جريدة سعودية تحذر من تنامي النشاط الثقافي الإيراني في المغرب

جريدة سعودية تحذر من تنامي النشاط الثقافي الإيراني في المغرب
الأحد 7 فبراير 2016 - 17:00

حذرت جريدة “عكاظ” السعودية من تنامي النشاط الإيراني في المغرب بشكل لافت خلال الفترة الأخيرة، منبهة إلى أنه عرف نشاطا ملحوظا في المجال الثقافي، وعزت ذلك إلى تراجع الجهد الثقافي السعودي، ممثلا في ملحقتها الثقافية بالرباط.

وقالت الجريدة، في مقال لها، إن “المغاربة لاحظوا أن الغياب السعودي يتزامن مع حضور إيراني لافت في المواقع الإلكترونية والثقافية”، مشيرة إلى أنه “يحاول الغمز من كل ما هو سعودي، عبر وسائل وطرق لا تخفى، مستغلا الغياب الثقافي السعودي عن المشهد تماما”.

وأعرب مثقفون مغاربة، حسب الجريدة ذاتها، عن استيائهم من غياب السعودية عن معرض الدار البيضاء الدولي للكتاب في نسخته الحالية، التي بدأ التنظيم لها قبل أشهر، وتنطلق في غضون أسبوع، بمشاركة عربية ودولية واسعة.

وقال مصدر في وزارة الثقافة المغربية لـ”عكاظ” إن السعودية، التي كانت ضيف شرف لمعرض الدار البيضاء في 2012، وأحدثت مشاركتها صدى إيجابيا رائعا، “نفاجأ بأن مشاركتها منذ نحو عامين أخذت في التناقص، حتى غابت كليا هذا العام، رغم العلاقات الخاصة السياسية والدينية والثقافية والاجتماعية التي تجمع البلدين”.

وأشار مصدر الجريدة، الذي فضل عدم ذكر اسمه، إلى أنه، وإن كان يتفهم أن البلاد تمر بتحول اقتصادي مهم، وأن سفيرها في المغرب تقلد لتوه منصبه، إلا أن “الجمهور المغربي لا يتصور معرضا للدار البيضاء من غير السعودية، التي يحيط مشاركتها بحفاوة بالغة، خصوصا في الزوايا المتعلقة بصور وتاريخ الحرمين الشريفين، ومطبعة المصحف الشريف”.

وكان مثقفون مغاربة، وفقا للجريدة المذكورة، نقلوا عن السفير السعودي السابق، محمد الجديع، استياءه من “تراجع الجهد الثقافي السعودي في المغرب، وغياب أي فعالية للملحقة الثقافية السعودية في الرباط، في وقت تواجه فيه المملكة هجمة إعلامية خارجية شرسة”. وبوصف المغرب أبرز حلفائها الإستراتيجيين على البوابة الأوروبية، تعول السعودية على تنشيط الفعاليات الثقافية فيه، لتوضيح مواقفها، خصوصا بعد “عاصفة الحزم”، التي كان المغرب من ضمن الدول التي شاركت فيها، وضحى بأحد أبنائه في سبيل الدفاع عن السعودية وأرض الحرمين، حسب الجريدة ذاتها.

ووفقا لمصادر الجريدة السعودية، فإن المثقفين المغاربة الذين تحدثت إليهم كانوا يعتقدون أن التقارب الجديد بين البلدين في المواقف يستدعي تلاقيا ثقافيا أكبر وليس العكس، مضيفة أن أولئك المثقفين يرون أن “التراجع الجديد لا يرضي القيادة السياسية في البلدين، ولا سفارة السعودية، التي تعين فيها مجددا سفير، كان أحد أنجب السفراء الذين عرفهم المغرب، الذي يتذكر شعره ومواقفه باستمرار في ظل عودة العلاقات الإيرانية المغربية مجدداً، بعد قطيعة دامت ما يقارب 6 سنوات، إذ فتحت إيران سفارتها في الرباط مؤخراً، وأيضاً ردت الرباط بفتح سفارتها في إيران”.

الجريدة قالت إنه على النقيض من الغياب الراهن، “كانت الملحقة الثقافية السعودية في الرباط، في سنوات مضت، حديثا سعوديا ومغربيا لا ينقطع، بسبب كثرة فعالياتها وأنشطتها وتواصلها الثقافي والاجتماعي مع المحيط المغربي، عبر تنظيم ندوات ولقاءات وزيارات متبادلة بين المثقفين السعوديين والمغاربة، ما ترك انطباعا مؤثرا، ووداعا ممتلئا بالشعر والدموع، تحدثت عنه مقالات صحفية وحوارات وشهادات سعودية أو مغربية، خصوصا في عهد الدكتور ناصر البراق، الذي كان ملحقا ثقافيا استثنائيا، ظل المغاربة يستذكرونه”.

‫تعليقات الزوار

111
  • Saad
    الأحد 7 فبراير 2016 - 17:18

    Melez vous de ce qui vous regarde.
    au Maroc les gens sont libres dans le respect de la loi…et ceux qui utilisent la violence de source ethnique ou religieuse sont punis par le peuple avant la police.
    Bande d hypocrites ces saoudiens ils pronent une face brutale de l islam et partent aux autres pays pour en faire des bordels. Des bedouins ignorants

  • موسى
    الأحد 7 فبراير 2016 - 17:21

    و متى كان نشاط السعوديين فيه خير اللهم نشاط الليالي الحمراء و الصدقات التي يغدقونها على بطون الحرام. عندما أنظر إلى اسم الله مقلوبا في لوحة رخامية داخل الكعبة و رسم الشمس و القمر على الباب المؤدي للسطح أعرف من يوجد في الدفة. أنصح إخوتي المغاربة أن يبحثوا في غوغل عن أشرطة و صور الكعبة من الداخل و سيرون الوثنية بأم أعينهم. أما إيران فتلك قضية أخرى. نريد في المغرب أن نتبع ما جاء في كتاب الله فقط و لا شأن لنا بحماقات الأخرين.

  • all for one & one for all
    الأحد 7 فبراير 2016 - 17:21

    حنا عندنا عداوة مع إيران من عهد الحسن الثاني الله يرحمو اللي كان قطع الصلة نهائيا معاهم…و حنا لمغاربة دراوش و لكن يلا تدخل شي واحد فخصوصياتنا كانتسيفو عليه و ماحد 98% من المغاربة مذهب سني مالكي وسطي…إيران ماعندها ماتصور..

  • محمد
    الأحد 7 فبراير 2016 - 17:22

    هذا يهم مؤتمر الاقليات الدينية الذي انعقد بالمغرب .

  • TAGADA
    الأحد 7 فبراير 2016 - 17:26

    Les arabes,l Iran et israrle tous doivent Regler lr problemes hors du maroc et de laisser notre pays tranquille. basta

  • wislani
    الأحد 7 فبراير 2016 - 17:31

    الخليجيون بصفة عامة و ااسعوديون بصفة خاصة تذهب امولهم في اوربا ..في القما ر..و الاوكار ..وتركوا ..الثقافة ..فب غرفة الانتظار

  • ابو يوسف
    الأحد 7 فبراير 2016 - 17:32

    انه فعلا أمر يدعو للقلق, فحيثما حلت ايران حل الاضطراب و التفكك, و حيثما ساد التشيع سادت الفوضى و التشتت. و ما أمر سوريا و لبنان و اليمن ببعيد.لأن ولاء الشيعة لا يكون لأمير أو وطن , و انما ولاءهم للامام الفقيه الايراني الفارسي. انها ببساطة و ببشاعة دولة داخل الدولة , كيان غريب داخل جسم الوطن الواحد كالسرطان ينخره و يميته. و على كل مسلم حق أن يطلع على عقيدتهم , و يتعرف على تعاليم شريعتهم التي يؤمنوا بها, و على اعتقادهم في الصحابة و أمهات المؤمنين و فينا نحن اهل السنة جميعا.اللهم نج بلدنا من مكرهم , و وطننا من كيدهم, وكل بلاد المسلمين.آمـــــــــــــــــــين.

  • واحداخر
    الأحد 7 فبراير 2016 - 17:38

    فلتطمئن السعودية . المغاربة لا يريدون لا شيعة إيران ولا وهابية السعودية. الله يبعد بلانا على بلاكم جميعا .

  • عقلاني
    الأحد 7 فبراير 2016 - 17:38

    الفتنة قادمة لامحالة الله ارحمك يا امي ولو انها كانت امية تنطق حكمة دائما
    الخير ياتي دائما من الغرب المطر والنسيم العليل والمساعدات الامريكية انداك
    و الشر من الشرق الجراد و ريح الشركي التي تفسد المحاصيل الزراعي والحركي
    وانا نزيدها الوهابية والشيعة جاو من الشرق باش احرقوا لبقا فالمغرب

  • محمد
    الأحد 7 فبراير 2016 - 17:39

    المغاربة يحذرون من تنامي المذهب الوهابي في المغرب، عبر بعض معتنقي هذا الفكر الظلامي الهدام

  • mimoun
    الأحد 7 فبراير 2016 - 17:42

    وهل المغاربة ليست لهم ثقافة حتى تخيفوننا من الشيعة ما عليكم الا ان تجربوا بان تنشروا ثقافتكم الوهابية فكلا المذهبين الشيعة والوهابية ليس لهم مستقبل في المغرب .

  • yuba amazigh
    الأحد 7 فبراير 2016 - 17:42

    لقد خربتم كامل دول المنطقة بالفيروس الوهابي الأب الشرعي للداعشية ولكل أنواع التطرف.
    لقد خربتم عقول الكثير من المغاربة الذين أصبحوا متطرفين ولم يعودوا يقبلون أي فكر منفتح بل المغاربة اليوم يشكلون أحد الروافد البشرية المهمة للتنظيم الإرهابي الداعشي.
    قبل انتشار المدهب الوهابي المسنود بالبترودزلار كان المغاربة أكثر انفتاحا وأكثر تنويرا ويكفي فقط أن نلقي نظرة على صور شوارع المغرب في السبعينات وبداية التمانينات ونقرأ المنتوجات الفكرية للمثقفين المغاربة أمثال العروي والجابري و الحبابي وبرادة ومحمد شكري وغيرهم بالعشرات
    بسبب الإجتياح الوهابي كاد المنتوج الفكري المغربي الأصيل في شقيه العربي والأمازيغي أن ينقرض وحل محله الفكر الضلامي بشقيه السلفي الوهابي والإخواني.
    لا نريد لا وهابية ولا شيعية جعفرية : نريد دولة مدنية ديموقراطية عصرية تضمن حرية التدين لكل المغاربة في احترام تام للقوانين المنظمة للدولة الديموقراطية العصرية وادهبوا بعيدا عنا بمراكزكم الثقافية وبإنتاجكم وفكركم الضلامي الممول بالبترودولار.

  • مغرب الأحرار
    الأحد 7 فبراير 2016 - 17:50

    نحن المغاربة ليس لدينا مشكل مع لا الايرانين ولا مع العراق ولا مع سوريا ولا مع أي مذهب ولا حتى أي دين آخر نحن ضد من يعتدي على ثوابتنا وهي الله الوطن الملك ونحن نعرف من ينشر التطرف وفكر داعش إلا وهي الوهابية التي تعيث خرابا في كل بلاد المسلمين وقيلا هاد الخليجيين ضصروا بزاف وبدؤا يتدخلون حتى في سياستنا الداخليه والخارجية اسيدي قلبوا علينا ملينا من فسادكم

  • سيف الدين عبد المقصود
    الأحد 7 فبراير 2016 - 17:51

    كل الدول عربية وعجمعية بالفعل لها دور كبير في الحراك الثقافي المحلي، خصوصاً في ظل الحديث عن الدعم الخارجي الذي تتلقاه الجمعيات وتأثير ذلك على توجهها وجهدها في خدمة الأجندة الأجنبية، لذلك يجب دعم وتقديم المساندة للمراكز العربية لخلق التوازن بما يخدم المصلحة الوطنية ومواجهة محاولات التشييع والتغريب على حد سواء، علما أن دور الملاحق الثقافية إذا كان على رأسها كما تم الإشادة به في المقال أمثال الدكتور ناصر البراق مهم في الدعم بما يعزز العلاقات الثنائية وتطورها،،،

  • العربي
    الأحد 7 فبراير 2016 - 18:01

    لا نريدكما معا فلا السعودية فيها خير و لا ايران ، فكلاهما يعمل جاهدا على نصر اديولوجيته و مذهبه بمال البترول و كل المصائب الموجودة الآن بالمشرق العربي و الشرق الاوسط سببها الصراع اللا انساني بين آل سعود ممثلة للتيار الوهابي و ايران ممثلة للتيار الرافضي ، أما نحن المغاربة فلنا خصوصيتنا ليس لنا استعداد للتخلي عنها أو نكون فيها من الزاهدين من أجل دراهم معدودات تأتينا من هذا أو ذاك

  • مغربي
    الأحد 7 فبراير 2016 - 18:04

    كل المعلقين الذين ينتقدون إيران: ألم يتفطنوا إلى أن هذه الصحيفة تعتبرنا أتباعا وأغبياء: إما أن نكون تابعين لإيران أوتابعين للسعودية؟
    هذه الصحيفة تجهل أن المملكة المغربية عريقة ولها جذور في التاريخ أعمق من الدولة السعودية الحديثة العهد.
    نحن لنا مذهبنا الذي نتشبث فيه ولسنا بجاجة إلى أي شيء أخر إلا من باب حب الإستطلاع.

  • pragmatique
    الأحد 7 فبراير 2016 - 18:04

    ca ne regarde en rien l´arabie saoudite
    que le maroc souverain ait des relations avec iran ou israel ou mars même ca ne vous regarde pas,il suffit que vous n´aidez pas le maroc comme vous avez aidé l´egypte,que votre miliardaire laamoudi arnaque la samir et la mène vers la faillite sans que salmane intervient,suffit que vous nous faites chantage sur nous pour intervenir militairement en yemen,que vous rendez la vie dure aux bonnes marocains chez vous,que vous avez financé des extremistes cellules marocaines pour aller vers daech ou faire des attentats comme 2003 etc…c´est vous qu´il faut boycotter pas l´iran

  • المنصوري
    الأحد 7 فبراير 2016 - 18:09

    بكل صراحة :

    هنالك صورة نمطية للسواعدة من الصعب تغييرها في ادهان الناس في المغرب وتتلخص في نقطتين :

    – الاولى اما وهابيين متشددين يكفّرون كل من هو غير وهابي بينما عقيدتنا وسطية لا تكفّر الناس ابدا

    – التاني طالبي متعة وسهرات وليالي حمراء وامور لا اخلاقية لاتخفى على الجميع وقصص افعال بعض السواعدة هنا كتيرة وكتيرة جدا ويشيب لها الرأس

    ولا عرفت الناس عن السواعدة ان عندهم رؤية فكرية وتقافية تجعل الناس ينجدبون اليهم
    بالعكس

    المغرب جد متقدم فكريا وتقافيا على الاشقاء السواعدة يجب ان يعترفوا بدلك

    وسيكون مضحكا جدا ان المغاربة يتأترون بأيران ، من اي ناحية ياترى ؟ نظام ملالي منغلق على نفسه ، المغاربة على العكس يتمتعون بحقوق وحريات مازالت الدولتان الفارسية والسعودية عاجزة عنها

    ونرجو ان لايكون هدا الكلام الغرض منه جر المغاربة الى الصراع السعودي الوهابي التكفيري في مقابل الفارسي الايراني الشيعي

  • Mustapha Azoum
    الأحد 7 فبراير 2016 - 18:09

    كتب مصطفى عبدالرزاق سنة ١٩٤٤ في مؤلفه الشهير
    تمهيد لتاريخ الفلسفة الإسلامية [ أما النهضة الحديثة
    لعلم الكلام فتقوم على نوع من التنافس بين مذهب الأشعرية
    ومذهب ابن تيمية ، واستطرد يقول وإنا لنشهد تسابقا في نشر
    كتب الأشعري وكتب ابن تيمية وتلميذه ابن القيم ويسمى
    أنصار هذا المذهب الأخير أنفسهم بالسلفية ، ولعل الغلبة في
    بلاد الإسلام لاتزال الى اليوم لمذهب الأشاعرة . ]
    باختصار بعد ثلاثين سنة دخلت إيران على الخط وبدأت تنزع
    البساط تحت أقدام السعودية ونشرت كتبها في البلدان العربية .

  • اغبالو
    الأحد 7 فبراير 2016 - 18:11

    السعودية آخر من لها الحق في التحذير. السعودية أنفقت و ما زالت تنفق مليارات الدولارات لنشر أيديولوجيتها الوهابية التي انتجت الاف الإرهابيين و راح ضحيتها عشرات الآلاف من قتيل وجريح.

    يجب عن الدول ان لا تتدخل في قضية الدين و ان يكون لكل شخص الحق في اختيار ديانته و مذهبه. الدولة لها الحق إلا في التدخل اذا كان المعني بالأمر يدعي الى العنف ، الإرهاب أو يخالف القانون.

  • مجرد ملاحظ
    الأحد 7 فبراير 2016 - 18:11

    فاقد الشيء لا يعطيه…اي ثقافة تملك السعودية حتى يتم نشرها في المغرب ماعدا الجهل والتخلف …دعوا المغرب في حاله.المغاربة احسن ثقافة وابداعا منكم.

  • ابو سحتوت
    الأحد 7 فبراير 2016 - 18:11

    و ما الذي تملكه السعودية من غير كتاب الله
    كلنا نعرف النشاط الثقافي السعودي في المغرب هو عبارة عن احياء عصر الجواري
    فكلا البلدين يصدران ثقافة تدميرية السعودية الاخرى

  • hassan
    الأحد 7 فبراير 2016 - 18:18

    كثر التحذير هاذه الأيام شيخ سلفي يحذر المملكة من الإخوان ، و حكومة بنكيران
    ( ذئاب الخريف بعمامة الأزهر الشريف )
    تحذير آخر، السلفية و السجن ، و السياسة ، و
    جريدة سعودية تحذر ،
    إجابة ….. المغرب له حكومة وله رجال ساهرون على أمنه ( حفظ الله المغرب الحبيب )
    أما نصائحكم فأنتم أولى بها ،
    إنصحوا من يمول حروبا طاحنة ، و حربا على جار ظعيف ، أن كنتم صادقين ،
    المغاربة شعب عاقل و مسالم ، و ليس بمتهور ،
    لا للفتنة .

  • كريم
    الأحد 7 فبراير 2016 - 18:25

    ما يأتي من الشرق غير الريح و الوجه القبيح

  • مغربية حرة
    الأحد 7 فبراير 2016 - 18:30

    الهم ابعد عنا كل من السعودية وإيران محور الشر لقد عاثوا الفساد أين ما حلوا وارتحلوا ليس لهم من الاسلام سوى استغلال الدول الفقيرة والضعيفة لتحقيق مآربهم السادية والكراهية والعبودية والامساوات .

  • aziz
    الأحد 7 فبراير 2016 - 18:34

    الدعارة الراقية والتطرف الوهابي كانا نتيجة حتمية لفتح الأبواب أمام الأموال السعودية التي تحكمت في البلاد والعباد. والتشيع والتفرقة الطائفية ستكون لا قدر الله نتيجة لفتح المجال أمام النفود الإيراني .

    افتحوا المجال للعلم والعلماء والانفتاح والتسامح وقيم العصر و….. ربما ستفلحون

  • free
    الأحد 7 فبراير 2016 - 18:40

    نحن نفضل القول لا للنشاط الثقافي الايراني و لا للنشاط الثقافي السعودي!

  • سني ولله حمد
    الأحد 7 فبراير 2016 - 18:49

    إن كان تابع محمد وهابي فأنا المقر أنني الوهابي
    الله يحفظنا من دوك الرافضة ديول الإيران بحال سرطان الله يحفظ

  • fayssal nadori
    الأحد 7 فبراير 2016 - 18:51

    اولا السعودية والثقافة خطان متوازيان لايلتقيان ابدا ,اللهم ان كانوا يعتبرون ابن باز مثقفا,
    ثانيا ان كان ال سعود يريدون مقاطعة الثقافة الايرانية وجب عليهم اولا مقلطعة الكتب الستة السماة صحاحا لان اصحابها كلهم فرس, ولاحاجة للحديث عن كتب ابن سينل ولاخوارزمي والاصفهاني والزمخشري والدرارقطني و…..
    بواعث مشاركة المغرب في حرب اليمن لاتخفى على طفل ,ولكن لا يمكن ان تفسر بكون شعب عريق مثل المغرب ياتمر في ميولاته واهتماماته باومر عكاظ او السفارة السعودي,لانه لو افترضنا العكس فغدا ان اختلفت السعودية في ملف ما مع المانيا سايمرونا بمقاطعة هايدغر وشوبنهاور وكافكا وموزارت,وان اختلفوا مع اليونان سيحرمون فكر ارسطو وافلاطون وهيرودوت وطاليس,وان ختلفوا مع مصر سيحرمون كتب طه حسين ونجيب محفوظ وهكدا سنرهن شعبا بكامله للمجهول.
    مقام ابراهيم كان وسيبقى قبلة المسلمين الحجاج مع او بدون ال سعود. وال سعود او غيرهم لن يستطيعوا ان يحرموا الناس من الثقافة الفارسية العريقة والراقية ولا ان ينكروا عظمة حضارتهم ,ومن انكر فليسال كم سائحا غربيا يزور اصفهان سنويا رغم منع الخمر و اشياء اخرى.

  • مغربي بكندا
    الأحد 7 فبراير 2016 - 18:51

    لا ثم لا للتدخل في شؤون المغرب و خصوصا الدينية عندنا امير مؤمنين و الشؤون الدينية هي بقيادة وزارة سيادية يعني لا للتدخل المشرقي مدهبنا و مند القدم هو المالكي له خصوصياته لهدا اتمنى جميع المغاربة ان ى يتركو التاتيرات القادمة من المشرق ان تاثر علينا فنحن تعايشنا و مند 12 قرن بيننا المسلم و اليهودي و لم يدكر اجدادنا ابدا انه كان مسلم شيعي او سني او وهابي او او بل مسلم و مالكي نحترم بعض فاحدرو التدخل الوهابي او الشيعي فهده فتنة قادمة و ما سبب الخراب و الدمار في المشرق الا هده الفتنة ابتعدو عنا اتركوننا كما نحن لا نريد منكم لا وصاية دينية و لا حماية معتقداتنا فالمغاربةلم يعرفو ابدا الطائفية و نستطيع ان نتعايش جيدا مع المسلم الشيعي و مع المسيحي و مع اليهودي لاننا مسالمين و تربينا على قبول الاخر و ليس الكراهية و الحقد فاتركونا في سلام المغرب صد الامبراطورية العثمانية بقوتها زمان و قادر ان يصد الافكار الرجعية و المخربة التي تتربص به الان

  • الشر الأوسخ
    الأحد 7 فبراير 2016 - 18:54

    الشعب المغربي لا يريد النشاط الثقافي للعربان السواعدة الدي خرب اليمن،سورية، لبنان، العراق.. ولا يريد النشاط الثقافي الأيراني ولا يحتاج إلى خراب ا الشرق الأوسط

  • حذر
    الأحد 7 فبراير 2016 - 18:57

    كم كبير من مصائب العرب و المسلمين حاصل بأياد سعودية – خليجية في تعاون مع أمريكا و، بشكل أقل بروزا، مع إسرائيل. انجازاتها في هذا المجال لا تعد. نذكر هنا بعضها كأمثلة:
    1- إغراق مجتمعاتنا بالأفكار الوهابية الظلامية و العدوانية، موفرة بذلك مفرخة لجماعات إرهابية أشهرها القاعدة و داعش
    2- التآمر على الحركات الوطنية و التحرررية كالناصرية و المقاومة الفلسطينية
    3- لعب دور رئيسي في تعبئة و تمويل و تسليح المجموعات الظلامية الإرهابية التي حاربت الإتحاد السوفياتي في افغانستان بتأطير أمريكي، علما أن الإتحاد السوفياتي كان حليف العرب في مواجهة إسرائيل و داعمتها أمريكا،
    4- المساهمة في حرب الثمانينات ضد إيران،
    5- المساهمة في الحرب ضد العراق،
    6- تعبئة و تمويل و تسليح المجموعات الظلامية الإرهابية لمحاربة سوريا بمبرر أن نظام الأسد يقمع انتفاضة شعبه!!! كما لو أن نظام السعودية القروسطي نموذج للديمقراطية و لمراعاة مصالح الشعب،
    7- الإقدام على شن حرب مذمرة ضد اليمن لضرب الجيش اليمني و حركة أنصار الله الذين لا يخضعان لتوجهاتها.
    لذلك ما نحن أحوج إليه ليس تحذيراتهم، بل ألا يتدخل هذا السرطان في شؤون بلدنا٠

  • محدر
    الأحد 7 فبراير 2016 - 18:59

    حذاري من الفيروس الفارسي المجوسي…

  • ياسين الفكيكي
    الأحد 7 فبراير 2016 - 19:05

    إنفلونزا الطيور تحذر من إنفلونزا الخنازير وكلاهما فيروس و سرطان في جسم الأمة فلا مرحبا بايران التفرقة و الفتنة و الخراب و لا مرحبا بالسعودية التطرّف و الاٍرهاب و الدمار فالتشيع و الوهابية هما الموت القادم من الشرق وأفضل علاج لهما هو دولة مغربية حديثة مدنية ديمقراطية لا مكان فيها لتجار الدين الفاشلين دراسيا و حياتيا فلم يجدوا غير دين الله مطية للاسترزاق و تدمير المجتمعات

  • غربي
    الأحد 7 فبراير 2016 - 19:11

    رائحة الروافض في المغرب بدات تفوح وفي كل تعاليق اليوم بالمرور كلها شيعيه ولاتنم عن راي المغاربة. نحن نحب السعوديين ونعرف مكانة المغرب عندهم. ولايمكن ان يعكر جند الولي واتباع الخميني جو هذه العلاقة في المغرب وخارجه. مرحبا بالسعودية اما ايران واتباعها في المغرب والذين لايهمهم مصلحة المغرب بقدر مصلحة ايران.لانهم اصلا خوارج ويبايعون الخميني لاحس وطني لديه ولاهم يحزنون.

  • المصلوحي
    الأحد 7 فبراير 2016 - 19:14

    ﻻ طال عمرك كن مرتاح من هالنحية دول المغاربة ونابوك.
    بس ابعدوا عنا انتم واهل العمايم السود وﻻتحاولوا تعملوا المغرب ساحة تجارب .هم شيعة عيال متعة وانتم .وهابيون مغرورين وانانيون..حنا..حنا وما وراكم اﻻ الشر.نطلب الله ان يبعدنا عنكم وعن شركم وﻻتحسدون علئ هالامن اللي حنا نتمتع به

  • chouf
    الأحد 7 فبراير 2016 - 19:16

    لا خير في المذهب الوهابي ولا خير ايضا في الشيعة المتطرفة.المغرب وسطي ومتسامح يحب الله والرسول عليه الصلاة والسلام والخلفاء الراشدون معهم عمر ابن عد العزيز وا ل ش ي ئ ا لاخ ر كذب .والله يحفظ البلاد والعباد من القمج والمظللين.

  • abde.krim
    الأحد 7 فبراير 2016 - 19:19

    إتقوا الله السعودية أرحم من الفرس وهي شقيقة المغرب بدينها السني.إن إيران لن ترحمكم إن تمكنت منكم أيها المغاربة وليست العراق وسوريا ببعيدتين

  • فتح
    الأحد 7 فبراير 2016 - 19:30

    درج مصطلح الوهابية على لسان الكثير ويوصف بانه فكر هدهم هلا افدتونا جزاكم الله اين يتجلى هدا الهدم استشهادا بعبارات من كتاب محمد بن عبد الوهاب حتى نستنير حفظكم الله

  • آدم الأمين
    الأحد 7 فبراير 2016 - 19:34

    المغاربة عاقوا وفاقوا وأسطوانتكم المشروخة اصبحت من الماضي. الم تفهموا بعد انكم وصلتم الى الطريق المسدود الم تفهموا ان المغاربة كانوا يحلمون بدولة مثل السويد .. ؟ نحن لا نعادي احدا حلوا مشاكلم مع جيرانكم نحن شجرة عروقها في عمق افرقيا واغصانها تتنسم نسيم اوروبا .. ن نشارككم في الله والنبي وبس..وايلي..!!!

  • الوجدي01
    الأحد 7 فبراير 2016 - 19:42

    السلام عليكم
    الله يا ٳخواني صدقوني ٲن التشيع بدٲ بقوة عندنا…انتبهوا…فالشيعة لا تعرفهم حتى يصبحوا كثرة لٲنهم يستخدمون التقية التي هي جزء من مذهبهم…يمكن ٲن تجالسهم بدون ٲن تدري عنهم شيئا وهذا ٲخطر شيء لذا لا تستهينوا…لا نريد لبلدنا ٲن يصبح كالعراق وسوريا واليمن…
    السعودية لو كانت وهابية لكان خيرا لها…الشيخ محمد بن عبد الوهاب سني موحد وكل السنة الحقيقيون لا يعارضون ولي الٲمر ولا يقتلون الناس ظلما وعدوانا وهذا هم السلف الصالح لا يخرطون عن ولي ٲمرهم…لذا من يقول ٲن القاعدة وهابية فهم كاذبون وكذلك داعش…السعودية تدعي انها وهابية بها علماء وهابيون ولكن الدين تستغل به الشعب والدول الٲخرى…..الحمد لله المغرب ٲيضا سني مالكي ونعتز بذلك… نتمنى ٲن نبقى كذلك…ممكن ٲن نختلف لي الفروع مع الوهابية ولكن مع الشيتة نختلف في الٲصول. اللرق بيننا وبينهم شاسع جدا…..ٲنا والله لا ٲدافع عن الوهابية ولكن وجب علي ٲن ٲصحح بعض الٲخطاء التي يتداولها بعد المعلقين هداني الله وٳياهم….رجائي منك هسبرس النشر لك الشكر ٲردت فقط تنوير ٳخواني…والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  • محمد
    الأحد 7 فبراير 2016 - 19:42

    انسان عادي . الوهابية.الوهابية. لا تردد كالببغاء . باستثناء الفقهاء المختصين لا احد يعرف الوهابية الا مم خلال الاذاعات الغربية الذين يقولون (واهابيزم ) . ابحث واقرأ واطلع تم احكم .وكن وسطي في كل شئ . هناك اجندات داخلية وخارجية لجعل المغاربة كالغربان ليسهل ضرب وحدتهم .

  • محمد
    الأحد 7 فبراير 2016 - 19:44

    الى الوهابي رقم 35. الاسلام ليس ملككم. لن تدخلو عقيدتكم للمغرب. يا من يوالي دول اجنبية ومن اجلها يشتم اخوانه في الوطن. المغاربة سنيون نعم لكنهم ليسو سلفيون متزمتون مثلك. نحن نحترم جميع الاديان اما انتم فكل من ليس منكم تتهمونه بالشيعي او الكافر ما هذه العقلية. الم تكن علاقة المغرب بايران ايام الشاه بالمتينة ولم نكن نسمع بالشيعة انذاك. انشري يا هسبرس ركفى من الانحياز

  • البخاري
    الأحد 7 فبراير 2016 - 20:02

    موقف ايران من المغاربة السنة موقف عقدي لايتزعزع وهواعتبارهم كفارا مرتدين، وانهم شر من اليهود والنصارى،لمجرد انهم يعتقدون بخلافة عمر وابي بكرو،وهذا الاعتقاد لاخلاف فيه عندهم،وانهم مجمعون عليه. قال:عالمهم الضال نعمة الله الجزائري في حكم النواصب (اي اهل السنة) فقال: ( إنهم كفار أنجاس بإجماع علماء الشيعة الإمامية، وإنهم شرّ من اليهود والنصارى، وإن من علامات الناصبي تقديم غير علي عليه في الإمامة ) الأنوار النعمانية -ص -206 -207
    هذه هي ثقافة ايران التي تريد نشرها بين شبابنا، ثقافة الكراهية. والعداء والاقتتال. والارهاب. والفوضى. يجب علينا ان نحصن شبابنا من هذا الدمار الذي سياتينا ان نحن بقينا نائمين.كل من موقعه التعليم. الاوقاف. العلماء. الدعاة. المفكرون الى اخره،والا سيضيع منا الامن والاستقرار كما يحصل في سوريا والعراق واليمن بدعم ايراني مكشوف

    ا

  • afaggan
    الأحد 7 فبراير 2016 - 20:03

    السعودية وايران سرطانين قاتلين يجب التخلص منها .والعلاج هو الديموقراطية. لان الديموقراطية هي التي تمكن المغرب من التخلص منها والى الابد

  • بلال
    الأحد 7 فبراير 2016 - 20:05

    كتبت في تعليق سابق بأن الشيعة بدأوا يخرجون من السرداب . وكذلك اليوم ألاحظ على هذا المقال كثرة المعلقين الشيعة . أتمنى أن يكون هذا صدفة وإلا قد نكون دخلنا في بداية الفتنة .

  • القاسمي
    الأحد 7 فبراير 2016 - 20:05

    محمد بن عبد الوهاب النجدي لم يكن مدهبا اطلاقا وانما كان مصلحاحيث حارب الخرافات والخزعبلات الدخيلة على عقيدتنا اقول للمنتقدين لمحمد عبد الوهاب لو قراتم رسالة السلطان مولاي سليمان العلوي لتركتم هدا الكلام التافه والساقط فنحن نقول ليس هناك مدهب جديد ولا هم يحزنون هناك اربعة مداهب عند اهل السنة والجماعة ومصدرهم هو الكتاب والسنة الصحيحة

  • ايهاب
    الأحد 7 فبراير 2016 - 20:08

    لنتكلم بمنطق، هل السعوديين جلهم أصحاب كابريهات؟ والله لا أدافع عنهم لكن اتكلم بمنطق لماذا الكره؟ أحتقر بكل خلية من جسدي هذا النوع من السعوديين، وبنفس الوقت أكره المغربية التي عرضت لحمها للسعودي والأوربي والأفريقي. لاتقولون فقر، فعاشت أمهاتنا أشد من ذلك، ولكن كان يعرف الفقر سابقا بالجوع أما الان فيعرف بعدم امتلاك ايفون او لبس اخر الماركات. لذلك لاتعمموا على السعوديين كما لاتعمموا على المغربيات الفساد. ثانيا ماهي المشكلة من الوهابية؟ هل ارغموا احدا على اتباعهم؟ هل قاموا باحداث فوضى في أي دولة حتى إيران عدوتها؟ هناك بعض الاختلافات مع السعودييين لكن لايصل الأمر لهذا الحقد. والله لو تعاملتوا مع السعودي الاصيل لعرفتوا أن هناك من شوه سمعتهم. تبقى السعودية الدولة الوحيدة التي تساعد إخوانها عند حاجتهم.
    لاتخوفون أنفسكم مالم تروا دليل
    دمتم بود ودمتم واقعيين أكثر

  • مغربي
    الأحد 7 فبراير 2016 - 20:12

    نحن لدينا ثقافتنا وحظارتنا لاتربطنا اي علاقة مع هولاء الشعب المغربي يطالب بارجاع الجنود المغابة الذين زج بهم في حرب اليمن لإرضاء ال سعود

  • دايم الوجيه
    الأحد 7 فبراير 2016 - 20:13

    والله من لا يعرف أن المغرب سنيه مالكيه ليقول أن جل التعليقات تأتي من شيعه .ماهو الفرق بين المذهب السعودي الحنبلي والمذهب المغربي الماكي لاشي. ومحمد بن عبدالوهاب رحمه الله لم يأتي بزياده والا نقص اتي بكتاب التوحيد فقط. أي مجدد لدعوه السلفيه فقط. واتحدي اي احد ان يثبت غير ذلك.فالذي يقولون وهابية أجزم بأمنه لا يعرف سوا الاسم فقط ويردده بلسان إيراني أو علماني.قضي الأمر الذي فيه تستفتيان.
    يستحق النشر

  • مغربي في الخارج
    الأحد 7 فبراير 2016 - 20:20

    السلام عليكم ورحمت الله وبركاته
    اريد ان اسال اصحاب الاراء المنتقدة للوهابية اذا خيرتم بين اتباع مذهب الروافض ومذهب الائمة الاربعة الذي لم يخرج عنه ابن عبد الوهاب فماذا تختارون من يسبالصحابة ويطعن في امهات المؤمنين ويكفر كل اهل السنة ويقول بانهم يعادون اهل البيت رضي الله عنهم
    فاقرأو شيأ عن دينهم قبل الكلام عمن لم تعرفو عنه شيأ ولم يخالف اإمة الهدى مثل الامام مالك رحمه الله ام هو الحسد على ما آتاهم الله واطلب من هسبريس النشر وشكرا

  • abou
    الأحد 7 فبراير 2016 - 20:23

    اينماوجد الشيعةوجدت الفتن اعاذنا الله منهم

  • مصطفى
    الأحد 7 فبراير 2016 - 20:24

    جزا الله خيرا إخواننا السعوديين. الروافض أعداؤنا و على حزب الإخوان المسلمين في المغرب أن يحدروا من الشيعة و لا يكونوا عونا لهم كما فعلوا في مصر الشقيقة

  • yuba amazigh
    الأحد 7 فبراير 2016 - 20:29

    50 – دايم الوجيه
    لا يا سيدي يا من يدعي الإسلام ،هل اطلعت علينا لكي تصنفنا مع الشيعة؟ هل اطلعت على الغيب ، ثم ما هي الدعوة السلفية؟ هل كل ما كتبه السلف سنقوم باتباغع وتقديسه بدون تمحيص؟
    أما الوهابية المدمرة فيعي بها كل من لم يتم تلويث عقله بها ، اما من تم غرسها في فكره وعقله وسلوكه فقد انتهى أمره ولا أمل فيه لكي يقرأ الإسلام وتاريخ الإسلام بعقل نقدي ومنفتح.

  • Karl
    الأحد 7 فبراير 2016 - 20:54

    حسب راي انا ايران لايجب تعامل معها اصلا وقطع العلاقات معها فيه خير كتير وتوطيد العلاقات معها فيه شر كبير انا اعتبرها سبب رءيسي للارهاب وتطرف وتمزيق البلدان هي دولة ارهابية بكل ماتحمله من كلمة

  • مغربي دوريجين
    الأحد 7 فبراير 2016 - 21:00

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. لماذا الشيعة يسبون أمهات المؤمنين عائشة وحفصة رضي الله عنهم اجمعين. وسب الصحابة عمر وابوبكر وعثمان رضي الله عنهم اجمعين. مؤسس الدين الجديد الشيعي هو عبد الله بن سبأ اليهودي. رحم الله المرحوم الحسن الثاني كان للشيعة بالمرصاد. جمع علماء المغرب وكفرو الخميني الشيعي. هل تعلم ان طهران عاصمة الجمهورية اﻻسﻻمية إيران ﻻ يوجد فيها مسجد واحد للمسلمين. وفيها عشرة معابد لليهود. أكبر جالية يهودية تعيش في إيران.

  • حسن الصحراوي
    الأحد 7 فبراير 2016 - 21:11

    في الحقيقة لا يسعنا إلا أن نشعر بالقلق اتجاه تنامي الطائفة الشيعية الرافضية على حساب مذهبنا المعتدل الذي ليس فيه خلل وضرب للرؤوس بالسكاكين والظهور بالسلاسل كما هو الشأن عند أولئك المتزمتين الشيعة الذين يذهبون الى أبعد وأذهل التصورات في الشرك والمنكر.
    أرجوكم البحث عبرغوغل : " فاطمة عند الشيعة،فاطمة زوجة ؟ ومريم خادمة " العياذ بالله من الشيطان ومن الشيعة.
    كما أرجوكم تكتبوا على غوغل " ماستشاهدونه ليس بإسطورة – تقرير خطير و هام جدا جدا جدا" وهنا سترون الخطر الذي حدق بالسعودية.
    إيران تلتف بالسعودية من الشرق وفي الطريق للإلتفاف بها من الجنوب ومن الشمال. أتمنى بلادنا السلامة

  • moha
    الأحد 7 فبراير 2016 - 21:11

    Le wahhabisme a fait des ravages au Maroc.
    Les pétrodollars ont été utilisés pour financer les chioukhs marchands de la religion.

    Dar elkorane a Marrakech et partout diffuse le wahhabisme et l’extrémisme.

  • مورو
    الأحد 7 فبراير 2016 - 21:14

    أسألكم بالله الدي لا إلاه إلا هو؛

    متى رأيتم شيعي إراني يخرج سكران من إحدى خانات المغرب؟

    متى رأيتم شيعي إيراني يستغل الفقيرات المغربيات ليفسدهن ويعبث بأجسادهن؟

    متى رأيتم شيعي إيراني يلعب القمار في صالات اللعب المنتشرة في البلاد؟

    ولو لمرة واحدة، كونوا صادقين؟

  • عمر
    الأحد 7 فبراير 2016 - 21:18

    لن يكون المغرب ملعبا ثقافيا للمد الوهابي و الشيعي , المغرب بلد سني مالكي مع الوسطية و الإعتدال , وهو بلد له سيادة , و ليس بحاجة لمن يرشده , وعلى السعودية إن أرادت , أن تحارب المد الشيعي داخل ترابها أولا. و أن تلجم ألسنة نساءها على المغربيات العفيفات . و كل واحد يلعب أمام بيته .

  • مغربيه بالسعوديه
    الأحد 7 فبراير 2016 - 21:29

    غريب امركم يكفي ان يكون الموضوع عن السعوديه وتنزلو سب وشتم فيهم والمصيبة وضعتم السعودية وايران في كفة واحدة
    ترددون الوهابية والوهابية والوهابية هذي الكلمة التي اخترعها الشيعه الروافض
    السعودية سنية مثلها مثلنا لا فرق
    ولاتعممو على السعوديين ففيهم الطيب والخبيث حالهم كحال باقي الدول
    الله يهديكم على بعض
    اللهم ادم عزة وامن بلاد الحرمين وبلدي المغرب

  • حسن -السعودية
    الأحد 7 فبراير 2016 - 21:35

    بعد ان قرات كل التعليقات استطيع اقول مبرووووك عليك المغرب يا ايران
    على السعودية ان تبحث عن حلفاء جدد
    هاهيا المغرب في طريقها الى الحضن الايراني
    على السعودية ان تكون علاقتها بتركيا وباكستان وماليزيا هذه الدول اعتقد بانهم الحلف الاستراتيجي للسعودية وتترك جاحدي الفضل والنعمة

    انشري ياهسبرس وكوني شجاعة

  • محمد الهوفي
    الأحد 7 فبراير 2016 - 21:42

    لا ادري ما السبب الذي جعل المغرب كدولة مسلمة يسمح لسرطان الأمة ينمو وينتشر بيننا. قوم يسُبون الصحابة وأمهات المؤمنين . لا يأتي من قبلهم الا التفقة والفتنة والمغرب غني عنها وعنهم . اللهم احفظنا من شرهم وفتنهم .

  • عابر
    الأحد 7 فبراير 2016 - 21:45

    هناك الكثير الكثير من الشيعه السعوديين في الاحساء وبالقطيف بالتحديد متزوجون من مغربيات تمهيدا لغسل الادمغه واعرف منهم اناس بصفه شخصيه

  • hassan
    الأحد 7 فبراير 2016 - 21:48

    ألتاريخ يثبت أن سياسة إيران في نشر التشيع هي إحدى الأسس التي بُنيت عليها ثورة الخميني والمغاربة واعون بهذا الأمر. أما السعودية فسياستها مبنية على شراء الذمم ونشر الفكر الجاهلي في الدول الضعيفة حتى يسهل عليها ٱستعمال ابناء هذه الدول كأدوات لتصفية حساباتها مع الأنظمة التي ترفض السير في فلكها، وما الحرب في سوريا إلا خير دليل. هل سمعتم سعوديا واحداً آعتقل أو قتل في سوريا؟؟؟؟

  • احمد
    الأحد 7 فبراير 2016 - 21:55

    اي مقا رنة بين ايران العلم والتطور والسعودية الكبت والجهل نحن في المغرب نعرف مايفعله السواعدة ببنا تنا الفقيرات وشبا بنا تطرفو بفعل كتبهم المتزمتة

  • مسعود السيد
    الأحد 7 فبراير 2016 - 21:59

    الى مغربية 61
    أصل كل البلاء و الشرور من مكة والمدينة بالحجاز فيما يسمى اليوم ( السعودية ) التسنن والتشيع من هناك لا من طهران.الإيرانيون وغيرهم من المسلمين ضحايا ثقافة قريش أفتحي عقلك /راهو مزلج / ماذا فعل آل سعود بالعراق وسوريا واليمن وليبيا وهلم جرا .

  • learner
    الأحد 7 فبراير 2016 - 22:05

    انصح السعودية ان تستثمر في اشياء اخرى غير ثقافة الكتب الصفراء, لانها وصلت مستوى لا تحسد عليه اقتصاديا و حقوقيا. و لم لا تحدو حدو الامارات العربية التي اصبح لها صيت في التقدم لايجاد بدائل متعددة للبترول. اما التشيع فلا اشك ان اصحابه مجهولون عند اصحاب الحال. مزيد من الحصار على افكار العمى و الجهل سواء كانت سنية او شيعية.

  • hassan
    الأحد 7 فبراير 2016 - 22:09

    رقم 35 نحن لسنا شيعة ولن نتشيع أبدا و لا نقبل أن يتشيع سني ،لا أقصد القصر ،
    سني مالكي أشعري ….
    أنظر إلى حال إيران و إلى من تدين بدينهم ،
    وصل بهم الإجرام أن أبادوا شعبا ، وفككوا دولا أخرى ،
    إعلم أن إيران ستهزم الوهابية ، الغرب أخذ إتجاه آخراً ، ستعلم بعد حين ،
    و أنا مسلم غربي أعي ما أقول .

  • الوجدي01
    الأحد 7 فبراير 2016 - 22:17

    السلام عليكم
    59- مورو
    ٲقول لك بٲن من كلامك ودفاعك على الروافض يدل على ٲنك منهم…المغاربة ٲشراف وٲنا جد متٲكد بٲنهم سوف يقتلعون الروافض من غيرانهم وٳنا ٳن شاء الله لقادرون….ٲما فيما تلفظت به فٲقول لك ٲنه ما دامت دولتنا ترخص بوجود مخامر فمن البديهي ٲن يسكر المغربي والغير مغربي فنطلب الهداية للناس جميعا ٲما ٲنتم الذين تفخدون الرضيعات وبنات 3 وٲربع سنوات…فٳمامكم الخميني تمتع ببنت سنها 4 سنوات وهي تبكي ولم يرجمها بالله عليكم هذا دين…نل تملها السعوديون….هل عملها المسيحيون هل عملها البوذيون…الصناينة….ٳقرؤوا في فتاوى السيستاني والخميني….تقولون ٲن داعش سنة لماذا لا يحاربون بشارا لماذا يحاربون المتارضة السنية….تقولون القاعدة سنة….لماذا لا يفجرون ٳيران ولماذا ٳيران لم تسلم قادتها عندما كانوا يمرون من حدودها…ٲصلا لو كانوا سنة فمن ٲصول السنة عدم الخروج على ولي الٲمر وهذا بمذهب كل السلف سواء مالكيين ٲو وهابيين…..بالله عليكم هل بالمذاهب الٲربعة من يلعن الصحابة وآل البيت…. ديننا ينهانا حتى عن لعن الشيطان…..كيف تدعون الٳسلام وٲنتم تلعون خير الناس….

  • خريبكي
    الأحد 7 فبراير 2016 - 22:59

    اولا يجب التحذير من تنامي الخطر الوهابي السعودي لانه اكبر و اخطر بحكم ان جميع المغاربة سنة تقريبا
    ثانيا نطلب من السعودية ان تترك المغرب بعيدا عن مخططاتها و صراعاتها في الشرق الاوسط..مثلما ادخلتنا في حرب اليمن ستدخلنا ضد ايران
    علما انها تحارب فقط عصابة في اليمن فما بالك بايران
    ثالثا ايران لن تجد في المغرب حاضنة لانه لا يوجد شيعة تصدر لهم ثورتها و افكار الخميني
    رابعا المغرب لا يحتاج لاحد ليحذره فنحن نعرف ماذا نفعل

  • MOHA RAISS
    الأحد 7 فبراير 2016 - 23:32

    ان السعودية ايها الاخوان خسرت الملا يير في بناء المراكز والمساجد الوهابية في العالم ولكنها فشلت بامتياز لان الثقافي وجب ان يواكبه السياسي .
    – ايران انتصرت سياسيا على السعودية . فهي اي السعودية التي دفعت العراق صدام حسين الى وءد الثورة الخمينية ( وانا لست شيعي والله ) ولا امارس التقية الدي يمارسهاالوهابيون الدين يتسترون على ارسال الدواعش الى سوريا .
    المهم خرجت ايران منتصرة في هده الحرب وصدام ندم على ما فعله الاخوان من غدربه وادخلوا عليه الامريكان واسراءيل وتحالفوا معهم لضرب المسلم وهدا حرام '( قال تعالى è ولا تتخدوا عدوي وعدوكم اولياء من دون الله ومن اتخدهم منكم فانه منهم صدق الله العضيم)
    – هل السعودية هي التي تفوز في مهرجانات الافلام ؟؟ فهي تحرم التمثيل والرسم والنحت والرقص
    – هل ايران تحرم على المراة سياقة السيارة كما تفعل السعودية بدعوى ان ناقل الحركة يثير فيها الشهوة إإإإ يا للعجب
    – ايران استثمرت في الفكر والبحوث العلمية ( مثل اسراءيل ) والسعودية استثمرت في السلاح الدي عوض ان توجهه الى اسراءيل فهي توجهه الى اليمن المسلم
    – ايران جعلت فلسطين قضيتها1 اما السعود فحرموا نصرة فلسطين

  • همان دوز
    الأحد 7 فبراير 2016 - 23:37

    اللهم النشاط الايراني ولا النشاط الوهابي لان هذا الاخير مبني على الذبح والقتل وسبي النساء واعدامات جماعية ظلما وعدوانا والاجدر ان تعطين السعودية التقار لان المغاربة لا يحتاجون الى نصائحهم .

  • مغربي دوريجين
    الأحد 7 فبراير 2016 - 23:43

    إن لله وإن إليه راجعون. يقولون في كتبهم من لم يكن شيعي فهو أنجس من الكلب. في كتبهم من لم يؤمن بالوﻻية فهو كافر. رحم الله المرحوم الحسن الثاني كان للشيعة بالمرصاد. جمع علماء المغرب وكفرو الخميني الشيعي.

  • fati
    الأحد 7 فبراير 2016 - 23:50

    في شهر الماضي حذر العميل الجزائري المزدوج أنور مالك من تدعيات نشر الشيعة في الجزائر عن طريق دبلوماسية إيرانية في شخص صالح موسوي إلى أن ثعالب ومحارب الصحراء يعرفون جيدا مصدر الدعية إلا أن الجزائر تركت إشعة تمر عنذما أخد أنور مالك أجره من قراصنة أل السعود بعد قليل حتى برأة حكومة الجزائرية سفارة إيران من هذا الخبر يذكرني بي شاب خالد عنذما يريد المال يراوغ و لهذا أحذر الإخوة في المغرب أنكم أذكى شعب في العالم لا يضحك عليكم

  • مغربي دوريجين
    الأحد 7 فبراير 2016 - 23:52

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. هل تعلم أن إسرائيل حاصرت غزة 8 سنوات ولم نسمع أن أحداً ماتا جوعاً. وﻵن حزب الله اللبناني الشيعي يحاصر مدينة مضايا السورية مدة 6 أشهر وقد مات فيها أكتر من 64 إنسان.

  • مغربي دوريجين
    الأحد 7 فبراير 2016 - 23:57

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. هل تعلم أن المهدي المنتظر عند الشيعة إذا خرج سيقتل العرب والمسلمين ويستخرج عمر وابوبكر وعثمان وعائشة رضي الله عنهم اجمعين من القبر يحاسبهم ويصلبهم. المصدر من كتبهم.

  • مول المعقول
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 00:06

    يا عكاظ هل أصبحت كما كنت سوقا لسلاطة اللسان و التباهي بالنسب و عدد من قضوا على يد آل فلان و أهل علان؟
    من منعك من الحضور و عرض بضاعتك التي و لو تصرف عليها ما صرفته من أجل نفس الإشعاع على كل مساجد العالم لما تمكنت هي و غيرها من بضاعات بما فيها بضاعة الشيعة الحاضرة حسب ما تقول، لما تمكنوا من تغيير ما يعتقده غالبية المغاربة الذين مر في وطنهم شيوخ من كل المذاهب الإسلامية و الفرق الكلامية بما فيها الخطيرة كالخوارج الذين هربوا من الشرق و عاشوا جنوب المغرب بل أسسوا دول/العروي كمصدر،و أظن أن انتشار القاعدة و داعش في الساحل و الصحراء يتم لنفس التكتيك الذي يحسبون انه نجح في السابق،
    قلت للشيعة ما أرادوا و لك ما تريد نحن قوم عقل نمحص البضاعة في إطار:الحكمة ضالة المؤمن أنى وجدها فهو أولى بها، ،،
    لا تنزعج،نحن اول من استعمل التشيع لتوطيد الحكم/المهدي بن تومرت، و ليس في زمن المدارس و المعاهد و الجامعات سننزعج من شيخ يحدث بما يراه حقا و العقل المالكي الورع لا يقبله،
    نحن في المغرب و نموذج المغرب من أصبح يزعجكم، كلكم، و ما خرجتك يا عكاظ هذه سوى دليل لازعاجنا لكم لنماذج ادعت أكثر مما تدعون/الغرب و الجنوب

  • مغربي دوريجين
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 00:10

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. يقول الشيخ الشيعي من تمتع ( يعني زواج المتعة) كل نقطة تسقط من مني الرجل تستغفر له المﻻئكة. حسبنا الله ونعم الوكيل ﻻ حوﻻ وﻻ قوة الا بالله العلي العظيم.

  • مغربي دوريجين
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 00:19

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. الحمدلله على نعمة الاسلام والمسلمين والحمد لله ملكنا محمد السادس نصره الله أمير المؤمنين مسلم سني مالكي. ماذا يقول المذهب المالكي في الدين الشيعي الجديد ؟ ؟.رحم الله المرحوم الحسن الثاني كان للشيعة بالمرصاد. جمع علماء المغرب وكفرو الخميني الشيعي.

  • مار
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 00:33

    قاءىل يتهم الوهابية
    وقاءىل يتهم عربدة السعوديين بالمغرب
    وقاءىل يتهم استخفاف الصحيفة السعودية بعقول المغاربة ويمجد عبقرية العقل المغربي
    وقاءىل يشتم بالتشيع
    وقاءىل يفضح استراتيجية ايران بالمغرب
    اما أنا أقول بكل بساطة لسنا عباقرة كما يدعي البعض ففي طفولتي لم اتذكر يوما امرأة بالبرقع الأسود او النينجا ولا بالرجال المسروليين والجلباب حد الركبة والسبرديلة واللحية والافكار الهذامة حتى استفقنا ووجدناها امر واقع بالبلد وذاك كان تأثير الوهابية بالمغرب فلنتواضع ونأخذ بنصيحة المقال السعودي فلربما نستفيق يوما لنجد المغاربة معممة كالسندباد البحري كما وقع لنا مع النينجات و الرجال المسبردلة فلا الوهابية تنفعنا ولا التشيع ينفعنا ولكن يجب ان نعترف انه فءة منا بالمغرب اعطيهم غير الجكرمومة ولو كانت من عند الشيطان نفسه يلبسو العمامة او يتسبردلو او يتنينجاو او يديرو ليك اللي بغيتي المهم هو البنجكة او الجكرمومة لا همهم لا مصلحة البلاد لاوطن ديما مع اللي يعطي الفلوس او يقولوا هذا من عندي الله وقال الله وقال الرسول ويجب ان ينتخب الحاكم ووو او هما ما كا يجاوبوش المغاربة من أين لهم بذلك، الجماعة مثلا

  • غيور على اخلاق المغاربة
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 00:38

    لا فرق بيننا وبين اخوننا السعوديين الحقيقيين المتقين لاننا جميعا سنيين. اما هولاء العصات الذين ياتون الى المغرب من الاستمتاع بالنساء ولاجل نشر الفاحشة و الفساد الاخلاقي فلا مرحبا بهم ونسال لهم الهدايا فاقرانهم موجودون حتى عندنا في المغرب وبكثرة.اما الفتياتنا المغربيات لا يفرقن بين السعودي ولا الاوروبي فزبونهن المفضل هو من يدفع اكثر. كيفما كانت هويته. ما يجب ان ننتبه اليه مدى خطورة المد الشيعي المجوز لزواج الزنى ما يسمى عندهم زواج المتعة. وما الى ذلك من الشركيات والخزعبلات …

  • مغربي دوريجين
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 00:45

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. كيف ينتشر هذا السرطان في الدول العربية والإسلامية. أوﻻ شراء شخصيات لها وزن في البﻻد. ثانياً بناء مراكز تقافية بناء مستشفيات وبناء جمعيات خيرية. ثالثاً إنخراطهم في جمعيات سياسية. رابعاً تكوين حزب يدافع عن اﻷقليات الشيعية. خامساً دخول إلى البرلمان. وأخيراً الفتنة الطائفية أشد من القتل. حسبنا الله ونعم الوكيل. ﻻ حوﻻ وﻻ قوة الا بالله العلي العظيم.

  • حسن الزعري عين عودة
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 01:00

    كنت حاسب السعودية ام العالم السني لكن ربما ايران يستفيد منها المغرب اكثر لان ايران دولة محترمة لا تعتدي على احد وناسها ما شفنى منهم تا عيب اللي ما بغاش يتفهم ليا هو علاش السعودية كتحارب التشيع في دول بعيدة عنها اللي بغا يتشيع حياتو هاديك زمعا السعودية بقينا فيها خافتنا نبشو لجهنم ولا شنو مهما فعلت السعودية لن تقدر على المستوى العسكري الايراني فلا مجال للمقارنة ولو بتحالفاتها

  • مغربي دوريجين
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 01:02

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. الدين الإسلامي قال الله تعالى قال رسول الله صلى الله عليه وسلم. كل يأخذ من كﻻمه ويرد إلا صاحب هذا القبر الرسول صلى الله عليه وسلم. بناء حسينيات ليس للعبادة وإنما لتحريض على القتل.

  • علال
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 01:26

    الى صاحب التعليق :

    62 – حسن -السعودية

    ردي على تعليقك سأختصره في جملة واحدة : الوهابي يلعن النصيري والنصيري يلعن الوهابي ونحن المغاربة نلعن كليهما. انتهى الكلام.

  • حسن الديش واد كريفلة
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 02:02

    رد على الاخ رقم 62 حنا ما شفنا حتى خير من السعودية باش نكروه عايشين فالمغرب بلا بترول وبيخييييييييييييير نتى اللي تما شكرهم حيث عايش معاهم اما انا واخا يجيني عرض للسعودية اقسم بالله يما نمشي حيث كيحسبو روسهم عايقين وشاريين ميريكان بالبترول ودابا راه رخص حذاري من اما ايران مكتحكرش الدول الفقيرة والشيعة شغلهم هاداك يكونو شيعة ولا سنة المهم دولة متطورة ماشي كسولة كتاكل و…….تنعس

  • مار
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 02:21

    الفرق بين الديمقراطية وبين الدكتاتورية
    الكثير من المعلقين يختلط عليهم الفرق ويقعون بهذا اللبس
    يا مغربي بالديكتاتورية بنيت الأهرام وبني سُوَر الصين العظيم وبالديكتاتورية بنى هتلر ألمانيا في ظرف قياسي وكذلك فعل ستالين وكذلك فعل ماوتسي تونغ روسيا والصين وصدام بالعراق واليوم ايران الديكتاتورية تحقق نفس الشيء فلا تتغنوا بها من فضلكم ولا تتخذونها قدوة فالديمقراطية مع التقدم ولو كان بطيئا هو حقنا المنشود وصمام أمان الدول واستقرارها على الامد البعيد والحصن الحصين ضد الوهابية والتشيع والجماعات التي تطبق اجندات الغرب بالبلاد والجمعيات الصهيونية والماسونية وتجار الدين
    فلا تتغنوا بحظارة ايران وتقدمها فانه والله لهو تقدم اشبه ببيت العنكبوت

  • mohamed bm
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 02:48

    من يريد أن يفهم الإسلام أو دَيْن يمكن أن نعطيه فكرة ساهلة لا وجود فيها لديماغوجية ،لا نحكم حتى هل دلك مزيان ول خايب،
    نصرد الأشياء كما نقرؤها ،قراءة أقرب إلى تاريخ لأنها قراءة إقتصادية تتعلق بطاجين ـ لجميلة أي لماكلة،
    هل صين هي الأولى أم الهند تلك قصة أخرى لكن ثلاتية صين ـ الهند ـ هندستان، هي أصل عالم اليوم، طريق تجارت الحرير،
    أي لحريرة دلهند ديال رمضان فزلايف د صين، نحن نعرف تاريخنا لسنا جاهلين (با كان طباخ سفارات لم يعلمنا حرفت طبخ لكن علمني شخصيا ماهية الأشياء أي نضري ليس تطبيقي) المسألة ساهلة ،التجارة تطورت في مثلت صين الهند (الفرص جزأ من الهند) هندستان ثم توسعت إلى روما (شمال إفريقيا جزأ من روما )ثم إلى الجزيرة العربية ،ثم إلى صحراء إفريقيا ثم وسط أوروبا فشمالها ثم توسعت إلى أمريكا الجنوبية ثم أمريكا شمالية لتكتمل دورة 360 دوجري ،فأصل طبخ اليوم هي الهند ـ أصل أواني اليوم هي صين ،ل دو سور،
    تعريف المطبخ العالمي من خلال طبخة المغربية،

  • مغربيه بالسعوديه
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 03:57

    الاخ مغربي دوريجين
    كون اخويا كنتي تهدر مع الموتى كون حسو بيك
    اما هنا
    لاحياة لمن تنادي
    يمجدون ايران الصفوية المجوسية على حساب السعودية بلاد الحرمين
    السعودية التي تقف مع المغرب في السراء والضراء
    وواحد ينعتني بالتزلاج وهو مزلج من راسه لاخمص قدميه
    والثاني يقول لم نرا ايران تهاجم احد لم نرها تحتكر العراق ولم نرها تقتل فالسوريين ولم نرها تعدم الالاف من سنة ايران ولم نرها تغتصب اليمن وتغذي الطائفية بشرق السعودية بالاضافه للبنان وقالك لاتتدخل في احد
    وادعي ربي ليل نهار وفي كل سجدة ان يديم نعمه على السعودية زعيمة الدول الاسلامية

  • mohamed
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 05:07

    chers freres marocains je comprends pas les saoudis dise aux maroc de ne pas ouvrire les mosques des iraniens ya saoudia le maroc a un gouvernemt avec 36 millions marocain qui tu est pour donne des instruction au maroc mon opinion freres vive les 2 freres mar alg moh usa

  • حسن -السعودية
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 06:32

    انخفاظ اسعار النفط كما انه يعتبر مشكلة اقتصادية على الدول المنتجة
    الا انه ايضا فيه فائدة للسعودية فقد انكشف زيف بعض الدول التي تتغنى بتميز علاقاتها بالسعودية كالمغرب الذي كان يعتبر نفسة الخليف الاوحد عربيا لكن لما احسن بان الوضع الاقتصادي في السعودية في عجز ورفع العقوبات الايرانية بدأ بنسحب تدريجيا وقد لاحظنا ذلك في ردة فعل المغرب عند الاسزمة الديبلوماسية بين ايران والسعودية اما موقف الشعب المغرب فلايحتاج ان نناقشة فهو واضح وضوح الشمس بانة يقف الى جانب ايران بدليل التعليقات

    على السعودية ان توطد علقتها بالجزائر على الاقل موقف الجزائر واضح مافيه نفاق ولا يعتمد على ارتفاع سعر برميل النفط او انخفاظه

    يجب على السعودية ان تعيد جدولة علقتها مع الكثير من الدول كلبنان والمغرب
    لان هذه الدول تعتمد علاقتها على كم نسبتي او كم تدفع لي

    عموما السعودية مستمرة في طريقها لمحاربة ايران بكل الوسائل الممكنة
    وانا اهنئ المغرب بايران والله ايران راح تعيشكم في نعيم وتهليكم من الدول المتقدمة

  • الوجدي01
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 07:19

    السلام عليكم
    هناك من يمجد في إيران …ويقول دولة لا يأتي منها القتل …ماذا يجري في العراق …ماذا يجري في سوريا ..ماذا يجري في اليمن ….أقولها وأعيدها …فهم يستعملون التقية عندما يكونوا أقلية …و عندما يصبحوا بكثرة سوف ترى الذبح و التقتيل …داعش نسبوا للسنة وهم ليسوا بسنة …لماذا لا يحاربون بشار الأسد …لماذا يعملون القلاقل فقط في الدول السنية …بالعراق دخل داعش ليطمس ثورة السنة على الوضع المزري الذي يعيشه السنة وذلك بالإتفاق بين إيران و أمريكا …ابحثوا كيف تكون القاعدة و داعش …فوراءهم أمريكا و إيران لتشويه صورة الإسلام …لقد وصلوا لأهدافهم …أنظروا الآن أصبح الغربيون يعلنون أنهم لا يريدون مسلمين ببلدهم …لأن بعض الخبراء قالوا أن بعد 50 سنة سوف تصبح معظم أوروبا مسلمة …وهذا جعلهم يفكرون في الحد من المسلمين في بلدانهم ولكن الله يقول: يريدون أن يطفئوا نور الله بأفواههم و الله متم نوره ولو كره الكافرون. الشيعة هم سرطان الأمة …الوهابيون أفضل منهم لأنهم سنة و لا يلعنون …نعم هناك أناس مفسدون كما هو الحال في كل البلدان …

  • للاخ حسن 92
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 08:16

    الى الأخ حسن 92
    تعليقاتك مستفزة وتنم على انه ليس لك بعد النظر
    ١- المغاربة احرار ولن يقبلوا بتهديداتك او بتهديدات غيرك ونظرتك المتعالية حينما تقول ان السعودية عليها ان تعيد النظر بتحالفها مع المغرب
    ما هاته الطريقة الاستعلاءىية في الخطاب أتظن نفسك تحاور عبيدا او ماذا؟ اذا كان ذلك هو ما في قرارتك فلتذهب الى الجحيم مع تفكيرك القاصر بحق هذا الشعب الذي له باع تاريخي عريق ومحمله مكون من الشرفاء الأحرار فجل التعاليق تءوكد بالواضح ان المغاربة لا يرغبون لا بالوهابية ولا بالتشيع فكلاهما شر ووجهان لعملة واحدة فما دخل علاقة السعودية بالمغرب في هذا ؟
    السعودية حليف منذ القدم مع المغرب وقدمت له يد العون بالعديد من المحطات التاريخية العصيبة ونحن كشرفاء احرار لانجحد به ونقر به لكننا نحن ضد الوهابية وضد التشيع معا فمتى كانت الوهابية هي السعودية والسعودية هي الوهابية ؟ هل كان نبيينا أفضل الصلوات عليه وهابي ؟ المغاربة حكماء فانصحك يا اخي بأخذ رأيهم بدراسة جيدة ودقيقة وتمحيصية وسوف تستفيد من حكمتهم راجع أوراقك يا اخي وفتح عقلك فالمغاربة لن تنطلي عليهم حيل ايران الصفوية وأغراضها والسلام عليكم .

  • مواطن
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 08:26

    الله يبعدنا منكم بجوج خليونا في التقار ما بغينا منكم لا ثقافة ولا فلوس غير التيقار

  • حلوش الدزايري
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 08:38

    الى 92- حسن الجزاءىري
    هل تظن المغاربة ساذجين وسوف تنطلي عليهم حيلتك ومكرك للايقاع بين المغرب والسعودية ؟

  • ب.مصطفى
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 09:25

    اقول من يفتح "بوقه" في وجه السعودية هو جاهل السعودية دائما مع المغرب وهي اول دولة رفعت علمها في مسيراة الخضراء والدولة الوحيدة التي تساعد المغرب في الشدائد السعودية ليس وليدة الصدفة علاقة مبنية على التعاون عندما نحتاج السعودية نمدحها وعندما نسمع بعض الوشايات على السعودية نستنكر دورها السعودية كانت الدرع الواقي للمملكة ومازالت كما ان المملكة دائما بجانب الموقف السعودي السلفية كانت منذ السلطان مولاي سليمان ماذا فعلت للمغرب الا الخير هل سمعنا سعودي ساء الادب للمملكة الذي يفسد العلاقة بين البلدين مشبوه في اتجاهه نحن نقدر السعودية وعندنا السعودية افضل من شر ايران وخير من جار السوء ونتأسف على عدم وجود السعودية في المعرض الدولي الديمقراطية الاصل في المعرض الدولي ان يكون مفتوح في وجه كل دولة حتى او كانت تعادينا لان الثقافة ليس لها حدود بل هي ترجمة التعايش ونقد ذاتي ومجال واسع ومشترك هي المستقبل وهي ضمان وجسر بين الدول فلماذا منعت ؟؟؟؟ نريد جوابا مستفيضا

  • عبد اللطيف
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 10:37

    و لما لا يلعب المغرب دور الجسر بين السعودية و إيران كفانا غباءا . الا يخاف على أمريكا من التشيع

  • عزيز
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 10:42

    ليس في السعودية شيء إسمه الوهابية ومحمد ابن عبد الوهاب رجل صالح ومصلح فمن اراد التكلم فيه فليقرأ كتبه أولا

  • العربي المكناسي
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 10:56

    شيء مؤسف ان تشاهد تعليقات المغاربة التي لا تخلوا من السب و الشتم في اهلنا في السعودية، واغلبهم من ذوي الميول الانفصالية واقصد هنا غلاة الامازيغ او الانفصاليين الصحراويين ويمكنكم العودة لمقالات كثيرة علقوا
    فغلاة الامازيغ لديهم عقد دائمة و مستمرة مع مايسمى بالسعودية حيث انها منبع العرب ، وانتم تعلمون ايها السادة ماذا تعني كلمة عربي لديهم ، فهم يعتبرون انفصال المغرب عن محيطه العربي والاسلامي خطوة اولى لتحقيق مأربهم الانفصالية.و عودوا الي تعليقاتهم فيما يخص هذا البلد الكريم
    و ينطبق القول على الانفصاليين الصحراويين الذي يعتبرون السعودية عدوا اول في تحقيق غاياتهم، وذلك بسبب موقفها الثابت من قضية الصحراء و دعمها المستمر للمغرب في المحافل الدولية ناهيك عن اطلاق اسم الصحراء المغربية على احد شوارعها الرئيسية وهذا مالم تفعله اي دولة قط منذ بداية النزاع في الصحراء سواء كانت دولة صديقة او عدوه .
    ومسألة فساد الشباب السعودي وما يقابلها من تسهيلات مغربية بالتركيز على السياحة الجنسية ( حسب تصريحات متكرره اطلقتها بعض المنظمات المهتمة بالسياحة) سأوردها في تعليق اخر انشالله ان سمحت لنا هيسبريس

  • سعودي بالمغرب
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 11:05

    المملكة المغربية و المملكة العربية السعودية، بلدين من بلدان الوطن العربي، في منطقة الشرق الأوسط و شمال أفريقيا. تجمعهما علاقات متينة و متميزة منذ أمد بعيد، حيث تربط كلا العاهلين علاقات أخوية تترجمها الزيارات المتكررة لبعضهما البعض. ويعيد بعض من الباحثين العلاقات المميزة بين البلدين في الوقت الحاضر إلى عمقها التاريخي, فقد قامت العلاقات بين المملكة العربية السعودية و المملكة المغربية عام 1957م أي بعد اقل من عام على استقلال المملكة المغربية، و تعتبر العلاقات بين المملكة العربية السعودية و المملكة المغربية من اكثر العلاقات العربية استقراراً , شكلت أرض الحجاز بالنسبة للمغاربة منذ ظهور الإسلام ٬ قبلتهم السنوية حيث الأماكن المقدسة٬ فكانوا يتوجهون جماعات لأداء مناسك الحج. وشكلت تلك الرحلات اهتمام بالغ من قبل سلاطين المغرب، حيث كانوا يحرصون على امدادها بالهديا ومن تلك القوافل التي ذكرتها كتب التاريخ ، بعثة السلطان السعدي الوليد بن زيدان التي زودها بالذهب اكراما للبيت، وبعثة علوية ترأستها زوج السلطان المولى إسماعيل، الفقيهة خناتة بنت بكار.

    المغرب حليف استراتيجي قديم للسعودية والعمق الاسلامي

  • rachid sellam
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 11:20

    حرمة مسلم أعظم من الكعبة المشرفة رمزا.

  • العربي المكناسي
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 11:24

    اذا نحن ركزنا على السياحة الجنسية وادواتها المتعددة ماذا تتوقعون ان يكون السائح، ملتحي مثلا !!!ام قادم لزيارة مسجد الحسن الثاني !! فهؤلاء شباب يملكون المال و الاندفاع و توفر من يحقق غاياتهم من قبلنا نحن المغاربة
    لماذا لا يتم التركيز على اوجه السياحة العائلية والتي لنا في الامارات اسوة، من بلد يحاصره الرمال استطاع ان يصبح رقما صعبا في معادلة السياحة الدولية عن طريق تنشيط السياحة العائلية و سياحة التسوق و استطاع جلب غالبية العائلات الخليجية و بالاخص السعودية، فقد ساعد عدد السياح السعودين في تجاوز دبي لأزمتها المالية في العام 2009 مما حدى بالشيخ محمد بن راشد الي اعفاء السياح والعائلات السعودية من دفع المخالفات المرورية، وقد بلغ عددهم 8 ملايين في 2014 يشغلون نسبة 80% من الفنادق و المنتجعات و تشكل العوائل نسبة 91% من السعوديين ، فتخيل لو استبدل المغرب مفهوم السياحة االحالي واستبدله من السياحة الجنسية بالسياحة العائلية ،فكيف ستكون نظرتنا للسعوديين ؟؟ و كم سيكون دخلنا
    ومع ان المغرب يزخر بالاثار و بأرث تاريخي عتيد الا ان عدد الفنادق في المغرب قاطبة لا يتجاوز 1100 بينما في الامارات 1323

  • lecter
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 11:27

    S'il y a des activités culturels Iraniennes c'est parce qu'il y a une culture Iranienne tout simplement. c'est quoi la culture Saoudienne ? la culture de DAECH et du gaspillage de l'argent en Suisse ? j'espère que le Maroc s'ouvrira de plus en plus vers l'Iran, avec la levée des sanctions économiques, tout les pays du monde se précipitent pour faire des affaires : Airbus va avoir une commande de 100 avions, Boeing meme chose.. oubliez les fatwa et les clichés de "khomaini" maintenant l'iran est un pays moderne et developpé. les saoudiens n'ont rien à apporter, à part une culture de la destruction et du viol.

  • مغربي حر
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 11:49

    السلام عبيكم وؤحمة الله وبركاته،ارى ان الكل متحمل على الوهابية والسلفيةوووو.لا افهم لماذا؟فجل المصنفات والكتب التي تدعونها الوهابية غارقة بها مكتباتنا منذ زمن بعيد.ونحن كمغاربة يحكمنا مدهب سني مالكي،ومما لا يغفل على الكثير ان ظاهرة التشيع بدات في الانتشار بوتيرة سريعة خاصة في مدن الشمال وفي ابناء جالياتنا في الخارج.وما استصدار حكم مجلة الرسالة الا كبداية.فحذاري منهم فوالله لن نسمح لاي كان ان يعبث بامننا وعقيدتنا والله ولينا وحفيظنا.

  • تطواني
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 14:54

    الدولة المغربية سياستها الخارجية انتهازية ، الجنود المغاربة الآن يخوضون حربا مذهبية ضد الشيعة مع مجموعة الجبهة العسكرية الموحدة التي تضم 35 دولة سنية ، فلماذا أسرعت الدولة المغربية إلى فتح سفارتها المغربية في إيران ؟ إلا يعتبر ذلك استفزازا لمشاعر اامملكة السعودية؟ فهنا ينبغي على الدولة ان تعيد نظرها فيما قامت به من خطوة غير محسوبة على حساب العلاقات البينية المتينة بين البلدين السنيين.

  • أبو التقافي
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 16:59

    سنة و شيعة سواء
    " مركز تقافي " يا سلام مركز الدي ينتشر الخرافة و الجهل و علوم الجن و رقيق و علوم بول البعير و رضاع الكبير و فوائد قطع اليد و الرأس و كيف تبخيس كرامة الإنسان من أجل النص ..إلخ

    هل جاء الدين لخدمة الإنسان أم الإنسان لخدمة الدين ؟؟؟؟؟

  • كارهة الضلال
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 17:40

    لنقل " للجرائد السعودية "

    ان بلادكم في ورطة : في اليمن

    وفي ورطة في البحرين

    وشبابكم : في ميليشيات القاعدة و داعش

    ولا تطلبو من المغاربة انقاذكم من ورطة الدكتاتورية الوهابية المنفوخة " ببترودولار الريع " باخطائها السياسية التي لا نظرة
    لها للمستقبل " شعوب المنطقة "

    ونحن المغاربة ابعد من مشاكل " عرعستان "

    كارهة الضلال

  • Momo
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 17:45

    عن اي تبادل تقافي تتكلمون ومتى كان البدوي مغكرا ومتقف مفتيكم ينكر دوران الارض حول نفسها وحول الشمس وفي youtube هذه المهزلة التى لن تتخلصوا منها والمثير للغتيان انه يحت المسلمين على عدم تصديقها كيف سيتعامل معكم المغاربة تقافيا وانتم تنكرون حقيقة علمية?.

  • Nour eddine
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 21:10

    Both saudits and Iranians(wahabits,shiits)are making the mess in the middle east.I pray to Allah to make the price of the oil goes down .

  • moro
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 21:43

    إلى : الوجدي01

    عليك أن تقرأ كتيرا كتيرا، وإلا ستتحول إلى سعودي بهده العقلية، هل تعلم أنهم لا

    يميزون الجمل من الناقة؟

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52

“أش كاين” تغني للأولمبيين