التحقيق يمنع مستشارَين لـ"المصباح" من حضور افتتاح الملك للبرلمان

التحقيق يمنع مستشارَين لـ"المصباح" من حضور افتتاح الملك للبرلمان
الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 19:48

منعت التحقيقات التي فتحتها السلطات المختصة، مع المتهمين بشبهة استعمال المال في انتخابات الغرفة الثانية، مستشارين من فريق العدالة والتنمية من حضور افتتاح البرلمان عشية اليوم الجمعة.

الافتتاح البرلماني، الذي دشنه الملك محمد السادس بخطاب وجه خلاله العديد من الرسائل لنواب الأمة والمنتخبين الجدد في الغرفة الثانية، حضره جل المتابعين العشرة، باستثناء عضوي العدالة والتنمية المتهمين بشراء الأصوات، وهما يوسف بنجلون بمدينة طنجة، وحميد زاتني بمدينة سطات.

وفي الوقت الذي تأكد لهسبريس، من مصدر قيادي داخل حزب العدالة والتنمية، أن أسباب غياب المستشار البرلماني عن مدينة طنجة، يوسف بنجلون، راجع بالأساس للاستدعاء الذي وجه له من طرف النيابة العامة بالمدينة للاستماع إليه، فإن المستشار عن مدينة سطات رفض الحضور لأسباب لم يكشف عنها.

وكشف مصدر الجريدة أن المستشار البرلماني عن مدينة البوغاز تلقى استدعاء للحضور، اليوم الجمعة، أمام وكيل الملك مع الثالثة زوالا، وهو ما يتزامن مع الخطاب الملكي أمام نواب ومستشاري البرلمان، معتبرا الاستدعاء بمثابة منع له من الحضور للبرلمان في أول يوم لافتتاحه.

ولم يستبعد مصدر هسبريس، الرافض لنشر هويته، أن يكون لغياب البرلماني الثاني علاقة بالقرار الذي اتخذته الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية خلال اجتماعها الاستثنائي، على خلفية بيان اللجنة الحكومية لتتبع الانتخابات، خاصة وأنه تضمن ما يفيد الاشتباه في ارتكاب عضوين من الحزب لجنحة استمالة ناخبين بوساطة المال.

وقررت قيادة “حزب المصباح” تعليق عضوية كل من حميد زاتني، ويوسف بنجلون، في الحزب، بصفة احترازية، وذلك إلى حين بت القضاء في قضيتهما، مشددة على أهمية تحصين الإرادة الحرة للناخبين من كافة المؤثرات، خاصة منها المالية، وضرورة اتخاذ كل الإجراءات التي تضمن نزاهة وشفافية العملية الانتخابية.

وطالبت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية باحترام شروط المحاكمة العادلة، والتي تتطلب أساسا احترام قرينة البراءة إلى أن يثبت العكس، مؤكدة وفاءها الثابت لمبادئ النزاهة والشفافية التي جعلت منها أساسا مكينا لمنهجها في العمل السياسي.

وبلغ عدد المستشارين الناجحين خلال انتخابات مجلس المستشارين التي أجريت الجمعة الماضي، والذين أعلنت اللجنة الحكومية للانتخابات عن متابعتهم بشبهة الفساد الانتخابي، واستمالة الناخبين عن طريق الأموال، عشرة مستشارين.

وكان عبد الله بوانو، رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، قد أكد، في أول تعليق لـ”حزب المصباح” على البلاغ الحكومي، أن “البراءة هي الأصل في مثل هذه القضايا”، مضيفا: “نحن تفاجأنا لورود اسمين في هذه اللائحة من حزبنا”.

‫تعليقات الزوار

27
  • عبد المنعم
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 19:59

    أو 16 د حزب الاستقلال و لبام عادي معندهمش لوجه علاياش يحشموا

  • محمد ب
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 20:04

    البراءة في الاصل اذا وافقت اذا كان من العدالة والتنمية والفساد والمطالبة بالسجن اذا كان من حزب اخر.

  • aeiz
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 20:08

    هذا يثبث النيية الحسنه للحزب. عوض مناثرة اخيك ظالما

  • متابع
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 20:12

    حاليا و هذا ما نريده منهم أن يكونوا موضوعيين و أن يفهموا بأنه ليس بين القنافد أملس

  • mimoun
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 20:14

    لم يحضر المنتخبون من حزب المصباح لنقل عنهم الضالين لاكن لم تخبرونا هل حضر المنتخبون المغضوب عليهم من الاحزاب الاخرى.

  • MAAZOUZI - MARRAKECH
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 20:30

    بصراحة لن نتوقع ما وقع ولاكن ننتظر كلمة القضاء ويقال لا نار بدون دخان. بثبوت ما نسب لهم على قيادة الحزب إتخادالطرد حتى يكون مصيركل من خرج عن مصدقيته. كنا نشيع آن pjd لا يستعمل مثل هذه الخروقات ولاكن هناك إستتنائات والكمال لله وحده. آتخيل هسترية آناس الحزب وقلقهم من الحدث بإتخادهم القرار بتعليق عضويتهم لتؤكدة وفائها الثابت لمبادئ النزاهة والشفافية التي جعلت منها بنود أساسية لمنهجها في العمل السياسي

  • مواطن
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 20:43

    يجب الضرب بيد من حديد كل من تبتث في حقه جنحة الفساد حتى يكون عبرة للاخرين.وتحيا العدالة

  • mostafa
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 20:43

    Chers amis et compatriotes
    رسالة بليغة لحزب الاستقلال.
    رسالة واضحة إلى حزب الميزان .
    أشخاص من الأغلبية الحكومية.
    مناضلون من حزب المصباح.
    مناضلون من عشيرة رئيس الحكومة يمنعهم التحقيق من الحظور.
    العز. …..هذا ما يريد سماعه المواطن المغربي الحذاثي المعاصر الذي مافتىء أن التمت جراحه من الممارسات الانتخابية السابقة :من تزوير وشراء للذمم و 99 في المائة و أحزاب الكوكوت مينوت.وهلم جرا.
    الآن بدأت بوادر الثقة تلوح في الآفاق. ننتظر عقابا. ننتظر تطبيق القانون على أرض الواقع. نريد أن نرى ربط المسؤولية بالمحاسبة.
    VIVE LA LOI.

  • AhmedElmakhoukhi
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 20:58

    التحقيق القضائي مع المتهمين باستعمال المال لشراء أصوات الناخبين في انتخابات مجلس المستشارين يعتبر سابقة وبادرة ايجابية ، ولكن ﻻبد من طرح السؤال عن الدوافع التي جعلت اللجنة الوطنية لمتابعة اﻻنتخابات تقتصر على متابعة أعضاء مجلس المستشارين فقط ؟ ولماذا لم تتابع باقي المنتخبين في مختلف المجالس المحلية واﻹقليمية والجهوية …. وكذلك منتخبي الغرف المهنية … والتي عرفت كلها خروقات فضيعة واستعملت فيها اﻷموال بشكل كبير جدا ..؟ يبقى السؤال مطروحا بحدة ….

  • Hamido
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 20:58

    …ليس في القنافد أملس..‏‎.‎كل الأحزاب في صفوفها أناس فاسدين.

  • hanafi
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 21:00

    فلتحدو الاحزاب الاخرى حدو العدالة والتنمية

  • غيور
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 21:02

    رغم كل المكائد التي تحاك في الكواليس ضد حزب العدالة يبقى على الأقل أوضح حزب من حيت الممارسة و الخطاب السياسي الذي بسطه للمغاربة عوض ذلك الخطاب الذي كان يستخدمه غيرهم
    و القول الذال على مصداقية و صراحة هذا الحزب و أنه أول حزب يقوم بالتصريح بممتلكات وزرائه حتى تتم محاسبتهم في الأخير
    فل نترك التشهير بالذمم ونترك الكلمة الفصل للقضاء. و أقول إن بعض الظن إثم

  • serghini
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 21:06

    هده هي نزاهة حزب العدالة و التنمية لم تتدخل لتاجيل الاستدعاء
    لمادا يا شباط و باقي الاحزاب المتورطة عناصرها من متع المتورطين من الحصور الى حين ثبوت برااتهم

  • حسن
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 21:16

    يبدو أن هناك أدلة دامغة على تورطهم،وإلا فمن غير المعقول نشر أسمائهم ومنعهم من حضور جلسة الافتتاح.

  • حميد
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 21:26

    يبقى كل متهم برئ إلى أن تثبت إدانته….. ما يأمله كل مواطن غيور هو أن يأخذ التحقيق مجراه بعيداً عن أي تدخل كان ومن أية جهة كانت….. وما يأمله كذلك أن تكون العقوبات جزرية في حق المتورطين سواء على مستوى أحكام القضاء أو على مستوى مجالس الانضباط الحزبية……. وكما يقولون بداية الغيث قطرات…. ولربما قطرات هذا الغيث في هذه المرة قد تكون لبنة بناء مرحلة يطبعها العمل السياسي الجاد البعيد كل البعد عما يسئ للمغرب كدولة وللأحزاب كمؤسسات وللمسار الديمقراطي كمسار من شأنه أن يبوئ المغرب مكانته التي يستحقها بين الأمم الرائدة في المجال .

  • antar bravo
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 21:41

    هذا عجب الاعجاب. نقولوا حتى هادو عطو الشوه بش يمشةيو بعيد. فيمجلس المستشارين. نعم لكن خصكوم تبحتو على المحترغين في هذه العمليات ليس المصباح وحده ربما غير مشاو غلاط لكن قلبو على الأباطره. الكبار

  • الريفي المغربي الأمازيغي
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 21:41

    بدأت تنفضح عورة أعضاء حزب اللاعدالة و لا تنمية رويدا رويدا ستنكف الحقائق…
    روجوا و سوقوا الكذب و الأوهام للرأي العام،يقولون أنهم حزب سياسي نظيف ناجع و…و…
    أين الأخلاق و محاربة الفساد المالي و السياسي أيها الإخوان ؟
    كثير من هؤلاء الإخوانجيون الإنتهازيون تورطوا في قضايا فساد ستزلزل بعض الضمائر الضعيفة…
    لقد ضيع المغرب 4 سنوات من التقدم و التطور المؤسساتي و السياسي على كل المستويات،و الجمود السياسي هو الفاعل و المفعول،أما الإنتقال الديمقراطي فقد آنتحر طواعية منذ وصول حزب الإخوان لقيادة أغلبية حكومية غريبة للغاية،مكون بأحزاب لا تجمعهم إلا المصالح "الشخصية" لبعض الأفراد،لأن الإيديولوجيات تصطدم ببعضها البعض بدون تردد،…حكومة بنكيران تختبأ وراء " الملك " ! وهم لا ينفذون " التوجيهات المكية " إما أنهم يقرأؤن و لا يفهمون أو يشاهدون و لا يسمعون "الخطابات الملكية " في عدة مناسبات تعطي توجيهات واضحة و لكن لم تتبعها هذه الأغلبية بالتنفيذ و التطبيق على أرض الواقع و خطاب اليوم كان"أكثر وضوحاً" !

    يجب محاربة الفساد و الرشوة بكل أشكاله و أنواعه..زلزال ينتظر السلك الدبلوماسي المغربي في الخارج…

  • مكناسي
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 22:05

    نحن تفاجأنا لورود اسمين في هذه اللائحة من حزبنا".سبحان الله زعما انتما ملائكة. دابا نشوفوك شنو غادي تدير لمكناس.

  • صريح جدا
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 22:21

    وأخيرا ا ترف PJD حتى هو استعمل مال الحرام لشراء الأصوات.لولى النتاءج الهزيلة التي حصل عليها حزب الكتاب لما فضحت قضية استعمال المال من قبل PJD.فالسيد الذي استعمل المال في غرفة الصيد البحري معروف على صعيد مدينة طنجة بالخرقات ومال الحرام فأين أنت يا حزب PJD فق من النوم فهذا العنصور يجب ان تلغى حتى نتاءجه في انتخابات غرفة الصيد البحري ويجب أن تعلق عضويته داخل الحزب ولكم واسع النظر

  • adel
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 22:57

    ا لمتهم برئ حتى تثبث ادانته.هذا ما ينص عليه القانون.الا ان بنكيران اصبح يطبق القانون الذي يمليه عليه ضميره.ولكن الظاهر ان بنكيران لجا الى منع المستشارين من الحضور كحيلة من حيله التي اصبحت لا تنطوي على المواطن المغربي لانه عاق وفاق بالالاعيب ديالو.بنكيرا ن يريد ان يبرهن للماطن ان حزبه نظيف لا تشوبه شائبه ولا يعرف المال الحرام .ولكن كما يقول المثل;حوتة واحدة كتخنز الشواري.فما دام ان هناك شخص او شخصين من العدالة استعملوا المال الحرام فلا بد ان هناك اكثر من هذ االعدد في هذا الحزب الفاشل .الا انه قد تم التستر عليهم لان حزبهم هو الحاكم.

  • حجلي محمد رضا
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 23:58

    وزارة الداخلية ووزارة العدل تخطئ في لائحة المتهمين باشتراء أصوات المنتخبين فحسب مستشار حزب العدالة و التنمية حميد الزاتني إنه بريء من كل تهمة فساد نسبت إليه و نفى أن يكون قد سلم رشوة إلى أي مستشار مقابل التصويت عليه في انتخابات مجلس المستشارين وأضاف الزاتني “المكالمات التي رصدتها السلطة تثبت أنني كنت أرفض إرشاء أي مستشار، رغم أن بعضا اقترح علي ذلك، وعلى القضاء أن يرجع إلى تلك المكالمات التي تم رصدها .

  • ولد الرشيدية
    السبت 10 أكتوبر 2015 - 00:15

    ليس في القنافد املس . اليسو مغاربة . العدالة والتنمية استغلت الدين وطيبة الناس . الوحيد الذي لايتغير في هذا البلد هو ملكنا الهمام . اما العدالة والتنمية الى مزبلة التاريخ وعدوا فاخلفو .يتهافتون للمناصب .يريدون الاصلاح بالطبقة التوسطة المغلوبة على امرها. الاستقلال ولا انتم

  • mouha
    السبت 10 أكتوبر 2015 - 08:57

    si les autres partie suivent la meme chemin je suis sur que aucun membre de chebat et pam ne sera present

  • زور يزور تزويرا!
    السبت 10 أكتوبر 2015 - 08:59

    لازالت شبيحة الراشون في الانتخابات ناشطة فشعارها زور يزور تزويرا الايكات للتعليقات. فقد دخلها من جديد لبس الخلية البواجدية. هدا دليل قاطع على ماارتكب من جريمة نكراء ابان الانتخابات من رشاوي. لان لسان الحال يؤكد هدا الاجرام. فلو تركت الشبيحة مجرى الامور عادية بدون تزوير او تدليس للاراء كما هي. لتبين للناس وقراء جريدتنا المفضلة هسبريس الى اين جهة يناصرون ونصيحتي لكم ايها المزورون تمادوا في تزويركم فالكل قد عرف السكة التي تمشون عليها.والى اللقاء في تزوير ايكات لموضوع جديد يعارض البواجدة!!!!

  • بصراحة
    السبت 10 أكتوبر 2015 - 11:18

    لي دار الدنب إستاهل العقوبة بستان اللوز يوجد فيه الحلو والمر لانستغرب فحزب العدالة والتنمية لا يوجد احسن منه حالا اللهم بارك لنا في حكومتنا هناك بعض الخلل ولكن احسن من الحكومات اليابقة احب من أحب وكره من كره

  • si mou
    السبت 10 أكتوبر 2015 - 12:28

    il y a beaucoup de doute que les candidats du PJD utilisent l'argent pour attirer les votes par ce que les instructions du parti sont fermes

  • مـــوحـــى
    السبت 10 أكتوبر 2015 - 12:38

    درس جديد تعلمناه من الإنتخابات الجماعية والجهوية والإستشارية عبْرتسلُّل پام بالشيطنة و بالمراوغات ،ولكن رغم كل شيء يبقى حزب العدالة والتنمية الرائد بالنسبة لأغلبية المواطنين رغم خرقات أحزاب المعارضة وخيانة حلفائه

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين