24 ساعة

مواقيت الصلاة

31/10/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1606:4312:1615:1317:4018:55

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل ترَى بأن التحركات الحكوميّة الأخيرة قد حملت "أخبارا سارَّة" للمغاربة؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | المغرب يعود إلى حركات الاحتجاج الاعتيادي

المغرب يعود إلى حركات الاحتجاج الاعتيادي

المغرب يعود إلى حركات الاحتجاج الاعتيادي

أفصح مسؤول مطلع في اتصال مع "هسبريس" بأن المغرب عاد إلى حركات الاحتجاج الاعتيادية التي ألـفها منذ أزيد من عقد من الزمن ، وبالضبط منذ سنة 1999. منطلق هذا الحديث كان جوابا على أسئلة "هسبريس" حول الواقع الحالي لتطورات الحركات الاحتجاجية المفتوحة التي كانت قد دعت إليها مجموعات شبابية على الموقع الاجتماعي التواصلي فايسبوك، وما إذا كانت هناك متغيرات مستجدة في أسلوب التظاهر، وتطورات مفترضة في طبيعة التشكيلات الحزبية والجمعوية المساهمة في الاحتجاج.

المسؤول المذكور، أوضح أن حركات التظاهر والاحتجاج استنفدت آلياتها ومطالبها يوم 20 فبراير، بعدما خرجت في مسيرات ووقفات في 53 عمالة وإقليم تحمل مطالب سياسية ودستورية واجتماعية واقتصادية، وأن ما أعقبها من دعوات للتظاهر أو خروج عرضي لمواطنين ما هو إلى عمليات ارتدادية ليوم 20 فبراير، معللا ذلك بأن جميع المسيرات والوقفات التي شهدتها أيام 21 و 22 و23 و24 فبراير الجاري كانت مسيرات عفوية تحمل مطالب اجتماعية حصرية أو مطالب ترتبط بفصيل طلابي دونما إردافها بأية مطالب سياسية أو دستورية كما كانت عليه بعض مطالب 20 فبراير.

واستطرد المسؤول تصريحه، بأن الخرجات التي سجلتها مدينة الدار البيضاء أيام الاثنين والثلاثاء والأربعاء والخميس كانت اجتماعية صرفة، واقتصرت على ساكنة كاريان سنطرال، الذين كان بعضهم يطالب بتوفير مساكن لائقة، وهو الأمر نفسه في مدينة فاس بالنسبة لساكنة حي العسكر وظهر مهراز وإن كانت مجموعة من الطلبة حاولت الركوب على تلك الوقفات لتحويرها عن مسارها العادي.

وفي تعليق على الأحداث من منظورر أمني، أوضح المسؤول أن هذه الحركات المتتالية المحدودة هي نسق اجتماعي اعتيادي بالمغرب، وليس فيها ما يثير التوجس أو الارتياب، على اعتبار أنها تندرج في إطار ثقافة الاحتجاج لدى المغاربة، وتنساق أيضا في منظومة تدبير الاحتجاج من قبل مصالح الأمن والسلطات المحلية، التي اعتادت عليها لأكثر من عقد من الزمن.

وحول انسياق مجموعة من التلاميذ وراء بعض المسيرات وارتكابهم لأعمال شغب وعنف وتخريب، أوضح ذات المسؤول أن طبيعة الحشود النفسية تفرز حالة من الاندفاع الذاتي لدى الفرد خاصة القاصر أو الحدث، تجعله ينسلخ من فردانيته وينصهر في المجموعة المندفعة، مما يفقده التحكم في أفعاله وتصرفاته وتزيغ به نحو ارتكاب أعمال غير محسوبة العواقب.

كما أضاف أن القاصر بسليقته، واندفاعه غير المحدود، يحاول دائما التمرد على وضع ما، أيا كان هذا الوضع سواء العائلي أو الاجتماعي أو المدرسي، مما يدفعه إلى الانصهار في أية حركة مفرزة أو مساعدة لهذا التمرد. والقاصر التلميذ قد يجد في هذه الأحداث ضالته فيميل معها حيث مالت، لكن المسؤول الأمني عاد ليؤكد أن هذا الاندفاع غالبا ما يكون محدودا في الزمن، إذ غالبا ما تتدخل العائلة أو المحيط المدرسي أو الاجتماعي لتقويم هذا الانعراج السلوكي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (48)

1 - Mohamed الأحد 27 فبراير 2011 - 00:01
Mes chers Conpatriotes (Arab, amazigh, islamistes, camarades...) il faut qu'on travaille ensemble afin de faire face à ces décisions injustes. ne restez pas tout seul, il faut adhérer et participer activement dans des mouvements libres sur facebook et twitter . si vous restez seul votre position face à ses personnes serait faible. nous allons continuer nos manifestations pacifiques jusqu'au réalisations de nos droits légitimes: Justice, dignité, Une nouvelle constitution, et surtout une monarchie parlementaire
Merci hespress pour pour la publication
2 - farid الأحد 27 فبراير 2011 - 00:03
قرات خبرا يتحدث عن انتعاش السياحة في الدول الاوروبية بسبب الاحداث الاخيرة في الدول العربية... و تحسرت على حال العرب الدين وصل بهم الغباء و الجهل انهم لم يعودوا يفرقون بين ما ينفعهم و ما يضرهم ... اعمتهم الشعارات الفارغة التي لن تجلب لهم سوى مزيد من البؤس والفقر اكثر من الانظمة التي يثورون ضدها حاليا...كل شعوب ودول العالم منهمكون في العمل و بناء اوطانهم الا العرب يخربونها بايديهم و اصبحوا مجرد مادة دسمة للاخبار على القنوات الاخبارية
3 - ابو فاطمة الزهراء الأحد 27 فبراير 2011 - 00:05
الحمد لله الذي وحد المغاربة على شعارهم الخالد: الله الوطن الملك.لقد اتبث شعبنا العريق عبر التاريخ تفرده في مسالة الشرعية.حين اختار الاحتماءبضل الدوحة الشريفة التي اختزلت فيها كل تقاليد المغاربةمثل الشعبين الياباني و الانجليزي.لقد فطن المغاربة الى ارساء دعائم الاستقرار السياسي ضمن عهد مكتوب بين العرش و الشعب.و خير دليل على حسن اخلاص المغاربة لعهدهم تشبثهم بملكهم المغفور له محمد الخامس طيب الله تراه الذي كان اول من ضحى بعرشه في سبيل الابقاء على وحدة المغاربة الذين بذلوا الغالي و النفيس لارجاعه شريفا معززا مكرما الى عرشه المجيد.في عهد المغفور له جلالة الملك الحسن الثاني رحمه الله انطلقت الاوراش الكبرى لبناء المغرب الحديث بدون بترول.نعم لقد تمت مغربة الاطر التي اخدت مكان المستعمر و بنيت السدود التي بفضلها يصل الماء الصالح للشرب لكل المدن كما بنيت الكليات و المعاهد وانشات المصانع و حققت الفلالحة طفرة نحسد عليها.وهذا بفضل سياسة الحسن الثاني باني المغرب الحديث و سواعد المغاربة الذين يابون الكسل و اقتصاد الريع.وها نحن تحت ظل سليل هته الاسرة الشريفة جلالة الملك محمد السادس نرى اوراش عملاقة تعم المملكة من شمالها الى صحرائها.الكل و لله الحمد ينعم بالماكل و المشرب و الملبس و يرفه عن النفس حسب الاستطاعة.في الصيف كل المصايف ممتلءة عن آخرها بجميع اطياف الشعب دون تمييز وهته شهادة امام الله و امام المغاربة الذين يعلمون هته الحقائق.في عيد الاضحى لا تجد لمن تتصدق باضحية العيد لان الجميع و لله الحمد مكتف .و ما اكثر المحسنين الذين لا تعرف اسماءهم تجدهم في الشدة و الرخاء.اليس هذا فضل و بركة من الله عز وجل؟وان تعدوا نعمة الله لا تحصوها.هته نعم لم يكن لا للبترول و لا للغاز المنعدمين فضل فيها.هته نعم ستزداد مع جلالة الملك على المدى القريب و المتوسط و البعيد.و سيعلم المغاربة كم هم خلاقون و مبدعون و لا يساويهم سوى مملكتي اليابان و بريطانيا العريقتين.فالمشروعية اسسها اجدادنا رحمة الله عليهم بايمانهم الصافي ووعيهم الثاقب .
4 - azmi الأحد 27 فبراير 2011 - 00:07
nous sommes tous convaincu que notre roi est le mieu placé constitutionnement à prendre les décisions qui s'imposent pour periniser la cohesion sociale de ce pays, dites mois qui à votre avis pourra à sa place lever ce défit?.
5 - moh الأحد 27 فبراير 2011 - 00:09
vivre le roi vivre le roi vivre le roi et vivre le roi
6 - amayno الأحد 27 فبراير 2011 - 00:11
السلام عليكم؛ انا مستخدم بفندق مازاكان بالجديدة ؛ أناشد جميع المغاربة الأحرار الدين لهم غيرة على هذا الوطن أن يقفوا بجانب المستخدمين الذين يعتبرون من النواة الأولى والدين يرجع لهم الفضل في جميع المزايا التي يحققها الفندق ؛ وكما تعلمون فقد قضى خادم الحرمين الشريفين فترة نقاهة بهدا الفندق ، فبعد انتهاء فترة قيامه هناك ارتأى إلا ليشكر جميع العاملين به،لهدا السبب وكما معهود فيه من كرم تفضل بإكرام إدارة الفندق بما يناهز 3 ملايير سنتيم مغربية ودلك للقيام بتوزيعها على المستخذمين ، إلا أن المقيمين على إدارته ـ جميعهم مرتزقة من الفرنسيـين ـ قاموا باستغلال سذاجة وطيبوبة المغاربة تجاههم ، ليكون من نصيب كل عامل 100 $ أي 800 درهم مغربية ، مع العلم أن عدد العاملين 1400 شخص ، فبالله عليكم هل هناك قسمة منصفة وعادلة في نظركم ، ولكم التعليق
7 - marocain الأحد 27 فبراير 2011 - 00:13
الشعب يريد التغيير يريد الحلول الجذرية يريد الحياة الكريمة و لا يريد مساومات اقل ما يقال عنها انها رشوة . تحية للملك المحبوب و نتمنى ينصف الشعب من الحكومة الفاسدة و الاحزاب المرتزقة و ممثلي الشعب في البرلمان الذين يكتفون بالتلاسن فيما بينهم انها اهانة الشعب في واضحة النهار . عاش الملك نرجو ان يعيد النظر في المسؤولين الذين يخفون عنه حقيقة الاوضاع الهشة جدا جدا التي تعيشها غالبية الشعب ،وانا واحد منهم ًكنعيش عيشة الذبانة في البطانةً
8 - ahmed الأحد 27 فبراير 2011 - 00:15
s il est intelligent il est temps qu il declare une monarchie parlementaire. Sinon apres quelque temps il va etre chasse du pays .
9 - ithre الأحد 27 فبراير 2011 - 00:17
En plein vide vous parlez, Avec le grand handicap de lire, suivre, chercher, et analyser,vous vous plongez en ambiguïté... qui parmi vous a lu le "DOSTOUR" du Maroc composé de 22 pages? qu'est ce que vous en dites ? le vide ... rien que le vide... vous ne savez rien ... vous suivez que les rumeurs et les opinions non basées sur des données crédibles... c'est mieux de se taire ... oui se taire.l
10 - weld sijilmassa الأحد 27 فبراير 2011 - 00:19
مطالب الشعب واضحة
اولا اصلاح القضاء
ثانيا توفير التغطية الصحية لجميع فئات الشعب
ثالثا اصلاح البرنامج التعليمي.
وهذا كله لايستدعي لتخريب البلاد.
لدينا ملك شاب يخدم شعبه .
11 - منار الأحد 27 فبراير 2011 - 00:21
اذن لقد عاد الشعب المغربي الى رشده
هذا عين الصواب..انا احتج اذن انا موجود..لسنا كما مهملا حتى لا نحتج ضد من يحكمون شؤوننا..هذا حق طبيعي لم يمنحه لنا احد
12 - مغربية مسلمة الأحد 27 فبراير 2011 - 00:23
اخي مراد أحييك على ما قلته لانه هو الصواب بعينه الكل يريد السلطة و الجاه و ينسون دين الله ان ما نحن فيه الآن راجع لجهلنا بديننا الحنيف السمح و بتعاليمه
13 - mmed الأحد 27 فبراير 2011 - 00:25
C'est un extrait que vous pouvez trouver sur google sur les droits de l'homme:
Le maintien de l'ordre public n'est pas incompatible avec le droit de manifestation dès lors que les autorités qui l'exercent peuvent s'entendre avec les organisateurs de la manifestation sur les lieux de celle-ci et les conditions dans lesquelles elle est appelée à se dérouler.
Il appartient au gouvernement, qui est chargé du maintien de l'ordre public, de déterminer si, dans des circonstances particulières, des réunions, y compris des réunions syndicales, peuvent mettre en danger l'ordre et la sécurité publics et de prendre les mesures préventives nécessaires.
L'obligation d'emprunter un itinéraire préalablement fixé lors d'un cortège sur la voie publique ne constitue pas une atteinte à l'exercice des droits syndicaux.
Dans les cas où la dispersion d'assemblées publiques par la police a entraîné la perte de vies humaines ou des blessures graves, le comité a attaché une importance spéciale à ce qu'on procède immédiatement à une enquête impartiale et approfondie des circonstances et à ce qu'une procédure légale régulière soit suivie pour déterminer le bien-fondé de l'action entreprise par la police et pour déterminer les responsabilités.
Ce n'est qu'une partie des droits que la plupart des fouteurs de trouble de 20 fevrier ne connaissent pas et parlent de liberté c'est dingue de voir des gens incompétents encadrés par des vautours
14 - adam007 الأحد 27 فبراير 2011 - 00:27
الأمن والتمكين يكون بالسمع والطاعة والفقه في الدين لا بالمظاهرات الهوجاء والإنقلابات العوجاء...
الشيخ ابن عثيمين : المظاهرات محرمة ولو سمح بها ولي الأمر.إن المظاهرات لا تفيد بلا شك ، بل هي فتح باب للشر والفوضى، فهذه الأفواج ربما تمر على الدكاكين وعلى الأشياء التي تُسرق وتسرق ، وربما يكون فيها اختلاط بين الشباب المردان والكهل ، وربما يكون فيها نساء أحياناً فهي منكر ولا خير فيها ،ولا ينبغي النظر لما يحصل من منافع دنيوية دون النظر إلى المفاسد المترتبة عليها ، فالخمر والميسر فيهما منافع بنص الكتاب العزيز ، ومع ذلك هي محرمة .
15 - lamlam الأحد 27 فبراير 2011 - 00:29
Maroc jusqu'à la mort, .
16 - maroki........................ الأحد 27 فبراير 2011 - 00:31

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قل الحق ولو كان مرّا
الشعب الغربي يطالب بحقوقه لمادا كل من طلب حقه يسما
17 - ولد احفير الأحد 27 فبراير 2011 - 00:33
وسيرو تنعسو مالكم على هاد الاحتجاجات تفو على بشر احمدو الله وتكمشو احنا احسن شعب في الشعوب العربية الله الوطن الملك
18 - taibi الأحد 27 فبراير 2011 - 00:35
أيها المخزن _ رجال الأمن _ لا تجعلوا جماعة من البراهش و الشواذ يفرضوا علينا رايهم ليخربوا هدا البلد نحن ورائكم بل معكم لضرب بشدة على يد هؤلاء المفسدين
نحن نحب الوطن نحب الملك ضد الفساد و ضد الشغب لنتصدى لهده الجماعة
19 - أبو حسام الأحد 27 فبراير 2011 - 00:37
أيها الساسة،أيهاالنقابيون،أيهاالنشطاء،إن بخروجكم إلى الشارع في ظل هذه الظروف تعرضون امن وسلامة الوطن إلى الخطر.إن البلطجية يتربصون بكم ،فاتقوا الله في الوطن،وإن منكم من يبتز... ومن يتاجر...
20 - jouba الأحد 27 فبراير 2011 - 00:39
للاشارة الى ما غفل عليه الاخوان و الاخوات كل ما تطرقتم له كان في كفة المعقول و لكن تركتم الكفة الاخرى فارغة و هدل ما ينتج عنه اختلال في التوازن مما يخلق نوعا من التضارب المجهولة اسبابه و يدخلنا في متاهة مضلمة اكيد ان نتائجها غير محمودة ابدا و بدلا من توجيه السلاح نحو الشر و الاعداء و الغادرين و الشامتين نقع في الغلط و نصوب الاسلحة بمختلف انواعها - السياسية و الثقافية و الاجتماعية و الوطنية و حتى العاطفية نحو بعضنا البعض بدو ن وعي منا في كحلة الضلام يجب على كل شخص منا بغض النظر الى توجهاته او مشاكله او اهدافه او طموخاته او اي شيئ يتشبت به و يؤمن به و الى جميع شرائح المجتمع و اطيافه ان يضع في الكفة الاخرى شيئا مقدسا لا تنجح امة بدونه و هو -- الوحدة -- بصفتنا مسلمين و امة اشرف المرسلين فالنتبع قوله -- المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا-- و للاشارة فلا يوجد مجتمع كامل و مثالي هده الاحتجاجات و التظاهرات هي مشروعة و لكن في حدود الحوار البناء و ليس ورقة يتلاعب بها الاعداء من البوليزاريو و بو تفليقة و حزب اليسار الاسباني .. . لنا و لكم العزة
21 - abdessamad الأحد 27 فبراير 2011 - 00:41

It's very nice that we as Moroccan stand behind our king.
We have to protect our country and our king. There are countries (Arabic countries) and Aljazeera, that are against the development of our country. Is it right to call that what happened in Tunisia, Egypt and Libya freedom? Certainly not. The people in those countries think that everything will be better. They only dream of it. They will always exploited and there are always people who use such protests for themselves in order to govern for the next 30 years. This is not the right way to create democracy - only hate, loss and analphabetism.
The educated Moroccans are all over the world, with our current education system we are equal to that of the European one. All Moroccan professors, doctors and engineers in the world, have at least graduated from high school in Morocco. Those who want to reach something can do it by themselves and do not have to wait for the government. We should be happy that in Morocco we don’t have to pay any tuition fees. That is something that doesn’t exist in Europe and America.
That Morocco still does not have a development like in Europe, is because of the population. I am sure that the youth of 20th February is also polluting the streets, do not respect the laws and do not do their homework ......
We Moroccans have to be careful, because there will be certainly planed several attempts to destroy our country.
We have to create a website and a youth-alliance for our country and our king and against the criminals of 20th February 2011 and I am willing to finance it
22 - Ahmad الأحد 27 فبراير 2011 - 00:43
Quand tu dis qu'on est tous convaincu tu parle de qui exactement .ceux qui n'ont pas l'internet ou ceux qui n'ont pas de travail ou meme ceux qui milittent depuis des années pour plus de libérté . on n'est pas une équipe des foot pour qu'une seule personne nous gouverne on est plus que 30 millions de marocains et on a le droit d'exiger un gouvernement democratic élu par le peuple.
23 - مغربي حر الأحد 27 فبراير 2011 - 00:45
ايها الاخوة المغاربة نحن اكتر من 30 مليون لن يفرض علينا جماعة من البراهش و الشواد و العدل و الاحسان رايهم نحب الوطن نحب الملك ضد الفساد و ضد الشغب لنتصدى للاوباش
24 - سعيد الأحد 27 فبراير 2011 - 00:47
من هو هذا المسؤول؟ باحث، أساذجامعي، بوليس، مخبر، وزير.. وزير الداخلية، عميل للمخابرات
من يكون؟ هويته .. حتى يمكننا تصديقه
25 - مراد الأحد 27 فبراير 2011 - 00:49
السلام عليكم
فبعد انخراطي مع شباب 20 فبراير كانت الحماسة و الارادة مشعلي وخرجت في مسيرة 20 فبراير مكسرا قيود الخوف والذل
ودخولي معمعة التغيير كان ظني اننا شباب تائر فما وجدت سوى جمعيات و احزاب وجماعة العدل والاحسان و اما الشباب فلا وجود له الا لشابين او ثلاث فستنكرت الوضع وطالبت بتوضيح لما يجري
فما كان الرد سوى اننا نريد الوحدة هل هناك وحدة مع احزاب نهبت الشعب فتمسكت بعصا جماعة العدل والاحسان فوجدت الا النفاق و خطط مستقبلية خطيرة وادعوا الله هدايتهم لطريق
فراجعت حساباتي فنبشت في المطالب فلم اجد ولا مطلب ديني كان الاسلام لا وجود له بهذا البلد و لاحظت انها مطالب تجر المغرب لطريق العلمانية وافكار الاشتراكيين فماذا نفعتنا الملكية الدستورية و السلطة الممنوحة للوزير الاول سوى السرقة و القمع والغش و الانحلال الاخلاقي
و كما يقال -لا تلفتي شد الارض-
فرجعت لسنة رسول الله فوجدت مشكل هذه الامة هي اتباع ما اوحى البشر و ترك ما اوحى الله
اتطالبون بفصل القضاء عن السلطة فماهو الفرق سوى انها ستاخد من فرد و تعطى لفرد اخر لا غير
وسيظل القضاء الفاشل الذي يسمح للسارق بسرقت الملايير و مجازاته بسجنه 8 اشهر في سجن 5 نجوم هل تعتقدن ان هذا هو الرادع لامثال هؤلاء السارقين
لا و الف لا قطع يده هو الرادع له ولمن سولت له يده لمس اموال الشعب
اما بالنسبة للفساد السائد لدينا فهو راجع لتركنا نظام الحسبة الدي يعتبر نظاما رقابيا يتكامل مع النظام الاجتماعي والسياسي في المجتمع الإسلامي المثالي . فلا تنجروا مع اعداء الدين وحددوا طلباتكم لا طلبات الاحزاب
ولن ارمي المنديل لكن لن انصاق مع لعب الاحزاب
26 - said الأحد 27 فبراير 2011 - 00:51
le maroc se dirige vers une revolution totale,les roi est appellé a prendre des décision courageuses avant qu il soit trop tard.
27 - Omar الأحد 27 فبراير 2011 - 00:53
tout le monde l'aime ce qui gene les marocains c'est parce qu'il ya bp de Fassi dans le gouvernement. Ok le ministre des affaires exterieures nous a convaincu mais les autres non.
Il faut prendre ca en consideration. Vive notre roi
28 - amllagu الأحد 27 فبراير 2011 - 00:55
ON VEUT LE CHANGMENT CONCRET ET CA SE FAIT DE PEINDRE LE ROI.LE MONDE CREE SON HISTOIRE .QUESQUON VA DIRE A NOS ENFANTS QUAND LES PEUPLES ETUDIERONT LEUR HISTOIRE ALORS QUE TOUT LE MONDE A CHENGE SAUF NOUS? ON VEUT LA DIGNITE PAS SEULEMENT LE PAIN? NRA TIELILLI IWZ AD UR TGGANM
29 - احمد الزعتر الأحد 27 فبراير 2011 - 00:57
وبأية لغة قال،لاشك بالفرنسية،أن يتحدث مسؤول أمني ومغربي بهذه الطريقة وبالعربية فهذا يعني اكتشافا عظيما،أي أننا لأول مرة نصادف مسؤولا مغربيا مثقفا ويتحدث العربية جيدا ذاك لأن أغلب المسؤولين في المغرب إما فارغين لايحسنون غير لغة الهرواة وقلة الحياء،أو مفرنسون لايخجلون من أن يخاطبوا شعبا بلغة مستعمره..
انظروا إلى ضباط الجيش ومسؤولي الأمن في مصر إذا تكلموا،لغة عربية فصيحة وتعبير جيد ونطق سيلم،فانصتوا واستفيدوا..
30 - moujaz الأحد 27 فبراير 2011 - 00:59
نعم للتشغيل نعم للسكن لا للخراب لا للفوضى
الله الوطن الملك
31 - عمران الأحد 27 فبراير 2011 - 01:01
صدقوني اخواني ان قلت لكم ان الظرفية الحالية تنبىء بمستقبل اسوأ ان لم تتحرك الدوائر المعنية لتحقيق اصلاحات عاجلة،واملنا في ملكنا الشاب الذي يحب شعبه،ومن اسبق الاسبقيات اصلاح الوضعية المادية و الاجتماعية للسادة القضاة لتحقيق استقلالية وشفافية القضاء،و المعلن عنها منذ سنتين من طرف صاحب الجلالة والتي رفضها السيد وزير المالية،-فبالله عليكم قاضي مغربي يتقاضى اجرة 7000 درهم شهريا،ما الذي ننتظره منه-وقبل بدلا منها زيادةاجور موظفي الامن والداخلية وبعدها المؤسسة العسكرية بمعدل الضعف تقريبا نظرا لهاجس الخوف من الظرفية من طرف حكومة عباس الفاسي،وضربت بعرض الحائط كل ما له علاقة بالفئات الشعبية من المواطنين كانهم ليسوا مغاربة لاسيما امام زيادة الاسعار وغلاء المعيشة...الله استر علينا اوما هادشي كايخلع
32 - مغربية حتى النخاع الأحد 27 فبراير 2011 - 01:03
الله الوطن الملك...عاش المللك ديالنا محمد السادس الله انصرو وخليه لينا .
33 - أبو أيمن الأحد 27 فبراير 2011 - 01:05
اللهم اخسأ كل من أراد سوءا ببلدنا الحبيب
اللهم أصلح ولات أمورنا وارزقهم البطانة الصالحة الناصحة وأعنهم على الخير وأبعدهم عن الشر ،اللهم احفظ بلدنا من الفتن ،اللهم اجعل ولات أمورنا يعتبرون مما يحدث من تغيير في البلدان العربية واجعلهم يارب يقدمون مصلحة البلاد والعباد على مصالحهم الخاصة لأنه عندما يقع االحريق الغني هو الذي يخسر أكثر من غيره والسلام عليكم ،حفظ الله المغرب من كل شر،آمييييييييييييييين
34 - الحسن الأحد 27 فبراير 2011 - 01:07
اعلن اليوم دبلوماسيين ليبيين عن استنكارهم تورط النظام الجزائري في دعمه للمرتزقة القدافي بنقل مرتزقة بواسطة الطائرات من افريقيا و الصحراء وقد تم اسر العديد من الجزائريين بالزوارة قد اعترفو بذالك و الشعب الجزائري من هذا التصرف الشنيع براء مرتزقة من الصحراء يعني مشاركة البوليساريو حتما او تلقو على الاقل تداريب في مخيمات تندوف
35 - samamaroc الأحد 27 فبراير 2011 - 01:09
ماحدث من فوضى في اعقاب 20 فبراير كان في علم وبايعازمن السلطات الامنية والمخبراتية المغربية لحاجة في نفس يعقوب وكل لبيب يفهم هذه المناورات الخبيثة لللانظمة الفاشلة
36 - رضوان الأحد 27 فبراير 2011 - 01:11
اية ديمقراطية اية عدالة لا يعقل ان يدرسة الطالب 17 عاما وبعدها يصبح مشردا او عالة على العاءلة والمجتمع لقد صدق اقول عبد الله العروي حين قال في احد روياته كنا نحلم بوطن مزدهر شاب لشبان فوجدناه شيخ لشيوخ نعم شيخ العدالة لن تتحقق والديمقراطية لن تنمو بدون اعتماد ارادة سياسية قوية تنطلق من الواقع المعيشي للمواطن المغربي مبنية على الحوار بين الملك والشعب
37 - مواطن و عاش ملكنا الأحد 27 فبراير 2011 - 01:13
اجيو تشوفو مدينة تيفلت ماعمرها زادت القدام العام لي جا يلقاها هي هي والسبب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟راكم عارفين اسكان تيفلت سولو الصغير قبل الكبير يقولكم السبب وحبدا لو ديرو مقال على هاد المدينة مسكينة او بالاحرى هاد الفيلاج
38 - شاب مغربي الأحد 27 فبراير 2011 - 01:15
ان الموجزين المعطلين في المغرب يريدون حقهم في الحصول على وظائف تعلموا من اجلهافي المدارس والاعداديات والثانويات والجامعات وسيبقى الموجزين يناظلون من اجل الحصول على وظائفهم التي ستحفظ لهم كرامتهم حتى يحصلوا عليهالان الشباب المتعلم لايطبل ويزمر مثل الاغبياء الدين كانوا ولازالوا ينبحون في مؤتمرات الاحزاب حتى دمروامستقبل المغاربة والان يهددون المغاربة بوزرائهم الفاسدين الدين سرقوا اموال الشعب وظلموا ابناء الشعب كلهم وافقروا المغاربة كلهم. فاسكتوا ياابواق الحكومةالفاسدة انتم وحزب الاصالة الفاسد
39 - rachid الأحد 27 فبراير 2011 - 01:17
Une petite remarque a ben jebli est ce qu il croit qu avec sa licence des etudes islamiques lui donne le droit de nous mettre sous sa tutelle lui et ses 20 fev doivent savoir que notre ROI que DIEU le garde est un emminent en DROIT et lui seul peut gerer modifier ou changer la constitution du royaume
40 - Amrrakchi الأحد 27 فبراير 2011 - 01:19
LE PEUPLE meme peut lever le defit comme tous les etats normaux dans le monde.
Faire d´une personne un idole(dieu) que sans lui le monde va tomber,ç´est un meprit envers les marocains.
41 - Sami13 الأحد 27 فبراير 2011 - 01:21
Pour la personne qui a fait le commentaire 1 je répond que c'est honteux de poser une question pareille mais je vous dis une chose c'est que vous connaissez pas le maroc ni les marocains, il y a pleine de personnes qui sont capable de mieux gérer le pays que ce roi et en plus avec une vraie démocratie pas comme le régime qu'on a aujourd'hui où on a même pas le droit de choisir ce qu'on voit capable de nous gérer et gouverner et que le roi rassemble tous les pouvoirs. Merci pour la publication
42 - Asmaa الأحد 27 فبراير 2011 - 01:23
Je suis tout a fait d'accord avec vous!
43 - Hatim el kadi الأحد 27 فبراير 2011 - 01:25
حق السكن للجميع من أهم حقوق الإنسان في العيش الكريم وهو الأن معرض لعمليات بيع وشراء وإمتصاص لدماء المواطنين بإستبادهم عبر الديون لمدة 25 سنة فلا من يرحم الفقراء المغلوب على أمرهم الدول المتقدمة تسهر علا ألا تتجاوز نسبة الفائدة أقل من 3% مع إعفاء من كل الظرائب بالنسبة للسكن الأولي مع رفع السقف إلى نسب محبطة مع إلزامية أداء كل الظرائب القانونية على أي إقتناء لسكن ثانوي وبِدالك تحبط المظاربات اللتي تُلهب أسعار السكن على المواطنين المحتاجين للسكن فلنعمل جميعا على أن يطبق هادا في بلادنا وليكن السكن حقا للجميع بلا إمتيازات
44 - محبة للمغرب الأحد 27 فبراير 2011 - 01:27
اللي نظموا المظاهرات ما حسبوهاش مزيان ماعرفوش ان اللي مصلاحتو فالخراب سيستمر في التظاهر و يسوق معاه ضعاف النفوس التغيير يبدا من الناس اولا لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم و اظن المغاربة اغلبهم الا من رحم ربه لا يعرفون دينهم يعتقدون ان الالحاد و السكر و التبرج لدى النساء تطور الله يهدي ما خلق
45 - hind الأحد 27 فبراير 2011 - 01:29

وحسب نفس المصادر فإن الضحية يدعى كريم الشايب (21 سنة) توفي في حدود الساعة السابعة والنصف مساء يوم الأربعاء 23 فبراير 2011، بمستشفى محمد الخامس بصفرو،متأثرا بجروح بليغة إثر الاعتداء العنيف، الذي تعرض له على يد القوات العمومية في المدينة، أثناء مشاركته في مسيرة 20 فبراير السلمية، ليصل عدد قتلى 20 فبراير إلى 6 أشخاص، خمسة عثر على جثتهم محترقة داخل مقر أحد أبناك مدينة الحسيمة.
وكان وزير الداخلية الطيب الشرقاوي قد أعلن عن وفاة 5 أشخاص بمدينة الحسيمة عقب أحداث شغب شهدتها المدينة بعد نهاية مسيرة 20 فبراير.
وفي سياق أخر لقت حتفها الشابة ف. ع ( 25 سنة)، بإحدى مستشفيات الدار البيضاء، الشابة كانت أقدمت على إحراق نفسها بسوق السبت التابع للفقيه بن صالح الاثنين 21 فبراير 2011، بإضرام النار في جسدها بمقر المجلس القروي سوق السبت
46 - الشيشاوي الأحد 27 فبراير 2011 - 01:31
الاصلاح المطلوب هو الاصلاح الدستور الدي يجب ان يحدد توجهات عامةللسياسة تضمن الحرية والكرامة والديموقاطية هده المواد يجب ان تكون جامدة لا حق لاي سلطة ان تعدلها مثل الحكم النيابي والفصل بين السلطات .احداث وزارة التنمية وتحييد وزارة الداخلية عن الوصاية التنميةومجموعة من السلطات التي لايمكن الن تفيد فيها الا بالقمع او بالاستغلال .تفعيل المحكمة الدستورية مثلا في حالة صدور قوانين محدة بالحريات التي يضمنها الدستور .مثلا تمرير مدوتة السير التي لا تملك اية مشروعية شعبية التي هي اساس كل المشروعيات . يجب حدف وزارة الاتصال لانه لان لاوظيفة له الا العصا الغليظة على الاعلام .يجب حدف وزارة العدل لانه الرئيس المباشر للقضاة وبالتالي لا لن تكون استقلالية للقضاء . اي اصلات خارج هده المطالب هي ضحك على الدقون ورعاية لمصلح نخبة على حساب الامة
47 - Hassan الأحد 27 فبراير 2011 - 01:33
Vive Le Maroc, & vive notre Roi Mohamed Six
48 - شاب مغربي الأحد 27 فبراير 2011 - 01:35
ان الموجزين المعطلين في المغرب يريدون حقهم في الحصول على وظائف تعلموا من اجلهافي المدارس والاعداديات والثانويات والجامعات وسيبقى الموجزين يناظلون من اجل الحصول على وظائفهم التي ستحفظ لهم كرامتهم حتى يحصلوا عليهالان الشباب المتعلم لايطبل ويزمر مثل الاغبياء الدين كانوا ولازالوا ينبحون في مؤتمرات الاحزاب حتى دمروامستقبل المغاربة والان يهددون المغاربة بوزرائهم الفاسدين الدين سرقوا اموال الشعب وظلموا ابناء الشعب كلهم وافقروا المغاربة كلهم. فاسكتوا ياابواق الحكومةالفاسدة انتم وحزب الاصالة الفاسدو عاش الملك البطل و الشجاع لشعبه ووطنه
المجموع: 48 | عرض: 1 - 48

التعليقات مغلقة على هذا المقال