24 ساعة

مواقيت الصلاة

27/11/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3707:0812:2015:0017:2318:42

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل تتفق مع الباحثين عن مبرّرات لـ"شرعنة" ظاهرة التحرّش الجنسي؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | نشطاء الفيسبوك يقودون المغرب نحو الإصلاح

نشطاء الفيسبوك يقودون المغرب نحو الإصلاح

نشطاء الفيسبوك يقودون المغرب نحو الإصلاح

في الصورة إحدى المظاهرات المؤيدة للثورة المصرية في المغرب

يعيش المشهد السياسي والإعلامي المغربي أجواء ترقب وجدل واسع حول صدى "المد الثوري" الذي يعرفه العالم العربي، في المملكة المغربية، خصوصاً إثر نجاح الثورتين التونسية والمصرية، في ظل حركة احتجاجية نوعية تقودها مجموعة من الناشطين على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك."

وقرر ناشطون شباب وضع حركتهم الاحتجاجية على محك الاختبار الميداني، من خلال الدعوة إلى مسيرات عبر عدد من مدن البلاد يوم 20 فبراير الجاري، ينتظر أن ترفع مطالب تحث السلطات على القيام بإصلاحات أكثر جذرية للهياكل السياسية والاجتماعية والاقتصادية.

وبينما قوبلت مبادرة الشباب "الفيسبوكيين" بحملة عنيفة لتسفيه تحركاتهم من قبل بعض الأوساط الإعلامية والسياسية، القريبة من النخبة السياسية الرسمية، فإنها في المقابل، حظيت بتعاطف ودعم فئات أخرى، خصوصاً في صفوف التيار اليساري الجذري، وجانب من الصف الإسلامي.

ويقول أسامة الخليفي، أحد قياديي "حركة 20 فبراير"، إن المبادرة خطوة تتوج تراكم نقاشات موسعة على صفحات الفيسبوك بعد اندلاع الثورة التونسية أفضت إلى تشكيل مجموعة على الموقع الاجتماعي باسم "مغاربة يحاورون الملك"، تبلورت من خلالها مجموعة من المطالب السياسية والاقتصادية والاجتماعية، فظهرت الحاجة إلى نقل مضمون الاحتقان الاجتماعي والسياسي إلى الشارع العام، وتشكيل لجان شعبية للتأطير والتعبئة على المستويات المحلية.

وأوضح الخليفي، في تصريحات لموقع CNN بالعربية، أن الحركة حظيت بانخراط شرائح متنوعة المشارب، من يساريين وإسلاميين وليبراليين ونشطاء أمازيغ، توافقت على الحد الأدنى للمطالب الإصلاحية التي تصب في اتجاه إرساء آليات ديمقراطية حقيقية، وضمان التمتع بحقوق المواطنة الكاملة، معتبرا أن "الوقت يداهمنا ولا مجال لمزيد من الانتظار في ظل أزمة سياسية يعترف بها الجميع، وتجسدت في المقاطعة الواسعة من الناخبين للانتخابات البرلمانية الأخيرة."

وحول عدم حصول المظاهرات المقررة على ترخيص من السلطات، قال الخليفي إنه "لا يمكننا أن نطلب الترخيص بالتظاهر من حكومة لا تمثلنا، كما أن الشارع ملك عمومي والتعبير حق للمواطن،" مبديا ارتياحه للتفاعل الشعبي الذي تم رصده حتى الآن، رغم "حملة التشويه التي استهدفتنا، دون أن تنال من مصداقيتنا."

وأصدر شباب "20 فبراير"، المنضوي في ثلاث مجموعات: "حرية وديمقراطية الآن" و"20 فبراير، الشعب يريد التغيير" و"20 فبراير من أجل الكرامة، الانتفاضة هي الحل"، بيانا أكدوا فيه أن التظاهر السلمي يهدف إلى المطالبة بإحداث التغييرات الدستورية و السياسية العميقة والجذرية التي تنقل المغرب نحو نظام ملكي برلماني."

وتحدث البيان أيضا عن "توزيع عادل للثروات، وإنهاء لاقتصاد الريع والامتيازات والاحتكارات، ومحاربة الفساد بكل أنواعه من جذوره السياسية والقانونية والاقتصادية."

ويبدو في خضم ردود الفعل المعبر عنها داخل المشهد السياسي المغربي، أن الحركة الشبابية تراهن على دعم فعاليات يسارية وإسلامية لإعطاء زخم لها في الشارع.

محمد العوني، القيادي بالحزب الاشتراكي الموحد، ومنسق الشبكة المغاربية لمساندة الشعوب، قال إن الاتجاه العام للحزب ينحو إلى دعم الحركة، وان ناشطين به منخرطون في التعبئة لها، وهو الموقف نفسه داخل أوساط الحركة الحقوقية في المغرب.

وأشار العوني، في تصريح للموقع، إلى أنه قد لا يسجل تدفقا كبيرا للمواطنين يوم التظاهر، لكن الحضور سيكون مشرفا ويرفع عاليا صوت المطالبة بالإصلاحات التي حدد عناوينها الكبرى في إقامة ملكية برلمانية، وتوفير آليات عملية ناجعة لمحاربة الفساد، وتمكين فئات الشعب من وضع اجتماعي كريم يحقق العدالة.

أما حزب العدالة والتنمية (إسلامي) فبدا منقسما إزاء الانضمام إلى حركة الشباب.

وكان الأمين العام للحزب، الذي ينشط في المعارضة البرلمانية، قد صرح أنه لن يشارك في مظاهرات 20 فبراير، غير أن عضو الأمانة العامة، عبد العالي حامي الدين، أشار إلى تباين في وجهات النظر بين قيادات الحزب تجاه الموقف الذي يتعين اتخاذه بهذا الشأن.

وقال حامي الدين، في اتصال مع CNN بالعربية، بعد اجتماع للأمانة العامة للحزب، إنه بدا من غير المناسب اتخاذ قرار مناقض لمضمون تصريح سابق للأمين العام، وفي المقابل، فسح المجال أمام قيادات وأطر الحزب للمشاركة بصفة شخصية في مظاهرات الأحد القادم، طالما أنها ترفع مطالب مشروعة تتعلق بالإصلاحات السياسية ومحاربة الفساد.

وفيما تتفاوت التوقعات حول حجم التجاوب الشعبي مع "حركة 20 فبراير"، وتتباين ردود الفعل من جانب النخبة السياسية تجاهها، تحرص السلطات على التعبير عن نوع من الاطمئنان تجاه حركة الشارع المرتقبة، حيث أكد وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، خالد الناصري، أن الحكومة تتعامل بانفتاح كبير مع المطالب الاقتصادية والاجتماعية والسياسية للشباب المغربي، التي وصفها بأنها "أمر عادي في إطار المناخ الديمقراطي الذي يسود المغرب."

وقال الناصري إنه "لا أحد يشك في مشروعية المطالب الاقتصادية والاجتماعية والسياسية لهؤلاء الشباب، وأنها مطروحة في الأجندة الوطنية ونتعامل معها بانفتاح كبير على مختلف القوى السياسية والاجتماعية."

وأضاف أن الحكومة "تعاملت دائما مع المطالب الاجتماعية، بما فيها تلك المعبر عنها في الشارع العام، بكثير من الانفتاح والتفهم، لأن المغرب يتميز بأنه يتصدى لمعالجة المشاكل في إطار حوار دائم يفسح المجال رحبا أمام كل أشكال التعبير الحضاري."


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (109)

1 - محب لملكه الخميس 17 فبراير 2011 - 23:07
الفتنة اشد من القتل اتقوا الله ودعونا من الفتنةفنحن نحب ملكنا وبلدنا المغرب الحبيب وعاااااااااااااااااااااااش الملك
2 - Observateur et berguag الخميس 17 فبراير 2011 - 23:09
Chers amis, je ne crois pas au hasard, le fait qu'à chaque fois qu'on voit une photo de protestants mise sur ce site Hespress, c'est toujours les mêmes visages... c'est les même personnes qui figurent dans la vidéo qui encourage la sortie du 20 Novembre... ces deux jeunes sur la photo font partie de ces gens, aussi la femme qui portait du rouge sur une photo précédente. SVP, COPIEZ COLLER ce message pour sensibiliser les lecteurs par rapport à ca... Si ce n'est que pour provoquer le bordel, on a rien à faire de cette manifestation.
3 - souad الخميس 17 فبراير 2011 - 23:11
le n'aime pas copier coller
vive mohamed 6
4 - soussi الخميس 17 فبراير 2011 - 23:13
ماديروش عقلكم فالبراهش...
و المرتزقين
5 - مرتيلي قح الخميس 17 فبراير 2011 - 23:15
32 . يوم الجمعة 18 فبراير 2011 على الساعة 13:05 , بواسطة 18.02.2011
الرشوة باحتجاز الوثائق إلى حين تقديمه إتاوة بالمقاطعة 2بمرتيل ، هذا حال سعيد.... الذي باع منزلا بحي كطلان وكانت الرشوة جد مهمة تسلمها عبد السلام مرون صبيحة الجمعة18 من شهر فبراير 2011تقدر ب3000 درهم وزيادة ،إنه مصدر موثوق به، اذا كان هذاالمقدار الذي إستطعنا الحصول على قدره في عمليةواحدة ، وهل هناك علم للذين مضى عقد البيع والشراء ،؟ أم أنه لا علم بهذهالإبتزاز الخطير من قبل هذا الموظف ،
6 - nourdine الخميس 17 فبراير 2011 - 23:17
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته"اخوتي ان كان ماتدعون اليه فوظى فاحذروا من مغبتها اغلب المغاربة لايراعون بعضهم البعض وان كانت سلمية فلتوجهوا سهامكم نحو الخائنين للامانة الاحزاب العلمانية والاستغلالية وليكن شعاركم نحن نريد تحكيم الشريعة لنعيش في امان اما بالديموخرافية مزبلة التاريخ وعفنها فنحن لانريدها نريد العيش في ضل شرع ربنا البطون فانية والجوع زائل والجنان تنتظر المؤمنين نعم نريد العدل ونريد العيش في ثروات بلادنا بلا غلاء ولا نهب ولانريد كثرة الاحزاب التي تاكل منا وتلعننا وتزور علينا ديننا نحن نحب بلادنا ونود لها الامن والاستقرار اما على حساب ديننا فلا والف لا."(قال تعالى )"(ان تنصروا الله ينصركم ويثبت اقدامكم) انصروا دين الله لانحب الديموقراطية نعم لدين العدل (تحكيم الشريعة).
7 - kalimat hak الخميس 17 فبراير 2011 - 23:19
أعوان السلطة يطوفون على أحياء الصفيح من أجل حث الناس على عدم المشاركة يوم 20 فبراير، ويرغمونهم على القسم على القرآن مقابل إحصائهم
8 - idrissa الخميس 17 فبراير 2011 - 23:21
بدئيا لا أحد يجادل في الحق في التظاهر والحق في التعبير .
لكن هل هذا حق أريد به باطل؟ من خلال تصفح المواقع الفيسبوكية،وتأمل بعض تطلعات المشاركين ،خاصة المتطرفين من الكونغرس الأمازيغي،والمتطرفين من اليساريين (القواعدية)،إضافة إلى آخرين،فإن الخوف كل الخوف على ضياع حقوقنا نحن المستضعفون المهمشون،الذين نتخذ دائما مطايا يركبها تارة الأعيان في الانتخابات،ويركبها المناضلون الحزبيون في فاتح ماي،ويوظفها الإسلاميون القدريون للزج بنا في متاهات الصوفية، نحن المهمشون المستضعفون سرعان ما ننساق وراء كل موجة يقودها بطل في السورف، لذلك أقول:
هل حق التظاهر هذه المرة أيضا حق أريد به باطل؟؟هل هناك مسبقا من يريد سوق هذا القطيع الفيسبوكي؟
أم ترانا تبينا أمورنا وأصبحنا نعي ما نفعل؟ فهناك فرق كبير بين من يريد أن يضاعف المكتسبات المحققة،وبين ذلك الذي يرفع شعار، ليس لدي ما أخسره،كلنا للهاوية:باغي يقربلها على الجميع ......
الخوف كل الخوف من الفتنة،والتخريب فلنحرص على سلامة الوطن والمواطنين والممتلكات العامة والخاصة.
9 - عاشق الجيش الملكي الخميس 17 فبراير 2011 - 23:23
نعم للخروج و المطالبة بحقوقنا زمن الخوف قد ولى
شكرا للمصريين و التونسيين على إيقاظ العالم العربي من سبات عميق
10 - pas important الخميس 17 فبراير 2011 - 23:25
انا ماشي تونسي نجري على رئيسي
ولا مصري نغضب على حكومتي
ولا جزائري ماشابع تا خبزي
ولا لبناني تالف مابين شيعي و سني
ولا سعودي نستقبل الخاين لدمر بلاد التونسي
...ولا ليبي كلخني القدافي
ولكن انا مغريبي اعشق ملكي و اموت على بلادي
11 - الباحثة وديعة عمراني الخميس 17 فبراير 2011 - 23:27
السلام عليكم ورحمة الله
الاصلاح ياتي بالدعوة بالحكمة والموعظة الحسنة ، مصداقا لقوله تعالى (( ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ (125)(النحل125)
ــــــــــ
الاصلاح يبتدا بان يلتزم كل فرد باصلاح نفسه ، فيصلح الله تعالى بالفرد الامة ، تونس ومصر اضاعوا طريق الاصلاح ، فمن يقول ان تورة مصر وتونس حققت نصرا ؟ فلا نصر قد تحقق سوى نصر شخصي في ضمان لقمة خبز نظيفة وكرامة ، الله هو الذي يرزق المؤمن الماء والمطر والقمح والخبز ، ومن لا يعبد الله حق عبادته فلا كرامة ولا عزة ستؤتى له .
اللهم اني بلغت .. فاللهم اشهد
اقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم
والسلام عليكم
12 - ولد الشعب 20 فبراير الخميس 17 فبراير 2011 - 23:29
مصر أم الدنيا والمغرب أبوهاومن يشك في ذلك فلينتظر يوم 20 فبراير
المغرب بلد المسيرات المليونية تضامنا مع فلسطين والعراق والىن سنتضامن مع انفسنا وسنزحف الى الرباط من أجلب تغيير النظام الشمولي .
والدعاية ديال مصطفى العلوي والاصالة والمعاصرة والمخازنية انتهت صلاحيتها ولم تعد تنطلي على أحد.
13 - othmane chahil الخميس 17 فبراير 2011 - 23:31
نشطاء الفيسبوك يقودون المغرب الى الخراب لانه للاسف نسبة الفيشبوكيين في المغرب 70% لا تتجاوز اعمارهم 20 سنة . وبالتالى ليس لهم نضج سياسى .ومن هدا المنبر اناشد جميع الشباب لكي يكونوا على علم فهناك من يتربص بنا يريد ان يوقع بنا
نا الذي ادعو اليه هو إصلاح انفسنا لان هذه الانظمة والحكام هم ثمرة المجتمع الذي يحتاج الى الصلاح لقوله تعالى: " إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم " وكذلك قوله صلى الله عليه وسلم : «...سلط الله عليكم ذلاً لا ينزعه عنكم حتى ترجعوا إلى دينكم» ونسال الله أن يحفظ جميع البلدان المسلمة ويردها الى كلام الله وسنة نبيه .
14 - يوسف الخميس 17 فبراير 2011 - 23:33
ا هسبريس تقاو فينا وجه الله
هاد اسمامة الخليفي سكير مرتد يحارب الاسلام يعادي الوحدة الترابية
التي كانت معه في الخطابات ظهرت تعانق عبد العزيز زعيم البوليزبال
اوووه تا مالنا حوالا مكلخين
نطالب بحركة وطنية ماشي مجموعة عربيدين اجهروا افطارهم لرمضان
السلام عليكم
15 - MAROC الخميس 17 فبراير 2011 - 23:35
فى الحقيقة دائما تقوم بالتعليق على مواضيع ديال هاد الحركات التافهة الفاسدة ولكن عيت كثرو بلاقياس لبغيت نقووول هو المرجو من مجلتكم الموقرة المساعدة ودلك كما تقومون
بتنزيل فديوهات ومواضيع لاصحاب هاد الحركات فيسبوكية ويوتوبية تنزلو كدلك مثال
الصور والفديوهات
للافصاح عن حقيقتهم راه جروب قرينه كحله حاط بزاف ديال الصور والفديوهات متناقضة تماما لهاد الفديوهات ومنهم الفديو الاخير ديال حركة20فبراير اخونا لى ظهر في فيديو راه طلع مسيحى جزائرى عايش في فرنسا وزيد وزيد تتمنى يعنى تبينولينا جانبين
16 - thrasher الخميس 17 فبراير 2011 - 23:37
يقودون المغرب نحو الخراب ، ما دام شلة من المكبوتين نفسياً يريدون قيادة المغرب إلى الديمقراطية بمستواهم الثقافي المحدود،
17 - maghrebi 7or الخميس 17 فبراير 2011 - 23:39
لماذا يطالبون بملكية برلمانية?
اظن ان عدو المغرب هم المغاربة انفسهم
لو كان للمغرب لكان قد باع الصحراء او المغرب كاملا
لا ارى اي سياسي مغربي في مستوى حكم البلاد , نريدها ملكية كما هي دستورية لن نتيح الفرصة لسياسيي المغرب النهب اكثر مما نهبوا.
لي عندو شي شعارات ثورية خاوية يخليها عندو(شباب يخدمون مصالح العدو اكثر من مصالح الوطن).اطال الله عمر محمد السادس حاكم البلاد.و لما عجبو حال يحرق راسو و جهنم خالدين.
18 - سجل أنا مغربي حتى النخاع الخميس 17 فبراير 2011 - 23:41
أهداف حركة 20 فبراير:
ـ حرية الإفطار علنا في رمضان
ـ حرية الشدود الجنسي
ـ حرية البغاء و فتح دور الدعارة
ـ تغيير الهوية الإسلامية للمغرب بأن تصبح الدولة علمانية
...لا ننسى هدفهم الأسمى وهو زرع الفتنة في هذا الوطن
نعم للتغيير السلمي الهادف
فلنبدأ بأنفسنا أولا
19 - فاطمة الزهراء الخميس 17 فبراير 2011 - 23:43
لا،إصلاح واشمن إصلاح غادي يقودو المغرب ليه تبارك الله، وا هادو باغيين يفلسو البلاد، ماعارفينش النيف من الزرواطة، و قالك باغيين يصلحو؟؟؟ يصلحو نفوسهم أولا و ينقيو انفوسهم و يكونوا شخصيتهم مزيان، عاد يهضرو، ولا المخابرات الخزائرية و البوليبوزبال و اسبانيا شارجاتهم؟؟ مشيوا ضحكوا على شي مكلخين اخرين، اما المغاربة بزاف عليكم ا شياطن لي باغيين يفرقو المغرب و المغاربة.
20 - marocain الخميس 17 فبراير 2011 - 23:45
وسيروا تكمشوا ا لبراهش ا بغيتوا تحكموها بالفايسبوك المخير فيكم كان باه تيضل مقرض حدا الشانطي تيتسنى شي طوموبيل دوز باش تديه لداربيضا دابا كاليك ماعاجباهش البلاد بغا يبدلها. جيل الشيشة ا الفايسبوك
21 - heros الخميس 17 فبراير 2011 - 23:47
المشكل أن درجة الوعي والثقافة؛مرتفعة جدا في مصر وتونس؛بمقارنة في الدول الأخرى في شمال افريقيا،الأكثرماكتب هنا،شعارات الكلام الرسمي؛وكلام مصطفى العلوي،والأكثرية هنا يجهلون السياسية،ولا يعرفون حثى الدستور المغربي،الدي ينطق بأول جملة،الملك هو الممثل الأسمى للدولة،وله وهنا يأتي الخطر،وله السلطة التشريعية،والتنفدية،والقضائية؟ إدن مادا بقي للشعب؟لا شيء،عبارة عن قطعان غنم، هش،ومش،من اليمين،إلى اليسار؛ومن اليسار إلى اليمين،عبارة عن كراكيز،أما في الدول الديمقراطية،ونأخد هنا الأنظمة الملكية،في أروبا كإسبانيا،هولندا الدانمارك،السويد،النرويج،بلجيكا،ملكيات برلمانية،الملك رمز للدولة لا يحكم،والشعب هو اللدي يختار السلطة التشريعية أي البرلمان؛والسلطة التنفيدية أي الحكومة؛ والقضاء أهم حاجة يكون مستقل تماما ويكون حكم بين الحكومة والشعب،وكلمواطن له الحق أن يلتجأ للقضاء،ضد أي فرد من الحكومة أو كلها،والشعب يحاسب الحكومةوالبرلمان كل أربع سنوات؛المهم كل مفاتيح الدولة عند الشعب،والشعب هو السيد،والنظام هوالعبد؛يخدم السيد؛ليس العكس،والنظام يخاف من السيد،لمعاقبته،وإسقاطه في الإنتخابات القادمة،وليس العكس
22 - communication1973 الخميس 17 فبراير 2011 - 23:49
Mohamed Meassam
بيان
بعد التغييرات التي شهدتها دولتي مصر وتونس بتغيير انظمتها السياسية واستجابة لمطالب الشعب فاننا جميعا مع مطالب الشباب المغربي من اجل العيش الكريم وايجاد الشغل للمعطلين وتخفيض الاسعار ومحاربة الفساد الاداري و...........وجميعا من اجل رحيل عباس الفاسي وحاشيته من حكم المغرب ونعلن مساندتنا لكل اشكال الاحتجاج السلمية كما نطالب السلطات المغربية ان تمر المسيرة الاحتجاجية 20 فبراير في جو تطبعه المسؤلية بعيدا عن حملات سنوات الرصاص نريدها مسيرة سلمية وكما نود ان لايجب الخلط بين مطالب االشباب المشروعة والقضية الوطنية "قضية الصحراء" دون خلق اقصوصات واساطير توهم الجميع من طرف الحكومة المغربية والمؤسسات الصحراوية التي تبذر اموال الشعب دون ان تكون لها مصداقية لدى ابناء الصحراء حان وقت اعادة النظر في جميع الاوراق عاشت الجماهير الشعبية ودعاة السلام..
اصدقاء السلام بالصحراء المغربية
23 - Maghribi الخميس 17 فبراير 2011 - 23:51
صحيح بلادنا تحتج الى مجموعة من الاصلاحات والتغيرات خصوصا في المنظومة الحكومية على رأسها عباس الفاسي الذي يتهرب من حضور جلسات البرلمان ـ مثلا بسيط ـ وسبب هو غير مؤهل لهذا المنصب. هؤلاء الشباب حسب رائي الشخصي يريدون الظهور من أجل الظهور فقظ، أتحد هؤلاء ـ 20 فبراير نشطاء الفيسبوك ـ معرفتهم لدستور المغرب وقوانينه،أي موجة كيفما كانت ننجرف معها ـ أحترم أرائكم ـ إذا كنتم بالفعل تحبونا الوطن فلا داعي لهذه المسيرة لأن الظرفية لا تساعد ولا تنسو أن أعداء المغرب يترصدون هذه المسيرة لتحولها الى أغراض تخربية سوف تجد أمثال عديدة ـ الصحافة الأسبانية.الدولة الشقيقة الجزائر.حركة المرتزقة لبوليساريو.القناة القطرية الجزيرة التي تشوه صورة المغرب في أي فرصة.اللـه الوطن الملك.
24 - laty الخميس 17 فبراير 2011 - 23:53
منحتم اهمية كبيرة لهذه الفئة من الشباب والتي لا تعبر عن رأي الشباب المغربي بل هم فئة قليلة جدا؛
هذه كلمة موجهة إلى موقع هسبريس لا للفتنة.
25 - فتاة مغربية الخميس 17 فبراير 2011 - 23:55
عاش ملكنا محمد السادس الذي يقوم بمجهودات جبارة للحفاظ على هذا البلد لا نريد تدمير وذهاب الأمن والسلام الذي ننعم به من يريد مثلمصر وتونس فهي موضة اليوم ومن ينجرف معها سيدمر بلده ويجلس ليتحسر مصر إلى الآن لم تنعم بالإستقرار والهدوء إلى متى هذه الفوضى بلدنا والحمد لله الأفضل فلا نريد له مستقبل أسود
26 - mostafa الخميس 17 فبراير 2011 - 23:57
نشطاء الفيسبوك يقودون المغرب نحو الإصلاح عنوان لايمت شبابنا بشيء هسبريس تضخم وتكتر الضجيج وكانهاتروج لشيء ماشبابنا كما نعرف اغلبه غير هثقف سياسيا لكي يقول كلمته ويعي ما يحاك من حوله احزاب تتناحر فيم بينها وتود من خلال هده الشبيبة اعادة خلط الاوراق من جديد ....صدقوني لا حزب يريد مصلحة شبابناوفقرائنا الكل يشتري الدمم ايام الانتخبات يا شباب لن تصلوا الى ما تريدونه الا بعزمكم ومثابرتكم وليس بالشعرات عبر فيسبوكودعوكم من استغلا لكم من الطرف الاخر وهده اللعبة تتكرر دائما .....عاش محمد السادس يعمل ويكد في صمت
27 - رشيد الخميس 17 فبراير 2011 - 23:59
السلام عليكم
لابد ايها المغاربة ان تحسنوا قراءة الواقع ا لمغربي.نعم هناك متربصون بالمغرب.شمالا وجنوبا.لكن لنعلم جميعاانه لوتوفرت الشروط.فلن يكسبوا من وراء هذا التربص جناح بعوضة.فما هي هذه الشروط
اولا من الناحية السياسية،كيف هو واقع السلط التشريعية والقضائية والتنفيذية.
هل هناك مؤسسة برلمانية حقيقية بالمغرب والى اي حد تمتلك قوة تشريعية.وكيف يمكن لأجهزتها ان تكون فعالة.الواقع يقول انها ديكور سياسي يستغل للتمثيل والنهب والتآمر على الشعب(مدونتا ألأسرة والسير و...)وما درجة نزاهة السلطة القضائيةفي المغرب .أليس ذاك القاضي ابن عمي وتلك القاضية جدتي وذلك النانب العام حفيدي..ثم أليس قضاؤنا منشغلا بحفر الحفر بين المغاربة أكثر من انصاف المظلومين والضرب على ايدي المفسدين والفاسقين.الا نرى الخمرة تباع نهارا جهارا.بل وتستهلك في المنتديات العامة ومن طرف التلاميذ والقاصرين والكل يتفرج والتعليمات تاتي بعدم النبس ببنت شفا .الانرى بأعيننا الفساد الأخلاقي بين أظهرنا.والكل يشجعه ولاأحد يزجراوينهى .لماذا صرنا في حاجة الى حراس امن بالثانويات والبنوك وغيرها من الأماكن العامة.لماذا تحكمت الأيادي الأخطبوطية في خيرات هذا الوطن.اين هوسمك الأطلنتي والمتوسط.لماذا نأكل خيراتنا غالية او فاسدة(خضر+اسماك...)اين مداخيل المناجم والبحار والحقول.
ثانياشبابنا عاطل ..خيراتنا مهدرة .سياسة تعليمية مخربة صحة معلولة ونقل يحتاج الى من ينقله الى مشرحة الأموات...اذا كان هذا بعض الواقع .فما هو الحل.الحل باختصار استرجاع هوية الشعب والرجوع الى الشعب والرحمة بالشعب ومشاورة الشعب وجعل مصلحته فوق جميع المصالح.ثم الشروع بتفعيل ذلك من خلال تغييرات دستوريةواجراءات عمليةلمحاربة جميع انواع الفساد ولبناء الدولة الأسلامية القوية التي تثق في هويتها ومقدراتها.والله الموفق
28 - Mohamed الجمعة 18 فبراير 2011 - 00:01
Il y a des gens honnêtes qui ne sont pas d’accords avec la manif, je les respecte profondément car ils ont peur pour leur pays et où ça peut nous emmener ces histoires. Moi aussi j’ai peur pour mon pays, mais plus je regarde plus je vois des injustices et plus je me dis que ça va nous menez loin si on n’agit pas. Par contre il y a des gens qui franchement sont au minimum des lèche-botte voir des gens qui ont des intérêts (ou espère en avoir) pour faire peur aux manifestants, et dans les 2 cas ce n’est pas digne des vrais marocains. Nous donnons deux images au monde bien distinctes, d’un côté le Maroc ce beau pays au mille paysages et ses marocains accueillants et chaleureux mais il y a aussi un autre Maroc. J’ai mon cœur qui se déchire quand je vois le classement de notre pays, la corruption, l’analphabétisme, la drogue … Ca me fond le cœur quand je vois mon peuple souffrir, alors que la croissance est là, j’ai de la peine quand je vois mon pays qui produit de la richesse mais que celle-ci est investie en Europe ou ailleurs dans les achats de villas, des équipements high-tech des fringues de marques, parfums, voyages, études pour les enfants aux Etats-Unis etc….Sans parler des fuites illégale d’argents dans les banques suisses et autres paradis fiscaux par milliards de dollars. Un premier ministre qui nomme 6 ou 7 ministres de sa famille. Tout cela devrait nous indigner et nous inciter à dire STOP.
Soyons honnête, ça ne se ressoudera pas avec « touche pas à mon Maroc ». Il faudra bien qu’un jour se décider que cela doit changer, d’une manière ou d’une autre. Il ne suffit pas de dire, on ne va pas copier ce que font les autres, il faut donner l’alternative. Car si on ne fait rien, on ira tout droit à une explosion sociale voir pire encore (je n’ose même pas l’écrire).
Maintenant : manifeste qui veut et s’abstient qui n’est pas d’accord. Personne ne peut arrêter un lion blessé. Ceux qui appel à contrer la manif vont, sans le vouloir, provoquer une division que personne ne pourra recoller et à ce moment les revendications seront de toutes autres natures. Pour le moment on est tous d’accord pour s’unir derrière le Roi, alors restons unis. Laissons les gens s’exprimer, on est tous marocains, arrêtons les insultes et le mépris, car nous n’insultons et méprisons que nous-même.
29 - صالح مجدول الجمعة 18 فبراير 2011 - 00:03
اٍننا في المملكة المغربية الشريفة ننعم باليمقراطية وحرية التعبير فلايجب مقارنتنا مع باقي الدول العربية كما أننا أحسن حتى من بعض الدول الأوروبية فالحمد لله على نعمه التي لا تحصى ونحمد الله أن حبنا بملك شاب يحب شعبه ويخدمه وما أن تقلد زمام الأمور بيده حتى بدأت في ربوع المملكة السعيدة أوراش الخير كما ان جلالة الملك ينتمي اٍلى الدوحة النبوية الشريفة فقد جاء في المصحف الكريم أيات نمجد الرسول عليه الصلاة والسلام (وما أرسلناك اٍلا رحمة للعالمين ) اٍن الذين يبايعونك اٍنما يبايعون الله .)واٍنك لعلى على خلق عظيم .صدق الله العطيم .سنبقى متشبتين بأهداب العرش العلوي الشريف مجد الحضارة والاٍسلام .
حفظ الله مولانا الملك محمد السادس بما حفظ به السبع المثاني والقرآن الكريم وأقر عينه بولي عهده الموالى الرشيد وسائر أفراد الأسرة العلوية الشريفة .وحفض الله الشعب المغربي من المرتزقة الحساد الذين يتربصون بنا الدوائر يد الله فوق أيديهم .عاش الملك محمد السادس نصره الله وأيده وخلد في الصالحات ذكره وعاشا الشعب المغربي وراء خطوات المنصور بلا اله اٍلا الله محمد رسول الله . صالح مجدول / رئيس جمعية ملتقى الحريات وحقوق الاٍنسان
30 - مواطن الجمعة 18 فبراير 2011 - 00:05
ان من يريدالخير لهده البلاد لا يمكنه ان ينادي بالتحرك في هده الظروف ان قضيتنا الان والاولى هي وحدتنا الترابية والمتربصون ينتظرون فرصا كهاته فلا تمكنوهم منا نحن متفقون على الاصلاح هدا صحيح لكن ليس الان وصحيح ايضا اننا نتمتع بحرية اكثر من باقي الاقطار العربية هل منعنا احدمن المشاركة في الانتخابات هل اجبرنا احد على التصويت لجهة بعينها او تقاضي رشاوي اتقوا الله في عباده ة وكفاكم بحثا عن الشهرة والحجر على باقي الشعب لمجرد انكم تملكون حسابا في الفيسبوك
31 - tamazight fiére الجمعة 18 فبراير 2011 - 00:07
merci beucoup pour le numéro 25 , tt a fait d'accord avec toi
que dieu protége notre pays, le maroc
vive notre roi
vive vive le maroc pour toujours, peace
32 - سمير الجمعة 18 فبراير 2011 - 00:09
لا نعير أي إهتمام للشردمة البراهش حتى يتكلمون بإسم الشعب والمواطن
33 - شاب الجمعة 18 فبراير 2011 - 00:11
نحب الملك ونريد التغيير.
نكره الفساد ونريد محاسبة المفسدين ناهبي المال العام
وشكرا.
الجهال يسكتوا خير لهم
34 - simon الجمعة 18 فبراير 2011 - 00:13
الفتنة نائمة فقاطعوا مشهرها و اقتلوا موقضها ما اسامة الخليفي الا مرتد عابد شيطان وجب فيه الحد عبرة لغيره
راه هاد الشواد ظسروا
الثورة يقودها الرجال لا اشباه الرجال وللي خرج معكم راه بحالكم
معامن شفتك شبهتك
35 - 3allal الجمعة 18 فبراير 2011 - 00:15

Si tu sais pas de quoi tu parles, il vaut mieux lire et s'instruire au lieu d'ecrire l'impote quoi.
Tu sait au moins c'est quoi une monarchie parlementaire
le probleme de plusieurs marocains c'est qu'ils ont internet pour apprendre mais il s'obstine a nager dans l'ignorance
36 - chamalia الجمعة 18 فبراير 2011 - 00:17
غريب أمر هسبرس كما لوكانت porte parole لهذه الحركة التي تجمع بين طياتها شردمة من الملحدين والمتنصرين و حركة مالي واتباع بولزاريو وآليسار الذي يدعولدولة علمانية واصحاب الأحلام والرؤى هنيئا لنا بهذه الحركة المتنورة بقيادة أسامة الخليفي العضو البارز في حملة حرق القرآن لهم الحق بالتضاهر لكن ليس لهم الحق بالكلام باسم الشعب لأنهم لا يمثلوننا بشئ
فأنا وعائلتي لسنا مع معتقداتهم ولا مطالبهىم وكل ماأرجوه هو عدم التكلم باسمنا والكلام فقط باسم حركتهم المشبوهة
أنشر يا هسبرس ولا تتجاهلي كل تعليقاتي
37 - marocain de montreal الجمعة 18 فبراير 2011 - 00:19
les voleurs a cravatte qui ont enormement d argents dans les banques internationaux deveront subir des enqiettes et aussi un gel de leur revenue cest l argent des marocains .nous ne sommes pas des esclaves du roi pour qu il aide de son propre argent soit disant comme il le dit chaque cela cest l argents des paueurs de taxe .le roi doit declarer ces revenue comme tt le monde et qu il cede une majorite de ses richesse au caisse de l etat.baiser la main du roi cest une forme de dictature .les travailleur paye leur taxe pour le confort du roi et sa famille cest une forme de dictature .il faut que le roi cede le s fermes et les palais en surplus a l etat et peuple pour benificier de chance d emploie il faut qu il reduit ses depense parce que cela rendre la vie des trravailleur plus dificile on paye pour la caisse de l etat et non pr d autre il faut que le roi paye sa garde de ces poche et il faut qu il declare ces richesse plus ilgagne plus il doit payer de taxe comm eds le spayer du monde
38 - mostafa الجمعة 18 فبراير 2011 - 00:21
فى نظري اوافقم ايها الشباب فى 20فبراير لتعبير عن مطالبينا انشا الله لان ما يعارض اما شفار او ابن شفار لا يعقل اؤلئك الخونة الماسكين بزمام هده الدولة عن الازمة المالية في حالة الزيادة في الاجور وهو يتقاضى شهريا ما يقارب 84مليون شهريا عيب عليك حتى الكلام
39 - دمغرب الجمعة 18 فبراير 2011 - 00:23
نعم من اجل اسقاط هؤلاء المرتزقة الذين اهانو كرامة كل من هو مغربي شريف يريد الخير لهذا البلد.نعم لتصفية هذه الآلة القمعية اللتي تركها المستعمر الذي فشل في قمع الشعب المغربي نعم من اجل محاكمة كل فاسد و كل مجرم عاث فسادا في مغربنا الحبيب
40 - basam الجمعة 18 فبراير 2011 - 00:25
le 20 fevrier est la journée pour sortir et dire vive le roi
41 - hicham الجمعة 18 فبراير 2011 - 00:27
لا،إصلاح واشمن إصلاح غادي يقودو المغرب ليه تبارك الله، وا هادو باغيين يفلسو البلاد، ماعارفينش النيف من الزرواطة، و قالك باغيين يصلحو؟؟؟ يصلحو نفوسهم أولا و ينقيو انفوسهم و يكونوا شخصيتهم مزيان، عاد يهضرو، ولا المخابرات الخزائرية و البوليبوزبال و اسبانيا شارجاتهم؟؟ مشيوا ضحكوا على شي مكلخين اخرين، اما المغاربة بزاف عليكم ا شياطن لي باغيين يفرقو المغرب و المغاربة.
42 - maghribi الجمعة 18 فبراير 2011 - 00:29
قالك الاصلاح ....................................
43 - hicham الجمعة 18 فبراير 2011 - 00:31
Je vois qu’il est indispensable d’intervenir à propos du sujet que vous veniez d’éditer.
Tout d’abord, j’ai réalisé que les responsables du site se prennent pour des députés des jeunes marocains ;ils parles à leurs noms et essaient de nous montrer que les manifestations du 20 février sont essentielles au changement souhaité, et que ;on suivant les pas de nos amis tunisiens et égyptiens le but sera atteint .j’aimerai vous éclaircir que si les autres se sont révoltés c’est parce que leurs peuples manquait vraiment de liberté d’expression et de dignité de vivre ,chose acquise ici au Maroc pour la plus part dieu merci. prendre la revendication des réformes constitutionnelles, comme étant une couverture légale pour perturber la sureté national est une matière déjà consommée ainsi le Maroc jouisse de vrais progrès dans ce sens depuis la dernière décennie
Une monarchie constitutionnelle par référendum, la liberté d’expression la preuve est votre site et d’autre pole médiatiques, liberté politique et de culte, tout ca n’existe pas chez les dite révoltés
A mon avis ce qui manque les marocains sincèrement c’est d’être de vrais acteurs sur la scène politique et de cesser de joué le rôle de téléspectateurs et de critiqué notre vécu derrière son poste télé ou ordinateur et de consommer l’information quelque soit l’origine et la qualité de ses éditeurs.
Dernier mots je sollicite a nos chers compatriote de participé aux élections prochains et crées l’événement au lieu de rester passif et se lamenter
Amicalement
44 - abdelfatah slimani الجمعة 18 فبراير 2011 - 00:33
أنا أعيش في أمريكا وما حز في قلبي أن ذلك المتنصر الخليفي أصبح يتكلم إلى وسائل الإعلاميةالدولية ك CNN بالعربية كأنه القائد والعدل و الإحسان تحت إمرته على أخر الزمان. لماذا لا يكون هالخليفي هو الملك ما رأيكم يا جماعة؟
45 - سالم الجمعة 18 فبراير 2011 - 00:35
الحقوق تنتزع و لا تعطى فالنعلن العصيان المدني ونردد شعار الله الوطن الثورة ضد كل من يعيث فسادا في هذه البلاد و يستنزف خيراتها باسم الله مجراها وباسم الله مرساها على مصاصي دم الشعب.
46 - عاش محمد السادس الجمعة 18 فبراير 2011 - 00:37
آش من نشطاء فيسبوك أسيدي سيرو تبركوا ما باغين فتنة في البلاد راه اللي ما قنع بالخبزة من بعد يقنع بنصفها. سيرو بركو في ديوركم وحتى إلى بغيتو تطالبو بحقوق تكون بطريقة سلمية بلا مشاكل "ما تقيش بلادي" عفاكم ما بغيناش المشاكل المغرب زوين بالحوار كلشي يتصلح ياربي تحفظ المغرب من هاد العجاجة . وشكرا هسبريس
47 - Marocaine 100% الجمعة 18 فبراير 2011 - 00:39
بلدنا المغرب جميل ورائع نحبه و نقدر المجهودات الجليلة اللتي يقوم بها جلالة الملك للرفع من قيمته و الرقي به لأعلى مستوى, المغرب والحمد لله غني بالثرواث المتنوعة الا أنها لا تستغل بشكل جيد اضافة الى ما نعانيه من ظاهرة الرشوة , الزبونية , المحسوبية و عدم احترام القوانين هدا ما يعيق تقدمنا نحو الأفضل
نحن لا نريد الرجوع الى الوراء لدلك نرحب بالاصلاح و محاربة الفساد و المطالبة به بشكل سلمي للمحافظة على هدا البلد العزيز
اللهم احفظ المغرب و المغاربة أجمعين امين
48 - مغربي الجمعة 18 فبراير 2011 - 00:41
إذا أراد المغاربة الحرية والكرامة والعزة فلا بد أن يستلهموها من ثورة مصر وليس من مسلسلاتها.
حاربوا الخوف ولا تستمعوا للبلطجية.
شباب وصدق ! الكل يدفع إلى الاعتقاد أن شعاعا يبزغ بعد ليل طويل وأن ظلام فترة حالكة ينزاح ليتنفس صبح وليد. إنه فجر سحري يعلن عن مقدم ربيع طال ترقبه.
49 - يوسف موري الجمعة 18 فبراير 2011 - 00:43
نحن لا نريد تدابير من الحكومة الحالية الفاسدة عديمة الكفائة
نحن نرفض التدابير المنافقة و المبذرة للمال العام .. تدابير خطيرة لن تزيد الا من تازيم الواقع الاجتماعي المتصدع. فقضم 17 مليار درهم من ميزانية الاستثمار سيفضي الى ما يلي :
1/ صندوق المقاصة هذا تذهب 80% من مخصصاته للصوص و الاغنياء و السواح .. تدابير الحكومة هذه سترفع من قيمة الاموال المسروقة و الموهوبة للاغنياء و السواح من 12 الى 25 مليار درهم.
( هادي هيا نتاع .. ما قدو فيل زادو فيلة)
2/ إذا كانت 17 مليار درهم المحولة من ميزانية الاستثمار 2011 الى ميزانية صندوق الدعم .. فليعلم الجميع ان الاستثمارات التي سيتم الغائها لن تهم القطار فائق السرعة و لن تهم تهيئة و تفويت الاراضي للمحظوظين المستفيدين من اقتصاد الريع بل حتما مشاريع الطرق القروية و الربط بالماء الصالح للشرب للسكان المحرومين من هذه الخدمات الاولية.
الكفائة لا تأتي من التملق او النسابة من آل الفاسي .. فماذا فعل زوج ابنة الوزير الاول منذ توليه وزارة الشؤون الاقتصادية و العامة؟ و اين هي الاصلاحات التي عين من طرف الملك لاجلها؟ ...
50 - ami aoussama khalifi الجمعة 18 فبراير 2011 - 00:45
oussama m'a dit un jour si je réussirai a changer ce syteme je mettrai des bars au lieu des mosquées
51 - Youness Bahja الجمعة 18 فبراير 2011 - 00:47
Pour moi je suis contre le mouvement du 20 Février et on a déjà construit un groupe sur Facebook titulaire du nom "الفتنة : أنا مغربي ... أنا ضدها"
Je veux bien dire a vous tous biensur ceux qui lisent cet article que des photos de Oussama Lakhlifi ont etaient diffusees sur ce Groupe L'une avec des extremistes de Polisario dans une conference a Bresilia et l'autre avec de la hache a la main et plein de bouteilles d'alcool devant lui !!!
Je tiens a voua informer que Oussama laKhlifi a menti sur la presse en disant que l'eglise marocaine va participer a la marche du 20 Fevrier ce qui n'etait pas vrai !! alors cette derniere a ecrit a toutes les presses du monde entier pour dire non a la marche !!
Peut on emcore douter envers les buts perturbants de ce fourbe de ce traitre qui n'a donne au pays que des plans destructives !! Reflechissons juste un petit peu avant de reagir !!C'est la majorite des jeunes marocains qui va pas sortir a la marche et non pas le contraire
52 - ياسين الجمعة 18 فبراير 2011 - 00:49
ليس الوقت مناسبا الآن لأن أي محاولة للقيام بالمظاهرات سيستغلها أعداء المغرب في خدمة مصالحهم خصوصا أن إسبانيا العدو الأكبر لنا تنتضر بفارغ الصبر أي شيئ قد يقوم به الشعب ضد الدولة وستقوم بمساعدة من إعلامها الغبي و الكادب أن تزيف الأخبار و تزيد من حجمها ودلك سيخدم مصالحها و مصالح البوليزاريو و الجزائر . ويجب على الشباب المغربي على العكس ؟أن لايقوم بأي تحرك لأن ماتعيشه الجزائر وما ستعيشه من مظاهرات في القادم سيكون نقطة تحول كبيرة في قضية الصحراء والتي ستكون في صالح المغرب.
53 - ghizlane الجمعة 18 فبراير 2011 - 00:51
attention faut pas croire que c pour le bien du maroc je suis une marocaine qui n'a aucune activité politique et je sais que c un groupe de wakala de ramadan qui voulait faire ça !! arretez de leur faire de la pub !!!!
54 - إلهام الجمعة 18 فبراير 2011 - 00:53
الله سينصركم
و لا بد من قيام مغرب التطلعات
55 - الشاوتي الجمعة 18 فبراير 2011 - 00:55
أستغرب كثيرا من بعض التعليقات الهدامة أولا نعم شعارنا الله الوطن الملك لكن أين الشعب ؟ آلاف العاطلين وراكبي فوارب الموت إدارة فاسدة بل ونتنة الرشوة وكأنها أصبحت من تراثنا المحسوبية حدث ولا حرج الأحزاب تخلت عن الشعب كما تخلى الشعب عنها البرلمان بمجلسيه أصبح مقهى تخلى عنها زبنائها العدل شيء مخجل التعليم الصحة وكل الخدمات هزيلة بل ومنعدمة ونقول أن شباب 20 فبراير براهيش وجماعة من العلمانيين وكأننا بصدد مناقشة العقائد هنا عباد الله البلد تسير نحو الهاوية كل المسؤولين جماعة منظمة من اللصوص خربوا اقتصاد البلد وباعوا عرضه إنخم يخونون الله والوطن والملك على جلالة الملك أن يعرف هذه الحقائق نحن في حاجة لإصلاحات حقيقية يقوم بها نخبة من أبناء الشعب الأحرار لا عائلة الفاسي الفاسدة جلالة الملك نحن نحبك وعليك ان تسمع لأصواتنا نحن المقهورين
56 - karim الجمعة 18 فبراير 2011 - 00:57
لقد سيطر علينا الخوف ,وهذا الخوف عليك ان تعرف مصدره. ففي السنوات الاخيرة من الثمانينات عملت الحكومة على اضافة مادة كمياءية في ( لخميرة ) التي يعجن بها الخبز , وهذه المادة تزرع الخوف في القلوب , الشيء الذي اوصل هذا الشعب الى هذه الدرجة من السكوت و لا اذا علمت انك ستموت يوما فلماذا لا تموت في سبيل التغييروفي سبيل قمع الظلم فهذا هو الجهاد الاكبر .......................لقد حان الوقت للدفاع عن انفسنا ضد الحكومة الطاغية لأجل العيش الكريم
57 - مدغيس الجمعة 18 فبراير 2011 - 00:59
حتى الآن لا يمكننا أن نتحدث سوى عن نجاح نسبي لثورة تونس، و بداية فقط لثورة مصر. فالثورة التونسية الصاعدة من عمق الشعب التونسي، من الجنوب و المناطق الأكثر حرمانا و اضطهادا عرفت كيف تنسج العلاقة بالهيئات المناضلة و كيف تتابع تنفيذ المطالب و عملية تفكيك السلطة السابقة .. بينما في مصر، ما زال الشعب حتى الآن يتلمس الطريق إلى البدء في تنفيذ مطالبه، لا سيما و أن الدولة كبيرة و قواعد السلطة و الفساد متشعبة و متجذرة، و هذا يتطلب الإرادة كما يتطلب الوحدة النضالية المتسلحة بالوضوح، و إلا فإن ثلاثة أرباع الثورة ستضيع .. لذا فإنه من الصعب تصور ثورة ناجحة بدون تنظيم قوي و بدون تصور مسبق. هذا درس يمكن لبقية البلدان العربية أن تستفيد منه. أنا شخصيا أشك في أن يقدر نشطاء الفيسبوك قيادة الثورة من أولها إلى آخرها و أشك في إمكانية بقائهم منسجمين على نفس المبادئ .. لكن هذا لا ينفي دورهم، و ليس معناه أن الوضع في مصر أو تونس سيعود إلى ما كان.
58 - مواطن الجمعة 18 فبراير 2011 - 01:01
ان من يريدالخير لهده البلاد لا يمكنه ان ينادي بالتحرك في هده الظروف ان قضيتنا الان والاولى هي وحدتنا الترابية والمتربصون ينتظرون فرصا كهاته فلا تمكنوهم منا نحن متفقون على الاصلاح هدا صحيح لكن ليس الان وصحيح ايضا اننا نتمتع بحرية اكثر من باقي الاقطار العربية هل منعنا احدمن المشاركة في الانتخابات هل اجبرنا احد على التصويت لجهة بعينها او تقاضي رشاوي اتقوا الله في عباده ة وكفاكم بحثا عن الشهرة والحجر على باقي الشعب لمجرد انكم تملكون حسابا في الفيسبوك
59 - مغربي حتى النخاع الجمعة 18 فبراير 2011 - 01:03

ما يجب أن يعلمهم جميع المغاربة بأن 20 فبراير هي ضد وحدتنا الترابية وضد ملكنا الحبيب , فلو كانت ضد عباس الفاسي وضد عائلة الفاسي الفهري المستبدة وضد جميع رؤوس الفساد لكنت أول الداعين لها. الجزائر,إسبانيا وقطر يمولون مجموعة من العملة والخونة من أجل دمار بلدنا الغالي. اللهم اجعل كيدهم في انحارهم اللهم وعليك بالخونة
لا و ألف لا ل 20 فبراير
الله الوطن الملك
60 - marocain de montreal الجمعة 18 فبراير 2011 - 01:05
on y arrivera on paie inchallah si le roi colabore .le fermes et les forets de l atlass sont ceux du roi.tele ou tel compagnie cest du roi,le sur cest du roi,huille d olive cest du roi,on doit finir avec ca il faut valorise la devise marocain dieu patrie roi et qu il soit honette on remettant en question tt ces richesse il rendre a cesar ce qu il lui appartien on ne cherche pas la charite,fini les discours aristocratte ,tel que le roi de ces propres argents a aider tel ou tel famille a cause d un accident n aider personne juste les richesse du maroc doit etre partager equitablement et tt le monde sera satisfait
61 - مغربي ملكى الجمعة 18 فبراير 2011 - 01:07
حقا اذا كنتم تريدون التغيير فغيروا الحكومة باصواتكم في صناديق الاقتراع عند الاستحقاقات المقبلة ولو اني اتمنى ان ينسحب الفاسي من الان اما الخروج الى الشارع فتلك فرصة للمتربصين بالمغرب للنيل من استقراره ووحدته الترابية
62 - مغربي الجمعة 18 فبراير 2011 - 01:09
المرجو إدخال جملة "حقيقة الضبع أسامة خليفي زعيم حركة 20 فبراير بالمغرب" في يوتوب و مشاهدة الفيديو لتعرفوا حقيقة حركة 20 فبراير و زعيمها
63 - marocain الجمعة 18 فبراير 2011 - 01:11
NON ,NON ET NON POUR 20 FEVRIER .VIVE NOTRE ROI ET NOTRE PAYS MAROC
64 - oussama الجمعة 18 فبراير 2011 - 01:13
مغربي قح وأعتزبنفسي
عاش الملك محمدالسادس
والاسرة العلوية
65 - طارق المغربي الجمعة 18 فبراير 2011 - 01:15
المغاربة من حقهم التظاهر والتعبير عن أرائهم بكل حرية ومن حق الشعب المغربي المطالبة بإصلاحات سياسية خاصة تلك المتعلقة بالدستور، إذ ان التظاهر والإحتجاج من سمات الشعوب المتحضرة ويجب على القصر والحكومة الإستماع لمطالب المحتجين والقيام بإصلاحات شاملة تكون في مستوى الوضع المتقدم مع الإتحاد الأوربي فلا يعقل أن نحظى بهذا الوضع في ظل دستور ما زال يكرس هيمنة الملك على كل مناحي الحياة ويضفي قدسية مبالغ فيها لشخص الملك الذي يجب أن يحظى بالإحترام والتقدير كسائر المواطنين المغاربة، لهذا ومن باب المنطق الديموقراطي الذي انخرط فيه المغرب الإستماع للفئات الإجتماعية وتلبية مطالبها خاصة تلك المتعلقة بمحاربة الفساد الذي استشرى في المجتمع ويكفي أن أقول أن الرشوة وصلت لسلك التعليم العالي بحيث أن بعض الأساتذة المؤطرين أصبحوا يتلقون رشاوي لقبول الطلبة قصد تحضير الدكتوراه، إنها قمة الفساد، ناهيك عن الرشوة المتجدرة في إبرام الصفقات العمومية وثقافة "البورسونطاج" أو النسبة التي أصبح يتلقاها موظفو الدولة قصد تمكين المقاولين من الظفر بالصفقات التي تقدر بالملايير ولن انسى محيط القصر الذي يستغفل الملك بمشاريع هشة سرعان ما تندثر بمجرد نهاية زيارة الملك...ختاما الكل مطالب بالإنخراط في مسيرة شاقة وصعبة للإصلاح تكون بدايتها بالتعليم والعدل...
66 - OMAR الجمعة 18 فبراير 2011 - 01:17
أول واحد خاصو يمشي هو هاداك الفاسد الأكبر ديال الناصري
67 - عبد الله اصيل الجمعة 18 فبراير 2011 - 01:19
اطالب الحكومة باخد الامور بجدية والضرب بيد من حديد على كل من تسول له نفسه المساس بامن البلاد والعباد ولانريد ان نرى احداث عيون تانية لاتلتفتو الى المنظمات الحقوقية فشعب غزة يقتل يوميا فاين هي مندالك
68 - فاعل الخير الجمعة 18 فبراير 2011 - 01:21
كترة الاحزاب الجاتمة علي صدور المغاربة يتقاسمون الوزيعة فيما بينهم ويسمونها التناوب في اكل مال الشعب
فاستغلاليون والاشرار باعو المغرب ويتقاسمون ترواته
فمتي يقوم الاصلاح
69 - محبة المغرب الجمعة 18 فبراير 2011 - 01:23
نشطاء الفيسبوك يقودون المغرب الى الخراب
70 - dnifel الجمعة 18 فبراير 2011 - 01:25
إلى كل الأنظمة العربية المستبدةال facebookأمامكم والشباب يحاصركم فأين المفر .
71 - naji-ali الجمعة 18 فبراير 2011 - 01:27
لا و ألف لا لما يجري.. يوم 20 فبراير.. يوم بلا شرطة و بلا عسكر و بلا متابعة.. سيكون يوم السيبة.. و حينها ستتجرعون ما اقترفته أيديكم.. ستأكلون حصاد يومكم طحينا محروقا.. و حينها فقط لا تنتظروا أن تنعموا بنعمة الأمن و الإستقرار مرة أخرى.. إتقوا الله عباد الله.. فالفتنة أشد من القتل.. أنتم تضعون أول لبنة من طريق الشيطان.. أشهد الله أني لست منكم ولا معكم قلبا و قالبا..
مشكلتناتكمن في دواخلنا.. أتعجب لإنسان يريد إصلاح وضعه المادي و هو لا يبحث عن إصلاح وضعه الديني.. إنسان يفكر في الجهاد في سبيل نصرة الوطن و بينه بين الله بون لا يعلمه إلا الله... أتعجب لإنسان لم يصل طيلة عقد من الزمن في جماعة يريد اليوم أن يمشي في مسيرة يقال أنها اليوم جهادية.. وأنا أسألك اللحظة ماذا ستجيب الله إن قدر لك أن تكون من (شهداء) قتلى هذه المسيرة ...
لا تجبني فغدا إحمل الجواب معك إلى مسيرتك و احمل معك عملك و اسبقها بنيتك من وراء العمل .. فإن الله حسيب رقيب.. و الله المستعان
72 - chtef-haytef الجمعة 18 فبراير 2011 - 01:29
vous allez manifestez oui vous avez le droit mais soyez responsables et mature car manifesté c'est pas donner a tous le monde nous avons un beau pays et un gentil roi alors ne gâchez pas tous ce que ce jeune et dynamique roi a bâtie pendant ses 10 ans de règne soyez responsable vis a vis de vous même et envers les autre attentions au gens qui ne cherchent qu'a semer la terreur et les problèmes nous sommes un peuple qui sait ce qu'il veut avec dignité et dans le calme absolue aidons nous a construire pas a détruire main dans la main a fin d'aider notre jeune roi que dieu le glorifie réclamez vos droits et aimez votre roi (allah alwatan al malik) .
73 - أنس الجمعة 18 فبراير 2011 - 01:31
أين أنت من النزاهة و المصداقية؟ لما لم تنشروا بيان مجموعة الفيس البوك "مع الملكية...لتحقيق كرامة الشعب المغربي". لما تنشرون فقط الرأي الاخر؟ و هذه مجموعة لها وزن و صيت بين المغاربة و تطمح إلى التغيير و الاضلاح في جو عقلاني منافي للعنف و التقتيل..
74 - شاعر البروليتاريا الجمعة 18 فبراير 2011 - 01:33
في الخيام السود , في الأغلال , في ظل جهنم

ســجنوا شـــعبي وأوصـــــَوْه بــألا يــتـــكلــمْ

هددوه بسِياط الــجـنــد , بالـــــموت الــمــحتم

أو بقـــطع اللقـــمة النَّتنة , إن يــومــا تــتألــمْ

ومــضَــوْا عــنه وقـالوا عشْ سعيدا في جهنمْ

75 - ALKHATABI الجمعة 18 فبراير 2011 - 01:35
أعانكم الله يا نشطاء الفيسبوك،أنتم أمل الأمة المغريبة مند سنين،واحدروا البلطجية والمليشيات التابعة للحكومةالفاسدة الغير معترف بها،إنها بلطجية عباس وشباط ونيني وأصدقاء الملك مؤسسي حزب الأصالة والمعاصرة ،إنها مليشيات وبلطجية تنشر تعاليقها في كل المواقع الإلكترونية لتشوش مسيرتكم في 20فبراير،إن أساليب هذه البلطجية وتعاليقها معروفة ومكشوفة،وأنصح المشاركين في هذه المسيرة أن يحملوا معهم آلات التصويرو الهواتف النقالة ليقوموا بتصويركل من أراد تعنيفهم أو ضربهم أو خطفهم أو قتلهم، وأن يكوِّنوا فرقا مخصصة بالتصويرو المراقبة،ويجب أيضا مراقبة الحدود لكي لا يهرب الفاسدين الحكوميين بكل ما سرقوه ونهبوه ويتركون المغرب والمغاربة غارقين في ديونهم،وأتمنى من المخزن هذه المرة أن يستغل الفرصة ويصالح الشعب و يكون معه،وأتمنى من ملك البلاد أن يحمي هذه المسيرة السلمية التي تطالب بالتغييرو حقوق المواطنين ومحاكمة الفاسدين،إدن أعانكم الله وإلى الأمام.
76 - الفتنة : أنا مغربي ... أنا ضده الجمعة 18 فبراير 2011 - 01:37
السلام عليكم : حتى تعرف الحقيقة ترجو منكم زيارات المجموعة - " الفتنة : أنا مغربي ... أنا ضدها " على موقع الفايسبوك وشاهد الصورة وشارك في الحوار المباشر
Publier svp
77 - mohammed الجمعة 18 فبراير 2011 - 01:39
chers freres marocains
le maroc n<a pas besoin d<une revolution le roi deja en revolution depuis la mort de son pere. donc, il reste juste un changement dans le gouvernement.
78 - لطيفة المغربيه الجمعة 18 فبراير 2011 - 01:41
فلنكن يدا واحده ضد جميع انواع الفساد بالمغرب ولكن فلنحذر من كل من يحاول ان يندس بيننا بهدف زعزعة استقرار المغرب
فنحن نريد اصلاح وطننا و تغييره لكن تحت ظل و اشراف ملكنا
79 - مغربي الجمعة 18 فبراير 2011 - 01:43
ماذا لو قلت ان جل النشطاء ليسوا مغاربة %100
لقد ظهر عليهم في مجموعتهم على الفايس بوك ان اكثرهم له علاقات خارجية مع ابناء المخرابرات الجزائرية ..ان اكثرهم لا يعترف باسلامنا ولا بملكنا ولا بمواطنتنا ولا بمغربنا ..يريدونها فتنة ولن ينجحوا ابدا لاننا نحن الشعب والملك ضد الفساد والمفسدين منذ ان انشأت ثورته الشبابية عام 1999 ونحن في طريق التنمية وترسيخ الديمقراطية والكرامة والحرية التامة متكاملة ..
يكذبون اذا قالوا لا يجدون مأكل ولا يجدون هناءً ولا حرية ولا ديموقراطية ولا غيرها .
80 - ثائر في نفسه الجمعة 18 فبراير 2011 - 01:45
بدا واضحا ان شباب حركة 20فبراير استوعب درس تونس و مصر و ادرك ان الاصلاح الحقيقي يستحيل ان ياتي من داخل ما يسمى "النخبة" لا السياسية و لا الثقافية و لا المدنية! بعد ان هزمت و استسلمت الاحزاب التي كانت تحسب نفسها ممثلة للشعب و بعد ان دجن جانب كبير من الفصيل الاسلامي. و بعد ان يئس من جدوى الايديولوجيات الطنانة و "المشاريع" الفكرية الفاشلة و تقوقع المجتمع المدني في مجاله الخاص و يقين الشعب باستسلام الشخصيات العامة للمصلحة الشخصية و الحسابات العائلية و واقع الفساد. فعلى من اذن سيراهن شباب الالفية الثالثة في بناء مستقبله؟! احزاب لا تمثل الا نفسها تخلت عن الشعب كما تخلت عن مطالبها التاريخية و شعاراتها و ايديولوجياتها! مثقفون لا انتاج فكري او فني معتبر و لا مطالب لهم سوى الخبز! جمعيات لا بوصلة لها و لا اهداف واضحة و هي في كثير من الاحيان خادمة لمصاح معينة! نقابات لا تعرف السياسة الا للتوطيف الحزبي او التقرب من السلطة. اعلام لا يغطى الا التدشينات و التصقيق للانجازات!
فيا شباب الالفية الثالثة اعتمدوا على انفسكم و قرروا لانفسكم فما حك جلدك مثل ظفرك
81 - involantaire الجمعة 18 فبراير 2011 - 01:47
بسم الله الرحمان الرحيم
الكل ينادي بتغيير الحكومة و من نصب هذه الحكومة أليس نحن اللذين كنا نقاطع الانتخابات و نقول - ماشي شغلي - و هل أصبح شغلنا اليوم القيام بثورة لا نعرف مسارها و اتجاهاتها و هل نتيجة الثورة في كل من تونس و مصر ناجحة نعم ناجحة في اسقاط النظام و لكن هل ستنجح في ترسيخ الديموقراطية كما تدعو اليها و هل الدول الاوربية و أمريكا و اسرائيل التي تدافع عن الديموقراطية و تدعم هذه الثورات هل ستعمل بنفس الديموقراطية في اعادة الاتفاقيات اللامتكافئة بينها وبين هذه الدول في استغلال ثرواتها أم ستبقى تدافع عن عدم المساس بهذه الاتفاقيات.
ولهذا يجب اعادة تفكيرنا و انتقاداتنا الذاتية و نحاول التغيير بشكل لا يدع شك في ديموقراطية مغربية و ليس بما يرسمه لنا الآخر.
ودائما شعارنا الله الوطن الملك.
82 - سعيدايدشعودي الجمعة 18 فبراير 2011 - 01:49
المغرب بدا اوراش كبرى مند10 سنين نحتاج الى الاحات اجتماعية هامة تنمية الطبقات الفقيرة واهم شئ هو التعجيل بانتخابات محلية و برلمانية مبكرة لان الانتخبات الاخية افرزت قصورا كبيرافي تسيير الشان المحلي
83 - سوسي اكادير الجمعة 18 فبراير 2011 - 01:51
نشطاء الفيسبوك يقودون انفسهم نحو الهلاك.انا متأكد بأنهم مجموعة من الاوباش و سيصرخون بضع ساعات كالحمقى و الشعب يمر جانبهم ليستغرب تصرفهم هذا
84 - عبدالله المغربي الجمعة 18 فبراير 2011 - 01:53
لقد وصل الكذب مستوياته العليا على ألسنة أتباع القائمين على الحكم في المغرب ففي الوقت الذي كانت تتضاعف فيه ثروة الملك بشكل غير مسبوق كانوا يظهرونه لنا ملكا للفقراء وأن المسكين يجاهد من أجل جلب المساعدات وكأن الشعب باقة من الشحاذين يحن إليهم كلما شاء ذلك فيظهر لنا يوميا على شاشة التلفاز متباهيا هو وحزمة من أتباعه المنافقين آخذين صورا تذكارية لتكون حجة دخولهم مزبلة التاريخ بعد ذلك لكن ما يحز حقا في قلب كل مغربي انه رغم عدم توفر المغرب على خميرة اقتصادية كبيرة مقارنة مع دول عربية كثيرة فإن الملك استطاع الوصول في العشر سنوات الأولى من حكمه إلى المراتب السبعة الأولى في لائحة أغنياء العالم متقدما على ملوك وأمراء دول عظمى منها دول نفطية... فهل هناك من مغربي شريف يستطيع أن يخرج ويقول له علانية:"من أين لك هذا؟"
فحتى والده ذو التاريخ الإجرامي لم يستطع ملء بطنه كما فعل الابن رغم أنهما استعملا نفس السكين مع بعض التجميل لنحر الشعب المغربي...
لكني ساقولها صدقا.ان لكل ظالم نهاية
85 - abdol33 الجمعة 18 فبراير 2011 - 01:55
نحن المغاربة دائما مع ملكنا ولن نتخلى عنه نتوجه إلى مكنا المحبوب بأن يسرع بمحاسبة المفسدين في جميع القطاعات من الدفاع وصحة والقظاء وحل جميع الاحزاب عاش الملك
86 - فاطمة الزهراء الجمعة 18 فبراير 2011 - 01:57
ادا بغيتو تظاهرو تظاهرو ضد الفسادوالدعارة اخواتكم اولا والرشوة و الشعودة وكننظن انا هد الصفات كلها فينا ومعندها دخل لا الحكومة ولا الملك فها ويقول عز وجل ( لا نغير ما في نفس احد حتى يغيرو ما في انفسهم ص) بيني وبينكم خنا خيبين
87 - الأيدي الناعمة الجمعة 18 فبراير 2011 - 01:59
أناشد المتظاهرين بالابتعاد عن الشعارات الدينية وبعدم التعرض للممتلكات العامة والخاصة حفاظاً على مكتسبات الوطن وأطالب السلطات التصرف بحكمة والسماح للناس بالتعبير عن آرائهم بكل حرية وبعدم تشويه حركة الاحتجاجات ..كما أحذر من مغبة تكرار سيناريو "البلطجة" في المغرب عبر دس مجموعة من المخربين وسط المتظاهرين
لتشويه حركتهم السلمية واتهامهم بالعمالة تنفيذاً لأجندات خارجية وبالتالي تبرير قمعها بطريقة وحشية
لأن ذلك سيأتي بنتائج عكسية وسيؤدي إلى رفع سقف مطالب المحتجين
نريد أن تلتزم الدولة بالديمقراطية وبحرية التعبير التي يبشرنا بها السي الناصري في مؤتمراته الصحفية
88 - abderrahim zougui الجمعة 18 فبراير 2011 - 02:01
السلام عليكم
نحن شعب مغربي و نحب بلدنا الحبيب و ملكنا الهمام .لمادا نحن دائما نقلد لماد لا نصنع شيئا نفتخر به.أيها المتظاهرون الأن بعد ثورة مصر و تونس و ليبيا .فعلا هناك مرتزقة في الحكومة لكن أليس نحن أيها المتظاهرون من أعطاهم فرصة الوصول لمناصبهم .كنا ننتظر هده التظاهرة تقع في وقتها ‘الانتخابات‘ لتكون ب حلاوتها و مصداقيتها .أما الان لا لن بل ستكون مريرة لانها لم تكن وليدة الأمر ولبم تكنت في آوانها .يجب أن نعلم جميعا أن بلدنا الحبيب بلد الأمن و الأمان .هل تعلمون ما يجب أن نفعله نحن المغاربة الأحرار بدل الثورة شمل مجتمعنا ملكا و شعبا .أحزابا و مجتمعا مدنيا أن نظهر للعالم بأننا شعبا لا نفلد بل لديناأفكارنا الخاصة و مبادئنا .
و لديكم اخواني جزيل الشكر
و اعدروني ان كنت قد أسأت التعبير
89 - anouch el mamoune الجمعة 18 فبراير 2011 - 02:03
notre glorieux roi mohamed6 a ..deja debuté la vraie deocratie il a su prendre le bon chemin depuis la creation de.alinsaf wa al mossalaha...et fait le tour du maroc ceant de bonnes choses en favorie des du peuple...si on le calcul on trouvera que sa maajeste ne sepose plus...il est partout....il est seul avec quelques vrais marocains...on doit l aider dans sa course pour la démocratie...le gouvernement est dans une riviére ...péchant toute seul...mais notre roi est pour moi le meilleur démocrate dans le monde arabe...et il doivent suivre sa route si les drigeants arabes veulent reussir...dans face book mon fils et d autre jeune ont mis sa photo et boutaflika luis embassant la main ...ils aiment notre roi.. jai fait un sondage aupres des amis de mo fils des jeun,es de 17 ..16..14..18 et plus ils ne participeront a aucune manifestation...nous aimons notre roi avec nos coeurs....
90 - منعم الجمعة 18 فبراير 2011 - 02:05
على حكومة عباس ان تتفهم مطلب الشعب وتشد رحالها للرحيل المغرب في حاجة الى حكومة في مستوى تطلعات المرحلة الراهنة وفي مستوى تحركات الملك واشاراته المتكررة ,كفى من وزراء العائلة الفاسية التي نهبت البلاد والعبادوعلى عباس الفاسي ان يتقاعد قبل ان يتشوه هو واتباعه
91 - مراقب الجمعة 18 فبراير 2011 - 02:07
نسأل الله أن يحفظ بلدنا الامن المستقر. و الله لو أنهم علموا ما يتربص بمغربنا و خاصة من بعض المنافقين و المراهقين بصحرائنا لما فكروا في هذه المسيرة....اذا ما انفلت الوضع فكونوا على يقين أن حربا اهلية تطل علينا و العياد بالله. الانفصال سيتقثاتل مع غيره و العروةبي مع الامازيغي و الامازيغي مع الاسلامي و الصحراوي مع الشلح...و هلم جرا. لو اننا نصبر الى انتخابات 2012 رغم اني لا أصوت. الله احد الباس
92 - شباب خانهم الوطن الجمعة 18 فبراير 2011 - 02:09

- أيرضيكم ياصاحب الجلالة أننا حاصلين على الشواهد العليا و معطلون لمدة15 سنة و لا نملك حتى 10 دراهم يومية فما نحن فاعــلون بسن 80 : لا تأمين ، لا تقاعــد و لا تأمين صحي .
- لمادا تدخل الدولة بين قوسين المغربية المقاولين الشباب للسجن وتستفزهم الأبناك،بعد أن أغرت بهم بدعوى التشغيل الداتي ،بالله عليكم هل من بلد يخون أبناءه و يغدر بهم ، و في المقابل يتم أعفاء اللصوص و من لا يستحق الأعفاء. و خير دليل اعفائكم الأخيرأستفاد منه من لا صلة له بالقطاع الفلاحي و لدينا الدليل. أن الشباب ادا أنصاع لوعود: ادارة سيوب سابقا انابيك حاليا.الا لانه وجد كل الابواب مغلقة وموصدة الا لاصحاب الجاه و المحسوبية و لدينا الدليل.
- لمادا يا صاحب الجلالة تم احتكار الحكومة من طرف عائلة شيخ عجوز الا يوجد بوطننا الا ال الفاسي.
- هل تعلم يا صاحب الجلالة ان وزيرك الاول يحرضنا على التورة بقدومه على تشغيل المعطلين الدين اعتصموا بالرباط طيلة السنين الماضية و المسجلين. فما دنبنا نحن ادا احترمنا توجهاتكم و وعودكم المعسولة.
اننا لم ننسى التمييز في التشغيل المباشر بيننا و بين الصحراويين هل المغرب فيه تمييز بين أبنائه . أ نحن لسنا ابناء الوطن الدي للاسف همشنا أيما تهميش
- لمادا مجلس الاعلى للحسابات فضح عدة شخصيات و لم تتم محاسبتهم و لديكم السلطة الكاملة عليهم هل لانهم يخيفون .في الوقت نفسه الدي تتم فيه متابعة المقاولين الشباب هل لكونهم لاحول لهم و لا قوة.
- أننا و الحمد لله ادا لم نحقق اي مستقبل بالدنيا ، لا مسكن ، لا تطبيب ، لا تقاعد ، نحن بسن 40 و مازلنا عزاب يا لها من أضحوكة. لكن نملك ما هو أفظل و ما يجعل منا شهداء و نسجل في التاريخ أسمنا بالدم لدينا :التورة و العاصفة و الاستشهاد في سبيل الاجيال القادمة و في سبيل هدا المغرب الدي تنكر للاسف لنا و لمغربيتنا.

93 - maghribi 9ouh الجمعة 18 فبراير 2011 - 02:11
انا التورة لا تولد بالتقليد انما من رحم المعاناة انتم منتدعون الا الفتنة تنامون حتى الضهر كلوا شئ متوفر لا كم حتى اليوم تقدونه علا الانترنت والفايسبوك لا تخديمون انتم ما شي رجالا عيالات حسن منكم اختك تشتغل علايك نوض خدم الخدمة موجودة الا كنتوا رجالا اما البكا بحال العيالات
انتم اش عطيتوا لهاد الابلاد ...................عازايدن مثقلين علا لوقت كتافكم با ردين .دا با ثرباو بالعصا نهار 20فبراير انشا الله
94 - مغربي واقعي الجمعة 18 فبراير 2011 - 02:13
اولا هده الصورة ليست صورة حقيقية لشباب يناهضون من اجل الاصلاح انما هي صورة لمشجعي لمقابلة لكرة القدم وسيروا تنعسوا حنا باغيين مغرب النضام ومغرب السلام
الله الوطن الملك
95 - samir الجمعة 18 فبراير 2011 - 02:15
التونسيون أطلقوا على ثورتهم إسم ثورة الياسمين والمصريون أطلقوا عليها إسم ثورة الفل ،
أما نحن فسنطلق عليها إسم ثورة الكرااامة٠
96 - autocritiqueje m الجمعة 18 فبراير 2011 - 02:17
A tous ceux qui veulent sortir le 20 fev,je vous encourage à sortir le 20 février pas pour se manifester aveuglement mais sortir pour travailler , étudier , servir le pays , il nous faut des marocains qui travaillent et qui cherchent le bien etre du Maroc et des marocains, vous voulez contester le chomage , la pauvreté, la corruption, vous pouvez le faire à travers des pétitions ou des élections .ou’est ce que vous etiez au moment des elections ? pourquoi vous n'etes pas sortis pour voter ou se représenter
n'oubluiez pas que chacun de nous est aussi responsable devant cette societé ,commencer d'un simple infirmier ou petit fonctionnaire jusqu'au haut fonctionnaire et membre du gouvernement , il faut que nous changeons nous meme.faites un mea culpa.une rémue ménage.chacun de nous pointe le doigt vers l'autre et oublie soi meme. la démocratie n'est pas juste un droit mais c'est une culture
si vous etes étudiants créez des assocications ,si vous etes travailleurs passez pas vos syndicats. il y a milles facons d'éxprimer notre insatisfaction du gouvernement et les personnes qui nous gouvernnent ( les fassi ou autres) mais eviter d'étre manipulés et faire plaisir à nos ennemis , le maroc a toujours respecter les gréves et les manifestations pacifiques mais toute manifestaion en ce timing et en ce moment ne va pas regler les problémes scio-économiques mais va cérer de grans problémes pour notre nation qui vont nous retarder des années au lieu de nous avancer. le maroc est sur la voie de la démocratie et du developpment mais a besoin encore de beaucoup de changements ( santé, educataion, emploi, corruption.qu il faut revendiquer..oui...mais SVP nous sortez pas maintenant . j'aime le Maroc ,j'aime les marocains et j'aime la paix . matkich bladi
97 - marocain fier de lui الجمعة 18 فبراير 2011 - 02:19
salam a tt le monde je voi qu il y'a plus de dst sur le site que des citoyens en regardant les commentaire on peu voir a quel point l'etat a peur de cet manif bon courage les marocains le chemin et devant vous ne rater pas cet occasion pour faire changer les choses .
98 - مغربي حتى النخاع الجمعة 18 فبراير 2011 - 02:21
أقول لا و ألف لا 20 فبراير, عاش ملكنا محمد السادس
99 - مغربي عقلاني الجمعة 18 فبراير 2011 - 02:23
واش كيعرفو هاد الناس اللي كاليك بغاو الملكية البرلمانية و كيقارنو ريوسهوم مع سبانيا و بريطانيا واش عارفين ان استراليا اللي كاينة فاللخر ديال الدنيا و نيوزيلندا ان الرئيسة ديالهوم هي الملكة ديال بريطانيا ؟ و ان الارجنتين و كوبا و ما جاورهما كانو تابعين لسبانيا شحال هادي يامات التوسع الامبريالي ؟ غير هاد المعطى غادي يخلي من الضروري تكون الملكية البرلمانية حاضرة و الا غادي يضيع كولشي . الولاة يامات الامبراطورية العثمانية اليوما ولاو هما رؤساء الوزراء بحال فاستراليا و نيوزيلاندا حاليا و تابعين كاملين لملكة بريطانيا الاليزابيث و خاصة الجيش ... و حنا المغاربة لاش جابدين علينا النحل ؟ عندنا شي مستعمرات فشيبلاصا و ما فخبارناش ؟ الا اذا كنتو كا تعتابرو الصحراء مستعمرة تابعة للمغرب ... هاديك حاجة خرا !
المهم هادي هي وجهة النظر ديالي ... بغيتو تقبلوها تابركا الله ... ما بغيتوش نتوما اللي تعرفوا ! باش ما يجيش يكوليا شي حد الهدرة ديال المخزن هادي ...
نصيحة من مغربي عقلاني .
المرجو النشر
100 - darkstare2 الجمعة 18 فبراير 2011 - 02:25
عاش الملك إدا كانت هذه الحركة مثل هؤلاء الذين يسميون نفسهم مغاربة فإن الشعب المغربي يتبرأ منهم وخير ذلك هوالإنفلات الذي حصل في تلك الحركة
101 - madrane aziz الجمعة 18 فبراير 2011 - 02:27
نحن لسنا ضد حق التظاهر للتعبير عن الرأي التوقيت غير مناسب وغير بريئ .هذا من جهة ومن جهة أخرى ، نحن لنا قنوات أخرى ديموقراطية وقانونية هي الإنتخابات الجماعية والبرلمانية يعاقب من خلالها المغضوب عليهم والظالون. ليتحمل هؤلاء الشباب نتائح مقاطعتهم للإننتخابات. ويصبروا حتى الإنتخابات المقبلة.
102 - nekour الجمعة 18 فبراير 2011 - 02:29
اغلبية التعاليق الرافضة للتغيير تعبر عن اولاد المخزن، عائلات آل الفاسي، مخابرات ،وغيرها من اصحاب المصالح الذين لايريدون التغيير . غير ان ما لا يمكن فهمه هو وجود بعض مغاربة الدرجة الخامسة الذين يرفضون التغيير ايضا ، انهم عبارة عن قطيع من البهائم التي لا تريد ان تتحسن الوضعية.دمتم في اسطبلكم ،الشعب لا ينتظركم ،لا فائدة ترجى منكم معشر القطيع . نعم للتغيير من اجل غد افضل .
103 - kinta الجمعة 18 فبراير 2011 - 02:31
النار يعرضون عليها غدوا وعشيا كاني بهده الاية تمثل الحالة النفسية لرؤساء و ساسة وحكومات وووو
سلم يارب , كانت زمان المسؤولية همة وشان وسعداتوا هدا اللي تنصب على عباد الله اليوم اصبح مسكين
هدا في الغيبوبة هدا يحب يموت في بلادو ما يحابش يموت في بلادات الناس الم يعلم ان الله قال
وما تدري نفس بأي ارض تموت إوا سبحان الله كانوا قديما يتفرجون علينا والان نتفرج عليهم
104 - nekour الجمعة 18 فبراير 2011 - 02:33
ايتها الأبقار لا تخرجوا يوم 20 فبراير، فهناك اعداء يريدون الفتنة لهذا القطيع الذي قال منذ امد بعيد : سمعا وطاعة لذوي النفوذ والسلطة ، القطيع لا يريد التغيير ، القطيع يريد العلف والماء والذبح الرحيم .ودمتم بخير . الإمضاء اصحاب تعاليق :69 . 63 .59 .58 .34 .33 .26 ......
105 - lahcen الجمعة 18 فبراير 2011 - 02:35
بسم الله الرحمن الرحيم.
اولا.انا مغربي و سابقى مغربي
تانيا.انا لا امثل اراء المغاربة .
تالث .التمس من رئيس تحرير هده الصحيفة "هيسبريس" ان ينشر ما يلي وبالتالي سيساهم في استقرار بلاده الام المغرب.
يجب ان يعلم المغاربة ان الحكمة تقبل ولو من السفيه:
اني ادعوا المغاربة لعدم الانصياع لبعض الجهات التي تدعوا الى التضاهرات خصوصا النداءات الاتية من الاحزاب التي تدعي تحكمها للشعب المغربي فهده تتماشى مع سياسة البوليزاريو فربما تندمون يوما على هدا القرار فربما تنتقل هده التضاهرات الى الانقلاب ضد الملك واعتبروا مند دلك الحين ان المغرب سيتشتت وهدا ما لا نريده .واعلموا ان هناك من يتبجح من المصريين مند الان بان التورة المصرية هي التي ستحرر مصر و بان مصر هي مركز الزرزال العربي شاهدوا الحلقة الاخيرة من التجاه المعاكس لقناة الجزيرة.ارجوكم ليس بعد لن يدهب جهد المغاربة ولن نسمح في الصحراء المغربية ولو بخطا بسيط.واسمحوا لي ان اخطات .وشكرا.
106 - Maghribiya Hora الجمعة 18 فبراير 2011 - 02:37
Je suis pas contre les manifs c'est le droit de ts le onde maius il faut juste etre inteligent avant de la faire .. pour le moment on est attaqué plus par d'autres pays par rapport à notre sahara il faut se focaliser sur ça et après on regardera les pbs qu'on à l'intérieur en plus il faut k'on change nous aussi car on a aidé à la corruption et le mensonge nous sommes ts coupable alors soyez inteligent et arrêter de suivre les autres
107 - محمد ادريس الجمعة 18 فبراير 2011 - 02:39
نشطاء الفيسبوك يقودون المغرب نحو الهاوية
108 - 3alae de fes الأحد 23 أكتوبر 2011 - 17:25
نحن نطالب بتغير واقع "الفساد السياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي" الذي تعرفه بلاد المغرب وللاحتجاج على واقع الفقر والبطالة والتهميش الذي تعانيه فئات من الشعب و نطالب بمحاكمةالمفسدين ونطالب بتغييرالدستور ونطالب بتغييرالسياسةالداخليةوالخارجية​ ونتمنى لوطنناالحبيب كل الخيروالرفاهية وشكرا
109 - الدكتور مصطفى الصبونجي الأربعاء 02 نونبر 2011 - 23:22
كان لظهور الفيسبوك وقع شديد على الذين يخافون من الحرية ويعتقدون ان الحرية قد تضر بمصالحهم وتعكر عليهم صفو حياتهم وتغيرمما تعودوا عليه من العيش فوق القانون اواللاقانون ورغم كونهم غير مقتنعين بهذا النمط من العيش الذي يعتبرونه ولو في قرارات انفسهم بانه زائل لا محالةومع ذلك يمنون انفسهم بالآمال ويقولن ولك الساعة التي انت فيها وحينما يتغير الوضع فسيكون لكل مقام مقال ...الخ
لكن وبعد ما فتح الفيسبوك المجال للحوار والاتصال وتبادل الآراء والنصائح عبر ما ينشر من مقالات وتعاليق تعكس آراء المواطنين ولا سيما فئة الشباب منهم تبين للجميع حسن النوايا وان لا احد يضمر السوء اويرغب في اثارة الفتن اوالانتقام فالهدف الذي يسعى اليه الجميع من خلال ما ينشر على بوابة الفيسبوك هو الاصلاح ولا شئ غير الاصلاح الذي يضمن العيش للجميع .
وقد تنفس المتخوفون الصعداء عند ما تحققوا من الهدف وتبين بما لا يدع مجالا للشك ان في الاصلاح راحة وطمانينة وراحة بال للجميع .
اللهم اصلح احوال امتنا المغربية والعربية واحوال ملكنا واحفظنا واحفظ اولادنا من الفتن والضلال وسوء العاقبة آمين والسلام
المجموع: 109 | عرض: 1 - 109

التعليقات مغلقة على هذا المقال