بافتتاح الموسم التشريعيّ .. البرلمانيون يلتهمون الحلوى دون كاميرات

بافتتاح الموسم التشريعيّ .. البرلمانيون يلتهمون الحلوى دون كاميرات
الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 23:00

ككل سنة، يسجل الدخول البرلماني الذي يفتتح الملك محمد السادس أشغاله، في الجمعة الثانية من أكتوبر، العديد من الأحداث التي يبصم عليها نواب الأمة في أول لقاء لهم بعد العطلة السياسية، أو لأول مرة، مثلما حصل مع المستشارين الذين تم انتخابهم قبل أيام في الغرفة الثانية.

فضائح الحلوى دون كاميرا

ويبدو أن “فضائح” النواب والمستشارين، في علاقتهم “بالحلوى الملكية”، كان لها بالغ الأثر في اتخاذ رجال الأمن لقرار من إدارة مجلس النواب بمنع الصحافيين، والمصورين منهم على وجه التحديد، من القيام بواجبهم المهني، مباشرة بعد نهاية الخطاب الملكي.

ولم يُسمح لرجال ونساء “صاحبة الجلالة” الاقتراب من نواب الأمة ومستشاريها، وهم يلتهمون المئات من الكيلوغرامات من “الحلوى المولوية”، بدعوى “الخوف من نشر فضائحهم في الأكل، والتي غالبا ما تلقى استهجانا من طرف المواطنين.

الكلاب وعكاشة لمواجهة الصحافيين

ورافقت الدخول البرلماني الجديد إجراءات أمنية مشددة في وجه الصحافيين، وهم يهمون بولوج بناية البرلمان. وفي سابقة من نوعها وجد رجال ونساء الإعلام أنفسهم مطالبين بالتخلي عن أغراضهم وكاميراتهم لكلاب الحراسة لمراقبتها، وسط تطمينات المسؤولين الأمنيين بأن الإجراء عادي وروتيني.

ومباشرة بعد دخولهم مبنى البرلمان، أُلزم الصحافيون بالبقاء بعيدا عن قبة مجلس النواب، التي كان يلقي فيها الملك محمد السادس الخطاب الملكي، والذي تابعوه من التلفزيون بقاعة عكاشة بمجلس المستشارين، وهو الأمر الذي أثار نوعا من الغضب في صفوفهم.

لشكر يفر.. وشباط يرفض التعليق

مباشرة بعد نهاية الخطاب الملكي الذي حمل “تقريعا” للمشكيكن في الانتخابات، إذ أعلن عاهل البلاد رفضه للاتهامات التي وصفها بالباطلة، والموجهة للسلطات المحلية إبان تنظيم الانتخابات الأخيرة، تم البحث كثيرا عن إدريس لشكر، الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، للتعليق، دون جدوى.

وحسب ما علمت به هسبريس، فقد اختار القيادي الحزبي، الذي وجه مدفعيته نحو وزارة الداخلية واتهم عددا من أعوان السلطة باستعمال “أساليب تعود إلى سنوات الرصاص”، من أجل ثني مرشحين اتحاديين عن الترشح باسم الحزب، (اختار) الباب الخلفي للهروب من التعليق على ما جاء في الخطاب الملكي.

مقابل ذلك، وإن اختار الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط مواجهة الصحافيين، والتعليق على الخطاب الملكي بشكل إجمالي، إلا أنه تفادى التعليق على النقطة التي أثارها الخطاب، وكانت محط اتهامات أم الوزارات من قبل حزبه.

برلمانيون خارج القانون

رغم مراسلتهم من طرف مجلس النواب للاستماع إليهم قبل تجريدهم من مناصبهم، بعد ثبوت تغيير أحزابهم التي اكتسبوا بها الصفة البرلمانية، ومشاركتهم بأسماء أحزاب أخرى في الانتخابات المهنية والجماعية والجهوية، إلا أن النواب المعنيين “بالترحال” حضروا للبرلمان خارج القانون.

وشوهد العديد من النواب الذين ثبت تخليهم عن أحزابهم بالترشح بأسماء أخرى للانتخابات الجماعية والجهوية الأخيرة، وهو ما يعتبر تِرْحالا سياسيا يقتضي التجريد من العضوية البرلمانية.

‫تعليقات الزوار

34
  • أمين صادق
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 23:22

    " افتتاح الموسم التشريعيّ "

    فعلاً ، إنه " موسم " وأيّ موسم !

  • سارة
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 23:23

    كيف تريدون ان يدافع عن حق الموطن شخص يفكر فقط في بطنه واعلمو ان 99 بالمئة من العرب همهم الوحيد الاكل والطعام.

  • aziz rabat
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 23:23

    همهم الوحيد في دخول البرلمان هو خدمة مصالحهم و منها بطنهم السلامة يا ربي

  • mouatin
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 23:24

    الطبقات العاملة تطالب بزيادة هامة هامة هامة في الأجور

    السويد البرلمان الانتخابات بنكيران ماعدنا مانديرو بهاد المواضيع

    الطبقات العاملة تطالب بزيادة هامة هامة هامة في الأجور

    الطبقات العاملة تطالب بزيادة هامة هامة هامة في الأجور

    الطبقات العاملة تطالب بزيادة هامة هامة هامة في الأجور

  • عبدالجبار
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 23:24

    نجن الفقراء لنا كرامة وعزة نفس ولن نفعل ما يفعله البرلمانيين.ونؤمن بالمثل جوعي فكرشي و عنايتي فراسي مثل هؤﻻء البرلمانيين يجب ردعهم لأنهم ببساطة لم يشبعوا اﻻ بتعرية المواطنين.

  • BIMO
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 23:26

    و لماذا الحلوى ?هل نحن في عرس?نحن امام اهتمامات واتهامات المواطنين لا امام عرسان.

  • مواطن
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 23:30

    سبحان الله صحافة ديالنا مكابلة غير لخاويات يتسالون البرلمانيون كلاو لحلوى بدون مشاركة نساء و رجال الصحافة أعتقد أن الصحافة بقى فيها الحال كون داقوا من لحلوى كون تغير الموضوع أو هدروا على زليج ديال القبة ديال برلمان أو شي عيب في لباس أحد البرلمانين لمهم لي بغيت نكول أن الصحافة المغربية هي صحافة المصلحة ولي دفع كثر كي شبعوا فيه تلميع و مدح ولي ما دفعش غادي يلقى راسوا عبارة عن مقال و في اخباركم أن جل الصحافيين يتعمدون تدوين بعض الأسطر لكي يحصل على الرقم الهاتفي لدلك البرلماني أو المسؤول

  • ولد حميدو
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 23:32

    فيما يخص الحلويات فالبرلمانيون متفاهمون
    و هده المرة اكلوها بعيدا حتى لا يذوقوا الصحفيين

    زقرامة حتى كاتب المقال بقا فيه الحال ما عطاوه حتى كعب غزالة كنيمات و لو كانت عندهم شاحنة من الحلويات غاديين يكملوها فلو كانت الحلويات كل يوم فسيحضرون دائما الى البرلمان

  • الجوهري
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 23:40

    الملك يجب ان يكون قدوة في المواطنة ويتواصل مع الصحافة المحلية عوض باريماتش وغيرها

  • احمد@@@
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 23:43

    البرلمانيون دافعوا بصرامة على قانون أكل الحلوى
    في دهاليز مبنى البرلمان السرية خوفا من ان تصيبهم
    عيون الكاميرات اللعينة . وكولوا الحلوى على خاطركم
    يا ممتلين الشعب المغربي . وخمسة وخميس عليكم .

  • حسين
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 23:53

    " فالبرلمان يجب أن يكون مرآة تعكس انشغالات المواطنين، وفضاء للحوار الجاد والمسؤول، حول كل القضايا الوطنية الكبرى."
    أتمنى ان لا يكون صاحب المقال الصحفي الذي اراد هذا العنوان .. البرلمانيون يلتهمون الحلوى بعيدا عن الصحافة – قد شغلته الحلوى عن الحدث الأهم وهو افتتاح الدورة الاولى من السنة التشريعية الحالية من طرف صاحب الجلالة حفظه الله، وما تضمنه من نصائح سديدة إلى ممثلي الأمة بمجلس النواب ومجلس المستشارين في نسخته الجديدة .

  • maghribi
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 23:57

    البرلمانيين أغلبيتهم أميين وكيتحكموا فمصير أطباء مهندسين …
    الطلبة الأطباء مطلهم عادل عادل عادل
    ولا حول ولا قوة إلا بالله

  • hassan
    السبت 10 أكتوبر 2015 - 00:02

    مكاين والوا فهاد البلاد ،لا برلمان لا برلمانيين كاين غير رباعت الشلاهبية كتضحك على هاد الشعب وكايقضيو مصلحتهم على ظهرو لا أقل ولا أكثر ،انشري
    ياهسبريس من فضلك………..!!!

  • سعيد إدعمي من طاطا
    السبت 10 أكتوبر 2015 - 00:02

    بدا واضحا أن الملك غير راض عن إطلاق الكلام على عواهنه دون مناسبة، أن أفوز أو أن أخلق البلبلة، هذا لا يستقيم ، شباط و الأشگر، إستفيقوا، على الجميع أن يستفيد من الكبوة ، إعادة البناء ضرورية، البكاء على الأطلال لا تجدي ، الهجمات الصبيانية يجب أن تتوقف، إهتموا بالأهم إن رغبتم في مواصلة الركب، أيها المرشح أتترك القضايا الكبرى وتخوض في أمور لا تهم المواطن ولا الدولة في شيء..؟!، الفاهم إفهم، الأمور تغيرت، الكاريزما ليست هي إتهام الأشخاص بدون دليل.. أتقو ربكم إن رغبتم

  • سعيد مغربي قح
    السبت 10 أكتوبر 2015 - 00:12

    بسم الله الرحمان الرحيم

    مجلس النوام يستفيق مع "غريبة و كعب الغزال"، بقات خاصاهوم غير "يا نانا "..

  • العطار
    السبت 10 أكتوبر 2015 - 00:16

    مساكين أعضاء البرلمان أصابتهم المجاعة ,جعلوا من افتتاح البرلمان مناسبة لملء البطون يأكلون بنهم لأن الفرصة أتيحت لهم ليأكلوا بالمجان. الله يستر ما خلو الفقير ما قول

  • ★★★ناقدة★★★
    السبت 10 أكتوبر 2015 - 00:19

    من هي صاحبة الجلالة في الفقرة الخاصة بالحلوى.؟
    صححوا اخطاءكم يا صحفيو هسبريس وما اكثرها في العديد من المقالات مما يجعل القارئ يغوص في دوامة غامضة من سوء الفهم والتأويلات.
    الجواب من فضلكم إن كانت هناك شفافية بهذا المنبر الإعلامي وشكرا

  • عبدالالاه الاكنولي
    السبت 10 أكتوبر 2015 - 00:21

    انسجوا كما شئتم, المستقبل هو الجواب

  • أحمد
    السبت 10 أكتوبر 2015 - 00:33

    هادو جايين الحج او لا شي عرس. كما قال كبور '' أنتما ماكاينش معا من'' لوكان غير خليتو سيدنا إسيير كلشي حتى نواب الامة مكايحشموش او ماكايمركوش.

  • ألمانيا سياسة الحكيمة
    السبت 10 أكتوبر 2015 - 00:45

    هده الرسميات الملكية المغربية هي التي جعلت هذه الفئة من الانتهازيين والمتهكمين على الشعب المغربي
    ينهبوه ليلاً و نهارا. …الصحافة المغربية لا تمثل الشعب بل هي ضد الشعب المغربي وتحميره. ..آه لو وقع هذا في المانيا لتم الفضح بشتى انواعه. ..هذا تبدير المال العام. ..

  • مغترب
    السبت 10 أكتوبر 2015 - 00:48

    ما قداتهومش اموا ل الشعب طمعوا حتى فالحلوى.

  • ع المصلوحي
    السبت 10 أكتوبر 2015 - 00:49

    الطريقة التي يلتهمون بها الحلوئ,تعطينا الصورة المثالية التي بها يلتهمون المناصب لاولادهم , والمصالح الشخصية لهم ,الا يكفيهم ما قاله لهم اليوم جلالة الملك ,بان الشعب اصبح واعيا , يعني اصبح( عايق) بكم الا تخجلون ’

  • محمد
    السبت 10 أكتوبر 2015 - 01:25

    خليهم يكلوا غير غدي تزيد ليهم فالسكر

  • احمد
    السبت 10 أكتوبر 2015 - 01:36

    "يعلم الله أش تيديرو الميزانية" مشاريع و صفقات وهمية , مكافئات و رواتب خيالية ……
    حلوى غير عربون

  • أمين صادق
    السبت 10 أكتوبر 2015 - 02:08

    رقم 18 – ناقدة

    "صاحبة الجلالة"، نعت من النعوت الثلاث التي تطلق على الصحافة؛ وهي تكنى أيضا: مهنة المتاعب، كما توسم بـ: السلطة الرابعة. فأما لقب "صاحبة الجلالة"، فقد مُنحت (الصحافة) إياه لمكانتها الرفيعة داخل المجتمع كوسيلة اتصال جماهيرية ولِدوْرها النبيل والهامّ في تعميم المعرفة والتوعية والتنوير.. وأما تسمية مهنة المتاعب، فهي تكرِّس معاناة وتضحيات رجال ونساء الإعلام في سبيل الحصول على الخبر ونقله والبحث عن الحقيقة وإبرازها.. بينما اكتسبت الصحافة وصف السلطة الرابعة، باعتبارها سلطة موازية مؤثرة يُحسب لها ألف حساب في مجال تشكيل وتوجيه الرأي العام…

    مع تحياتي و تقديري .

  • غييور
    السبت 10 أكتوبر 2015 - 03:33

    ايوا دبا المانضة والتقاعد ضمنهم البرلمانيون زد على التعويضات أراك للنوم الثقيل والغياب المستمر فكلوا واشربوا هنيئا لكم اليوم والله هو الذي سيحاسبكم ان ان خنتوا الشعب

  • moroccan citizen
    السبت 10 أكتوبر 2015 - 03:57

    C'est ce qu'on peut appeller la transparence (à la Marocaine =transparency national) des representants et le professionalisme des pauvres journalistes (=qui n'ont pas eu leur part du gâteau) !!!!!!?????? C'est vraiment dingue….

  • الشاظي
    السبت 10 أكتوبر 2015 - 06:38

    علاه الموسم بلا حلوة موسم؟!!!
    نحن المساكين لا نصيب لنا من تلك الحلوة غير الفقصة

  • احمد
    السبت 10 أكتوبر 2015 - 07:30

    و ماذا ننتظر من هؤلاء الدين بمجرد ما ينهي الملك خطابه حتى يهرولون نحو الطاولة لالتهام الحلوى. و ملئ اكياس البلاستيك و حملها لزوجاتهم و كانهم حضروا عرسا.فما بالك بالكعكعات الكبرى.حتى انهم لجؤوا الى حيلة ابعاد الصحافة. حتى ياكلوا بدون ازعاج.الحصول:له لا يعطينا وجهكم وا باز اسيدي.اصلا لماذا هذا الاسراف الصادر عن مؤسسة المفروض فيها ان تكون قدوة في حسن تدبير مال الشعب.اينك يا عمر بن الخطاب انهظ كي ترى ما حل بالامة…

  • الحاج محمد
    السبت 10 أكتوبر 2015 - 08:08

    كان على الملك أن يغطي نموذجا فيالحفاظ على المال العام من التبدير.أموال الضرائب ثأخذ من المواطنين بقوة القانون من أجل المصلحة العامة .وهذ الوليمة مفسدة عامة.

  • موسم اللهطة
    السبت 10 أكتوبر 2015 - 09:10

    البرلمانيون يتهمون الحلوى دون حضور
    الكاميرات .
    هدا يسمى موسم الجياع طبقة رقم واحد.
    وهده العملية تسمى بالدارجة (اللهطة).
    ماهي بجوع البطن ولكنها جوع القلب.
    نطلب الله السلامة والثبات.

  • جمال ابو ايوب الرباط
    السبت 10 أكتوبر 2015 - 09:24

    السلام عليكم .البرلمانيون المغاربة قبل التهامهم للحلويات التهمو مزانية الشعب دون نتيجة تذكر يتقاضون رواتب عالية وامتيازات وتقاعد مريح وقبل هذ وذاك ينعمون بنوم هادئ ومريح تحت قبة البرلمان لكن يجب الا ينسى هؤلاء ان الحساب لا بد سياتي ان هنا في الدنيا وان هناك اما الله تعالى الذي لا يخفى عليه شيئ في الارض ولا في السماء والله المستعان

  • زقزق العفريت الملقب غامبو
    السبت 10 أكتوبر 2015 - 09:36

    Dites moi qu'est ce qu'on peut attendre des creatures appellees pingouin a part les cris???

  • kharkhoud
    الأحد 11 أكتوبر 2015 - 13:35

    الحلوى الكبيرة هي بِؤساء الشعب الذين صوتوا ب200 درهم والذين صوتوا عن حسن نية . شخصيا الرجل الوحيد الذي أثق فيه بعد االله في هذا الوطن هو الملك . وسلاما وليشربوا البحار

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين

صوت وصورة
الماء يخرج محتجين في أزيلال
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:30

الماء يخرج محتجين في أزيلال