هذه تعليقات برلمانيين بشأن خطاب الملك المفتتح لـ"الموسم البرلماني"

هذه تعليقات برلمانيين بشأن خطاب الملك المفتتح لـ"الموسم البرلماني"
السبت 10 أكتوبر 2015 - 06:00

ثمن نواب ومستشارون برلمانيون مضامين الخطاب الذي ألقاه الملك محمد السادس، يوم أمس، بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الخامسة للولاية التشريعية التاسعة، معتبرين أنه “يشكل دعوة صريحة إلى الرفع من مستوى أداء العمل البرلماني”.

وأكد البرلمانيون أن الخطاب الملكي، “شكل رسالة واضحة لكل الفرق البرلمانية، سواء من الأغلبية أو المعارضة، من أجل تجويد العمل البرلماني والانكباب، الجدي، على دراسة مشاريع نصوص قانونية بالغة الأهمية والمصادقة عليها” وفق تعابيرهم.

وسجلوا أن الملك شدد على ضرورة إذكاء روح التوافق الإيجابي وتفادي المزايدات السياسوية لدى بحث مشاريع القوانين ودراسة القضايا الملحة، وذلك من أجل الارتقاء بالعمل البرلماني، وتجاوز التوافقات السلبية على حساب مصالح المواطنين.

وفي هذا الصدد اعتبر حكيم بنشماش، عضو مجلس المستشارين عن حزب الأصالة والمعاصرة، أن الخطاب الملكي “كان دقيقا في تحديد الأولويات لاستكمال البناء المؤسساتي، واخراج القوانين التنظيمية المطروحة على أجندة مجلسي البرلمان والحكومة”، مضيفا أن “اللافت في الخطاب الملكي هو أن العاهل أعاد التأكيد، مجددا، على وجوب اعتماد قاعدة التوافق الايجابي البناء، بعيدا عن الترضيات، واستحضار المصلحة العليا للوطن، في بحث مختلف القضايا الملحة”.

وأشار الى أن “الخطاب الملكي شدد أيضا على أن الانتماء إلى المؤسسة التشريعية لا ينبغي أن يكون غاية في حد ذاتها، ولكن وسيلة للتجاوب مع انتظارات المواطن وتحقيق ما يصبو إليه”، معتبرا أن “الخطاب شدد على أن السنة التشريعية الحالية هي سنة حاسمة من أجل الرفع من مستوى الأداء البرلماني والرقي به على كافة المستويات”.

من جهته، اعتبر رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، عبد الله بوانو، أن الخطاب الملكي “حمل رسالة واضحة إلى عموم الطبقة السياسية، تتمثل في ضرورة إذكاء العمل الجاد، والتحلي بروح الوطنية الصادقة، لاستكمال بناء المؤسسات الوطنية وجعلها في خدمة المواطنين، دون أي اعتبارات أخرى”.

واعتبر بوانو أن “الملك شدد، أيضا، على أهمية رقي المنتخبين والأحزاب السياسية بمستوى أداء العمل البرلماني، والاستجابة لانشغالات المواطنين”، مضيفا أن “الملك محمد السادس ألح، في أكثر من مناسبة، على ضرورة تنزيل المقتضيات الدستورية المؤطرة للعمل التشريعي، واستكمال المصادقة على منظومة القوانين التنظيمية المكملة للدستور، قبل انصرام الولاية التشريعية الحالية”.

أما حميد شباط ،عضو مجلس النواب عن الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، فأكد أن “الخطاب الملكي حمل توصيات مهمة، بالنسبة لكل الأحزاب السياسية، من أجل العمل على الوصول إلى توافق إيجابي لخدمة الوطن والمواطنين”، مبرزا أن “حزب الاستقلال يرى فيه خارطة طريق سيعمل على أساسها خلال هذه السنة، استعدادا لاستحقاقات 2016”.

وأضاف شباط أن “الخطاب الملكي شدد على ضرورة العمل بوتيرة أسرع من أجل استكمال الدراسة والمصادقة على بعض القوانين التنظيمية، التي لا زالت عالقة، واستكمال تنزيل المقتضيات الدستورية، خصوصا وأن الأمر يتعلق بآخر سنة تشريعية من ولاية الحكومة الحالية” وفق قوله.

من جهته، أكد سيدي ابراهيم خيا، عضو الفريق الحركي بمجلس النواب، أن “الملك جدد التأكيد، في خطابه، على اهتمامه بتمثيلية ساكنة الأقاليم الجنوبية للمملكة، ومشاركتهم في العمل السياسي، بعد تسجيل مشاركة مكثفة لأبناء هذه الأقاليم في الانتخابات الأخيرة”، مضيفا أن “الخطاب حرص على توجيه رسالة واضحة إلى خصوم الوحدة الترابية للمملكة، مفادها أن أبناء الصحراء متشبثون بمغربية الصحراء، وبالنظام السياسي لبلادهم، وحريصون على الانخراط الفعال في المؤسسات الوطنية”.

وسجل خيا أن “الملك محمد السادس قد شدد على أن ساكنة الأقاليم الجنوبية من المملكة انتخبت ممثليها، في الانتخابات الأخيرة، بكل حرية؛ ما يجعلهم الممثلين الحقيقيين لساكنة الصحراء”.

أما عضو مجلس النواب عبد الواحد الراضي، عن الفريق الاشتراكي، فأكد من جهته أن “الخطب الملكية تكون دائما منسجمة مع الأوضاع السياسية والاقتصادية التي تعرفها البلاد، على اعتبار الرسائل بالغة الأهمية التي يوجهها الملك إلى عموم الطبقة السياسية من أجل الارتقاء بالعمل الحزبي والسياسي، أملا في تحقيق انتظارات المواطنين”.

وأضاف الراضي أنه “يتعين على أعضاء مجلسي البرلمان الانكباب الفعلي على دارسة وبحث القضايا المهمة المطروحة على البلاد، وتلقي الإشارات الواضحة التي وردت في الخطاب الملكي في أكثر من مناسبة، من أجل تنزيل القوانين التنظيمية المكملة للدستور، والبت في العديد من القضايا المصيرية الضاغطة التي تخص مجالات اقتصادية واجتماعية عدة”.

من جانبه، اعتبر رشيد روكبان، رئيس فريق التقدم الديمقراطي بمجلس النواب، أن “الخطاب الملكي وجه عدة رسائل إلى كافة الفرقاء السياسيين، تتمثل في ضرورة استغلال الزمن التشريعي المتبقي، وتجويد العمل البرلماني، والانفتاح على المستقبل بروح توافقية، بعيدا عن الصراعات السياسوية التي تسيئ إلى صورة المؤسسة التشريعية”.

وأضاف روكبان أن” الملك دعا فرق الأغلبية والمعارضة، بغرفتي البرلمان، إلى اعتماد التوافق الإيجابي في كل القضايا الكبرى للأمة، وتجاوز التوافقات السلبية التي ترضي الرغبات الشخصية والأغراض الفئوية على حساب مصالح الوطن”.

وبدورها، أكدت ميلودة حازب، رئيسة فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، أن “الخطاب الملكي حمل مجموعة من الرسائل الواضحة، التي تفيد بضرورة اشتغال البرلمان بجدية أكبر، وبنوع من الانسجام، والترفع عن الصراعات بين الأغلبية والمعارضة، والاشتغال على الملفات الكبرى لتقديم إجابات لها من خلال العمل التشريعي”.

وأضافت أن البرلمان أمام سنة تشريعية تتميز بكونها جاءت مباشرة بعد الانتخابات الجهوية والجماعية، وتطرح عليها مجموعة من القوانين التنظيمية التي تم التباطؤ في تنزيلها، ومقتضيات دستورية لم تفعل على أرض الواقع.

أما فاطمة الضعيف، عضو مجلس النواب عن حزب الحركة الشعبية، فسجلت أن “الخطاب الملكي يكتسي أهمية كبيرة جدا، لأن الأمر يتعلق بآخر سنة تشريعية بالنسبة للمجلس الحالي”، مشيرة إلى أن “هناك العديد من القوانين التنظيمية التي تستدعي توافقا إيجابيا” على حد تعبيرها.

‫تعليقات الزوار

22
  • المهدي
    السبت 10 أكتوبر 2015 - 06:29

    قال ليه صباح آلقايد قال ليه بزز منك آلقران ! وهل يملكون غير ان يثمنوا الخطاب الملكي الذي حمل رسائل كثيرة لا أقلها المستوى المتدني للممارسة السياسية والنضج السياسي للشعب ؟ الكل ، ملكا وشعبا ، تابع مهاترات النواب خلال الموسم النيابي الأخير والفوضى التي شابت المداخلات ونقل الخصومات والحسابات الشخصية الضيقة الى المجلس التشريعي الذي خصص حصريا لمناقشة القضايا الكبرى التي تهم الأمة ، فأصبح المجلس ميدانا لكل الانحرافات السياسية الموثقة بالصوت والصورة بدءا بذلك البرلماني الذي عرى صرته على الملأ الى زعيم الفراقشية شباط الذي حول المجلس الى حلبة للملاكمة مع اللبار والكيحل وغير ذلك من تحف الكونغرس على الطريقة المغربية حتى ابنتي الصغرى كانت تطلب مني : بابا دير لنا نشوفو البرلمان نضحكو شي شوية ، لا يهمنا ان تثمنوا خطاب الملك او تتحفظوا عليه ، فما يهم هو تنزيل مضمونه والرفع من مستوى الممارسة او اكتفوا بأكل الحلوى واصمتوا .

  • mghribi
    السبت 10 أكتوبر 2015 - 06:53

    اتمنى ان تسارع هذه الحكومة في عامها الاخير بتنزيل القوانين التنظيمية للامازيغية الشامخة

  • إحسان عبد القدوس
    السبت 10 أكتوبر 2015 - 06:56

    المغرب بلد ناقص السيادة دوليا.مفكك اجتماعيا..دون الدولة سياسيا باعتبار نظامه الوراثي الهش. البرلمان و الأحزاب وووو ..صورة مفضوحة لكيان خارج التاريخ.

  • د. عبد الله بن أهنية الرياض
    السبت 10 أكتوبر 2015 - 08:38

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على خير الخلق أجمعين
    حفظ الله مولانا أمير المؤمنين وحامي حمى الملة والدين بما حفظ به الذكر الحكيم وأطال في عمره وحفظه في سائر أسرته العلوية الشريفة.
    كانت تلكم إذا هي الحقيقة التي لا مفر منها والتي عبر عنها جلالة الملك نصره الله، ألا وهي إرساء قواعد المؤسسات الحكومية للدولة من أجل خدمة المواطنين. وكما أشار حفظه الله، لم يعد هنالك مجال لمضيعة الوقت في نقاشات تعطل مصالح الأمة. أما حاجة الأمة لتلك المجالس، فقد أصبحت حاجة ملحة لخدمة المواطنين. ولا ننسى أن إعادة النظر في بعض المجالس قد أصبح حتمية ضرورية تفرض نفسها لإتمام المسيرة التنموية المباركة. وهكذا فإن مجلس الجالية على سبيل المثال، وما يتطلبه من تطوير وإعادة النظر في تركيبته سوف يكون على عاتق هذه النخبة البرلمانية لكي يتحقق أمل الجالية المغربية في المشاركة الفعلية في العملية التنموية لبلادنا بفضل كفاءات وخبرات أبناءها وبناتها في الخارج.
    نسأل الله تعالى أن يوفق الجميع ويحفظ مولانا أمير المؤمنين ويبارك في كل خطوة من مسيرته التنموية، انه على ذلك لقدير.
    وتقبلوا تحياتي
    د. عبد الله الرياض

  • مغربية مستاءة
    السبت 10 أكتوبر 2015 - 08:40

    اكاد اقسم انه ما دام هناك نفس الاشخاص نفس الوجوه السياسية لن يكون هناك كديد نعم يتمنون خطاب صاحب الجلالة نصره الله ولكن لم ولن يفعلوا شيئا غير مصالحهم والعبث بمصابحنا واعصابنا

  • anas
    السبت 10 أكتوبر 2015 - 08:57

    كلهم أجمعوا على كلمة (شدد) و ( ثمن ).

  • سيمون
    السبت 10 أكتوبر 2015 - 09:09

    وخا أني مع الملكية وعزيز عليا الملك، وليت كنشوف هاد الخطابات بحال شي فيلم مغربي نفس السيناريو نفس الخطابات السابقة نفس التعليقات للأحزاب السياسية المنافقين..خطاب تاريخي خطاب اسطوري. …الخ را خاص خطاب ف الواقع را ناس عيياو من الشفوي را الناس منعرف فين وصلووا وحنا مزال مع الخطابات ومع احسن اروع أكبر. . وبزاف را خاص الواقع يتبدل باش نكونوا بحال الدول الأخرى ونتمنى الخير الخير لهاد البلاد.

  • محمد
    السبت 10 أكتوبر 2015 - 09:21

    رسالة واضحة للسياسيين المغاربة من صاحب الجلالة نصره الله،جل البرلمانيين إن لم أقل كل البرلمانيين يتهافتون على قبة البرلمان لأجل المصلحة الخاصة والحصانة الذاتية ،غاية في نفس يعقوب، يقولن بألسنتهم ما ليس في قلوبهم مصلحتهم الخاصةهي الأهم وحبا للذات أما حب الوطن والمواطنين والدفاع عن مصالح المواطنين كم من سياسي يظهر لك انه غيور على الوطن ويريد الخير لهذا المواطن لكن حينما تراقب أفعاله وأقواله وتصرفاته في الميدان "لا علاقة"إلا الفئة القليلة منهم.
    الله إهدي ماخلق ، أنشري يا هسبريس هذا واقع لا مجال للغة الخشب هاته مسؤوليتنا ومسؤولية الصحافة كذلك نريد التغيير في هذا الوطن الحبيب وفق إرادتنا وإرادة صاحب الجلالة آدام الله عمره.

  • abdo sjl
    السبت 10 أكتوبر 2015 - 09:29

    أستعجب لحال حزب اﻹستقلال من أمينه العام،وهل النخبة و الكوادر إنعدمتا حتى يتولى هذا الشخص المسؤولية في اعتى حزب في المغرب.

  • abdaaziz
    السبت 10 أكتوبر 2015 - 09:47

    لعل الخطاب الملكي اعطىالدرس لبعض البرلمانيين للعمل من اجل المواطنين وليس من اجل مصالحهم الخاصة .وبالنسبةلمجلس المستساربن نلتمس من مستشاري العدالةوالتنمية التصويت على مرشح حزب الاستقلال وسدالطريق امام مرشح البام.

  • امين السلاوي
    السبت 10 أكتوبر 2015 - 09:49

    دائما نسمع نفس الأسطوانة وبعد كل خطاب ملكي لا من طرب البرلمانيين ولا من طرف الوزراء ولا من طرف الصحافة سواء المستقلة أو المتحزبة ،دائما نفس المدح ،خطاب تاريخي ،خطاب رسم خارطة الطريق للجميع، أريد ولو لمرة واحدة أن أسمع أو أقرأ لصحفي ما ينتقد الخطب الملكية ،ولا واحد، بينما القنوات التلفزية والصحافة العالمية تحفل كل صباح وظهيرة بالإنتقاذات لخطب أو إستجوابات لرؤساء دول ديموقراطية وعظمى ، أما نحن فكل ما يصرح به الملك فهو الكمال،وهذا هو النفاق من طرف النخبة المغربية

  • عابر
    السبت 10 أكتوبر 2015 - 10:36

    هؤلاء المستشارون جديرين بالجواب على سؤال واحد وهو ما رايهم في الحلوى الملكية .التي يتلهفون عليها مباشرة بعد الخطاب الملكي داخل قبة البرلمان

  • bkmed
    السبت 10 أكتوبر 2015 - 11:20

    اتمنى صادقا ان يستوعبو ا خطاب صاحب الجلالة ولن يبقى كما يقال حبر على ورق لاننا مللنا من جميع الاحزاب

  • مغربي حر
    السبت 10 أكتوبر 2015 - 11:30

    هذا زمن الجد والمصداقية والعمل والشفافية ودعم المجتمع المدني الذي يعمل وفق القوانين والنظم المغربية واعطائه الصلاحيات الكاملة في الداخل والخارج للدفاع عن قضايانا الوطنية وهذا برز جليا في تجند جالياتنا في الخارج من اجل دعم قضيتنا الترابية وكيف غيروا الراي العام الاوروبي والطريقة الحضارية التي سلكوها اما نوابنا في البرلمان الذين لا يتغيرون من اماكنهم بالانتخابات او بدونها لا نعلم كيف نفس الوجوه ونفس اللهفة ولا يهمهم سوى مصلحتهم الخاصة لهذا على المغرب ان لا يعول عليهم كما قال ملكنا اعزه الله طوع الشعب ورؤيته للامور اصبحت تفوق مخيلة هؤلاء النواب واحزابهم التقليدية التي تعتمد على كثرة الكلام واكل الحلوى والنوم

  • مواطن
    السبت 10 أكتوبر 2015 - 13:32

    إن أهم نقطة ركز عليها جلالة الملك هي القضية الأمازيغية التي دكر أنها قضية أساسية وداة الأولوية ولا تستحمل المزايدات السياسية والإديلوجية ويجب الإسراع في إخراج قانونها التنظيمي

  • steddf
    السبت 10 أكتوبر 2015 - 14:32

    وخا أني مع الملكية وعزيز عليا الملك، وليت كنشوف هاد الخطابات بحال شي فيلم مغربي نفس السيناريو نفس الخطابات السابقة نفس التعليقات للأحزاب السياسية المنافقين..خطاب تاريخي خطاب اسطوري. …الخ را خاص خطاب ف الواقع را ناس عيياو من الشفوي را الناس منعرف فين وصلووا وحنا مزال مع الخطابات ومع احسن اروع أكبر. . وبزاف را خاص الواقع يتبدل باش نكونوا بحال الدول الأخرى ونتمنى الخير الخير لهاد البلاد.

  • mowatine makhribi
    السبت 10 أكتوبر 2015 - 14:39

    بكل صراحة من كل قلبي أمم تتقدم بعمل وليس بكلام وشكرا.

  • Marocain
    السبت 10 أكتوبر 2015 - 15:14

    اتمنى صادقا ا ن يطبقوا با ستعجال خطاب صاحب الجلالة ولن يبقى حبر على ورق لاننا مللنا من منافقة جميع الاحزاب. وبدايتة تنزيل سريع للقوانين التظيمية تخص اللغة والثقافة الأمازيغية العريقة.

  • rachid
    السبت 10 أكتوبر 2015 - 15:42

    وش الدبان كتصنغ العسل،انتما دائما هكا صم بكم عمي،الكلام شيئ والافعال شيئ اخر،اقترح على الدولة تخفيض رواتب البرلمانين والمستشارين.ب 50%,30000 في الشهر بزاف،

  • ملكي
    السبت 10 أكتوبر 2015 - 16:46

    ماكاين لا برلماني ولا رئيس الحكومة ولاسدي زكري كاين الملك حفظه الله الذي اعاد لنا حق الاضراب هو وحده يحس بالم المواطن ومعاناته بسبب مثل هذه الحكومة وديكتاتورها بن كيران انما نضرب من اجل حقنا كالترقية بالاختيار التي يريد بن كيران الاجهاز عليها وكالتعديل في نظام القاعد لا والف لا يا بن كيران و عاش الملك عاش الملك والمذلة لمل يحاول المس بشعبه الكريم تحية للملك

  • omar
    السبت 10 أكتوبر 2015 - 16:55

    ا نا مازل مافهمت علاش وكيف يمكن ا للبام ان يفوز في الانتخبات ;الاغلبية الساحقة من المغاربة لايريدون هذا الحزب ان يسير شؤنهم',اذن هناك شيئ خفي لسبب الفوز;

  • Aziz
    السبت 10 أكتوبر 2015 - 22:48

    القانون المغربي من ارقى القوانين لو انه يطتبق في ارض الواقع غيحسبونا الدول عايشين ف سويسرا

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة