هل التقسيم هو الحل الذي يتأبطه "روس" في نزاع الصحراء؟

هل التقسيم هو الحل الذي يتأبطه "روس" في نزاع الصحراء؟
الأربعاء 25 نونبر 2015 - 05:40

يحل المبعوث الأممي كريستوفر روس بالمغرب، بعدما استهل جولته من الجزائر، والتقى الرئيس الجزائري المريض عبد العزيز بوتفليقة، الذي استقبل رئيس جبهة البوليساريو محمد عبد العزيز مؤخرا.

وتأتي هذه الزيارة بعد تأجيل اجتماعي مجلس الأمن المقررين في أكتوبر ونونبر، لتقديم المبعوث الشخصي لإحاطته بخصوص مستوى تقدم عمله مع الأطراف؛ وقيل إن سبب التأجيل الأول هو أن روس لم يتمكن من إكمال تقريره بسبب عملية جراحية خضع لها؛ بينما لم يصدر حتى الآن أي تعليل للتأجيل الثاني.

حلول كريستوفر روس من جديد في المنطقة يجعلنا نطرح مجموعة من الأسئلة، لمحاولة تكوين تصور وبناء سيناريو عن الأفكار التي يحملها، ويحاول بها إقناع الأطراف.

مستوى التقدم الذي أحرزه مجلس الأمن في علاقته بالملف منذ 1991

يحث مجلس الأمن الأطراف إلى الوصول إلى حل سياسي متوافق عليه؛ إلا أن الطرفين لا يتقدمان في المفاوضات، إذ يتشبث كل فريق بمبادرته؛ فالمغرب يطرح الحكم الذاتي كقاعدة للمفاوضات من أجل تطبيقه، كأكبر عرض وآخر تنازل، بينما تنادي البوليساريو باستفتاء ينفتح على ثلاثة خيارات: الاستقلال أو الاندماج مع المغرب، أو الحكم الذاتي في إطار المغرب؛ ولا تبغي عن ذلك بديلا.

ولم تستطع الأمم المتحدة، رغم تعدد جولات المفاوضات، زحزحة أي طرف عن موقفه. ومن العبث افتراض مسايرة آلية بحجم الأمانة العامة لمجلس الأمن الطرفين في ثباتهما وصمودهما، دون أن القيام بمناورات وخطط تفك عقدة الثبات؛ ومن العبث أيضا تصور دعوتها كل مرة إلى مفاوضات تعرف مسبقا أن نتيجتها عدم تزحزح أي طرف عن مقترحاته ومبادراته؛ فهاجسها البحث عن حل وسط يقبل به الطرفان، وذلك يفشي سرا مفاده أن الحل سيتجاوز الاستفتاء والحكم الذاتي. لكن ما هو هذا الحل الوسط بين إرادتي المغرب والبوليساريو؟

كريستوفر روس والحل الوسط والمقبول

ذهبت الكثير من التحاليل إلى التكهن بأن أفكار كريستوفر روس تدور بين مقترحين، إما الفدرالية أو الكنفدرالية؛ لكني شخصيا أستبعد ذلك لسببين اثنين على الأقل: فالفيدرالية أقرب من مقترح المغرب بالحكم الذاتي، لأن السيادة تبقى حصرا للاتحاد الفدرالي، وهو نظام لن يقبل به البوليساريو، والقول نفسه يصدق على الاتحاد الكنفدرالي، حيث تحافظ الحكومة الكنفدرالية على سيادتها، وهو ما لن يقبل به المغرب أبدا، فهو يتصور مغربا بسيادات جهوية داخل سيادة وطنية واحدة.

وإذا كانت هذه الحلول ستلقى معارضة طرفين أو طرف واحد على الأقل، فما هو الحل الذي يمكن أن يهتدي إليه مجلس الأمن، ويكون مقبولا من الطرفين؟

لا أتصور حاليا حلا يلقى قبول الطرفين؛ فهل ستراجع الأمم المتحدة إطار تدخلها، وتفرض حلا على الطرفين دون قبولهما؟

مجلس الأمن يمهد لفرض حل على الأطراف خارج اتفاقهما

لقد سبق لمجلس الأمن في أبريل 2014 أن حدد أجل أبريل 2015 موعدا للوصول إلى حل تحت طائلة تدخله؛ وهو ما جعل البوليساريو والجزائر تجعل من أبريل 2015 موعدا حاسما، وعقدت عليه آمالا عديدة؛ بينما عبر المغرب عن رفضه إجراء تغيير في طريقة نظر مجلس الأمن الحالي، ولا إجراء أي تطوير في مهام المينورسو، خارج اختصاصها الذي استقر في مراقبة وقف إطلاق النار.

حل موعد أبريل 2015، وتبين أنه كباقي المواعيد، ولم يحمل غير دعوة الأطراف لاستئناف المفاوضات. فهل جولة روس تدور في توصيات القرار نفسها باستئناف المفاوضات؟ أم في إطار كلمة الأمين العام بتسهيل عملية المفاوضات الحقيقية لمبعوثه الخاص للتوصل إلى حل؟

المؤشرات الدالة على وجود أفكار وخطط جديدة في المداولات

عدة مؤشرات تدل على أن الأمانة العامة لمجلس الأمن تعد مشروعا ووصفة ليست كباقي الوصفات، منها التحرك الجماعي لأكبر وفد من البوليساريو، وتمثلت فيه كل القبائل المتواجدة في المخيمات، إلى الجزائر أثناء زيارة روس للرابوني في العشر الأوائل من مارس 2015، والمؤشر الثاني هو تصريح المندوب المغربي الدائم لدى مجلس الأمن القائل: “الحكم الذاتي أو لا شيء”؛ ثم تعليق المغرب للتعامل مع مسؤولي الأمم المتحدة سنة 2014، وبالضبط أثناء المصادقة على تقرير أبريل 2014.

هذا بالإضافة إلى ما ينبئ به مستوى استقبال روس لدى البوليساريو والمغرب، الدال على الرفض، ثم عبارات كلمة المغرب في الجمعية العامة للأمم المتحدة القائلة: “إنه سيرفض أي مغامرة غير مسؤولة بخصوص الخلاف الإقليمي حول الصحراء”، وهي الكلمات نفسها التي كررها الملك في خطاب المسيرة يوم 6 نونبر 2015، إذ قال: “إن التصورات البعيدة عن الواقع التي تم إعدادها داخل المكاتب، والمقترحات المغلوطة، لا يمكن أن تشكل إلا خطرا على الأوضاع في المنطقة”، وقبله بيومين تصريح بان كي مون القائل: “نزاع الصحراء مقلق ولم يتم استغلال مقترح المغرب والبوليساريو أمام المفاوضات الحقيقية”.

فما هو الحل الذي قد يدفع روس بمناقشته في مفاوضات يريدها حقيقية؟

ملامح الحل الجديد قد تدور حول التقسيم

إذا كان الرفض يطال الاستفتاء بإقرار مجلس الأمن، والحكم الذاتي يحاول روس إقباره رغم طابع مجلس الأمن عليه بالجدي والمتسم بالمصداقية، ويضعه بان كي مون في مستوى مقترح البوليساريو، ويتأسف من عدم استغلال المبادرات المطروحة سنة 2007، نحو مفاوضات حقيقية لإدراك الحل، وإذا تأكد أن باقي الحلول، ومنها الفدرالية والكونفدرالية لن تجني غير نتائج الرفض من الأطراف، فماذا بقي من حل سحري لدى روس يحقق به المعجزة؟

في القانون الدولي لحقوق الإنسان توجد أربع حالات تنقضي بها حالة اللجوء، وفق ما حددتها الفقرة جيم من المادة الثانية من اتفاقية 28 يوليو 1951، الخاصة باللجوء، لكن قد لا يكون الحل متعلقا بحل مسألة اللجوء، فهي مجرد قناع مستتر لقضية سياسية، فما الحل الذي يدلنا عليه خاتم سليمان، والذي يملكه كريستوفر روس وبان كي مون؟ وغاب غباء على سابقيه؟

قد لا يخرج ما سيطرحه روس من حل عن تقسيم الصحراء، وهو حل سبق للجزائر أن طرحته، وطرحه من ذي قبل كوفي عنان في تقريره لسنة 2002؛ لكن ما هي طبيعة وملامح هذا التقسيم وحدوده، هل يتعلق بما وراء الحزام الدفاعي، الذي تعتبره البوليساريو أراض محررة، ويعتبرها المغرب تحت مسؤولية الأمم المتحدة؟ ويمتد حتى الكويرة، التي تطالب البوليساريو بالاستحمام فيها في أوقات الحر!؟ أو أن التقسيم بإحداثيات أخرى كتلك التي تحدث عنها الدبلوماسي الإسباني أنخيل مانويل بايستيروس غارسيا في كتابه “مهمتي في الصحراء”، الذي نشره سنة 2014، أو أن التقسيم المطلوب أكثر من ذلك، وقد يمتد إلى ما استرجعه المغرب سنة 1979.

هي حلول يرفضها المغرب، لأنها خارج الحكم الذاتي الذي يطرحه، فهو يدرك أن القبول بها لبنة أولى لتفتيه؛ وهي بداية لتقويض الأمن والسلم في المنطقة الهشة أصلا، لا قدر الله!!

*خبير في القانون الدولي

‫تعليقات الزوار

73
  • جميل
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 06:21

    لنحترم جيراننا. فالرئيس الجزائري فعلا مريض ونتمنا له الشفاء.

  • mbareke
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 06:30

    الكرة الآن في شبكة الأمم المتحدة ،فإن طرحت حلها المنحاز واقترحت ما يمهد للتقسيم فإنها تطلب من 40 مليون مغربي ومغربية الإنتحار الجماعي ،كل مقترح غير الحكم الذاتي الموسع سيرفظه المغاربة جملة وتفصيلا وسيعتبرونه إنحياز مكشوف ،ولن يجددوا الثقة في القائمين على هذا الملف ، السيناريو المحتمل سيهب الشعب ويطرد بصدوره العارية بعثة المينورسو ،ويدافع عن أرضه بنفسه ،فحذاري لمن يلعب بالنار.

  • اسعد
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 06:32

    السلام عليكم
    إن التقسيم ليس حلا سيزيد تعقيد الصراء المغربية مع الزمن البعيد سيزيد
    الطين بلا إن حكام الجزائر لا يريدون
    الحل بل يريدون تأزم المغرب مع صحرائه

  • مسلم حر
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 06:39

    لايمكن ان يكون تقسيم . هذا ما يريده الغرب تقسيم الشعوب والدول العربية الى دويلات لا يريدون وحدة المسلمين ما يجري بين المغرب والجزاير هو من افعال الغرب وبعض الخونة

  • ابووئام
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 06:51

    الصحراء مغربية ولا نرضى لها الا ان تكون مغربية فلا روس ولا غيره يملي علينا خياراته. الم نرجع الى محكمة العدل الدولية؟ اليست هي من حكمت بمغربية الصحراء؟ فاذا كان عكس ذلك فهذا اعتراف بألا شرعية هذه المحكمة. اذن فعلى المغرب ان يبقى ثالثا في موقفه وابناؤه من ورائه.

  • الحسين
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 06:52

    نعم للتقسيم هو الحل المنطقي
    البوليزاريو تحتفظ بتندوف و المغرب يظل في أرض أجادده
    و صباح الخير لكل صحراوي مغربي غيور على هويته

  • lahcen de bni mellal
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 07:04

    انا لاافهم اماالاستقلال اوالانظمام الي المغرب ولمادالانقول اما الاسقلال اوالابعاد والبقاء في الجزائر فالبوليزاريو دائما رابح يعني هداالاستفتتاء لايضرهم في شيئ فامناورات والمشاكل والحروب بمشاركة الجزائر والاموال الذي ضح بهاالمغرب وفي الاخير الاستقلال اوالانظمام لا يجب ان نسميه الاستقلال اوالابعاد والانظمام الى الجزائر ولو ان الاستفتاءليس الاايطلة في عمر المشكل الدي يعيش به الجيش الجزائري الدي يحكم الجزائر منذ 1963 تحت اسم الثورة والسلام

  • صالح الصالح
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 07:15

    ما يريد جنرالات الجزائر هو تكوين دولة صحراوية علي حساب الاراضي المغربية وقد تكون خاضعتا لحكم الجنرالات الجزائرية ،يكفي ان المرحوم الحسن التاني سخاؤه مد الجزائر بتراب المغرب الصحراء الشرقية المغربية من اجل السلام واستعملوها تندوف قاعدتا لتسليح البليزاريوا الاٍرهابيون و الانفصاليين ضد المغرب سخاء المرحوم الحسن التاني كلّف المغرب الغالي والنفيس وسوف يكلف المغرب والمغاربة اكتر فاكتر في المستقبل ويكلفهم الان لا لتقسيم الاراضي المغربية ولا للاعتراف بموريطانيا ولا للقبول علي ترك الاراضي المغربية في يد الجزائر تندوف وكلومبشار والقنادسة والتلمسان هده أراضي المغرب أغلاط تم أغلاط ارتكبت .

  • فواز
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 07:16

    أنا شخصيا أرى الحل الوحيد هو التقسيم، لأنه يترك للمغرب إمتداد استراتيجي و يمنح في نفس الوقت أرضا للإستقلاليين. و على كل حال هناك أصلا تقسيم فعلي ميداني.
    على المغرب القبول بالتقسيم لأن رفضه يمكن أن تكون تداعياته فقدان الأرض بالكامل.

  • youssdream
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 07:16

    تعليق المفاوضات,لأن المفاوضات خطا كبير لا يمكننا أن نفاوض على أرضنا ,طرد انفصاليي الداخل و محاكمة زعماء الإنفصال كمجرمي حرب

  • hassan
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 07:23

    إذا كانت الامم الغير المتحدة تريد الحل بواسطة التقسيم فلتدخل اراضي المغرب الشرقي التي تستولي عليها الجزائرفي عملية القسمة

  • الجراري
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 07:23

    الصحراء مغربية ﻵتقسيم وﻵتنازل
    هادك البولساريو يبقاو في تندوف
    عاش المغرب عاش الملك

  • روداني
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 07:25

    سير حتى تجي اسي كرستوفر.الصحراء مغربية الى ان يرث الله الارض ومن عليها.

  • mohamed
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 07:35

    للتصحيح فقط.التقسيم فكرة الحسن التاني…..

  • maroc souverain
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 07:42

    l'autonomie sous la souverainté marocaine est la seule solution valable ,toute autre solution est une soumission à la volonté des militaires algériens,c'est une trahison ,le peuple marocain est présent pour défendre sa vie, le maroc en entier,
    pas de fédération, pas de confédération,sinon on aura un pays semblable au yemen partagé entre le sud et le nord,
    le peuple marocain a résisté à l 'empire sanguinaire ottoman qui régnait sur le monde entier, de l'algérie jusqu'en irak,notre peuple défend sa vie dans l'honneur avec tous les sacrifices possibles!

  • amazigh
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 07:46

    المسالة لا تتعلق لا بحقوق الانسان و لا بحقوق الحجر و الشجر و لا احتاج لخبير دولي ليشرح مقترحات الامم المتحدة. الجزائر تدفع اموال الغاز و البترول للاستيلاء على الصحراء. عائدات مجموعة صوناطراك الضخمة تذهب لجيوب لوبيات امريكية وازنة هي التي تملي على بان كيمون و روس مايجب عليهم فعله. المغرب دولة ضعيفة و فقيرة بامكانيات محدودة و المجتمع الدوي يعرف ان الصحراء مغربية . لكن الغلبة للاقوى و خير دليل على ذلك هي محاكمنا, فتصوروا معي رجل غني ملياردير يترافع امام المحكمة ضد رجل فقير لايملك سوى ملابسه و قوته, ففي جميع الاحوال سيكون الفائز هو الرجل الغني..

  • abad
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 07:50

    slm olkm,
    il faut le renvoyer aussitôt a alger d'ou il est venu.
    Il faut avoir une diplomatie à l’iranienne: c'est a dire
    deux groupe, un premier qui souffle le chaud et qui refuse catégoriquement toute solution hormis celui du Sahara marocain a 100% et un autre groupe souple qui prônent l'autonomie( al7oukm datti), si non ils vont nous bouffer ses haineux de généraux et leur compagnie

    et surtout montrer qu'on est tous unis derrière notre roi hafidahou Allah

  • Ajmed
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 08:19

    Ce dossier finira avec la guerre et non pas autre chose, toujours un des deux "maroc ou polisario" ne veut pas la solution
    il reste la guerre qui va déstabilise toute la region et surtout l'algerie ne restera pas a regarder car elle va faire entrer son armée , ils ont beaucoup acheté d'armement ces derniers temps 183 milliards de dollars en 15 ans contre 17 milliards pour le maroc depuis 1999
    en tant que marocain je trouve que le partage de ces terres est acceptable pour unir la region et ouvrir les frontiere, car le marocain peut travaillé en algerie ou en lybie comme l'algerien pourra travailler au maroc comme en europe
    alors j'espere de tout mon coeur qu'on calme les espris et accepte une des solutions.

  • مول المقلا
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 08:20

    المغرب في موقع قوة ومساند من جبهة داخلية مؤمنة بعدالة القضية .
    على المغرب ان يتمسك بموقفه ولايتزحزح عنه قيد انملة .
    على المغرب ان يضع في الحسبان كل الاحتمالات بمافيها عودة جبهة البوليساريو لحمل السلاح كحل اخير للخروج من عنق الزجاجة .

  • فواز
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 08:44

    أنا شخصيا أرى الحل الوحيد هو التقسيم، لأنه يترك للمغرب إمتداد استراتيجي و يمنح في نفس الوقت أرضا للإستقلاليين. و على كل حال هناك أصلا تقسيم فعلي ميداني.
    على المغرب القبول بالتقسيم لأن رفضه يمكن أن تكون تداعياته فقدان الأرض بالكامل.

  • Farid
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 08:49

    La partition est inacceptable. Si le Maroc l'accepte on dira: "tout ça pour ça". Le status quo ne nous dérange pas car on est dans le Sahara et les mercenaires à Tindouf. Notre situation est mille fois mieux et on peut attendre longtemps jusqu'à ce qu'ils craquent quand l'Algérie ne pourra plus les soutenir faute d'argent et à cause du refus du peuple algérien. ça viendra un jour ou l'autre.

  • توفيق من اليابان
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 09:00

    الصحراء،سبتة و مليلية لن نفرط فيهم ،سنسترجعهم سواء حربا أو بالتي هي أحسن إن شاء الله،لقد تنازلنا تدريجيا على صحرائنا الشرقية للجزائر ،الكناري لإسبانيا و منحنا أرضا بكاملها للموريطانيين عن طيب خاطر،أقول للجزائريين :والله إمتصورو والو من سيادكم لمغاربة

  • bouchaib
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 09:01

    روس له استثمارات مالية ضخمة في قطاع البترول الجزاءري ما ننتضر منه

  • بهيج
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 09:06

    لا ثم لا ثم لا ارض المغرب من طنجة حتى السنغال حنا تنازلنا عن موريتانيا ماغديش نتنازلوا عن الصحراء يريدون ان يحجموا المغرب ويقطعون منه نصفه ويسلمونها الي اذناب الجزائر كلا ولا ونحن كلنا كبارا وصغارا وشيبا وشبابا سندافع عن ارضنا وكلنا وراء ملكنا وولي امرنا

  • تاوناتي
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 09:07

    العالم ينتظر دائما من المغرب ان يتنازل.لاننا تنازلنا كثيرا امام المنظمات الحقوقية،وامام انفصاليي الداخل،وامام الشيوعيين الاسبان،وامام الجزائر التي تتحدانا بسفارتها في قلب الرباط.يجب سحب مقترح الحكم الذاتي او طرحه امام الشعب المغربي للاستفتاء، الحزم مع الخونة المساندين للبوليزاريو، طرد كل من يدنس صحراءنا من الشيوعيين الاسبان وغيرهم. والاهم هو اغلاق سفارة الجزائر.
    هكذا سيصدق العالم اننا فعلا لن تنازل مرة اخرى.

  • مغربي حثى الموت
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 09:20

    في نظري مسألة الصحراء المغربية غير قابلة للمساومة أو الإبتزاز .ولا مجال للمفاوضة مع البوليزاريو والجزائر.فالمغرب في صحرائه والصحراء في مغربها إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.كما أن الأغلبية من السكان الصحراويين بالمغرب،أما المحتجزين فقلة قليلة.وإدا أرادوا الحرب فقد إختاروا الإنتحار. وكلنا جند مجند للدفاع عن مقدساتنا وربوع وطننا العزيز من وجدة طنجة إلى الكويرة.إنتهى.

  • Ahmed
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 09:21

    تحليل جريء لخبير معروف عليه البحث المستمر في ملف كله مطبات واسرار وخبايا

  • التاريخ لا معقب لحكمه
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 09:21

    تذكير: الصحراء أرض مغربية أمازيغية عربية من عهد مازغ، ومن عهد الأدارسة، مروراً بالمرابطون، والموحدون، والمرينيون، والسعديون والى العهد العلوي الحالي.
    في أواسط حكم العلويين كانت حدود المغرب جنوباً إلى نهر السنغال وفي الجنوب الشرقي الى عين صالح غورارة أما في الشمال الشرقي الى تلمسان. إذاك كان امبراطورية العثمانيين تمتد الى الشريط الشمالي الى حدود قرية جاء زائر (أي الجزائر الحالية).
    أما الإفتراضات الحالية من طرف البولزاريو ومُموِّلتُها الجزائر فذلك من صنع الإستعمار الذي وضع الحدود حسب أطماعه واستراتيجيته لدوام النزاعات حتى تبقى خاضعة دائماً له.
    وما يزال المعمر وحلفائه يطمع في تفتتت الأوطان بوسائل الدعم للإنفصاليين، كما كانت دانيال ميتران زوجة الرئيس الاشتراكي الفرنسي السابق تبدل النفيس في ذلك.

    فلا سبيل إلاّ بالتفاوض البناء وإعطاء كل ذي حق حقه والكلمة للأغلبية الإختيارية للصحراويين.

  • ياسين
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 09:29

    لاحل بعيد عن الوحدة الترابية للمغرب ها قد بدأت مناورات أعدائنا فلينتبه ساسة المغرب فنحن أمام تحدي بعد الخطاب التاريخي لجلالة الملك أعظم الله ستكون ردة فعلهم باستخدامها وطرح حلول وهمية وغير قابلة للتطبيق علينا أن نجهز اسلحتنا ادا اقتضى الأمر رفض التعاون مع الأمم المتحدة إلى أن تعين مبعوثا نزيها يعطي الصورة الحقيقية للنزاع ويكشف أطماع الجزائر وملياراتها التي صرفتها على وهم وتركت شعبها يموت جوعا ولحسن حزنا الأحداث الأخيرة الإرهابية بفرنسا فكما طلب من المغرب مساعدات استخباراتية و أمنية علينا أن نطلب الدعم من تلك الدول و قرارات تكون حاسمة لصالحنا

  • bdou@
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 09:31

    أظن أن الورقة التي حان للمغرب أن يلعبها هي طرح ملف الحدود مع الجزائر مدعوما بالأدلة والوثائق ، إن فعل ذلك ستعرف دول العالم سبب خلق الجزائر للبوليزاريو ، وسيجد الملعوب الجزائري نفسه مكشوفا، إذ سيبدو واضحا أن الجزائر خلقت البوليساريو لإلهاء المغرب كي لا يطلب بأرضه التي ضمتها فرنسا إلى الجزائر ،لنيتها إبقاء الحدود كما تركها الاستعمار، مع أن حكام الجزائر تعهدوا لمحمد الخامس بإعادة ترسيم الحدود بعد الاستقلال.

  • mohamed
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 09:32

    لا أعرف لماذا يلتقي روس الرئيس بوتفليقى هذا المشكل بين الصحراويين والمغرب إنشاء الله نتمنى الحل في القريب العاجل ضعوا يدكم في يد لحل المشاكل لا تعقدوا الأمور، الشعوب الأن تحتاج للعمل، الحرية والإستقرار

  • jacob
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 09:34

    واضاف المحلل وهي بداية لتقويض الأمن والسلم في المنطقة الهشة أصلا، لا قدر الله!!ومن هذا المنطلق سيمكَننا استرجاع الصحراء الشرقية

  • Mostafa
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 09:37

    Le Maroc ne peut pas discuter avec une entreprise(polisario) son territoire.

  • massinissa
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 09:43

    شوف الحكم الداتي بالنسڢة لي هو اخر تنازل و حتى كون المغرب قبل الاستفتاء راه اعلبية الصحراويين غادين يختارو المغرب إيلا ماقلناش جل الصحراويين + و يلا الصحراويين مابغاوش المغرب ماشي مشكل اي واحد قال انا ماشي مغربي نحطوه فالحدود مابين المغرب و كوبا

  • ماء العينين
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 09:52

    لاروس ولاغيره يستطيع ان يفرض على الشعب المغربي أي مقترح يمس من سيادة المملكة لقد قدمنا تنازلات أقصاها الحكم الذاتي ولكن النظام الجزائري لن يهنأ له بال حتى يوفر لخصوم الشعوب المغاربية عدم الاستقرار الذي يهدد نا جميعا …

  • charaf
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 09:57

    لن يكون أي حل لأن المغرب يقدم حكما ذاتي و جبهة البوليساريو تطرح الأستفتاء لأن جبهة غير قادرة لعودة إلى الكفاح المسلح قادرة على تهديد فقط.

  • المغرب في صحرائه...
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 10:05

    لقد تنازل المغرب مرارا و لكن حكام الجزائر لم يتزحزحوا منذ 1975 رغم أن الأحوال إنقلبت وتحول الصراع بين المعسكرين السوفياتي والغربي إلى صراع آخر يبدو أن هدفه ضرب القوى الصاعدة في المشرق الإسلامي و المعادية لإسرائيل منذ تقسيمه من قبل (سايكس البريطاني وبيكو الفرنسي ) سنة 1916م.
    أكبر الخاسرين في صراع الصحراء حاليا هم الصحرايون المحتجزون في مخيمات تندوف ثم الشعب الجزائري الذي تضيع أمواله في الإنفاق على قضية خاسرة لكونها باطل لا تحمل في طياتها إلا الشر .
    أما المغرب الحامل للواء الحق والوحدة ، فهو في صحرائه وبين أهله يسهر على راحتهم ويسعى إلى تحسين أحوالهم الإجتماعية والمعاشية مساهمة منه في استقرار الشعوب المغاربية.
    ستكون عواقب هذا النزاع وخيمة إذا لم ينتبه حكام الجزائر إلى مخاطره على المنطقة التي يريد لها الأعداء نفس مصير المشرق.
    يظن فلاقة الجزائر أنهم سينجحون في استصدار قرارات من مجلس الأمن تفرض على المغرب حلولا ترضي قلوبهم المريضة، وينسون أن المغرب الذي ربح حربا عسكرية دامت 16 سنة ورجح كفة الدبلوماسية الدولية لصالحه قادر على التصدي لمثل تلك القرارت .

  • 2015
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 10:18

    Le Sahara est marocain et ne peut être que Marocain coûte que coûte. Si Ross ou kimoun ne connaissent pas notre histoire c'est leur problème et ils n'ont qu'à s' inscrire dans une faculté pour apprendre l'histoire du Maroc depuis Moulay Idriss et même avant. Autre vérité négligée c'est que si l'ONU impose une solution refusée par le Maroc alors sachez que les marocains sont capables de faire la guerre à n'importe qui et c'est toute la région maghrébine et méditerranéenne qui en paiera le prix. Vive le roi et vive le peuple marocain. Le Sahara est marocain et point à la ligne.

  • مغربي
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 10:27

    لا تنازل عن حبة رمل من صحرائنا حتى ولو اضطررنا إلى القتال نحن و أطفالنا و شيوخنا، فحدود البيعة ينتهي مع التفريط في أول حبة رمل من الصحراء المغربية.

  • abdou
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 10:32

    Le Maroc ne doit en aucun cas de bouger d'un iota de son territoire , nous sommes chez nous , et aucune force au monde ne peut fléchir notre position à ce sujet , Boutef rêve en couleur , le peuple marocain défendra cette province jusqu'au dernier marocain (ne) , Or le peuple algérien frère n y pour rien dans cette affaire , sachant bien qu'il s'agit belle et bien d'un règlement de compte entre les deux pouvoirs à cause de la guerre des sables en 1963 et finalement le Maroc s'est retiré des territoire qui avait reprit , alors que cette zone faisait partie intégrante de notre pays , à savoir Hassi beida et Tindouf

  • مغربي مغاربي
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 11:14

    ياسيدي هاذه الافكار التي تكتبونها انتم "الخبراء" بين الفينة و الاخرى بعضها يزيد من تعقيد القضية و ربما قد تعطي للطرف الآخر المزيد من التعنت و التطرف في ما يخص مطالبه.
    نعم نعلم جميعا ان التقسيم هو حلم الحركيين لان هدفهم هو من جهة امتلاك مدخل للمحيط الاطلسي و من جهة اخرى عزل المغرب عن افريقيا و عن موريطانيا تحديدا.
    لكن اقول لك ما يلي المغرب لن يقبل بهذا الحل ابدا لسبب بسيط هو انه سيعزله عن افريقيا و سيجعله بلدا معزولا جغرافيا ومن جهة اخرى اقول لك حتى و ان افترضنا ان الحكومة او الملك يقبلان بهذا الحل فنحن الشعب لن نقبل به اب————–دا !!
    ياسيدي رغم انني لست "خبيرا" اقو ما يلي .. الحل واضح و هو ان يقحم المغرب نقطتين اساسيتين في المعادلة
    1- قضية الاراضي الشرقية المستعمرة من طرف الحركيين
    2- قضية استقلال القباءل عن الحركيين
    آنذاك يمكن للقضية ان تطول لعشرات السنين لن نخسر شيءا نحن المغاربة لاننا نسيطر على الارض . الخاسر الاكبر هم المغاربة المحتجزين في تندوف و الشعب الجزاءري الذي يؤدي ثمن تهور الحركيين الدكتاتوريين

  • صحراوي من الكويرة
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 11:23

    فا إذا أرادت الجزائر أن تقسم المغرب فا الجزائر فيهة قبائل تريد أن تقسم . يجيب رحيل كريستوفروس .لا مصلحة للمغرب فه . وعدم أتفاوض مع أين جهة .فا المغرب في صحرائه

  • استاذ
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 11:35

    كما يقول المثل اخر الدواء الكي واعني به ان هؤلاء القوم لا يفهمون لغة الحوار والسلم ويبدو لي ان حسم هذا المشكل الذي طال امده هو الحرب لان قضية الصحراء المغربية تعني 40 مليون مغربي اما بالنسبة للجزائر تعني حكام المرادية الفاسدين وتعني شرذمة البوزبال وبالتالي لهم خياران لا ثلاث لهما اما ينضموا الى اخوانهم في الصحراء او يختاروا الحرب ونحن لها جاهزون مهما كلفنا الامر من تضحيات واجزم اننا منتصرون في ايام معدودات ونخلص مجلس الامن والامم المتحدة من هذا الملف كي تبث في ملفات اخرى

  • ross
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 11:44

    Si on suit votre raisonnement et que l'on accepte de partager notre Sahara avec l'Algérie et ses polisario ou iront les sahraouis marocains qui ne sont pas polisario et qui habitent sur place !ensuite comment il faut faire pour aller en Mauritanie et au Sénégal par la route ou même par avion! c'est l'encerclement pur et simple par l'Algérie et c'est ce que l"algerie recherche et aucun marocain ne peut l'accepter

  • كريم
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 11:48

    الى متى سيضل المغرب متسامحا الى متى نحاور بقايا الفساد اما حان الوفت لكي يغلق المغرب حدوده ويسحب السفير والقنصل من الجزاءر حتى يتوبوا الى الله ويعرفون حق الجار والتاااخي او لم يعلم الجزاءري ان اامن مكان في بلده هي حدوده مع المغرب وانه ادا فتحناها ضاعوا وسط الارهاب

  • محسن
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 11:54

    الكل يعلم أن روس كان سفيرا سابقا في الجزائر إذن على حكومتنا أن تعلم أنه سيكون له إنحياز إلى جهة الجارة الشرقية فحذاري من هذا الثعبان ذو رئسين فهو يتقضى أموال من الجزائر لوضع تقرير لصالحهم. أما مليشيا ألبوزبال في تيندوف فالمغرب بلادنا لا يقبل التفاوض مع جماعة إرهابية حتى لو إقتضى الحال حمل السلاح سنحمله و سندافع عن وحدتنا مهما كلف ذلك

  • Hassan
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 11:56

    المغرب بالكاد يدفع الأجور و يعاني من عجز تجاري و أزمة سيولة خانقة. لو قررت البوليساريو خوض حرب فالمغرب لا يتوفر على ميزانية لشراء السلاح بالعملة الصعبة. الأفضل حل سلمي كالتقسيم. هكذا لا يذخل صحراويو تندوف الى المغرب
    لخلق الببلة خاصة أنهم كلهم ينتمون الى الجيش الصحراوي

  • chamali magribi
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 13:26

    باختصار,الحل سهل جدا وهو يجب علينا ان نستعد للحرب شارسة مع الجزاءر واسترجاع صحراءنا الشرقية تندوفت بشار حاسي مسعود مغنية تلمسان,نحن كمغاربة من طنجة حتى الكويرة لن نرظى ابدا ان نهدي صحراءنا للجزاءر ابدا وابدا ولو التقى السماء مع الارظ عاش ملكنا الشاب محمد السادس نصره الله وايده.

  • محمد
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 13:26

    على المغرب ان يطرد روس لان المغرب بلد قوي على الجزائر

  • حنان مهاجره
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 13:36

    المغرب قادر على الحرب ونحن كلنا سنموت من احل صحرائنا،حتى ولو كنّا مغتربين في المهجر سنرجع من اجل وحدتنا الترابيه ولا نقبل بأي تفاهات تمس وحدتنا .نفديكي بدمائنا وارواحنا يا صحراؤنا ولن نتخلى عنكي ابدااااااااا

  • fiblesse
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 13:41

    regardez les turk font tomber un avion russe ils ont pas peur d'une puissance ou encore l'iran contre les amirecains et les autre avec boucoup de calme et inteligence ils sont ou nos politeciens qui frappe la main sur la table et dit non non fini de negosier avec teroristes

  • rifi maroccain puur
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 14:29

    يجب على العالم باكمله ان ينسى كلمة التقسيم لانما الا قدر مشات الصحراء سوف يبقى المغرب محصور الى الابد معناها الحصاااااااااار من جنوب المملكة ومن الشرق الحدود مغلوقة ونريدها ان تبقى مغلوقة الى الابد لانما لا تهمنا ومن الشمال بالتاشيرة اذن هذا هو هدف الجنرالات,المغرب كان يمتد من البوغاز حتى نهر السنغال وتندوفت بشار قنادسة مغنية تلمسان كلها اراظي مغربية والعالم يعرف ذلك,يجب علينا ان نستعد للحرب ايها المغاربة الاحرار.

  • morocco sahara for ever
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 14:53

    i think i find the solution for the sahara problem i advise the moroccan authority to do the same to do the same thing as what the sirilankan authority do and we colsed the case for ever it will take from the moroccan army almost 30 minutes to closed the problem …trust me this is the best advise i can give i think the sahara problem is a political game where many countries take a advantage ..like spain france ect

  • الظفر و اللحم
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 14:57

    اقتراح المغرب: الحكم الذاتي
    اقتراح تنظيم عبد العزيز: الاندماج او الاستقلال أو الحكم الذاتي.
    ما يجمع الجانبين اكثر مما يفرقهما. فحل النزاع يوجد في تقاطع الاقتراحات. و هذه الاخيرة تتقاطع في الحكم الذاتي. فتنظبم عبد العزيز قبل به مبدئيا و المغرب هو الذي اقترحه. لكن هذا الامر يتطلب عدم تذخل الجزائر و هنا مربط الفرس.
    تذكروا ان تنظيم عبد العزيز و المغرب كانا قد اتفقا على الجلوس للتفاوض بشكل مباشر و بغياب اي طرف ثالث و ذلك في السوبد. لكن جبهة عبد العزيز عادت لرفض ما كانت قد قبلت به. فالجزائر الطرف الرئيسي في الخلاف لا تريد افلات افلات خيوط اللعبة و لا تثق في الصحراويين قيد انملة و لو كانوا من طينة عبد العزيز و مساعديه. فخشيت ان يصل الطرفان الى تفاهم و هو شيء وارد جدا و تخرج من المولد بلا حمص. و الحمص هنا هو المحيط الاطلسي.
    لذلك نصب بوتفليقة نفسه متحدثا باسم الصحراويين و اقترح سنة 2002 في الامم المتحدة تقسيم الصحراء بين المغرب و تنظيم عبد العزيز. فالرجل مستعجل جدا و يريد ان يستحم في الشاطئ الاطلسي قبل موته.
    لكن الصحراء مغربية و ستبقى مغربية احب من احب و كره من كره و عاش ملكنا الهمام

  • ضد الضد
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 15:00

    أظن أن الحل الوسط هو أن يتنازل المغرب عن تندوف المحتلة من طرف الجزائر و يتعهد بعدم مطالبتها مستقبلا على أساس أن تؤسس فيها البوليزاريو دولتها، سيما و أنها تأقلمت مع جوها و أكثر الشباب ولد و كبر فيها، و تسمى دولة تيندوف الصحراوية…

  • احمد العبدي
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 15:12

    مسالة الحل سابقة لاوانها لان البوليزاريو على لسان اعضائها و صانعيها تفككت و ممثلوها رجعوا الى ديارهم فى المغرب وما توجد الان فهى صنيعة من الدولة الجزائرية و اعضائها لا ينتمون الى الصحراء المغلابية و عليه يبقى المغرب هو الممثل الوحيد للساكنة الصحراوية بمشارطكة جميع الفاعلين الصحراويين . اما امخيمات تندوف فجل ساكنتها من الجزائر و مالى وموريطانيا .و اخيرا المغرب في صحرائه و الصحراء فى مغربها الى ان يرث الله الارض و من عليها .

  • مغربي صحراوي
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 15:21

    الى التعليق رقم 5 كلامك ينم على انك لا تفقه شيئا فالمغاربة لن يفرطوا ولو في حبة رمل واحدة من صحرائهم ادا كانت مدينتين بالنسبة لك لا تساوي شيئا فبالنسبة للمغاربة فهما يمتلان الشيئ الكتير لان هتان المدينتان ورتناهم عن اجدادنا وحررناهم من الاستعمار وجاءت قبائل تمتل كل الصحراؤيين يتزعمهم الجماني رحمه الله وبايعوا الملك الحسن التاني رحمه الله كما كان اجدادهم يبايعون الملك المغاربة واليوم لن نرضى بان نسمح ولو بحبة رمل من صحرائنا الغالية وبوتفليقة لن يطل من ارضنا على المحيط الاطلسي

  • haji
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 15:26

    الى رقم 58 ظد الظد تندوفت ارظ مغربية وتقريبا نصف من دولة الجزاءر اراظي مغربية اما عصابة البوليزاريو نحن كمغاربة من طنجة حتى الكويرة لن نستعرف بهم ابدا .

  • الصحراء مغربية
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 16:04

    شوفو باركاو من الهدرة الخاوية وراها الصحراء مغربية
    والجزائر حمدي الله منين استقليتي لولا المغرب كان راكي باقيا فحال العبيد
    سيري قراي التاريخ وغادي تعرفي بلي سيادك المغاربة هما السبب باش تحررتي
    دابا شبعتي وبغيتي تعضي اليد اللي كبراتك وهزاتك من الجوع

  • لعبة روس
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 16:07

    والله الى قاليك روس يريد تقسيم الصحراء . امشي يلعلب من شحال هدي كانت هده الفكرة ومتمنيات ديال الجزائر . وكانت كذلك العصابة المجرمة "البوليزاريو" تريد هذا الحل ! نسى روس والجزائر ان الشعب المغربي باكمله يريد استرجاع الاراضي المفقودة للمغرب ( تنذوف ، تيدكالت ، حاسي بيضة ، كندصة ، وكلوم بشار. ناصحة لله يجب على المغرب ان لا يتراجع عن طلب هذه الاراضي المفقودة . وان لا ننسى انا الحق في الحكم الذاتي هو اقصى شئ تقدم به المغرب . او لهلا ازيد اكثر .

  • youssef
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 16:16

    ا لامم المتحدة ستفرض على الطرفين حل التقسيم بحجة ان الجزء الذي ضمه المغرب من موريطانيا هو ضم غير شرعي و بطبيعة الحال المغرب سيكون في وضع لا يحسد عليه و سيقاوم بفيتو فرنسا و لكن نحن الشعب المغربي الى متى سنظل الضحية لسياسات غير حكيمة تمارسها الدولة .ماذا استفاد المغرب من الصحراء الا تعلمون ان المغرب بدون الصحراء مساحته اكبر من الجزائر بفعل انفتاحه على البحر و كذلك لن يكون هناك حصار على المغرب بسبب انه يمكن التواصل مغ غرب افريقيا بحريا …صراحة الدولة المغربية لا تريد الخير لشعبها و تمارس الديماغوجية عليه في عوض مساعدته و تنويره واذخاله العصرنة المخلقة …الدولة المغربية اثبتت انها فاقدة لكل رؤية استراتيجية مع العلم ان كل الدول العربية و الافريقية تتمنى لو كان عندها موقعه الجغرافي

  • تاوريرتي
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 16:51

    لماذا لانحرك نحن ملفات اراضينا المستعمرة من طرف الجزائر واسبانيا وفرضها على الامم المتحدة كشرط لاى عودة الى المفاوضات مع البول زاريو

  • Tanger
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 16:58

    Ce dossier finira avec la guerre et non pas autre chose, toujours un des deux "maroc ou polisario" ne veut pas la solution
    il reste la guerre qui va déstabilise toute la region et surtout l'algerie ne restera pas a regarder car elle va faire entrer son armée , ils ont beaucoup acheté d'armement ces derniers temps 183 milliards de dollars en 15 ans contre 17 milliards pour le maroc depuis 1999
    en tant que marocain je trouve que le partage de ces terres est acceptable pour unir la region et ouvrir les frontiere, car le marocain peut travaillé en algerie ou en lybie comme l'algerien pourra travailler au maroc comme en europe
    alors j'espere de tout mon coeur qu'on calme les espris et accepte une des solutions.

  • صحراوي
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 17:15

    إلى التعليق ضد الضد، اقتراحك ذكي جدا، وأنا أضيف أكثر من ذلك، أن نمنح للحراويين أرضا تمتد من تندوف إلى مراكش ولعيون حتى لكويرات، ونكون وحدة مغاربية من ستة دول، عاصمتها تندوف

  • سعيد 2
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 17:18

    واش تقدر تعيش بدون رجل او يد

  • بشار
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 17:21

    بان كي مون ومبعوثه الى المغرب والجزائر ادا كانا يعملان بصراحة وغير منحازين او مدفوعين فاليبحئا عن ما قاله المبعوثين الامميين السابقين للجزائر والمغرب بان سكان الصحراء ليسو شعبا وانما هم قبائل ولا يوجد شعب عدد سكانه سبعين الف نسمة وبان كي مون والجميع على علم بان صاحب النزاع مع المغرب هو الجزائر لا غير اما ما يسمى بالولساريو فهو كوسخ بين الظفر واللحم الجزائر تريد طريقا الى البحر عبر صحراء المغرب ولكنها تحلم بهدا الطلب الدي ارشت عليه المنظمات والبرلمانيين في اوروبا وما الى دالك ولكن اداسمح لها المغرب في ارضه يعيرها حتى ابنائه ليغرسا لها الطماطم

  • maroc
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 17:36

    إذا حدث و وافق المغرب على التفريط في جزء من التراب الوطني فأبشروا يا مسؤولين و يا شعب لن تجدوا دولة إسمها المغرب

  • MONSIF
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 18:11

    كل هذه الخزعبلات لم تكن الا شروط من الجزائر التي لا حق لها في التدخل في النزاع لا من بعيد ولا من قريب ويجب على المغرب ان يصمد وان لا يتنازال على مشروعية الصحراء لان اعداءنا اتخدوا النزاع كلعبة قمار . لماذا كلما جاء روس الى المنطقة يزور دائما الجزائر قبل المغرب ? لانه منهم.

  • اسعد
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 18:13

    السلام عليكم
    أنا مغربي أصيل إن أجدادي وأجداكم يرحمهم
    الله كانوا مجاهدين ونحن من شجرتهم الحمد
    لله وبدون رياء ولا تفاخر والعالم يشهد على دالك
    نحن نتخالف ونتنازع في البرلمان والمحاكم
    والله لو أمر ملك البلاد من أجل تراب وحدود
    المغرب نتوحد ونصبح إخوة والعالم يشهد علينا
    بدون إشهار

  • soulimane
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 18:18

    le sahara marocain reste tjrs un territoire marocain;;ce qui va se passer maintenant cest claire l algerie craint tjrs que le maroc lui dmande le shara orientale ;alos elle va proposer de donner tindouf et region au polisario et le maroc lui donne sakya hamra; comme sa l algerie dormira tranquille et ke le maroc n aura pas droit de réclamer cette rgion; là l algerie a tort car les marocains mourront tous pour ne pas perdre un grain de sable ;et nous demanderons l ssahara orientale ; cest le peuple quyi décide s il veulent un referendum il doivent demander sa a 40millions de marocains pas à une poignée de détenus dans les camps de tindouf;le sahara fait partie de nous;et si le polisario veut la guerre bissmillah qu il commence ;nous somm tous mobilisés derriere notre souverain ;billah hatta naddakhlo oran ounzid l 3aasma; en a mare de ces laches ;une junte militaire d alger qui se croit je ne sai pas quoi! 40ans de patience en en peut plus se patientr; l ONU avec

  • bozgandal
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 19:30

    Ne donner jamais d’occasion à l’algerie pour s’ouvrir sur l’atlantique, pour nous isoler du reste de l’Afrique ki est notre avenir ; on reste sur nos positions ce n’est pas la fin du monde, ce lui ki ne résiste pas paye la facture, nous on est habitué à vivre de rien, et voila hamdollah en est tjrs sur les deux pieds et mieux k’avant ….

  • ghailane L
    الخميس 26 نونبر 2015 - 13:51

    MR Ross n'a rien d'autre que de satisfaire ceux qui l'ont bien "graissé".
    Pour enfoncer le clou il lui faut l'appui du secrétaire général qu'il a su, avec brio ,comment le faire entraîner dans son giron.
    Nul ne doute,ses qualités de diplomate sont connues de tous ;mais sa sensibilité pour l'opportunisme juteux est plus scandaleuse surtout dans une affaire maroco-sahraoui aussi claire et evidente .
    Les affaires ! c'est le fort des américains.
    Apparemment à l'ONU ,on ne fait pas que regretter l'injustice;mais on sait faire aussi des affaires.

  • sahara
    الثلاثاء 8 دجنبر 2015 - 10:59

    الصحراء للامازيغ و للافارقة، اما الباقي فمن يريد التعايش بسلام فمرحبا به. اما الارض فلم تكن يوما ملكا للقبائل العربيةو لا للحكومات العربية المتعاقبة على حكم المغرب و موريتانيا و حتى الجزائر….

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب