالحه لانه يريد الاحتفاظ بها

  • نزرالدين
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 13:13

    نريد فقط كيف ظغط مزوار على الوزيرة السويدية ?واش شكون لمحتاج للاخر واش المغرب ام السويد الجواب طبعا بديهي .قرار منع العلامة السويدية لن يهز شعرة من اقتصاد السويد انا لا اتعاطف مع الكفرة اعترافها بالمرتزقة حرقة لنا جميعا كمغاربة وطنيين غير مزيفين .انا لااستبعد انه كانت هناك تنازلات من قبل السي مزوار ودار فيها بطل وطني كريندايزر.

  • مواطن مغربي حر
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 16:42

    il ne faut crier victoire si vite!
    pour l'instant la Suède temporise et prépare ses coups… selon un article dans Jeune Afrique le royaume de Suède soutient le polisario depuis longtemps et il ne changera sa position tant que le maroc n'a pas tisser des relations étroites avec les institutions suédoises.
    si la Suède reconnaît les séparatistes ca sera l'échec de notre diplomatie extérieure et celui des parlementaires marocains ainsi que la preuve que les partis de gauches marocains sont au plus bas de leur niveaux à l'international. …
    الهم احفظ بلادنا و وحدتها الترابية… و اللهم ارزق الشعب المغربي الوعي الكافي لانتخاب الاشخاص المناسبين في البرلمان

  • العز لمنيب
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 20:08

    العز للدكتورة نبيلة منيب التى اقنعت الحكومة السويدية دبلوماسيا بالعدول عن مواقفها بدون تزعزيع ولا تفعفيع . امشي تعلم منها لغة واسلوب الدبلوماسية اسي الوزير

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات