الجزائر تتهم المغرب بتحريض واشنطن ضد "نظام بوتفليقة"

الجزائر تتهم المغرب بتحريض واشنطن ضد "نظام بوتفليقة"
الجمعة 19 فبراير 2016 - 21:05

وجهت الجزائر عبر صحيفة “الفجر” المحلية، اتهامات صريحة إلى الأمين العام لحزب الاستقلال، حميد شباط، بشأن ما اعتبرته “تهجما على الجزائر ومحاولة مبيتة للتأثير على السياسة الأمريكية”، خلال الاستقبال الذي خصصه زعيم الاستقلاليين للسفير الأمريكي، دوايت بوش، الثلاثاء الماضي بمقر الحزب بالرباط.

وأوردت الصحفية أن السفير الأمريكي تلقى رسائل تحريضية من الأمين العام لحزب الاستقلال ضد السلطات الجزائرية، حين اتهمها بالاستعمار، رابطة هذه الاتهامات بسياق ما أسمته “إعادة استنساخ مزاعمه المعهودة حول أحقية الرباط في تندوف وبشار الجزائريتين”.

تصريحات شباط حول موقف حزبه من الجارة الشرقية، والتي اعتبرها دولة مستعمِرة باحتلالها عددا من المناطق المغربية الشرقية؛ كتيندوف وكولوب بشار وقنادسة وغيرها من المناطق المغربية، لم تَرُق للصحفية الجزائرية، واصفة إياها بــ”التصريحات الاستفزازية”.

كاتب المقال لم يتوان في تقريع الأمين العام لحزب الاستقلال على موقفه من الأحداث التي تعرفها الجزائر، معتبرا أن “شباط حشر نفسه في الشأن الداخلي للجزائر دون مناسبة”، في إشارة إلى تصريحاته بشأن تعديل الدستور الجزائري.

ولم يخف شباط رأيه حول ما يروج في البيت الداخلي للجزائر التي تعيش مرحلة سياسية دقيقة بعد تعديل الدستور، حيث أكد، خلال المناسبة ذاتها، أن الدستور الذي اقترحه الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، وصادق عليه البرلمان الجزائري، مؤخرا، يعد نسخة طبقة الأصل من الدستور المغربي، داعيا حكام قصر المرادية إلى سلك التجربة نفسها التي بصم عليها المغرب، والمحافظة على استقرار البلاد.

ووضعت الصحيفة اليومية في مقالها الذي حمل عنوان “الرباط تحرّض بوش على الجزائر!”، تصريحات زعيم الاستقلاليين ضمن ما سمتها “معركة دبلوماسية” تخوضها الرباط على مستويين، الأول يتمثل في الضغط على الجزائر في اتجاه فتح الحدود المغلقة، والثاني، محاولة كسب مواقف مؤيدة للأطروحة الحكم الذاتي بشأن الصحراء المغربية، تضيف الصحيفة.

ولم يكتف صاحب المقال بالتعقيب على ما صدر عن شباط، بل تعداه إلى تأويل السياسية الخارجية للمغرب، وبالضبط حركة التعيينات الجديدة في صفوف السفراء، حيث قال إن تعيين سفراء سياسيين لا ينتمون إلى السلك الدبلوماسي يشكل خطوة لتنفيذ مهمة سياسية في أجندة الدولة، أو الرفع من مستوى العلاقات مع الدول الأخرى حول ملف الصحراء.

صرف الأنظار

محمد الهاشمي، أستاذ العلوم السياسية، أوضح أن هذه الاتهامات تدخل في سلسلة من التراشق الإعلامي الممتد منذ مدة بين البلدين بخصوص النزاع القائم حول الصحراء المغربية، مضيفا أن الإعلام الجزائري دائما ما يعالج التصريحات والمواقف المغربية بسوء نية، ويعمل على تأويلها وتضخيمها من خلال خلق هالة إعلامية.

“ويمكن اعتبار هذا النهج في التعاطي الإعلامي مع المغرب، محاولة لصرف الأنظار على عملية تمرير الدستور الجزائري بالطريقة التي مرر بها، بعدما تمت المصادقة على التعديلات التي اقترحها الرئيس بوتفليقة، من طرف البرلمان المتحكم فيه من طرف النظام، وليس عبر استفتاء شعبي كما تقتضي المادة 174 من الدستور”، يقول الهاشمي.

الباحث في مركز الدراسات والأبحاث في العلوم الإنسانية أضاف أن مهاجمة المغرب جزء من خطة تصريف الأزمة السياسة التي تعيشها الجزائر، والتي تقتضي، في نظره، جر الرباط إلى مستنقع بيتها الداخلي.

تغليط الرأي العام

ورصد العمراني بوخبزة، أستاذ العلوم السياسية، مجموعة من المغالطات التي وردت في مقال الصحيفة الجزائرية، حيث أوضح أن تضمين المقال لصورة الملك تم بشكل تعسفي في موضوع يتعلق بموقف رئيس حزب سياسي، وأشار إلى أن العنوان ينطوي، بدوره، على تغليط للرأي العام الجزائري، بعدما نسب صاحب المقال موقف الأمين العام لحزب الاستقلال إلى الدولة، وجعله يبدو موقفا رسميا للرباط.

العمراني قال إنه “من غير المستساغ إطلاقا أن يتم تحميل الدولة موقف حزب سياسي، خاصة أنه ينتمي إلى صف المعارضة، ما يوضح جهل صاحب المقال بالمشهد السياسي المغربي”، مضيفا أن مواقف المغرب الرسمية بشأن القضايا الخارجية تظل دائما من اختصاص رئيس الدولة، وهو الملك.

وبشأن تصريحات شباط، أكد العمراني أن الموقف المعبّر عنه ليس بجديد، بل يندرج ضمن العقلية السياسية وأدبيات حزب الاستقلال، الذي لطالما طالب زعماؤه، على مر التاريخ، باسترجاع مناطق تندوف وبشار، وتحرير ثغري سبتة ومليلة.

‫تعليقات الزوار

108
  • ali
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 21:19

    الله على هده الجريدة ومن وراءها بالفعل تندوف وبشار اراضي مغربية لن ننسى هدا امر واقع .لاغبار عليه .ليس فقط حزب الاستقلال هو من يتكلم وحده المغاربة كلهم يد واحدة .لاتفريط في شبر من الوطن.

  • حفيد عبد الكريم الخطابي
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 21:20

    هنا تعرفوا راه جبهة الجزائر بدأت تتحطم الآن تبحث عن أي شئ توهم به أبناء الشعب. إنشاء الله يبقى ثمن البترول منخفض لمدة 10 سنوات و سوف نرى من الاقوى

  • جحا
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 21:20

    الناس مع الناس وأنا مع عيشة اختي

  • أََبُوإِسْحَاق اَلْوَسَطِي
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 21:22

    وما العيب في ذلك، فلطالما حرضت الجزائر العالم كله على المغرب، بل وضد وحدته الترابية، فادعوا القائمين على الدبلوماسية المغربية أن سيروا في تحريضكم…

  • أمازيغي باعمراني
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 21:23

    ما قاله شباط بالفعل صحيح فالاراضي الشرقية المغربية استعمرتها الجزائر بعدما طردت المغاربة منها وهم ألوف .

  • عادل مشرع بلقصيري
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 21:23

    أصبح نظام العسكر الجزائري يتخبط وبين الفينة والاخرى يتهم المغرب لإلهاء الشعب الجزائري الشقيق عن حقوقه المشروعة .

  • محمد لاعب سابق
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 21:23

    المرجو من الصحفة الجزاىءرية ان تهتم بالوضع الاقتصادي الكارثي الذي يعيشه شعب دولة بترولية و غازية كان المفروض ان يعيش مثل الخليجيين

  • sami
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 21:23

    Je m'attendais a ça après la lette de boutefelika au roi!!! C'est un régime skyzophrène!!! Traître!!!

  • مغربية
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 21:24

    يا امة ضحكت من جهلها امم. الحكومة و الصحافة الجزائرية كل نهار نسمع المأمرة الخارجية !! ما عندكمش شي من غير هاد الاغنية.. شبعتوا شعبكم مقروط

  • @عبدالجبار
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 21:24

    الجزائر تعيش مخاض الوﻻدة كل يوم تلد مشكل .دولة تعيش فالإنعاش و غيبوبة كلما استفاقت تهثر بالمغرب كرئيسها .

  • all for one & one for all
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 21:25

    الله أكبر…من شحال هادي و أمريكا ضد سياسة العسكر الفاشلة…لاش المغرب غادي يدخل… كلشي واضح و العالم كامل عارف 800 مليار دولار مشات فرمشة عين..و هل يخفى البقر… لقد بدأت الجزائر تحس بخطر الحرب على ليبيا و تريد جر المغرب في يدها…و تحية للمغرب ﻷنه بدأ ببناء سياج كهربائي على الحدود

  • النسر الاسود
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 21:25

    الحركى المرضى يحسبون كل صيحة عليهم ما علاقة موقف رئيس حزب سياسي بالدولة يا حركى المرضى واعلاكم التافه المهزوز لا يتورع عن توزيع الاتهامات في كل اتجاه

  • بوجمعة
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 21:26

    ما قاله شباط صحيح وانتم تعلمون دلك بان تندوف مغربية

  • نجية
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 21:27

    الإعلام بصفة عامة يلعب دور في جميع المجالات و خاصة منها السياسية يمكنه إشعال فتيل الفتنة و يمكنه اخمادها و هذا ما يحدث في الآونة الأخيرة بعد تصريح الأخضر الإبراهيمي عن أمله لفتح الحدود و ياسف كثييرا عن عدم إيجاد حل توافقي من كلا الطرفين و تابع أن كل من فرنسا و بريطانيا لهم مشاكل كثيرة لكن هذا لم يمنعه من تكوين علاقات اقتصادية تجارية سياسية لمصلحة البلدين و هذا الذي يجب أن يتم بين المغرب و الجزائر و تصريحات شباط استفزازية فعلا لأنه لا يمثل الشعب المغربي و لا الملك ليصدر تصريحات لا تخدم الشعبين بل تزيد في الطين بلة و صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم قل خيرا أو اصمت

  • marroqui
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 21:27

    Le régime algérien a perdu toute raison et à vrai dire il est juste dans la période qui précède son décès. De ce fait il est entrain d 'accuser le Maroc de chercher à faire retourner les USA contre lui. Le régime algérien est un régime pourri et conduit par une bande de malades mentaux. C'est vrai tindouf et bechar sont historiquement marocains. Aux algériens je dis allez au diable. Vive le roi et vive le Maroc de tanger à lagouira. Si vous nous cherchez, nous sommes présents et nous serons toujours au rendez vous. Mettez le en tête pour toujours. Allah / Alwatan / Al malik. Publiez svp sur ma responsabilité.

  • رأي
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 21:27

    الأزمة المالية والسياسية بالجزائر جعلت النظام الحاكم يفقد قواه العقلية و وينشر ادعاءات و مغالطات لطمس سياسته المشبوهة . وما يقلق مضجعه هو استقرار المغرب تطوره. قل أعود بالله من شر حاسد اذا حسد.

  • sadi9
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 21:27

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم غير هادي يومين باغين الحدود اتحل ؤدابا تاشكيو واشنطن 10 في عقل

  • اسعد
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 21:27

    السلام عليكم
    حكام الجزائر يحرضون الجزائر ضد اخونهم
    في المغرب سيحكم الله عز وجل

  • guyas
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 21:27

    يبدو ان الجزائر اصبحت في الآونة الأخيرة شديدة الحساسية، حرارتها ترتفع إلى درجة تدعو إلى القلق لهذا يجب على الدب الروسي ان يكشف عليها قبل فوات الأوان.

  • الطنجاوي
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 21:28

    واشنطن غير محتاجة لمن يحرضها ،قوة عظمى تفعل ما تريد
    الله يعطيكم العقل ، آمين

  • ديبلوماسي مبتدئ
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 21:29

    الحرب الغربية على تنظيم داعش في ليبيا ستجعل الجزائر في وضع لا تحسد عليه وهنا سنرى ماذا تستطيع (القوة الإقليمية) أن تفعله في حدودها مع ليبيا؟…أجلا أم عاجلا ستطلب الجزائر من المغرب صك الغفران وستطأطأ رأسها مجبرة أمام دولة قوية عظيمة إسمها المغرب.

  • لبيب ع الرحيم وادي زم
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 21:30

    الجزائر تغرق تغرق ، وتخطىء ان ضنت ان المغرب ، حائط قصير او مزبلة تلقي فيها قمامتها ونجاستها المتعفنة ، لقد تنبأ بها ساركوزي ، جار السوء يغرق في الوحل وتنتضره سنين عجاف.

  • algeroi92
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 21:30

    vous manger algerie vous dormes algérie il faut savoir pourquoi moi je connais la réponse mais je garde le silence comme fait notre gouvernement il vous laisse parler mais le travaille et fait et bien fait gloire a notre président et notre état militaire dictature

  • Miloud
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 21:32

    Vous voyer la chute du prix de pétrole à enrager les gens je dis a ce monsieur le journaliste d'alfajr de revenir aux cartes de nos pays sont en France au moment de votre colonisation en 1830 à l'époque de l'emire abdelkader le Maroc s'étend. mon cher de télémcan au fleuve du Sénégal y compris tindouf et sa région la France ne prétendais jamais vous quitter et c'est pour ça vous considérant une région de la France elle s'est élargie à l'est au détriment de notre territoire et plus reviens à votre conquête par les ottomans et tu en saura plus

  • عبدو
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 21:33

    الدستور المعمول له في المغرب.لن تقدر الجزائر على العمل به حتى ولو نسخوه حرفا حرفا .والسبب هو عدم توفرهم على شخص يكون مثل ملكنا الدي يتفانا في خدمة شعبه وبلاده بما يرضي الله.

  • احمد طنجة
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 21:34

    زمن بوتفليقة انتى بوتفليقة المسكين ﻻ يقول شيء لماذا ﻻنه مغربي اﻻصل اما انتم اللذين تقولون بأن المغرب قال وقال وأنا اقول لكم ايها العسكر تستاضون في الماء العكر والله ليس في صالحكم اتقو ربكم اما هاذا البلد العظيم ينفعكم وﻻ يضركم ابدا حكومة وشعبا والسﻻم على من اتبعى الهدى

  • Hamid Hakou de Nador
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 21:36

    المغرب بلد إسلامي يحترم الجوار، ويتمسك بوحدته الترابية.فالصحراء مغربية وستبقی مغربية ولا يسمح لأحد أن يتدخل في مقدساته الترابية .

  • vive le Maroc
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 21:37

    qui te dit Mr le super journaliste algerien que le Maroc a envie que les frontieres soient ouvertes ? il faut que tu retournes a l'ecole car tu n'as rien compris ,si le Maroc continue a demander officiellement l'ouverture des frontieres c'est parce qu'il sait a l'avance que l'algerie va refuser ,reflechis un peu !

  • تطواني حر
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 21:39

    وفين هي داك الرسالة ديال بوتفليقة يكما كلام الليل لا بقدم ولا بأخر ههه سافي ولا المغرب كيحرض الميركان و باز

  • kharkhoud
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 21:43

    كل ما في الأمر أن قصر المرادية لم يتقبل الواقع حين أكدت زيارة الملك للصحراء المغربية للعالم أن المغرب ماض في إصلاحاته في وطنه وأن حلم الجنرالات ليس سوى خربشات بقلم الرصاص يخطها طفل على الجدار ظانا أنه يكتب شيئا له معنى. نصيحة هامة : إستشارة طبيب نفساني مستعجلة في هذه الحالة.

  • LE MAROC_PATRIOTIQUE
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 21:43

    حلف الناتو بدأ القصف في ليبيا و سيطال هذا القصف حتى الإرهابيين التي تأويهم الجزائر…أما على الآراضي المغربية المحتلة من طرف الجزائر و التي تناولها الأمين لحزب الإستقلال المغربي فهي حقيقة لابد من الجزائر أن تسلم الآراضي التي ورثتها من الإستعمار الفرنسي،لأن المنطق يقول أن فرنسا ضمت آراضي مغربية للجزائر في وقت كان فيه البلدين تحت الإحتلال،و بالتالي الجزائر ورثت الإحتلال من المستعمر إذن تحتل آراضي غيرها…

    على المغرب أن يدول قضية آحتلال الجزائر لآراضيه و المحكمة الدولية في لاهاي يجب أن تبلغ بالملف…صحيح أن تصريحات حميد شباط لا تعبر عن موقف رسمي و لكن أغلبية المسؤولين و الشعب المغربي يعلم و يعرف أن الجزائر تحتل و تستغل آراضي مغربية …

    حلف الناتو سيستبيح الأجواء الجزائرية بطائراته كما تفعل فرنسا في جنوب الجزائر حاليا،فتغول القوات الفرنسية من شمال مالي إلى عمق الآراضي الجزائرية قد يكون شبه يومياً لملاحقة الإرهابيين هذه هي الحقيقة أيضاً،ستتوسع العمليات العسكرية في ليبيا و الجزائر مطوقة عسكرياً…

  • Citoyen marocain modeste
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 21:44

    من فضلكم من لديه بعض التوضيحات حول هوية الجزائر ليمدنا بها و لكم جزيل الشكرز كا ما درسته هو الدولة العثمانية ثم الفرنسيين لمدة 200سنة ثم بعد ذلك النظام العسكري، قد أكون أميا، معدرة.

  • casawi
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 21:44

    واش واشنطن خافي عليها النظام البوتفليقي

  • ali
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 21:45

    الشعب يريد شباط وزير الخارجية

  • Abdou italia
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 21:46

    السيد شباط لم يقل إلا الحقيقة و كل الشعب المغربي متفق معه على أن هناك أراضي مغربية تحت الاحتلال و يجب أن تعود إلى الوطن الأم ولا تقل أهمية عن سبتة و مليلية..نظام الحركي يعرف هذا جيدا لكنه يفضل سياسة الهروب الى الامام

  • يونس
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 21:48

    لمذا المغرب لم يتكلم عن سبتة ومليلية

  • عبدالباسط
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 21:49

    واقلة ولات حدانا سنغفورا ابغينا نفتحو لحدود إوا زربو طلبوهم يفتحو لحدود. والله يعطينا وجهوكم راهم واحلين غير في بطاطا معندهمش أنحلو معاهم لحدود.

  • tizi
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 21:51

    بدأ حكام العسكر ومستخدموا المرادية يحرضون امريكا على الجزائر. للانتقام من شعبهم والفرار بالاموال المسروقة الى الخارج, يجب على الشعب الجزائري ان يستفيق فالامور باتت خطيرة بتضهور الاقتصاد وعزلة البلد في المحافل الدولية وتورط الجزائر في الارهاب الرولى في ليبيا و تونس وجنوب الصحراء والساحل فالحرب وشيكة على الجزائر.

  • ولد الشعب
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 21:51

    اعود واستدل باﻵية التي يفضح بها الله عز وجل المنافقين : < ولتعرفنهم في لحن القول >. باﻷمس بوتفليقة يراسل الملك من أجل اتحاد المغرب العربي، واليوم الجزائر تعطي اوامرها لﻹعﻻم بان يتهم المغرب بتحريض امريكا ضدهم!!! لو بتليت الجزائر بالجفاف لقالت بان المغرب هو الذي منع عنها المطر!!!!!!!!

  • المغربي الحر جرف تافيلالت
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 21:51

    شخصيا أرى أن ملف العلاقات مع الجزائر أصبح ملفا مقرفا ومملا .قضية العلاقة الحالية مع جيراننا الجزائريين يجب أن نتجاهلها لأن رواءحها أصبحت نتنة ومتعفنة ونجسة نتيجة ردود الأفعال والأقوال التي تأتي منهم وهي في مجملها غير معقولة وغير منطقية ولا تصدر إلا من سفيه. لقد رفع عنكم القلم يا حكام الجزائر ويا جنرالات المرادية . وضعكم مزر وحالكم يشفي واقتصادكم يبكي ومع ذالك تتقمصون شكل الحرباء فإلى متى تظلون تاءهين ضالين….. لماذا تكذبون على شعبكم وعلى أنفسكم ألا تعرفون أن حبل الكذب قصير. ….سجل ياتاريخ أن حكام الجزائر ومسؤولوها أوقفوا عجلة مستقبل شعبهم وشعب جيرانهم بسبق الاسرار والترصد. وهم متمادون في هدم مستقبل شعبهم وتدميره. سجل ياتاريخ أننا نحن المغاربة حاولنا جاهدين إصلاح ما يمكن إصلاحه دون جدوى لأن حكام الجزائر مصابون بعقدة لا دواء لها ولا شفاء انها عقدة المغرب الذي حباه الله بنعمه فوهبه وطنا أمنا وملكا خادما وشعبا متماسكا والكل تحت مظلة الله الوطن الملك

  • مواطن
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 21:51

    بعض أشباه الصحفيين الجزائريين لا يملكون أمخاخا في رؤوسهم بقدر ما يملكون خنونة النيف وبالتالي يصدق فيهم القول : عشرة في عقل
    ربما أو أكيد كتطلع ليهم الخونة إلى الرأس لتحل محل المخ كلما تعلق الأمر بالمغرب وتكون ردود أفعالهم صبيانية ولله في خلقه شؤون

  • مصطفى@
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 21:52

    ايوا هاداك غيشباط اخوتنا الجزائريين لا تنفزعوا لكن دعوا المغرب وشأنه إن ما نراه في إعلامكم العسكري ومواقف سياسيوكم الشبه أميين يدعوا إلى السير قدما في فضح خططهم لتقزيم ونشر الفتنة في البلاد،تارة الصحراء وتارة المخذرات ،(وتعاونوا على البر والتقوى ولاتعاونوا على الإثم والعدوان).

  • المغربي الحر جرف تافيلالت
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 21:52

    شخصيا أرى أن ملف العلاقات مع الجزائر أصبح ملفا مقرفا ومملا .قضية العلاقة الحالية مع جيراننا الجزائريين يجب أن نتجاهلها لأن رواءحها أصبحت نتنة ومتعفنة ونجسة نتيجة ردود الأفعال والأقوال التي تأتي منهم وهي في مجملها غير معقولة وغير منطقية ولا تصدر إلا من سفيه. لقد رفع عنكم القلم يا حكام الجزائر ويا جنرالات المرادية . وضعكم مزر وحالكم يشفي واقتصادكم يبكي ومع ذالك تتقمصون شكل الحرباء فإلى متى تظلون تاءهين ضالين….. لماذا تكذبون على شعبكم وعلى أنفسكم ألا تعرفون أن حبل الكذب قصير. ….سجل ياتاريخ أن حكام الجزائر ومسؤولوها أوقفوا عجلة مستقبل شعبهم وشعب جيرانهم بسبق الاسرار والترصد. وهم متمادون في هدم مستقبل شعبهم وتدميره. سجل ياتاريخ أننا نحن المغاربة حاولنا جاهدين إصلاح ما يمكن إصلاحه دون جدوى لأن حكام الجزائر مصابون بعقدة لا دواء لها ولا شفاء انها عقدة المغرب الذي حباه الله بنعمه فوهبه وطنا أمنا وملكا خادما وشعبا متماسكا والكل تحت مظلة الله الوطن الملك

  • الورزازي
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 21:53

    جريدة الفجور لصاحبتها حدة حزام معروفة بفجورها خاصة فيما يتعلق بالمغرب و كل موضوع كان عنوانه المغرب تجدب على عليه حادة وكاينوض فيها الطيكوك و مع جدبتها نجدب عليها نحن ايضا على نغم:
    احادة امحدودة……………فيك السبع فيك الدودة !!!!
    على اية حال انها الام انهيار اسعارالنفط . فاللهم يارب عجل بنزول سعر النفط الى ما دون 20 دولارا للبرميل و ابقه يارب على ذاك السعر الى يوم يبعثون . وجفف اللهم يارب منابع نفط عصابة الاشرار الحاكمة في الجزائر ((ذَلِكَ بِمَا عَصَوا وَّكَانُواْ يَعْتَدُونَ ، كَانُواْ لاَ يَتَنَاهَوْنَ عَن مُّنكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُواْ يَفْعَلُونَ﴾ [ المائدة ] …

  • عبد الحكيم اولاد بوزيان ارفود
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 21:53

    ما عندي ما نقول سوى القافلة تمر والكلاب تنبح المغرب دولة قوية يحكمها ملك حكيم وشجاع والجزائر شيطان المنطقة دول الدل يحكمها معاق فوق كرسي متحرك أوا فالحقيقة كيما كيقول المثل لي حرتوا ينفعك ولا حرت بنادم يقلعك اما كان علينا نخليوهم مازالين فالاحتلال

  • المغربي الحر جرف تافيلالت
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 21:53

    شخصيا أرى أن ملف العلاقات مع الجزائر أصبح ملفا مقرفا ومملا .قضية العلاقة الحالية مع جيراننا الجزائريين يجب أن نتجاهلها لأن رواءحها أصبحت نتنة ومتعفنة ونجسة نتيجة ردود الأفعال والأقوال التي تأتي منهم وهي في مجملها غير معقولة وغير منطقية ولا تصدر إلا من سفيه. لقد رفع عنكم القلم يا حكام الجزائر ويا جنرالات المرادية . وضعكم مزر وحالكم يشفي واقتصادكم يبكي ومع ذالك تتقمصون شكل الحرباء فإلى متى تظلون تاءهين ضالين….. لماذا تكذبون على شعبكم وعلى أنفسكم ألا تعرفون أن حبل الكذب قصير. ….سجل ياتاريخ أن حكام الجزائر ومسؤولوها أوقفوا عجلة مستقبل شعبهم وشعب جيرانهم بسبق الاسرار والترصد. وهم متمادون في هدم مستقبل شعبهم وتدميره. سجل ياتاريخ أننا نحن المغاربة حاولنا جاهدين إصلاح ما يمكن إصلاحه دون جدوى لأن حكام الجزائر مصابون بعقدة لا دواء لها ولا شفاء انها عقدة المغرب الذي حباه الله بنعمه فوهبه وطنا أمنا وملكا خادما وشعبا متماسكا والكل تحت مظلة الله الوطن الملك

  • amine
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 21:55

    مطلب استرجاع الصحراء الشرقية وسبتة ومليلية مطلب قديم يتبناه حزب الاستقلال.رغم اختلافي مع هذا الحزب فان هذا الموقف يحسب له

  • الملالي المغربي
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 22:00

    الجزئر لا تجتهد في شئ .شعب يعيش على البترول دون عناء شعب بخيل وكسلان تائه لا يعرف الا التقليد والشعارت الثورية الفا رغة .النخوة على الخوة.لا ثقافة .لااخلاق لااسلام لا منطق.سبحان الخالق.

  • youssef de sygh
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 22:00

    السلام عليكم
    لست ادري كيف الحال بالنسبة للإعلام الجزائري !!!!؟
    الشعب يريد من الاعلام اشياء تفيدهم في شؤونها ﻻ اختلاق العداوة بين الشعوب والدول حتى تتخطوا مشاكل انتم من صنعتموها
    شباط تكلم عن شيء يخص بلاده وهو في المعارضة ما الدي ازعجكم حيث تم الإبلاغ عنه ك مسؤول
    اللهم أبعد من الدولتين أصحاب السوء والخبثاء
    والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم

  • مول الحوت
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 22:00

    إعلام كارطوني ليسو إلا ابواقا لنظام عسكري شيوعي هدفه الاول تنويم الشعب الجزائري المقهور،نظام يرى المؤامرة في كل شيء…لا لفتح الحدود مع جار حاقد ومتعصب.

  • كريم
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 22:00

    اللي كيضن بأن الولايات المتحدة الأمريكية خاصها اللي حرشها راه مسكين غالط بزاف لأن الحقد و الخوف سدوا ليه البصيرة أو خاصو يستقيل من السياسة الخارجية . أما المغرب فهو بلد عزيز و غالي و امريكا حليف تاريخي للمغرب الدي يعرف كيف يوطد علاقاته بالعمل و الجد و المعقول … وبتغاضيه عن السفاهات التي قد يتفوه بها البعض …فكم من حاجة قضيناها بتركها.

  • مغربي قح
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 22:03

    ا لجزائر دولة استعمارية لازالت تستعمر مدن مغربية منها بشار و قنادسة و تندوف

  • ساريتا
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 22:04

    تتهم او لا تتهم لقصة معروفة الحسد ديالهم للمغرب وصل عنان السماء
    المغرب 4 الجزاءر 0………….

  • مغرابي و راسي عالي
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 22:05

    حسبونا الله ونعم الوكيل.واش كاين غير المغرب فالدنيا.

  • tangeroi
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 22:07

    تعجبني شجاعة شباط من ناحية تطرقه لتصفية الإستعمار الجزائري للأراضي المغربيةعلى طول الحدود الشرقية للبلاد ،وهو يفصح بوضوح عن ثوابت حزب الإستقلال ، وذلك مطلب شعبي ، إن حزب العدالة والتنمية كان يمد للجزائر يده في مذلة منهزما إستشاط الشعب منهم غضبا ،وماقول بنكيران التماسيح إلا مكيدة بنكيرانية لإقصاء شباط وهو ذو حزم وجد ،كنا بخيروأحسن حالا قبل مجيئ الباجدة.

  • كريم 333
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 22:08

    لنفرض ان زعيم حزب الاستقلال يحرض كما تقولون فانتم ماذا تفعلون طيلة اربعين سنة مع مرتزقة البوزبال اليس ذلك تحريض ؟ مادا نسميه بالنسبة لكم ؟ اخوة ام عداوة ؟ لكم الجواب . كفاكم بهتانا كفاكم مرضا كفاكم من تغليط الشعب الجزائري الشقيق .ﻻتحسبون ان شعبكم لايفهم مايجري داخل كواليس المرادية من كذب ونفاق واستحمار الشعب الجزائري .ليس باستطاعتكم اعطاء الشباب الفرصة ليحكم ويتقلد المناصب .مند زمن طويل وانا اشاهد الا نفس البطون المنتفخة تحكم الجزائر المسكينة وكان امهات احرار الجزائر لم تخلف اناسا اكفياء شباب عصري مثقف ودوا كفاءة .بالعكس .لكن من يعطيهم الفرصة .هيهات.ثم هيهات.دعوكم من المغرب وانتبهوا لمشاكلكم الداخلية فالطريق الدي تسلكونه فهو غير صحيح مع الجيران والاحباب والاصدقاء تسبحون ضد التيار وسيأتي اليوم الدي سيجرفكم الى مزبلة التاريخ .وختاما تحية عطرة للشعب الجزائري الشقيق ودم الاخوة العريق واحبابنا في الشدة والضيق.

  • الحسن البيضاوي
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 22:11

    ان ما عبر عنه الامين العام لحزب الاستقلال بخصوص الجزائر ونعتها بالدولة المستعمرة لمنتطق عدة كتندوف وبشار والقنادسة وغيرها هو عين الحقيقة. فالاستعمار الفرنسي هو من ضم للجزائر هذه المناطق الي تراب ما اصبح الان تحت السيطرة الجزائري اي ان هذه المناطق لم تراجعها فرنسية الي اصحابك الحقيقيين. والحبيب ان الجزائر تعرف هذا جيدا حيث ان الجزائر لم تكن قط دولة قبل الاستعمار في احدا عهدا من اسرائيل. ولما حصل المغرب علي استقلاله دعته فرنسا لترسيم الحدود معها محترمة عام دعم تحرير الجزائر من لدن محمد الخامس فروض العرض لنبل الموقف مع حركة التحرر الجزائري.

  • tizi
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 22:13

    الفجر والشروف والنهار هو اعلام صرف الصحي للعسكر ومستخدميهم في المرادية. الجزائر في أزمة خانفة والشعب يؤدي من جيبه والاعلام المرتشي جاهل وفاقد لاخلاف المهنة, يكذب بالطراهات على الشعب للتغطية على الكارثة الإقتصادية التي تعيشها الجزائر.

  • عبدالاله العروي
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 22:22

    امركم غريب ايها الغوغاء الجزائريين اتباع النظام المفلس الجزائري المصاب بمرض جنون العظمة الذي يبدو ان ايامه وصلاحيته اصبحت معدوودة واصبح يخبط خبط عشوا ء لقد انكشفت عورة هذا النظام العسكري الفاشل الدي اساسه الهواري بومدين و الدي خلق لنا جرثومة وكيانا وهميا واحتضنه في بتندوف.. التاريخ دائما ينصف اصحاب الحق ونحن اصحابه.. دفعنا ضريبة احتضاننا الثورة الجزائرية وزعمائها ودعمناها ب العدة والعتاد وها نحن ناخد جزائنا علي شكيلة جزاء سنمار نعم شباط كان محقا لقد سلبت فرنسا منا ااراضينا وضمتها للجزائر الفرنسية وحان الوقت للمطالبة ب استرجاعها ب الوثائق والادلة عبر مسالك الهيئات الدولية القانونية كمجلس الامن والمحكمة الدولية فكفي من اخفاء الحقيقة …فهده الاراضي المسلوبة منا يجب ان نسترجاعها الي متي سوف ننتظر ف الانتظار لا يحل المشكل هناك مشاكل كثيرة ابتلينا بها نحن المغاربة مع الجيران ولكن التاريخ علمنا ما ضاع حق من ورائه طالب فما بالك ب امة مغربية انجبت امبراطوريات نحتث اسمها بفخر بكتب التارخ وبرجال بواسل فلا تخف علي امة عريقة ضاربة في جذور التاريخ ..ومن ليس له تاريخ ليس له حاضر ولا مستقبل

  • SANTA CRUZ
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 22:23

    Oui monsieur CHABAT a dit que la véritée. l ' Algérie est un pays colonisateur , qui a volé nos terres, tindouf, bechar et knadsa, et vous êtes des traîtres.

  • Samira
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 22:23

    Le pétrole descendra si mon idée est juste jusqu'à 18$ puis se stabilisera longtemps à 19$..c'est trop tard pour l'algérie

  • الحسن البيضاوي
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 22:24

    وهذا موجود في ادبيات الاتفاق مع حركة التحرر الجزائري. ولما حصلوا علي الاستقلال بدعم غير محدود من المغرب تراجعها عن وعودهم ونكثوا العهود وصار انقلاب تلو الاخر في الجزائر. والان بغرورهم يتبجحون بالفاظ ( الجزائر العظمي وبلد مليون شهيد وغيرها من الالفاظ دون خجل ولا حيائ. واتحدي ايا منهم ان ياتي بالدليل علي احصائ الشهدائ. وعلي اية حال رحمتك الله الشهدائ. والمزيد والعافية لمن يزور الحقائق ولا يعترف بالجميل.

  • samdz
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 22:24

    35 – Citoyen marocain modeste
    الصراحة صعب ان اعطيك تاريخ الجزائر لانه حافل ولا ادري من اين ابدا هل من وقت جوبا 2او وقت يوغرطة او ماسينيسا او تاكفاريناس او نوميديا او ديهيةوبنها كسيلا او وقت كتاميين او صنهاجيين او هوارة اوزيانيين الصراحة لا اعلم لانه كل اسم يجب ان استوقف معه وكتب عليه ويلزمني ديباجات كتيرة لكتابة تاريخي العريق الدي جعلني لليوم حر امازيغي مسلم لا اركع الى لله وحده المهم انا اصلي اعرفه واعرف اصل اجدادي فهم امازيع من هوارة وانت من ؟

  • Moulahed
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 22:25

    Walt and see) disent les anglophones. Attendons pour voir, L'Algérie est sur le qui vive. Elle passe d'une crise à l'autre. D'abord la maladie du président qui se terre dans son bunker, puis l'effondrement du prix du baril de pétrole, seule et unique ressource algérienne, et enfin l'incertitude de la stabilité politique du pays, ce qui est très grave. Quant aux provinces orientales marocaines occupées illégalement par L'Algérie, elles constituent un autre problème dont le Maroc se réserve le droit de réclamer le moment venu. En attendant, tout le monde se pose la question pourquoi L'Algérie fourre effrontément son nez dans cette affaire du Sahara que le Maroc à libéré du colonialisme espagnol. De quoi se mêle-elle ? Lorsqu'elle est coincée par cette question, elle évoque le principe de l'autodétermination des peuples. Hahahaha. Alors, dans ce cas elle doit ouvrir son territoire aussi aux Corses de France, aux Basques d'Espagne, aux écossais, aux kurdes etc etc

  • abdesselam
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 22:25

    L'Algérie est aujourd'hui au pied du mur, le Maroc doit à l'avenir refuser la réouverture de la frontière qu'à une seule condition, à savoir la reconnaissance officielle par les algériens de la marocanité de nos Régions du sud. Sans cette condition la frontière doit rester fermée et n'avons nul besoin des algériens.

  • mohamed
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 22:28

    ستبقى الجزائر اول متتبعة لكل ما يروج في بلادنا لانها تعرف ان المغرب والشعب المغربي اقوى ولن يتخلى عن ارضه وشباط رجل غيور على بلاده ومن حقه ان يتكلم كما من حقنا ان نتكلم جميعا والصحراء مغربية وستبقى مغربية

  • نعيم
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 22:34

    هذه المناطق من المغرب تنازل عنها الملك الراحل و هو في موقع قوة . و حتى و ان كان من المفروض ان تحتوي هذه المناطق على ثروات قذ تغني المغرب فحكم الاستمرارية لا يسمح بالعودة الى ماوراء ما قدمه العرش و ليس ضعفا.اما ان يتحدث الاميت ىالعام لحزب في بيت الجزائر يبقى رأي شخصي كايها الناس من المغاربة و هم اشقاء الاخوة الجزائريين.و هذا لايعتبر تدخل للنظام و لا تقليلا من شخص رئيسها.و لكن المفارقة الغريبى هي عندما تتحدث بعض الجهات عن تندوف كمنطقة محررة من صحراء المغرب و لا تنتبهى الجزائر انها جزؤ تبرع به الحسن بمنطق العطف/القوة…..للذكرى….

  • Kamalusa
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 22:38

    ان تندوف و القنادسة و بشار مدن جزاىريةة و انت يا شباط احلم ومن معك هنا فالحلم يجوز أرجو النشر

  • AL OUAJDI
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 22:38

    قال بشار وقال قنادسة،لو أعطتنا الجزائر غربها كله لرفضناه،ماذا سنستفيد من شعب فنيان،غادي يزيدونا غي همهم،نقول للجزائريين اعطيونا غي تيقار،هزكم الما البترول طاح،الماء لم توفروه لشعبكم ،البوطا ديال الغاز مفقودة في بلد الغاز!لاتعرفو فعل شيء في الدنيا سوى مهجمة شقيقكم المغرب ودادّا ومالي وتقرقيب سطالي! نقيو بلادكم ونظموها واولاتتكلمو في المغرب الذي بفضله تحررتم من الإستعمار!والله أعرف جزائريين رجال يعرفو قدر المغاربة يقولون سيادنا المغاربة لما كانو معنا هنا كانت الجزائر جنة!ومسألة أمريكا وفرنسا طبيعي يحنق قربهما من المغرب الجنرالات الكوانب المسيرين بدون عقل الجزائر الشقيقة.

  • لولو
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 22:48

    والله حتا لوهدا صح مزيان نديرو خير في الشعب الجزائري

  • ع.م.
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 22:50

    نقطة ضعف الجزائر هي الأراضي المغربية المحتلة و لا تريد من المغرب جعلها قضية دولية. لهدا مول الفز تإقفز.
    على الدولة المغربية مناقشة قضية الأراضي مع الدول و طلب دعمهم. على الأقل سيتم إضعاف الجزائر دبلوماسيا.

  • Rachid sahara marocaine
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 22:51

    On veut vraiment recuperer nos territoires bachar tondo id…et toute a nos terres su sahara de l est..vive le maroc

  • التروالي الوزاني
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 22:54

    إلى الجزائري 66

    تاريخنا مع تاريخكم كالفرق بين السماء والآرض،ألا تستحيي لقد تركتكم فرنسا لا تعرفون حتى أركان الإسلام،فأتوا الفقهاء من المغرب ليصلوا بكم في المساجد،فلما علموكم ولقنوكم الشهادة نكرتموهم،وكانوا من جملة الضحايا لما أسميتموه بالمسيرة السوداء… إن تاريخكم ملوث.

    وصدق من قال:

    إذا أنت أكرمت الكريم ملكته وإن أنت أكرمت اللئيم تمردا

  • mjihdi-sefrou
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 22:56

    نعم التاريخ يشهد على ذلك فتيندوف وكلومب بشار ومناطق اخرى على الحدود كانت اراضي مغربية قبل الاستعمار الفرنسي والان تريد الجزائر الاستيلاء كذلك على صحراءنا بتكوينها لعصابة من المرتزقة توظفهم وتدعهم بجميع الوسائل لتحقيق أطماعها في اقاليمنا الجنوبية ولن نسمح بذلك مهما كان ومهما حاول الاعداء ،فان شاء الله سينقلب السحر على الساحر،انما الاعمال بالنيات وانما لكل امرئ ما نوى

  • maghribiya man canada
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 23:01

    حميد شباط يأثر على السياسة الأمريكية!!! لا صافي كملات الباهية!!! هادو راه رفع عليهم القلم! وزيد الستيلو والكومة والطباشير وحتى المنجرة يعني فين ما لقاو شي صفحة خاوية غادي يبداو يكتبو ويالفو سيناريوهات من الخيال العلمي!!! وشباط واعر وحنا فلتناه من يدينا كون ولا رئيس حكومة كون المغرب يتحكم فقرارات البيت الابيض!!!

  • احمد العبدي
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 23:13

    مند فجر الاستفلال و الحزب يطالب باسترجاع الاراضى و المدن المغربية المحتلة تندوف و بشار و لقنادسة الى المغرب و هو طلب قديم جديد و لن نتخلى عنه .اما التحريظ فهو من شيمكم و ما زال لحمامرة و غيره عبر قنواتكم يقوم به و كما قال احد المفكرين الجزائريين المغرب اخد الصحراء و الجزائر اخدت الريح . و يوم ما سيخرج من صفوف الشعب الجزائري رجال احرار سيحررون الشعب من العبودية و الطغيان قالها بومدين و انقلبت عليه و الان و صلت الجزائر الى كلام مرشحها فى الانتخابات الراسية السيد رشيد نكاز .و عن فتح الحدود فالحركى العسكرى يخاف من هروب بنى جلدته الى المغرب و هذا غير مستبعد .

  • عابر
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 23:24

    عندما اقرء تعاليق بعض المغاربة يتكلمون عن الازمة االاقتصادية والمالية التي تعيشها الجزاءر اتخيل ان سسوسرا او المانيا تحدنا غربا رغم ان لكم ديون بملايير الدولارات واانكم تنتجون وتصدرون فقط طوماطيشة التي اصبحت غير مرغوب فيها لرداءتها علي عكس الجزاءر ليس لها ديون بالعكس هي من تدين للدول اما هذا شباط فكلامه يعتبر بداية مبكرة لحملته الانتخابية لانه يعلم ان الجزاءر تشكل عقدة و نقطة ضعف المغاربة

  • BENZHANI USA
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 23:24

    محاولة من النظام الجزائري لتمويه الشعب عن المشاكل الداخلية بتوجيه اتهامات للمغرب خصوصا وأن الجزائر تعيش هذه الشهور أزمة اقتصادية (انخفاض سعر البترول).

  • RASSAM
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 23:25

    لقد قال كل شيء خالد كدار رسام الكاريكاتير،واأسفاه على حالك ياجزاير،رئيس نصفه في الدنيا والنصف الآخر في الآخرة وبؤس وفقر ومستقبل مجهول ومظلم…الله يفرّج عليكم ياأشقّاءنا

  • مول الشقور
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 23:27

    أتوجه إلى الإخوة الذين وصفوا رئيس حزب الإستقلال السيد عبدالحميد شباط بكونه السيكليس وووو و هو الذي انتخب ديموقراطيا في ذلك المنصب رغم الرفض الذي واجهه به أهل فاس حتى لا يصل إلى هذا المنصب الحساس كرئيس لحزب تاريخي وازن في البلاد إلى جانب باقي القوى الوطنية الأخرى، ، قلت أتوجه إليهم و أقول:واش نتوما معانا ولا مع غانا، ،، السيد وجه رسالة خطيرة لأعداء الوطن مع سفير مول الأرض /ميربكان و نتوما تعلقو بكلام الحملات الانتخابية المعروف بالسوقية و عدم احترام أبسط القواعد السياسية، ،، ما يحز في النفس هو أن تلك الأقلام السليطة من تيار لخوانجية اللي معروفين بعدم إعتبار الأوطان و الدعوة إلى وطن عالمي لم نحققه حتى و نحن في عز قوتنا فما بالك بحالتنا اليوم و التي هي الدرك الأسفل في ترتيب الأمم بسبب لخوانجية نيت اللي فين ما دخلو نتظر الإستعمار و السلام على من اتبع الهدى

  • skander
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 23:31

    انا جزائري و معارض للنظام لكن الذي يسمع هذه التعاليق يموت ضحكا حقا امة ضحكت من جهلها الامم انتم بالفعل الحمد لله نعيش في احسن الاحوال كل شيء مجاني السكن التعليم الصحة لا ادري من اين تاتيكم اخبارنا نحن في ازمة؟سياسية اتفق معكم لكن اقتصادية لا ادري مصدر الخبر العديد من المغاربة معنا هنا هم اخوتنا يعملون ويفعلون ما يحلو لهم واقسم ان الشعب هو من يحميهم من الملاحقات وفي الحديث عن بشار و تندوف ولنفرض انها محتلة هل تستطيعون استعادتها؟وهنا نتكلم بالمنطق بعيدا عن النرجسية و الحماس الزائف اتمنى ان تستيقظوا من احلامكم وشمرو على سواعدكم و استعيدوا سبتة و مليلة وتاكدوا اننا سنفرح لكم وفي الاخير جريدة الفجر هي ايضا جريدة ومواقفها ليست مواقف رسمية حتى انني لم اسمع بها من قبل ولا تقلقوا لا شعبية لها هنا امنى دوام التقدم و الازدهار و دوام الصحة للعقلاء في المغرب العزيز لا للاغبياء.

  • وجدي
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 23:37

    متى ستمر هذه الأزمة التي من ورائها لجنة أمريكية كما يروج بالحدود بوجدة عشرات آلاف البطاليين بوجدة و الشرق ينتظرون مرور الأزمة لنعود للعمل للأسبوع السابع أبواب السياج لا زالت مغلقة و الأزمة بدأت تخيم على الشرق الله يطلق سراح طريق ربان و الراموز و بني درار و أحفير حتى الجزائريين من مغنية و وهران و تلمسان كرهوا هذا الوضع و ينتظرون مرور هذه الأزمة

  • مولاي احمد
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 23:52

    والله عايب هادشي ليكيقولو هاد الناس هاد الصحيفة لكتسمي نفسها (الفجر)نقول ليها شوفي مع الامام ديالكم راه لن تقبل الصلاة من وراءه لانه داءما ناقض للوضوء .وللشعب الجزاىري بالاخص راه الامام ديالكم ما بقاش دوز الصلاة من وراءه شوفو .ش.امام اخر وصلوا من وراءه الفجر . وانتم راكم خوتنا ودمنا هو دمكم .ديغو عقلكم ازولو ديك الشردمة التي اصبحت pirime

  • محمد
    السبت 20 فبراير 2016 - 00:14

    اظن ان احسن وزير للخارجية للمغرب كان في عهد احمد بن سودة،ان الاوان ليتراس هدا المنصب شباط.اظن انه ضغط على الجرح الذي يؤلم الجزاءر.

  • معلق
    السبت 20 فبراير 2016 - 00:21

    يجب علئ المغرب ان يطرح ملف مشكل الاراضي المغربيةالمحتلة من طرف الجزائرعلئ المحكمة الدولية معززة بالوتائق والارشف عند البلاد المستعمر اللمغرب والجزئير.

  • marocain.d origine
    السبت 20 فبراير 2016 - 00:33

    Nous les marocains on est tous d accord avec choupate pour la récupération de notre sahara oriental mais il faut déposer une action devant le trubinal international comme ça on va arreter les dictateurs algériens d appuyier polizario

  • عبد الحميد
    السبت 20 فبراير 2016 - 00:51

    بالفعل هي اراضي مغربية الى غاية 1884م حين افتكتها فرنسا من المغرب وبقيت كدالك حتى حروج فرنسا وتركتها للخرائز التي لم تكن مساحتها عند دخول فرنسا تتعدى سدس مساحتها الحالية اي366الف كلم مربع اما الباقي فهي اراضي مغربية تونسية مالية ليبية واراضي النيجر وجمهورية الواحات التي ضمتها فرنسا

  • راصد المغربي
    السبت 20 فبراير 2016 - 01:02

    شباط يقول الحقيقة و الصحراء الشرقية تستعمرها الجزائر بهدية من صانعتها فرنسا على طبق من ذهب سنة 1958. موقف شباط يجب ان يكون موقفا لكل مغربي تجري في عروقه دماء الوطن. لا احب شباط و لا يهموني في شيءة لكن في هذه الدعوة هو محق. كما يجب على المغرب طرد السفير الجزائري و فتح سفارة للقبايل المغتصبة في الرباط. القبايل تستعمرها الجزائر بدون وجه حق و الشعب القبايلي شعب حر يطالب بحقه في تقرير المصير و هنا على المغرب الدولة التي تناصر الشعوب و الاقليات المضطهدة ان تناصر القبايل و تدعمها امام شركائها و العالم اجمع .و يجب شحد الديبلوماسية المغربية في التعريف بقضية الشعب القبايلي الشقيق . نحن لسنا ضد الجزائر بل مع الحق و إذا رغب شعب القبايل ان يضل جزائريا فاهلا و سهلا و إلا فعلى نظام الجزائر ان يترم رايه بتجرد و عقلانية.

  • med
    السبت 20 فبراير 2016 - 02:40

    الحكومة و الإعلام الجزائري ربما يجهلون حتى ابجديات السياسة و تحليل التصريحات الخارجية و لا يفرقون بين تصريح شخصي او حزبي او باسم حكومة هم حتى لا يعرفون اين موقع شباط هل هو في الحكومة ام لا حتى و لو قام بهذا التصريح شخص عادي فهم يربطونه بالحكومة المغربية،للحكومة ناطق رسمي ليس مثلكم مصادرين على شعبكم كل شيئ كل شيئ المغرب لم يطلب فتح الحدود و لا يهمنا فتحها انتم تبنون خنادق على حدودكم و نحن نبني سياج ليقينا شر البلية و تصريح شباط كان باسم حزب الاستقال و هو ليس ضمن الحكومة حكومة ضحكت عليها الامم عوضا تشغلوا شعبكم بالأكاديب انكبوا على حل مشاكل شعبكم و ما دكره الامين العام هو مطلعب كل الشعب المغربي طال الزمن ام قصر و امريكا ليست في حاجة للمغرب ان يحرضها عليكم السادج يعرف ما تقوموم به من شراء الدمم ضد المغرب لم و لن تصلوا مبتغاكم و الزمن بيننا

  • sara
    السبت 20 فبراير 2016 - 02:41

    رد الى 83 – skander 4. المغرب ليس بغبي ليفتح جبهة مع الاسبان كما ينتظر او يتمنى بعض الاغبياء الجزائريين الدين هللوا يوم كان مشكل جزيرة ليلى ثم ان اسبانيا بينها و بين المغرب علاقات متشعبة في مختلف المجالات و كلا الطرفين يفهمان بعضهما ثم ان قضية سبتة ومليلية ليس فيها الى غاية الان اي مشكل و لا يترتب عنها حاليا اي شيئ كما هو الحال في قضية الصحراء المغربية لانه ببساطة يمكنك ان تثق في اسبانيا و لا يمكنك في اي حال من الاحوال ان تثق في جزائر المكر والحقد

  • ولد علي
    السبت 20 فبراير 2016 - 04:20

    حكام الجزائر : انهم جميعا كبار السن لديهم الخرف وأمراض عقلية فاحذروهم لقد اصبحو يشكلون الخطر على شعوب المنطقة برمته

  • سلمان
    السبت 20 فبراير 2016 - 04:24

    موقف حزب الاستقلال مشرف وصحيح وهذا يحسب لشباط .اين هي باقي الاحزاب المغربية في الدفاع عن قضيتنا الام وعن وحدتنا الترابية ؟ ما قام به شباط وحزبه يستحق الاحترام والتنويه رغم اني لا انتمي لحزبه .

  • ولد علي
    السبت 20 فبراير 2016 - 04:45

    نعم السيد شباط رجل وطني مخلص مادام يدافع عن حقوق المغرب في صحرائه الشرقية واخواننا المغاربة هناك ينتظرون بفارغ الصبر الالتحاق بالوطن الام المملكة المغربية فعلينا ان نمد لهم يد العون

  • KRAIMI Abdelilah
    السبت 20 فبراير 2016 - 06:38

    Pour une fois je suis d accord avec ce monsieur chabat
    Le Maroc doit passer à l offencive en ce qui concerne les terres Marocaine annexées par l ex colonisateur à son ex département français.

  • بشيرونذير
    السبت 20 فبراير 2016 - 07:47

    الان عرفت متى دخل الرايس بوتفليقة في غيبوبة عندما كان شباط في الحكومة ولما افاق من غيبوبته لم يخبروه انه خرج من التحالفاالحكومي خوفا على تأخرهم في ايصال الخبر وقت حذوته

  • عبدالقادر شيكر
    السبت 20 فبراير 2016 - 09:09

    اما انا ساتطرق لما قاله الاخضر البراهيمي اتاسف لغلق الحدود ويجب ان نترك المشاكل جانب ونتعامل معا المغرب لا يتعامل هكذا بل يقول (صفي واشرب)لا نتعامل بطريقة براغماتية وبالاخص مع الغدارة اقول له يا سي لخضر لقد مر القطار وانت اذخل سوق راسك ماكاين لامغرب عربي ولاكبير ولا اماازيغي

  • Marocaine
    السبت 20 فبراير 2016 - 09:17

    الجزائر تتهم المغرب بتحريض واشنطن ضد "نظام بوتفليقة"
    بوتفليقة حرض علينا امريكا في 1975 وامرها بان تطبق على المغرب عقوبات بسبب المسيرة الخضراء و لكن جواب كيسنجر انذاك كان صادما لبوتفليقةحيث قال له كيف تحرض امريكا على دولة صديقة للولايات المتحدة

  • دحمان
    السبت 20 فبراير 2016 - 09:47

    شباط شخص ضعيف الشخصية يستحمر شعبه من أجل حملته الانتخابية من دون شك القصر المالكي غير مرتاح من غبائه التي ستجلب الكوارث للمغرب في حالة اندلاع حرب مع الجزائر التي لن تكن متكافئة عسكريا و اقتصاديا .

  • farida
    السبت 20 فبراير 2016 - 09:54

    هذه الأراضي ضمتها فرنسا بعد 1956 أنظروا في ويكيپيديا حول توسع الفرنسيين.
    كان محمد الخامس رحمه الله يظن أنه يتعامل مع الرجال لكن لي اليقين أن كل شيء سوف يعود إلى طبيعته.

  • قبايلي محب للملك
    السبت 20 فبراير 2016 - 12:08

    الشعب سيسقط النظام الجزائري و يطالب بالإنظمام إلى المملكة المغربية
    قلتها اليوم وسترونها بأم عينكم غدا.
    لأن الشعب الجزائري بريئ مما يفعله النظام العسكري العـــبثي العشوائي البليد.

  • بوزيد
    السبت 20 فبراير 2016 - 12:28

    السلام عليكم انا اضن انا الشعب الجزائري والمغربي شعب واحد ولا يمكن لسياسة ان تفرق بينهم "ولكن مجرد سوئال اظن انا المغرب اول من اخدا الاستقلال" وبعد سنين اخدت الجزائر استقللها "كيف ومتا استعمرت "الجزائر بشار و القنادسة . ارجو من الاخوة المعلقين ان يو جيبون عن سوئالئ وشكرا للجميع

  • عبده العمري
    السبت 20 فبراير 2016 - 13:17

    إلى الأخ SKANDAR جزائري معارض لكنك يصطف مع الباطل ضد الحق. لكل من البلدين مشاكله ولكن المشكل الأساسي هو ما يتعلق ب قضية الصحراء المغربية التي جعل منها حكام الجزائر قضيتهم في حين أنها لا تهمهم في شيء. الصحراء مغربية كما يعرف القاصي و الداني وكانت إلى فترة الاستعمار تحت الراية المغربية. أما فيما يتعلق بالمناطق الشرقية التي تسيطر عليها الجزائر فهذا أمر يعلمه الجميع وسيناضل المغرب من أجل استرجاع الحق؛ ويكفي أن تبحث في الوثائق التاريخية حتى تتبين الحقيقة. وما ضاع حق وراءه طالب. كان بإمكان المغرب أن يسترجع كل تلك المناطق لما عرضت عليه فرنسا الحاقها بالمغرب المستقل مقابل الامتناع عن مساندة الثورة الجزائرية ولكن محمد الخامس رفض العرض وقال إن هذا الأمر سنسويه مع إخواننا لما ينتهي الاحتلال. لكن حكام الجارة الشرقية تنكروا لتعهداتهم. وكان بالإمكان استرجاعها أثناء حرب الرمال في 1963 ولكن الحسن الثاني أمر جيش المغرب بالانسحاب حتى تتم التسوية بالطرق السلمية إلا أن حكام الجزائر ضلوا يتملصوا حتى جاءت قضية الصحراء وبقيت الأمور على حالها .ولكن المهم ان الامر لم ينتهي وسيكون للوضع ما بعده. وينتصر الحق.

  • طاكسي العاصمة
    السبت 20 فبراير 2016 - 14:13

    اللهجة والعادات والتقاليد تدل علي حدودينا وسيرو ايها الجزائريين وتعلمو اللهجة المغربية في بشاروالبيض ولقنادسة ولهم الحنين للرجوع الي جدورهم وبلدهم المغربي

  • ولد البلاد
    السبت 20 فبراير 2016 - 14:13

    دابا تستنكر الحكومة الجزائرية هذا الخبر. الجزائر في ظروفها المزرية الحالية لا يسعها الا التقارب مع الجار المغربي. و اظن ان طلبها فتح الحدود صادق و نابع من خلال تتبعها للنجاح المستمر (اللهم لا حسد) للمغرب في سياسته الاقتصادية المنفتحة على تنويع مصادر الاستثمار و جلبها للبلد و تهيئة ارضية خصبة تضمن استمرار انتعاش اقتصاده في ظل ازمة خانقة. الشيء الذي لم يخف على حكام الجزائر الذين عجزوا مع كل ما تتوفر عليه من موارد طبيعية على الصمود مما يدل على فشل في التدبير. المهم السياسة الجزائرية في العناية المركزة حاليا و اظن ان لا مخرج من مرضها الا مع المغرب ب :
    – طي ملف الصحراء نهائيا و الاعتذار للمغرب شعبا و حكومة.
    – وقف تدفق القرقوبي الذي انهك عقول شباب البلدين
    – وقف سباق التسلح الذي يتضرر به شعبانا معا.
    – فتح الحدود بريا، اقتصاديا و حتى سياسيا.
    – وقف التصعيد الاعلامي ضد المغرب
    – الخ الخ الخ…

  • maroqi
    السبت 20 فبراير 2016 - 17:07

    Est ce que Washington a besoin de Rabat de lui dicter qlq chose ? USA c est les yeux de la terre et plus

  • زهر مصطفى
    السبت 20 فبراير 2016 - 20:01

    المغرب يتطور وينمو والجزائر تتهدم للبعث من جديد ، الأول مسالم ذكي و الثاني غافل متهجم ، إما حسن الجوار أو البقاء للأصلح .

  • السباعي
    الأحد 21 فبراير 2016 - 00:35

    انا لا حاجة لي بالرد على تعليقات منفعلة وشوفينية من المغاربة او من الجزائريين … المهم ان امريكا دولة عظمى ولها ما يكفي من المعرفة بحقائق الامور ولا يمكن لا لشباط او بوتقليقة ان يحرضها ويغلطها … أمريكا تعلم علم اليقين ما قامت به فرنسا من قضم للراضي جوار لصالح ماكانت تسميه الجزائر الفرنسية . وقد حاولت ان ترشي المغرب باعادة اراضيه المغتصبة بتندوف وبشار وغيرها لكن مقابل التخلي عن دعم الثورة الجزائرية وهو مارفضه ملك المغرب وشعب المغرب وقال لفرنسا ان ترسيم الحدود سيكون بين المغرب والجزائر المستقلة . وكانت وقتها الحكومة المؤقتة للجزائر قد عقدت اتفاقا مع المغرب في هذ الشأن . لكن الحركة الذين سرقوا الثورة الجزائرية اخذوا يلوحون بقدسية الحدود الموروثة من الاستعمار ويقولون ان هذه الاراضي حررها الجزائريون والكل يعلم ان جيش التحرير المغربي كان قوة ضاربة هناك . وهكذا تم التنكر لكل شيء وتم تغليط عبد الناصر واعلنت نظام الحركة الحرب على المغرب للتنكر لتسوية الحدود وللتمويه على الم=ابح التي ارتكبت في حق الوطنيين بالجزائر ولتغطية الانقلاب على الحكومة المؤقتة وفرض دستور على الشعب الجزائري .

  • جمال
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 21:01

    حتى يمكننا الإنصاف يجب التذكير بأن الصحافة والإعلام الجزائري هم بوق للحكم الغير الشرعي للحكام الجزائريون الذين انقلبوا على الشرعية منذ سنة 1992. فبهتان هذا النظام الاشرعي سيجعل بعد أيام قليلة من الدستور المغربي الحالي أنه صوة من الدستور الجزائري الحالي. إنهم منافقون. لانتظار منهم سوى الكذب والبهتان هذا هو سلاحهم بواسطة صحافتهم المرتشية. أما الصحفيون الجزائريون الشرفاء فهم إما في السجن أو في الخارج أو من الذين لاحول لهم ولاقوة من الجبروت الجاهل.

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 7

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير