"أساتذة الغد" يرفضون "دعوة شخصية" من بنكيران للحوار

"أساتذة الغد" يرفضون "دعوة شخصية" من بنكيران للحوار
الإثنين 8 فبراير 2016 - 23:00

مع استمرار تشبث الأساتذة المتدربين بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، المقاطعين للدراسة منذ أربعة شهور، بمطلب إسقاط مرسومي فصْل التكوين عن التوظيف وتخفيض المنحة الدراسية، قبل العودة إلى مواصلة الدراسة، يبْدو أنَّ رئيسَ الحكومةَ باتَ مُقتنعا بالجلوس إلى طاولة الحوار مع “أساتذة الغد”.

مصدرٌ من اللجنة المنتدبة من طرف التنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين للتحاوُر مع والي جهة الرباط-القنيطرة، نيابة عن الحكومة، كشفَ أنَّ التنسيقية توصّلتْ بدعوةٍ من رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، لمقابلته شخصيّا، لكنَّها قُوبلتْ بالرفض.

وقالَ مصدرُ هسبريس من لجنة الحوار إنَّ سببَ رفْض دعوة الجلوس إلى طاولة الحوار مع رئيس الحكومة، التي نقلتها إلى تنسيقية الأساتذة المتدربين أطراف مقرّبة من حزب العدالة والتنمية، هو أنَّ عبد الإله بنكيران يُريدُ مقابلة الأساتذة المتدربين بصفتهِ الحزبيّة والشخصية، وليسَ بصفته رئيسا للحكومة.

واجتمعت التنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربينَ، اليومَ، بعدَ توصّلها بالدعوة أمس الأحد، وقرّرت عدم الاستجابة لها، “لأنّنا نُريدُ حوارا جدّيا ومسؤولا، ولا يُمكن أن نُقابلَ رئيس الحكومة إلا بهذه الصفة، وليس بصفته أمينا عامّا لحزب العدالة والتنمية”، يقول المتحدّث.

غيْرَ أنَّ رفض الدعوة، يضيف المصدر، لا يعني رفْض الحوار، موضحا: “نحنُ نرحّب بالحوار مع رئيس الحكومة، وشرْطنا الوحيد هو أنْ يكونَ الحوارُ رسميّا، ما عدَا ذلك لنْ نقبلَ أيَّ حوار غير رسمي، ولن نكونَ أبدا طريقا لرئيس الحكومة كيْ يحُلَّ أزمته مع قواعد حزبه”.

وكانتِ الحكومةُ توعّدت الأساتذة المتدربين بإعلان السنة الدراسية الحالية في المراكز الجهوية للتربية والتكوين سنة بيضاء، في حالِ عدم عودتهم إلى الدراسة اليوم الاثنين، لكنَّ مقاطعة الدراسة ما زالتْ سارية في جميع المراكز، بعْد انتهاءَ المُهلة الحكوميّة.

ويبْدو ألا حلَّ يلوحُ في الأفق لإنهاء إضراب الأساتذة المتدربين عن الدراسة، ففي حينِ أبْدى رئيسُ الحكومة، في لقاء مع منتخبي حزبه بالدار البيضاء، أوّل أمس الأحد، تمسكه بالاقتراحات التي حمَلها والي جهة الرباط-القنيطرة إلى لجنة الحوار الممثلة للأساتذة المتدربين، يُبْدي هؤلاء رفضا لهذه الاقتراحات.

وقال مصدر من لجنة الحوار إنَّ التنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين ستلجأ إلى التصعيد في غضون الأيام القادمة، مضيفا: “نحنُ نحضّر لبرنامج نضالي تصعيدي غير مسبوق، وسنكشف عن مفاجأة مدوّية للحكومة خلال الأسبوع القادم”.

‫تعليقات الزوار

101
  • all for one & one for all
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 23:38

    على اﻷقل لا تحتجوا و تعتصموا داخل المراكز ﻷن فيكم طلبة منهم من سئم من اﻹحتجاجات ويريد اﻹستفادة من هاته السنة عوض أن تصير بيضاء…صراحة تضامنت معكم من كل قلبي و حزنت في نفسي على ما جرى لكم و مازلت أحترم حقكم المشروع…لكن أن تفرضوا رأيكم على زملائكم و تمنعوهم من ولوج الحصص باحتلالكم للمراكز…فلا هي شيم و أخلاق أستاذ يقدس حرية الرأي…ولا هي حرية تحللونها عليكم و تحرمونها على غيركم…

  • استاذة متدربة
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 23:53

    وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الآخِرَةَ وَلاَ تَنسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا وَأَحْسِن كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ وَلاَ تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الأَرْضِ إِنَّ اللَّهَ لاَ يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ) سورة القصص
    إضاعة الوقت أشد من الموت فكيف تطاوعكم انفسكم باضاعته بدل طلب العلم

  • تعليق حر
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 23:55

    أسهل طريقة لحل ملفكم هو النزول الى الشارع في الرباط خلال شهر كامل يوم بعد يوم. لكن الكل ملزم بالحضور

  • أستاذ متدرب
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 23:56

    صاحب التعليق الأول تركت الموضوع الاهم وصرت تناقش الحيتيات المقاطعة شاملة ولم نمنع احدا وعدد من هم ضد المقاطعة 5 في المغرب بأكمله ماذا يمثلون أمام 10000 بالنسبة للحوار مع رئيس الحكومة هذه إشاعة فقط ونحن نرحب بالحوار

  • أبو رضا
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 23:59

    تعلمنا منكم الشئ الكثير، أنتم الأمل في هذا البلد، وحذاري من كتائب البيجيدي

  • مواطن
    الثلاثاء 9 فبراير 2016 - 00:00

    علاش غير ولاد الشعب الفقراء هما ليكيعانيو فهاد البلاد الالالالاف العراقيل كي تصل الى الوظيفة بينما هم يورثون المناصب للأبنائهم والمحسوبة وباك صاحبي

  • homme
    الثلاثاء 9 فبراير 2016 - 00:00

    الى 1 – all for one & one for all

    انتهازي من الدرج الاولى أنت بموقفك هذا لا تصلح أن تكون مربيا
    عميل للباجدة

  • Momo
    الثلاثاء 9 فبراير 2016 - 00:02

    Ils refusent, car ils sont incompetents, et parce que aussi, parmis eux, y en a ceux qui veulent que la crise demeure, et segundo, ce mouvement est orchestre par d autres qui n ont rien a voir avec les enseignants….Pauvres loseurs!

  • استاذ استاذ
    الثلاثاء 9 فبراير 2016 - 00:02

    غدا و كما هو مسطر فب برنامجنا الوطني الموحد…. اعتصامات خارج المراكز….. والجميع ذو حق في هذه القضية…. حتى انتم يا من ينشرون المغالطات الفادحة…. ان كنت استاذا متدربا باحد المراكز…. و بالمناسبة… ولو ان تلك المغالطات حقيقية فليس من شأنها الابقاء على المرسومين المشؤومين…. او حتى التبرير بها في عدم شرعية مطالبنا…. نحن ذوي حق قبل كل شيء….

  • مراد
    الثلاثاء 9 فبراير 2016 - 00:04

    شاهدت اليوم البعض في مراكش يمنع زملاؤه من الذخول الى المركز وهو شيئ يؤسف له .عليكم بترك الحرية لزملائكم ونحن مارسنا النضال ذاخل الجامعة ونعرف أن أي تحرك احتجاجي تستغله النقابات والأحزاب والطابور الخامس الى ملا نهاية .حذاري من الفشل أو الصراعات الدموية بينكم فيصير النضال الى كارثة .والخلاصة ماذا ننتظر أن يستفيذه منكم أبناءنا وأنتم لاتؤمنون بجرية ألآخر وحقه في التعبير وحرية ألاختيار.

  • إرحل
    الثلاثاء 9 فبراير 2016 - 00:04

    الشعب يريد اسقاط الحكومة لا لحزب العدالة والتنمية المخزني

  • لصاحب التعليق الأول
    الثلاثاء 9 فبراير 2016 - 00:04

    عدد الأساتذة المتدربين حوالي 9800 اي قريبا من 10 آلاف شخص. غير المقاطعين منهم 130 شخصا فقط موزعين على 41 مركزا جهويا أي بمعدل 3 في كل مركز تقريبا. فمسألة منعهم من الدخول هي في مركز واحد أو اثنين فقط أيام الامتحانات حتى لا تحتسب عليهم ولا تحضى الفكرة بإجماع لدى الأساتذة ولا ينجحون في منعهم، والتكوين في المراكز غالبه تدريب في المؤسسات التعليمية. فمسألة أنهم يمنعون زملاءهم مجرد أكاذيب لتشويه صورتهم كما فعلت الحكومة وأنصارها مع طلبة الطب واقتحمت كلية الطب بالرباط بنفس الحجة.
    لا تصدقو كل ما يقال 99 في المائة من الأساتذة مقاطعون والبقية أفراد معدودون غالبهم أقنعهم مديرو المراكز أنهم سيوظفون لوحدهم في حال ألغي التكوين فصدقوهم!
    ليس من ضحى بمصيره لأجل أن لا يُقصى أصحابه ولأجل عدم خوصصة التعليم وتفريخ أساتذة عاطلين خاصة الشعب التي لا يتوقع أن يكون فيها إقصاء أصلا مثل الرياضيات والفيزياء بمثل من خان رفاقه في نضالهم ويطعن فيهم ويسبهم لأجل وعد أو ظن أو وهم بالتوظف بدلا عنهم! رغم أنه عالة عليهم إن ألغي المرسوم سيكون أول من سيستفيد وإن ألغي التكوين سيشمله معهم!

  • محمد
    الثلاثاء 9 فبراير 2016 - 00:06

    هذه مغالطات و مناورات من الحكومة لتغليط الرأي العام لم يكن هناك اي اتصال بلجنة الحوار …كفى من المناورات …

  • massir
    الثلاثاء 9 فبراير 2016 - 00:11

    كفى من الإستهتار بمطالب مشروعة لفئة عاشت الحرمان. أقل من هذا المطلب يستجاب له في دول تعترف بالحقوق والديمقراطية. استجيبي ايتها الحكومة العجفاء والعرجاء والعوراء وكل الصفات المماثلة لها في القاموس العربي.
    سيدخل الأساتذة الرسميون الى المعركة ايضا للتصدي للهجمة الشرسة من هذه الحكومة على من يعلمون الأجيال وينيرون العقول .

  • مواطن
    الثلاثاء 9 فبراير 2016 - 00:12

    في نظري إما أن تقبل الحكومة بطرحهم أو تنفذ قراراتها. فهذه هي نتيجة عدم الحسم منذ البداية و أظن أن الآتي أعظم بحيث أن نجاح الجميع في امتحان التخرج سيصبح هو الأخر حقا من حقوقهم.

  • اوشن
    الثلاثاء 9 فبراير 2016 - 00:13

    البسالة هدي..راكوغي ضيع لوقة مع الا نتهازين…ويلا راك رئيس حقيقي سير ضيع الوقت في بناء المستشفيات الطرقات توفير الخدمات للمسنين اعالة الارامل و استثمار في القطاع الخاص باش بنادم يخدم..

  • محمد
    الثلاثاء 9 فبراير 2016 - 00:14

    و مادا بقي من السنة البيضاء
    ما عدا ادا كنتم تريدونها ناصعة البياض
    اما الدولة فبامكانها ان تعين اساتدة مؤقتين بدون تكوين كما كانت تفعل عدة سنوات و يتم ترسيمهم بعد اجتياز امتحان الكفاءة
    فاسحبوا ورقة الضغط و احسن حل هو مواصلة الدراسة و المطالبة بالحقوق و ربما سيتم توظيف الجميع ادا كان الخصاص و غير دلك لا توجد دولة في العالم تلغي مرسوما تمت المصادقة عليه

  • أستاذ متدرب
    الثلاثاء 9 فبراير 2016 - 00:16

    بكل صراحة هناك أطراف لا تريد خيرا للأساتذة المتدربين وقد ركبت على الملف وتجعل منه وسيلة للوصول لمآربها وكلنا نعلم من تكون هذه الأطراف
    الله يهديكم علينا تنتهزون الفرص من أجل تحقيق غاياتكم
    إذا تم الإعلان عن سنة بيضاء أو إلغاء التكوين سنعلنها ثورة ضدكم يا من تدعون الخير للبلاد والعباد فنواياكم الخبيثة أصبحت واضحة وضوح الشمس ومن يدعمكم بالمال والعتاد لا يريد الخير لنا والخير لهذا البلد وماضيكم لا يشفع لكم أن تدافعو عن قضيتنا فتاريخكم مليء بالعنف وبيع الذمم والنفاق
    الفــــــــــــــــــــــــــــــــاهم يفــــــــــــــــــــــــــهم

  • سهام الليل
    الثلاثاء 9 فبراير 2016 - 00:16

    ماهذا الدلال المفرط للقاصرين يا رئيس الحكومة؟ لقد اصابهم الغرور .
    يجب الحسم في هذه القضية، هؤلاء لا يستحقون أقل من الطرد لأنهم هم اللذين تركوا مقاعد تكوينهم بمحض ارادتهم بعد أن وافقوا على شروط المباراة.
    يجب اعتبار المباراة لاغية وكفى. والمغرب الذي أنجب هؤلاء قد أنجب آخرين خيرا منهم مستعدون للتكوين بنفس الشروط ودون وضع أمن الوطن في خطر.

  • idane
    الثلاثاء 9 فبراير 2016 - 00:17

    ca fait bc de conditions de votre part, et la votre parole parle d une air politique ce qui prouve encore une fois que vous etes poussez par qq un et qie vous aviez pas vos propre decision.

  • رشيد
    الثلاثاء 9 فبراير 2016 - 00:17

    سبحان الله شئ غريب أمر هؤلاء المتدربين الأساتذة .
    هؤلاء المتدربين الأساتذة ليسوا بموظفين ولا يجمعهم عقد عمل مع الحكومة !!!!!
    الأساتذة في هولندا مثلا يدرسون في كليات تعليم الأساتذة يدفعون أنفسهم ثمنها ويبحثون عن تدريب بأنفسهم لدى المدارس وبعد التخرج يبحثون عن العمل في الجرائد. ونفس الشئ جاري به العمل في معظم دول العالم !
    مالكم تريدون فرظ توظيفكم بدون حق !

  • عضوة البجدي
    الثلاثاء 9 فبراير 2016 - 00:19

    انا لن اوظفك في مدرستي الخاصة بنكيران يجب ان يجلب اطار من الخارج او لا يزيل لنا اساتدنا الدين يدرسون الان في الخربوشة العمومية

  • رد تعليق 8 (homme)
    الثلاثاء 9 فبراير 2016 - 00:22

    عن أي موقف تتكلم…تلك هي الحقيقة المرة لﻷسف…أقسم أني لا أنتمي ﻷي حزب و أنا لست مثلك أهلل للنقابات و التنسيقيات و اﻷحزاب ﻷنه و بصراحة حزبي هو ضميري…نتوما 10000 مامفاهمينش حتى بيناتكم…اللي جا يديكم اﻷحزاب..النقابات…المعطلين للي سبقوكم بسنوات…فوت عليك تعليقي و شوف ماذا ستفعل غدا…وتقبل حقيقتكم المرة.تحياتي من all for one & one for all

  • Ghirana
    الثلاثاء 9 فبراير 2016 - 00:26

    الحل سهل وبسيط : الكفارة يصوم المعني 3 ايام أويصوم الاساتتذة بدله ويكفونا شر هدر الوقت والاموال
    يا امة ضحكت

  • طالب قانون
    الثلاثاء 9 فبراير 2016 - 00:28

    لا يمكن، بتاتا، القبول بالحوار عدا إذا توفرت الشروط الموضوعية له، ما يدعو له بنكيران ليس حوارا بل هو استمرار لسياسة المناورة التي بدأتها الحكومة، مستغلة حسن نية الأساتذة المتدربين، في شخص والي الرباط،.. في دولة تحترم نفسها لا يكون الحوار بالدعوة إلى مقرات الأحزاب أو إلى حجرات وسط الفيلات الفخمة، والموائد المليئة بشتى أصناف الحلويات من "كعب الغزال…إلخ" تحيط بالمحاوريين ( راه ماتيسعاوش ) ..الحوار الجاد والمسؤول يا سادة يكون رسمياً، بصفة حكومية، وبحضور كل الأطراف المعنية به، في مكان يتسم بسمات الرمزية الحكومية ويعلن عنه في وسائل الإعلام..في غياب هذه الشروط لا يمكن أن نتحدث عن الحوار بل عن مناورة الهدف منها تمييع النضالات والضرب في مصداقيتها..التضحيات التي قدمها الأساتذة فضلا عن التنازل الأخير، بحسن نية طبعا، لا تتوافق مع ما يدعو إليه بنكيران " الشخص " وليس بنكيران " رئيس الحكومة"..أعتقد أن المسألة واضحة ولا تتطلب المزيــد من الشرح..من يريد الحوار الجاد فثمة قنوات رسمية و أبجديات متعارف عليها في الدول المتقدمة..
    أنشر يرحم باباك

  • باعمراني موجز عاطل
    الثلاثاء 9 فبراير 2016 - 00:29

    دائما سياسة الوقت لزرع اليأس والاحباط التي يراهن عليها بن زيدان.
    لكن هذه هي الاخرة ليك الشعب كله سيقوم وقفة رجل وزاحد والمطالب غاتزاد وسترنفع رقعة الاحتجاجات انشاء الله.

  • Maghrebi
    الثلاثاء 9 فبراير 2016 - 00:31

    لا حوار مع تجار الدين بائعي الوهم للمغاربة وبالنسبة للتعليقات شبيحة البواجدة صارت معروفة ولم يعودو يتجرؤون الظهور وسط المغاربة لأنهم صارو مفضوحين ومنبوذين بنزيدان يستأسد فقط على الضعفاء أما الفاسدين فيهرب منهم كالجرذ

  • مريم الرباط
    الثلاثاء 9 فبراير 2016 - 00:34

    لا تنس أننا فقدنا الاحترام بيننا فالكثير الكثير ممن يحقد على العدالة والتنيمة وصل به الحد أن ينعت كل واحدة منا محجبة باخوات بنكيران أما الملتحون من الأستاذة المتدربين فالاستهزاء بهم وصل منتهى السخافة وأصبح الظلاميون سواء عند أصحاب التنسيقية، لقد تشتت شملنا وانفضحت عورتنا وأمام رفض العرض الجيد الذي جاء بنكيران وبضمانة الدولة أصبح مصيرنا التهديد بأشياء غير مسبوقة كأننا نريد أن نصنع بهلوانا كرتونيا أمام جبل الطود اسمه المغرب وما أدراك مالمغرب
    ما معنى الكذب والفضيحة أن تكذبوا على الناس وتزعموا أن رئيس الحكومة طلب لقياكم وتمتنعوا وهو محض كذب عليه ، كل واحد يحسب نفسه على pjd يقول كلاما نصدقه أنه من pjd. والحقيقة بنكيران ظهر رجلا محترما أمام مشكلتنا قدم حلا رائعا توظيفنا جميعا عبر فوجين ، لكن أبوا إلا الفساد في الأرض وضياع الفرصة الأخيرة لإنقاذ ما يمكن إنقاذه ولا تدريس بدون تكوين ولم يبق سوى أربعة أشهر على نهاية السنة لم نستفد منها حرفا وحدا، والمصيبة العظمى أغلب المتدريبن يكتبون بالخطأ كل أفكارهم أخطاء فادحة
    وامصيبتاه

  • professeur stagiaire
    الثلاثاء 9 فبراير 2016 - 00:35

    3 – استاذة متدربة 9 – Momo
    Arrêtez d’utiliser la religion pour palier aux erreurs de ton gouvernement, qui vous a dit qu’on perd du temps ?, nous luttons pour notre droit , l’islam est la religion des droits ,de la justice et de la dignité , en plus on fait en parallèle de l’autoformation ! Vous voyez comment vous êtes ridicule ?et inculte?!
    9 – Momo
    Sortez de votre gouffre et venez débattre avec nous si vous croyez avoir des capacités intellectuelles et cognitives supérieures aux professeurs stagiaires !
    Secundo ( et non segundo ) personne n’orchestre personne ,si non prouvez-le petit menteur ,d’ailleurs tous les attardés mentaux et les obtus rabâchent la théorie du complot hhh
    all for one & one for all
    Très bien auparavant vous étiez complètement contre nous, mtnt vous avez évolué bravo
    Mais, personne n’empêche les autres d’étudier, la grève est à 100 % .

  • حميد
    الثلاثاء 9 فبراير 2016 - 00:36

    بعض المحرضين لا علاقة لهم بالتدريس و يدخلون على الخط و يعتبرون الدولة كارطون فشيء من الاحترام اما قضية اساتدة الغد فلم يتضامن معهم حتى زملاءهم الدين يزاولون التدريس فكيف يقول المحرضون بان الشعب كله معهم
    و من يعتبر بانه يمكن الضغط على الدولة فهو واهم فقد سبق ان طردت اساتدة اضربوا عن العمل في اوج النضالات فمادا فعلوا

  • استاذ متدرب
    الثلاثاء 9 فبراير 2016 - 00:36

    أرى غي بعض التعليقات حسدا وبغضا يتقطر من كلامهم علينا نحن صامدون حتى تحقيق مطلبنا ولا تخفيفنا تهريجاتكم فالرزق بيد الله وليس بيد ابن كيران

  • zakaria danmarkss
    الثلاثاء 9 فبراير 2016 - 00:43

    انظال من حقكم اتوظيف law is law من اعا صمة ا دنمركية كبنهاون اساند اخوتي الئ الامام
    هنا اتعليم حق ولعمل حق ودراسةحق بالاافة المنحة حق
    العمل17000 dhsالمنحة8000 dhs اشوماج8500 dhs الاطفال يتقادون 1500 dhs اجرة العمل تبقا متدبدبة وانثم اين ثروتكم تعرفون ازياد في الاسعار و نقص من اتو ضيف و زيادة في الفتورات هذي هي سياستكم و حكوتكم 40 وزير بلئ فائدة

  • يوسف
    الثلاثاء 9 فبراير 2016 - 00:44

    ههه يضحكونني هؤلاء من يقولون أن بعض الأساتذة يجبرون الآخرين على عدم الدخول لحصص الدرس
    ماذا تقولون في المسيرات الوطنية بالرباط التي شارك فيها أكثر من 90% من الأساتذة ؟؟؟ هل أجبروهم على السفر إلى الرباط والتظاهر ؟؟؟
    وكيزيدو يضحكوني دوك لي كيقولو كانو عارفين !! دابا أنت إذا كنت ضد قانون إصلاح التقاعد لا تترشح للوظيفة وإن ترشحت ليس من حقك أن تحتج لأنك كنت عارف من الأول أنك غادي تخدم 65 سنة
    ههه عقول عدمية للأسف، رجاءا ناقشو الأفكار والمقترحات لا الإيديولوجيات والأشخاص

  • Objectif
    الثلاثاء 9 فبراير 2016 - 00:48

    اظن ان الامور خرجت عن الاطار المعقول، وان بعض النقابات تستغل هؤلاء المتدربين للاطاحة بالحكومة الحالية، وماذا بعد سنعود الي نفس وجوه ما قبل 2011. فلنكن اكثر تعقلا، ومطالبكم اخواني غير معقولة، فمهندسوا الدولة يدرسون 5 سنوات ولا تتعهد الدولة تشغيلهم. ومن العمال المغاربة من يعمل 10 ساعات كل يوم ولا يتقاضى اكثر من1500dhs . !!!

  • رد تعليق 5 (أستاذ متدرب)
    الثلاثاء 9 فبراير 2016 - 00:51

    أخي الكريم إن حقكم مشروع كما ذكرت في تعليقي اﻷول…و لا أرضى لكم اﻹهانة لا لفظيا و لا جسديا…لكنكم خرجتم عن نطاقكم و لم تعودوا تؤطروا أنفسكم كما في السابق….إقطعوا صلاتكم بالمجازين و النقابات و اﻷحزاب…ﻷن فيكم من على علاقات وطيدة باﻷحزاب… و كل هذا أدى إلى تفرقتكم فالعديد منكم من يريد ولوج المراكز .راه الوحيد الذي سيدعمكم بدون مقابل هو الشعب أما اﻵخرون فلا تحلم…أنا لست أستاذا متدربا و إنما أخي اﻷصغر من وسطكم.لا تقلق من تعليقي تحياتي من all for one & one for all

  • mamd
    الثلاثاء 9 فبراير 2016 - 00:58

    إلى السادة الآساتدة المتدربين : مع إحترامي لكم جميعا آلاحض في جميع تسريحات آوبلاغات التنسيقيات لغة التهديدات والوعيد ؛وإلابماذا تفسرون كلامكم ( إنتظروا في الآسبوع المقبل مفاجآة مذوية ) هل آنتم في حرب مع دولة آخرى ؟؟؟ آتساءل كيف سيكون المردود العملي لهذه الفئة وهي في خصومة مع الحكومة وهي في بداية مشوارها ؛وآظن في تقديري سيبقى الغل دفين على الآقل في قلوب البعض منكم . اللهم إهدي الجميع إلى الصراط المستقيم

  • مواطن
    الثلاثاء 9 فبراير 2016 - 00:58

    كلنا مع الأساتذة المتدربين فمطلبهم واضح وصريح
    هل تعلم عزيزي أن بريطانيا أيضا فيها حركة احتجاجية دفاعا عن مجانية التعليم، وأن سلك التدريس لديهم بمجرد قبولك في امتحان التكوين فأنت أستاذ موظف
    وهل تعلم أن في بريطانيا لم يقولو أن هؤلاء مدفوعين ولهم أهداف أخرى رغم أن المتضاهرين خاسرين ديال بصح (يتضاهرون وقنابل المولوتوف في أيديهم)
    وهل تعلم أنه بالرغم من كل هذا قررت الحكومة التحاور معهم ولم تعتبرهم لا إرهابيين ولا هم يحزنون، من يريد التأكد هناك اليوتيوب فل يكتب
    UK free education protest
    UK free school protest

  • boudraa@TANJER
    الثلاثاء 9 فبراير 2016 - 00:59

    الحوار فضيلة سواء كان مع رئيس الحزب أورئيس حكومة أو رئيس نقابة أو رئيس جمعية ، أضن وحسب رأي شخصي ممكن حل هده الأزمة لاكن بشرط هو أن تكون مطالب طلاب الأساسدة هم فقط من يشترطو ويحاورو ، وليس نقبات الفاسدة أو جمعيات ممولى من مصادر مجهولة أو جمعات معروف بفكرها أكان صهيي علماني مسوني أو معرقل منغلق على داتواتهم؟؟؟ يبقى الأساد وطبيب ومهندس والإمام وخطيب وشرطي … هم نوات كل تقدم وإزدهار.

  • النصر ات ان شاء الله
    الثلاثاء 9 فبراير 2016 - 01:15

    لا تكترتوا للتعليقات التي تهاجمكم ايها الاساتدة المتدربون.فهؤلاء الجيش الالكتروني للباجدة يحاولون تغليط الرأي العام.اما ابناء الشعب الاحرار فهم متضامنون مع قضيتكم.وانا عن نفسي تتبعت قضيتكم مند بدايتها وامنت بها.وتضامنت معكم وشاركت في المسيرة المليونية.والله شاهد اني لا انتمي لاي حزب ولا علاقة لي بقطاع التربية الوطنية سوى غيرتي على ابناء وطني.مزيدا من الصمود والنصر ات ان شاء الله.

  • prof stag
    الثلاثاء 9 فبراير 2016 - 01:15

    من حيث المبدأ، لا يلدغ المؤمن من نفس الجحر مرتين، ومن غير المقبول القبول بدعوة شخصية. نحن في دولة مؤسسات والدعوة تكون بصفة حكومية رسمية، فيما تبقى الدعوات الشخصية مخصوصة حصرا بالحفلات و الأعراس والمناسبات العائلية..

  • Bido
    الثلاثاء 9 فبراير 2016 - 01:16

    Imposer ne sert à rien communiquer est la solution c est ce que ne sait pas faire le pjd,c est pourquoi il n a plus de crédibilité pour la plupart des marocains,il lui reste beaucoup à apprendre mais il est déjà trop tard,ça ne sert à rien de s entêter,

  • said
    الثلاثاء 9 فبراير 2016 - 01:18

    دد الأساتذة المتدربين حوالي 9800 اي قريبا من 10 آلاف شخص. غير المقاطعين منهم 130 شخصا فقط موزعين على 41 مركزا جهويا أي بمعدل 3 في كل مركز تقريبا. فمسألة منعهم من الدخول هي في مركز واحد أو اثنين فقط أيام الامتحانات حتى لا تحتسب عليهم ولا تحضى الفكرة بإجماع لدى الأساتذة ولا ينجحون في منعهم، والتكوين في المراكز غالبه تدريب في المؤسسات التعليمية. فمسألة أنهم يمنعون زملاءهم مجرد أكاذيب لتشويه صورتهم كما فعلت الحكومة وأنصارها مع طلبة الطب واقتحمت كلية الطب بالرباط بنفس الحجة.
    لا تصدقو كل ما يقال 99 في المائة من الأساتذة مقاطعون والبقية أفراد معدودون غالبهم أقنعهم مديرو المراكز أنهم سيوظفون لوحدهم في حال ألغي التكوين فصدقوهم!
    ليس من ضحى بمصيره لأجل أن لا يُقصى أصحابه ولأجل عدم خوصصة التعليم وتفريخ أساتذة عاطلين خاصة الشعب التي لا يتوقع أن يكون فيها إقصاء أصلا مثل الرياضيات والفيزياء بمثل من خان رفاقه في نضالهم ويطعن فيهم ويسبهم لأجل وعد أو ظن أو وهم بالتوظف بدلا عنهم! رغم أنه عالة عليهم إن ألغي المرسوم سيكون أول من سيستفيد وإن ألغي التكوين سيشمله معهم!

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 9 فبراير 2016 - 01:23

    اولا لا علاقة لي بالموضوع و لكن ادلي برايي
    انا ضد خفض المنحة اما التوظيف فيلزمه مباراة و خصوصا في ميدان التعليم اما التكوين فهو تكملة فقط
    و ما هو المشكل بما ان الحكومة اقترحت ادماجهم على دفعتين و ربما ستحتاجهم دفعة واحدة فشيء من الصبر و معدرة ان اخطات لانه لم يسبق ان كان التكوين يضمن التوظيف فمثلا لو رسب احد في امتحان التخرج فهل سيتم توظيفة اما بعض التكوينات في الشرطة او اصحاب السلطة فسيتم طرد كل من ثبت بانه غير صالح في اي وقت فلا مجال للمقارنة

  • عمر
    الثلاثاء 9 فبراير 2016 - 01:28

    إلى السيد حميد .تعليق 31
    قام رجال التعليم بوقفة لمدة ساعة في جميع ربوع الوطن تضامنا مع أساتذة الغد, كما أصدرت نقابة مفتشي التعليم بيانا ناريا مساندا لهم , أما بالنسبة للأباء فلا أظن أن هناك من يريد أن يدرس أبناءه في أقسام بها 70 تلميذا. مع كامل الإحترام.

  • استاذة متدربة
    الثلاثاء 9 فبراير 2016 - 01:38

    الى صاحب تعليق 13.
    واش ماتتقشرش؟ تتقول دوك لي جاو اقراو قنعهوم مدير المركز بلي الا رحعو اقراو غادي اوظفهم؟؟؟ تتكذب بلا خشما بلا حيا.
    مشينا بغينا نقراو حنت نتوما عيقتو. و راه دوك لي مقاطعين قلااال. 80% ما تتمشيش ماشي خنت مقاطعة حنت مشات تقلب على خدمة حنت تتوقفو داخل و امام المراكز و لي بغا اقرا تتسبوه و تيولي عدو ديالكم. قهرتونا. و زوينة للاساتذة المكونين لي عندو شي ماستر او ظكتوراة او خدمة اخرى مشى ليها و حنا رديتونا بطاليين.

    واحد مائة عام و هو تيدوز باش اقبلوه ف التكوين اوا نهار تقبل خاف لايسقط في المباراة. و هو انوض الصداع.
    لمدارس تيساليو ف ماي. ملي ترجعو تقراو ف يونيو و يوليوز سيرو ظيرو التموين الميداني ف لابلاج

  • أساتذةالغدوالتسويةالمنتظرة
    الثلاثاء 9 فبراير 2016 - 01:39

    لقد إنتصر أساتذة الغد في معركتهم البطولية مادام بنكيران يوجه دعوات للحوار فإن تسوية ما تلوح في الأفق وسيتم ادماج الجميع في التعليم العمومي و تعديل المرسومين بما يحفظ لبنكيران وحكومته ماء وجهها وهيبتها امام الرأي العام الوطني وهكذا سيتم طي الملف نهائيا وهنيئا لأساتذتنا المتدربين بصمودهم و نضالهم البطولي الخارق و المستميت‎‏.‏‎ ‎

  • مواطن
    الثلاثاء 9 فبراير 2016 - 01:40

    الحوار هو اسقاط المرسومين مع جبر الضرر غير هذا لن نقبل باي حوار ولى دفشة و انتم يا كتائب البيجيدي يا الذئاب الملتحية كان رهاكم فاشلا منذ البداية و منذ تعنتكم مع شباب لا يعرفون معنى الذل او لحيس السباط. انتظرو عقابا من الرب و العباد

  • بسالة
    الثلاثاء 9 فبراير 2016 - 01:47

    أين سيادة الدولة القانونية علي هؤلاء أن يفهمو أنهم مجرد متدربين وليسو بأساتذة فالتدريب لايعني التشغيل إلي في عقولكم وعقول من يساندكم كفا من الريع.

  • أبراج
    الثلاثاء 9 فبراير 2016 - 01:48

    نحن الشعب المغربي نساند الأساتذة المتدربين في محنتهم، ونطالب بن كيران بإيجاد حل جدري وعاجل لهذا الملف بصفته رئيسا للحكومة وليس أمينا عاما للحزب الذي مرر به المخزن كل القررات اللاشعبية التي كانت تخيفه في السابق

  • ملاحض
    الثلاثاء 9 فبراير 2016 - 02:11

    نعم للمرسومين لتكافيء الفرص بين كافة أبناء هذا الشعب الذي اختارك رئيسا للحكومة ويعول على تبصرك وحكامتك المعهودة . لا تتنازل على أي إصلاح ولا تبالي أو تنزعج من الذئاب الانتهازيين الذين يريدون بيع وطنهم مقابل دريهمات . معظم الشعب يساندك ويتمنى لك عهدة ثانية والانتخابات آتية لتؤكد ذلك بالملموس .

  • حسن
    الثلاثاء 9 فبراير 2016 - 02:14

    كان على الدولة ان تدخل 7000 للمراكز و مريضنا ما عندو باس و الترسيم بعد امتحان الكفاءة كما هو متعامل به دائما اما اعطاء حظوظ للجميع فلا تصلح معنا و ما يفعله المتدربون سيجلب للدولة المشاكل مع المهندسين و الممرضين المتكونين

  • عبد الصمد
    الثلاثاء 9 فبراير 2016 - 02:38

    تحية للاساتذة و الاستاذات المتدربات.
    1- تضامني المطلق معكم و مع مطالبكم العادلة.
    2- لا تكثرتوا للنقذ الهدام و واصلوا نظالاتكم.
    3- انتم لستم دعاة فتنة بل اصحاب حق. و المرسومان ليسا قرآنا منزلا, بل هما اصل الفتنة في التعليم, لان الغرض منهم ضرب مكتسب ابناء الشعب في تعليم عمومي مجاني بخلق مزيد من الاكتظاظ في الاقسام بفعل الخصاص و حثهم على اللجوء للقطاع الخاص. اي تطبيق حرفي لما قاله بن كيران : التعليم و الصحة هما قطاعان غير منتجين يجب التخلص منهما.
    4- يجب على كل مغربي حر ان يدعم نظال الاساتذة المتدربين ليس فقط من اجل التوظيف, بل للدفاع عن المدرسة العمومية و صيانتها, و لكل من يفكر في الرفض, فكر فقط عندما ترغب في تسجيل ابنك في المدرسة و تكون مطالبا بأداء 1000 درهم شهريا مقابل تمدرسه, و نفس المثال بالنسبة لقطاع الصحة.

  • رد تعليق 30 (pro stagiaire )
    الثلاثاء 9 فبراير 2016 - 02:47

    yes bro… i was against b4 u coz you've opened the field for some political parties & stretchers to framed u…& now u are trying to prevent ur colleagues & imposing ur opinion and your decision on them…where is their personal freedom?? really u are on the way to intersperse your papers with ur own hands…I really dont envy u or hate u… but Conversely I wish you good luck in your struggle… And next time try to respond reply to the comments in Arabic…I think is better for u…coz we are just in Morocco bro…With regards from (all for one & one for all)

  • يونس
    الثلاثاء 9 فبراير 2016 - 02:58

    لا للمرسومين و لا لخوصصة المدرسة العمومية و لا للقمع جرءا السيد بنكيران فأساتذة الغد هم أبناء هذا الوطن ومن واجبهم العمل في بلدهم الأم

  • جلال
    الثلاثاء 9 فبراير 2016 - 03:01

    اقول لي الاستاذة المناظلين الذين يدافعون على الأبناء الشعبفي حقهم في التعليم العمومي المجاني يحاول بنكيران خوصصته وبيعه لي العصابة التعليم الخصوصي وللمصادفة أن بنكيران هو صاحب المدارس الخاصة لا تهتهتم بالتعليقات كتائب الكترونية الذئاب الملتحية المعلقين وجبة البطاطس لو أراد بنفيران يدير 100 العام السنوات البيضاء ماشي سنة واحدة لا يهم لا تراجع ولا ستقام ال بعد إسقاط المرسومين المشؤومين الاستاذة اقسموا كما أقسم بنزيدان على إسقاط المرسومين غادي شوفوا شكون غادي يصوم 3 أيام اصلا السنة البيضاء يهدد بيها بنكيران يقضيها أستاذ المتدرب عاطل عن العمل عند التخرج والاحتجاج أمام البرلمان لا توجد مشكلة في ضياع السنة البيضاء من أجل الغاية العليا دفاع عن التعليم العمومي المجاني وحق أبناء الشعب في التوظيف المنصوص عليه في الدستور

  • ILYASS
    الثلاثاء 9 فبراير 2016 - 03:44

    مساكن شي وحدين غير مدفوعين من طرف المافيات الكبار ديال البلاد للهدف ديالهم هو الشعب ادير لعراقيل للحكومة باش هوما اصرقوا على خاطرهم … يا ودي على الاساتدة* … والله كو كانت عندي انا السلطة المطلقة في هاد البلاد غان دير ليكم وحد البلان مزيااااان . مادام نتةما ما بغيتوش تخموا نشد ديك 14 مليار اولا ماعرت شحال نصلاح بيها سبتارات اة لماداريس ا نتوما لعام جاي تاني جيو دوزو كونكور اولى هلي دوزوه … منكم عداااااااد …

  • أستاذ
    الثلاثاء 9 فبراير 2016 - 03:47

    جميع المعلقين بطريقة سلبية هم من البواجدة المخدورين عاطفيا لا تثقوا فيهم. الاساتذة المتدرون ابناؤنا وهم امل المستقبل ونسال الله ان يعدي الرشد الى هذه الحكومة لتلجأ الى حل عادل. والله خزي وعار لكل من يستهدف الاستاء المحكور في هذه البلاد.

  • mostafa
    الثلاثاء 9 فبراير 2016 - 04:19

    خدامين مزوجين بخلصتهوم و تايطالبو الطلبة مساكن يضيعو مستقبلهم

  • رشيد
    الثلاثاء 9 فبراير 2016 - 04:27

    و والله لا طفرتوه بدوك الاحتجاجات ديال ستة دريال. راه شرح الازمي علاش الحكومة دارت المرسومين. على الاقل خليو الي بغى يقرا يقرا .

  • Abdellah
    الثلاثاء 9 فبراير 2016 - 05:16

    ادعو رئيس الحكومة و وزير التعليم العالي و البحث العلمي و تكوين الأطر
    و وزير التربية الوطنية والتكوين المهني الى اعلان سنة بيضاء والعمل على الادماج في الدراسات الجامعية كل المسالك الدراسية التي تاهل الطلبة لمهن التربية و التعليم وتحويل المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين الى مؤسسات مختصة في علوم التربة تابعة للجامعة.

    فتح مسالك جديدة بالجمعات لعلوم التربية بشعب و تخصصات و مستويات مختلفة حسب الحاجيات ولأهداف المسطرة من قيبل المؤسسات المختصة و المجلس الأعلى للتربية و البحث العلمي و العمل على نجاح نظام التوجيه و تحسين جودة التكوين.

    هكذا سوف نعمل على تحسين جودة التكوين و انهاء مشكل التوضيف المباشر و خلق فرص المساواة بين جميع الطلبة و المتخرجين من الجامعات.

  • SAID
    الثلاثاء 9 فبراير 2016 - 06:24

    عناد ابن كيران اللاشعبي لايخفى على احد عنيد يحارب احلام الفئات الفقيرة في التوظيف بعرق جبينها ولا يستطيع ذلك مع اسياده ويستغل عامل الوقت حسبنا الله ونعم الوكيل والله ولي من لاولي له

  • أستاذ ممارس
    الثلاثاء 9 فبراير 2016 - 07:27

    ان مشكلة الأساتذة المتدربين هي نتيجة سوء تبذير الحكومة. ما الداعي لاصدار المرسومن؟؟
    اجتياز المباراة حسب المناصب المالية فقط (خصنا 7000 )انتهى .
    الحكومة أرادت تضخيم العدد دون توظيف جزء منه او كله حتى يحسب في الحصيلة الحكومية فوقعت في فخ الاساتذة المتدربين…

  • مغربي
    الثلاثاء 9 فبراير 2016 - 07:42

    كل ما أتت اليه حكومة التناوب هي ثقافة الجرائم دون عقاب و بيع كل أملاك الدولة و تفريخ جمعيات مرتزقة و الاحتجاج التافه. إلى الامام السيد بنكيران الشعب يحبك

  • شاكر
    الثلاثاء 9 فبراير 2016 - 08:00

    أرجو أن تصل هذه الرسالة إلى رئيس الحكومة

    سيادة رئيس الحكومة المحترم

    هذه فرصتك لفتح حوار مع القطاع الخاص للتداول في شأن أجور من سيعملون عندهم وأثمنة الولوج لهذه المدارس : فيتساوى القطاعان العام والخاص في كفاءات التدريس ولا يستنزف القطاع العام : 14000 الآن مرخص لهم بالتدريس في القطاع الخاص.

  • كازاوى
    الثلاثاء 9 فبراير 2016 - 08:32

    لا حوار مع جلاد أساتذة الغد. بن كيران بيضق النظام المخزني في المغرب لتسليط قمعه على اولاد الشعب.

  • Abdoul
    الثلاثاء 9 فبراير 2016 - 08:34

    Ceux qui veulent reprendre les cours doivent s'organiser pour annoncer leur position. Ceux qui appelle à la négociation en réalité ne veulent rien négocier. Ils veulent imposer en dictateur leur avis à savoir pas de concours et recrutement direct. Il faut donc que ceux qui veulent reprendre la formation puissent le faire. Et soyez sûr que dans très peu de temps l'annonce va être faite d'une année blanche. Benkirane ne cédera pas il y va de la crédibilité de l'état. Cessez de vous faire manipuler par une poignet de meneurs extrémistes.

  • ملاحظ
    الثلاثاء 9 فبراير 2016 - 08:56

    كنتم على حق عندما رفضتم العرض ، إنه مناورة فقط من الذين يظنون أنهم دهاة وأن رأيهم هو الأصوب دائما ، أي أنهم معصومون من الخطأ ، إنهم لن يعطوا الحق إلا إذا أرغمتهم التماسيح على ذلك ، فهم يخافونها أكثر من خوفهم من الله . أما مع المستضعفين من باقي أفراد الشعب فهم يطبقون الفكر الفروعني الذي أخبرنا به الله تعالى في القرآن الكريم : ( ما أريكم إلا ما أرى وما أهديكم إلا سبيل الرشاد ) صدق الله العظيم.

  • قارئة الفنجان
    الثلاثاء 9 فبراير 2016 - 09:01

    يجب أن يكون المطلب الأساسي الآن ليس هو إسقاط المرسومين و لكن إسقاط حكومة بنكيران، لأن استمرارها مهما كان الحل هو انتصار لها، و لن يتسنى لكم ذلك إلا بالاعتصام كل يوم في شارع محمد الخامس بالرباط إلى أن تسقط هذه الحكومة الكارطونية.

  • موح
    الثلاثاء 9 فبراير 2016 - 09:16

    ان بنكيران سيرحل عاجلا ام اجلا لكن قراراته غير المتزنة ستكون وصمة عار
    في حق التعليم العام وستتداولها الاجيال لكن عندما يفيق من سباته ويدقق في ما يفعل سيندم بحيت لا ينفع الندم

  • Azzouz mimoun
    الثلاثاء 9 فبراير 2016 - 09:26

    لقد برهنتم على انكم لستم اساتذة الغد بل انتم اساتذة لجميع المغاربة الاحرار اعطيتم النمودج في النضال والتبات على لمواقف و الوضوح في المطالب و هي خصال فقدت في زماننا هذا .
    لهذا كله لا يمكن الا ان نتمنا لكم النجاح و التوفيق
    لا تكترتوا الى بعض التعليقات المحسوبة على اهل بن زيدان فهم "كاري حنكو"

  • أستاذ
    الثلاثاء 9 فبراير 2016 - 09:26

    لقد ناظلنا بما فيه الكفاية ، اقتراح الحكومة وإن كان ترقيعيا فهو مقبول مادمنا سننجح جميعا في دفعتين ونترك لمن سيأتي بعدنا من إتمام النظال ، حقنا درناه
    بغينا نرجعو نقراو أعباد الله

  • موح ولد زا
    الثلاثاء 9 فبراير 2016 - 09:31

    واهم من يعتقد أن هذه المعركة هي فقط بين الأساتذة المتدربين و الحكومة و غبي من يعتقد أن حكومة بنكيران تهمها مصلحة الشعب و لكي تتأكدوا من ذلك فما عليكم سوى زيارة المستشفيات العمومية لتروا بأنفسكم هول الكارثة و الإهمال
    فغبي من يعتقد أن بنكيران يبحث عن حل آخر لهذه الأزمة سوى تمرير مرسوميه و هو بذلك يلعب على عامل الوقت ومفعوله في تفريق الأساتذة المتدربين وهذه لعمري سياسة جبانة حكارة . فمن يعتقد أن بنكيران الذي يمتلك مدارس خاصة بالرباط و سلا يهمه إصلاح حال التعليم بالمغرب هو كذلك غبي و واهم . فالخصاص في التعليم العمومي يصل ل 20ألف منصب الدولة ستوظف فقط 7 الاف أستاذ نحن أمام هجمة شرسة على المدرسة العمومية محركها الأساسي صندوق النقد الدولي و أداتها حكومة الباجدة الحكارة التي تنصلت من كل مسؤولياتها اتجاه الشعب المسكين الذي ينتظر أن تحقق له هذه المحكومة في ظرف 5 أشهر ما عجزت عن تحقيقه في 5 سنوات و هذا لعمري هو العبث . نحن نساند الأساتذة المتدربين في مطالبه المشروعة و التي هي كذلك مطالب كل الشعب المغربي الفقير الذي لا يملك ما يؤدي به مصاريف أبنائه في المدارس الخصوصية

  • مواطن حر
    الثلاثاء 9 فبراير 2016 - 09:34

    حداري ثم حداري من طلبة شبيبة حزب الذأب من داخل المراكز التي تحاول الاجهاز على مطالبكم المشروعة فصل التكوين عن التوظيف اللامشروط.فهناك محاولات عدة لاضعاف نضالاتكم ومحاولة اقناعكم بالكلام المعسول.وفقكم الله وما ضاع حق من وراءه طالب.

  • متابع
    الثلاثاء 9 فبراير 2016 - 09:38

    عدم قبول عرض التوظيف على دفعتين يظهر توجهكم في منهجية خطيرة تستهدف في النهاية إسقاط الدولة. حتى إذا أخطأت الدولة فليس من مصلحتنا الاصرار على إسقاط هيبتها والإصرار على أن يوقع معكم رئيس الحكومة محضرا مكتوبا علما أنكم لستم جهة رسمية. أسسوا حزبا سياسيا وادخلوا الانتخابات وغيروا المراسيم. لم أعد أتعاطف مع قضيتكم. انتهى الكلام.

  • سعد الدين
    الثلاثاء 9 فبراير 2016 - 09:38

    جزاكم اللّٰه خير انتم تدافعون عن الشعب وانتم من يدفع الضريبة عن الشعب بشجاعتكم سيستفيد التلاميذ وتكسرون شوكة الاستبداد والفساد فلا ضاع حق بعدالمطلب دعواتنا معكم النصر صبر ساعة

  • Med Tger
    الثلاثاء 9 فبراير 2016 - 09:39

    للحسم في هذا الملف وفي ملعات اخرى على الحكومة ان تكون ديماغوجية في هذه الاشهر الباقية قيل الانتخابات
    تلتزم بتوضيف الاساتذة في دفعة واحدة كما اقترح السيد شباط
    تلتزم بتوضيف جميع العاطلين الحاصلين على دبلوم عالي
    وتترك الامر لبعد الانتخابات للحكومة المقبلة كما تركت لها الحكومة السابقة ارثا ثقيلا
    ومدبرها الحكيم السنة المقبلة ان شاء الله

  • ملاحظ محمد
    الثلاثاء 9 فبراير 2016 - 09:52

    كل من يشجع المتدربين على الصمود فهو لا يريد بهم خيرا لانه في حالة استمرار الوضع على ما هو عليه فستكون سنة بيضاء من تلقاء نفسها. لكن ان تهزموا السلطة باحتجاجاتكم فهذا امر مستحيل وتذكروا المثل العربي الشهير.

  • صقر الغرب
    الثلاثاء 9 فبراير 2016 - 10:32

    تحية تقدير للأساتذة المتدربين ،أنتم أعطيتم المثال الحقيقي للاستاذ المغربي المحب لوطنه و لأبناءه ،انتم على الطريق القويم .
    دمتم للنضال اوفياء

  • متتبع
    الثلاثاء 9 فبراير 2016 - 10:35

    عندما يقول بنكيران : "أن وزارة الداخلية قامت بإجراء الحوار بإذن من رئيس الحكومة" فإنه يدل على أن بنكيران يناور و لايريد حلا لهذا الملف عكس وزارة الداخلية التي في شخص السيد الوالي المحترم والتي تريد حلا للملف وتعرف مدى حساسية الوضع..
    اما بنكيران فينظر إلى القضية بطريقة شخصية

  • بن كيرو خططه المكشوفة
    الثلاثاء 9 فبراير 2016 - 10:41

    26 – طالب قانون
    الثلاثاء 09 فبراير 2016 – 00:28
    لا يمكن، بتاتا، القبول بالحوار عدا إذا توفرت الشروط الموضوعية له، ما يدعو له بنكيران ليس حوارا بل هو استمرار لسياسة المناورة التي بدأتها الحكومة، مستغلة حسن نية الأساتذة المتدربين، في شخص والي الرباط،.. في دولة تحترم نفسها لا يكون الحوار بالدعوة إلى مقرات الأحزاب أو إلى حجرات وسط الفيلات الفخمة، والموائد المليئة بشتى أصناف الحلويات من "كعب الغزال…إلخ" تحيط بالمحاوريين ( راه ماتيسعاوش ) ..الحوار الجاد والمسؤول يا سادة يكون رسمياً، بصفة حكومية، وبحضور كل الأطراف المعنية به، في مكان يتسم بسمات الرمزية الحكومية ويعلن عنه في وسائل الإعلام..في غياب هذه الشروط لا يمكن أن نتحدث عن الحوار بل عن مناورة الهدف منها تمييع النضالات والضرب في مصداقيتها..التضحيات التي قدمها الأساتذة فضلا عن التنازل الأخير، بحسن نية طبعا، لا تتوافق مع ما يدعو إليه بنكيران " الشخص " وليس بنكيران " رئيس الحكومة"..أعتقد أن المسألة واضحة ولا تتطلب المزيــد من الشرح..من يريد الحوار الجاد فثمة قنوات رسمية و أبجديات متعارف عليها في الدول المتقدمة..

  • سيمو
    الثلاثاء 9 فبراير 2016 - 10:45

    قال تعالى و تمسكوا بحبل الله جميعا و لا تفرقوا اخواني الاساتذة الله يعاونكم على الظلم حكومة بن كيران بغات تزيد في البطالة ماشي تنقص منها

  • عمر
    الثلاثاء 9 فبراير 2016 - 11:08

    الى صاحبة التعليق رقم 3اقول: ليس من يطالب بحقه يضيع وقته يا استادة. واظن انك استادة خنوعة ومستسلمة.بل واني ارى انك من البيجيدي بدليل استعمالك لايات قرانية ودلك ما يستعمله المنافقون امثال الخوانجية البيجيدي لكي يحصلوا على تاييد المغفلين لهم.

  • محمد مراكش
    الثلاثاء 9 فبراير 2016 - 11:26

    ستندمون كثيرا لانكم لم تعرفوا كل ما يحاك ضدكم انا متقاعد وجربت مرارة النقابات والاحزاب ولاول مرة هناك حكومة تريد التغيير هؤلاء الاخوة كان من كنا معهم يصفهم بالظلاميين وكنا نتق بهم وعندما وصلوا رمو كل شيء وراء ظهورهم هؤلاء اللدين يشجعونكم لتناضلوا مكانهم وهم يتفرجون لمادا لم ينبهوكم بهده المرسومين قبل الدخول الى المراكز

  • متابع
    الثلاثاء 9 فبراير 2016 - 12:10

    سوف تفقد الدولة هبتها ان لم تعلن عن السنة البيضا يحب فتح المباراة من جديد ومنح الفرصة للموجزين المرحبين بالمرسومين ادعو السيد بنكيران الي اعلان السنة البيضا والا ستفقد مصداقيتك ومصداقية الدولة

  • Raja
    الثلاثاء 9 فبراير 2016 - 12:13

    Comme partout dans le monde , n existe pas un embouchement automatique apres la Formation.Ce gouvernement ou le prochaine gouvernement vont mettre une grande erreur si ils acceptent du retirer leurs reformes sur ce cas, juste pour faire plaisir une partie sachant que les autres secteurs vont aussi demander la meme chose

  • abdou
    الثلاثاء 9 فبراير 2016 - 12:43

    شهرين وتنتهي السنة الدراسية يا (أساتذة الغذ ) وستندمون يوم لا ينفع الندم ولن ينفعكم من يدفعونكم لاغراض انتخابية وسيكون مصيركم كمصير تمرد المعروفة سيرو تقراو وخدموا على روصكم نضجوا شوييا براكا من الوهم

  • مراكش
    الثلاثاء 9 فبراير 2016 - 12:43

    إخواني الأساتذة المتدربين الى الأمام
    نحن معكم
    وسنلقن حزب الا عدالة و لا تنمية درسا قاسيا في الإنتخابات المقبلة

  • Saad
    الثلاثاء 9 فبراير 2016 - 12:54

    ناضلو من اجل مطالبكم ونصيحتي هو التشبت على الاقل بمرسوم حق التوظيف اما تقليص المنحة لاتهم لانها تمنح فقط خلال التكوين ولاتتنازلوا على التوظيف المباشر لكي لا يكون مصيركم مثل الممرضين.

  • أ . متدرب
    الثلاثاء 9 فبراير 2016 - 13:00

    نحن لسنا معطلي محضر 20 يوليوز حتى تتحايل علينا وتقسمنا إلى دفعتين ثم تجهز على حقق الدفعة الثانية.
    بهذه العبارة رد الأساتذة المتدربون على دعوة بنكيران للحوار

  • Maman d'étudiante en Médecine
    الثلاثاء 9 فبراير 2016 - 13:09

    Je suis une maman d'étudiante en médecine, désolé Hespress, mais ces milliers de PIJIDISTE que vous soutenez existent vraiment, ou est ce que nos commentaires sont censurés simplement.
    Nous finiront par lancer un appel de boycott et vous risquez de finir comme 2M, l'énemie N°1 du peuple, alors un peu d'intelligence……
    Lors du combat mené par les étudiants en médecine, nous avons souffert comme les futurs profs, des "faux commentaires" , mais nous savons tous que les Marocains sont solidaires avec leurs enfants, médecins, professeurs, instituteurs, policiers….il faux arrêter de semer "AL FITNA" et dieu, au nom duquel certain s'expriment, les punira lourdement……

  • متقاعد
    الثلاثاء 9 فبراير 2016 - 13:16

    معادلة : توسيع قاعدة التكوين = اكتظاظ بمراكز التكوين 60 أستاذ بالقسم =انخفاظ مستوى التكوين بالنسبة لجميع المتدربين بما فيهم من سيوظف عن طريق المبارة = انخفاظ مستوى المردودية عند ممارسة المهنة = ضياع حقوق أبناء الشعب .
    بالمقابل : توسيع قاعدة التكوين (20000 طالب متدب ) = خلق جيش من طلبي الشغل = انخفاظ أجرة التدريس بالخصوصي الى 700 درهم = انخفاظ في المردودية = زيادة دخل " أصحاب الشكارة"
    العنصر المجهول في المعادلة هي مصلحة أبناء الشعب وتمدير المنظومة التربوية في بلادنا .

  • المعقول
    الثلاثاء 9 فبراير 2016 - 13:40

    صاحب الحق المشروع لا تؤثر فيه الإشاعات ولا المغالطات ولا التهديدات… وإنما يقول ويكرر: "الموت ولا المذلة"، هؤلاء الأساتذة ظلموا ظلما كبيرا، وسينتصرون بإذن الله، وسيعاقب الله من اعتدى عليهم أو أعان على ذلك ولو بكتابة حرف ضدهم

  • مواطن
    الثلاثاء 9 فبراير 2016 - 13:50

    آ سي بنكيران لا تحتاج إلى ذكــاء خـارق لتعلم و تتأكد أن توظيف خيرة أبناء الشعب الأكفاء سيحــل كل هذه الأزمـات.
    أليس توظيف الأساتذة بحل لأكبر أسبـاب تدهور منظومة التعليم ببلادنا فعن أي جودة تتحدثون؟ و أي إصلاح تبغـون؟
    ألن يوفر توظيف "ولاد الشعب" عدد أكبر من المشاركين بصندوق التقـاعد؟ و بالتالي الرفع من قيمة مداخيل الصندوق لتتساوى كفة المداخيل بكفة المصاريف على المدى البعيد.. و بنفس الحجر تكون قد ضربت عصفور البطالة كذلك الذي أصبحت شبحا ينتظر شبابنا بعد وصولهم قمة الجبل.. جبل من الكفـاحات و التضحيات من جهتنا وجبل من العراقـيل و الإكراهات من جهتهم.
    فهل تريدنا أن نرى معك الباطل حقاً و نرى الإفساد إصلاحاً ؟ أم تريد منا أن نخذل بلادنا كما خذلتموها ؟
    و لن أجد خيرا من كلام الخالـق الحكيـم لأختم به هذه السطور.
    { وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَٰكِن لَّا يَشْعُرُونَ }

  • عزيز
    الثلاثاء 9 فبراير 2016 - 13:53

    صراحة أقولها! كان الاستاد أسد في القسم. اتذكر ان أستاذ في إعدادية ابن حزم في الدار البيضاء قال لنا انه الله في القسم. وبهذا المنطق يجب عليهم ان يحترموا رئيسهم وكفى من البلبلة يا كسالى. وإلا وجب عليكم الضرب .
    ملاحظة اخرى: كل الناس تذهب بأبنائها للمدارس الخاصة اذا استثنينا الوزراء الذين يرسلون ابناءهم للخارج. بالعربية التاعرابت، ما في يديكمش.
    انشري ياهسبريس كلمة حق

  • sihamidou
    الثلاثاء 9 فبراير 2016 - 13:55

    لقد أعطيتم درسا في النضال السلمي ودرسا في الدفاع السلمي الحضاري والقانوني عن مطالب مشروعة تستحضر مصالح المجتمع خاصة الدفاع عن المدرسة العمومية والدفاع عن المقهورين
    وفقكم الله وجزاكم الله خيرا على هذا الصمود المنقطع النظير والنصر آت عاجلا أم آجلا
    لا للمرسومين نعم للنهوض بالمدرسة العمومية لا للاستئساد على المقهورين
    دعمنا لكم متواصل لأننا أبناء هذا الوطن ونحبه وسنظل ندافع عن مصالحه

  • Amal
    الثلاثاء 9 فبراير 2016 - 14:13

    Soubhanaho Allah. J au paye 1500$ pour faire un stage dans une école primaire au Canada. En plus ma formation a l Université m a cote 14000$. Et je ss contente. Wa siro golo l hamdolillah et siro takraw si vous possedez vraiment des capacite et des potentiels . Allah yahdikome

  • مقهور
    الثلاثاء 9 فبراير 2016 - 14:56

    ان هم كل الهم لدى رئيس الحكومة هو التنغيص على كل من عارضه اوعارض قراراته انه يعشق العدوانية متعطش لها ولا يابه بمصير الشعب كله.لقد كان بالفعل بمثابة النحس على اللامة الا على التماسيح والعفاريت التي اصبح يكن لها الود واللاحترام بل ويوحي اليها انه على استعداد للتحالف معها مستقبلا قصد اقسام الغنيمة.تقلباته صادمة وخرجاته لا تخلو من استهتار بكل شىء لا يعنيه سوى الكرسي والحفاظ على مكانة الحزب.اللهم قنا شره وشر من والاه انك سميع الدعاء امين.

  • عبد الصادق شافي
    الثلاثاء 9 فبراير 2016 - 22:06

    سبحان الله في خلقه. جاء هؤلاء الاسلاميون إلى الحكومة . ولما لم ينجحوا في إخماد الإحتجاجات بالقمع البوليسي الذي لم يعد يخيف احدا بقدر ما يسيئ إلى مستعمليه الجبناء , تحول مريدوا بنكيران إلى مفتيين يصدرون الفتاوى مستعملين ايات من القران الكريم بهدف التخويف وتحويل اساتذة الغد إلى كائناتوديعة خنوعة.
    ياللعجب

  • fayssal
    الأربعاء 10 فبراير 2016 - 12:57

    لا يمكن، بتاتا، القبول بالحوار عدا إذا توفرت الشروط الموضوعية له، ما يدعو له بنكيران ليس حوارا بل هو استمرار لسياسة المناورة التي بدأتها الحكومة، مستغلة حسن نية الأساتذة المتدربين، في شخص والي الرباط،.. في دولة تحترم نفسها لا يكون الحوار بالدعوة إلى مقرات الأحزاب أو إلى حجرات وسط الفيلات الفخمة، والموائد المليئة بشتى أصناف الحلويات من "كعب الغزال…إلخ" تحيط بالمحاوريين ( راه ماتيسعاوش ) ..الحوار الجاد والمسؤول يا سادة يكون رسمياً، بصفة حكومية، وبحضور كل الأطراف المعنية به، في مكان يتسم بسمات الرمزية الحكومية ويعلن عنه في وسائل الإعلام..في غياب هذه الشروط لا يمكن أن نتحدث عن الحوار بل عن مناورة الهدف منها تمييع النضالات والضرب في مصداقيتها..التضحيات التي قدمها الأساتذة فضلا عن التنازل الأخير، بحسن نية طبعا، لا تتوافق مع ما يدعو إليه بنكيران " الشخص " وليس بنكيران " رئيس الحكومة"..أعتقد أن المسألة واضحة ولا تتطلب المزيــد من الشرح..من يريد الحوار الجاد فثمة قنوات رسمية و أبجديات متعارف عليها في الدول المتقدمة..

  • professeur stagiaire
    الأربعاء 10 فبراير 2016 - 14:40

    66 – Abdoul
    Ceux qui veulent assister aux cours étaient une minorité mtnt il n’existent même pas ils sont convaincus par le choix stratégique du militantisme. Vous parlez de la dictature ?hhh détrompez-vous, personne ne leur impose de boycotter, la preuve c’est qu’ils assistaient en toute sérénité .
    et puis vous pensez à une petite minorité en faisant abstraction de la grande majorité ? C’est ça la démocratie pjdiste ?! Ridicule que vous êtes!
    .
    Vous parlez de la crédibilité de l’état ? C’est crédible que l’état applique une loi par rétroaction ? Quelle ignorance juridique ! Quelle défaillance logique
    . !
    Vous mâcher toujours le même refrain : extrémistes et théorie du complot !!, mais le seul extrémiste que je vois c’est vous, vous faites preuve d’un extrémisme excessif en ignorance comme en falsification des réalités.

  • Loyal
    الأربعاء 10 فبراير 2016 - 17:47

    A la maman d’étudiante en médecine N° 90 je dis le peuple marocain, dans son histoire, est passé par plusieurs étapes très importantes et ce depuis son indépendance .Actuellement il mène un autre combat pour vivre dans un véritable état de droit .Seulement si à chacune des étapes franchies l’ennemi était connu, actuellement il se fait discret en utilisant des méthodes et des moyens divers tels les moyens de communications ou des pseudo-associations pour continuer le combat et atteindre la suprématie et le pouvoir. Pour cela il mobilise toute une armée pour faire véhiculer son point de vue ou déformer la réalité ou encore semer la discorde et le doute parmi ses opposants .Donc pour lui tous les moyens sont justifiés pourvu que le résultat soit atteint. Pour l’implication de Hespress dans la campagne rien n’est impossible et votre position mérite le respect et la solidarité.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة