هل يحمل عزْلُ الهيني طابعا سياسيا بسبب شكاية فرق الأغلبية؟

هل يحمل عزْلُ الهيني طابعا سياسيا بسبب شكاية فرق الأغلبية؟
الإثنين 15 فبراير 2016 - 11:00

لم يكن عزل القاضي محمد الهيني سوى بسبب شكاية من طرف فرق الأغلبية بمجلس النواب، والتي أُحيل على إثرها نائب الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالقنيطرة سابقا على الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالدارالبيضاء، لمتابعته أمام المجلس الأعلى للقضاء، وذلك على خلفية مواقفه التي ينتقد فيها مشاريع قوانين السلطة القضائية، والتي اعتبرت مواقف سياسية.

العزل الذي وافق عليه الملك محمد السادس، رئيس المجلس الأعلى للقضاء، بعد الاقتراحات التي تقدم بها المجلس خلال اجتماعاته الأخيرة المنعقدة برسم الشطر الثاني من دورة مارس 2015، جاء حسب وزارة العدل بسبب “المخالفات المنسوبة لهؤلاء القضاة، والتي تراوحت بين الإخلال بالواجبات المهنية، وذلك باتخاذ موقف يكتسي صبغة سياسية، والإخلال بواجب التحفظ، والإخلال بالشرف والوقار والكرامة”.

جمعية عدالة من أجل الحق في محاكمة عادلة، قالت في بيان لها إن “المحاكمة التأديبية للقاضي محمد الهيني أخذت طابعا سياسيا بنية المساس باستقلالية القضاة وترهيبهم والإجهاز على حقهم في التعبير”، منبهة إلى أن “القرار يربك مسار التأسيس لاستقلال السلطة القضائية، ويهدد القضاة النزهاء في أمنهم الدستوري والمهني، ويمس بمقتضيات دستور 2011 في فصله 111، الذي يعطي الحق للقضاة للتعبير عن أرائهم بكل حرية”.

وردا على تهمة “المس بواجب التحفظ”، سجلت جمعية عدالة في بيانها، الذي توصلت هسبريس بنسخة منه، أن “كل الآراء التي عبر عنها في الدراسات والمقالات والندوات كانت منسجمة مع المعايير الدولية ومع روح الدستور”، محذرة من كون “عزل الأستاذ الهيني سيخلق سابقة لمحاربة قضاة الرأي في المغرب، بما لا يتماشى والدستور الجديد والإرادة السياسية المعبر عنها منذ خطاب 9 مارس 2011”.

الرميد ورط المجلس الأعلى

وفي تعليقها على قرار العزل الذي جاء بناء على شكاية من زملائها في البرلمان، قالت البرلمانية عن الفريق الاشتراكي حسناء أبوزيد، إن “وزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، ورّط المجلس الأعلى للسلطة القضائية في عزل قاض نزيه وقنوع”، مشيرة إلى أن “القاضي الهيني فعّل بنضالية استقلالية السلطة القضائية كما نص عليها دستور الاستثناء المغربي، وكما فسره الملك في خطاب 9 مارس، وفي باقي الخطب الملكية، مستشهداً بكون العدل أساس الملك”.

وقالت أبوزيد، في تصريحات لهسبريس: “إن تسييس الوزير لعلاقته الإدارية بالقضاة منعرج خطير يهدد مسار الإصلاح في المغرب”، مستغربة “افتعال الوزير لشكاية من جانب رؤساء فرق الأغلبية بمجلس النواب ضد عضو نشيط في جمعية مهنية، والذي يعتبر خرقا سافراً لميثاق الإصلاح والدمقرطة التي تعاقد عليها الملك مع الشعب عبر الوثيقة الدستورية”.

“حرصنا على أخذ المسافة المؤسساتية من قصة القاضي والوزير احتراما لمبدأ استقلالية القضاء، ولحساسية هذه المرحلة الانتقالية”، تورد أبوزيد، التي أكدت أن “القوانين المتعلقة بالسلطة القضائية شأن عمومي، يخضع للنقاش العمومي، وينظمه القانون والمشرع الدستوري، لذلك ارتأى أن يشرك أهل المهنة عبر دسترة الحق في تأسيس الجمعيات”.

أبوزيد اختتمت حديثها للجريدة بالتأكيد على أن “الرميد نجح في كتابة يوم أسود في زمن الإصلاح العميق والشامل للعدالة”، مضيفة: “لمكر الصدف، ففي الوقت الذي تغادر توبيرا، وزيرة العدل الفرنسية، على دراجة الالتزام مقعدها ضد سلب الحريات، يغادر وزيرنا زمن الإصلاح فوق دراجة الاستبداد، وبعزل قضاة الرأي عن ريح الإصلاح الدستوري”.

وكانت شكاية فرق الأغلبية ضد القاضي الهيني، والتي وقعها كل من عبد الله بوانو، رئيس فريق العدالة والتنمية، ووديع بنعبد الله، رئيس فريق التجمع الوطني للأحرار، ومحمد الأعرج، رئيس الفريق الحركي، ورشيد ركبان، رئيس فريق التقدم والاشتراكية، جاءت بسبب ما اعتبروها “تجاوزات أحد المنتمين إلى سلك القضاء، يشغل منصب نائب الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالقنيطرة، خلال مداخلاته ومشاركاته في عدد من الندوات واللقاءات، وإساءته إلى مكونات الأغلبية البرلمانية وممثلي الأمة”، مؤكدين أنه “لا يفتأ يكيل الاتهامات والأحكام القيمية عن سبق إصرار وترصد لهم”.

‫تعليقات الزوار

66
  • wislani
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 11:12

    العدل اساس الملك…ان كان العزل ..يساهم في قضاء مستقل وقضاء نزيه ..فليتم عزل ..اشبه ..الهيني

  • Allemand d´origine marocain
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 11:16

    استقلال القضاء يكون في دول تتوفر فعلا على سلط منفصلة و مستقلة! و في هذه النازلة نرى السلطة التنفيدية بشكاية من السلطة التشريعية تؤذب السلطة القضائية!!!! لا يكون مثل هذا الا في المغرب فلماذا نستغرب.

  • cafe levillage
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 11:17

    لقد تتبعث هذا المشكل منذ بدايته كما لا أخفي أنني من المعجبين بحزب العدالة ورئيسه بنكيران إلا أن أقل ما يمكن قوله في هذا الموضوع الرميد شخصنه وجعله كتحدي واستعمل كل ما أوتي من قوة
    موقعه الحزبي والسياسي لهذا أعتبر الحكم جائر والمحاكمة غير عادلة و كنت أتمنى عدم إقحام جلالة الملك في مثل هذه المغالطات وشكرا

  • Brnslimane
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 11:21

    السلام
    مرة أخرى حزب الأخوان المتأسلمين pjd يطبق الأزدواجية في الخطاب أي أنه يفعل عكس ما يقول بحيث يدافع عن أستقلالية القضاء بالكلام المعسول و المضخم و في نفس الوقت يجبر بعض القضاء للدفاع عن مصالح الأخوان الشخصية و ضيقة بهدف التستر عن فساد حزب الأخوان المتأسلمون pjd و إلا فسيتم الضعط و تحرش على القضاة بهدف جرهم للأستقالة .
    أذن أمام توظيف العدالة من طرف حزب pjd لأغراض حزبية ضيقة فأنني سأنتخب حزب الأصالة و معاصرة PAM

  • سفيان
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 11:26

    إنه لمن المؤسف والمخجل جدا أن يعزل قاض حر ومستقل مثل الأستاذ محمد الهيني و يبقى وراء هذه الإقالة تصفية حسابات"نطق القرار لصالح المعطلين"وفي نفس الوقت عبرة لباقي القضاة النزيهين بكتم افواه الحق صدق من قال ان سألوك عن العدل في بلاد المسلمين فقل لهم لقد مات عمرك.

  • مواطن
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 11:33

    مع اﻻسف الشديد ضهرت في المغرب موضة جديدة اﻻ وهي كترة الخونة والعمﻻء من أصحاب الشواهد العليا والدبلومات وأصبحوا يركبون المعارضة من أجل المعارضة والتشكيك في كل شئ حتى في وحدة الوطن….ويعتبرون خالف تعرف هي اقصر طريق للوصول إلى اﻻهداف الشخصية …..كما يعتبرون خدمة أجندات الدل والعهارة واﻻستقواء بها ستجعل كل عميل فوق القانون …وعليه يجب العزل تم العزل لكل من سولت له نفسه بل والمتابعة القضائية…. ولو أن القضاة هم رعاة وحماة الفساد والمفسدين

  • الهروشي التطواني
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 11:37

    بنكيران الذي كان قيل الانتخابات يصرخ ويملأ الدنيا ضجيجا أن شعاره هو محاربة الفساد هاهو بعد الحصول على رئاسة الحكومة ووزارة العدل يقوم بمحاربة كاشفي الفاسد بدل الفساد .اعتقال فاضح الزفت المغشوش واطلاق سراحه بفضل الثورة الاعلامية للمغاربة وبعده عزلوا قاضيا اسمه القاضي "قنديل" قاضي فضح الشطط والفساد في محكمة العيون والآن يعزلون قاضيا شريفا آخر فقط لأنه نادى باستقلالية القضاء وفك ارتباطه من التبعيات مع القرارات الفوقية وأحكام العفو الملكي العبثية وجعل القضاء متطورا كما يحدث في ألدول الديموقراطية …هذه ليست دولة الحق والقانون ويجب على الشعب الخروج الى الشارع في يوم 20 فبراير لاعادة صياغة دستور شامل يحفظ كرامة المغاربة من هذه المهزلة الفسادية أما حزب المصباح الذي خان الشعب فلا أعتقد أن مغربيا بعقليا سيعاود التصويت له الا اذا كان مخدرا..

  • عابر
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 11:45

    هناك حلقة مفقودة في هذا الملف تتعدى ما قام به هذا القاضي من اخلال بالواجبات المهنية …… لا أظن أن السيد الوزير و من فوقه ملك البلاد قد وافقو على عزله دون وجود اسباب قوية تدعوإلى ذالك

  • hamido70
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 11:45

    الى صاحبتي التعليقين 1و2, هل تفقهان شيئا في القانون و سبق لكما ان قراتما بعضا مما كتبه و نشره الاستاذ الهيني؟؟ ان من ابجديات الفصل بين السلط هو عدم ممارسة سلطة دستورية الوصاية على سلطة اخرى, و انتبهوا انني قلت الوصاية و لم اقل الرقابة.

  • احمد مختار
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 11:47

    بل ان منتقدي قرار العزل ، هم الذين يتخذون في انتقاده موقفا سياسيا وغير صائب ، وبعضهم ليست لهم معرفة كافية حول مسطرة تاديب القضاة ، ويتبعون قافلة المنتقدين ،
    مع ان اقتراح قرار العزل صدر عن هيأة قضائية عليا وهي المجلس الاعلى للقضاء، وصادق عليه جلالة الملك ، ولاشك بعد التاكد من صوابية الاقترح و من كونه مبنيا على اساس سليم.

  • علي
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 11:49

    فرق الاغلبية لا تريد من يفضحها ,لكن على الوزير أن يكون وزيرا وليس عضوا من الاغلبية لآن العدل اساس الملك وعنوانه الحق. باين انتقام وانتصار لاغلبية تحتاج الى تغطية على ما تقترفه من ممارسات خبيثة , سيتم فضحها ليس من طرف القضاء بل من قبل شرائح من الشعب , أغلبية لا تستحيي حتى من نفسها تشتكي بقاض يفضح الخلل المؤدي الى الفساد . أغلبية ضد الحق ,اغلبية فاسدة وزير من الاغلبية يتعامل مع القضاء بمنطق الفرزيات . وهذا ما يتعيت على الملك تغييره وتعيين أستاذ في القانون غير منتمي لاي حزب على رأس وزارة العدل

  • طالب
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 11:50

    هذه هي سمات الملكية المطلقة الفارضة لسلطتها في جميع المجالات. وجب فصل جميع السلط فصلا تاما لتكون هناك ديمقراطية.

  • abdellah benjerrai
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 11:53

    Je trouve que la sentence est un peu dure,mais quand on est juge la neutralité est de rigueur,parce que les justiciables ne peuvent exprimer leurs opinions politiques qu'en dehors de cette institution,autrement ce sera le foutoir tout le monde dira ce qu'il voudra quand bon lui semble,'

  • غاضب
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 11:56

    يجب على القضاة ان يكونوا محايدين لا ينتمون إلى أي حزب أو تيار . أما هذا الشخص ومن خلال أنشطته يبدو أنه منحاز ما يؤثر سلبا على إصدار الأحكام وعلى سلامة القضاء . فكان عليه أن يختار بين مزاولة مهنته أو التفرغ للسياسة .

  • امغار
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 11:59

    استغرب لكل من ينتظر من حكومة بن كران ووزراءه عدلا فهم لم يتربوا الا على تطبيق التعليمات حرفيا عادلة كانت ام غير عادلة . الحمد لله الذي لم يجمع علينا هذه الحكومة والجفاف منذ توليها الشان العام فلو كان ذالك لا عارف ماذا سيكون مصيرنا. الحمد لله على نعم المطر خلال السنوات السابقة وانخفاظ سعر البترول

  • نضال
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 11:59

    غريب أمرك يا بلدي، يؤتمن فيك الخائن ويخون الأمين، ويتكلم الناس بما لا يدرون تماما كالرويبضة. ما أدراكم يا سادة أن هذا القاضي نزيه وأن الرميد أراد الإنتقام منه، هل لديكم دليل ملموس؟هل نكذب الرميد والمجلس الأعلى للقضاء والملك بمستشاريه بمن فيهم من كتب الدستور ونصدق القاضي الهيني لأنه علماني لا يحب الإسلاميين، وبالتالي فتدخله في ما هو سياسي واجب بما أن الإسلاميين هم من يسيرون هذا القطاع.ما هذا المنطق البئيس.أرجوكم لا تصدروا أحكام قيمة على الأشخاص، إفهموا أولا حيثيات الموضوع تم تكلموا، لا تكونوا كالببغاوات ترددون ما لا تفهمون.

  • حسن بلاتي
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 12:12

    سيُكتب في التاريخ بان القاضي الهيني دافع عن استقلال ونزاهة القضاء ولكن حزب الملتحين وعلى راسهم عبد الله بوانو والرميد حرموا المغاربة من هذا. والسؤال المطروح ما الفرق بين حزب العدالة والتنمية والكنيسة التي كانت تدافع عن الطبقة الارستقراطية في العصور الوسطى في اوروبا؟ اااه من كم يا حزب الإكليروس

  • علي
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 12:14

    القاضي الهيني وصف واقع القضاء في المغرب. و كأن عمرا عزل القاضي علي بن أبي طالب; أو علي عزل القاضي شريح. إنما هي دول القمع لا تريد من ينتقضها.

  • Bruxelles
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 12:22

    Certains abordent la problématique liée au rapport entre l'autorité exécutive et législative, certe M. Haini n'a pas cessé de rappeler qu'il s'agissait d'un règlement de compte et d'un abus du pouvoir de la part de M. Ramdi, mais la réalité est totalement différente. En effet, si la Constitution de 2011 est considérée comme une réforme exceptionnelle au niveau des droits et libertés au Maroc, il ne faute surtout pas intervenir d'une manière ou d'une autre dans les compétences de l'autorité législative, M. Haini n'a pas cessé de critiqué les projets des lois, en voulant exercer une pression influentes sur les députés, sous prétextes que ces soit disant projet des lois sont contraire à la Constitution. et bien la réponse et simple: laissons la nouvelle Cour constitutionnelle faire son travail de conformité des lois à la Constitution. certes elle est pas encore installée mais elle demeure la seule institution à juger si les lois sont contraire à la Constitution ou pas.

  • الحــــــاج عبد الله
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 12:39

    نعم للنزاهــــة في القضــاء، ولا لاستغــــلال القضاء لتصريف مواقف سياسية.

    يتضرعون ب"نزاهة" هذا القاضي وكأنها منة منه
    والواقع ان القاضي مجبر على أن يكون نزيه ومن المفترض فيه كذالك والنزاهة ليست صدقة ولا ميزة وإنما هي لب القضاء وخصلة يجب أن تكون في جميع القضاة (بزز عليهوم)

    ونزاهة القاضي لا يجب مقايضتها بأمور سياسية ولا تعفيه من ان يكون محايد وغير منحاز في أراءه السياسية.

    القاضي يجب أن يكون قاضي للجميع وعلى مسافة واحدة من المكونات السياسية
    فهو يجب أن يكون
    قاضي للإسلاماويين تجار الدين وللعلمانيين و للملحدين وللمسيحيين وللشيوعيين و..

    وإذا كانت له قناعات سياسية (وهذا من حقه) وأراد أن يعبر عنها فعليه ان يستقيل من القضاء ويمتهن مهنة اخرى.
    وهو ما تعرض له أي الإقالة لأنه لم يستقيل ويستغل منصبه في تصريف مواقفه

    فكل القضاة يتحفظون على آراءهم السياسية ولا يمارسون السياسة إلا حينما يتقاعدون وليس خلال مهامهم.

    فماذا لو كان للقاضي انتماء سياسي إلى حزب العدالة والتنمية او لجماعة عبد السلام ثم يأتي أحدهم من النهج ليحاكمه ؟؟
    هل سنرجى منه الحياد، أم أنه سيسقط قناعاته السياسية على الحكم وتؤثر عليه ؟

  • علامة الساعة
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 12:44

    المغرب ليس هناك حقوق والقانون يطبق على الفقير والقانون بنفسه إدا حظر المال وأصحاب الجاه سقط القانون

  • ولد الرشيدية
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 12:45

    القاضي الهيني مظلوم وقد استمعت له في برنامج قفص الاتهام على امواج اداعة مدراديو فكان واضحا في اجابته مقتنعا ومقنعا بكل خطوة خطاها ,
    هذا القاضي خبر القانون ويعرف مدخلاته ومخرجاته ,إنه لمن المؤسف والمخجل جدا أن يعزل قاض حر ومستقل مثل الأستاذ محمد الهيني

  • بزاف هد شي
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 13:02

    إلى الهروشي التطواني: لماذا لا تكون شجاعاً ولو مرة في حياتك وتسمي الأمور بمسمياتها، ألا تخجل أن تعلق جبنك وفساد كل المنظومة الادارية على ظهر بن كيران، إوا باز، هادشي علاش التراكتور داير عندكم حالة. لماذا لا تتكلم بكل شجاعة ودع عنك الناس و خرج من الرونضة ديالك بلا دوران
    قالك 20 فبراير، زوينا هادي، إوا خرج مع جماعة العدل والاحسان الذين يقدسون الأشخاص وقربهم إلى التصوف أكبر منه إلى أصحاب السلف الصالح، لم ينددوا ولو مرة بخطر التشيع في وطننا الحبيب، خرج معاهم ومع بنت لشكر مولات منظمة مالي وكالين رمضان، ومع الطلبة الكسالى القاعديين اللي مدوزين 12 عام فلافاك عطيينها غير لزهو والهدور الخاوية
    نهار الانتخاب سير صوت على التراكتور ولا على منيب وتقدك الفرحة

    Thank you Hespress

  • عبد الصمد.
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 13:12

    عزل القاضي الهيني لموقفه الدستوري من مشروع اصلاح القضاء دليل قاطع على أن المخزن لا يريد اصلاحا فعليا , وانما يريده على الورق فقط لتلميع صورته في الخارج . أما حزب العدالة والتنمية فما هو الا اداة لهذا التلميع , وقد سقط من أعين الأغلبية العظمى من الشعب المغربي بعد ان خان مبادئه , وكذب على المواطنين الذين صوتوا له .

  • مواطن
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 13:12

    بدون مغالطات أو مزايدات السبب الرئيسي لعزل القاضي الهيني هو حكمه لصالح معطل محضر 20 يوليوز وهو حكم عادل بالمناسبة وعد دولة يا حسرة ويا آسفاه.
    سئل بنكيران يوما لمادا لا يوجد في المغرب وزير النفط فأجاب بنفاقيته المعهودة: ببساطة لأنه لا يوجد نفط بالمغرب فردوا عليه ولماذا يوجد وزير للعدل في بلد لا عدل فيه قضائيا.فابتسم ضاحكا ههههه فهمتوني ولا لا

  • مغربية كاعية عالوضعية وافتخر
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 13:26

    السيد وزير العدل والحريات مصطفى الرميد ورط المجلس الأعلى للسلطة القضائية في عزل قاض نزيه، وما كان عليه ان يحشر جلالة الملك.
    أصبح السيد وزير العدل من ممتهني الاعتقالات باسم الله وباسم الحرية وكأننا في عهد قريش، بينما وزيرة العدل طوبيرا قدمت استقالتها بفرنسا للارتياح من عذاب الضمير وكذا في تفعيل الديموقراطية الحقة، نرى وزير العدل والحريات يقوم بالقمع والاستبداد،،، علما انه سبقه له وقال أن لم يقم بما يرضي الله سيقدم استقالته لكننا لم نرى سوى الاعتقالات،،، هل هذا كله مع بعض الملفات السابقة هي من ضمن تصفية الحسابات القضائية؟؟! اذا حكمتم فاحكموا بالعدل خوفا فقط من الله عز وجل،،، هذه هي الحكومة الرميدية. انشر ياهسبريس

  • مغربي
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 13:28

    هنيئا لحكومة بن كيران مرة أخرى على إستجابتها لنداء تكميم أفواه النزهاء وتسترها على المفسدين هذا هو مفهوم محاربة الفساد عند الحزب الحاكم شكرا لكم على هذه الدكتاتورية الإسلاماوي

  • samir
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 13:29

    Même le feu PPS a contribuer avec les khwanjou pégédistes et lharaka Acha3biya a déchoir le juge lhini!!!!!
    Vivent les réactionnaires
    Les réactionnaires du monde unissez vous

  • ابن الفلاح المغربي
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 13:42

    العدل اساس الحكم، فأين العدلفي بلادنا؟ هذا القاضي يتعرض للعزل بسبب تغريدة عبر فيها عن رأيع على الفيسبوك من دون تحزب أو انحياز لمرشح انتخابي …فهل يمنع القاضي من التعبير عن آرائه واجتهاداته و دروسه، هل يمنع من تأليف كتاب مثلا؟ بأي حق؟ هل يمنع من أي كلام في المجتمع؟ .. لكن، لا غرابة في ذلك، فالتغريدة كانت ذريعة فقط، لأن القاضي معروق بصوته المطالب بالإصلاح القضائي، بل إنها ذريعة لتصفية حساب حيث أن القاضي الهيني اشتهر بحكمه الجريء والعادل لصالح الأطر العليا المعطلة، لإنصافهم، لأن الدولة بعد توقيعها معهم محضر 20 يوليو 2011، تنصلت من التزامها (وهذا خطير في مفهوم الدولة)، وبعد أن لجأ الأطر لمقاضاةالدولة أمام السيد الهيني أنصفهم ابتدائيا وةتدخل وزير العدل بتصريحا معبرة عن تدخله في القضاء وقتها وهذا خطير، ثم لم يلبث الاستئناف أن نقض الحكم الابتدائي فحكمت المحكمة الاستينافية لصالح الدولة المتنصلة من مرسوم2011 ومن محضر يوليوز، خطير، ثم جاءت تصفية الحساب لاحقا ضد السيد الهيني. هذه هي قصة القضاءفي العهد الجديد ومثل هذه الأشياء لم تكن تقع حتى في سنوات الرصاص. لكن المخزن تمخزن أكثر …

  • أستاذ
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 13:50

    كيف يعاقل ان القانون يقول العدل اسس المولك والقانون فوق الجميع فﻻيعاقل ان هذا القاضي سيكذب اقول لسيد الهيني الله معك وشي نهر غدي يبان الحق ﻻن الحق يعالى وﻻ يعالى عليه

  • إيكوسان
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 13:52

    واش على تدوينة فيسبوكية يعفى قاضي !! وهل هذه التدوينة تبطل الوقار والاحترام ! راه اوباما وبوتن ومركل يدونون على مواقع التواصل الاجتماعي ورغم ذلك يفرضون احترام العالم كاملا !… الهيني معروف بالنزاهة .. وواضح ان بنكيران يحارب النزهاء وليس الفساد !!! هنالك المئات من القضاة المترشين مالوا مامشاش ليهم ؟! … بالزيادة لما لفق اليه الهيني تم اعفاءه لانه حكم بالعدل لصالح معطلي محضر 20 يوليوز !

  • موظف
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 14:06

    – إلى قضاة المحكمة التجارية بالدارالبيضاء :

    – حذاري من الرشوة
    – كل قاض يصدر قرارا أو حكما فليتحمل مسؤوليته
    – من الحكم الصادر عن القاضي بالمحكمة التجارية بالدارالبيضاء نفهم هل هناك رشوة

    – إلى المدعي والمدعى عليه :
    – وزير العدل والحريات أطلق الرقم الأخضر للتبليغ عن الرشوة. الهاتف : 0800004747

  • أبو عبدالله
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 14:09

    ترى ما حكاية هذا الوزير مع القضاء؟ هل هي تصفية حسابات؟ اذن التعليم والصحة والعدل في خبر كان.كل شيء يتعقد في ظل هذه الحكومة ويتقهقر ويتراجع. قدروا حجم الفرق بين وزيرة العدل الفرنسية ووزير العدل المغربي وستددركون حجم معاناتنا.

  • ملكة بريطانيا
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 14:09

    « العزل الذي وافق عليه الملك محمد السادس » !
    إيوا إيلا دخل الملك على الخط آش غادي يگول الميت گدّام غسّالو ؟
    گال ليك : « الإخلال بالواجبات المهنية » !
    إيوا إيلا كان هذ الإخلال هو كيف ما كانفهم، شحال من طوبيس يكفي باش نهزو اللي يستحقو العزل ؟

  • اسعد
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 14:12

    السلام عليكم
    استقلال القضاء في المغرب سيكون له انعيكاسات
    كبيرة على القضاء الحالي نحن المغاربة لا زالت
    فينا وتسكننا دالك النزعة هدا معي وهدا ليس معي هدا في حزبي وهدا بعيد عن حزبي
    لا اطيل الكلام
    حفض الله امير البلاد جعله الله رحمة للعباد واعزه ونصره وشافاه ومكنه نصرا عزيزة انه
    سميع مجيب انشاء الله

  • مصطفي
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 14:15

    السﻻم عليكم
    احرص على قراءة جميع التعليقات وﻻحطت ان البعض يخلط اﻻشياء . ومنها:
    ان السيد نائب الوكيل العام حكم لصالح …والمعروف ان النيابة العامة ﻻتحكم وانما تمثل الحق العام.
    ثانيا .ان الوزير تدخل في شؤون القضاء وهدا غير صحيح حيث الجهة المختصة الممثلة في المجلس لﻻعلى للقضاء هي التي اتخدت القرار
    وهكدا . وهنا ﻻ ا دافع عن احد ولست مع اية جهة سياسية

  • عادل
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 14:22

    هذا القاضي ينتمي الىالسلطة القضائية، في تحليلاته وتدخلاته عليه ان لا يتعدى على السلطات الاخرى وبالخصوص السلطة التشريعية؛ اين هو التوازن

  • متألم
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 14:33

    كم كنت اتمنى ان يكون القضاة الفضلاء هم البرلمان وتسند لهم مهمة التقنين

    لأنهم اطباء المجتمع وادرى الناس بالأمراض الفتاكة به وهم قادرون على

    صناعة وسائل لعلاجه بشكل فعال.لما لهم من حنكة وتجارب

    اعطوا القاضي حقه وافيا وسترون مجتمعا آمنا. واعطوا الأستاذ كرامته

    ترون شعبا متعلما خلوقا.

  • وله واه
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 14:35

    الهيني معروف بالنزاهة..الهيني رجل معقول …الهيني مظلوم …هده هي التعليقات التي نجدها في الفيسبوك وهسبريس…طيب نديرو شي موقع في الفيسبوك يصبح هو المجلس الأعلي للقضاء.. ونلغيو جميع المؤسسات الدستورية ولي قلها الفيسبوك هي لي كاينة…تخربيق هدا هو التخربيق..القاضي ليس موطنا عاديا حريته مقيدة ولا يمكن أن يطالب بحرية التعبير وإدا أراد حرية التعبير فليضع البدلة..بالمناسبة أين هو موقف نادي القضاة لمادا بلع لسانه فجأة..السيد ورطتوه في العزل ومن بعد رجعتو للوراء..هادي هي الرجلة..

  • Cherifienne idrissid
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 14:38

    Pour ca j ai refusé ce métier en 1996 celui qui n applique pas less ordre serra condamné et traité comme si il a fait un pêché impardonnable alors que c est lui qui défend la justice ici tout est a l envers puis ya pas de solidarité entre les citoyens au lieu d etre unis pour v protéger vou continuez la ségrégation celui la un arabe autre berber etc ….

  • youssef b
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 14:45

    القاضي الهيني يا بنادم اي كتكلمو ف لخوا الخاوي عيق بزاف و بين الميول ديالو لوحد الحزب و في المغرب القضاء مفصول عن السياسة و زايدون الملك لي وقفوا و الملك ميضحكش عليه الرميد او غيره

  • الحاج
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 15:12

    لماذا تسكتون ايها المدافعون من رجال القضاء على السيد هيني حينما يتعلق الامر باجحكامن جائرة ومنها تلك الصادرة عن رشيدة احفوظ،

  • محمد بيروك
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 15:33

    كثيرون هم الذين يتبجحون بالحقوق الجديدة المنصوص عليها في دستور المغرب لسنة 2011 وكثيرون هم من يزمرون ويطبلون لمجموعة من الحقوق التي من المفترض أن يكون التأصيل لها بنوع من المرونة وتحكيم العقل بدل سيف العدل، وكثيرون هم اللذين يفتخرون بتجربة المغاربة اليوم وهم ليسوا على علم بأن المغرب عرف تراجعا لا مسبوقا من حيث الحقوق، كما أنني من منظوري الشخصي أتهم الدولة المغربية في إعادة تركيز مبدأ تسلط وتجميع السلط بيد سلطة الحكم كما كانت عليه في السابق، بعدما تبين لها أن رئيس الحكومة غير قادر على انزال الدستور بواقعية والتزام وتحمل مسؤولية خصوصا أنه أكد أكثر من مرة على أن السلطة بيد الملك، والملك ينوب عنه كثير من المقربون. لقد أصبح المغرب والله أعلم في مرحلة اللاعودة فلاهو قادر على تنزيل التحديث والعصرنة واحترام حقوق الغير ولا هو قادر على احجام سلطة التحكم عن استعلائها فوق القانون، كالبيت الصغير عند مجيء الضيوف يقوم الكل بالتصنع ولكن الحقيقة يعلمها الكل من خلال المستوى الدنيء الذي أصبحنا نعيش فيه اليوم، أنا أقولها كمواطن مغربي، لم يتغير شيء، بل الدستور الجديد جاء ليكرس مبدأ الميز العنصري ويجهز على

  • ali
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 16:01

    اثار انتباهي وانا اقرا تصريح ابو زيد سردها لاستقالة وزير العدل الفرنسي فقلت في نفسي هؤلاء يعتبرون فرنسا مثلا اعلى ويتمنوا لو ان مسؤولينا نهجوا نهج وزرائها لا اعتراض لدي على هدا الامر ولكن اريد ان اقول لحسناء لقد حكمتم ولايتين متتاليتين وووقعت اثناء الولايتين احداث جديرة بان يستقيل وزراء من الحكومة ولم تفعلوا فلمادا الان تامرون الحكومة الحالية بفعل ما لم يجدر بكم فعله اثناء ولايتكم

  • hassan
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 16:41

    ان عزل اسثاد نزيه كمحمد الهيني هو قرار سياسي وتصفية حسابات وتدخل سافر في حرية تعبير. اعاد المغرب الى الوراء

  • متتبع
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 17:50

    نعم لاستقلالية القضاء لا لتسييس القضاء

  • مراكشي
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 18:09

    الهيني دكتور ومستشار فلاخوف عليه سيخلق جمعية حتى يشغل داته تم بعد وقت سيلتحق بحزب ومن تم سيتدرج وفي الاخير سيصبح وزيرا انشاء الله

  • كـارهة الضلال
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 18:45

    نـعم القرار ســــــيــــــــاسي مــحض

    ورائـــــــه " الرمــــيد " بــصفتــــه الســـيــاسيــة الــمكـــرة

    جــنـــد جـــمــاعــة " إجـتـمعت في غرفة مغـــلقــة :
    بـرآسة : بــوانو " بدون محضر

    ودفــعو بــالرمــيد :

    لــيلعب " دور الــقـاضي و النــائب الــعام في القــضية "
    وهــذا خـــرق ســـافر للــدستـــور

    والــصبــغــة الإنــقــامــية من القــاضي محمد الهيــني لا لـــبس فيــهـــا

    وهـــكـــذا " ضــرب " الرمـــيـد "
    مـــاضيــه النــضــالي الحقـــوقي عرض الــحائط

    وقضية الهيني أصبح لــهــا عـنوان لدى المغــاربة
    في أوســا ط الحركــة الطلابــية
    يسمــيهــا طــلبــة "كلية الحقـوق ببنمسيك بـالدار اليضــاء"

    ب " الــبــديــجي كـــايت " PJD Gates ""

    كـارهة الضلال

  • الإثنين 15 فبراير 2016 - 18:46

    المشكل العويص في المغرب ان فصل السلط غير واضح دستوريا ويصعب تحديد المسووليات.ثم ان تمظهرات المخزن تلمسها في كل السلط اكاد اقول السلطات بفتح السين واللام.فالمخزن كالاخطبوط موجود في الحكومة وفي البرلمان وفي جهاز القضاءوفي كل زنقة زنقة .. معادلة صعبة حقا..

  • moh
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 18:58

    اما نشرز هاد شي لي تنكتبوا والا سنقاطع هذا الموفع
    المغرب بلد الانتهاويين و النخادعين اما الناس الشرفاء فمصيرهم العزل و التهميش ، كن شفار او مرتشي او مخلوض تعيش بيخر …………..

  • نبراس
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 19:01

    ان قرار العزل يبقى قرارا قاسيا لانه لايصدر الا في المخالفات الكبرى التي تمس مباشرة بقدسية القضاء فادا كان العزل بناء على وجهة نظر في موضوع عام فا ن القاضي المعبر عن رايه بحرية دون المس باحد سينتصر لمبادءه والظلم يبقى ظلمات والساكت عن الحق مشارك في الظلم فالقاضي المعزول سيسطع نجمه مع الايام وسيصبح منافسا سياسيا شرسا دي مصداقية

  • بلحسن محمد
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 19:04

    أنا شخصيا أرى أن قرار عزل الأستاذ محمد الهيني قرار سياسي المراد منه إعطاء مزيد من حرية التصرف للسيد مصطفى رميد الذي نطق, في فبراير 2011, بتصريحات غريبة على المجتمع المغربي الأصيل المتشبت بالملكية الشريفة. حماسة الرجل ظهرت بجلاء على شكل نداء وجهه في يوم 1 مارس 2011, في ندوة سياسية حضرها سياسيون و حقوقيون و مثقفون, حين قال "على الفاعل السياسي الأول في البلد أن يرى ما سيفعله بعد الخسران المبين في تونس و مصر" …
    أعتبر أن:
    – الخطاب الملكي السامي التاريخي المؤرخ في 9 مارس 2011
    – مقتضيات الدستور الجديد المصادق عليه في 1 يوليوز 2011
    – الانتخابات التشريعية التي نظمت في 25 نونبر 2011
    – تشكيلة الحكومة التي عينت في 3 يناير 2012
    – التصريح الحكومي ليوم 26 يناير 2012
    – مباركة منظومة العدالة و تقديم الدعم المادي و المعنوي بإسترسال.
    – إصدار قرار عزل قاضي متعطش لإصلاحات حقيقية.
    هي 7 محطات سياسية أساسية نابعة من عقول نيرة ذكية تنشد تغيير العقليات طيلة 5 سنوات كافية ليكتشف المواطن الفرق الشاسع بين الشعارات الرنانة من جهة و العمل من جهة ثانية.
    سيعود الأستاذ الهيني محمل بتجارب جديدة أكثر فعالية.

  • hamid
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 19:16

    toute personne honnête est écartée .les voleurs sont libres est récompensé on ne va jamais progresser au maroc dommage

  • soufiane slimani Mks
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 19:18

    ما لا تعرفونه عن القاضي المعزول الدكتور محمد الهيني

    ربما لا يعرف الكثير من المواطنين أن القاضي الدكتور محمد الهيني – الذي عزله المجلس الأعلى للقضاء بعد شكاية من الفرق البرلمانية المشكلة للأغلبية- هو أحد أبرز قضاة المحاكم الإدارية الذي صدرت عن المحاكم التي ترأسها أحكاما في غاية الأهمية.

    شخصيا لم أتعرف على ذ. الهيني ولم ألتقِ به إلا قبل أشهر في ندوة علمية بمدينة المضيق، وإنما تعرّفت على الأحكام التي صدرت عن محكمته، وكان أولها: إنصاف المرأة السلالية وتمكينها من حقها في الإرث مساواة بالرجال (كانت المرأة ممنوعة من الإرث قبل هذا الحكم)، وقد كتبت حول هذا الحكم الاستثنائي في تاريخ المغرب مقالا دون أن أعلم مَن صاحبه إلا بعد أن أنهيت المقال، ثم تعرفت عليه عندما كنت بصدد البحث في بعض قضايا المحاكم الادراية، فعلمت أنه هو من ترأس المحكمة التي حكمت لصالح ضحايا الفيضانات، والمحكمة التي حكمت لصالح "المعطلين"، وغيرها من الأحكام التي تشعر أثناء قراءة حيثياتها أنك أمام محكمة لديها اطّلاع واسع على الثقافة الدينية والفلسفة والمواثيق الدولية والتجارب المقارنة، لذلك تجد أحكاما "مغيّزة" لا يستطيع أن

  • مواطن
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 19:21

    "…ونقول للمعارضة المؤيدة لتبعية النيابة العامة لوزير العدل أن بموقفكم النكوصي غير الدستوري هذا وضعتم القضاء في يد السياسي ،ووضعتم جانبا خيار الوطن والمواطن ،فحق لنا أن نبشركم بسقوط مقترحكم هذا في البرلمان أو في المحكمة الدستورية ،لأن شبهة تسييس القضاء وفرض الوصاية عليه تحت ذريعة الخوف من دولة القضاة بادية لكم وحدكم ، مع أننا جربنا منذ الاستقلال إلى اليوم فقط دولة "وزارة العدل "وهذا ما يشتم من مواقفكم وأفعالكم وليس فقط في أقوالكم، فالمناصب زائلة والمواقف باقية،وللتاريخ ذاكرة كبيرة في تسجيل أصحاب الاستقلالية الدستورية من أصحاب التبعية والتحكم والهيمنة الذين يعيدون التاريخ للوراء ولا يستفيدون من الدروس المقارنة ،ألا في الفتنة الدستورية سقطوا ؟ .
    هذا كلام للقاضي الهيني وهو بلا شك موقف سياسي أكثر منه تعبير عن شان مهني

  • mekkaoui
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 19:44

    موقف يكتسي صبغة سياسية، والإخلال بواجب التحفظ، والإخلال بالشرف والوقار والكرامة".اللفهم شحج يقلن الله يرحم الولدن.

  • amine goumri
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 19:56

    الابطال لا يموتون، رغم عزل هذا القاضي الشريف لن تسكتوا صوت الحق.

  • حرية التعببر
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 20:35

    عش يوما حرا طليقا عالي الراس وبكرامة ومتشبتا بحرية التفكير والراي والتعبير احسن من العيش 100 عام في العبودية! هنيءا للقاضي الهيني واحرار المغرب.

  • حسان العرباوي
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 20:40

    أبطال من ورق
    أعرف ان هذا التعليق لن يروق للبعض لسبب بسيط جدا وهو انهم لم يسبق أن تعرفوا على القاضي المعزول.
    لقد حضرت العديد من مداخلاته "التافهة" والتي لا قيمة لها لولا صراخه المستمر بالدفاع عن استقلال السلطة القضائية.
    ان وجهة نظره فارغة من اي محتوى يطور منظومة العدالة، بل ان تحليله السطحي وتضخم الأنا عنده أضر بالتطور الذي كان منتظرا في اوساط نادي القضاة.
    ويكفي ان تستمعوا لمداخلاته جيدا لتكتشفوا ان همه هو الهروب للامام من ورطة وضع نفسه فيها.
    كان فقط على وزير العدل ان يجمعه في مناظرة مع بعض من أسسوا لاستقلال القضاء دون انتظار دستور 2011، فعملوا بصمت وانتجوا احكاما رائعة مؤسس لها بحيثيات قانونية وليس باندفاع سياسي …

  • قاض مستقل
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 20:53

    اللي دارها بلسنو يفكر باش يحلها… القانون فوق الجميع… ماشي غير هو قاضي يدير اللي بغى… كفوا أيها المغاربة عن النظر إلى الأشياء بالعاطفة… من أوكلت إليه مهمة القانون ليكم بين الناس فليبدأ بنفسه وليحترم حدوده وليحترم مهامه ………..

  • مواطن
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 21:16

    يوم عيدكم يوم جوعكم! لقد تم تدشين قانون استقلال السلطة القضائية والقانون الأساسي للقضاة بقرار عزل قاض نزيه ؛ ما هذه المفارقة يا سادة السلطة التنفيذية؟

  • صاغرو
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 21:42

    عزل الأستاذ الهيني هو قرار لوزير العدل والببجدي الذي تموقف منه منذ حكم محضر 20 يوليوز
    لنتذكر ان البيجيدي اعتبر الهيني عفريتا وتمساحا لكن عزله كذب الببجيدي نفسه.
    فليتحمل الببجبدي مسؤوليته كاملة ويكف عن الاختباء وراء المؤسسة الملكية لانه لو تم رفض المصادقة فسيكون فرصة حسب اعقادي لعب دور الضحية الذي يتقنه.
    اتركوا الهيني وتكلموا عن عقوبة ايقاف لمدة شهرين لمن عجز عن تبرير المليار

  • حفيظ
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 21:59

    تحية لأستاذنا الهيني الذي انتقد الأغلبية وقال كلمته الفصل فيها والمدعو الرميد وزير العدل بدون عدل الحاقد الذي دفع هذه الأغلبية من حزبه وغيرهم ليتقدموا بشكايتهم الكيدية ضد الشامخ الأستاذ المحترم الهيني الذي انصف في حكمه المعطلين وكذا النساء السلاليات بعد ان كن محرومات من الارث فحكم لهن وهو ما اغضب بن كيران واذنابه فتربصوا بالاستاذ الهيني وافتوا فتوة الفصل على المجلس ومرروه للملك للتاشير عليه اين استقلال القضاء هذا قضاء المغرب الفريد في كل شيء واعلموا انكم لن تقطعوا الارزاق اذا جربتم سمومكم في نساء ورجال التعليم المتدربين وخريجي الصحة من اطباء و ممرضين ولكافة الموظفين فيما يخص التقاعد فاعلموا ان الأستاذ الهيني بتكوينه وتجاربه وخبرته فهو مطلوب كمستشار ناجح لن تقطعوا رزقه ولن تكمموا فمه واعلموا انه ابن الشعب ومن الشعب والشعب معه

  • حسن
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 22:11

    العقوبة ستكون معقولة لو كنا بصدد قضاء مستقل.
    القاضي الهيني غلبه طموحه واستعجاله. وقرار المجلس الأعلى كان جد قاس وتمت التضحية بالأستاذ الهيني.

  • nahla soghir
    الثلاثاء 16 فبراير 2016 - 13:34

    كلنا الأستاذ الهيني ولن نقبل في دولة الحق والقانون أن يسود فكر العصابات المتأسلمة التي اعتلت الكراسي لتخرس أصوات الشعب لكن لكن هيهات هيهات لن تقوم لكم قائمة يا الباجدة ماخليتو حتى واحد من هاد الشعب المواطن البسيط قتلتوه بالزيادات والأستاذ حقرتوه وضربتوه بقى ليكم غير القاضي حتى هو عزلتوه من منصبه لتصفية حسابات ضيقة سنقوم بحملة وطنية مساندة للأستاذ الهيني ..ضد القهر والإستبداد والفكر الظلمي…

  • freddy
    الخميس 18 فبراير 2016 - 13:33

    Benkirane a dit au cours d une entrevue televisé lors de sa compagne electorale: si un citoyen se fait tabassé par un agent de la securité dans un commisariat , est ce que le roi est responsable. le reponse evidamment est NON.
    alors

    est ce que quelqu un peut m expliquer pourquoi ils ont introduit dans ces futilités.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة