بلغزال: "روس" مدعو للاستقالة .. و"كيمون" يُؤزم ملف الصحراء

بلغزال: "روس" مدعو للاستقالة .. و"كيمون" يُؤزم ملف الصحراء
الإثنين 23 نونبر 2015 - 15:56

في الوقت الذي قرر المغرب عدم السماح للمبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، كريستوف روس، بزيارة الأقاليم الجنوبية المغربية، يبدأ الوسيط الأممي اليوم الاثنين جولته في المنطقة، بغرض إحياء المفاوضات بين الرباط وجبهة البوليساريو، وهي الزيارة التي ستدوم عشرة أيام.

وفي هذا الإطار قال عبد المجيد بلغزال، الباحث المختص في قضية الصحراء، إن “زيارة روس روتينية ولن تأتي بأي جديد”، معتبرا أن “على الوسيط الأممي أن يقدم استقالته، خاصة أنه لم يعد يحظى بأي ثقة من المغرب، بعد تواتر مجموعة من المحطات”.

وأوضح المتحدث أن “منطق تدبير النزاع في العالم يتأسس في الأصل على مداخل بناء الثقة بين أطراف النزاع، والوسيط الأممي”؛ قائلا إنه “إذا تعذرت هذه الأواصر فمن المستحيل أن يقدم أي جديد”.

وذكر بلغزال بمجموعة من الوسطاء الذين قدموا استقالتهم حينما أحسوا بأنهم لم يعدوا يحضون بالثقة، مثل برنارديون ليون، والأخضر الإبراهيمي، متسائلا: “لماذا يصر روس على عدم الاستقالة؟ ولماذا يتمسك الأمين العام للأمم المتحدة به؟”.

وقال بلغزال إن “مشكل المغرب اليوم ليس مع روس لوحده، بل أيضا مع بان كيمون، الأمين العام للأمم المتحدة”، منتقدا التصريح الذي أدلى به الأخير عشية الاحتفال بذكرى المسيرة الخضراء، والذي قال فيه إن “المقترحات المقدمة من المملكة المغربية وجبهة البوليساريو في أبريل 2007 لم تفتح الطريق لمفاوضات حقيقية”.

وأردف الخبير في الشؤون الصحراوية قائلا: “إن بان كيمون منح لنفسه صلاحيات الحكم على الاتفاقيات، والقول إنها أصبحت من الماضي، علما أن كل القرارات الصادرة عن مجلس الأمن، حتى آخر قرار في 2014، تبنى على التراكم الذي حصل منذ 2007، على الرغم من هشاشته”.

وأضاف بلغزال: “مجلس الأمن مصر على التمسك بهذا التراكم، في الوقت الذي يعد بان كيمون مجرد موظف منح نفسه صلاحية اعتباره صار من الماضي أو أصبح لاغيا”، خاتما كلامه بالتساؤل: “إلى ماذا يصبو؟ هل يرغب في تأزيم الوضع أكثر؟”.

يذكر أن صلاح الدين مزوار، وزير الشؤون الخارجية والتعاون، كان قد صرح لوكالة الأنباء الإسبانية “إفي” بأن “المملكة المغربية لن تسمح لمبعوث الأمم المتحدة إلى الصحراء، كريستوف روس، بزيارة المنطقة”، وأضاف: “ليست لديه أي مهمة يقوم بها بمناطق الصحراء، لأنه عندما يأتي إلى المغرب فإنه يهدف إلى عقد لقاءات مع مسؤولين مغاربة، وكلهم يتواجدون بالعاصمة الرباط”.

‫تعليقات الزوار

62
  • mostafa ghazi
    الإثنين 23 نونبر 2015 - 16:15

    الصحراء مغربية حتى يرث الله أرض ومن عليها

  • المهدي
    الإثنين 23 نونبر 2015 - 16:19

    المفروض في الوسيط الاممي ان يكون منزّها عن الشبهة ، محايدا ويحظى بموافقة جميع الأطراف وأي إخلال بواحد من هذه الشروط يجعله غير مؤهل للمهمة التي انتدب من اجلها ما دام فقد صفة الوسيط التي تعني لغويا وقانونيا البقاء في منطقة الوسط بين الأطراف المتنازعة وليس الميل لهذه الكفة على حساب تلك ، من هنا نرى ان هذا الرجل بمواقفه التي تضع بقعا سوداء على رداء الوساطة الابيض ، واعتبارا لكون الامم المتحدة لا تعوزها البدائل لإنجاز المهمة وان السيد روس ليس بالعنصر الذي لا غنى عنه فان الأفضل لدرء اي شبهة قد تطال المنتظم الدولي حول حياديته ان ينتدب وسيطا يحظى بقبول كافة الأطراف خصوصا وان تحركاته المتزامنة مع لقاء عبد العزيز / عبد العزيز المشلول والمنخور بالمرض يحيل على الاستنتاج ان في الامر تآمرا في الكواليس ضد المغرب اججته الزيارة الناجحة لعاهل البلاد لمدينة العيون التي افقدت المرضى صوابهم .

  • malta
    الإثنين 23 نونبر 2015 - 16:19

    les 2 abdelaziz se sont rencontres hier et l'algerien a donne ses instructions au polisario et tout ce qu'ils dovenit dire a leur ami Ross quand il vont le rencontrer

  • Abdeljabbar
    الإثنين 23 نونبر 2015 - 16:20

    الصحراء مغربية وستبقى مغربية الى ان يرث الله الارض ومن عليها ماكاين لاامم متخربقة ولا مجلس النوم ولا بيشة القرع الصحراء صحراءنا والملك ملكنا والمغرب وطننا عاش الملك عاش الملك

  • مغربي
    الإثنين 23 نونبر 2015 - 16:23

    هذا العالم لا يفهم إلا الخشونة ، على المغرب فرض سياسة الأمر الواقع و تفعيل الجهوية الموسعة دون الإلتفات للآخرين

  • ملاحظة
    الإثنين 23 نونبر 2015 - 16:24

    في كل مرة تتحدث وسائل الإعلام عن الصحراء المغربية الصورالتي يتم نشرها هي صور مخيمات تندوف، و هم بذلك يريدون أن يصنعوا في ذاكرة المشاهد صورة مغلوطة للصحراء توطد عنده نظرية أعداء وحدتنا الترابية في أن المغرب "يحتل" الصحراء، فالمشاهدون في مختلف بلاد العالم و الذين لا يعرفون عن هذه القضية سوى ما تقدمه لهم وسائل الإعلام كلما جاء الحديث عن الصحراء سيأتي في خيالهم صورة المخيمات في "الجزائر".
    و منه فمن الضروري إطلاق حملة للتعريف بقضية الصحراء في مختلف الإذاعات و التلفزات و الندوات في خارج المغرب، تعرض فيها صور مدن الصحراء، كيف كانت أيام الاستعمار و كيف أصبحت أي (قبل ـ بعد)
    ثم سرد الحقائق التاريخية الثابتة:
    استحالة الاستفتاء لأن عددا كبيرا من "البوليزاريو" من أصول موريتانية جزائرية مالية نيجرية و تشادية.. ولعدم قبولهم بمشاركة قبائل مغربية تم طردها من الصحراء أيام الإستعمار.
    أغلب قادة "البوليزاريو" من خارج منطقة النزاع و بالتالي فإن قائد الجبهة نفسه لا يحق له التصويت في أي استفتاء لتقرير المصير.
    الأدلة التاريخية ثابتة في دور المغرب في بناء مدن الصحراء خاصة السمارة أيام الحسن الأول.

  • sohail
    الإثنين 23 نونبر 2015 - 16:37

    لا نريد مفاوضات مع الكيان الوهمي المغرب انخرط في الجهوية المتقدمة وعلى المغرب الدفاع عن الوحدة الترابية في هذا الاتجاه

  • الورزازي
    الإثنين 23 نونبر 2015 - 16:48

    اذا عملنا بمنطق بان كيمون فمعنى هذا انه يمكننا ان نعتبر كل شيئ لاغيا و نقول لمنظمته تجمع علينا قلوعها و نعتبر ادخال قضيتنا الوطنية الى اللجنة الرابعة لاغيا

  • ghailane L
    الإثنين 23 نونبر 2015 - 16:52

    Assurément Ross,dont la complaisance délibérée envers l'Algérie n'étonne personne,a su comment attirer voire engluotir dans le nirvana des dollars algeriens un secrétaire onusien qui ne sait faire là que regretter les fâcheux événements.
    on a compris.
    la solution c'est de chercher par un moyen légal de discréditer le polisario de sa representativité de tous les sahraouis.Pourquoi pas un référendum local dans les régions du sud marocain dans le cadre des nouvelles prérogatives de la regionalisation.
    une fois fait, le polisario n'aura aucun rôle dans ce dossier et deviendra tout simplement un fardeau sur le dos des dirigeants algériens.

  • احمدوفيش
    الإثنين 23 نونبر 2015 - 16:55

    اللهم اجعلنا من عبادك الصادقين
    المشكل أدخلنا فيه المرحوم الملك الراحل الحسن الثاني ، لما طلب الاستفتاء ، الاستفتاء المغرب من طلبه ، و الان جاء الدور ليرفضه بدون شك ، لانه غير ممكن لان كل المغاربة صحراويون ….. بما فيهم جلالة الملك محمد السادس نصره الله

  • موغرابي قح
    الإثنين 23 نونبر 2015 - 16:57

    ما كاين لا روس لا بانكيمون. واش اعباد الله فرنسا و سبانيا و بلجيكا كيحزرو فيكم باش تعاونوهم و تفكو ليهوم لمشاكيل ديال الارهاب، أيوا شرطو عليهيم يفكوا ليكم لمشكل ديل الصحرا راه عيينا مانرونديو سرابس فابور في الهجرة و في شحال من حاجة.

  • amazigi
    الإثنين 23 نونبر 2015 - 17:00

    علئ المغرب أن يطرد كل ما لهو علقة بل أمم المتحدة بما في دالك المنرصو

  • مهدي ميد
    الإثنين 23 نونبر 2015 - 17:00

    إذا أصر المبعوت لﻷممي علي زيارة الصحراء هذا يذل علي أنه منحاز لطرف علي طرف أخر وبالتالي وجب علي المغرب سحب التقة منه وحتي بان كيمون بدأ يتمرد علي أسياده المغاربة لكن المشكل الحقيقي هو مع إسبانيا التي تذفع بالجزائر نحو الهاوية لضرب لﻷخوة لﻷعداء فيما بينهم أنا أعتبر الجزائر لعبة فقط في أيدي بعض الدول لكي ﻻ يكون مغرب عربي موحد وأمة عربية موحدة لﻷنه ﻻ يعقل الدول لﻹستعمارية بعدما جابت لﻷرض طوﻻ وعرضا تصبح مساحتها كمساحة دول ناشئة عمرها 20أو 30 سنة أو حتي 4 سنوات لذالك سيتم تقسبم العالم من جديد من بينهم مساحة الجزائر والقادم من لﻷيام سيبين الواقع

  • hpl$
    الإثنين 23 نونبر 2015 - 17:02

    و كذلك فعلها جمال بنعمر حينما شعر بأن مهمته اصبحت معقدة و اصبح شخصا غير مرغوب فيه خاصة من دولة خليجية.

  • malta
    الإثنين 23 نونبر 2015 - 17:02

    a Mr : med Al Harouch
    il faut dire bravo et tirer votre chapeau au Maroc et aux marocains qui combattent tous ces pays et tous ces gens que vous avez cite pour son integrite territoriale ,fort de son droit ,de son unite et de ses amis .avec tout mon respect pour vous

  • احنصال
    الإثنين 23 نونبر 2015 - 17:03

    علينا أن نفرض أمر الواقع في صحرائنا وبدل المفاوضات مع الإنفصاليين إشراك أبناء الأقاليم الجنوبيةو ذلك بالقيام بستفتاء مئاله القبول بالحكم الذاتي تحث السيادة الوطنية للملكة المغربية وطوي الملف نهائيا

  • الإثنين 23 نونبر 2015 - 17:15

    Jamais jamais les dirigeants algériens et leurs généraux ne mettront leurs sals pieds au Sahara et gare à celui qui cherche le contraire

  • مغربي سرغيني صحراوي حر
    الإثنين 23 نونبر 2015 - 17:17

    الى المعلق رقم 8 انت من الانفصاليين ربما ولكن اظن انك لاتتابع عن كتب ما يجري حولك فالصحراء مغربية والزيارة الملكية الاخيرة انهت الموضوع بصفة نهاءية .

  • منت سويلم
    الإثنين 23 نونبر 2015 - 17:17

    مقترح الجامعة العربية
    1 تشكيل قوة عربية لمراقبة وقف اطلاق النار
    2 منح الحماية الكاملة لقادة البوليساريو وعائلاتهم
    3 احصاء ساكنة المخيمات من طرف الجامعة العربية
    4 منح بطاقة لاجئ لسكان المخيمات
    5 منح حرية الانتقال للمخيمات الجديدة ( البر لحلو ) بقيادة عربية
    6 التكفل التام بسكان المخيمات من طرف الجامعة العربية
    7 تكفل الجامعة العربية باعادة ادماج المسلحين من أعضاء جبهة البوليساريو في الحياة المدنية
    8 رد الاعتبار و جبر الضرر لكل ضحيا سنوات الحرب والسجون سواء في المخيمات او المغرب

  • وعزيز
    الإثنين 23 نونبر 2015 - 17:21

    لا داعي لكي يستقيل المشكل ليس معه بل مع جيراننا سامحهم الله ، الذين مازالوا وكانوا يفكرون فكر العصابات ولا يملكون مثقال ذرة من فكر الدولة لأنهم لم يكونوا أبدا( دولة ) ، وهذا هو الفرق بيننا وبينهم ..
    إبان الاستقلال ساد فكر ( هذا غربي وهذا شرقي ) كان ليس لدينا تاريخ. ! كل من وصل الى السلطة الا وبحث عن حلفاء ينسونه من هو ويحذرونه من أعداء من الخيال وبيلادة البعض ضيعنا عقودا و ضيعنا أجيالا، والعرب الان يودون الثمن ! ثمن باهض !
    الموظفون الأمميون يتغيرون. و لكن الجيران لا يتغيرون. اللهم ان أفاقوا من فكرهم الغير منطقي ،المبني على ( الدولة العصابة ) فعوض ان يبادلوا الخير بالخير ، بادلونا العداء حسدا من عند أنفسهم ..!
    ان أرادوا الحل ما عليهم الا ان ينظروا الى المستقبل بعين اخرى كلها حكمة وهم، للبحث عن حلول للأجيال المقبلة، و ان في الاتحاد قوة …..
    فالمغرب في ارضه ، القافة مرت, و ……

  • أنور الصادق
    الإثنين 23 نونبر 2015 - 17:24

    الا تعجبون ايها الناس من المنطق السياسي المبني على الكذب والزور والبهتان والنفاق ؟ الا تعجبون لأناس يريدون ان يدلوا بدلائهم في أماكن لاعلاقة لهم بها ولا بتاريخها ولا بثقافتها ؟الاتعجبون ممن يريد ان يجزأ هذه الأماكن من جسد المغرب القوي المتماسك عبر التاريخ ؟…

  • مغربي
    الإثنين 23 نونبر 2015 - 17:32

    السلام عليكم إلى التعليق 8 يا من تتكلم عن هده الدول التي لا تعترف بالصحراء أريد منك إجابة واحدة هل هده الدول ااتي تتحدت عنها لها تاريخ كالمغرب .با ستثناء دولتين.بالطبع لا و ألف لا .نصيحة لك يا أخي في لا سلام إبحث لك في كتب التاريخ عن المغرب .وستعلم الحقيقة…..لإن الاعلام في زمننا هدا ليس هو الحقيقة كلها و روس الدي تتكلم عنه إ بحت ما دوره وستعرف.

  • حسن
    الإثنين 23 نونبر 2015 - 17:35

    حتى و ان جاء روسات و بونكيمونات لعدة سنوات بحول الله فالمغرب من طنجة الى الكويرة اما اجتماع عبد العزيزات فهو مضيعة للوقت

  • hassan hasser
    الإثنين 23 نونبر 2015 - 17:39

    مني قال لينا سيدنا الله ارحمو خرجو اسبليون من بلادكم
    مشينا لمسيرة بدون سلاح سلاحنا الايمان بوحدة الوطن
    كنا عارفين المستعمر لن يستقبلنا بالورود كنا مستعدين لعاصفة من القنابل…والتضحية من اجل وطنا وصحرائنا المقدسة

    ماكايهمنا لا رأي بانكي مون ولا مبعوته هداك شغلو هو حر فيه وهدي بلادنا حنا حرين فيها

  • مغربي قح
    الإثنين 23 نونبر 2015 - 17:40

    و اخيرا تكلم الرجل صاحب اكثر من 3000 تقليقلة و تنديدة مند ان جلس على دالك الكرسي و سير تنعس نت و كل من يعادي المغرب و جيو خودو الصحرا وشوفو الحساب

  • ابو الوفا علي
    الإثنين 23 نونبر 2015 - 18:02

    اذا كنت يا سيدي لا تعترف بمغربية الصحراء فهذا شأنك. ولكنك ضمنيا تعترف بجزائرية هذه الصحراء. فليس هناك حل وسط لهذا المشكل فاما مغربية او جزائرية. وهذا هو جوهر وصلب المشكل. فقيام كيان جديد في المنطقة يعد من المستحيلات في عالم اليوم…

  • ali
    الإثنين 23 نونبر 2015 - 18:02

    بانكي مون و روس ، اصحاب البسمة الصفراء ، يريدان تقاعدا مريحا و مربحا على حساب المغرب و الصحراء المغربية ، خاصة وان عملهما داخل الامم المتحدة باتت ايامه معدودة .

  • aliane
    الإثنين 23 نونبر 2015 - 18:05

    سيكون هناك اقتراحين في استفتاء لشعب الصحراء:
    1- نعم ليكون مع المملكة
    2- نعم للاستقلال

    لا تملك الأمم المتحدة خيار.
    ميثاق الأمم المتحدة لا تزال تنص على الاستفتاء في حالة الخلاف بين الطرفين.

  • عبدالله
    الإثنين 23 نونبر 2015 - 18:09

    Mr.ross
    We have been open and nice to you before because we believed that you where it going to take any side but the Algerian money made you a bit funny, I never thought that in the UN will be members who are corrupt, in this matter we have to be firm and decisive no to welcome you or to be a mittel man in this dossier, we as nation from tanger to el gouira are not going to change our mind, Sahara is Moroccan and is going to stay Moroccan and the answer you now it now, you have to kill all 34 million Moroccan to achieve what do you want.

  • حكمو عقولكم
    الإثنين 23 نونبر 2015 - 18:11

    الى الهاروش. يكفي ان التاريخ يعترف بمغربية الصحراء وهي الحقيقة التي لا يستطيع عاقل في الكون انكارها وماذا ننتطر من الحاقدين و المتعحرفين سوى الانكار ,الم يكن فرعون يعلم بوجود الله ولكن لتكبره وعجرفته منعته من الامتتال لاوامر الله ,ونحن تغنينا اعترافات بعض الدويلات الدكتاتورية ولا حتى العالم كله لان قوتنا في ايماننا بقضيتنا الوطنية ووحدتنا الترابية ,وهذه القوة لن تقهر ولوظهر المسيح الدجال ,انا استغرب لبعض الجزائرين فالاحرىبهم ان يقدمو اعتدار للشعب المغربي لما فعلته حكومتهم ومازالت تفعل في حق المغرب وان يتبرؤ من تلك الافعال الدنيئة و المخجلة,مع العلم ان الشعب المغربي مازل يفرق بين الشعب الجزائري و العصابة الحاكمة ,تعقلو الله يهديكم

  • عبد الصمد
    الإثنين 23 نونبر 2015 - 18:23

    قضية الصحراء هي محسومة للمغرب علما أن كثير من الوثائق التاريخية سواء كانت وطنية أو دولية وحتى قارية … ترجع إلى أحقية أن الصحراء مغربية، المشكل أساسي هو بعض إنفصاليين ممولون من الجزائرين ويحرضون على العنف وأشياء أخرى … إلخ.

  • mourad
    الإثنين 23 نونبر 2015 - 18:28

    Tous pour l indépendance sa république de Kabylie et les autres républiques occupées par l Armée algérienne ..

  • عبد المالك البقالي
    الإثنين 23 نونبر 2015 - 18:44

    يقول النحويون " إذا التقى ساكنين فاحذف ما سبق " لقد التقى عبد العزيز المراكشي زعيم دولة الصحراء المزعومة وعبد العزيز بوتفليقة رئيس الجمهورية الجزائرية مؤخرا في العاصمة الجزائر حسب تلفزيون هذا البلد ، وإنه بحسب القاعدة النحوية المذكورة أعلاه وجب حذف من سبق للزعامة فيكون عبد العزيز المراكشي ، إلا إذا كان للقاعدة السياسية حساب آخر وأقول قولي هذا وأستغفر الله لأن شأن العباد بيد الله .

  • Magharibi
    الإثنين 23 نونبر 2015 - 18:58

    هدف الغرب هو تقسيم البلاد العربية الإسلامية والكلام عن هذا الهدف بدأ بجدّية بعد أحداث 11 شتنبر! الغرب نادم على ترك مستعمراته في المنطقة واسعة جدّا مثل الجزائر و السودان و ليبيا على العكس مما فعله بالمستعمرات العربية "المستقلّة" ما بعد الستّينات (الإمارات، الكويت، قطر، البحرين… التقسيم بدأ بالسودان والمناورة لا زالت تحاك ضد المغرب بإتفاق مع عسكر الجزائر الذين بتحالفهم مع أهل نعمتهم ضد مصالح "الأمة و الشّعوب" يتمنّون أن يؤخروا تقسيم الجزائر. إنّهم لا يقرؤون التاريخ، و حتى إن قرؤوه فهم لا يفهمونه!
    كرستوفر روس قضى وقتا في السبعينيات بفاس كمدير للمركز الثقافي الإمريكي و من بعدها أرسل إلى سورية و من بعد عين سفيرا بالجزائر التى نستج فيها علاقات مع كل من يضمر العداء للمغرب!!!
    ولن أستغرب إن كان يتوصّل بحقه من مال البترول الجزائري!!

  • maroc
    الإثنين 23 نونبر 2015 - 18:59

    je veux ici poser la question a mes freres algeriens :puisque de toutes les facons le sahara n'est pas un territoire algerien est ce que vous etes prets a faire la guerre contre le Maroc rien que pour le donner au polisario ,ensuite si vous gagnez cette guerre et que le Maroc perd son sahara comment vont etre vos relations et celles de vos generations futures avec le Maroc ,sans parler des rancunes et des revenches . svp Mr le president vous etes tres malade et vous ne serez sans doute plus la mais pensez a l'heritage de haine que vous allez laisser derriere vous

  • الخيمة
    الإثنين 23 نونبر 2015 - 19:11

    مشكل الصحراء طال امده والحل غير موجود مادامت الاطراف لاتتفق على حل مشترك ينهي النزاع.وبلغزال الدي يتحدث ليست له اي دراية عن ملف الصحراء لان هدا الملف يهم بالدرجة الاولى ابناء الصحراء الاصليين لان بلغزال من الاشخاص المستفيدين من الريع

  • younece
    الإثنين 23 نونبر 2015 - 19:15

    quand l'Algérie voudra le problème se résoudra

  • احمد العبدي
    الإثنين 23 نونبر 2015 - 19:24

    الجزائر راهنت على المرتزقة من اجل ان تحظى بممر من المحيط لمناجمها الجنوبية و قد خسرت بلايين الدولارات بلا فائدة و الخاسر الوحيد هو الشعب الجزائري و كان عليها ان تفكر فى تنمية شعبها و شعوب المنطقة و تقبل بفكرة حكيمنا و مليكنا المرحوم الحسن الثانى طيب الله تراه كراء ممر من المغرب لمدة 99 سنة و بسبب تعنت قادتها فقد قادوا الجزائر الى الهاوية لا تنمية ولا هم يحزنون اعتمدوا على تصدير الغاز و هم حاليا يحصدون النتيجة و لولا استفادة فرنسا من الغاز لقام المغرب بغلق الانبوب المار من اراضينا كما اقول لهم كفاكم تعنت لقد قامرتم بخيرات الشعب الجزائرى و عليه ان يحاسبكم و في القريب انشاء الله .

  • أحمد من الداخلة
    الإثنين 23 نونبر 2015 - 19:25

    كريستوفر روس يميل إلى اﻹنفصالين حيت يقوم بزيارات متتالية لمنارل إنفصالي مدينة العيون ويستمع إلى أطروحاتهم اﻹنفصالية هدا شخص غير مرغوب فيه لدينا هنا في صحرائنا
    الصحراء مغربية

  • أحمد من الداخلة
    الإثنين 23 نونبر 2015 - 19:38

    قال الملك محمد السادس الصحراء في مغربها والمغرب في صحرائه إلى أن يرث الله اﻷرض ومن عليها

  • omar
    الإثنين 23 نونبر 2015 - 19:47

    وماتشاؤن إلاّ أن يشاءالله رب العالمين.

  • المهدي
    الإثنين 23 نونبر 2015 - 19:50

    الى رقم 41 ، صحراوي ضال،
    وفي نظر امثالك ايضا كل من سحبوا او لم يعترفوا اصلا بجمهورية الوهم فهم أعداء لكم ولاسيادكم ، من الهند الى الولايات المتحدة ففرنسا واسبانيا والدول الأوربية في مجملها والدول الافريقية باستثناء من اقتطعت سيدتكم الجزائر من جوع شعبها لتشتري ضمائرهم بالمال او باقتناء طائرة خاصة لدكتاتور فاسد ، وكل المحافل الدولية والفاعلين السياسيين اقطاب البرلمان الاروبي وغيرهم الذين لا يرون حلا افضل مما قدمته المملكة الشريفة حول الحكم الذاتي الذي لا يستحقه امثالك ، كل هؤلاء لا تنظر اليهم ولا يمثلون لك شيئا فقط سيدك الجزائري وروس ، اما السويد فأسقطها من حساباتك بعد ان راجعت موقفها يا شاطر ، ولتعلم فوق هذا وذاك ان الارض لمن يقف على ثراها وليس لمن ينبح على اطرافها .

  • Casaoui
    الإثنين 23 نونبر 2015 - 19:56

    Il faudrait organiser un accueil des plus méprisables à ce vendu à l'aéroport. Ross DÉGAGE.

  • hafid
    الإثنين 23 نونبر 2015 - 20:03

    Monsieur le premier ministre marocain,avec les deux président régionale du sahara occidental marocain élue recevrons ensemble a rabat,le,ou,les représentants des nations unies pour clore le dossier du conflit du sahara marocain….parce-que le poli*** ne représente plus les sahraouis du sahara maraocain,qui sont chez eux,et si l'onu tient au poli***,alors quelle négocie avec lui,pour les sahraouis algériens,et non pas pour les sahraouis marocains,puisqu'il est en algérie

  • إدريس أبو أمين المغربي
    الإثنين 23 نونبر 2015 - 20:09

    نحن مغاربة أحرار لا نهاب من أحد و لا نخاف من أحد و لا نركع لأحد الخوف من الله تعالى و أن بأن كيمون و روس بياديق الجزائر و جنوب افريقيا ونيجيريا ، ادن نحن جنود مجندون مع ملكنا محمد السادس من طنجة إلى الكورية و شعارنا دوما هو الله الوطن الملك

  • khalil
    الإثنين 23 نونبر 2015 - 20:21

    Le maroc est en position de force maintenant, qu il envoie Christopher rosse chez lui et laisse le polisario declarer la gerre au maroc, comme ca le maroc aura le plaisir de leur monter sa force et vaincre et convaincre a ses armees que c en est plus les annees 80, apres negocier avec eux! en position de force. c est ca la politique pas negocier en position de faiblesse.

  • pas responsable
    الإثنين 23 نونبر 2015 - 20:23

    vous avez comprie les marocains que ban kimoun de l'onu un koryano coter algerie al'epauque koryano vient au maroc pour pecher dans nos mer du bon poisson presque pour rien voila le resultat de notre politique ext pas

  • عمر
    الإثنين 23 نونبر 2015 - 20:26

    ٤٠ مليون مغربي هم ٤٠ مليون صحراوي و هذا يكفي.

  • تمغربيت
    الإثنين 23 نونبر 2015 - 20:30

    إلي رقم 41 صحرواي
    اسمع يا هذا أرضنا لا نتركها لي أمثالك هذه أرض المغاربة يعني الأمازيغ ومن يريد أن ينشأ الجمهورية العربية فعليه أن يذهب إلي شرق الأوسط لا مكان لكم بيننا أقسم بالله لن نتنازل عن أرضنا حتي والو اجتمع العالم ليس العالم حتي والو خرج المسيح دجال ليكن هذا في علمك

  • ابن سوس المغربي. ملاحظة
    الإثنين 23 نونبر 2015 - 20:32

    على المغرب فتح التجنيد الاجباري استعداد لدق اوكار المرتزقة من وراء الجدار العازل، الحسم العسكري هوا الحل، لن يقبل الشعب المغربي خلق كيان وهمي لم يكن له وجود في التاريخ على حساب ارضنا التاريخية، حتى الاستفتاء يجيب استفتاء ورثة المسيراء الخضراء الشعب المغربي هوا الوحيد من يقرر في استفتاء من طنجة إلى الكويرة، ولا أحد في العالم يستطيع فرض أي كيان قزم باسم الرمال في أرض مغربية تاريخية نقطة على السطر.

  • abdelkader benmoussa
    الإثنين 23 نونبر 2015 - 21:02

    بوكيمون مجرد بيدق وكما قال الحسن الثاني رحمه الله لي راه فشى بلاد رآه فيها وحنا الصحراء رحنا فيها وهما يشربو ملبحر .

  • mkrfistofr
    الإثنين 23 نونبر 2015 - 21:41

    سواء بان كي مون او كريستوفر ان كاتوا كما تدعي صانعة المرتزقة الجزائر يدافعون عن الشعوب فمرحبا بهم في المغرب ليلتقوا مع اخواننا الفلسطينيين واخواننا من شعب القبائل والطوارق ويدافعوا على هده الشعوب المقهورة هنالك نعرف انهما يخدمان الامم بدون رشاوي

  • مغربي
    الإثنين 23 نونبر 2015 - 21:46

    اخواني اني اشم رائحة الحرب ما دام الوضع السياسي لم يتغير في الجزائر وما دام جينيرالات الجزائر يتحكمون في رقاب الجزائريين ويصورون لهم ان العدو هو المغرب وهذا للفت الانظار عن الازمة الاقتصادية الخانقة بعد تراجع اسعار البترول والازمة الساسية بين قطبين يحكمان الجزائر بالله عليكم كيف لرئيس يستقبل مرتزق فوق ارضه ولا يستقبل شخصيات جزائرية لها وزنها اكثر من ذلك يجب طرح سؤال وجيه للجزائيين الاحرار كيف يتم تاسيس دولة داخل دولة فمن الناحية القانونية هي دولة محتلة لارض "جزائرية" واما ان كانوا لاجئين فيجب اسقاط صفة الدولة وسؤالي الثاني اذا كانت الصحراء المغربية هي امتداد للصحراء الشرقية فلماذا لا تؤسس لها دولة ايضا مثل جمهورية التوارق اليسوا صحراوييين هم ايضا؟

  • abd
    الإثنين 23 نونبر 2015 - 22:00

    il evident que la partialité de ross n'est à prouver ,on se demande pourquoi il n'a pas démissioné ,il doit etre fou ou intéréssé ?fou il doit comprendre que le MAROC est bien chez lui et que les marocains ne cèderont jamais un pouce ,intéréssé c'est ce qui explique son comprtement dans le dossier ,comportement qui réveille les morts et indigne les vivants.

  • منين جاو بجوج
    الإثنين 23 نونبر 2015 - 22:02

    مشكلة الجزائر أنك إذا ذكرت التاريخ قبل 1960 تسبب لها الإحراج لأنها لم تكن أصلأ بل إن سألت عن أصل التسمية ستزيد في الإحراج و هاذا سبب عدائهم للمملكة الشريفة.
    أما أن يعترف المجتمع الدولي بمغربية الصحراء فنحن في غنى عن اعترافهم فالقافلة تسير…

  • مواطن
    الإثنين 23 نونبر 2015 - 22:17

    لماذا يتفاوض المغرب على شئ في ملكيته أصلا إن استلزم الأمر فسنعلن شعبا و حكومة الحرب على ''البوليساريو'' الأوباش و ندرك إدراكا تاما أن تدخل السويد او غيرها من الدول في هذه القضية سيعتبر بمثابة الفضول الزائد ووو اللي فيه الفز تيقفز

  • زيني
    الإثنين 23 نونبر 2015 - 22:30

    الحرائر لها التقة في روس ولا احد سواه لانه طاح على ضبرى ديلها او دبا راه كي هبش باش جبد الحنش لي كاين في الصحراء المغربية

  • maroc
    الإثنين 23 نونبر 2015 - 23:21

    c'est a ne rien comprendre , le meme jour ou bouteflika ,et ses 2 ministres des AE recevaient tour a tour Ross et debitaient chacun son tour tout ce qu'il a comme venin sur le Maroc ,le meme jour la television officielle algerienne passait une emission sur les bases arrieres de la resistance algerienne en tunisie ,lybie et le Maroc ,et dans cette emission il est montre combien le Maroc a aide la resistance algerienne (camps d'entrainements ,usines de fabrication d'armes ,livraison a partir des ports marocains etc.. et bcp de choses que j'ignorai moi meme dans des villes comme mohameida ,temara ,skhirate ,nador ,oujda ,casa ,rabat ,larache ,zghanghane et bien d'autres villes )et dans cette emission les anciens resistants apportent leurs temoignages et disent leurs reconnaissances au Maroc pays frere : allez comprendre qque chose si ce qui se passe mnt n'est pas de l'ingratitude

  • azizo
    الإثنين 23 نونبر 2015 - 23:35

    الى 39 اقول:
    1_المغاربة كانوا في المسيرة الخضراء كانوا مسلحين بالقرآن لأنهم يعرفون مسبقا انهم سيطردون كفرة او غير مسلمين ،ومسلحين بإيمانهم انهم ذاهبون لصحرئهم.
    2_العلم الذي استبدلوه بالعلم المغربي الأم كان اسبانيا .
    3_اما عن كون الصحراء اصبحت حمراء هذا صحيح لأننا لن نسمح لأي كان ان يطأها إلا بعد أن تشتعل فيها نيران جهنم ،

  • اشرف
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 00:32

    اول شئ وجب على المغرب قبل اي شئ فتح سفارة القبائل واعتبارها الممثل الشرعي للجمهورية الامازيغية القبائلية اتمني من المغرب الا يتماطل فى هدا التوجه لانه عاجلا ام اجلا سوف يتوجه المغرب لهدا القرار على مايبدوا فان حكام المرادية لازالوا يلعبون بالنار يجب على الجزائر ان تعرف ان المغرب ليس الوحيد من سيدفع الثمن ادا مولوا نمول هناك دول تحوم حول الجزائر كالنسور التي تحوم حول فريستها فهي تنتظر فقط الضوء الاخضر لتمر الى السرعة القصوي اننا كمغاربة نحدر الجزائر قد اعدر من اندر

  • hicham el alaoui
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 08:24

    المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها

  • الهادي
    الخميس 26 نونبر 2015 - 07:57

    إلى المهدي،السيد روس غير منحاز لرأي المغرب الذي يريد فرض الحكم الذاتي،ممثل الامم المتحدة يجب ألا ينحاز لرأي، وهو ما يفعله، والدليل انه لن يفرض إستقلال الصحراء،بل يريد ترك الحرية للشعب الصحراوي أن يختار ما يريد، الانتماء للحكم الملكي، أو الحكم الذاتي أو الاستقلال، فلماذا لا يتقبل المغرب بذلك اذا كانوا يؤمنون بان الشعب الصحراوي يحلم بالنتماء للحكم الملكي،ويطمح للعيش في رفاهيته والتمتع بعدالته

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب