"الأطباء المستقلون" غاضبون من "قوانين الوردي"

"الأطباء المستقلون" غاضبون من "قوانين الوردي"
الجمعة 5 فبراير 2016 - 15:05

قالت النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام إنها راسلت رئاسة مجلس النواب، وكل الفرق البرلمانية، محذّرة مما وصفته بـ”الخصاص المهول في الجسم الطبي بالمغرب”، داعية إلى “إخراج مدونة تعاضد تحترم أسس النظام العام”، و”توسيع قاعدة التضامن وإعادة النظر في التعريفة المرجعية الوطنية، لتماسك واستقرار نسيجنا المجتمعي، وضمان استمرارية نظام التغطية الصحية”.

النقابة ذاتها نبهت إلى “تقلص القطاع الطبي العام تدريجيا بعدم تأهيل المستشفى العمومي وعدم التوظيف، وخروج أطباء القطاع العام إلى القطاع الخاص”، مشيرة إلى ضرورة “النضال ضد أي قانون يمس الأطباء، سواء كانوا في القطاع الخاص أو العام”، خاصة “مشروع قانون مدونة التعاضد 12-109 الذي يمس أحد ركائز المنظومة الصحية، ويضرب في العمق القطاع الطبي”.

وتطالب النقابة، في بلاغ توصلت به هسبريس، وزارة الصحة بـ”تسريع تفعيل النقاط المتفق عليها، كحصيلة الحوار الاجتماعي الخاص بأطباء القطاع العام”، مشددة في الوقت ذاته على أن اشتغال أطباء القطاع العام في القطاع الخاص راجع إلى “تدهور الخدمات الصحية”، و”نقص الموارد البشرية”، و”محدودية الإنفاق على الصحة”، و”غياب التنسيق بين القطاعات التي تخدم الصحة”.

‫تعليقات الزوار

10
  • مغربي
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 15:58

    السلام عليكم
    البيان جاء مباشرة بعد المضاهرة التي قام بها الممرضون المغاربة الشيئ الدي يبين بالملموس أن اللوبي الطبي يتابع بشكل دقيق التحركات التمريضية المطالبة بحقوقه المهضومة و من بينها نضام الإجازة – ماستر – دكتورة للأفواج السابقة.
    .
    للإشارة فالأطباء هم المسؤولون المباشرون على القطاع الصحي في المغرب على مستوى جميع الإدارات من طنجة إلى الكويرة بدون إستتناء و أي تدهور في النضام الصحي العام فيعود إليهم بشكل حصري و مباشر و ووزيرهم كدالك طبيب يسمى الوردي.

  • مغربي
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 16:02

    زرت بالأامس المسشتفى الجامعي بمراكش جناح مستعجلات طب الأطفال…والله انها مهزلة وكارثة بكل ما تحمله هذه الكلمة من معنى…طبيبة واحدة وحيدة من أجل فحص مئات الأاطفال منهم من درجة حرارته تفوق40 ويوجد على حافة الموت وينتظر لاكثر من 4 ساعات من أجل أن يصل دوره في الفحص…يضعون طبيبة واحدة رغم علمهم أن هذه الفترة هي ذروة الاصابات بالامراض والفيروسات الشتوية….هذا يحدث في مستشفى جامعي وليس في مستوصف عادي….هادشي بزااااااف والله حتى بزااااف

  • Med
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 16:26

    تناقض كبير في كلامك. تقر بوجود خصاص في الأطقم الطبية، وتبرر في نفس الوقت ذهاب أطباء القطاع العمومي للعمل في مصحات خاصة. ما يجب على هذه النقابات فعله، هو نهي منخرطيها وغيرهم عن استغلال المستشفيات العمومية للإيقاع بفرائسها في فخ مصحات خاصة لا ترحم، همها الوحيد هو المال ولو تطلب الأمر إجراء عملية جراحية لاستأصال كلوة سليمة وإيهام صاحبها أنها مريضة. هذه حقائق موجودة و للأسف ، وقد سمعنا شهادات لضحاياها على قنوات المذياع المغربية . انصروا منخرطيكم ظالمين أو مظلومين يا نقابات إن كان لديكم ذرة من الوطنية أوالإيمان . انصروا الظالمين منهم عاى الأقل بالنصيحة، عوض الدفاع عنهم .

  • محمد
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 17:00

    يمكن للمستشفى ان يسير بطريقة معقلنة ، ويستجلب اصحاب الضمان الصحي والطبقة الميسورة بالاضافة الى الرميد المحين والمراجع . توفير استشفاء في المستوى يتطلب المساهمة الضريبية ، الانسان الغني والفقير يعمل كمن يحارب العدو للتملص من آداء الضريبة .

  • hseenoooof alwardi
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 17:21

    للأسف هذا ألوزير ألشيوعي ألذي دمّر ألصحة في ألبلاد لصالح لوبيات ألفساد لأنه يعمل معهم ولو كان في كوريا ألشمالية لكان أعدمه رئيس كوريا مع رئيس حكومتة ألفاسده حسبنا أللة ونعم ألوكيل في هادي حكومة أسوأ حكومة في تاريخ ألبلاد ولو كان شعبنا محترم فليسقط جميع ألأحزاب بلتصويت بورقة بيضاء مابغيناش حكومات أحزاب كلشي فاسدين شفارة بحال بحال ألله ياخد فيهم ألحق.

  • ADONIX ADONIXO
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 18:05

    كلام فارغ من وزارة فارغة… من حسن الحض قربات تسالي ساعتكم يا تماسيح ويا عفاريت ديال بالصح.

  • عبد الصمد
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 18:10

    اقول لصاحب الرأي الثاني وأنا أحترم رأيه وانا دخلت لاحد المستشفيات في قسم المستعجلات فوجدت طبيبان منهمكان مع هاتفيها الذكيان و المرضى ينتظرون اي دور ياتيهم والسيكيريتي يقول لهم بلاتي الطبيب مشغول اين الضمير المهني اولا طبعا الطبيب لا يمرض سياتي دوره يوما

  • Tabib
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 18:32

    Je pense que ce monsieur qui parle du médecin comme étant responsable de gestion de la sante au Maroc je te pose la question qui veux tu qui en soit responsable infirmier ? Aide soignant ?qui?reponds monsieur

  • أعور
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 18:45

    اللوبيات واذناب الحكومات السابقة قد استقووا كثيرا مع مر السنين وأصبحوا الآن يؤثرون بشكل كبير على سير جل المؤسسات الوطنية . القضاء عليهم يستدعي الكثيرا من العناء والوقت الكافي مع التحام جميع شرائح المجتمع ضد هذا الوباء السرطاني.
    سيهزمون إن شاء الله بفضل العزيمة القوية للحكومة مع وعي المواطنين لتزكية الإصلاحات

  • المغربي
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 21:01

    ان سياسة رفع اليد عن قطاع الصحة المنتهجة من طرف هذه الحكومة هي التي ستوصلنا إلى الكارثة، إذا مرر هذا القرار بالسماح إلى التعاضديات و التأمينات بإنشاء مستشفيات خاصة بمنخرطيهم فمن سيدفع على الفقراء في المستشفيات العمومية مما سيعجل بافلاسها ومن تم اقفالها إلى الأبد. ويبقى الغير المؤمنين هم ضحايا هذا القرار وهم كثر يتجاوز عددهم %80.

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش