الضريس: الأمن شرط لتحقيق العدالة الاجتماعيّة

الضريس: الأمن شرط لتحقيق العدالة الاجتماعيّة
السبت 20 فبراير 2016 - 14:05

اعتبر الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، الشرقي الضريس، اليوم السبت بالرباط، أن توفير أمن الفرد في المجتمع شرط من شروط تحقيق العدالة الاجتماعية.

وأبرز الضريس، في مداخلة بمناسبة أشغال المنتدى البرلماني الدولي حول العدالة الاجتماعية، الذي ينظمه مجلس المستشارين تحت رعاية الملك محمد السادس، أن المغرب، وبفضل المجهودات الأمنية المبذولة، يشكل نموذجا يحتذى داخل سياق إقليمي محفوف بالمخاطر الأمنية، مما يجعل المواطن المغربي وكذا الأجانب المقيمين والزائرين في منأى عن كل تشويش قد يهدد أمنهم وأمانهم.

وأضاف أن المغرب واع كل الوعي بأن مسلسل التنمية الذي يشهده على جميع المستويات يحتاج بشكل متواصل إلى بيئة أمنية من شأنها المساهمة في توفير عوامل الاستقرار المطلوب، مؤكدا أن الأمر يحتاج إلى جهود متواصلة بالنظر للتحديات الأمنية التي تعيشها المملكة على غرار باقي دول العالم، لا سيما ما يتعلق منها بالأخطار الإرهابية التي تتخذ أبعادا مختلفة و تستعمل وسائل متجددة تحتاج إلى المزيد من اليقظة والتعبئة والحذر.

وشدد على أن هذه التهديدات الإرهابية لن يكون لها أي تأثير على الإرادة القوية للدولة المغربية في اتجاه تكملة مسار الإصلاح الديمقراطي ومواصلة تنزيل الأوراش الكفيلة بتحقيق العدالة الاجتماعية، مبرزا أن مواجهة الأخطار المحدقة بالمغرب بسياسات أمنية فاعلة وبتعبئة شاملة لقواته الأمنية مكنت من تحقيق ضربات استباقية لأعداء الديمقراطية.

وقال الضريس إن المملكة عرفت إصلاحات شاملة ونوعية احتل فيها موضوع العدالة الاجتماعية مكانة جد هامة، حيث ركزت العديد من فصول الدستور على أجرأة مفهوم العدالة الاجتماعية عبر ضمان الحقوق الاجتماعية الأساسية لكل مواطن كالتعليم والصحة والسكن والتشغيل، وخصصت حيزا مهما لملامسة الأوضاع المعيشية لبعض الفئات ذات الأوضاع الاجتماعية الخاصة كالأطفال والشباب والنساء والمسنين وذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك في محاولة لإعادة تأهيلهم وتسهيل إدماجهم في المجتمع عبر ضمان حقوقهم الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

وأشار المسؤول الحكومي، في هذا الصدد، إلى عدد من الأوراش الاجتماعية الكبرى وفي مقدمتها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، التي تشكل خير تجسيد للنموذج المجتمعي للمملكة المرتكز على قيم التضامن والتماسك الاجتماعي، والتي مكنت من تحقيق انخفاض في نسبة الفقر وتحسين ظروف عيش الساكنة وذكر بنظام المساعدة الطبية راميد، الذي يتوخى استهداف الفئات المعوزة وتمكينها من الحصول على تغطية صحية أساسية والاستفادة من مجانية العلاجات الطبية المقدمة لهم في المستشفيات.

وفي نفس سياق الأوراش الهادفة إلى إرساء مبادئ العدالة الاجتماعية، يضيف الضريس، فقد تم الحرص على تحقيق مبدأ المساواة عبر إنصاف النساء في ميدان أراضي الجموع، حيث تمت بلورة رؤية استراتيجية شاملة لإصلاح هذه المنظومة العقارية قصد التثمين الأمثل لهذه الثروة الوطنية الهامة للمساهمة في تحسين الظروف الاقتصادية والاجتماعية للمرأة، من خلال ضمان انتفاعها على قدم المساواة مع الرجل في كل ما يخص التعويضات المالية والعينية الناجمة عن المعاملات العقارية التي تقع على هذه الأراضي.

واستحضر أيضا سعي المغرب إلى تنزيل ورش الجهوية الموسعة الذي سيمكن من تحقيق نمو متكامل يشمل مختلف الجهات الترابية في المملكة، مشيرا إلى أن الدستور الحالي أقر مبدأ التضامن والإنصاف المجالي لتقليص التفاوت بين الجهات بإحداثه لصندوقين يترجمان مبدأ تضامن الدولة مع الجهات، ويتعلق الأمر بصندوق التأهيل الاجتماعي، وصندوق التضامن بين الجهات.

‫تعليقات الزوار

14
  • جوج فرانك
    السبت 20 فبراير 2016 - 14:18

    كل شيء في المغرب بالمقلوووووووب
    بل العدالة الإجتماعية هي شرط لتحقيق الأمن و ليس العكس
    من أين يخرج هؤلاء المعتوهين و من ينصبهم في هذه المناصب
    وزراء آخر الزمان

  • mol jib khawi
    السبت 20 فبراير 2016 - 14:27

    نعم الأمن والتوزيع العادل لثروات والقاانون يطبق على الجميع من الوزير إلى الغفير هذا هو الثالوث من أجل تحقيق العدالة الإجتماعية .
    أما أشخاص يسيطرون على أربع وخمس وظائف وفي كل وظيفة لا تستهلك منه خمس دقائق وفي المقابل أشخاص لم يجدوا حتى 2000 درهم فهذا هو الضحك على الدقون.

  • معدب
    السبت 20 فبراير 2016 - 14:29

    ياسيد الوزير هل من الاتفاتة لرجال الوقاية المدنية اجور هزيلة وغياب السكن و وغلاء العيش اجور 3500 du لاتكفي للعيش اين السكن اين العدالة الاجتماعية

  • علي
    السبت 20 فبراير 2016 - 14:30

    العدل يساوي الامن والعكس ليس صحيحا . كيف ؟ إذا ساد العدل في مجتمع ما فلا يحتاج سكانه الى الاجهزة الامنية المختلفة لانهم سيعيشون في أمن واطمئنان فيما بينهم .. لن يكون هناك لصوص ولا فساد ولا فوارق اجتماعية ولا من ينهب أموال الشعب … الكل سواسية كاسنان المشط . أما في غياب العدل فلن تنفع كل الفرق الامنية في استتباب الامن وتحقيقه . حيث يوجد الامن والبوليس بكثرة يغيب العدل والعدالة .

  • مغربية وافتخر
    السبت 20 فبراير 2016 - 14:53

    الأمر يحتاج إلى جهود متواصلة بالنظر للتحديات الأمنية التي تعيشها المملكة على غرار باقي دول العالم، لا سيما ما يتعلق منها بالأخطار الإرهابية التي تتخذ أبعادا مختلفة و تستعمل وسائل متجددة تحتاج إلى المزيد من اليقظة والتعبئة والحذر.

  • soufster
    السبت 20 فبراير 2016 - 15:02

    بالواضح العطالة في تزايد بالتالى كترة اعتصامت والحل الزروطة للشعب .من أجل حماية المفسدين .

  • خادم
    السبت 20 فبراير 2016 - 15:10

    ياك السي من استقلال او حنا عندنا الأمن واش درنا بيه شي عدالة اجتماعية ؟
    را عدالة اجتماعية هي لي كادير الأمن
    ماشي واحد في الشمال سارق لعباد الله 47 مليار للجالية او ما درتوا معاه والو..

  • khalid souiri
    السبت 20 فبراير 2016 - 15:11

    الغكس هو الصحيح،العدالة الإجتماعية هي شرط الأمن، فكما قال الأعرابي عندما وجد عمر نائما في الخلاء دون حرس قال "عدلت فنمت".
    شرط الأمن توفر فبل في المغرب مند الأستقلال لكن لم نرى أي عدالة إجتماعية.
    لا أدري لماذا حكامنا دائما يساومننا بألأمن، نعطيهم الأمن فيستغلون الوقت الآمن في النهب و تلهية الشعب الفقير بالوعود الكاذبة تارةً، بالمخدرات و بألفن الساقط تارةً اخرا. دعيناهم لله.

  • بوجمعة
    السبت 20 فبراير 2016 - 15:29

    ههههههه هو يتكلم في واد واغلب الطبقة الكادحة في واد اخر ﻻ يوجد شيئ من ما قال ربما يتكلم عن التماسيح والععاريت اما نحن لم نرى اي شيئ ﻻ في التعليم وﻻ في الصحة وﻻ في ااشغل بل ازداد الوضع سوأ اكتر من ما كان عي الحكومات السابقة

  • قبلان
    السبت 20 فبراير 2016 - 15:44

    اولا يجب توفير الامن للذين سيوفرون الامن لان فاقد الشيئ لا يعطيه بالاعتناء بالجانب المادي اولا والنفسي ثانيا الانساني ثالثا

  • WATANIONE
    السبت 20 فبراير 2016 - 15:50

    الأمن واجب من طرف أي دولة تحترم مواطنيها وليس شرط لتحقيق العدالة الاجتماعيّة !
    أتعرِف لماذا أَمِسْتْرْ الضريس ؟
    لأن العدالة هي : محاربة الجهل والفقرو التخلف !
    — —– — : القضاء على مقولة جوع كلبك يطيعك !
    — —– — : خذمة الشرطة للشعب وليس الإيلت !
    — —– — : القضاء على الفساد والذيوثية والرشاوي والظلم !
    — —– — : عدم قمع وتعذيب وسجن ومنع أي فنان،صحفي،مناضل،حقوقي
    — —– — : لا لعفى الله عما سلف بل تطبيق "من إين لك هذا "؟
    — —– — : إسترجاع الأموال المنهوبة ومعاقبة مختلسيها بالسجن عبر قضاء مستقل
    — —– — : الشعب عايْقْ بْكُلْشي وينتظرالإصلاح ومحاربة رؤوسه من التماسيح والعفاريت والأشباح !

  • abdellah
    السبت 20 فبراير 2016 - 16:33

    . C est la justice sociale et economique qui font la securitė. Je me demande quelles ecoles ont formė nos ministres!! Tu te trompes M le ministre

  • العكس...
    السبت 20 فبراير 2016 - 16:53

    العكس هو الصحيح السيد الوزير….العدالة الاجتماعية ضمانة لتحقيق الامن. كيف يكون بطني فارغا واراك انت ومن معك تتمتع باموال الشعب التي اغتصبت منه بدعوى واجبات …تعيشون في النعيم الدنيوي وتطالبون الشعب بالصبر..الا تكفيكم اجوركم حتى اضفتم اليها الضيعات والفنادق والبواخر والحافلات ووو..ما تركتم شيئا للفقير الا الزلط. العدالة الاجتماعية قبل الامن…الزرواطة لا تصنع العدل بل تصنع الفوضى والحقد والكراهية …كراهية الحياة والوطن..

  • mohamed
    السبت 20 فبراير 2016 - 18:06

    Le peuple demande à ce que lors de la révision de la charte électorale , qu'on exige des candidats pour les législatives un niveau minimum de doctorat . Au moins on aura des dirigeants au niveau.

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب