مهني: البوليساريو "دُمية" جزائرية .. و"القبايل" بحاجة للمغرب

مهني: البوليساريو "دُمية" جزائرية .. و"القبايل" بحاجة للمغرب
السبت 20 فبراير 2016 - 02:12

أشاد فرحات مهني، الناشط الأمازيغي والرئيس المؤقت لحكومة القبايل، والمقيم في فرنسا، بالجهود التي يقوم بها الملك محمد السادس، من أجل النهوض بحقوق الأمازيغ في المغرب”، مبرزا أن “حكومة القبايل المؤقتة تحتاج إلى مساعدة المملكة ومساندتها”.

وأكد فرحات، خلال لقائه مع الدكتور خالد السموني الشرقاوي، الكاتب العام للمنظمة الدولية للنهوض والدفاع عن حقوق الإنسان، أمس في العاصمة الفرنسية باريس، أن حكومة القبايل الأمازيغية تراهن على نسج علاقات قوية مع المغرب في حالة تحقيق الاستقلال”.

وأورد الناشط الجزائري، على هامش الاجتماع في مقر المنظمة الدولية للنهوض والدفاع عن حقوق الإنسان بباريس، أن علاقة حكومة “القبايل” بالمغرب ستكون مختلفة عن العلاقة المتوترة حاليا بين المغرب والجزائر”، مبرزا أنه لا يعترف بما يسمى الجمهورية الصحراوية.

ولفت المتحدث إلى أن قضية الصحراء مفتعلة من طرف الجزائر، باعتبار أن هذه الأخيرة تتحكم في جبهة البوليساريو مثل الدمية، وهي التي هيأت للصحراويين العيش في مخيمات تندوف، كما قامت بتمويلهم، وجاءت الجزائر أيضا بأشخاص من “الركيبات” بموريتانيا، لتستوطنهم في تندوف.

وكشف فرحات في لقائه بالسموني بأنه سبق له أن زار منطقة تندوف، والتقى بكثير من سكانها، حيث تبين له أنهم يدينون بولاء كبير وقوي للمغرب”، متابعا بأن “من أعلن معارضته لقيادة البوليساريو ومناصرته للمغرب صراحة، يسجن ويعذب” وفق تعبيره.

فرحات أضاف أن حكومته بعد الاستقلال، الذي أبدى وثوقه من تحقيقه، ستعتمد على المعرفة والتكنولوجيا لمنافسة الغرب في إطار قيم الحرية والحداثة، معتبرا أن الجزائر فشلت في إيجاد مشروع مجتمعي يساعدها على التقدم، خاصة عندما ولت وجهتها نحو المعسكر الشرقي.

وتناول لقاء فرحات مهني مع الكاتب العام للمنظمة الدولية للنهوض والدفاع عن حقوق الإنسان بالعاصمة الفرنسية، أوجه التعاون المتاحة قصد إيصال صوت “القبايليين” إلى منظمة الأمم المتحدة للاعتراف بحكومتهم، وتحقيق الاستقلال عن سلطة دولة الجزائر.

وجدير بالذكر أن المغرب سبق له أن أعلن دعمه في أكتوبر الماضي لسكان “القبايل” غرب الجزائر، وذلك في أشغال الدورة 70 للجمعية العامة للأمم المتحدة، وهو الموقف الذي أثار امتعاض الدبلوماسية الجزائرية، فيما نوه فرحات حينها بالموقف المغربي، معتبرا أنه يدعم حقوق الإنسان في المنطقة”.

‫تعليقات الزوار

100
  • مول الحوت
    السبت 20 فبراير 2016 - 02:25

    مرحبا بسفير جمهورية القبائل في المملكة المغربية.

  • Rania
    السبت 20 فبراير 2016 - 02:28

    Ce monsieur voudrait trahir son pays , tout comme le polisario

  • تعليق حر
    السبت 20 فبراير 2016 - 02:32

    Vive les Amazighs dans tout le nord d'Afrique.

  • أمين
    السبت 20 فبراير 2016 - 02:33

    أول شيء الملك محمد السادس أحسن ملك في العالم نصره الله ، الصحراء مغربية ، ونحن كمجتمع مغربي مع ملكنا إلى النهاية ، والجزائر تعيش في وهم ، عاش الملك .

  • ولد حميدو
    السبت 20 فبراير 2016 - 02:34

    فيما يخص البوليزاريو فانا متفق معه فاغلبية عناصره موريطانيون او من الازواد اما الصحراويون المغاربة فقد اختطفتهم عناصر البوليزاريو التي كانت تقوم بحرب العصابات و هي اخطر من مجابهة جيش نظامي لانه عندما دخلت ثلاثة الاف من الجيش الجزائري تمت محاصرتهم بامغالا مع معداتهم و وقتئد تدخل حسني مبارك و وفر لهم المغرب ممرا امنا لكي يرجعوا و تصريحات حسني مبارك موثقة في استجواب و موجودة على اليوتوب

  • Let's do it the right way
    السبت 20 فبراير 2016 - 02:35

    نرجو من مسؤولينا ان يبرمجوا استقبال خاص لرءيس جمهورية القبايل الشقيقة السيد فرحات مهني وتختتم زيارته الكريمة بالاعلان عن فتح سفارة جمهورية القبايل بالعاصمة الرباط.
    العين بالعين والسن بالسن والبادي اظلم.

  • jam3i
    السبت 20 فبراير 2016 - 02:39

    المغرب سبق له أن أعلن دعمه في أكتوبر الماضي لسكان "القبايل" .

  • مول الحوت
    السبت 20 فبراير 2016 - 02:41

    الى عابر:لا تتبجج يا هذا…بلادك غارقة في الفقر والقهر والحرمان يا بلد البترول والغار…حشم اصاحبي.

  • سعيد إدعمي من طاطا
    السبت 20 فبراير 2016 - 02:42

    نحترم وجهة نظر فرحات مدني، كذلك عباس مدني، هوؤلاء وأمثالهم، هم أحباء المغرب الذي ضحى من أجل الجزائر..!، من كان بيته من زجاج لا يرمي الناس بالحجارة..؟!!، يا حكام الجزائر تعقلوا..

  • marroki
    السبت 20 فبراير 2016 - 02:54

    كلام منطقي ومعقول نحن الامازيغ نشكر صاحب الجلالة اولا على الجهود الرامية الى انصاف الامازيغية والارتقاء بها الى المستوى المطلوب و القبايليين اخواننا ونرحب بهم وعلاقتنا معهم تعتبر علاقة اخوة قبل ان تكون علاقة نافع نافع

  • Ali tinghir
    السبت 20 فبراير 2016 - 02:55

    مرحبا بالسفارة القبائلية في الرباط

  • أطلسية
    السبت 20 فبراير 2016 - 02:58

    مرحبا بك يا سيدي ونحن معكم حتى استقلالكم من المستعمر الجزائري الغاشم!!!!

  • الحقيقة
    السبت 20 فبراير 2016 - 03:04

    الجزائر كلها امازيغ لكن العسكر وماماه فرنسا عربوا الجزائر واغتصبوا ثرواتها وثقافتها ويكذبون على الشعب باسطوانة المليار شهيد..

  • زيزو
    السبت 20 فبراير 2016 - 03:31

    صاحب التعليق رقم 4 عابر؛ فيكوم غي نيف الخاوي ونتا بلدك الجزائر لا تعرف كيف تكتب…….يا سلام هههه اما "لا نعبر" من اين اتيت بها؟؟! الاصح "لا تعير" معليش 150عام وفرنسا تكلخ فيكوم….

  • حميدو طنجاوي
    السبت 20 فبراير 2016 - 03:48

    كمغربي طنجاوي أساند جمهورية القبايل المحتلة في تحقيق مطلبها بالإنفصال عن محمية الجنرلات

  • Samy
    السبت 20 فبراير 2016 - 03:48

    Les kabyle n ont pas demandé à mhani de les représente . En plus mhani n as jamais parle d indépendance mais d autonomie . L algerie ne fait pas de négociations à New York avec n mhani et l onu n as pas de représentation monorso en kabylie. Je suis pour un référendum d autoditermination en kabyle car je suis kabyle et je sera que le résultats sera contre l autonomie

  • Amal ElHabib
    السبت 20 فبراير 2016 - 04:28

    لماذا لا يكون لهذا الزعيم مكتب موازي في الرباط لكي يدافع منه على استقلال القبائل؟

  • Samir fanane
    السبت 20 فبراير 2016 - 04:38

    سنساند جمهورية القبائل الى ان يرث الله الارض ومن عليها وعلى المملكة المغربية فتح سفارتها بالرباط في اقرب وقت ممكن.

  • اسعد
    السبت 20 فبراير 2016 - 04:55

    السلام عليكم
    امازيغ عرب بربر مغاربة جزائريين موريطانيين
    تونسيين ليبيين مسلمين في الدم والدين
    يا مغاربيين توحدوا ولو بعيون تغمضوا
    يا عباد الله الموت تنتضر الجميع ونسأل

  • ملاحظ
    السبت 20 فبراير 2016 - 05:37

    اظن انه على هذا الزعيم الامازيغي، ان يفكر احسن في كرامة جميع امازيغ نوميديا، وان يفكر في محاربة تسلط ابناء الحركي الانكشاري الجزائري الاستعماري العنصري الذين يجعلون من ثروات الامازيغ فسادا و تبذيرا للفتنة و الانفصال بين الاشقاء بجميع ارجاء بلاد المغرب الكبير.

  • adilovsky
    السبت 20 فبراير 2016 - 05:54

    أنا متأكد أن الغرب يطبخ طبخة لتقسيم الجزائر و الجزائر نايمة في العسل، و زايدينها بالتكبر و النيف.
    علاقتها متوترة مع جيرانها، لا تريد التحالف مع السعودية تمد يدها لروسيا و إيران… المستقبل غير مفرح للجزاير.

  • ذا امزغي نسوس
    السبت 20 فبراير 2016 - 05:54

    نعم لقد حصلنا نحن الامازيغ. على كل حقوقهم ،اما انت فخاءن لوطنك بارتماءك في احظان فرنسا ،ولن برجى منك خير ،بابقى بعيدا عن الشان المغربي ،وكفاك تحريضا لامازيغ المغرب،ازول افلاون اعفو ربي،تنميرت

  • abdo ainsfa
    السبت 20 فبراير 2016 - 06:05

    جاء في المقال اورد الناشط الجزائري والاولى القول اورد المسؤول القبائلي لاننا امام رغبة رغبة حرة للانعتاق والحرية

  • امازيغي مسلم
    السبت 20 فبراير 2016 - 06:09

    نعم نشكر ملك البلاد محمد السادس والمسؤولين ولا نشتكي شيئ في المغرب فنحن الامازيغ في المغرب أغنى الناس وثمتيليتنا في الحكومة جيدة ،فنصف أعضاء الحكومة منا نحن الامازيغ مناصفة مع إخواننا العرب،ولا نشتكي شيئ في المعاملة أو التمييز،لكننا وكما لا نرضى لبلدنا التقسيم فلن نرضاه لبلد ولشعب مسلم ،رغم اختلافنا مع حكومة بلدك،واعلم أن لا خير يرجى منك فانت دمية فرنسية تتلاعب بها فرنسا من أجل مصالحها ،وكان من الاولى الدفاع عن أوضاع القلائل في اطار الدولة وليس بتوجيه من فرنسا

  • hassane baoussousse
    السبت 20 فبراير 2016 - 06:13

    ا لميز العنصري بين جبهة كبرنات فرنسا وجبهة التحرير مع جمهورية القبائل الاستقلال وما ادراك الاسقلال عاشت الجمهورية القبائل وغرداية عاصمتها تزي وزو عاش المغرب عاش الملك محمد السادس نصره الله الله الوطن الملك

  • عميل فرنسا
    السبت 20 فبراير 2016 - 06:23

    ا لمجاهد الحسين ايت احمد والمناضل القبايلي سعيد سعدي ناضلا في الجزائر ولن يرتموا في احضان العدو التاريخي للمنطقة كما تفعل انت اما نحن الامازيغ المغاربة فنشكر اولياء امورنا اعلى الاستقرار وعلى منحهم لنا كافة الحقوق

  • مغربي مواطن
    السبت 20 فبراير 2016 - 06:56

    حياك الله يا اخي مهني،لو كان نفس شعورك لدى حكام الجزاءر لما وصلنا الى ما وصلنا اليه،لو كانو يفكرون في مصلحة بلادهم ما كان عليهم ان يعارضوا وحدة المغرب التي هي في حد ذاتها وحدة للمغرب العربي التي نتمنى ان نراها على ارض الواقع.فحياك الله مرة اخرى ونتمنى ان نسمع اصواتا اخرى تصدح مثلك يا اخي.

  • F.MIMOUN
    السبت 20 فبراير 2016 - 06:58

    *و شهد شاهد من اهلها *
    القبايل في الجزائر, هم من قاموا بالثورة داخل البلاد وحرروها من الاستعمار, واستشهد منهم الاف والاف, واصبحوا الان,الاكثر المهمشين داخل بلادهم, منهم من قتل, و منهم هاجر, ومنهم من اعتقل و ما لازال يقبع داخل السجون, ومنهم من اختطف ولم يكشف عن امره لحد الان, فعلا عانا هذا الشعب ومازال يعاني من الظلم و القهر و الطغيان من قبل الحركيين الحاكمين. ففي الوقت الذي كانوا القبايل يواجهون الاستعمار بالنارو يستشهدون, كان بوتفليقة و بومدين و بن بلة…و غيرهم من استولوا على الحكم,كانوا خارج البلاد الجزائر, كانوا متواجدين في المغرب " وجدة " يحضرون الى ما بعد الاستقلال,وعند استلائهم على الحكم قاموا باعدام الحركة الثورية في البلاد في شخص عدة مناضلين و نفيهم من ارضهم, منهم من توفي في المهجر و منهم من لا زال هناك,و منهم من اقدموا به الى البلاد ليعدموه, حقيقة اخرى, يوجدون من القبائل"الخونة" من هم في السلطة الان,و لكن ليس لهم اي قرار داخل النظام الدكتاتوري بل وجودهم مجرد ديكور لتوهيم الشعب الجزائري فقط.

  • امازيغي مغربي
    السبت 20 فبراير 2016 - 07:06

    ا لخائن عبد العزيز يحلم بحكم دولة وهميةوانت تحلم بحكم دولة وهمية هواستعان بالجزائر وانت استعنت بفرنسا ;هو رفع علم الانفصال وانت علم الانفصال ;الموضوع هو طموع شخصي وخيانة لاوطانكم

  • حنحن
    السبت 20 فبراير 2016 - 07:20

    تحية للقبائليين و جميع أمازيغ العالم من منطقة سوس

  • مول زيت الزيتون
    السبت 20 فبراير 2016 - 07:25

    الرجل كان جزء من النظام الجزائري. تاريخه معروف وكان مغني ايضا. بفضله تكتشف الجزائر من يكيدون لها المكايد. شكرا مهني رجال لقبايل كانو دايما صمام حصن الجزائر. وانتم يا مغاربة رجاء مزيد من الدعم و المال لمهني و شكرا يا صحيفتي المفضلة هسبريس

  • ع من مراكش
    السبت 20 فبراير 2016 - 07:26

    نحن الا مازيغيين في المغرب نؤيد بشدة استقلال القبايل عن حكم العسكر الجزائري المستعمر .ونرحب بالحكومة المؤقتة للقبايل ونرجو لها التوفيق والسداد

  • hakim
    السبت 20 فبراير 2016 - 07:43

    تعالوا يا الاخوة المغاربة نقوم بالاستفتاء و نتحكم الى كلمة الشعب
    استفتاء في منطقة الريف بين الانفصال او البقاءتحت حكم المخزن
    استفتاء في منطقة القبايل بين الانفصال اوبقاء في الجزاىر
    استفتاء في وجدة وبركان بين البقاء تحت حكم المخزن او الانضمام الى الجزاىر

  • no,no
    السبت 20 فبراير 2016 - 07:58

    pas de soutien à ce mouvement qui veut diviser l'algérie qui malgré son soutien à son valet le polisario, doit être la terre de tous les algriens unis autour des luttes pour les progrès,
    le maroc refuse toute ingérence dans les affaires algériennes,
    le peuple algérien tout entier est frère du peuple marocain ,donc pas de division du peuple algérie brave qui a chassé le colonialisme français par une lutte de très grands sacrifices,
    pas de polisario, pas de gouvernement amazigh en Kabilie,

  • السبت 20 فبراير 2016 - 08:01

    le sahara dans tous les archive de tou civilisation depuis prehistoir est BERBER donc republiqu KABYLIE est plus Legitime que republiq ARABR sahroui sur terr berber vous revez de devise le maroc depuis boumdian revez envore mem 1000ans on va demande a la france createur de virus algerie de rendr les terr marocain et meme tunisien c la verite et rien n echape a l histoir cat il ecrit chez nous et chez les autre civilsation y jamais un nation sahra garbia jamai donnez moi un seul preuve avan la conolisation francai espain donc laissez le peuple algerie croi a son fause histoir pour qu levmaric ne demand jamai bachar tindouf … mai la justice sera fait moi le berber du sud j revolte contr ce film qui n as jamai existe sauf chez algeri 800miliard dolar dans leur pouche dinar mort petrol chute libya gurre il fau que les frontier reste fermez pas de confiance gdara grave comme leur passe alah alwatan almalik viv maroc viv kabyli publiez

  • عمر المغربي
    السبت 20 فبراير 2016 - 08:19

    شعب القبايل والميزابيين والطوارق شعوب تسعى إلى الحرية و الكرامة و حقوق الانسان وهي شعوب تتعرض لعقاب جماعي من طرف النظام العسكري المخابراتي الجزائري حيث تعرف المنطقة التهميش والاختطاف والتعديب و هي شعوب مغاربية ويجب على المغرب مساندة هذه الشعوب لاستعادة حريتها واستقلالها كما كان الوضع قبل احتلالها من طرف فرنسا سنة 1830 وضمها للجزائر ضنا منه أن الجزائر التي لم تكن تتجاوز 300 الف كلم مربع أصبحت دولة محتلة لدول مجاورة لها بفضل الإمبريالية الفرنسية وأصبحت خريطتها تضم شعوبا لاصلة لهم تاريخيا بالجزائر

  • Benmbarek Jabel Ighoud
    السبت 20 فبراير 2016 - 08:22

    بما أن القبائل تشكل امتدادا لأمازيغ المغرب وقع ضمهم للجزائر من طرف الاستعمار العثماني ومن بعده الاستعمار الفرنسي وعليهم أن يجددوا البيعة والولاء للمغرب ويمكن لهم آنداك الانضمام للمغرب

  • أمازيغي باعمراني
    السبت 20 فبراير 2016 - 08:29

    العاقل لا يسعى الى تفكيك الدول الاسلامية كفاك من النفاق وجب عليك أن تدعو للوحدة بين البلدين وان لا تستغل الصراع بين المغرب والجزائر فان خنت بلدك فستخون بلدنا عندما يدعمك تريت او ادعوا نفسك الانضمام للمغرب.

  • mohamedrihane
    السبت 20 فبراير 2016 - 08:44

    عاش المغرب والشعب المغربي نرجو من هدا الخائن ان يعود من حيث اتى كما خنت بلادك حتما ستخون بلادنا يوما ما

  • mohammed italia
    السبت 20 فبراير 2016 - 08:56

    باسم الله الرحمان الرحيم هيا بنا إلى التشرذم والتقسيم هكذانحن يجب أن نكون
    كل منا ييساعد على تدمير أخيه الجزائر تدعمالبليزاريو ونحن القبائل
    لنخرب بيوتنا بأيدينا مؤسف حالنا نحن العرب والمسلمينن
    لاحولة ولا قوة إلا بالله العلي العظيم اللهم رد نا إلى رشدنا
    قال الله عزوجل واعتصموا بحبل الله جميعا ولاتفرقوا
    صدق الله العظيم

  • mohammed
    السبت 20 فبراير 2016 - 09:02

    nous les marocains ,nous sommes avec la kabylie,et le roi doit aider la republique de la kabylie pour instaurer un regime politique et economique stable et digne d'un pays a la porte de l'union de l'europe.vive la kabylie libre et vive le maroc libre.

  • mohdz
    السبت 20 فبراير 2016 - 09:03

    salam
    soubhane allah vous parlez a notre place
    on aimes PAS el harki FARHAT
    et on veut une algerie uni
    et un maghreb uni
    et un peuple uni
    c est bon EL FITNA YA 3IBAD ALLAH

  • محمد
    السبت 20 فبراير 2016 - 09:12

    ورقة جديدة باتت في يد المغرب للضغط على الجزائر لتعود إلى جادة الصواب قبل فوات الأوان ـ
    سنعترف بانفصال القبايل عن الجزائر ردا على اعتىراف الجزائر بالبوليساريو

  • jilai
    السبت 20 فبراير 2016 - 09:18

    اليوم الأوروبيون يقومون بمفاوضات مراطونية لرد الأنجليز عن الخروج الكلي من الاتحاد الأوروبي و كلها دول كبيرة و قوية و لا تحتاج لبعضها البعض نهائيا و لكن في الاتحاد قوة .
    إذا كنا نحن دولا صغيرة مقارنة بالأروبيين فكيف نفكر في تقسيم المقسوم و تشتيت المشتت أصلا .
    أنفق المغرب و الجزائر أموالا طائلة في قضية الصحراء ، الأول من أجل الوحدة الوطنية و الآخر من أجل " إنا عكسنا " بالإضافة إلى إضاعة عقود كثيرة من أجل بناء مغرب كبير كان بإمكانه اليوم تجنيب ليبيا العزيزة علينا و التي تمثل جدورنا الصلبة عبر التاريخ مما هي عليها اليوم . و أكيد لمن لا يعرف أن قطع الجدور ستكون له عواقب وخيمة على الأغصان و الأوراق قبل الجدع و عليه فاستعيدوا و عيكم و عودوا إلى رشدكم قبل أن تنتزع نهائيا جدوركم و تفهموا أن الشجرة ( المغرب الكبير) تموت و هي واقفة قبل أن تقسم للتحطيب بين من يتحكمون فيها (الغرب) .

  • مسلم مغاربي
    السبت 20 فبراير 2016 - 09:19

    إذا اختلفت السنتنا في الجزائر أو المغرب فالعروبة والإسلام يجمعنا إلى الأبد. الجزائر لها علم والمغرب له علم وعلم الاخوةالدائمة تربطنا.لا للأنقسام و لا للانفصال .وكل من يطمح لغير هذا لن ينجح بإذن الله.

  • Dzairi-casaoui
    السبت 20 فبراير 2016 - 09:26

    Ce monsieur sait très bien ce qu’il dit car le Maroc est le seul pays de la région qui peut jouer le rôle du consolidateur pour ne pas dire unificateur grâce à la sagesse de sa monarchie et l’amazighité est l’une des piliers fondamentaux d’un rapprochement entre ces pays du nord d’Afrique à condition si le mouvement associatif de cette culture est orienté dans ce sens

  • kouider france
    السبت 20 فبراير 2016 - 09:26

    نرجو من مسؤولينا ان يبرمجوا استقبال خاص لرءيس جمهورية القبايل الشقيقة السيد فرحات مهني وتختتم زيارته الكريمة بالاعلان عن فتح سفارة جمهورية القبايل بالعاصمة الرباط.
    العين بالعين والسن بالسن والبادي اظلم.

  • مغربي
    السبت 20 فبراير 2016 - 09:32

    عاشت الجمهورية القبايل الحرة مساندة مطلقة ل إستقلالها من المستعمر الحركي الجزا ئري.

  • UN JUIF MAROCAIN Ψ
    السبت 20 فبراير 2016 - 09:34

    Nous encourageons le Maroc , nous les Juif Marocain pour sa solidarité avec le peuple de Kabylie, ce peuple qui a tant milité pour sa libération, les Marocains devront faire preuve de patience pour l'indépendance de ce peuple, et nous prions dieu que leur drapeau flotte surTizi wezzu, Tubirats, Bomardas, Stif, Borg Boeririg et autres régions du Kabylie ; d'autre part les Nations Unies devront ne ménager aucun effort pour la préservation de ce peuple dont l'histoire remonte à des milliers d'années ,un peuple libre et courageux qui défie la tyrannie et le racisme Algérienne , nous sommes avec vous Faharat Muhani contre ce régime criminel …

  • JAPON
    السبت 20 فبراير 2016 - 09:39

    …… أن حكومة القبايل الأمازيغية تراهن على نسج علاقات قوية مع المغرب في حالة تحقيق الاستقلال". المغرب في الحقيقة لايريد مشاكل ولاصداع الراس ولاكن جار السوء مخلاش المغرب trankil ,هذا ما اعجبني ككلام لرئيس دولة القبائل ضد حكام المنافقين لعمامرة بوتفريقة وطالح على المغرب فتح سفارة "كد لخلى" وتكون في الدار البيضاء الكبرى وليس في الرباط

  • م ف
    السبت 20 فبراير 2016 - 09:44

    bravo et bravo Monsieur Farhat Mhani هكذا يكون الرجال الاحرار والذين لا يكتمون الشهادة قال تعالى ولا تكتموا الشهادة صدق الله العظيم حياك الله يا اخي وحفظك من كل مكروه لقد قلت الحقيقة فلا تخاف ان الله معك في الدنيا والاخرة ان قضية الصحراء المغربية والبوليزاريو هي من صنع النظام الجزائري والقذافي المقتول ومن لا يعرفها ويتجاهلها فهو ءاثم قلبه

  • mbareke
    السبت 20 فبراير 2016 - 09:47

    ماضاع حق ورائه مطالب شعب القبايل يتوق إلى التحرر والإنعتاق بقيادة الزعيم فرحات مهني ،وقد خطا الخطوة الأولى نحو المجد ومسيرة الألف ميل تبدأ بخطوة فإلى الأمام وقلوبنا معكم ونحن الشعب المغربي بكل أطيافه معكم ونساندكم وندعمكم دعما غير مشروط حتى النصر ونرجوا من حكومتنا ألا تذخر جهدا في مساعدة الشعب القبائلي ودعمه.

  • benchef
    السبت 20 فبراير 2016 - 09:49

    قريبا سيسجل المغرب هدف التعادل

  • roche
    السبت 20 فبراير 2016 - 09:54

    اسم فرحات يعرف في المغرب بالنضال
    حت ن عندنا اسم ارع باسم فرات حشاد
    ومثل هؤلاء ماضلين بعنى النضال
    ومرحبا بك مع اخوتك المغاربة المناضلين
    اما بوليزاريو فهم مواطنين جزائريين
    اما الصحراويين المحتجزين هم المغاربة
    ولك تحية نضالية مغربية

  • Kabyle de de Ain el hamam
    السبت 20 فبراير 2016 - 10:04

    Ferhat M'hana est un indépendantiste?
    Le front Polisario est un mouvement indépendantiste?
    Donnez moi un exemple de deux mouvements indépendantistes dans le monde qui ne soutient pas l'un l'autre.
    Et je mets en défi votre journal et tout le peuple marocain si vous pouvez me donner le nom de deux organisations indépendantiste qui ne se soutiennent pas.
    Soyez des hommes et publiez.

  • المراقب
    السبت 20 فبراير 2016 - 10:10

    هذا الانسان نعرفه حق المعرفة و هو يعيش في باريز منذ اواخر الستينات بعدما فشل في دراسته قرر ان يرحل الىفرنسا ليمارس الفن في الغناء و لكن لم ينجح و ذاقت به الحياة حتى اصبح في حناة باريز ليكسب قوة العيش و لكن تلقى كثير من المشاكل لان معاملته مع العرب جدا سيئة منها كان يستهزيئ بالمسلمين و الاسلام و يميل كثير للتقاليد و العدات الفرنسية كاكل الخنزير و حرمات رمضان امام المسلمين اخ…
    بعد فشله في الفن انتمى الى حزب الديمقراطي الذي كان يقوده السيد سعدي و لم ينجح و بعدها زار اسرائيل و تعاهد مع الحزب الصهيوني اليميني و اخيرا هو في المغرب ليحرك مشاعير المغاربة و الامازيغ بالخصوص تحت اسم الصحراء.

  • Zohair
    السبت 20 فبراير 2016 - 10:19

    VIVE LA KABYLIE LIBRE ET INDEPENDANTE

  • hamid
    السبت 20 فبراير 2016 - 10:23

    اولا نحن مسلمين الخير في التوحيد وليس في التفرقة اما الغرب لم ولن يترك المسلمين في حالهم حتى يقسمهم الى دويلات

  • "القبايل" بحاجة للمغرب
    السبت 20 فبراير 2016 - 10:49

    dites le haut et fort nos les kabyles nous avons besoins des marocains . pour ne pas dire que c'est le maroc qui s'infiltre dans « une ingérence dans les affaires intérieures de l'Algérie » comme ça tout le monde est tranquille

  • Ali
    السبت 20 فبراير 2016 - 10:53

    Vive les amazighs partout dans le monde

  • sami
    السبت 20 فبراير 2016 - 11:06

    الجزائر وتونس تبعد المغرب في نقاشات إتحاد المغاربي .لأنهم يحسون بأن المغرب ماضي إلى أمام في تقدم منفتح مع دول العمل ومصداقية .اما أم العربية تستمر في نبش القديم وصراع الخاوي …أتمنى من كل مغربي ونساء المغربيات دير قيمة ليك و بلادك . تونس الجزائر يحتقرون المغرب والمغاربة نساء رخاص

  • fouad el
    السبت 20 فبراير 2016 - 11:09

    يثبث التاريخ ان الجزائر منحت من طرف حاكم المغرب لتتحسن وضعيتها و قد مر الكثير من الوقت و لم تتحسن الان حان الوقت لاسترجاع الجزائر

  • Moha moslim
    السبت 20 فبراير 2016 - 11:09

    Comment nous pourrons donner l'explication le jour de jugement c'est nous sommes l'outil de districtionn

  • OBSERVER
    السبت 20 فبراير 2016 - 11:29

    بعد االإرهاصات والتنظيردخلت ''سايكس بكو2'' عصر التطبيق ..!! فالدولة 'الطائفية' قائمة في المشرق و'الإثنية' قادمة للمغرب..!! وليست أية دولة في منأى من التقسيم.. ..المسألة مسألة وقت فقط ، حين يستثب لهم الأمر في الشرق سيتفرغون للمنطقة (ليبيا بداية المخطط) وبذور التقسيم قائمة في كل دول المنطقة(التبو/الطوارق/عرب الشرق/عرب الغرب/امازيغ زوارة/تونس بين الساحل والجنوب/قبايل/مزاب/شاوية/عرب/شرق/غرب/جنوب/ريف/عرب/صحراء/بيضان/زنوج..) هل سيتدارك عقلاء وحكماء المنطقة ما يمكن تداركه وتفويت مخطط التقسيم أو على الأقل أن لايكونوا أدوات….!!

  • tilili
    السبت 20 فبراير 2016 - 11:49

    هده هي الحقيقة بماان عروبة شمال افريقيا التي صدعو رؤسنا بها لم تسطيع ان توحد شمال افريقيا على العكس مازقته الى دويلات صغيرة غير محددة الحدود الى اليوم و مازالت تمزقه و دلك بتكوين الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية… فالعروبة تفرق شمال افريقيا و الشرق الاوسط و السبب انها هوية غير مبني على الاصل المشترك ,فشمال افرقيا و الشرق الاوسط ليس كلهم عرب في الاصل … تانيا تقافتهم مختلفة … تالتا جغرافيا مختلفة … نصف في افريقيا و النصف الاخر اسيا … فالحل الحقيقي لتجاوز الشتات هي الرجوع الى الهوية الا صلية هوية الارض الهوية الاما زيغية … لانها هي التي لها الشرعية التاريخية و العلمية لتوحيد ابناء شمال افريقيا في كيان و حيد يتبنى التعددية التقافية و يستمد هويته من الارض … ليس من العرق و اللسان او اللون … بل الارض لانها هي التي تكتنز الموارد التي يسعى اليها المستعمر ين باختلاف توجوهاتهم …تنميرت … العروبة سرطان شتت المسلمين و العرب انفسهم لانه مشروع عنصري غير علمي ….تنميرت

  • mostafa
    السبت 20 فبراير 2016 - 12:02

    chers amis et compatriotes
    Bonne continuation mr ferhat mhani, vous militez pour l independance du peupple kabyle . Aussi espérons nous l indépendance du peuple touareg qui demandera des comptes aux généraux et pions du FLN pour les miliards du pétrole dilapidés à tort et à travers.
    La monarchie est âgée de mille deux cents ans et le FLN?

  • youssef
    السبت 20 فبراير 2016 - 12:10

    bien venu au ambassadeur de kabile au maroc nous attendond en plein coeur aussi lambassadeur sahraoui algerienne aussi et ambasadeur des tawarique aussi et merci

  • ﻻ للتمظق ....نعم للتوحد .
    السبت 20 فبراير 2016 - 12:11

    يا امتي كفاكم تمزقا الامازيغ والعرب اخوان انا امازيغي احب المسلمين كردا وعربا وامازيغا …ﻻ لتمزيق الامازيغ الجزائر وﻻ لتمزيق الامازيغ المغرب..

  • زاوي
    السبت 20 فبراير 2016 - 12:22

    ان من يريد أن يخلق كيانا زائدا داخل المغرب العربي يشبه ذلك الطفل الذي يصنع من الشكلاطة دمية و يلعب بها و في النهاية يلتهمها ليدخلها في بطنه اذا كانت الجزائر تلح أن تزيد أصبعا سادسا في يد المغرب العربي ، فالمغرب لا يمانع في زيادة أصبع سابع يتمثل في جمهورية القبائل و نكون بذلك حققنا تعادلا من ورائه نكسة تضرنا جميعا .

  • سندباد
    السبت 20 فبراير 2016 - 12:30

    نحن كمغاربة ﻻ نتدخل في الشؤون الخاصة بالجارة الشرقية فما على أمازيغ القبايل سوى النضال لتغيير هذا النظام وإحداث نظام ديمقراطي يعترف لهم بكل حقوقهم، والإبقاء على البلد موحد دون خلق"تندوف"أخرى..

  • ALGERIAN
    السبت 20 فبراير 2016 - 12:50

    في حالت استقلال القبائل عن الجزائر بالتاكيد هم كذلك سوف يدعمون كل امزيغ المغرب للاستقلال ولست ادري كيف يكون رد المغرب ااكد لك ان قبائل الجزائر لا يحتجون لتفرقه

  • moha(-)
    السبت 20 فبراير 2016 - 12:53

    اتفق مع السيد مهني اذا كان يدعو ان كل الجزائر امازيغية

  • موح من دولة القبايل المحتلة
    السبت 20 فبراير 2016 - 13:00

    تحيا دولة القبايل و تحيا دولة الطوارق
    إنشاء أحرار من بلاد الكبرنات الدين يستحيون نساء الجزائر ليل نهار
    المحتل الجزائري للقبايل والطوارق و مزاب و الشاوية سيزول عما قريب
    لأن نظامه فرنسي دبح و استحيى نساء جزائريات أكتر من 300000 جتة جزائرية وفرنسا والغرب لم يتحرك لأنه نظام عميل

  • عبد الحق
    السبت 20 فبراير 2016 - 13:03

    يجب علي المغرب ان يعترف رسميا بدولة لقبايل ويدافع عنها في المحافل الدولية حتى يتمكن هذا الشعب المقهور ان يقرر مصيره فوق ارضه وقيام دولته

  • la virité
    السبت 20 فبراير 2016 - 13:05

    امة القبائل هي شعب يطالب باستقلاله مند قرون وليس مند الاستعمار الجزائري فكل الدول تعرف عن هدا الشعب بانه مقهور وبدون حقوق وبدون سكن ومرافق سحية وبدون مدارس لابنائه وبدون طرقان فهو شعب منسي يلزم على الأمم المتحدة ان تتدخل عاجلا لنيل استقلاله كباقي الشعوب

  • LAW MAKER
    السبت 20 فبراير 2016 - 13:19

    16 – Samy
    Noublier pas que la kabylie ont les composant d`un ETAT INDEPENDANTE QUI SONT "la terre, la langue et peuple":))))
    Tant que le boulikhario n`ont pas "leur peuple c`est algerian mauritanian, tchad niger, mali et 10milles marocains sahraoui.et ils sont sur la terre MAROCAINS OCCUPES.Aussi la langue qui parle c`est MAROCAIN sahraoui.

    ALORS tu vois bien la difference entre un VRAI ETAT et la mercenairies .

    publier merci

  • Omar 33
    السبت 20 فبراير 2016 - 13:27

    Il faut rattacher la région Kabyle au Maroc dans le cadre d'une autonomie réelle.

  • amazigh
    السبت 20 فبراير 2016 - 13:45

    مرحبا بك وبجمهوريتك القبايلية الامازيغية، نحن معكم حتى طرد المستعمر الجزائري من الاراضي الامازيغية …

  • أبو عبدالله
    السبت 20 فبراير 2016 - 13:56

    الدولة التي لاتعتمد سياساتها على المبادئ ، لايمكن الإتكال على مواقفها.غير تكاد العلاقات مع الجزاير أو المغرب يعطي ظهرو لمهني.كيف ماكان الموقف مع السيسي.

  • attention
    السبت 20 فبراير 2016 - 14:00

    والله العظيم أنت أخطر على الشعب الجزائري الشقيق والمغربي من حكم نظام بوتفليقة وأعوانه ….أنا أعتبر اعتراف الدبلوماسية المغربية بالحكومة القبايلية هو مجرد مناورة سياسية اتجاه النظام الجزائري ولكنها محفوفة بالمخاطر/اللي يضر إخوتنا في الجزائر يضرنا احنا أيضا /

  • كمال
    السبت 20 فبراير 2016 - 14:07

    عاشت جمهورية القبايل الامزيغية حرة مستقلة وسندافع عنها حتى تنال حريتها

  • SANTA CRUZ
    السبت 20 فبراير 2016 - 14:16

    l ' algérie demande toujours qu' elle soutienne tous les peuples opprimés dans le monde entier ! pourquoi n 'a pas commencer par ces kabyles, qui ont toujours demandés leurs droits à l'autonomie ???? espèces de harkis traîtres.

  • Iwis n Souss-Tikiwin
    السبت 20 فبراير 2016 - 14:48

    المغاربة منافقون ، يعارضون الامازيغية في بلادهم و يناصرونها في الجزائر ليس حبا في الامازيغية و انما انتقاما من النظام الجزائري. سكيزوفرينيا

  • marroqui
    السبت 20 فبراير 2016 - 14:57

    Nous sommes avec le gouvernement des kbayls en algérie. Nous devons les aider à avoir leur indépendance. Vive le roi et vive le Maroc de tanger à lagouira. Vive l'Etat indépendant des kabyls algériens. L'Algérie doit donner l'indépendance au peuple kbayli. On doit les aider. C'est le seul langage que comprend l'Algérie.

  • - أحمد -
    السبت 20 فبراير 2016 - 15:05

    ما ينتظر الاتحاد الافريقي ؟
    هناك شعب اسمه شعب القبائل
    وهناك اقليم جغرافي يسمى ارض او منطقة القبايل
    وهناك سلطة ممثلة بحكومة مؤقتة في المنفى
    وتلك هي الشروط الثلاثة المنصوص عليها في القانون الدولي لقيام دولة وهي الشروط التي لا تستوفيها البوليزاريو التي يعترف بها الاتحاد و يدافع عن قيامها باستماتة ، فما المانع من الاعتراف بجمهورية القبايل ؟ اهي الرشاوى ؟ دعوا دعوا كباكبو و زوما و رئيس نيجيريا يقدمون لنا الاجابة الصحيحة

  • يوسف السلاوي
    السبت 20 فبراير 2016 - 15:08

    المغرب لا يحتاج للمعاملة بالمثل لكي يبرز قوة قضيته امام ضعف الجزائر كما لا يشرفنا ان يكون للمغرب يد في تقسيم شعب الجزائر . البوليساريو مهددة تلقائيا بالزوال لان بقائها متوقف على اقتصاد الجزائر المهدد بالانهيار المسالة وقت ليس الا والمغرب يعلم ذالك لتبقى الجزائر هي الخاسر الاكبر . اما بخصوصك انت يافرحات مهني فلا تتعب نفسك فالمغرب لن يلتفت اليك و لي امثالك ممن يدعم الكيان الصهيوني

  • mohamed holanda
    السبت 20 فبراير 2016 - 15:31

    ما معني بوليزاريو هي بالاسبانية شرطة الواد اي ان من صنعه هو الاستعمارpolice اي هي شرطة rio هو الواد policario

  • مصطفى
    السبت 20 فبراير 2016 - 16:12

    مرحبا بأول دولة أمزغية في شمال إفريقيا

  • sara
    السبت 20 فبراير 2016 - 17:03

    عاشت جمهورية القبائل ومرحبا بالسيد المحترم فرحات مهنى

  • Muslim
    السبت 20 فبراير 2016 - 18:12

    شاد فرحات مهني، الناشط الأمازيغي والرئيس المؤقت لحكومة القبايل، والمقيم في فرنسا
    هذه تكفي لمن كان له عقل ومحال ان يفهم اولاد فرنسا

  • Baki
    السبت 20 فبراير 2016 - 20:19

    Qui es se Monsieur il n'existe pas en algerie et ni pas n'importe qui parle de l'amazigh

  • حسان
    السبت 20 فبراير 2016 - 20:20

    ليكن في علم الجميع اذا اعترف بهذا الخاين في المغرب والذي لايمثل القبايل ماعدا بعض الفرنكفونيون من ابنا ء الحركة
    ستقوم الجزائر برد الصاع صاعين وهو الاعتراف بإمارة الريف الحر والذي أبناؤه أغلبيتهم متحصلين على الجنسية الجزائرية
    اخوكم حسن الجزائري المغربي
    سلام على من اتبع الهدى

  • فاتح
    السبت 20 فبراير 2016 - 20:39

    منذ متى صلحو العرب الله لا يتربحكم تسبو في بعضاكم شكون هوما المغاربة و شكون هوما الجزايرين اقراو التاريخ يقلكم اصل واحد …يا امة ضحكت من جهلها الامم…والله راني كاره حياتي من التفكير البهيمي

  • موحا او حمو الزياني
    السبت 20 فبراير 2016 - 20:54

    الشعب القبايلي شعب متميز في كل شيئ شعب عملي وجدي يمكن ان يكون قاطرة دول المنطقة في التقدم و التنمية فنحن ندعمهم في الإستقلال عن الجزائر دعما لا مشروط و نرحب بسفارتهم في الرباط.

  • كُلُّنا قبايل كُلُّنا قبائل
    السبت 20 فبراير 2016 - 22:21

    كلنا قبائل ونرحب بجمهورية القبايل الشقيقة المغاربة يطمحون الى علاقات أخوية مع الجمهورية القبائلية المجاهدة وان شاء الله بسفارتها في الرباط

  • حمدون
    السبت 20 فبراير 2016 - 23:07

    قضية القبائل هي قضية تصفية استعمار وتحرير شعب لان القبائل كانت جمهورية مستقلة الى غاية1884م حين ضمتها فرنسا لما يسمى بالخرائز

  • فهد الحربي
    الأحد 21 فبراير 2016 - 01:09

    أولا .. السلام عليكم ورحمة ورحمة الله
    انا مواطن سعودي ، حبيت اعبر لكم . عن شي شافته عيني ..
    طبعا اخوي الكبير مستثمر .. وبعد تفكير عميق فكر انه يفتحله مشروع بالجزاير .. طبعا الوالد والوالده كانو رافضين هالفكره وانا واحد منهم ماقنعتني هالفكره لننا ما نسمع شي عن الجزاير ولا نعرف عنها شي .. كل الي نعرفه ان الجزاير نسخه طبق الاصل عن فرنسا .. اخوس اقنعنا ان مشروعه بينجح وسوا الي براسه ،، بعد فترة .. اي بعد ما استقر اخوي بالجزاير وبدا يشتغل وبدت اموره تستوي ،، زرناه انا والوالد وواحد من اخواني ؟
    وكانت المفاجأة . . . يااا اخووان وررربي انها احلى دووولة عربيه شافتها عيني ؟؟؟؟ ناسها قسسم بالله روووعه اخلاق ذذوق تربيه وحضاره .. بينهم انت وربي ولا احد داري عنك وش لابس وش مسوي وش ما تسوي .. لكن ان كنت بحاجة شي راح تحصل من يدلك ويساندك بدون ما تطلب هالشي .. كنت اشوف عنصريه بسيطه .. تدروون من وين جايه ؟؟؟ من هذووولا الي اسمهم امازييغ وقبايل … يكككرهوو العرب كره شششششديد حتى اخوي نبهني منهم .. واغلبهم تجار .. ويحووسوولك الريال حووسه ،، قسسسم بالله تشتري وبفلووسك يكلمك من ورا خشمهه .. مجررد راي

  • أحفاد محرروا المغرب
    الأحد 21 فبراير 2016 - 02:48

    الموقف الذي عبر عنه المغرب رسميا في مقر الأمم المتحدة في أواخر 2015 بشأن مكون أساسي من مكونات الشعب الجزائري ، الذي هو منطقة القبائل،يجب أن يفهم في سياقه. أولا هو رد عن الجزائر التي تدعي أن سكان الصحراء المغربية تنتهك حقوقهم وأنهم مهمشون -رغم أن هذه المنطقة من جنوب المغرب تعتبر محط اهتمام المغرب والمغاربة ويضحون من أجلها بالغالي والنفيس من أجل أن تتدارك ما فاتها ابان فترة الاستعمار الاسباني، وقد تـأتى لها ذلك.
    ثانيا المسألة لا تعدو أن تكون دعوة المغرب للجزائر من أجل الاهتمام بمواطنيها عوض أن تحشر أنفها فيما لايعنيها من أمور جوارها.
    ثالثا المغرب عاقل وحكيم وقد ضحى المغاربة بدمائهم من أجل استقلال الجزائر وترفع المغرب عن الدخول في نقاش استرجاع بعض التخوم المغربية الى ما بعد الاستقلال، ولكن جزاء من أحسنا اليه هو الاحتفاظ بسياسة بفرنسا حيث تمت مصادرة أراضينا وسعت جارتنا الى تقسيم ما تبقى عبر خلق كيان لقيط.
    رابعا أنا كمناضل أمازيغي لا أقبل أن يؤسس أو يستقل أي كيان في شمال افريقيا على خلفية عرقية أو لغوية أو ما شابه، هذه الاختلافات هي ما يشكل قوة الأمم القوية فلماذا نجعل منها قنبلة.

  • مول الشقور
    الأحد 21 فبراير 2016 - 13:10

    الى الأخ "أحفاد محرري المغرب "
    تحليلك حكيم عميق.
    فعلا و كما أرى أنا هذه مؤامرة فرنسية/انه يصرح من باريس و امريكية/بداية تكلم مجلس الأمن عن دولة القبائل الأمازيغية و هي مؤامرة تنتهي بتمزيق كل المنطقة .دليلنا هو ما روحه أحد الباحثين المزعومين عن شعب الريف و تميزه و جهاده و باحث فرنسي يروج إلى ما يروج له مهني.
    إلى مهني أتوجه و اقول ان كنت تريد تأسيس دولة من فرنسا بإيعاز من أمريكا ففوت عليك المغرب .المغرب الأخ الأكبر لأخته الجزاءر و كن هاني يا مهني أننا ستجعل الدولة الشمال إفريقية أوسع و أشيع مما سطره بيكو و يائس و يحاول تسطيره أوباما و قبله كوندوليزا بفوضتها الخلاقة للاستعمار الجديد داعية إلى تأسيس دول على اساس عرقي اثني او مذهبي او طائفي لم و لن يجعلوا الأوطان سوى أراض مستباحا من أعداءها.

  • أمازيغي باعمراني
    الأحد 21 فبراير 2016 - 15:00

    الى "محمد هولاندا" بوليزاريو تعني بو ليزار هم يلبسون إزارا طويلا يلتحفونه.

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 7

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس