تأخر إعلان أسماء سفراء المملكة يُنعش الإشاعات والتخمينات

تأخر إعلان أسماء سفراء المملكة يُنعش الإشاعات والتخمينات
الإثنين 8 فبراير 2016 - 16:00

أثار التأخر في إعلان لائحة السفراء، التي تمت المصادقة عليها في المجلس الوزاري المنعقد بالعيون يوم السبت الفائت، حالة من الغموض والتضارب في الآراء حول الأسماء التي من المرجح أن تكون عينت في التمثيليات الدبلوماسية المغربية.

ونقلت وكالة المغرب العربي للأنباء، ما ورد في بلاغ للناطق الرسمي باسم القصر الملكي، عبد الحق المريني، قال فيه إنه “طبقا لأحكام الفصل 49 من الدستور، وباقتراح من رئيس الحكومة، وبمبادرة من السيد وزير الداخلية، تفضل جلالة الملك بتعيين عدد من الولاة والعمال”.

وأردف بلاغ الناطق الرسمي باسم القصر الملكي بالقول: “وبمبادرة من السيد وزير الشؤون الخارجية والتعاون، عين جلالته مجموعة من السفراء”، في الوقت الذي لم تنشر لائحة السفراء، ولا لائحة العمال والولاة، مما فتح الباب أمام تناسل الإشاعات.

وكثر الحديث عن تعيين عدد كبير من الحقوقيين والشخصيات الحزبية كسفراء في الخارج؛ وفيما التزم عدد منهم الصمت، اختار أحمد رضا الشامي، وزير التجارة والصناعة والتكنولوجيا، أن يعلن عبر “تغريدة” في “تويتر” أنه عين سفيرا للمغرب لدى الاتحاد الأوروبي، معبرا عن فخره بهذا التعيين، ومتمنياته بأن يكون على قدر المسؤولية لمواجهة التحديات.

وانبرى عدد من أعضاء الأحزاب الذين ينتمي إليهم “السفراء المفترضون” إلى تقديم التهاني بعد أن أثيرت أسماؤهم، خاصة في مواقع التواصل الاجتماعي، التي كانت فضاء لنشر أسماء عدد كبير من السياسيين والحقوقيين كسفراء جدد في مختلف عواصم العالم.

الناشط الحقوقي صلاح الوديع، رئيس جمعية “ضمير”، والذي أثير أسمه هو الآخر كوجه جديد ينضم إلى الدبلوماسية المغربية، اختار أن يدبج “تدوينة” عبر حسابه في موقع “فيسبوك”، يقول فيها إنه ينتظر أن يتأكد رسميا من خبر تعيينه سفيرا للمملكة.

وقال الوديع: “في انتظار أن يتأكد رسميا ما تداولته المواقع من أسماء جديدة، وكيفما كان الأمر بالنسبة لي، ومع الشكر والامتنان لكل من هنأني بحرارة حتى قبل أن يتأكد الخبر، لا يسعني إلا أن أتقدم بالتهنئة إلى صديقاتي وأصدقائي من “خريجي السجون”، والمناضلين الحقوقيين والمدنيين”.

وفيما تذكر انتهاء هيئة الإنصاف والمصالحة من مهامها في قراءة صفحة الماضي وجبر الضرر، وهو أحد أعضائها، كشف الوديع أنه زار عددا من البلدان من أجل شرح فلسفتها، وخلص إلى أن المغرب في حاجة إلى ما سماها “دبلوماسية مناضلة”.

‫تعليقات الزوار

22
  • ميساء
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 16:23

    تقاسموا الكعكة بينكم! مناصب تكلف ميزانية الدولة أموالا طائلة، بينما الدولة تفتقر للطرق والمستشفيات والمدارس! طبقة تعيش في غنى فاحش وطبقة في فقر مدقع الا من رحم الله!
    يحرم الأساتذة من الوظيفة العمومية ليطير كلاب الأغنياء في الدرجة الأولى للخطوط الملكية المغربية! هذا مغرب 2016
    شكرًا هسبريس يا منبر من لا منبر له!

  • wislani
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 16:25

    ان الخبر الذي تؤدي عليه اليوم درهما لتسمعه ..غذا سيصبح ..مجانا ..وبعد غذ اكثر تداولا ..و خلال اسبوع ..سيكون ..منسيا

  • ما فاهم والو
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 16:28

    "الديبلوماسية المناضلة" "يسار المخزن" "النضال من داخل المخزن" " المخزن التقدمي" …
    بعض اصحاب اليسار "تلفو" و بغاو "يتلفو" اللي بغا يسماعلهوم.
    كولو و اشربوا و لكن اللي "كيشطح ماكيغطيش وجهو" بلا ما تبحتو على التبريرات.
    على كل حال هنيئا لكم لانكم تتواجدون في اول الطابور و الطابور طويل للاسف و لهذا السبب فالتغيير في المغرب صعب جدا.

  • حلا
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 16:33

    بغيت نكون سفيرة باليابان،او كوريا الجنوبية،او السعودية نشبع غير عمرات وحج.او الصين؟والله الى تلفت معرفت فين باغى نمشي.المهم الي كرمو الله بهاذ المنصب لازم يعرف بانه تكليف وليس تشريف.يخرج من جدران المكتب ويتواصل مع الجالية.يخلق لقاءات تواصلية مباشرة ويزور التجمعات دلمغاربة ويستمع للناس ومشاكلهم ويساهم في الحلول ماشي يقضيها مساريات وسياحة.الله ارزقنا سفراء يحمروا الوجه ويتفاعلوا مع البشر.

  • واحد من الناس
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 16:34

    لست أدري ما الذي يدعو هؤلاء الى التهاني وتبادل التهاني فيما بينهم ….أليست هذه مسؤولية جسيمة وثقيلة يمتظرها حساب دنيوي وأخروي..أليست هذه من المهام التي كان السلف الصالح يحزنون الليالي واﻷيام اذا ما أسندها اليهم ولي اﻷمر آنذاك حتى أن الواحد منهم كان اذا علم باختيار الحاكم له لتقلد مثل هذه المهام فانه يدعي الجنون والهبل كي يقال انه احمق ولا يصلح لها….فلماذا ترى الناس اليوم فرحين والزغاريد تعلوا فوق السطوح بهجة بتحمل المسؤولية والحساب..أم ياترى أن الزغاريد اعلام بالفرج الذي طال انتظاره ؛ فرج المال والسلطة معا..لقد أصبح الناس اليوم يتهافتون على هذا اﻷمر ولست أدري ما الحلاوة فيه الا ان تكون ريعا يكتسب به وفيه كل من أسند اليه المال والتجارة والجاه والسفريات واﻷضواء الكاشفة والزرابي الحمراء و..و..و..

  • الوعماري
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 16:40

    تأخر اعلان سفراء المملكة يسيل اللعاب اكثر فاكثر..منصب السفير هو في عرف السياسة الحقيقية والدبلوماسية القوية تكليف باصعب المهمات وتحدي لتكريس وتحسين وترسيخ صورة البلد الام لكن في مغربي ومغربكم هو تشريف وفخر لصاحبه يتباهى به امام زملائه ومعارفه ومنصب يقضي به مآربه الشخصية ويوسع شبكة معارفه المصلحية ويتنعم بفضله

  • سعيد333
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 16:41

    نعم يا ميساء متل بلدك الجزائرهههه عدلو الدستور بدون استشارتكم

  • توزيع الريع
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 16:49

    توزيع الريع على المقربين وعلى المنبطحين وعلى الوصوليين المنخرطين في الأحزاب…
    الرشوة والمحسوبية وباك صاحبي وجدك كان خدام معنا وولد عائلة …هو المعيار وقليل من فرض نفسه بكفاءته.
    مناصب حكومية كثيرة وثقيلة على ميزانية المغرب بدءا من عدد الوزراء 40 وزيرا الآن!
    المقابل: هزيل
    الدليل :
    – البلاد غرقت في الديون أكثر من اي وقت مضى
    ـ نسبة النمو ضعيفة 2%
    ـ ارتفاع البطالةـ
    ـ ايقاف التشغيل بالوظيفة العمومية
    ـ التخلي عن التعليم العمومي تدريجيا لفائدة التعليم الخصوصي
    ـ التخلي عن الصحة لفائدة المصحات الخصوصية
    ـ المشاريع التي تقام بالبلاد أصحابها أجانب أو برأسمال أجنبي
    ـ افلاس عدة مؤسسات عمومية منها مكتب الماء والكهرباء
    الدبلوماسية:
    لازالت قضية الصحراء تراوح مكانها.
    لا تعطونا شيئا اعطوا لأبنائنا وللأجيال القادمة أما نحن فننتظر الموت.
    شكرا

  • amazigh
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 17:11

    salah lwadaai adit et analyser la gravite de ce qu ila adit صديقاتي وأصدقائي من "خريجي السجون"، والمناضلين الحقوقيين والمدنيين"
    voila le profil volu par le makhzen et si vous etes concernes faites de la prison ensuite voila vouis etes un depute ambassadeur.c est pas avec ces figures qu on va surement defendre nos causes une erreur monumental de l etat et son cerveau.pleure o pays bien aime..

  • zakaria odense danmark
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 17:27

    thanku mohammed 6 i hop u not send eny embasadeur in thi contry danmark coz he no working juste come here for visted danmark and life good

  • كريم
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 17:28

    أنا الحمد لله سفير فوق العادة لزوجتي التي تسميني " بوشلاغم' لأنني أقضي لها جل ما تطلبه مني. كنت في سبتة واشتريت عربة صغيرة ب 10 أورو لتساعدني على أداء مهمتي ك" سفير متنقل " لزوجتي ولبدر وشهرزاد إبني..بوشلاغم لأن لي شارب.. كل راع وكل راع مسؤول عن رعيته..قيامي بمهمتي كرب أسرة أفضل لي من سفير…هي الحقيقة…:كريم

  • ayman
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 17:53

    Pourquoi Mr Chami RADA a précise qu il a été nommé ambassadeur alors qu il n a pas été reçu par sa majesté le Roi que dieu le glorifie. CHAMI est donc frivole. on risque qu il fait des erreurs pareilles avec l Union Européenne.

  • الوجدي01
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 19:07

    السلام عليكم
    الدبلوماسيون يجب ٲن يكونوا غير متحزبين لنضمن ولائهم للبلد وليس لحزبهم….
    والله مغربنا يلزمها 100 سنة لكي تتغير فيه كل هذه السياسة الفئوية…كل المناصب المرموقة يتحكم فيها الٲحزاب….ٲنا لست متحزبا….ٳذن لن ٲكون وزيرا….برلمانيا….سفيرا….اللهم ٳن هذا لمنكر….حتى لو تحزبت يجب ٲن ٲنتظر سنوات لكي ٲتدرج وربما تتاح لي الفرصة او لا……
    الله يعذب اللي عذبنا اللهم آمين
    نرجو تدمل سيدنا لتغيير الريع السياسي…..نناك ٲناس فاشلون لهم مناصب لا يحلم بها حتى الدكاترة…وذلك بسبب حزبهم وهناك دكاترة ومنندسون عاطلون عن العمل….الدولة التي بها بطالة في جانب الدكاترة والٲطباء لن تتقدم ٲبدا…
    اللهم استر على بلدي…من الٲكيد ٲنه لو استمر الوضع على ما هو عليه سوف تظهر مشاكل كبيرة لن تنحل ٲبدا

  • واحد من الناس
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 19:23

    ماكاين لا تأخير لا ئحة ولا والو ..القضية ومافيها ان المسؤول اﻷول على وزارة الخارجية طرح المسألة للمزايدة والمناقصة ..من يدفع أكثر يأخذ المنصب ويدرج اسمه ضمن اللائحة ..هذه هي القضية .بمعنى القضية فيها : دهن تولي سفير ..ماتدهنش سير تسنى او باﻷحرى سير تنسى …يا اخوان مثل هذه المناصب لا تسند هكذا ..والله ثم والله القضية بالمقابل في الوزارة ..على قد ما تدفع تاخذ المنصب ….

  • marocain
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 20:21

    Quel rôle jouera un ambassadeur d une diplomatie nulle et paresseuse!!demander a lambassadeur en belgiUe qui rode tout le temps avec son ami l instituteur qui a échappé au fameux programme !!!elco du gouvernement

  • lamia
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 21:22

    الشامي رضا يجب اقالته لانه لم يحترم البروتوكول . اللائحة الرسمية لم تنشر بعد . الشامي خف من رزقو. لم يستقبل بعد من طرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله

  • وادي الزم
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 21:32

    لقد تاكد لنا انكم كنتم تدفعوننا الى الواجهة في النضال في حين كنتم تتملقون للسلطة اين التقدمية و الشيوعية وغيرها من السفسطة انتم اليوم تتقاسمون الكعكة مع احزاب المخزن

  • Zoro
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 21:33

    Pourquoi on nomme pas des ambassadeurs de la communauté marocaine à l'étranger qui connaissent mieux les pays surtout en Europe avec laquelle on est arrivé au plus bas le niveau des diplomates marocains est souvent moyen quand il n'est pas moins pour preuve les casseroles diplomatiques qu'on ramasse chaque jour et pourquoi avant de nommer un ambassadeur dans un nouveau poste on ne lui demande pas le bilan de son ancien poste qu'a fait Bouhlal en Allemagne pour l'envoyer au USA puis au Japon. Et Tagma qui se promène du Sénégal en Pologne au Mozambique. Quand la nomination serait lié à un bilan et non pas à copinage

  • مصطفى
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 21:38

    التعيين الرسمي للسفراء يكون بعد ان توافق الدول المستقبلة لهم على ذلك. وذلك يتم بعد ان يعينهم مجلس الوزراء. لهذا لا يمكن الان ان يتم الإعلان عن أسمائهم . هذه هي الاعراف. اما الباقي فهو مجرد كلام فارغ اما الذي أعلن عن تعيينه فهو قد اثبت انه دبلوماسي فاشل لان الأصل في الدبلوماسية التحفظ.

  • Amin
    الثلاثاء 9 فبراير 2016 - 06:51

    S'il s'avère vrai que parmi les nouveaux ambassadeurs, il y aurait de nombreux non-bureaucrates eh bien disons Allah Yarhamak ya la diplomatie marocaine. Bien entendu je ne suis pas contre la nomination d'un nombre très très limité (2a3) de politiciens connus et qui ont fait leur preuve à des postes très sensibles pour notre pays. Mais les nommer sur des bases politiciennes ou équilibristes ( pour satisfaire un parti politique ….ou parce que son père était Flann ), alors cela va empirer notre diplomatie. N'oublions pas que la diplomatie est UN MÉTIER qui s'apprend et s'exerce.. On ne peut pas l'inventer ni l'apprendre sur l'état.
    Le politiciens nommé en acquièrent le titre d'ambassadeur il devient JLAKHA, car il n'est pas habitué et il se croit que tout est permis à l'intérieur de la mission … Et à l'extérieur il se contente de l'adage marocain " celui qui ne fait rien ne craint rien " alors c'est l'immobilisme et le gaspillage des dénier

  • Hadssan
    الثلاثاء 9 فبراير 2016 - 10:54

    deLes usages en matière diplomatie fait que le pays où le diplomate sera envoyé accepte celui-ci…ce qui engendre un certain délai. .. je pense. .

  • كريم
    الخميس 11 فبراير 2016 - 09:48

    هل تفتشوناقسام المدارس ولا محاسبتهم يتفاوض مع الاساتذة يعلم الله شنو طاري

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز