السفير المصري يحث المغرب على العودة إلى الاتحاد الإفريقي

السفير المصري يحث المغرب على العودة إلى الاتحاد الإفريقي
الجمعة 12 فبراير 2016 - 00:00

قال أحمد إيهاب جمال الدين، سفير القاهرة في الرباط، إن موقف بلاده واضح من قضية الصحراء، مشددا على دعم مصر للمغرب في ما يخص وحدته الترابية، ونافيا وجود أي “لوبي” في مصر مناوئ للمغرب ومصالحه.

وشدد سفير مصر في المغرب، خلال استضافته في “لقاءات دبلوماسية”، تنظمها وكالة المغرب العربي للأنباء، على دعوة المغرب من أجل العودة إلى الاتحاد الإفريقي، الذي انسحب منه بعد اعترافه بما يسمى “الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية”، مؤكدا دعمه كل الخطوات التي تتخذها المملكة في هذا السياق، خاصة بعد حضور الخارجية في بعض اللقاءات، على هامش القمة الإفريقية في أديس أبابا.

وجوابا على سؤال لهسبريس، حول الانتقادات الموجهة لعدد من “الدول الصديقة للمغرب”، والتي لا تدافع عن مصالحه، على خلاف دول تدعم البوليساريو وتجعل من المنظمة الإفريقية منصة لضرب المصالح المغربية، خاصة في ما يرتبط بقضية الصحراء المغربية، أكد جمال الدين أن مصر كانت دائما إلى جانب المغرب، مضيفا أن الموقف المصري غير قابل للنقاش، وأن وجود المغرب في الاتحاد سيكون مفيدا للبلدين، على حد تعبيره.

وردا على مواقف عدد من دول القارة السمراء، التي تدعو إلى أن يكون للاتحاد الإفريقي دور في قضية الصحراء، شدد السفير المصري على أن تبقى كاختصاص حصري لمجلس الأمن، قائلا إن “الأمم المتحدة دعمت المقترح المغربي الداعي للحكم الذاتي، وهذا ما تدعمه مصر”.

ونوه المتحدث ذاته بدعم المغرب لبلاده في مختلف المحطات، مشيدا بموقف الملك محمد السادس من الأحداث الأخيرة التي عرفتها مصر، “ووقوفه إلى جانب الجمهورية في الأحداث التي عرفتها بعد ثورتي 25 يناير و30 يونيو”، على حد تعبيره، مضيفا أن المغرب كان له دائما دور بارز في الساحة العربية، من خلال وقوفه إلى جانب بلاده ضد حملة نابوليون بونابارت، وكذا مشاركته ضد العدوان الذي تعرضت له سنة 1973، وكذا مساهمته في فك الحصار عنها وعودتها إلى الساحة العربية بعد توقيعها على اتفاقية كامب ديفيد مع إسرائيل.

واعتبر السفير المصري أن بلاده “تسير حاليا نحو بناء دولة مدنية حديثة، في إطار صيانة الهوية المصرية والأمن”، مشددا على أن “العلاقات المغربية المصرية بخير وراسخة ومتنوعة، بفضل رعاية كل من الملك محمد السادس والرئيس عبد الفتاح السيسي”، كاشفا تعليمات من أجل خلق لجنة ثنائية بين البلدين، وتبادل الزيارات من أجل تطوير العلاقات بينهما والرقي بها.

“نتطلع جميعا إلى انعقاد القمة العربية في مراكش خلال الشهر المقبل من أجل توحيد الصف العربي ومواجهة التحديات”، يضيف جمال الدين، مؤكدا أن هناك “احتراما كبيرا للسياسة الحكيمة لجلالة الملك محمد السادس ودور المغرب في القارة الإفريقية”، كما أن هناك “اهتماما مصريا بالمملكة”.

ورغم هذه “الصورة الوردية” التي رسمها عن العلاقات ببن البلدين، إلا أن السفير المصري بالرباط اعترف بأن العلاقات الاقتصادية بين البلدين لا تزال “دون المأمول”، مشددا على ضرورة الاهتمام بشكل أكبر بالجانب الاقتصادي، عبر تحفيز القطاع الخاص، وتبادل الاستثمارات؛ نافيا في الوقت ذاته وجود أي حواجز على دخول المنتجات المغربية إلى بلاده.

‫تعليقات الزوار

45
  • عبدو
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 00:15

    اسيدي خلينا ليكم افريقيا واللي فيها
    المغرب كيآمن بالعلاقات الثنائية الدوليه. بصيغة. رابح/رابح. بلا تملق ولا نفاق. سيادة وهيبة الدولة فوق كل خوض في سيادته وسط قطيع من اصحاب الفتن.

  • ZHANI USA
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 00:16

    كيف نعود الى الاتحاد الافريقي وفيه كرسي لجمهورية وهمية. لن نعود حتى تطردوا الابن الغير الشرعي للجزائر.

  • morocco
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 00:20

    il est sympa ce diplomate egyptien ,mais comment imagine t-il le Maroc sieger dans cette organisation en meme temps que la soi-disant republique sahraouie , c'est impossible ,par contre ce qui est vraiment possible et qui doit normalement etre fait c'est que les pays , tous les pays amis du Maroc doivent exiger le retour du maroc avec le depart de la republique fantoche et l'egypte doit faire cela car le Maroc l'a fait pour elle pour la faire revenir au sein de la ligue arabe

  • Marroquino
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 00:21

    نعم نحن المغاربة نسعد بالعودة إلى الاتحاد الإفريقي، ولكن إيوْعَى تمسو الصحراء المغربية.
    الشرط الأساسي للرجوع هو أن جماعة البوليساريو تعترف بنفسها أنها تندوفية وتابعة للجزائر وتسحب كل ما تقوم بها تجاه المغرب فيما يتعلق بالصحراء المغربية.
    والشرط الثاني على الدول الإفريقية التي تساند جماعة البوليساريو أن تعتذر للمملكة المغربية وترد للمغاربة الاعتبار، وإلا لا حاجة لنا بالاتحاد ولا بغيره. نعم المغرب من إفريقيا وإليها وأياده مبسوطة للجميع لكن أن تمس كرامة المغاربة لا وألف لا.

  • ابن سوس المروكي لا نريد
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 00:21

    لا يمكن للمغرب أن يعود هكذا نحن مرتاحون بدون هذا الاتحاد الفاشل ماذا حقق لتلك الدول التي هي فيه، أ على المغري مطالبة بانسحاب المرتزقة او الحسم العسكري تدمير قواعد الخلفية للمرتزقة،و أي عودة الى الاتحاد سا تفسر على انها اعتراف المغرب بالمرتزقة وقبول الجلوس مع عملاء الجزائر تحت سقف واحد و امام 50دولة وسا يزيد هذا اعترافات دول اخرى بالمرتزق بدعوة ان المغرب يجلس معاهم في اتحاد قاري واحد، على المغرب البقاء خارج هذا الاتحاد المتحيز الذي اشترته اموال بترول الجارى الحاقدة، وعلى المغرب تطوير علاقات التعاون ثنائية مع عدت دول حتى يستفيد أكثر من العودة الى اتحاد عقيم تشغله دول فاسدة

  • أحمد ب
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 00:24

    شكرًا لهيسبريس على النشر. هذا يكشف المخبي . الرجاء تكثيف الإتصال بسفراء كل الدول لمعرفة وتركيس أو تصحيح مواقفهم من وحدتنا الترابية.

  • رشيد اكادير
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 00:26

    أنا متفق مع هاد الوزير ديال مصر يلاصتنا فهاداك الإتحاد الإفريقي مخاصناش نخويوها واخا نعمروا فيها ها أتاي أو نشربوه أو منخليو لأعداء القضية الوطنية فين تململوا يالاه موتوا بالسم أو الصحراء مغربية أو عاش الملك

  • soufiane
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 00:36

    LORSQUE LES PAYS AFRICAINS DEVIENNENT DEMOCRATE, ON VA REVENIR A L UNION AFRICAIN, TU SAIS TRES BIEN MONSIEUR IHAB ,SA VA JAMAIS ARRIVER,ON VOUS LAISSE L UNION AFRICAINE ET ON VOUS SOUHAITE BONNE CHANCE AVEC SES PAYS DECTATEURS.

  • MARROKI
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 00:59

    ما الفائدة أصلا من هدا الاتحاد بوجود او عدم وجود الجمهورية الوهية.

  • mbareke
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 01:07

    لا أظن أن المغرب سيعود إلى الإتحاد الإفريقي وبه كرسي لأعداء وحدتنا الترابية ، إن أطنانا من الذهب تملأ خزائن الأبناك الإفريقية ودائع المرحوم القذافي ورشوة لشراء ذمم رؤسائها وتبقى جنيرالات البطاطا في دولة مجاورة وصية على الإنفاق بأمرمنها ، أما علاقة المغرب مع مصر فهي عريقة ومتينة ويشكر السفير المصري على مبادرته لكن المغرب لن يثق في إفريقيا الجاهلة بتارخ وجغرافية المغرب.

  • هاشم
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 01:09

    مصر معزولة في إفريقيا وهي تحت رحمة إثيوبيا في قضية سد النهضة ، ولن تجرؤ على مساندة المغرب ضد البوليساريو لأنها تدرك حجمها الضييل في الإتحادى الإفريقي الذي تسيطر عليه الجزائر وجنوب إفريقيا ونيجيريا …يعني تشبث غريق بغريق.

  • الخميسي
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 01:16

    شتي حنا مخصن توحد مانتعاملو معاه خلون أسيدي غير مع راصنا راه حنا بخير وعلى خير،واش الناس كيزيدو القدام أونت بغيت تردنا 1000 سنة أﻻ الوراء.

  • عمر
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 01:16

    المغرب بلد إنساني ,يساعد إفريقيا عسكريا وأمنيا و إقتصاديا …أكثر مما تفعل فرنسا أو إنجلترا .و بالرغم لسنا بحاجة لهذا الإتحاد الإفريقي المنعدم الإستقلالية, بوصلتنا على أروبا.
    يقول المثل: إذا أطعمت اللئيم تمرد

  • مواطن
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 01:35

    باينا للعمى: الإتحاد الإفريقي كايقول بين لي جرى فمصر انقلاب و المغرب بالرغم من دكشي داير علاقات مع مصر لأنه كيشوف بين هي ممكن دعم القضية ديالو فصحرا مقابل يصقر ويحاول يفرج عليها الخنقى
    دابا مصر بوحدها فالإتحاد الإفريقي قدام المناوئين ديالها محتاجا المغرب تما يعاونها و السلام

  • abdou
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 01:35

    هناك مجموعة من الدول إفريقية صديقة للمغرب كالسينيغال والغابون و غينيا كوناكري و مالي ،و كوت ديفوار ، لا أعرف لماذا لم تدافع هذه الدول عن عودة المغرب للإتحاد و ذلك بطرد البوليزاريو٠

  • 9awm johhal
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 01:44

    إذا أراد الأبطَال السير إلى الأمام فعليهم أن يلعبوا مباريات ودّية مع من هم من نفس المستوى لصقل المهارات، أمّا اللعب مع المبتدئين فلا نريده،
    *** المغرب شقّ طريقه إلى الأمام وأصبح لديه وزن وسمعة جيدة (ٱقتصاديا وٱستخباراتيا……) في أوروبا والخليج و كل العالم،أمّا الأخوة و العروبة و الصداقة لم نربح منها شيئا،مصر تمد يدها الآن وهي التي لم تتردد لحظة للنيل من المغرب عن طريق إعلامها الفاسد…المغرب بلد ليس لديه لا نفط ولا غاز لكنه ٱستطاع السير إلى الأمام متجاوزا الجارة العدوة و مصر الديكتاتورية بلد الانقلابيين،فلسنا بحاجة لدولة رجال إعلامها يقضون اليوم كله في النباح على شاشاتهم،خليييونا فتيقار هرمنا هرمنا هرمنا

  • marocaine
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 02:28

    Nous remercions Mr le ministre pour sa sollicitation, et nous lui disons que le Maroc vit réellement une union Africaine à sa manière et de la façon qui protège sa souveraineté d'une part et l'aide à promouvoir son économie d'autre part. Les visites faites par sa majesté aux pays africains traduisent concrètement l'implication du Maroc aux différent sujets politiques qui préoccupent le continent Africain.
    Donc s'assoir à côté d'une quelque choses virtuelle appelé "…sahraoui", ça pas question. nous ne somme pas disponibles à donner à cette quelque chose du poids au sein de la communauté Africaine ou autres.

  • nis
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 02:48

    Il ne faut jamais dire fontaine je ne boirai pas de ton eau,

  • احنصال
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 02:58

    المغرب بمثابة القلب النابض للقارة السمراء والدليل هو منذ أن غادر المغرب منظمة الوحدة الإفريقية وهده لم يتغير فيها إلا الإسم. والسياسة الحكيمة للعاهل المغربي في إتجاه عمقه الإفريقي توضح مدا تشبته بإفريقيا وما هي إلا أيام معدودات أمام الموالين للجزائر اللتي سارت تفقد مصداقيتها ليتراجعوا عن إعترافهم بالمرتزقة وعندها سيعود المغرب للإتحاد الإفريقي مززا مكرما

  • momo
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 03:12

    ايها المغاربة الاحرار ساهموا وشاركوا في بناء بلدكم الآمن عندها ستكونون أرقما صعبة وستنحني امامكم كل الأقزام ،العلم والعمل . العلم والعمل .تحت شعار الله الوطن الملك.

  • arsad
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 03:15

    لماذا مصر والدول الافريقية الصديقة للمغرب لا تطالب الاتحاد الافريقي باصلاح غلطته وتطالب بطرد البوليساريو حتى بالتهديد بالانسحابهم ادا كانت عودة المغرب الى الاتحاد تهمهم وادا كانت صداقتهم للمغرب حقا مهمة
    المغرب اتخد قراره بالخروج من هاذا الاتحاد ولايمكنه الجلوس على مقعد فها وهي تعترف بكيان معادي لوحدته وسيادته وهأذا قرار صائب

  • marroki
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 03:41

    لا ياتينا من افريقيا سوى الاف المهاجربن السريين و الفقر والامراض والاوبئة وفين ما كاينة شي قرينة كحلة مرتبطة بافريقيا ، تركناها لكم يا متملقين نحن مع العلاقات الدولية رابح/رابح

  • bdou@
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 04:57

    من يسمع الاتحاد الإفريقي يتدهشر فيظنه مثل الاتحاد الأوربي، أكثر دول الاتحاد الإفريقي دول كحيانة جائعة تبيع ذمتها بكم دولار.

  • مغربية
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 07:19

    نرفض ان نعود لاتحاد يهدد وحدتنا الترابية و يساند عصابة البوليزاريو و الدويلة التي تمولها بما ستفيدنا دول جلها تعاني الفقر و الجوع و التخلف و الامراض والبطالة ……؟ لاشئ غير المشاكل.الاتحاد اﻻفريقي لا مصداقية له ولا وزن له لم نرى يوما دول العالم المتقدم تتكلم عنه او تعترف بقراراته لانه وبكل صراحة مجموعة من المهرجين والمختلين عقليا يساندون من يدفع اكثر .كيف ننضم لاتحاد كان يولي معمر القدافي "ملكا للملوك" والسفير المصري ليس له ان يعطينا حلولا او اقتراحات لانه مجرد ضيف على المغرب ومن مصلحته احترام قناعات و قرارات البلد الدي يضيفه

  • Mohamed
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 07:42

    Le maroc a toujours soutenu l Égypte à titre d exemple 1973. , et après son isolement ,signature des accords camp d avis ……jamais l Égypte n à été claire dans sa position dans les réunions tam tam africaines. Peut etre Ils ont peur des algeriens

  • مواطن مواطن
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 07:46

    ليعلم السي السفير ان الصحراء مغربية ارادت مصر او لم ترد. ارادت منظمة التفرقة الافريقية او لم ترد . الصحراء في مغربها ورلن نتنازل عن حبة رمل منها. اما ان كان سعادة السفير يقصد مغازلة المغرب بالصحراء ر مجاملته بقضيته لربح ود المسؤولين و الشعب فهذا خطأ. مصر لا يهمها الا نفسها و هي الغارقة في المشاكل. فرجاء ابتعدوا عنا لا نريد تعاونا لا معكم و لا مع منظمة التفرقة الافريقية

  • youness
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 07:46

    افريقيا ، اغلب مسؤوليها يقتلهم الطمع والازتشاء ، هل تعلموا ان الجزائر خلال مؤتمر الاتحاد الافريقي الاخير في اديس ابيبا قامت بشراء سيارات فخمة لكل رؤساء الوفود المشاركة في المؤتمر لاستعمالها خلال المؤتمر والاحتفاظ بها كهدية من الجزائر، كما قامت بدفع واجبات الاقامة و الاكل لكل الوفود مجانا وذلك مقابل تصويت ثلك الدول على ،، العمامرة،، في انتخابات المفوضية الافريقية كرئيس لها هي رشاوي بالجملة لمعاكسة عودة المغرب الى افريقيا .
    المغرب مع دول ،،، رابح رابح ،،
    المغرب يخترق دول شرق افريقيا ليفك العزلة عليهم بداية من حيث المواصلات الجوية ،، تم يأتي بعد ذلك اقتصاديا
    مصر ،،، لما ارادت استرجاع سيناء بفضل حنكة انور السادات،،، هجره العرب ،، فاسترجع سيناء وعادت الجامعة الى مقرها بالقاهرة
    نفس الشي ،، المغرب استرجع صحرائه ،، وسيعود الى كرسيه بعد خروج البوليزبال ، ويأس مسانديه الذين لا يفهمون في التاريخ اي شيء ، فليتوجهوا الى ،، الباراگواي،،بامريكا اللاتينية ، وذلك حتى. يستفيدوا منها وتعطيهم دروسا في تاريخ المغرب الذي تعرض للاستعمار ومزقه شمالا وجنوبا ومازال شماله محتل
    .

  • aliane
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 08:16

    هذه الكلمات فقط لخداع الرأي المغربي
    مصر لها وزنها في الاتحاد الأفريقي لكنها لن تفعل أي شيء

  • شنان
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 08:54

    المغرب ينصح الوزير بان يوصل رسالة من المغرب إلى الشيشي بإطلاق سراح كل المعتقلين الاسلاميين والاعلاميين والمطالبين برحيل العسكر ويطالبه بأن يعود العسكر إلى التكنات ويترك السياسة لساسة
    فاقد الشء لا يعطيه يا وزير

  • maghribi
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 09:22

    موقفنا تابث عن انقلاب في مصر بان حكومة مصر المصطنعة غير ماهلة لاعطا انصااح.

  • العيون عيني
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 09:49

    شكرا سيدي السفير على غيرتك وحبك للمغرب،لكن رائحة البيترودولار الجزائري لازالت تفوح في هذا المنتظم الموبوء.عاشت الصحراء المغربية.

  • Maroc mieux comme ca
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 09:59

    le Maroc doit retourner al kalij et l’Europe usa l’Afrique que des voleurs mafia cacher comme Alger regardez leurs peuple comment ils vivent il faut même pas y penser de rentrer dans cette union africain vive le roi qui travail et construire son pays bravo les autres que du cinéma wassalam

  • صحراوي وافتخر
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 10:55

    المواقف المصرية متذبذبة وغير ثابت وليسئ لها وزنن في لاتحاد لافريقي والجمهورية موجودة وحقيقة لا رجع فيها احب من احب وكرها من كره ولكن المغرب كا الغريق يبحث عن قشة تنقذه من الغرق ارجوا النشر ولا اظن

  • دبلوماسي مغربي
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 11:03

    للأسف مصر ضعيفة بسب أوضاعها السياية وقد تحتاج الى وقت ليس بالقصير للعودة الى مكانتها .مواقف مصر تجاه قضايا المغرب معروفة ومواقف المغرب تجاه مصر معروفة ايضا في عهد السادات ومبارك شكلا البلدين محور فاعل ومؤتمر في قضايا أفريقية نخص بالدكر أزمة التدخل الخارجي المدعوم من الاتحاد السوفياتي في الزايير ايام موبوتو .نتمنى ان تستعيد مصر عافيتها والمغرب دائم الاستعداد للعمل معها خاصة وان افريقيا تواجه زحفا ايرانيا لنشر التشيع وهدا يشكل تهديدا لأمن القومي للبلدين السنيين

  • Italomarocain
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 12:43

    Le maroc est le plus fort..le pays miracles il ya bcp des surprises qui attendent nos enemis..et le meilleurs qui gagne..l algerie l algerie vous savez que plus de la moitie veut quitter le pays.. ila

  • FOUAD
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 12:50

    تقييم الفايسبوكيين !
    الفايسبوكيون نواعان :
    – صنف يكتب برغم "ضيق وقته" ليفيد و يستفيد و يدافع عن رايه بقوة لكن دون سب او شتم! و هو هو اكبر سنا و اغزر ثقافة و تجربة في الحياة!
    – صنف ثان ينام متاخرا و يستيقظ متاخرا! يده على الزناد دائما! يختفي وراء هوية مجهولة و حاسوب مجهول ليوزع الاحكام و الشتائم كما اتفق! و نظرا لانه "لا شغل له و لا مشغلة" فهو اغزر "تدخلا" لكنه اقل احتراما و اعنف ردا! و احدث سنا! و غالبا ما يختلط العنف اللفظي عنده بتجربة في الحياة تقترب من "الصفر" ! فابوه هو الذي يحضر اوراقه الادارية ! و يعطيه مصروف الجيب و ثمن البورطابل الذي لا يحلم هو بشرائه!
    و اما الطبقة الغالبة فهي لا تعرف لا فايسبوك و لا فيسبوك! بل تعرف الحياة!
    Mon salam"

  • طاكسي افريقي
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 13:26

    الدي لا تعرفه سعادة السفير هو ان الشعوب الافريقية هي التي لا تريدنا ان ندخل الي الاتحاد الافريقي في الوقت الحاضر لان رؤساء دول افريقية مفسدون لا يخدمون شعوبهم اثيوبيا الصومال جنوب افريقيا دجيوتي الراس الاخضر جبهة بوليزاريو والجزائرزيبابوي مرض ينخر الشعوب الفقيرة الافريقية وتحية للشعب المصري

  • ghita
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 13:51

    on y retourne ok on va le faire mais a condition
    que notre fauteuil soit au milieu et au 1er rang
    on le merite grace a notre sagesse notre bonte notre amour pour tous les pays meme ceux qui nous detestent on leur tend la main pour une bonne et parfaite collaboration …….
    nous avons un roi adorable realiste et passionnant que dieu le glorifie et le protege de tout mal…
    nous sommes nes africains…..compris

  • ta patrie maroc
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 14:37

    tu peu oublier le Sahara a vie le Maroc dans ces terres depuis 40 ans et sa sera jusqu’à la fin du monde in chaa lah tu rêve mr le sahraoui rentre a ton pays le Maroc pour bien vive dans la dignité et la belle vie sans problème wassalam '

  • Safi
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 15:33

    Le Maroc à tjs aidé l'Afrique Le long de son combat contre le colonialisme. Sa place est bel et bien en Afrique. A bas les pays soit disant "frere" qui ns tournent le dos après le claquement des portes. Prudentes .

  • جواد
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 15:34

    مصر تاريخيا ومند القدم كانت تساند المرتزقة واليوم سفيرها لدى الرباط يقول عكس دلك هدا ما يسمى بالنفاق السياسي. أما فيما يخص الاتحاد الافريقي الدي لايزال متخلف بألاف السنين و لم يتحرر من الاستعمار الفكري فلا يرجى منه شيء.
    المغرب قطع أشوط كبيرة في سياسته الخارجية ويجب التعامل بحزم مع القضايا التي تتعلق بملف الصحراء.
    وفي نظري المتواضع يجب المضي قدما وعدم الاكترات لما يقوله السفهاء في هده القضية.
    المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها أبى من أبى وكره من كره قضي الأمر الدي فيه تستفتون.

  • abdallah maroc
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 16:19

    نحن لا نحتاج ان ندهب الى افريقيا لان شعوبها هربت الى المغرب الكريم المضياف المتحضر الدي اعثرف بهم وقدم لهم يد المساعدة وسوى وضعيتهم ليندمجوا في وطنهم التاني ومرحبا بهم اما الاتحاد الافريقي فل يبقى جالس مع البوليزاريو

  • abdel
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 16:38

    يجب أن ننئى بأنفسنا غن هؤلاء الفاشلين لأنهم لن يرتاحوا قبل أن يطيحوا بنا . مرحبا بمن يريدالتغامل الإقتصادي و التجاري والثقافي أما السياسة نحن لها تاركون

  • mohamed
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 23:55

    مصر تعرف الدور المغربي كبير والفعال في المنطقة الأفريقية. ولكن مع الأشقاء و الأصدقاء الأفارقة ليس مع الأعداء وحدتنا الوطنية, و المغرب لا يتأثر بسياسات الفاشلة التي مر عليها الزمن, لأن المغرب يسير في الاتجاه الصحيح و أصدقائه كثيرين في المنطقة, يمكن أن نبني تحاد آخر و باسم آخر, ليس مع من لا تهمهم لا مصلحة أفريقيا ولا حتى شعوبهم,

  • mohamed
    السبت 13 فبراير 2016 - 00:09

    مصر تعرف الدور المغربي كبير والفعال في المنطقة الأفريقية. ولكن مع الأشقاء و الأصدقاء الأفارقة ليس مع الأعداء وحدتنا الوطنية, و المغرب لا يتأثر بسياسات الفاشلة التي مر عليها الزمن, لأن المغرب يسير في الاتجاه الصحيح و أصدقائه كثيرين في المنطقة, يمكن أن نبني تحاد آخر باسم الوحدة الأفريقية , ليس مع من لا تهمهم لا مصلحة أفريقيا ولا حتى شعوبهم,

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة