معارض جزائري يدعو لفتح الحدود ويحذر من انهيار "نظام بوتفليقة"

معارض جزائري يدعو لفتح الحدود ويحذر من انهيار "نظام بوتفليقة"
الأحد 14 فبراير 2016 - 18:30

دعا محسن بلعباس، رئيس حزب التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية الجزائري، إلى إعادة فتح الحدود البرية بين المغرب والجزائر، المغلقة منذ سنة 1994، مؤكدا على ضرورة المصالحة بين بلاده ودوّل شمال إفريقيا، بما فيها المغرب.

وشدد بلعباس، خلال لقاء عقده حزبه أمس السبت، بالعاصمة الجزائر، بمناسبة الذكرى 27 على تأسيسه، على ضرورة تقوية العلاقات الجزائرية مع دول الجوار، مؤكدا أن فتح الحدود بين المغرب والجزائر من شأنه أن يقوي الاقتصاد الجزائري.

ونقلت وسائل إعلام جزائرية عن بلعباس قوله إن “الأطراف التي تقف ضد هذا المصير، عندنا أو عند جيراننا، هم أولئك الذين يستفيدون من العزلة للنهب ومصادرة القدرات الوطنية”، مضيفا: “يجب علينا ألا نخطئ في ذلك.. هاتان الطائفتان اللتان تشنان حربا كلامية على مستوى بلدينا تتقاسمان في الحقيقة إستراتيجية لديمومة الأنظمة والحفاظ على امتيازاتها على حساب مصلحة شعوبها”.

وشدد المتحدث ذاته على أن “فتح الحدود سيؤدي إلى تحفيز القدرة التنافسية وتعزيز النقاش الحر، ويجعل من المواطن سيد الموقف والحاكم الوحيد للحياة العامة”، على حد تعبيره.

ولم يفوت رئيس حزب التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية الفرصة دون مهاجمة النظام الجزائري بقيادة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، مشددا على أنه بدأ ينهار، بعد أن سلب الشعب الجزائري انتصاره من أجل الاستقلال، في ما اعتبر أن السلطة مبنية على المحسوبية والرشوة والفساد وتزييف التاريخ وإقصاء الشعب من صنع القرار، والغموض في التسيير والاستيلاء على أموال الدولة”، على حد تعبير بلعباس.

“الحل يكون حتما خارج هذا النظام المبني على العصب والعشائرية”، يقول بلعباس، مضيفا: “لذلك اتخذنا مبادرة بمعية أحزاب أخرى وشخصيات من المعارضة لاقتراح البديل الذي سيعيد للشعب الجزائري سيادته، والذي يسمح له ببناء مؤسساته وصياغة دستوره وانتخاب ممثليه بكل حرية”.

وتابع المتحدث ذاته: “ندرك كلنا أن بلدنا يمر بمرحلة حاسمة لكيانه”، مضيفا: “البلاد تمر بأزمة خطيرة ومعقدة، يمكن أن تجرها إلى الهاوية إذا بقينا متفرجين، لكن نحن على يقين أن الأزمة رغم خطورتها يمكن أن تكون فرصة لتدارك الوضع، والعمل على إرساء عهد جديد”.

‫تعليقات الزوار

63
  • Karim Cherkawi
    الأحد 14 فبراير 2016 - 18:55

    Thanks but no thanks, we want the borders to remain closed, we don't need Algeria or Algerians in our safe country and we want, we are doing very good without Algeria besides what's Algeria has that we don't?
    I am against opening the borders for good and I would like a wall like china wall on the borders. Leave us in peace which you don't have and leave us the hell alone.

  • Sniper Dz
    الأحد 14 فبراير 2016 - 18:56

    هذا حزب مجهري في الجزائر ولا يمثل أغلبية الشعب الجزائري الخرجة هذه للفت الإنتباه فقط

  • mohamed
    الأحد 14 فبراير 2016 - 19:02

    جميع الأحزاب في جزائر مهمشة من طرف جنرالات الجزائر حتى أصبحنا لانعرف من هو الذي عنده شعبة من غيره

  • مغربي
    الأحد 14 فبراير 2016 - 19:03

    لا لفتـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــح الـــــــــــــــــــــــــــــــأحدود لا للإرهـــــــــــاب

  • all for one & one for all
    الأحد 14 فبراير 2016 - 19:04

    ماكايناش المعارضة في الجزاير…واش فخباركم أن 2 أصوات للي عارضو تعديل الدستور من أصل 517 صوتا…هذا انجراهم نحو المغرب كلما حلت بهم أزمة ما…هذه هي عادتهم…راهم طلبو قرض من أوربا لكن تم رفضه ﻷن الضمانات غير موجودة..ﻷن البترول باي باي…التدخل العسكري وشيك على ليبيا.. و تونس و الجزائر أكبر المتضررين…و إذا كانت الحدود مفتوحة فلا يلوم المغرب إلا نفسه…سياسة العسكر هي سياسة خبث و جبن.

  • مكاوي من الرباط
    الأحد 14 فبراير 2016 - 19:04

    سلام الله عليكم اخي , هده هي الحقيقة يجب أن تفتح الحدود بيننا وبينكم لكن للأسف الشديد العجرفة والعصبية والغرور هي السبب لكن سير وفقكم الله لما فيه صلاح الأمة , الغرور كلما زادت المعرفة نقصى الغرور وكلما نقصت المعرفة زاد الغرور والسلام من اخيكم من المغرب الى اخواني في الجزائر الشقيقة .

  • Nadori
    الأحد 14 فبراير 2016 - 19:07

    ليس من مصلحة المغرب فتح الحدود مع هذا الجار العدو.
    ما على المغرب القيام به هو الاسراع بتكملة تسييج وخندقة كل الحدود على طريقة كوريا الجنوبية مع مثيلتها الشمالية.
    كل من لديه بعد نظر سياسي واستراتيجي يعلم جيدا ان هذا البلد الكرتوني المسمى بالجزائر سينهار كليا وستعم الفوضى فيه.
    المغرب كان يريد فتح الحدود سابقا لاسباب اقتصادية لكن عوضها الان بالدول الغرب اقريقية في اطار جنوب جنوب.

    اكرر مرة اخرى: ليس من مصلحتنا!

  • algerien
    الأحد 14 فبراير 2016 - 19:09

    si les frontirees etaient ouvertes par bouteflika ce monsieur va demander sa fermeture. son precedesseur SAADI une fois a dit .. je me suis trempé du peuple Algerien.un parti qui se trempe de son propre peuple comment va apprendre des affaires strategiques .

  • petrodollar
    الأحد 14 فبراير 2016 - 19:11

    regardez l'ironie de l'histoire ,l'algerie en faisant rentrer le polisario a l'unite africaine et expluser le Maroc pourtant membre fondateur a cru que ses presidents et notament l'actuel president car c'etait l'artisan principal de tout cela ,il va aller a l'Union Africaine sieger en maitre absolu et etaler ses dons d'orateur a la face de tous ces presidents africains presque dans toute leur majorite des militaires ,seulement il y a le bon dieu qui va l'en empecher et l'handicaper et l'obliger a une chaise rouante et lui oter toute capacite de langage audible et comprehensible ,donc devient malgre lui aussi absent de cette ligue africaine que le Maroc

  • mourad
    الأحد 14 فبراير 2016 - 19:15

    warning to responsables i n morocco !! dont open the borders !! we dont need any countries now !! of course we can work toghether but dont open anyborders !! they have to demand visa !! also europeen !!

  • abdellah
    الأحد 14 فبراير 2016 - 19:16

    يوم يكون هناك دولة شرعية وحكام شرعين يمثلون أغلبية الشعب ، اللي يتكلم يتفضل ويزيد ،أما اليوم فكل واحد يلغى بلغاه .مع من تتكلم اليوم

  • بركي
    الأحد 14 فبراير 2016 - 19:16

    حفظك الله يا رجل الغرب يصنع ويتحد والعرب يستهلك ويتقاتل ….

  • Sniper Ma
    الأحد 14 فبراير 2016 - 19:17

    Penses-tu Sniper Dz que la majorité Algérienne est contre l’ouverture des frontières ???
    Faites un sondage et tu verras la vraie réalité,

  • المصلوحي
    الأحد 14 فبراير 2016 - 19:18

    ازمة قادمة للجزائر ﻻمحالة بسبب هبوط اسعار المحروقات وازمة ليبيا.لذا فانهم اي الجزائر تجهز مكان ما للاختباء فانها تعرف ماذا تريد ومتئ.لذا ﻻ والف ﻻ لغتح باب المشاكل وماذا يستفيد المغرب من الفتح اصلا.

  • مغربي حر
    الأحد 14 فبراير 2016 - 19:19

    لا لفتح الحدود،المغرب لن يستفيد لا من الجزائر و لا شعبها ،نحن بخير بدونهم

  • hmidou françe
    الأحد 14 فبراير 2016 - 19:21

    نبقى اءخوة نظرا للمؤامرات لخطيرة التي تحاط بالامة فالمنطقة تجتاز مرحلة خطيرة شبيهة بزمن بداية الاءستعمار..
    لكني ارفض فتح الحدود نظرا لان دولة المورادية اخطات ولا زالت تتعنت للاءساءة لوحدة واستقرار المغرب..
    من حق النظام الجزائري اي يدافع عن كينونته اذا كان يعتقد ان ذلك يتاتى من خلال غلق الحدود..
    كمغربي لا اريد فتح الحدود ومع ذلك ادافع ضد المؤامرات التي تنسج للامة العربية..

  • Ahmed52
    الأحد 14 فبراير 2016 - 19:22

    كلام رزين ومعقول .

    يحيى الشعبين المغربي والجزائري رغم كيد الكائدين

    وشكرا

  • أمازيغي باعمراني
    الأحد 14 فبراير 2016 - 19:23

    وشهد شاهد من اهلها نرجو من الله تعالى ان يلطف باخواننا الجزائريين وان لا يحصل لهم اي مكروه وكذلك نرجوا من حكامهم ان يلطفو بالشعب و صرف المليارات من اموال البترول للبحث العلمي وتطوير الاقتصاد.

  • فقه الاولويات
    الأحد 14 فبراير 2016 - 19:23

    هذا هو الضمير الحي الغيور على مصالح الجوار والاخوة
    احيي فيك انسانيتك

  • أمازيغي باعمراني
    الأحد 14 فبراير 2016 - 19:27

    ليكن في علمكم ان المغرب بدأ منذ ازيد من 6 شهور بتسييج الاراضي الحدودية وحفر خناذق صعبة الاجتياز لان المغرب يقوم بدراسات معمقة حول الجزاءر ونظامها ويعلم علم اليقين ان الجزائر ايلة للسقوط نسالك اللهم لطفا بالعباد.

  • عبدالباسط
    الأحد 14 فبراير 2016 - 19:27

    عندما كان البترول طالع منفتحوش الحدود وعندما نزل إفتحو الحدود والله يعطينا وجوكم.

  • Brahim
    الأحد 14 فبراير 2016 - 19:29

    خوتنا المغربا منساوش دوك المغربا لي فالحدود الشرقية لي عندهم العائلة فالجزائر بينتهم 10 كلم الا بغاو إشفو بعضيتهم خاصهم اجو حتى الدار البيضاء الله اهدي ما خلاق

  • علولة
    الأحد 14 فبراير 2016 - 19:30

    مع كامل الأسف لسنا جيرانا حتى تفتح الحدود
    فالمغرب حدوده شمالا مع البرتغال وجنوبا مع مالي وشرقا مع البحر المتجمد وغربا مع المحيط
    فأين الجزائر تقع؟ حتى يفتح المغرب حدوده معها وأما؟؟؟؟؟

  • RassElMa
    الأحد 14 فبراير 2016 - 19:32

    Nice thought, but NO
    There is no change in the Algerian attitude, so why should we beg them to open the borders. Let's keep them sealed for eternity. We don't expect anything from this regime.

  • Miloud
    الأحد 14 فبراير 2016 - 19:33

    Messieurs n'attendre pas l'ouverture des frontière car ça serait la plus grande erreur. méfions nous de ce qui se passent en LYBIE ça serait une catastrophe pour les pays de la région doubler la surveillance de nos frontière

  • مغربية
    الأحد 14 فبراير 2016 - 19:33

    حتى وصلت ليكم العظم عاد باغين تفتحوا الحدود يقول المثل ,,,الثور ليعيف الماء يورد الغيس,, بالله ماذا سستفيد من بلد مهدور الحقوق? بلد راكد اقتصاديا وصناعيا وحتى فكريا بلد منغلق على نفسه فاته قطار التنمية والاصلاح اتركونا في حالنا ولا يخرج لنا كل مرة واحد يتكلم على فتح الحدود وكاننا شماعة تعلق عليها الاشياء او رغبة في نفس الاحزاب ليترقو على حسابنا التدخل العسكري الدولي سيدخل لليبيا وانتم اكثر المتضريين من الارهاب والاقتصاد وكل شيئ

  • هشام
    الأحد 14 فبراير 2016 - 19:34

    هادك المحنة وطيبة تسامح راه بعد مرات كن دفع الثمن ديالها .نكونو ديبلوماسيين نشفو مصلاحتنا مع دول حسن منا متحضرة .نحن شعب يحب سلام أحسن حل نبتعد من مشاكيل .تم لا ننسى ما قامت به هده دولة تجاه مغاربة من تنكيل واحتقرات .الله هما أروبا وأسيا وكثرت دول عربية

  • ossama
    الأحد 14 فبراير 2016 - 19:34

    فات الميعاد …نحن نملك الطاقة الان واكبر طاقة في العالم واول قطار سريع في افريقيا والعالم العربي كنتم تترقبون ان نتوسل اليكم عندما وصل سعر البرميل الى 140 دولار ولم نفعل …فكان الرد قويا بانشاء نور اول الاهرامات المغربية وستليها اهرامات اخري …اذهبوا ليس لدينا الوقت لفتح الحدود وحراستها …نحن نشيد المغرب الجديد… يكفيكم حدودكم مفتوحة مع البوليزاريو فاقيموا معهم شراكة لصيد الثعابين هناك وتصديرها الى اوربا وامريكا اللتينية وجنوب افريقيا ونيجيريا …مع العلم ان اوربا سوق غير مربح وقد تموت تعابينكم بسبب البرودة هناك.

  • سراج الدين الجزائري
    الأحد 14 فبراير 2016 - 19:41

    كونوا على يقين انه يمثل اقلية قليلة في الجزائر ولا تفرحوا كثيرا هل في رايكم يستطيع اي مسؤول جزائري ان يطالب بفتح الحدود واهانة كرامة الجزائريين امام المغاربة مثلما يفعل نظامكم والله سيعتبر الامر انتحار سياسي واؤكد لكم شيء ادا ارادت اي جهة معينة تحطيم شخصية جزائرية تنشر في الصحافة انه عميل للمغرب او يدعوا لفتح الحدود وستكتشفون مقدار الرد العنيف الاغلبية الساحقة من الشعب الجزائري من يرفض فتح الحدود والاتحاد المغاربي هده هي الحقيقة التي ترفضون الاعتراف بها

  • agadir
    الأحد 14 فبراير 2016 - 19:47

    اقول لجميع العالم ان نهاية الجزاءر قادمة بعد التدخل الاجنبي في ليبيا في الايام القادمة وسترون باعينكم التدفك الالاف من الجزاءرين يطلبون اللجوء الى المغرب بعد الفوضى التي ستكون في بلاد الجزاءر بعد الهروب داعش اليها.
    فلهدا حداري من فتح الحدود!!!!!

  • امازيغي حر
    الأحد 14 فبراير 2016 - 19:53

    يا اخي انتم لاتعرفون الجزائريين
    انهم اكثر من اخواننا بل هم اشقائنا يحبوننا كثيرا ونتعاون بيننا في كل شيء
    ولو فرقتنا السياسة
    نحن نتمنى فتح الحدود والمصالحة بين الدولتين
    اتمنى الخير للمغرب العربي

  • رشيد صحراوي
    الأحد 14 فبراير 2016 - 19:57

    ضاقت بهم الارض مساكين.يسخرون المعارضة من اجل الدعوة.ندمتم اليوم لا ينفعنا ندمكم.بااااااي باااااي كلوا الاتحاد الافريقي

  • مغربي أبا عن جد
    الأحد 14 فبراير 2016 - 19:58

    الجزائريين لايتذكرون المغـــرب وحدوده إلا عندما يصلون للنفق المسدود ولذلك نحن نقول لهذا الجزائري وغيره من الجزائريين أن المغاربة أخذو درسا من أخطاء أجدادهم لا ولن ينسوه أبدا وهو أن لا ثقة ولا أمان في الجزائريين يضحكون لك وقت الشدة ويدعون محبتك وقت الضيق لكن بمجرد ما يتحقق مرادهم يخُونون العهود وينكرون الجميل تماما كما حصل لأجدادنا معهم خلال الاستعمار الفرنسي للجزائر المغاربة قدمو الغالي والنفيس لأجل نصرتهم ساعدوهم بالمال والسلاح والارواح وفي الاخير كلهم يقولون أننا حاربناهم مع فرنسا وبأن السلطان عبد الرحمان غدر اميرهم عبد القادر مع أن هذا السلطان كان سبب كل المشاكل التي تعاني منها بلادنا اليوم لأنه غامر بوحدتها واستقرارها لأجل هذا المسمى عبد القادر فقامت معركة ايسلي التي بسببها اقتطعت فرنسا صحرائنا الشرقية ودخلت اسبانيا للصحراء الغربية وهاتان المشكلتان لازلنا نعاني منهما ليومنا هذا بسبب الخرائر ونفس الشئ فعلوه مع محمد5 عندما ساندهم بكل قوة ورفض استرجاع الصحراء الشرقية من فرنسا مقابل وقف دعمه لهم لأنهم وعدوه بأنهم سيعدون كل الاراضي لنا بعد استقلالهم لكن كان الغدر كعادتهم هو رد الجميل !

  • عبد الله
    الأحد 14 فبراير 2016 - 19:58

    لاثقة في احزاب الجزائر ولا في جنرالاتها هؤلاء يمهدون الطريق لاغراق المغرب باللا جئين الذين سيدفقون على المغرب لان الازمة بدات تظهر بوادرها عندهم

  • مواطنة 1
    الأحد 14 فبراير 2016 - 20:02

    نحن لا نحقد على من أساء إلينا ولكننا نتقي شره ، أساءت الجزائر للمغرب مدة سنين وسنين والآن لا يمكن نسيان ذلك . الحذر واجب
    لا لفتح الحدود فذلك سيحل مشاكلهم وسيغرق المغرب في مشاكل كثيرة تمس بأمنه واقتصاده.

  • allal
    الأحد 14 فبراير 2016 - 20:22

    اول مرة اسمع هدا الاسم و هو يصرخ فى وادي سحيق يبدو ان الرجل يبحث عن الاضواء من باب خالف تعرف امر الحدود محسوم من قبل الشعب و الدليل رايتم نهاية بوضياف مع العلم ان هدا نكرة و الثاني مفجر اكبر ثورات القرن العشرين اؤكد لو اعادة هاته الشطحة ستتبرا منه حتى عائلته و سيعصف بحزب مجهري

  • ali
    الأحد 14 فبراير 2016 - 20:24

    حذاري من هذه التصريحات المنافقة ، خاصة اتجاه المغرب . هؤلاء العواثر يظنون ان اللقيط الذي تبنوه و استغلوه لمدة طويلة في معاداة المغرب و خلق المشاكل له ، قد كبر الان و اصبح قادرا على الترجل. لكن في الحقيقة انه يحتضر حاليا . عامة ، كراهبة الجزاءر للمغرب تقطع بالسكين .

  • Talib ali
    الأحد 14 فبراير 2016 - 20:30

    مؤكدا أن فتح الحدود بين المغرب والجزائر من شأنه أن يقوي الاقتصاد الجزائري? ها هو جانا صريحا ويطلب فتح الحدود وسيغرقون المغرب بالهلوسة القرقوبي والارهابيين , روحو وارحلو الى جنوب افريقيا ونيجيريا خودو معكم المرتزقة نتاعكم مع الوداع ciao

  • Hafid
    الأحد 14 فبراير 2016 - 20:45

    Salami Alikom , please please please don't open the borders with them . Algerian is not a trusted country And is not the first time they lets down intact the fabricating the history all the time . Even Europe they don't trust the that is why
    investment there is big zero

  • مغربي وكفى
    الأحد 14 فبراير 2016 - 20:48

    أريد الرد على رقم31 امازيغي حر
    من قال لك بأننا لا نعرف إخوانك الجزائريين؟؟؟بل نعرفكم تمام المعرفة يكفي أن كل مصائب ومشاكل بلادنا ومنذ زمن بعيد سببها أنتم فكيف لا نعرفكم؟؟بل نحن أكثر شعب بالعالم يعرفكم ويعرف خبايا نفوسكم وصدوركم إلا بعض المغفلين والسدج منا وحدهم من لازالو يجهلونكم لكن سيأتي اليوم الذي يكتشفون فيه حقيقتكم التي لا تخفى على أحد

    وفعلا تحبوننا لدرجة لا يمكن أن ندخل موقع من المواقع ذُكر فيه اسم المغرب والمغاربة ولا نجدكم أنتم أكثر من يجلدنا وأكثر من يطعننا في عرضنا بل حتى ديننا لم يسلم من تطاولكم وتدعون بأن بلادنا بلاد اليهود ولا تعلمون أن فخر لنا أن نكون يهود على أن نكون جزائريين مع الاقل اليهود مخلصين لأتباع ديانتهم ومستعدين يحرقو العالم كله لأجل يهودي واحد إن تعرض للسوء وبالمقابل أنتم أكبر أعدائكم هم المسلمين الذين لم يسلم لا القريب ولا البعيد منهم من شركم فهل هذا هو الحب والتعاون الذي تقصده؟؟

    أقول لك أن الحب الوحيد الذي نحتاجه منكم هو أن تبعدو عن المغرب وقضاياه وتنسو المغاربة ولا تذكروهم لا بخير ولا بشر وسنكون لكم من الممتنين
    ولا لفتــح الحـــدود وللأبـــــــد

  • toufik mr
    الأحد 14 فبراير 2016 - 20:50

    ce partie politique il n'a aucune importance en algerie donc les frontière restera fermer pour toute la vie ce partie il veut juste attirer l'attention c'est tout les partie les plus fort en algerie c'est bien le fln …..rnd et ffs et les autre sont des batatas

  • ع.علوي
    الأحد 14 فبراير 2016 - 20:52

    اذا فتحت الحدود باي باي الاستقرار في المغرب.

  • ABDOU
    الأحد 14 فبراير 2016 - 20:59

    بلا شك سيتكرر سيناريو 1988 عندما دخلت الجزائر غرفة الانعاش انفتحت على المغرب لتنجو من المجاعة و عندما كانوا يدخلون بالملايين لياخذوا صورا تذكارية مع اكوام الموز وجبال البطيخ . وشحن المشروبات الغازية في قوارير الزيوت قبل صنع القوارير البلاستيكية. ولكنهم منافقون سرعان ما ينقلبون الى افاعي الكوبرا بعدما تتحسن احوالهم بارتفاع اسعار النفط . ليصبصوا مستهلكين لما لا ينتجون.

  • ahadaf
    الأحد 14 فبراير 2016 - 21:14

    mr mahjoubi ahardan à dît un jour que aucun gain ne vient de l'est on ne reçoit que chergui et les crikets

  • مغربي حر
    الأحد 14 فبراير 2016 - 21:15

    "فرق تسد" هذه القاعدة العامة التي تسعي مجموعة من الجهات إلى اعتمادها لجعد البلدان العربية غارقة في مستنقعات التخلف والتشردم والإنحطاط، اوربا وحلفائها تكرس التفرقة بين بلدان شمال افريقيا، لكنها في ذات الوقت أسست ما يسمى بالإتحاد الأوربي متجاوزت جميع الخلافات بين دولها، وأصبحت اليوم من التكتلات المهيمنة على العالم، تاركة العالم العربي ودوله لم يستفقوا بعد من سباتهم العميق مازالت شعوبهم تترصد ببعضها مثل الذئب الماكر

  • من هي ومن تكون؟
    الأحد 14 فبراير 2016 - 21:16

    المغرب من طنجة للكويرة مستقل منذ اﻷزل، أما الجزائر فكانت تحت النفوذ العثماني ومحجور عليها لقرون عديدة، ثم اﻻستعمار الفرنسي لمدة 120 سنة الذي دمر الجزائر المهزومة، وعاش المغرب حرا مستقﻻ.

  • إلى سراج الدين الجزائري
    الأحد 14 فبراير 2016 - 21:21

    مشكلتكم كجزائريين أنكم دائما تستعملون مصطلحات تجهلون حتى معناها تماما كما جاء في تعليقك حين قلت بأن مطالبة أي مسؤول بفتح الحدود هو اهانة لكرامة الجزائريين امام المغاربة!فلو كنت تعرف معنى الاهانة والكرامة الحقيقي لعلمت أن إهانة كرامتكم كجزائريين هو في قبولكم برئيس عاجز حاكما عليكم!وهو في فرض دستور عليكم دون أن يستفتوكم فيه وكأنكم قطيع من الغنم!وهو في قمع مظاهراتكم للمطالبة بحقوقكم وسجن كل من خالف ذلك!وهو في سرقة أموالكم وثرواتكم وتفقير شعبكم!وهو في هجرة الملايين منكم حتى لدول فقيرة كمالي والنيجر في الوقت الذي كان يجب أن تكون بلادكم بلد مستقبل للهجرة نظرا لغناها وثرواتها!وهو وهو فهذه هي إهانة كرامتكم الحقيقية وأمام العالم وليس أمام المغاربة فقط أما بالنسبة للمطالبة بفتح الحدود التي كان ينادي بها ملكنا أو بعض المسؤولين المغاربة فهذا ليس فيه أية إهانة لنا كمغاربة مادمنا في زمن المصالح المغرب بلد كبير وعظيم اكتسب الخبرة من تجاربه الطويلة ولذلك يخطط لسياسته على المدى البعيد لأنه يعرف ما يهدد الدول العربية والاسلامية من مخاطر ولذلك كان دائما ينادي بالوحدة وانفتاح الدول عكسكم تفكيركم حد أنفكم

  • khlaed
    الأحد 14 فبراير 2016 - 21:22

    le destin de l'algerie c la devision et les guerres civiles l'algerie est presente dans une zone de danger la lybie la tunisie le sud d'algerie et la kabylie et le nord du mali cette situation montre bien le destin d'algerie une erreur française

  • Amazigh unite
    الأحد 14 فبراير 2016 - 21:32

    Ce monsieur est un Amazigh pure qui veut l'unite des pays de Tamazgha alors que Les Arabes immigrants creent LA separation, LA destruction, le terrorisme et Les Polizarios

  • تصريحات حزب سياسي جزائري
    الأحد 14 فبراير 2016 - 21:33

    انه حزب جزائري في المعارضة ضعيف جدا ارجوا من المغاربة عدم النظر لهذا الحزب السياسي ليس لديه شيء ضعيف جدا . ليس بمهم للمغاربة . لانريد فتح الحدود مع الجارة العدوة حتى الى نهاية المطاف في قضية الصحراء المغربية . وحتى عودة الأراضي المغربية المحتلة منذ فترة الاستعمار ( تينذوف يدكالت حاسي بيضة قنادصة وبشار ) .

  • maroqi
    الأحد 14 فبراير 2016 - 21:56

    Le Maroc etais , il est et sera toujours le maitre de l Algérie , aide a l indépendance , aide à créer son armée par oufkir. Apres ils ont voulus renverser le trône , grand masque il ont fais pareil , Nissan , autoroute , tgv, réconciliation , constitution etc
    Sahara. Pour pouvoir encercler le Maroc , etc.
    Ils sont toujours jaloux du Maroc on dis l ambition tue
    Il cherche à être le leader dans la région mais malheureusement jamais ce rêve ne se réalisera la passer rattrape

  • كادو للمغرب حين كانو اغنياء
    الأحد 14 فبراير 2016 - 22:12

    حين كان البترول يفوق 120درلار كانو متغطرسين حكومة ومعارضة وحين اصابتهم نكبة هبوط ثمن البترول اخذو يتوددون للمغرب لعلهم يعدلون كفة اقتصادهم المتهاوي لا لفتح الحدود حين كانت خزائنهم مملوءة بالدولار لم يعيرونا اهتماما وحين فرغت يريدون توجيه بطونهم الفارغة نحو المغرب ، يفتح الله ، لَاءَه

  • zyane
    الأحد 14 فبراير 2016 - 22:15

    l'union fait la force
    Feu sa majesté le roi hassan 2 que Dieu ait son âme avait dit à ce sujet: ce qui nous unit est bien plus fort que ce qui nous désunit . Ces propos émanent d'un sage reconnu par le monde entier.Malheureusement nos frères algériens n'ont pas bien saisi cette leçon à temps .Il n' est jamais trop tard pour bien faire .

  • simo
    الأحد 14 فبراير 2016 - 22:46

    دولة تحكمها عصابة عزلتها عن العرب و المسلمين …
    لعربية.نت

    تشهد المملكة العربية السعودية خلال الساعات القليلة القادمة وصول القوات المشاركة في التمرين العسكري الأهم والأكبر في تاريخ المنطقة "رعد الشمال"، ففي مدينة الملك خالد العسكرية بمدينة حفر الباطن، شمال المملكة سيتم تنفيذ هذا التمرين الذي يعد المناورة العسكرية الأكبر من حيث عدد الدول المشاركة، إذ تشارك فيه 20 دولة عربية وإسلامية وصديقة، إضافة إلى قوات درع الجزيرة وهذه الدول هي: المملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة، والأردن، والبحرين، والسنغال، والسودان، والكويت، والمالديف، والمغرب، وباكستان، وتشاد، وتونس، وجزر القمر، وجيبوتي، وسلطنة عمان، وقطر، وماليزيا، ومصر، وموريتانيا، وموريشيوس، إضافة إلى قوات درع الجزيرة، وذلك وفق ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس

  • عبد الرزاق
    الأحد 14 فبراير 2016 - 23:16

    يا عباد الله راني قلتها مرارا وتكرارا لا لفتح الحدود، ويجب بناء حائط من لبلاندي لأن شعبهم يكره المغرب، ويتعصبون لبوتفليقة ضدا في المغاربة، الله يستر العاقبة على خير.

  • iron maiden
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 01:17

    …لا لا لا لفتح الحدود مع الجارة الشرية اذونا بزاف ? قال عليه الصلاة والسلام لا يلذغ المؤمن من الجحر مرتين ''ايعطونا عاتيساع ونسونا??

  • مسالم
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 03:07

    المرجو من المعلقيين عدم الخلط بين نضام الحاكم للجزائر والشعب الجزائري
    والله هم ناس طيبيين متلنا متلهم متغلطوش فيهم

  • لا لفتح الحدود
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 04:18

    لا لفتح الحدود. المسؤولون الجزائريون لا يلينون مواقفهم مع المغرب إلا إذا حلت بهم مصيبة لكن سمهم وحقدهم على المغرب دائم مرة يخفت ومرة يتزوبع هائجا والغدر أبرز سماتهم. وخا تفتح الحدود راه مغيتغير والو مادام النظام العسكري قائم. فالعسكر يعرفون أن المغرب على صواب في ثراراته، لكن لن يغيروا شيئا من مواقفهم بكل بساطة لأنهم يرتزقون من قضية الصحراء المغربية ويوجهون أنظار الشعب الجزائري عن مشاكله الإجتماعية العويصة.

  • مغربية حرة
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 08:21

    لا لفتح الحدود مع الجزاءر لا للارهاب المغرب جنة نحن محسودون عليها فما اجملك يا وطني وما اروعك يا ملكي…

  • Abdou
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 08:33

    ا لى رقم 29 نظامنا احسن بمليون مرة من نظامكم ولنا تاريخ يذكرنا وليس لكم لنا امجاد وليست لكم …

  • عبد الله
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 08:50

    من رأيي أن كان لي رأي كمواطن غيور على وطنه الحبيب المغرب لا وألف لا لفتح هذه الحدود التي وأن تمت فسوف لن نجني من وراء هذا إلا الويلات و المشاكل. العن الجغرافيا كونها الصقتنا بهم.

  • م ف
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 19:53

    حاجة واحدة ان كنتم صادقين مع انفسكم ومع الشعب الجزائري واذا كنتم رجال جزائريين احرار واردتم انهيار النظام تماما فلماذا لا تستطيعون ان تفضحوا هذا النظام الذي جعل من تندوف وما جاورها مسرحا للمرتزقة ويمولهم لضرب استقرار المغرب والمنطقة برمتها وقطع صلة الرحم بين الاشقاق المغاربة والجزائريين هذا هو السؤال المطروح حاليا وهذه هي الورقة الرابحة ان كنتم حقا تريدون فتح الحدود اما المناورات وتغليط الشعب الجزائري وضياع الوقت فهو لصالح النظام الجزائري ليبقى في الحكم وكل المسرحيات التي يقوم بها النظام الجزائري يفهمها المغاربة ولا يفهمها الشعب الجزائري مع الاسف

  • Benmbarek Jabel Ighoud
    الثلاثاء 16 فبراير 2016 - 14:51

    اخواننا الجزائريين كلكم درستم الثاريخ وتعلمون أن ماما فرنسا هي التي سمتنا باسم الجزائر الفرنسية وكم من قرون ونحن تحت الحجر العثماني بحدود دويلة لا تتعدى 300 كلم جنوب الابيض المتوسط , وأن مناطق ( بني صاف وعين كيحل وتلمسان ومنطقة رأس الماء والمشرية والعين الصفراء ومنطقة سيدي الشيخ الأبيض وكولومب بشار وأدرار والرقان وبرج ماجي المختار وتيندوف ) مناطق مغربية اقتطعتها فرنسا من المغرب بالقوة وأضافتها للجزائر ظنا منها بأن الاستعمار سيدوم الى ما لا نهاية ( غير أن الدوام لله ) وكلها مناطق مغربية بحكم البيعة والولاء للمملكة المغربية ـ وما زال الحكام يتعنتون ويتشبتون بالارث الاستعماري غير أنه ما ضاع حق وراءه طالبه, وتعالوا الى كلمة سواء وتنازلوا على هذه المناطق لفائدة المغرب وشتتوا شمل جوقة مرتزقة البوليزيرو وحينذاك سيفتح المغرب حدوده للجزائريين

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 6

مغاربة والتعادل مع موريتانيا

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30 3

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30 1

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس

صوت وصورة
معرض تضامني مع فلسطين
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:47 1

معرض تضامني مع فلسطين