الجزائر تستدعي سفير المغرب بداعي "التدفق المكثف" للمغاربة

الجزائر تستدعي سفير المغرب بداعي "التدفق المكثف" للمغاربة
السبت 23 يناير 2016 - 20:45

في خطوة يمكنها أن تثير مزيدا من الحساسية السياسية بين المغرب والجزائر، استدعى الوزير الجزائري، عبد القادر مساهل، المكلف بـ”الشؤون المغاربية والاتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية”، اليوم السبت، سفير المغرب بالجارة الشرقية، بداعي إطلاعه على ما وصفه “التدفق المكثف وغير العادي” لمغاربة قال إنهم “متجهون إلى ليبيا عبر الجزائر”.

بلاغ صادر عن وزارة الشؤون الخارجية الجزائرية، نقلته “وكالة الأنباء الجزائرية”، أورد أن مساهل وجه رسالة للسفير المغربي مفادها وجود قرار للسلطات الجزائرية يقضي “بالسماح هذه المرة، وبصفة استثنائية، بعبور الرعايا المغربيين المتواجدين حاليا بالجزائر العاصمة والحائزين على وثائق إقامة أو عمل في ليبيا”، على أن “الذين لا يتوفرون على مبرر لتنقلهم إلى ليبيا سيتم ترحيلهم إلى بلدهم الأصلي”.

وتابع البلاغ ذاته أن الوزير الجزائري أطلع السفير المغربي، خلال استقباله اليوم السبت بالجزائر العاصمة، على “مسألة التدفق المكثف وغير العادي لرعايا مغربيين قادمين من الدار البيضاء باتجاه ليبيا، عبر الجزائر، الذي لوحظ خلال الأسابيع الأخيرة”.

وأضاف المصدر ذاته أن السلطات الجزائرية “ستوفر وسيلة نقل لضمان عودة هؤلاء الرعايا إلى المغرب” ، بحسب تعبير بلاغ وزارة الشؤون الخارجية الجزائرية، التي قالت إن المغاربة ممن “لا يتوفرون على مبرر لتنقلهم إلى ليبيا”، والذين “سيتم ترحيلهم إلى بلدهم الأصلي”، قد “تلقوا معاملة تليق بقيم الضيافة التي يعرف بها الشعب الجزائري”.

وفي وقت لم تصدر وزارة الشؤون الخارجية والتعاون المغربية، لحدود الساعة، أي بلاغ في الموضوع، قالت نظيرتها الجزائرية إن المسؤول الجزائري برر للسفير المغربي التحرك المذكور بكون “السياق الأمني الراهن بالغ الحساسية، يستدعي التحلي بيقظة كبيرة (…) ويستدعي تعزيز التعاون بين بلدان المنطقة، على غرار ذلك القائم بين الجزائر وتونس، لاسيما في مجال ترحيل رعاياهما”.

‫تعليقات الزوار

131
  • mohamed
    السبت 23 يناير 2016 - 20:54

    معندهم مايدار شتي دابا الجزائر هيا السويد غنمشو ليها حنا

  • mehdi
    السبت 23 يناير 2016 - 20:55

    الواحد يخرج ماقاري ماعندوا ديبلومات ولا مؤهلات يجيب كأضعف ايمان 150 درهم فالنهار ويرجع لوليداتوا فالعشية . غاديين ينقزوا حتى الليبية غير الحرب والقرطاس الطبيب فيهم يجيب 1500 درهم فالشهر مغربية … وماعارف راسوا حتى واش يرجع حي ولا ميت للبلاد .

  • KITAB
    السبت 23 يناير 2016 - 20:56

    قد يكون في الأمر مغبة أو خدعة سياسية لإثارة الرأي العام الوطني داخل الجزائر والدولي إلى أن داعش ليبيا يتقوى بالمغاربة فقط دون غيرهم ، وإلا فما الداعي لاستعمال كلمة "المغربيين" من طرف الوزير الجزائري ؟

  • ismail
    السبت 23 يناير 2016 - 20:57

    معاملة تليق بقيم الضيافة التي يعرف بها الشعب الجزائري".
    ونحن ادرى "بقيم ضيافتكم" وخصوصا تجاه المغاربة ،

  • hamid amazigh
    السبت 23 يناير 2016 - 20:59

    انتظروا مثل هاته الخطوات من الجزائر.لانها تحاول الهاء الشعب الجزائري عن الازمة المالية الخانقة التي تمر بها نتيجة انهيار اسعار البترول

  • Mouatene
    السبت 23 يناير 2016 - 21:03

    السيد ما قال عيب ,وباغي التيقار

  • لبيب ع الرحيم وادي زم
    السبت 23 يناير 2016 - 21:03

    رعايا مغاربة عالقين بمطارات الجزائر مند ايام يعانون البرد والجوع ، وحكومتنا منشغلة بالتحالفات الحزبية والحملات الإنتخابية السابقة لأوانها.
    عشنا ورأينا حتى أصبح نظام العسكر يستدعي سفيرنا ويعطيه دروسا في الأمن والوضع الإقليمي المندر بالانفجار.
    سياسة حكومتنا فاشلة داخليا ومسيءة لوطننا خارجيا.ولا حسيب ولا رقيب.

  • observateur
    السبت 23 يناير 2016 - 21:04

    je pense que cest tout à fait normal;s il s agit de protéger nos ressortissants marocains; en dirai que cest mieux prévenir que guerir vu ce qui se pase en lybie

  • مروان
    السبت 23 يناير 2016 - 21:04

    آه ردو البال من هادو لي أيسيفطو لينا !! كاع هدا خير فيك يا جارتي ….

  • يوسف من البيضاء
    السبت 23 يناير 2016 - 21:06

    يجب التعامل بحكمة و دهاء مع هذا الجار المستعر جراء تهاوي أسعار النفط و سيحاول تصدير أزمته بكل الطرق.

  • walid
    السبت 23 يناير 2016 - 21:06

    كأن الجزائر ليست معنية في هذه القضية والمتهم الأول الجزائر تسهل عبور ترحيل الأفارقة عمدا إلى المغرب وعلى هذه الأخيرة أن تتخذ إجراءات لإنهاء كل ما تسعى إليه الجزائر

  • sohail
    السبت 23 يناير 2016 - 21:07

    اذا كانت الجزائر فعلا مضيافة كما تقول فلماذا تريد ان تعيد هؤلاء المهاجرين الذين هم مجرد عابروا سبيل

  • جميل
    السبت 23 يناير 2016 - 21:07

    بما ان ليبيا غير مستقرة فلا ادري لماذا الذهاب اليها في هذا الوقت كما اشاطر الوزير صراحة قوله بان من لديه مبرر يعني وثيقة تبرر ذهابه الى هناك كعقد عمل او ما شابه فله ذلك اما من يريد الذهاب دون سبب فالخوف ان يتحول الى الجماعات المسلحة و تصير الجزائر مثل تركيا محطة عبور للدواعش

  • PureMinded
    السبت 23 يناير 2016 - 21:09

    ماذا يفعل هؤلاء في ليبيا الآن؟؟

    يجب على الخارجية وضع لائحة لدول ممنوع التوجه اليها الآن تحت اي مبرر.

  • mbareke
    السبت 23 يناير 2016 - 21:09

    على بلدنا أن يأخذ هذا الشأن بعين الإعتبار وعلى محمل الجد ، ويعمل على منع من لا عمل له ولا إقامة بتونس أو ليبيا بالتوجه إليهما عبر الجزائر ،ويقيم جسرا جويا بين بلدنا وتونس وليبيا مباشرة .

  • ben kiran
    السبت 23 يناير 2016 - 21:10

    ما قامت به الجزاءر شيئ طبيعي.
    الكرة الان في ملعب السفارة المغربية, ياترى هل سترحل المغاربة بعزتهم وكرامتهم , ام ستنكرهم لانهم ليسوا من الجالية التي تحول لهم ملايير الدولارات. على كل حال.
    يحيى الشعب المغربي البطل ,ويسقط نظام الذل

  • محمد
    السبت 23 يناير 2016 - 21:11

    في اوج الصراع في ليبيا كان المغاربة يدهبون بكثرة الى ليبيا للعمل و حتى أيام الثورة و ادا كانت الجزائر ضد الارهاب فلمادا الارهابيون يصولون و يجولون عندها و بلمختار امره مشكوك حتى ان اليابان عندها تسجليلات هاتفية تورط الجيش في قتل الرهائن الاجانب لان من ارسل الارهابيين اعطاهم قنابل وهمية و العسكر كان على علم بدلك فلو كانت حقيقية سيفجرون المجمع باكمله بعد ان سيطروا عليه و كان بامكانهم ان يطلقوا الرصاص على عجلات السيارات عندما كانوا هاربين و لكن لا داعي لترك الاثر

  • Nawaf
    السبت 23 يناير 2016 - 21:12

    هدا كلام مقبول لكن الكم عليه بعدما نسمع من الجانب المغربي.

  • أحمد ب
    السبت 23 يناير 2016 - 21:14

    لماذا هذه الشوشرة. ترحيل من لا حق له بالإقامة هو من حقكم في إطار السيادة الوطنية. المرجو منكم ترحيلهم طبقا للشروط والقوانين المتعارف عليها دوليا ما دمتم وصلتم إلى إزعاج السيد السفير، وأثرتهم انتباه الرأي العام حول موضوع لا يستحق أي شوشرة.
    اللهم إن كانت لديكم النية بإحاطة السيد السفير ، خاصة عند حلول ذكرى مولد الإتحاد المغربي العربي، بعودتكم إلى رشدكم لخدمة البلاد والعباد. فعدوهم بالمناسبة أن يتحقق حلم الشعوب الخمس، حتى يمكنهم من التنقل بكل حرية.

  • fawzi
    السبت 23 يناير 2016 - 21:14

    هل اصبحت الجزائر وصية على ليبيا حتى تمنع المغاربة من الذهاب الى ليبيا ان هدفها الاول في البداية من غلق الحدود هو منع البضائع المغربيق الى الشرق والشرق الاوسط والان البشر و المقصود هو خنق المغرب .

  • الحراكة
    السبت 23 يناير 2016 - 21:16

    لاأرى عيبا في ماصدر عن الوزير الجزائري .وعلى بلدان الجوار التعاون لوقف الحريgك.
    للإشارة فألمانيا عازمة على طرد كل الحراكة الشمال الافريقيين وهي تشتكي عدم تعاون المغرب (السبب واضح,المغرب معندو فين يخدم دوك الشباب. وإلا تغربو غادي يجيبو العملة الصعبة)

  • المهدي
    السبت 23 يناير 2016 - 21:17

    نتمنى لا تكون تكون نفس المعاملة الزائدة عن حدود الضيافة والكرم التي تلقاها جمهور الرجاء الذي عاد محملا بالهدايا ، اما الحديث عن عبور المغاربة وتواجدهم بكثرة في الجزائر فهذا استنساخ كاريكاتوري للموقف الالماني يرمي الى توريط المغاربة اكثر حتى تترسخ في الاذهان ان كل ما هو سلبي من صنيع المغاربة لعل صورة الجزائري القبيح تتراجع وراء هذه الصورة ، أسلوبكم عقيم وذكاؤكم محدود ، وهذا لن يفيد في حجب الواقع المرير الذي يعيشه الشعب الجزائري فمن البحث عن مداراة تمدد فترة تخدير المواطن الجزائري من تقليد للمغرب في خطواته التصحيحية و عبر التعديل الدستوري المقترح لتحديد الولاية الرئاسية الى الحديث عن مخططات زراعية بديلة للنوم في الريع البترولي الذي ثبت افلاسه الى اختراع بدعة المرور المغربي تجاه ليبيا في الوقت الذي بدأ الحديث يتعاظم عن تنامي المد الداعشي في ليبيا كرجع صدى لتراجعه في المشرق ، كل هذا مجرد هراء سياسي لا ينطلي حتى على المبتدئين ومحاولات بئيسة لإيغال الصدور على المغرب ومواطنيه ، بالعربية تاعرابت ابحثوا عن غيرها ما فيديكومش .

  • المهدي -الدارالبيضاء
    السبت 23 يناير 2016 - 21:18

    انها رقصة الديك المذبوح يا سادة الجزائر… تغلي من الداخل، وبوادر ثورة شعبية تلوح في الأفق مع انهيار أسعار البترول، ويبدو جليا وكما دائب عليه النظام الجزائري دائما، أنه يريد افتعال أزمة دبلوماسية جديدة مع المملكة من أجل امتصاص غضب الشارع الجزائري، والقذف بكرة اللهب التي ستحرقه عاجلا أم آجلا خارج أرض الملعب. الشعب الجزائري ليس غبيا على ما أعتقد كما أن المغرب سيعمل أيضا على الرد بما يقتضيه الأمر من حزم لأن استدعاء سفير المملكة من قبل وزير ليست له أهلية قانونية في القاموس الدبلوماسي، وكذلك تقييد حركة المغاربة المهاجرين واتهام المملكة ضمنيا بتصدير الارهاب. يستحق ردا قويا.

  • ismael
    السبت 23 يناير 2016 - 21:18

    les marocains qui voyagent vers la Libye .ou est le problème pour l’Algérie sauf si les algériens considèrent que la Libye fait partie intégrante du territoire algérien et sa c'est nouveau pour nous

  • محمد
    السبت 23 يناير 2016 - 21:18

    la stratégie du bluff. ……………….

  • abdel
    السبت 23 يناير 2016 - 21:19

    اشداكوم فهد العالم كين 200 دولة !!!علاش كيدلو راسهوم ٠ خص اي مغربي يلقاو عندو طامبو ديال جزير فالباسبور ديلو يخلص خطية ويدخلوه لحبس بش ميعودش يفكر !!

  • citoyen1
    السبت 23 يناير 2016 - 21:19

    الجميع ينتضير رد وزارتنا عن ذلك وهو يقول في اثار التعون بن البلادان

  • marroci
    السبت 23 يناير 2016 - 21:20

    هل هذه عملية اتمام لجريمة تهجير عيد الأضحى لسنة 1975 بطريقة دبلوماسية ام هي اشارة خجولة لرغبة الجزائر لتعاون الامني منعها كبريائها من الافصاح عنه بوضوح

  • rida
    السبت 23 يناير 2016 - 21:21

    Ce sont des manoeuvres algériennes à travers lesquelles les décideurs de ce pays démontrent qu'ils veillent à la stabilité de la région et que les autorités marocaines ne contrôlent pas comme il faut les marocains provenant du Maroc.

  • عين العقل
    السبت 23 يناير 2016 - 21:22

    اين روح المغاربية في هذا ? !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • Numidia
    السبت 23 يناير 2016 - 21:23

    c'est logique et ceux qui n'ont pas de papiers doivent retourner chez eux car daesh est en lybie

  • HAKIM
    السبت 23 يناير 2016 - 21:23

    أحسن ما فعلوا. لا نريد أن يذهب هؤلاء لليبيا للإلتحاق بالجماعات الإرهابية ثم العودة إلى المغرب للقيام بالتخريب. على غير العادة، يتعين على مسؤولينا شكر الجارة الشرقية.

  • سلام
    السبت 23 يناير 2016 - 21:25

    حكام الجزائر مرضى منذ زمن بعيد ومع انخفاض ثمن البترول استفحل المرض بشكل خبيث

  • عاطل عن العمل
    السبت 23 يناير 2016 - 21:25

    هي شي همزة هدي بينة شي خدمة زينة في ليبيا الله إسهل

  • المغربي الحر جرف تافيلالت
    السبت 23 يناير 2016 - 21:26

    لا حولة ولا قوة إلا بالله
    يا خوتنالجزائريين راه كاين واحد المثلةكيقول.
    ( الي داخ اشد الأرض ) وحكامكم راهم امقرقبين البارح (امس) عندكم مشكل مع الحمير تريدون احصاءهم اليوم استدعيتم السفير المغربي لأمر مضحك وتافه. هاؤلاء عمال مسافرون إلى دولة أخرى ماشانكم انتم مليونين من المغاربة يعبرون اسبانيا سنويا فهل قامت إسبانيا باستدعاء السفير المغربي طبعا لا.
    فيما يخص إحصاء الحمير العملية سهلة للغاية وهي كالتالي؛
    احصوا عدد المسؤولين على تسيير شؤون الشعب الجزائري المغبون في حقه

  • مواطنة
    السبت 23 يناير 2016 - 21:26

    باين ليا شيء عادي خاصة مع الظروف الراهنة في ليبيا و بعض الدول العربية. عندك الصلاحية يمكن تمشي معندكش رجع بلادك

  • مغربي خاوي بلادو
    السبت 23 يناير 2016 - 21:29

    وعلملهوم كذبوا علينا وراهم قالو غير الحق. فيما مشيتي تلقانا كنسعاو فحال لمعدنا بلاد. الرجال والعيالات والأطفال كلشي مهاجر كلشي مبهدل. وابهدلتونا واخرجتو علينا واجريتيو علينا كليتونا والله ياخد فيكم الحق يا مهربي اموالنا لاوروبا.

  • anir
    السبت 23 يناير 2016 - 21:30

    لا أفهم لماذا الجزائر مصرة دوما على جعل المغرب شماعة تعلق عليها مشاكلها ..

  • abdellatif
    السبت 23 يناير 2016 - 21:30

    algerie ila deux problem el petrole et le maroc sahara marocain ila depenser des millard de dollars pour el .polizaryo si pour sa el detste tout

  • اشرف
    السبت 23 يناير 2016 - 21:31

    شيئ جميل ان يراقب الامن الجزائري حدوده ويكون جد يقظ وصارم فقد لاحظ ازدياد المهاجرين المغاربة الى ليبيا ويفسر ذلك ان ليبيا تعرف انفلات امني يعني يسافر اليها المتطرفين المغاربة للقتال في داعش وهناك من لديه حلم للهجرة لايطاليا وبرافو للامن الجزائري اللدي يقوم بعمله ولاحظ ازدياد المغاربة المهاجرين لليبيا عكس الامن المغربي في حدودنا ادخلوها بحدائكم حتى اصبحنا نرى الافارقة في المغرب كالذباب يسرقون يتسولون

  • عصام
    السبت 23 يناير 2016 - 21:31

    الم تفهمو بعد سياسة العسكر الجزائري في كل ازماتهم الداخلية وبعد اي مضاهرة بشوارعهم يخلقون خلافا مع المغرب لاخفاء مشاكلهم والهاء الشعب بالخلاف مع المغرب وان عدوهم الاول هم المغاربة فلا تتعجبو من اي موقف في هده الايام ضد المغرب

  • فوزي الصحراوي
    السبت 23 يناير 2016 - 21:32

    وماضركم في ذالك ياجزايريين.اليس للمغاربة الحق في السفر لأي دولة أرادوا. كان احرى بكم أن تهتموا بمصالح الشعب الجزائري الذي جوعتموه. بالاماني الكاذبة. أما المغرب؟ لازال وسيبقى في القمة. عربيا.افريقيا. ومستقبلا عالميا.

  • hicham
    السبت 23 يناير 2016 - 21:40

    لا أرى في هدا القرار أي شيىء سلبي…

  • ali
    السبت 23 يناير 2016 - 21:43

    الجزائر لا تعرف بان التنقل حق من حقوق الانسان واي منع من طرف المغرب او الجزائر يعتبر انتهاكا لحقوق الانسان

  • راصد المغربي
    السبت 23 يناير 2016 - 21:47

    هل أصبح المواطن المغربي رخيصا إلى حد ان يحتقره بوجعران؟. ما الذي سيفعل المغاربة في ليبيا أو الجزائر؟. الاولى ممزقة بحرب اهلية لا يعرف لها بداية و لا نهاية و حيث الكل يقتل الكل في دوامة جهنمية مجنونة .والثانية دولة معاقة يحكمها مقعد كسيح معقد بعقدة إسمها المغرب الذي آواه من جوع و آمنه من خوف هو و طسيلته أيام الإستعمار. لمذا المغربي يمكن كل نطيحة و متردية من استفزازه و تحقيره؟.

  • بنادم
    السبت 23 يناير 2016 - 21:48

    ماقلتوا حتى عيب، من حقكم
    صداع الراس ما عندنا ما نديروا بيه
    ياريت كون كان هاد التعاون فجميع المجالات

  • امازيغي
    السبت 23 يناير 2016 - 21:48

    الجاوب السياسي المنطقي الذي يجب أن يقدمه السيد السفير للسيد الوزير: حدودنا معكم سيدي الوزير مغلقة وتدفق مغاربة إلى داخل التراب الجزائري يعني أنكم فشلتم حتى في حماية حدودكم

  • سلوى
    السبت 23 يناير 2016 - 21:49

    عجيب امرهم وهل ليبيا اصبحت تابعة للجزائر للتدخل في شؤونها ام هذا ماتصبو اليه الجزائر وهو السطو على ليبيا ونفطها ؟؟

  • عبدالهادي
    السبت 23 يناير 2016 - 21:51

    الجزائر هي القوة الكبرى الوحيدة في المنطقة ووجب على الجميع التعاون معنا لنظمن أمنه أولا وأمن المنطقة ثانيا …..القارة

  • مغربي
    السبت 23 يناير 2016 - 21:51

    سبحان الله المسؤولين الجزائريين دائما يتحفوننا بتصرفات غريبة و مفاجئة خالية من اي تعبير سياسي او ديبلوماسي الجوائر تريد ان تقول انها ستطرد كل مغربي متواجد على ارضها و بدعوى الدافع الامني فمادا يا ترى يلزم المغرب ام يفعل ضد الجزائريين الدين يقصدون المغرب كل يوم لكي يدخلو لسبتة

  • antar
    السبت 23 يناير 2016 - 21:52

    la ram doit faire le trajet casablanca tripoli directement sans escale comme rabat dubai afin d eviter les problemes avec le gouvernement algerien.et en plus de quoi il se mele ils vont en libye et non en algerie

  • عمر المغربي
    السبت 23 يناير 2016 - 21:52

    أتمنى أن يستدعي المغرب السفير الجزائري لابلاغه تنديده بتشجيع الهجرة السرية للافارقة جنوب الصحراء نحو اوربا عبر المغرب مما يعرضهم لخطر الموت غرقا بالبحر وعليه الرد على دعوته السفير المغربي بخصوص المغاربة المتجهين نحو ليبيا أنهم بلد عبور وان آخر بلد يمكن للمغاربة التفكير في الهجرة إليه هي بلدكم ومن يقوم بذلك فيستحق المهانة ولن يهتم المغرب بأمره وان المغرب يرفض تدخل الجزائر في العلاقة التي تربطه بليبيا فهي بلد دو سيادة وهي من يحق لها السماح للأجانب دخول بلدهم أو عدمه

  • ولد زايو
    السبت 23 يناير 2016 - 21:53

    المغاربة الذين هم في الطريق إلى ليبيا عبر الجزائر ذاهبون لتهنئة الشعب الليبي على المصالحة الوطنية التي تمت برعاية المغرب في الصخيرات.وقولوا الله إكمال بالخير

  • LMa7gor
    السبت 23 يناير 2016 - 21:53

    خبر صحيح
    فقبل 6 اشهر انتشر خبر في شرق المغرب وسمعت الشباب يقولون" الخدما موجود ف الدزاير في لبني=البناء" و ان " لخلاص حسن من هنا عندنا"

  • مغاربي
    السبت 23 يناير 2016 - 21:55

    فهاذ القضية الجيران عندهوم الحق.يجب التعاون والتحقق من هويات ودوافع هؤلاء للانتقال لليبيا.يجب التأكد من عدم استعمالهم كوقود للدواعش.هنا لا مكان للحزازات السياسية القضية تستاهل التعاون والتحقيق.

  • ضد الضد
    السبت 23 يناير 2016 - 21:55

    قولوها صراحة أنكم لا تريدون دخول المغاربة الى وطنكم و كفى ، و أنت يا لمساهل آش دخلك في هذه القضية أليس هناك وزراء من حقهم الاحتجاج، أم أنك تهيء نفسك للرآسة ما بعد بوتفليقة…

  • خالد
    السبت 23 يناير 2016 - 21:58

    الجزائر لم يكفيها غلق الحدود البرية بل وصلت بها الوقاحة لإغلاق مجالها الجوي و تحكم في الحركة الجوية مشكلة مع هاد جزائر علاش كتقلب وراها زادت فيه بزاف…على مسؤولينا أن يكون أكتر جرأة و حزم في تعامل مع هدا الجار سيئ . كيف لدولة عمرها 53 سنة أن تتجرأ على مملكتنا التي عمرها 1206 سنوات لن يسامحنا التاريخ ولا الأجيال القادمة على هدا التهاون و كأننا عملين جريمة ! نحن أصحاب حق يجب أن نضع نقاط على الحروف و لي ليها ليها

  • Marocaine
    السبت 23 يناير 2016 - 21:59

    كاينة شي خدمة دابا في ليبيا من غير الدعشنة!!!

  • اشرف
    السبت 23 يناير 2016 - 22:03

    السؤال كيف عرفتم انهم متجهين الى لييبا ان محاولة ربط المغاربة بالارهاب محاولة بئيسة من طرف الجزائر لان المستفيد الاول مما يقع فى ليبيا هى الحزائر فحرق ابار البترول من طرف الارهاب يساعد على ارتفاع اثمنة البترول ولااظن ان المغرب سيكون فى صالح المغرب فمعروف من هو وراء هذه القلاقل فقليل من المنطق انتم لاتخاطبون جهالا سياستكم قديمة عفا الزمان عهنا وما هي الا ردة فعل لتساقط عملائكم المرزجين للسموم فوق ارض الوطن كيف يعقل ان ترفض الجزائر استقبال رعايها من المانيا بينما تهجر رعايا دول اخري ؟ كيف لالمانيا ان تنئا بنفسها عن مثل هذا التصرف الانفرادي بينما تقدم دولة ديكتاتورية على مثل هذا التصرف المشين يجب شن حملة دولية لان القانون الدولي فى مثل هذه الحالة يرفض مثل هذا التصرف المهين نحن لن نقبل هذا الترحيل ارونا ماذا تفعلون

  • السباعيfes
    السبت 23 يناير 2016 - 22:04

    بصراحة كاننا ما فينا نفس ,البر مقطوع ومسدود, وكذلك يكون الجو والبحر, ااش بنا وبينهم حتى نديرو ليسكال عندهم, اتقوا فولادكم الله, يا مسؤؤلين راكم بهدلتوا بنا ,واش الجزائر بلاد يتعاملوا معها الاحرار

  • اسعد
    السبت 23 يناير 2016 - 22:05

    الحكام الجزائريين لا خير فيهم لو كان كما يدعون لرحلوا الجنوب الافريقيين الى اوطانه
    وتركوهم يدخلون الاراظي المغربية بكل امن وامان
    ومهدوا لهم الطريق ولاكن لكم الله في الشعبين المغربي والجزائري

  • واحد من الناس2
    السبت 23 يناير 2016 - 22:07

    لم يتكلم الرجل بعيب ..هذه المرة الكلام معقول ومنطقي وعلى الخارجية المغربية والداخلية كذلك ان تسهم في تنظيم وحل هذا الملف …والله اعلم بالنوايا..

  • عبد العالي
    السبت 23 يناير 2016 - 22:08

    من حق المغرب أو الجزائر ان يعلما بعضهم بعض حول تحركات الشباب نحو بؤر التوتر ولماذ كل هذ الكلام الزائد

  • ABDEL
    السبت 23 يناير 2016 - 22:08

    ارجو من المغاربة ان ياخذو درس من هاذا العنوان استدعى الوزير الجزائري، عبد القادر مساهل، سفير المغرب بالجارة "ستوفر وسيلة نقل لضمان عودة هؤلاء الرعايا إلى المغرب" ، بحسب تعبير بلاغ وزارة الشؤون الخارجية لسنا بحاجة الي من لم يشكر شعب اسمه جبهت البوليزاريو هاذه رجولة الجزائرين

  • ايت الراصد:المهاجر
    السبت 23 يناير 2016 - 22:12

    مع الأسف هذه حقيقة فالمغرب يضع يدا مع اجراء مفاوضات أطراف ليبية بالصخيرات ويد اخرى تنسق مع خليجيين لتثبيت حفتر والمجرمين الذين معه وغيرهم…؟! وإقامة سياسة الامر الواقع
    ولهذا يتدفق الشباب كوقود لاشعال الحرب الأهلية هناك مع الأسف الشديد ان الجزائر لم تنتبه الا لان الامر زاد عن حده ..الم يكن المغاربة يرسلون بتنسيق مع دولة خليجية عبر تركيا الى سوريا بعد مؤتمر أصدقاء سوريا بمراكش في عهد العثماني
    انها لعبة سياسية كبرى اصبح الشباب المغربي مجرد وقود لها ….

  • maroqi
    السبت 23 يناير 2016 - 22:17

    C est très logique et je trouve c est un bon comportement des autorités Algerienne ce n est pas normale ils vont où ceux qui n ont pas de preuve ? Â leur retour au Maroc la police doit aussi les interrogés

  • االمجمك
    السبت 23 يناير 2016 - 22:22

    عاود تاني ﻻ ترددوا علينا اﻻسطوانة القديمة. وينك السي مزوار كولها لسي بن حيران راه مفراسوش
    حشومة البﻻد سايبة سايبة
    عار عار عليكم لعن الله من ﻻ غيرة له

  • اطاليا
    السبت 23 يناير 2016 - 22:23

    يدهبون الى ليبيا من اجل الحريك الى اطاليا لان الاوضاع تسمح لهم بالمرور الى الديار الاطالية بسهولة بنادم تيهاجر من هاد البلاد بشتى الطرق لان العيش في المغرب كاتدخين يموت ببطئ

  • رضوان
    السبت 23 يناير 2016 - 22:25

    انكم لا تعرفن شيء الناس راه ذهبوا إلى ليبيا للوصول الى أروبا لأن المغرب والجزائر ليس عندهم شعور باولاد الوطن راهم رايحن يطلبوا اللجوئ في بلا د الحق بدون اللعب بكلمة الاسلام يا كفار قريش. الشعب كل هرب من البطش ديال العرب الكفار الاصل لو رحتم الى أروبا وقمتم باستطلاع الرأي للشباب لوجدتم العجائب علا من الساعة هذيه

  • فاطمة
    السبت 23 يناير 2016 - 22:31

    بالنسبة للمغاربة الدين يعبرون من الجزائر الي ليبيا لمادا الشغل مبقاش في ليبيا ابقات غير العصا وانتما يالمغاربة اش ماشين ديروا في ليبيا ربما ترجعون اموات في صناديق خليكم بقيمتكم في بلدكم المغرب كلشي عندكم الي ربحت غير 150 درهم في النهار تاكل 100 درهم وتوفر 50 درهم كلشي رخيص باراكا من لعياقة حمدوا الله وشكروه علي بﻻدكم والله يحفض المغرب من عين الحسود

  • الحسين المغربي
    السبت 23 يناير 2016 - 22:34

    كل يوم يهيننا الفاشلون و الفاشلات، من الباحثين عن الحلول السحرية، بعيدا عن الواقعية و العفة التي تستر الآلف منا و الحمد لله.
    فتارة يفعلها الارهابيون، خادمات أو عاهرات الخليج، مبتزوا الدولة بالتشغيل، "الحقوق"، بالرياضة…الخ

  • le bon sens
    السبت 23 يناير 2016 - 22:36

    Le ministre Abdelkader Messahel a, de son côté, annoncé à l’ambassadeur du Maroc à Alger que tout ressortissant marocain qui se rend en Libye via l’Algérie sera rapatrié au Maroc, sauf ceux pouvant justifier d’un titre de séjour ou de travail en Libye.

    Un "flux massif et inhabituel" de Marocains se rendant en Libye à travers l'Algérie inquiète ces derniers temps, dans un contexte sécuritaire difficile dans toute la région.

  • rachid
    السبت 23 يناير 2016 - 22:37

    كاع ماشافو شحال من واحد منهم كايجي للمغرب هربانين من القمع الجزاءري عاش المغرب

  • kanios
    السبت 23 يناير 2016 - 22:38

    الامر و ما فيه ان ليبيا رفضت دخول المغاربة الذين لا يحوزون علي بطاقة الاقامة او العمل في ليبيا ما اظطر اكثر من 150 مغربي للمبيت في مطار الجزائر ما خلق نوع من التخوف لدي سلطات المطار من انزلاق الاوضاع بعد رفض معضمهم العودة للمغرب وبلفعل اليوم ركب الاشخاص اللذين يحملون بطاقات الاقامة . اما الاخرين فالخطوط الجوية الجزائرية وفرت لهم طائرة للعودة للمغرب لكنهم رفضو يعني المشكل بينكم وبين ليبيا وحنا واش دخلنا فالوسط ومرحبا بكل مغربي في الجزائر . للعلم انني اعمل بالمطار وشكرا

  • beta
    السبت 23 يناير 2016 - 22:48

    وما حال المهاجرين الأفارقة والسوريين الذين يعبرون الجزائرفي إتجاه المغرب منذ سنين ؟
    هل أدلوا بما يفيد أنهم حائزون على وثائق إقامة أو عمل في المغرب ؟
    هل تم ترحيلهم إلى بلدانهم كما يتوعدون بفعله مع المغاربة ؟
    وهل استفادوا كذلك بنفس حسن الضيافة قبل توجيههم نحو الحدود المغربية ؟
    من سمح لألجزائر أن تقوم بعمل المراقبة الذي يعود أصلا لأليبيين ؟
    هل لا زال من المغاربة من يطالب بفتح الحدود مع دولة كهاته ؟
    نطالب بقطع العلاقات نهائيا.

  • حبوش
    السبت 23 يناير 2016 - 22:48

    الديل المادي موجود بالصورة والصوت ، ولا داعي للهروب ، وستر الإحراج
    وراء السب والشتم ، الجزائر مارست حق السيادة ، ولو بقوا في الجزائر لماكان
    كل هذا الكلام ،كثير هنا في الجزائر من المغاربة يعملون ، وليبيا ما فيها الا داعش ،والإرهاب .

  • حسن
    السبت 23 يناير 2016 - 22:50

    السلام عليكم يااخواني المغاربة
    الرجل ما قل عيب صح أخوتنا لمغاربة حشموبنا والله العالم يتكلم علي مشاكلهم
    كيفية لكلام الغاوي احنا احنا شوفو الأخبار ديال العالم .أنا عايش في أروبا والله حشمو بنا هد الناس.المغاربة لحرار ماتو الشباب ديال اليوم كارثه .أو سمحولي هذه يا الحقيقه

  • حسن واد كريفلة
    السبت 23 يناير 2016 - 22:54

    انا بان لي الجزاءر بغات تبين راسها دركي المنطقة لكن مع المغرب لا يمكن للجزاءر ان تفرض نفسها علينا لاننا قوة متساوية مع الاشقاء الجزاءريين كون عرفت بلي قادرة الجزاءر تهزمنا كون شحال هادي سيطرت علينا لكن استراتيجيا لا غالب لا مغلوب وهم يعرفون ذلك جيدا ويترهطون

  • Younes
    السبت 23 يناير 2016 - 22:54

    Oui ca peut etre tout a fait vrai, vue les nombreux marocain qui sont allees jusqu'a la turquie pour entrer l'europe en passant par la grece, y en a ceux qui veulent aller maintenant en passant par Lempedusa en Italie ! et ce n'est pas question que voila ces gens vont aller en Algerie ou que l'Algerie veut juste mettre le Maroc sous tension: Le fait est que nos freres les marocains veulent tout faire pour atteindre l'europe deja ils ont profite du cas syrien pour y faire eux meme des syriens la preuve :une centaine de videos dans les reseaux sociaux dont dernierement une ou on montre clairement des marocains detruisant un prison ou ils etaient en grece . Nous les marocains simplement on fait chier , pas la peine d'insulter les autres . il faut qu'on se change avant de juger les actes des Autres

  • وين المشكل
    السبت 23 يناير 2016 - 22:57

    الجزائر لا تريد ان تكون تركيا ثانية محطة عبور للدواعش من يملك وثائق وتصريح عمل نتركه يمر ومن لا يملك اية وثيقة نرجعوه لبلده على نفقة الجزائر هده قمة الشهامة والرجولة عند الجزائريين وادا ماعجبكمش الحال ديرو خط مباشر بين المغرب وليبيا وصدروا دواعشكم الى هناك سبحان الله كيما نديرو معاكم نقع في مشكلة ليبيا ساحة حرب والاشهر القادمة ستعرف تدخل للحلف الاطلسي في ليبيا لمحاربة داعش احكموا اولادكم وطالبوا بحقوقكم في بلدكم عوض التشرد في كل مكان اما ارسال الارهابيين عبر الجزائر ثم الوشاية بها كما فعلتم سابقا باشاعة ارسال المرتزقة الى ليبيا فهد لن تتكرر وبما اننا في ازمة اقتصادية ودعواتكم اليومية لله جل وعلا بانزال سعر البترول فقد استجاب الله لكم ستشح صدقات الخليج لكم وسيعود الاف العمال المغاربة من الجزائر وغيرها من الدول البترولية الى بلدهم فعليكم ان توفروا لهم لقمة العيش ايضا

  • Hassni33
    السبت 23 يناير 2016 - 23:01

    Le nombre des candidats à l'émigration clandestine, d'origine marocaine, hébergés dans les centres d'accueil en Libye s'élève à 763 personnes, a affirmé le secrétaire du Comité populaire libyen de lasûretégénérale (ministre de l'IntérieurA

    Le ministre libyen a ajouté que des mesures sont en cours pour organiser
    leur rapatriement.
    M. El Mismari, qui s'est entretenu lundi avec l'ambassadeur du Maroc en Libye Moulay Mehdi Al Alaoui de la situation des membres de la de communauté marocaine établie en Libye, a précisé que 90 %de ces candidats marocains à l'émigration clandestine sont âgés de moins de 40 ans.

    Les relations séculaires entre les peuples marocain et libyen et les Chefs d'Etat des deux pays sont de nature à permettre de trouver des solutions appropriées aux problèmes posés par ces candidats à l'émigration clandestine, a-t-il dit, soulignant que le traitement de cette question doit s'effectuer dans le cadre de la coopération entre les autorités compétentes des deux pays.
    .

  • الحسين الجزائري
    السبت 23 يناير 2016 - 23:01

    نفس الخبر نشر في الصحافة الجزائرية و المغربية
    في الجزائر نظر إليه على أنه تعاون و تنسيق أمني بين السلطات الجزائرية و المغربية
    و في المغرب نظر إليه على أنه (( خطوة يمكنها أن تثير مزيدا من الحساسية السياسية بين المغرب والجزائر )) . كما جاء في السطر الأول من المقال أعلاه.
    فمن يصب الزيت على النار؟

  • chahi 3iyan
    السبت 23 يناير 2016 - 23:10

    نعم كنت هناك وشاهدت معاناة المغاربة الأحرار يعانون البرد والجوع ومعاملة من طرف العسكر الجزائري لا تليق بشعب شقيق كما يقولون هما أي شعب شقيق وأي جار المهم صراعات سياسية بين المخزن والعسكر يدفع ثمنها مواطن مغربي بسيط أتى مهاجرا يبحث عن لقمة عيش كريمة التي لطالما بحث عنها في المغرب ولم يجد لها سبيلا عار وحشومة 2016 هادي ولم يعطى الشعب المغربي أبسط حقوقه

  • HADAMALOHADA
    السبت 23 يناير 2016 - 23:13

    واش هادي كاينا في الاعراف في القوانين واش عمر المختار وصى بها

  • nabil le marocain
    السبت 23 يناير 2016 - 23:15

    بما ان المسالة وصلت للاعلام و دخل فيها سفير و غفير فهدف جيران السوء واضح. المغرب بدأ بداية جيدة مع الاشقاء في ليبيا بعد ان ساعد في الاتفاق التاريخي الذي سيمكن ليبيا من النهوض مجددا من كبوتها. الكابرانات و الgينيول بوكروسة لم يتحملوا الصدمة، ما العمل اذن لتعكير العلاقات المغربية الليبية، ساهلة، استغلال التهويل الاعلامي الحالي حول سيطرة داعش على مناطق في ليبيا و ربطه بتدفق "كثيف" لمواطنين مغاربة. اذن الليبي سيعتبر ان اي مغربي انتقل للعمل بليبيا مجندا في داعش. الرد المغربي يجب ان يكون باظهار العدد الكبير للجزائريين المكونين لعصابات داعش في ليبيا و هذا امر واقع خصوصا بعد التدهور الحالي في الحالة الاجتماعية للجزائريين (فساد، بطالة، انعدام الامل في التغيير…). المغربي الدي يريد الذهاب لليبيا سينتقل مباشرة لتونس عبر الطائرة و من تم ليبيا. مذا سيفعل في الجزائر ؟ سيملؤ البنزين زعما؟؟ ههه

  • كبور
    السبت 23 يناير 2016 - 23:18

    يبدوا أن الجزائر صدقت نفسها انها دركي المنطقة المغاربية …..ومن أعطاك يا جزائر الحق في أن تكوني وصية على الأجواء المغربية والليبية………وفي خرجاتك الهستيرية تتحدثين عن ضرورة مراقبة حقوق الإنسان في المغرب……وانت تخرقين أدنى هده الحقوق حتى على مستوى عبور ترابك. …..هؤلاء ليسوا بالضرورة دواعش ولا أفراد متطرفين إلى أن يتبث العكس يا جارة لم نخترها إلى جانبنا …..بل القدر ……

  • mounir
    السبت 23 يناير 2016 - 23:23

    منذ متى اصبحت الجزائر وصية على ليبيا ؟؟؟

  • MOUMED
    السبت 23 يناير 2016 - 23:23

    Avec l'annonce du nouveau gouvernement libyen , les marocains cherchent à regagner leur boulot , logement etc..
    Les gens de Daech ont le sud algérien pour passer en Libye car ils ne sont pas fous pour passer par un aéroport…

  • rachid
    السبت 23 يناير 2016 - 23:25

    Les autorités algériennes se comportent toujours comme ça quand il s’agit des marocains, ils croient toujours que leur pays est comme la suède ou le canada .les algériens, s’ ils ont quelque chose a faire, qu’il le fassent pour leur peuple. En plus je me demande que font les marocains aussi bien en Algérie qu’en Lybie, je crois actuellement que le Maroc est meilleure que les deux pays.

  • مسائل
    السبت 23 يناير 2016 - 23:26

    ومن أ عطى اﻹذن للجزائر حتى تقرر من يدخل ليبيا او لا؟ ولمذا يسمح للذين يغادرون البلاد بدون وثيقة عمل او تاشيرة بمغادرة البلاد الى بلدان تعاني الحروب حتى وإن كان السفر إليها لا يستلزم تأشيرة؟ ولما لم يتم مشاورة ليبيا البلد المضيف في إطار المراسيم والأعراف الدولية قبل إستدعاء السفير؟ ارجوا الإجابة من فضلكم يا قراء هسبريس را عندي هاذ الاسئلة فالموحد وشكرا

  • MAROCAIN
    السبت 23 يناير 2016 - 23:27

    attention aux militaires algeriens , il se peut qu'il soit une occasion pour infiltrer des terroristes à notre pays avec nous compatriotes avec des faux papiers soyons attentif aux harkis.

  • ع.م.
    السبت 23 يناير 2016 - 23:38

    على المغرب إستدعاء سفير الجزائر بداعي التدفق الكثيف للجزائريين على المغرب للحريق إلى أوروبا عبر الناظور بإستعمال هوية مغربية مزورة أو عبر طنجة بالإختباء داخل السفن و الشاحنات. كدلك نتيجة إرتفاع المجرمون الجزائريون بالسجون المغربية.

  • المواطن
    السبت 23 يناير 2016 - 23:38

    لو كانت الجزاءر فيها الخير والكرم لما استولت على ممتلكات وفرقت بين الزوج وزوجته و بين الابن و ابويه ومزقت الاسر المختلطة لمءات الالاف من الاشخاص المغاربة و الجزاءريين و مع ذالك نحن نقول ان الله غفور رحيم فكيف ان لا يغفر الانسان لاخيه الانسان.

  • Obs toubkal
    السبت 23 يناير 2016 - 23:40

    A ce que l'on sache l'Algerie a ferme sa frontiere avec le Maroc la question est de savoir comment les marocains transitent par l'Algerie pour aller en Libye alors ceux des marocains qui se hasardent a penetrer dans en Algerie sont systematiquement arretes ou refoules Il y a la une contradition flagrante et une volonte de provocation

  • Moulahed
    الأحد 24 يناير 2016 - 00:05

    Ils changent de ton, crise oblige.Et les autres qui croupissent à TIndouf, quand allez-vous nous les rendre. Vous n'avez pas honte de continuer à leur voler les aides humanitaires.

  • يوسف
    الأحد 24 يناير 2016 - 00:10

    كن لقاو ميدر فبلدهم كرهم فيها.سياسة قمع وكروش لحرام كيجمعو حب وتبن.وخصهم يشكرو الجزائر كتخدم خوتها المغاربة وكيعملونا بحال خوتهم اما هد لبلاد خصك تكون حتراف إلى بغيتي تخدم

  • HOSSAIN
    الأحد 24 يناير 2016 - 00:12

    ما يسرني هو ان ترحلوا جميع المغاربة باوراق وبدون اوراق الى بلدهم المغرب يحتاج اليهم لتنمية اقتصاد بلدم المغرب و مايضحكني هو النطق بضيافة الشعب الجزائري نحن لا ننسى ماذا فعلتم يوم 18 . 12 .1975لما طردتم 350000 مغربي ومغربية "لحسن ضيافتكم" لكن المغاربة الذين يتجهون اليكم ليس لهم النيف وليس لهم شرف انا افضل تلابيب او القدس الغربية على الجزائر العاصمة انتم اناس؟ انتم ليس لدي واعجز عن وجود كلمة نعت انعتكم بها.

  • عياش
    الأحد 24 يناير 2016 - 00:14

    تدفق المغاربة نحو الجزائر الشقيقة لاجل العمل هناك وهذا العمل عمل سري بين الفلاحين الجزائريين والعمال المغاربة بدون عفد العمل وهناك كم هائل من المغاربة يعملون في تركيب البيوت المغطات الفلاحية…. وفي هذا الباب كلام كثييبيبييييير الله يحفظ الى وقعت شي حادثة لشي عامل هناك لانهم بدون عقود العمل

  • احسن امكون
    الأحد 24 يناير 2016 - 00:24

    خوتي بصاح هدشي الدراري مسكان الفقراء كيمشيو على الجزائر امشيو ليبيا باش احرقو ف البحر امشيو اخرجو هد البلد الزلط حشكوم فيه غير الفياد لي بغى ابدال المزوت لي اجو لو لا غير امشي ليبيا قلبك وحد 1500 درهم ياك اولدي اصحبك هد لبلد الحكرة تماك ناس تجيبها ف نهار امعلم الزالط وتحننسر هي المغرب الله اجيب ليها شي تورة نشالله حيت كترون فيها المفسدين

  • ما قال عيباً يؤاخذ عليه
    الأحد 24 يناير 2016 - 00:45

    وااا هيا المعلقين ما تنساوش بأنَّ الجفاف ضرب مناطق هشة وزاد من أزمة وتفاقم البطالة في لا مبالات حكومة مشؤومة لا تعرف إلا الغلاء الذي لا مبرر له والذي يقراء المقال يرى ان الوزير الجزائري لم يقل عيباً انما قال للسفير آهيا ردو بالكم راه تقاطر المغاربة على ليبيا بكثرة يثير الاستغراب
    لم يسب ولم يشتم ولم يتهم المغاربة بشيء سييء
    ما قال عيبا يآخذ عليه فل نكن منصفين ونقول الحق ولو على انفسنا

  • العياشي
    الأحد 24 يناير 2016 - 00:48

    هو السيد اليوسفي عبدالرحمان شخصية معروفة ذهب فقط للتعزية في صديقه الحسين رحمه الله فاذا به يفاجىء بتفتيش امتعته بطريقة همجية.

  • youness
    الأحد 24 يناير 2016 - 00:54

    يتدفق الشباب المغربي الى ليبيا لأنه يشعر أن الدولة ستبدأ في بناء نفسها خاصة وانها غنية بالبترول وستحتاج لليد العاملة
    اما ما فعلته الجزائر ،،،، فهي غير كتحسرف،،،، كيف متيقول المثل الدارجي المغربي ،،،،،، فلم لا توقف الافارقة القادمون من جنوب الصحراء من مالي والنيجر ونيجيريا والسنيغال وغينيا وغيرها من الدول ،،، والذين توفدهم الينا بالالاف عبر مغنية،،، بل هي من تسهل لهم الطريق لتجهو صوب شمال المملكة

  • مول المعقول
    الأحد 24 يناير 2016 - 01:02

    قرأت الخبر في قنوات إلكترونية جزائرية، ، و ما أن علمت أن عبدالقادر مساهل هو من تكلف بإبلاغ سفير المغرب بما كان يريد إبلاغه به حتى تشاءمت لهذه الخرجة ،،،، و فعلا كانت تعاليق الأخوة الجزائريين كلها حقد و دعوة حتى إلى التحقيق مع المواطنين المغاربة، ،،،، و يدعي عبدالقادر مساهل أن تدخله هذا يهدف إلى حماية المسافرين المغاربة المتجهين صوب تونس و طرابلس حيث تعرف هاتان الدولتان اضطرابات شعبية و أعمال إرهاب و جريمة ،،،،
    للتذكير فعبدالقادر مساهل من أكبر أعداء المغرب و لا يهنأ له بال إلا و هو يرى المغرب مغلول الأيدي محاصرا جنوبا بالإتحاد الأفريقي و في الشمال بالإتحاد الأوربي و هو من صرح يوم أزمة المغرب مع حكومة اثنار بشأن قضية جزيرة القزبور/ليلى، هو من قال هذه نوايا توسعية للقصر الملكي و لعله يعتبر سفر المغاربة إلى تونس و ليبيا يدخل في هذا التوسع وا سير ا صاحبي شوف ليك فشي جهة اأخرى ، اوو ما تحمشمش شي نهار من كون مواقفك تضعك دائما في صف الكفار ضد اخوانك المغاربة، ، و المشكل هو أنه يظهر، أوتحاول اأن تظهر، أن ما تفعله من كفر و خيانة الأمة بشق صفها هو الرجلة و التحرر إلى ماشي هو الإسلام! !!!

  • تمغربيت
    الأحد 24 يناير 2016 - 01:12

    إلي الذي يقول وين المشكل المشكل أنكم لطالما رحلتم إلينا الأفارقة حتي سوريون المسلمين قمتم برميهم في الحدود المغربية وتقول بدون خجل أنكم رجولة وشهامة أنتم الغدر والخيانة زمان فرقتم عائلات بأكملها و قمتم بالاستيلاء علي ممتلكاتهم و رميتهم في الحدود تقول لا تدرون أن تكون مثل تركيا علي أساس أنتم ليس لديكم دواعش وانتم من خلقتم الإرهاب في المنطقة الله يفرق بين وبينكم

  • عبدالله منصور السالمي
    الأحد 24 يناير 2016 - 01:38

    ملايين من المغاربة مشتتون في الخارج.عندما زرت برشلونة وجدت أطفالا قاصرين حرقوا على حد تعبيرهم
    بعضهم في شاحنات والبعض الآخر في حاويات قمامة.
    ومازال هذا الاكزوظ مستمرا وإلى متى.الاطفال القاصرين في اسبانيا تبنتهم جمعيات و أرسلوا إلى المدارس ومنحت لهم تغطية صحية ورعاية اجتماعية.ولكن البعض منهم أسر لي بأنه يأكل إل Lomo أي حاشاكم الخنزير. لاتلوموا إلا أنفسكم حين تفرغ البلاد من شبابها ويحل محلهم المتربصون كسالى أفريقيا.

  • Solidarité oblige
    الأحد 24 يناير 2016 - 01:52

    Nous souhaitons que les autorités algériennes fassent preuve de compréhension en facilitant le transit vers la Libye pour ces malheureux marocains qui fuient le mépris, le chômage et la pauvreté de leur pays avec l'espoir de trouver leur gagne pain. Bonne chance à eux.

  • Rivo
    الأحد 24 يناير 2016 - 01:53

    ولربما طلب غير مباشر لدولة الجزائرية لتعاون في مجال الامن

  • أبو اشرف
    الأحد 24 يناير 2016 - 01:55

    غريب أمر اذناب النظام الجزائري. اليوم استفاقوا من سباتهم وبدأوا يفكرون في أمن ومصالح المنطقة المغاربية في الوقت الذي ياججون الوضع فيها بنصب المكائد لجيرانهم الأشقاء ورعاية الإرهاب وتشجيع الانفصال. أقول لكم كل واحد يعرف مصلحته أين توجد ليست أوصياء على مسافرين عابرين لإقليمكم للحد من حريتهم في التنقل وحقهم في الهجرة التي تضمنها المواثيق الدولية. أتركوهم وشانهم. إنهم رعايا دولة أخرى وليسوا مواطنيكم الذين تعودتم على قمعهم والحد من حرياتهم يا زبانية.

  • مغاربي
    الأحد 24 يناير 2016 - 01:59

    شكرا جزائر ، الخارجية مغربية نائمة .بنكران آخد عطلة 15 يوم

  • امازيغ فرنسا
    الأحد 24 يناير 2016 - 02:00

    كتير من التعليقات تتسال هل اصبحت الجزائر وصية على ليبيا :نعم ليبيا تحت الفصل السابع يعني مسلوبة السيادة تحت وصاية اممية والوصاية الاممية في منطقتنا تمتلها الجزائر باعتبارها القوة الاقليمية الوحيدة في المنطقة وجيوسياسيا لها حدود مع سبع دول ؛اما الادعاء بالدهاب للعمل في ليبيا فهاد هراء لان الليبين يهربون للجزائر وليس لي ليبيا مشاريع نفطية ولا تنتج غير 400الف برميل من اصل 2مليون سيطر داعش علي نصفها اما سبب مرور الشباب المغربي عبر مطار الجزائر لان الخطوط الجوية الجزائرية الوحيدة التي تنظم رحلات الي ليبيا بعد توقف المغرب و تونس و مصر

  • mohamed
    الأحد 24 يناير 2016 - 02:11

    pour vous security freres ne jouer pas avec l armee attention il ya beaucoup de probleme an libye si vous avais un travaille an libye soyer les bien venu si vous avais rien a faire a ce pays libyene reste chez vous merci freres mon opinion merci moh

  • كلمة الحق نقولها
    الأحد 24 يناير 2016 - 02:17

    الحق يعلى و لن يعلى عليه, تصرف الجزائر في صواب. اين نروا المشكل في هذا التصرف? لا يجب ان نخلط الاوراق و يجب علينا ان نؤيد قرارها من ناحية و من ناحية اخرى يجب علينا ان نتعامل بعقلينية و نكف على الهجوم على الاخرين, يكفي, يكفي لان يوجد الاف من المغاربة يشتغلون في الجزائر الى حد الان لن يسيئهم اي احد, سواءا من الحكومة ا لجزائرية او الشعب عكس دول الخليج الذي نسمع الاساء.

  • تمغربيت
    الأحد 24 يناير 2016 - 02:30

    شكرا لك يا أخي مول المعقول عرفتني من يكون المدعو عبد القادر مساهل لي في صورة سماهم علي وجوههم شر والحقد خرج من عينو الله ينتقم من كل أعداء المغرب

  • ابن سوس المغربث.ناقوس خطر
    الأحد 24 يناير 2016 - 02:31

    على المغرب حزم أمره حماية حدودها سجن وترحيل كل أفارقة جنوب الصحراء الذين ترميهم الجزائر كما تنص على ذالك القوانين الدولية اعادة كل مهاجري غير شرعي يخرق سيادة دولة الى الحدود التي دخل منها حسب اتفاقية جنيف، ان المغ ب يتساهل مع اناس تركو بلدانهم تسعى الجزائر لاغراق المغرب بهم وترفضهم اروبا تدعي حقوق الإنسان، فا سياسة المغرب اتجاه أفارقة جنوب الصحراء وتركهم يسرحون ويمرحون دون حسيب ولا رقيب يشمل خطر على التركيبة السكانية لبلد سكانه 40 مليون يعيش نصفه فقر مدقع، في وقت المغربي يهرب من وطنه الحكومة تدمج اناس تركو بلدانهم لا علاقة لنا بمشاكلهم

  • إبراهيم
    الأحد 24 يناير 2016 - 02:39

    الهدف ديال الشباب المغرب هو أروبا . الجزائر غير طريق بعد غلق الرحلات المتجهة الى لبيبا بسبب الخوف من الارهاب . ادن الحل الوحيد من الجزائر الى مطار مصراتة الدولى في ليبيا ومن مصراتة الى جزيرة لمبيدوزة في إيطاليا اوا فهم الى بغيتي تفهم ههههههه خوي معنداك مادير هنا أخويا بلاد الشفارة أباك صاحبي .

  • مواطنة
    الأحد 24 يناير 2016 - 03:05

    هادوك راهم الحراكة ديالنا كيمشوا إلى الجزائر تم ليبيا ماشي باش يستقروا ولكن على أساس باش يحركوا إلى ألمانيا….. مشات واحد عينة عبقرية من المغرب شي كيشفر بزاطم الألمان وشي كيغتاصب في بناتهم مساكن كاليك لاجئين….. وهادي ما دارت ليها الحساب انخلينا ميركل منين فتحت باب اللجوء……

  • gallia
    الأحد 24 يناير 2016 - 06:25

    Les derniers attentats le révèlent : le Maroc devient le premier exportateur de terrorisme dans le monde

  • Amine
    الأحد 24 يناير 2016 - 06:34

    المغاربة مشحونون عن اخرهم بالحقد اتجاه الجزائر وهذا ليس في مصلحة البلدين. وبخصوص المغاربة المتواجدين هناك فان ذلك بغرض العبور الى الضفة الاوروبية عبر ليبيا او اللحاق باللاجئين السوريين عبر تركيا. لنكن واقعيين من فظلكم ولا تنزلوا الى اسلوب الشارع في عليقكم.

  • نبيل شلغوم العيد الجزائر
    الأحد 24 يناير 2016 - 07:24

    انا لا افهم من الاخوة المعلقين المغاربة ان يلومون الجزاءر علي استدعاء السفير المغربي لاطلاعه بالامر هي في بلدها تعمل بكل حرية حسب الاعراف الدولية المشكل في الذين ليس لهم وثاءق اما الذين يتهمون ة يشتمون لعير مبرر لاننا في الجزائر استقبلنا الامر كانه تعاون امني لا غير اما الطرف الاخر سنفه حساسية سياسية بين البلدين من ليس له قصر النظر اما الذين يقولون الجزائر تغيض الطرف علي الافارقة المهاجرين و تصعب علينا هل تقارنون انفسكم بهم كيف لشعب ذكي يقارن بشعوب ثتخلفة علي حسب قولهم

  • جمال الاول
    الأحد 24 يناير 2016 - 08:04

    سبحان الله أن هذا البلد يتعامل ، في جميع ظروفه التي يعتبرها دائما بالحساسة ، مع المغاربة بالطرد من بلده، رغم التغيير في التعبير لقادته السياسيين. أما الشعب الشقيق فهو مغلوب على أمره ولايمكنه أن يحرك ساكنا رغم إنقلاب الشرعية عليه منذ التسعينات.

  • جد مرام
    الأحد 24 يناير 2016 - 08:17

    هده مجرد دعاية من النظام الفاشل في هدا البلد تقولون ملا تفعلونوتريدون ان تحمدوا بمالاتفعلوا هل نسيتم يوم طردتم 350000جزائري ذنبهم الوحيد كونهم من اصول مغاربية عن طريق "محاكم التفتيش الجزائرية" والخلاصة الا اللقاء ان شاء الله عندما يستقر البرميل في 10 دولارات

  • aliane
    الأحد 24 يناير 2016 - 08:46

    تجنيد المغاربة في ليبيا من قبل Daech. بل هو خرافة أو حقيقة واقعة

  • قبائلي قح
    الأحد 24 يناير 2016 - 08:47

    الأمر بسيط ما دام لم يعجبكم تصرف الجزائر إستعملوا المطارات التونسية
    او المطارات المصرية وينتهي الموضوع .
    عبور المغاربة الى الجزائر للعمل موجود بقوة ، والى ليبيا للإلتحاق بداعش
    موجود ، والمخابرات الجزائرية لديها المعلومات الكاملة ، وقد نبهت المغرب

  • جزائري عادي
    الأحد 24 يناير 2016 - 09:48

    يا سادة يا مغاربة يا محترمين ،ماقامت به بلدي الجزائر تصرف عادي بل أخوي تجاه اخوتنا المغاربة ،فالجزائر بهذا التصرف تشعر المغرب بأمر ربما يضر بأمنها لا قدر الله ،خصوصا وأن ليبيا أصبحت مرتعا و ملجأ للحركات الارهابية التدميرية مع الأسف،كما أعلم كل من لا يعلم من المغاربة بأنني أصادف من حين لأخر مغاربة يشتغلون بالجزائر وصدقوني وهذه شهادة لله قبل كل شيء بأنهم معززين ومكرمين في الجزائر ،فالشعب الجزائري يعاملهم بكل احترام وحب وقد لا تفرق بين مغربي وجزائري، بل حتى أفراد مصالح الأمن لا يشعرونهم بأنهم غرباء فمن شاء فليصدق ومن لم يصدق فما عليه الا أن يسأل أي مغربي عاد من الجزائر

  • طبيعي
    الأحد 24 يناير 2016 - 10:03

    الحمد لله أنه فيه ناس عقلاء فهموا الخبر، الجزائر استدعت السفير لنقل معلومات له و ليس لانتقاده. و نحن نعلم أن التعاون الأمني بين الجزائر و المغرب، لم يتوقف و نتمنى أن يرتقي إلى مستوى التعاون الجزائري التونسي. هناك ناس يضنون أن إذا دخلت داعش الجزائر، ستنجو المملكة، و أنتم أدرى بعدد الخلايا التي يتم تفكيكها من طرف الأمن المغربي يوميا. المومن يدعي ربي ينجينا من هذه الآفة و ما يعرف الجمرة غير اللي كواته.

  • Hassan
    الأحد 24 يناير 2016 - 10:27

    ياك غاديين لليبيا اش داهم يوقفو ف الجزائر رآه مكايحملوناش بالعربية تاعرابت العيب ماشي فيهم العيب ف آملين الطيارة لي هبطت ياك غالقين الحدود يعني ما بغاوناش نقزو نيشان لليبيا واش غاتخلو ديما الجزائر فين تشد فينا و عيقو راه زمان النيات الحسنة مشاو معاهم

  • انا شخصيا
    الأحد 24 يناير 2016 - 11:04

    قرار عادي ومنطقي …ما كان لاش نضخمو الموضوع ونعطيوه اكثر من حقو .
    حسب القانون والاتفاقيات الدولية كل واحد ما عندوش شهادة الاقامة او تبرير كا يتحسب مهاجر غير شرعي يستدعي ترحيله الى بلده الاصلي .
    ثم انه هاد اخواننا لي باغيين يمشيو ليبيا كبلد يعيش حربا منذ اعوام بلا رخصة عمل ولا اي وثيقة اخرى ما داروش هاد السيناريو فبالهم ،او انهم باغيين يتحداو القوانين …
    علما انه ما كاينش رحلات مباشرة من المغرب الى ليبيا او العكس ،والحل الوحيد الذهاب الى الجزائر او تونس ثم الى ليبيا

  • rikos
    الأحد 24 يناير 2016 - 11:37

    و الله يا خواتي علاش تهدرو هدرة خاوية انا مغربي عايش في دزاير والله تم والله لشعب كريم و حنا رانا خوت والله يجبدونا بلخير و منحكمش علي ناس بعاد علينا يا اخوان يا شعب عربي علاش هاد لفتنة رانا امة وحدة و دنيا فايتة و سمحولي انا قلت اش شفت و عشت و شفت ونعم الجيران

  • بودواهي امين
    الأحد 24 يناير 2016 - 12:27

    الى الجرائري رقم 124 المغاربة معززين مكرمين في الجزائر قد يكون الكلام معقول لاكن سيعاملون بطريقة لا تخطر على بال احد عند العودة في الحدود من طرف حرس الحدود الجزائرية هذا ما حدث لعمال مغاربة قضوا شهور من العمل المضني في الجزائر ولما عادوا بمناسبة عيد الاضحى سلبت اموالهم وضربوا حتى حد الاغماء ومنهم من افشى به مشغله الى رجال الامن الجزائري بدعوى اقامة غير شرعية لكي يتنصل من اجر العامل المغربي هل هذه هي الاخوة التي تدعون

  • Maghribi Qo77
    الأحد 24 يناير 2016 - 12:33

    نظرة ماسحة 1-) إشارات من مسؤولين أمنيين بالمغرب لأوروبا بما مفاده أن المئات من المغاربة أصبحوا إرهابيين و عرضوا أن يساعدوا أوروبا. 2-)المنظمات الحقوقية تلوم المسؤولين المغاربة على التدخلات الهمجية ضد المتظاهرين سلميا 3-) حشو و مساعدة و تحريض مجموعة من المغاربة قبل توجههم إلى ألمانيا لإثارة الفوضى ما معناه: هؤلاء وأمثالهم الذين لمتمونا عندما ''خلينا دار يماهم'' 4-) موجة و فضيحة الأطفال االمغاربة بالسويد (لاحظوا: التدفق '' أو التسريب'' للسويد بالذات و ليس لأي بلد غربي آخر قريب'' 5-) إنتشار أحداث ألمانيا و السويد دوليا عبر الإعلام (أنظروا المغاربة) أصبحت المسألة حدث العصر (أنظروا المغاربة). منظروا سياسسة و دبلوماسية الجزائر قفزوا أيضا على قاطرة هذا الحدث. (أنظروا المغاربة) بدأوها ب: الجزائر ألقت القبض على مغربي يدعي أنه جزائري – و قد يكون أن السلطات الجزائرية وشوشوا للجزائرين المرحلين كي يقولون '' إنهم مغاربة ''. هذا ما يُفعل بالمغاربة و بتواطئ و تخطيط بعض العناصر السلطوية المُتمَغْرِبة الحاقدة على المغاربة الفاسدة المفسدة بالمغرب. أصحاب الفتنة منكم و لا تهزم هذه الأمة إلا من داخلها.

  • مغربي متغرب
    الأحد 24 يناير 2016 - 19:29

    السلا.بصراحة الشرطة الجزاىر تتعمل معنا بطربقة ممتازة وسبب توقيف الشباب وارجعهم هو ان كل اسبوع طائرتان ممتلائتان بالمغرب وهدا بصراحة كخلع هههه لان بلادنا مبق فيها ولالو او حلين حتى ليبيا راه صافي مبق فيها ولو

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة