ربّاح يرمي بـ"فيديو الزفت" أمام حصّاد .. ومعلِّقون: هروب إلى الأمام

ربّاح يرمي بـ"فيديو الزفت" أمام حصّاد .. ومعلِّقون: هروب إلى الأمام
السبت 6 فبراير 2016 - 20:50

فيما يستمر التضامن مع الشاب عبد الرحمان المكراوي، الذي اعتقل وتوبع إثر نشره لشريط فيديو يفضح سوء أشغال تهيئة طريق بجماعة “جمعة اسحيم”، وما أثاره من ردود فعل غاضبة، اختار وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك، عزيز رباح، صفحته على موقع “فيسبوك” ليرمي بكرة المسؤولية في ملعب وزير الداخلية، محمد حصاد، معتبرا أن ما وقع “لا علاقة له بالوزارة”.

وتحاشى رباح أن يصف ما أثاره الشاب في الفيديو، وانتشر كالنار في الهشيم في مواقع التواصل الاجتماعي، بـ”الفضيحة”، مكتفيا بقوله إن الطريق “أنجزت بمواصفات غير جيدة”، معتبرا أن “التحقيق الذي يطالب به البعض وزارة التجهيز (…) ليس من اختصاصها، بل من اختصاص وزارة الداخلية والمجلس الجهوي للحسابات”.

وتابع الوزير قائلا إن “الطريق موضوع الشريط ليست مصنفة وغير تابعة لوزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك”، بل “تابعة للجماعة، والوزارة لم تنجزها ولم تشارك في انجازها”، على حد قوله، فيما كشف أن الشريط أثار “تهجما” عليه وعلى وزارته من طرف من أسماهم “بعض الأشخاص (…)، وخصوصا عندما انتشر خبر اعتقال الشاب”.

“هل تعلم أن في المغرب عندما يتم اكتشاف خلل بالبنية التحتية لا يتم إصلاح الخلل بل يتم اعتقال من اكتشفه”، عبارة من بين عبارات انتقدت تدوينة الوزير الإسلامي على صفحته الخاصة، فيما أضاف أنور: “إيلا ما كانوش الطرقان ديال المغرب تابعين للوزارة ديال التجهيز وماكتدخلش فالفساد اللي مكتسح الطرقات المغربية.. علاش دايرين أصلا هاد الوزارة وكانضيعو عليها ديك جوج فرنك”.

إبراهيم ش. خاطب الوزير قائلا: “أنت سيدي الوزير مطلوب منك أن تضغط بكل ثقلك للتحقيق ومعاقبة المخالفين، خصوصا وأنك سياسي بارع وكونك غيور على الوطن وعلى المال العام”، فيما اختار حسام س. العودة إلى فاجعتي تيشكا وطانطان الطرقتين لينتقد الوزير: “بحال اللي كان التحقيق في فاجعة طانطان ماشي من اختصاص وزارتكم، وبحال اللي كان حادث تيزي تيشكا ماشي من اختصاص وزارتكم !!!!!! متى ستتحملون مسؤوليتكم أمام الله والوطن”.

وتساءل عزيز ب. قائلا: “لا أفهم كيف لوزير يترأس حزبه الحكومة يقول إن المشكل ليس من مسؤوليته، أو ليس بشعارات محاربة الفساد وصلوا إلى الوزارات، أو الواقع شيء والحقيقة شيء، أو السادة الوزراء يخافون التماسيح والعفاريت”، ليردف آخر: “كيف يعقل أن يتهرب وزير من المسؤولية بهذه الطريقة، على الأقل من باب المسؤولية المشتركة للحكومة على الشأن العام”، بينما اعتبر معلّق آخر أن رد الوزير ربّاح “هروب إلى الأمام”.

في سياق ذلك، انطلقت على مواقع التواصل الاجتماعي حملات تضامن واسعة مع الشاب عبد الرحمان المكراوي، الذي ظهر قبل أيام على شريط فيديو جالسا وهو يفضح سوء أشغال تهيئة طريق بجماعة “جمعة اسحيم”، حيث طالب “هاشتاغ” “أنا عبد الرحمان” و”كلنا عبد الرحمان” بإطلاق سراحه ومتابعة المسؤولين عن وضعية الطرق بالمغرب.

بنسعيد: مسؤولية سياسية

المهدي بنسعيد، البرلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة، انتقد “تهرب” الوزير رباح مما وصفها “المسؤولية السياسية”، مضيفا أن الحكومة “مطالبة بأن تتحمل مسؤوليتها، بما فيها وزارتي الداخلية والتجهيز والنقل واللوجيستيك”، فيما أشار إلى ضرورة “التنسيق بين القطاعات على مستوى الأقاليم والجهات في دفاتر تحملات مشاريع البنيات التحتية”.

واستغرب بنسعيد، في تصريح أدلى به لهسبريس: “ربما لم يكن في علم الوزير الطريقة التي بنيت بها تلك الطريق أو مدى تنفيذ أشغالها بالشكل الواجب وهذا شأن آخر”، مشددا على أن مسؤولية الوزير السياسية تحتم عليه مراقبة الأشغال على مستوى المندوبيات، وبالتنسيق مع وزارة الداخلية.

“نحن نعلم أن وزير التجهيز لا علم له بكل الطرق المغربية، لكن دوره كوزير في حكومة أن يسهر على تشييد مشاريع بنيات تحترم المواطن”، يضيف البرلماني، الذي قال إن الأمر يأتي عبر “دفاتر تحملات واضحة وتنسيق فعال بين مختلف القطاعات”، فيما أورد أن تدخل الحكومة في مثل هذه الحالات يستهدف “تغيير وتجويد المواد التي يتم بها تصميم وتهيئة الطرقات في المغرب”.

‫تعليقات الزوار

120
  • البقالي الشريف
    السبت 6 فبراير 2016 - 21:08

    انا اريد ان يبقى صاحب فيديو الزفت في السجن لتكبر القضية ويتم الحساب مع هؤلاء الرؤساء …يا مسؤولون يا اصحاب القرار اعيدوا لنا الثقة في المؤسسات وحاسبوا المفسدين ….

  • Hamouda EL Fatri
    السبت 6 فبراير 2016 - 21:09

    اصلا المواطن رجعتوه كورة، كل يطوع لجيه، يا ربي شي نهار نفهمو شنو واقع و من المسؤول و من الغير مسؤول.

  • abdallah
    السبت 6 فبراير 2016 - 21:09

    لقد ظهر مكر مستغلي الدين في السياسة .عوض معاقبة المفسدين تم التستر عليهم بمحاولة الزج في السجن للمبلغ بهم ان هذا مكر و غداع يا تجار الدين.

  • مصطفى لعيوني
    السبت 6 فبراير 2016 - 21:12

    المهم يجب إطلاق سراح الشاب المكراوي.

  • رمزي
    السبت 6 فبراير 2016 - 21:13

    ننتظر من الحكومة ان تجتهد لتلبس هذا المواطن تهمة انتحال صفة صحافي لأنه فضح جانبا من الفساد في هذا الوطن الحبيب.

  • المغربي الصحراوي
    السبت 6 فبراير 2016 - 21:13

    والله لغريب امر المغاربة ادا بلغت عن فساد تسجن.
    سجن عبدالرحمان وقبله سجن مبلغين عن اتاوات وزارة المالية وترقية المبلغ عليه رغم دلائل دامغة.
    اوا كاليك العدالة والتانمية جاءت لمحاربة الفساد والاستبداد فوجدت نفسها منغمسة فيه فحمته وتدافع عليه ايه من داق العسل رغمه مزيف ويزول لانه دنيوي

  • all for one & one for all
    السبت 6 فبراير 2016 - 21:13

    تحية كبيرة لهسبريس هكذا يكون اﻹعلام النزيه.القضية وصلات للوزارة…وبهذا تطفو الحقائق الخفية فوق السطح…إنشاء الله فتح تحقيق في ملف الشاب المسكين صاحب الفيديو…و دعواتنا باﻹفراج عنه في القريب العاجل.

  • عابر سبيل
    السبت 6 فبراير 2016 - 21:14

    البارحة خرج علينا وزير التعليم العالي وقال بان من قتلوا ليسوا طلبة و اليوم الرباح يقول بان هذه الطريق غير تابعة لوزارة التجهيز…

    الى بقاو بهد الحال غدا اخرج بنكيران اقوليك حنا ماشي مغاربة

  • Samir
    السبت 6 فبراير 2016 - 21:14

    الغريب هو فيلم المغربي الزفت ماهذه الصدفة

  • atrras
    السبت 6 فبراير 2016 - 21:18

    كلام الرباح تهرب فاضح من المسؤولية.كموظف جماعي ا أكد لكم أن وزارة التجهيز هي من يصادق على الدراسات التقنية للطرق الجماعية أيضا وتوقع على اتفاقية للمساعدة التقنية مع الجماعة المعنية.لدلك فتتبع الأشغال تتكلف به لجنة مكونة من ممتل مديرية التجهيز، الجماعة المعنية، المختبر ومكتب الدراسات.من الممكن أن التجهيز لم تقم بتتبع هذه الطريق لكن كلام الرباح أن الطرق الجماعية لا يتحمل فيها أية مسؤولية مغالطة و كذب وجب محاسبته عليه،

  • jawad
    السبت 6 فبراير 2016 - 21:18

    انا ضد الطريقة الجبانة التي يشتغل بها وزراء الpjd ولكن في هذه الواقعة اللوم يقع على وزارة الداخلية و الجماعة (ليس جماعة العدل و الاحسان) لان الطريق غير مصنفة.
    فالرباح اذن معذور في هذا الامر و لا داعي للمزايدات من طرف بعض الصحافيين.

  • said
    السبت 6 فبراير 2016 - 21:19

    عبد الرحمان هو لي خدم ديك الطريق اوماصدقات كانت مغشوشة اوراهم جمعوه هذه هي حكومة الظلم والطغيان ماشي يخبرونا راه اعتاقلنا المقاول او صاحب الشركة مشاو غير المسكين هو لي ساهل لهم وهذا خير مثال على ان هده الحكومة مصخرنها غير باش الطحن الظعيف والفقير الله ياخذ فيهم الحق دنيا واخرة

  • ali
    السبت 6 فبراير 2016 - 21:19

    الى السيد الوزير الغير مسؤول انك انت المسؤول الاول والأخير على كل شيء يقع خصوصا عند علمك بالخلل ولمذا وضعتم الرقم الأخضر للتبليغ بالرشوة او الفساد او ان ما بلغ به هذا الشاب لا يدخل في الفساد فبما ان المبلغ تم اعتقاله فيجب عليكم تكريم المبلغ عنه حتى تكون المعادلة صحيحة ليس من اختصاص وزارتكم أين أنتم وأين وزارتكم كان وزارتكم تشتغل خارج آلوطن أني احترمك السيد الوزير واقدركم جميعا خصوصا حزبكم وعلى راسكم السيد بنكيران فلا تخيلوا ضمنا فيكم معالي الوزير واتمنا ان تقفوا وقفة عمرية مع كل من سولت له نفسه ان يهدر المال العام او يمس بسلامة البلاد ودمتم في خدمة الصالح العام والسلام عليكم

  • هداية
    السبت 6 فبراير 2016 - 21:20

    شفتو علاش المواطن المغربي بقى يخاف يفضح الفساد ﻷن مصيره السجن بسبب التهمة الجاهزة دائما وهي:اهانة موظف عمومي اثناء تأدية عمله .ليكن الله في عون عبدالرحمان وليفك اسره

  • ديك الجن
    السبت 6 فبراير 2016 - 21:20

    صحيح أنّ الجماعات يا سيادة الوزير هي تحت وصاية وزارة الداخلية،لكن مسؤولية وزارة التجهيز أعظم فيما يتعلق الأمر بالطرق، والدليل هو مختبرات الدراسات والتحاليل لها مسؤوايات تقنية وتبعات قانونية عظمى، وهي مسؤولة عن مشاريع الطرق قبل وبعد الإنجاز،قل لنا بالله عليك هذه المختبرات هي تحت وصاية مَنْ؟!

  • Mohammed Bruxelle
    السبت 6 فبراير 2016 - 21:22

    Drôle de réponse de la part d'un minister qui a dans ses prerogatives les travaux publics. Oui c'est le vrai visage de ce gouvernement d'incapables. Les coflits entre le clown Benkirane et ses ministers, Lahcen Daoudi et Akhanouch,ont precédé celui d'aujourd'hui. La vrai irresponsabilité est devant nos yeux. A quand l'adieu à jamais? C'est pour bientôt Incha Allah et par la volonté du people marocain. Vous nous n'acheterez plus avec vos slogans.

  • مهاجر
    السبت 6 فبراير 2016 - 21:24

    و فهمو يا قوم ؛راه كين أشغال تشرف عليها الوزارة او كين أشغال تقوم بها الجماعات ، مثل الأزقة مثلاً ، انسان قبل مي هدر ، خاصو إعرف كيف تسير الامور مشي غي جي وي نتقد .

  • غيور
    السبت 6 فبراير 2016 - 21:26

    واش ولينا لزمن إدريس البصري لي كانت في العهد ديالو وزارة الداخلية تتدخل في كل شيء واش لي وقع نعيطو لسي حصاد .مظاهرات سكان طنجة ضد فواتير الماء والكهرباء والاحتجاجات ديال أساتذة الغد والفضيحة ديال لوتوروت. علاش شكون رئيس الحكومة بنكيران ولا حصاد. ولا بنكيران يعرف غي يزيد علينا ما يعرفش يحل المشاكل

  • Mohamed
    السبت 6 فبراير 2016 - 21:27

    والله عجيب أمر هذه الحكومة "ما فراسيش، ماشي أنا، ما شفتش، ما توصلتش…"
    سياسة سبق الميم ترتاح.
    قريبا حكومة جديدة، ونعدكم بفضح ملفاتكم ومتابعتكم واحدا واحدا لتكونوا عبرة لكل انتهازي على ظهر المغاربة

  • fatima
    السبت 6 فبراير 2016 - 21:28

    يجب احترام القانون و الاختصاصات.
    راه الجماعة القروية هي صاحبة المشروع chef d'ouvrage و رئيس الجماعة السابق هو الذي اختار تلك الشركة الغشاشة لإنجاز المقطع الطرقي و لم يحاسبها على رداءة الأشغال.
    و كما في قانون الجماعات المحلية وزارة الداخلية هي الوزارة الوصية على الجماعات المحلية.
    راه القانون المغربي يعطي اختصاصات العديد من الوزارات إلى وزارة الداخلية.
    العيب في القانون الذي يعطي لوزارة الداخلية صلاحيات من الأفضل أن تكون لوزارة التجهيز في هاته الحالة

  • مغربية حرة
    السبت 6 فبراير 2016 - 21:30

    الشعب ينتظر رد فعل الحكومة وتقديم الفاسدين الشفارين الى القضاء ليقول كلمته اطلقوا سراح عبد الرحمان …….

  • غيور على الوطن
    السبت 6 فبراير 2016 - 21:30

    تعودنا نسمع بان الامطار والفيضنات تخرب الطرقات في المغرب
    لكن الان اصبح حتى الجفاف يخرب الطرقات.
    لقد انكشفت عورة الفاسدين والمنافقين
    حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • عقلاني
    السبت 6 فبراير 2016 - 21:34

    السيد وزير التجهير ليس له دخل في القضية
    الطريق التي عليها الجدال تابعة للجماعة المحلية والوزارة الوصية هي الداخلية
    يعني السي حصاد هو المسؤول ومجلس الحسابات
    والنيابة العامة ايضا من الواجب ان تقوم بتحريك المسطرة للتحقيق يعني السي الرميد حتا هو مسؤول

  • ابو يزيد
    السبت 6 فبراير 2016 - 21:36

    حسبنا الله ونعم الوكيل. حسبنا الله ونعم الوكيل

  • محسن الناظور
    السبت 6 فبراير 2016 - 21:39

    رئيس المجلس البلدي يقول ان المقاول لم يتسلم ولو درهما واحدا بمعنى ان الورش لازال مفتوحا ، والمسؤولون بالجماعة سيطلبون من المقاول تقديم شهادة وضعية الطرق مسلمة من المختبر المخصص للطرق وبالتالي ان كانت سلبية فما على المقاول الا اعادتها والضمانات موجودة لدى صاحب المشروع وان كانت النتيجة ايجابية فيجب اعادة الاعتبار للمقاول والسلام

  • رأي القانون
    السبت 6 فبراير 2016 - 21:40

    اولا اطالب بتحقيق نزيه فيما وقع .
    ثانيا على ما اعلم فان الطرق تنقسم الى مرقمة وغير مرقمة . وتبقى المرقمة وحدها ضمن اختصاصت وزارة التجهيز .
    لماذا نساءل وزير التجهيز على مشروع لم تسهر وزارته على تنفيذه ؟

    هناك سواقي الري التابعة للجماعات واخرى تابعة لوزارة الفلاحة
    هناك قنوات الماء الصلح للشرب التابعة للجماعات واخرى تابعة للمكتب الوطني للماء الصلح للشرب
    وهكذا في الطرقات .

    وهذا كثير في العالم القروي

    والله اعلم

  • غيور على وطنه
    السبت 6 فبراير 2016 - 21:40

    أطلقوا سراح الشّاب واعتقلوا الذين يجب اعتقالهم،هذا هو الفساد بعينه ألا تستحوا؟
    لازال بعض المرضى ممن يتحمّلون المسؤولية يفكّرون بتفكير البصري ألا يريدون أن يفهموا بأنّ زمن البصري قد ولّى؟ ألا يريدون أن يعوا بأنّنا في 2016 وأنّ فضائحهم سرعان ما تنتشر ليس في المغرب فقط بل في العالم في أقلّ من ثانية!
    للإشارة فقط لو وجد هذا الشّابّ في دولة متقدّمة لكوفئ وشُكِر لأنّه مواطن غيور على وطنه وتمّت استقالة الوزير أمّا في دولة الحقّ والقانون يسجن والوزير يرمي بالكرة وكأنّ الأمر لايهمّه، ماهذه التناقضات؟

  • mhand
    السبت 6 فبراير 2016 - 21:41

    اريد من الوزيرين كل من موقعة ان يرسل لجنة تفقد ومعاينة من طرف لجنة نزيهة ان تتفقد كل من قنطرة بوصواب التي شيدذت على واد بوصواب وقنظرة امسون على واد امسون القنطرتان شيدتا عام 2000 ه اتين المعلمتين التي نفتخر بهن تابعين ترابيا لاقليم جرسيف جماعة مزكيتام وتشوفوا العجب

  • wail
    السبت 6 فبراير 2016 - 21:45

    هناك من يحاول الركوب على هذا الحدث من الاحزاب و البرلمانيين . نقول لهم سيروا ….. راه فقط الشعب الي من حقوا يدين و يحكم اما النظام فلا .فهو جزء من اللعبة و راه عقنا بيكم .

  • عمر الفاروق
    السبت 6 فبراير 2016 - 21:49

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته.
    اذكرك سيدي الوزيربالحديث الشريف: عن أبي سعيد الخدري قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : من رأى منكم منكرا فليغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه ، وذلك أضعف الإيمان

  • مغربي قح
    السبت 6 فبراير 2016 - 21:51

    قبل الانتخابات الماضية رفع حزب الملتحين شعار محاربة الفساد ، فاقتنعنا نحن المغاربة السدج بأطروحتهم ذلك ان المؤمن الذي يصلي 5 صلوات في المسجد يُشهد له بالإيمان و تنهاه صلاته عن الفحشاء و المنكر . و نسينا بأن السياسة لعبة الناجح فيها هو الذي يعرف كيف يمرر الأكاذيب إلى الشعب دون ان يفطن إلى ذلك . و مرت سنوات و نحن ننتظر منهم محاربة الفساد . وهاهي الحقيقة اليوم تسطع على المغفلين كشمس النهار . قائل الحق يسجن و الفاسد آكل أموال الضعفاء يجول دون خوف ، و ينادون بالقضاء على الرشوة و التبليغ بمن يتلقاها ، العجب هذا المعطى يبرهن على ان كل من بلغ بالمرتشي سيدخل السجن و المرتشي ستحميه الحكومة ، فحكومتنا بارك الله لنا فيها تحمي المفسدين و ريع البرلمانيين خير مثال و تدافع عن الرشوة و المحسوبية و تبدير أموال الشعب ، بالله عليكم كيف تطلبون منا ان نصوت في الانتخابات ، لك الله يا وطني

  • ABDOU _ de_ CASA
    السبت 6 فبراير 2016 - 21:51

    في الواقع الإسلاميون ليس بينهم وبين السياسة والإقتصاد سوى الخير والإحسان، لهذا فمكانهم الحقيقي هو المسجد لتلقين بسطاء الناس نواقض الوضوء ومبطلات الصلاة.
    لم يسبق للمغرب منذ استقلاله إلى اليوم أن عرف حكومة فاشلة إلى هذا الحد مثل هده الحكومة التي يترأسها بن اكيران.

  • Hassan
    السبت 6 فبراير 2016 - 21:51

    Moi je veux dire qu'il ne faut pas entrer dans cet amalgame Mr RABBAH . Le face book n'est pas fait pour répondre aux questions des citoyens de cette façon en niant toute responsabilité du ministère du tutelle. Il faut au contraire être responsable et pousser les investigations de l'avant pour inculper tous les responsables qui n'accomplissent pas leurs boults.

  • عبد الرحيم
    السبت 6 فبراير 2016 - 21:52

    نصيحة أخويتا لكل واحد منا يريد فضح بعض الأعمال التي يشوبها الفساد والتزوير، أن لا يدخل في تعليقه أي نوع من السب والشم ودكر الأسماء ، حتى لا يضحى به هو الأول.

  • kamal
    السبت 6 فبراير 2016 - 21:53

    Le Maroc est perdu entre les mains des voleurs c trop chaque jour une histoire étrange réveillez vous cherchez vos droits ce gouvernement ne peut rien faire pour résoudre les problèmes du chomages de la corruption, ce gouvernement est fait pour chauffer les chaises faites quelques choses pour le Maroc c'est honteux une personne est emprisonné pour ceci. diro chihaja c la chuihe internationale…

  • بلاد العجائب
    السبت 6 فبراير 2016 - 21:57

    قاليك الوزير هو على حسابو غير الطرق الرئيسية والاوطوروت, اما الطرق الثانوية اللي كتربط الجماعات فهي على حساب المجلس الجهوي للحسابات هههههههههه ههههههه
    هاذ التراخي الفاضح ربما كيدل على شي حاجة !!!!!؟؟؟؟ ولكم واسع النظر

  • العمراني
    السبت 6 فبراير 2016 - 21:58

    انا أرى مقمبه هاد شاب يستحق تسجيع هذه طريقة كا نحسب المفسدين يجب على الموطنين ان يقوم بدوريه كا شرطي .مثلا في ألمانيا الموطنين هم شرطة يحرسون ليل و نهار اي تقع إلا يخبرو شرطة بسرعة فائقة

  • marocaine
    السبت 6 فبراير 2016 - 22:01

    La route de jdida N est qu une route parmis des centaines et chaque ministre va Jeter le ballon d's l autre terain C la dillution des responsabilite et le comble on est arrive a 40 minister l equipment a et ait separe du transport l habitat separe de l urbanist on a cree une minister pour l Eau sachant kil existe Le haut commissariat des Eau et Foret et l onep !!! Apres on creera un minister pour l air! La soi dison democratie nous cout Cher!

  • Mansour Essaïh
    السبت 6 فبراير 2016 - 22:02

    كل عمل مغشوش خلفيته رشوة (إرشاء و ارتشاء) و أتمنى أن يُنشر هذا التعليق.

    لمذا يبقى السيد بودرار رئيس الهيئة المركزية للوقاية من الرشوة ساكتاً أخرصاً و هو الذي يعطينا الدروس تلو الدروس ؟ كلما أطل علينا في محطات تلفزاتنا المُمِلَّة ؟ و ما موقفه من حماية المواطنين الذين يفضحون الإرشاء و الاِرتشاء ؟

    و ما هي الفائدة من إنشاء هيئات مهمتها الوحيدة، حتى إشعار جديد، هو نوع من تبديد المال العام في مهامَّ أدنى ما يمكن القول عنها و فيها إنها مهامٌّ ريعيةٌ.

  • youssef
    السبت 6 فبراير 2016 - 22:03

    Il faut etre Claire la dessus . Le ministre a raison … Au Canada Québec. C est la meme chose … Le ministre de transport s'occuppe de la route national et les autoroutes … Pour les routes a l interieur de la ville c est le conseil communale ou rural … Donc c est une affaire de ministre de l interieur c est lui le titule des municipalites .

  • samed57
    السبت 6 فبراير 2016 - 22:03

    نريد من تعليقاتنا أن تكون مسؤولة، حتى نشعر بأننا نتفاعل مع أناس موضوعيين ونعطي لكل ذي حق حقه سواء أكان مواطنا بسيطا أو مسؤوﻻ أو وزيرا أو….أحيانا نﻻحظ أن بعض التعليقات نشازة من حيث أن صاحبها ﻻ يقبل هذا الحزب أو ﻻ يحتمل تعليقات هذا الوزير.أو هي لشخص ﻻ يحب صنفا من المواطنين…أقول علينا أن نكون موضوعيين وأن نحكم بصدق على أي حدث دون الإنسياق لتقديم خدمة لأي جهة كانت…

  • sadik
    السبت 6 فبراير 2016 - 22:03

    زمن غريب اصبح فيه الحق جريمة والخائن امين والظالم مظلوم والعكس والعكس و…………………………………………………………………………………

  • achraf
    السبت 6 فبراير 2016 - 22:03

    كم من مسؤولين قد تم إعفاؤهم لإخلاصهم في مهامهم ولرفضهم التطبيع و السكوت على ملفات فاسدة و مشاريع مفلسة حاولوا- غيرة على المال العام و على المصلحة العليا للوطن-تقويم اعوجاجها قدر مستطاعهم،لكنهم كانوا ضحية نظافة يدهم و نزاهتهم، فجاءت قرارات الإعفاء كوسيلة للتستر على الفساد و تمادي المفسدين في سلوكاتهم المنكرة.

  • omar
    السبت 6 فبراير 2016 - 22:04

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    هل يعلم المواطن أنه إدا كنت موظفاً و قمت بالتبليغ عن الفساد
    أول حاجة تقوم بها الادارة المحلية هو تعقبك و البحث في ملفاتك حتى يمكنها من خلق المشاكل
    أريد أن أروي قصة وقعت لي و أقسم عليها بوجه الله العضيم
    أنا أستاد في الثانوي قمت خلال أواسط التسعينات بالكتابة إلى جريدة وطنية لانبه بمخاطر الدروس
    الخصوصية فتفاجت بزيارة المفتش ليسالني هل تقوم بساعات خارج المؤسسة فقلت لا طبعاً
    إن كنت كدلك فماعليك إلا أن تعطينا أسماء التلاميد

  • متبوع
    السبت 6 فبراير 2016 - 22:06

    نعم قد يتفق البعض على ما قاله السيد رباح.
    إن السلطة الوصية مسؤولة، طيب
    المسؤول القريب هو عامل إﻻقليم
    المسؤول البعيد هو وزير الداخلية
    المسؤول عنهم هو الوزير اﻻول
    إذن بما أن السيد الرياح من حزب الوزير اﻻول
    إذن ﻻ لعفا الله عما سلف بنسخة غير مباشرة
    والله المستعان على القضاء على التماسيح والثعبان

  • مواطنة
    السبت 6 فبراير 2016 - 22:06

    نعلم ان الطرق القروية الغير مصنفة لا تكون تابعة لوزارة الرباح ولكن للجماعة المعنية لكن هذه الطريق تشيد في اطار شراكة بين وزارة التجهيز والجماعة على ان تنجز الاشغال باطر الوزارة من مهندسين وتقنيين ادن في النهاية الوزارة تنجز لحساب الجماعة .. وحتى ان رمى الرباح الطريق في ملعب حصاد فقد رماها كما هي مزفتة ….والفضيحة مشتركة

  • عبد الحق
    السبت 6 فبراير 2016 - 22:06

    ارجو اطلاق سراح عبد الرحمان لانه بري، ماقال الا الحق فلولاه ربما ستكون حوادث سير التي ربما تحدث ارواحا بري،ة فالمسوول عن هذا الطريق هو الذي يحاسب ويعاقب

  • محب للحياة
    السبت 6 فبراير 2016 - 22:07

    ليس المهم من يشرف مباشرة على طرق الجماعات المهم أن سي رباح وزير في حكومة مشرفة على جميع القطاعات. لذا، ومن زاوية كونه وزيراً وكونه وزير التجهيز التي لها مسؤولية على أرواح المغاربة في الطرقات. ودعني أطرح الأسئلة الثلاثة التالية: 1) ما موقف سي رباح من اعتقال مواطن أبلغ عن تهديد لأرواح المغاربة بسبب غش في تجهيز طريق عمومية؟ 2) ما موقف وزارة التجهيز (وبالتالي موقف الحكومة) من الغش الذي تتعرض له طرق البلاد العمومية وما الحماية التي توفرها الحكومة لكل من فضح غشاً له علاقة مباشرة بالسياسات العمومية وطنية أو محلية؟ 3) ما يكون الإرهاب إن لم يكن هو كل فعل يعرض حياة المواطنين للخطر، ثمّ ألا يدخل هذا الفعل في خانة الجريمة وقانون الإرهاب؟

  • مواطن بسيط
    السبت 6 فبراير 2016 - 22:07

    اتفق تماما مع السيد الرباح الطريق انجزتها الجماعة المحلية ولا علاقة لوزارة النقل بها ويجب إيفاد لجنة تقنية لتقصي الحقائق ومحاسبة الفاسدين

  • HOSSAIN
    السبت 6 فبراير 2016 - 22:08

    الى 1 – البقالي الشريف اثمنى ان تعتقل في مكان عبد الرحمان وتبقى في السجن حتي تكبر القضية اكثر مما تتمناه

  • ابن محمد / مونتريال
    السبت 6 فبراير 2016 - 22:20

    اذا اتفقنا بداية ان المغرب دولة قانون وموءسسات فان الطريق المتواجدة بجمعة اسحيم طريق جماعية لا تدخل في اختصاصات وزارة التجهيز والنقل وتعد ملكا عموميا جماعيا لا تدخل وزارة التجهيز في أشغاله او استغلاله الا في إطار اتفاقية شراكة.
    لذا فان رئيس الجماعة هو الامر بالصرف والمسؤول عن تسديد قيمالحسابات الموءقة والنهائية ومهندس او تقني الجماعة هو المسوءول عن تتبع الأشغال، والعامل او الوالي هو الذي يصادق على صفقات الجماعات
    وعليه اناشد الصحفيين والسياسيين الى البحث عن حقائق الواقع وإطارها القانوني قبل الإدلاء باي دلو.
    صفقة من عهد الرءيس السابق والاشغال سارية وهذا مؤشر سوء تسيير
    اما قيمة الضمان النهائي فإنها لاتعدل سبعة في الماءية والتي غير كافية لإعادة الأشغال .

  • محمد
    السبت 6 فبراير 2016 - 22:28

    رزق العباد في أيدي غير آمنة لذا وجب المتابعة القانونية والضرب على أيدي الغشاشين من حديد ليكونوا عبرة لمن يسول له نفسه نهب المال العام.

  • متابع من المانيا
    السبت 6 فبراير 2016 - 22:28

    في الأيام القليلة القادمة سننضم وقفة احتجاجية بسفارة المغرب بدوسلدورف من إطلاق سراح عبد الرحمان كلنا عبد الرحمان

  • Marocain
    السبت 6 فبراير 2016 - 22:31

    On parle de la reforme de la justice voilà un flagrant exemple qu il n ya pas de justice.

  • الباجدةوسياسة"مافراسيش"
    السبت 6 فبراير 2016 - 22:33

    إن تهرب الرباح من مسؤولية وزارته عن كارثة أو فضيحة زفت جمعة اسحيم هو تطبيق لنظرية أو تكتيك "ما فراسيش" التدبيري الجديد لرئيس حكومة تجار الدين الفاسدين وهو طريقة جديدة في تدبير الشأن العام المغربي المليئ بالكوارث والفضائح الحكومية يضاف إلى تطبيع بنكيران وعشيرته الحزبية وحكومته مع الفساد والمفسدين و أباطرتهم عبر لازمة"عفاالله عما سلف"الشعبوية الشهيرة والتي أطرت لتعايش الباجدة مع الفساد و رموزه. ‏‎ ‎

  • rachid
    السبت 6 فبراير 2016 - 22:37

    أنا كاي بان لي أن هاذ الشي ديال السجن لعبد الرحمان هو المسار العادي و باش يتابعوا رئيس الجماعة و يسجنوه مايمكنش!!!!!!!!!! مالكوم عايشين فأمريكا
    هانتما كتشوفوا راه أوالزين عايش بخيررغم الليوقع المليارات د الشعب و بخير الحمد الله فإيفران

  • اشرف
    السبت 6 فبراير 2016 - 22:38

    خالد النويكض رئيس جماعة جمعة سحيم قال ان فضيحة الطريق انجزت من طرف المجلس السابق وانه رئيس جديد وتهرب من المسؤولية بطريقته ورمى بابكرة للمجلس السابق والرباح حمل المسؤولية لوزير الداخلية وان وزارته غير مسؤولة على الطرقات انا في نضري يجب ان يتدخل جلالة الملك ويقيل الرباح لم يتحمل المسؤولية ويقيل خالد النويكض الغش واختلاس المال العام واقالة وكيل الملك وعناصر الدرك اللدين اعتقلو البطل عبد الرحمان المكراوي ونطالب باطلاق سراح البطل عبد الرحمان المكراوي فاضح الفساد والمفسدين يحيا الوطنيون والغيورين على المغرب ويسقط المفسدون

  • mohamed
    السبت 6 فبراير 2016 - 22:46

    "Chaque peuple a le gouvernement qu'il mérite"

    "Winston Churchill"

  • IDRISS
    السبت 6 فبراير 2016 - 22:47

    اعانوا الظالم على ظلمه وزادوا المسكين على همه.

  • tetouani
    السبت 6 فبراير 2016 - 22:50

    " و الله مافراسي" هذه هي العبارة التي اتفق المتاسلمون في حكومتنا على ترديدها كلما وقعت واقعة. زعيمهم المبجل اعطى اوامره بضرب الاساتذة المتدربون و لما حوصر بالاسئلة الحارقة قال " ما فراسيش".

  • عبد الله العرائش
    السبت 6 فبراير 2016 - 22:55

    بلاد شوف اوسكوت . ادوي اتشد .
    اشداه يدوي . دبر راسها . اتقلع الزفت . اتقلع الطروطوار . اتقلعوا لقوادس ميدويش ايدير عين ميكة كحلة .

  • moha
    السبت 6 فبراير 2016 - 22:59

    دعونا نتكلم بالواضح
    هل العدالة والتنمية التي قامت بسجن عبد الرحمان
    هل وزير الرباح من صدر عايه الحكم
    لما تتسترون عن الحقيقة .الوكيل الذي اعطى امره ا الدرك ثم الدرك وما قالت في تقريرهم ثم المسؤول بالدرجة الاولى في القضية هو القاضي الذي صدر الحكم . ما هي المعطيات التي بنى عليه الحكم والا راه شاد شي 2 فرنك حتى هو
    ادخلوا في القضية مباشرة واتركوا العدالة واتركوا التنمية الناس تتكلم بدون جدوى

  • Général tire
    السبت 6 فبراير 2016 - 23:06

    اولا نطالب بإطلاق سراح عبد الرحمان والاعتدار اليه ومحاسبة المسؤولين على الفساد

  • Kim
    السبت 6 فبراير 2016 - 23:09

    يجب إطلاق صراح المواطن الغيور والأخ فورا. مع تعويضه عن الإساءة اليه وتعرضه على المدة التي قضاها في السجن ومنحه وسام الشرف .

  • samed57
    السبت 6 فبراير 2016 - 23:10

    ملاحظة: تعليقات مواطنينا في الخارج أكثر مصداقية ونزاهة…

  • abe hassane
    السبت 6 فبراير 2016 - 23:11

    Do we live in North Korea or in Morocco and whatever happened to freedom of expression. This young man should be set free now and stop oppression of our citizens. FREE ABDERRAHMAN NOW

  • ملاحظ
    السبت 6 فبراير 2016 - 23:17

    ليكن في علم القراء الكرام و المعلقين ان الطرق داخل المدن و القرى تكون تحت وصاية وزارة الداخلية ممثلة بالبلديات في المدن و الجماعات القروية بالبادية اما الطرق خارج المدن و القرى فهي تحت مسؤولية وزارة النقل و التجهيز.
    كفى من كثرة الفهامة.

  • Mansour Essaïh
    السبت 6 فبراير 2016 - 23:21

    إلى كل الذين يريدون تبرئة ذمة الوزير بما فيه هو بالذات :

    كل وزير شريك و متضامن و مسؤول عن كل ما يقع إِبَّانَ ولاية حكومته. فإِنْ نجح وزير ما في تدبير الشأن المنوط به، فإن النجاح ينسحب على كل أعضاء حكومته. و إذا فشل وزير في مهمته، فإن الفشل يطال كل زملائه في الحكومة.

    كان على الوزير الرباح أن يتحلى بالشجاعة و يتحمل مسؤولية حكومته و يقول على الأقل : إنه سيرفع هذه القضية إلى زميله المسؤول المباشر على هذه الأشغال للبحث في حيثياتها و البت فيها.

    مؤسسات كالمجلس الجهوي للحسابات و الهيئة المركزية للوقاية من الرشوة أصبحت مؤسسات "ريعيه" لا تحرك ساكناً إلا تحريك الخزينة العامة على رأس كل شهر لصرف رواتب عدد غير قليل من الموظفين لم نر منهم أي مبادرة شجاعة للحفاظ على مال المغاربة.

    الشعب في شخص مواطن بسيط، غاضه ما رأى، قام بواجبه لفضح المفضوح. أما "منتخب" من ا لشعب، يا حسراه ! ذهب لاختلاق ملف لهذا المواطن الشجاع للزج به في السجن لإسكاته و للتغطية على فضيحة في مدينته وهو "الساهر" فيها على مصالح السكان و "الحافظ" على للمال العام في هذه المدينة.

  • ميدلت
    السبت 6 فبراير 2016 - 23:29

    راه الغلط ماشي ديال الوزرات الغلط ديال السلطات علاش عتقلوه شنو عمل شنو هي التهمة ديالو.القضاء ليخاصو اتصلح ماشي الوزرات.و بالنسبة للسيد الوزير راسلوه الجمعيات على رداءة اشغال الطريق 503 ولم يحرك ساكنا خاصو اقول لنا شكون المسؤول نشكيو ليه.ولكن اشكينا امرنا لله الحكم ديال الله احسن من ديال العبد

  • Laaroui
    السبت 6 فبراير 2016 - 23:37

    حنا ما سوقناش شكون المسؤول.المهم تلقو الشاب أو حاسبو المسؤولين.

  • mohamed
    السبت 6 فبراير 2016 - 23:37

    لنفترض انت مفراسكش أو ماشي مسؤول أو… لكن علاش اتشد فاضح الفساد. وشكون ليعطا الأمر باش اتشد. من حق أي مواطن ايغير على بلادو. بالعكس يجب أن نشجع بادرة عبد الرحمان. لردع الغشاشين وناهبوا أموال الشعب. المواطن محتاج لاسترجاع الثقة بينه وبين الإدارة والعدالة والقانون.ليس كل مقاول أو رجل أعمال أن يملك الحصانة المطلقة.هنا تقاس قوة الحكومة في مصلحة البلد.

  • جميموشتبطوليموش
    السبت 6 فبراير 2016 - 23:40

    انا فهمت الوزير…اعباد الله راه القضاء هو المسؤول..راه القضاء فاسد.الوزير يخشى على نفسه ان يقول لكم مشكلة راه ديال القضاء.لا تحلمو بمغرب عادل بدون قضاء نزيه.
    فسرو لي مادانب عبد الرحمن.اشنو دار يالاه
    راه القضاء هو لي خصو احل المشكل ماشي الوزير

  • ابوآدم القنيطري
    السبت 6 فبراير 2016 - 23:47

    بالله عليك يا وكيل الملك هل انت مرتاح بزجك في السجن بشاب فضح الفساد و المفسدين و تركت المسؤولين الحقيقيين على هته الفضيحة..لا تنسى انت تنوب على الملك و كفى!

  • mohamed
    الأحد 7 فبراير 2016 - 00:00

    Le problème est simple à comprendre par le plus commun des mortels: le procureur du Roi a incarcéré Abderrahmane sur la base du rapport de la PJ de la Gendarmerie Royale, ce rapport condamne evidemment l'accusé et le procureur n'y est pour rien.

  • العشق السرمدي
    الأحد 7 فبراير 2016 - 00:05

    لماذا لا تكون لدينا حتى نحن المغاربة ثقافة التضامن مع من يتعسف في حقه المفسدون ويستخدمون اسم القانون للزج بمن يريد فضحهم لاسكاته حتى يخلوا لهم الجو في اغتصاب هدا الوطن في غفلة من اهله وانفراد بابطاله وعزلهم حتى يتاتى لهم غرس انيابهم بسهولة ودون ان يصل صوت الضحية لاحد
    لماذا لا تكون لنا هده الثقافة ..هبة الجميع كجسم واحد لنصرة بعضنا البعض ضد الطامعين فينا والعابثين بكرامتنا بمظاهرات تمارس الضغط على اصحاب القرار..لمادا نفضل السكوت والانزواء وانتظار المفترس يصل الينا فرادى

  • moha
    الأحد 7 فبراير 2016 - 00:05

    أتفق معك مع التأكيد على "بسطاء الناس"

  • marocain d origine
    الأحد 7 فبراير 2016 - 00:06

    Moi je dis aux marocains de ne pas être obsédés par la religion pendant les élections mais il faut éviter de voter pour les barbus complexes ou les les khouangias complexes car ils sont loi de la politique

  • sindisse
    الأحد 7 فبراير 2016 - 00:10

    استغرب موقف وزير النقل والتجهير وهو يتهرب من المسؤولية ويرمي بها لوزير الداخلية ، فكيف يعقل انه يتحمل مسؤولية النقل ام ان هذه الطرقات تسير عليها الدواب لا السيارات والشاحنات والحافلات … ام اذا وقعت الحادثة نسارع لتحميل السائقين المسؤولية . هذا تهور سائق وزارة النقل والتجهيز وبهذه التصريحات والتهرب من المسؤولية سنبقى نتبوأ الصدارة في حرب الطرق.

  • مناضل الحزب في الخفاء
    الأحد 7 فبراير 2016 - 00:24

    الرحمان المكراوي كان موضوع الحوار الدي دار بين الرباح والنيابة العامة لمدينة الشاب عند رجوعه مساءا الى القنيطرة عبر القطار على الساعة 8h30مساءا. قصد اعتقله، والله على ما اقول شهيد، حيت كنت في نفس المقصورة

  • tahiri
    الأحد 7 فبراير 2016 - 00:31

    يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين يا مكراوي.كل شي تابعو الحساب…عند القاضي ديال بصح.

  • محمد
    الأحد 7 فبراير 2016 - 00:38

    حذار أن يصبح عبد الرحمان بوعزيزي المغرب

  • yassine
    الأحد 7 فبراير 2016 - 00:40

    كلام الرباح تهرب فاضح من المسؤولية.كموظف جماعي ا أكد لكم أن وزارة التجهيز هي من يصادق على الدراسات التقنية للطرق الجماعية أيضا وتوقع على اتفاقية للمساعدة التقنية مع الجماعة المعنية.لدلك فتتبع الأشغال تتكلف به لجنة مكونة من ممتل مديرية التجهيز، الجماعة المعنية، المختبر ومكتب الدراسات.من الممكن أن التجهيز لم تقم بتتبع هذه الطريق لكن كلام الرباح أن الطرق الجماعية لا يتحمل فيها أية مسؤولية مغالطة و كذب وجب محاسبته عليه،

  • مواطن
    الأحد 7 فبراير 2016 - 01:03

    السيد الوزير اكد لكم ان المسئولية تتحمله الجماعة،ووزارة الداخلية وهناك مجلس الاعلى للحسبات ومئسسية حماية المال العام وهناك وزارة العدل.من حق الجميع ان يسئل وزير التجهيز،وهو كان واضحا في جوابه.الناس صبحو فيهم غير الكلام انصح الحميع ان يخففو من الكلام وكثرة الاستماع،بعد ذلك سيتضخ الامر

  • General tire
    الأحد 7 فبراير 2016 - 01:07

    الى الوكيل الدي اعتقل عبد الرحمان اعلم انك مسؤول امام الله وامام المجتمع وأذكرك انك اديت اليمين عند تخرجك وميزان العدل فوق رأسك هدا الشاب لم يقترف ذنبا وإنما فضح مفسد سرق أموال الشعب التي جمعت من عرق جبيننا وإدا لم تحاسب في الذنيا سنحاسبك عند رب العالمين

  • مصطفى@
    الأحد 7 فبراير 2016 - 01:26

    الى إخواني المغاربة عندما تريدون فضح المفسدين لا تصوروا أنفسكم،صوروا فقط الموضوع أو الفاسد كي لا يتم القبض عليكم في دولة الحق والقانون والله لا يضيع أجر المحسنين.

  • ابوعلاء
    الأحد 7 فبراير 2016 - 01:34

    قال الحق واعتقل ماذا يجب علينا نحن المواطنين
    نشوفو ونسكتو

  • ahmed
    الأحد 7 فبراير 2016 - 01:39

    كل مواطن غيور على بلده عليه ان يحني راسه وياكل ويشرب وادا راى مالايعجبه فليقل كل شئ على احسن مايكون حتى لايعتقل هدا هو الدي ارادوه منا

  • omar fes
    الأحد 7 فبراير 2016 - 01:50

    السلام عليكم
    مع احترام حرية تعبير كل واحد الاكترية كيزيدو فيه بلا علم بلا دراية حشومة خاص نكونو فالمستوى و إليكم رايي
    اولا صاحبنا لي فالسجن انا متاكد قام بحاجة اخرى من غير التبليغ خارجة على القانون
    تانيا الرباح صادق فقوله لان طريق ما إقليمية ما جهوية ما وطنية كتكون مكلفة الجماعة المحليةاي وصاية الداخلية
    ثالثا بحكم تجربتي المتواضعة الخطآ ماشي فالزفت بل فالسلعة الي تدار فوقها و داك المسؤول الجماعي فين كان عاد بان ماش مشكل وا سير علق مصلحة تقنية دالجماعة و باراكا متدوخ الناس راك انت هو المسؤول الاول… يجب التدقيق ايها الإخوة قبل اتهام اي طرف و شكرا هسبريس و السلام عليكم.

  • abass
    الأحد 7 فبراير 2016 - 02:00

    سؤال: السيد الوزير. ماذا لو مر موكب صاحب الجلالة من هذه الطريق. و نحن نتكنى له السلامة ليلا و نهارا. ما موقفكم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • احمد
    الأحد 7 فبراير 2016 - 02:11

    على كل مواطن يريد الخير الى وطنه ان يعمل بنية واخلاص وان لا يكون هدفه هو كسب المال بل عليه ان يترك بصمة ولوصغيرة يدكر بها ويرحم عليه

  • مغربي
    الأحد 7 فبراير 2016 - 02:36

    لعجب على المواطنين الذين لا يفرقو بين مسؤوليات كل واحد ؛ واﻷعجب من هذا هو برلماني عن حزب التحكم ينشر المغالطات:
    – الطرق الاتبعة لتراب الجماعة لا تتدخل فيها الوزارة بل المسؤول عنها رئيس الجماعة.
    – وزارة الداخلية هي الوصية على الجماعات لا وزارة النقل.
    – الذي رفع الدعوة ضد هذا المواطن و التي كانت سبب اعتقاله ولم يرد التنازل عنها هو رئيس الجماعة التابع للحزب المعروف وليس وزير النقل أو حزب العدالة والتنمية.

  • مغربي من فلاديلفيا
    الأحد 7 فبراير 2016 - 02:58

    شركة تبني طريق بتلك المواصفات بالنسبة لي و بنظرة واقعية هي عبارة عن جريمة محاولة قتل الأبرياء مستعملي الطرق
    الكل مسؤول يجب ان يسقط على الأقل وزير كما وقع في قضية الكراطة و متابعة الشركة قضاءيا
    اللهم ان هذا منكر اللهم ان هذا منكر

  • موظف جماعي
    الأحد 7 فبراير 2016 - 04:41

    بعد قراءتي لهذا الخبر و تعليقات القراء قررت ان اكتب هذه السطور للباحثين عن الحقيقة بحكم إنني موظف بجماعة القروية و على علم بطريقة تدبير الشأن المحلي
    أولا اذكر بما قاله جلالة الملك
    قال جلالة الملك في خطابه السامي في 20 غشت 2015 فالحكومة ليست مسؤولة عن مستوى الخدمات، التي تقدمها المجالس المنتخبة. فوزير الطاقة ليس مسؤولا عن الإنارة في الأحياء، وربط المنازل بشبكات الكهرباء والماء الصالح للشرب والصرف الصحي. كما أن نظافة الشوارع والأحياء ليست من مهام وزير الداخلية. وإصلاح الطريق داخل الجماعة، وتوفير وسائل النقل الحضري ليس من اختصاص وزير التجهيز والنقل.
    جزء من الخطاب السامي

  • أحمد
    الأحد 7 فبراير 2016 - 05:28

    أين نحن والقانون الجنائي عدم التبليغ في نظر هذا القانون جربمة في هذه الواقعة ظهر العكس التبليغ هو الجريمة

  • و يستمر سقوط الذئاب الملتحية
    الأحد 7 فبراير 2016 - 06:40

    كالعادة الذئاب الملتحية ترمي بالتهمة خارجا للتملص من المسؤولية.. ويعيشون بعالم موازي يعتبرون فيه أنهم الإخوان المجرمون تنظيم دولي درجة أولى عن كل البشرية

  • Marocain
    الأحد 7 فبراير 2016 - 07:16

    Il faut libérer ce pauvre monsieur abderahmane. !!!

  • بلحسن محمد
    الأحد 7 فبراير 2016 - 08:24

    في البداية أقف وقفة احترام و تقدير للمواطن الشاب عبد الرحمان المكراوي و للصحافة ممثلة بجريدة هسبريس. أتمنى أن يتم إطلاق سراحه بسرعة و ألا يطوى الملف طيا متسرعا إلا بعد استخلاص الدروس و العبر للحاضر و للمستقبل خدمة للصالح العام و لقطاع الطرق انطلاقا من التجارب الحية الموجعة بالاعتماد على المبادرات التطوعية المواطنة.
    أنا معجب بجودة المقال الصحفي و بجميع المتدخلين و خاصة:
    المتدخل 18 "غيور" تطرق في 4 أسطر فقط لفضيحة لوتوروت و غيرها من مواضيع الساعة.
    المتدخل 28 "محند" وجه دعوة لإرسال لجنة مشتركة لمعاينة حالة قنطرتين "بوصواب" و "امسون".
    المتدخلة 46 "مواطنة" كتبت أن الطريق تشيد في إطار شراكة بين الوزارتين التجهيز و الداخلية
    المتدخل 48 "محب للحياة" طرح 3 أسئلة لوزير التجهيز
    المتدخل 69 "ميدلت" تطرق لرداءة الطريق 503
    المتدخل 79 "مناضل الحزب في الخفاء" رصد مكالمة هاتفية, بمقصورة القطار…
    المتدخل رقم 82 "ياسين" تطرق لوجود شراكة بين وزارة التجهيز و الجماعة
    المتدخل رقم 93 "موظف جماعي" ذكر بالخطاب الملكي السامي "إصلاح الطريق داخل الجماعة، وتوفير وسائل النقل الحضري ليس من اختصاص وزير التجهيز والنقل."

  • محمد
    الأحد 7 فبراير 2016 - 08:30

    يا حكومة محاربة الفساد الذي سرحتم به في حملتكم الانتخابية، اتنتظرون صفعة اخرى من تدخل الملك في هذه القضية، ان هذا يدفعنا لمقاطعة الانتخابات، اتقوا الله في هذا الشعب وأوفوا بعهودكم، فوالله لا تقدم بدون محاربة الفساد ومحاسبة المفسدين، شوهتم صمعة هذا البلد في الداخل والخارج

  • amine
    الأحد 7 فبراير 2016 - 08:42

    بسم الله الرحمان الرحيم .. لقد قررت الإعتراف لسيادتكم بأني فرد غير صالح في المجتمع , وانا لا استحق العيش في بلاد مزدهرة ورائعة كالمغرب . ولهذا اطلب ان تنفذوا في حقي النفي خارج المغرب , ومن المستحسن ان ترسلوني الی هته البلدان : بريطانيا , روسيا , المانيا , سويد , نرويج التي يوجد فيها طقس صعب العيش فيه فانا استحق اشد العقوبات واقصاها أنتظر ردكم بفارغ الصبر لا تأخدكم بي لاشفقة ولا رحمة و لمحكمتكم واسع النظر وشكرا.

  • المهدي مغربي
    الأحد 7 فبراير 2016 - 08:45

    كما قلت في خطاب سابق، فالحكومة ليست مسؤولة عن مستوى الخدمات، التي تقدمها المجالس المنتخبة.

    فوزير الطاقة ليس مسؤولا عن الإنارة في الأحياء، وربط المنازل بشبكات الكهرباء والماء الصالح للشرب والصرف الصحي. كما أن نظافة الشوارع والأحياء ليست من مهام وزير الداخلية. وإصلاح الطريق داخل الجماعة، وتوفير وسائل النقل الحضري ليس من اختصاص وزير التجهيز والنقل.

    وعلى المواطن أن يعرف أن المسؤولين عن هذه الخدمات الإدارية والاجتماعية، التي يحتاجها في حياته اليومية، هم المنتخبون الذين يصوت عليهم، في الجماعة والجهة، لتدبير شؤونه المحلية.

    وعكس ما يعتقده البعض، فإن المنتخب البرلماني لا علاقة له بتدبير الشؤون المحلية للمواطنين. فهو مسؤول على اقتراح ومناقشة القوانين، والتصويت عليها، ومراقبة عمل الحكومة، وتقييم السياسات العمومية مقتطف من خطاب صاحب الجلالةبتاريخ.20/08/2015 أنشري يا هيسبريس ان كنت فعلا محايدة يجب تخصيص مقال عن هدا الحادث لتبينو للناس حقيق المسؤولين عنه

  • وفاء
    الأحد 7 فبراير 2016 - 09:14

    دارتها قلة التساقطات شفتي الجفاف شحال زوين بالنسبة اللي بغى يبني ويزفت المهم انا غادي نوفر لي 2فرنك حتى …..فوازير رمضان

  • abdelmoula
    الأحد 7 فبراير 2016 - 10:01

    يا شعب الغيطة !!!!!! الطريق المعنية لا علاقة لها بوزارة الرباح سيرو قراو إختصاصات المجالس في الطرق الثلاثية و المسالك

  • saber
    الأحد 7 فبراير 2016 - 10:03

    ولله الحمد ناس العدالة والتنمية كروشهم خاويين من المال العام ويعرفون ما لهم وما عليهم 5 سنوات والحرب على افشال الحكومة من التحكميين والفاسدين واحزاب النهب قائمة. لكن الشرفاء باقيين فهذا البلاد مجندين وراء صاحب الجلالة الملك المصلح اما انتم يا احزاب التحكم والنهب والمصلحة الخاصة فإن لكم بالمرصاد وسنحاربكم بالانتخابات النزيهة التي يسهر عليها الشرفاء. الوزير رباح ليس غلاب كرشو خاوية من المال الحرام. لو جندتوا الاعلام الفاسد كله لن تهزموا العدالة لانهم من الشعب والى الشعب لا يرشون المصوتين مثل احزاب ابوك فلان وابن العائلة الفلانية

  • بلحسن محمد
    الأحد 7 فبراير 2016 - 10:05

    تتمة لتدخلي الموجود أعلاه أود تقديم رائي الشخصي و أنا فرد من أفراد أسرة الأشغال العمومية طيلة 36 سنة.
    قال الوزير: الطريق أنجزت بمواصفات غير جيدة.
    أنا أقول له من هذا المنبر: فعلا, سيدي الوزير, و يتضح ذلك من الشروحات القيمة التي قدمها الشاب عبد الرحمان المكراوي أطال الله في عمر والده, الذي يستحق لقب "المهندس المواطن" كونه كان بارعا في وصف أشغال لم تنجز حسب المناهج التقنية الجاري بها العمل في قطاع الطرق.
    لا شك أن القارئ يتساءل: من المسؤول على تلك الاختلالات ؟
    المسؤول الحقيقي لا يمكن التعرف عليه إلا بوجود تدقيقات حقيقية و إشراك بعض هيئات المجتمع المدني و تنظيم محاكمات عادلة لجميع المتدخلين في عملية إنجاز الدراسات و إعداد دفتر التحملات و تدبير الصفقة العمومية.
    خبرتي المهنية في الميدان تجعلني مطمئن أن بعض قضاة مملكتنا الشريفة لهم رغبة في الإبحار في ملفات من هذا القبيل. من الممكن أن تبرز التحريات و المحاكمات أن المسؤول الحقيقي ما هي إلا عشيقة شخصية من الشخصيات لها شاحنة مهترية وجد المقاول مصلحة في إدخالها الورش في إطار عقدة كراء بقيمة 5000 درهم يوميا مع تزويدها بالبنزين مقابل غض الطرف على

  • Google
    الأحد 7 فبراير 2016 - 10:05

    الرد على تعليقك يوجد في التعليق رقم ١١ لatrras.

  • patriote
    الأحد 7 فبراير 2016 - 10:27

    la responsabilite incombe au ministre d interieur et non au ministre de transport. pourquoi?
    tout simplement parceque le president de la commune se trouve dans la ligne hierarchique du ministre d interieur.
    les responsabilites sont claires et la JUSTICE est censee faire son travail.

  • hasan españa
    الأحد 7 فبراير 2016 - 10:49

    للاسف الرشوة في المغرب تساهم في حصد الارواح على الطرقات وتاخر البلد تنمويا لان البنية الطرقية جد رديءة وربما الاسواء في العالم لان المفسدين واحد يغض الطرف عن الاخر والطرق في المغرب سواء المصنفة اوغير المصنفة تنجز بطرق مغشوشة مع تضخيم الاغلفة المالية المرصودة لها حيث يتم اقتسام الغنيمة فيما بينهم مع اعادة ترقيعها كل سنة او سنتين.فاذا اردت ان تقارن الطرق في المغرب واسبانيا مثلا ستجد ان المغرب فقط يحكمه اللصوص وخائني الامانة.

  • بلحسن محمد
    الأحد 7 فبراير 2016 - 10:52

    التعاليق 10 و 11 و 105 تتطلب المراجعة نظرا:
    قال الوزير: "التحقيق الذي يطالب به البعض وزارة التجهيز ليس من اختصاصها".
    و أنا أقول: حان الوقت سيدي الوزير لتنظيم مناظرة مشتركة رباعية الأطراف (المهندس/القاضي/الصحفي/المواطن) حول مواضيع هامة من قبيل "جماعة سحيم منبع إلهام لذر الغبار على المناهج النافعة و القوانين النائمة", "تربة جماعة سحيم تربة طاهرة لزرع مناهج الحكامة الجيدة", "شباب جماعة سحيم ثروة إنسانية لأنسنة مناهج التدبير كلها", "شباب جماعة سحيم ثروة بشرية لإيقاظ الهمم المغربية", "شباب جماعة سحيم لتفعيل الخطابات الملكية السامية", الخ.
    لابد أن تسمع لكلامي, يا سيدي الوزير, و أنا ابن الدار الكبيرة "مديرية الطرق" و المؤسس الميداني للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب. لابد أن أستغل هذا المنبر لأذكر بأن المديرية المركزية التي نظمت لأول مرة المؤتمر الدولي للطرق على الصعيد الإفريقي/العربي و تنظم المؤتمرات الوطنية للطرق و المناظرات تتحمل مسؤولية معنوية أخلاقية في ما يصيب الطرق بصفة عامة مصنفة أو غير مصنفة من استخفاف بالمواصفات و تدهور سريع و هدر للمال العام .
    أقترح خلق جائزة "المهندس المواطن".

  • شعيب فنلندا
    الأحد 7 فبراير 2016 - 10:56

    هدا إن دل على شيئ فإنما يدل على فساد الحكومة و للأسف الشديد أنا كنت من المدافعين عن هده الحكومة لكن بعدما ظهرت الحقيقة غيرت رأيي عندنا هنا في فنلندا لما يبلغ مواطن على الفساد يتم شكره على وطنيته و نحن بلد الإسلام نقوم يسجن المواطن الصالح و نحمي المفسد بالله عليكم ما دا يمنكن أن تنتظر من متل هده الحكومة

  • رشيد
    الأحد 7 فبراير 2016 - 11:37

    رئيس الجماعة قال مسكين أنه تم الاعتداء عليه بالسب والشتم
    سعادة وزير التجهيز قال أن موضوع هذه الطريق لا يدخل ضمن اختصاصاته
    السيد رئيس الحكومة يكتفي بالصمت والفراجة ومثله كثير
    لا يسعنا إلا أن نقول أينك يا عمر بن الخطاب الذي كان يدرك حق اليقين مسؤوليته أمام الله سبحانه عن البغلة إذا تعثرت في طريق من طرق بغداد وهو في مكة
    قوموا بواجبكم وإلا فدعوا عنكم هذه المناصب
    يجب أن يطلق سراح الشاب والاعتذار عنه وفتح تحقيق عاجل في الموضوع ومحاسبة كل متورط
    ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

  • بلحسن محمد
    الأحد 7 فبراير 2016 - 11:47

    للمتدخل شعيب من فنلندا (التعليق 109) أود أن أقول أنني معك 100 في الــ 100 إذا قبلت بتغيير عبارة "فساد الحكومة" بـــ "ضعف الخبرة المهنية و سوء فهم المرتكزات الموضوعية للتغيير التدريجي أو الإصلاح في إطار الاستمرار". قد يستغرب القارئ عند قراءة: لا وجود للفساد في الحكومة الحالية و لكن بداخلها أناس لا خبرة لهم في ميادين متعددة و متنوعة و من السهل أن يرثوا الفساد لأنهم لم ينطلقوا في يوم 3 يناير 2016 انطلاقة حازمة تعتمد على الكفاءات الحقيقية. هذا لا يعني أنني أنادي بسياسة اللاعقاب و ضرورة طي صفحة الماضي و الحاضر بل العكس أنا شخصيا أشجع جميع المهتمين بقطاع الأشغال العمومية على المحاسبة الذاتية و الجماعية و اعتبار كل يوم جديد فرصة للقطع من المناهج المشجعة على هدر المال العام. لن يتحقق هذا إلا بالإبداع في التواصل و بالنقد البناء بعقلية منفتحة على كفاءات نزيهة بالمجلس الأعلى للحسابات و المفتشية العامة للمالية و الهيئة المركزية للنزاهة و غيرها.
    للمتدخل حسن من اسبانيا (التعليق 107) أود أن أقول: لا يصح مقارنة الطرق في المغرب و اسبانيا التي استفاذت من دعم الاتحاد الوروبي و لها كفاءات و مختبرات و

  • malali
    الأحد 7 فبراير 2016 - 11:58

    نقاش فارغ لا يجب الحكم على الشيء من السطح .نحن في دولة الحق والقانون كل مؤسسة لها اختصاصها .فلا نخلط الأوراق ونحكم بالعقل قبل المشاعر

  • بشرى
    الأحد 7 فبراير 2016 - 12:16

    سبحان الله العظيم و الله الى هاد الدولة عندنا ولات غي كترغع واش اللي يقول الحق ادخلوه الحبس ا على هاد القيبال اللي شاف المنكر اسكت و الوزراء اعيشو بخير و احنا نكونوا شياطين في ثوب انسان حيت الساكت عن الحق شيطان أخرص.
    كنظن باللي اللي غادي يحل لينا هاد المشاكل اللي كيتعامله معانا فيهم الوزراء معانا بحال الى احنا جردلن هو جلالة الملك الله ينصره هو ما عمره كيرضى بالظلم و الكدب. و وزير التجهيز الى ماشي انا المسؤو شكون انا ، واش الماطيرييل و الزفت و و و منين جا واش شراوه من السوق. و رئيس جماعة ولاد سحيم مللي ماشي انت اللي قديتي الطريق بلغ باللي الرئيس السابق دار فضيحة و اتعاود كون باغي تخدم البلاد و زايدون اللي شاف الفيديو غايشوف باللي طريق جديدة كون قديمة غاتكون مدكوكة ماشي بالسهل احيديها "السي عبدة الرحمان" شوفوا الله يرحم ليكم غي الوالدين راه احنا الشعب ساكتين على وجه الله و الملك اما راه مابقاش عندنا الصبر احترمونا و ديرونا ف بالكم حيت احنا على بال. في اخر كلامي ما عليا غير ندعي ليكم الوزراء الله يهديكم ولا ايديكم واحدة من الجوج.
    تحية لعبد الرحمان كنتمناو نسمعه اخبار ديله ب فيديو.

  • مغربي حزين
    الأحد 7 فبراير 2016 - 12:58

    حتى الطريق السيار فاس وجدة ليس من اختصاص الوزارة شركات لا دراية لها في المجال ما علبكم الا سلك طريق فاس وجدة خاصة على مستوى تازة فالطريق عبارة على مصيدة وبعض الاماكن اقسم على انها وضعت عمدا لقتل ابرياء

  • العدلوني رشيد
    الأحد 7 فبراير 2016 - 13:55

    رباح يهرب إلى الأمام تفاديا لتحمل المسؤولية ومحاسبة رئيس الجماعة والإصطدام مع حزب الإستغلال خوفا من الآتي والإنتخابات التشريعية على الأبواب, واش هاد حزب الإستغلال ما كا ينقيش ويغربل المرشحين ديولوا؟ من هنا أصل الفساد

  • RAHID
    الأحد 7 فبراير 2016 - 13:55

    هل تعلم أن في المغرب عندما يتم اكتشاف خلل بالبنية التحتية لا يتم إصلاح الخلل بل يتم اعتقال من اكتشفه.

  • Hassan 36
    الأحد 7 فبراير 2016 - 14:27

    كلنا عبد الرحمان الشاب الغيور على وطنه الفاضح للفساد والمفسدين ،يجب الضغط للإفراج عنه. فنحن هنا أمام جريمتان الأولى سرقة أموال الشعب بإنشاء طريق مغشوشة والمسؤول هو رئيس الجماعة والثانية اعتقال الشاب وجز به في السجن وبطلها وكيل الملك محكمة أسفي الذي يجب معاقبته و إقالته من منصبه بل و سجنه لأنه بدل تحقيق ومعاقبة المسؤول عن الطريق أمر بسجن الشاب بتهم تافهة ،يجب على المجتمع المدني و الحقوقي لإلغاء بند إهانة الموظف من قانون الجنائي لأنه يستخدم لتصفية الحسابات،

  • أمة الله
    الأحد 7 فبراير 2016 - 15:00

    مللي كتحماض القضية تيتملصوا من المسؤولية بحال مللي القدافي قال لهم :" انا ماشي رئيس ليبيا باش نتنازل على السلطة " و رئيس الوزراء ديالنا تيقول:"و الله ما في راسي " و ها انت دابا في راسك بللي شاب بريئ دخلوه الحبس حيت فضح الفساد و علاش من عوط ما تعطيو جائزة و تشكروه ديتوه الحبس؟!
    كثرة الوزارات و حتى واحد ما داير خدمته باغين يتخلصوا زبابل ديال الفلوس و يشدوا معاشات بالملايين حتى يموتوا على اربع سنوات ما خدموا فيها حتى نهار ؟!
    كيفاش غادي نتقدموا بهاد العقليات الفاسدة و المجرم تنعطيوه الفلوس و الصالح يتشد في الحبس؟!!

  • Chnaydr
    الأحد 7 فبراير 2016 - 20:43

    كنا ننتظر ان يشجعوا عبد الرحمان ويقدمو له جائزة تشجيعية مالية او كريمة
    ويعاقبو المقاول والباشا والقائد والعامل ورئيس الجماعة
    هم المجرمون والطغات
    خصهم اخلصو مصاريف هديك الطريق

  • عادل
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 00:08

    والله ما رأت عيني وزير من هـذا الحجم في الكذب والنفاق وكل المعاير البائسة وتيخرج عينيه ويتصدق راسو او هـو عارف راسو مزيان تيخربك على الشعب ولكن الله سياخذ منهـم الحق وزير مشهـود له بالمراوغات ويحسب نفسه انه يحسّن صنعا ولكن هـيهـات هـيهـات نحن أبناء القنيطرة والحساب في الانتخابات المقبلة يا ايهـا الصادق الأمين الجرئ

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 92

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 86

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة