الكراوي: توْليفة "الملكية والإسلام والحداثة" أكسبت قوة للمغرب

الكراوي: توْليفة "الملكية والإسلام والحداثة" أكسبت قوة للمغرب
الجمعة 19 فبراير 2016 - 06:00

في كلمة مفصلة عن اقتصاديات القرن الواحد والعشرين، أشاد إدريس الكراوي، الأمين العام للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، بالنموذج المغربي، معتبرا أن المملكة استطاعت، خلال السنوات الأخيرة، أن تطور قدراتها المتنوعة لتحقيق طموحاتها، وهو ما سيمكنها من أن تكون قوة جهوية جديدة بفضل إستراتجية تحديث الاقتصاد.

ومن بين الأمور التي تدفع بالنموذج المغربي وتجعل منه قوة بالمنطقة، أيضا، بحسب الكراوي، إتباع البلاد لسياسة مركبة استطاعت أن تزاوج بين الملكية والديمقراطية والإسلام والحداثة.

الكراوي تحدث، خلال كلمة ألقاها في الندوة التي نظمتها جمعية ضفاف متوسطية تحت عنوان “تأملات في اقتصاديات القرن الواحد والعشرين”، عن الخصال التي باتت تميز هذا الاقتصاد والتي من الممكن أن تنور متخذي القرار حول المسارات الممكنة، مؤكدا أن النموذج الاقتصادي تغير بشكل جذري في طريقة خلق الثروة واستهلاكها وأيضا تغيرها، مشيرا إلى أن هذا التغير في تسارع وبات يطرح تهديدات جديدة توحي بأفكار حديثة.

وشدد الأمين العام للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، على أن هذا التغير الجذري للاقتصاد والمجتمع ينتج وعيا عالميا مواطنا، مؤكدا أن “النموذج الاقتصادي الذي ورثناه من القرن العشرين وصل إلى نهايته، وهناك نموذج حديث بدأ ينتج تدريجيا”، مشيرا إلى أن من مميزاته ظهور فاعلين اقتصاديين جدد على الصعيد العالمي؛ مثل الصين والهند وروسيا، وأيضا تركيا وإيران والبرازيل وإفريقيا الجنوبية.

المتحدث أوضح أنه من بين التغييرات التي طرأت، أيضا، تدبير المجال الاقتصادي، خاصة في ما يخص حركية رأس المال، ساردا، في هذا الإطار، تراجع أوروبا وتقدم الولايات المتحدة الأمريكية التي أصبحت قوة اقتصادية أولى في العالم.

وتحدث الكراوي كذلك عن ظهور وتطوير مواطن مستهلك يفرض على الحكومة أن تأخذ بعين الاعتبار، في السياسات العمومية، التنمية، من خلال تدبير مسؤول للموارد يفرض إنتاج أكثر بجودة أفضل وبثمن منخفض وبشكل أنظف.

‫تعليقات الزوار

19
  • الدكالي ع
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 06:28

    نعم المغرب دولة إسلامية ملكية الحمدلله ولكن حداتية فهدا من صنع اسياد

  • راس الاستغلال
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 06:50

    اية قوة تتحدث عنها يا رجل? المغرب يتذيل الرتب على كل المستويات ولو لا قمع المخزن لكان في وضع اخر. الاسلام مفروض عليه بالقوة لكون الحاكم امير للمؤنين المغاربة وبيده كل السلط والتسلط. يمكنك ان تسميها توليفة حين كان بسبب اميته يرى في الحاكم الاهه الاول الثاني; اليوم تغيرت العقلية واية توليفة من هذا النوع لا تقبل منك. عد مطالب الشعب فهي التي تفند قولك.

  • مواطن
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 07:33

    الايديولوجيا تتكلم وليس العلم هذا الرجل يتكلم كموظف يتقاضى أجرا وليس كباحث. أين تكمن القوة في الاقتصاد الهش، في التعليم الذي في الحضيض، في تردي الخدمات الصحية، في تدهور الأمن وانتشار الجريمة، في تفشي بطالة المهندسين والأطباء وخريجي الجامعات، هذه مؤشرات تكذب القوة. زد على ذلك أن المقارنة العقودة بين دين سماوي والحداثة التي هي نتاج لفكر بشري غير سليمة. وفيها تعتيم على الفقر والفساد واقتصاد الريع الذي ينخر الاقتصاد وينمي الفقر ويزيد الفقفراء فقرا. على العالم والباحث الا يغير جلده بمجرد تقلد مناصب سمينة لان هذه المناصب تفنى والعلم دائم.

  • hassan
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 07:52

    الاسلام والحداثة لا علاقة بينهما…انها مقارنة بين الثبات والتحول.. وعلى المغرب ان يخرج من هذا الوضع ويحسم خياراته…

  • علي
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 08:07

    ما حد مازل عندنا ناس بحال هادو لي مسيرينا فالحكومة فتا حاجة ما غتطور و هاد خونا تيخربق و لا تيطنز علينا.
    البلاد لي فيها مستوى التعليم و الصحة متدنيان فغير قراو عليها سورة يس و دفنوها
    المغرب خاصو يحيد عن طريق القصر الملكي العقلية المخزنية و يعين شباب فالمناصب لي كالسين فيها اناس غير أكفاء خذلوا الأمانة و خاصوا يتعلم من تجارب الشعوب لي نجحات و كانت في نفس مستوى المغرب او اقل في السبعينات و اضرب المثال بسنغافورة و كوريا الجنوبية ( ناهيك عن اليابان لي ضربوها بجوج قنابل درية و ناضت و تسيدات العالم في جميع المجالات و لكن حنا بعاد بمليار سنة من هؤلاء "الكفار" و "المشركين".
    وليدات المغرب باغين يخدمو البلاد و يعاودوها من جديد لكن خاص كحل الراص و بوزبال من المسيرين لي تي ياكلو السحت ان يطاح بهم من الاجهزة العليا للدولة و ان يعين اناس اكفاء ارادتهم الاولى خدمة الشعب لا نهب ممتلاكته … و ديما مغىرب و الله الوطن الملك
    اذا كان الزمان ضدي …. فانا مغربي اهوى التحدي
    و لو دق الموت ببابي …. و شاء ربي ان يطوي شبابي
    سأموت و تحيا بلادي

  • Yacin.akhrif
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 08:49

    اي نموذج يتحدث عنه الرجل؟نموذج في الفقر نموذج في انتشار الامية نموذج في الزبونية والرشاوى نموذج في الاهانة بين الامم الجنس الغير المرغوب فيه في العالم هو المغربي لانه لا قيمة له في وطنه فكيف تكون له بين الامم ؟!

  • Abdoul
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 09:50

    Des banalités et invérifiables et meme erronés. quelle modernite alors qu'il y a tout un pan de marocains qui vivent à l'âge de pierre dans tous les domaines. Continuez à vous flatter.

  • مواطن ديموقراطي
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 09:52

    هذا كلام المدح لم يبني على أي أساس علمي اكادمي . أرى أن العقلية السنوات الماضية أيام الرصاص ما زالت تعشش إلى يومنا هذا إذ كان السياسيون و النخب المجتمع المغربي كانت تصنع مصطلحات و مواضيع
    كي تجعل ما كان اسود تحوله إلى ما هو ابيض مع أن الواقع هو هو لا يتغير ليرضوا النظام و يتكافوا بمدحهم . الديموقراطية مازلت في المهد و لم نصل اليها بعد . و الأزمة الاجتماعية و البطالة تفاقمت و الاقتصاد المغربي مازال يعتمد على الظروف المناخية و تساقطات الأمطار و مشكل التعليم و الصحة لم يحل و ميزان المبادلات التجارية ليس لصالح المغرب و الفوارق الطبقات اتسع بشكل خطير و أصبحت الطبقة الفقيرة تضاعفت و أصبح المواطن المغربي لا يفكر إلا بالهجرة .
    الوقع مر لكن يجب أن نقول الحقيقة . إن الشعب المغربي واعي بمشاكل و لا تكذبون .

  • sahih
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 10:05

    Il faut dire la vérité

    La stabilité politique et sociale au Maroc c est a cause des idéologies et les cultures Amazighs

    Les Amazighs Marocains ne sont pas des terroristes ils sont tolérants avec tous les religions du monde pendant 2965 ans

    Il faut dire la vérité

  • الهواري
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 11:44

    "… الويل ل للعالم ان انحرف متعلموه …" هكذا تركها ابن خلدون خالدة ليتعظ بها من في جسده دم وروح

  • Lougmani
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 13:06

    La verite est ailleurs , se monsieur connais la réalité du Maroc malgré ca intervient avec des arguments erronés , car il cherche un poste mieux , la manipulation a un objectif fait brille l'image du Maroc avec des monsenges.

  • عبده العمري
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 13:27

    ارى ان بعض التعاليق تنحرف عن الصواب وتخلط الأوراق. المغرب بلد في طور التقدم وقواعده في بداية البناء و لا يمكن مقارنتها بالدول المتقدمة إنما ينبغي ان نكون موضوعيين لا تتحكم فينا النزعات والنعرات ونقارن بين مغرب اليوم و مغرب الأمس ونكون صادقين مع أنفسنا. طبعا هناك نقائص كثيرة ومشاكل عديدة إلا أن هذا لا يمنع من الإعتراف بالمجهودات التي تقدم والانجازات التي تحقق. لما كل هذه العدمية وإهانة الذات؟
    أما بعض التعاليق فهي تنحرف ويغوص أصحابها في مستنقع من الظلمات إلى حد كبير إذ يذهب بعضهم إلى القول بأن الإسلام فرض عليه قسرا؛ فهذا نوع من الغوغائية لأن الإسلام ليس بحاجة لأحد وإنما نحن في حاجة إلى الله. من شاء فاليؤمن ومن شاء فليكفر. و من وصلت به الوقاحة إلى هذا الحد اقول له أن الله غني عن الخلق. فلينظر الإنسان في أي خانة يضع نفسه. اليوم حياة وقدرة وتكبر وغدا موت وعجز وحساب. فاليتقي الإنسان الله في نفسه. حسبي الله ونعم الوكيل.

  • عبده العمري
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 13:47

    أود ان اقول للأخ حسن أن لا تعارض بين الدين والحداثة لا من حيث الشكل ولا من حيث الموضوع. إنما المشكل في الربط بين الإثنين.
    الدين الإسلامي الحنيف هو التقوى وإصلاح النفس و عدم الإضرار بالغير وإحترامه والسعي إلى خيري الدنيا والآخرة. اضن أن السيد حسن يصدر حكمه على الدين الإسلامي على أساس تصرف و سلوكيات بعض الذين يدعون التدين وهم جاهلون فيسيئون للإسلام اما عن قصد أو عن جهل.
    والحداثة هي السعي في سبيل تحقيق التقدم في كل المجالات و تحصيل العلم و المعرفة ومواكبة المستجدات في كل ما يفيد الإنسانية. وكثيرا ما يقع الخلط بين الحداثة بمفهومها الصحيح والدعوة إلى الانحراف والانحلال و التحرر من كل القيود والانجرار إلى ما يسيء إلى النفوس والمجتمع.
    فلو تمكنا من ربط التدين بمفهومه الصحيح بالسعي إلى تحقيق التقدم في كل المجالات النافعة لكان إسلامنا أرقى و الأصلح. و بالله التوفيق.

  • Mouslim
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 14:06

    حسبي الله و نعم الوكيل، هناك معلق قال إن الإسلام يفرض بالقوة، أظن أننا نسكن في مكاني مختلفين ، كنت أظن أن العكس هو الذي يقع، الحقوقيون و 2m, و..و..و.ووو يفرضون علينا بعض الأفكار اللتي لا تمت لنا بأي صفة كان لا حضارتنا ولا تقاليدنا و لا هويتنا الخ الخ …إذا كان 99% من المغاربة يفكرون مثلي فإن أن هذا الشخص هو الذي أن يفرض أفكاره علينا.أنصحك أن تتوب و أسأل الله أن يأخذ بيدك حتى لا تغتر و تستكبر كما كان فرعون و غيره، فلو دامت لهم الدنيا لما وصلت إلينا ولا إليك. الله يهديك و يغفر لنا في هذا الزمن المشؤوم.

  • مغربي
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 15:06

    صحيح ما قاله الأستاذ هذا هو سر استقرار المغرب

  • sami
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 15:30

    J'ai connu cet homme, comme étudiant, au début des années 80. Fraichement débarqué de France et jeune prof, il enseignait l'Economie Marocaine à l'université de Fès. Il ne brillait pas par sa "science" mais il tenait un discours critique à l'époque. Plusieurs années plus tard et avec beaucoup de cheveux en moins et surtout après quelques fauteuils de conseiller de ministres , il se rappelle à ma mémoire pour m'abreuver de ses balivernes. et autre bonheur dans lequel baignent les marocains …..sans qu'ils le sachent.Triste destin..

  • taleb maachou
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 20:35

    this guy is the last person to give lessons. This country is not prosperous, maybe he and his alikes took the best of this country so of course they would say that all is great here. Shame

  • أمازيغي باعمراني
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 22:01

    عن أي دولة اسلامية تتحدث؟ ربما إسلامية بالمفهوم السياسي فالاسلام يمنع بيع وشرب الخمار ولعب القمار والتعامل بالربى والرشوة ويأمر بتأدية الزكاة ودولتنا تفعل عكس ما جاء به ديننا الحنيف وتشجع على الفساد بلدنا يركب على الإسلام ويفعل العكس كالمنافق المدعي للانتماء للامة وفي قلبه مكر وخديعة.

  • abdellatif
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 22:48

    je ne le connais pas comme je connais les Professeurs Mehdi Mendjra et Mehdi Ben Abboud, car c'est facile de dire du bien sur le maroc mais oser le critiquer c'est encore mieux. Critiquer véridiquement, on avance mais dire tout est bien on reviens en arrière au moins un demi siècle. Notre Maroc a besoin d'hommes et pas des marionnettes. On a que des responsables d'état sans aucune improvisation et aucune compétence

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة