شباط: حزب الاستقلال يستعد للحكومة المقبلة

شباط: حزب الاستقلال يستعد للحكومة المقبلة
الجمعة 27 نونبر 2015 - 13:10

لم يفوت الأمين العام لحزب الاستقلال، حميد شباط، فرصة استقباله في برنامج “90 دقيقة للإقناع”، الذي يبث على قناة “ميدي 1 تيفي”، من أجل توجيه عدد من الرسائل التي تهم موقف الحزب من مختلف القضايا، ومستقبله على رأسه.

شباط، الذي حاوره كل من مقدم البرنامج، يوسف بلهايسي، ومحمد بلقاسم، الصحافي بجريدة هسبريس الإلكترونية، أكد أن “قرار الخروج من الحكومة لم يكن خطأ”، وأنه “اتخذ من قبل المجلس الوطني للحزب”، ولم يكن هو وراءه، بل “يعود إلى عدم استجابة رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، لمذكرات حزب الاستقلال”.

وشدد الأمين العام لحزب الاستقلال على أن حزبه لم يكن يتفق مع عدد من الإجراءات التي قامت بها الحكومة، خاصة ذات الطابع الاجتماعي، مضيفا أن “مشاركته في هذه الحكومة كانت باهتة؛ مما جعل المجلس الوطني يقرر الخروج منها، فيما قامت اللجنة التنفيذية بتنفيذ هذا القرار”، الذي أكد أنه “قرار سيادي للحزب، ولا دخل لطرف خارجي فيه”.

“لو كانت الاستجابة لكان اليوم حزب الاستقلال في الحكومة”، يقول شباط، منتقدا عدم استجابة بنكيران للمذكرتين اللتين تقدم بهما الاستقلال، مضيفا أنه “استنادا للأوضاع التي يعيشها المغرب حاليا، لا يمكن إلا أن يكون الحزب في المعارضة”.

وتمسك شباط بالقول إن “حزب الاستقلال حصل على المرتبة الأولى في المسلسل الانتخابي”، الذي لم يحصره فقط في الانتخابات الجماعية والجهوية في الرابع من شتنبر الماضي، بل شمل أيضا انتخابات الأجراء، والانتخابات الجماعية والجهوية ومجالس الجماعات، بالإضافة إلى انتخابات مجلس المستشارين.

وفي هذا السياق، انتقد المتحدث ذاته حليفه السابق في المعارضة حزب الأصالة والمعاصرة، إذ اتهمه بعدم احترام الديمقراطية التشاركية، والتمسك بتقديم مرشحه لرئاسة المجلس، مشددا على أن ذلك “أفسد الخريطة السياسية في المغرب، وأحدث شرخا في الحكومة والمعارضة”.

وزاد شباط أن “حزب الاستقلال تجاوز هذه المرحلة من خلال النقد الذاتي، والاستعداد للمحطات المقبلة”، وأكد أن “حزب “الميزان” يعد نفسه للحكومة المقبلة”، مضيفا أنه “يجب أن تكون الحكومة المقبلة قوية، كما يجب أن تكون المعارضة قوية، وأن يطبعهما الانسجام، بناء على المرجعية والاستقلالية”، معتبرا أن “تاريخ الحركة الوطنية يبقى من النقاط الأساسية”.

ولمح المتحدث ذاته إلى إمكانية تحالفه مع حزب العدالة والتنمية، إذ أكد أنه “من السابق لأوانه الحديث عن موضوع التحالف”، بالرغم من قوله إن “مصلحة الوطن تبقى فوق كل شيء، ويذوب حينها شخص شباط وشخص رئيس الحكومة”، الذي نفى أن يكون قد اتهمه بالانتماء إلى الجماعات الإرهابية، وإنما “طرح السؤال في البرلمان، بعد ظهور هذه الجماعات في الشرق الأوسط”.

وفي تعليقه على غريمه السياسي السابق عبد الإله بنكيران، أكد أن الأخير “يتقن عدة أشياء ويتكلم بعفوية، ونظرا لقلة تجربته كان هناك تباعد داخل التحالف الحكومي”، مضيفا أن “بنكيران وضع بصمته في تاريخ الحكومات المغربية”.

وفي ما يتعلق بترتيب البيت الداخلي لحزب الاستقلال، والتطورات الأخيرة التي عرفها المجلس الوطني نهاية الأسبوع الماضي، شدد شباط على أن “اللجنة التنفيذية طرحت في جدول الأعمال مسألة انعقاد مؤتمر سابق لأوانه، لكن المجلس الوطني الذي يعد بمثابة برلمان للحزب رفض هذا المقترح، وهذا ما يُبين أن القرار الأول والأخير يعود للمجلس الوطني، فيما تقوم اللجنة التنفيذية بتطبيق قراراته”، على حد تعبيره.

وفي الوقت الذي عبر عن رغبته في الاستمرار على رأس حزب الاستقلال، أكد شباط أنه لا توجد أي صفقة مع أعضاء الحزب من جمعية “لا هوادة”، نافيا أن يكون قد تفاوض مع عبد الواحد الفاسي، أو اتصل به؛ فيما يختلف الوضع بحسبه مع الوزير المكلف بالحكامة والاقتصاد محمد الوفا، الذي رفض الانسحاب من الحكومة، كاشفا أنه سيجلس معه مستقبلا.

‫تعليقات الزوار

43
  • مراد
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 13:31

    هانتا استاعديتي … مزيان
    ولاكن أش غادي تدير فالحكومة وأنت ماشي وطني وماشي متقف وماشي معقول وماشي… والا ئحة طويييلة.

  • malta
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 13:39

    celui qui croit que l'istiqlal apres avoir quitte volontairement le gouvernement du Maroc en croyant qu'il allait creer une crise politique dans le pays et aller a des elections anticipees (son mauvais calcul venait du fait qu'il a cru que mezouar et benkirane etaient tellement en mauvais terme qu'il etait impensable que le RNI pouvait remplacer l'istiqlal au gvt ) celui qui croit cela ,se trompe lourdement car tout simplement il ne connait pas le Maroc et son systeme ,le contraire aurait pu etre vrai ,si chabate etait plus intelligent et avait saisi l'audience que le roi lui avait donne pour faire marche arriere et dire ds une declaration que l'istiqlal fait passer l'interret du pays au dessus de tout et qu'il renoncait a sa demission ,mais lui il a persiste et a signe et a glisse exactement comme trace' sur la peau de banane qui lui a ete placee sous les pieds – tant pis pour lui et domage pour un si grand parti

  • TEACHER
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 13:47

    في حالة صعود حزب الاستقلال إلى الحكومة نتمنى ألا يتنكر لما كان يطالب به و للطبقة المتوسطة و الفقيرة التي ما فتيء يتغنى بالدفاع عنهما لما كان في المعارضة كما فعل حزب العدالة والتنمية و الا يبحث عن أعذار و اهية لتبرير موقفه و قراراته !!!

  • مغربي حر
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 13:51

    لابديل عن بن كيران اﻻن هو رجل الحكومة وشباط افضل له ان يصبح كوميدي ﻻنه يضحكنا

  • ملاحظ
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 13:58

    نعم السيد الوفا، له من الحنكة ،والتجربة والموضوعية،من الممكن ،أن يكون الخيط السالك ،والهادفة مثله مثل المرحوم باها…شرط أن يكون ذلك في سرية فيما هو صالح للشعب والوطن….ومن ممكن للسيد الوفا ،أن يكون الضامن لأي تعاقد شرط الانضباط لأي تعاقد مع pjd…أمثال السادة الوفا، والحسين الوردي وزير الصحةpps ، ان يكونان عمود فقري، لأي تحالف متين ،وانتخابي،وحكومي :لpjd+IS+pps…
    الانضباط للأتفاقياتوالتحالفات…والمسؤولية …والمحاسبة …وأساس نجاح أي تحالف….
    النفاق ،والمصالح الشخصية ،والضيقة، والانتهازية …..أساس هدم أي تحالف….
    لأن التحالف، يكون على خطوط ،وبرامج عريضة….قبل الانتخابات، وقبل تشكيل التحالف الحكومي….التراجع ،قد يحدث لكن بأسباب واكراهات و …موضوعية ولسيت شخصية، وحزبية ضيقة ،ولا لأرضاء المفسدين ،والمتحكمين…..

  • attlassi
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 14:11

    il s'avere que chbibit vit sur une autre planete étant donné qu'il s'apprete avec les siens à un provhain gouvernement.il agréable de rever lorsque la réalité est à son coté mais il est inconcevable de projeter sur un avenir meilleur quand la réalité est amere.le passé mr chbibit existe uniquement dans ton petit ésprit la défaite cuisante que tu as subi à fes lors des échances précédentes son la preuve par mille que tu es classé à jamais dans la poubelle des oubliettes.réveille toi et regarde à yeux ouvertes et non femés la vérité

  • ياسين
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 14:15

    ههه كضاحكو على الشعب .يلاه ستعديتو من قبل ماكنتوش مستعدين كنت غير متطفلييين.

  • الجنرال صفوان
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 14:18

    البارح تفرجت فيه فبرنامج 90 دقيقة للإقناع و ما قنعنيش و كانظن ما قنعش المغاربة كاملين و واخا يعطيوه 4 أيام ما غايقنع حتا واحد لأنه ببساطة فاقد الشيء لا يعطيه .

  • إبن مقاوم
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 14:25

    فأين لكم من حزب الإستقلال ?
    كوني إبن مقاوم والوثائق وصفة مقاوم تثبت دلك. لم نستفد قط من الإمتيازات التى وصى بها سيدنا محمد السادس نصره الله. فأنا لا أعتبركم إستقلاليون لأنكم لم تدافعوا ولو بكلمة واحدة على آرامل وشهداء أبطال المقاومة والتحرير طيلة مدة رئاستكم.
    إدن أين أنتم من حزب الإستقلال ? لو كانت فعلا تسري في عروقكم دم الوطنية والغيرة على العرش والبلاد لتطرقتم لملفات هؤلاء أبطال المقاومة والتحرير التي طالها الإهمال.

  • لعيوني
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 14:29

    اما علمت انك تستعد من زمن بعيد وتخطط لقيادة حكومة المغرب الحبيب!! اما علمت انك وقد خربتك بيت الاستقلال.ثم ماذا؟أتريد بعد كل هذا ان تخرب بسياستك بلادنا الحبيبة؟ لا والف لا لن نترك لك المجال مهما حيينا. وكل غيور على بلاده لا يحق له ان يفسح المجال لامثالك كي يعبثوا《بمصالح العباد والبلاد》

  • mohamed
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 14:30

    هذا وأمثاله باعوا ماء الوجه، وأرادو ان يحكموا المغاربة عنوة، بكل وسيلة ، يعرفهم المغاربة كما يعرفون أبناءهم،
    جربناكم 60 سنة فأثقلتم كاهلنا وشردتم أولادنا وحكمتم رقابنا وأذللتم الفقراء ونشرتم الفساد ، أنتم اليوم تمثلون دولة عميقة ،تحكمون في السر في كل شيء ، الجنرالات منكم والمدراء منكم واصحاب الرساميل منكم، وتريدون أن تحكموا في العلن
    واليوم تريدون أن تفسدوا حياة المغاربة فلا وصلتم ولا بلغتم

  • المحلل
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 14:40

    قال السيد الرايس :"استنادا للأوضاع التي يعيشها المغرب حاليا ، لا يمكن إلا أن يكون الحزب في المعارضة" لم يوضح لنا ما هي هذه الاوضاع اهل كانت اسوا مما كانت عليه طيلة 60 سنة التي كان حزبه على راس الحكومات كلها او على الاقل ضمنها..فاذا كان يقصد بكلامه ان للأوضاع التي يعيشها المغرب حاليا احسن – ولو نسبيا – من الفترة القصيرة التي خرج منها حزب الميزان..فهو محق..ما عدا هذا فهو مناف للصواب.
    حتى لا نكون مجحفين في حق هذه الحكومة نذكر لها على سبيل الذكر لا الحصر ملف المظفين الاشباح الذين كانوا يتقاضون اجورا وهم نيام.
    شباط على الدوام في المعارضة.

  • soufster
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 14:54

    من ينتظر وعود الحكومات كالدي ينتظر من الغربال أن يروى عطشه

  • YOUSSEF SLIMANI
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 15:00

    الوحيد الذي عارض الحكومة وقراراتها اللاشعبية بل وخرج من الحكومة وترك المناصب الوزارية التي يسيل لها اللعاب واصطف الى جانب الشعب المغربي ليدافع عن قضاياهم الجوهرية ويفضح الوزراء وفشلهم الذريع في حل مشاكل المواطن المغربي يكون جزاءه وابلا من السب والقذف وعبارات التحقير والله إنهكم تستحقون كل ما تعانوه

  • رشيد
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 15:01

    مرحبا بك السي شباط،عليك اسي شباط ان ترد دعم المحرقات كما كان،وتخفيظ في الاسعار والتقاعد 60سنة،ورفع في الاجورولا تمس القدرة الشرائية المواطنين،وتخفبظ في الظرائب،وتجد الشغل للعاطلين،وزوال الدعم للارامل والمتظاهرين تبقى تخلصهم وتوظيف العاطلين مباشرة

  • fatima de remara
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 15:03

    بنسبة لشباط لا علاقة له سياسة مكعرف حتى يحور الى شد الحكومة المغرب مشى
    لا علاقة بركة عليه غير انو يجلس يعير بزاف عليه لحكومة خرب حزب على قدو بقاليه غير لبلاد

  • Fati Alami
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 15:06

    حزب الاستقلال في عهد أمينه العام حميد شباط سيقول كلمته في الانتخابات البرلمانية المقبلة انتضروالمفاجأة, المرجو النشر

  • ايمن
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 15:21

    كذب المنجمون ولو صدقوا..وغدر السياسيون ولو عاهدوا..انه مسلسل الضحك على المغاربة واستبلاد عقولهم واستغلال جهلهم واميتهم وصبرهم اللذي تفوق على صبر الجمل…فهؤلاء المنضمون كائنات لاأخلاقية ومخلوقات انتهازية فهم مع كل شيء وضد كل شيء،يتناوبون على هذا الشعب ليس تناوبا دمقراطيا بطبيعة الحال وانما تناوبا استحكاميا تحكميا، اما هم او لا احد، تراهم يحدتون فيكذبون ويعدون فيخلفون..واذا رايتهم يتخاصمون فاعلم انهم يمتلون وعندما يعارضون فهم يساومون..وعندما يتصارعون فسوف يتحالفون وعندما يضعون خطوطا حمرا فسوف يقفزون عليها…فهؤلاء هم الساسة المغاربة بدل ممارسة السياسة فهم يمارسون النجاسة…

  • معلقة
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 15:25

    الله يحفضنا وينجينا محنا على فالك

  • xxx
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 15:45

    فاتك القطار، اسي شباظ. بعد خروجكم من حكومة السيد عبد الاله ابن كيران تبين للمغاربة ان حزبكم ليس في المستوى نظرا لتغليبكم لمصالح ضيقة وشخصية على حساب المصلحة الوطنية واردتم الزج بالمملكة في فوضى لا سابق لها بسبب حقدكم للحزب الحاكم .ولما ظهر لكم بان الحكومة جادة في مسعاها،تلمحون للانضمام للحكومة القادمة.لا معارضة مارستموها ولا موالات، حزبكم غير واضح قلبا وقالبا.المغاربة لا يمكنهم التصويت على حزب بهذه المواصفات.

  • moss
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 15:56

    استعد في أحلامك اشبيبيط لن يفوز حزب الاستقلال برأسة الحكومة عبد الإله بن كيران هو رجل المرحلة إن شاء الله تعالى

  • إسماعيل
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 16:02

    المغرب محتاج للنزهاء ، لا لأمثالك وأمثال حزبك ( حزب الاستقلال ) إضافة انك لست وفيا لوعودك فأنت أصبحت مثالا لعدم النزاهة والشفافية

  • محمد الرباط
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 16:05

    شباط شوهت بالسياسة و أطحت بقيمة حزب الاستقلال بعدما كان محترما
    شوف لك شي خدمة اخرى وسير ربّي اولادك لدايرين لفضايح في لبلاد
    شباط لا علاقة لك بالسياسة
    شباط على وزن صباط يعني تسوى جزمة بالعربي

  • fati banisse
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 16:27

    شباط سيقود سفينة حزب الاستقلال لولاية تانية رغم كيد الكائدين و تربص المتربصين

  • خليل
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 16:33

    حان الوقت لان يرحل شباط عن حزب الاستقلال لان المرحلة القادمة ليست له والشعب لايرغب بان يقود الحكومةًالقادمة
    كل الأحزاب يجب ان تختار زعيما سياسيا شابا اكاديميا له دراية بالسياسة محنك ويمكن له ان يكون حكومة تحقق مصالح الشعب مع إعطاء الاولوية لمايلي:
    يجب بنا مستشفيات كبري اكاديميا في كل جهات المملكة
    التعليم يجب ان ينهض من سباته العميق مع جعل المواد التعليمية العلمية باللغة الفرنسية او الانجليزية
    تطوير البنية الاساسية وخلق فضاات خضراا في الأحياا
    نحن ما زلنا نلاحظ ان الأحزاب لم تطور نفسها بالشباب فهناك العجزة تم العجزة تم ذهبت بادو وعادة بادو من جديد وهذا يدل ان الساسة تثقفوا علي الحرص علي الكراسي تم الكراسي ولا تغيير
    نحن نطلب من الملك ان بقي هذا الوضع كما هو يجب ان يكون الحكومة من أفراد مستقلين أكفأ والتخلص من البرلمان والأحزاب لأنهم ينزفون خيرات البلد ولا مفيعة. فهمتم ها أقوله؟

  • محمد
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 16:47

    البوليميك هو ما تتقنه أنت والتهرب من الأجوبة الصريحة والمباشرة والمراوغة لان مستجويبيك لم يكونا في المستوى اما في ما يتعلق بان حزبكم هو من حرر المغرب فانكم تهدون ايا برا سالينا الله يجعل البركة

  • Y.Zaazoua
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 17:03

    dream dream dream …………..

  • أستاذ
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 17:27

    برا والباس، ابتعد عنا من فضلك طول مدة البرنامج وأنت تتحدث بلغة خشبية قبيحة ومفردات غريبة (قنديل زنبيل منديل) على ربي إلى ما تبعد علينا لم نعد نطيق رؤيتك لا نتا ولا هاداك لشكر، أما الباكوري فلا ينطق جملة حتى يكتبها له إلياس العمري، وأخيرا نحن نريد أن يستمر بنكيران وأن يستمر لولايات أخرى شخصيا أحترم قراراته وأعلم أنه صادق في كلامه ويريد الخير لهذا البلد وبالتالي رجاء ابتعدوا عنا وعن بنكيران

  • monsif
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 17:48

    لو كنت انا رئيس حزب الاستقلال المهزوم في الانتخابات الاخيرة وفي رءاسة بلدية فاس لما بقيت احلم لرءاسة الحكومة المقبلة بل ساستقيل وانعزل حتى لا اسقط في هزيمة اخرى ربما ستؤدي بحياتي الى الهلاك

  • طارق
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 18:26

    للاعلام دور كبير في كشف حقيقتك…
    لاكن …وبالدارجة واش انتا كنت ساحي ملي قلت هاد الكلام ؟ .لن اكون مواطنا في حكومتك .سيكون بجوارك الاغبياء سيهدم كل ما بنى عبدالالاه بن كيران…..الله يستر او صافي

  • يوسف
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 20:59

    الله احفدنا منك نتا مكتعرفش حتى تهدر عد بغ تولي رئيس

  • said demnati
    السبت 28 نونبر 2015 - 11:00

    السيد شباط لم نراك في أي تجمع يقيمه حزبكم وأنتم محصنين أو محاطين بشرفاء حزب الاستقلال،فقط نرى وجوها لم تجذب لنا نحن كمواطنين سوى إفراغ جيوبنا مما وجد بها،وكمثال على ذالك وزير التجهيز والنقل السابق كريم غلاب،الذي لا يكلف نفسه أي مجهود وذلك بقرصنة قوانين السير من دول أوصلت شعوبها لقمة الوعي والثقافة ،فما دام أعضاء حزبكم الحاليون يقرصنون القوانين،فماذا سنقول عنكم لو في القادم من الأيام مسكتم بزمام الحكومة، أظن سوف تنتظرنا مشاريع أخرى أشد رأفة منكم،ومن يدري قرصنة الإعدام بالكرسي الكهربائي من بلاد العم سام،لقد اشتقنا لرؤية حكماء حزب الاستقلال ومنهم الوفا و محمد كريم غلاب سعد العلمي محمد الخليفة و محمد بوستة.

  • محمد القديم
    السبت 28 نونبر 2015 - 11:16

    بحال بحال سواء كان حزب الاستقلال في الحكومة اوماكانش بحال بحال .
    حزب الاستقلال يدافع عن مصالح خاصة لاغير سواء في الاغلبية او في المعارضة
    في عهد حكومات الاستقلال التعليم متدني الصحة متدنية البنية التحتية متدنية ماذا قدم حزب الاستقلال مايعيشه المغرب من انجازات بفضل الملوك لاغير/ ولنا ان نتصور حكومة بدون حزب الاستقلال كانه غير موجود هل كان سيكون تاثير. الربح الاول سيكون الخطاب السياسي نظيفا وعمليات التصويت بدون بلطجية

  • MOHAMMED
    السبت 28 نونبر 2015 - 11:32

    MAIS OUI BIEN SUR? D AUTANT PLUS QUE CHABAT SAIT BIEN GOUVERNER; LES ISTIQLALIENS ET LES HABITANTS en savent quelque chose et SONT FIERS DE LUI: IL A TOUT BOUSILLé, FèS ET LE PARTI DE L ISTIQLAL
    C 'EST L'OISEAU RARE DONT A BESOIN BNEKIRANE:
    RADI IMARRADna ITALLA3 lina ESSAKKAR.

  • Ahartaf
    السبت 28 نونبر 2015 - 12:15

    حزب الاستقلال شرع في استغلال ما زرعه . شتت الشعب بخلق العنصرية بين الامازيغ و العرب و فرقوا المغرب الى نافع و غير نافع . الان ها هو في الطريق الى الهاوية . وذلك مصير كل من يخدع .

  • متتبع
    السبت 28 نونبر 2015 - 12:16

    ما اريد ان اقول لكم حزب الاستقلال هو افضل حزب في المغرب وسينكشف لكم هدا مستقبلا دائما الجانب المصلحة الوطنية والطبقة المتوسطة والفقيرة.

  • وعزيز
    السبت 28 نونبر 2015 - 22:02

    قال : انه يستعد للدخول الى الحكومة المقبلة !
    ماذا سيقوم به هذا الرجل في الحكومة ؟ هل له برنامج واعد ؟ هل ترك في الحزب اطر تساعده لفهم الاقتصاد والتسيير و ..و. ؟ ام سيقول ان ان ان احس بثقل الأمانة :(( لي كال لعصيدة باردة أدير فيها ايدو )) ؟ ام سيجازف بمستقبل المغرب ، لان السياسة تتطلب رجال دولة ، وليس من يتطلع الى الشهرة والشهرة فقط ( خالف ، تعرف ) ومن بعد …. !
    يقول الشاعر : ملأى السنابل تنحني تواضعا ((()))) و الفارغة رؤوسهن شوامخ
    و رأينا مصير من كانت انفه في السماء ، وأخبرنا الله بمصير من كان يقول: انا ربكم الأعلى .
    السياسة علوم و فن وحكمة ، لتحقيق التنمية والتقدم ، وليس العبث واللعب بالكلام من اجل الكلام !!

  • hassan
    الأحد 29 نونبر 2015 - 05:38

    ghalab au gouvernement? ya allah c est la catastrophe qui va t il faire encore plus grave pour l intérêt d une autre nation comme il a présenté sur un plat en or tout le secteur maritime marocain aux italiens et aux français pour des intérêts personnel .les marocains doivent faire le maximum pour bloquer l istiqulal et tihad a ne jamais gouverner ce beau pays autrement la sécurité de ce bled serait en danger

  • belarbi said
    الأحد 29 نونبر 2015 - 11:54

    Chabat n'est pas un etre humain ordinaire c'est un extra-terrestre,avec tous les dégats qu'il a creé à son parti ,le voilà à sa tete à nouveau.Ce qui est encore plus que surprenant de quel moule il sort? Il se permet l'audace de parler de son avenir politique alors que le résultat est déjà donné par le passé désastreux qu'il traine selon les résultats des prcédentes élections.

  • مازال
    الأحد 29 نونبر 2015 - 17:00

    اتساءل كيف سيستعد شباط؟ كيف. و لماذا؟ مدينة فاس اصبحت محرمة عليك و على حزبك. و مازال المدن الاخرى عما قريب.

  • moha raiss
    الخميس 3 دجنبر 2015 - 23:57

    خير وسلام ان شاء الله
    – الم تقنعكم 50 سنة من الحكم
    – وشعاركم كان داءما ( المغرب لنا لا لغيرنا ) اخدتم المغرب منا اكثر من نصف قرن . والنتيجة 00000
    – ابن زيدان لن يطول 4 سنوات فقط
    – المرة المقبلة نتمنى من الله ان تفرض حكومة من اليسار المقلق لكي يحاسبكم على كل ريال اكلتموه ظلمنا منا

  • MAAZOUZI - MARRAKECH
    الجمعة 4 دجنبر 2015 - 08:37

    شباط رجل مراوغ ومخادع في السياسة وحيلي في تحقيق مصالحه وكذاب في وعوده ودكتاتوري في الحزب وغامض في تصرفاته ومنافق في دفاعه عن الشعب وحقود على من هو أحسن منه ثقافيا وسياسيا و مغرور بنفسه، ولاكن يحفظ المصطلحات والجمل بدقة في إطار عمله السياسي لأن نفس العبارات في كل حوار، سوى مجلس التنفيدي وغرفة 2 وعدد الأصوات وهموم وجيوب المغاربة…إلخ ـ مكيحشمش نهائيا، كينكر وكيحرف نباحه وهجوماته ومقزدر، والأن يريد أن يشارك في الحكومة، أضن شخصيا أنه ندم على ما قام به بالإنضمام إلى المعاضة بعد أن غرر به وخانوه، ثم القدف والنقد لبن كيران، بتعليمات من؟ فموقع الإستقلال في الحكومة ممكن لأن السياسية غير ثابتة في مواقعها وقراراتها كالبحرــ

  • عزيز محب
    الإثنين 14 دجنبر 2015 - 17:53

    وصل حزب الاستقلال لسكتة القلبية بسببك مما ادى الى تسرب وانسحاب خيرة مناضليه في صمت عندما يقترب موعد الانتخاب ادلي بمنجزاتك وبمستواك الدراسي وبالحالة العاءلية واضمن لك البقاء لوحدك على راس الحزب محاط بكراسي فارغة

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30 1

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس

صوت وصورة
معرض تضامني مع فلسطين
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:47 1

معرض تضامني مع فلسطين

صوت وصورة
خلافات في اجتماع لجنة العدل
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 18:42 1

خلافات في اجتماع لجنة العدل