هل سيتأثر المغرب بقرع الدول الغربية طبول الحرب في ليبيا؟

هل سيتأثر المغرب بقرع الدول الغربية طبول الحرب في ليبيا؟
الجمعة 12 فبراير 2016 - 09:00

باتت أصداء طبول الحرب التي يقرعها الغرب تمهيدا لتدخله في ليبيا مسموعة أكثر من أي وقت مضى، فعلى الرغم من التصريحات الدبلوماسية بأن الغرب ليست لديه نية التدخل في الأراضي الليبية، إلا أن التحركات على الأرض تفيد باقتراب عملية عسكرية واسعة، تشارك فيها أمريكا وبريطانيا وفرنسا، وحتى إيطاليا، تحت ذريعة محاربة “داعش ليبيا”.

ولعل اقتراب هذا التدخل هو ما جعل الرئيس التونسي، باجي قايد السبسي، يحذر من خطورة التدخل العسكري على الأمن التونسي الهش أصلا.

وبدوره لن يكون المغرب بمعزل عن حمم هذا التدخل الغربي في ليبيا، خصوصا بعد تأكيد مسؤولين مغاربة أن “دواعش” مغاربة في ليبيا يترصدون الفرصة للقيام بعمليات إرهابية في المملكة.

وتفيد المعطيات الواردة من واشنطن بأن بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا سترسل قوات خاصة إلى الأراضي الليبية، بالتزامن مع القصف الجوي لأهداف “داعش” في ليبيا، إذ إن الدول الغربية باتت متخوفة من تنامي قوة التنظيم، الذي سيطر على 10 آبار للنفط، كما بات يقترب من الهلال النفطي الممتد على طول الشريط الساحلي الليبي، الذي يضم أكبر الحقول النفطية في البلاد.

ويرى منار السليمي، رئيس المركز المغاربي للدراسات الأمنية وتحليل السياسات، أن المغرب سيتأثر بالضربة العسكرية، على اعتبار أن ليبيا مزيج من الأزمة العراقية والسورية، إذ تتشابه ليبيا مع سوريا في تواجد كل من “داعش” و”القاعدة” على الأرض نفسها، ولكن عكس سوريا فإن العلاقة بينهما في ليبيا تنبني على التعاون، كما تتشابه ليبيا مع العراق في تواجد بقايا أنصار القذافي في العديد من المناطق، الذين يكونون جماعات مسلحة خطيرة.

وأضاف السليمي أن الخطر الآخر الذي يمكن أن يرخي بظلاله على المغرب هو وفرة السلاح في ليبيا، التي ارتفع عدد قطع السلاح فيها من 20 مليون قطعة إلى أزيد من 42 مليون قطعة بعد سقوط القذافي، مشيرا إلى تواجد العديد من مخازن الغازات السامة التي بقيت من عهد القذافي، والمتواجدة في جنوب ووسط ليبيا، والتي اقتربت الجماعات الإرهابية من الحصول عليها.

وشدد الخبير المغربي على أن ليبيا باتت أكبر تجمع للمقاتلين، بسبب تواجد المقاتلين المغاربيين، وأيضا مقاتلي “داعش” أوروبا، فضلا عن انتقال عدد من قيادات “داعش” من سوريا والعراق.

ونبه السليمي إلى أن محيط ليبيا يتكون من دول هشة، إذ يمكن للمقاتلين التنقل في الجنوب الليبي والجنوب الجزائري وصولا إلى شمالي مالي، ثم المنطقة العازلة بين المغرب وموريتانيا، ليخلص إلى أن “درجة الخطر على الحدود مع الجزائر وموريتانيا سترتفع بالنسبة للمغرب”.

ولفت السليمي إلى أن إستراتيجية “داعش” تقوم دائما على القيام بعمليات خارج معاقلها، من أجل تنفيس الضغط عنها، وفي حال اشتدت وطأة الضربات عليها في ليبيا ستلجأ إلى العمليات في الخارج، مردفا بأن عددا من المغاربة المنتمين إلى “داعش” أعلن عن وفاتهم بغرض التمويه، ومن الممكن ظهورهم في ليبيا، “كما أن الخلايا النائمة الإرهابية في المغرب سيحاول عناصرها الالتحاق بساحة القتال في ليبيا عبر موريتانيا”.

أما عن الدور الذي من الممكن أن يقوم به المغرب في حال تدخلت الدول الغربية عسكريا في ليبيا، أكد رئيس المركز المغاربي للدراسات الأمنية وتحليل السياسات، أن المملكة قد تتعاون مع هذه الدول بموجب اتفاقيات مكافحة الإرهاب، مضيفا أن المساعدة المغربية ستتجلى في تشخيص درجة المخاطر في ليبيا.

“سيكون للمغرب دور بعد انطلاق العملية العسكرية، إذ إن الإستراتيجية المغربية في مكافحة الإرهاب تقوم على محاربة الخطر الإرهابي قبل وصوله إلى الحدود، بالإضافة إلى توفر المملكة على قاعدة بيانات مهمة تتعلق بالمنتمين إلى الجماعات الإرهابية”، يشدد السليمي، الذي اعتبر أن الدول الغربية تتحفظ من تدخل مصر في العملية، كما أن تونس ليست لديها تقاليد في التدخل في دول أخرى، أما الجزائر فما تزال متشبثة بأن جيشها لا يتجاوز الحدود، علما أنه سبق لها أن دخلت حوالي 80 كيلومترا في الأراضي الليبية إبان حكم القذافي، بسبب خلاف حول حقل نفطي. “ويبقى المغرب الوحيد الذي يمكن أن يساعد على مستوى تشخيص المخاطر فوق الأراضي الليبية” يقول الخبير المغربي.

‫تعليقات الزوار

59
  • ayyoz
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 09:12

    ظل المغرب محايدا دائما ويجب أن يبقى دائما هكدا وأن لا يتأثربالشحن الخارجي فأجدادنا قاومو التستعمار الفرنسي الاسباني البرتغالي دون دعم من أحد لا نريد أعداء جدد
    ومن وصلنا سنتجند امنا وشعبا وملكا لمواجهته ولو كلفنا حياتنا

  • Ahmed dz
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 09:16

    Tant que la froce regionale algerienne est debout, le maroc n'a rien a craindre, le daech va etre ecraser par l'anp
    l'algerie a la 27 eme armée la plus puissante au monde
    l'algerien n'aime pas la lacheté, donc soyez sur que rien n'arrivera au maroc tant que nous somme la

  • raba
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 09:20

    ا لدواعش ليس تذخل المعرب في ليبيا يسمح لهم تخريب المغرب لو وجدوا فرصة من الان سيقومون باعمالهم الوحشية ضذ العزل

  • kham
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 09:23

    يجب على الدول الغربية ان تتدخل في ليبيا حتى لا يزداد الوضع خطورة فكل الجهود الدبلوماسية باتت بالفشل ولن تنجح لان كل الجماعات المسلحة مغترةً بنفسها ولا تريد للشعب الليبي الراحة والاستقرار
    اكتر الأخطاء هو حين ترك الغرب بعد إطاحته بالدكتاتور القذافي انه ترك البلاد ملاذا للجماعات الإرهابية
    انظرو كل المحاولات لحل الأزمة والتي تبرع في المغرب من اجل تقارب وحهات النظر بين الفرقاء باتت بالفشل
    الكل يطمع ويطمح في الكرسي والسلطة تاركا الوطن والشعب لقمة للارهابيين
    التدخل العسكري القوي وسحق كل الجماعات بدوت استناد مطلب وأحدات حكومة جديدة من غير العناصر الحالية حتى تكون درسا للجميع
    اذن الحرب مطلب ولاستقرار لليبيا طموح

  • hamid
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 09:23

    مهما كانت سلبيات التدخل فهي اقل بكثير من تمدد داعش في ليبيا.
    داعش في ليبيا معناه زعزعة دول جنوب الصحراء وزعزعة الجزائر والمغرب.
    وحتى جنوب ايطاليا.
    اذن مرحبا بكل قوة تدمر داعش وتعيد الاستقرار الى ليبيا…فهاته الجمرة الخبيثة لاتقتات الا من الفوضى والضعف.

  • anas
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 09:27

    ب ثت قناة lcp الفرنسية امس الاحداث و الوقاءع التي جعلت ساركوزي ينتقم من نظام القذافي الذي اتهمه لاحقا بتمويل حملته الانخابية لسنة 2007 و التي قدرت بملايين الدولارات ند و كذلك الانتقادات التي اثارتهدا زيارات مساعديه لا حقا الى الثوار لمساعدتهم على الاطاحة بنظام الديكتاتور كما يلقب ومن هؤلاء الفيلسوف برنار ليفي وكذا خيمة القذافي التي نصبت له في ساحة الايليزي فقط لان المصالح كانت مشتركة بختصار فالتدخل العسكر الذي حشد له ساركوز العالم لم يجلب سو الدمار و التدخلثانية سيكون افظع

  • مولاي ادريس
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 09:37

    الجواب عن التدخل العسكري في ليبيا ليس محاربة داعش و لكن هو:
    وتفيد المعطيات الواردة من واشنطن بأن بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا سترسل قوات خاصة إلى الأراضي الليبية، بالتزامن مع القصف الجوي لأهداف "داعش" في ليبيا، إذ إن الدول الغربية باتت متخوفة من تنامي قوة التنظيم، الذي سيطر على 10 آبار للنفط، كما بات يقترب من الهلال النفطي الممتد على طول الشريط الساحلي الليبي، الذي يضم أكبر الحقول النفطية في البلاد.
    همهم الوحيد هو السيطرة على خيرات هذه الدول قبل أن تسبقهم إليها روسيا وبعدها يتأتى الصين لتأخذ نصيبها من الكعكة و ستقوم الحرب العالمية، و الضحية هم دولنا التي لاتزال في نومها العميق.

  • marocaine
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 09:44

    OUI…BIEN SUR PROJET GRAND ISRAEL…QUI PART D PALESTINE JUSQU À ALGER ET EGYPTE…A VOTRE AVIS POURQUOI PAYE T ELLE LES SOIT DISANT DAAECH?? POUR CREER LES GUERRES ET ATTEINDRE LEUR OBJECTIFS…ET C EST LES RADICALISTES MUSULMANS QUI LES AIDENT…C EST FOU À QUEL POINT C EST IDIOT

  • cafe levillage
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 09:45

    تدخل المغرب عسكريا في غاية الحطورة فالجزائر تتربص بنا وستكون قنطرة داعش للوصول الى حدود المغرب أتمنى أن يكون تعاون المغرب استخبراتي محض لا أكثر و اليقدة الفائقة في الحدود لكي لا يستعمل المال لشراء ذمم الجنود وعاش المغرب قوي وحر بملكه وشعبه وحكومته وشكرا

  • الحقيقة
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 09:51

    اكلت يوم اكل الثور الأبيض
    و تاريخنا يشهد على ذلك و المؤمن لا يلدغ مرتين من نفس الجحر .

  • skkouti
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 09:54

    Ça fait peur que ça soit le debut d une grande FITNA en Afrique du nord.Le regime algerien est au point de tomber, la Tunisie est en danger. reste le Maroc un peu -je dis bien un peu- plus en securite' , mais si les grands joueurs de la nouvelle carte mondiale ont decide quelque chose a propos de notre sort , on sera pas a l abrit.

  • moha
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 09:58

    اذا كان تحليل السليمي دقيقا في المخاوف التي تهدد المنطقة ، فالمرجو منه ان يوضح للشعب المغربي الطريقة او الامكانيات التي يمكن ان يستعملها المغرب للتصدي لهذا الخطر . ما هي هذه الوسيلة التي يستعملها المغرب ليدافع عن ارضه وحماية ابنائه . اذا تعلق الامر بالمعدات الحربية فليوضح لنا نوعها ومتى حصل المغرب عليها .
    وان كان ذالك يتعلق بالطاقة البشرية فليوضح كذلك ابنا اي منطقة الاكثر مساهمة في هذا المجال والتي هي حقيقة ابناء مناطق ما يسمى بالمغرب الغير النافع . واننا مستعدون لذلك لكن هذه المرة سيكون لنا شرط . وانادي جميع من ينتمي الى مناطق الجبلية والريفية وسكان جميع سكان البوادي ان تتحد على ان لتنعود لاخطائنا الاولى . عندما كنا ندافع عن وحدة الوطن تركنا ازواجنا واولادنا تشردت في البلاد واهل فاس تتنافس على المدارس العليا في الخارج بمنح من الدولة والنتيجة هم ابناءنا المعطلين اليوم هدا دليل قاطع فلياتي السليمي ليدافع عن هدا البلد الدي استفاد فبه هو وامثاله اما نحن فلسنا من هدا البلد الدي لاحق لنا ولابنائنا فيه انشري يا هسبريس شكرا لك

  • néodartalien
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 10:07

    سبب كل هذا التسيب في العالم الاسلامي هم الشيوخ المعممون الذين استبغلوا الشعوب الاسلامية على مدى قرون .

    هناك ملايين من العرب المسيحيين الذين يعيشون داخل الدول الاسلامية او في شتى بقاع العالم لا يزاولون اي ارهاب او تحرش من اي نوع كان معروفون بنبل اخلاقهم – لماذا ؟ ما الفرق بينهم وبين باقي العرب المسلمين ؟
    فهل من جواب مقنع بعيد عن سفسطة الشيوخ المعممين ؟

  • NUMIDIA
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 10:11

    n'est pas peur on est la car l'algérie a le moyens de se protéger et de protéger ses voisins

  • مغربي
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 10:18

    تعددت الوسائل والتسميات والهدف واحد النفط الغرب لايهمه الشعب الليبي ولا السوري ولا الصومالي المهم حيث وجد النفط والمصلحة فيوجد إرهاب يجب محاربتة وحماية ثروات الشعب لماذا لا يمكن التدخل في مالي او كنيا ولاصومال حيث كاين الحجر و الدرگ و المخزي ان الدول العربية تسير وراء الغزاة

  • فقه الاولويات
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 10:24

    سبب جميع البلاوي والمصائب والكوارث التي تقع فوق رأس الامة العربية هو شراء الحكومات للاسلحة من الغرب وانفاق مئات الملايير من الدولارات سنويا على تكديس السلاح بدل انفاقها على الشعوب
    نتائج انفاق مئات الملايير من الدولارات على السلاح
    -الفقر
    – الجهل
    – المرض
    – التشرميل
    – غزو امريكا للعراق واليمن وقتل الملايين
    – ظهور القاعدة وداعش وغدا اصحاب الرايات الخضر
    – التفرقة وخلق النعرة القبلية والمذهبية
    – الذل
    – قتل روسيا وبشار لاكثر من 300000 سوري وترحيل اكثر من عشرة ملايين
    – التفرقة العربية وخلق الحدود بين الاخوة
    – واللائحة جد جد طويلة والقادم سيكون افظع مما نعيشه الآن
    لقد اصبح العالم الغربي يعرف كيف يستولي على خيرات الامة العربية وذلك ببيعها السلاح والمديونية

  • كريمة
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 10:25

    ياربي السلامة علامة الساعة الكبرى قريبة
    اللهم جنبنا الفتن ما ظهر منها وما بطن

  • Redouane
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 10:29

    الله :آمنت بالله ربا وبمحمدا رسولا
    الوطن :فداك يا وطني
    الملك: ًواطيعوا الله واطيعوا الرسول وأولي الامر منكمً

  • karim
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 10:39

    الم يكتف الغرب من دماء المسلمين الزكية الم يكتف من نهب ثروات وخيرات هاته الدول لاحول ولاقوة الا بالله

  • SABER
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 10:46

    ا للهم نجنا من الفتن ماظهر منها وما بطن اللهم من اراد فتنة في بلادنا وفي جميع الدول الاسلامية فجعل كيده في نحره

  • boujmia
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 10:49

    Le Maroc a joué un bon rôle diplomatique à SEKHIRATE entre libyens
    Et il faut qu’il continu a les aider a construire la paix, le problème de la guerre ça n’est pas le plan A qui compte !
    C’est le plan B et la suite
    Les européens ont cassé la régime KADAFI mais ils n’ont pas penser à la suite , il fallait faire régner la sécurité après , les services de police , justice , santé , éducation , ils ne l’ont pas fait et voilà le résultat : le chao !
    Ca va nous attirer plus de problèmes que d’autre chose !
    Les fous n’attendent que ca !
    Tu me tape je tape
    Restons diplomate et vigilants

  • ديناموا
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 10:49

    يجب على المغرب والدول المجاورة للبيا اتخاد قرار بأن تكون عناصر قوية لدفاع عن اراضيها وتم تدخل الخارجي بطربة موفقة في الهدف لكي لايزحفون والا فشلة خطتهم وأصبحوا في خطر كل من الدول باعتبار داعش سوف تنتقم وادا صارة هذى سوف تخلد ضحايا وتم تكبر الحرب وتولد طاقة كبرى لتصبح الحرب العالمية الثالتة وهدى مايبحتون عنه ولاكن صدقون لن يكون هناك قوة عضمة مزالة صامته وادا اوشكة على الدفاع صدقون سوف تكون كلكم في أمان والله يفرجنا خير….يتبع

  • smail
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 10:50

    هي خطة أمريكية غربية دبر لها بليل لنهب ثروات المسلمين وتشتيتهم، فحالما سينتهون من سوريا سيتجهون لليبيا وهم الآن يمهدون الطريق.

    العيب فينا نحن المسلمون لأننا لم نلتزم بتعاليم ديننا الذي هو سبب عزتنا فهاهيا ثرواتنا تسرق واخواننا وأخواتنا يقتلون ويشردون وما منا من يحرك ساكنا.

    واقسم بالله أنه لن يصلح الله من حالنا إلا إذا اصلحنا ما بيننا وبينه وصدق الله عزوجل في قوله (إن تنصروا الله ينصركم).

    فلنعلن توبتنا إلى الله تعالى فإنه سبحانه وتعالى يقبل التوبة ويعفوا عن السيئات.

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

  • ولد جبال
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 10:54

    المغرب تابع للغرب مفروض عليه فلا سبيل إلا الامتثال والروح لهم في كل شيء لماذا لأنه لم يعطي قيمة للمغاربة لديه أدمغة وثروات واقتصاد ودبا للغرب في ملف الصحراء تعترف بها أو لاتعترف الصحراء داءما مغربية وإلى الأبد ويطور المغرب مايستطيع انداك الغرب صوف يحترمه لماذا أولا يمتلك الحارس الأول حتى هو يجب أن يضغط على هذه الورقة ويقوي قدراته بدون الاستعانة من الغرب التي تملي على المغرب حتى في دينه وينظر إلى كوريا الشمالية لأخد العبر

  • حاربو الفقر و الأمية !
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 11:00

    أثناء مرحلة الباكلوريا و في حصة الإجتماعيات كنت أتساءل كيف لكل هذه الدول أن تورط في هذه الحروب العالمية ، و كيف لم تكن هناك إمكانية لتفاديها ؟ هنا ك إذا منطق للأحداث جعل وقوع ذلك ضروريا ، انها الحتمية التاريخية التي تدفع الكل لهذه المجزرة الجماعية . تطور الأحداث اليوم جعلني أكثر فهما لهذه الظاهرة ، و للإعلام التلفزي دور كبير في فهم ذلك ، هذه الحتمية القاهرة لهي دليل قطع على أن مستقبل العالم لا يبشر بخير ، المغرب يورط نفسه في هذه الحرب و كأن الدواعش يجوبون مدن المغرب برشاشاتهم طولاً و عرضاً ! هناك فوبيا مصطنعة في المغرب لدرجة أنهم يخافون من الخربشاً ت في الحيطان ! انها حيلة لصرف الأنظار عن المشاكل الحقيقية التي يعني منها المغرب ، و منها مشكل عدم القدرة على الحصول على سكن لائق ، و هو مشكل إعاني منه شخصياً ! إذاً كفى تلاعباً بعقول المغاربة جزاكم الله خيراً !

  • Tijani nimazighen
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 11:01

    أرجو من الدبلوماسية المغربية في كيان مجلس القصر أن لا يوافق على مشاركة المغرب في هده الحرب.

  • صلاح الدين
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 11:13

    ردا على الأخ Ahmed dz متى كان المغرب يحتمي بالجزائر على مر التاريخ، هل نسيت فتوحات المغرب على مدى 20 قرنا خلت وهل نسيت بالأمس القريب حرب الرمال وأمغالا 1 و2 وإن عدتم عدنا أيها الأوغاد السفلة واعتمد لنفسك على إحصائيات وتصنيفات الوهم، السلاح يتطلب الرجال ودرجة الجاهزية والإيمان بالقضية ، فأتنم أهون من شع العنكبوت والمغرب معادلة صعبة الحل وضرورية للعالم بأسره

  • Hassni33
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 11:18

    السلام عليكم التنبؤات النبي محمد صلى الله عليه و سلم بدءات في الظهور لا حولة و لا قوة الى بالله العلي العظيم و القادم اعظم

  • بسيط
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 11:37

    إذ إن الدول الغربية باتت متخوفة من تنامي قوة التنظيم، الذي سيطر على 10 آبار للنفط، كما بات يقترب من الهلال النفطي الممتد على طول الشريط الساحلي الليبي، الذي يضم أكبر الحقول النفطية في البلاد

  • القرشي
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 11:49

    لقد توصل الغرب الى حيلة البسوس للتخلص من القبيلتين مع بكر و تغلب…لغرب يقصف من الجو و العرب يتقاتلون على الارض و الاسلحة الجوية تعدل بينهم .د..نيران صديقة

  • moha
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 11:56

    لانريد ان ندافع على المغرب ولانحتاج من يدافع عنا . انا واخوتي وا والديا لا نملك الا كهف نسكن فيه و حمار نسقي الماء على ظهره و 30 معزة والعشب المحيط بموقعنا نستضيئ به . من خاف عن البلاد فليتقدم ليدافع عنها اؤلائك الذين يتقاضون فيها اجور و يتعينون في مناصب والدين درسوا من منح هدا البلد ومن الدين استفادوا من الاوسمة ورخص السياقة وتعويضات المصالحة و رجالات الاعمال و مكاتب السياسية والتنفيدية لاحزاب والنقابات اللتي تتزعم العمال والفنانين الذين يوشحون ويقيمون بالسهرات . وووووووو
    اذهبوا وقاتلوا انتم وحكوماتكم وبرلمانتكم السابقات واللحقات ان ها هنا قاعدون .
    ماخسرين والوا . 4 سنوات في الجامعة بمراكش والحصيلة حمار 30 معزة كهف للسكن و ما مجموعه 23 راءس دواجن ما بين الذكور والاناث . ( التصريح بالممتلكات ) حتى لا اكون من الدين خانوا وطنهم ولم يدلوا بممتلكاتهم شكرا جريدتنا المحترمة

  • امين
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 12:04

    هذه هي الفرصة الأخيرة للتخلص من البوليساريو، على المغرب أن يعيد شعار:" أن الوطن غفور رحيم"، ومن بقي في الحدود يضرب بالسلاح لأنه من ميليشيات وأنصار داعش…

  • CHANT DE ZARATHOUSTRA
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 12:14

    Je pense que l'organisme de Daech est tellement intelligente qu'il faut vraiment la rendre folle, la seule manière d'accéder à but est que tout le monde participe pour que le sang de leur victimes soient partagés par tout le monde ! et s'il reste des survivants, ils ne vont savoir quoi faire, et le jours de leur extermination va venir ! la question qui va se poser pour chacun de nous est la suivante est celle-ci : être vous pour l'extermination du terrorisme ou pas !

  • مغربي من ألمانيا
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 12:15

    عندما يتعلق الأمر بالبترول،نرى الغرب وأمريكا يسارعون إلى تدخل عسكري وإلى احتلال بلادالمسلمين،وبشار الأسد قتل مايزيد على ٢٠٠ألف سوري وأمريكا والغرب في سبات عميق. إلى متى أيها المسلمون ستبقوا تنظرون وهم يضحكون؟

  • ayoub
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 12:31

    يا الله; سيناريو الحرب العالمية I و II ظهر من جديد, استعمار و هيمنة و نهب ثروات بذريعة محاربة شيء ما….

  • طاطاوي
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 12:36

    لم يكن التدخل الجزائري خراج حدوده في ليبيا فقط فالجيش الجزائري تدخل في الشقيقة موريتانا ابان حرب البوليزاريو مع موريتانيا .. و تم ذلك بالصوت و الصورة و الدليل الدامغ هناك مقاطع في اليوتوب تثبت دلك قناة فرنسية صورت و اخدت تسجيلات لاسرى جزائريين لدى نواكشط و كدا اعترافاتهم بالتدخل انطلاقا من تعليمات من القيادة الجزائرية.
    لو كان النظام الجزائري متعاونا و حكيما لتعاون مع المغرب و تم تعقيم ليبيا من الجراثيم التكفيرية بدون تدخل الغرب لكن شيء من الدبلوماسية من النظام في طرابلس وطبرق و قوة الجيش الجزاءري المغربي

  • مغربي
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 12:40

    اصلا المغرب به خلاية داعشية بالداخل وكثير من الشباب للأسف يحمل هذه الأفكار واكبر دليل علي ذلك عشرات الخلايا التي تسقط يوميا علي يد الأمن

  • كمال
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 12:41

    الي دار الدنب يستاهل العقوبة ياما نادينا بالوحدة المغاربية و قلنا ليس هناك خير في التفرقة والكراهية و يجب الحفاظ على وحدة اراضي كل الدول العربية وعدم المساس بها و خلق كتلة قوية دفاعية و اقتصادية و لكنهم صموا اذونهم واغمضواا اعينهم ﻹنهم كانوا يعيشون البحبوحة المالية وقالو لنا لن ندخل معكم في اي شراكة كيف ما كان نوعها لأنكم ستكونون المستفيدون الاكبر هدا ماكانت تروج له الجزائر ومازالت و الن الغرب يريد هدا البترول وهده الاراضي لكي ينعش اقتصاده الدي بدأ ينهار

  • يونس شاهد
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 12:49

    انها محاولة لإعادت تركيع الشعوب الثائرة وتنصيب عملاء جدد يحكمونهم فمخطط العدو اصبح واضح خلق قلاقل داخلية بخلق نعرات طائفية داخل الشعوب فامريكا دعمت الجنرال حفتر وبعد فشله ارسلوا بيادقهم داعش لإجاد دريعة للدخول وتدمير ما تبقى من الدول الإسلامية فالحدر انهم الشياطين برداء الملائكة فالإنزال في ليبيا يعد تهديد مباشر لدول المغرب العربي و دائما الدريعة داعش فالغرب هو الذي سقى هذه النبتة الخبيتة حان الوقت لتوجه لهم أصبع الإتهام وكفانا دفنا للرؤس في الرمال.

  • hicham
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 13:17

    ﻻ حول وﻻ قوة الى بالله
    الفتنة اشد من القتل وشمال افريقيا الان هو في فوهة الفتنة وﻻ ندري كيف سيكون مداق هاته الطبخة الامبريالية

  • مول المعقول
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 13:45

    لا بد أن تتأثر كل دول المنطقة على الاقل تعيش قواتها حالة تأهب و على الدول المجاورة التأهب لإستقبال الفاربن و اللاجئين .
    هذا إذا كانت حرب بين دولتين من نفس القوة أما مجيء قوة استعمارية للمنطقة فالله يحضر السلامة و صافي.
    هذا ما أوصلنا إليه نظام المرادية نظام صنع لانحاز مهمة التمزيق و أن لم يستطع يستمر في حرب الاستنزاف المؤدية رأسا إلى تفاقم الأوضاع الاجتماعية المؤدية إلى ثورة ارحل تتبعها تدخلات عصابات سنة او شيعة لإخلاء ما تبقى من بشر و لما يبقى غير الإرهاب بحال الطالبان و القاعدة فافغانستان او داعش والنصرة فسوريا و ليبيا نتدخلو كناس بغينيا نهنيو الشعب من الرهاب و نحتلو البلاد بالفتوى ديال الفقهاء و الفتوى ديال مجلس الشرعية الدولية.

  • فيصل
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 13:53

    كان على المغرب و تونس و الجزائر و مصر تكوين مجلس عسكري و التدخل في ليبيا هادي شحال منين يلاه بدات الدولة الاسلامية بالتواجد هناك, و لكن للأسف كلشي تيكره أمريكا و في نفس الوقت كولشي تيتسناها تجي تحل ليه مشاكله

  • الخرافة
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 14:01

    يجب على المغريب ان يعمال هاى تاءمين الحدود لي ان امريك هيا من توريد ان تسعل هذه النار يجب على الجيش المغرب ان يوءمن حدوج البلاد لي كي لى تدخل هذه الفنتة اللتي اصابة

  • abdo
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 14:35

    j ai pas compris pourquoi les pays occidentale dirigent et encorage les nigociations entre les freres lybienne pour arreter la delatation de daech et quand la nigosiation proche a resoudre le probleme ,la guerre commence ?

  • طاكسي العاصمة
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 14:55

    همهم حماية الهلال النفطي وليس القضاء علي داعش هاد الاخيرة مجرد طعم يرمونه في بلدان عربية غنية طاقيا وشعوبها فقيرة التي يسهل احتضانها من الدواعش والفقر موجود بكثرة في المنطقة المغاربية وجنوب الصحراء ويسمحون لانفسهم التدخل فيها بغطاء اممي دولي والان قد اقتربوا من الهلال النفطي الجزائري هاد الاخيرة هي جدار المغرب المتقدم وهو الاول سوف يدافع عن حدود المغرب وليعلم كل جزائري ان امن المغرب يبتدا من حدود الجزائر فقهنا واحد وديننا الان ننضر ونسمع مادا سوف يحدث في ليييا وليست لنا القدرة علي فعل اي شيئ ساركوزي وكلنتون سوف يعودون لاتممام ما بدؤوه ملف الراهباة وتقنتورين وبلمختار والصحراوي كونتربوند وبوليزبال والنضام الغني في الجزائروشعبه الفقير مازال كنضيعوا فلوقت الشعب الجزائري ناعس بفعل التخدير نهار غادي طيح شي قنبولة في مدينة حدودية معا ليبيا عاد غادي يفيق ويبدا مسلسل سوريا وروسيا في الجزائر في اتحادنا يخاف مننا العدو وفيقوا

  • مغربي مغرب
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 15:15

    السلام عليكم انا شاب مغربي اعيش في ليبيا والله ان الإعلام لا علاقة له بالواقع بثاثا

  • samdz
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 15:31

    التدخل في ليبيا واقع وقلناه مند مدة واما الاتفاق الدي ابرم في المغرب فهوكان بداية لطبول الحرب والان ينتضرون فقط اكمال الحكومة العميلة في ليبيا لكي تعطيهم عملية الانطلاق وهكدا دول العالم تتملص لشعوبها وتقول لهم انا الليبيين هم من يطلبون مساعدتنا وتبدا الحرب من اجل ابار الترول اما الكلام على انا المغرب سيكون له دور في هده العملية فهدا اكيد ومعلوم فلمغرب دائما مستعد لبيع ابنائه في اي حرب كانت المهم ان يقبض المال وفقط فلمهم ليبيا انتهت ولن تعود لعهدها وادا عادت بعد 30 سنة او اكتر فسترجع بشيء اخر وحدود اخرى واسامي اخرى

  • abdelhakim
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 16:03

    الا لعنة الله على الخونة و المرتزقة.من ابناء العرب.الذين دمروا بلادهم و هجروا شعوبهم.تحت شعار الثورة و محاربة الظلم.و هم في الحقيقة.يريدون السلطة و تحقيق مصالحهم الشخصية.و يعيشون مع عائلاتهم في الدول الغربية.و لعنة الله الى يوم الدين على من ساندهم بالمال و السلاح.ثم هم الان يتباكون و يدعون الرحمة و النظر بعين العطف الى ما يجري.ويدعون الى التدخل من اجل القضاء على داعش.اين كانت داعش و غيرها من الجماعات الاجرامية.قبل سقوط صدام و القذافي والاسد.رغم الظلم الذي كان سائدا كما يروج في وسائل الاعلام الشيطانية.لكن كان المواطن انذاك حاله الف مرة من الان.على الاقل امنا على نفسه و له قوت يومه.اما الان فلا هذا و لا ذاك.

  • صحراوي
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 17:19

    انا اثق في قوة اجهزتنا الامنية والعسكرية حفظه الله وادامه في حماية الشعب المغربي نجاح اجهزتنا في حماية فرنسا العظمى التي اصبحت مرتعا للارهابين وهي دولة عظمة يجعلنا نفخر بها ونجدد ثقنا فيها كذلك يجب زيادت الدعم والاجور لقواتنا المسلحة المرابطة على الحدود فهؤلاء الرجال مهما اعطينهم فاننا لا نوف لهم حقهم في هذا المجهود الجبار في الاخير حفظ الله قائد الامة الملك محمد السادس ونصره وحفظ الله اجهزتنا الامنية والقوات المسلحة الملكية بقواتها البرية والجوية والبحرية

  • intelligence
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 17:20

    cher voisin ahmed ; vous dites sa comme citoyen algerien qui aime le bien à son voisin le maroc; mais les caporaux ont d autres stratégies ;ils peuvent se mettre d accord avec DAECH ;en les laisant s infiltrer au maroc;mais ne crains rien en a une force royales air qui pourrai bruler tout sur la zone neutre entre nous et la mauritanie; quand au classement ;ne croyez pas à sa; pensez à au classement de l armée irakiénne à l époque de saddam; l armement que possédé kaddafi ; ou en est maintenant dans ces deux pays?une vraie paguaille; une armée se pése par la qualification et le professionalisme de ses hommes pas par le nombre quantitative de son matriel; merci ahmed quand meme ; v.etes le1 er algerien à ki je lis qq chose de bien ;le maroc vous a soutenue contre la france et il ne vous abondenera s il y a un ennemi qui ouche à vous ;nous sommes freres avant et apres la batille de oued tafna' lisez la vraie histoire" ciao!

  • عبدالله احديدو من الناضور
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 17:47

    اللهم احفظ بلدنا المغرب واجعله بلدا ءامنا مطمئنا بقيادة امير المؤمنين حفظه الله ونصره

  • وادي الذئاب
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 19:27

    للاسف السياسة بئر عميق ولاتعرف الاخلاق او الدين المشكل انه ليس لدينا قوة لكي نرفض التدخل او على الاقل عدم المشاركة فيه بأي طريقة ..الذي لانعلمه ان الغرب يضغط على المغرب للمشاركة ويعلم انها ستتمنع والمطلوب هو توفير قواعد والسماح بانطلاق الضربات الجوية ونقل العتاد والجنود من هنا..ما استغربه هو ان منار السليمي يناقش مانعرفه لماذا لايتطرق لهذا الموضوع.. ومادام الجزائر غير موافقة لفتح الاجواء فليس امام الغرب سوى المغرب وتونس وموريتانيا بالاضافة الى تشاد..للاسف لانملك سوى الانتظار والدعاء لان الجمر يشتعل وقليل من الريح المتوسطية كفيلة بنشر النار في المنطقة..

  • دحدود موسى
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 19:55

    المغرب عاجلا اوآجلا مهدد بالإرهاب لأن عدد الدواعش من المغاربة كثير
    وما زال شباب مغربي يلتحق بالإرهاب ..لهذا المغرب مرشح ليكون مستقبلا
    مركزا من مراكز الإرهاب بطبيعته الجغرافية ،واستعداده النفسي .

  • fati
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 21:17

    لا خوف على المغرب مدام الجزائر قوة عسكرية كبيرة تحميكم٬ ثم المسافة كبيرة تفصل بين المغرب و ليبيا تقدر 2200 كلم هذا حاجز جزائري طبعي لا يستطيعوا وصول إليكم فقط أحموا حدودكم من جمعات تهريب المخدرات أما المواد الغذائية و الإسهلاكية والمحروقات والمواشي فكلولها بصحة وهنيئا لكم فقط قولوا حي الله الجزائر وبوتفليقة، قولوا أمين

  • عبد اتاه الله الحكمة
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 21:43

    اوروبا حلم النازية قد تحقق سيبدون كل الاجناس الاخرى
    والفريسة السهلة هي العرب
    انها حرب عنصرية لقد استطاعو من خلال اعلام اقناعكم با نهم خير منكم(عقدة الاجنبي )انهم مخلوقات نورانية جميلة وانتم حتالة وانتم صدقتم
    ان روسيا وامريكا الشمالية واروبا متحدين تماما وان كل هده الفوضى هى خطة دقيقة ومحكمة لابادة الجنس العربي الفريسة السهلة في الوقت الحالي تم الجنس الدي يليه
    ارجعو الى التاريخ اين سكان استراليا اين الهنود الحمر
    انها حرب عنصرية والايام ستريكم اني على حق

  • wolf warrior
    السبت 13 فبراير 2016 - 00:04

    سبب الحروب الكبرى هو الاقتصاد والتضخم الاقتصادي العالمي ا لذي يحدث بشكل دوري . ونحن الان على اعتاب حرب عالمية ثالثة بسبب الازمة ا لاقتصادية العالمية وسوف لن يتم استخدام ا لاسلحة ا لنووية فيها ولكن سيتم استخدام الطائفية والقومية والعنصرية وتقوم دول تصنيع ا لسلاح بادارتها لتوزع الاسلحة على المتناحرين ا لطائفيين الذين سيتم ارسالهم الى مناطق النزاعات الساخنة من مختلف بقاع ا لعالم مما يؤدي الى تقتيل و تهجير بعضهم بعضا و نزوح ملايين من ا لناس نحو المجهول وسيهلك اغلبهم . باختصار انها حرب لتقليل نفوس العالم و للتقليل من التضخم ا لاقتصادي .

  • عدل من عدول المغرب
    السبت 13 فبراير 2016 - 00:09

    ياخي السليمي بدلا من التخوفات الهشه والمقالاتاللينه هل نسيت اسود المغرب واشباله على المغرب ان يضع بكل اثقاله على الحدود من انهارها و جبالها وسهولها وهضابها وكل تضاريسها بما فيها الحراسه المشدده واي مشكوك فيه يلقى به تحت الحراسه…

  • samira
    السبت 13 فبراير 2016 - 08:58

    سيكون مصير ليبيا كمصير العراق من وجود قوات التحالف. ماذا تغير الآن في بلاد العراق الآن غير الضما والخراب واطغيان الشيعة على السنة .بينما أبارك النفط نسفت من طرف هذه البلدان تحت ذريعة القضاء على الإرهاب. سوف يكون الاستيلاء على النفط أما داعش ماهو الا صنيعة أمريكا لاغير

  • عزيز محب
    الأحد 14 فبراير 2016 - 08:03

    اصبح الغرب يعتمد على صناعة الاستعمار وخلق له اسماء 1 تحت دريعة القضاء على الارهاب دمر العراق وسوريا 2 جاء دور شمال افريقيا وخلق لنفسه ارنب السباق وسماه داعش ويجب ملاحقة الارنب اينما حل وارتحل ويجب ان يعرفوا ان المغرب كان عبر التاريخ مقبرة للغزات .حداري ثم حداري

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات