الوفا عن تحرير أسعار المحروقات: المْغْرِب مَاشِي دَولَة مْتْرّْعَـة

الوفا عن تحرير أسعار المحروقات: المْغْرِب مَاشِي دَولَة مْتْرّْعَـة
الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 19:30

بثّ محمد الوفا، الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة، تطمينا نحو المغاربة يهم مرحلة ما بعد التحرير النهائي لأسعار المواد البترولية في المغرب، الذي سيدخل حيز التنفيذ في الفاتح من دجنبر المقبل، ولما يمكن أن ينجم عن رفع الحكومة ليدها نهائيا عن المواد البترولية.

وقال الوفا، في إطار نقطة نظام أثارها فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، إن الحكومة لن تسمح بأي زيادات غير تلك المقررة في السوق الدولية، مؤكدا أن “المغرب مَاشِي دولة مترْعَة وماشِي السِّيبة هَادِي”.

الوفا كشف أن “الحكومة أعدت لجنة لليقظة ستقوم باحتساب السوق العالمي للوقوف في وجه أي تسيب”، معلنا أن “الاتفاق الذي جمع الحكومة مع المهنيين قبل التحرير النهائي يقوم على احترام الجودة في المستويات الدولية التي تحافظ على البيئة”.

وأكد الوزير المكلف بالحكامة، في تعلقيه على الأسعار لما بعد التحرير النهائي، “أن لا حق للمهنيين للقيام بسعر موحد، لأن قانون المنافسة والأسعار يمنع ذلك”، مؤكدا أن الحكومة ستقوم بتتبع الأسعار “وسنسحب الرقم المرتبط بالسوق العالمية وعِينِنا ميزانّا”، على حد تعبير الوفا.

“هذا أمر تم بإشراك الجميع، وسنراقب التزويد، لأن هناك إمكانية للتخزين في المغرب تصل إلى ثلاثين يوما، وهناك مراسي يوجد فيها إمكانية للتخزين ولا أحد يستعملها”، يقول الوزير محمد الوفا، الذي أكد “أننا وصلنا إلى مرحلة مهمة في المجال المتعلق بالإصلاحات التي جاءت في إطار إصلاح صندوق المقاصة”، موضحا “أن الفترة الانتقالية التي استمرت لحوالي سنة، جاءت بطلب من شركات المحروقات، واليوم سيجعل الحكومة لن تتدخل في الأسعار القصوى”.

وجاءت توضيحات الوزير أمام نواب الأمة بعدما أثار البرلماني عن فريق العدالة والتنمية، عبد اللطيف بروحو، في إطار نقطة نظام “آلية ضبط المحروقات بعد التحرير”، مطالبا بضرورة “ضبط وبيع واستيراد المحروقات لضمان الأمن الطاقي للمملكة، وتقدير الأسعار الحقيقية بناء على الأسعار الدولية”.

‫تعليقات الزوار

42
  • سفيان
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 19:45

    حسبنا الله ونعم الوكيل. حسبنا الله ونعم الوكيل .حسبنا الله ونعم الوكيل……..

  • nabil de jette
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 19:53

    Malgré tous les critiques cet gouvernement a pris des décisions courageuses dans différents secteurs ,heureusement qu'ils ont une légitimité issue d'élections juste et sont des personnes intègres qui ont rien à se reprocher , sinon le peuple se serais soulevé contre eux .

  • ابووئام
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 19:54

    كما يقفوا المصريون:يا خبر بفلوس بكرة يبقى ببلاش،،،،الله يجعلني نتيق،،،

  • باعمراني
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 19:54

    لدي احساس اكيد ان اصحاب المحطات سيستغلون هذا التحرير لاسعار المحروقات للاجهاز على ماتبقى من القدرة الشرائية للمواطنين ويبيعون البنزين والغزوال بالثمن الذي سيتفقون عليه فليس هناك لجن مراقبة ولاتدبير عقلاني ولا منافسة في الاسعار كما يقول هذا الوزير … لان اصحاب محطات بيع المحروقات من القطط السمان الذين يشغلون مناصب في الحكومة … لك الله ياوطني .

  • المغربي
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 19:54

    كالعادة سيبدأ الأمر بأثمنة مناسبة و بعد ذلك ستبدأ الزيادات الصاروخية و الله يلطف بينا

  • ابو امين
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 19:54

    عند الامتحان يعزالمرء او يهان
    فاتح دجنبر غير بعيد ان شاء الله لننتظر وعود ومزاعم الوفا

  • ATLAS
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 19:55

    لن يقوم المهنيون والموزعون بأية زيادة في الوقت الحالي لأنكم يا سعادة الوزير مهدتم الطريق أمامهم بفرض زيادات والحفاظ على سعر المحروقات بسعر مرجعي عندما كان سعر النفط 100 دولار ، ومادام سعره اليوم يقارب 40 دولارا فإن الشركات الموزعة سوف تجني أرباحا طائلة بالسعر الحالي للمواطن ، فارحموا عقولنا ولا تحسبونا أغبياء .

  • العربي
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 19:58

    حنا ماشي دولة* مترعة*الكلام للسيد الوافا .ان تصل فوضى المصطلحات إلى هذا الحضيض فهذا ما أنزل الله به من سلطان.الوافا المكلف بالشؤون العامة والحكامة.فأين الحكامة وأين الوفاء لحرمة قبة البرلمان وحرمة هدا الشعب وحرمة المصطلخات.

  • السكتاني محمد
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 20:01

    اللهم اجعل ثمن المحروقات لا تتجاوز 6 دراهم. 

  • امبارك
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 20:07

    وحتى إن حاول المهنيون التلاعب بالاسعار بالإنفاق فيما بيينهم المرجو أن تلجأ الحكومة. إلى إحداث شركة عمومية لمنافسة هؤلاء. وفي الأخير يجب الإعتراف لهذه الحكومة باستطاعتها على التخلص من العبء الثقيل الذي كان يشكله الاعتمادات المخصصة للمحروقات بصندوق المقاصة.

  • احمد
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 20:09

    ماتخافوش اخنوش غادي يبيع ليكم البترول غير 2 دراهم حيت هو وزير كايبغي الخير للمواطنين

  • didiss
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 20:11

    Il faut diminuer d abord le prix du gasoil et d essence car le prix de baril est inferieur de 50$ apres a ci elwafa vous pouvez poser le prix de vente reel car a ce prix de cet moment le gagnat a ci el wafa c est pas le citoyen mais c est les societe qui vont peeoccuper de vendre il faut rectifier le prix avant la fin de ce mois

  • بني ملال
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 20:11

    هذه السياسة التي تنهجها الحكومة يجب أن يكون الحد الادنى للأجر هو 1000 أورو. حررت الحكومة الاسعار ولا زالت نسبة كبيرة من الشعب تعيش على ثلاثي الزيت والخبز والشاي. أية حكومة هاته التي أغرقت البلاد في الديون ورفعت الدعم عن المواد الاساسية وضمنت لأعضائها معاشا مريحا يفوق 5 مليون سنتيم ستبقى بعد الممات للأبناء. هذه هي الحكومة ولا فلا…………….

  • مواطن
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 20:12

    أنتم لا تراقبون ولا تحاسبون و لا تراقبون أية شركة، ببساطة لأن أصحاب معظم الشركات من السلطة أو لها أيدي في السلطات، ابتداء بأعلى الهرم إلى أدناه. أنتم عاجزون تماما إلا عن تدبير ثروة الطبقتين الفقيرة و المتوسطة تأخذون منها أكثر مما تعطون.. مثال بسيط: هل تراقب ثمن زيت المائدة الذي لا ينخفض عندما ينخفض سعر المادة الأولية؟ بل بالعكس ترتفع كما هو حاصل خلال هذا الأسبوع. و هل راقبتم الأرباح الخيالية التي تدرونها على المقاولين في السكن الإقتصادي؟ … هرمنا و لازلنا ننتظر تلك المعجزة: أن تكون الحكومة المنتخبة تشتغل لصالح الطرف الأضعف و هو المواطن المقهور و الشاب المحروم و الشابة اليائسة….

  • كذالك قيل من قبل
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 20:13

    ايييه كذالك قلتم عن شركات التدبير المفوض والنتيجة نهب جيوب المواطنين بفواتير زيد على حمار لعروبي ما نيضش ما نايضش وعدم احترام دفتر التحملات الكلام جلوساً على ارائك البرلمان وامام الكامرات شيء والواقع المعاش شيء آخر مغاربة ال 2015 وما فوق ليسو مغاربة الخمسينات و الستينات والسبعينات انسي دوسويت ، ضعو امام المغاربة الحقيقة كما هي او كلامكم احاجي العجائز لم يعد ينطلي على المغاربة ولم يعد يجدي نفعا

  • عابر سبيل
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 20:15

    نخشى أن يحصل لأسعار البترول ما حصل لأسعار الزيت من قبل (على سبيل المثال لا الحصر). على كل حال، فالأيام القليلة الفادمة هي وحدها الكفيلة ببيان صحة هده التطمينات من عدمها.

  • OBSERVATEUR NEUTRE
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 20:16

    forcement je dis paradoxe car comment un parlementaire faisant parti-intergrente du partie gouvernant mrs berahou discute ce point c est ça ce qu on l hypocrisie politique ,acceptable qi de lun des parties adversaires PAM ISTI9LAL mais un PJD Contre gouvernement PJD c est tellement deja discuter hors le parlement ;wawawa je pense que cet affaire n a pa incontestablement besoin de commentaire parce qque il a deja d actualité , ils nous conséderent des foux mais c est eux qui ont depassé la foulé , vraiment on de chance si on de chance car la naissance et le mandat de gouvernenement est simultané avec la regression des cours des matiere petrolieres sur le champs par
    mondial quoi disant si le cours est de 150 dollares par beril il ne vous reste que qqqes mois et rejoinez les mosquées je pense cette fois que voulez au eglises pour crier un autre parti 39na bikoum

  • مواطن غيور
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 20:21

    السي محمد الوفا عندو الحق والمغرب فعلا ماشي مترع وعمروا مكان مترع بالعكس الشعب هو ألي لقيتوه ترعة ولي شدنا يبن يديه كيسرح ويرعا وديرين فيه مبغيتوا مزال كنعقل عالتعليق الحكومي ولي مدزاتش عليه حتى شهر من ليام وألي قال فيه مسؤول حكومي بأن أسعار المحروقات مغادي يوقع عليها حتى شي تغيير لمدة أربع سنوات وسبحان الله العظيم كتسيفوا بزربة وكلامكم خصنا نقراوه دوبل فاص وجهكم كصح من كذاب أتكويو وتبخوا ياودي عالعدالة والتنمية فين وصلات بينا ياودي الله يعطينا وجهكم وخلاص ونصيحة مني ليكم لوجه الله فعوض متحرروا سوق المحروقات للخواص حررونا غير حنا من همكم الحكومي

  • مستهلك للمازوط
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 20:24

    أنا لا أفهم في ما يريد بعض الناس ؟
    إذا تم هذا التحرير الذي تتحدث عنه الحكومة فإن ذلك سيدفع في اتجاه المنافسة في ثمن العرض للمحروقات وهذا شيء جيد بشرط المراقبة لبعض المحطات في المناطق النائية التي قد. تستغل تواجدها منفردة لتجهز على المستهلك دون رحمة وما عدا ذلك
    يجب الاشعار رسميا بالثمن المتداول في الوسائل المتناسبة مع الثقافة العامة في البلاد في الحصول على المعلومة لمن لا يجيد التبركيك ذلك الساعة اللي سلكو الثمان يعمر وإلا شوفي غيرو
    كيف كالت الفنانة نجاة اعتابو

  • liberaliser
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 20:36

    Il faut libéraliser les produits pétroliers

    C'est la seule solution
    en effet il faut ouvrir le marché des produits pétroliers aux sociétés étrangères

    Cela est de nature a augmenter la concurrence et baisser les prix et améliorer la qualité

    Sinon l'État est un voleur par excellence A travers le jeyjeu des prix

    exception faite des bouteilles de gaz seront compensés et ne seront libéralités En effet vue le taux de chômage élevéssurtout en période de
    Sécheresse

    Aussi nous estimons très bonne cette décision même pour les entreprises

    Quant à monsiEUR Wafa il n'a rien à voir avec la politique économique et les économistes et il n'a rien à voir avec les stcapitalistes a moins si ce
    N'est leur Balzac

    Stop lorsqu'on ne sait pas les
    xintérêts reciproques

  • conso
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 20:43

    trouver d autres ressources que les poches des citoyens .ceci tombra direct dans les poches d akhenuoch .d abord l agriculture puis le petrole .les mega malls et j en passe , dites paye t il ces impots comme nous .?

  • المعزول اجتماعيا وسياسيا
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 20:53

    راها هاد الدولة مترعة النيت مني ولاو بحالك كيحكمو

  • berkanis
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 20:54

    tout etait prepare car j Ai vu a oujda une station qui a deja installs un grand panneau electronique comme en Europe pour afficher les prix. NE se mowuer du peuple et le pire qui VA controller les stations qui s allimentent par le carburant algerien qui Est poussiereux

  • السلامة
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 20:59

    المغرب دولة مترعة بامثالك و امثال بن زيدان غير الشغوي و الهضرةالباسلة و الضحك على الذقون الله يرحمنا و خلاص

  • موح ولد زا
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 21:02

    أنا لا أستغرب لهذا الوزير و لمن معه في هذه الحكومة ﻷنهم تعودوا اطلاق الكلام بدون حسيب أو رقيب لكن اتعجب و أستغرب لمن يصدق كلام هذا الوزير فشتان ما بين كلامه والواقع .فهل تراقب الدولة اي اسعار .شخصيا لا أصدق كلام الوفا ولن أصدقه ليقيني التام بأن الحكومة آخر ما تفكر فيه هو المواطن وانا متأكد ان سعر المحروقات لن يعرف اي انخفاظ مهم .كما انني لا آمل أي شيء جميل من هذه لحكومة واﻷمل كل اﻷمل في الله سبحانه تعالى وحده ومن غير كذاب

  • عبد
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 21:09

    بعد هدا سنبحت عن الكازوال في سوق السوداء لكي يرتاح سالوافا وزارته ما شاء الله

  • بنحمو
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 21:35

    السيد برحو يريد أن يقول لنا أنه مهتم بأمر المواطنين !يا سيادة النائب الحكومة مند سنتين و هي تهييء لهذا اليوم الذي تنفض يدها من دعم المحروقات، لم تكن لوحدها بل كُنْتُمْ معها في اللعبة كما كان بجانبكم شركات التسويق التي لن أذكر أسماءها حتى لا نساهم في إشهار لها بالمجان، و كلكم إتفقتم على اليوم الذي تسلمون المواطنين الى الموزعين.. و الاتفاق لم يأتي عبثا. تدارستم جميعا في شأنه و وضعتم النقط فوق الحروف كتابيا … فلما تسأل اليوم عن شيء أنتم زارعوه و تعرفون جيدا نوعه و قيمته …
    المغاربة الاحرار قالوا قديما :" إلا طلقتيها ما توريهاش دار أباها !!!" بعد شهر المغاربة يعرفون " فين هي دار أباهم "!!!

  • تسرون بنا نحو الجحيم
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 21:36

    نفس الخطاب الكادب والمخادع الذي استعمله أثناء تبرير رفع أسعار المحروقات . اليوم ثمن البترول في السوق الدولية لا يتعدى46 دولار لبرميل ،لكن غدا عندما سيصل إلى 120 دولار سيعرف المغاربة معنى"المْغْرِب مَاشِي دَولَة مْتْرّْعَـة" وسيكتشفون زيف خطابكم وكدبكم على المغاربة.
    عما قريب وبسبب الإجراءات الحكومية سيصبح ثمن المحروقات جحيما لا يطاق

  • mourad
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 21:37

    Je crois que la majorité des marocain ne crois pas a ce que dit le gouvernement et finalement les pros serons comme toujours loin du pouvoir d'achat de la mojorité qui ont vote pour ce Grv

  • تحريرالمحروقات إملاءات غربية
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 21:46

    إن تحرير أسعار المحروقات هو قرار يصب في مصلحة لوبيات هذا القطاع أباطرته وديناصوراته وهم المستفيدون من هذا التحرير بحيث سيترك المستهلك المتعارك مع دواير الزمان ولقمة العيش وقساوتهأ لقمة سائغة لهؤلاء السماسرة والمضارين وخصوصا في المناطق النائية ومنها البعيدة عن المراكز الحضرية حيث هناك سيتم بيع هاته المواد اثمنة خيالية وسيتم استغلال الضعفاء من المستهلكين والاجهاز على جيوبهم ومدخراتهم.إن سياسات حكومة الباجدة هي سياسات لاشعبية تفقيرية وتجويعية وتنفيذ لإملاءات صندوق النقد الدولي.

  • Must
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 22:18

    Apres ce coup réussi de libéralisation des carburants, Mr le Ministre devra s'attaquer au marche du ciment, car comment peut on expliquer que la tonne du ciment portland coûte, en Espagne, 400 Dirhams, alors qu'au Maroc, pays en voie de développement et malgré la chute du prix du charbon et du fuel n 2, coûte 1100 Dirhams. Si on doit suivre la concurrence entre les importateurs de dérivés pétroliers, il n'y a pas de raison de ne pas activer ce mécanisme de concurrence, pour réguler le marché du ciment.

  • le prasson
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 23:00

    tous simplement si le prix du gasoil augmente le peuple n'a qu'agir contrairement et ne le pas acheter
    et comme sa le prix descendra qu'il veulent ou pas .
    le problem c'est qu'on parle beaucoups mais on fait rien du tout

  • leo
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 23:02

    Écoutez, il faut laisser Mr Louafa travailler. C'est un homme de confiance. Il a servi si pays internationalement C'est un marrakshi, il aime rigoler sans arrière pensées. Bon courage monsieur le ministre.

  • ميلود
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 01:06

    المهنيين سوف يخالفون القانون ويتفقون على التسعيره ولن تكون هناك منافسه لفائده المستهلك

  • جلال
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 02:34

    انا عندي الثقة في الوزير المحترم النزيه السيد الوزير كما تمنيت أن يكون الأمين العام الحزب الاستقلال الوفا الراجل المعقول ونزيه لو لم يكن ذلك لم يكون شباط وعصابته التي استولت على الحزب الاستقلال قامت محاربته محاولة إسقاط من الحكومة الوزير الواحد الذي كان الإرادة الإصلاح التعليم محاربة اللوبيات الفساد في االقطاع كانت له الجراءة في منع الأساتذة القطاع العمل في القطاع الخاص قام بتحرير السكن الوظيفي التابع الدولة من محتليها شاهدوا الفرق بين تسيير الوزير الوفا للتعليم مع تسيير الوزير الحالي بلمختار انا أصدق الوزير الوزير الصادق الوفا عندما يقول شيئا يطبقه ريت كل الوزراء الحكومة متل الوزير الوفا

  • hasan
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 05:06

    علها المواطن يتقاضا الأجرة الدولية

  • khalid
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 06:28

    أنا أتفق مع السيد الوزير يجب على الحكومة رفع يدها على المحروقات في أقرب وقت ممكن لأن في وقتنا الحاضركل من يمتلك سيارة أو شاحنة فهو شخص ذو دخل مرتفع و بمقدوره تحمل تكاليف المحروقات مهما بلغت الأثمنة ، إذن فهو غير محتاج لندعم له المحروقات ، بل من يجب على الحكومة دعمه و مساندته هي تلك الطبقة الفقيرة و المتوسطة التي لا تستفيد بتاتا من دعم المحروقات قدر ما يهمها الحصول على لقمة العيش

  • lamine
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 08:54

    ادا تحرر سوق المحروقات ليس علينا الا ان نتبع خطى الهولنديين هدا اما باستعمال الدراجة الهوائية او رياضة المشي.. في كلا الحالتين الصحة قبل اي شيء.. و ان اقتضى الحال النقل الحضري اما تاكسي او حافلة النقل ما فيها عيب و الا سنضطر لان ننقص من مصروف البيت للتنقل.. و اللحم و لا الدجاج ما مبي نديروه الا مرة واحدة او اثنان.. حسبنا الله و نعم الوكيل

  • دايز
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 09:04

    الحل والله أعلم.. هو الاستغناء عن المحروقات وديك الساعة خليوهم يشربوها..
    قد يظنني البعض مجنونا وعلمي محدود لكن بحثا بسيطا في اليوتوب عن مقاطع لمواطن مصري مهد لاختراع يعوض الانفجار الناتج عن احتراق الوقود والذي يضغط الأسطوانة بضغط الهواء.. لا أظنه مستحيلا بحول الله.. فقط يجب تحريك العقول المغربية والخبراء في هذا الاتجاه.. لانتاج نظام يقوم على انتاج نظام ضغط الهواء للاسطوانات مع الحفاظ على اشتغال المحركات كما هي.. للأمانة المواطن المصري حاربه الجميع بمن فيهم القائمين على دولته لأن اقتصاد دول وشركات بترولية كبرى سينهار إضافة لشركات السيارات التي ستخسر في بيع قطاع الغيار الذي ستزيد مدة صلاحيته طالما لا احتراق في المحرك..
    أما نحن فنسعى للطاقات المتجددة ولا ننتج نفطا ولا غازا، الأجدر بنا أن نبحث عن مصلحتنا ومصلحة بيئتنا.. وإذا خافوا من التهديد إذا سهل الله ويسر لنا بلوغ الهدف.. نحتفظ بمنتوجنا في بلادنا.. لكن لا أظن أن بلدنا سيسلم من التهديد على يد العم سام الذي يحب المنبطحين الضعفاء..
    هذا والله أعلم.

  • متسائل
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 13:26

    هل تعلمون أن المغرب لا يمكنه شراء البترول السعودي مباشرة من الشركات البترولية بل يُفرض عليه أن يتوسط له البنك الاسلامي السعودي ، البنك يشتري البترول و يبيعه للمغرب بالمرابحة بنسبة قد تصل إلى 30 في المائة يعني أن البنك يلتهم أموالا باهضة من أموال الشعب المغربي المسكين مجانا.
    أقول لسي الوافا : حرر هده النسبة التي تأخدها هاته الأبناك الطاغية و حرر شركة سامير من يد رجل الأعمال السعودي الدي التهمها مجانا بعد دالك تعالى و حدثنا عن تحرير أثمنة البترول أما إدا لم تفعل حكومتك دالك فهدا يعني أنكم بقراركم هدا تريدون فقط أن تعيدون مرة أخرى اللجوء إلى الشعب لينقد الشركة و يؤدي مؤخراتكم من الديون للبنك الاسلامي.

  • الطام
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 13:35

    أنتم.الذين.خلقتم.الفوضى.في.المغرب.ليس.مشكلة مع.في.قضية.المحروقات
    ولكن.ماذا.قدمتم.من.تنازلات.لصالح.المغاربة.اين.إصلاح.التقاعد.اين.مناصب
    الشغل.هل.ادياديتم. وزراء.وبرلمانيون .مستحقات.الدولة.هل.تنازلتم عن.امتيازاتكم هل.ابناؤكم.يعانون.من.البطالة.اويبيعون.البيض.عليكم.الإصلاح.ولابأس.نؤدي
    من غير.المنطق.العكس.

  • slima
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 21:04

    سال استاذ تلامذته :ما هو اثمن معدن اكتشف ومن اكتشفه ? فاجابه احد التلاميذ : جيوب المواطنين .والذي اكتشفه اسمه زيدان.وهو معدن لا يتطلب استخراجه سوى قول كلمة اصلاح !!

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب