بنكيران يستدعي قادة الأحزاب السياسيّة لمناقشة "انتخابات 7 أكتوبر"

بنكيران يستدعي قادة الأحزاب السياسيّة لمناقشة "انتخابات 7 أكتوبر"
الإثنين 15 فبراير 2016 - 14:00

استدعى رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، الأمناء العامين للأحزاب السياسية لمناقشة موضوع الانتخابات التشريعية الثانية في ظل دستور 2011، والتي حددت الحكومة السابع من أكتوبر المقبل تاريخا لإجرائها.

ووفق المعطيات التي حصلت عليها جريدة هسبريس الإلكترونية، فإن بنكيران، الذي سيدشن لقاءاته مع قادة الأحزاب السياسية يوم غد الثلاثاء، بعد الانتقادات التي وجهت لطريقة إعلان تاريخ الانتخابات، بالخصوص من طرف حزبي الاستقلال والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، سيستمع لمقترحات المكونات السياسية بخصوص القوانين المنظمة للعملية الانتخابية.

وحسب ما كشفته مصادر حزبية لهسبريس، فإن الأمناء العامين للأحزاب المغربية سيناقشون مع رئيس الحكومة، والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، جل المواضيع التي تهم الانتخابات التشريعية، وفي مقدمتها اللوائح الانتخابية، والتقطيع الانتخابي، والعتبة، دون استبعاد أن يعيد كل من حزبي “الميزان” و”الوردة” المطالبة بإحداث هيئة مستقلة للإشراف على الانتخابات.

بنكيران، الذي اختار في مقدمة مشاوراته استدعاء قادة الأحزاب الممثلة في البرلمان، وعددها ثمانية، التزم بالاستماع إلى جل المقترحات لمناقشتها مع وزيره في الداخلية، محمد حصاد، الذي ستفتح معه الأحزاب مشاورات مباشرة، بعد الاستماع إلى أهم التعديلات التي ستقدمها “أم الوزارات” في هذا الشأن، وفي مقدمتها إلغاء لائحة الشباب، وإضافة مقاعدها للنساء، أو إلحاقها باللوائح المحلية.

يأتي هذا في وقت شكلت العديد من الأحزاب السياسية المغربية لجانا داخلية لإعداد مذكرات ورفعها إلى وزارة الداخلية، وهو ما كان حزبا التقدم والاشتراكية والاتحاد الاشتراكي سباقين للإعلان عنه.

وقال “حزب الكتاب” في هذا الصدد، إنه، مساهمة منه في السعي نحو الارتقاء بتنظيم الانتخابات إلى مستويات أرقى، شكل لجنة خاصة كلفها بالدراسة الدقيقة لمختلف جوانب النصوص القانونية والتنظيمية، والمساطر ذات الصلة، موضحا أن هدفها “استخراج النقائص التي تشوبها، وإعداد مقترحات بديلة عنها، كفيلة بتأطير الاستحقاقات الانتخابية المقبلة، بما يلزم من ضمانات الشفافية والنزاهة”.

من جانبه، أكد المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي أنه أعد مذكرة تتضمن مقترحات لتعديل النظام الانتخابي، في أفق الاستحقاقات التشريعية، بدءا بموضوع اللوائح الانتخابية، مرورا بالتقطيع، وأنماط الاقتراع، وانتهاء بالإشراف على مكاتب التصويت.

‫تعليقات الزوار

57
  • الرامي
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 14:11

    الشعب لاعلاقة له بهذه التداويخ والاكاذيب التي تدور داءما حول الانتخابات . ففي هذا البلد لحد الان لاانتخابات ولا احزاب ولا ولا . بالنسبة للشعب داءما مقهور ومحكور . والاحزاب تنفع رؤساها وعاءلاتهم واسرهم . وشعار الشعب مابقا علا من نصوت

  • الانتخابات
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 14:14

    ان الهرجين الفقراء في جامع لفنا والاغنياء منهم في الحكومة
    الانتخابات

  • AMINE
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 14:19

    سوف نقاطع هذه مسرحية لن نشارك مع هذه أحزاب

  • عزالدين دكداك
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 14:20

    الهزيمة اتية ان شاء الله.وسيذكر التاريخ انها حكومة العار والشنار.حكومة تفقير الفقير واغناء الغني.حكومة استقوت على الضعفاء وارهقتهم بالغلاء.حكومة جبنت امام الفاسدين والمفسدين.حكومة التهافت على المناصب.

  • Amine
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 14:22

    ضقنا بكم ذرعا …
    يا قوم السياسيين اتقوا الله تعالى في ملايين من الناس

  • فاهم يفهم
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 14:22

    انتخبات جايه جايه الاحزاب فناهي

  • Ana
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 14:23

    J’appelle cette démarche ‘’tester le terrain’’ en prévision des armes à utiliser dans cette bataille et maintenir la porte entre-ouverte entre les partenaires, pour les alliances futures.
    En tous les cas le métier de politicien est désormais un métier qui ne demande pas beaucoup d’efforts ou de se suer le front ni même d’avoir de l’imagination, il suffit d’avoir de l’audace et d’être un beau parleur pour convaincre .En contre partie c’est le métier qui est chichement payé car il te hisse vers les richards en un temps record, sans parler d’autres avantages tel le prestige etc… Et puisque c’est ainsi ça ne coûte rien de jouer l’hypocrite et l’insolent une fois tous les cinq ans.

  • levillage
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 14:32

    نتمنى أن ينقص من العتبة التي تحدد الفائز بالأغلبية
    كي لا نضل في نفس الدوامة اي تحالفات هجينة وغير منسجمة ويسر أمورنا حزبين أو ثلاثة وشكرا

  • الزموري المنسي
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 14:37

    موسم الانتخابات يتجدد وتتجدد معه الوعود الوردية والخيالية من قبيل محاربة الفساد والمحاسبة واقرار العدالة المجلية وووبلا بلا بلا …والواقع انكم تنفرون ولاتبشرون وتبيعون ولاتشترون تبيعون وهم الرقي والتقدم انظروا الى الانجازات الرياضية والتعليمية والاعلامية…الانتخابات الحقيقية هي انتخابات التداول والتغيير في البرامج والعقليات والانجازات اما ان ييتحالف الاشتراكي مع الاسلامي مع الليبرالي مع السلفي ..فتلك خلطة ولخطبة تفسر بالانتهازية والاصولية..واستفراد الامناء العامون بالاستوزار وتقلبهم في دهاليز الوزارات خير معبر على دلك ..وحتى من خرج من الوزارة بفضيحة تسند له رئاسة الجهة او المجلس او الهيئة وكان الدولة العميقة تكافئه على خصاله الحميدة بالخلود في المنصب

  • مواطن لا جئ في وطنه
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 14:38

    بنكيران يستدعي قادة الأحزاب السياسيّة لمناقشة تقسيم كعكة "انتخابات 7 أكتوبر"

  • موسفد
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 14:45

    سمعت صباح هذا اليوم بنشرة الاخبار اقوال الصحف الساعة 8 .ان الخلاف الكبير والتوثر الحاصل بين مزوار و ابن كيران قد يعصف بما تبقى من عمر الحكومة . فالاجتماع هذا لا يغدو ان يكون نفاقا سياسيا والله اعلم

  • موظف
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 14:45

    لمادا البحث على التحالفات…..يجب فقط التقليص من عدد الاحزاب.لي عندو..عندو

  • Adel
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 14:48

    انصح جميع الاحزاب المغربية ان لا تثق بهذا الفاشل الذي بدا يتمسكن حتى يتمكن .وبعد تمكنه سيبدا في احتقاركم واهانتكم وسبكم كعادته لانه مريض بالعظمة.

  • يوم الاحد
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 14:49

    يجب إجراء الانتخابات التشريعية قبل الدخول المدرسي؛ أي الاسبوع الاول من شهر أكتوبر. كما يستحسن أن تكون يوم العطلة الأسبوعية؛ يعني يوم الأحد. حتى يتمكن جميع المستخدمين من أداء واجبهم. فساعة أو حتى أربع ساعات التي يمنحها أرباب العمل غير كافية. مثلا عامل بعين السبع زناتة يسكن في سباتة و يركب الطوبيس يلزمه وقت يقارب أربع ساعات أو أكثر. فما بالك اذا رب المعمل ساخطا على الحالة المتردية التي وصلت إليها السياسة في المغرب.
    بل أكثر من ذلك يوم الجمعة لا يجب أن يقحم في السياسة لأنه يوم عبادة و كم هم من يستغل الدين ليقتادوا مباشرة الناس من المسجد إلى مركز الاقتراع.

  • مغرب
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 14:53

    كلكم بحال بحال. كلكم في صالح الطبقة الميسورة وضد المواطن البسيط اللذي سحقتموه بالزيادات والغلاء في معيشته. منذ رحيل الاستعمار و المغرب لم يتغير. كرامة المواطن وصلت الى ناقص صفر بعدما القيت جثثهم في شاحنات الازبال و جثث تعفنت في مستشفيات و اطر وادمغة هجرت ونفيت قسريا من اوطانها فقط لانها تحب وطنها. الكلام لاينتهي عن محنة المغاربة مع هؤلاء الساسة.

  • ولاية 2 انشاء الله بنكيران
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 14:55

    لا نزكي على الله أحدا ، و لكن الشهادة بالحق فريضة على كل مسلم ،لقد جربنا كثير من الأحزاب و الوزراء و الوزراء الأولون ، سيبقى بن كيران و حزبه في ذاكرة كل مواطن مغربي ، لقد دخل التاريخ من بابه الواسع حيت أحدت زلزالا سياسيا واقتصادياً و اجتماعيا غَيَّرَ كل المعالم للمغرب مند 50 سنة ،بصدقه و نضافة يده .
    لقد فتح كثير من الأبواب التي كانت موصدة ؛ حيت أصبحنا ولله الحمد نعلم مايقع في الكواليس، وأصبحنا نميز بين الخبيث والطيب ،بين الذي يريد مصلحة الوطن و المواطن وبين من يريد مصلحته الشخصية . و هدا كاف بأن نصفق لإبن كيران و حزبه و بأن ندعمهما ليحكمونا و لا يات أخرى . على كل منا إذن أن يختار مكانه في صناعة تاريخ المغرب. إما أن يصطف مع تيار الإصلاح أو تيار الفساد والتحكم.
    و أطلب من الأحباب المعارضين أن يُقنعونا بصدق و بدون انحياز بأي شخص موجود في الساحة من أمناء الأحزاب الأخرى يكون مثل بن كيران او أحسن منه أو حتى أقل منه بنسبة عشرة بالمأة فنتَّبعه و نصفق له و نصوت لصالحه.

    هده من الرسائل الموجهة للدين شعارهم ًالحكومة ما دارت والو ؟؟؟

  • حسيمي من روطردام
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 15:01

    قرأت قبل قليل أن بقايا ديناصورات اكتشفت في نواحي وجدة ..
    لحسن حضها أنها انقرضت إلى غير رجعة، لو قدر لها العيش مع ديناصورات عصرنا هذا لجعلوا منها "قديدا" و اقتسموه بينهم في واضحة النهار.
    مزوار أشبع بن كيران السب و الشتم قبل سويعات و الآن يضع يده في يده و كأنهما عادا منذ قليل من صلاة الفجر ..
    أنا ما فاهم والو .. من أي طينة خلق هؤلاء؟
    أستغفر الله العلي العظيم، هل حب الكراسي يعمي البصر و البصيرة إلى هذا الحد؟

  • ابوا انس
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 15:07

    سئمنا من لغة الخشب نريد الصدق في التغير والتطبيق!!!

  • راس العفطه
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 15:21

    نحن شعب غير صبور
    نريد كل شيء بيه فيه اتركوا البواجده يشتغلون
    ألفساد لن يقضى عليه بين عشية وضحاها
    صبرا جميلا وحتى إن لم يحقق لنا مانصبوا إليه ففكروا في الأجيال القادمة
    إنها سياسة بعيدة المدى ولا تنطبق على الآية الكريمة كن فيكون
    أو المقولة الشعبية شبيك لبيك كولشي بين يديك

  • لبيب ع الرحيم وادي زم
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 15:22

    انتهى زمن السخافات، الشعب لاينسى، والمؤمن لايلدغ من جحر مرتين.
    اصواتنا أمانة ، وسنحتفض بها إلى حين تطهير وطننا من المفسدين ولصوص المال العام ومافيا الرمال والصيد في أعالي البحار ، وإلغاء معاشات وأجور الخزي والعار والسياسيين المنافقين ، والانتهازيين والمصلحيين واكلة الجيف ومصاصي الدماء وطفيليات الريع والاشباح والتماسيح والعفاريت.

  • عزالدين رفاعي الورطاسي/ وجدة
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 15:24

    رئيس الحكومة سوف يناقش مع الاحزاب السياسية الانتخابات التشريعية المقبلة، وانا بدوري عبر هذا المنبر اجهر برايي بخصوص الانتخابات التي فقدت كل مصداقية ، خاصة وان الامي الثري يفوز بمقعد بالبرلمان ليشرع القوانين!! ويراقب الحكومة.!!
    اموال مجهولة المصدر !! الاموال السوداء تغزوا الحملة الانتخابية!! شراء الاصوات في واضحة النهار!! السلطة على علم!! الامن على علم!!! كل يعرف في دوائرهم الانتخابية ان الامي، والمهرب، يملك المال ويفوز؟؟؟ كيف ذلك؟؟ .
    انا اخشى جدا على قبة البرلمان التي تحولت الى جماعات ولوبيات يبيضون اموالهم وممارساتهم اللاقانونية ، لكي يحصلوا على صفة برلماني،،
    اتقوا الله في هذا الوطن،،، الوالي يشتغل لمصلحته، والعامل كذلك،، يخدم سنوات ويتم نقله الى جهة اخرى ولا يهمه المصداقية او النخب التي تحكم ،، قضي الامر وان المسؤول زائل ،،، ونحن السكان باقون.
    يا الوزير الاول يجب عليك تخليق الحياة السياسية وضرب من حديد كل تجار الانتخابات،،؟
    انتهى الكلام.

  • Liamss
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 15:33

    est ce que vous faites des réunions seulement pour les élections et pour les droits du peuple non ?

  • Abdo
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 15:34

    ‏‎ keep thatمن انتم اين نحن ‏are we and you here or there or somewhere?‎

  • ضد الفساد والمفسدين
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 15:35

    أقسم بالله العظيم إن لم يتم إلغاء معاشات الوزراء والبرلمانيين والمستشارين أنني لن أصوت طول عمري في جميع الانتخابات ، وأتمنى من جميع المواطنين ان يتشبثوا بهذا المطلب ضدا على الفساد والريع .

  • samir
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 15:35

    Vous ne présenter que vous même
    Suceurs de sang du peuple
    Boycottons les élections bidons

  • ريتشارد عزوز
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 15:41

    انا مابقيتش كنتيق لا فالوزراء و الا فالبرلمانيين ولا ……. لانهم تيظحكو على شعب °°°° .

    المرجو النشر

  • ضد الفساد
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 15:53

    إننا نطألب بإلغاء تقاعد الوزراء والبرلمانيين والمستشارين .وإﻻ فلن نساهم في اﻹنتخابات.
    ونطلب أن تحسب نسبة المشاركة حتى تلغى اﻹنتخابات.

  • abdellah benjerrai
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 15:58

    Les tractations vont bon train en ce moment pour la perspective des prochaines échéances électorales,c'est bon signe que le pays est en bonne voie malgré certains pésimistes:c'est comme ça que se fait la politique dans un pays ou la culture du multipartisme existe ne nous sommes pas aux USA ou il y a deux grands partis qui s'affrontent pour en finale pratiquer la même politique surtout étrangère ,je souhaite la reconduite des affaires par l'équipe actuelle pour ne pas perturber la marche de l'économie et la poursuite des réformes sociales qui sont en chantier

  • يوسف
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 15:58

    ان شاء الله الثانية و باكثر من 150 مقعد …………………..

  • MEMOIRE
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 16:02

    انا لايمكنني ان اتخلى عن حلفائي ولكن يمكن ان اتخلى عن صوت الشعب الذي اوصلني الى الرئاسة ….من ذاكرة ابن كيران…..علينا ان نكون حاضرين بقوة في الاتخابات المقبلة لاايقاف هذه المسرحية التي اصبحت حقا تعرف بالمهزلة الكبرى….فكروا اخوتي المغاربة في اليسار رغم اني واثق ان الحزب المثالي الذي يلبي طموحات الشعب لايوجد الا في مخيلته……

  • بودرة ع الكريم
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 16:29

    مرة أخرى ستجرى الانتخابات التشريعية قبل نهاية السنة الحالية ، و سترون نفس الأعيان و نفس الوجوه في سياراتهم الفارهة كالطواويس المنفوش ريشها ، ستسمعون نفس الوعود ، وسترون نفس الشعارات و اللافتات . و سيحاولون جهد المستطاع استدراج و استغفال الهيئة الناخبة بشتى الأساليب و الحيل ، لتحقيق هدفهم ، المتمثل في الحصول على صفة " برلماني " . و بعد ذلك ستعود حليمة الى عادتها القديمة .

  • الأمين
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 16:41

    إذا كانت كل الأحزاب لا تؤمن بالمساوات بين المواطنين حيث ظهر ذلك جليا بدعمها التقاعد الريعي أللادستوري للوزراء و البرلمانيين فكيف يطلبون منا التصويت لشرعنة هذه السرقة البينة بدون وجه حق لأموال دافعي الضرائب الفقراء المغاربة (أما الأغنياء ذوي النفود فلا يدفعون الضرائب). أضف إلى ذلك سياسة الاعقاب الممنهجة منذ الإستقلال مما أدى إلى انتشار الفساد بشكل مريع في كل مؤسسات الدولة فكيف يطلب منا أن نشرعن هذا الفساد بالمشاركة في لعبة ليس فيها قواعد و لا رقيب ولا حسيب .

  • monotonie
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 17:01

    كيف لاحزاب قديمة ,متهالكة وهالكة لهذا الشعب المقهور ان تتغير احواله لقد استانسوا بالبقر الحلوب وتركوا لنا بعر و ركلات البقر…الى متى يغادرون قبة البرلمان بيت تحقيق امال الشعب…على ما يبدو انهم مدمنين على مخذر السياسة الذي هو اخطر واخطر من الكوكايين…..

  • مغربي
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 17:06

    بنكيران يستدعي الاحزاب لاقتسام الكعكة معهم لانه هو وحزبه بالنسبة لشعب اصبح من طينتهم

  • amghar
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 17:09

    لنجعلها أكبر حملة مقاطعة من الآن شعارها كما قال أحد المعلقين "سوف نقاطع هذه المسرحية لن نشارك مع الأحزاب الإنتهازية".
    إستيقظوا… إنهم يضحكون عليكم.

  • العجب العجاب
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 17:24

    أنا لا أحتاج إلى بنكيران و لا إلى غيره أنا إنسان أعمل لدنيايا معتمدا على الله.
    و أعمل لآخرتي طمعاً في رحمة الله ،ولكن المغاربة إلى بغيتوا راسكم تمشيوا لمزبلة التاريخ هي فرطوا في بنكيران. والله ثم والله ما رأيت أحدا في تاريخ المغرب أرحم من بنكيران بهذا الشعب المظلوم. ولو محمد السادس،
    بصريح العبارة هؤلاء الذين يفعلون لكم هذه الضجة المفرطة لايرضون أن يأتي الإصلاح على يد بنكيران لأنهم كانوا يكذبون علينا منذ زمان.
    ولكن حيث أتى بنكيران سيفضحهم آجلا غير عاجل.
    وذلك من خلال العمل الجاد الذي سيعود علينا بالخير واليمن والبركة.
    وترون مايتعرض إليه من هجمة شرسة لثنيه على الإصلاح.
    وما يضرب كثيرا بالحجر إلا الشجر المثمر.
    أنصحكم أنصحكم أنصحكم!…..

  • b.brahim
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 18:05

    سنقاطع انثخاباتكم اذا لم تحدفوا معاشاتكم

  • election
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 18:08

    le peuple marocain n'a plus de confience et ne veut plus voir ces visages des hypocrites et pour enlever ces visages il faut une revolution populaire qui nettoie le pays des grands voleurs et des grands corrupteurs le vous faites des election pour choisir des voleurs aucun de vous n'est pas un homme d'affaire et il ya une grande partie des marocains qui sont mis parmis les plus pauvres du monde

  • البيضاوي
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 18:10

    أتمنى أن تجرى الإنتخابات قبل7 أكتوبر حتى ننتهي من – الصداع ديال 4 سنين اللي دازت عيينا من كثرة الكلام مابقينا عارفين شكون اللي عندوالصح شكون اللي كيكذب محنتو هاد الشعب بزاف شباط انسحب من الحكومة علاش انسحب حتى واحد ما كّال اعلاش لاهولا رئيس الحكومة شكون اللي كّّال ليه انسحب الله أعلم مزوار كان في المعارضة ادخل للحكومة علاش ادخل شكون اللي كّال ادخل الله اعلم بنكيران كان ماحاملش مزوار علاش قبل يدخل معاه للحكومة شباط اتهم العماري بالمتاجرة في المخدرات ولم يأكد ماقال والعماري لم يكذب شباط وأخيرا قال شباط أنه كلام جاء في سياقه ؟؟؟؟ لشكر كيسب حزب العدالة الأحرارغدرو حزب بنكيران في التحالفات بلخيباط قال بأن الحزب أمره بالتحالف مع البام في الدار البيضاء ضد مرشح العدالة اللي محالفين معاه في الحكومة شي كيعاير شي شي ما راضي بشي شي كيحفر لشي لم ألاحظ في اية فترة مع أية حكومة منذ 50 سنة ما رأيته في هذه الأربع سنوات من تطاحن بين الأحزاب ويا ليته كان تطاحنا في مصلحة الشعب سمعنا المافيوزية والشعبوية وحكومة الإسلاميين الباجدة 4 سنين ماعارفينش أش واقع في هاد لبلاد عزائنا الويد ما يقوم به جلالة الملك

  • لا تقاطعوها
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 18:54

    الذين يقاطعون الإنتخابات؛ يتركون المجال مفتوحا لمرايقية الذين لا يتجاوز عددهم 500 ألف مرايقي.
    ***
    حتى و إن افترضنا أن هؤلاء جميعا سيصوتون جميعا على محتضن و حامي التماسيح؛ رغم التغرير بهم و جعلهم دراع واقي للتماسيح و العفاريت من طرف التمساح الكبير. فإن الحزب الأغلبي سيعتبر هذه ال 500 ألف هي الشعب المغربي، يعني 34 مليون تقريبا. و آنذاك وجدو ظهوركم و جيوبكم لسليخ. الطاغي سيزداد طغيانا و المجنون بالعظمة سيزداد تجبره اتجاهكم يا من لا زالت تنطلي عليهم الوعود الموهومة؛ يا من يفضلون النكت الحامضة مقابل تجويع أبنائهم و أسرهم.
    ***
    لذا؛ لا تقاطعوا الانتخابات؛ بل شاركوا بكثافة؛ و صوتوا حتى على الشيطان لمعاقبة من ركب على الحراك الشعبي للعب دور البارشوك؛ لمعاقبة من عطل المعطلين و نكل بأساتذة الغد؛ الذي يلجأ لجيوب المواطنين للتغطية على ما نهبه الآخرون …

  • موظف
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 19:06

    اتحدى جميع الاحزاب.كم عدد منخرطيها الاوفياء اللدين لهم بطائق الانخراط و يؤدون الواجبات السنوية(ماديا)؟

  • نونو
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 19:17

    على هؤلاء الشيوخ ان يخجلوا من انفسهم ويرحلوا ويتركوا امكنتهم للشباب لاننا الفنا وجوههم كثيرا وحفضناهم عن ضهر قلب وبكل صراحة مليناهوم ، الله يرحم من زار وخفف. واش هاذ الاحزاب محفضة على اناس معينين ودائمين ،لماذا يجب ان يبقى شخص اكثر من 4 سنوات على راس حزب يجب اعطاء الفرصة لاشخاص اخرين لتجديد دماء الاحزاب .

  • عاطل عن العمل
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 19:19

    انا عمري ما صوتت في شي انتخابات وعمري ماغادي نصوت ان شاء الله
    السياسيين في المغرب مسقيين من مغرفة وحدة لا فرق بين هذا وذاك

  • أحمد حورشي
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 19:32

    هده مناسبة وفرصة مواتية للأحزاب كي يبرهنوا عن نية العمل من اجل الشعب . لا من اجل المال والريع والتقاعد الغير مقبول…. الى ان يصلوا الى سن التقاعد اي 65سنة….
    أما 1500 درهم ك ادنى حسب السيد رئيس الحكومة بالله عليكم كل من يتكلم باسم الشعب. الا تخجلون من انفسكم
    والنطق ب 1500ردهم يعيش بها أولاد من قتلوا في سبيل الوطن من جيش التحرير والمقاومة وضباط الصف والجنود والقوات المساعدة ……..اتقوا الله في في هده الشريحة وإياكم ودعوة المظلوم فإنها ليس بينها وبين الله حجاب والكل يدعوا في السجود بإلحاح

  • فيدراليةاليسار..خيارالشعب
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 19:37

    من الضروري وان يتوجه كل أطياف الشعب الكادح ومنهم الشباب الجامعي المعطل والاساتذة المتدربين وعائلاتهم واصدقاءهم وكل المغاربة المهمشون والمقصيون المكتوون بلهيب سياسات حكومة المتغطرس والطاغية بنكيران وعشيرته الفاسدة من تجار الدين إلى صناديق الإقتراع للتصويت على فيدرالية اليسار الديمقراطي بقيادة نبيلة منيب لأنها تمثل البديل السياسي الديمقراطي النظيف المناهض لقوى وأحزاب الربع والفساد والظلام البرلمانية.

  • 40 راي سديد
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 19:39

    لا تقاطعوا الانتخابات والا ستعاد نفس المهزلة .يجب الحضور بقوة لهزم جيش بن كيران .صوتوا على الاستاذة منيب لان السوق الحزبوي لايتوفر على الاحسن لانه في نضري حزب اليسار اكثر نفعا واقل ضررا.كما ان الحزب الميثالي الذي يحلم به المغاربة لايوجد الا في الاحلاهم…اكرر التعليق 40=الذين يقاطعون الإنتخابات؛ يتركون المجال مفتوحا لمرايقية الذين لا يتجاوز عددهم 500 ألف مرايقي.
    ***
    حتى و إن افترضنا أن هؤلاء جميعا سيصوتون جميعا على محتضن و حامي التماسيح؛ رغم التغرير بهم و جعلهم دراع واقي للتماسيح و العفاريت من طرف التمساح الكبير. فإن الحزب الأغلبي سيعتبر هذه ال 500 ألف هي الشعب المغربي، يعني 34 مليون تقريبا. و آنذاك وجدو ظهوركم و جيوبكم لسليخ. الطاغي سيزداد طغيانا و المجنون بالعظمة سيزداد تجبره اتجاهكم يا من لا زالت تنطلي عليهم الوعود الموهومة؛ يا من يفضلون النكت الحامضة مقابل تجويع أبنائهم و أسرهم.
    ***

  • يوم الأحد
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 19:40

    تصحيح 14: شتنبر بدل أكتوبر

    يجب إجراء الانتخابات التشريعية قبل الدخول المدرسي؛ أي الاسبوع الاول من شهر شهر شتنبر بدل أكتوبر. كما يستحسن أن تكون يوم العطلة الأسبوعية؛ يعني يوم الأحد. حتى يتمكن جميع المستخدمين من أداء واجبهم. فساعة أو حتى أربع ساعات التي يمنحها أرباب العمل غير كافية. مثلا عامل بعين السبع زناتة يسكن في سباتة و يركب الطوبيس يلزمه وقت يقارب أربع ساعات أو أكثر. فما بالك اذا رب المعمل ساخطا على الحالة المتردية التي وصلت إليها السياسة في المغرب.
    بل أكثر من ذلك يوم الجمعة لا يجب أن يقحم في السياسة لأنه يوم عبادة و كم هم من يستغل الدين ليقتادوا مباشرة الناس من المسجد إلى مركز الاقتراع.

  • محمد
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 20:00

    "اوقفوا العفاريت والتماسيح"
    علينا نحن الناخبين ان تجعل من الانتخابات المقبلة، محطة تاريخية، بابقاء مكاتب وصناديق التصويت فارغة يوم الانتخاب، حتى لايمر اي عفريت أو أي تمساح، وسنجبرهم على التقاعد "القسري". فلنجرب المقاطعة بعدما جربنا التصويت. فاستمتعوا بالفرجة عليهم يوم الانتخاب.

  • benabdellah
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 20:07

    s tout a fait d'accord avec le commentaire 40 , si la majorité s'abstient de voter , vous allez rendre un grand service aux pejidistes , ne venez pas pleurnicher apres car en n'allant pas voter , les 1million 600 mille de voix grace auquelles ils ont gagné aux élections precedentes sont tjs la , sont guarranties , et si vous avez eu la chance de lire l'article du journal ""assabah"" du 8 Fevrier dernier vous comprendrez comment ces islamistes ces marchands de religions gagnent aux élections … le PJD avec sa base arriere le MUR ont crée la plus grande association carritative du Maroc à Tanger "Al Aoun Wal Ighata" , elle s'occupe des femmes veuves analphabetes et des orphelins et financée par le quatar ainsi q par une grande organisation des freres musulmans/benkirane et son parti exploitent ces pauvres en votant pour eux , c du donnons donnons , c un vrai business , le referenciel religieux c juste pour duper les gens ! c pourquoi il faut aller voter pour leur barrer le chemin !!!n

  • سكؤ بهرئ
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 20:25

    الله الله ديقراطيتنا مسرحية ؤضحك وعلئ من تضحكؤن ؤكيف لا نحن 35 مليؤن ؤعندنا ازيد من 73حزبا كيف لا ؤقد اقصيتم ثمن الشعب المغربي نحن مغاربة العالم كاننا لانصلح لكم الا للعملة اسالكم السنا مغاربة اينقصنا شئ لماذا لا تريدؤن الا امؤالنا هل مؤاطنتنا ناقصة اريد منكم جؤابا صريحا ؤقد راسلت الامناء العامؤن للاحزاب السيا سية

  • علي
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 20:35

    المقاطعة لن تكون مفيدة الا في حالة ممارستها من قبل جميع الهيأة الناخبة حينها لن يكون هناك برلمان . وهذه مهمة الاحزاب . أما اذا قاطعت نسبة ما هذه الانتخابات فان الموالين لحزب اليمين المتدين سيشاركون فى التصويت مهما كان عددهم قليلا مثلما وقع من قبل . الذين سيصوتون على أشخاص تقدميين مؤهلين لمحاربة الفساد قاطعوا الانتخابات وتركوا قطيع بنكران يصول ويجول وفاز بأقل نسبة نظرا لترك معارضيه الساحة فارغة . المقاطعة سلاح ذو حدين .اما أن تفضي الى الغاء الانتخابات أو ترك المجال للشلاهبية وتجار الدين .

  • marroqui
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 20:48

    De quelles élections vous parlez. On n'en veut pas. Des élections qui donnent un gouvernement qui vient pour égorger le peuple par ses décisions impopulaires comme l'a fait benzidane et son maudit gouvernement. Vos élections n'ont aucun sens. Vous cherchez des postes pour vous et vos enfants et le peuple qu'il aille au diable. Des élections bidons

  • ضد الظلم والطغيان
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 20:56

    لاتخالف المعاد انت ياسيدي الرئيس خانت العهد مع الأسف أين المحاسبة العفاريت والتماسيح أين كلامك ضد الفساد و الظلم الاستبداد موعدنا معك يوم 7 أكتوبر انشالله

  • باء امستردام
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 21:29

    فلا يوجد شيءا اخر للنقاش؟ سوى النتخابات واذا كان هو الموضوع ساعطي رايي المتواضع، اذا بقي امناء الاحزاب والاعلام والمحللون السياسيون على هذا النهج سنرى مفاجءة من الشعب المغربي هو اعطاء اصوات مريحة للعدالة والتنمية، لان كل الاحزاب والمحللون وبعض العلاميين ياتون ضده وهذه الخطوة يركز عليها كثير المغاربة وتقبلوا مني وشكرا

  • زكريا زكريا
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 21:39

    أقول لكل من ينادي بعدم التصويت بأنك عميل لاتسعى سوى لتجييش طبقة من الأميين والفقراء والمعدومين, حتى تستطيع توجيههم بالدرهم نظرا لظروفهم المزرية التي كنتم طرفا فيها, أو بالوعود الكاذبة كتوظيف الأبناء او السعي لآيجاد فيزا لأحد أقربائهم لأخراجهم من البلاد والتمتع بالكعكة وحدكم, لذلك حذاري ثم حذاري, فلن تنطلي عليكم الحيلة مرة أخرى وعلى كل مواطن السعي لتوعية أسرته وأبناء حومته من أجل التصويت بصدق على من يراه أهلا ويثق فيه حتى تقطع الطريق على الوصوليين.
    فحذاري أن يضيع صوتك وتترك للآخر يقرر لك.

  • النسر
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 22:10

    الانتخابات في المغرب تهم فئة معينة ولا تسمح بالمشاركة للجميع .وأعطي الدليل.
    اغلبية الموظفين مقصيين من أداء واجبهم الوطني بدءا بالتسجيل في اللوائح الانتخابية وانتهاء بالتصويت بحيث أثناء التسجيل يسمح للموظف التسجيل فقط في الجماعة التي يوجد بها مقر عمله وليس في الجماعة التي يتواجد مقر سكنه.
    وهذا يجعل العديد من الموظفين غير مسجلين في اللوائح الانتخابية.
    بالنسبة للمسجلين يتعذر عليهم التنقل لكون يوم الاقتراع يوم عمل.

  • maghribi mkhazzaz
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 22:34

    اسالوا من يزاولون الرهان عن ما يسمى quarté هل كل من يراهن ويمارس هذه اللعبة يناله الحظ انه الرباعي الذي افرغ الجيوب وفتت الاسر وافقد الناس العقول وازمهم…..حذاري ثم حذاري من ل quarté

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب