القباج ينتقد أبو حفص .. ويقصف المشروع الإعلامي للعماري

القباج ينتقد أبو حفص .. ويقصف المشروع الإعلامي للعماري
الخميس 18 فبراير 2016 - 09:00

رغم أن حماد القباج، الشيخ السلفي المعروف، حاول أن يتودد في رسالته المفتوحة للناشط الإسلامي، عبد الوهاب رفيقي أبو حفص، إلا أن مضامينها كانت حافلة بالانتقادات اللاذعة لقرار أبو حفص الالتحاق بالمشروع الإعلامي لإلياس العماري، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة.

واستند القباج في رسالته إلى أبو حفص على آيات قرآنية تحذر من إتباع خطوات الشيطان، ومن الزيغ، ومزج بين انتقاد قرار أبو حفص العمل لفائدة مشروع العماري، وبين توجيه نقد أقوى لهذا الأخير، إذ وصفه بأنه زعيم “مشروع الاستئصال السياسي الراديكالي”.

وجاء في الرسالة “المفتوحة” أن القباج يستغرب كيف أن داعية “مناضلا” ينتسب إلى توجه يعرف المغاربة جميعا أنه “توجه استئصالي، قائم على روح العداء والكراهية والاحتقار وسلوك الإقصاء”، مضيفا أن هذا التوجه هو صاحب “محنة أبي حفص وأصل بلائه بالسجن بضع سنين”.

وتساءل القباج “أليس هو من تبنى مشروع الاستئصال السياسي الراديكالي الموغل في التطرّف إلى درجة أنه جعل من أهدافه لعام 2012 برلمانا خاليا من حزب العدالة والتنمية؟ أليس هو من تبنى مخطط إغلاق أزيد من 70 من دور القرآن التابعة لجمعيات قانونية ذات أنشطة ثقافية وتنموية؟”.

“مهما كان نفوذ إلياس، ومهما كانت ثروته، فإن المناضل الشريف لا ينتسب له ولا يخدم مشروعه، إلا إن تراجع عن فكر الاستئصال القائم على كراهية المخالف واحتقاره”، تؤكد رسالة القباج إلى أبو حفص.

وربط القباج بين ثناء العماري على الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وبين كون هذا الأمر “معيار قياس التطرف الشوفيني”؛ فيما ذكر معلقون أن الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، عبد الإله بنكيران، الذي لم يدخر القباج جهدا في الدعوة للتصويت لصالحه، التقى بالسيسي وأثنى عليه.

واستعان القباج في رسالته بالعديد من الآيات القرآنية للتأكيد على أن “مشروع الاستئصال السياسي” لن ينجح، ومنها: “والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون”، و”يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ادْخُلُوا فِي السِّلْمِ كَافَّةً وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ فَإِنْ زَلَلْتُمْ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْكُمُ الْبَيِّنَاتُ فَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ”.

من جهته، لم يرد أبو حفص إلى حين كتابة هذه الأسطر على رسالة القباج، كما أن هسبريس حاولت الاتصال به دون جدوى.

ويرى منتصر حمادة، الباحث في الحركات الإسلامية، أن قوة الخطاب السلفي في “توظيف النص الديني لتمرير المواقف السياسية”، قبل أن يقدم المثال على ذلك باغتيال الرئيس المصري أنور السادات، ثم التأصيل له دينيا، قائلا: “هنا مشكلة الخطاب السلفي؛ فأي موقف له القابلية أن يشرعن بنص ديني، وبالتالي قد يخرج بالموقف ونقيضه باستعمال النصوص الدينية”.

وعن اختلاف القباج مع أبو حفص، قال حمادة: “في السابق كانت العلاقة بين أبو حفص وعدد من المنتسبين إلى التيار السلفي سمنا على عسل، وبمجرد انخراطه في مشروع إعلامي وصفه أحد الشيوخ السلفيين بأنه يحارب الإسلام؛ في حين أن القرار شخصي ولا علاقة له بالدين”.

ولفت منتصر حمادة إلى أن “القباج كان خلال الانتخابات الماضية يصدر فتاوى، بعضها له شخصيا وأخرى قادمة من المشرق، ومضمونها الرئيسي هو التأصيل الشرعي للتصويت لحزب العدالة والتنمية”، موردا أن السيناريو نفسه سيتكرر خلال الانتخابات المقبلة، التي سيعرفها المغرب العام الحالي؛ وبالتالي فإن الأمر توظيف سياسي للتحضير للانتخابات المقبلة” حسب تعبيره.

‫تعليقات الزوار

51
  • خريبكي
    الخميس 18 فبراير 2016 - 09:08

    هل يعلم السلفيون أنهم لا يفيدون المغرب بشيء؟
    اقول لهم انتم في البلد الخطأ و افكاركم لا تتطابف مع افكار عامة المغاربة.
    لو امتنعت الصحف و القنوات عن نقل اخبارهم و تركوهم في حالهم بدل ان يحصلوا على اشهار مجاني لكان هذا خير لنا

  • الحسن المغربي
    الخميس 18 فبراير 2016 - 09:28

    الدين أصبح عند دعاة الفتن و الضلال تجارة رابحة و وضعوه في المزاد العلني من أعطى أكثر إلتحقوا به.

    يقول الله عز وجل في هذا الصنف من البشر:" إِنَّ الَّذِينَ يَشْتَرُونَ بِعَهْدِ اللّهِ وَأَيْمَانِهِمْ ثَمَنًا قَلِيلاً أُوْلَئِكَ لاَ خَلاَقَ لَهُمْ فِي الآخِرَةِ وَلاَ يُكَلِّمُهُمُ اللّهُ وَلاَ يَنظُرُ إِلَيْهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلاَ يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ "

    و يقول أيضا:" مَن كَانَ يُرِيدُ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا نُوَفِّ إِلَيْهِمْ أَعْمَالَهُمْ فِيهَا وَهُمْ فِيهَا لاَ يُبْخَسُونَ (15) أُوْلَـئِكَ الَّذِينَ لَيْسَ لَهُمْ فِي الآخِرَةِ إِلاَّ النَّارُ وَحَبِطَ مَا صَنَعُواْ فِيهَا وَبَاطِلٌ مَّا كَانُواْ يَعْمَلُونَ"

    و قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " تعس عبد الدينار تعس عبد الدرهم تعس عبد الخميصة تعس عبد الخميلة إن أعطي رضي وإن لم يعط سخط تعس وانتكس وإذا شيك فلا انتقش طوبى لعبد آخذ بعنان فرسه في سبيل الله أشعث رأسه مغبرة قدماه إن كان في الحراسة كان في الحراسة وإن كان في الساقة كان في الساقة إن استأذن لم يؤذن له وإن شفع لم يشفع " صحيح البخاري.

  • مسلم معتدل
    الخميس 18 فبراير 2016 - 09:49

    مالهم هؤلاء السلفيون يتكلمون في السياسة و ينتقدون . هل الدين سياسية ؟ طبعا لا . اليوم ادخلوا السياسة في الدين أيام الأمويون انحرف الإسلام و أخذ الفقهاء يتشرعون بالدين مع السياسة و يكفرون و يصدرون الفتاوي و ينتقدون الساسة في خطبهم الجمعة حتى يحضرون على القتل لبعض السياسيون و بعض المفكرون في المغرب . سؤال مطروح هل الله يأمر بما يعتقدون هؤلاء الشيوخ الذين فهموا الدين بطريقتهم الخاصة و لم يفهموا الإسلام الحقيقي الذي أنزله الله تعالى على الرسول محمد ص . الإسلام دين عبادة و الاستقامة و كل واحد سيحاسب أمام الله يوم القيامة على أعماله . لكن في الدنيا كل شخص خلف القانون سيحاكم باسم القانون .

  • أمين
    الخميس 18 فبراير 2016 - 09:55

    هذا كذب على ذالك و هذا إنتقد هذا و هذا قال عن فُلان و ووووووووو
    ليس لدينا في المغرب مشاكل أُخرى؟
    نعيش في إزدهار و رفاهية,لو بُذِلت كل هذه المجهودات في سبيل الشعب لما كنا تأخّرنا هذا التأخر الذي نعيش فيه اليوم.
    الدين واضح في كل شيئ,الدنيا في المغرب غامضة في جميع الأركان.
    هل هؤلاء أصحاب اللحايا رأوا ما يعيش فيه المغاربة الآن في الجبال و القرى من الجوع و البرد و النقص في الملابس أم لا؟

  • مروان النابلسي
    الخميس 18 فبراير 2016 - 10:06

    جميع المغاربة يعرفون ان شيوخ السلفية كانوا يستغلون دور القرآن كمشتل لتكوين مشاريع إرهابيين ومشاريع انتحاريين
    المغاربة عاقوا بيكم يا مستغلي الدين لأغراض بئيسة

  • ملالي
    الخميس 18 فبراير 2016 - 10:07

    عجبا!!!!! وهل تومنون بغير الفكر الاقصائي و الاستئصالي لمن لا يسير على نهجكم؟

  • عبد الرحمان أبو طارق
    الخميس 18 فبراير 2016 - 10:09

    المغاربة أذكى من هذا بكثير، الكل يعلم أن حزب العدالة والتنمية يوظف السلفيين والعدل والاحسان من أجل الفوز في الانتخابات، يوهمون الناس أنهم ينتصرون للاسلام لكنهم في الحقيقة ينتصرون لنفسهم الامرة بالسوء لله وللوطن

  • الطبطابي مولاي اسماعيل
    الخميس 18 فبراير 2016 - 10:15

    من حق اي مواطن الانتساب لأي مشروع استثماري او حزب او جمعية او نقابة، مؤسسة بشكل قانوني ومعترف بها من طرف المؤسسات المعنية،
    اما أنتم يا سلفيين يا اتباع المال والجاه وحب التباهي بامتلاك الحديث باسم الدين والله، فقد تعودتم على التحرك في الظلام وخارج المؤسسات، لهذا لا نستغرب هجومكم على كل من خالفكم وخالف حزب العدالة والتنمية الذي تطبلون له

  • Observateur
    الخميس 18 فبراير 2016 - 10:15

    خلاف سياسي مع الرفيقى لا بستوجب القصف بالآيات القرآنية. القرآن مقدس و لا يجب ادخاله فى خلاف اي كان. هات براهينك و كفى من لعب الدرارى

  • Brahim
    الخميس 18 فبراير 2016 - 10:22

    يادعاة الفتن و الضلال .الدين بعيد عنكم . من أنتم ومن ورائكم ومن أين تأتي أموالكم. وماد تفعلون من أجل الوطن الحبيب. نعرفكم ونعرف نواياكم. لن تنالو مرادكم ولن تخدعونا. ابتعدوا عنا وعن شرفاء الوطن. انتم متل الأشباح في المدن لتنفعون أحد بل تتيرون الفتن وتريدون أن يهلك الوطن

  • الزكندفاني
    الخميس 18 فبراير 2016 - 10:37

    ﻻ حول وﻻ قوة أﻻ بالله.
    عندما تصبح قراءة تاريخ اﻻسﻻم مرجعية فكرية ﻻ ناس يدعون المعرفة فهذه ضﻻلة.
    والسبب انهم ﻻ يملكون علما لمواجهة الحاضر والمستقبل وتبقى لحايهم وجﻻليبهم تعبر عن الجسد وليس عن العقل النير.
    هم سبب تخلف أمة اقرأ
    افﻻ يتدبرون افﻻ يعقلون. ..

  • أحمد
    الخميس 18 فبراير 2016 - 10:55

    هل تدين آباءنا الذين عاشوا الاستقرارالروحي سنوات ما قبل فتنة التجديد لم يكن يتناغم مع العقيدة السمحة، هذا ما يريد أصحاب المنتمين إلى السلفية ، وعملاء آيات الشيطان في طهران وقم والنجم أن يوهمونا به ، لا وألف لا نحن على عقيدة آبائنا وإذا أردنا الاستقرار فما لنا إلا التشبت بعقيدة فقهائنا الأكفاء الذين لا يدينون إلى التيارات الأجنبية الذين يخدمون أجندات أسيادهم باسم الدين.

  • يصدر فتاوى،
    الخميس 18 فبراير 2016 - 11:01

    القباج كان خلال الانتخابات الماضية يصدر فتاوى، بعضها له شخصيا وأخرى قادمة من المشرق، ومضمونها الرئيسي هو التأصيل الشرعي للتصويت لحزب العدالة والتنمية"، موردا أن السيناريو نفسه سيتكرر خلال الانتخابات المقبلة، التي سيعرفها المغرب العام الحالي؛ وبالتالي فإن الأمر توظيف سياسي للتحضير للانتخابات المقبلة" حسب تعبيره

  • benabdellah
    الخميس 18 فبراير 2016 - 11:09

    le commentaire 7 resume tout , ça montre le role que joue ces salafistes ces takfiristes dans la victoire de benkirane et ses pejidistes les freres musulmans et donc il est temps de barrer la route à ces islamistes lors des prochaines élections en allant tous voter contre eux pour sauver notre pays et aussi pour ne pas vivre le meme scenario qu'a connu l'égypte avec morsi et sa satanique confrererie musulmane sachant pertinement q l'on n'a plus rien à attendre de ces marchands de religion si c n'est nous achever nous endetter jusqu'au cou et vendre c qui reste de notre cher pays et nous avec et ns offrir sur un plateau d'argent à leurs maitres la banque mondiale le FMI et j'en passe ….. puisse notre seigneur nous preserver de ces barbus obscurantistes… !!

  • محمد
    الخميس 18 فبراير 2016 - 11:11

    "وقفوهم إنهم مسؤولون"

    الحمد لله، بدأ المغاربة يفهمون اللعبة السياسية بعد 60 عاما من الاستقلال. مزوار يقفز من سفينة بن كيران إلى"الجرار"، و"شباط" يصرح بعدم وجود خطوط حمراء في التحالفات المقبلة. لاشيء يهم، سوى الهدف: وهو إما كرسي في البرلمان، يضمن على الأقل معاش "جورج فرانك" في خمس سنوات فقط، أو كرسي وزاري. " أوهارا برع". وهاهم السلفيون في المغرب، بدؤوا، يسيرون على نهج السلفيين المصريين، في التملق إلى السياسيين المدافعين عن الفساد، وهو مافعله بن كيران قبلهم.
    المغاربة فهموا اللعبة، وسنجعل من الانتخابات المقبلة، ان شاء الله، محطة تاريخية بإبقاء مكاتب وصناديق التصويت فارغة، وسنحيل العفاريت والتماسيح على الإقالة القسرية .ولنستمتع بالفرجة عليهم، عبر كاميرات التلفزة وهم يصرحون، منبودون ومخزيون.

  • عبدالله
    الخميس 18 فبراير 2016 - 11:21

    اعتقد ان جل الشيوخ السلفيين مرضى نفسانيين يمارسون و صايتهم و تصلتهم على الجهلاء باسم الدين
    لا يمكن ان يفيدون الانسانية باي شيئ لانهم يشعرون بحنان العودة الى الوراء لان في اعتقادهم كانت هناك فترة ذهبية في التاريخ الاسلامي
    و يجهلون بالتاريخ ااحقيقي للخلافات الاسلامية منذ اغتيال عثمان بن عفان

  • Argaz
    الخميس 18 فبراير 2016 - 11:58

    ceci n'intéresse que les salafistes arriéré. Une affaire entre eux, le Maroc veut se développer et aller en avant, les salafistes veulent nous reculer vers le septième siècle. Le monde avance et le Maroc vit encore dans les hadiths des bédouins de l'Arabie saoudite, celui a dit, et celui a affirmé , celui a dit qu'il a entendu x dire que….. bla bla bla

  • jamal
    الخميس 18 فبراير 2016 - 12:06

    kanbaj ,la société n'a plus besoin de ce genre de gens payé par le golf qui veulent que le maroc s'acroche à la religion comme une priorité ,tt est relatif laisse nous tranquilles par ces discours qui n'emménent à nulle part ,Abo hafs a fait des révision et atrouvé qu'il a apprtenu à des gens qui vont détruire sa vie,il a bien fait.que voulons nous faire avec l'apprentissage du coran en 2015 le coran est un livre religieux qui sert à l'adoration de dieu et rien que celà .pourquoi perdre du temps en ça au lieu de laisser nos enfants à faire de vrais études et d'ailleurs on a suffisament de gens qui l'apprennent par coeur .vraiment ton genre et maghrawi,vous entravez tte tentative de progrés .trouvez un travail qui vous sera utile et utile aussi à la patrie la religion est la cause de tte les décadences dans tous les pays;la culture religieuse à mon avis c une maladie mentale

  • الى خريبكي وامثاله
    الخميس 18 فبراير 2016 - 12:17

    كيف تتهم السلفيين بانهم في البﻻد الخطا وﻻ يقدمون شيء .وان الالجرائد تقدم اشهار مجاني لهم.؟؟ وانت وامثالك مادا قدمت لمغربك؟؟؟؟؟ اﻻ الكﻻم واللغو.اﻻتعلم ان الامر بالمعروف والنهي عن المنكر واجب على قدر المستطاع. المغاربة سلفيون بدليل انهم يتبعون كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وعلى منهج سلفنا الصالح وهم الصحابة رضوان الله عليهم. الدين عاشو مع الرسول الكريم. وجاهدوا باموالهم وانفسهم ونصرو هدا الدين ونقلوه لنا غضا طريا .(الخير في اتباع ماقد سلف .والشر في ابتداع ماخلف)

  • yahya
    الخميس 18 فبراير 2016 - 12:49

    j aime bien que cette election n utilize pas la religion ds les affaire civile.les frères musulman on arête tout les investissement au maroc ,car les europien et americain ne fond pas confiance au daechiste.je suis pour illias omari ou n importe qui .qui veyt progresse le maroc sans etre oblige d avoir des credit pour paye les emplyes.
    je crois que c est le temps de change ce virus de politique religieux.
    le maroc n a pas besoin de problem de salafiste pedegiste et frères musulman.
    il faut revenir a l etat cevil et pas de discours politique religieux ds les affaires de citoyen.
    arête les mosque de faire la politique

  • نصيحة
    الخميس 18 فبراير 2016 - 12:49

    هذه هي تحزبات تكفر بعضها لبعض

  • sirage
    الخميس 18 فبراير 2016 - 13:07

    نحن نرفض ان يكون العلمانيون هم شرطي المرور فهم لم يفهموا بعد معنى الاسلام ولا معنى النص الديني فكيف يسلم منه داعية الى الله؟؟

  • قد اءعذر من اءنذر.
    الخميس 18 فبراير 2016 - 13:14

    هوءلاء السلفيون يعيشون احلام اليقضة وياءملون في القبض على السراب وبعيدون كل البعد على العصر واءحذاثه.لن يرحمكم قطار العلم والتطور والتكنولوجيا. سوف تجدون انفسكم خارج التاريخ مفتخرين بليحاكم وجلاليبكم القصيرة ولاغير.

  • كريم
    الخميس 18 فبراير 2016 - 13:22

    حقيقة – وأنا من مواليد الغرب والقاطن به – أستغرب كيف تم غزو بعض بني جلدتنا من قبل الغرب فكريا بفكرة "فصل الدين عن الدولة"، أي فصلُ الخالق عن المخلوق، حتى نرى بعض الزوار الذين (يبدو) يعانون من أزمة هوية بإدلاء آراء تكرس فكرة إقصاء الله سبحانه وتعالى من المعادلة الإجتماعية في كل القطاعات (وحاشا أن يُقصى الله جل وعلا). أليس الرسول (ص) قدوة للمسلمين؟ ما محل إعراب صلح الحديبية في عز الإسلام؟ أليس موقفا سياسيا يعالج إشكالية في مجتمع؟ ما محل إعراب وثيقة المدينة المنورة للتعايش بين المسلمين وغير المسلمين؟ أليس ذلك موقفا سياسيا؟ إذن فليكفُّوا عنَّا أصحاب الهوى وأصحاب المصالح مع لوبيات غربية، أو ليرحلوا إلى عم سام ليقتاتون مباشرة من أياديهم ويقلدونهم في كل كبيرة وصغيرة!! فالسياسة هي فقط كيفية إدارة شؤون "ما" (البيت، المجتمع، المؤسسة) بالنهل من مرجعية "ما" قد تؤدي بالمجتمع إلى التقدم والإزدهار، وللناخب التصويت على من يشاء وعلى صناديق الإقتراع الإفراز وعلى الشرفاء الدفاع عن الوطن حتى لا يسقط في أيادي لا تخدم مصالح الوطن!

  • omarhh
    الخميس 18 فبراير 2016 - 13:24

    أيها السلفيون إرحلوا عنا جزاكم الله خيرا إرحلوا إلى بلدانكم التي تتباهون بهم السعودية وأفغانستان والصومال بلدان الخراب والدمار
    اتركوا المغاربة لربهم وعقيدتهم ومذهبهم
    تعتقدون أنكم تكتسبون الحقيقة، لأنكم تخفضون بغض الأحاديث وترددون بعض البدع بأنكم من أهل الجنة ومن خالفكم من أهل النار؟
    أرحلوا عنا إلى أولياء نعمتكم أصحاب البترودولار.
    لم نسمع بتا تسامحا، ولا عفوا، ولا تعايشا، ولا مدنية ولا دمقراطية، ولا مساواة، ولا حرية . ما نسمعه هو التكفير والعذاب الأليم ، والتفرقة والحط من الإنسانية، وتحقير العلم ومعاقبة المخالف في الرأي
    انصرفوا عنا نحن لا نريد لحاكم وجلابيبكم ونسائكم ومدارسكم، وكتبكم.
    نحن نومن بلاختلاف في الفكر وفي اللبس وفي المظهر وفي المنظر ونؤمن بأن الله عز وجل هو من يحاسب عباده على عبادته وليس انتم.
    إرحلوا بفكركم وبمظهركم
    يشهد الله اني اختلف مع العماري وحزبه ولكن لا اشيطنه لأن الله يعلم مابداتي الصدور
    إرحلوا إرحلوا أو على الأقل اصمتوا ولا لاتيتيرو الفتنة
    مكانكم ليس بين المغاربة الوسطيين
    وإنما مكانكم في العصور الغابرة أو في الأماكن الخربة

  • دكالي
    الخميس 18 فبراير 2016 - 13:29

    اولا اتباع المنهج السلفي الحق يتبرؤون من الأحزاب السياسية و يرون انها من اسباب الفرقة بين المسلمين. كما يتبٍرؤون من تجار الدين من امثال الإخوان المفسدين و غيرهم. كما يتبرؤون من الملاحدة و العلمانيين. و يرى اتباع المنهج السلفي ان ولي الأمر هو المسؤول عن تطبيق شرع الله و ليس الأحزاب و هو مسؤول عن ذلك. و يرى اتباع المنهح السلفي منهج الصحابة رضي الله عنهم السمع و الطاعة لولي الأمر في غير معصية. و على الجهلة ان يقرؤوا قبل ان يكتبوا و ان لا يتبعوا ما تنشره قنوات المجون من تشويه لصورة المنهج السلفي.

  • الحسن المغربي
    الخميس 18 فبراير 2016 - 13:35

    إلى 17 – Argaz و 18 – jamal

    بكل إختصار لو كان المسلمون على منهج السلف الصالح لكان يضرب بهم المثل في العدل و حقوق الإنسان و حقوق الحيوان و التقدم و الرقي و الازدهار و لما تاجر المسلمون بدينهم فمنهم من بنى ضريحا لجمع به الهبات و منهم من أنشأ حزبا ليجمع به الأصوات و منهم من إرتمى في إحضان الغرب لجمع منهم الدريهمات تخلف المسلمون و رجعوا إلى ذيل الأمم حتى عباد الأبقار و الأوثان سبقوهم و تفوقوا عليهم.

    و ماذا حقق من إرتمى في أحضان الغرب لأمتهم؟

    مازادوا أمتهم إلا تبعية للغرب في كل شيء حتى في ضروريات حياتهم في لغتهم و في مأكلهم و في مشربهم و في ملبسهم و في مركبهم و حتى في الدفاع عنهم.

  • Hamza
    الخميس 18 فبراير 2016 - 13:35

    أشكر الأستاذ حماد القباج الذي يمثل الفقيه المسلم المعتدل الذي يرحب بالحوار البناء الذي يهدف إلى مصلحة الوطن في وحدته على الدين و قيمه

  • محمد
    الخميس 18 فبراير 2016 - 13:36

    ما دمت خارج عن المذهب المالكي السني فأنت مرفوض من الشعب المغربي ولو كنت على حق. انزعوا ملابس هذه المذاهب المضللة وابقى في إسلام السني المالكي ومرحبا بالحوار والنقاش والجدال والنقد والاجتهاد ولو أن أخطأنا مادام سنبقى موحدون.

  • الراوي
    الخميس 18 فبراير 2016 - 14:44

    إلى 19
    ونبقى في كان أبوك صالحا وجده صالحا من سلف إلى سلف وبه سوف نواجه الهندسة المالية العالمية والعولمة وعلم المعلوميات والروبوت حتى تموت الناقة وما حملت من زاد إلى زيد وعمر ونبقى في فاء الى الفيافي…
    ولله في خلقه شؤون.

  • إسماعيل
    الخميس 18 فبراير 2016 - 14:58

    قبل الحكم على السلفيين و نبزهم بالألقاب، ينبغي أولا التعرف على ماهية السلفية و أصولها. و ليعلم كل صاحب تعليق أنه سيسأل يوم القيامة عما كتبته يداه.

  • اكزناي
    الخميس 18 فبراير 2016 - 15:24

    على اﻻقل ابو حفص ﻻ يستجدي الناس بلحية تغطي وجهه في جزء كبير منه للتعمية.

  • مواطن مغربي
    الخميس 18 فبراير 2016 - 15:26

    أينما كثر تجار الدين إلا وحل الخراب والدمار والحروب الأهلية… وأعتقد أن الكثير من الناس أصبحوا اليوم واعون بهذا…
    الحمد لله في بلادنا معظم المغاربة لايكثرتون لفقهاء الفتن واصحاب ثقافة الكراهية والحقد الذين يحرضون على العنف وهذا ماجعل المغرب ينعم بنعمة الأمن والإستقرار مقارنة ببعض دول المنطقة والشرق الأوسط..

    أقول لهذا الشخص وأمثاله مخططاتكم الجهنمية لن تفلح معنا وكلها فشلت…
    إدن انصرفوا عنا فأفكاركم المسمومة لن تلقى لها آدان صاغية من طرف المغاربة لسبب واحد أن المغاربة عـــــايْقين بكم…

  • muslim
    الخميس 18 فبراير 2016 - 16:01

    اوافق الشيخ القباج في نص الرسالة لا ن ديننا النصيحة كماجاء في الحديث النبوي الشريف.
    الشيخ فقط ذكر اخوه الكريم الذي ربما غرته دريهمات العماري وبيت الخراب (بيت الحكمة).
    قال تعالى ** وذكر فان الذكرى تنفع المؤمنين **.
    سبحان الله اصبحنا نكره كل من يامر بالمعروف وينهى عن المنكر و يقذف بشتى الالفاظ و النعوت . لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم .

  • بودرة ع الكريم
    الخميس 18 فبراير 2016 - 16:05

    وظفوا أدمغتكم وأفكاركم فيما يفيد الإنسانية جمعاء .
    فكروا في كيفية مواجهة البطالة و ذلك بتوفير فرص الشغل للعاطلين عن العمل .
    ابتكروا اللقاحات للوقاية من الأوبئة ، و الوسائل و الأدوية لعلاج الأمراض المستعصية.
    طوروا أدوات وتقنيات الفلاحة لأجل توفير الغذاء كما و كيفا لملايين الجائعين .
    حاربوا الأمية و الجهل و ذلك بإنشاء معاهد التربية و التعليم .
    كفاكم من الثرثرة والشفوي الذي لا يجدي نفعاً . فالمقياس هو العمل النافع ، و ليس الكلام و الكلام إلى ما لا نهاية .

  • مجرد ملاحظ فقط!
    الخميس 18 فبراير 2016 - 16:22

    الى كريم رقم 24

    على الأقل ثقافة الغرب يارجل لاتدعوا الى العنف، وليست مثل ثقافة بعض المشرقيين التي تحرض المجتمع على كراهية الآخر وعدم التسامح معه وتدفع الشباب الى العنف والإرهاب وإلى العمليات الإنتحارية إن هم أرادوا التمتع بحوريات الجنة!؟ بحيث يجعلون منهم قنابل موقوتة قابلة للإنفجار من حين لآخر على الأبرياء من الناس في الشوارع والأسواق و المسارح والمقاهي والمتاحف، بل وفي كل مكان يعرف ازدحام كثيرا، ولايهمهم إن كان من بين الناس الأبرياء أطفال ونساء وشيوخ المهم عندهم هو أن يكون عدد القتلى والجرحى مرتفع جدا.
    الحمد لله على أن الوعي بدء ينتشر بكثرة اليوم لدى الكثير من الناس ولم يعد تأثر فيهم كما كان من قبل خطابات تجار الدين وسماسرته..

  • خلاص انتهت صلاحيتكم.
    الخميس 18 فبراير 2016 - 16:48

    ماهو ملاحظ في جل المواقع الإجتماعية المغربية أنه كلما ظهر موضوع يتعلق بهؤلاء المشاييخ دوو الأفكار المتشددة المستوردة من بعض دول الشر الأوسط، وإلا ونجد تعاليق كثيرة للقراء المغاربة تنتقدهم ولا تطمئن لأفكارهم المسمومة…..وهذا يثلج الصدر بالفعل ويظهر كون المغاربة لا يحبدون هذا النوع من الفقهاء..

  • Omar 33
    الخميس 18 فبراير 2016 - 16:57

    PJD = Ennadha =UOIF= Frères Musulmans = Al Qaeda = Al Nosra = Daech
    Ces groupuscules ont la même idéologie mortifère : le salafisme

    Donc oui aux islamistes mais pas au Maghreb et dans notre cher Maroc.

  • ابراهيم
    الخميس 18 فبراير 2016 - 17:53

    ليس من الحكمة أن ينتقد الإنسان شيئاً وهو جاهلٌ به لم يحط بكل جوانبه..
    وليعلم كل من علق هنا أو في غيره من الأماكن بتعليق ينتقص من الإسلام أو المسلمين المتمسكين بظوابط الشريعة أنه سيأتي يوم يسألون فيه عمَّ كتبته أيديهم..
    موعدنا الصبح… أليس بقريب!؟

  • الى الراوي
    الخميس 18 فبراير 2016 - 18:05

    ماعﻻقة هده العبارة و(كان ابوك صالحا ) باتباعكتاب الله وسنة الرسول الكريم. ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟.
    ثم هل اتباع السنة والجماعة في العقيدة يعطل العقل واﻻجتهاد والعمل وهل لك دليﻻ على ماتقول .اجدادنا الدين فتحو الاندلس هل كانو متخلين عن عقيدتهم .هل فتحوها بالرقص والحرية وأتباع الغرب في اللبس والاكل والشرب وكل شيء؟؟؟؟؟ ام ماذا والسؤال مطروحلك؟؟

  • بركاني
    الخميس 18 فبراير 2016 - 18:36

    عن قراءة الأستاذ حمادة لرسالتي إلى الأستاذ رفيقي:
    لم يكن الأستاذ منتصر حمادة موافقا للصواب حين اختزل رسالتي في مقصد سياسي له ارتباط بالانتخابات القادمة ..
    وكان أبعد عن الصواب حين ادعى أنني أطوع النصوص الشرعية لذلك المقصد ..
    وازداد بعدا عن الصواب حين وصف إبدائي لرأيي بأنه "فتوى"!
    ومن أعاد قراءة رسالتي سيدرك بسهولة ويسر أن مقصدها هو نصح الأستاذ رفيقي بإعادة النظر في خيار الانتماء لمشروع سياسي استئصالي يستهدف التدين في الدولة والمجتمع، ويسعى لفرض إسلام (تقليدي) لا يحرم منكرا ولا يخوض في سياسة ولا يلتزم بأحكام
    هذا الإسلام المشوه الذي تريده أمريكا ويسعى إليه الحزب الديكتاتوري؛ لا يمكن أن ينخرط في التبشير به أخ عزيز من أبناء الحركة الإسلامية ..
    فكانت رسالتي تذكيرا بهذه الحقيقة ونصحا بالعمل بمقتضاها ..
    كما استغربت من كاتب المقال: المقارنة التي عقدها بين "تنويه السيد العماري بتجربة السيسي" و"مجاملة السيد بن كيران له في لقاء ديبلوماسي"!

  • oujjani
    الخميس 18 فبراير 2016 - 18:45

    qu'est ce qu'il a ce grassouillet à critiquer son confrère ?

  • Abdeslam
    الخميس 18 فبراير 2016 - 19:05

    ردا على ابراهيم

    وليس من الحكمة كذلك أن نعتبر كل من أطلق لحيته ويتكلم في الدين نعتبره خلاص متمسك بظوابط الشريعة ومسلم …وورع ….ويخاف الله….الخ.
    المظاهر خادعة والحمد لله الدي ينظر للقلوب ولايهتم للوجوه وهو وحده من يعلم مافي الصدور ومن هو المسلم الحقيقي والمنافق، وكم من فقيه لايكف عن قال الله ….وقال الرسول… وفي الأخير ضبط وهو يرتكب أكبر المعاصي يستحيي منهم حتى إبليس..ويكفي أن الكثير من الفقهاء والشيوخ ضبطوا وهم يغتصبوا الأطفال الصغار أويزنون مع النساء المتزوجات ويا لعيادو بالله وهذا أعتقد لم يعد خاف على أحد…
    الإسلام بالأعمال الصالحة والمعاملة الحسنة وليس بالتشهير والخطب والشعارات..
    أنا بدوري أقول لك سيأتي يوم يسأل فيه تجار الدين وشيوخ الظلام عن كل ما اقترفوه من تحريض على العنف والكراهية والفتن بين المجتمع الواحد…

  • غيور
    الخميس 18 فبراير 2016 - 19:31

    تعليقات رائعة صادرة من عقول ذكية ، ويمكن القول أن هذا الوطن لازال يحتضن رجال لهم شهامة وغيرة على بلدهم، يتصدون لكل منافق يطل علينا بعباءة الدين، خصوصا منهم الشيوخ الظلاميين الجبناء، لأنهم لا ينتقدون الفساد والمفسدين ولا يطالبون بمحاربة الريع المتسبب في تفقير وتجويع المواطنين وتفشي البطالة بمن فيهم حاملي الشواهد .
    Bravo صاحب تعليق 15 : نحن معك، وسنجعل من الانتخابات المقبلة، ان شاء الله، محطة تاريخية بإبقاء مكاتب وصناديق التصويت فارغة، وسنحيل العفاريت والتماسيح على الإقالة القسرية .ولنستمتع بالفرجة عليهم، عبر كاميرات التلفزة وهم يصرحون، منبودون ومخزيون.

  • BARAKLLAHOUFIK
    الخميس 18 فبراير 2016 - 20:12

    لماذا تسمون كل من سار على الكتاب والسنة سلفيا،السيد القبّاج رجل مسلم عادي ككل المغاربة فقط متميز بما آتاه الله من علم شرعي وفصاحة لسان وحب كبيرلوطنه،وصار معروفا في الأوساط الشعبية والشبابية بفضل دروس في السيرة كان الشباب المشتغل بأسواق الملتيميديا يحمّلونها مجانا هي والقرآن الكريم لكل من طلبها،وبزغ نجمه بفضل صدقه الفياض ووسطيته وقوة حجته،الله يحفظه ويزيده من فضله الكبيروخيره العميم.

  • علي
    الخميس 18 فبراير 2016 - 21:17

    كلام في الصميم جزاك الله خيرا سي القباج ونتمتى أن يستجيب أبو حفص لكي لا يخدم مصالح أعداء الدين ونقول لك سي القباج أنك قد بلغت ونضم صوتنا لك.

  • كمال
    الخميس 18 فبراير 2016 - 21:55

    اتساءل هل القباج سلفي ام سروري اخواني تكفيري:
    لن تخدعنا بالتقية و تتهم السلفية بانك واحد منها فأنت تكفيري لكنك لا تستطيع البوح بدلك و اللعبة مكشوفة فكتاباتك تعبر عنك و ما تحويه في داخلك السلفية ليست حزبا هي منهج ان كان خبرا صدقناه او امرا نفدناه فهم النص الصريخ بفهم سلف الامة و انت تتكلم في امور العامة وتدافع عن الدمقراطية و تبايع بيعة المندسيتن و يدك في يد مبدع و سنتك سنة البنا وقطب ان كنت فعلا سلفيا اسابك بالله ان تقول لنا بصراحة رايك في محموعة رسائل البنا و وصاياه هل هي الاسلام.
    اما عن ابو حفص فقد باع افكاره و تراجع كثيرا حتى اضاع البوصلة و التحق بصفوف العلمانين
    نخن المغاربة سلفيون بالفطرة نعظم النصوص و لا نخلع بيعة عقدناها فهل انتم كدلك…………..

  • واحد من الناس
    الخميس 18 فبراير 2016 - 22:12

    كل من أطال ذقنه وقصر ثوبه أصبح سلفيا ويتكلم وينتقد وكأنه يمتلك أسرار العلم ومفاتيح الغيب…واذا سألته عن فواعد الاجتهاد وتفسير النصوص ..اذا سألته عن القواعد الاصولية والقواعد الفقهية..اذا سالته عن وظيفة مقاصد الشريعة في تحقيق المصالح ودفع المفاسد …فلن يحرك لسانه …السلفي هو من يتمثل كتاب الله وسنة رسوله منهجا لحياته وليس منهج البشر من سائر الناس …وليس الاقتداء في اللباس واطالة الذقن …..
    أغاية الدين ان تحفوا شواربكم ….
    يا امة ضحكت من جهلها الامم

  • CASAOUI
    الخميس 18 فبراير 2016 - 22:21

    ماهو ملاحظ في خطاب وخرجات شيوخ التطرف والإرهاب في المغرب انها لاتلقى صدى وآدانا صاغية لدى معظم المغاربة..
    وأكيـــــــد هذا ماأدى بالمجتمع المغربي ان يكتسب مناعة قوية ضد التطرف والغلو وفي نفس الوقت جعل المغرب ينعم دائما بنعمة الأمن والإستقرار نظرا لأن تأثير هؤلاء الفقهاء ووزنهم داخل المجتمع ضعيف جدا.

  • FOUAD
    الخميس 18 فبراير 2016 - 22:41

    قال بعض الظرفاء ان ثقافة الغرب لا تدعو للعنف! اظن ان صاحبنا لم يلبس نظارته ليرى قمما من الجماجم و الاشلاء خلفتها حرب 39-45 التي قادها الغرب و هناك وديان من الدماء سالت في هيروشيما و ناكازاكي و فيتنام و العراق و افغانستان ووو! انها داعش مكبرة! لكن وحوش داعش يصورون بشاعاتهم بانفسهم بينما امريكا تمنع الكاميرا منعا!
    Mon salam

  • مغربي مسلم
    الخميس 18 فبراير 2016 - 22:58

    إلى azger 17 و حمال 18
    وكثير من التعليقات في هذا الموضوع التي يستشف منها أنها تصدر من أناس لا علاقة لهم بالإسلام ولا تعرف عنه شيئا وكذلك عن يعرفون الإسلام جيدا ويسعون في تحريفه و إفساد الناس وابعادهم عن دينهم
    وهناك العديد من أنصار صاحب المشروع السمعي البصري الشمولي ومن ورائه بحيث وصلوا إلى أن يسفهوا الدين الحنيف من أجل أغراض سياسية
    وتحكمية لكن هيهات المغاربة ولله الحمد مسلمون.

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 7

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس